الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : هدية العارفين
    المؤلف : الباباني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

الغرناطي: أبو بعد الرحمن مطرف بن عيسى بن لبيب بن محمد بن مطرف الغساني الغرناطي راوية للحديث مات بالبيرة ودفن بغرناطة سنة 378 سبع وسبعين وثلاثمائة. صنف كتاب المعارف في أخبار البيرة وأهلها وفوائدها وأقاليمها. ألفه للحكم الأموي.
المتوكل الزيدي: المطهر بن يحيى بن المرتضى بن القاسم بن المطهر الحسيني اليمني من أئمة الزيدية الملقب بالمتوكل المتوفى سنة 677 سبع وسبعين وستمائة. صنف من الكتب. درة الغواص في أحكام الخواص.
اليزدي: جمال الدين المطهر بن الحسين بن سعد بن علي بن بندار اليزيدي القاضي أبي سعد الفقيه الحنفي نزيل القاهرة المتوفى سنة 591 إحدى وتسعين وخمسمائة بقوص ودفن بمصر. من تصانيفه تذكرة في المناسك التهذيب في شرح الجماع الصغير للشيباني ترتيب الزعفراني. خلاصة في شرح نوادر الفقه للسمرقندي. اللباب في شرح مختصر القدوري في الفروع.
الصمدي: المطهر بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن إبراهيم اليماني الزيدي المعروف بالصمدي المتوفى سنة 1048 ثمان وأربعين وألف. من مصنفاته جلاء الوهوم مختصر ضياء الحلوم في اللغة. شرح الأزهار في فته الزيدية. الفرات النميد في تفسير القرآن المنير المنقح على شرح الخبيص للكافية.
الجرموزي: المطهر بن السيد محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن الداعي المنتصر الحسني اليماني الزيدي المعروف بالجرموني المتوفى سنة 1077 سبع وسبعين وألف. صنف تاريخ اليمن في أحوال ووقائع الأئمة الثلاثة القاسم والمؤيد محمد والمتوكل إسماعيل سماه الجوهرة المضية في تاريخ الخلافة المؤيدية.
الفارسي: أبو منصور المظفر بن الحسين بن هرثمة الفارسي المتوفى سنة...له كتاب الثمار.
البلخي: أبو الجيش المظفر بن محمد بن أحمد البلخي المتكلم من علماء الشيعة توفي سنة 367 سبع وستين وثلاثمائة صنف من الكتب الرد على من جوز على القديم البطلان. كتاب الآجال. كتاب الأرزاق. كتاب الإنسان. نقض العثمانية على الجاحظ.
العبادي: أبي منصور المظفر بن أبي الحسين اردشير بن أبي منصور قطب الدين المروزي المعروف بالعبادي " بفتح العين والتشديد قرية بمرو " نزيل بغداد ولد سنة 491 وتوفي ببغداد سنة 547 سبع وأربعين وخمسمائة صنف رسالة في إباحة الخمر.
المتوكل الزيدي: المطهر بن محمد ين سليمان بن يحيى بن الحسين بن حمزة الحسني العلوي الزيدي الملقب بالمتوكل المتوفى سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة له انقضاء الوطر في مدح سيد البشر.
المفترح: تقي الدين أبو الفتح المظفر بن عبد الله بن علي المصري الشافعي المعروف بالمفترح لكونه حفظ المفترح ونسب به ولد سنة 526 وتوفي سنة 612 اثنتي عشرة وستمائة قال جلال الدين السيوطي له تصانيف في الفقه واللغة منها شرح المفترح في المصطلح للبروي.
الحمصي: كمال الدين المظفر بن علي بن ناصر القرشي أبو منصور الحمصي الطبيب نزيل دمشق المتوفى بها سنة 612 اثنتين شعرة وستمائة صنف اختصار كتاب المسائل الحنين بن إسحاق. الرسالة الكاملة في الأدوية المسهلة. مقالة في الاستسقاء. مقالة في الباه.
التبريزي: أمين الدين أبو الثناء المظفر بن أبي الخير محمد بن مؤيد الدين إسماعيل بن علي الواراني الشافعي المعيد بالمدرسة النظامية في بغداد الشهير بالتبريزي سافر إلى مصر وجاء إلى بلده ولد سنة 558 وتوفي سنة 621 إحدى وعشرين وستمائة. له من التأليف. بسط الواقي في شرح مختصر الأيلاقي في الطب. سبط المائل. سمط الفوائد في الفقه. مختصر في الفروع. مختصر المحصول.
العيلاني: موفق الدين أبو العز المظفر بن جماعة بن علي بن سامي بن ناهش المصري الضرير الحنبلي الشهير بالعيلاني " بالعين المهملة " ولد سنة 544 وتوفي سنة 623 ثلاث وعشرين وستمائة له ديوان شعر. مختصر في العروض.
العلوي: أبو علي المظفر بن الفضل بن يحيى الحسني العلوي المتوفى سنة 656 ست وخمسين وستمائة له نضرة الأغريض في نصرة القريض فرغ منها سنة 642.
البعلبكي: بدر الدين المظفر بن القاضي مجد الدين عبد الرحمن بن إبراهيم البعلبكي ثم الدمشقي الطبيب المتوفى سنة 650 خمسين وستمائة. من تأليفه شرح تقدمة المعرفة لأبقراط. كتاب الملح في الطب. مفرح النفس في ذكر الأدوية والأشياء القلبية. مقالة في خراج الرقة وأهويتها وأحوالها وطبائعها.

(2/189)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية