الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : هدية العارفين
    المؤلف : الباباني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

الصفار: أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد ابن إسحاق بن شيث الأنصاري الوايلي البخاري الحنفي الصفار ولد ببخاري سنة 460 وتوفي بها سنة 534 أربع وثلاثين وخمسمائة. صنف من الكتب تلخيص الزاهد تلخيص الأدلة لقواعد التوحيد. صك الجنة فارسي. كتاب السنة والجماعة.
ابن قرقول: " بضم القافين " إبراهيم بن ويسف بن إبراهيم ابن عبد الله بن باديس الوهراني الحمزي الأندلسي المعروف بابن قرقول ولد بالمرية سنة 505 وتوفي بمدينة فاس سنة 569 تسع وستين وخمسمائة صنف مطالع الأسرار في شرح مشارق الأنوار للقاضي عياض. مطالع الأنوار على صحاح الآثار في فتح ما استغلق من كتب الحديث " من وفيات الأعيان " .
النسوي: إبراهيم بن محمد بن إبراهيم النسوي أبو إسحاق العميدي الغوي المتوفى بنيسابور سنة 519 تسع عشرة وخمسمائة. صنف غريب الحديث.
النهرواني: أبو حكيم إبراهيم بن دينار بن أحمد ابن الحسين بن حامد بن إبراهيم النهرواني البغدادي الفقيه الفرضي الحنبلي ولد سنة 480 ومات سنة 556 ست وخمسين وخمسمائة. صنف الشرح على الهداية للكلوذاني في فقه الحنابلة سبع مجلدات.
ابن ملكون: أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن منذر الحضرمي الأشبيلي بابن ملكون توفي سنة 584 أربع وثمانين وخمسمائة. صنف إيضاح المنهج في الجمع بين كتابي التنبيه والمبهج لابن جني. شرح الحماسة. النكت على التبصر في النحو " من نفح الطيب " .
الخاقاني: إبراهيم بن علي النجار الخاقاني أبي بديل افضل الدين أصله من شروان كان أديباً شاعراً نادم تكش خان الخوارزمي توفي سنة 595 خمس وتسعين وخمسمائة. له تحفة العراقيين منظوم فارسي. صفة الضمير قصيدة فارسية. كليات أشعار وقصائد مشهورة " من خلاصة الأفكار " .
العراقي: أبو إسحاق إبراهيم بن منصور بن المسلم المصري الشافعي المعروف بالعراقي ولد بمصر سنة 510 وتوفي بها سنة 596 ست وتسعين وخمسمائة. صنف الشرح على المهذب لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع عشرة أجزاء.
ابن وصيف شاه: إبراهيم بن وصيف شاه وقيل سيف شاه المؤرخ توفي سنة 596 ست وتسعين وخمسمائة. صنف أخبار مدينة السوس. جواهر البحور ووقايع الدهور في أخبار الديار المصرية. عجائب الدنيا. كتاب العجائب الكبير. نزهة القيضة في فضائل الروضة.
الموصلي: أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الموصلي توفي سنة 577 سبع وسبعين وخمسمائة. له تاريخ الموصل. الجواهر في المواعظ.
ابن الأجدابي: إبراهيم بن إسماعيل بن أحمد بن عبد الله اللواتي المغربي الطرابلسي المعروف بابن الأجدابي نسبة إلى أجدابية. ولد بطرابلس الغرب ونشأ بها كان فاضلاً أديباً لغوياً نوفى في حدود سنة 600. ومن تصانيفه اختصار كتاب نسب قريش لأبي عبد الله ابن الزبير مع زوائد والحاقات تشتمل على فوائد. شرح ما آخره ياء من الأسماء وبيان اعتلال هذه الياء. كتاب الأنواء. كتاب الرد على تثقيف اللسان في اللغة. كتاب العروض صغير. كتاب العروض كبير. كفاية المتحفظ في اللغة مطبوع في بيروت. المختصر في علم الأنساب.
ابن أبي عباد: إبراهيم ابن عباد التميمي اليمني النحوي المتوفى في حدود سنة 595 خمس وتسعين وخمسمائة. صنف التلقين في النحو. مختصر إبراهيم في النحو أيضاً.
ابن المرأة: أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف بن محمد ابن دهاق الأوسي المالكي المعروف بابن المرأة توفي سنة 616 ست عشرة وستمائة. له إجماع الفقهاء شرح على الإرشاد لإمام الحرمين في أربع مجلدات. شرح محاسن المجالس. نكت الإرشاد في الاعتقاد.
القطب المصري: أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن محمد السلمي المغربي المعروف بالقطب المصري سافر إلى نيسابور ومات في فتنة التاتار سنة 681 ثمان عشرة وستمائة. صنف شرح كليات القانون لابن سينا وغير ذلك.
الموصلي: أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الكريم بن أحمد ابن الغارات الحنفي توفي سنة 628 ثمان وعشرين وستمائة. له مختصر القدوي في الفروع.
ابن أبي الدم: أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن عبد المنعم بن علي بن محمد الهمداني شهاب الدين الحموي الشافعي المعروف بابن أبي الدم كان فقيها مؤرخا توفي سنة 642 اثنين وأربعين وستمائة. صنف أدب القاضي على مذهب الشافعي. التاريخ المظفري في ست مجلدات. الفرق الإسلامية. إيضاح الإغاليط الموجودة في الوسيط للغزالي. الفتاوي شرح الوسائل للغزالي في لفروع.

(1/5)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية