الموسوعة الشاملة
www.islamport.com


    الكتاب : هدية العارفين
    المؤلف : الباباني
    مصدر الكتاب : موقع الوراق
    http://www.alwarraq.com
    [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن الوردي: عمر بن المظفر بن عمر بن محمد بن أبي الفوارس المعري الحلبي القاضي زين الدين الشافعي المعروف بابن الوردي المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه أبكار الأفكار في مشكل الأخبار. ألفية في التعبير. البهجة الوردية في نظم الحاوي من فروع الشافعية. تتمة المختصر في الذيل على تاريخ أبي الفدا. التحفة الوردية في نظم اللمعة لأبي حيان. تذكرة الغريب منظومة في النحو. خريدة العجائب وفريدة الغرائب. ديوان شعره. الرسائل المهذبة في المسائل الملقبة. شرح الألفية لابن مالك. صفو الرحيق في وصف الحريق. ضوء الدرة في شرح الألفية لابن معط. لامية قصيدة مشهورة. اللباب في علم الأعراب قصيدة ثم شرحها. الملقبات الوردية في الفرائض منظومة. منطق الطير لإرادة الخير في التصوف. نصيحة الأخوان ومرشدة الخلان. النفحة الوردية في النحو.
البهنسي: عمر بن محمد بن عبد الحكم بن عبد الرزاق. زين الدين البلغيائي البهنسي المصري الشافعي القاضي بصفد المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تأليفه شرح مختصر التبريزي في الفروع.
البراز: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن موسى بن الخليل البغدادي الاترجي البراز الحنبلي ولد ببغداد سنة 681 سافر إلى الحج ولما وصل إلى حاجر توفي بها مطعوناً سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه أعلام العلية في مناقب الإمام ابن تيمية.
الكازروني: عمر بن محمد جلال الدين الكازروني كان يحدث بالجامع المرشدي بمصر صنف الدرر المنثورة في شمائل النبي صلى الله عليه وسلم فارسي أهداه إلى محمد شاه من ملوك الهند سنة 770 سبعين وسبعمائة.
ابن الباريني: زين الدين عمر بن عيسى بن عمر المعروف بابن الباريني المتوفى سنة 764 أربع وستين وسبعمائة. صنف إيضاح أقوى المذهبين في رفع اليدين.
السراج الهندي: عمر بن إسحاق بن احمد الغزنوي سراج الدين أبو حفص الهندي ثم المصري الفقيه الحنفي ولد سنة 704 وتوفي بمصر سنة 773 ثلاث وسبعين وسبعمائة. له من التصانيف تفسير القرآن. التوشيح في شرح الهداية للمرغيناني. زبد الأحكام في اختلاف المذاهب الأربعة الأعلام. الشامل في الفروع. شرح تائية ابن الفارض. شرح الزيادات للشيباني. شرح العقائد للطحاوي. شرح المختار للموصلي في الفروع. شرح المنار للنسفي في الأصول. شرح نهاية الوصول إلى علم الأصول لابن الساعاتي. عدة الناسك في المناسك. الغرة المنيفة في ترجيح مذهب أبي حنيفة. فتاوى كاشف معاني البديع وبيان مشكلة المنيع في شرح البديع لابن الساعاتي. اللوامع شرح جمع الجوامع. لوانح الأنوار في الرد على من أنكر على العارفين ولطائف الأسرار. المنير الزاهر من الفيض الباهر من شرح المغنى للخبازي في الأصول مجلد.
العادلي: الشيخ شرف الدين عمر العادلي القادري الشافعي من مشايخ الصوفية صاحب الزاوية بمصر توفي سنة 788 ثمان وثمانين وسبعمائة. له منهاج الطريق وسراج التحقيق في أسماء مشايخه وهم أربعون من مشاهير الأولياء. " من كتاب المزارات " جلال الكردي: عمر بن خضر الكردي جلال الدين الشافعي توفي في حدود سنة 800 ثمانمائة. صنف الكنز المطلوب في الدوائر والضروب.

(1/419)

الصفحة السابقة   //   الصفحة التالية