الكتاب: أربع قواعد تدور الأحكام عليها ويليها نبذة في اتباع النصوص مع احترام العلماء (مطبوع ضمن مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الجزء الثالث)
    المؤلف: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي (المتوفى: 1206هـ)
    المحقق: عبد العزيز بن زيد الرومي، صالح بن محمد الحسن
    الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية
    الطبعة: -
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

المجلد الثاني من قسم الفقه تأليف: شيخ الإسلام، محمد بن عبد الوهاب أربع قواعد تدور الأحكام عليها ويليها نبذة في اتباع النصوص مع احترام العلماء
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ محمد رحمه الله:
هذه أربع قواعد من قواعد الدين التي تدور الأحكام عليها 1 وهي من أعظم ما أنعم الله تعالى به على محمد صلى الله عليه وسلم وأمته، حيث جعل دينهم دينا كاملا وافيا أكمل وأكثر علما من جميع الأديان، ومع ذلك جمعه لهم سبحانه وتعالى في ألفاظ قليلة 2 وهذا مما ينبغي التفطن له قبل معرفة القواعد الأربع، وهو أن تعلم قول النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر لنا ما خصه الله به على الرسل يريد منا أن نعرف نعمة الله 3 ونشكرها. قال لما ذكر الخصائص: "وأعطيت جوامع الكلم" 4 قال إمام الحجاز محمد بن شهاب الزهري: معناه أن الله يجمع له المعاني 5 الكثيرة في ألفاظ قليلة:
القاعدة الأولى: تحريم القول على الله بلا علم:
لقوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ} 6 إلى قوله: {وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} 7.
__________
1 وجدت -بهذا النص- ضمن مجموعة خطية في مكتبة الشيخ عبد العزيز بن صالح ابن مرشد, كما وجدت ضمن مجموعة في المكتبة السعودية برقم 86/ 89 مع اختلاف يسير لا يغير المعنى. ولفظ الأخير أقرب إلى لفظ "الدرر السنية".
2 نص الدرر "جمعه لهم سبحانه وتعالى في لفظ قليل".
3 نص الدرر "أن نعرف منة الله علينا".
4 البخاري: الجهاد والسير (2977) , ومسلم: المساجد ومواضع الصلاة (523) , والنسائي: الجهاد (3087 ,3089) , وأحمد (2/264 ,2/268 ,2/314 ,2/395 ,2/411 ,2/442 ,2/455 ,2/501) .
5 في الدرر السنية ج 4 ص 3 ط - الثانية "أن يجمع الله له المسائل) .
6 سورة الأعراف آية: 33.
7 سورة الأعراف آية: 33.

(1/3)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث