الكتاب: أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
    المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد المقدسي البشاري
    الناشر:
    1 - ليدن
    2 - دار صادر، بيروت
    3 - مكتبة مدبولي القاهرة، الطبعة الثالثة، 1411/1991. (كلها نفس النسخة بترقيم صفحاتها)
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

شمس الدين بن أحمد، أبو عبد الله الشاهي المعروف بالبشاري المقدسي. (335- 381 هـ)

ولادته، نشأته ودراساته
ولد تقريبا في سنة 335 هـ، لأنه ألف كتابه أحسن التقاسيم عام 375 هـ، وكان عمره آنذاك أربعين سنة. وأما نشأته فلا نملك معلومات وافية عنها سوى أنه نشأ في الشام.
أخذ منذ طفولته يتلقى العلوم والمعارف على يد العلماء والفقهاء وكان ولعا بعلم الجغرافيا فبدأ برحلته ليصب اهتمامه في هذا المجال. فكان يبقى في بعض البلدان كاليمن سنة كاملة وفي بعضها الآخر أيام ويكتب ما شاهده وينقل عمن كان يثق به وكان خلال رحلته يتصل بجميع طبقات المجتمع من عامة الناس إلى التيارات والمكاتب المختلفة- والحكماء والأمراء وغيرهم.
وكان يعيش المتناقضات في سفره فتارة تلم به النوائب كضنك العيش والطرد والقيام بالأعمال الشاقة وأخرى تحالفه الراحة والاستقرار كالتقرب إلى الأمراء وإمامة المسجد وغيرها ولكنه في كلتا الحالتين لم يفتر عن التأليف والتدوين.

وفاته
لم ترد في المصادر إشارة إلى تاريخ وفاته ولكن بما أنه ذكر الخليفة العباسي الطائع الذي استمرت خلافته ما بين سنتي 364 هـ و 381 هـ، ولم يذكر القادر الذي ورث الخلافة بعده يمكن القول بأن وفاته كانت في حدود سنة 381 هـ.

تم اقتباسه من كتاب «المقدسي البشاري حياته، منهجه» تأليف عدي يوسف المخلص و «تاريخ الكتب الجغرافية في العالم الإسلامي» تأليف كراتشكوفسكي.

(/)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث