الكتاب: مسند عثمان بن عفان لأبي القاسم البغوي (وهو مطبوع ضمن كتاب الفوائد)
    المؤلف: أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المَرْزُبان بن سابور بن شاهنشاه البغوي (المتوفى: 317هـ)
    المحقق: خلاف محمود عبد السميع
    الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان
    الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2002 م
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

(1) حدثنا أحمد بن عباد الفرغاني ( 1) : حدثنا يعقوب بن محمد الزهري: حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عباس، عن خالد بن إياس، عن إسماعيل بن عمرو بن سعيد بن العاص، عن عثمان بن عبد الله بن الحكم، عن عثمان بن عفان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على عثمان بن مظعون، فكبر عليه أربع تكبيرات.
(2) حدثني محمد بن إسحاق: حدثنا يعقوب بن محمد: حدثنا المغيرة بن عبد الرحمن، عن خالد بن إياس، عن عثمان بن عبد الله بن الحارث، عن عثمان بن عفان، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
(3) حدثنا يوسف بن موسى: حدثنا سلمة بن الفضل الأبرش: حدثنا إسماعيل بن مسلم عن عبد الملك بن جريج، عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد قال: أرسل عثمان بن عفان إلى رجل فأتاه، فقال: إنه بلغني أنك تقول الشعر؟ قال: نعم قال: فلا تفعل، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لأن يمتلأ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلأ شعرا يريه يعني يحرق جوفه.
(4) حدثني محمد بن سنان: حدثنا أبو عاصم، عن عثمان بن عبد الملك، عن الفرافصة، عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالكحل، فإنه ينبت الشعر ويشد العين.
_________
( 1) هذه الورقة من مسند عثمان بن عفان لأبي القاسم البغوي، وليست تكملة للأفراد للدارقطني، والله أعلم.

(1/152)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث