الكتاب: المعارك الأدبية
    المؤلف: أحمد أنور سيد أحمد الجندي (المتوفى: 1422هـ)
    الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية
    الطبعة: 1983
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع وهو مذيل بالحواشي]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

مدخل
أولا: معركة مفاهيم الثقافة
...
مدخل:
تمثل "المعارك الأدبية" قطاعًا حيا من قطاعات الحياة الفكرية في الأدب العربي له خطورته وأهميته في مجالات النثر والشعر واللغة العربية والقومية العربية ومفاهيم الثقافة ونقد الكتب.
وقد دارت هذه المعارك بين المحافظين والمجددين، ثم درات بين المجددين أنفسهم، متطرفيهم ومعتدليهم، وقد انتظمت موضعين هامين: معركة مفاهيم الثقافة ومعركة مفاهيم الأدب وكان أبرز أعلامها في معسكر المحافظين أحمد زكي باشا وفريد وجدي والرافعي ومحمد أحمد الغمراوي وشكيب أرسلان ورشيد رضا وفي معسكر المجددين: العقاد والمازني وزكي مبارك وهيكل وطه حسين وسلامة موسى.
أولا: معركة مفاهيم الثقافة
بدأت هذه المعارك منذ وقت مبكر منذ عام 1914 برسالة منصور فهمي التي قدمها للدكتوراه في باريس وهاجم فيها الإسلام، وموضوعها "حالة المرأة في التقاليد الإسلامية وتطوراتها" وقد كتبها تحت إشراف أستاذ يهودي هو "ليفي بريل".
وكانت هذه الرسالة فاتحة اتجاه أطلق عليه من بعد "تيار التغريب" سار فيه كثيرون: من بينهم طه حسين ومحمود عزمي وسلامة موسى وعلي عبد الرازق وإسماعيل أدهم وعبد العزيز فهمي ولطفي السيد.
وقد شمل هذا التيار مهاجمة "1" القومية العربية والوحدة العربية. "2" مقاومة اللغة العربية والدعوة إلى العامية. "3" الدعوة للكتابة العربية بالحروف اللاتينية. "4" مهاجمة الخلافة والإسلام والدين بصفة عامة. "5" اتهام العرب بالتخلف العقلي وهي نظرية "رينان". "6" النزعة اليونانية واعتبار اليونان أساتذة العرب.

(1/5)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث