الكتاب: المجموع اللفيف
    المؤلف: أمين الدولة محمد بن محمد بن هبة الله العلوي الحسيني أبو جعفر الأفطسي الطرابلسي (المتوفى: بعد 515هـ)
    الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت
    الطبعة: الأولى، 1425 هـ
    عدد الأجزاء: 1
    [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع]

بطاقة الكتاب   ||   إخفاء التشكيل

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ*
مقدمة
الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين.
فهذا مجموع ثري نفيس سماه مؤلفه القاضي أمين الدولة محمد بن محمد بن هبة الله الأفطسي المتوفى سنة 518 هـ، (المجموع اللفيف) ، وهو من اسمه يضم فوائد ونوادر واختيارات من عيون الشعر وروائع النثر من الخطب والرسائل والمواعظ والأحاديث والمسائل الدينية واللغوية والمعارف والثقافات الأدبية والتاريخية، والقصص والروايات، والنوادر وأخبار الناس وأجناسهم وعاداتهم، ومجالس العلم والعلماء وما إلى ذلك.
وكان مؤلف الكتاب أديبا شاعرا نسّابة فقيها قاضيا، عالما باللغة والأدب وعلوم الدين والدنيا وقد ظهر أثر ثقافتة وذوقه في هذا الكتاب من خلال اختيارته وتعليقاته وطريقته في التأليف والتصنيف.
استقى المؤلف مادة كتابه من كتب التراث، فمنها المتيسر المعروف وكثير منها المفقود أو الذي ما زال مجهولا أو مخطوطا، أو وصلت أجزاء ونتف من بعض مصادره، فقد حفظ هذا المجموع ثروة أدبية وتاريخية ولغوية وثقافية في شتى فروع العلم والمعرفة، وتعود نفاسة هذا الكتاب إلى أنه جاء بخط مؤلفه مع قراءة وتعليقات نفيسة للوزير المغربي وبخطه أيضا.
ويلا حظ أن كثيرا من مواد الكتاب جاءت مختارات قصيرة وفوائد

(1/5)

الصفحة السابقة   ||   الصفحة التالية
بداية الكتاب    ||   محرك البحث