صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : تهذيب التهذيب
المؤلف : ابن حجر العسقلاني
مصدر الكتاب : الإنترنت
[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ]

سقط حديثه قيل له فما علته قال لم يكن لاهل الكوفة حديث جيد غريب ولا لاهل المدينة ولا لاهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه فهذا يكون هكذا.
وقال ابراهيم الجوزجاني يحيى الحماني ساقط متلون ترك حديثه فلا ينبعث وقال ابن خزيمة سمعت محمد بن يحيى وذكر يحيى بن عبدالحميد فقال ذهب كامس الذاهب وقال ابن المسيب الارغياني سمعت محمد بن يحيى يقول اضربوا على حديث الحماني بستة اقلام وقال محمد بن عبدالرحيم البزاز كنا إذا قعدنا إلى الحماني تبين لنا منه بلايا وقال أبو شيخ الاصبهاني عن زياد بن ايوب الطوسي دلويه سمعت يحيى بن عبد الحميد يقول كان معاوية على غير ملة الاسلام قال أبو شيخ قال دلويه كذب عدو الله..وقال عبدالله بن عبدالرحمن الدارمي قدمت الكوفة فنزلت بالقرب من يحيى الحماني فذاكرته باحاديث من حديث سليمان بن بلال فكان يستغربها ويقول ما سمعت هذا من سليمان قال الدارمي ثم خرجت إلى الشام فاودعته كتبي وختمت عليها فلما انصرفت وجدت تلك الخواتيم قد كسرت ووجدت تلك الاحاديث التي كنت ذاكرته بها قد
أخرجها في مصنفاته ورواها ابن خراش عن الذهلي عن الدارمي وزاد فيها وكتب سمعت منه المسند ولم يكن فيه عن حديث خالد بن عبدالله الواسطي وسليمان بن بلال حديث واحد فقدمت فإذا كتبي على خلاف ما كنت تركتها وإذا به قد نسخ حديث خالد وسليمان ووضعه في المسند.
قال الذهلي ما استحل الرواية عنه وقال النسائي ضعيف وقال في موضع آخر ليس بثقة.
وقال عثمان الدارمي سمعت ابن معين يقول ابن الحماني صدوق مشهور بالكوفة مثل ابن الحماني ما يقال فيه من حسد قال عثمان وكان ابن الحماني شيخا فيه غفلة لم يكن يقدر ان يصون نفسه وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين ابن الحماني ثقة وبالكوفة رجل يحفظ معه وهؤلاء يحسدونه وقال أبو حاتم الرازي سألت ابن معين عنه فاحمل القول فيه وقال كان أحد المحدثين وقال عبد الخالق بن منصور سئل يحيى بن معين عن الحماني فقال صدوق ثقة وهكذا قال الدوري ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة والبغوي وابن الدورقي ومطين وجماعة عن ابن معين.
زاد الدوري لم يدرك ابن معين على هذا حتى مات وقال

(11/216)


العقيلي عن علي بن عبد العزيز سمعت يحيى الحماني يقول لقوم غرباء عنده لا تسمعوا كلام أهل الكوفة في فإنهم يحسدوني لاني أول من جمع المسند وقد تقدمتهم في غير شئ.
وقال علي بن حكيم ما رأيت احفظ لحديث شريك منه وقال أبو حاتم لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى يحيى الحماني في حديث شريك وذكر جماعة وقال ابن عدي وليحيى مسند صالح ويقال إنه أول من صنف المسند بالكوفة ثم ذكر قصة الدارمي إلى أن قال ولم أر في مسنده وأحاديثه منكرا وارجو أنه لا بأس به.
قال مطين مات في رمضان سنة ثمان وعشرين ومائتين أرخه جماعة.
له ذكر في صحيح مسلم في حديث عبدالملك بن سعيد بن سويد عن أبي حميد
أو أبي أسيد في القول عند دخول المسجد.
قال مسلم سمعت يحيى بن يحيى يقول كتبته من كتاب سليمان بن بلال يعني على الشك قال وبلغني أن يحيى الحماني يقول وأبو أسيد.
قلت: وقال أبو طالب عن الحسن بن الربيع جاءني يحيى الحماني فسألني عن حديثين من حديث ابن المبارك فامليتهما عليه ثم بلغني أنه حدث بهما عن ابن المبارك قال وقال أحمد يحيى ليس بمأمون على الحديث وقال الخليلي يحيى بن عبدالحميد حافظ رضيه يحيى بن معين وضعفه غيره وهو مخرج في الصحيح كذا قال.
وقال السليماني سمعت الحسين بن إسماعيل البخاري يقول سمعت محمد بن عبيد يقول سمعت شيخا يقال له عيسى بن الجنيد يقول خلفت عند ابن الحماني كتبا من أحاديث الواسطيين وخرجت إلى مكة فلما قدمت وجدته قد انتسخ من كتبي أحاديث ورواها أو كما قال وبه سمعت محمد بن عبيد يقول كان ابن الحماني مؤذن بني حمان وكان جبارة ابن المغلس إمامهم فكان جبارة يقول في الحماني كيف أنتم وابن الحماني وقد أخذته في منارة المسجد مع امرد يقذفه بالفحش وسمعت محمد بن ابراهيم البوشنجي يقول وقد سئل عن الحماني فقال ثقة.
قال يحيى بن معين وابن نمير هو ثقة وكان أبو خيثمة يقرأ علينا مسنده فقلت فحكاية عبدالله الدارمي قد سمعها وكان ابن نمير ينكر عليه ويقول هذا الخراساني يقول في شيخنا مثل هذا وكان عنده عن شريك سبعة آلاف حديث وقال في الحديث الذي أنكره أحمد

(11/217)


أنه حدثه به عن إسحاق الازرق ولو شاء يحيى الحماني أن يكذب لقال حدثنا شريك فإنه قد سمع منه الكثير وكان مستملي شريك.
قال وكان يحفظ حفظا جيدا وما هو إلا صدوق قيل له فاحمد كان سئ الرأي فيه قال نعم قال الحسين وسمعت سهل بن المتوكل يقول سئل أحمد بن حنبل عن ابن الحماني فقال قد سمع الحديث وجالس الناس وقوم يقولون فيه ما أدري ما يقولون وما يدعون وقال مرة أكثر الناس فيه وما أدري ذلك
إلا من سلامة صدره.
400 - م 4 (مسلم والاربعة) يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة اللخمي أبو محمد ويقال أبو بكر المدني.
روى عن أبيه وأسامة بن زيد وحسان بن ثابت وابن عمر وابن الزبير وأبي سعيد وعائشة وعبد الرحمن بن عثمان التيمي وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام.
وعنه قريبه عبدالله بن محمد بن عمر بن حاطب بن أبي بلتعة وعروة بن الزبير وهو من أقرانه ويحيى ابن سعيد الانصاري وهشام بن عروة وخالد بن الياس وبكير بن عبدالله بن الاشج وآخرون.
قال ابن سعد كان ممن ادرك عليا وعثمان وزيد بن ثابت وكان ثقة كثير الحديث وذكره صالح بن حسان في محدثي أهل المدينة مع سليمان بن يسار وغيره وقال الدوري عن ابن معين بعضهم يقول عنه سمعت عمر وإنما هو عن أبيه سمع عمرو قال العجلي مدني تابعي ثقة وقال النسائي والدارقطني ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن خراش يحيى بن حاطب جليل رفيع القدر روى عنه الناس.
قال أبو حاتم الرازي ولد في خلافة عثمان ومات سنة أربع ومائة وفيها أرخه غير واحد.
قلت:...(1).
401 - ت س ق (الترمذي والنسائي وابن ماجة) يحيى بن عبدالرحمن بن مالك بن الحارث الارحبي (2) الكوفي.
__________
(1) بياض في الاصل اه.
(2) ارحب بطن من همدان اه خلاصة.
(*)

(11/218)


روى عن يونس بن أبي يعفور العبدي وعبيدة بن الاسود و عبدالرحمن بن عبدالملك ابن ابجر والمطلب بن زياد وغيرهم.
وعنه إسحاق بن منصور السلولي ومحمد بن السكن الايلى ومحمد بن عمر بن هياج وأبو كريب.
قال علي بن الجنيد الرازي عن ابن نمير لا
بأس به لم يكن صاحب حديث هو اصلح من شيخه عبيدة وقال أبو حاتم شيخ لا أرى في حديثه انكارا يحدث عن عبيدة بن الاسود أحاديث غرائب وقال الدارقطني صالح يعتبر به وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما خالف.
402 - ق (ابن ماجة) يحيى بن عبدالرحمن الكناني ويقال الكندي أبو شيبة المصري.
روى عن عمر بن عبد العزيز وعبيد الله بن المغيرة بن أبي بردة وعبد الرحمن بن زياد ابن انعم وحبان بن أبي جبلة وزيد بن أبي أنيسة والهجنع بن قيس.
وعنه الوليد ابن مسلم وهشيم وأبو صالح المصري.
إلا أن هشيما قلب اسمه فقال عبدالرحمن بن يحيى قال البخاري وغلط فيه هشيم وقال أبو القاسم الطبراني ذكر ما انتهى الينا من مسند أبي شيبة يحيى بن عبدالرحمن الكندي وكان ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
403 - بخ (البخاري) يحيى بن عبدالرحمن العصري (1) البصري.
روى عن شهاب بن عباد العصري.
وعنه أبو سلمة موسى بن إسماعيل.
ذكره ابن حبان في الثقات.
404 - سي (النسائي في اليوم والليلة) يحيى بن عبدالرحمن الثقفي.
روى عن عون بن عبدالله بن عتبة وعنه سعيد بن أبي هلال.
ذكره ابن حبان في الثقات.
__________
(1) (العصري) بفتح المهملتين اه تقريب.
(*)

(11/219)


405 - بخ د (البخاري في الادب المفرد وأبي داود) يحيى بن عبد العزيز أبو عبد العزيز الاردني (1) ويقال اليمامي.
ويقال إنهما اثنان.
روى عن يحيى بن أبي كثير وعبادة بن نسي وسعيد بن مقلاص وإسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر وعبد الله بن نعيم القيني.
روى عنه عمر بن يونس اليمامي وقال كان خيرا فاضلا والوليد بن مسلم ويحيى بن حمزة الحضرمي وهو والد أبي عبدالرحمن الشافعي المتكلم.
قال ابن معين ما أعرفة وهو أبو الشافعي الاعمى وذكره محمد بن عبدالله الرازي والد تمام في كتاب امراء دمشق وقال ابن أبي حاتم سألت أبي عنه فقال ما بحديثه بأس وقال ابن عساكر فرق أبو حاتم بين الاردني واليمامي وهو وهم وإنما هو شامي وقع إلى اليمامة وسبب الوهم روايته عن يحيى بن أبي كثير ورواية عمر ابن يونس عنه وذكره أبو زرعة الدمشقي في تسمية نفر أهل زهد وفضل.
406 - خ م مد ت س ق (البخاري ومسلم وأبي داود في المراسيل والترمذي والنسائي وابن ماجة) يحيى بن عبدالملك بن حميد بن أبي غنية (2) الخزاعي أبوزكرياء الكوفي أصله من اصبهان.
روى عن أبيه واسماعيل بن أبي خالد والاعمش وهشام بن عروة وأبي حيان التيمي والثوري وغيرهم.
وعنه أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وعلي بن المديني ويحيى ابن معين وموسى بن داود الضبي وسريج بن يونس ومحمد بن سلام البيكندي وأبو بكر ابن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن عمار ومحمد بن آدم المصيصي وأبو سعيد الاشج وزياد ابن أيوب ويعقوب بن ابراهيم الدورقي وآخرون.
قال عبدالله بن أحمد عن أبيه كان شيخا ثقة له عيبة رجلا صالحا وقال عثمان الدارمي عن ابن معين ثقة وقال العجلي ثقة
__________
(1) (الاردني) بضم الهمزة والدال المهملة بينهما راء ساكنة ثم نون ثقيلة اه تقريب.
(2) (أبو غنية) بفتح المعجمة وكسر النون وتشديد التحتانية اه تقريب.
(*)

(11/220)


رجل صالح حدثني أبي قال قيل ليحيى بن عبدالملك دواء عينيك ترك البكاء قال فما
خيرهما إذا.
قال أبو داود ثقة وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
قال الواقدي مات سنة ست أو سبع وثمانين ومائة وقال مطين مات سنة ثمان وثمانين.
قرنه البخاري بغيره.
قلت: تتمة كلام الواقدي وكان ثقة صالح الحديث وقال الدارقطني ثقة وأبوه ثقة وقال ابن عدي بعض حديثه لا يتابع عليه وهو ممن يكتب حديثه.
407 - ت ق (الترمذي وابن ماجة) يحيى بن عبيد الله بن عبدالله بن موهب (1) التيمي المدني.
روى عن أبيه.
وعنه عبدالله بن المبارك وأبو حنيفة وفضيل بن عياض وعيسى ابن يونس ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ويعلى بن عبيد وابن فضيل وآخرون.
قال محمد بن قهزاذ عن إسحاق بن راهويه يقول سمعت يحيى بن سعيد يقول يحيى بن عبيد الله ثقة.
قال وروى يحيى بن سعيد عنه.
قال أبو حاتم كان ابن عيينة يضعفه وقال البخاري تركه يحيى القطان وكان ابن عيينة يضعفه وقال ابن أبي مريم عن ابن معين لا يكتب حديثه سمع منه يحيى القطان فوهب صحيفته وما روي عنه شيئا حتى مات.
وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه منكر الحديث ليس بثقة وقال مرة أحاديثه مناكير ولا يعرف هو ولا أبوه وقال أبو داود سألت أحمد عنه فقال أحاديثه مناكير وأبوه لا يعرف وقال أبو داود سمعت يحيى بن معين يقول ترك يحيى القطان يحيى بن عبيد الله وكان أهلا لذاك وقال علي بن المديني سألت يحيى يعني ابن سعيد عن يحيى بن عبيد الله فقال قال شعبة رأيته يصلي صلاة لا يقيمها فتركت حديثه وقال الدوري عن ابن معين ليس بشئ وقال أبو بكر بن أبي شيبة كان غير ثقة في الحديث.
وقال الجوزجاني أبوه لا يعرف وأحاديثه متقاربة من حديث أهل الصدق وقال ابن أبي حاتم عن أبيه ضعيف الحديث منكر الحديث جدا ونهاني أن أكتب حديثه وقال
__________
(1) موهب بفتح الميم والهاء بينهما واو ساكنة اه تقريب.
(*)

(11/221)


لا يشتغل به وقال النسائي ضعيف لا يكتب حديثه وقال الدارقطني ضعيف وقال ابن حبان يروي عن أبيه ما لا أصل له وأبوه ثقة فسقط الاحتجاج به وقال ابن عدي وفي بعض ما يرويه ما لا يتابع عليه.
قلت: وقال أبو موسى محمد بن المثنى حدث عنه يحيى القطان ثم تركه وكذا قال البزار وقال مسلم بن الحجاج ساقط متروك الحديث وقال النسائي في موضع آخر متروك الحديث وقال الساجي يجوز في الزهد وفي الرقائق وليس هو بحجة في الاحكام وقال يعقوب بن سفيان لا بأس به إذا روى عن ثقة وقال الحاكم أبو عبدالله روى عن أبيه عن أبي هريرة نسخة أكثرها مناكير وقال في موضع آخر يضع الحديث.
408 - ق (ابن ماجة) يحيى بن عبيد الله.
عن عبيد الله بن مسلم الحضرمي.
وعنه عبيدة بن حميد وقيل عن عبيدة عن يحيى ابن عبدالله الجابر عن عبيد الله بن مسلم وهو الصواب.
409 - م د س ق (مسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن عبيد (1) البهراني الكوفي.
روى عن ابن عباس وعنه أبو إسحاق السبيعي والاعمش وزيد بن أبي أنيسة وأبو إسرائيل الملائي ومطيع الغزال وحجاج بن ارطاة ومحمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى وشعبة.
قال ابن معين ثقة وقال أبو زرعة ليس به بأس وقال أبو حاتم صدوق وذكره ابن حبان في الثقات.
410 - د س (أبي داود والنسائي) يحيى بن عبيد المكي مولى السائب المخزومي.
__________
(1) (عبيد) في التقريب بغير اضافة (والبهراني) في الخلاصة بفتح الموحدة وسكون الهاء اه.
(*)

(11/222)


روى عن أبيه وعنه ابن جريج وواصل مولى ابن عيينة.
قال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
411 - ت (الترمذي) يحيى بن عبيد.
عن عطاء بن أبي رباح.
وعنه محمد بن سليمان الاصبهاني.
يحتمل أن يكون هو الذي قبله.
412 - خت م د س (البخاري في التعاليق ومسلم وأبي داود والنسائي) يحيى بن عتيق الطفاوي (1) البصري.
روى عن محمد بن سيرين والحسن ومجاهد.
وعنه الحمادان وعبد العزيز بن المختار وهمام ابن يحيى واسماعيل بن علية وغيرهم.
قال أحمد وابن معين وأبو حاتم ومحمد بن سعد والنسائي ثقة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين يحيى بن عتيق أحب إليك في محمد بن سيرين أو هشام بن حسان فقال ثقة وثقة.
قال عثمان يحيى خير وقال حماد بن زيد عن أيوب لقد هدني موت يحيى بن عتيق وقال أيضا كان أصغر من أيوب بثمان سنين وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: تتمة كلام ابن حبان وكان ورعا متقنا.
مات قبل أيوب وقال البخاري في التاريخ الصغير لم يدرك انس بن سيرين وحديثه عن حفصة بنت سيرين خطأ وقال ابن سعد كان ثقة وله أحاديث.
413 - د س ق (أبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار القرشي أبو سليمان ويقال أبوزكرياء الحمصي.
روى عن أبيه وعمر بن عبد الواحد وأبي حيوة شريح بن يزيد وزيد بن يحيى ابن عبيد وبقية بن الوليد والوليد بن مسلم ومعن بن عيسى القزاز ومروان بن محمد ومحمد
__________
(1) الطفاوي بضم المهملة وتخفيف الفاء اه تقريب.
(*)

(11/223)


ابن حمير وغيرهم.
روى عنه أبو داود والنسائي وابن ماجة ومحمد بن عوف الطائي وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان وحرب الكرماني وعبدان بن أحمد الاهوازي وأبو بكر ابن الباغندي وأبو بشر الدولابي وأبو عروبة وآخرون.
قال أحمد بن أبي الحواري عن أحمد نعم الشيخ هو يروي عن محمد بن عوف قال رأيت أحمد بن حنبل يجل يحيى بن عثمان قال ابن عوف كان عمرو بن عثمان ويحيى بن عثمان ثقتان ولكن يحيى كان عابدا وعمرو أبصر بالحديث منه وقال أبو حاتم كان رجلا صالحا صدوقا وقال النسائي ثقة وقال في موضع آخر لا بأس به وقال الدولابي ثنا يحيى ابن عثمان الشيخ العابد وقال الحسين بن محمد بن ابراهيم السكوني ثنا يحيى بن عثمان المختار العدل الرضى وقال ابراهيم بن محمد بن مثويه ثنا يحيى بن عثمان وكان يقال انه من الابدال وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان عابدا ورعا.
وقال ابن عدي قال لنا أبو عروبة يحيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث كان يتلقى كل شئ وكان يعرف بالصدق سمعت المسيب بن واضح يقول رأيت في النوم قائلا يقول إن كان بقي من الابدال أحد فيحيى بن عثمان الحمصي.
قال ابن عدي وليحيى ابن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام ولم أر أحدا يطعن فيه غير ابن عروبة وهو معروف بالصدق وأخوه عمرو بن عثمان كذلك وأبوهما وليس بهم بأس وقال ابن حبان مات سنة بضع وخمسين ومائتين وقال ابن قانع وأبو القاسم بن مندة توفي سنة خمس وخمسين.
قلت: وقال مسلمة بن قاسم ثقة مأمون روى عنه بقي بن مخلد.
414 - تمييز
يحيى بن عثمان أبوزكرياء الحربي البغدادي أصله من سجستان.
روى عن أبي المليح واسماعيل بن عياش وهقل بن زياد وغيرهم.
وعنه أبو زرعة الرازي وعلي بن الحسين بن حبان وابن أبي الدنيا وأبو القاسم البغوي وأبو العباس السراج وغيرهم.
قال أبو زرعة ثقة وقال ابن معين ليس به بأس وقال العقيلي لا يتابع على حديثه عن هقل.
قال أبو القاسم البغوي مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين ذكرته للتمييز بينه وبين الحمصي لروايته عن الشاميين فربما اشتبه به.

(11/224)


415 - ق (ابن ماجة) يحيى بن عثمان بن صالح بن صفوان القرشي السهمي مولاهم أبو زكرياء المصري.
روى عن أبيه وأبي صالح عبد الغفار بن داود الحراني وأبي صالح المصري وسعيد ابن أبي مريم وعمرو بن الربيع بن طارق وعمرو بن خالد الحراني وأبي الاسود النضر ابن عبد الجبار ونعيم بن حماد الخزاعي ويحيى بن عبدالله بن بكير ويحيى بن زهدم الغفاري وإسحاق بن بكر بن مضر واصبغ بن الفرج وجماعة.
روى عنه ابن ماجة وإسحاق بن ابراهيم بن صالح العذري و عبدالمؤمن بن خلف النسفي وعلي بن الحسين ابن خلف بن قديد وأبو القاسم الطبراني وغيرهم.
قال ابن أبي حاتم كتبت عنه وكتب عن أبي وتكلموا فيه وقال ابن يونس كان عالما بأخبار البلد وبموت العلماء وكان حافظا للحديث وحدث بما لم يكن يوجد عند غيره وتوفي في ذي القعدة سنة اثنتين وثمانين ومائتين.
قلت: وقال مسلمة بن قاسم يتشيع وكان صاحب وراقة يحدث من غير كتبه فطعن فيه لاجل ذلك (1).
416 - مد ق (أبي داود في المراسيل وابن ماجة) يحيى بن عثمان القرشي التيمي مولى أبي بكر الصديق أبو سهل البصري
صاحب الدستوائي.
روى عن يحيى بن عبدالله بن عبيد الله بن أبي مليكة وعبد الله بن أبي نجيح وأيوب السختياني واسماعيل بن أمية وعبد الله بن طاووس وجماعة.
وعنه أبو غسان النهدي ومسلم ابن ابراهيم وموسى بن اسماعيل وأبو بكر بن أبي الاسود وعمرو بن علي الفلاس وغيرهم.
__________
(1) (يحيى) بن عثمان الحربي أصله من سجستان فنزل بغداد صدوق تكلموا في روايته عن هقل من العاشرة مات سنة ثمان وثلاثين ومائتين اه تق.
(*)

(11/225)


قال معاوية بن صالح عن ابن معين منكر الحديث وكذا قال البخاري وقال أبو حاتم شيخ وقال النسائي ليس بثقة وقال في موضع آخر حديثه منكر وذكره ابن حبان في الثقات وقال مات سنة ثمانين ومائة.
قلت: وأعاده في الضعفاء وقال منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به وقال الساجي ضعفه يحيى بن معين وقال روى مناكير وقال العقيلي روى عن يحيى بن أبي مليكة ولا يتابع عليه ولا يعرف إلا به.
417 - خ م د (البخاري ومسلم وأبي داود) يحيى بن عروة بن الزبير بن العوام الاسدي أبو عروة المدنى.
روى عن أبيه.
وعنه ابنه محمد وأخوه هشام والزهري ومحمد بن عقبة ومحمد بن عمرو ابن علقمة وابن عجلان وأيوب السختياني والضحاك بن عثمان ومحمد بن إسحاق.
قال ابن سعد في الطبقة الرابعة أمه أم يحيى بنت الحكم بن أبي العاص وكان قليل الحديث.
قال مصعب الزبيري كان يقول أنا أكرم العرب اختلفت العرب في عمي وخالي يعني مروان ابن الحكم وابن الزبير وقال أبو حاتم قال كان أعلم من أخيه هشام بن عروة وقال النسائي ثقة وقال الزبير كان من أشراف بني عروة وذكره ابن حبان في الثقات.
418 - ص (النسائي في خصائص علي) يحيى بن عفيف الكندي.
عن أبيه.
وعنه أسد بن عبدالله البجلي.
ذكره ابن حبان في الثقات.
419 - بخ م د س ق (البخاري في الادب المفرد ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن عقيل (1) الخزاعي البصري.
نزل مرو.
روى عن عمروان بن حصين وعبد الله بن أبي أوفى وأنس بن مالك ويحيى بن يعمر وعدة.
وعنه سليمان التيمي وعزرة بن ثابت وعبد الله بن كيسان المروزي وواصل مولى ابن عيينة والحسين بن واقد وغيرهم.
قال ابن معين ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
__________
(1) عقيل بالتصغير اه تقريب.
(*)

(11/226)


420 - د ت س (أبي داود والترمذي والنسائي) يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي الانصاري المدني.
روى عن أبيه عن جده وقيل عن جده.
وعنه اسماعيل بن جعفر المدني.
قلت: قد قدمت في ترجمة يحيى بن خلاد ان ابن حبان ذكر هذا في الثقات وانه هو وجماعة أرخوا وفاته سنة تسع وعشرين ومائة.
421 - ع (الستة) يحيى بن عمارة بن أبي حسن الانصاري المازني المدني.
روى عن عبدالله بن زيد بن عاصم وأنس بن مالك وأبي سعيد الخدري.
وعنه ابنه عمرو ومحمد بن عبدالرحمن بن أبي صعصعة وعمار بن غزية ومحمد بن يحيى بن حبان والزهري وأبو طوالة.
قال ابن إسحاق كان ثقة وقال النسائي وابن خراش ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
422 - ت س (الترمذي والنسائي) يحيى بن عمارة ويقال ابن عباد وقيل عبادة كوفي.
روى عن ابن عباس قصة موت أبي طالب.
وعنه الاعمش ذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وجزم بكونه يحيى بن عمارة وكذا البخاري ويعقوب بن شيبة.
423 - ت (الترمذي) يحيى بن عمرو بن مالك النكري (2) البصري.
روى عن أبيه وعنه ابنه مالك ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني وأبو سلمة ومسلم بن ابراهيم وبشر بن الوليد ومحمد بن عبدالملك بن أبي الشوارب وغيرهم.
قال ابن معين وأبو زرعة وأبو داود والنسائي والدولابي ضعيف وقال الدارقطني صويلح يعتبر به
__________
(1) النكري بضم النون اه تقريب.
(*)

(11/227)


وقال غيره كان حماد بن زيد يرميه بالكذب وروى له ابن عدي أحاديث وقال كلها محفوظة وحديث آخر مما لم أذكره.
قلت: وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وقال أحمد ابن حنبل ليس هذا بشئ وقال الساجي منكر الحديث.
424 - م (مسلم) يحيى بن أبي عمر العدني المكي والد محمد بن يحيى بن أبي عمر ويقال كنية يحيى أبو عمر.
روى عن مالك بن أنس ومحمد بن عبدالملك بن جريج وعنه ابنه محمد.
روى له مسلم حديثا واحدا عن ابن عمر عن أبيه ومعن بن عيسى عن مالك عن نافع عن ابن عمر في تحريم الحمار الاهلي يوم خيبر.
425 - بخ د س ق (البخاري في الادب المفرد وأبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن أبي عمرو السيباني (1) أبو زرعة الحمصي ابن عم الاوزاعي.
روى عن أبيه وأبي مريم والوليد بن سفيان وروح بن زنباع وعبد الله بن الديلمي وعبد الله بن بجير وعبد الرحمن بن خالد بن الوليد وعمرو بن عبدالله السيباني وغيرهم.
وعنه ابراهيم بن أبي عبلة وابن عمه عبدالرحمن بن عمرو الاوزاعي وضمرة بن ربيعة وعبد الله بن المبارك وعاصم بن حكيم ومحمد بن شعيب واسماعيل بن رافع وأيوب ابن سويد ومحمد بن شعيب بن شابور وغيرهم.
قال عبدالله بن أحمد عن أبيه شيخ ثقة ثقة وقال عثمان الدارمي عن دحيم ثقة وكذلك العجلي ويعقوب بن سفيان وقال ابن خراش صدوق وقال أبو علي النيسابوري أحد الثقات يجمع حديثه وذكره ابن حبان في الثقات وقال ضمرة بن ربيعة مات سنة وأربعين ومائة وهو ابن خمس وثمانين سنة ويروي عن علي بن سراج المصري انه شهد غزاة القسطنطينية مع مسلمة بن عبدالملك وبقي بعد
__________
(1) (السيباني) في التقريب بفتح المهملة وسكون التحتانية بعدها موحدة زاد في الخلاصة وسيبان بطن من حمير اه المصحح.
(*)

(11/228)


الخمسين ومائة قلت: وقال ابن أبي حاتم في المراسيل عن أبيه وأبي زرعة يحيى ابن أبي عمرو لم يسمع من ذي مخبر.
426 - س (النسائي) يحيى بن عمير المدني أبوزكرياء البزاز مولى بني نوفل بن عدي.
روى عن نافع مولى ابن عمر وسعيد المقبري وعمر بن شيبة الاشجعي وهشام ابن عروة.
وعنه معن بن عيسى ومحمد بن خالد بن عثمة وخالد بن مخلد واسماعيل ابن أبي أويس والقعنبي.
قال أبو حاتم صالح الحديث وذكره ابن حبان في الثقات.
427 - د ق (أبي داود وابن ماجة) يحيى بن العلاء البجلي أبو سلمة ويقال أبو عمرو الرازي.
روى عن عمه شعيب بن خالد والزهري ويحيى بن سعيد الانصاري ومحمد بن يحيى ومحمد بن أبي يحيى الاسلمي وعبد الله بن محمد بن عقيل وشبل بن عباد والاعمش وبشر ابن نمير وابراهيم بن أبي عبلة وأيوب السختياني وجعفر الصادق وابن عجلان وابن أبي
ذئب ومعروف بن خربوذ وغيرهم.
روى عنه عبد الرزاق ومعاذ بن هشام وسعد ابن الصلت ومحمد بن ربيعة ومحمد بن الصلت ومحمد بن عيسى بن الطباع وجبارة ابن المغلس وآخرون.
قال أحمد بن حنبل كذاب يضع الحديث وقال الدوري عن ابن معين ليس بثقة وقال أبو حاتم عن ابن معين ليس بشئ وقال عمرو بن علي والنسائي والدارقطني متروك الحديث وقال الجوزجاني غير مقنع وقال في موضع آخر شيخ واهي وقال أبو حاتم سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان قد سمع منه وقال في موضع آخر ليس بالقوي تكلم فيه وكيع وقال أبو زرعة في حديثه ضعف.
وقال الآجري عن أبي داود ضعفوه وقال في موضع آخر ضعيف وقال إسحاق ابن منصور عن عبدالرحمن سمعت وكيعا وذكره يحيى بن العلاء فقال كان يكذب حدث في

(11/229)


خلع النعلين (1) نحو عشرين حديثا وقال ابن حبان ينفرد عن الثقات بالمقلوبات لا يجوز الاحتجاج به وقال ابن عدي له غير ما ذكرت والذي ذكرت مع ما لم أذكره كله لا يتابع عليه وكلها غير محفوظة والضعف على رواياته وحديثه بين وأحاديثه موضوعات.
قلت: وقال يعقوب بن سفيان يعرف وينكر وقال الساجي منكر الحديث فيه ضعف وقال الدولابي متروك في الحديث وقال الحربي غيره أوثق منه وذكره البخاري في الاوسط في فصل من مات ما بين الخمسين إلى الستين.
428 - بخ م د ت ق (البخاري في الادب المفرد ومسلم وأبي داود والترمذي وابن ماجة) يحيى بن عيسى بن عبدالرحمن ويقال ابن محمد التميمي النهشلي أبو زكرياء الكوفي الفاخوري (2) الجرار.
سكن الرملة.
روى عن الاعمش وأبي مسعود وعبد الاعلى بن المساور وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز ومحمد بن عبدالرحمن بن أبي ليلى ومسعر بن كدام وغيرهم.
وعنه ابن أخيه
عيسى بن عثمان بن عيسى وآدم بن أبي اياس وعيسى بن يونس الفاخوري وابنا أبي شيبة ومحمد بن عبدالله المخزومي ومحمد بن عثمان بن كرامة وعلي بن محمد بن أبي الخصيب وعيسى بن أحمد العسقلاني وأحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان والحسن بن علي ابن عفان وآخرون.
قال عبدالله بن أحمد عن أبيه ما أقرب حديثه وقال أبو داود بلغني عن أحمد انه أحسن الثناء عليه وقال الدوري عن ابن معين ليس بشئ وقال العجلي ثقة وكان فيه تشيع وقال النسائي ليس بالقوي وقال أحمد بن سنان قال أبو معاوية اكتبو عنه فطالما رأيته عند الاعمش.
قلت: وقال ابن أبي مريم عن ابن معين لا يكتب حديثه وقال آخر عن ابن معين ضعيف.
ذكره ابن حبان في الثقات وقال البخاري في تاريخه الصغير حدثني عيسى بن عثمان بن عيسى فال مات أبوزكرياء يحيى بن عيسى سنة إحدى ومائتين
__________
(1) أي إذا وضع الطعام اه تهذيب الكمال.
(2) (الفاخوري) بالفاء والخاء المعجمة (والجرار) بالجيم ورائين اه تقريب.
(*)

(11/230)


أو نحوها وقال ابن قانع مات سنة إحدى ومائتين وقال مسلمة لا بأس به وفيه ضعف وقال ابن عدي عامة ما يرويه لا يتابع عليه.
429 - م ت س (مسلم والترمذي والنسائي) يحيى بن غيلان بن عبدالله بن اسماء بن حارثة الخزاعي ثم الاسلمي أبو الفضل البغدادي ويقال يحيى بن عبدالله بن غيلان.
روى عن مالك والمفضل بن فضالة ويزيد بن زريع وفضيل بن سليمان ورشدين بن سعد وعنبس بن ميمون وابن أبي عوانة وحاتم بن اسماعيل وغيرهم.
وعنه الفضل بن سهل الاعرج وأحمد بن حنبل ومحمد بن عبدالرحيم البزاز وإسحاق بن أبي إسرائيل ومحمد ابن سهل بن عسكر وأحمد بن يوسف السلمي وإسحاق بن الحسن الحربي وآخرون.
قال الفضل
ابن سهل ثقة مأمون وقال الخطيب كان ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن سعد كان ثقة نزل بغداد ثم خرج إلى البصرة في حاجة له فمات هناك سنة عشرين ومائتين وفيها أرخه مطين وقيل مات سنة ثلاث عشرة.
قلت: هو قول ابن حبان في الثقات وقال ابن قانع صالح.
430 - تمييز.
يحيى بن غيلان بن عوام الراسي (1) التسترى ويقال العسكري.
روى عن ابراهيم بن محمد بن أبي يحيى وعبد الله بن بزيع القاضي وأبي عاصم، وعنه اسحاق بن داود الصواف ومحمد بن سهل الجلاب ومحمد بن نوح بن حرب العسكري والحسن ابن سهل العكسري ويحيى بن معاذ بن الحارث الفقيه وغيرهم.
ذكره ابن حبان في الثقات.
431 - د ق (أبي داود وابن ماجة) يحيى بن الفضل بن يحيى بن كيسان بن عبدالله العنبري (2) أبوزكرياء البصري المعروف بالخرقي.
__________
(1) (الراسبي) بمهملة وموحدة تق.
(2) (العنزي) في التقريب بفتح المهملة والنون ثم زاي (والخرقي) بكسر المعجمة وفتح الراء ثم قاف اه المصحح.
(*)

(11/231)


روى عن أبي عامر العقدي وعبد الصمد بن عبد الوارث وعمر بن يونس ووهيب بن عمرو النميري المقرى وأبي عاصم ومسلم بن ابراهيم وغيرهم.
وعنه أبو داود وابن ماجة وأبو بكر بن علي المروزي وأبو بكر البزار وعلي بن العباس المقانعي وعمر بن محمد بن بجير وأبو بكر بن خزيمة والقاضي أبو عمر محمد بن يوسف بن يعقوب وأبو عروبة وعبد الرحمن ابن محمد بن حماد الطهراني وآخرون.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال يغرب وقال ابراهيم بن محمد الكندي مات في رجب سنة ست وخمسين ومائتين.
432 - د (أبي داود) يحيى بن الفضل السجستاني.
روى عن حاتم بن اسماعيل.
وعنه أبو داود وموسى بن اسحاق الانصاري.
وروى عبدان الاهوازي وأبو معن الرقاشي عن يحيى بن الفضل عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي وأبي يوسف القاضي والظاهر انه هو.
433 - د (أبي داود) يحيى بن فياض (1) الزماني أبو بكر البصري.
روى عن أبي المقدام هشام بن زياد وسفيان الثوري وزياد أبي عمر البصري وهمام ابن يحيى.
وعنه ابنه محمد وأبو موسى محمد بن المثنى.
روى له أبو داود حديثا عن همام عن قتادة.
قلت: وقال عقبة هذا باطل.
434 - مق (مسلم في المقدمة) يحيى بن فلان عن محمد بن كعب.
وعنه هشام أبو المقدام.
ذكره في المقدمة.
__________
(1) فياض بفتح الفاء وتشديد التحتانية ثم معجمة (والزماني) بكسر الزاي وتشديد الميم اه تقريب.
(*)

(11/232)


435 - خ (البخاري) يحيى بن قزعة (1) القرشي المكي المؤذن.
روى عن مالك وسليمان بن بلال وابراهيم بن سعد وعبد الرحمن بن أبي الزناد ونافع ابن أبي نعيم القاري وعبد الجميد بن سليمان وعبد الرحمن بن أبي الرجال وغيرهم.
وعنه البخاري وأحمد بن صالح المصري وابراهيم بن المنذر الحزامي ومحمد بن مسلم ابن وارة والذهلي وأبو يحيى بن أبي ميسرة المكي ذكره ابن حبان في الثقات.
436 - د ت س (أبي داود والترمذي والنسائي) يحيى بن قيس السبأي (2) اليماني.
روى عن أنس بن مالك وثمامة بن شراحيل وعطاء بن أبي رباح.
وعنه ابنه محمد ومحمد بن بكر البرساني.
قال الدارقطني ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
روى له أبو داود والترمذي حديثا واحدا.
قلت: وروى له النسائي حديثين وقد اشرت إلى ذلك في ترجمة ابنه وغيره وروى له النسائي من روايته عن ابيض بن حمال نفسه وهو معضل لانه لم يدركه بل بينه وبينه ثلاثة (3).
437 - ع (الستة) يحيى بن كثير بن درهم العنبري مولاهم البصري أبو غسان خراساني الاصل.
روى عن عثمان بن سعد الكاتب ومعاذ وعمر ابني العلاء وسلم بن جعفر البكري واسماعيل بن سليمان الكحال وزائدة بن أبي الرقاد وشعبة وعبد الله بن عثمان صاحب شعبة وعبد الله بن أبي كثير وعبد الملك بن عبدالله بن محمد بن سيرين وعلي بن المبارك الهنائي وجماعة.
وعنه ابنه الحسن وعمرو بن علي وأبو موسى وبندار ومحمد بن معمر
__________
(1) قزعة بفتح القاف والزاي اه تقريب.
(2) (السبائي) بفتح المهملة والموحدة وهمزة بغير مد اه تقريب.
(3) (خت د - يحيى بن قيس الكندي كوفي مستور من السادسة اه تقريب.
(*)

(11/233)


البحراني وعبد الله بن الهيثم العبدي وعباس العنبري وأبو بكر بن قانع العبدي ومحمد ابن عثمان بن أبي صفوان ومحمد بن يزيد الاسفاطي ويحيى بن محمد بن السكن وحجاج ابن الشاعر وعثمان بن طالوت بن عباد ومحمد بن سعيد بن يزيد بن ابراهيم التستري ومحمد بن يونس الكديمي وآخرون.
قال عباس العنبري كان ثقة وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
قال البخاري مات
بعد المائتين وقال ابن أبي عاصم مات سنة ست ومائتين.
438 - ز د (البخاري في جزء القراءة وأبي داود) يحيى بن كثير الكاهلي الاسدي الكوفي.
روى عن مسور بن يزيد الكاهلي وصالح بن حبان (1) الفزاري.
وعنه مروان ابن معاوية الفزاري.
قال أبو حاتم شيخ وقال النسائي ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات قلت: وقال ابن شاهين في الثقات يحيى بن كثير الكاهلي.
روى عنه صالح بن اسحاق الجرمي وقال كان ثقة لا بأس به كذا قال وإنما روى صالح المذكور عن يحيى بن كثير صاحب البصري فان كان ما قاله محفوظا فيشبه ان يكون روى عنهما جميعا لكن لم يذكر ابن أبي حاتم وابن حبان وغيرهم للكاهلي راويا إلا مروان.
439 - ق (ابن ماجة) يحيى بن كثير أبو النضر صاحب البصري.
روى عن ايوب وعاصم الاحول وعطاء بن السائب ويزيد الرقاشي ومحمد بن عمرو ابن علقمة وجعفر بن محمد بن علي وأبي عامر الخزاز وغيرهم.
وعنه ابنه كثير ومحمد ابن عبدالله بن حفص الانصاري وأبو كامل الجحدري والفضل بن جبير الوراق وصالح ابن اسحاق الجرمي النحوي وصالح بن عبدالله الترمذي وشيبان بن فروخ ومحمد بن يحيى القطعي وغيرهم.
قال أحمد بن أبي الحواري عن ابن معين ضعيف وقال عمرو بن علي لا يتعمد الكذب ويكثر الغلط والوهم وقال أبو حاتم ضعيف الحديث ذاهب الحديث جدا
__________
(1) خباب.
(*)

(11/234)


وقال أبو زرعة والدارقطني ضعيف وقال النسائي ليس بثقة وقال العقيلي منكر الحديث وقال ابن حبان يروي عن الثقات ما ليس من احاديثهم لا يجوز الاحتجاج به فيما انفرد.
قلت: وقال الساجي معروف في التشيع ضعيف الحديث جدا متروك الحديث عن الثقات
باحاديث بواطل وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقرأت بخط الذهبي يكنى ايضا أبا مالك.
440 - ع (الستة) يحيى بن أبي كثير الطائي مولاهم أبو نصر اليمامي واسم أبيه صالح ابن المتوكل وقيل يسار وقيل نشيط وقيل دينار.
روى عن أنس وقد رآه وأبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف وهلال بن أبي ميمونة ومحمد ابن ابراهيم التيمي ويعلى بن حكيم ومحمد بن عبدالرحمن بن سعد بن زرارة ومحمد ابن عبدالرحمن بن ثوبان وأبي قلابة الجرمي وابي نضرة العبدى وزيد بن سلام وضمضم بن جوشن وعبد الله بن أبي قتادة واسحاق بن عبدالله بن ابي طلحة وبعجة بن عبدالله بن بدر الجهني وابراهيم بن عبدالله بن قارظ وحية بن حابس التميمي وأبي كثير السحيمي وأبي شعبة مولى المهري وأبي جعفر المؤذن وعقبة بن عبد الغافر وعكرمة وعطاء وعبيد الله ابن مقسم وخلق وارسل عن أبي أمامة وعروة بن الزبير والحكم بن ميناء وأبي سلام الحبشي وغيرهم.
روى عنه ابنه عبدالله وأيوب السختياني ويحيى بن سعيد الانصاري وهما من أقرانه والاوزاعي وروى هو أيضا عنه وحسين المعلم ومعمر بن راشد وهشام بن حسان وهشام الدستوائي وهمام وأيوب بن النجار وأبان العطار وحرب بن شداد وحجاج بن أبي عثمان الصواف وشيبان النحوي وعكرمة بن عمار وعلي بن المبارك وعمران القطان وأبو إسماعيل العباد وآخرون.
قال وهيب عن أيوب ما بقي على وجه الارض مثل يحيى وقال ابن عيينة قال أيوب ما أعلم أحدا بعد الزهري أعلم بحديث أهل المدينة من يحيى وقال القطان سمعت شعبة يقول يحيى أحسن حديثا من الزهري وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه يحيى من اثبت

(11/235)


الناس إنما يعد مع الزهري ويحيى بن سعيد وإذا خالفه الزهري فالقول قول يحيى وقال العجلى ثقة كان يعد من اصحاب الحديث.
وقال أبو حاتم يحيى إمام لا يحدث إلا عن ثقة وروى عن أنس مرسلا وقد رأى انسا يصلي في المسجد الحرام رؤية ولم يسمع منه وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان من العباد وقال العقيلي كان يذكر بالتدليس وقال حسين المعلم قال لي يحيى بن أبي كثير كل شئ عن أبي سلام انما هو كتاب قال وقلنا ليحيى بن أبي كثير هذه المرسلات عمن هي قال أترى رجلا أخذ مدادا وصحيفة يكتب (1) على رسول الله صلى الله عليه وسلم الكذب قال فقلت له فإذا جاء مثل هذا فاخبرنا قال إذا قلت بلغني فانه من كتاب وقال أبو بكر بن أبي الاسود عن يحيى بن سعيد مرسلات يحيى بن أبي كثير شبه الريح وقال عمرو بن علي ما حدثنا يحيى بن سعيد عن قتادة ولا عن يحيى بن أبي كثير بشئ مرسلا وكان عبدالرحمن يحدثنا.
وقال ابن المبارك عن همام كنا نحدث يحيى بن أبي كثير بالغداة فإذا كان بالعشي قلبه علينا (2) قال عمرو بن علي مات سنة تسع وعشرين ومائة وقال غيره مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة.
قلت تتمة كلام ابن حبان كان يدلس فكلما روى عن أنس فقد دلس عنه لم يسمع من أنس ولا من صحابي وقال الاثرم قلت لابي عبدالله يحيى سمع من أنس قال قد رآه فلا ادري سمع منه أم لا فقيل له سمع من أبي قلابة فقال ما ادري أي شئ يدفع قلت زعموا أن كتب أبي قلابة وقعت إليه قال لا.
وقال اسحاق بن منصور قلت ليحيى بن معين يحيى عن الاعرج قال لم يسمع منه قلت سمع من عروة قال نعم قلت سمع من أبي بكر بن عبدالرحمن قال لا قلت سمع من نوف قال لا وقال أبو حاتم قال ابن معين لم يسمع يحيى من زيد بن سلام قال أبو حاتم قد سمع منه وقال أبو زرعة لم يسمع من عروة وقال أبو حاتم ما اراه سمع منه ولم يسمع من السائب ابن
__________
(1) فكتب.
(2) وقال همام ما رأيت اصلب وجها من يحيى بن أبي كثير كنا نحدثه بالغداة
فيروح بالعشي فيحدثناه اه تهذيب الكمال.
(*)

(11/236)


يزيد.
قال أبو حاتم ولم يدرك أحدا من الصحابة إلا انسا راه رؤية (1).
441 - مق د (مسلم في المقدمة وأبي داود).
يحيى بن المتوكل العمري أبو عقيل (2) المدني ويقال الكوفي الحذاء الضرير.
صاحب بهية مولى العمريين.
روى عن أبيه وأمه أم يحيى وبهية ويحيى بن سعيد الانصاري والقاسم بن عبيدالله بن عبدالله بن عمر ويقال انه مولاه وعبيدالله بن عمر العمري وصالح بن أبي الاخضر ومحمد بن المنكدر ويعقوب بن سلمة بن داود الخريبي ووكيع وأبو النضر ويزيد ابن هارون وأبو سلمة موسى بن اسماعيل وأبو نعيم ومحمد بن بكار ابن الريان ومحمد بن جعفر الوركاني ومحمد بن سليمان لوين وآخرون.
قال سفيان بن عبدالملك أبو عقيل المحجوب يحيى بن المتوكل صاحب بهية ضعيف وقال أبو طالب عن أحمد روى عن قوم لا أعرفهم ولم يحمل عنهم وقال حرب قلت لابي عبدالله كيف حديثه فكأنه ضعفه.
وقال أحمد بن أبي يحيى احاديثه عن بهية منكرة وما روى عنها إلا هو وهو واهي الحديث وعن يحيى بن معين ضعيف وكذا قال يزيد بن الهيثم البادا عن يحيى وقال الدوري عن ابن معين ليس حديثه بشئ وقال الغلابي عن ابن معين منكر الحديث.
مات بمدينة أبي جعفر وقال عثمان الدارمي عن ابن معين ليس به بأس وقال عثمان هو ضعيف وقال عبدالله بن علي بن المديني سألت أبي عنه فضعفه وقال ابن أبي شيبة عن ابن المديني ذاك عندنا ضعيف وقال ابن عمار أبو عقيل وبهية ليس هؤلاء بحجة وقال عمر بن علي فيه ضعف شديد.
وقال يعقوب الجوزجاني احاديثه منكرة وقال أبو زرعة لين وقال أبو حاتم ضعيف الحديث يكتب حديثه وقال النسائي ضعيف وقال ابن حبان ينفرد باشياء ليس لها
__________
(1) يحيى بن أبي كريمة هو ابن يوسف اه تق.
يحيى بن مالك أبو أيوب المراغي في الكنى اه هامش الاصل.
(2) أبو عقيل بالفتح وصاحب بهية بالموحدة مصغرا اه تقريب.
(*)

(11/237)


اصول لا يرتاب الممعن في الصناعة انها معمولة وقال ابن عدي عامة احاديثه غير محفوظة.
قال ابن قانع مات سنة سبع وستين ومائة.
قلت: وقال الساجي منكر الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال ابن عبد البر هو عند جميعهم ضعيف.
442 - تمييز.
يحيى بن المتوكل الباهلي أبو بكر البصري.
روى عن صالح بن أبي الاخضر وهشام بن حسان ويحيى بن أبي أنيسة وأبي حرة واصل بن عبدالرحمن وأسامة بن زيد الليثي وابراهيم بن يزيد الخوزي والصلت بن دينار وعبد العزيز بن أبي داود وابن جريج وغيرهم.
وعنه اسحاق بن الاخيل الحلبي وسليمان الشاذكوني ويعقوب بن كعب الحلبي واسحاق بن حاتم العلاف ومحمد بن عمر بن أبي مذعور وعلي بن الحسين البصري واسحاق بن بهلول التنوخي ومحمد بن سعيد بن غالب العطار وغيرهم.
قال ابراهيم بن الجنيد سألت ابن معين عن يحيى بن المتوكل أبي بكر البصري كان قدم بغداد فحدثهم عن هشام بن حسان وغيره ثم خرج إلى المصيصة فمات بها قال لا أعرفه.
قلت: وذكره ابن حبان في الطبقة الثالثة وقال روى عن هلال بن أبي هلال عن أنس وكان راويا لابن جريج وكان يخطئ.
443 - يحيى بن محمد بن حرب.
عن أبي عمر.
روى عنه عمرو بن عثمان صوابه عمرو بن عثمان عن محمد بن حرب ليس فيه يحيى.
444 - س (النسائي)
يحيى بن محمد بن سابق الكوفي نزيل المصيصة يعرف بعصا ابن ادريس.
روى عن عبدالله بن ادريس وعبد الله بن نمير وحسين بن علي الجعفي وزيد بن الحباب ويحيى بن سليم الطائفي وأبي أسامة.
روى عنه محمد بن داود المصيصي وأبو بكر أحمد

(11/238)


ابن محمد بن هانئ الاثرم.
قال أبو حاتم اتيت المصيصة فنظرت في حديثه فوجدت احاديثه مشهورة ولم اكتب عنه 445 - خ د س (البخاري وأبي داود والنسائي) يحيى بن محمد بن السكن بن حبيب القرشي أبو عبيد الله ويقال أبو عبيد البصري البزاز (1) سكن بغداد.
روى عن معاذ بن هشام وابو غسان يحيى بن كثير العنبري ومحمد بن جهضم وحبان ابن هلال وروح بن عبادة وابي داود الطيالسي وعبد الصمد بن عبد الوارث وابي علي الحنفي وبدل بن المحبر.
روى عنه البخاري وابو داود والنسائي وابو بكر ابن أبي عاصم والبزار والمعمري وابن بجير وابن حزيمة ومحمد بن العباس ايوب الاخرم وابن أبي الدنيا وابن أبي داود وابن صاعد وعبد الله بن محمد بن ناجية والقاسم بن أبي زكرياء المطرز ومحمد بن صالح بن الوليد النرسي وأبو عروبة ومحمد بن اسحاق السراج والحسين ابن اسماعيل المحاملي قال النسائي ليس به بأس وقال في موضع آخر ثقة وقال صالح بن محمد لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان راويا لمحمد بن جهضم قلت: وقال مسلمة بصري صدوق وقال اسحاق في مشيخته رأيت عنده عن ريحان بن سعيد عن عباد بن منصور عن ابراهيم بن أبي يحيى عن داود بن حصين عن عكرمة عامتها مناكير.
446 - ت (الترمذي) يحيى بن محمد بن عباد بن هانئ المدني الشجري (2).
روى عن مالك وابن اسحاق وعبد الرحمن بن أبي الزناد ومحمد بن عبدالله بن مسلم ابن
أخي الزهري وموسى بن عقبة وموسى بن يعقوب الزمعي وعبد الله بن محمد بن عجلان وهشام بن سعد وغيرهم.
وعنه ابنه ابراهيم وعبد الجبار بن سعيد المساحقي ومحمد بن المنذر
__________
(1) هكذا في الاصول لكن قال صاحب الخلاصة البزار آخره مهملة اه.
(2) الشجري بمعجمة وجيم مفتوحتين اه تقريب.
(*)

(11/239)


ابن سعيد بن أبي جهم (1) القابوسي.
قال أبو حاتم ضعيف وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال الساجي في حديثه مناكير واغاليظ وكان فيما بلغني ضريرا يلقن.
447 - يحيى بن محمد بن عبدالله بن صيفي.
تقدم في يحيى بن عبدالله بن محمد بن صيفي.
448 - دت س (أبي داود والترمذي والنسائي).
يحيى بن محمد بن عبدالله بن مهران الجاري (2).
مولى بني نوفل حجازي والجار مرفأ السفن.
روى عن عبدالرحمن بن زيد بن اسلم وعبد المهيمن بن عباس بن سهل بن سعد وعبد العزيز الدراوردي وزكرياء بن منظور وأبي شاكر عبدالله بن خالد بن أبي مريم وعبد الله بن عبد العزيز الليثي واسحاق بن محمد المسيبي وغيرهم.
وعنه أحمد بن صالح المصري وهارون الجمال ومحمد بن عبدالله بن نمير ومؤمل بن اهاب والزبير بن بكار وأبو يحيى بن أبي مسرة وغيرهم.
قال العجلي ثقة وقال البخاري يتكلمون فيه وذكره ابن حبان في الثقات وقال يغرب وقال أبو عوانة الاسفرائني ثنا عباس الدوري ثنا يحيى بن يوسف الزمي ثنا يحيى بن محمد الجاري بساحل المدينة ثقة وقال ابن عدي ليس بحديثه بأس.
قلت: الجار اسم لساحل البحر مما يلي المدينة النبوية رأيته وقول المؤلف انه مرفأ السفن يحتاج إلى القيد الذي ذكرته.
449 - بخ م مد ت س ق (البخاري في الادب المفرد ومسلم وأبي داود في المراسيل والترمذي والنسائي وابن ماجة)
يحيى بن محمد بن قيس المحاربي أبو زكير (3) البصري الضرير.
__________
(1) والد المنذر بن محمد اه تهذيب الكمال.
(2) يحيى (الجاري) في التقريب بجيم وراء خفيفة من كبار العاشرة اه.
(3) (أبو زكير) بضم الزاي وآخره مهملة اه خلاصة.
(*)

(11/240)


مدني الاصل كنيته أبو محمد وأبو زكير لقب.
روى عن أبيه وزيد بن أسلم وأبي حازم ابن دينار وربيعة وعمرو بن أبي عمرو والعلاء بن عبدالرحمن ومحمد بن عجلان وهشام ابن عروة وسهيل بن ابي صالح وغيرهم وعنه أحمد بن صالح البغدادي ونعيم بن حماد وعلي ابن المديني واسماعيل بن مسعود الجحدري وبندار وأبو موسى ومحمد بن سلام البيكندي ومحمد بن عمر وعلي بن مقدم وعقبة بن مكرم العمي وهلال بن بشر البصري وعمرو ابن علي الفلاس وأبو بشر بكر بن خلف وعبد الرحمن بن عمر رسته وغيرهم.
قال إسحاق بن منصور عن ابن معين ضعيف وقال عمرو بن علي ليس بمتروك وقال أبو زرعة احاديثه متقاربة إلا حديثين وقال أبو حاتم يكتب حديثه وأورد له ابن عدي أربعة احاديث وقال عامة احاديثه مستقيمة إلا هذه الاحاديث وقال العقيلي لا يتابع على حديثه وقال ابن حبان كان يقلب الاسانيد ويرفع المراسيل من غير تعمد لا يحتج به وحديثه عند مسلم في المتابعات.
قلت: وقال الساجي صدوق يهم وفي حديثه لين وقال الخليلي شيخ صالح.
450 - م (مسلم) يحيى بن محمد بن معاوية المروزي أبوزكرياء اللؤلؤي نزيل بخارى.
روى عن النضر بن شميل وعبدان بن عثمان.
وعنه مسلم وعبيد الله بن واصل وإسحاق بن خلف ومحمد بن عبدالرحمن بن زرنك (1) وإسحاق بن أحمد النسفي البخاريون وعمر بن محمد بن يحيى البجيري.
قال إسحاق بن أحمد رأيت يحيى بن محمد
اللؤلؤي دخل على محمد بن بكير فقال أين سمعت من النضر بن شميل قال بمرو وقال أبو حسان مهيب بن سليم رأيت محمد بن إسماعيل كلما جاء في كتابه حدثنا يحيى ثنا النضر ابن شميل يقول اضرب عليه وكان يحيى يروي عن النضر أربعة آلاف حديث وقال محمد ابن يوسف بن عاصم البخاري توفي يوم الاربعاء في النصف من رجب سنة سبع وخمسين ومائتين.
__________
(1) محمد بن عبدالرحمن بن زرنك بالفتح والنون ابن بابشه اه المشتبه للذهبي.
(*)

(11/241)


451 - ق (ابن ماجة) يحيى بن محمد بن يحيى بن عبدالله بن خالد بن فارس الذهلي أبوزكرياء الحافظ ابن الحافظ النيسابوري ولقبه حيكان (1).
روى عن أبي الوليد الطيالسي وسليمان بن حرب ومسدد وعلي بن عثمان اللاحقي وأبي عمر الحوضي وإسماعيل بن أبي اويس وأحمد وإسحاق وغيرهم.
وعنه ابن ماجة.
قال المزي لم اقف على روايته عنه وأبوه محمد بن يحيى الذهلي وإبراهيم ابن أبي طالب وأبو عمر واحمد بن نصر وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ومحمد ابن إسحاق السراج.
قال ابن أبي حاتم سمعت منه وهو صدوق وقال إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي كان له موضع من العلم والحديث حدثني أبو علي الحسن بن محمد وغيره أن محمد بن يحيى وابنه يحيى اختلفا في مسألة فقال أحدهما للآخر اجعل بيننا في ذلك حكما فرضيا بابن خزيمة فقضى ليحيى على ابيه وقال السراج كان يحيى بن محمد اخرجه الغزاة وجماعة من اصحاب الحديث والرأي وأركبوه دابة وقاتلوا أحمد بن عبدالله الخجستاني خارجي كان غلب على البلد وكان ظالما غاشما فكانت الدبرة على العامة وهرب يحيى فأخذه أحمد بن عبدالله فقتله وذلك بعد سنة ستين ومائتين وقال الحاكم سمعت أبا عبدالله بن الاخزم يقول ما رأيت
مثل حيكان لا رحم الله قاتله.
قلت: رواية ابن ماجة عنه في باب الاذنان من الرأس من كتاب الطهارة.
قال ابن ماجة ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا عمرو بن الحصين فذكر حديثا وجدت ذلك في نسخة صحيحة عتيقة جدا وفي بعض النسخ ثنا محمد بن يحيى بدل يحيى بن محمد ابن يحيى فالله تعالى أعلم وقد طول الحاكم ترجمته في تاريخ نيسابور فمنها قال سمعت الامام أبا بكر بن إسحاق يقول سمعت نوح بن أحمد يقول سمعت أحمد بن عبدالله الخجستاني يقول دخلت على حيكان في محبسه الذي كنت حبسته فيه على أن اضربه وأخلى سبيله وما كنت
__________
(1) (حيكان) بمهملة ثم تحتانية اه تقريب.
(*)

(11/242)


عازما على قتله فلما قربت منه قبضت على لحيته فقبض على خصيتي حتى لم اشك أنه قاتلي فذكرت سكينا في خفي فشققت بها بطنه.
قال الحاكم لما ورد الخجستاني نيسابور صادف يحيى بن محمد سائدا ومعينا ومقدما على الغزاة وكانت الظاهرية قد رفعت من شأنه فلم يجسر أحمد معه أن يتمكن من رياسة نيسابور أو يستبد بشئ من الاشياء يعني فلذلك أقدم على قتله.
قال وسمعت أبا جعفر محمد ابن صالح بن هانئ يقول لما قتل حيكان ترك أبو عمر المستملي لباس القطن فكان يلبس فروا بلا قميص فبينا هو في المسجد إذ سمع الناس يقولون أقبل الخجستاني فخرج المستملي فتقدم إليه وأخذ عباءته فقال يا ظالم قتلت الامام ابن الامام العالم ابن العالم فارتعد أحمد ونفرت دابته قال أبو جعفر فبلغني عن نوح بن أحمد قال قال لي أحمد والله ما فزعت من أحد فزعي من صاحب الفرو سمعت أبا عبدالله محمد بن يعقوب الحافظ يقول ذهب نور الحديث وبهاء العلم بعد يحيى بن محمد قال وكتب صالح بن محمد إلى أبي حاتم الرازي واعلم ابقاك الله تعالى أن أخبار الدين وعلم الحديث دون سائر العلوم مجفو مطروح منذ قتل يحيى بن محمد ولم يخلفه أحد على مثل منهاجه والله تعالى يرحمه وفضائله كثيرة.
452 - يحيى بن محمد البصري أبو زكير بالتصغير تقدم في يحيى بن قيس.
453 - س (النسائي) يحيى بن المختار الصنعاني.
روى عن الحسن البصري.
وعنه معمر بن راشد والحاكم بن ظهير ويوسف ابن يعقوب الضبعي.
454 - س (النسائي) يحيى بن مخلد المقسمي أبوزكرياء البغدادي المفتي.
روى عن المعافي بن عمران الموصلي وعمرو بن عاصم.
وعنه النسائي وقال ثقة وابن

(11/243)


خزيمة وإبراهيم بن الجنيد وأبو حفص الباقلاني ويحيى بن محمد بن صاعد.
قلت: وقال مسلمة بن قاسم ثقة.
455 - ت (الترمذي) يحيى بن مسلم بصرى.
روى عن الحسن وعطاء.
وعنه أبو سعيد عبد المنعم بن نعيم السقاء.
قال أبو زرعة لا أدري من هو.
قلت: يحتمل أن يكون الذي بعده.
456 - ت ق (الترمذي وابن ماجة) يحيى بن مسلم ويقال ابن سليم (1) ويقال ابن أبي خليد الازدي أبو سليم ويقال أبو السلم ويقال أبو مسلم ويقال أبو الحكم البصري المعروف بيحيى البكاء مولى القاسم بن الفضل الحداني.
روى عن ابن عمر وابن المسيب وأبي العالية وسعيد بن جبير والحسن البصري وغيرهم.
وعنه الثوري وابن لهيعة وأبو جعفر الرازي وعبد العزيز بن عبدالله الزمعي وعبد الواحد ابن زيد وعبد الوارث بن سعيد وعلي بن عاصم الواسطي وآخرون.
قال القواريري لم
يكن يحيى بن سعيد يرضاه وقال أحمد بن حنبل عن أنس ليس بثقة وقال الآجري عن أبي داود غير ثقة وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين ليس بذاك وقال أبو زرعة ليس بقوي وقال ابن أبي حاتم عن ابيه شيخ قلت أيما احب اليك هو أو أبو جناب (2) الكلبي قال لا هذا ولا هذا قلت إذا لم يكن في الباب غيرهما ايهما اكتب قال لا تكتب منه شيئا وقال النسائي ليس بثقة وقال مرة متروك الحديث وقال ابن سعد كان ثقة إن شاء الله تعالى وقال ابن عدي ليس بذاك المعروف وقال ابن قانع توفي سنة ثلاثين ومائة.
قلت: وقال
__________
(1) (سليم) مصغرا (والبكاء) بتشديد الكاف (والحداني) بضم المهملة وتشديد الدال اه تقريب.
(2) أبو جناب اسمه يحيى بن أبي حية اه.
(*)

(11/244)


علي بن الجنيد مخلط وقال ابن حبان يروي عن الثقات المعضلات لا يجوز الاحتجاج به وقال الدارقطني ضعيف وقال الازدي متروك.
457 - د (أبي داود) يحيى بن مسلم شامي.
عن أبي ادريس الخولاني.
وعنه ارطأة بن المنذر ذكره ابن حبان في الثقات ذكر صاحب الكمال أن أبا داود روى له.
458 - تمييز يحيى بن مسلم الهمداني أبو الضحاك الكوفي.
روى عن زيد بن وهب والشعبي ووقدان.
وعنه سيف بن اسلم ووكيع وعبد الله ابن داود الخريبي.
قال الدوري عن ابن معين ضعيف وقال أبو زرعة لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه وذكره ابن حبان في الثقات.
459 - تمييز
يحيى بن مسلم بصري.
عن موسى بن أنس وأبي المقدام وأبي الزبير.
وعنه بقية بن الوليد.
قال أبو حاتم شيخ مجهول.
460 - ق (ابن ماجة) يحيى بن أبي المطاع القرشي الاردني (1) ابن أخت بلال.
روى عن العرباض بن سارية ومعاوية.
وعنه عبدالله بن العلاء بن زبر وعطاء الخراساني والوليد بن سليمان بن أبي السائب.
ذكره أبو زرعة في الطبقة الرابعة وقال عثمان الدارمي عن دحيم ثقة معروف وذكره ابن حبان في الثقات وقال أبو زرعة لدحيم تعجبا من
__________
(1) (الاردني) بضم الهمزة وتشديد النون اه تقريب.
(*)

(11/245)


حديث الوليد بن سليمان قال صحبت يحيى بن أبي المطاع كيف يحدث عبدالله بن العلاء ابن زبر عنه أنه سمع العرباض مع قرب عهد يحيى قال أنا من أنكر الناس لهذا والعرباض قديم الموت.
قلت: وزعم ابن القطان أنه لا يعرف حاله.
461 - ق (ابن ماجة) يحيى بن معلى بن منصور أبوزكرياء ويقال أبو عوانة الرازي.
نزيل بغداد.
روى عن ابيه ومعلى بن عبدالرحمن الواسطي وأبي النضر الفراديسي وإسحاق بن محمد الفروي وأبي اليمان وعتيق بن يعقوب وعمرو بن مرزوق وأبي غسان النهدي وداود بن عمر الضبي وإسماعيل بن أبي اويس ومحمد بن عمران بن أبي ليلى وغيرهم.
روى عنه ابن ماجة وسلمة بن شبيب وهو أكبر منه وأبو بكر البزار وحرب ابن إسماعيل وزنجويه بن محمد اللباد وأبو حامد الاعشى والقاسم والحسين ابنا إسماعيل المحاملي وآخرون.
قال ابن أبي حاتم سمع منه أبي وقال الحاكم سمعت أبا علي الحافظ كان صاحب حديث وقال الخطيب كان ثقة.
462 - ع (الستة) يحيى بن معين بن عون بن زياد بن بسطام بن عبدالرحمن وقيل في نسبه غير ذلك المرى الغطفاني مولاهم أبوزكرياء البغدادي امام الجرح والتعديل.
روى عن عبد السلام بن حرب وعبد الله بن المبارك وحفص بن غياث وجرير ابن عبدالحميد وهشام بن يوسف وعبد الرزاق وابن عيينة ووكيع وابن أبي عدي وغندر وعمر بن عبدالرحمن الابار وحجاج بن محمد وحاتم بن إسماعيل وإسماعيل بن مجالد ابن سعيد وحسين بن محمد وعبد الصمد بن عبد الوارث وعباد بن عباد والسكن بن إسماعيل ومروان بن معاوية والقطان وأبي عبيدة بن الحداد وأبي اسامة وحامد بن خالد وعبد الرحمن بن مهدي وخلق.
وعنه البخاري ومسلم وأبو داود ورووا هم أيضا والباقون له بواسطة عبدالله بن محمد المسندي وهناد بن السري وهما من أقرانه والفضل بن سهل الاعرج ومحمد بن عبدالله ابن

(11/246)


المبارك المخزومي ومحمد بن إسحاق الصغاني وابراهيم بن يعقوب الجوزجاني ومعاوية ابن صالح الاشعري وأبو بكر بن علي المروزى.
وروى عنه أيضا احمد بن حنبل واحمد بن أبي الحوارى وابن سعد وداود بن رشيد وأبو خيثمة وهم من أقرانه واحمد ويعقوب ابنا ابراهيم الدورقي وتلامذته ابراهيم ابن عبدالله بن الجنيد الختلي وأبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن محمد بن القاسم بن محرز وجعفر بن محمد الطيالسي وأبو معين الحسين بن الحسن الرازي وصالح بن محمد جزرة وحسين بن فهم وحنبل بن إسحاق وعباس الدوري وعبد الله بن احمد الدورقي وعبد الله ابن احمد بن حنبل وعبد الله بن شعيب الصابوني وعبد الخالق بن منصور ونصر بن محمد الاسدي والمفضل بن غسان الغلابي وحسين بن حبان وعبد الخالق بن منصور ومحمد ابن يحيى الذهلي ويعقوب بن شيبة السدوسي وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان وأبو زرعة
الدمشقي وأبو يعلى الموصلي وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي الكبير وأحمد ابن محمد بن عبيد الله التمار المقرى وهو آخر من حدث عنه وآخرون.
قال ابن عدي عن شيخ له كان معين على خراج الري فخلف لابنه يحيى الف الف درهم وخمسين الف درهم فانفقه كله على الحديث وقال أحمد بن يحيى بن الجارود وغيره قال ابن المديني ما أعلم أحدا كتب ما كتب يحيى بن معين وقال محمد بن نصر الطبري دخلت على ابن معين فوجدت عنده كذا وكذا سفطا (1) وسمعته يقول كل حديث لا يوجد هاهنا وأشار بيده إلى الاسفاط فهو كذب.
قال وسمعته يقول قد كتبت بيدي الف الف حديث وقال صالح جزرة ذكر لي أن يحيى بن معين خلف من الكتب لما مات ثلاثين قمطرا (2) وعشرين جبا (3) وقال مجاهد بن موسى كان ابن معين يكتب الحديث نيفا وخمسين مرة.
__________
(1) سفطا أي الدفاتر اه تهذيب الكمال.
(2) القمطر ما يصان فيه الكتب والجب المزادة اه قاموس.
(3) وقال صالح بن محمد خلف يحيى من الكتب مائة قمطر وأربعة عشر قمطرا وأربع جباب شبرانية مملوءة كتبا اه تهذيب الكمال.
(*)

(11/247)


وقال الدوري عن ابن معين لو لم نكتب الحديث من ثلاثين وجها ما عقلناه وقال ابن سعد كان قد أكثر من كتابة الحديث وعرف به وكان لا يكاد يحدث وقال الدروي سمعته يقول القرآن كلام الله تعالى وليس بمخلوق وسمعته يقول الايمان يزيد وينقص وهو قول وعمل وقال علي بن أحمد بن النضر عن ابن المديني انتهى العلم إلى يحيى بن آدم وبعده إلى يحيى بن معين وفي رواية عنه انتهى العلم إلى ابن المبارك وبعده إلى ابن معين.
وقال صالح جزرة سمعت ابن المديني يقول انتهى العلم إلى ابن معين وقال أبو زرعة
الرازي وغيره عن علي دار حديث الثقات على ستة ثم قال ما شذ عن هؤلاء يصير إلى اثني عشر ثم صار حديث هؤلاء كلهم إلى ابن معين قال أبو زرعة ولم ينتفع به لانه كان يتكلم في الناس ويروي هذا عن علي من وجوه وقال أبو عبيد القاسم بن سلام قال انتهى العلم إلى أربعة أبو بكر بن أبي شيبة اسردهم له وأحمد افقههم فيه وعلي ابن المديني أعلمهم به ويحيى بن معين اكتبهم له وفي رواية عنه اعلمهم بصحيحه وسقيمه ابن معين وقال صالح بن محمد أعلم ما ادركت بعلل الحديث ابن المديني وبفقهه احمد ابن حنبل واحفظهم عند المذاكرة أبو بكر بن أبي شيبة واعلمهم بتصحيف المشائخ يحيى ابن معين وفي رواية عنه يحيى اعلم بالرجال والكني.
وقال الآجري قلت لابي داود ايما أعلم بالرجال علي أو يحيى قال يحيى عالم بالرجال وليس عند علي من خبر أهل الشام شئ وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة سمعت عليا يقول كنت إذا قدمت إلى بغداد منذ أربعين سنة كان الذي يذاكرني أحمد ابن حنبل فربما اختلفنا في الشئ فنسأل يحيى بن معين فيقوم فيخرجه ما كان أعرفه بموضع حديثه وقال ابن البراء عن ابن المديني ما رأيت يحيى بن معين استفهم حديثا ولا رده وقال عمرو الناقد ما كان في اصحابنا اعلم بالاسناد من يحيى بن معين ما قدر أحد يقلب عليه اسنادا قط.
وقال الاسماعيلي سئل الفرهياني عن يحيى وأحمد وعلي وأبي خيثمة قال أما علي فاعلمهم بالعلل وأما يحيى فاعلمهم بالرجال وأحمد بالفقه وأبو خيثمة من النبلاء وقال حنبل عن احمد كان ابن معين اعلمنا بالرجال وقال القواريرى قال لي يحيى ما قدم علينا مثل هذين الرجلين

(11/248)


احمد ويحيى وقال عبد الخالق بن منصور قلت لابن الرومي سمعت بعض أصحاب الحديث يحدث بأحاديث يحيى ويقول حدثني من لم تطلع الشمس على أكبر منه فقال وما يعجب سمعت ابن المديني يقول ما رأيت في الناس مثله وقال أيضا قلت لابن الرومي سمعت أبا
سعيد الحداد يقول الناس كلهم عيال على يحيى بن معين فقال صدق ما في الدنيا مثله.
قال وسمعت ابن الرومي يقول ما رأيت أحدا قط يقول الحق في المشائخ غير يحيى وقال هارون بن بشير الرازي رأيت يحيى بن معين استقبل القبلة رافعا يديه يقول اللهم إن كنت تكلمت في رجل وليس هو كذابا فلا تغفر لي.
وقال هارون بن معروف قدم علينا بعض الشيوخ من الشام فكنت أول من بكر عليه فسألته ان يملي علي شيئا فاخذ الكتاب يملي فإذا بانسان يدق الباب فقال الشيخ من هذا قال احمد بن حنبل فاذن له والشيخ على حالته والكتاب في يده لا يتحرك فإذا بآخر فذكر احمد بن الدورقي وعبد الله بن الرومي وزهير بن حرب كلهم يدخل والشيخ على حالته فإذا بآخر يدق الباب قال الشيخ من هذا قال يحيى بن معين فرأيت الشيخ ارتعدت يده ثم سقط الكتاب من يده وقال جعفر الطيالسي عن يحيى بن معين قدم علينا عبد الوهاب ابن عطاء فكتب إلى أهل البصرة وقدمت بغداد وقبلني يحيى بن معين والحمد لله وقال ابن أبي الحواري ما رأيت أبا مسهر يسهل لاحد من الناس سهولته ليحيى بن معين ولقد قال له يوما هل بقي معك شئ.
وقال عبد الخالق بن منصور.
قلت: لابن الرومي سمعت أبا سعيد الحداد يقول أولا ابن معين ما كتبت الحديث قال وإنا لنذهب إلى الحديث فننظر في كتبه فلا نرى فيها إلا كل حديث صحيح حتى يجئ أبوزكرياء فأول شئ يقع في يده الخطأ ولولا أنه عرفناه لم نعرفه فقال ابن الرومي وما يعجب لقد نفعنا الله تعالى به ولقد كان المحدث يحدثنا لكرامته ولقد كنا في مجلس لبعض اصحابنا فقلت له يا أبا زكرياء ما نفيدك حديثا وفينا يومئذ علي واحمد فقال وما هو فقلت حديث كذا وكذا فقال هذا غلط فكان كما قال.
قال ابن الرومي وكنت عند احمد فجاء رجل فقال يا أبا عبدالله انظر في هذه الاحاديث فإن فيها خطأ قال عليك بأبي زكرياء فإنه يعرف الخطأ قال وكنت أنا واحمد نختلف إلى

(11/249)


يعقوب بن ابراهيم في المغازي فقال احمد ليت ان يحيى هنا قلت وما تصنع به قال يعرف الخطأ وقال علي بن سهل ابن المغيرة سمعت احمد يقول في دهليز عفان فذكر نحو هذه القصة وقال عبد الخالق حدثني أبو عمرو انه سمع احمد بن حنبل يقول السماع مع يحيى بن معين شفاء لما في الصدور.
قال ابن أبي حاتم سمعت عباسا الدوري يقول رأيت أحمد يسأل يحيى بن معين عند روح بن عبادة من فلان ما اسم فلان قال الاصم.
عن الدوري رأيت أحمد في مجلس روح ابن عبادة سنة خمس ومائتين يسأل يحيى بن معين عن اشياء يقول يا أبا زكرياء كيف حديث كذا وكيف حديث كذا يريد ان يستثبته في أحاديث قد سمعوها كلما قال يحيى كتبه احمد وقلما سمعت احمد يسميه باسمه بل يكنيه.
وقال سليمان بن عبدالله سمعت احمد يقول هاهنا رجل خلقه الله تعالى لهذا الشأن يظهر كذب الكذابين يعني ابن معين وقال الاثرم رأى أحمد يحيى بن معين بصنعاء يكتب صحيفة معمر عن ابان عن أنس فقال له احمد تكتب هذه الصحيفة وتعلم أنها موضوعة فلو قال لك قائل أنت تتكلم في ابان ثم تكتب حديثه على الوجه فقال نعم اكتبها فاحفظها واعلم أنها موضوعة حتى لا يجيئ إنسان بعده فيجعل لنا ثانيا وقال احمد بن علي الابار عن ابن معين كتبنا عن الكذابين ثم سجرنا به التنور وقال أبو حاتم إذا رأيت البغدادي يحب احمد فاعلم انه صاحب سنة وإذا رأيته يبغض ابن معين فاعلم انه كذاب.
وقال محمد بن هارون الفلاس إذا رأيت الرجل يقع في ابن معين فاعلم انه كذاب إنما يبغضه لما بين من أمر الكذابين وقال محمد بن رافع سمعت أحمد بن حنبل يقول كل حديث لا يعرفه ابن معين فليس هو بحديث وفي رواية فليس هو ثابتا وقال الحسن بن عليل العنزي ثنا يحيى بن معين قال اخطأ عفان في نيف وعشرين حديثا ما اعلمت به أحدا واعلمته فيما بيني وبينه ولقد طلب إلى خلف بن سالم ان أذكرها فما قلت له قال يحيى وما رأيت على رجل قط خطأ إلا سترته وما استقبلت رجلا في وجهه بما يكره ولكن
ابين له خطأه فإن قبل وإلا تركته.
وقال موسى بن حمدون عن احمد بن عقبة سمعت يحيى بن معين يقول من لم يكن

(11/250)


سمحا في الحديث كان كذابا قيل له وكيف يكون سمحا قال إذا شك في الحديث تركه وقد انفرد يحيى بأشياء في الفقه يخالف فيها مذهبه منها قال عباس الدوري سمعت يحيى في زكاة الفطر لا باس أن يعطي فضة وسمعت يحيى يقول لا أرى الصلاة على الرجل بغير البلد ولا أرى أن يزوج الرجل امرأته على سورة من القرآن وفي الرجل يصلي خلف الصف وحده قال يعيد وفي امرأة ملكت أمرها رجلا فانكحها قال بل يذهب إلى القاضي فإن لم يكن فإلى الوالي وذكر عنه شيئا غير ذلك.
وقال سعيد بن عمرو البردعي سمعت أبا زرعة الرازي يقول كان أحمد بن حنبل لا يرى الكتابة عن أحمد ممن امتحن فأجاب وذكر ابن معين وأبا نصر التمار وقال أبو بكر ابن المقري سمعت محمد بن عقيل البغدادي يقول قال ابراهيم بن هانئ رأيت أبا داود يقع في يحيى بن معين فقلت تقع في مثل يحيى بن معين فقال من جر ذيول الناس جروا ذيله وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ولد يحيى بن معين سنة ثمان وخمسين ومائة ومات بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم (1) سنة ثلاث وثلاثين ومائتين وله سبع وسبعون سنة الا نحوا من عشرة ايام.
وقال الحسين بن فهم سمعت ابن معين يقول ولدت في خلافة أبي جعفر سنة ثمان وخمسين ومائة في آخرها وقال الدوري نحو ما قال البخاري وزاد قبل أن يحج وفيها أرخه غير واحد زاد عباس في موضع آخر ونودي بين يديه هذا الذي كان ينفي الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزاد ابراهيم بن المنذر فرأى رجل النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه مجتمعين فسألهم فقال جئت لهذا الرجل اصلي عليه فانه كان يذب الكذب عن حديثي وقال حبيش بن مبشر رأيت يحيى بن معين في النوم فقلت ما فعل الله بك فقال غفر لي واعطاني وزوجني ثلاث
مائة حوراء وادخلني عليه مرتين وقال عبدالله بن أحمد قال فيه بعض اهل الحديث: ذهب العليم بعيب كل محدث * وبكل مختلف من الاسناد وبكل وهم في الحديث ومشكل * يعني به علماء كل بلاد
__________
(1) لسبع ليال بقين من ذي القعدة وغسل على اعواد النبي صلى الله عليه وسلم وحمل على سريره صلى الله عليه وسلم ودفع بالبقيع وصلى عليه صاحب الشرطة اه تهذيب الكمال.
(*)

(11/251)


وقال الخطيب كان اماما ربانيا عالما حافظا ثبتا متقنا.
قلت: وقال ابن حبان في الثقات أصله من سرخس وكان من أهل الدين والفضل وممن رفض الدنيا في جمع السنن وكثرت عنايته بها وجمعه وحفظه اياها حتى صار علما يقتدى به في الاخبار واماما يرجع إليه في الآثار وقال العجلي ما خلق الله تعالى أحدا كان اعرف بالحديث من يحيى ابن معين ولقد كان يجتمع مع احمد وابن المديني ونظرائهم فكان هو الذي ينتخب لهم الاحاديث لا يتقدمه منهم أحد ولقد كان يؤتى بالاحاديث قد خلطت وتلبست فيقول هذا الحديث كذا وهذا كذا فيكون كما قال.
463 - ت (الترمذي) يحيى بن المغيرة بن اسماعيل بن أيوب بن سلمة بن عبدالله بن الوليد بن الوليد ابن المغيرة المخزومي القرشي أبو سلمة المدني.
روى عن أبيه وأبي ضمرة ومحمد بن اسماعيل بن أبي فديك وعبد الله بن نافع الصائغ وغيرهم.
وعنه الترمذي وأبو حاتم والعباس بن أحمد البرقي وزكرياء الساجى وزكرياء السجزي وأبو بكر بن أبي الدنيا واسحاق بن إبراهيم البستي وأبو لبيد محمد بن ادريس السرخسي والمفضل بن محمد الجندي وحرمي بن أبي العلاء المكي واسحاق بن ابراهيم ابن جميل وأبو عروبة ويحيى بن محمد بن صاعد وآخرون.
قال أبو حاتم صدوق ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال يغرب وقال أبو بشر الدولابي مات سنة ثلاث وخمسين ومائتين.
قلت: وقال مسلمة في الصلة ليس بالقوي له مناكير اخبرنا عنه أبو زيد المخزومي.
464 - د س ق (أبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن المقدام بن معدي كرب الكندي الحمصي.
روى عن أبيه.
وعنه ابنه صالح.
ذكره ابن حبان في الثقات.
465 - خ ت س (البخاري والترمذي والنسائي) يحيى بن المهلب البجلي أبو كدينة (1) الكوفي.
__________
(1) (أبو كدينة) بضم الكاف وفتح الدال وبعد التحتانية نون اه خلاصة.
(*)

(11/252)


روى عن سليمان التيمي وحصين بن عبدالرحمن وقابوس بن أبي ظبيان ومطرف ابن طريف وليث بن أبي سليم وسهيل بن أبي صالح وعطاء بن السائب ومغيرة بن مقسم وغيرهم.
وعنه الاسود بن عامر شاذان وأبو أحمد الزبيري وأبو جعفر محمد بن الصلت وأبو أسامة وعفان وأبو نعيم وآخرون.
قال ابن معين وأبو داود والنسائي والعجلي ثقة وقال النسائي في موضع آخر ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات وقال ربما اخطأ.
قلت: وقال يعقوب بن سفيان ثقة وقال ابن سعد كان ثقة إن شاء الله تعالى وقال الدارقطني يعتبر به.
466 - بخ د ت س (البخاري وأبي داود والترمذي والنسائي) يحيى بن موسى بن عبد ربه بن سالم الحداني (1) أبوزكرياء البلخي السختياني المعروف بخت كوفي الاصل.
روى عن ابن عيينة وأبي معاوية الضرير ووكيع والوليد بن مسلم وأبي بكر الحنفي ومحمد بن عبيد الطنافسي وأبي ضمرة وشبابة بن سوار وعبد الله بن نمير ويزيد بن هارون وأبي داود الطيالسي ويحيى بن يمان وعبد الرزاق ومحمد بن بكر البرساني وابن فضيل وسعيد بن منصور وغيرهم.
روى عنه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وعبد الله
ابن عبدالرحمن الدارمي وموسى بن هارون وجعفر الفريابي والحسن بن سفيان ومحمد ابن اسحاق السراج وآخرون.
قال أبو زرعة والنسائي ثقة وقال ابن اسحاق ثقة مأمون وقال في موضع آخر كان من ثقات الناس وقال موسى بن هارون كان من خيار المسلمين وقال الدارقطني كان من الثقات وذكره ابن حبان في الثقات.
قال البخاري مات سنة اربعين ومائتين وقال موسى بن هارون مات سنة اربعين أو احدى واربعين وقال غيره مات في رمضان سنة تسع وثلاثين.
قلت: نقل ذلك القراب والشيرازي في الالقاب والكلاباذي وغيرهم.
__________
(1) في الخلاصة (الحداني) بضم المهملة الاولى و (خت) في التقريب بفتح المعجمة وتشديد المثناة لقب اه المصحح.
(*)

(11/253)


وقال مسلمة ثقة وقال أبو علي الجياني خت لقب أبيه موسى.
ولقب يحيى بخت لانها كلمة كانت تجري على لسانه.
467 - د (أبي داود) يحيى بن ميمون بن عطاء بن زيد القرشي أبو أيوب التمار البصري البغدادي.
روى عن ثابت وعاصم الاحول وأبي الاشهب العطاردي وابن جريج وعبد الله ابن المثنى الانصاري وعلي بن زيد بن جدعان وليث بن أبي سليم ومحمد بن أبي حميد المدني وأبي المقدام هشام بن زياد وواصل مولى ابن عيينة ويونس بن عبيد وجماعة.
روى عنه معتمر بن سليمان وهو من اقرانه والحسن بن الصباح البزار وعبد الاعلى بن حماد النرسي ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي ومحمد بن حرب النشائي وعلي بن مسلم الطوسي وغيرهم.
قال عبدالله بن احمد عن أبيه ليس بشئ حرقنا حديثه وكان يقلب الاحاديث وقال علي بن المديني كان ضعيفا وقال عمرو بن علي كان كذابا.
قال وروى عن عاصم
احاديث منكرة وقال مسلم بن الحجاج منكر الحديث وقال النسائي ليس بثقة ولا مأمون وقال الدارقطني أيضا متروك.
ذكر صاحب الكمال ان أبا داود روى له انكر ذلك المزي.
قلت: وقال الخطيب بلغني انه قدم بغداد سنة تسعين ومائة وذكره البخاري في الاوسط في فصل من مات من الثمانين إلى التسعين وقال الذهبي مات سنة تسعين وقال الساجي كان يكذب حدث عن علي بن زيد بأحاديث بواطيل وقال أبو احمد الحاكم سكتوا عنه وقال ابن حبان في الضعفاء لا تحل الرواية عنه بحال وذكره في الثقات فقال يحيى بن ميمون بن عطاء بصري يروي عن علي بن زيد وعنه عبدالاعلى ابن حماد فكأنه ظنه غيره وهو هو فذكر غير واحد انه روى أيضا عن علي بن زيد.
468 - د س (أبي داود والنسائي) يحيى بن ميمون الحضرمي أبو عمرة المصري القاضي.
روى عن سهل بن سعد وأبي سالم الجيشاني وربيعة الجرشي وغيرهم.
وعنه حكيم

(11/254)


ابن شريك وعمرو بن الحارث وعياش بن عقبة الحضرمي وابن لهيعة وعطاء بن دينار قال أبو حاتم صالح الحديث وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن يونس ولي القضاء بمصر سنة اثنتين ومائة وعزل سنة اربع عشرة ومائة وفيها مات.
قلت: تتمة كلام ابن يونس وكان غير محمود في قضائه وقال أبو عمرو الكندي كانت ولايته تسع سنين لانه ولي سنة خمس ومائة في رمضان.
قال المفضل بن فضالة كان كتاب يحيى بن ميمون لا يكتبون قضية الا برشوة فكلم في ذلك فلم يغيره فعتب (1) بذلك وقال الدارقطني ثقة سمع من سهل بن سعد لما قدم مصر.
469 - خت س ق (البخاري في التعاليق والنسائي وابن ماجة) يحيى بن ميمون الضبي أبو المعلى العطار الكوفي.
روى عن أبي عثمان النهدي وسعيد بن جبير وابراهيم النخعي والحسن العوفي.
عنه
شعبة ووهيب وسالم بن نوح ومحمد بن اسماعيل الضبي وحماد بن زيد وابن علية وعلي ابن عاصم.
قال ابن الجنيد عن يحيى بن معين ليس به بأس وقال اسحاق بن منصور عن يحيى ثقة وقال أبو حاتم صالح الحديث وقال النسائي ثقة.
قلت: وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث وزعم ابن الجوزي ان ابن حبان قال فيه يروي عن الثقات ما ليس من احاديثهم وإنما قال ابن حبان ذلك في ايوب وقال الذهبي مات سنة اثنتين وثلاثين ومائة.
470 - بخ صد ق (البخاري في الادب المفرد وأبي داود في فضائل الانصار وابن ماجة) يحيى بن النضر الانصاري السلمي المدني.
روى عن أبي هريرة وأبي قتادة وعلقمة بن وقاص وعامر بن سعد بن أبي وقاص ومحمد بن عبدالرحمن بن ثوبان وأبي سلمة بن عبدالرحمن.
وعنه ابنه أبو بكر ومحمد بن عمرو بن علقمة وأبو الاسود يتيم عروة وأبو صخر حميد بن زياد وابراهيم
__________
(1) فعيب.
(*)

(11/255)


ابن أبي يحيى.
قال أبو حاتم ثقة روى عنه الثقات وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال يعقوب بن سفيان شيخ لا بأس به.
471 - تمييز يحيى بن النضر بن عبدالله الاصبهاني أبوزكرياء الدقاق.
روى عن أبي داود الطيالسي والحسين بن حفص.
وعنه احمد بن علي بن الجارود ومحمد بن يحيى بن مندة وأبو بكر بن أبي داود.
وهو متأخر عن الذي قبله.
472 - د ت س (أبي داود والترمذي والنسائي) يحيى بن هانئ بن عروة بن قعاص ويقال فضفاض المرادي أبو
داود الكوفي.
روى عن أبيه وأنس بن مالك وتبيع ابن امرأة كعب وعبد الرحمن بن أبي سبرة (1) الجعفي ونعيم بن دجاجة وأبي حذيفة وغيرهم.
وأرسل عن ابن مسعود.
روى عنه شعبة والثوري ومحمد بن سوقة وأبو بكر بن عياش وشريك وغيرهم.
قال يحيى بن أبي بكير عن شعبة كان سيد أهل الكوفة وقال ابن معين وأبو حاتم ويعقوب بن سفيان والنسائي ثقة.
زاد أبو حاتم صالح من سادات أهل الكوفة وقال الدارقطني يحتح به وذكره ابن حبان في الثقات.
473 - بخ تم (البخاري في الادب المفرد والترمذي في الشمائل) يحيى بن أبي الهيثم العطار الكوفي.
روى عن أبيه ومحمد ويوسف ابني عبدالله بن سلام ويزيد بن عبدالرحمن الاودي والشعبي وسعد بن طريف الاسكاف.
وعنه ابن المبارك وابن عيينة ووكيع وأبو أحمد الزبيري وعبد الله بن داود الخريبي وأبو نعيم وغيرهم.
قال ابن معين ثقة وقال أبو حاتم ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
__________
(1) بسرة.
(*)

(11/256)


474 - ع (الستة) يحيى بن واضح أبوتميلة (1) الانصاري مولاهم المروزى الحافظ.
روى عن حسين بن واقد وأبي طيبة عبدالله بن مسلم وعبد المؤمن بن خالد الحنفي أبي المنيب عبيد الله العتكي ومحمد بن إسحاق والزبير بن جنادة الهجري وخالد بن عبيد العتكي وفليح بن سليمان والاوزاعي ويسار المعلم المروزي وأبي حمزة السكري وعدة وعنه أحمد وإسحاق ومحمد بن سلام البيكندي وسعيد بن محمد الجرمي وأبو بكر بن أبي شيبة وسعيد بن يعقوب الطالقاني وعبد الله بن عمر بن ابان الجعفي ومحمد بن حميد الرازي
ومحمد بن عبدالله بن نمير ويعقوب بن ابراهيم الدورقي ومحمد بن عمرو زنيج والحسن ابن عرفة وآخرون.
قال الاثرم عن أحمد ليس به بأس ثم قال أرجو إن شاء الله تعالى أن لا يكون به بأس كتبنا عنه على باب هشيم وقال عثمان الدارامي عن ابن معين ليس به بأس وكذا قال النسائي وقال ابن أبي خيثمة وغيره عن ابن معين ثقة وكذا قال ابن سعد والنسائي أيضا وقال أبو داود عن ابن معين قد رأيته ما كان يحسن شيئا وقال عبدالله بن علي بن المديني سئل أبي عن أبي تميلة والسيناني فقدم يحيى بن واضح وقال روى الفضل بن موسى أحاديث مناكير وقال ابن خراش صدوق.
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه ثقة في الحديث أدخله البخاري في الضعفاء فسمعت أبي يقول يحول من هنا وذكره ابن حبان في الثقات وقال العباس بن مصعب المروزي كان أبو تميلة عالما بأيام الناس وقال زنيج عن أبي تميلة كان أبي والمبارك والد عبدالله تاجرين وكانا قد جعلا لنا من حفظ منا قصيدة فله درهم (2) قال أبو غسان فخرجا شاعرين.
قلت: وقال صالح ابن محمد جزرة ثقة في الحديث وكان محمود الرواية.
قال عبدالله بن أحمد عن أبيه ثقة وقال صاحب الميزان لم أر له في الضعفاء ذكرا.
__________
(1) (أبوتميلة) بمثاة مصغرا اه تقريب.
(2) قال فكنت أتحفظ أنا وابن المبارك القصائد اه تهذيب الكمال.
(*)

(11/257)


475 - خ م ت س ق (البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة) يحيى بن وثاب (1) الاسدي مولاهم الكوفي المقرى.
روى عن ابن عمر وابن عباس وزر بن حبيش وعلقمة والاسود وأرسل عن ابن مسعود وعائشة.
وعنه أبو إسحاق السبيعي وأبو إسحاق الشيباني وعامر الشعبي وقتادة وسلمة ابن كهيل وطلحة بن مصرف وأبو حصين الاسدي والاعمش وحبيب بن أبي ثابت وغيرهم.
قال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال يحيى بن عيسى الرملي عن الاعمش كان يحيى بن وثاب من أحسن الناس قراءة وكان إذا قرأ لا يسمع في المسجد حركة وقال عطاء بن مسلم الحلبي عن الاعمش كنت إذا رأيت يحيى بن وثاب قد جاء قلت هذا قد وقف للحساب يقول أي رب اذنبت كذا اذنبت كذا فعفوت عني فلا أعود.
وقال أبو محمد بن حيان الاصبهاني يقال كان وثاب من اهل قاسان فوقع إلى ابن عباس فأقام معه فاستأذنه في الرجوع إلى قاسان فأذن له فرحل مع ابنه يحيى فلما بلغ الكوفة قال له ابنه يحيى إني مؤثر حظ العلم على حظ المال فاعطني الاذن في المقام فأذن له فأقام في الكوفة فصار إماما وله أحاديث كثيرة ويروي عن أبي عمرو وأبي العلاء عن نهشل الايادي عن أبيه قال خرجت مع أبي موسى الاشعري إلى اصبهان فبعث سراياه إلى قاسان ففتحها وسبى اهلها فكان منهم يزدويه بن ماهويه فتى من ابناء أشرافها فصار إلى ابن عباس فسماه وثابا وهو والد يحيى امام أهل الكوفة في القرآن وقال عمرو بن علي وغيره مات سنة ثلاث ومائة.
قلت: وقال العجلي كوفي تابعي ثقة وكان مقرئ اهل الكوفة وقال ابن سعد كان ثقة قليل الحديث صاحب قرآن وقال ابن معين وأبو زرعة ثقة.
476 - تمييز يحيى بن وثاب من أهل الجزيرة.
روى عن الزهري.
وعنه خارجة بن مصعب الخراساني.
__________
(1) (وثاب) بتشديد المثلثة اه تقريب.
(*)

(11/258)


477 - س (النسائي) يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت الانصاري الخزرجي المدني.
روى عن جده.
وعنه جبلة بن عطية ذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال ابن
القطان مجهول وذكره ابن حبان في صحيحه أنه ابن اخي عبادة بن الصامت وأنه يحيى ابن الوليد بن الصامت وفيما قاله نظر.
478 - د س ق (أبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن الوليد بن المسير الطائي ثم السنبسي أبوالزعراء (1) الكوفي.
روى عن محل بن خليفة وسعيد بن عمر بن اشوع.
وعنه ابن مهدي وعصام بن عمرو ويحيى بن المتوكل الباهلي وزيد بن الحباب وسويد بن عمرو الكلبي وأبو عاصم.
قال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
479 - خ م ت س (البخاري ومسلم والترمذي والنسائي) يحيى بن يحيى بن بكير بن عبدالرحمن بن يحيى بن حماد التميمي الحنظلي أبوزكرياء النيسابوري.
روى عن مالك وسليمان بن بلال والحمادين وحميد بن عبدالرحمن الرواسي وأبي الاحوص وأبي قدامة الحارث بن عبيد وجرير بن عبدالحميد وإسماعيل بن جعفر وإسماعيل بن عياش وحفص بن غياث ومعاوية بن عمار الدهني ومعاوية بن سلام الحبشي ومحمد بن مسلم الطائفي ويوسف بن يعقوب الماجشون وأبي بكر بن شعيب بن الحبحاب وإبراهيم بن سعد وداود ابن عبدالرحمن العطار وعبد الله بن نمير وعبد الرحمن بن أبي الزناد وعبيد الله بن اياد ابن لقيط والليث بن سعد وابن فضيل وخلق.
وعنه البخاري ومسلم وروى الترمذي عن مسلم عنه وروى النسائي عن عبيد الله ابن فضالة ومحمد بن يحيى الذهلي عنه وأبو الازهر أحمد بن الازهر وإسحاق بن راهويه وعبيد الله
__________
(1) أبوالزعراء بفتح الزاي وسكون العين المهملة اه تقريب.
(*)

(11/259)


ابن عبدالرحمن الدارمي وأحمد بن يوسف السلمي وأحمد بن سلمة النيسابوري والفضل ابن يعقوب الرخامي ومحمد بن أسلم الطوسي وأبو أحمد الفراء ويعقوب بن سفيان ويحيى ابن
محمد بن يحيى الذهلي وآخرون.
قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثله وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه كان ثقة وزيادة واثنى عليه خيرا وقال أبو داود عن أحمد خرج من خراسان رجلان ابن المبارك ويحيى بن يحيى وقال إسحاق بن راهوية ما رأيت مثله ولا رأى مثل نفسه قال وهو اثبت من عبدالرحمن بن مهدي.
قال ومات يوم مات وهو امام لاهل الدنيا وقال الحسن بن سفيان كنا إذا رأينا رواية ليحيى ابن يحيى عن يزيد بن زريع قلنا ريحانة أهل خراسان من ريحافة اهل العراق وقال محمد ابن أسلم الطوسي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت عمن اكتب قال عن يحيى بن يحيى.
وقال العباس بن مصعب يحيى بن يحيى أصله من مرو وهو من بني تميم من أنفسهم وكان ثقة يرجع إلى زهد وصلاح وقال أحمد بن سيار يحيى بن يحيى من موالي بني منقر وكان ثقة في الحديث حسن الوجه طويل اللحية وكان خيرا فاضلا صائنا لنفسه وقال النسائي ثقة ثبت وقال مرة أخرى ثقة مأمون مات في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين وذكره ابن حبان في الثقات وقال اوصى بثياب بدنه لاحمد بن حنبل وكان من سادات أهل زمانه علما ودينا وفضلا ونسكا واتقانا.
وقال الحاكم قرأت بخط أبي عمرو المستملي سمعت أبا الطيب المكفوف يقول ولد يحيى بن يحيى سنة اثنتين وأربعين ومائة.
قال وسألت أبا أحمد الفراء عن وفاته فقال ليلة الاربعاء غرة ربيع الاول.
قال الحاكم وكل من خالف هذا القول يخطئ والمكتوب على اللوح في قبره خطا قرأت في اللوح أنه مات سنة أربع وعشرين ومائتين وقال محمد ابن موسى الباشاني مات سنة خمس وكلا القولين خطأ وقال الفراء أخبرني زكرياء بن يحيى ابن يحيى قال اوصى أبي بثياب مدنه لاحمد بن حنبل فأتيته بها فقال ليس هذا من لباسي ثم أخذ ثوبا واحدا منه ورد الباقي.
قلت: طول الحاكم ترجمته في تاريخه وقسم الرواة عنه إلى خمس طبقات ومن آخرهم

(11/260)


داود بن الحسين البيهقي وابراهيم بن علي الذهلي وروى فيها عن أحمد بن حنبل قال ما رأى يحيى بن يحيى مثل نفسه وقيل له كان اماما قال نعم ولو كانت عندي نفقة لرحلت إليه وعن الاثرم قال ذكر أبو عبد الله يحيى بن يحيى فقال بخ بخ بخ ثم ذكر قتيبة فأثنى عليه ثم قال إلا أن يحيى شئ آخر وقدمه عليه وقال الفراء قال أحمد قراءة يحيى بن يحيى على مالك احب إلي من سماع غيره وقال يحيى بن محمد بن يحيى كان أبي يرجع في كل المشكلات إلى يحيى بن يحيى ويقول هو امام فيما بينى وبين الله تعالى قال يحيى وما رأيت محدثا أورع منه ولا أحسن بيانا.
وقال الحسين بن منصور سمعت عبدالله بن طاهر يقول شك يحيى بن يحيى عندنا بين وقال أبو أحمد الفراء سمعت يحيى بن يحيى وكان اماما وقدوة ونورا وضوءا للاسلام وقال ابراهيم بن أبي طالب قرأ عليه اسحاق بن ابراهيم عن مشائخه احاديث ثم انتهى إلى حديث يحيى بن يحيى فقال ثنا يحيى بن يحيى وهو من اوثق من حدثكم اليوم عنه وقال سمعت الذهلي يقول لو شئت لقلت هو اسن المحدثين في الصدوق وكان ثبتا.
وقال أبو أحمد الفراء سمعت عامة مشائخنا يقولون لو أن رجلا جاء إلى يحيى ابن يحيى عامدا ليتعلم من شمائله كان ينبغي له أن ينقل (1) وقال المستملي قال قتيبة بن سعيد يحيى بن يحيى رجل صالح امام من ائمة المسلمين وقال محمد بن نصر المروزي وقيل له من أدركت من المشائخ على سنن النبي صلى الله عليه وسلم وسلم فقال له ما أدركت أحدا إلا أن يكون يحيى بن يحيى وقال بشر بن الحكم النيسابوري حزرنا في جنازة يحيى بن يحيى مائة الف إنسان وقال الحاكم سمعت أبا علي النيسابوري يقول كنت في غم شديد فرأيت النبي صلى الله عليه وآله في المنام كأنه يقول لي صر إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل تقض حاجتك فاصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتي.
480 - د (أبي داود)
يحيى بن يحيى بن قيس بن حارثة بن عمرو بن زيد بن عبد مناة ابن الخشخاش الغساني أبو عثمان الشامي.
__________
(1) أن يفعل.
(*)

(11/261)


استعمله عمر بن عبد العزيز على قضاء الموصل.
روى عن محمود بن لبيد وسعيد ابن المسيب وأبي ادريس الخولاني وأبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وعمرة بنت عبدالرحمن وعروة بن الزبير وقيس بن الحارث الكندي.
وعنه ابنه هشام وخالد بن دهقان وأبو بكر بن أبي مريم وعبد الله بن عون وابن اسحاق وصدقة بن عبدالله السمين وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر ومحمد بن راشد المكحولي وحصين بن جعفر الفزاري وسفيان بن عيينة.
قال ابن سعد كان عالما بالفتيا والقضاء وله أحاديث وقال المفضل بن غسان الغلابي كان ثقة وكان شاميا وكان أبوه على شرطة مروان بن الحكم وقال ابن معين ويعقوب بن سفيان ثقة وقال الطبراني كان من الثقات وقال أبو مسهر سمعت كامل بن سلمة بن رجاء ابن حيوة قال قال هشام بن عبدالملك من سيد اهل دمشق قالوا يحيى بن يحيى الغساني وقال ابن حبان في الثقات كان من فقهاء اهل الشام وقرائهم.
قال أبو زرعة عن معن ابن الوليد بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني عن أبيه عن جده ولد يحيى بن يحيى يوم مرج راهط.
قال معن قال أبي وتوفي سنة ثلاث وثلاثين ومائة.
قال أبو زرعة مرج راهط كان سنة خمس وستين وكذا قال غير واحد في تاريخ وفاته وقال ابن سعد وغيره مات سنة خمس وثلاثين وقال علي بن عبدالله التميمي مات سنة ست.
زاد أبو حارثة أحمد بن ابراهيم ابن هشام بن يحيى بن يحيى وهو ابن اثنتين وسبعين سنة.
قلت: وقال أبوزكرياء الازدي في تاريخ الموصل كان محدثا متقنا فصيحا بليغا وروى عنه وقال ولاني عمر الموصل
فوجدتها من اكبر بلاد الله تعالى سرقا ونقبا فكتبت إليه اسأله أآخذ بالظنة فكتب ان خذهم بالبينة وبالسنة فإن لم يصلحوا فلا اصلحهم الله تعالى (1).
481 - تمييز يحيى بن يحيى بن كثير بن وسلاس بن شملال الليثي مولاهم الاندلسي القرطبي أبو محمد الفقيه.
__________
(1) يحيى بن يحيى بن كثير الليثي فقيه الاندلس اه هامش تهذيب الكمال.
(*)

(11/262)


روى عن مالك الموطأ الا يسيرا منه فإنه شك في سماعه فرواه عن زياد بن عبدالله شبطون عن مالك وكان قد سمع منه الموطأ في حياة مالك ويحيى بن مضر والليث وابن عيينة وابن وهب وابن القاسم والقاسم بن عبدالله العمري وأبي ضمرة وغيرهم.
وعنه ابنه عبيد الله وبقي بن مخلد ومحمد بن وضاح ومحمد بن العباس بن الوليد وصباح بن عبدالرحمن العتيقي وغيرهم.
قال ابن عبد البر عادت فتيا الاندلس بعد عيسى بن دينار عليه وانتهى السلطان والعامة إلى رأيه وكان فقيها حسن الرأي كان لا يرى القنوت في الصبح ولا غيرها.
قال وخالف مالكا في الشاهد واليمين فلم ير القضاء به إلى أن قال وكان ثقة عاقلا حسن الهدى والسمت قال ولم يكن له بصر بالحديث وقال في ترجمة ابن شهاب في التمهيد لعمري لقد حصلت نقله يعني نقل يحيى بن يحيى عن مالك فالفيته من أحسن اصحابه لفظا ومن أشدهم تحقيقا في المواضع التي اختلفت فيها رواة الموطأ إلا أن له وهما وتصحيفا في مواضع كثيرة.
وقال محمد بن عمر بن لبابة كان فقيه الاندلس عيسى بن دينار وعالمها عبدالملك ابن حبيب وعاقلها يحيى بن يحيى وقال ابن الفرضي كان امام وقته وأوحد بلده وقال ابن بشكوال كان مجاب الدعوة.
قال غير واحد مات في رجب سنة أربع وثلاثين
وقيل سنة ست وثلاثين ومائتين ذكرته للتمييز بينه وبين الذي قبله لاشتراكهما في الرواية عن مالك (1).
482 - س (النسائي) يحيى بن أبي يحيى.
عن عمرو بن دينار.
وعنه ورقاء بن عمر.
483 - ق (ابن ماجة) يحيى بن يزداد العسكري أبوالسقر (2) ويقال أبو الصقر الوراق.
__________
(1) يحيى بن يحيى الغساني هو ابن أبي زكرياء تقدم اه تقريب.
(2) (أبوالسقر) بالمهملة وسكون القاف اه تقريب.
(*)

(11/263)


روى عن حسين بن محمد المروزي وعبد الله بن صالح العجلي وعبد الله بن يزيد المقري وأبي نعيم وأحمد بن زيد.
وعنه ابن ماجة وأحمد بن العباس البغوي وعلي ابن أحمد بن مروان والعباس بن حمدان الحنفي وعلي بن سعيد العسكري ويحيى بن محمد ابن صاعد خلطه صاحب الكمال بيحيى بن داود بن ميمون وقد تقدم بيان الصواب فيه.
قلت: وذكره الخلال في أصحاب أحمد بن حنبل قال وله عنه مسائل حسان.
484 - م د (مسلم وأبي داود) يحيى بن يزيد الهنائي (1) أبو نصر ويقال أبو يزيد البصري.
روى عن أنس بن مالك والفرزدق.
وعنه شعبة ومحمد بن دينار الطاحي وخلف ابن خليفة وعتبة بن حميد الضبي وابن علية.
قال أبو حاتم شيخ وذكره ابن حبان في الثقات.
له عندهما حديث واحد في قصر الصلاة في السفر.
قلت: ورجح المصنف أنه يحيى بن أبي إسحاق الهنائي الذي أخرج له ابن ماجة وقد قدمنا ذلك في ترجمته.
485 - د (أبي داود)
يحيى بن يزيد الجزري أبو شيبة (2) الرهاوي.
روى عن زيد بن أبي أنيسة وبكر بن فيروز.
وعنه محمد بن اسحاق ومحمد ابن مهاجر الانصاري وإسماعيل بن عياش.
قال البخاري لم يصح حديثه وقال ابن أبي حاتم عن ابيه ليس به بأس أدخله البخاري في الضعفاء فيحول منه وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن عدي لا أرى برواياته بأسا وليس هو بكثير الحديث وأرجو أن يكون صدوقا.
له في أبي داود حديث عن واثلة.
قلت: بقية كلام ابن حبان يعتبر حديثه من غير رواية الضعفاء عنه وأعاده في كتاب الضعفاء فقال كان يروي المقلوبات عن الاثبات فبطل الاحتجاج به.
__________
(1) الهنائي بضم الهاء ثم نون خفيفة ومد اه تق.
(2) (أبو شيبة) في التقريب بالمعجمة (والرهاوي) في المغني بفتح الراء وخفة هاء اه.
(*)

(11/264)


486 - خ م د س ق (البخاري ومسلم وأبي داود والنسائي وابن ماجة) يحيى بن يعلى بن الحارث بن حرب بن جرير بن عبد الحارث المحاربي أبو زكرياء الكوفي.
روى عن ابيه وزائدة بن قدامة.
وعنه البخاري وروى الباقون سوى الترمذي له بواسطة أبي كريب ومحمد بن أبي بكر وأبي شيبة وعثمان بن أبي شيبة ومحمد ابن عبدالله بن نمير ومحمد بن يحيى بن كثير الحراني ومحمد بن مسلم بن وارة وإبراهيم ابن يعقوب الجوزجاني وأبو بكر بن أبي شيبة وأبو زرعة وأبو حاتم وأحمد بن إبراهيم الدورقي وعباس الدوري وعباس الترقفي ويعقوب بن سفيان واسماعيل سمويه ومحمد ابن الحسين بن أبي الحنين وأحمد بن ملاعب وجعفر بن محمد بن شاكر الصائغ وآخرون.
قال أبو حاتم ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
قال مطين مات سنة ست عشرة ومائتين.
قلت: هو قول ابن سعد بنصه في الطبقة السادسة.
487 - م ت س ق (مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة) يحيى بن يعلى بن حرملة التيمي أبو المحياة (1) الكوفي.
روى عن أبيه وعبد الملك بن عمير وسلمة بن كهيل ومنصور بن المعتمر وهشام بن حسان ومحمد بن اسحاق وليث بن أبي سليم وغيرهم.
وعنه اسود بن عامر شاذان وابراهيم ابن موسى الفراء ومنصور بن أبي مزاحم وعلي بن سعيد بن مسروق ويحيى بن يحيى النيسابوري وأبو بكر بن أبي شيبة وهناد بن السري ومحمد بن حسان التيمي وعباد بن يعقوب وغيرهم.
قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين ثقة وذكره ابن حبان في الثقات.
قال مطين مات سنة ثمانين ومائة وهو ابن ست وتسعين سنة فيما أخبرت.
قلت: هو قول ابن سعد بنصه في الطبقة السادسة.
__________
(1) أبو المحياة بضم الميم وفتح المهملة وتشديد التحتانية وآخره هاء اه تقريب.
(*)

(11/265)


488 - بخ ت (البخاري في الادب المفرد والترمذي) يحيى بن يعلى الاسلمي القطواني (1) أبوزكرياء الكوفي.
روى عن إسماعيل بن أبي خالد والاعمش وعبد الملك بن أبي سليمان وعثمان بن الاسود وفطر بن خليفة ويونس بن خباب (2) وأبي فروة الرهاوي وناصح بن عبدالله المحلمي وقيس بن الربيع وخلق.
وعنه أبو بكر بن أبي شيبة وجندل بن والق وقتيبة بن سعيد وأبو هشام الرفاعي وإسماعيل بن ابان الوراق وجبارة بن المغلس والوليد بن حماد وأبو نعيم الطحان وعباد بن يعقوب الرواجني وآخرون.
قال عبدالله الدورقي عن يحيى ابن معين ليس بشئ وقال البخاري مضطرب الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث ليس بالقوي وقال ابن عدي كوفي من الشيعة.
قلت: وأخرج ابن حبان له في صحيحه حديثا طويلا في تزويج فاطمة فيه نكارة وقد قال ابن حبان في الضعفاء يروي عن الثقات المقلوبات
فلا أدري ممن وقع ذلك منه أو من الراوي عنه أبي ضرار بن صرد فيجب التنكب عما رويا وقال البزار يغلط في الاسانيد.
489 - ع (الستة) يحيى بن يعمر (3) البصري أبو سليمان ويقال أبو سعيد ويقال أبو عدي القيسي الجدلي قاضي مرو.
روى عن عثمان وعلي وعمار وأبي ذر وأبي هريرة وأبي موسى الاشعري وأبي سعيد وعائشة وسليمان بن صرد وابن عباس وابن عمر وجابر وأبي الاسود الديلي وجماعة.
وعنه يحيى بن عقيل وسليمان التيمي وعبد الله بن بريدة وقتادة وعكرمة وعطاء الخرساني
__________
(1) (القطواني) بواو منسوب إلى قطوان من قرى سمرقند اه المشتبه للذهبي.
(2) يونس بن خباب بمعجمة وموحدتين من السادسة اه تق.
(3) (يعمر) في التقريب بفتح التحتانية والميم بينهما مهملة ساكنة وفي المغني يحيى بن يعمر بفتح ميم وضمها (والجدلي) بفتح الجيم والدال اه المصحح.
(*)

(11/266)


والركين بن الربيع وعمر بن عطاء بن أبي الخوار وعبد الله بن كليب السدوسي والازرق ابن قيس واسحاق بن سويد وغيرهم.
قال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ثقة وقال الآجري قلت لابي داود سمع من عائشة قال لا وقال الحسين بن الوليد عن هارون بن موسى أول من نقط المصاحف يحيى بن يعمر وقال قيس بن الربيع عن عبدالملك بن عمير فصحاء الناس ثلاثة موسى بن طلحة ويحيى ابن يعمر وقبيصة بن جابر وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان من فصحاء أهل زمانه واكثرهم علما باللغة مع الورع الشديد وكان على قضاء مرو ولاه قتيبة بن مسلم.
قلت: وقال الدارقطني لم يلق عمارا إلا انه صحيح الحديث عمن لقيه وقال أبو داود بينه وبين عمار رجل وقال ابن سعد كان نحويا صاحب علم بالعربية والقرآن ولي القضاء بمرو وكان
يقضي باليمين والشاهد وكان ثقة.
وقال الحاكم يحيى بن يعمر فقيه اديب نحوي مروزي تابعي واكثر روايته عن التابعين وأخد النحو عن أبي الاسود الديلي نفاه الحجاج إلى مرو فقبله قتيبة بن مسلم وقد قضى في اكبر مدن خراسان وكان إذا انتقل من بلد استخلف على القضاء بها وقال أبو الحسن علي ابن الاثير الجزري في الكامل مات سنة تسع وعشرين ومائة كذا قال وفيه نظر وقال غيره مات في حدود العشرين وقال أبو الفرج ابن الجوزي مات سنة تسع وثمانين وقيل ان قتيبة عزله لما بلغه انه يشرب المصنف.
490 - بخ م 4 (البخاري في الادب المفرد والمسلم والاربعة) يحيى بن يمان العجلي أبوزكرياء الكوفي.
روى عن أبيه وهشام بن عروة والاعمش واسماعيل بن أبي خالد ومعمر والمنهال ابن خليفة الثوري وحمزة الزيات وغيرهم.
وعنه ابنه داود وأبو بكر وعثمان ابنا أبي شيبة ويحيى بن معين وعمرو الناقد ومحمد بن عبدالله بن نمير وأبو هشام الرفاعي وأبو كريب وأبو بكر بن خلاد الباهلي وأبو سعيد الاشج واسحاق بن ابراهيم ابن حبيب ومحمد بن عمرو السواق وعلي بن حرب الطائي وآخرون.
قال ابو بكر بن عياش ذاك راهب يعني لعبادته وقال زكرياء الساجي ضعفه أحمد

(11/267)


وقال حدث عن الثوري بعجائب وقال حنبل بن اسحاق عن أحمد ليس بحجة وقال ابراهيم ابن الجنيد عن ابن معين ليس بثبت لم يكن يبالي أي شئ حدث كان يتوهم الحديث قال وقال وكيع هذه الاحاديث التي يحدث بها يحيى بن يمان ليست من احاديث الثوري وقال عثمان الدارمي عن يحيى بن معين ارجو ان يكون صدوقا وقال عبد الخالق ابن منصور عن ابن معين ليس به بأس وقال عبدالله بن علي بن المديني كان فلج فتغير حفظه وقال أبو بكر بن عفان الصوفي عن وكيع ما كان أحد من اصحابنا احفظ منه ثم نسي
فلا أعلم بالكوفة أحفظ من داود ابنه.
وقال يعقوب بن شيبة كان صدوقا كثير الحديث وانما انكر عليه اصحابنا كثرة الغلط وليس بحجة إذا خولف وهو من متقدمي اصحاب سفيان في الكثرة عنه وقال الآجري عن أبي داود يخطئ في الاحاديث ويقلبها وقال النسائي ليس بالقوي وذكره ابن حبان في الثقات وقال هارون بن حاتم مات سنة ثمان وثمانين وقال ابو هشام الرفاعي مات سنة تسع وثمانين ومائة.
قلت: تتمة كلام ابن حبان ربما اخطأ وكان متقشفا وقال ابن عدي عامة ما يرويه غير محفوظ وهو في نفسه لا يعتمد الكذب إلا انه يخطئ ويشتبه عليه وقال العجلى كان من كبار اصحاب الثوري وكان ثقة جائز الحديث متعبدا معروفا بالحديث صدوقا إلا انه فلج بآخره فتغير حفظه وكان فقيرا صبورا وقال يعقوب بن شيبة ايضا يحى بن يمان ثقة احد اصحاب سفيان وهو يخطئ كثيرا في حديثه وقال ابن أبي شيبة كان سريع الحفظ سريع النسيان.
491 - خ ق (البخاري وابن ماجة) يحيى بن يوسف بن أبي كريمة الزمي (1) أبو يوسف ويقال أبوزكرياء الخراساني نزيل بغداد.
روى عن عبدالله بن ادريس وعبيد الله بن عمرو الرقي وعيسى بن يونس وأبي معشر المدني وأبي بكر بن عياش وخلف بن خليفة وأبي الاحوص ووكيع وغيرهم.
روى عنه
__________
(1) (الزمي) بكسر الزاي والميم الثقيلة اه تقريب.
(*)

(11/268)


البخاري وروى في خلق افعال العباد عن محمد بن عبدالله المخرمي عنه وروى ابن ماجة عن الذهلي عنه وأبو زرعة الدمشقي وأبو حاتم الرازي ومحمد بن اسحاق الصغاني وعثمان ابن خرزاد وعباس الدوري وحنبل بن اسحاق وعبد الله بن حماد الآملي وأبو بكر ابن أبي الدنيا ومحمد بن غالب تمتام وأبو بكر بن أبي خيثمة وأحمد بن الحسن بن عبد الجبار
الصوفي وآخرون.
قال ابن أبي حاتم عن أبيه كتبنا عنه قديما وسألت أحمد فأثنى عليه قلت لابي فما قولك فيه قال هو عندي صدوق قال وسئل أبو زرعة عنه فقال هو ثقة وقال ابن سعد مات في خلافة الواثق وقال البغوي مات سنة خمس وقال ابن قانع سنة ست وقال أبو حاتم ابن الليث الجوهري مات سنة تسع وعشرين ومائة.
قلت: تتمة كلام ابن قانع وكان ثقة وفي كلام أبي حاتم ما يشعر بان أبا كريمة كنية يوسف وفي الزهرة روى عنه البخاري أربعة احاديث.
492 - ق (ابن ماجة).
يحيى الانصاري من ولد كعب بن مالك.
روى حديثه الليث بن سعد عن عبدالله بن يحيى عن أبيه عن جده أن جدته خيرة امرأة كعب بن مالك اتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بحلى لها الحديث.
قلت: تقدم في عبدالله أن أبا حاتم قال فيه مجهول.
493 - يحيى البكاء.
هو ابن مسلم تقدم.
494 - يحيى الجابر.
هو ابن عبدالله تقدم (1).
__________
(1) (يحيى) الجاري.
هو ابن محمد تقدم اه تق - يحيى الحماني في ابن عبدالحميد اه خلاصة.
(*)

(11/269)


495 - خت (البخاري في التعاليق).
يحيى الكندي كوفي.
روى عن الشعبي وأبي جعفر فيمن يلعب بالصبي ان أدخله فيه فلا يتزوج أمه.
وعنه الصلت بن الحجاج.
قال البخاري هذا غير معروف ولم يتابع عليه وقال ابن حبان في الثقات يحيى بن قيس الكندي عن شريح.
وعنه أبو عوانة وشريك.
فيحتمل أن يكون
هذا.
قلت: وقد ذكر البخاري وأبو حاتم يحيى بن قيس هذا ولم يذكر له رواية عن الشعبي ولا عن أبي جعفر وزاد أبو حاتم في الرواة عنه الحسن بن صالح وليس عندهما من يسمى يحيى وينسب كنديا غيره فالظاهر انه هو (1).
496 - عس (النسائي في مسند علي).
يحيى غير منسوب.
عن عمير بن سعد عن علي في حد الخمر وعنه ابراهيم.
(من اسمه يزداد ويزيد) 497 - صدق (أبي داود في فضائل الانصار وابن ماجة) يزداد بن فساءة ويقال ازداد تقدم.
498 - بخ ت ق (البخاري في الادب المفرد والترمذي وابن ماجة) يزيد بن ابان الرقاشي (2) أبو عمرو البصري القاص الزاهد.
روى عن أبيه وأنس بن مالك وغنيم بن قيس وأبي الحكم البجلى والحسن البصري
__________
(1) (خ يحيى) عن عبد الرزاق ووكيع وأبي معاوية وابن عيينة.
وعنه (خ) هو ابن موسى خت جزم به ابن السكن - (خ يحيى) عن الليث وعنه البخاري هو ابن بكير اه.
(2) (الرقاشي) بتخفيف القاف ثم معجمة (والقاص) بتشديد المهملة اه تقريب.
(*)

(11/270)


وقيس بن عباية.
روى عنه ابنه عبدالنور وابن اخيه الفضل بن عيسى بن ابان وقتادة وابن المنكدر وأبو الزناد وصفوان بن سليم والاعمش وهم من اقرانه وصالح بن كيسان وهو اكبر منه والربيع بن صبيح والرحيل بن معاوية واسماعيل بن مسلم المكي وعمرو ابن سعد الفدكي وعبد الله بن مغفل البصري وموسى بن عبيدة الربذي ودرست ابن زياد ويحيى بن كثير أبو النضر وحسين بن واقد المروزي ومعتمر بن سليمان وآخرون.
قال ابن سعد كان ضعيفا قدريا وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه وكان عبدالرحمن يحدث عنه وقال كان رجلا صالحا وقد روى عنه الناس وليس بالقوي في الحديث وقال البخاري لكلم فيه شعبة وقال اسحاق بن راهويه عن النضر بن شميل قال شعبة لان اقطع الطريق أحب إلي من ان اروى عن يزيد وقال زكرياء بن يحيى الحلواني سمعت سلمة بن شبيب يقول سمعته وقال يزيد بن هارون سمعت شعبة يقول لان ازني أحب إلي من أن احدث عن يزيد الرقاشي قال يزيد ما كان أهون عليه الزنا قال سلمة ابن شبيب فذكرت ذلك لاحمد بن حنبل فقال كان بلغنا انه قال ذلك في أبان فقال أبو داود السختياني وكان في مجلس سلمة قاله فيهما جميعا.
وقال عبدالله بن ادريس سمعت شعبة يقول لان ازني أحب إلي من ان اروي عن يزيد وابان وقال أبو داود عن أحمد لا يكتب حديث يزيد.
قلت: فلم ترك حديثه لهوى كان فيه قال لا ولكن كان منكر الحديث وكان شعبة يحمل وكان قاصا وقال عبدالله ابن أحمد عن ابيه هو فوق ابان وكان يضعف وقال اسحاق بن منصور عن ابن معين هو خير من ابان وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين رجل صالح وليس حديثه بشئ وقال معاوية ابن صالح والدوري عن ابن معين ضعيف وكذا قال الدارقطني والبرقاني.
وقال الآجري عن أبي داود رجل صالح سمعت يحيى يقول رجل صدق وقال يعقوب ابن سفيان فيه ضعيف وقال أبو حاتم كان واعظا بكاء كثير الرواية عن أنس بما فيه نظر وفي حديثه ضعف وقال النسائي والحاكم أبو أحمد متروك الحديث وقال النسائي ايضا ليس بثقة وقال ابن عدي له احاديث صالحة عن أنس وغيره وارجو انه لا بأس به لرواية الثقات عنه انتهى واخبار يزيد في الزهد والعبادة والمجاهدة كثيرة.

(11/271)


وقال المعتمر بن سليمان كان يقول إذا نمت ثم استيقظت فلا نامت عيناي وعلى الماء البارد السلام بالنهار.
قلت: وقال الساجي كان يهم ولا يحفظ ويحمل حديثه لصدقه
وصلاحه وقال ابن حبان كان من خيار عباد الله من البكائين بالليل لكنه غفل عن حفظ الحديث شغلا بالعبادة حتى كان يقلب كلام الحسن فيجعله عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا تحل الرواية عنه إلا على جهة التعجب وذكره البخاري في الاوسط في فصل من مات في عشر ومائة إلى عشرين ومائة.
499 - ع (الستة) يزيد بن ابراهيم التستري (1) أبو سعيد البصري التميمي مولاهم.
روى عن الحسن وابن سيرين وابن أبي مليكة وعطاء وقتادة وأبي الزبير وابراهيم ابن العلاء الغنوي وعبد الله بن يسار المكي وقيس بن سعد وليث بن أبي سليم وأيوب وعمرو بن دينار.
وعنه وكيع وبهزبن أسد وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الملك بن ابراهيم الجدي وابن المبارك وأبو أسامة وعبد الصمد ويزيد بن هارون وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان وحجاج بن منهال وأبو عمرو الحوضي وسهل بن بكار وسليمان بن حرب وأبو سلمة والقعنبي وعلي بن الجعد وآخرون.
وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه ثقة وقال الدوري عن ابن معين يزيد بن ابراهيم اثبت من جرير بن حازم وقال ابن أبي خيثمة سئل ابن معين عن يزيد بن ابراهيم والسري ابن يحيى ايهما اثبت فقال يزيد لا شك فيه والسري ثقة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين هشام بن حسان أحب اليك في ابن سيرين أو يزيد بن ابراهيم فقال ثقتان قلت فيزيد أو جعفر بن حيان قال يزيد قال عثمان وسمعت أبا الوليد يقول يزيد اثبت عندنا من هشام وقال يزيد بن زريع ما رأيت أحدا من اصحاب الحسن اثبت من يزيد بن ابراهيم وقال عبدالرحمن بن الحكم أنس في أصحاب الحسن اثبت منه وقال محمود بن غيلان ذكر يزيد ابن ابراهيم عند وكيع فقال ثقة ثقة.
__________
(1) (التستري) بضم المثناة وسكون المهملة وفتح المثناة ثم راء اه تقريب.
(*)

(11/272)


وقال ابن المديني ثبت في الحسن وابن سيرين وقال يحيى بن سعيد يزيد بن ابراهيم عن قتادة ليس بذاك وقال أبو زرعة والنسائي وقال أبو حاتم ثقة من اوسط اصحاب الحسن وابن سيرين وقال زياد بن ايوب عن سعيد بن عامر ثنا يزيد بن ابراهيم الصدوق المسلم وقال ابن سعد كان ثقة ثبتا وكان عفان يرفع أمره وقال ابن عدي وليزيد احاديث مستقيمة عن كل من يروي عنه وانما انكرت احاديث رواها عن قتادة عن أنس وهو ممن يكتب حديثه ولا بأس به وارجو أن يكون صدوقا وذكره ابن حبان في الثقات وقال أبو الوليد الطيالسي مات سنة احدى وستين ومائة وقال عمرو بن علي مات سنة اثنتين وقال ابن ابنه محمد بن سعيد بن ابراهيم مات سنة ثلاث وستين ومائة.
قلت: وثقة ايضا أحمد بن صالح وعمرو بن علي وابن نمير والنسائي وقال علي ابن اشكاب ثنا أبو قطن ثنا يزيد بن ابراهيم التستري الذهب المصفى وقال عثمان الدارمي عن أبي الوليد ما رأيت اكيس منه كان يحدث عن الحسن فيغرب ويحدثنا عن ابن سيرين فيلحن يعني انه كان يحدث كما سمع وفرق أبو محمد ابن حزم في كتاب الحج من المحلى بين يزيد بن ابراهيم التستري وبين يزيد بن ابراهيم الراوي عن قتادة فقال ان التستري ثقة ثبت والراوي عن قتادة ضعيف ولا ادري من هو سلفه في جعله اثنين.
500 - د ت س (أبي داود والترمذي والنسائي) يزيد بن الاسود السوائي ويقال ابن أبي الاسود الخزاعي ويقال العامري حليف قريش عداده في الكوفيين.
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا في الصلاة.
وعنه ابنه جابر بن يزيد الاسود.
قلت: إنما الذى عداده في الكوفيين ابنه جابر وأما أبوه فقال ابن سعد انه مدني وقال خليفة سكن الطائف وقال ابن حبان مكي وقال أبو عيسى الترمذي انه حجازي.
501 - بخ م 4 (البخاري في الادب المفرد ومسلم والاربعة) يزيد بن الاصم بن عبيد بن معاوية بن عبادة بن البكاء بن عامر ابن

(11/273)


ربيعة بن عامر بن صعصعة واسم الاصم عمرو ويقال عبد عمرو بن عبيد وقيل في نسبه غير ذلك أبو عرف البكائي (1) الكوفي نزيل الرقة امه برزة بنت الحارث أخت ميمونة أم المؤمنين يقال له رؤية.
روى عن خالته ميمونة بنت الحارث وعائشة وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص ومعاوية وابن خالته ابن عباس وغيرهم.
وعنه ابنا اخيه عبيد الله وعبد الله بن الاصم والاجلح الكندي وأبو فزارة راشد بن كيسان ومحمد بن مسلم الزهري وميمون بن مهران وأبو إسحاق الشيباني وجعفر بن برقان وغيرهم.
قال ابن سعد كان كثير الحديث.
قال وقال هشام بن محمد سمى النبي صلى الله عليه وسلم الاصم عبدالرحمن وقال العجلي وأبو زرعة والنسائي ثقة وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن عمار ربته ميمونة بنت الحارث يقال مات سنة إحدى ومائة وقال أبو عبيد القاسم مات سنة ثلاث وقال خليفة مات سنة ثلاث أو اربع ومائة زاد الواقدي وهو ابن ثلاث وسبعين سنة.
قلت فهذا قاطع على انه ولد بعد النبي صلى الله عليه وسلم بدهر وكذا نص عليه ابن حبان في الثقات وذكره ابن مندة وأبو نعيم في الصحابة وقال أبو نعيم لا يصح له صحبة تتمة كلام ابن سعد كان ثقة.
502 - د س ق (أبي داود والنسائي وابن ماجة) يزيد بن أمية أبو سنان الدؤلي المدني والد سنان ويقال اسمه ربيعة.
روى عن علي وابن عباس وأبي واقد الليثي.
وعنه زيد بن أسلم ونافع والزهري.
قال أبو زرعة ثقة وقال أبو حاتم ولد زمن أحد وذكره ابن حبان في الثقات وقال اراده هشام بن اسماعيل على أن يسب عليا فأبى.
له في السنن حديثه عن ابن عباس في الحج.
قلت: وما حكاه ابن حبان ذكره البخاري في تاريخه الكبير باسناده وذكره في الاوسط في فصل من مات ما بين الثمانين إلى التسعين وذكره ابن عبد البر في اسماء الصحابة.
__________
(1) (البكائي) بفتح الموحدة والتشديد اه تقريب.
(*)

(11/274)


503 - قد (أبي داود في القدر) يزيد بن أمية القرشي.
عن رجل عن البراء بن عازب.
وعنه عمر بن ذر الهمداني.
ذكره ابن حبان في الثقات وقال روى عن عازب بن مدرك عن عائشة وروى سعيد بن الصلت عن يزيد بن أمية عن محمد بن زياد الالهاني حديثا فلا ادري هو ذا أو غيره (1).
قلت وقال أبو حاتم مجهول.
504 - د تم (أبي داود والترمذي في الشمائل) يزيد بن أبي أمية الاعور يقال انه ابن أخي عثمان بن أبي العاص الثقفي.
روى عن ابن عمر ويوسف بن عبدالله بن سلام.
وعنه محمد بن أبي يحيى الاسلمي.
قلت: أشار ابن حبان إلى ضعف حديثه.
505 - عخ (البخاري في خلق أفعال العباد) يزيد بن أنيس الهذلي المدني.
قال كنا نقوم في عهد عمر بن الخطاب في المسجد الحديث (2).
وعنه مسلم ابن جندب الهذلي.
506 - د س (أبي داود والنسائي) يزيد بن أوس كوفي.
روى عن أبي موسى وامرأته وثابت بن قيس النخعي وعلقمة.
وعنه ابراهيم النخعي قال علي بن المديني نظرت فإذا قل رجل من الائمة إلا قد حدث عن رجل لم يرو عنه غيره
__________
(1) لكن فرق بينهما في التقريب وقال (تمييز - يزيد) بن أمية آخر يروي عنه سعيد ابن الصلت مجهول من السابعة اه المصحح.
(2) وتتمة الحديث فتتفرق هاهنا فرقة وهاهنا فرقة وكان الناس يميلون إلى أحسنهم صوتا فقال عمر الا أراهم قد اتخذوا القرآن أغاني أما والله لئن استطعث لاغيرن فلم يمكث
إلا ثلاث ليال حتى أمر أبيا فأملى بهم اه تهذيب الكمال.
(*)

(11/275)


فقال له رجل فابراهيم النخعي ممن روى عن المجهولين قال روى عن يزيد بن أوس عن علقمة فمن يزيد بن أوس لا نعلم أحدا روى عنه غير ابراهيم وذكره ابن حبان في الثقات.
507 - بخ (البخاري في الادب المفرد) يزيد بن ايهم (1) الحمصي.
روى عن النعمان بن بشير أراه مرسلا والهيثم بن مالك الطائي وعبادة بن نسي وعطاء ابن أبي رباح وغيرهم.
وعنه صفوان بن عمرو واسماعيل بن عياش وبقية ومحمد بن حمير.
ذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وكناه أبا رواحة وكذا كناه البخاري وأبو حاتم والنسائي وغير واحد.
508 - بخ د تم س (البخاري في الادب المفرد وأبي داود والترمذي في الشمائل والنسائي) يزيد بن بابنوس (2) بصري.
روى عن عائشة.
وعنه أبوعمران الجوني.
قال البخاري كان ممن قاتل عليا وقال ابن عدي أحاديثه مشاهير وقال الدارقطني لا بأس به وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال أبو حاتم مجهول وقال أبو داود كان شيعيا.
509 - د س (أبي داود والنسائي) يزيد بن البراء بن عازب الانصاري الحارثي الكوفي.
روى عن أبيه.
وعنه عدي بن ثابت وأبو جناب الكلبي وسيف أبو عائذ السعدي وقال كان أميرا علينا بعمان وكان كخير الامراء وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال كان أمير عمان وقال العجلي كوفي تابعي ثقة.
510 - فق (ابن ماجة في التفسير) يزيد بن بلال بن الحارث الفزاري.
__________
(1) (أيهم) بتحتانية بعد الالف ساكنة اه خ.
(2) بابنوس بموحدتين بينهما الف ثم نون مضمومة وواو ساكنة ومهملة اه.
(*)

(11/276)


روى عن علي بن أبي طالب وعنه مولاه كيسان أبو عمر القصار.
قال البخاري فيه نظر.
قلت: وقال ابن حبان لا يحتج به.
قال الازدي منكر الحديث.
511 - ت (الترمذي) يزيد بن بيان العقيلي (1) أبو خالد البصري المعلم الضرير المؤذن (2).
روى عن أبي الرحال (3) الانصاري عن أنس حديث ما أكرم شاب شيخا لسنه الحديث.
وعنه أبو موسى وبندار ونصر بن علي وعبد الله الدارمي وأبو قلابة الرقاشي ومحمد بن مرزوق ويعقوب بن سفيان ومحمد بن يحيى بن المنذر القزاز وغيرهم.
قال البخاري فيه نظر وقال أبو حاتم ثنا عمرو بن علي ثنا يزيد بن بيان واثنى عليه خيرا.
قلت: واستنكر ابن عدي حديثه وقال ابن حبان لا يجوز الاحتجاج به وقال العقيلي لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به وقال الدارقطني ضعيف.
512 - خت س ق (البخاري في التعاليق والنسائي وابن ماجة) يزيد بن ثابت بن الضحاك الانصاري.
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خليفة شهد بدرا ورمي يوم اليمامة بسهم فمات في الطريق وكان أكبر من أخيه زيد بن ثابت.
روى عنه ابن أخيه خارجة بن زيد بن ثابت ويقال إنه لم يسمع منه.
قلت تقدم قول البخاري في ذلك في ترجمة خارجة وقال ابن سعد والبغوي وغير واحد لم يشهد بدرا.
513 - صد س (أبي داود في فضائل الانصار والنسائي) يزيد بن جارية (4) الانصاري المدني.
__________
(1) (العقيلي) بالضم اه تقريب.
(2) مؤذن مسجد مطرف بن عبدالله بن الشخير اه تهذيب الكمال.
(3) اسمه محمد بن خالد.
في الكنى من التقرب اه.
(4) (جارية) بالجيم اه تقريب.
(*)

(11/277)


عن معاوية حديث من أحب الانصار أحبه الله.
وعنه الحكم بن ميناء.
قال النسائي ثقة وفرق أبو حاتم بينه وبين أخي مجمع بن جارية والظاهر أنهما واحد..قلت: قد سبق في ذلك الامير أبو نصر بن ماكولا فقال ذكر الدارقطني يزيد ومجمع ابني جارية وقال لهما صحبة ثم ذكر أحاديث ثم قال ويزيد بن جارية له صحبة وروى عن معاوية.
قال ابن ماكولا والاشبه أنه أخو مجمع.
قال وقطع الخطيب بانه أخو مجمع ولا أدري من أين وقع له ذلك عن أن الذي روى عن معاوية وروى عنه الحكم اختلف في اسمه فقيل يزيد وقيل زيد انتهى كلامه وقد ذكره في زيد البخاري وأبو حاتم.
514 - قد (أبي داود في القدر) يزيد بن حازم بن زيد بن عبدالله بن شجاع الازدي الجهضمي أبو بكر البصري.
روى عن سليمان بن يسار وعكرمة وسليمان بن عبدالملك وعبد الله بن أبي سلمة.
وعنه أخوه جرير بن حازم وحماد وسعيد ابنا زيد وعباد بن المهلبي قال ابن سعد كان ثقة إن شاء الله تعالى.
قال وهب بن جرير مات يزيد بن حازم في آخر سنة ثمان وأربعين ومائة وقال أحمد وابن معين ثقة.
زاد ابن معين وكان أكبر من أخيه جرير وقال العجلي يزيد وجرير ابنا حازم بصريان ثقتان وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقات.
قلت: وقال مات سنة سبع وقال ابن قانع مات منصرفا من الحج سنة سبع أو ثمان وأربعين.
515 - ع (الستة)
يزيد بن أبي حبيب واسمه سويد الازدي مولاهم أبو رجاء المصري.
وقيل غير ذلك في ولائه.
روى عن عبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي وأبي الطفيل وأسلم بن يزيد أبي عمران وابراهيم بن عبدالله بن حنين وخير بن نعيم الحضرمي وسويد بن قيس التجيبي وعبد الرحمن بن شماسة المهري وعبد العزيز بن أبي الصعبة وعطاء ابن أبي رباح وعراك بن مالك وعبد الله بن راشد الزرقي وابراهيم بن عبدالله بن حنين

(11/278)


وسعيد بن أبي هند وصفوان بن سليم وجعفر بن ربيعة وبكر بن عمرو والحارث ابن يعقوب ومحمد بن عمرو بن حلحلة ومحمد بن عمرو بن عطاء وعمران بن أبي أنس وموسى ابن سعد بن زيد بن ثابت ويزيد بن أبي سعيد المهري وأبي أفلح ويعقوب بن عبدالله ابن الاشج والزهري وخلق.
وعنه سليمان التيمي ومحمد بن إسحاق وزيد بن أبي أنيسة وعمرو ابن الحارث وعبد الحميد بن جعفر وعبد الله بن عياش القتباني وحيوة بن شريح وسعيد ابن أبي أيوب وابن لهيعة والليث بن سعد ويحيى بن أيوب المصريون وآخرون.
قال ابن سعد كان مفتي أهل مصر في زمانه وكان حليما عاقلا وكان أول من أظهر العلم بمصر والكلام في الحلال والحرام ومسائل وقال الليث يزيد بن أبي حبيب سيدنا وعالمنا وقال الآجري عن أبي داود لم يسمع من الزهري وذكره ابن حبان في الثقات وقال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث.
مات سنة ثمان وعشرين ومائة وقال غيره بلغ زيادة على خمس وسبعين سنة.
قلت: وفيها أرخه ابن يونس وقال روى عنه الاكابر من أهل مصر ثم روى عن ابن لهيعة أنه ولد سنة ثلاث وخمسين وقال البخاري قال يحيى بن بكير هو ابن قيس ويقال سويد وله أخ اسمه خليفة وسئل موسى الجهني أيهما أحب اليك فقال يزيد قال وسئل أبو زرعة عن يزيد فقال بصري ثقة وقال العجلي مصري تابعي ثقة وقال ابن أبي حاتم عن أبيه يزيد بن أبي حبيب عن عقبة بن عامر مرسل وقال الليث ثنا يزيد ابن أبي حبيب وعبد الله بن أبي جعفر وهما جوهريا البلد وقال ابن وهب لو جعلا في ميزان ما
رجح أحدهما على الآخر.
516 - د (أبي داود) يزيد بن حجر الشامي.
روى عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معدي كرب.
وعنه اسماعيل بن عياش.
517 - خ ت س ق (البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجة) يزيد بن أبي حكيم الكناني أبو عبد الله العدني.
روى عن عطاف بن خالد المخزومي وعمر بن صهبان ومقائل بن سليمان وجده يزيد

(11/279)


ابن مملك العدني وعبد الله بن عمر العمري وزمعة بن صالح ومالك والثوري ومسلم ابن خالد الزنجي والحكم بن ابان العدني وغيرهم وعنه إسحاق بن راهويه وعبد الله بن منير وأحمد بن عبدالله بن يوسف العرعري ويزيد بن سنان البصري وسلمة بن شبيب وعبد ابن حميد والفضل بن مقاتل البلخي ومهدي بن أبي مهدي ويونس بن محمد بن اسماعيل الحفار العدني ومحمد بن يونس الكديمي وآخرون.
وقال الآجري عن أبي داود لا بأس به وقال سألته عن الفريابي فقال الفريابي أهلى وذكره ابن حبان في الثقات وقال مستقيم الحديث قلت: تتمة كلامه ومات بعد عشرين ومائتين أو فيها وقال ابن أبي حاتم عن أبيه صالح الحديث وكنت عزمت على الخروج إليه فخالفني رفيقي وركب السفينة ولم ينتظرني فتركت الخروج إلى صنعاء وخرجت إلى مصر.
518 - ع (الستة) يزيد بن حميد أبوالتياح الضبعي (1) البصري.
روى عن أنس وأبي عثمان النهدي وأبي الوداك وحفص الليثي والحسن البصري وثمامة بن عبدالله بن أنس وأبي مجلز وعمران بن ابان وصخر بن بدر وعبد الله بن الحارث ابن نوفل وابن ابي مليكة وأبي جمرة الضبعي ومطرف بن عبدالله بن الشخير وأبي
زرعة بن عمرو بن جرير وموسى بن سلمة في آخرين.
وعنه سعيد بن أبي عروبة وشعبة وعبد الوارث بن سعيد والمثنى بن سعيد الضبعي وهمام والحمادان وبسطام بن مسلم وابن علية وغيرهم.
قال عبدالله بن أحمد عن أبيه ثبت ثقة ثقة وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي ثقة وقال ابن المديني معروف وقال أبو حاتم صالح وقال روح بن عبادة عن شعبة كنا نكنيه أبا حماد وبلغني أنه كان يكنى أبا التياح وهو صغير وقال شعبة قال أبو إسحاق سمعت أبا اياس يقول ما بالبصرة أحد أحب إلى من أن ألقى الله تعالى بمثل عمله من أبي التياح وذكره ابن حبان في الثقات وقال مسلم بن الحجاج مات بسرخس وقال
__________
(1) (أبوالتياح) بمثناة ثم تحتانية ثقيلة وآخره مهملة (والضبعي) بضم المعجمة وفتح الموحدة اه تقريب.
(*)

(11/280)