صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

النيسابوري: الحافظ أبو زكريا يحيى بن إبراهيم محمد بن يحيى المزكي النيسابوري المسند بها توفي سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة. صنف أمالي في الحديث مشهور.
السرقسطي: أبو محمد يحيى بن إبراهيم بن محارب السرقسطي المحدث الفقيه المالكي المتوفى سنة 414 أربع عشرة وأربعمائة صنف صفة الجنة.
الأرزني: يحيى بن محمد الأرزني أبو محمد النحوي اللغوي المتوفى سنة 415 خمس عشرة أربعمائة صنف مختصر في النحو.
العلوي: أبو طالب يحيى بن الحسين هرون بن الحسين بن محمد العلوي الهاروني المتوفى سنة 424 أربع وعشرين وأربعمائة صنف الإفادة في تاريخ الأئمة السادة.
ابن الطحان: أبو القاسم يحيى بن علي الخضرمي المصري المعروف بابن الطحان المتوفى سنة 416 ست عشرة وأربعمائة صنف المختلف والمؤتلف في الأسماء.
اليماني: أبو الفتوح يحيى بن عيسى بن إسماعيل بن محمد بن ملاهس اليماني الشافعي المتوفى بالمشيرق سنة 421 إحدى وعشرين وأربعمائة صنف شرح مختصر المزني في الفروع.
ابن الفلاس: أبو الحسين يحيى بن نجاح القرطبي المالكي مولا جعفر الأموي يعرف بابن الفلاس المتوفى بمصر سنة 422 اثنتين وعشرين وأربعمائة. له سبل الخيرات في المواعظ والرقائق.
البارابي: أبو زكريا يحيى بن احمد بن أبي زكريا البارابي " بفتح الباء الموحدة اسم لناحية كبيرة من وراء جيحون ويقال فاراب بالفاء كان أديباً لغوياً توفي في حدود سنة 425 خمس وعشرين وأربعمائة. صنف كتاب المصادر في اللغة.
التكريتي: أبو نصر يحيى بن جرير الطبيب التكريتي نزيل بغداد توفي في حدود سنة 472 اثنتين وسبعين وأربعمائة له رسالة في منافع الرياضة وجهة استعمالها. كتاب في الباه ومنافع الجماع ومضاره. المختار من كتب الاختيارات الفلكية.
ابن طباطبا: الشرف أبو المعمر يحيى بن محمد المعروف بابن طباطبا العلوي الحسيني المتوفى سنة 478 ثمان وسبعين وأربعمائة له شرح اللمع لابن جني في النحو.
ابن زريق: يحيى بن علي التنوخي المقري المعروف بابن زريق ولد سنة 422 وتوفي في حدود سنة 485 خمس وثمانين وأربعمائة صنف تاريخ مرتب على السنين.
ابن جزلة: أبو عيسى يحيى بن عيسى بن جزلة البغدادي الطبيب كان مسيحياً ثم اسلم وتوفي سنة 493 ثلاث وتسعين وأربعمائة له من التصانيف الإشارة في تلخيص العبارة في الطب. تقويم الأبدان في تدبير الإنسان. الرد على النصارى. رسالة في مدح الطب وموافقة للشرح. منهاج البيان فيما يستعمله الإنسان من الأدوية المفردة والمركبة.
ابن البياز: أبو الحسين يحيى بن إبراهيم بن أبي زيد اللواتي الأندلسي المقري المعروف بابن البياز ولد سنة 406 وتوفي سنة 496 ست وتسعين وأربعمائة. صنف النبذ النامية في القراآت الثمانية.
خطيب التبريزي: أبو زكريا يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيباني التبريزي المعروف بالخطيب نزيل بغداد كان يدرس بالمدرسة النظامية أديباً لغوياً ولد سنة 421 وتوفي سنة 502 اثنتين وخمسمائة من تصانيفه أسرار الصنعة في النحو. بصائر الكمالات. تفسير القرآن. تهذيب إصلاح المنطق. تهذيب غريب الحديث. شرح الحماسة ثلاث نسخ أوسط وصغير وكبير. شرح ديوان المتنبي. شرح سقط الزند وهو ديوان أبي العلاء. شرح شعر أبي تمام. شرح القصائد العشرة المختارة. شرح قصيدة بانت سعاد. شرح اللمع لابن جني. شرح المعلقات السبع. شرح المفضليات أي أسماء التفضيل. شرح المقصورة لابن دريد. الكافي في علمي العروض والقوافي. مقدمات في النحو. الملخص في إعراب القرآن أربع مجلدات.
ابن منده: الحافظ أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن أبي عبد الله بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن منده العبدي الأصبهاني سافر إلى بعض البلاد وقدم بغداد حاجاً ولد بأصبهان سنة 434 وتوفي في ذي الحجة من سنة 511 إحدى عشرة وخمسمائة. من تأليفه تاريخ أصبهان. كتاب من عاش من الصحابة مائة وعشرين مصنف على الصحيحين للبخاري ومسلم.
الحلواني: أبو سعد يحيى بن علي بن الحسن الحلواني البزار الفقيه الشافعي ولي حسبة بغداد ومدرس النظامية سافر رسولاً من المسترشد العباسي إلى الخاقان محمد بن سليمان صاحب ما وراء النهر ولد سنة 450 وتوفي بسمرقند سنة 520 عشرين وخمسمائة صنف كتاب التلويح في فروع الشافعية.

(2/217)


المرجوني: أبو بكر يحيى بن عمرو بن بقاء الجذامي القرطبي المالكي يعرف بالمرجوني نزيل بطليوس ولد سنة 457 وتوفي سنة 521 إحدى وعشرين وخمسمائة صنف كتاب الشروط والأحكام.
ابن العوام: أبو زكريا يحيى بن محمد بن احمد الإشبيلي الأندلسي المعروف بابن العوام كان في أوساط القرن السادس لعله توفي في حدود سنة 545 خمس وأربعين وخمسمائة صنف كتاب الفلاحة مطبوع في مجريط.
خطيب الحصكفي: معين الدين أبو الفضل يحيى بن سلامة ابن الحسين بن محمد الطنزي " طنزة بلدة من أعمال ديار بكر " المعروف بخطيب الحصكفي نشأ بحصن كيفا واستوطن ميافارقين كان شافعياً أديباً ولد سنة 460 وتوفي سنة 553 ثلاث وخمسين وخمسمائة. من تصانيفه ديوان شعر. رسائل الحصكفي في مجلد. عمدة الاقتصاد في النحو.
ابن الصيرفي: أبو بكر يحيى بن محمد الغرناطي الأندلسي الأديب المالكي المعروف بابن الصيرفي يحيى في المتوفى سنة 557 سبع وخمسين وخمسمائة له من التأليف إبراز الطائف. تاريخ الدولة اللمتونية. الدوريات في قول المديون لرب الدين.
ابن أبي الخير: أبو زكريا يحيى بن سالم بن اسعد بن العمراني من بني عمران الفقيه الشافعي المعروف بابن أبي الخير اليمني ولد سنة 487 وتوفي يدير السفاك سنة 558 من تأليفاته الأحدث في الفروع. الانتصار في الرد على القدرية الأشرار. البيان في شرح المهذب لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. زوائد في الفروع. شرح الوسائل للغزالي أيضا في الفروع. غرائب الوسيط للغزالي أيضا. مقاصد اللمع. مناقب الإمام الشافعي.
ابن هبيرة: عون الدين أبو المظفر الوزير يحيى بن محمد بن هبيرة بن محمد بن هبيرة بن سعد الشيباني الفقيه الحنبلي من وزراء المقتفي لأمر الله العباسي وبعده للمستنجد اصله من قرية بني أوقر من أعمال دجيل ولد سنة 497 وتوفي سنة 560 ستين وخمسمائة ببغداد له من التصانيف اختلاف العلماء. أرجوزة في الخط الأشراف على مذاهب الأشراف. الإفصاح عن شرح معاني الصحاح وهو يشتمل على تسعة عشر كتاباً. الإيضاح عن معاني الصحاح وهو شرح الجمع بين الصحيحين لأبي نصر الحميدي. تهذيب إصلاح المنطق لابن السكيت. الطامس والفالس في علم السمياء. كتاب الإجماع والاختلاف. كتاب العبادات. كتاب المقتصد. كتاب المقصور والممدود وغير ذلك.
القرطبي: صائن الدين أبو بكر يحيى بن سعدون بن تمام بن محمد الأزدي القرطبي المالكي ولد بقرطبة سنة 487 وتوفي بالموصل سنة 567 سبع وستين وخمسمائة صنف أربعين في الحديث. أرجوزة في أسماء النبي صلعم. دلائل الأحكام.
السهروردي: شهاب الدين أبو الفتح يحيى بن حبش بن أميرك الحكيم السهروردي الشافعي المقتول بحلب سنة 587 سبع وثمانين وخمسمائة له من الكتب الألواح العمادية في المبدأ والمعاد. تحفة الأحباب. التلويحات في المنطق والحكمة. حكمة الإشراق. الرقيم الأول. الغربة الغربية كرسالة الطير لابن سينا. كتاب التنقيحات في الأصول. كتاب اللمحة. كتاب المعارج. كشف الغطا لإخوان الصفا. المشارع والمطارحات في المنطق والحكمة. مؤنس العشاق. هياكل النور.
ابن مجير: أبو بكر يحيى بن عبد الجليل بن عبد الرحمن بن مجير الفهري المرسى الشاعر الأندلسي الشهير بابن المجير المتوفى سنة 587 سبع وثمانين وخمسمائة له ديوان شعر.
البصري المسيحي: أبو العباس يحيى بن سعيد بن هارون البصري الطبيب المسيحي نزيل القاهرة مات بها سنة 589 تسع وثمانين وخمسمائة صنف المقامات المسيحية.
ابن زبادة: قوام الدين أبو طالب يحيى بن أبي الفرج سعد بن هبة الله بن علي بن قزغلي بن زبادة " بفتح الزاي والباء الموحدة وهو القطعة من الزباد الذي يتطيب بن النسوان " الشيباني الواسطي الأصل البغدادي الأديب الكاتب ناظر الديوان المقاطعات ببغداد ولد سنة 522 وتوفي في ذي الحجة من سنة 594 أربع وتسعين وخمسمائة له ديوان الرسائل مشهور.

(2/218)


ابن البطريق: أبو الحسين يحيى بن الحسن بن الحسين بن علي بن محمد الحلي الشيعي الشهير بابن البطريق توفي في حدود سنة605 خمس وستمائة له من التصانيف اتفاق صحاح الأثر في إمامة الأئمة الاثنى عشر. تصفح الصحيحين في تحليل المتعتين. خصائص الوحي المبين في مناقب أمير المؤمنين. الرد على أهل النظر في تصفح أدلة القضاء والقدر. العمدة في عيون صحاح الأخبار. في مناقب إمام الأبرار. نهج العلوم إلى نفي المعدوم وهو جواب عن أسئلة أهل حلب.
ابن الأصبهاني: أبو زكريا يحيى بن عبد الرحمن بن عبد المنعم بن عبد الله الصقلي الدمشقي الشافعي المعروف بابن الأصبهاني المتوفى بغرناطة سنة 608 ثمان وستمائة صنف روضة الأنتيقه في الحديث. كتاب الخلافيات بين الشافعي وأبي حنيفة.
التكريتي: القاضي أبو زكريا يحيى بن القاسم بن مفرح التغلبي التكريتي الشافعي مدرس النظامية ببغداد توفي سنة 616 ست عشرة وستمائة قال صاحب عقد الذهب في ترجمة صنف في المذهب والخلاف.
الكاواني: أبي الشرف يحيى بن الحسن بن علي بن شيرزاد الشاعر العجمي المتخلص بكاواني المتوفى سنة 616 ست عشرة وستمائة له ديوان شعر فارسي.
التكريتي: أبو الفتوح يحيى بن أبي السعادات بن سعد الله بن الحسين بن أبي تمام القاضي التكريتي الشافعي ولد سنة 531 وتوفي سنة 618 ثمان عشرة وستمائة. خرج لنفسه أحاديث. قاله السبكي في طبقات الشافعية.
ابن المطرف: أبو زكريا يحيى بن المطرف بن الحسن البغدادي الفقيه الحنفي المعروف بابن المطرف المتوفى سنة 625 خمس وعشرين وستمائة قال على القاري في طبقات الحنفية له المصنفات ولم يذكر منها شيئا.
ابن معط: زين الدين أبو زكريا يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي الأصل المصري المولد والدار الفقيه النحوي الحنفي الشهير بابن معط ولد سنة 564 وتوفي سنة 628 ثمان وعشرين وستمائة صنف الدرة الألفية في علم العربية في النحو مشهور. حواشي على أصول ابن السراج. ديوان خطب. شرح أبيات كتب سيبويه. شرح الجمل في النحو. العقود والفوائد في النحو قصيدة في القراآت السبع. كتاب العروض نظما كتاب المثلث. نظم الجمهرة لابن دريد في الغلة. نظم صحاح الجوهري أيضا.
ابن أبي طي: يحيى بن حميدة بن ظافر بن عيل الغساني الحلبي الأديب المؤرخ المعروف بابن طي المتوفى سنة 630 ثلاثين وستمائة. له من الكتب حوادث الزمان في التاريخ. سلك النظام في التاريخ الشام. طبقات العلماء. عقود الجواهر في سيرة الملك الظاهر. كنز الموحدين في سيرة الملك صلاح الدين. مختار التاريخ العرب. معادن الذهب في الطب. مناقب الأئمة الأثنى عشر. المنتخب في شرح لامية العرب.
المعتضد الزيدي: يحيى بن محسن بن محفوظ بن محمد بن يحيى الناصر بن محمد العلوي الزيدي اليمني الملقب بالمعتضد المتوفى سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. صنف المقنع في الأصول.
ابن مطروح: جمال الدين أبو الحسن يحيى بن عيسى بن إبراهيم بن الحسن بن علي الصعيدي المصري الأديب المعروف بابن مطروح ولد سنة 592 وتوفي سنة 754 أربع وخمسين وستمائة قال جلال الدين السيوطي عند ترجمته في حسن المحاضرة له تصانيف في الأدب منها ديوان شعر مشهور.
الصرصري: جمال الدين أبو زكريا يحيى بن سوف بن يحيى بن منصور بن المعمر بن عبد السلام البغدادي الضرير الحنبلي اللغو المعروف بالصرصري الملقب بسيد الشعراء ولد سنة 588 ووفي سنة 656 ست وخمسين وستمائة له من التأليف في أخلاق المصطفى الباهرة. الشارحة في تجويد الفاتحة. القصائد في المدائح النبوية. المنتقى من مدائح الرسول صلعم.
العطار: الحافظ رشيد الدين أبو الحسن يحيى بن علي بن عبد الله بن مفرج القرشي الأموي النابلسي ثم المصري المالكي المعروف بالعطار المتوفى سنة 662 اثنتين وستين وستمائة. من تصانيفه تحفة المستزيد في الأحاديث الثمانية الأسانيد. حوائج العطار في عقر الحمار. غرر الفوائد المجموعة في بيان ما وقع في صحيح مسلم من الأحاديث المقطوعة. معجم الشيوخ.

(2/219)


ابن اللبودي: نجم الدين أبو زكريا يحيى بن شمس الدين محمد بن عبد الله بن عبد الواحد الحلبي المولد والدمشقي الدار الشهير بابن اللبودي الطبيب الحنفي ولد سنة 607 وتوفي سنة 666 ست وستين وستمائة صنف من الكتب آفاق الإشراق في الحكمة. الأنوار الساطعات فيش رح الآيات البينات. إيضاح الرأي لسخيف من كلام الموفق عبد اللطيف. تدقيق المباحث الطبية في تحقيق المسائل الخلافية. الرسالة السنية في شرح المقدمة المطرزية في النحو. الرسالة الكاملة في علم الجبر والمقابلة. الرسالة لمنصورية في الإعداد الوفقية. الزاهي في اختصار الزيج الشاهي. الزيج المعرب المبين على الرصد المجرب. شرح المعالم لفخر الرازي. غاية الأحكام. في صناعة الأحكام. غية الغايات في المحتاج إليه من إقليدس والمتوسطات. كافية الحساب في علم الحساب. لمعات في الحكمة. مختصر الإشارات لابن شينا. مختصر القانون أيضا لابن شينا في الطب مختصر مسائل حنين. المعالم في الأصلين اعني مختصر العالم الذكور. نزهة الناظر المثل السائر.
النووي: الحافظ محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مر بن جمعة بن حزام النووي المحدث الفقيه الشافعي الشهير بالنووي. " نوي بلدة بحوران بينها وبين دمشق مسافة يومين " ولد سنة 631 وتوفي ببلدة سنة 676 ست وسبعين وستمائة. له من التصانيف الأربعين في الحديث مشهور وعلها عدة شروح وحواشي. الإرشاد في أصول الحديث. الإشارات إلى بيان الأسماء المهمات في متون الأسانيد. الأصول والضوابط في المذهب. الإيضاح في مناسك الحاج. بستان العارفين في التصوف. التبيان في آداب حملة القرآن. التحرير في شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي مختصر. تحفة الطالب النبيه في شرح التنبيه أيضا مطول لم يكمل. تحفة الوالد وبغية الرائد. التحقيق. الترخيص في الإكرام بالقيام لذوي الفضل والمزية من أهل الإسلام. التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير. تقريب الإرشاد إلى علم الإسناد. تهذيب الأسماء واللغات في مجلد مطبوع. حلية الأبرار وشعار الأخيار في تلخيص الدعوات والأذكار. خلاصة الأحكام في مهمات السنن وقواعد الإسلام. روح الصالحين. شرح الجماع الصحيح للبخاري إلى آخر كتاب الإيمان. عيون المسائل المهمة. غيث النفع في القراآت السبع مطبوع. فضل القيام لأهل العلم والحديث والزهاد والعباد والصلحاء والقراء من أهل الإسلام. المبهم على حروف المعجم. المجموع في شرح المهذب لأبي إسحاق الشيرازي. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان. مناسك الحجيج ثلاثة الصغرى والكبرى والوسطى. المنثورات وعيون المسائل المهمات. المنهاج لشرح صحيح مسلم بن الحجاج في خمس مجلدات بمصر. منهاج الطالبين في الفروع مشهور.
ابن الجزار: جمال الدين أبو الحسن يحيى بن عبد العظيم بن يحيى بن محمد الأديب المصري المعروف بابن الجزار ولد سنة 601 وتوفي سنة 679 تسع وسبعين وستمائة. وقال ابن حجة في كشف اللثام مات سنة 672. من تأليفه تقاطيف الجزار في الشعر. العقود الدرية في الأمراء المصرية. فوائد الموائد في الأدب.
ابن ميثم الحلي: نجيب الدين يحيى بن أحمد بن الحسن بن سعيد الهذلي المعروف بابن ميثم الحلي الشيعي المتوفى سنة 689 تسع وثمانين وستمائة صنف من الكتب الجامع للشرائع في فقه الشيعة. كتاب المدخول في الأصول. نزهة الناظر في الجمع بين الأشباه والنظائر.
الحراني: جمال الدين أبو زكريا يحيى بن أبي منصور بن أبي الفتح بن رافع بن علي بن إبراهيم الحراني الحنبلي نزيل دمشق ولد سنة 583 وتوفي سنة 679 تسع وسبعين وستمائة صنف من الكتب انتهاز الفرص فيمن أفتى بالرخص في العقوبات. دعائم الإسلام في وجوب الدعاء للإمام. نوادر المذهب.
المغربي: يحيى بن محمد بن أحمد بن سليمان المغربي الصوفي نزيل الحرمين من تلاميذ ابن سبعين مات في حدود سنة 685 خمس وثمانين وستمائة صنف الوراثة المحمدي والفصول الذاتية في الرد عن أستاذه ابن سبعين.
الباخرزي: أبو المفاخر يحيى بن أحمد بن سعيد الباخرزي الصوفي الزاهد المتوفى في حدود سنة 724 أربع وعشرين وسبعمائة صنف أوراد الأحباب وفصوص الآداب فارسي في التصوف مجلد كبير.
الكناني: يحيى بن محمد بن يحيى أبو زكريا الكناني قرأ علي ابن العطار ومات في حدود سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة صنف المفيد على الجمل في النحو.

(2/220)


الصغاني: السيد يحيى بن الحسين بن يحيى بن علي الحسين الصنعاني اليمني الزيدي المتوفى سنة 729 تسع وعشرين وسبعمائة له من الكتب الجوهرة المشهورة في الفقه. اللباب أيضا في الفقه. الياقوتة كذا.
الواسطي: يحيى بن عبد الله بن عبد الملك الواسطي الشافعي فقيه العراق المتوفى سنة 738 ثمان وثلاثين وسبعمائة صنف مطالع الأنوار النبوية في صفات خير البرية صلعم. الناسخ والمنسوخ من القرآن.
المؤيد الزيدي: السيد يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم بن محمد بن إدريس العلوي اليمني الملقب بالمؤيد الزيدي ولد بصنعاء سنة 669 وتوفي بحصن حران سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة من تصانيفه الاختبارات في فقه الزيدية. الأزهار كذا مجلدين. الإفحام في الرد على الباطنية مجلد. الاقتصاد في النحو مجلد. الانتصار في ثمان عشرة جزأ. الأنوار المضية شرح الأحاديث النبوية على السليقية. الإيضاح لمعاني المفتاح في الفرائض مجلد. التحقيق في التكفير والتفسيق التصفية في علم الباطن. التمهيد العلوم العدل والتوحيد. الحاضر لفوائد المقدمة الطاهر ابن باشاذ في النحو. الحاوي في الفقه ثلاث مجلدات. الديباج العرضي في شرح نهج البلاغة للرضي مجلد 4 الجوابات الوافية بالبراهين الشافية. الجواب الرائق في تنزيه الخالق. الجواب القاطع للتمويه عما يرد على الحكمة والتنزيه. الطراز في علوم حقائق الأعجاز مجلدين. الشامل في الفقه مجلد 4 طوق الحمامة في مباحث الإمامة. عقد اللآلي في الرد على أبي حامد الغزالي. العمدة في فقه الزيدية مجلد 6 القانون المحقق في علم المنطق. القسطاس مجلدين. الكاشف للغمة عن الاعتراض على الأمة. المحصل في شرح أسرار المفصل مجلد 4 مشكوة الأنوار في الرد على الباطنية الأشرار. معالم الدينية مجلد. المعيار مجلد. المنهاج مجلدين. نهاية الوصول إلى علم الأصول. الوزاعة لذوي الألباب عن فرط الشك والارتياب. الوزاعة للمعندين عن سب أصحاب سيد المرسلين صلعم.
الفاضل اليمني: عماد الدين يحيى بن القاسم بن عمر بن علي العلوي الحسني المعروف بالفاضل اليمني ولد سنة 680 وتوفي سنة 750 خمسين وسبعمائة. من تأليفه تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف. درر الأصداف لحاشية الطيبي على الكشاف. درر الأصاف في حل عقد الكشاف. شرح لب الألباب للأسفرائني في النحو.
الحارثي: يحيى بن محمد الحارثي النحوي المتوفى سنة 752 اثنتي وخمسين وسبعمائة. صنف مفتاح الألباب لعلم الأعراب.
التجيبي: أبو زكريا يحيى بن أحمد بن هذيل التجيبي الأندلسي الأديب المالكي من شيوخ لسان الدين ابن الخطيب توفي سنة 753 ثلاث وخمسين وسبعمائة له السليمانيات والعراقيات في ديوان شعر.
الرهوني: شرف الدين يحيى بن أبي بكر بن عبد الله التونسي المالكي الغوي المعروف بالرهوني نزيل مصر المتوفى سنة 773 ثلاث وسبعين وسبعمائة له مصادر في اللغة.
الطاوسي: علاء الدين يحيى بن عبد اللطيف القزويني الفقيه الشافعي الشهير بالطاوسي نزيل بغداد المدرس بالمستنصرية توفي سنة...له شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع. شرح مشارق الأنوار للصغاني صغير. شرح آخر على المشارق كبير. كان حيا سنة 775.
ابن خلدون: يحيى بن محمد بن الحسين بن محمد بن جابر بن خلدون الحضرمي الأشبيلي الأديب أخو القاضي ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون تولى كتابة السلطان أبي حمو وتوفى سنة 780 ثمانين وسبعمائة له بغية الرواد في أخبر بني عبد الواد وأيام حمو الشامخة الأطواد في التاريخ والتراجم.
ابن الكرماني: تقي الدين يحيى شمس الدين محمد بن يوسف بن علي البغدادي السعيدي الشافعي المعروف بابن الكرماني المتوفى بمصر سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة من تصانيفه شرح الجماع الصحيح لمسلم ين الحجاج. مجمع البحرين وجواهر الحبرين في شرح البخاري ثمانية أجزاء المختصر في أخبار مصر. المقصود من تحفة المودود لابن قيم الجوزية.
السيرامي: يحيى بن سيف الدين...المصري الحنفي المعروف بالسيرامي المتوفى سنة 833 ثلاث وثلاثين وثمانمائة صنف شرح فوائد الغياتية في النحو كتاب البلاغة على تلخيص المفتاح.

(2/221)


الفتاحي يحيى: سيبك بن... النيسابوري الأديب الشاعر المعروف بالفتاحي المتوفى سنة 852 اثنتين وخمسين وثمانمائة له من التأليف أسراري وخماري منظومة فارسية. تعبير ناج منظومة. حسن ودل أيضا منظومة. ده نامة أيضا منظومة. شبستان خيال في الأدب منظومة.
الخضره كي: جمال الدين يحيى بن علي بن داود الخضركي ثم السجستاني الصوفي المتوفى سنة...له طراز الدقائق وابرز الحقائق في الجواب عن أسئلة. موضحة الأسرار ترجمة السخاوي في الضوء اللامع ولم يذكر تاريخ وفاته.
فخر الدين الرومي: يحيى بن عبد الله الفقيه الحنفي الرومي الصوفي المتوفى سنة 864 أربع وستين وثمانمائة. له فرائد الآلي. مشتمل الأحكام في الفقه.
الشرواني: السيد يحيى جلال الدين بهاء الدين الباكوي الصوفي المعروف بالشرواني من مشائخ الكلشنية توفي سنة 869 تسع وستين وثمانين وقيل سنة 867. له أسرار الطالبين في التصوف والعبادات. أسرار الوحي فارسي. أسرار الوضوء فارسي. أطوار القلب فارسي. رموز الإشارات فارسي. شرح أسماء الثمانية فارسي. شرح سؤالات كلشن راز فارسي. شفاء الأسرار في التصوف. علم اللدني فارسي. كشف القلوب فارسي. مراتب أسرار القلب. منازل العارفين.
المناوي: شرف الدين يحيى بن محمد بن محمد بن أحمد بن مخلوف بن عبد السلام المناوي الحدادي الشافعي قاضي القضاة ومدرس الشافعية بمصر ولد سنة 798 وتوفي في 12 جمادى الآخرة سنة 871 إحدى وسبعين وثمانمائة له من التأليف تعليقة على شرح مختصر المزني في الفروع. حاشية على البهجة للعراقي. حاشية على شرح الحاوي لأبي زرعة. شرح البهجة للعراقي أيضا. فتاوى الحدادي.
الدمياطي: يحيى بن محمد بن أحمد المحيوي المصري الشافعي المعروف بالدمياطي المتوفى بوادي عنتر سنة 879 تسع وسبعين وثمانمائة صنف شرح تنقيح اللباب للعراقي في الفقه. شرح مقدمة الحناوية في النحو.
ابن المظفر: يحيى بن أحمد بن المظفر عماد الدين الصنعاني من فقهاء الزيدية يعرف بابن المظفر وتوفي سنة 875 خمس وسبعين وثمانمائة. صنف من الكتب البيان.... البيان... التذكرة الفاخرة...الزهور. الكواكب النيرة الكاشفة لمعاني التذكرة الفاخرة في فقه العترة الطاهرة.
الأقصرائي: أمين الدين يحيى بن محمد الأقصرائي الحنفي ولد سنة 790 وتوفي سنة 880 ثمانين وثمانمائة.
المقدسي: محيي الدين يحيى بن عبد الرحمن المقدسي الشافعي القادري المتوفى بعد سنة 883 ثلاث وثمانين وثمانمائة. صنف كيمياء السعادة لمن أراد الحسني والزيادة. فرغ منها بالمدينة المنورة.
ابن فهد المكي: محيي الدين أبو زكريا يحيى بن عمر بن محمد المكي الشافعي الشهير بابن فهد المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة صنف الدلائل إلى معرفة الأوائل في الأوليات.
حفيد التفتازاني: قطب الدين يحيى بن محمد بن سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الهروي الحنفي الشهير بالحفيد الملقب بشيخ الإسلام المتوفى سنة 887 سبع وثمانين وثمانمائة. له حاشية على أوائل حاشية الكشاف لجده.
العمريطي: شرف الدين يحيى بن نور الدين موسى بن رمضان بن عميرة العمريطي الشافعي المتوفى في حدود سنة 890 تسعين وثمانمائة له تسهيل الطرقات في نظم الورقات لإمام الحرمين. نهاية التدريب في نظم غاية التقريب لأبي شجاع.
العامري: الحافظ أبو زكريا يحيى بن أبي بكر بن محمد بن يحيى. بن محمد بن حسن الحرضي العامري اليمني الأديب المحدث ولد سنة 816 وتوفي بحرض سنة 893 ثلاث وتسعين وثمانمائة. من تصانيفه بهجة المحافل وبغية الأماثل في تلخيص السير والمعجزات والشمائل. بيان الاعتقاد وما يكثر غليه احتياج العباد. تحفة الجماعة لمفردات الطب النافعة رياض المستطابة في جملة من روى في الصحيحين عن الصحابة. سراج الظلمة والرحمة لهذه الأمة. العدد فيما لا يستغني عنه أحد. غربال الزمان في التاريخ والتراجم.

(2/222)


القباني: شرف الدين يحيى بن محمد بن سعيد بن فلاح بن عمر العبسي القاهري الشافعي الشهير بالقباني ولد سنة 827 وتوفي سنة 900 تسعمائة. له التصنيف الابتهاج على المنهاج للنووي في الفروع. بشر الأنام بسيرة الكرام بغية السول في مدح الرسول صلعم. فتح المنعم على المسلم أي شرح صحيح مسلم. الكواكب المضية في مدح خير البرية. المجموع الحسن من الخلق الحسن. المنتقى من سنن أبي داود وأحمد بن حنبل.
ابن بخشي: يحيى بن بخشي بن إبراهيم الكوناني الرومي المدرس الحنفي الصوفي المتوفى سنة 900 تسعمائة وقيل سنة 840 له أنوار القلوب. حاشية على شرح الوقاية لصدر الشريعة. ديوان الإلهيات. شرح شرعة الإسلام. صحاح عجمي في اللغة. لمح المسائل النحوية في شرح عوامل البركوية. مقتل الإمام الحسين بن عيل. مناقب الشيخ عيسى وخليفته مصطفى دده تركي نظما ونثرا. مولد النبوي.
الغفاري: يحيى بن محمد الغفاري الرومي الحنفي المتوفى بعد سنة 917 سبع عشرة وتسعمائة صنف كتاب الياقوتة في المعادن والجواهر تركي في مجلد ألفه للأمير قورقود بن السلطان بايزي خان العثماني.
البرسوي: يحيى بن الحاج مصطفى البرسوي الرومي النفي المتوفى سنة 922 اثنتين وعشرين وتسعمائة صنف أنوار القلوب تركي نظما في الخلفاء الراشدين وأهل بيت.
القزويني: يحيى بن الأمير عبد اللطيف القزويني الشيعي المتوفى سنة 960 ستين وتسعمائة صنف لب التوراريخ في وقائع وأخبار الشاه إسماعيل الصفوي فارسي في مجلد.
المتوكل الزيدي: شرف الدين يحيى بن شمس الدين بن المهدي أحمد بن يحيى الملقب بالمتوكل على الله اليمين الزيدي ولد سنة 877 وتوفي سنة 965 خمس وستين وتسعمائة صنف الأحكام في الفقه. الأثمار مختصر الأزهار أيضا في فقه الزيدية الدرة المنيرة في الغرائب من فقه السيرة.
ابن ليس الرومي: يحيى بن نور الدين بن حمزة القسطنطيني الرومي الحنفي المدرس بدار الحديث المعروف بابن ليس الأديب الحنفي ولد سنة 892 وتوفي سنة 967 سبع وستين وتسعمائة صنف خزينة البيان وسفينة العرفان في مهمات الإنسان ومقاصد الجنان.
الشامي: يحيى بن شرف بن عبد الوهاب الشافعي المعروف بالشامي المتوفى في حدود سنة 972 اثنتين وسبعين وتسعمائة صنف حاشية على شرح تنقيح اللباب للقاضي زكريا. الدرة البهية في نظم الأجرومية.
بشكيطاشي: الشيخ يحيى بن عمر الأماسي الأصل طربزوني المولد استانبولي الدار نزيل بشيكطاش المتخلص بمدرس أويس الطريقة مات سنة 978 ثمان وسبعين وتسعمائة له ديوان شعر تركي.
الأرنبودي: يحيى بك الأرنبودي الرومي من أمراء الجد ثم صار نديما لبعض السلاطين بعده انتقل إلى البروسة مأمور للأوقاف وتوفي بها سنة 990 تسعين وتسعمائة. صنف من الآثار أصولنامة تركي. سليماننامة في مناقب وأخبار السلطان سليمان القانوني نظما. شاه وكذا منظومة تركية. كلشن أنوار أيضا منظومة. كنجينة راز منظومة يوسف وزليخا منظومة تركية.
الصنعاني: يحيى بن محمد بن الحسن بن حميد بن مسعود المقداي الحارثي المذحجي الصنعاني الزيدي ولد سنة 808 وتوفي سنة 990 تسعين وتسعمائة من تأليفه تنقيح الفوائد وتقييد الشوارد وتبيين المقاصد وتصحيح العقائد. التوضيح في شرح الفتح الوضيح له. توضيح المسائل العقلية والمذاهب الفقهية في أصول العدلية ومسالك الزيدية. الشموس والأقمار الطالعة من أفق فتح العزيز الغفار. فتح الغفار لمغلقات الأثمار. الفتح والتوضيح. مصباح الأسرار في لفرائض. نزهة الأنظار في شرح مصباح الأسرار. الوابل المعذار فيش رح الأثمار.

(2/223)


نوعي الرومي: يحيى بن بير علي بن نصوح القسطنطيني الرومي الأديب الحنفي من قضاة العسكر المتخلص. بنوعي ولد سنة 940 وتوفي سنة 1007 سبع وألف له من الكتب تفسير سورة الملك. حاشية على التهافت الخوجة زاده. حاشية على شرح الجلال الدوني لهيا كل النور حسب حال منظومة تركية. ديوان شعر تركي. ديوان المنشآت. شرح رسالة القدسية للفناري. فضائل الوزراء وخصائل الأمراء. كشف الحجاب عن وجه الكتاب في شرح الفصوص للشيخ الأكبر مجلدين. جوهر راز في العشق نظما ونثرا. ليلى ومجنون تركي نظما. محصل الكلام في أصول الدين. مناظرة طوطي وزاغ تركي. نتائج الفنون في بيان أنواع العلوم تركي. نواي عشاق في التفرع والأنين والاشتياق في الأدب تركي وغير ذلك من الرسائل والمنظومات.
إمام الكاملية: يحيى بن عبد الله المصري الشافعي المعروف بإمام الكاملية المتوفى سنة 1015 خمس عشرة وألف له شرح الورقات لإمام الحرمين في الأصول.
سبط المرصفي: السيد يحيى بن زكريا الحسني المصري الزاهد المعروف لسبط المرصفي المتوفى سنة 1015 خمس عشرة وألف صنف دليل المريد أعلى سلوك أسهل طرق العرفان.
أخي زاده: يحيى عبد الحليم القسطنطيني الرومي الحنفي الشهير بأخي زاده من الموالي المتوفى سنة 1020 عشرين وألف له رسالة البحرية.
الفرضي: يحيى تقي الدين بن عبادة بن هبة الله الحلبي ثم الدمشقي الأديب الشافعي الشهير بالفرضي ولد بسرمسين سنة 953 وتوفي بدمشق بعد سنة 1:21 إحدى وعشرين وألف. بقليل. له شرح منظومة الجعبري في الفرائض. شرح منهاج الطالبين. للنووي في الفروع. شرح النزهة في مجلدين.
السبزواري: يحيى بن عبد الله السبزواري الخراساني الشيعي الشاعر المتخلص...المتوفى سنة 1038 خمس وثلاثين وألف له ديوان شعر فارسي.
الشامي: بو زكريا يحيى بن يعقوب القادري الشامي الأديب المتوفى سنة 1040 أربعين وألف ببلدة يكشيهر نف زبدة الرسائل في معرفة الأوائل.
ابن البستاني: يحيى بن شيخ الإسلام محمد بن مصطفى القسطنطيني الرومي من صدور زوم أيلي المعروف بابن البستاني المتوفى سنة 1049 تسع وأربعين وألف صنف كل صدبرك منظومة تركية. مرآة الأخلاق تركي.
ابن محاسن: يحيى بن أبي الصفا أحمد الدمشقي الأديب الحنفي المعروف بابن محاسن المتوفى سنة 1053 ثلاث وخمسين ولاف له المنازل المحاسنية في الرحلة الطرابلسية في مجلد.
يحيى الرومي: يحيى بن زكريا بن بيرام القسطنطيني شيخ الإسلام الرومي المتخلص بأسمه ولد سنة 999 وتوفي سنة 1053 ثلاث وخمسين وألف من تأليفه تخميس قصيدة البردة. ديوان شعر تركي. شرط الفرائض لمحسن القيصري فتاوى يحيى.
ابن عواض: يحيى بن أحمد اليماني الزيدي المعروف بابن عواض المتوفى في حدود سنة 1070 سبعين وألف صنف النور الساطع في نفي الحرج على الجامع في جميع الأوقات.
العصامي: يحيى بن عبد الملك بن جمال الدين بن ضدر الدين بن عصام الدين الأسفرائني الأصل المكي المولد والمنشأ المعروف بالعصامي الأديب الحنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1074 أربع وسبعين ولاف له أنموذج النجباء من معاشرة الأدباء.
الصنعاني: السيد يحيى بن الحسين بن الإمام قاسم بن محمد الصنعاني الفقيه الزيدي الأديب ولد سنة 1035 وتوفي في حدود سنة 1083 ثلاث وثمانين وألف قال الفاضل الشوكاني في البدر الطالع يقال أربعون مصنفا منها أباء الزمن في أبناء اليمن في التاريخ والتراجم. الإيضاح لما خفي على تعظيم صحابة اليقين شكوك القاضي أحمد بن سعد الدين جامع لفقه. كتاب الصلاة.
الحيمي: يحيى بن الحسين بن أحمد الحميمي " بفتح الحاء وسكون الياء وكسر الميم من أعمال كوكبان " الشبامي الزيدي الشاعر المتوفى بعيان سنة 1088 ثمان وثمانين وألف له ديوان شعر.
منقاري زاده: يحيى بن القاضي عمر العلائي شيخ الإسلام الرومي المعروف بمنقاير زاده نسبة أحدا أجداده ولد سنة 1018 وتوفي سنة 1088 ثمان وثمانين وألف من تصانيفه حاشية على الآداب. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.
الصنعاني: يحيى بن علي القاسم الصنعاني الزيدي الحسني المتوفى في حدود سنة 1100 مائة وألف صنف تتمة الإفادة في تاريخ الأئمة السادة.

(2/224)


الشاوي: يحيى بن محمد بن محمد بن عبد الله بن عيسى بن شبل بن اب البركات النابلي الجرائري المالكي الشهير بالشاوي نزيل مصر ولد ببلدة سنة 1030 وتوفي حاجا في الطريق سنة 1096 ست وتسعين وألف له من التصانيف ارتقاء السادة لحضرة شاه زاده ألفه بن باسم السلطان محمد بن السلطان إبراهيم خان العثماني. حاشية على شرح أم البراهين للسنوسي. حاشية على شرح المرادي. شرح التسهيل لابن مالك في النحو. قرة العين في جمع البين من علم التوحيد. لامية في أعراب الجلالة. شرح الألفية المذكورة. النبل الرقيق في حلقوم الساب الزنديق.
ابن شبل: يحيى بن محمد بن محمد بن عيسى المعروف بابن شبل المتوفى في حدود سنة 1100 مائة وألف له فتح المنان في الأجوبة الثمان.
الواني: يحيى بن نوح بن عبد الله الرومي الخطيب المعروف بالواني المتوفى في حدود سنة 1114 أربع عشرة ومائة وألف. صنف المباحث الدرية في بيان السنة الشمسية والقمرية.
الأعرج: يحيى بن عبد الحي الحنفي المعروف بالأعرج المتوفى سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف له حاشية على شرح المنار لابن ملك.
نظيم المولوي: يحيى بن عبد الله القسطنطيني الرومي المولوي المتخلص بنظيم تويف سنة 1139 تسع وثلاثين ومائة وألف له ديوان شعر تركي في مجلد كبير مطبوع.
الأهدل: يحيى بن السيد عمر مقبول الزبيدي المحدث اليمني الشهير بالأهدل المتوفى سنة 1147 سبع وأربعين ومائة وألف صنف فضائل ذوي القربى. القول السديد فيما أحدث من العمارة بجامع زبيد.
صديق الرومي: يحيى بن سليمان القسطنطيني الرومي الحنفي المتخلص بصديق تولى قضاء مكة المكرمة ولد سنة 1110 وتوفي سنة 1165 خمس وستين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
الجبوري: عماد الدين أبي موسى يحيى بن موسى الحسيني العيدي البدوي الجبوري المتوفى في حدود سنة 1104 أربع ومائة وألف. له زهر في غياهب الديجوري في ديوان أبي موسى الجبوري.
التاجي: يحيى بن عبد الرحمن التاجي الحلبي البعلي الحنفي كان في حدود سنة 1149 تسع وأربعين ومائة وألف صنف الأضواء المبتهجة في شرح المنفرجة.
توفيق الرومي: السيد يحيى بن أيوب القسطنطيني شيخ الإسلام الرومي ولد سنة 1127 وتوفي في شهر شعبان سنة 1205 خمس ومائتين وألف ديوان شعر تركي.
آصف الهندي: ميرزا يحيى عليخان نواب أود من بلاد الهند الملقب بآصف الدولة توفي سنة 1212 اثنتي عشرة ومائتين وألف له ديوان شعر بلسان أردو.
أحياء الرومي: يحيى بن محمد القسطنطيني تولى كتابة شيخ الإسلام صالح زاده المتخلص بأحيا توفي سنة 1228 ثمان وعشرين ومائتين وألف له ديوان شعر تركي.
المسالخي: يحيى بن...الحلبي الشهير بالمساخي سكن طرابلس الشام ثم قدم دمشق ودرس بجامع الأموية كان فاضلا أديبا توفي سنة 1229 تسع وعشرين ومائتين وألف من تصانيفه. التحفة السنية القراء الأجرومية في النحو. تعليقة على الترغيب والترهيب للمنذري. شرح أربعين النووية. شرح ألفية العراقي في الحديث. شرح التحفة السنية. شرح مختصر البخاري لابن بي جمرة. شرح رياض الصالحين للنووي. شرح كتاب الموعظة لابن الجوزي. شرح مختصر علوان في الفروع.
الصنعاني: السيد يحيى بن المطهر بن إسماعيل بن يحيى بن الحسين بن القاسم الصنعاني اليمني الزيدي ولد سنة 1190 وتوفي في حدود سنة 1250 خمسين ومائتين وألف له ديوان شعر. الروض الباسم في معرفة أولاد الإمام القاسم في تراجم الزيدية.
العطار: يحيى بن محمد الحسيني العطار المؤذن ولد سنة 1202 وتوفي سنة... له الجوهرة السنية في إعراب الاجرومية في النحو.
الكسروي: يزدجرد بن مهبندان وقيل مهبندار بالراء الكسروي من كتاب المعتضد بالله العباسي توفي في حدود سنة 290 تسعين ومائتين صنف فضائل بغداد وأخباره. كتاب الدلائل على التوحيد من كلام الفلاسفة.
الرامهرمزي: يزدل بن شهريار الباخذاه الرامهرمزي مات سنة... صنف من الكتب عجائب الهند مطبوع في لايدن.
الكلاني: أبو زاد يزيد بن عبد الله بن الحر الأعرابي المعروف بالكلاني قدم بغداد فأقام بها أربعين سنة وتوفي في خلافة المهدي العباسي في حدود سنة 200 مائتين. من تصانيفه خلق الإنسان. كتاب الإبل. كتاب الفرق. كتاب النوادر.

(2/225)


المهلبي: يزيد بن محمد الشاعر البغدادي المعروف بالمهلبي المتوفى سنة... له كتاب المهلب وأخباره وأخبار ولده.
الواسطي: أبو خالد يزيد بن هارون السلمي الواسطي المتوفى بها سنة 206 ست ومائتين. صنف تفسير القرآن. كتاب الفرائض.
ابن زكره: الحافظ أبو زكريا يزيد بن محمد بن اياس وقيل الياس الأزدي الموصلي المعروف بابن زكره توفي سنة 334 أربع وثلاثين وثلاثمائة. صنف طبقات محدثي أهل الموصل.
الغافقي: أبو يحيى اليسع بن عيسى بن حزم بن عبد الله بن اليسع بن عبد الله الجياني الأندلسي المعروف بالغافقي المقري المؤرخ نزيل القاهرة المتوفى بها سنة 575 خمس وسبعين وخمسمائة صنف المغرب في أخبار محاسن أهل المغرب.
أبو يوسف القاضي: الإمام القاضي أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن حبيب بن خنيس بن سعد بن جتة الأنصاري البغدادي الفقيه الحنفي صاحب الإمام أبي حنفية ولد سنة 113 وتوفي سنة 182 اثنتين وثمانين ومائة صنف من الكتب اختلاف الأمصار. أدب القاضي على مذهب أبي حنفية. آمالي في الفقه. كتاب البيوع. كتاب الجوامع يحتوي أربعين كتاباً في اختلاف الناس والرأي المأخوذ به. كتاب الحدود. كتاب الخراج. كتاب الرد على مالك بن أنس. كتاب الزكوة. كتاب الصلاة. كتاب الصيام. كتاب الصيد والذبائح. كتاب الغضب والاستبداء. كتاب الفرائض. كتاب الوصايا. كتاب الوكالة. مبسوط في الفرع ويسمى الأصل.
البصري: أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي البصري المحدث المقري المتوفى سنة 205 خمس ومائتين صنف الجماع في اختلاف وجوه القرآن.
ابن السكيت: أبو يوسف يعقوب بن إسحاق البغدادي الأديب اللغوي المعروف بابن السكيت " بكسر السين المهملة وتشديدها " كان يتشيع توفي سنة 246 ست وأربعين ومائتين من تأليفه إصلاح المنطق. سرقات الشعراء وما اتفقوا عليه. شرح شعر الأخطل. تفسير شعر أبي نواس نحو ثمانمائة ورقة. شرح شعر الأعشى. شرح شعر زهير. شرح شعر عمرو بن ربيعة. شرح شعر فنال الكلابي. شرح المعلقات. غريب القرآن. كتاب الإبل. كتاب الأجناس. كتاب الأضداد. كتاب الألفاظ. كتال الأمثال. كتاب الأنساب. كتاب الأنواء. كتاب الأيام والليالي. كتاب البحث. كتاب الحشرات. كتاب الزيرج. كتاب السرج واللجام. كتاب الفرق. كتاب فعل وافعل. كتاب القلب والإبدال. كتاب المثنى والمبني والكنى. كتاب المذكر والمؤنث. كتاب المقصور والممدود. كتاب النبات والشجر. كتاب النوادر. كتاب الوحوش. معاني الشعر الصغير. معاني الشعر الكبير. منطق الطير.
ابن ماهان: يعقوب بن ماهان السيرافي المتوفى سنة...له كتاب السفر والحضر في الطب.
الدورقي: الحافظ أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم بن كثير العيدي البكري البغدادي المعروف بالدورقي " نسبة إلى عمل القلانس الدورقية " محدث العراق توفي سنة 252 اثنتين وخمسين ومائتين. صنف المسند في الحديث.
السدوسي: الحافظ أبو يوسف يعقوب بن شيبة بن الصلت بن عصفور البصري الشهير بالسدوسي نزيل بغداد المتوفى سنة 262 اثنتين وستين ومائتين. له المسند الكبير في الحديث خمس مجلدات.
الفسوي: الحافظ أبو يوسف يعقوب بن سفيان بن جوان الفسوي " فسا بلدة بفارس " توفي بها سنة 277 سبع وسبعين ومائتين. صنف التاريخ الكبير. كتب المشيخة.
الكندي: أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث الكندي البصري ثم البغدادي المعروف بالكندي فيلسوف العرب وأحد أبناء ملوكها كان عارفا بالطب والرياضيات والمنطق وسائر العلوم ولد بالبصرة وتوفي ببغداد في حدود سنة...و نحن نذكر أسماء مصنفات الكندي كما هي مسطورة في كتاب الفهرست لابن أبي إسحاق النديم على الفنون.
كتبه في الفلسفيات

(2/226)


كتاب الفلسفة الأولى فيما دون من الطبيعيات والتوحيد. كتاب الفلسفة الداخلة والمسائل المنطقية والمعتاصة وما فرق الطبيعيات. كتاب الخث على العلم الفلسفة. كتاب ترتيب كتب أرسطو طاليس. كتاب في قصد أرسطو طاليس في المقولات إياها قصد والموضوعة لها. كتاب مائية العلم وأقسامه. كتاب أقسام لعلم الأنسى. رسالة في أنه لا تنال الفلسفة إلا بعلم الرياضيات. رسالة والكبرى في مقياسه العلمي. كتاب في أن أفعال الباري جل أسمه كلها عدل لا جور فيما. كتاب في مائية الشيء الذي لا نهاية له وبأي نوع يقال الذي لا نهاية له. رسالة بإيجاز في مقياسه العلمي. رسالة في الإبانة أنه لا يمكن أن يكون جرم العالم بلا نهاية وأن ذلك إنما هو في القوة. كتاب في الفاعلة والمنفعلة من الطبيعيات الأولى. كتاب في عبارات الجوامع الفكرية. كتاب مسائل سئل عنها في منفعة الرياضيات. كتاب في بحث قول المدعي أن الأشياء الطبيعية تفعل فعلا واحدا بإيجاب الخلقة. كتاب أوائل الأشياء المحسوسة. رسالة في الترفق في الصناعات. رسالة في رسم رقاع إلى الخلفاء والوزراء. رسالة في قسمة القانون. رسالة في مائية العقل ولإبانة عنه.
كتبه في المنطقيات
رسالة في المدخل المنطق باستيفاء القول فيه. رسالة في المدخل لامنطقي باختصار وإيجاز. رسالة في المقولات العشر. رسالة في الإبانة عن قول بطليموس في أول كتاب المجسطي عن قول أرسطو طاليس وأنلوطيقا. رسالة في الاحتراس من خدع السوفساطئين. رسالة بإيجاز واختصار في البرهان المنطقي رسالة في الأصوات الخمسة. رسالة في سمع الكيان. رسالة في عمل آلة مخرجة الجوامع.
كتبه الحسابيات
رسالة في المدخل إلى الارتما طبقي خمس مقالات. رسالة في استعمال الحساب الهندي أربع مقالات. رسالة في الإبانة عن الأعداد التي ذكرها فلاطن في كتابه السياسة. رسالة في تأليف الأعداد. رسالة في التوحيد من جهة العدد. رسالة في استخراج الخبي والصمير. رسالة في الزجر والفال من جهة العدد. رسالة في الخطوط والضرب بعدد الشعير. رسالة في الكمية المضافة. رسالة في النسب الزمانية. رسالة في الحيل العددية وعلم إضمارها.
كتبه في الكريات
رسالة في أن العالم وكل ما فيه كرى الشكل. رسالة في الإبانة عن انه ليس شيء من العناصر الأولى والجرم الأقصى غير كري. رسالة في أن الكرة اعظم الأشكال الجرمية والدائرة اعظم من جمع الأشكال البسيطة. رسالة في أن سطح ماء البحر كري. رسالة في تسطيح الكرة. رسالة في الكريات. رسالة في عمل السمت على كرة. رسالة في عمل الحلق الست واستعمالها.
كتبه في الموسيقيات
رسالة الكبرى في التأليف. رسالة في ترتيب النغم الدالة على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف. رسالة في الإيقاع. رسالة في المدخل إلى صناعة الموسيقى. رسالة في خبر صناعة التأليف. رسالة في صناعة الشعر. رسالة في الأخبار عن صناعة الموسيقى.
كتبه في النجوميات
رسالة في أن رؤية الهلال لا تضبط بالحقيقة وإنما القول فيها بالتقريب. رسالة في مسائل سئل عنها من أحوال الكواكب. رسالة في جواب مسائل طبيعية في كيفيات نجومية. رسالة في مطرح الشعاع. رسالة في الفصلين. رسالة فيما ينسب إليه كل بلد من البلدان إلى برج من البروج وكوكب من الكواكب. رسالة فيما سئل عنه من شرح ما عرض له الاختلاف في صول المواليد. رسالة فيما حكي من أعمار الناس في الزمن القديم وخلافها في هذا الزمن. رسالة في تصحيح عمل نمودارات المواليد والهيلاج والكتخداه. رسالة في إيضاح علة رجوع الكواكب. رسالة في شعاعات. رسالة في سرعة ما يرى من حركة الكواكب إذا كانت في الأفق وإبطائها كلما علت. رسالة في الإبانة عن الاختلاف الذي في الأشخاص العالية. رسالة في فصل ما بين التسير وعمل الشعاع. رسالة في علل الأوضاع النجومية. رسالة المنسوبة إلى الأشخاص العالية المسماة سعادة ونحاسة. رسالة في علل القوى المنسوبة إلى الأشخاص العالية الدالة على المطر. رسالة في علل أحداث الجو. رسالة في العلة التي لها يكون بعض المواضع لا تكاد تمطر.
كتبه في الهندسيات

(2/227)


رسالة في أغراض كتاب أقليدس. رسالة في إصلاح كتاب أقليدس. رسالة في اختلاف المناظر. رسالة فيما نسب القدماء كل واحد من المجسمات الخمس إلى العناصر. رسالة في تقريب قول ارشيمدس في قدر قطر الدائرة من محيطها. رسالة في عمل شكل الموسطين. رسالة في تقريب وتر الدائرة. رسالة في تقريب وتر التسع. رسالة في مساحة إيوان. رسالة في تقسيم المثلث والمربع وعملهما. رسالة في كيفية عمل دائرة متساوية لسطح اسطوانة مفروضة. رسالة في شروق الكواكب وغروبها بالهندسة. رسالة في قسمة الدائرة ثلاثة أقسام. رسالة في إصلاح المقالة الرابعة عشر والخامسة عشر من كتاب أقليدس. رسالة في البراهين المساحية لما يعرض من الحسابات الفلكية. رسالة في تصحيح قول اسقلاوس في المطالع. رسالة في اختلاف مناظر المرآة. رسالة في صنعة الإسطرلاب بالهندسة. رسالة في استخراج خط نصف النهار وسمثت القبلة بالهندسة. رسالة في عمل الرخامة بالهندسة. رسالة في استخراج الساعات على نصف كرة بالهندسة. رسالة في السوانح. رسالة في عمل الساعات على صفيحة تنصب على السطح الموازي للأفق خير من غيرها.
كتبه في الطبيات
رسالة في الطب البقراطي. رسالة في الغذاء والدواء المهلك. رسالة في الأبخرة المصلحة للجو من الوباء. رسالة في الأدوية المشفية من الروائح المؤذية. رسالة في كيفية إسهال الأدوية وانجذاب الأخلاط. رسالة في علة نفث الدم. رسالة في أشفية لسموم. رسالة في تدبير الأصحاء. رسالة في علة بحارين الأمراض الحادة. رسالة في نفس العضو الرئيس من الإنسان والإبانة عن الألباب. رسالة في كيفية الدماغ. رسالة في علة الجذاء وأشفيته. رسالة في عضة الكلب لكَلِب. رسالة في الأعراض الحادثة من البلغم وعلة موت الفجاءة. رسالة وجع المعدة والنقرس. رسالة إلى رجل في علة شكاها إليه. رسالة في أقسام الحميات. رسالة في علاج الطحال الجاسي من الأعراض السوداوية. رسالة في أجساد الحيوان إذا فسدت. رسالة في قدر منفعة صناعة الطب. رسالة في صفة أطعمة من غير عناصرها. رسالة في تفسير الأطعمة.
كتبه في الفلكيات
كتاب في امتناع وجود مساحة الفلك الأقصى المدبر للأفلاك. رسالة في ظاهريات الفلك. رسالة في أن طبيعة الفلك مخالفة الطبائع العناصر الأربعة وأنه طبيعة خامسة. رسالة في العالم الأقصى. رسالة في سجود الحرم الأقصى لبارية. رسالة في الرد على المنانية في العشر مسائل في موضوعات الفلك. رسالة في الصور. رسالة في أنه لا يمكن أن يكون جرم العالم بلا نهاية. رسالة في المناظر الفلكية. كتاب في أمتناخ الجرم الأقصى من استحالة. رسالة في صناعة بطليموس الفلكية. رسالة في مائية الفلك واللوم اللازم اللأزوردي المحسوس في جهة السماء. رسالة في مائية الحرم الحامل بطباعة للألوان من العناصر الأربعة. رسالة في البرهان على الجسم السائر ومائية الأضواء والظلام.
كتبه الأحكاميات
رسالة في تقدمة المعرفة بالاستدلال بالأشخاص العالية على المسائل. رسالة الأولة والثانية إلى صناعة الأحكام بتقاسيم. رسالة في مدخل الأحكام على مسائل رسالة في المسائل. رسالة في دلائل النحسين في برج السرطان رسالة في قدر منفعة الاختيارات رسالة في قدر منفعة صناعة الأحكام ومن الرجل المسمى منجما باستحقاق. رسالة المختصرة في حدود المواليد. رسالة في تحويل سنى المواليد. رسالة في استدلال بالكسوفات على الحوادث.
كتبه بالجدليات
رسالة في الرد على المثانية. رسالة في الرد على الثنوية. رسالة في الاحتراس من خدع السوفسطائين. رسالة في نقض مسائل الملحدين. رسالة في تثبيت الرسل عليهم السلام. رسالة في الفاعل الحق الأول التام والفاعل الثاني بالمجاز. رسالة في الاستطاعة وزمان كونها. رسالة في الرد على من زعم أن للأجرام في هويتها في الجو توقفات. رسالة في الرد على من زعم أن بين الحركة الطبيعية والعرضية سكون. رسالة في أن الجسم في أول إبداعة لا ساكن ولا متحرك ظن باطل. رسالة في التوحيد بتفسيرات. رسالة في بطلان قول من زعم أن جزاء لا يتجزء. رسالة في جواره الأجسام. رسالة يف أوائل الجسم. رسالة في افتراق الملل في التوحيد وأنهم مجمعون على التوحيد وكل قد خالف صاحبه. رسالة في التمجيد. رسالة في البرهان.
كتبه النفسيات

(2/228)


رسالة في أن النفس جوهر بسيط غير دائر مؤثر في الأجسام. رسالة فغي مائية الإنسان والعضو الرئيس منه. رسالة في خبر اجتماع الفلاسفة على الرموز العشقية. رسالة فيما للنفس ذكره وهي في عالم العقل قيل كونها في عالم الحس. رسالة في علة النوم والرؤيا وما يرمز به النفس.
كتبه السياسيات
رسالة الكبري في السياسة. رسالة في تسهيل سيل الفضائل. رسالة في دفع الأحزان. رسالة في سياسة العامة. رسالة في الأخلاق. رسالة في التنبيه على الفضائل. رسالة فيخير فضيلة سقراط. رسالة في ألفاظ سقراط. رسالة في محاورة جرت بين سقراط وارشيجانس. رسالة في خبر موت سقراط. رسالة في ما جرى بين سقراط الحرانيين. رسالة قفي خبر العقل.
كتبه الإحداثيات
رسالة في الإبانة عن على الفاعلة القريبة للكون والفساد في الكائنات الفاسدات. رسالة في العلة التي لها قيل أن النار والهواء والماء والأرض عناصر الجميع الكائنات الفاسدة وهي وغيرها يستحيل بعضها إلى بعض. رسالة في اختلاف الأزمنة التي يظهر فيها قوى الكيفيات الأربع الأولى. رسالة في النسبة الزمانية. رسالة في علة اختلاف أنواع السنة. رسالة في مائية الزمان والحين والدهر. رسالة في العللة التي يبردا على الجو ويسخن ما قرب من الأرض. رسالة في أحداث الجو. رسالة في الأثر الذي يظهر في الجو ويسمى كوكبا. رسالة في كوكب الذوابة. رسالة في الكواكب الذي ظهر ورصده أياما حتى أضمحل. رسالة في علة البرد المسمى برد العجوز. رسالة في علة كون الضباب والأسباب المحدثة له أوقاته. رسالة فيما رصد من الأثر العظيم من سنة اثنتين وعشرين ومائتين للهجرة.
كتبه الأبعاديات
رسالة في إبعاد مسافات الأقاليم. رسالة في المساكن. رسالة الكبرى في الربع المسكون. رسالة في أخبار إبعاد الأجرام. رسالة في استخراج بعد مركز القمر من الأرض. رسالة في استخراج آلة وعملها يستخرج بها إبعاد الأجرام. رسالة في معرفة إبعاد قلل الجبال.
كتبه التقدميات
رسالة في أسرار تقدمه المعرفة. رسالة في تقدمة المعرفة بالأحداث. رسالة في تقدمة الخبر. رسالة في تقدمة الأخبار. رسالة في تقدمة المعرفة في الاستدلال. بالأشخاص السماوية.
كتبه الأنواعيات
رسالة في أنواع الجواهر الثمينة وغيرها. رسالة في أنواع الحجارة. رسالة في تلويح الزجاج رسالة فيما يصبغ فيعطي لونا. رسالة في أنواع السيوف والحديد. رسالة فيما يطرح على الحديد والسيوف حتى لا تتلثم ولا تكل. رسالة في الطائر الأنسي. رسالة في تمويح الحمام. رسالة في الطرح على البيض. رسالة في أنواع النحل وكرائمه. رسالة في عمل القمقم النياح. رسالة فيالعطر وأنواعه. رسالة في كيميائي العطر. رسالة في صنعة أطعمة من غير عناصرها. رسالة في الأسماء المعماة. رسالة في التنبيه على خدع الكيميائيين. رسالة في أركان الحبل. رسالة الكبيرة في الأجرام الغائصة فيالماء. رسالة في الأصرين المحسوسين في الماء. رسالة في المد والجزر. رسالة في الأجرام الهابطة. رسالة في عمل المرايا المحرقة. رسالة في سعار المرآة. رسالة في اللفظ وهي ثلاثة أجزاء أول وثاني وثالث. رسالة في الحشرات مصور عطاردي. رسالة في علم حدوث الرياح في باطن الأرض المحدثة كثير الزلازل والخسوف. رسالة في جواب أربع عشرة مسألة طبيعيات سأله عنها بعض إخوانه. رسالة في جواب ثلاث مسائل سهل عنا. رسالة في قصة المتفلسف بالسكوت. رسالة في علة الرعد والبرق والثلج والبرد والصواعق المطر. رسالة في بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخدعهم. رسالة في الوفاء. رسالة في الإبانة أن الاختلاف الذي في الأشخاص العالية ليس علة الكيفيات الأولى كما هي على ذلك التي تحت الكون والفساد.
ابن طارق: يعقوب بن طارق البغدادي المنجم ومن أفاضلهم توفي سنة...له تقطيع كرد حات الجيب. الزيج المحلول من السند هند. كتاب علم الدول. كتاب في علم الفلك. " من الفهرست " الأسفرايني: الحافظ أبو عوانة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن زيد النيسابوري ثم الأسفرايني المحدث الشافعي المتوفى سنة 316 ست عشرة وثلاثمائة. من تصانيفه المستخرج على صحيح مسلم بن الحجاج. المسند الصحيح في الحديث عشرة مجلد.

(2/229)


النيسابوري: أبو يوسف يعقوب بن أحمد النيسابوري اللغوي المتوفى سنة 474 أربع وسبعين وأربعمائة صنف البلغة في اللغة.
البرزبيني: القاضي أبو يعلى يعقوب بن إبراهيم بن أحمد بن مسطور العكبري البغدادي المعروف بالبرزبيني الحنبلي المتوفى سنة 486 ست وثمانين وأربعمائة صنف تعليقة في الخلاف مجلدات.
الأسفرايني: أبو يوسف يعقوب بن سليمان الأسفرايني الشافعي خازن كتب المدرسة النظامية. ببغداد المتوفى سنة 488 ثمان وثمانين وأربعمائة من تأليفه بدائع الأخبار وروائع الأشعار. سير الخلافة. شرائط الخلافة قلائد الحكم وفرائد الكلم من كلام علي بن أبي طالب كرم الله وجه محاسن الآداب. المستظهري في الإمامة شرائط الخلافة.
المنصور المغربي: أبو يوسف يعقوب بن يوسف بن أبي محمد عبد المؤمن بن علي القيسي الكومي الملقب بالمنصور بالله المغربي المراكشي من ملوك الموحدين صاحب مغرب كان ملكاً عادلاً أديباً مالكي المذهب ولد سنة... وتوفي سنة 595 خمس وتسعين وخمسمائة صنف فتاوى مجموعة. كتاب الترغيب جمع فيه متون الأحاديث الصحاح التي تتعلق بالعبادات. حزب عظيم وحجاب مبارك عميم في الأدعية والأذكار.
اسعد المحلي: اسعد الدين يعقوب بن إسحاق المحلي المصري اليهودي الشهير بأسعد المحلي له اشتغال بالطب والحكمة سافر إلى دمشق وأقام بها مدة ثم رجع إلى مصر ومات بها في حدود سنة 600 ستمائة له من الكتب كتاب في مزاج دمشق ووضعها وتفاوتها من مصر. كتاب النزه في حل ما وقع من إدراك البصر في المرايا. من الشبه. مسائل وأجوبتها في الطب. مقالة في قوانين طيبة ستة أبواب.
المنجنيقي: نجم الدين أبو يوسف يعقوب بن صابر بن بركات بن عمد الحراني الأصل بغدادي المولد والدار المعروف بالمنجنيقي الأديب ولد سنة 554 وتوفي سنة 626 ست وعشرين وستمائة. له ديوان شعر. عمة السالك في سياسة الممالك. مغاني المعاني في مدح الخلفاء من شعره.
السامري: موفق الدين أبو يوسف يعقوب بن غنائم الدمشقي الطبيب المعروف بالسامري المتوفى سنة 681 إحدى وثمانين وستمائة صنف شرح الكليات من القانون لابن سينا. كتاب المدخل إلى علم المنطق الطبيعي والإلهي.
ابن القف: أبو الفرج يعقوب بن إسحاق الكركي المسيحي المعروف بابن القف الحكيم الملقب بأمين الدين مات بدمشق سنة 685 خمس وثمانين وستمائة من تصانيفه الأصول في شرح الفصول لبقراط. جامع الفرض في حفظ الصحة. ودفع المرض الشافي. في الطب. شرح كليات القانون لابن سينا. عمدة الإصلاح في عمل صناعة الجراح.
الجرائدي: تقي الدين أبو بكر يعقوب بن بدر الدين يوسف بن منصور الدمشقي الذهبي المقري المعروف بالجرائدي وأيضا بابن لؤلؤ المتوفى سنة 688 ثمان وثمانين وستمائة صنف حل الرموز في القراءة. ديوان شعر. سكر مصر في ذوق أهل العصر. غزة الصباح في وجوه نظم الملاح. كشف الرموز في شرح حرز الأماني للشاطبي.
الحموي: يعقوب بن عبد الرحمن بن عثمان بن يعقوب شرف الدين الحموي الأديب النحوي الشافعي ابن خطيب القلعة المتوفى سنة 774 أربع وسبعين وسبعمائة له نظم الحاوي في الفروع.
التباني: شرف الدين يعقوب بن جلال بن أحمد الرومي ثم القهري الحنفي الشهير بالتباني المتوفى بمصر سنة 827 سبع وعشرين وثمانمائة له شرح مشارق الأنوار للصغاني.
النيكده وي: شرف الدين يعقوب بن إدريس بن عبد الله النيكده وي الرومي الحنفي المعروف بقره يعقوب نزيل لارنده ولد سنة 789 وتوفي سنة 844 أربع وأربعين وثمانمائة. صنف إشراق التواريخ. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. رشح مصابيح السنة للبغوي. شرح الهداية للمرغياني.
ابن عوض: يعقوب بن أحمد بن الحاج عوض الرومي الحنفي المتوفى يف حدود سنة 845 خمس وأربعين وثمانمائة. له شرح الكافية لابن الحاجب في النحو.
الجرحي: الشيخ يعقوب بن عثمان الغزنوي المعروف بالجرخي من أعيان مشائخ النقشبندية توفي حدود سنة 850 خمسين وثمانمائة من آثار تفسير سورة الفاتحة. فارسي مطبوع بالهند. تفسير القرآن. الرسالة الإنسية في التصوف.
ابن جلال: يعقوب باشا بن خضر بك ابن القاضي جلال الرومي الحنفي تولى قضاء بروسة وتوفي بها سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة صنف حاشية على شرح الجغميني لقاضي زاده حاشية على شرح الوقاية لصدر الشريعة. وعلى شرح المواقف تعليقات.

(2/230)


ابن سيدي علي: يعقوب بن سيدي علي الميموني الرومي الحنفي الشهير بابن سيدي علي تولى قضاء أدرنه وتوفي مدرسا بمدينة بروسة سنة 931 إحدى وثلاثين وتسعمائة له من التأليف أجوبة على سؤالات الحميدي لشرح مفتاح العلوم. شرح على شرح أوائل ديباجة المصباح في النحو. شرح فرائض السراجية. شرح كلستان للشيخ سعدي. مختصر تاريخ اليافعي. مرآة الكائنات في العمل بالآلات. مفاتيح الجنان ومصابيح الجنان في شرح شرعة الإسلام.
عاصمي الكشميري: يعقوب بن حسن الكشميري الأديب الحنفي المتخلص بعاصمي ولد سنة 908 وتوفي سنة 1003 ثلاث وألف صنف تفسير القرآن. حاشية على التوضيح والتلويح. ديوان شعر فارسي. رباعيات فارسي. رسالة الأذكار. سلك الأخبار. شرح الجماع الصحيح للبخاري. ليلى ومجنون منظومة فارسية. مغازي النبوة. مقامات المرشد في التصوف. مناسك الحج.
القيصري: يعقوب بن عبد الله القيصري الرومي الواعظ الحنفي النقشبندي المتوفى سنة 1079 تسع وسبعين وألف له مجالس الموعظة.
عفوي الرومي: الشيخ يعقوب بن الشيخ مصطفى فنائي الأسكداري الرومي الحنيف الجلوتي المتخلص بعفوي بوعظ أيام الخميس بيكي جامع بالقسطنطينية وتوفي سنة 1149 تسع وأربعين ومائة وألف له من التصانيف الالحاقات على التجليات للشيخ محمود الهدائي. خلاصة البيان في مذهب النعمان. ديوان شعر تركي. طريقتنامة في آداب الجلوتية. كنز الواعظين. اللمعة النورانية في شرح إلهيات الهدائي. نتيجة التفاسير في سورة يوسف في مجلد. هدية الأخوان. هدية السالكين. هدية السلاك. هدية الواعظ في نهج الاتعاظ. الوسيلة العظمى إلى حضرة النبي المجتبي.
الماروني: أبو المواهب يعقوب بن نعمة الله بن أبي الغيث الديسي الماروني الأديب المسيحي نزيل حلب المتوفى في حدود سنة 1188 ثمان وثمانين ومائة وألف صنف بلوغ الأرب في علم الأدب.
عاصم الرومي: يعقوب بن خليل رشدي الكوتاهي الرومي الحنفي المتخلص بعاصم من صدور أناطولي تولى رئاسة المشايخ بالقسطنطينية توفي سنة 1301 إحدى وثلاثمائة وألف له ديوان شعر تركي.
ابن الصانع: موفق الدين أبو إبقاء يعيش بن علي بن يعيش بن علي بن يعيش بن علي بن أبي السريا بن محمد الأسدي الموصلي الأصل حلبي المولد والدار الشهير بابن الصانع النحوي ولد سنة 556 وتوفي سنة 643 ثلاث وأربعين وستمائة بحلب من تأليفه حاشية على تصريف العزي لابن جني. شرح تصريف الملوكي كذا شرح المفصل للزمخشري.
الأموي: أبو عبد الله بعيش بن إبراهيم الأموي وقبل الأرموي المتوفى في حدود سنة 900 تسعمائة. له كتاب الأستنطاقات. لوامع التعريف في مطالع التصريف. المواهب الربانية في الأسرار الروحانية في علم الوفق. رفق الأشكال. في مساحة الأشكال.
البندنيجي: أبو بشر اليمان بن أبي اليمان البغدادي الأديب الغوي المعروف بالبندنجي توفي سنة 284 أربع وثمانين ومائتين صنف كتاب التقفية. كتاب العروض. معاني الشعر.
ابن رباب: اليمان بن رباب البصري من رؤساء الخوارج مات سنة...له إثبات إمامة أبي بكر الصديق. أحكام المؤمنين. الرد على حماد بن أبي حنيفة. الرد على المرجئة. الرد على المعتزلة في القدر. كتاب التوحيد. كتاب المخلوق كتاب المقالات.
التجيبي: أو موسى يمن بن أحمد بن يمن الطليطلي الأندلسي المالكي المعروف بالتجيبي كان بصيرا بالفرائض والوثاق والأعراب توفي بقرطبة سنة 390 تسعين وثلاثمائة له كتاب بر الوالدين خمسة أجزاء. كتاب التوبة.
ابن البطريق: يوخنا بن يوسف بن الحارث القسي البيروتي المسيحي المعروف بابن البطريق المتوفى سنة...له اختصار الجدولين في الهندسة. مقالة في البرهان كذا.
ابكاريوس البيروتي: يوحنا بن يعقوب الأرمني المسيحي البيروتي المعروف بابكاريوس الأديب اللغوي المتوفى سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف صنف قاموس الإنكليزي والعربي في اللغة مطبوع. قطف الزهور من تاريخ الدهور. نزهة الخواطر في قصص تاريخية وأدبية.

(2/231)


و رتبات الجبلي: يوحنا ورتبات الطبيب ولد في حاصبيا وسكن بها عدة سنين ثم أقام بحلب وبعده انتقل إلى بيروت مولده سنة 1245 و1827 وكان حياً سنة 1314 و1896 مسيحية. من آثاره أصول الفيسيولوجيا. أطلس في التشريح والفسيولوجيا. التوضيح بأصول التشريح. قاموس في لغات العربية والإنكليزية. كفاية العوام في حفظ الصحة وتدبير الأسقام. وصايا الشيوخ للشبان.
البويطي: أبو يعقوب يوسف بن يحيى المصري المعروف بالبويطي صاحب الإمام الشافعي توفي مسجوناً ببغداد سنة 231 إحدى وثلاثين ومائتين. من تأليفه كتاب الفرائض. مختصر في الفروع. النزهة الزهية.
ابن الداية: يوسف بن إبراهيم البغدادي الأديب المعروف بابن الداية مولى إبراهيم بن المهدي العباسي توفي في حدود سنة 250 خمسين ومائتين صنف أخبار ابن المهدي. أخبار الأطباء.
المغامي: أبو عمر يوسف بن يحيى بن يوسف الأزدي الفقيه المالكي المعروف بالمغامي " مغام بالغين المعجمة كسحاب بلد بطليطلة من الأندلس " مات بالقيروان سنة 288 ثمان وثمانين ومائتين له الرد على الشافعية ونصرة مذهبه. فضائل الإمام مالك.
البصري: الحافظ أبو محمد يوسف بن يعقوب بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم الأزدي البصري القاضي ثم البغدادي المتوفى سنة 297 سبع وتسعين ومائتين له كتاب السنن في الحديث.
الميانجي: القاضي ابن بكر يوسف بن القاسم بن يوسف بن فارس المعروف بالميانج " بفتح الميم والياء المثناة من تحت وكسر النون وسكون الجيم يقال موضع بالشام " نزيل دمشق المتوفى بها سنة 375 خمس وسبعين وثلاثمائة له آمالي في الحديث.
السيرافي: أبو محمد يوسف بن أبي سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان البغدادي الأديب النحوي المعروف بالسيرافي " سيراف بالكسر وآخره فاء مدينة جليلة على ساحل بحر الفارس مسافة سبعة أيام من البصرة ثم خربت " توفي سنة 385 خمس وثمانين وثلاثمائة له من التصانيف شرح أبيات إصلاح المنطق. شرح أبيات المجاز لأبي عبيدة. شرح أبيات معاني الزجاج. شرح كتاب سيبويه في النحو.
الأبيوردي: يوسف بن محمد بن الشيخ أبي يعقوب الأبيوردي الفقيه الشافعي تلميذ أبي طاهر الزيادي. هو من صدور أهل خراسان توفي في حدود سنة 400 أربعمائة. له كتاب المسائل.
الداعي اليمني: يوسف بن يحيى بن أحمد بن الناصر بن الهادي يحيى بن الحسين المعروف بالداعي اليمني الزيدي توفي مقتولا بصعدة سنة 403 ثلاث وأربعمائة. قال مؤلف اللطائف السنية في أخبار اليمنية حصرت تصانيف الداعي مائة تأليف ولم يذكر منها شيئا.
ابن كج الدينوري: أبو القاسم يوسف بن أحمد بن يوسف بن كج الكجي الدينوري القاضي بها الفقيه الشافعي مات قتيلا سنة 405 خمس وأربعمائة قال شمس الدين ابن خلكان في ترجمة صنف كتبا مثيرة انتفع بها الفقهاء.
الزجاجي: أبو القاسم يوسف بن عبد الهل البغدادي النحوي الشهير بالزجاجي المتوفى سنة 415 خمس عشرة وأربعمائة من تأليفه عمدة الكتاب. كتب الاشتقاق في أسماء الرياحين. خلق الإنسان. شرح الفصيح لثعلب في اللغة.
الرياحي: أبو عمر يوسف بن سليمان بن مرون الأنصاري الأندلسي المالكي المعروف بالرياحي ولد سنة 367 وتوفي سنة 448 ثمان وأربعين وأربعمائة صنف الرد على أبي محمد الأصيلي. الرد على القبري.

(2/232)


ابن عبد البر: الحافظ جمال الدين أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري الأديب الفقيه المالكي الشهير بابن عبد البر القرطبي ولد سنة 368 وتوفي بشاطبة سنة 463 ثلاث وستين وأربعمائة من تصانيفه آداب العلم. الأجوبة المرعبة على المسائل المستغربة من صحيح البخاري. الاستذكار لمذاهب أئمة الأمصار وفيما تضمنه الموطأ من المعاني والآثار في اختصار التمهيد. الاستيعاب في معرفة الأصحاب في مجلدين كبار مطبوع بالهند. الكنفا في قراءة نافع وأبي عمرو. الأنباء عن قبائل الروادة. الانتهاء في فضائل الثلاثة الفقهاء الأنصاف فيما بين العلماء من الاختلاف. بهجة المجالس وأنس الجالس. البيان في تأويلات القرآن. التغطا بحديث الموطأ اعني شرح الموطأ للإمام مالك. التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد في الفقه والحديث. جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمته. الدرر في اختصار المغازي والسير. فضل العلم. القصد والأمم إلى أنساب العرب والعجم. كافي في فروع المالكية خمسة عشر مجلدا. كتاب الاستظهار في حديث عمار. كتاب العقل. كتاب الفرائض. كتاب الكنى. كتبا المغازي. كتاب المدخل في القراآت.
البسكري: أبو القاسم يوسف بن عيل حبارة بن محمد بن عقيل بن سوادة الهذلي الضرير المقري المعروف بالبسكري " بسكرة بكسر الباء الموحدة وسكون السين المهملة وكسر الكاف بلدة بالمغرب من نواحي الزاب " سافر إلى المشرق وسكن نيسابور وتوفي بها سنة 465 خمس وستين وأربعمائة. وكانت ولادته سنة 403. من آثار الكامل في القراآت الخمس.
الأعلم النحوي: أبو الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى الشنتمري الأندلسي الأديب المالكي المعروف بالأعلم النحوي ولد سنة 410 وتوفي بإشبيلية سنة 476 ست وسبعين وأربعمائة له من التأليف شرح أبيات الجمل الكبيرة للزجاجي في النحو. شرح الجمل المذكورة. شرح الحماسة في خمس مجلدات. شرح ديوان زهير بن أبي سلمى.
المؤتمن التجيبي: يوسف بن أحمد المقتدر بن المظفر ابن المنذر المنصور بن المطرف بن يحيى الملقب بالمؤتمن من بني هود ملوك سرقسطة بالأندلس توفي سنة 478 ثمان وسبعين وأربعمائة له كتاب الاستهلال. كتاب المناظر في الرياضيات.
الخارزنجي: يوسف بن الحسن بن يوسف بن محمد بن إسماعيل النيسابوري الفقيه الشافعي الشهير بالخارزنجي من نواحي نيسابور ولد سنة 445 وتوفي سنة...قال ياقوت في معجم البلدان سافر إلى مراد وأخذ عن أبي المظفر السمعاني وعاد إلى نيسابور وصنف عشرين نوعا من العلم وقصد بغداد وسمع الشيخ بابا إسحاق الشيرازي.
التوزري: أبو الفضل يوسف بن محمد بن يوسف التوزري " بالفتح والسكون وفتح الزاي والزاء مدينة في أقصى المغرب " يعرف بابن النحوي توفي سنة 513 ثلاث عشرة وخمسمائة له القصيدة المنفرجة مشهورة وعليها عدة شروح.
الضرير السرقسطي: أبو الحجاج يوسف بن موسى الكلبي الأندلسي الشهير بالضرير من أهل سرقسطة توفي سنة 520 عشرين وخمسمائة قال ابن بشكوال في صلته له تصانيف حسان وأراجيز مشهورة.
الميورقي: أبو الحجاج يوسف بن عبد العزيز بن علي اللخمي الأندلسي الشافعي المعروف بالميورقي دار البلاد وسكن الإسكندرية ومات بها سنة 523 ثلاث وعشرين وخمسمائة صنف تعليقة في الخلاف.
الهمداني: أبو يعقوب يوسف بن أيوب الهمداني الخواجة الزاهد الصوفي ولد سنة 441 وتوفي بهراة ونقل ودفن بمرو سنة 535 خمس وثلاثين وخمسمائة. من تأليفه زينة الحياة. منازل السالكين في التصوف. منازل السائرين كذا.
النادلي: يوسف بن يحيى المغربي اللغوي المعروف بالتادلي " بفتح الدال من جبال البربر قرب تلمسان وفاس " توفي سنة 540 أربعين وخمسمائة صنف نهاية المقامات في دراية المقامات للحريري.
ابن يسعون: يوسف بن يسعى النحوي الشهير بابن يسعون المتوفى سنة 540 أربعين وخمسمائة صنف المصباح في شرح شواهد الإيضاح في النحو.
ابن الدباغ: أبو الوليد يوسف بن عبد الله العزيز بن يوسف بن عمر بن فيرة اللخمي المحدث المالكي من أهل اندسكن مرسية يعرف بابن الدباغ الأندلسي ولد سنة 481 وتوفي سنة 546 ست وأربعين وخمسمائة. من تصانيفه رشحة النصيح من الحديث الصحيح. طبقات الحفاظ من أهل الحديث.

(2/233)


الخوي: أبو يعقوب يوسف بن طاهر بن يوسف بن الحسن الخوي " بالفتح والتشديد بلدة من أعمال أذربيجان كان فاضلا أديبا سكن نوقان طوس وتولى القضاء بها مات قتيلا سنة 549 تسع وأربعين وخمسمائة صنف تنزيه القرآن الشريف عن وصية اللحن والتحريف. فرائد الخرائد في الأمثال والحكم.
الجماهيري: أبو الحجاج يوسف بن محمد بن مقلد التنوخي الدمشقي الشافعي الصوفي المعروف بالجماهيري المتوفى سنة 558 ثمان وخمسين وخمسمائة صنف الارتجال في أسماء الرجال في التاريخ والتراجم. مجموعة المسائل.
أبو عمرو بن عباد: الحافظ أبو عمرو يوسف بن عبد الله بن سعيد بن زيد الأندلسي المعروف بابي عمرو بن عباد المحدث المقري المتوفى سنة 575 خمس وسبعين وخمسمائة. صنف من الكتب الأربعين في الحشر. الأربعين في العبادات. الذيل على الصلة لابن بشكوال. شرح شهاب الأخبار للقصاعي في الحديث. كتاب الكناية في مراتب الرواية. كتاب المرتضى في شرح المنتقى لابن الجارود في الحديث.
الشيرازي: الحافظ أبو يعقوب يوسف بن أحمد بن إبراهيم الشيرازي الصوفي مفيد بغداد وشيخ الصوفية برباط الأرجواني ولد سنة 529 وتوفي في رمضان من سنة 585 خمس وثمانين وخمسمائة من تأليفه الأربعين البلدية في الحديث.
الفاسي: أبو الحجاج يوسف بن يعقوب الفاسي المغربي الإسرائيلي الطبيب قدم مصر والشام ثم أقام بحلب ومات بها في أيام الملك العادل الطاهر في حدود سنة 610 عشر وستمائة صنف رسالة في تريب الأغذية اللطيفة والكثيفة في تناولها. شرح الفصول لبقراط.
السامري: مهذب الدين يوسف أبي سعيد بن خلف السامري الطبيب أستوزره الملك الأمجد بهرام شاه صاحب بعلبك. مات سنة 624 أربع وعشرين ستمائة صنف شرح التوراة.
الأندلسي: أبو الحجاج يوسف مغروز القيسي الأندلسي النحوي المالكي المتوفى سنة 625 خمس وعشرين وستمائة صنف شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي. في النحو. كتاب التنبيه على أغلاط الزمخشري في المفصل وما خالف فيه سيبويه.
السكاكي: سراج الدين أبو يعقوب يوسف بن أبي بكر محمد بن عيل الخوارزمي الحنفي الأديب الشهير بالسكاكي ولد سنة 555 وتوفي سنة 626 ست وعشرين وستمائة. من تصانيفه كتاب الطلسم فارسي. مفتاح العلوم في النحو والأدب والاشتقاق والمعاني والبيان مشهور وعليه شروح وحواشي.
ابن الزيات: أبو يعقوب يوسف بح يحيى بن عيسى بن الزيات التادلي المركشي الصوفي المالكي الشهير بابن الزيات المتوفى سنة 630 ثلاثين وستمائة صنف من الكتب التشوف إلى رجال التصوف.
ابن شداد: بهاء الدين أبو المحاسن يوسف بن رافع بن تميم الموصلي ثم الحلبي القاضي بها المعروف بابن شداد الفقيه الأديب الشافعي ولد سنة 539 وتوفي بحلب سنة 632 اثنتين وثلاثين وستمائة. من تأليفه أعلاق الخطيرة في تاريخ الشام والجزيرة. دلائل الأحكام فيما يتعلق بالأحاديث المستنبطة منها الأحكام. فضائل الجهاد. ملجأ الحكام عند التباس الأحكام. الموجز الباهر في الفروع. النوادر السلطانية في صيرة السلطان صلاح الدين الأيوبي.
الفطيس: نجم الدين يوسف بن أحمد بن أبي بكر الخوارزمي جملا الأئمة الخاصي الفقيه الحنفي الشهير بالفطيس توفي سنة 634 أربع وثلاثين وستمائة له الفتاوى الصغرى. الفتاوى الكبرى. رتب فتاوى السراجية.
الشواء: شهاب الدين أبو لمحاسن يوسف بن إسماعيل بن علي بن أحمد الحسين بن إبراهيم الكوفي الأصل جلبي المنشأ والدار يعرف بالشواء الشيعي الشاعر ولد سنة 562 وتوفي سنة 635 خمس وثلاثين وستمائة له ديوان شعر في أربع مجلدات. قصيدة فيما يقال الياء والواو.
الجستاني: يوسف بن أبي سعيد أحمد الجستاني الفقيه الحنفي نزيل سيواس المتوفى بعد سنة 638 ثمان وثلاثين وستمائة صنف غنية الفقهاء. منية المفتي في الفروع.
ابن خليل: الحافظ شمس الدين أبو الحجاج يوسف بن خليل بن عبد الله الدمشقي الآدني محدث حلب المعروف بابن خليل المتوفى سنة 648 ثمان وأربعين وستمائة من تأليفه عوالي في الحديث. فوائد الحديث. مائتان أيضا في الحديث.

(2/234)


ابن الشيخ: أبو الحجاج يوسف بن محمد بن إبراهيم الأنصاري البلوي البياسي الأديب الأندلسي المعروف بابن الشيخ ولد سنة 573 وتوفي سنة 653 ثلاث وخمسين وستمائة له من التصانيف الأعلام بالحروب الواقعة في صدور الإسلام. ألف باء في المحاضرات مجلدين مطبوع بمصر. تذكير العاقل وتنبيه الغافل. تكميل الأبيات وتقسيم الحكايات منا اختصر للألباب في كتاب ألف با. الحماسة جمع فيه أشعار العرب. من أهل الشرق والأندلس في مجلدين.
سبط الجوزي: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن فرغلي بن عبد الله التركي البغدادي الحنبلي ثم الحنفي نزيل دمشق ولد سنة 581 وتوفي بدمشق سنة 64 أربع وخمسين وستمائة من تصانيفه الانتصار لإمام أئمة الأمصار اعني أبا حنيفة. إيثار الأنصاف. الإيضاح لقوانين الإصلاح تذكرة الخواص من الأئمة في ذكر مناقب الأئمة. تفسير القرآن في مجلد 27 تلخيص الجامع الكبير للشيباني في الفروع. جوهرة الزمان. شرح الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج. كنز الملوك في كيفية السلوك. المسجد العظمى. مرآة الزمان في تاريخ الأعيان في مجلد 40. معادن الإبريز في التاريخ. مجلد 19. المقتصر اللامع في أحاديث المختصر والجامع. منتهى السول في سيرة الرسول صلعم. نهاية الصنائع في شرح المختصر والجامع شرح آخر.
ابن الجوزي: يوسف بن أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن عبيد الله محيي الدين أبو محمد بن الجزري البغدادي الحنبلي المتوفى شهيداً في وقعة التاتار سنة 656 ست وخمسين وستمائة له الإيضاح في الجدل. المذهب الأحمد في مذهب احمد. معادن الإبريز في تفسير الكتاب العزيز.
ابن مسدي: جمال الدين أبو زكريا يوسف بن موسى بن يوسف بن موسى المهلبي الأزدي الأندلسي المحدث المالكي الشهير بابن مسدي ولد سنة 598 وتوفي سنة 663 ثلاث وستين وستمائة بمكة. من تأليفه خصائص النبوية. المسند في الحديث. موضوعات في الحديث والفقه.
الحمداني: بدر الدين أبو المحاسن يوسف بن سيف الدولة بن زماح بن بركة بن ثمامة الثعلبي المعروف بالحمداني الأمير المهمندار ولد سنة 602 وتوفي في حدود سنة670 سبعين وستمائة صنف إزالة الالتباس في الفرق بين الاشتقاق والجناس في علم البلاغة. كتاب الأنساب.
ابن البقال: عفيف الدين أبو الحجاج يوسف بن علي بن احمد المعروف بابن البقال الحنبلي الصوفي شيخ رباط المرزبانية مات سنة 678 ثمان وستين وستمائة له من الكتب سلوك الخواص.
النابلسي: الحافظ شرف الدين أبو المظفر يوسف بن الحسن بن بدر بن الحسن بن مفرح النابلسي الدمشقي الشافعي ولد سنة 603 وتوفي سنة 671 إحدى وسبعين وستمائة قال شمس الدين الذهبي في تذكرة الحفاظ له تصانيف منها الموافيات في الحديث.
القفصي: أبو إسحاق يوسف بن جامع بن أبي البركات البغدادي المقري المعروف بالقفصي بضم القاف المتوفى سنة 682 اثنتين وثمانين وستمائة صنف كتاب التائد في القراآت. كتاب الشافي كذا. كتاب النهاية أيضا.
الملك المظفر: أبو منصور يوسف بن عمر بن علي بن رسولا الغساني اليمني من ملوك بني رسول الملقب بالملك المظفر ابن الملك المؤبد توفي سنة 695 خمس وتسعين وستمائة. من تأليفه الأربعين في الحديث. تيسير المطالب في تيسير الكواكب. معتمد الأدوية المفردة في الطب. درج السياسة في علم الفراسة وما بدل على الخيل من ملاحة وقباحة.
الرهبي: صلاح الدين يوسف بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن الحموي الشافعي الفرضي المعروف بالرهبي المتوفى سنة... صنف غنية الباحث أرجوزة في الفرائض يعرف لفرائض الرحبية. قاله كاتب جلبي في كشف الظنون ولم يذكر تاريخ وفاته لعله من رجال القرن السابع وأنى رأيت شرحاً على الغنية الباحثة المذكورة لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم السلامي والسلابي قال في ديباجة ناظم الغنية هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله الملقب بموفق الدين الرحبي فليتأمل.
ابن الكبير: يوسف بن إسماعيل بن الياس الخوني البغدادي الكتبي الشافعي بابن الكبير الطبيب صنف ما لا يسع الطبيب جهله في مجلد فرغ منها في جمادى الآخرة من سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة.
المقدسي: أبي المحاسن يوسف بن محمد بن عبد الله المقدسي الحنبلي المتوفى سنة 719 تسع عشرة وسبعمائة صنف المسنقنع لأدلة المقنع في فقه الحنابلة مجلد.

(2/235)


الجندي: بهاء الدين أبو عبد الله يوسف بن يعقوب الجندي اليمني المتوفى في حدود سنة 723 ثلاث وعشرين وسبعمائة صنف السلوك في طبقات العلماء والملوك.
ابن خطيب بيت الآبار: يوسف بن أبي بكر المعروف بابن خطيب بيت الآبار المتوفى سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة له شرح حرز الأماني للشاطبي في مجلدين.
ابن الزكي: الحافظ جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن زكي الدين عبد الرحمن بن يوسف بن علي بن أبي الزهر الحلبي القضاعي الكلبي المزي الدمشقي الشهير بابن الزكي. ولد بدمشق سنة 654 وتوفي بحلب سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه أطراف الكتب الستة في خمس مجلدات. آمالي في الحديث. تهذيب الكمال في أسماء الرجال في ثلاثة عشر مجلداً المنقي من الفوائد الحسان في الحديث مجلد.
الخراطي: جمال الدين يوسف بن قوماري العنقري الحنفي المعروف بالخراطي صنف اقتباس الأنوار في شرح المنار للنسفي في الأصول فرغ منها سنة 752 اثنتين وخمسين وسبعمائة.
الغرناطي: جمال الدين يوسف بن احمد الغرناطي الأندلسي الطبيب المتوفى سنة 753 ثلاث وخمسين وسبعمائة له الإيجاز في الطب.
الزيلعي: جمال الدين بن يوسف بن عبد الله بن يونس بن محمد الزيلعي الفقيه الحنفي نزيل القاهرة المتوفى بها سنة 762 اثنتين وستين وسبعمائة صنف تخريج أحاديث للزمخشري. نصب الراية لأحاديث الهداية للمرغنياني.
ابن التقي: القاضي جمال الدين يوسف بن محمد بن عبد الله بن محمود المرداوي الشهير بابن التقي قاضي الحنابلة بدمشق الشام المتوفى بها سنة 763 ثلاث وستين وسبعمائة صنف الانتصار في أحاديث الأحكام بوبه على أبواب المقنع.
المنتشافري: أبو الحجاج يوسف بن موسى الجذامي المنتشافري المغربي الصوفي المالكي من أهل رنده توفي في حدود سنة 767 سبع وستين وسبعمائة. له من التأليف الاستشفاء بالعدة والأستشفاع بالعمدة في تخميس قصيدة البردة. إعتلاق السائل بأفضل الوسائل. انتشاق النسمات النجدية واتساق النزعات الجدية. تجريد رؤوس مسامل والتحصيل لتيسير البلوغ لمطالعتها والتوصيل. تخصيص القرب وتحصيل الأرب. توجع الراثي في تنوع المرائي. حقايق بركات المنام في مرأى المصطفى صلعم خير الأنام. الرج ولارجا في مزج الخوف والرجا أربعون حديثاً. الزجر في ذكر مشايخ أبي عمرو الطنجي. غرر الأماني المسفرات في نظم المكفرات. قبول الآي السديد في تخميس الوزيات النبوية لابن رشيد. لمح البهيج في نفح الأريج في ترجيز كلام الشيخ مدين المغربي. ملاذ المستعين في بعض خصائص سيد المرسلين أربعون حديثاً. النفحات الرندية واللمحات الزندية في مجموع أشعاره.
الكوراني: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن عبد الكريم بن عمر بن علي بن خضر الكوراني الشافعي نزيل المصر المتوفى بها 768 ثمان وستين وسبعمائة صنف ريحان القلوب في التوصل إلى المحبوب. بديع الانتفاث في شرح القوافي الثلاث. حزب التوحيد.
الظهراني: جمال الدين يوسف بن محمود بن محمد الرزاي الحنفي المعروف بالظهراني صنف كشف الرائق في مختصر شرح الزيلعي لكنز الدقائق فرغ من تأليفه في شوال من سنة 773 ثلاث وسبعين وسبعمائة.
العبادي: جمال الدين أبو مظفر يوسف بن محمد بن مسعود السرمري الحنبلي المعروف بالعبادي المتوفى سنة 776 ست وسبعين وسبعمائة من تصانيفه الأربعين الصحيحة في الحديث. الإفادات المنظومة في العبادات المختومة. ذكر القلب الميت بفضائل أهل البيت. رسالة الجراد وما في شانه من الصلاح والفساد. شفاء الأنام في طب أهل الإسلام. صحاح الأحكام وسلاح الحكام. عجايب الآفاق. عقود اللآلي في الأمالي. غيث السحابة في فضل الصحابة. نهج الرشاد في نظم الاعتقاد في ثلاثمائة بيت.
الهندي: يوسف بن عبد الله الجشتي الهندي الحنفي المتوفى سنة 791 إحدى وتسعين وسبعمائة. صنف تحفة النصائح في أحكام الشرعية وآدابه.
الأردبيلي: جمال الدين يوسف بن إبراهيم الهلانادي الأردبيلي الشافعي شيخ الفقهاء بأذربيجان توفي سنة 799 تسع وتسعين وسبعمائة وقيل سنة 776 من تأليفه الأنوار لعمل الأبرار في الفقه.
الحلاج: جمال الدين يوسف بن أحمد المعروف بالحلاج المتوفى سنة 811 إحدى عشرة وثمانمائة صنف سحر العيون في علم السيمياء. سر الأسرار في السيمياء والريمياء والكيمياء.

(2/236)


الملطي: القاضي جمال الدين بن يوسف بن موسى بن محمد الفقيه الحنفي نزيل مصر المعروف بالمطي المتوفى بالقاهرة سنة 803 ثلاث وثمانمائة من تصانيفه المعتصر من المختصر من مشكل الآثار للطحاوي.
الكردي: يوسف بن الحسين الكردي الشافعي المدرس بدمشق المتوفى بها سنة 804 أربع وثمانمائة له مصنف لطيف في المسح على الجوريين مطلقا جمع فيه أحاديث وآثار في مجلد.
التبريزي: جمال الدين يوسف بن محمود السرائي الأصل المعروف بالتبريزي الشافعي المتوفى سنة 804 أربع وثمانمائة له من التأليف حاشية على الكشاف للزمخشري. شرح الأربعين للنووي في الحديث. شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي.
التدرومي: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن قورقماز المعروف بالتدرومي المتوفى في حدود سنة 807 سبع وثمانمائة له الدر المطلوب في سر الغالب والمغلوب. قبس الأنوار وجامع الأسرار في علم الحروف والأسرار.
ابن خطيب المنصورية: القاضي جمال الدين يوسف بن الحسين بن محمد الحسن بن مسعود الحموي الصالحي الدمشقي الحنبلي المعروف بابن خطيب المنصورية ولد سنة 737 وتوفي سنة 809 تسع وثمانمائة ممن تصانيفه الاهتمام شرح ملخص الإلمام في أحاديث الأحكام لابن قدامة. الرياض لابن المبرد. شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح الألفية لابن معط في النحو. شرح فرائض المنهاج للنووي.
اليماني: يوسف بن أحمد بن محمد بن عثمان الزيدي اليماني المتوفى سنة 832 اثنتين وثلاثين وثمانمائة من تأليفه. برهان التحقيق وصناعة التدقيق ف المساحة والضرب. الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة القاطعة في تفسير آيات الأحكام. الجوهر والغرر في كشف أسرار الدرر في الفرائض الدهور على اللمع. الرياض الظاهرة والجواهر الناضرة واليواقيت الموضحة لغرائب التذكرة الفاخرة للمطهر. مختصر الانتصار.
الكادوري: يوسف بن عمر بن يوسف الصوفي نبيرة الشيخ عمر البزار الحنفي المعروف بالكادوري المتوفى سنة 832 اثنتين وثلاثمائة صنف جامع المضمرات والمشكلات في شرح مختصر القدوري في الفروع.
شيخي الكرمياني: سنان الدين يوسف بن حممد الكرمياني الرومي الحنفي المتخلص بشيخي الشهير بحكم سنان مات في حدود سنة 830 ثلاثين وثمانمائة له خرنامة منظومة تركية في الطائف. خسرو وشرين منظوم تركي.
الوانوغي: يوسف بن إبراهيم الوانوغي المغربي الحنفي المتوفى في حدود سنة 838 ثمان وثلاثين وثمانمائة. له من التأليف غاية الحزير الجامع وكفاية التحرير المالع المختصر من فصول البدائع كشف الشوار والموانع وضبط غرر الفوائد واللوامع في شرح غاية الحزير الجامع. كفاية الناسك في علم المناسك.
حقيقي الرومي: يوسف بن حميد الدين حامد القيصري ثم الأقسرايي الرومي المتخلص بحقيقي الصوفي البيرامي المتوفى في حودد سنة 840 له حقيقي نامة على منوال محمدية. محبت نامة تركي منظوم. مطالع الإيمان تركي.
قره سنان: يوسف بن عبد الملك بن بحشايش الرومي الحنفي بقرسنان المتوفى سنة 852 اثنتين وخمسين وثمانمائة. من تأليفه حاشية على شرح الوقاية لصدر الشريعة. روح الأرواح بشرح مراح الأرواح. زين المنار في شرح منار الأنوار للنسفي في الأصول. شرح الملخص للجغميني في الهيئة. شرح هزم الجيوش. الصافية شرح الكافية لابن الحاجب. الضمائر. المضبود شرح المقصود في التصريف. هزم الجيوش في الغالب والمغلوب.
ابن تغري بردى: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن الأتابكي تغري بردى " الصحيح تنكري ويردي ويردي لفظ تركي بمعني عطاء الله " البشقاوي القاهري نائب الشام يعرف بابن تغري بردى الأديب المؤرخ ولد سنة 813 وتوفي سنة 874 أربع وسبعين وثمانمائة من تصانيفه البشارة في تكميل الإشارة للذهبي حلية الصفات في الأسماء والصناعات في الأدب. حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور ذيلا على تاريخ المقريزي المسمى بالسلوك. الدليل الشافي على المنهل الصافي في تراجم الأعيان. السكر الفاضح والعطر الفائح. الكواكب الباهرة من النجوم الزاهرة. المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي في التاريخ والتراجم من سنة 556 إلى زمانة. مورد اللطافة فيمن ولي السلطنة والخلافة في التاريخ. النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. نزهة الزاي في التاريخ.

(2/237)


ابن عبد الهادي: جمال الدين يوسف بن الحسن بن أحمد بن عبد الهادي المتوفى سنة 880 ثمانين وثمانمائة. له من التصانيف الإتقان في أدوية اللثة والأسنان. الإتقان لأدوية اليرقان. أخبار الأخوان عن أحوال الجان. أخبار الأذكياء. الاختيار في بيع العقار. أدب المرتعى. الأربعين المختارة من حديث مانك. الإرشاد إلى اتصال بانت سعاد بركي الإسناد. الإرشاد إلى حكم موت الأولاد. إرشاد الحائر إلى علم الكبائر. إرشاد الفتى إلى أحاديث الشتى. إرشاد الملا إلى الدمن عرف الناس خص بالبلا. الاستعانة بالفاتحة إلى نجاح الأمور. الأغراب في أحكام الكلاب. الاقتباس لحل مشكل سيرة ابن سيد الناس. الإقناع في أدوية القلاع. آمالي في الحديث أربعة أجزاء. إيضاح القضية بمعرفة الأدوية الطبية. إيضاح المقالة في ما ورد بالإمالة. بحر الدم فيمن تكلم فيه احمد بمدح أو ذم. البيان لبديع الإنسان. تحفة الوصول إلى علم الأصول. تعريف الغادي ببعض فضائل احمد بن عبد الهادي. التغريد بمدح السلطان أبو نصر أبا بايزيد. التمهيد في الكلام على التوحيد التوعد بالرجم والسياط لفاعل اللواط. تهذيب النفس للعلم بالعلم. الثمار الشهية الملتقطة من آثار خير البرية. ثمار المقاصد في ذكر المساجد. الجوهر المنضد في طبقات متأخري أصحاب احمد. الحول على معرفة البول. الخمسة العمانية عمان البلقا في الحديث. الدرة المضية والعروس المرضية والشجرة النبوية. الدرر البهية المنتقاة من ألفاظ الأئمة المرضية. الدواء المكترب لعظة الكلب الكلب. ذم الهوى والدعر من أحوال الزعر. رائق الأخبار ولائق الحكايات والأشعار. الرد على من شدد وعسر في جواز الأضحية بما تيسر. الرسي لصالحات النسا. الرياض اليانعة في أعيان المائة التاسعة. زبد العلوم في صاحب المنطوق والمفهوم. زينة العرائس من الطرف والنفائس. السباعيات الواردة من سيد السادات. سير الحاث إلى علم الطلاق الثلاث. الضبط والتبيين لذوي العلل والعاهات من المحدثين. طب الفقراء والجمع لهم. بين الأسرار الإلهية والأدوية الطبية. ظهور الخبايا بتعداد البقايا. عظيم المنة بزه الحنة. العقد التمام. فيمن زوجه النبي عليه الصلاة والسلام. عمدة المبتدئ في فقه الحنبلي. غاية السول إلى علم الأصول. الحكايات والأشعار في عشرة أجزاء غرس الآثار وثمار الأخبار في روائع فنون المنون في الوباء والطاعون. القواعد الكلية والضوابط الفقهية. لقط السنبل في أخبار البلبل. محض الخلاص في مناقب سعد بن أبي وقاص. محض الصواب في مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب محض الشيد في فضائل سعيد بن زيد. المشتبه في الطب. المشتبه الوسطي معارف الأنعام في فضائل الشهور والأيام. الميرة في حل إشكال السيرة. نثف الحكايات والأخبار ومستظرف الآثار والأشعار. النجاة بحمد الله. النصيحة المسموعة في أدوية العلقة المبلوعة. الوصلة إلى الحبيب في وصف الطيبات والطيب. وفاة النبي صلى الله عليه وسلم. وقوع البلا في البخل والبخلا. هدايا الأحباب وتحف الأخوان والأصحاب في عشرة أجزاء. هدية الأخوان لمعرفة أدوية الآذان. الهدية في أدلة المسائل الخفية.
الباعوني: جمال الدين يوسف بن محمد بن عبد الرحمن وقيل احمد بن ناصر بن خليفة الباعوني الشافعي المتوفى سنة 880 ثمانين وثمانمائة له تنفيس الشدة في تخميس البردة. الجوهر الثمين فيمدح الصادق الأمين. الدر النفيس في شرحي البردة مع التخميس. العقد النفيس في جمع النحامبيس.
الشغري: يوسف بن احمد بن داود الحلبي الشافعي المعروف بالشغري " الشغر بضم الشين وسكون الغين وآخره راء قلعة حصينة في قرب إنطاكية " توفي سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة. صنف شرح بهجة الحاوي لابن الوردي في الفروع. شرح تصريف العزي. نظم التصريف. شرح نظم المذكور. نظم المنهاج للنووي.
مخدوم الشرواني: ضياء الدين يوسف بن القاضي علي بن فاضل الشماخي الشرواني المتخلص بمخدوم الخلوتي مات سنة 890 تسعين وثمانمائة له آداب الإرشاد. سلسة الأرواح.
ابن النجار: جمال الدين يوسف بن علي بن النجار الأسفردي الوقاد الشافعي المعروف بابن النجار المتوفى في حدود سنة 890 تسعين وثمانمائة صنف بغية الرائض في علم الفرائض منظومة.

(2/238)


خوجه باشا: سنان الدين يوسف بن خير الدين خضر بك بن جلال الدين الرومي الحنفي المعروف بخوجه باشا كان معلماً ونديماً لأبي الفتح السلطان محمد خان العثماني ثم تولى الوزارة ودرس في بعض المدارس ولد سنة 844 وتوفي بالقسطنطينية في صفر من سنة 891 إحدى وتسعين وثمانمائة. من تأليفه تذكرة الأولياء تركي تضر عنامه نظماً تركي في مجلد. حاشية على شرح الجغميني لقاضي زاده الرومي في الهيئة. حاشية على المواقف في الكلام. رسالة على أول كتاب الطهارة من الهداية. رسالة في المنفرجة تصيرها حادة قبل أن تصير قائمة.
ابن يكان: سنان الدين يوسف بالي بن محمد يكان بن أرمغان الآيديني الأصل البرسوي الدار الشهير بابن يكان المدرس الرومي الحنفي المتوفى سنة 895 خمس وتسعين وثمانمائة. صنف تعليقة على أوائل التلويح للتفتازاني في الأصول. حاشية على مباحث الأعتارضية من شرح المواقف. شرح الهداية للمرغنياني.
ابن شاهين: جمال الدين أبي المحاسن يوسف بن شاهين بن الأمير أبي احمد العلاء قطلوبغا الكركي المصري الحنفي ثم الشافعي سيط أبن حجر العسقلاني يعرف بابن شاهين ولد سنة 828 وتوفي سنة 899 تسع وتسعين وثمانمائة من تصانيفه بلوغ الرجا بالخطب علم حروف الهجا. تعريف القدر بليلة القدر. حاشية على تبصير المنتبه في تحرير المشتبه لجده ابن حجر. رونق الألفاظ لمعجم الحفاظ في الطبقات. ري الضمأن من صافي الزلالة بتخريج أحاديث الرسالة. الفوائد الوفية بترتيت طبقات الصوفية. المعجم النفيس لابن التركماني في الحديث. منحة الكرام بشرح بلوغ المرام لجده أيضا في الحديث النفع العام بخطب العام. النجوم الزاهرة بتلخيص أخبار قضاة مصر القاهرة أيضا لجده.
أخي يوسف: يوسف بن جنيد التوقادي المدرس الرومي الحنفي نزيل القسطنطينية الشهير بأخي يوسف توفي سنة 902 اثنتين وتسعمائة صنف ذخيرة العقبى حاشية على شرح الوقاية لصدر الشريعة. هدية المهتدين في ألفاظ الكفر.
الكرماستي: يوسف بن الحسين الكرماستي الرومي الحنفي من قضاة استانبول المتوفى سنة 906 ست وتسعمائة له من التصانيف أقدار واهب القدر في المعاني والبيان. البيان في شرح التبيان. التبيان في المعاني والبيان. تعليقة على شرح المواقف في النبوات. حاشية على حاشية السيد للمطول. حاشية على مختصر المعاني. الحماية في شرح الوقاية. رسالة في الجهاد. رسالة في الرهن. رسالة في الوقف. زبدة الفصول في علم الأصول. شرح الهداية. كتاب الوقف مشتمل على أربعين باباً ومسائل. المختار في المعاني والبيان. المدارك الأصلية إلى المقاصد الفرعية. المنتخب من التبيان. الوجيز في اختصار زبدة الفصول. هداية المرام في علم الكلام.
قاضي بغداد: قوام الدين يوسف بن حسن الحسيني الشيرازي ثم الرومي الحنفي الشهير بقاضي بغداد بعدما دار البلاد صار مدرس السلطانية ببروسة توفي سنة 922 اثنتين وعشرين وتسعمائة صنف من الكتب أحكام السلاطين فارسي. تسديد النقائد في شرح تجريد العقائد. تعليقة على شرح المواقف للأيجي تفسير آية قوله تعالى يا ارض ابلعي. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على التلويح للتفتازاني في أصول. الرد على أسئلة قره سيدي. رسالة في أغلاط الحسية. شرح نهج البلاغة. كفاية الراوي والسامع وهداية الرائي والسامع في الحديث. نصايح الملوك فارسي.
سنبل سنان: الشيخ سنان الدين يوسف بن... المرزيفوني الأصل قسطنطيني المنشأ الشهير بسنبل سنان الخلوتي السنبلي المتوفى سنة 936 ست وثلاثين وتسعمائة رسالة الأطوار في التصوف. رسالة التحقيقية في جواز سماع ودوران الصوفية.
الأرميوني: يوسف بن عبد الله بن حسن الأرميوني المصري الشافعي تلميذ الجلال السيوطي المتوفى في حدود سنة 940 أربعين وتسعمائة صنف الأربعين المتعلقة بسورة الإخلاص. تحفة الأساطين في أخبار بعض الخلفاء والسلاطين.
سينه جاك: الشيخ يوسف بن محمد الوارداري الرومي المولوي تولى مشيخة المرادية بادرنه ثم انتقل إلى القسطنطينية المشهور بسينه جاك توفي سنة 953 ثلاث وخمسين وتسعمائة بالآستانة صنف جزيرة المثنوى. ديوان شعر تركي. المنتخبات من رباب نامه.

(2/239)


اليوسفي: يوسف بن محمد بن يوسف المحلي القرشي الطبيب الشافعي الشهير باليوسفي المتوفى سنة 966 ست وستين وتسعمائة. من تأليفه جامع الفوائد في علاج الأمراض. الفوائد الفريدة من الكتب العديدة.
سنان المحشي: سنان الدين يوسف بن حسام الدين ين الياس الأماسي الرومي الحنفي الشهير بسنان المحشي من صدور آناطولي ولد سنة 893 وتوفي سنة 986 ست وثمانين وتسعمائة صنف تعليقة على تفسير سورة الملك والمدثر والقمر. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.
سنان الخلوتي: سنان الدين يوسف بن يعقوب الرومي الحنفي المعروف بسنان الخلوتي تولى مشيخة الحرم النبوي وتوفي بالمدينة المنورة سنة 989 تسع وثمانين وتسعمائة له من التصانيف أخبار الحج في المناسك. تضليل التأويل. تنبيه الغبي في رواية النبي صلعم. رسالة في الحج عن الغير. رسالة في السماع والدوران. سلسلة المشايخ الصوفية. قرة العيون في المناسك.
ذليلي البرغموي: يوسف بن مصطفى البرغموي الرومي الفقيه الحنفي المتوفى بعد سنة 990 تسعين وتسعمائة صنف مهمات في العبادات.
صاري كرز: نور الدين يوسف بن عبد الله القره سي الباليكسري الرومي الحنفي الشهير بصاري كرز من قضاة العسكر توفي سنة 934 أربعين وثلاثين وتسعمائة له من التصانيف تعليقات على الهداية للمرغيناني. حاشية على شرح مفتاح العلوم. حاشية على شرح المواقف. رسالة القلمية مرتضى متن في الفروع الحنفية.
سنان الأمسي: سنان الدين يوسف بن عبد الله الأماسي الرومي الواعظ الحنفي المعروف بسنان الأماسي نزيل مكة المكرمة المتوفى بها سنة 1000 ألف له تبيين المحارم في مجلد كبير. مجالس السنانية في الموعظة.
الكوراني: الشيخ يوسف بن القاضي محمود بن المنلا كمال الدين الصديقي الشاهوي الرويسي الشافعي الكوراني الكردي المتوفى في حدود سنة 1000 ألف صنف حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على حاشية الخيالي لشرح العقائد. حاشية على شرح الخطائي. كذا رسالة في المنطق.
الأصم: يوسف بن محمد الصغراتي الكردي الفقيه الشافعي الشهير بالأصم في حدود سنة 1002 اثنتين وألف له حاشية على حاشية العصام للجامي. حاشية على حاشية الغزي لقول احمد. حاشية على شرح الأنموذج. حاشية على شرح الشمسية لقره داود. المسائل والدلائل في الفقه. منقول التفاسير في تفسير القرآن.
العلموي: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن احمد الدمشقي الشاعر المعروف بالعلموي المتوفى سنة 1006 ست وألف له بلوغ المراد في مدح السلطان مراد. قصيدة في مدح السلطان مراد خان العثماني إيضاح المسكية في المدائح الفيضية. قصيدة للقاضي فيض الله الشهير بقاف زاده.
المقدسي: رضى الدين يوسف بن أبي اللطف المقدسي الحنفي المتوفى سنة 1006 ست وألف له تعليقة عظيمة على إرشاد العقل السليم لأبي السعود. شرح قصيدة البردة في مجلد كبير.
أمي سنان: سنان الدين يوسف بن الشيخ... السيماوي الرومي الحنفي المعروف بأمي سنان تولى قضاء كوتاهيه وتوفي بها سنة 1006 ست وألف صنف مناسك الحج تركي.
المغربي: يوسف بن زكريا بن حرب المغربي الشاعر نزيل مصر المتوفى بها سنة 1019 تسع عشرة وألف له الذهب اليوسفي والمورد العذب الصفي في ديوان شعر.
الحلبي: يوسف بن عمران الحلبي الشاعر المتوفى سنة 1024 أربع وعشرين وألف له ديوان شعر.
القره باغي: يوسف بن محمد جان القره باغي المحمد شاهي المتوفى سنة 1035 خمس وثلاثين وألف صنف تتمة الحواشي في إزالة الغواشي تعليقة على شرح الجلال للعقائد العضدية. حاشية على حاشية الجلال أيضاً.
الإمام الدمشقي: يوسف بن عبد الله الدمشقي الشهير بالإمام المتوفى 1055 خمس وخمسين وألف صنف أسئلة في التفسير والحديث والفقه والعربية والمنطق كتبها بإشارة من السلطان مراد خان العثماني.
الشامي: يوسف بن أبي الفتح بن منصور بن عبد الرحمن السقيفي الشامي الحنفي نزيل القسطنطينية من أئمة السلاطين المتوفى سنة 1057 سبع وخمسين وألف صنف شرح الشفا للقاضي عياض. شرح عمدة الحكام منظومة للمحبي.
الطهوائي: يوسف بن محمد بن أحمد المغربي المالكي نزيل مصر المعروف بالطهوائي المتوفى سنة 1060 ستين وألف صنف فيروزج الصباح منظومة في العقائد.

(2/240)


ابن حجازي: أبو الحجاج يوسف بن حجازي القاسمي الجنيدي الخليلي المغربي المالكي المعروف بابن حجازي المتوفى سنة 1065 خمس وستين وألف صنف شرح مشارق الأنوار للصغاني.
القيسي: يوسف بن عبد الله القيسي المالكي نزيل المصر أحد أكابر مشائخ الأزهر الملازمين للدرس توفى سنة 1061 إحدى وستين وألف. له حواشي على شذور الذهب في النحو شرح الزهرية في النحو. شرح قطر الندا أيضاً في النحو.
الطلعتي: يوسف بن الحسين الطبيب المعروف بالطلعتي المتوفى بعد سنة 1070 سبعين وألف له المغنى في الطب وهو شرح جامع الفوائد.
البديعي: يوسف بن عبد الله الدمشقي ثم الحلبي الأديب الحنفي المعروف بالبديعي كان قاضياً بالموصل توفي سنة 1073 ثلاث وسبعين وألف من تأليفه أوج التحري في حيثية أبي العلاء المعري. حدائق الأدب. ذكرى حبيب على منوال الريحانة لشهاب الخفاجي.الصبح المنبئ في حيثية المتنبي. هبة الأيام فيما يتعلق بابي تمام. هدايا الكرام في تنزيه أباء النبي عليه السلام.
الحافظ القونوي: الشيخ يوسف بن... المولوي الشهير بالحافظ القونوي تولى مشيخة خانقاء المولوية الكائنة بغلطة كان أديباً حافظاً للقرآن ولد سنة 1014 وتوفي سنة 1080 ثمانين وألف له ديوان شعر تركي. روضة المنور في معجزات النبي صلعم في عشرة بيت فارسي.
الشربيني: يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر الشربيني المصري المتوفى سنة... له طرح المدر وحل الدرر في شرح قصيدة بالحروف المهمل. هز القحوف بشرح قصيدة أبي شادوف في الهزل فرغ منها سنة 1098.
الكوكباني: يوسف بن علي بن هادي الكوكباني ثم الصنعاني القاضي اليمني الأديب الشاعر المتوفى سنة 1115 خمس وعشرة ومائة وألف من تصانيفه البغية المقصودة في السيرة المحمودة قصيدة همزية. سوانح فكر الإفهام وبوارح فقر الأقلام. طوق الصارح المفصل بجوهر البيان الواضح. كتاب المراجع والمبادئ. محاسن يوسف في ديوان شعره.
الفاسي: أبو سعيد يوسف بن محمد بن أبي عسرية بن علي بن يوسف الفاسي الفقيه المالكي إمام زاوية جده بالقصر توفي سنة 1115 خمس عشرة ومائة وألف. قال صاحب نشر المثاني في رجال القرن الحادي عشر والثاني له تصانيف وتقاييد منها شرح التثبيت في ليلة المبيت للسيوطي.
العينتابي: القاضي يوسف بن عبد الله العينتابي الحنفي المتوفى بين الحرمين سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف صنف حاشية على القاضي مير لهداية الحكمة.
الخطيب المدني: الشيخ يوسف بن يعقوب الحنفي المعروف بالخطيب المدني توفي سنة 1118 ثمان عشرة ومائة وألف له الطريق السالك على زبدة المناسك. فتح الكريم المنجي اشرح رسالة الدلجي في المصطلح.
راسخ الرومي: يوسف بن حسين جلبي بن مصلى الصوفيه وي الرومي الشاعر المتخلص براسخ المتوفى سنة 1118 ثمان عشرة ومائة وألف له ديوان شعر تركي.
الصنعاني: السيد يوسف بن يحيى بن الحسين بن المؤيد محمد بن القاسم الصنعاني اليمني الزيدي المتوفى سنة 1121 إحدى وعشرين ومائة وألف صنف نسمة السحر في ذكر من تشيع وشعر في تراجم الرجال مجلد.
الآمدي: يوسف بن عبد الله الديار بكري الآمدي الكاتب الأديب الحنفي المتوفى سنة 1123 ثلاث وعشرين ومائة وألف له ملل ونخل في العقائد تركي.
نابي الرومي: يوسف بن عبد الله الرهاوي ثم القسطنطيني الرومي الكاتب الأديب الشاعر المتخلص بنابي المتوفى سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف له من التصانيف تحفة الأمثال. تحفة الحرمين. خير آباد منظومة تركية. ديوان شعر في مجلد مطبوع بمصر ذيل السير النبوي صلعم لويسي الرومي في مجلد. غزانامه في محاربة قمانجه. منشآت نابي في مجلد.
نسيب الرومي: الشيخ يوسف بن عمر المولوي الرومي الحنفي المتخلص بنسيب تولى مشيخة خانقاء المولوية بغلطة وتوفي بها سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف صنف رشته جواهر في شرح نثر اللآلي تركي.
جمال الفلكي: جمال الدين يوسف بن عبد الله الكلارجي المصري المعروف بالجمال الفلكي المتوفى سنة 1153 ثلاث وخمسين ومائة وألف قال الجبرتي في تاريخه له كتاب حافل في الظلال والمنحرفات. كنز الدرر في أحوال منازل القمر.

(2/241)


الشرواني: اكمل الدين يوسف بن إبراهيم بن محمد الشرواني ثم الدمشقي الحنفي المتوفى بالمدينة المنورة سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف من تأليفه رسالة في كراهة اقتداء الحنفي الشافعي. شرح ملتقى الأبحر في الفروع في مجلد. هدية الصبيح في شرح مشكوة المصابيح.
الحلبي: جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن السيد حسين الحسيني الدمشقي المولد والحلبي الدار المفتي ونقيب الأشراف بها ولد بدمشق سنة 1073 وتوفي بحلب سنة 1153 ثلاث وخمسين ومائة وألف له ديوان شعر.
الحفني: جمال الدين أبو الفضل يوسف بن سالم بن احمد المصري الأديب الشافعي المعروف بالخفني المتوفى سنة 1178 ثمان وسبعين ومائة وألف له من التصانيف آداب الخفني مشهور. حاشية على شرح آداب البحث لمنلا حنفي. حاشية على شرح الاستعارات لعصام الدين. حاشية على شرح الألفية لابن مالك للأشموني. حاشية على شرح ايساغوجي في المنطق. حاشية على شرح الخزرجية لقاضي زكريا. حاشية على شرح التفتازاني لعقائد النسفية. ديوان شعر. شرح الآداب. شرح التحرير في الفروع.
البحراني: يوسف بن احمد بن إبراهيم الدرازي البحراني من جزيرة البحرين في بحر الفارس من علماء الشيعة الإمامية نزيل كربلا ولد سنة 1107 وتوفي سنة 1186 ست وثمانين ومائة وألف صنف من الكتب أعلام القاصدين إلى مناهج أصول الدين. الأنوار الخيرية والأقمار البدرية في أجوبة المسائل الأحمدية. تدارك المدارك في فقه الشيعة. جليس الحاضر وأنيس المسافر. الحدائق الناضرة في الفقه. الدرر النجفية من الملتقطات اليوسفة. الرسالة المحمدية في أحكام الميراث الأبدية. سلاسل الحديد في تقييد ابن الحديد في الرد عليه. الشهاب الثاقب في بيان معنى الناصب وما يترتب فيها من المطالب. الصوارم القاصمة للجامعين بين ولد فاطمة. عقد الجواهر النورانية في أجوبة المسائل البحرانية. قاطعة القال والقيل في نجاسة الماء القليل. كشف القناع عن صريح الدليل في الرد على من قال في الرضاع بالتنزيل. الكنوز المودعة في إتمام الصلاة في الحرم الأربعة. اللآلي الزواهر في تتمة عقد الجواهر.لؤلؤة البحرين في الإجازة لقرتي العين مطبوع بالهند. معراج النبيه في شرح من لا يحضره الفقيه. ميزان الترجيح في أفضلية القول فيما عدالا وليين بالتسبيح. النفحات الملكوتية في الرد على الصوفية.
الصفتي: يوسف بن إسماعيل بن سعيد الصفتي المصري المالكي تلميذ الأمير المتوفى بعد سنة 1193 ثلاث وتسعين ومائة وألف من تصانيفه حاشية على الجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية لابن تركي في الفقه. شرح القناعة في معتل اللام إذا اتصل به واو الجماعة. نزهة الأرواح في بعض أوصاف الجنة دار الأفراح.
الواعظ الأسكليبي: الشيخ يوسف بن عثمان الأسكليبي المنطقي الرومي الحنفي الواعظ بجامع السليمانية بالقسطنطينية توفي 1199 تسع وتسعين ومائة وألف صنف الموهبة الإلهية والعطية السبحانية في تفسير القرآن.
زهدي المولوي: الشيخ يوسف بن زهدي بن احمد القونوي المولوي الرومي تولى مشيخة خانقاء المولوية الكائنة في محلة بشيكطاش بالقسطنطينية وتوفي سنة 1232 اثنتين وثلاثين ومائتين وألف صنف المنهج القوي لطلاب المثنوي بلسان العربي في ست مجلدات مطبوع بمصر.
الموصلي: يوسف عبد الجليل الكردي الأصل الموصلي المولد والدار الفقيه الحنفي كان يدرس بمدرسة قره مصطفى باشا ويعظ بجامع يونس والطغرائية توفي سنة 1241 إحدى وأربعين ومائتين وألف صنف الانتصار للأولياء والأخيار. كشف الأسرار وذخائر الأبرار.
البطاح اليمني: السيد يوسف بن محمد الأهدل الشافعي الفقيه المعروف بالبطاح اليمني المتوفى سنة 1242 اثنتين وأربعين ومائتين وألف من تأليفه إرشاد الأنام إلى شرح فيض الملك العلام لما اشتمل عليه النسك من الأحكام. إفهام الإفهام في شرح بلوغ المرام في مجلدين. تشنيف السمع بأخبار العصر والجمع. شرح ربع العبادة من منظومة الزبد لابن رسلان. فيض المنان شرح زبد ابن رسلان.
القره حصاري: ضياء الدين يوسف بن علي القره حصاري الرومي الحنفي معلم اللسان الفارسي قي المكاتب العدلية توفي في حدود سنة 1276 ست وسبعين ومائتين وألف صنف أصول القافية وأدوات الفارسية.

(2/242)


الخربوطي: يوسف شكري بن عثمان الخربوطي الرومي الحنفي مدرس المحمودية بالمدينة المنورة المتوفى بها سنة 1292 اثنتين وتسعين ومائتين وألف صنف رموز التوحيد في بيان كشف بعض أسرار حقائق كلمة التوحيد. سلسلة الصفا لمحمد المصطفى صلعم ناموس الإيقان في شرح البرهان في المنطق.
الشيرازي: ميرزا يوسف بن... النوري الأديب الشيرازي المتوفى سنة 1300 ثلاثمائة وألف له ترجمة الأحاديث القدسية. بالفارسية كتاب في علم الخط. مفاتيح الأرزاق في علم الفلاحة.
بحري الرومي: يوسف بن... بلدة وزير كوبري الملقب ببحري الرومي المتوفى سنة 1245 خمس وأربعين ومائتين وألف من تصانيفه تفسير القرآن. در التحرير في القراآت. ديوان شعر تركي. رسالة في نجاة أبوي الرسول. رسالة في صلاة الظهر في العصر الأول. عطاء الفيض شرح الشفاء للقاضي عياض.
طاهر عمر زاده: يوسف المتخلص بخالص مترجم نظارة الخارجية ولد سنة 1220 وتوفي سنة 1300 ثلاثمائة وألف من تأليفاته شهنامه عثماني. قيافت نامه جديد. مفتاح لسان.
الأسير: يوسف بن عبد القادر الصيداوي الأديب الشهير بالأسير ولد في بلدة سنة 1220 وبعده سافر إلى مصر واخذ العلوم لجامع الأزهر ثم قدم القسطنطينية واشتغل بتصحيح الكتب في المطبعة العامرة وانتقل إلى بيروت وتوفي بها سنة 1307 سبع وثلاثمائة وألف صنف من الكتب الرائض في الفرائض. شرح أطواق الذهب للزمخشري. هدية الإخوان في تفسير ما أبهم على العامة من ألفاظ القرآن.
المارديني: السيد يوسف صدقي بن عمر شوقي المارديني الرومي الحنفي نزيل القسطنطينية من قضاة العسكر واحد عضو التدقيقات الشرعية ولد... وتوفي في الحجة من سنة 1319 تسع عشرة وثلاثمائة وألف. صنف محاسن الحسام. مسير عموم الموحدين إلى أحياء علوم الدين. معراج المعتمر والحاج.
يونس المُغنى: أبو سليمان بن كرد بن شهريار الفارسي الكاتب الشهير بيونس المغنى نشأ بالمدينة المنورة ومات في أوائل خلافة بني العباس في حدود سنة... له كتاب القيان. كتاب المجرد. كتاب النغم.
البصري: أبو عبد الرحمن يونس بن حبيب البصري الأديب النحوي المتوفى سنة 183 ثلاث وثمانين ومائة له من الكتب كتاب الأمثال. كتاب اللغات. كتاب النوادر الصغير. كتاب النوادر الكبير. معاني الشعر. معاني القرآن.
البغدادي: يونس بن عبد الرحمن البغدادي الشيعي مولى علي بن يقطين ومن أصحاب موسى بن جعفر الهاشمي المتوفى سنة 208 ثمان ومائتين صنف من الكتب جامع الآثار. علل الأحاديث. كتاب البدء. كتاب الزكوة. كتاب الصلاة. كتاب الصيام. كتاب الوصايا في الفرائض.
ابن الصفار: أبو الوليد يونس بن عبد الله بن محمد بن مغيث بن محمد بن عبد الله القرطبي الأندلسي الفقيه المالكي المعروف بابن الصفار قاضي الجماعة ولد سنة 338 وتوفي سنة 449 تسع وعشرين وأربعمائة. من تصانيفه الابتهاج بمحبة الله عز وجل. التسبيب والتيسير. التسلي عن الدنيا بتأميل خير الآخرة من الغنى. فضائل المتهجدين. فضائل المنقطعين إلى الله. كتاب المستصرخين بالله تعالى عند نزول البلاء.
الوفراوندي: يونس بن محمد بن إبراهيم الوفراوندي النحوي المتوفى سنة... صنف الشافي في علم القرآن. الوافي في العروض.
القرطبي: أبو الحسن يونس بن محمد بن مغيث بن محمد بن يونس القرطبي الأديب المالكي كان بصيراً بأحوال الرجال وله معرفة بعلماء الأندلس ولد سنة 447 وتوفي سنة 532 اثنتين وثلاثين وخمسمائة له ديوان شعر.
ابن بدران: جمال الدين يونس بن بدران بن فيروز بن المصري الشافعي القاضي بدمشق يعرف بابن بدران المتوفى سنة 623 ثلاث وعشرين وستمائة وكانت ولادته سنة 555 صنف كتاب الفرائض. مختصر الأم للإمام الشافعي.
الأرمنتي: سراج الدين يونس بن عبد المجيد بن علي بن داود الهذلي المصري الشافعي المعروف بالأرمنتي " الأرمنت بالفتح ثم السكون وفتح الميم وسكون النون والتاء المثناة كورة بصعيد مصر " ولد بار منت سنة 644 وتوفي ملسوعاً بقوص سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه الجمع والفرق. المسائل المهمة في اختلاف الأئمة.
الألواحي: شرف الدين يونس بن الحسين الألواحي المتوفى سنة 633 ثلاث وثلاثين وستمائة. صنف الاستعداد قبل الفوت ونصرة ملك الموت في ما جرى بينه وبين ابن حجر العسقلاني.

(2/243)


المصري: يونس بن الحسن المصري الصوفي. له غايات السرائر وآيات البصائر الطالبي الطريق على التحقيق وسالكين بالإخلاص والتصديق في التصوف والأخلاق مرتب على البواب والفصول في مجلد فرغ منها سنة 896 العيثاوي: شرف الدين يونس بن عبد الوهاب بن احمد بن أبي بكر الدمشقي الشافعي المعروف بالعيثاوي المتوفى سنة 978 ثمان وسبعين وتسعمائة صنف الجامع المغنى لأولي الرغبات في معرفة الخلافيات في مجلد. شرح النفحة الوردية في النحو. رد الفال فيما قال وتكذيبه بأصدق مقال. شرح الورقات لإمام الحرمين في الأصول.
الرشيدي: يونس بن يونس بن عبد القادر بن احمد الأثرى الأديب المصري الرشيدي المتوفى سنة... له تحفة أهل المعرفة بفضائل يوم عرفة. تحفة أهل النظر في شرح الدرر. الدرر ومصطلح أهل الأثر في الحديث. عمدة الرائض في الفرائض. غاية السول شرح عشرة فصول لابن المجدي في الميقات. المقاصد السنية بشرح فرائض الرحبية كان حياً سنة 1020.
سامي الموصلي: يونس بن عبد الله الموصلي المتخلص بسامي الشاعر المعروف بآلاي بكى كان مولوياً أديباً توفي سنة 1097 سبع وتسعين وألف له ديوان شعر.
الأندلسي: أبو الحسن يهود أهلاوي الموسوي الأندلسي ولد سنة 473 وتوفي بأرض فلسطين سنة 543 ثلاث وأربعين وخمسمائة صنف الحجة والدليل في نصر الدين الذليل.

(2/244)