صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن الحجيج: محمد بن محمد بن الحجيج الطبيب الحموي المتوفى سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف. صنف البيان لكشف أسرار الطب للعيان مغني الطبيب المنتخب من التجاريب.
استر آبادي: محمد أمين بن محمد شريف الأستر آبادي الشيعي توفي سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف. له حاشية على شرح المدارك. شرح التهذيب من كتب الشيعة الفوائد المدنية في تشنيع مجتهدي الشيعة.
الميداني: محمد بن محمد بن يوسف بن أحمد الحموي الأصل الدمشقي شمس الدين الميداني الشافعي المتوفى سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف له زهرة البانات المغروسة في فضل نيل المحروسة. العقد المنظوم في رحلة الروم.
كاني المدني: محمد بن مصطفى الحنفي المعروف بكاني رومي الأصل مدني المولد والمنشأ. له بغية لخاطر نزهة الناظر في التاريخ ابتدأ فيه من ميلاد النبي صلعم إلى سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف.
بحثي الرومي: محمد بن يوسف الحميدي الأنقروي الرومي الحنفي القاضي بعسكر آناطولي المعروف بحثي توفي سنة 1033 ثلاث وثلاثين وألف. له حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي.
خواجه زاده: محمد بن سعد الدين محمد بن حسن جان مفتى الإسلام الرومي الحنفي الشهير بخواجة زاده المتخلص بأسعد المتوفى سنة 1034 أربع وثلاثين وألف. له تخميس قصيدة البردة ديوان شعر تركي.
التمرتاشي: محمد بن صالح بن محمد بن عبد الله بن أحمد لاغزي التمرتاشي الحنفي حفيد صاحب التنوير المتوفى سنة 1035 خمس وثلاثين وألف له ألفية في النحو. رسالة في تفضيل الإنسان. شرح فرائض الرحبية. منظومة في المناسخات.
الواعظ القلقشندي: محمد حجازي بن محمد بن عبد الله المصري الشافعي الشهير بالواعظ القلقشندي توفي سنة 1035 خمس وثلاثين وألف. له من التصانيف إتحاف السائل بما لفاطمة رضي الله عنها من الفضائل. الاستعلام في رؤية النبي عليه الصلاة والسلام في المنام. إطلاق العنان في رؤية الله تعالى في العيان. البدايات والتوسط والنهايات في آداب الطريق. البرهان في أوقاف السلطان. تنبيه اليقظان في قول سبحان. الجلالة بمد الآلف قبل هاء الجلالة. الجواب الشفيع عن جناب الرفيع. الجواب المصون في تفسير آية أنكم وما تعبدون. الرقيم المسطور في علم الموتى بمن يزور القبور. السراج الوهاج في إيضاح رأيت ربي وعليه التاج. سواء الصراط في بيان الإشراط. شرح ألفية السيوطي. شرح الطيبة الجزرية. شرح على أربعين المضاهية للأربعين النبوية. شرح على القواعد والضوابط النووي. غاية الأحكام. فتح المولى النصير بشرح الجماع الصغير للسيوطي. القول العلي في رؤية الملك المعلى. القول المثبوت في قصة هاروت. القول المشروح في النفس والروح. القول المقبول في كفارة ذنب المقتول. القول النفيع في الصلاة على النبي الشفيع. كشف اللثام من آية احل لكم ليلة الصيام. كشف النقاب في حياة الأنبياء إذا تواروا في التراب. كعترك الخلاص في تكرير سورة الإخلاص. الموارد المستعذبة بمصادر العمامية والعذبة. وثوق اليدين بما يجاب عن حديث ذي اليدين. الهدية النبوية في شرح الحزرية.
صوفي المازندراني: محمد بن عبد الله المتخلص بصوفي المازندراني انتقل إلى الهند وسكن بلدة كشمير وتوفي سنة 1035 خمس وثلاثين وألف. له ديوان شعر فارسي.
نادري الرومي: محمد جمال الدين بن شمس الدين عبد الغني الأردبيلي ثم الرومي بغنى زاده المتخلص بنادري من صدور روم أيلي ولد سنة 980 وتوفي سنة 1036 ست وثلاثين وألف له من التصانيف حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. ديوان شعره تركي. رسالة القلمية. شرح الأنموذج للزمخشري. ظفر نامة منظومة في 1954 بيت. كلدستة أشعار. منشآت تركي.
الشرواني: محمد أمين بن صدر الدين شيرواني الحنفي نزيل قسطنطينية توفي سنة 1036 ست وثلاثين وألف. له تعليقات على أنوار التنزيل للبيضاوي حاشية على شرح الشمسية. رسالة في المبدأ والمعاد. شرح قواعد العقائد للغزالي في الكلام الفوائد الخاقانية لأحمد مشتمل على ثلاثة وخمسين علما.
ناظم التبريزي: محمد صادق التبريزي الشاعر المتخلص بناظم. ه نظم كزيده في تذكرة الشعراء فارسي فرغ منها سنة 1036 ست وثلاثين وألف.
هاشمي البرسوي: محمد بن السيد عبد الله البرسوي الحنفي من القضاة المتخلص بهاشمي توفي سنة 1037 سبع وثلاثين وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/91)


جهانكير الهندي: محمد سليم شاه ابن السلطان اكبر شاه من ملوك الهند الملقب بجهانكير توفي سنة 1037 سبع وثلاثين وألف. صنف جهانكير نامة فارسي في التاريخ وأخبار سلطنته.
العلمي: محمد بن عمر بن محمد سعد الدين بن تقي الدين بن القاضي ناصر الدين المقدسي المعروف بالعلمي الزاهد الصوفي المتوفى سنة 1038 ثمان وثلاثين وألف. له تائية في السلوك. ديوان شعره. فيض فتح الرحمن في وصايا وحكم للأبناء والمحبين والأخوان.
أوقجي زاده: مير محمد بن محمد باشا رئيس الكتاب الرومي الشهير بأوقجي زاده المتخلص بشاهي المتوفى سنة 1039 تسع وثلاثين وألف من تصانيفه احسن الحديث في شرح الأربعين. مختار برسم مولانا الأمير محمد الدفتر دار في فضل العلم والعالم. لمقام المحمود في الحديث والأخبار في مجلد. منشأ الإنشاء تركي. النظم المبين في الآيات الأربعين.
رضائي الرومي: محمد علي بن السيد بير حسن أفندي الرومي الشاعر الحنفي القاضي بمصر المتخلص برضائي المتوفى سنة 1039 تسع وثلاثين وألف. له ديوان شعره تركي. مجموعة الفتاوى.
المناشيري: محمد بن محمود بن محمود بن أحمد بن خضر المناشيري الدمشقي الصالحي الشافعي ولد سنة 981 وتوفي سنة 1039 تسع وثلاثين وألف. صنف الفلك الدوار للشمس المنيرة والقمر السيار. الفلك المشحون في تفسير بعض معاني كتاب الله المكنون. نفحة المسك الختام ومنحة المتنسك من الأنام.
ابن بيري: محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بيري المكي الحنفي الفرضي العلواني المتوفى سنة 1040 أربعين وألف. صنف اللآلي النيرات في أعمال ذوات الأسماء والمنفصلات. اليواقيت المفصلات في شرح اللآلي النيرات.
رئيس المنجمين: محمد جلبي بن علي رئيس المنجمين الرومي الحنفي المتوفى سنة 1040 أربعين وألف. صنف أصول الأحكام في النجوم.
إشراق الأصبهاني: محمد باقر بن السيد شمس الدين محمد الأستر آبادي ثم الأصبهاني الشهير بداماد المتخلص بإشراق الشيعي تولى رئاسة العلماء ببلاد العجم بعد البهاء العاملي توفي بنجف الأشرف سنة 1041 إحدى وأربعين وألف. من تصانيفه الأفق المبين. الأيماضات والتشريفات. تقويم الأعيان. الحبل المتين. حواشي على الصحفة الكاملة والكافي خلة الملوك. ديوان شعر عربي وفارسي. رسالة النهي عن تسمية المهدي الرواشح السماوية في شرح أحاديث الإمامية. السبع الشداد. سدرة المنتهى في تفسير القرآن. مشارع النحاة في الحكمة. الصراط المستقيم. شرح الاستبصار. ضوابط الرضاع. الفسطات. القبسيات. اللوامع الربانية في رد شبه النصرانية. مشرق الأنوار نظرة لمخزن الأسرار في المثنويات فارسي. مصقل الصفا في أبطال مذهب النصارى. نبراس الصبا وغير ذلك.
الحادي الصيداوي: محمد بن عبد القادر الشافعي شمس الدين المعروف بالحاوي الصيداوي المفتي بها توفي سنة 1042 اثنتين وأربعين وألف. له الحسان الحادي بين الراجع والبادي.
قاضي زاده: محمد بن القاضي مصطفة بن محمد الحنفي الباليكسري الرومي الواعظ بآيا صوفية المعروف بقاضي زاده المتوفى 1044 أربع وأربعين وألف. له من الكتب إرشاد العقول السليمة إلى الوصول القويمة. لأبطال البدع السقيمة. كتاب المقبول في خال الخيول. نصر الأحباب والأصحاب وقهر الكلاب السباب في رد الرافضة وغير ذلك.
نركسي زاده: محمد بن أحمد بوسنوي الأصل رومي المنشأ القاضي الحنفي الشهير بنركسي زاده المتوفى سنة 1044 أربع وأربعين وألف. من تصانيفه إكسير دولت. ترجمة كيمياء سعادات للغزالي غزوات مرتضى باشا. غزوات مسلمة. قانون الرشاد مشاق العشاق. منشآت تركي. نهالستان في النوادر والحكايات تركي مطبوع.
نوعي زاده: محمد بن عطاء الله بن يحيى بن بير علي بن نصوح المتخلص بعطايي المعروف بنوعي زاده الرومي الحنفي كان قاضيا باسكوب ولد سنة 991 وتوفي سنة 1044 أربع وأربعين وألف. من تصانيفه حدائق الحقائق في تكملة الشقائق لطاشكبري زاده تركي مطبوع. خمسة عطايي منظوم تركي. ديوان شعر كذا ساقي نامة القول الحسن في جواب القول لمن في الفروع.
القشاشي: محمد بن يوسف بن أحمد بن السيد علاء الدين علي البدري الدجاني القشاشي المقدسي الأصل المدني المولد المالكي توفي سنة 1044 أربع وربعين وألف له شرح حكم العطائية. شرح مقدمة الأجرومية.

(2/92)


البساطي: محمد بن علي بن بدر الدين بن محمد بن عبد العزيز البساطي الشافعي له التالد والطريف قفي فن أجناس التصحيف. فرغ منها سنة 1044 أربع وأربعين وألف.
شريفي الرومي: محمد بن محمود بن برهان الدين الحميدي الرومي الحسيني الحنفي من صدور روم أيلي تولى نقابة الأشراف بالقسطنطينية المتخلص بشريفي ولد سنة 960 وتوفي سنة 1044 أربع وأربعين وألف. له تخميس قصيدة البردة ديوان شعر تركي. مناقب الأولياء.
الأماسي: محمد علمي بن مصطفى الأماسي الخلوتي الصوفي الحنفي الواعظ بجامع بايزيد في بلدة المتوفى بها سنة 1045 خمس وأربعين وألف. صنف الحكم الإلهية في الكمالات الإنسانية فضائل الرغائب. مسموعة النقائح ومجموعة النصائح. نصح الحكام سبب النظام.
علامك البوسنوي: محمد بن موسى البوسنوي الرومي الحنفي الملقب بعلامك تصغير العلامة من القضاة توفي سنة 1045 خمس وأربعين وألف. له حاشية على الجامي. حاشية على الزهراوين في التفسير. حاشية على شرح القطب للشمية. حاشية على شرح المفتاح.
النهرواني: محمد بن الرفاعي أبو ثابت النهرواني الصوفي المتوفى سنة 1045 خمس وأربعين ألف. صنف نصيحة المحبين وروضة الموحدين في التصوف والعبادات.
الغشم اليماني: محمد بن عبد الله الآنسي اليمني الزيدي من علمائهم المعروف بالغشيم توفي بجميمة بني الزواد في رجب من سنة 1048 ثمان وأربعين وألف وقيل ثلاث وأربعين وألف له رسالة في التعاون والائتلاف. تفسير القرآن.
أمير جلبي الحكيم: محمد الحسيني الطبيب الشهير بأمير جلبي الأدرنه وي من مصاحبي السلاطين رئيس الأطباء. له أنموذج في الطب. ديوان المعميات تركي. نتيجة الطب. توفي سنة 1049 تسع وأربعين وألف.
شاه مير: الشيخ محمد بن أحمد العمري السيستاني ثم الهندي الصوفي الشهير. بشاه مير ولد سنة 957 وتوفي سنة 1045 خمس وربعين وألف بلاهور له ضياء العيون في التصوف فارسي.
البشتاوري: محمد بن عبد الله البشاوري الهندي الصوفي المتوفى سنة 1048 ثمان وأربعين وألف صنف جواهر الأسرار. مخزن الإسلام.
العوفي: محمد بن أحمد العوفي المقري توفي في حدود سنة 1049 تسع وأربعين وألف. له بحر المعاني وكنز السبع المثاني. در الأفكار في النهج المختار في قراآت الأئمة العشرة في جميع الإعصار والأمصار في مجلد. در الأفكار لمن كان في قراءة الأئمة العشرة سيار. الدر المنثور في النهج المشهور. مختصر المقالة في الفتح والأمالة. الجواهر المكللة لمن أوم الطرق المكملة.
صدر الدين الثاني الشيرازي: مير صدر الدين الثاني محمد بن إبراهيم القوامي الشيرازي الشيعي المتوفى راجعا عن الحج بالبصرة سنة 1050 خمسين وألف. له من التصانيف إتحاف العاقل والمعقول. أسرار الآيات وأنوار البينات. الأسفار الأربعة. إكسير العارفين في معرفة طريق الحق واليقين. تفسير آية الكرسي. تفسير آية النور. تفسير سورة الجمعة. تفسير سورة الطارق تفسير سورة الواقعة. حاشية على إلهيات الشفا لابن سينا في الحكمة. الحكمة العرشية. رسالة في اتصاف الماهية بالوجود. رسالة في التشخص. رسالة في الحشر. رسالة في سريان الوجود. رسالة في القضاء والقدر. شرح حكمة الإشراق. رشح الكافي في الأصول شواهد الربوبية في مناهج السلوكية. كتاب المشاعر. كسر الأصنام الجاهلية في كفر جماعة الصوفية. المسائل القدسية والقواعد الملكوتية. الواردات القلبية في معرفة الربوبية. هداية في الحكمة.
المؤيدي: الشيخ محمد بن عز الدين المؤيدي الزيدي المعروف بالمفتي الصنعاني المتوفى سنة 1050 خمسين وألف. له من الكتب البدر الساري في المعرفة الباري. الشرح المفيد على تكملة الحكام في فقه الزيدية. واسطة عقد الدراري في شرح البدر الساري له.
الأدرنوي: محمد بن محمد الأدرنوي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1050 خمسين وألف. صنف نخبة التواريخ في الملوك الإسلامية تركي مطبوع.
الكتامي: أبو بكر بن محمد بن صالح بن عبد الله بن حيدر الكتامي الشافعي الأزهري المصري المتوفى بها سنة 1051 إحدى وخمسين وألف. له السر المنيف في ذكر أسمه تعالى اللطيف. المنج الحنيف في معنى أسمه تعالى اللطيف في علم الحروف.

(2/93)


الحناتي: محمد بن أحمد بن محمد الشهير بالحناتي المصري الخلوتي توفي قاضيا بالجيزة سنة 1051 إحدى وخمسين وألف. له من الكتب الدليل الهادي والعقل المعاجي. حسن الصياغة في بيان مقدمات علمي البلاغة.
الأماسي: محمد بن جعفر الأماسي المدرس الرومي له أنبوب البلاغة في ينبوع الفصاحة. المنقود شرح المقصود فرغ منها سنة 1051 إحدى وخمسين وألف.
الهندي: محمد بن عبد العظيم بن ملا فرخ الهندي الحنفي نزيل مكة المكرمة له القول السديد في بعض مسائل الاجتهاد والتقليد فرغ منها في شوال سنة 1051 إحدى وخمسين وألف.
الخشيبري: محمد بن عمر الصديق البكري الخشيبري المتوفى سنة 1052 اثنتين وخمسين وألف صنف بغية الطلاب في العمل بالإسطرلاب.
العثماني: تاج الدين محمد بن زكريا العثماني النقشبندي المتوفى سنة 1050 خمسين وألف صنف تحفة الملوك في معرفة من أنصف بالسلوك.
قدسي المشهدي: محمد جان بن عبد الله المشهدي الشاعر الشيعي المتخلص بقدسي نزيل الهند المتوفى بها سنة 1055 خمس وخمسين وألف له ديوان وكليات وأشعاره في شعرة آلاف بيت. ظفر نامة فارسي في فتوحات شاهان الهندي.
كسبي الرومي: محمد بن عرفي أغا الأدرنه وي الرومي الحنفي الشاعر المتخلص بكسبي متولي أوقاف السلاطين بأدرنه مات سنة 1051 إحدى وخمسين وألف له ديوان شعره تركي.
الفاسي: محمد بن يوسف بن محمد بن حامد بن أبي المحاسن العربي المغربي الفاسي أبو عبد الله القصري المالكي ولد سنة 988 وتوفي سنة 1052 اثنتين وخمسين وألف. من تصنيفه تلقيح الأذهان بتنقيح البرهان. سهام الربط في المنحمس الخالي الوسط. شرح القصيدة الشقراطيسية. الطالع المشرق في أفق المنطق مرآة المحاسن في التاريخ لم يكمل. مراصد المعتمد في مقاصد المعتقد. مطالع المسرات بجلاء دلائل الخيرات. منظومة في الوفق الحماسي الخالي الوسط شرح المنظومة المذكورة.
المناستري: محمد شاه بن أحمد المناستري الصديق ابن أبي السعود الرومي الحنفي المتوفى سنة 1052 اثنتين وخمسين وألف. صنف مجرد البدايع وملخص الشرائع. منتهى الأنهر في شرح ملتقى الأبحر. نهر الدقائق في ترجمة بحر الحقائق.
الكفوي: أبو الفيض محمد بن الحاج حيدر الكفوي المتوفى سنة 1053 ثلاث وخمسين وألف. صنف حدائق الأخيار في حقائق الأخبار شرح حديث الأربعين.
رياضي الرومي: محمد داود الأطروشي المعروف برياضي الرومي الحنفي تولى القضاء بمصر توفي سنة 1054 أربع وخمسين وألف. له من التصانيف اختصار وفيات الأعيان لابن خلكان. دستور العمل في ضروب المثل اعني الأمثال الفارسية. ديوان شعره تركي. رياض الشعراء في تذكرة الشعراء الروم إلى سنة...ساقي نامة تركي منظوم.
الوارداري: محمد بن علي الوارداري أبي النور الرومي الحنفي المعروف بشيخ زاده من أحفاد الأمير أورنوس المتوفى سنة 1055 خمس وخمسين وألف. له من الكتب تفسير القرآن إلى سورة المائدة. مثاقب الدرر والغرر لمنلا خسرو. تعاليق على التفاسير.
ابن عنقاء المكي: محمد بن الخالص بن عنقاء الحسيني المكي شيخ الشافعية باليمن زمن المؤبد محمد بن القاسم توفي سنة 1053 ثلاث وخمسين وألف. مات في تلك السنة كثير من العلماء. من تصانيفه. الألواح في مستقر الأرواح. فرائد الدر المنظم في التطفل على المصطفى صلعم. النشر الوردي في ملك بني عثمان والمهدي في التاريخ.
الحلواني: محمد بن إبراهيم الحلواني الحصني الشافعي تلميذ ابن عبد الحق العمري مات سنة 1053 ثلاث وخمسين وألف. له إرشاد الخلق بمواعظ ابن عبد الحق.
السوائي: محمد بن ناصر الدين السوائي ثم الشفوني الدمشقي الخطيب الشافعي المتوفى سنة 1054 أربع وخمسين وألف. له الجواهر المكنون في فضائل دمشق وجبل قاسيون.
أوجي الرومي: محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي المتخلص بأوجي من كتاب الديوان مات سنة 1054 أربع وخمسين وألف له ديوان شعر تركي.
الحونبوري: محمد عبد الرشيد بن مصطفى بن عبد الحميد الحونبوري الهندي شمس الدين الحنفي الصوفي متوفى سنة 1055 خمس وخمسين وألف له ديوان شع فارسي. رشيدية في مناظرة. زادا السالكين ومقصود الطالبين في التصوف. شرح أسرار الخلوة للشيخ اكبر محيي الدين.
ولي الدين: محمد بن علي بن أحمد ولي الدين له لب القواعد في حل المقاصد فرغ منها سنة 1055 خمس وخمسين وألف.

(2/94)


ابن القصاب: محمد بن إبراهيم الرومي الحنفي الشهير بابن القصاب المتوفى سنة 1055 خمس وخمسين وألف. صنف خليج البحار في شرح ملتقى الأبحر في الفروع. سفينة المسائل.
صبري الرومي: محمد بن السيد علي بن أحمد علمي الأدرنه وي الرومي المتخلص بصبري من القضاة توفي سنة 1055 خمس وخمسين وألف. له ديوان شعر.
الحجازي: محمد بن محمد الحجازي المنزلي الرشيدي الشافعي القادري المتوفى سنة ...صنف الفيض المتين في شرح الأربعين للنووي في مجلد فرغ منها سنة 1055.
الفتى الرومي: محمد بن أحمد القسطنطيني الحنفي المتخلص بالفتى المتوفى سنة 1055 خمس وخمسين وألف. له ديوان شعر تركي.
الخليلي: محمد بن غرس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن خليل الخليلي الحلبي ثم المدني غرس الدين الأنصاري الشافعي المتوفى سنة 1057 سبع وخمسين وألف مجاورا بالمدينة المنورة. له من التصانيف إتحاف أهل الكياسة في علم الفراسة. التحفة الوفية بشرح القصيدة الونوية لان الفارض. تحقيق الإبانة عن تدقيق الأمانة. تسهيل السبيل إلى كشف الالتباس عما دار من الأحاديث بين الناس. الحق الواجب الناطق بان المخلوق ليس عين الخالق. شهاب التوحيد المحرق لكل شيطان مريد. كشف الالتباس فيما خفي على كثير من الناس. نظم الكنز. نظم مراتب الوجود للشيخ عبد القادر الجيلي.
وصالي الرومي: محمد بن عبد الله النيكدهوي القونوي نزيل كوتاهية الملقب بوصالي من القضاة مات سنة 1056 ست وخمسين وألف. له شرح الكواكب الدرية. قيافتنامة تركي.

(2/95)


ابن علان المكي: محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم بن محمد بن علان بن عبد الملك بن علي بن مباركشاه البكري الصديقي المكي الشافعي ولد بمكة سنة 996 وتوفي بها سنة 1057 سبع وخمسين وألف صنف من الكتب الابتهاج يف ختم المنهاج. إتحاف أهل الإسلام والإيمان ببيان أن المصطفى صلعم لا يخلو عنه زمان. إتحاف الثقات في الموافقات. أسنى المواهب والفتوح بعمارة المقام الأبراهيمي وباب الكعبة وسقفها والسطوح. أعلام الأخوان بتحريم الدخان. إعلام سائر الأنام بقضة السيل الذي سقطت من بيت الله الحرام. الأقوال المعرفة بفضائل أعمال عرفة. أنباء المؤيد الخليل مراد ببناء بيت الوهاب الجواد. بديع المعاني في شرح عقيدة الشيباني. بغية الظرفاء في معرفة الردفاء. البيان والأعلام في توجيه فرضية عمارة الساقط من البيت لسلطان الإسلام. البيان ونهاية التبيان في تاريخ آل عثمان. تحفة ذوي الإدراك في المنع من التنباك. جمع اللطائف في محاسن الطائف. خاتم الفتوة في خاتم النبوة. حسن العناية في شرح الكفاية اعني تصريف البركوي. حسن النبا في فضل قبا. دار القلائد فيما يتعلق برمزم وسقاية العباس من الفوائد. دليل الفالحين في شرح رياض الصالحين للنووي. رشف الرحيق من شرب الصديق. رفع الالتباس بيان اشتراك معاني الفاتحة وسورة الناس. رفع الخصائص عند طلاب الخصائص. روضة الصفا في آداب زيارة المصطفى صلعم. زهر الربا في فضل مسجد قباء شمس الآفاق فيما للمصطفى صلعم من كرم الأخلاق. ضياء السبيل إلى معالم التنزيل في تفسير القرآن. طيف الطائف بتاريخ وجه وطائف. العقد الثمين في نظم أم البراهين. العقد الوفي في نظم عقيدة النسفي. العلم المفرد في فضل الحجر الأسود. عيون الإفادة في أحرف الزيادة. فتح الفتاح في شرح الإيضاح اعني منسك النووي. فتح القدير في الأعمال التي يحتاج إليها من حصل له بالملك على البيت ولاية التعمير. فتح الكريم الفتاح في حكم ما سد به البيت من حصر وأعود وألواح. فتح الكريم القادر ببيان ما يتعلق بعاشوراء من الفضائل والأعمال والمآثر. فتح المالك في تجويز طريق ابن مالك. فتح المستجاد لبغداد. فتح الوهاب بنظم رسالة الآداب. الفتوحات الربانية في شرح الأذكار النووية. القول الحق والنقل الصريح بجوازان بدرس بجوف الكعبة الحديث الصحيح. مثير شوق الأنام إلى حج بيت الله الحرام. مفتاح البلاد. في فضائل الغزو والجهاد. المنح الأحمدية بتقريب معاني الهمزية. منهج من ألف فيما يرسم بالياء ويرسم بالألف. المنهل العذب المفرد في الفتح العثماني لمصر ومن ولي نيابة تلك البلد. المواهب الفتحية في الطريقة المحمدية. مورد الصفا في مولد المصطفى صلعم. نشر ألوية التشريف بالأعلام والتعريف بمن له ولاية عمارة ما سقط عن بيت الشريف. النفحات الأحدية تصدير وتعجيز الكواكب الدرية النفحات الأريجة في متعلقات بيت أم المؤمنين خديجة النفحات العنبرية في مدح خير لابرية. الوجه الصبيح في ختم الصحيح وغير ذلك.
سليم الطهراني: محمد قلي الطهراني الشاعر الشيعي المتخلص بسليم نزيل كشمير المتوفى بها سنة 1057 سبع وخمسين وألف. له ديوان شعر فارسي. القضاء والقدر في المثنويات فارسي.
الكازروني: محمد بن شرف الدين يحيى بن أحمد بن أبي المسعود بن تاج الدين الزبيري أبو السعود الكازروني إمام الشافعية بالمدينة المنورة ولد سنة 980 وتوفي سنة 1058 ثمان وخمسين وألف. له التذكرة الكازرونية جمع فيها كل غريبة ونادرة.
الأستر آبادي: محمد تقي الدين بن عبد الوهاب الأستر آبادي الشيعي نزيل المسهد الرضوي المتوفى سنة 1958 ثمان وخمسين وألف صنف شرح الفصوص للفارابي.
الحرفوشي: محمد بن علي بن أحمد العاملي الدمشقي الحريري الشيعي المعروف بالحرفوشي سافر إلى العجم وسكن إلى أن توفى بها سنة 1059 تسع وخمسين وألف. من تصانيفه حاشية على التهذيب في النحو. حاشية على شرح الزيدة في الأصول. حاشية على شرح القواعد. دليل الهدى في شرح الفاكهي لقطر الندا وبل الصدا. ديوان شعر. رسالة الخال. شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح الصمدية في النحو. طرائف النظام ولطائف الانسجام في محاسن الأشعار. اللآلي السنية في شرح الأجرومية نهج النجاة فيما اختلف فيه النحاة.

(2/96)


الساقزي: محمد صاديق بن علي الساقزي الرومي الحنفي المتوفى سنة 1059 تسع وخمسين وألف. له صرة الفتاوى. بدائع الصكوك. النوادر الفقهية في مذهب الأئمة الحنفية.
الإسحاقي: القاضي محمد بن عبد المعطي بن أحمد بن عبد المغني بن علي المتوفى المصري الحنفي المعروف بالإسحاقي المتوفى سنة 1060 ستين وألف. دوحة الأزهار الإسحاقية فيمن ولي الديار المصرية. لطائف أخبر الأول فيمن تصرف في مصر من أرباب الدول في التاريخ مطبوع بمصر.
العريشي: محمد بن أحمد الأسدي العريشي. اليمني ثم المكي الشافعي المتوفى سنة 1060 ستين وألف. من تصانيفه. اختصار المنهاج للنووي شرح الكافي في علمي العروض والقوافي. شرح مقدمة الأجرومية.
بالدرزاده: محمد بن مصطفى بن علي دده التوقادي الأصل البرسوي المولد والوفاة المتخلص بسلبسي الهير ببالدر زاده المدرس القاضي الحنفي تولى قضاء مكة توفي في رجب من سنة 1060 ستين وألف له جوامع المشائخين. حاشية على شرح السيد للمفتاح روضة الأولياء في وفيات العلماء تركي. فضائل مكة والمدينة.
كشفي الهندي: مير محمد صالح المتخلص بكشفي من شعراء الهند المتوفى باكره. سنة 1060 ستين وألف. له مجموعة راز منظومة فارسية في الأدب.
الغزي: محمد بدر الدين محمد بن رضي الدين محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن مفرج العامري نجم الدين أبو السعود الغزي الدمشقي الشافعي ولد سنة 977 وتوفي سنة 1061 إحدى وستين وألف. له من التصانيف. اتقان ما يحسن في الحديث الواردة على الألسن. بلغة الواجد في ترجمة شيخ الإسلام الولد. البهجة في النحو. تحيير العبارات في تحرير الإمارات. تحفة الطلاب شرح منظومة والده في القواعد الفقهية. التحفة الندية. شرح اللامية الوردية. تحفة النظام في تكبيرة الإحرام. التنبيه في التشبيه من الأخلاق نحو سبع مجلدات. الحلة البهية في نظم الأجرومية. الدرة المنيرة في شروط التكبيرة. الرسالة الكريمة في رد الزلزلة العظيمة. عقد النظام لعقد الكلام. الكواكب السائرة في تراجم أعيان المائة العاشرة. اللآلي المجتمعة في نظم خصائص الجمعة. لطف السحر وقطف الثمر من تراجم أعيان الطبقة الأولى من القرن الحادي عشر في ذيل الكواكب المذكور. المختار في اختصار الطب النبوي. المنحة النجمية في شرح اللمحة البدرية في النحو. منبر التوحيد ومظهر التفريد يف شرح جمع الجوامع الفريد في أدب الصوفي والمريد. هطلات الهوامع وزجلات السواجع في منظومة الهمع البهتان في شرح أبيات الجمع للشيخ علوان.
عيشى المولوي: درويش محمد بن عبد الله الشامي المولوي الشاعر المتخلص لعيشي المتوفى سنة 1061 إحدى وستين وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن الإمام: محب الدين أبو الفضل محمد بن أحمد بن محمد الدمشقي الحنفي المعروف بابن الإمام المتوفى سنة 1062 اثنتين وستني وألف. صنف تحفة الأحباب لقواعد الفرائض والحساب. تحفة الأمة بأحكام العمة.
اليمني: محمد بن أحمد بن الإمام حسن بن داود السيد الأمير اليمني الحنيف توفي ببلدة مخا سنة 1062 اثنتين وستين وألف. من تصانيفه شرح الكافية لابن الحاجب. شرح الهداية للمرغياني في الفروع.
البدر المصري: بدر الدين محمد بن أبي بكر بن سليمان الشافعي المعروف بالبدر المصري تابع آل الصديق اعني البكرية توفي في حدود سنة 1062 اثنتين وستين وألف. له الاعتناء في الفزق والاستثناء. المجاز حقيقة رحلة الشيخ محمد زين العابدين الصديقي إلى بلاد الحجاز.
أغازاده: الشيخ محمد بن عبد الله الكليبولي شيخ زاوية المولوية المعرف بأغازاده توفي سنة 1063 ثلاث وستين وألف. له ديوان شعر تركي.
بهائي الرومي: محمد بن عبد العزيز بن سعد الدين مفتي الإسلام الرومي الحنفي الشهير ببهائي توفي سنة 1064 أربعه وستين وألف. ديوان شعره تركي. تعليقات والرسائل والفتاوى.
ابن النقيب: محمد بن عبد الله المعروف بابن النقيب البيروتي الشافعي نزيل دمياط المدرس بها توفي سنة 1064 أربع وستين وألف. له فتح التجلي على المنهاج والمحلى حاشية.
الحجازي: محمد بن السيد موسى بن محمد الحجازي الحسيني المالكي تولى قضاء محكمة ابن طولون بمصر توفي سنة 1065 خمس وستين وألف. له الحجة في نظم أم البراهين للسنوسي. شرح عروض الأندلسي.

(2/97)


فصيحي الرومي: محمد بن عبد العزيز الرومي المتخلص بفصيحي المعروف بعشاقي زاده الحنفي القاضي بالقدس توفي سنة 1065 خمس وستين وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن الدرا: محمد بن نور الدين محمود الشهيد بابن الدرا الدمشقي الأديب الشافعي سافر إلى مصر ثم إلى مكة أقام إلى أن توفي بها سنة 1065 خمس وستين وألف. له ديوان شعر. شرح سقط الزند للمعري لم يكمل.
درويش الرومي: درويش بن محمد بن أحمد الرومي الحنيف صنف غواص البحار في شرح ملتقى الأبحر فرغ منها سنة 1065 خمس وستين وألف.
الآمدي ملاجلبي: محمد بن علي الآمدي الشهير بملا جلبي الكردي قاضي القضاة بدمشق الشام المتوفى بها سنة 1066 ست وستين وألف. صنف أنموذج في سبعة مسائل من سبعة فنون. التحقيق والتوفيق بين أهل الشرع وأهل الطريق.
ابن الصائغ: محمد بن إبراهيم الدروري المصري سري الدين الحنفي المعروف بابن الصائغ توفي سنة 1066 ست وستين وألف. له حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي حاشية على شرح المفتاح الشريفي. رسالة في تحقيق تفسير بعض لآيات. رسالة في حل أسئلة ابن عبد السلام. رسالة في مسألة التقليد. حاشية على شرح الهداية للأكمل. رسالة في المشاكله.
الصعاني: السيد محمد بن الحسين بن الإمام قاسم بن محمد اليمني الصعاني من سادات الزيدية توفي سنة 1067 سبع وستين وألف. له بلوغ المرام من آيات الأحكام. كتاب جمع فيه أحاديث في صفة الجنة على طريق أهل السنة.
الطوسي: محمد رضا بن عبد الله الطوسي الشيعي له كشف الآيات لطلاب الآيات الباهرات. فرغ منها سنة 1067 سبع وستين وألف.
صولاق زاده: محمد همدمي ابن مقالي جلبي الشهير بصولاق زاده الرومي المتوفى سنة 1068 ثمان وستين وألف. له تاريخ عثماني. فهرست شاهان منظومة تركية.
الكريمي: محمد بن يوسف المعروف بالكريمي الدمشقي الشاعر توفي سنة 1068 ثمان وستين وألف له ديوان شعر.
عاصم الرومي: محمد بن عبد الرحمن بن أحمد سير كزاده الرومي المدرس الحنفي المتخلص بعاصم المتوفى سنة 1068 ثمان وستين وألف. له ديوان شعر الزبدة في ذيل زبدة الأشعار لقاف زاده.
الشوبري: محمد أحمد الشوبري " شوبر ككوثر قرية بمصر " شمس الدين الخطيب الشافعي ولد سنة 977 وتوفي سنة 1069 تسع وستين وألف له حاشية على شرح أربعين النووية. حاشية على شرح التحرير. حاشية على شرح المنهج. حاشية على شرح المواهب المدنية اللدنية للقسطلاني.
دار شكوه الهندي: محمد دار شكوه بن شاه جهان بادشاه الغازي من ملوك الهند المتخلص بقادري توفي سنة 1070 سبعين وألف صنف حسنات العارفين. حق نامة. ديوان الإكسير. ديوان شعره فارسي. سر الأسرار. السر الكبير. سفينة الأولياء. سكينة الأولياء.
سنان أمي: الشيخ سنان الدين محمد الألمالي البرسوي الرومي الصوفي المتخلص بستان أمي اخذ عن نيازي المصري مات ببلدة سنة 1068 ثمان وستين ألف. له ديوان شعر تركي. قطب المعاني تركي نثرا.
داعي الرومي: محمد بن عبد الله الرومي المتخلص بداعي كان معلما في مكتب بكقوز قريب القسطنطنية توفي سنة 1070 سبعين وألف. له نوحة العشاق منظوم تركي.
جمعي الرومي: محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي الحنفي المتخلص بجمعي من القضاة مات سنة 1070 سبعين وألف له ديوان شعر تركي.
الدجاني: أبو الفتح محمد بن صالح بن محمد المقدسي الجاني الشافعي المتوفى سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. صنف جواهر القلائد يف فضل المساجد. العقد المفرد في حكم الأمرد.
كبريت المدني: محمد بن السيد عبد الله بن محمد بن شمس الدين بن أحمد الحسيني الشهير بكبريت المدني الأديب ولد سنة 1012 وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1070 سبعين وألف. من تصانيفه بسط المقال في القيل والقال مجلدين. الجواهر الثمينة في محاسن المدينة. حاطب ليل. حمائل الأفراح وبلابل الأرواح. ذيل العارض شرح ديوان ابن الفارض. رحلة الشتاء والصيف مطبوع بمصر. ركاز الركاز في المعمي والألغاز. العقود الفاخرة في أخبار الدنيا والآخرة. كتاب التنزيل في اختصار كشكول البهائي العاملي. محك الدهر. المطلب الحقير في وصف الغني والفقير. نصر من الله وفتح قريب. رسالة في وحدة الوجود.

(2/98)


العرضي: محمد بن عمر بن عبد الوهاب بن إبراهيم بن محمود العرضي الحلبي أبو الوفاء الشافعي القادري المتوفى سنة 1701 إحدى وسبعين وألف. له من الكتب تفسير سورة والضحى. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على شرح المنهاج للبيضاوي. شرح ألفية ابن مالك. شرح البديعات. الطرز البديع في مدح الشفيع. طريق الهدى في التصوف. فتح البديع في حل الطراز البديع. فتح الفتاوى على مشكلات شرح المفتاح. قبسة العجلان وسلوة الثكلان في تفسير القرآن. معادن الذهب في الأعيان الذين تشرفت بهم حلب في التاريخ والتراجم.
روحي الرومي: محمد بن روح الله بن صدر الدين زاده محمد أمين الرومي الحنفي القاضي بأستانبول المتخلص بروحي المتوفى سنة 1071 إحدى وسبعين وألف. له تفسير سورة يس. ديوان شعره تركي.
ابن عامر: محمد بن عامر الحكيم النحوي المعروف بابن عامر المتوفى في حدود سنة 1073 ثلاث وسبعين ولاف صنف الفتوحات الإلهية في شرح ألفاظ الأجرومية.
الأسطواني: محمد بن أحمد بن محمد الشامي الحنفي الواعظ بآياصوفية المعروف بالأسطواني انتقل إلى بلده وتوفي بها سنة 1702 اثنتين وسبعين وألف. له الأسطواني رسالة في الفقه مشهور.
طرزي الرومي: محمد بن عبد الله الرومي الحنفي الشاعر من القضاة المتخلص بطرزي توفي سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف له ديوان شعر. وصيتنامة منظومة تركية.
ظهوري الرومي: محمد صالح بن إسحاق القره باغي ثم الرومي الحنيف المتخلص بظهوري تولى قضاء شعر تركي. رسائل في فنون متعددة.
القاساني: محمد بن محمد محسن بن محمد بن مرتضى القاساني الشيعي المدعو بعلم الهدى. له كشف المقال يف معرفة الرجال. نقد الإيضاح في تراجم الرجال فرغ منها سنة 1073 ثلاث وسبعين وألف مطبوع.
الفكوك: محمد بن عبد الكريم بن محمد بن عب الكريم المعروف بالفكوك الطرابلسي أمير ركب الجزائر والقسطمنية كان عالما أديبا توفي سنة 1073 ثلاث وسبعين وألف. له ديوان شعر في المدائح النبوية. شرح أرجوزة المكودي في التصريف. مجرد الأسنان في غرر أخوان الدخان.
البرهاني: محمد لاهين بن داود بن سليمان البرهاني أبو شاكر المالكي المتوفى سنة...له الأنابيب الخطية بتخميس القصيدة. فرغ منها سنة 1703 ثلاث وسبعين وألف. له درة النوء في ديباجة الضوء.
ميارة الفاسي: محمد بن أحمد بن محمد الفاسي الفقيه المالكي الشهير بميارة المتوفى سنة 1072 اثنتين وسبعين وألف من مصنفاته الإتقان والأحكام في شرح تحفة الحكام لابن عاصم. تكميل المنهج ذيل به نظم الزقاق. الدر الثمين والمورد المعين في شرح مرشد المعين لعبد الواحد الفاسي. الروض المبهج في شرح مختصر الشيخ خليل. مختصر الدر الثمين له. نصيحة المغترين في الرد على ذوي المتفرقة بين المسلمين.
البطنيني: محمد بن يحيى بن احمد بن علي بن محمد الخباز الدمشقي المحدث الشافعي المعروف بالبطنيني المتوفى سنة 1075 خمس وسبعين وألف من تصانيف. فتح رب البرية بالجواب عن أسئلة المبتدعة الزيدية.
عرضي المولوي: محمد بن عبد الله العينتابي المولوي المعروف بعرضي دده أحد مشايخ المولوية في زاوية غلطة توفي سنة 1075 خمس وسبعين وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن عين الملك: محمد بن الحسين بن محمد الدمشقي الصالحي الشاعر المعروف بابن عين الملك المتوفى سنة 1076 ست وسبعين وألف له بئس المصير. ديوان شعره في الأهاجي. ديوان آخر في المدائح.
البابلي: محمد بن علاء الدين علي القاهري شمس الدين أبو عبد الله البابلي الأزهري الحافظ المحدث الشافعي ولد سنة 1000 وتوفي سنة 1077 سبع وبعين وألف. من تصانيفه عقد الدر النظيم في فضل بسم الله الرحمن الرحيم. كتاب الجهاد ألفه لأحمد باشا الفاضل. منتخب الأسانيد في فصل المصنفات والأجزاء والمسانيد.
عاصم الرومي: محمد بن الشيخ محيي الدين الرومي النقشبندي من أهل كيوه المتخلص بعاصم كان مدرسا شاعرا توفي في ربيع الثاني من سنة 1077 سبع وسبعين وألف. له ديوان شعر تركي.
جنت الرومي: الشيخ محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي الجلوتي أحد شيوخ خانقاه الهدائية الملقب بجنت ويتخلص بفنايي توفي سنة 1075 خمس وسبعين وألف. له ديوان البهيات. رسالة التجليات في السلوك تركي.

(2/99)


يتيمي الرومي: محمد بن هاشم الحسيني الرومي الأسكداري الشاعر من القضاة المتخلص بيتيمي الحنفي المتوفى سنة 1076 ست وسبعين وألف. له ديوان شعر تركي.
الزهيري: محمد بن تقي الدين أبي بكر بن محمد بن محمد الدمشقي المعروف بالزهيري المتوفى سنة 1076 ست وسبعين وألف. له زهر الأزاهر السنية الشرح القصيدة الدالية. زهر الأزاهر السنية لشرح القصيدة اليائية الفارضية.
عصمتي الرومي: محمد بن فضل الله الشيخ محمد البركوي الرومي الحنفي المتخلص بعصمتي حفيد البركوي المشهور تولى صدارة روم أيلي توفي سنة 1076 ست وسبعين وألف. له ترجمة الطريقة المحمدية. ديوان شعر تركي. تاريخ وفاته " عصمتي نك جاي عدن اوله يرى " .
المناشيري: القاضي بدر الدين محمد بن محمد بن محمود بن محمد بن أحمد الماشيري الدمشقي الصالحي الشافعي المعروف بالمناشيري الأديب الأخباري ولد سنة 1027 وتوفي سنة 1077 سبع وسبعين وألف. صنف من الكتب زنبيل الأعمال الصالحي في ستين وكراسا جمع فيه كل نوادر وغريبة.
صفي البغدادي: صفي الدين محمد بن أبي أحمد عبد الرحمن البغدادي الأصل قسطنطيني المولد والمنشأ المتوفى سنة 1078 وسبعين وثمان وألف. صنف من الكتب أحكام الفطرة الإسلامية. رسالة في لبس القلنسوة. الصاعقة المحرقة على المتصوفة الرقصة.
التفسيري: محمد بن الشيخ علي الرومي الحنفي القاضي بأسكوب المعروف بالتفسيري توفي سنة 1077 سبع وسبعين وألف. له رسائل على أنوار التنزيل للبيضاوي.
الكوراني: محمد شريف بن يوسف بن القاضي محمود بن المنلا كمال الدين الكوراني الصديقي الشاهوي الرويسي لشافعي حج وجاور الحرمين ورجع إلى بلده ثم حج ثانيا وسافر إلى اليمن وسكن تعزو مخواب وتوفي بها سنة 1078 ثمان وسبعين وألف. له من التصانيف حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي إلى آخر سورة الكهف والبحث فيها مع سعد المحشى حاشية أخرى إلى آخر القرآن والبحث مع مظهر الدين لكازروني. حاشية على تهافت الفلاسفة لخوجة زاده في محاكمة بينه وبين الغزالي. حاشية شرح الإشارات للطوسي وغير ذلك.
الصنعاني: محمد بن الإمام حسن بن الإمام قاسم بن محمد بن علي الصنعاني من أئمة الزيدية ولد سنة 1010 وتوفي سنة 1079 تسع وسبعين زو ألف من تصانيفه التسهيل في رح مرقاة الوصول الجدة. سبيل الرشاد إلى معرفة رب العباد في علم الكلام وغير ذلك.
النعمي: السيد محمد بن علي بن حفظ الله بن عبد الرحمن بن يحيى بن علي بن أحمد بن عيسى الصنعاني الحسني النعمي نسبته إلى جدهم. ولد سنة 1026 وتوفي ببلدة مور سنة 1079 تسع وسبعين وألف. له ديوان شعر جمعه ابن أخيه صفي الدين أحمد بن الحسن.
العيزري: محمد بن عبد الله الحافظ أبو عبد الله العيزري. له بلغة الحديث إلى علم الحديث فرغ من كتابة سنة 1079 تسع وسبعين وألف.
غني الكشميري: ملا محمد بن طاهر الكشميري الشاعر المتخلص بغني المتوفى سنة 1079 تسع وسبعين والفز له ديوان شعر فارسي.
لاهوري: الشيخ محمد باقر بن...اللاهوري النقشبندي الصوفي المتوفى سنة 1080 ثمانين وألف. صنف كنز الهداة في المكتوبات.
حسام زاده: محمد بن حسام الدين الرومي الحنفي الشهير بحسام زاده تويف معزولاً عن قضاء مكة في شوال من سنة 1080 ثمانين وألف. له تفسير القرآن إلى سورة المائدة.
اللكهنوي: محمد بير بن عبد الله اللكهنوي الهندي الصوفي الحنفي المتوفى سنة 1080 ثمانين وألف. له أربع منازل في السلوك. سراج الظلمة شرح هداية الحكمة. فتاوى. مكتوبات في التصوف.
الجزائري: محمد بن علي الجزائري الحافظ المعروف باقوجيلي المتوفى سنة 1080 ثمانين وألف. له عقد الجمان اللامع من قعر بحر الجامع في الحديث.
طبيب السياح: محمد بن أحمد بن إبراهيم بن حسن الرومي الحنفي الطبيب السياح. صنف برهان الطريقة في شرح الطريقة المحمدية للبركوي في مجلد كبير فرغ منها سنة 1080 ثمانين ولاف. الدرة البرهانية في علم الكلام. زخر النجاة في شرح منية المصلى.
العاملي: محمد بن محمد بن قاسم الحسيني العاملي العيناتي الجزيني الشيعي كان حيا سنة 1081 إحدى وثمانين وألف. له أدب النفس. حدائق الأبرار وحقائق لأخبار. فوائد الحكماء. فوائد العلماء. كتاب الأثنى عشرية في المواعظ العددية. المنظوم الفصيح والمنثور الصحيح.

(2/100)


فاني الكشميري: محمد محسن الكشميري المتخلص بفاني من وزراي شاهجهان شاه الهندي المتوفى بكشمير سنة 1081 إحدى وثمانين وألف. له ديوان شعر فارسي في سنة آلاف بيت. لطافت يار مصدر الآثار في المثنويات فارسي.
فريدي الرومي: ولي الدين محمد بن عبد الله الرومي الحنفي المتخلص بفريدي من القضاة مات سنة 1082 اثنتين وثمانين وألف. صنف زبدة الكلام في حصول المرام وهو شرح أبيات سعدي الشيرازي.
ابن الإمام: أبو عبد الله محمد بن احمد الطرابلسي المغربي المالكي الصوفي المعروف بابن الإمام المتوفى سنة 1083 ثلاث وثمانين وألف. له شرح مختصر الشيخ خليل في فروع المالكية.
فوزي الرومي: محمد بن عبد الله الرومي بوسنه وي الأصل قسطنطيني المنشأ من كتاب الديوان المتخلص بفوزي توفي سنة 1084 أربع وثمانين وألف. له ديوان شعر تركي.
الكردي: محمد بن عبد الله الكردي الشهرزوري الشافعي نزيل بروسة المدرس بجامعة الكبير يعرف بكرد أفندي توفي سنة 1084 أربع وثمانين وألف. صنف حاشية على تعليقات عصام. حاشية على شرح الآداب. رشح الطريقة المحمدية. شرح الكواكب الدرية. الفوائح المسكية ومرقاة العلوم العقلية والنقلية نرتب على ثلاث أبواب وخاتمة.
الطباطبائي: رفيع الدين محمد بن السيد حيد الحسيني الطباطبائي النائيني " نائين قصبة من أعمال أصبهان " وهو مقيم بها المعروف بميرزا رفيعا من علماء الشيعة توفي سنة 1082 اثنتين وثمانين وألف. له الثمرة في تلخيص الشجرة. الشجرة الإلهية في مراتب أصول العقائد فارسي.
الإحسائي: محمد بن عبد الله الإحسائي الحنفي نزيل بغداد الموفى سنة 1083 ثلاث وثمانين وألف. له شرح الألفية للسيوطي في النحو. كتاب التعريفات.
نامي الرومي: محمد بن عبد اله النيكدهوي القاضي المدرس الحنفي الرومي المتخلص بنامي توفي سنة 1084 أربع وثمانين وألف. له ديوان شعر تركي.
الجيلاني: محمد علي بن أبي طالب بن عبد الله بن جمال الدين علي أبو المعالي الجيلاني الشيعي ولد بأصبهان سنة 1013 وسافر إلى بنارس وتوفي بها سنة 1084 أربع وثمانين وألف. له تفسير آية النور. ديوان شعره. رسالة الصيد. شرح لامية العجم.
الدرعي: محمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن الحسين بن ناصر بن عمرو الدرعي " درعة واد بالمغرب الأقصى " مالكي المذهب إما في التفسير والحديث ولد سنة 1011 وتوفي سنة 1085 خمس وثمانين وألف. من تصانيفه سيف النصر على ذي بغي ومكر. غنيمة العبد المنيب بالتوسل بالصلوة على النبي الحبيب. مناسك الحاج. منظومة في قواعد الإسلام. وسيلة العبد الضعيف إلى مولاه اللطيف. مساعدة الأخوان في المفروض والمسنون على الأعيان منظومته.
القزويني: صدر الدين محمد بن محمد صادق الحسيني القزويني الشيعي المتوفى في حدود سنة 1085 خمس وثمانين وألف. صنف تفريح الإدراك في توضيح تشريح الأفلاك لبهاء العاملي.
نائلي القونوي: محمد بن عثمان القونوي الحنفي المتخلص بنائلي تولى قضاء سلانيك وتوفي سنة 1086 ست وثمنين وألف. صنف تحفة الأمثال. ديوان شعر تركي. مرآة النظام في دولة الفخام. مفتاح هفتكانه في تفسير سبع آيات القرآنية بالتركي ووارد في كل آية حكاية.
إلهي زاده: محمد بن السيد يوسف البرسوي الحنيف القاضي بأدرنة الشهير بإلهي زاده المتوفى سنة 1086 ست وثمانين وألف. له حاشية على جامع الرموز شرح النقاية للقهستاني في الفروع.
الأهدل اليمني: محمد بن السيد طاهر بن أبي القاسم حسين بن أبي الغيث بحر بن أبي القاسم الحسيني المعروف بالأهدل اليمني المتوفى سنة 1086 ست وثمانين وألف. له بغية الطالب في ذكر أولاد علي بن أبي طالب. تحفة الدهر في نسب الأشرف بني بحر ونسب من حقق نسبة وسيرته من أهل العصر.
عاصمي الرومي: محمد بن عبد الرحمن الرومي المعروف بزيرك زاده المتخلص بعاصمي توفي سنة 1086 ست وثمانين وألف. له ديوان شعر تركي.
الديري: محمد بن عيسى بن عبد الرحمن الديري المقدسي المتوفى سنة 1087 سبع وثمانين وألف. له السعادة المنقادة شرح أنوار لسعادة لكلمتي الشهادة للكافية جي.

(2/101)


البكري: محمد بن زين العابدين بن محمد بن علي شمس الدين أبو لاحين البكري المصري الشافعي المتوفى بمصر سنة 1087 سبع وثمانين وألف. له الجوهرة المضية في تحرير إضافة الجازم إلى مشية. ديوان شعر في نفائس القصائد والموشحات والمقاطيع للسبيل الحميد. تأليف في النيل وما ورد فيه من الآيات والأحاديث.
قاضي زاده المدني: محمد صالح بن عبد الله المدني الحنفي المعروف بقاضي زاده توفي سنة 1087 سبع وثمانين وألف. له أسنى المطالب بجواب الشريف أحمد بن غالب. الضوء المنير في شرح المنسك الصغير. نخبة الأفكار على الدر المختار.
صائب التبريزي: محمد بن علي المقلب بمستعد خان التبريزي المتخلص بصائب الشاعر المتوفى بأصبهان سنة 1087 سبع وثمانين وألف. له ديوان شعر وكلياته فارسي في مائة ألف بيت.
المصنف البرسوي: محمد بن عبد الله البرسوي الحنفي الشهير بالمصنف توفي مدرسا بمدرسة أورخان سنة 1088 ثمان وثمانين وألف له تبر الأنوار في شرح تنوير الأبصار.
قدسي زاده: محمد هاشم بن السيد يوسف المدرس النفي المعروف بقدسي زاده الرومي المتوفى سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. صنف من الكتب مرآة الشعراء.
الحصكفي: محمد بن علي بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن حسن الحصني الأصل المعروف بالعلاء الحصكفي الحنفي المفتي بدمشق ولد سنة 1021 وتوفي سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له من التصانيف إفاضة الأنوار على أصول المنار للنسفي تعليقة على أنوار التنزيل للبيضاوي. تعليقة على صحيح البخاري. الجمع بين فتاوى ابن نجم والتمرتاشي. خزائن الأسرار وبدائع الأفكار في شرح تنوير الأبصار. شرح القطر في النحو الدر المختار في شرح تنوير الأبصار. الدر المتقي في شرح الملتقى.
ابن عتيق الحمصي: محمد بن عبد العظيم الحمصي نزيل مصر المعروف بابن عتيق ولد سنة 1020 وتوفي سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له نخبة البيان فيما وقع من التكرير في القرآن.
عارف البرسوي: محمد جلبي البرسوي المتخلص بعارف الشاعر المتوفى سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له ديوان شعر تركي.
البهوتي: محمد بن أحمد البهوتي المصري الحنبلي الصوفي الشهير بالخلوتي المتوفى سنة 1088 ثمان وثمانين وألف. له التحفة الظرفية في السيرة المحمدية صلعم في مجلد. لذة السمع بنظم رسالة الوضع للقاضي عضد.
رفيع القزويني: رفيع الدين محمد بن فتح الله الواعظ القزويني الشيعي المتخلص برفيع الموفى سنة 1089 تسع وثمانين وألف. له أبواب الحنان فارسي. الحملة الحيدرية. ديوان شعره فارسي. كتاب الموعظة في مجلدين.
القشتالي: محمد المرابط بن محمد بن أبي بكر المغربي المالكي القشتالي المعروف بالصغير الدلائي أبو عبد الله المغربي ولد سنة 1021 وتوفي في جمادي الآخرة سنة 1089 تسع وثمانين وألف. من مصنفاته البركة البكرية في الخطب الوعظية. تحرير الأسماء في أعراب الزكاة أسما. الدرة الصدفية في محاسن الشعر وغرائب العربية. الدلائل القطعية في تقرير النصب على المعية. ديوان شعر. رفع اللبس عن ورود تفعل بمعنى فعل وبالعكس. فتح للبسط والتعريف. فصل الخصمين في متعلق الظرفين. المعارج المرتقات إلى معاني الورقات إمام الحرمين. نتائج التحصيل فيشرح التسهيل. نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي.
السوسي: محمد بن سعيد المهدي. بن محمد المير الغني نبيه الدين أبو عبد اله السوسي المالكي نزيل مراكش ولد سنة 1007 وتوفي في ربيع الثاني سنة 1089 تسع وثمانين ولاف. له من التصانيف الإشارة الناصحة لمن طلب الولاية بالنية الصالحة. المطلع على مسائل المقنع المذكور. المقنع في اختصار نظم أبي مقرع رجز في التوقيت شرح المقنع شرحان صغير وكبير. منظومة في التصوف. منظومة في التنجيم. منظومة في علم الحجر منظومة في الفقه منظومة في الوفق المخمس الخالي الوسط. منظومة في النحو. موافقة العقول في التوسل بالرسول صلى الله تعالى عليه وسلم.
نظمي الرومي: محمد " و قيل أحمد " بن عبد الله الرومي الحنيف المدرس المتخلص بنظمي المتوفى سنة 1090 تسعين وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/102)


السبزواري: محمد باقر بن محمد مؤمن السبزواري الخرساني الشيعي من علماء الإمامية توفي بالمشهد الرضوي سنة 1090 تسعين وألف. له من التصانيف ذخيرة المعاد في شرح الإرشاد من فقه الشيعة. رسالة الخلافية في آداب الملوك. شرح زبدة الأصول. كتاب الكفاية كذا. مفاتيح النجاة وغير ذلك من الرسائل.
الجلوتي: محمد بن عيسى الرومي الجلوتي. له كنز الفوائد وخلاصة القواعد في شرح بندنامة للعطار تركي فرغ منها سنة 1090.
طيبي الرومي: محمد المتخلص بطيبي الشاعر الرومي كان كاتب الديوان لبعض الوزراء توفي سنة 1090 تسعين وألف. له ديوان شعر تركي.
صابر الرومي: محمد بارسا بن عبد الله من بلدة كليبولي المتخلص بصابر تولى قضاء فلبة وتوفي ببلده سنة 1091 إحدى وتسعين وألف. له ترجمة كل ونوروز للجامي. ديوان شعر تركي.
أميني الأسكوبي: محمد مكي بن محمد بن إبراهيم الأسكوبي الرومي الحنفي المتخلص بالأميني المعروف بالآي بكي زاده كان مدرس بأياصوفية توفي سنة 1091 إحدى وتسعين وألف. له وفيات برعبر لأولي الألباب من أعتبر تركي في التاريخ من الهجرة النبوية إلى زمانه مرتب على السنين.
سبزي البرسزي: محمد سبزي البرسوي المدرس الشاعر توفي سنة 1091 إحدى وتسعين وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن عبادة: نجم الدين محمد بن يحيى بن تقي الدين بن عبادة الحلي ثم الدمشقي الشافعي الفرضي المتوفى سنة 1090 تسعين وألف. الفوائد السنية في أعراب أمثلة الأجرومية.
عرشي الهندي: مير محمد مؤمن بن مير عبد الله مشكين رقم الأكبر آبادي الهندي المتخلص بعرشي كان أديبا خطاطا توفي سنة 1091 إحدى وتسعين وألف له ديوان شعر فارسي شاهد عرشي منظومة فارسية. مهرو وفا كذا منظومة.
الأسيري: محمد بن عبد الحليم البرسوي شيخ الإسلام الرومي الحنيف المعروف بالأسيري المتوفى ببروسنة سنة 1092 اثنتين وتسعين وألف. له جامع الدعاوى والبينات في الفقه. خلاصتين والفتاوى.
عزتي الرومي: محمد بن لطف الله بن زكريا الرومي الحنفي الشهير بوبشنه زاده المتخلص بعزتي من صدور روم أيلي ولد سنة 1039 وتوفي في شعبان سنة 1092 اثنتين وتسعين وألف. له الحاقات على كشف الظنون تذكرة الشعراء مختصر. ديوان شعره تركي.
ابن القصير: محمد بن إبراهيم الحمصي شمس الدين الشافعي المعروف بابن القصير توفي سنة 1093 ثلاث وتسعين وألف. له من الكتب الأجوبة عن أسئلة سئل عنها في التفسير والحديث. شرح الغاية في الفقه. شرح منظومة العقائد لأبي بكر القاري.
السوسي: محمد بن محمد بن سليمان بن فاسي بن ظاهر السوي الروداني " رودان قاعدة سوس الأقصا المغربي " المالكي نزيل الحرمين توفي بدمشق سنة 1094 أربع وستعين وألف. له من الكتب تلخيص التلخيص في مختصره في المعاني. جمع الفوائد من جامع الأصول ومجمع الزوائد في الجمع بين الكتب الخمسة والموطأ في ثلاث مجلدات. حاشية على التسهيل فيالنحو. حاشية على التوشيح. صلة الخلف. بموصل السلف. في فهرست مروياته واشياخه. مختصر التحرير لابن الهمام. شرح المختصر المذكور. مختصر مفتاح العلوم شرح المختصر منظومة في الميقات. شرح المنظومة.
تاب الرومي: محمد جلبي الرومي من كتاب الديوان المتخلص بتائب توفي سنة 1095 خمس وتسعين وألف. له ديوان شعر تركي.
الكواكبي: محمد بن الحسن بن أحمد بن يحيى بن يحيى الكواكبي الحلبي المفتي الحنفي ولد سنة 1018 وتوفي سنة 1096 ست وستعين وألف. له من التأليف تفصيل القواعد في شرح منظومة النسفي في الخلاف. تلخيص الوقاية في الفروع. حاشية على أنور التنزيل للبيضاوي. عون الرب لواهب وإرشاد الطالب منظومة الكواكب. الفرائد السنية في النظم النقاية تلخيص الوقاية في الفروع الفوائد السمية شرح الفرائد السنية له. نظم المنار. شرح النظم أيضا.
باعلوي: محمد بن أبي بكر بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الله بن علوي الشبلي جمال الدين باعلوي الحضرمي الشافعي نزيل مكة المكرمة ولد سنة 1030 وتوفي سنة 1096 ست وتسعين وألف. من تصانيفه شرح مختصر الإيضاح لابن حجر. عقد الجواهر على النور السافر في أخبار القرن العاشر. المشرح الروي في مناقب السعادة الكرام باعلوي. المنحة المكية شرح التحفة القدسية في الفرائض. نفائس الدرر في أخبار القرن الحادي عشر. وغير ذلك من الحواشي والرسائل.

(2/103)


الواني: محمد بن بسطام الخوشابي الحسيني المعروف بالواني الرومي الحنفي المتوفى سنة 1096 ست وتسعين وألف. بكستل. صنف خلاصة التفاسير. عرائس المجالس في قصص الأنبياء.
النيسابوري: محمد بن عبد الله المعروف بجار الله النيسابوري له عقود اللآلي شرح بدء الأمالي فرغ من كتابته سنة 1096 ست وتسعين وألف.
القزويني: محمد بن الحسن القزويني رضي الدين الشيعي المتوفى سنة 1096 ست وستعين وألف. له من الكتب رسالة شير وشكر فارسي. رسالة القبلة. رسالة المقادير. رسالة النوروز. ضيافة الخوان وهدية الخلان في تاريخ قزوين. كتاب المسائل الغير المنصوصة. كحل الأبصار. لسان الخواص. رسالة تهجد.
الآمدي: محمد بن عبد الله الآمدي الشهير بهينلي زاده قدم القسطنطينية ودرس بها زمنا ورجع إلى بلده ومات في الطريق سنة 1097 سبع وتسعين وألف. له حاشية على شرح نخبة الفكر للمصنف في أصول الحديث.
البرلسي: محمد بن أحمد البرلسي الأنصاري المالكي له الآيات البينات في ثبوت كرامات الأولياء في الحياة وبعد المماة فرغ منها سنة 1096 سبع وتسعين وألف.
دواتي زاده: محمد بن مصطفى الرومي الجلوتي المتخلص بطالب الاسكداري المعروف بدواتي راده المتوفى سنة 1097 سبع وتسعين وألف. له تعبير المنام. مجالس في الموعظة. ديوان شعره تركي. شرح قصيدة البردة. كلشن أسرار.
الأنقره وي: محمد بن الحسين النقره وي شيخ الإسلام الرومي الحنفي المتوفى سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له فتاوى آنقره وي في مجلد.
الشرواني: محمد بن الحسن الشرواني الشيعي نزيل المسهد. الرضوي المتوفى سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له التأليف حاشية على شرح التجريد لعلي القوشجي. حاشية على الحاشية القديمة للدواني. حاشية على شرح الإشارات لابن سينا. حاشية على شرح حكمة العين. حاشية على شرح المطالع. حاشية على المعالم. شرح الشرائع. شرح القاموس المحيط للفيروز آبادي الفارسي. رسائل في الفنون.
البخشي: محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الكفالوني الحلبي المعروف بالبخشي الشافعي ولد سنة 1038 وتوفي بمكة سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له الشافية في نظم الكافية في النحو. شرح قصيدة البردة وغير ذلك.
ابن الرقام: محمد بن إبراهيم الأوسي أبو عبد الله المرسي المعروف بابن الرقام الطبيب. له خلاصة الاختصاص في معرفة القوي والخواص تم كتابته سنة 1098 ثمان وستعين وألف.
الخاتون آبادي: محمد صالح بن بعد الواسع الخاتون آبادي الأصبهاني الشيعي المتوفى سنة 1099 تسع وستعين وألف. له من التصانيف أسرار الصلاة. تفسير سورة الفاتحة. تقويم المؤمن وحدائق المقربين. الحديقة السليمانية. ذريعة النجاح. رسالة الهلالية روادع النفوس في الأخلاق.
العناني: محمد بن داود بن سليمان العناني القهري شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له فتح الكريم الوهاب. علي شرح تنقيح اللباب.
الغزي: شمس الدين محمد بن القاسم المصري الغزي الشافعي المتوفى سنة 1098 ثمان وتسعين وألف. له فتح القريب المجيب في شرح ألفظ التقريب.
اللاذقي: محمد بن إبراهيم اللاذقي وقيل الباذقي الحنفي المعروف بابن كثافة المتوفى في حدود سنة 1100 مائة وألف. صنف تحفة الأفاضل في صناعة الفاضل في الترسل. الدر الملتقط في تبيين الغلط.
الكوتاهي: الشيخ محمد بن علي الكوتاهيه وي الرومي الحنفي الصوفي المتوفى سنة 1100 مائة وألف. صنف مجامع الجواهر تركي في التصوف.
الصمدي: محمد بن عبد الرحيم بن إبراهيم بن الحسن الصمدي الحنيف المتوفى في حدود سنة 1100 مائة وألف. صنف الفتح الصمدي على تحفة المبتدئ لحده إبراهيم في الفقه.
أشرف الهندي: محمد حسن بن محمد شاه زمان الإله آبادي الهندي المتخلص بأشرف من أبناء الملوك مات في حدود سنة 1100 مائة وألف. له معادن الفيض في المثنويات.
حاجب زاده: محمد بن مصطفى بن محمود الأستانبولي الشهير بحاجب زاده المدرس الحنيف المتوفى سنة 1100 مائة وألف. له من التصانيف بضاعة الحكام في الصكوك. الفرائض الوافية في ترجمة فرائض السجاوندي. هدية المؤمتين. الكرام في بيان شرائط الإسلام في العقائد والواجبات تركي.

(2/104)


جومز زاده: محمد بن أحمد بن جعفر سلفكه وي الأصل بروسه وي المولد والدار المتخلص بشوقي المعروف بجومز زاده الحنيف توفي سنة 1100 مائة وألف. له من التأليف أوليات وشرح مخصوصات تأليف مشهور نافع. خواجة قضاء مجموعة في مسائل مهمة. زبدة المقال لأرباب العقل والكمال فيه ألف وثمانمائة من الأحاديث الشريفة وكلام الكبار وضروب الأمثال.
الشيرازي: محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي الأصل النجفي المنشأ القمي الموطن والوفاة من علماء الشيعة الأخبارية معاصراً للمجلس توفي في حدود سنة 1100 مائة وألف. له الأربعين في فضائل أمير المؤمنين. بهجة الدارين في مسائل الحكمتين. حجة الإسلام في أصول الفقه والكلام. حكمة العارفين في رد شبه المخالفين. شرح تهذيب الحديث. الفوائد الدينية في الرد على الحكماء الصوفية.
مير زاهد: محمد زاهد بن مير محمد اسلم الهروي الكابلي المولد هندي المنشأ والدار المعروف بميرزاهد توفي سنة 1101 إحدى ومائة وألف. له حاشية على التصورات والتصديقات. حاشية على شرح التهذيب. حاشية على شرح هياكل النور.
فطرت القمي: مير معز الدين محمد بن عبد الله القمي المتخلص بفطرت سافر إلى الهند ومات بها سنة 1101 إحدى ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي. كلستان فطرت في تذكرة الشعراء فارسي.
الخرشي: محمد بن عبد الله بن علي أبو عبد الله الخرشي " أبو خراش قرية بالبحيرة من أعمال مصر " المعروف بالخرشي المالكي ولد سنة 1010 وتوفي في ذي الحجة سنة 1101 إحدى ومائة وألف. له من التصانيف جزء على بسملة في أربعين كرسا. الدرة السنية على حل ألفاظ الأجرومية. شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع أجزاء. شرح آخر على مختصر الشيخ خليل في أربعة أجزاء. الفرائد السنية شرح مقدمة السنوسية.
الحريشي: أبو عبد الله محمد بن أحمد الحريشي الفاسي المالكي المتوفى يف ذي الحجة سنة 1202 اثنتين ومائة وألف. له شرح شمائل النبي صلعم للترمذي. شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع لم يكمل.
باذل المشهدي: محمد رفيق خان بن ميرزا محمود المشهدي الشيعي المتخلص بباذل نزيل الهند المتوفى بها سنة 1103 ثلاث ومائة وألف. له حمله حيدري منظومة فارسية في عشرين ألف بيت. ديوان شعره فارسي.
سكوتي الرومي: محمد سكوتي بن محمد المدرني شيخ زاوية قاسم بكليبولي توفي ببروسة سنة 1103 ثلاث ومائة وألف. له الدرة في نظيرة قصيدة البردة. شرح على الجامي الغرة في شرح الدرة. الفوائد العلية.
الروضي: محمد بن محمد بن عمر الروضي المغزي المالكي له من التأليف قطي الطل في بيان حديث نعم الأدام الخل. كشف اللثام عمن جاء من الأحاديث النبوية في شمائل المصطفى ومنهاجه عليه الصلاة والسلام فرغ منها سنة 1102 ثلاث ومائة ألف.

(2/105)


البرزنجي: محمد بن السيد عبد الرسول بن قلندر بن عبد السيد بن عبد الرسول الحسيني البرزنجي الشهرزوري ثم المدني الشافعي ولد سنة 1040 وتوفي بالمدينة المنورة سنة 1103 ثلاث ومائة وألف. له من التصانيف. إرشاد الأواه إلى معنى حديث من قراء حرفا من كتاب الله. الإشاعة في إشراط الساعة. إضاءة النبراس لإزاحة الوسواس الخناس. الأعجوبة في أعمال المكتوبة. الإغارة المصبحة على مانعي الإشارة بالمسبحة. إلهام الصواب لأولي الألباب. أنهار السلسبيل لرياض أنوار التنزيل ومزاج الزنجبيل الحياض. أسرار التأويل للبياوي. الاهتداء في الجمع بين أحاديث الابتداء. إيقاظ ذوي الانتباه لفهم الاشتباه الواقع لابن نجيم في الأشباه. بغية الطالب لأيمان أبي طالب. التأييد والعول. التحرير الجدير لجناب القاضي مير. تحصيل الآمال بتعريف العمال مصرف بيوت الأموال. الترجيح التصحيح لصلوة التسبيح. الترغيم والترخيم لمنكر التعظيم والتفهيم. تصقيل لوح الإيمان بتنزيه عرش الرحمن. خالص التلخيص مختصر تلخيص المفتاح. دفع التعويل على نفع التأويل. رجل الطاوس في شرح القاموس للفيروز آبادي. رفع الاشتباه عن كلام الاشتباه. رفع الأصر عن معنى مكونه صلعم أميا لم ينطق بالشعر. رفع اللبس عن ترك مسح الرأس من أحد وضوآت الخمس. سداد الدين في إثبات النجاة والدراجات للوالدين. السنا والسنوت في أحكام القنوت. السبيل في أعراب حسبنا الله ونعم الوكيل. لسيف الصقيل في أذكار القول الثقيل. السيف المسلول على القاضي سرول شرحان على ألفية المصطلح. شرح الخارق وجرح المارق. الصارم الهاشم لدماغ محمد هاشم. الصافي عن الكدر في أحاديث القضاء والقدر. الضاوي على صبح فاتحة البيضاوي. ضوء الوهاج في قصة الإسراء والمعراج. طم السيل على حاطب ليل. العافية في شرح الشافية. العقاب الهاوي في البحث مع الشاوي. عين لتسنيم في حكم التصلية والتسليم. غاية الاعتذار في الجمع في لحضر لذوي فتح البر بشرح المحرر للرافعي. الفصول في ترجمة عبد الرسول اعني والده. فلق الصبح في الحسن والقبح. الفوز والظفر بفهم آيتي الوصية في السفر. قدح الزند في رد جهالات أهل شرهند القسط الميزاني في بيان أحصان الزاني. قضاية العابد في مختصر هداية الراشد. القول السديد في جواب رسم الإمام والتجويد. القول المختار في تجاجت الجنة والنار. القول المختصر في ترجمة الحافظ ابن حجر. القول المرضي في لفرق بين الصلاة والسلام والترضي. القول فيمن هو بمسجد المدينة هو الراتب الأول. الكواكب المضية في شرح بعض أبيات الجزرية. مختصر النواقض على النواقض لميرزا مخدوم. مرقاة الصعود في التقسيم أوائل العقود. المقامة السنية في توضيح اعتراض الحامي على الخمرية. المنباك في دخان التنباك النبراس لأزاحه الوسواس الخناس. نشر اللواء في نصر الأولياء. نصاب الصغار. نقي الريب فيما ورد من ندب الاكتحال وكراهة نتف الشيب. هداية الراشد إلى كفاية العابد. هدية المريد في التصوف لم يكمل رسالة في الجهر بالبسملة وغير ذلك.
العاملي: محمد بن الحسن بن علي بن الحسين الحر العاملي المشغري الأخباري الشيعي ولد سنة 1033 وتوفي بمشهد الرضوي سنة 1104 أربع ومائة وألف. له من الكتب إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات مجلدين. أمل الآمل في علماء جبل عامل. الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة. بداية الهداية. تفصيل رسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ست مجلدات. الجواهر السنية في الأحاديث القدسية. ديوان شعر. الرد على الصوفية يشتمل على ألف حديث في أثنى عشر بابا. رسالة تواتر القرآن. رسالة الجمعته. رسالة الرجال رسالة في أحوال الصحابة. رسالة في الواجبات. الصحفية الثانية في الأدعية. العربية العلوية واللفة المروية. فصول المهمة في أصول الأئمة. الفوائد الطوسية. كشف التعمية في حكم لتسمية اعني تسمية المهدي. من لا يحضره الإمام. منظومة في تاريخ النبي والأئمة. منظومة في الزكوة. منظومة في المواريث. منظومة في الهندسة.
الحلبي: محمد بن محمود الحلبي القاضي الحنفي نزيل الآستانة المتوفى بها سنة 1104 أربع ومائة وألف. صنف شرح آداب طاشكبري زاده شرح طريقة المحمدية. شرح ملتقى الأبحر في الفروع. طلبة الحاكم وبغية المتحاكم. غاية العناية في علم الكلام. فائدة فاخرة مجموعة في النوادر.

(2/106)


سعدي الرومي: محمد بن السيد مصطفى المدرس الرومي المتخلص بسعدي المعروف بحفيد اسعد زاده المتوفى سنة 1105 خمس ومائة ألف. له ديوان شعر تركي. ترجمة جام كيتي مما من الفارسية.
القمي: محمد بن محمد رضا بن إسماعيل بن جمال الدين القمي الشيعي معاصر الحر العاملي توفي في حدود سنة 1105 خمس ومائة وألف. له كنز الدقائق وبحر الغرائب البطائق في تفسير القرآن مجلدات. نجاح الطالب شرح المنظومة في المعاني والبيان.
البحراني: محمد بن ماجد بن مسعود البحراني الماخوري من علماء الشيعة الإمامية توفي سنة 1105 خمس ومائة وألف له روضة الصفوية في صلوة اليومية.
اشرف المازندراني: محمد بن سعيد المازندراني نزيل الهند المتخلص بأشرف المتوفى سنة 1105 خمس ومائة وألف. له ديوان فارسي. مثنوي في التصوف والأخلاق.
رشدي الرومي: محمد بن بكر القسطنطيني الرومي المدرس الحنفي الملقب برشدي له ديوان شعر تركي.
نيازي المصري: محمد بن علي الملاطي الملقب بنيازي المصري من مشائخ الخلوتية توفي بجزيرة لمنى سنة 1105 خمس ومائة وألف. من تصاينفه أسئلة وأجوبة في التصوف تسبيع قصيدة البردة تعبير الرؤيا تفسير يوسفز تفسير الفاتحة. دورة عرشية. ديوان الإلهيات. رسالة التوحيد. رسالة الحسنين. رسالة في إشراط الساعة. رشح أسماء الحسني. شرح قصيدة يونس أمره. كتاب إشراط الساعة. موائد العرفان وعوائد الإحسان في 71 مائدة.
الأستر آبادي: محمد شفيع بن محمد بن علي أحمد بن كمال الدين حسين بن محمد الأستر آبادي أصلا والأصبهاني مولدا ومنشأ من كبار علماء الشيعة ولد سنة 1045 وتوفي بالبحرين سنة 1106 ست ومائة وألف. له من الكتب إثبات الواجب. الأربعين في فضائل أمين المؤمنين اعني بن أبي طالب كرم الله وجهه. حاشية على شرح الإشارات للطوسي. شرح عقائد التهذيب وغير ذلك من الحواشي والرسائل.
نظيف الترحاله وي: محمد بن عبد الله الترحاله وي الرومي القاضي المدرس الحنفي الشاعر المتخلص بتنظيف توفي سنة 1106 ست ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
نديم الرومي: محمد بن عبد الله الرومي المدرس الحنفي الشاعر المتخلص بنديم توفي سنة 1107 سبع ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
شوكت البخاري: محمد بن إسحاق المتخلص شوكت البخاري الشاعر نزيل أصبهان توفي سنة 1107 سبع ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي مشهور.
الشراط: محمد بن محمد بن عيشون الفاسي المالكي المعروف بالشراط ولد سنة 1035 وتوفي سنة 1109 تسع ومائة وألف. له التأليف المشتمل على التعريف بصالحي فاس تأليف آخر في الأدب.
الطرابلسي: محمد بن محمود عبد الحق العمري الطرابلسي لشافعي صنف درر الفرائد المتحسنة في شرح منظومة ابن الشحنة فرغ منها سنة 1109 تسع ومائة وألف. وقيل مات سنة 1040.
البرهانبوري: محمد بن يار محمد بن خواجة محمد بن موهب البخاري ثم الهندي البرهانبوري المولد والدار حنفي المذهب نقشبندي الطريقة دار البلاد شرقا وغربا ورجع إلى بلده. ولد سنة 1041 وتوفي حدود سنة 1110 عشر ومائة وألف. من تصانيفه ترغيب الحسنات وترهيب السيئات في الحديث جامعة الدلائل شافعية لمذهب الحنفية. خلاصة الرسائل في فضائل مكة. خلاصة السير في تاريخ. رسالة في الحج والعمرة. الرسالة الكاشفة لهيئة الرض والسموات بالأحاديث والآيات الواضحة. زبدة عقائد الإسلام في شرح تهذيب المنطق والكلام شرح القسمين الخيرين. شرح الإرشاد في النحو. شرح إشكال التأسيس. عطية الأحباب الفاصلة بين الحق والصواب في الدر على المعترض على الشيخ أحمد القاروقي. عمدة الوصف في الصلاة خلف المخالف. فائض المنيبين في السلوك والحقائق. الفوائد السنية في بيان الأمور الدنيوية والأخروية. الفوائد الفاخرة في بيان أحوال الدنيا والآخرة. مراد المقصود في دفع شبهات وحدة الوجود. مفرح القلوب في الآداب والسلوك. مناسك الحج وبيان حقيقة المكة والمدينة وغير ذلك.
كاشف الرومي: محمد سعد الدين بن نقيب الأشراف محمد سعيد بن أسعد الأنقروي الرومي المدرس الحنفي المتخلص بكاشف توفي سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/107)


مجلسي الأصبهاني: محمد باقر بن محمد تقي بن مقصود علي الأصبهاني الشهير بالمجلس رئيس الشيعة الإمامية ولد سنة 1037 وتوفي سنة 1111 إحدى شعرة ومائة وألف. له من الكتب بحار الأنوار في أخبار الأئمة الأطهار. تاريخ فاطمة والحسنين وفضائلهم. تحفة الزائر. تذكرة الأئمة. جلاء العيون. جوامع العلوم. حديقة المتقين. حق اليقين. في أصول الدين فارسي. حلية المتقين في سنن والآداب. حياة القلوب في التاريخ. ربيع الأسابيع. روضة الطالبين في أخبار آل سيد المرسلين. زاد المعاد في أعمال السنة. عين الحياة فارسي في المواعظ. فضائل أمين المؤمنين علي وأحواله. فوائد الطريقة في الصحيفة. قصص الأنبياء. كتاب الآداب والأوامر والنواهي كتاب الاحتجاجات. كتاب الأحكام كتاب الإمامة. كتاب الإيمان والكفر. كتاب التوحيد. كتاب الروضة في المواعظ والخطب. كتاب السماء والعالم. كتاب الطهارة والصلاة. كتاب العدل والمعاد. كتاب العقل والعلم والجهل. كتاب الغيبة وأحوال الحجة اعني القائم. كتاب الفتن والمحن. كتاب القرآن والدعاء. مرآة العقول وشرح أخبر الرسول. المسائل الهندية. مشكاة الأنوار. مفاتيح الغيب في الإستخارات. مقياس المصابيح في تعقيبات الصلاة اليومية. ملاذ الأخيار في شرح تهذيب الأخبار. ميزان المقادير فارسي وغير ذلك من الرسائل.
البقري: محمد بن قاسم بن إسماعيل البقري " دار البقر من أعمال المحلة بمصر " أبو الإكرام الشافعي المقري ولد سنة 1014 وتوفي بمصر سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له شرح مقدمة الأجرومية. غنية الطالبين ومنية الراغبين في علم التجويد. القواعد المقررة والفوائد المحررة.
دباغ زاده: محمد بن الشيخ محمود الشهير بدباغ زاده مفتي الإسلام الرومي الحنفي تولى المشيخة مرتين ثم عزل وتوفي سنة 1114 أربع عشرة ومائة وألف له تبيان في تفسير القرآن تركي. الترتيب الجميل في شرح التركيب الجليل للتفتازاني في النحو. حاشية على جزء النبأ من أنوار التنزيل للبيضاوي.
العينتابي: محمد بن حمزة العينتابي الحنفي نزيل طرابلس الشام المتوفى سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له حاشية عل أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية علىش رح الخيالي في العقائد.
المحبي: محمد أمين بن فضل اله بن محب الله بن محب الدين محمد بن أبي بكر تقي الدين بن داود الحموي الأصل دمشقي المولد والدار المعروف بالمحبي الحنفي ولد سنة 1060 وتوفي سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له من التصانيف خلاصة الأثر في تراجم أعيان القرن الحادي عشر في التاريخ أربع مجلدات مطبوع. الدر الموصوف في الصفة والموصوف. ديوان شعر. راحة الأرواح جالبة السرور والأفراح. قصد السبيل فيما في لغة العرب من الدخيل. كتاب الأعلام في التراجم رتبة على ستة طبقات المثنى الذي لا يكاد يثنى. المعول إليه في المضاف والمضاف إليه. الناموس في حاشية القاموس للفيروز آبادي. نفحة الريحانة وطلاء الحانة للخفاجي وغير ذلك.
الحصري: محمد بن السيد عمر بن أبي بكر الحسيني الدمشقي سبط البكري المعروف بالحصري توفي حدود سنة 1111 إحدى شعرة ومائة وألف. له ديوان شعر.
رفقي الرومي: محمد بن مصطفى الطوسيه وي الرومي الحنفي المتخلص برفقي تولى قضاء أستانبول وتوفي سنة 1111 إحدى عشرة ومائة وألف. له ديوان شعره تركي.
نظمي الرومي: محمد بن رمضان بن رستم الطربزوني الرومي الواعظ الحنفي المتخلص بنظمي ولد سنة 1032 وتوفي 1112 أثنى عشرة ومائة وألف. بالآستانة. له ديوان شعره تركي. معيار الطريقة منظومة تركية. هدية الأخوان في وفيات المشايخ والأعيان.
ردوسي زاده: محمد بن عبد الله المدرس الرومي الحنفي الشهير بردوسي زاده توفي سنة 1113 ثلاث وعشرة ومائة وألف. له ترجمة كتاب الخراج لأبي يوسف. ترجمة وفيات الأعيان لابن خلكان مطبوع. ترجمة عجائب المخلوقات. شرح القصائد من ديوان العرفي وغير ذلك.
عبيدي الرومي: الحاج محمد بن أحمد القسطنطيني الرومي الشهير بعبيدي الخطيب بجامع شهر أميني كان حيا سنة 1110 عشر ومائة وألف. صنفت رونق الأزهار تركي. نتائج الأزهار.
التنكابني: محمد مؤمن بن محمد زمان الحسيني التنكابني الديلمي الطبيب الشيعي المتوفى في حدود سنة 1110 عشر ومائة وألف. صنف تحفة المؤمن فارسي في الطب مجلد كبير ألفه لسليمان شاه الصفوي.

(2/108)


فنائي الرومي: الشيخ محمد لعلي القسطموني الرومي الحنفي الكلشني المتخلص بفنابي توفي سنة 1112 اثنتي عشرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
ميمي زاده: محمد بن الحسن بن محمد بن علي الشهير بميمي زاده الحنفي الرومي المتوفى في حدود سنة 1112 أثني عشرة ومائة وألف. صنف إفاضة العلام فيما يلزم للمكلف من العقائد والأحكام.
القسطموني: الشيخ محمد بن محيي الدين القسطموني القادري الأشرفي كانة مدرسا ثم أخذ طريقة القادرية عن أخيه شيخ داود وتوفي بالآستانة ودفن خارج باب أدرنة سنة 1113 ثلاث شعرة ومائة وألف. له أسماء السلوك الأشرفية. تعبير الرؤيا رسالة.
نجيب الأدرنه وي: محمد نجيب الأدرنه وي المدرس الحنفي المتوفى سنة 1114 أربع عشرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
التونسي: الشيخ محمد قويسم بن علي التونسي الشريف المالكي المتوفى سنة 1114 أربع عشرة ومائة وألف. له سمط اللآل في التصريف بالرجال في التاريخ والتراجم إحدى عشر مجلدا.
القزويني: قوام الدين محمد بن محمد مهدي القزويني الشيعي توفي راجعا هن مكة ببغداد سنة 1115 خمس عشرة ومائة وألف. له أرجوزة في التجويد. التحفة القوامية في فقه الإمامية. المقطعات والقصائد المشهورات في الصلاة على النبي وآله السادات. نظم الزبدة لبهاء العاملي. نظم الشافية. نظم لكافية. نظم مختصر ابن الحاجب وغير ذلك من المنظومات.
ناظم الرومي: محمد بن عبد الله المدرس الرومي الحنفي المتخلص بناظم توفي سنة 1116 ست عشرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
الشبامي: بدر لدين محمد بن الحسن بن أحمد الحيمي الشبامي الزيدي أبو أحمد القاضي بكوكبان المتوفى سنة 1115 خمس عشرة ومائة وألف. صنف أنباء الأبناء بالطريقة الحسنى. عمدة الذخائر في تهذيب الأخلاق والسرائر.
شيخي البرسوي: محمد دده بن عبد الله المولوي البرسوي شيخ زاوية المولوية بها المتخلص بشيخي المتوفى سنة 1115 خمس عشرة ومائة وألف. له جامع الكلم في التصوف. سلو كنامهء مولويه تركي. شرح البهائي للعاملي في الحساب.
الطرسوسي: محمد بن أحمد بن محمد الطرسوسي الحنفي المتوفى سنة 1117 سبع عشرة ومائة وألف. صنف من الكتب حاشية على إثبات الواجب حاشية على المرآة في الأصول.
الفاسي: محمد بن عبد القادر بن علي بن أبي المحاسن يوسف بن...الفاسي الفقيه المالكي كان يؤم في زاوية أبيه ولد سنة 1042 وتوفي سنة 1118 ثمان عشرة ومائة وألف. له تحفة المخلصين في حصن الحصين للخنزري. التقييد على عقدة التونسي في علم التوحيد. شرح شواهد الموضح لابن هشام شرح نظم تحفة الفكر لأبيه. المباحث الإنشائية في الجملة الخيرية والإنشائية.
الشيرازي: محمد مؤمن بن محمد قاسم بن ناصر الجزائري الشيرازي الشيعي سافر إلى الهند وتوطن بها وتوفي في حدود سنة 1118 ثمان عشرة ومائة وألف. وكانت ولادته سنة 1174. له تميمة الفؤاد. ثمر الفؤاد. ديوان شعر. خزانة الخيال المشخون من طرق المعاني وألفاظ بأمثال اللآل. درر الحكم. قرة العين. مجالس الأخيار مجلدات. مقامات العارفين في شرح منازل السائرين.
طالب البرسوي: محمد بن كرد مصطفى البرسوي المتخلص بطالب كان قاضيا بارزن الروم توفي سنة 1118 ثمان شعرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
رامي باشا: محمد رامي باشا بن حسن الأيوبي الوزير الأعظم الرومي الحنفي توفي بجزيرة ودرس سنة 1118 ثمان عشرة ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
ابن زاكور: مجمد بن القاسم بن زاكور الفاسي أبو عبد الله الفقيه المالكي توفي في محرم سنة 1120 ثمان عشرة ومائة وألف. من تصانيفه أرجوزة في التوقيت. الاستشقاد من الألم بذكر صاحب العلم اعني أين مشيش. أنفع الوسائل في إبداع الخطاب وابرع الرسائل. بشر أزهار البستان. تفريج الكرب عن قلوب أهل الأرب على لامية العرب. حاشية على قلائد العقيان. الحلة السيراء في شرح حديث البراء. الدرة المكنونة. في تذبيل الأرجوزة لابن سينا في الطب. الروض الأريض في بديع التوشيح ومنتقى القريض في ديوان شعره. شرح البديعة لصفي الحلي. شرح المقصور والممدود لابن مالك. عنوان النفاسة في شرح الحماسة. المعرب المبين عما تضمنه الأنيس المطرب وروضة النسرين. النفحات الأرجية والنسمات البنفسجية لنشر مارق من الخزرجية. نظم الورقات لإمام الحرمين في الأصول.

(2/109)


محتشم الرومي: محمد بن شعبان الرومي المتخلص بمحتشم من كتاب الديوان العالي توفي سنة 1120 عشرين ومائة وألف. له تيغ وقلم في الأدب منثور ومنظوم تركي.
التشرتي: محمد بن عبد الله التشرتي ناصر الدين المالكي توفي سنة 1120 عشرين ومائة وألف. صنف الأنوار الواضحة في السلام والمصافحة.
القزويني: محمد شفيع بن رفيع الدين محمد بن فتح الله القزويين الواعظ الشيعي المتوفى في حدود سنة 1120 عشرين ومائة وألف. له الفصول التسعين في معالجات أمراض أهل الدين بأحاديث آل طه وياسين.
نعمت الهندي: ميرزا محمد بن الحكيم فتح الدين الهندي المتخلص بنعمت خان الشاعر المتوفى سنة 1121 إحدى وعشرين ومائة وألف. له جنك نامه منظوم فرسي في محاربات الهند حسن وعشق منظومة فارسية. خوان نعمت في الطبائخ. وقابع التاريخ فارسي.
حسيب المولوي: محمد حسيب بن السيد عبد الله الرومي شيخ زاوية المولوية يا زنبق توفي سنة 1121 إحدى وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعر توركي وفيات أكابر الإسلامية إلى سنة 1117 في مجلد لطيف.
الزرقاني: محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن علوان الأزهري أبو عبد الله المصري المالكي الشهير بالزرقاني المتوفى سنة 1122 اثنتين وعشرين ومائة وألف. من تصانيفه أجوبة أسئلة إليه نظما ونثرا. شرح موطأ مالك في الحديث. شرح المواهب اللدنية للقسطلاني في إحدى شعر مجلدا مطبوع بمصر. مختصر المقاصد الحسنة للسخاوي وغير ذلك.
الحريزي: محمد بن عبد الرحيم بن محمد بن الشيخ حريزي الحسيني القاسمي السيوطي المالكي المعروف بالحريزي نسبته إلى جده مات بعد سنة 1120 عشرين ومائة وألف. صنف الكواكب الدرية في حل ألفاظ الجوهرة اللقانية في علم التوحيد في مجلد.
محقر الهندي: محمد افضل بن الشيخ عبد الرحمن العباسي الإله آبادي الهندي العالم الصوفي المتخلص بمحقر ولد سنة 1188 وتوفي سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف. من تأليفه شرح المثنوي لجلال الدين الرومي.
عازم الرومي: محمد بن محمد بن شعبان الرومي المدرس المتخلص بعازم توفي سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
الغمري الفلكي: محمد بن... الغمري الشافعي الفلكي صنف رقائق الأسرار في حساب الدرج والدقائق أعظم أدوار. القواعد المقتعة في تحويلات المقادير الأربعة في الحساب فرغ منها سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف. المقتطفات الفكرية على الدائرة التاريخية.
الجزائري: محمد بن عبد الله بن محمد مؤمن الرماصي الجزائري صنف كفاية المريد على شرح عقيدة أهل التوحيد فرغ منها سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف.
سراب التنكابني: محمد بن عبد الفتاح التنكابني المازني الشيعي الشهير بسرب المتوفى سنة 1124 أربع وعشرين ومائة وألف له إثبات وجود الصانع القديم بالبرهان القاطع القويم. سفينة النجاة في الأصول. ضياء القلوب في الإمامة فارسي.
اللاهوري: محمد بن عبد الله بن محمد بن جمعة اللاهوري صنف مبهج النفوس ومبلج العبوس في نوادر الحكايات فرغ من جمعة وكتابته سنة 1125 خمس وعشرين ومائة وألف.
زيتونة التونسي: أبو عبد الله محمد بن عبد الله التونسي القاضي بها المعروف بالزيتونة المالكي كان حيا سنة 1125 خمس وعشرين ومائة وألف. له الجامعة منظومة في المنطق. مطالع العود على تفسير أبي السعود حاشية. في خمسة وعشرين مجلد.
الخوانساري: جمال الدين محمد بن الحسين بن محمد الخوانساري الشيعي الإمامي المتوفى سنة 1125 خمس وعشرين ومائة وألف. له حاشية على حاشية ميرزا جان. حاشية على شرح مختصر الأصول. شرح الإشارات لابن سينا. شرح الدرر والغرر فارسي. شرح الشرائع. شرح الشفا لابن سينا شرح اللمعة. شرح منتاح الفلاع.
الغزي: محمد بن محمد لاغزي الحنفي توفي سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف. له مواهب الرحمن على مائة المعاني والبيان لمنظومة ابن شحنة.
بان بدر المفتي: محمد بن عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر البعلي أبو المواهب الدمشقي الحنبلي المعروف بابن بدر المفتي توفي سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف. له جنان الجناس. رسالة في تفسير قوله تعالى فبدت لهما. رسالة في تفسير قوله تعالى مالك لا تأمنا على يوسف. رسالة في قواعد القراءة من طريق الطيبة وغير ذلك.

(2/110)


سرخوش الهندي: محمد افضل الهندي الدهلوي الشاعر المتخلص بسر خوش توفي سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف. من تصانيفه حسن وعشق منظومة فارسية. ساقي نامة كذا. كلمات العراء في التذكرة. نور على نور منظومة فارسية.
شهودي: محمد شهودي الرومي من بلدة بابا أسكي وهو من خلفاء علاء الدين الكوستنديلي توفي سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف. له تلويحات السبحانية. ديوان شعر تركي.
شفيق الرومي: محمد شفيق بن احمد بن الحاج مصلى مصرف زاده الرومي محرر الوقائع وأحد رجال الدولة العثمانية توفي سنة 1127 سبع وعشرين ومائة وألف. له شفيق نامة تركي مشهور في التاريخ ثم شرحه.
فني الرومي: محمد بن أياز باشا زاده الرومي الشاعر المتخلص بفني توفي سنة 1127 سبع وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
راغب الرومي: محمد أفندي المتخلص براغب من كتاب محاسبة أول وداماد خليل باشا الكوسج توفي سنة 1127 سبع وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
عطائي الرومي: محمد عطاء الله بن إبراهيم الأيوبي شيخ الإسلام الرومي الحنفي المتخلص بعطائي توفي بسينوب سنة 1127 سبع وعشرين ومائة وألف. له الفتاوى تركية. فقه العطايي.
الجزائري: الشيخ محمد بن علي بن محمد المهدي الجزائري الحنفي المعروف بابن علي المتوفى سنة 1128 ثمان وعشرين ومائة وألف. صنف مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر من فروع الحنفية.
ذهني الرومي: محمد بن عبد الله القسطنطيني الرومي المتخلص بذهني من كتاب الديوان المتوفى سنة 1126 ست وعشرين ومائة وألف. صنف وفيات الأعيان من مشايخ وعلما من سنة 1000 إلى وفاته في مجلد.
برى المغنيساوي: محمد جلبي بن عبد الله المغنيساوي العطار المولوي المتخلص ببري الشاعر المتوفى سنة 1128 ثمان وعشرين ومائة وألف. له بلبل كلزار وجد منظومة تركية. ديوان شعر تركي.
مكي زاده: محمد طاهر بن محمد مكي الرومي الحنفي تولى قضاء بيت المقدس يعرف بمكي زاده توفي في ذي القعدة من سنة 1128 ثمان وعشرين ومائة وألف. له تفسير سورة الإخلاص.
مجدي الرومي: محمد بن القاضي عبد الله الرومي الحنفي من صدور أناطولي المتخلص بمجدي توفي سنة 1128 ثمان وعشرين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
ناطق الأدرنه وي: محمد جلبي الأدرنه وي جليلي زاده العطار المتخلص بناطق توفي سنة 1129 تسع وعشرين ومائة وألف. له تحفة الحرمين في تاريخ المدينة تركي. تحفة ناطق منظومة تركية في المناسك.
الجمالي المغربي: محمد بن علي الجمالي المغربي المالكي صنف تنبيه الغفلان في منع شرب الدخان في مجلد فرغ منه كتابة في جمادى الأولى من سنة تسع وعشرين ومائة وألف.
بقال زاده: محمد باشا صاري الدفتري والي سلانيك لمعروف ببقال زاده. صنف زيدة الوقايع لآل عثمان في التاريخ تركي توفي سنة 1129 تسع وعشرين ومائة وألف.
المهدي الزيدي: محمد بن أحمد بن الحسن بن القاسم بن محمد المعروف بالمهدي من أئمة الزيدية صاحب المواهب ولد سنة 1047 وتوفي سنة 1130 ثلاثين وألف. له شمس المنير.
رمزي القيصري: محمد بن عبد الله الزهري القيصري الحنفي المتخلص برمزي توفي سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له رموز دلكشا حاشية على كنوز الرموز له كنوز الرموز في شرح الطريقة المحمدية.
الكفيري: محمد بن زين الدين عمر بن عبد القادر بن شمس الدين بن أبي عبد الله محمد الكفيري الدمشقي الحنفي ولد سنة 1043 وتوفي سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له من التصانيف الأحكام في أحكام المختار. إضاءة النور اللامع فيما اتصل من أحاديث النبي الشافع. الأنوار المضية في أعراب ألفاظ الأجرومية. بغية المستفيد في أحكام التجويد. حاشية على الأشياء والنظائر لابن نجيم. الدرة البهية على مقدمة الأجرومية العرف الندي في تخميس لامية ابن الوردي. غرر النجوم في نظم ألفاظ ابن آجروم. كشف السرائر. منتخب المختار في أحكام المختار.
عرب زاده: الشيخ محمد علي النقشبندي المعروف بعرب زاده الأدرنة المتوفى بها سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. صنف مجمع الدرر والغرر في أحاديث سيد البشر موجود في الكتبخانة العمومية.

(2/111)


نصوحي الرومي: الشيخ محمد بن نصوح الأسكداري الخلوتي من أحفاد الشيخ شعبان القسطموني الشهير بنصوحي المتوفى في رمضان من سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له تفسير القرآن في شعر مجلدات. جامع الأسرار. ديوان شعر تركي. رسالة الفخيرة. رسالة الولدية. شرح غزل نيازي المصري. شعب الإيمان. مجموعة الأحاديث. مجموعة الرشدية. في الطريق المحمدية.
الخليفتي: زين العابدين محمد بن عبد الله العباسي الخطيب المدني الحنيف المعروف بالخليفتي المتوفى بالمدينة سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. صنف إفاضة المنان في تشر فضائل ليلة النصف من شعبان. الجمع الزاهر المنير في ذكر مولد البشير النذير. نتيجة الفكر في خبر مدينة سيد البشر صلى الله تعالى عليه وسلم.
الدكدكجي: محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم تركي الأصل دمشقي المولد المعوروف بالدكدكجي الحنفي ولد سنة 1080 وتوفي سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف. صنف تراجم رجال السلسلة الشاذلية. تهويل الأمر على شارب الخمر. ديوان خطب. ديوان شعر. شرح الجزرية. شرح حزب البحر للشاذلي. شرح طيبة النشر في القراآت العشر وغير ذلك.
رفيع الرومي: محمد بن السيد عبد الرحمن النقيب نفس زاده الرومي المدرس الحنفي الشاعر المتخلص رفيع المتوفى سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
وحيي الرومي: الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن محمد القسطنطيني الرومي الواعظ الخلوتي المتخلص بوحيي المتوفى سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له ديوان الإلهيات تركي.
رزمي الرومي: محمد باشا بن حسين باشا الطوغانجي الرومي الملقب برزمي أمه صفيه سلطان بنت السلطان مراد خان الرابع العثماني توفى متقاعدا في بشكطاش سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
حازم الرومي: محمد عزيز بن السيد عبد الرحمن النقيب الرومي المعروف بنفس زاده المتخلص بحازم أخ الأول توفي سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر. ساقي نامة منظومة تركية.
قاسم زاده: محمد بن السيد قاسم الحسيني بخاري الأصل قسطنطيني المولد من خلفاء نيازي المصري المعروف بقاسم زاده توفي سنة 1131 إحدى وثلاثين وألف. له ديوان شعر تركي.
التبريزي: محمد زمان بن كلب العلي التبريزي الشيعي الإمامي تلميذ محمد باقر المجلسي نزيل أصبهان توفي في حدود سنة 1131 إحدى وثلاثين ومائة وألف. له من الكتب الجبة في فوائد متفرقات. شرح زبدة الأصول فرائد القوائد في أحوال المدارس والمساجد.
الكشميري: السيد محمد مراد بن الشيخ علي الكشميري " هو جد محمد بن خليل المرادي مؤلف سلك الدرر " البخاري النقشبندي نزيل الآستانة توفي سنة 1132 اثنتين وثلاثين ومائة وألف. له جامع المفردات القرآنية في التفسير. رسالة في آداب الطريقة النقشبندية سلسلة المذهب.
السبزاوري: بهاء الدين السيد محمد بن محمد باقر النائيني السبزاوري الشيعي نزيل أصبهان المتوفى بها سنة 1133 ثلاث وثلاثين ومائة وألف. له حاشية على الأشباه والنظائر السيوطي رسالة في صيغ العقود. رسائل ثلاثة في الفرائض. زاهر الجواهر في الأدب. شرح رسالة الصمدية. شرح كتاب الهداية للعاملي.
البرزنجي: السيد محمد شريف البرزنجي المدني الشافعي صنف عدة الإنسان لمعرفة مداخل الشيطان فرغ منها سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف.
الفاسي: محمد بن عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي أبو عبد الله الفقيه المالكي المتوفى سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف. له المنح البادية في الأسانيد العالية وهو فهرست جده.
الجراحي: الشيخ محمد نور الدين القسطنطيني الرومي الخلوتي الشهير بالجراحي حيث ولد في محلة جراح باشا ونسب إليها توفي سنة 1134 ثلاث وثلاثين ومائة وألف. له مرشد درويشان تركي في التصوف.
أمين البرسوي: السيد محمد أمين بن أمير قاسم البرسوي من خلفاء الشيخ نيازي المصري المتخلص بأمين مات سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
رفدي الرومي: محمد بن عبد الكريم سامعي الرومي المتخلص بالرفدي الحنفي الشاعر تولى قضاء مكة المكرمة ولد سنة 1056 وتوفي سنة 1134 أربع وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/112)


فندقلي الرومي: محمد بن عبد الله الرومي سلحدار السلطان المعروف بفندقلي توفي في شوال من سنة 1136 ست وثلاثين ومائة وألف. له تاريخ العثماني مجلدات هو ذيل على فذلكة التواريخ انتهى إلى سنة 1115.
كامي الأدرنه وي: محمد بن إبراهيم الكلشني بن أحمد بن الشيخ سنان بن محمود الأدرنه وي الحنفي القاضي بمصر المتخلص بكامي ولد سنة 1059 وتوفي سنة 1136 ست وثلاثين ومائة وألف في حصار روم أيلي. صنف آصف نامة في التاريخ تركي. تحفة الوزراء وبهجة النعماء. ديوان شعر تركي. رياض القاسمين في مسائل لحيطان. فيروز نامة منظومة. مناقب الإمام أبي حنيفة. مهام الفقهاء في طبقات الحنفية. نفيسة الأخروية في ترجمة الصلوات المسعودية.
علوي الكاشاني: مير محمد طاهر الكاشاني العجمي الشاعر المتخلص بعلوي سكن أصبهان ثم سافر إلى كشمير وتوفي بها سنة 1136 ست وثلاثين ومائة وألف. صنف حداد وحلاج منظومة فارسية. ديوان شعر فارسي.
عين أكبر: الشيخ محمد بن عبد الله الأسكيشهري الرومي الحنفي الشهير بعين أكبر من خلفاء نيازي المصري سكن مدينة بروسة ومات بها سنة 1135 خمس وثلاثين ومائة وألف. له الفوائد الزمردية في شرح تسبيع الكواكب الدرية في مدح خير البرية. لشيخه المذكور. نظم شمائل النبي تركي.
المسناوي: محمد بن أحمد الدلائي أبو عبد الله الشهير بالمسناوي الفقيه المالكي يفتي ويدرس بفاس توفي سنة 1136 ست وثلاثين ومائة وألف. صنف جهد المقل القاصر في نصرة الشيخ سيدي عبد القادر. صرف الهمة إلى شرح الذمة. كتاب الأستبانة في إمامة الصلاة. كتاب الرد على من زعم عدم مشروعية القبض في الصلاة في النقل. كتاب النصر ونتيجة التحقيق في بعض أهل النسب الوثيق.
سعدي الرومي: محمد أمين بن مصطفى الطوسيه وي الرومي المتخلص بسعدي المدرس بالآستانة توفي سنة 1137 سبع وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
الفاضل الهندي: بهاء الدين محمد تاج الدين حسن الأصبهاني المعروف بالفاضل الهندي من علماء الشيعة الإمامية المتوفى قتيلا بأيدي الفراعنة بأصبهان سنة 1137 سبع وثلاثين ومائة وألف ومولده سنة 1062. له من الكتب تفسير القرآن. تلخيص كتاب الشفا لابن سينا. الخورا البريعة في أصول الشريعة. رموز الأحكام الشريعة من الخمسة التكليفية والوضعية. الزبدة في أصول الدين. شرح عوامل المائة للجرجاني. شرح قصيدة الحميري. شرح الكافية لابن الحاجب. كتاب الزكوة. كتاب الصلوة. كشف اللسام عن قواعد الأحكام. في الفقه. المناهج السوية في الروضة. البهية بشرح اللمعة الدمشقية. منية الحريص على فهم شرح التلخيص.
عفوي الرومي: محمد بن حسين باشا الرومي المتخلص بعفوي من أعيان الكتاب كان حيا سنة 1136 ست وثلاثين ومائة وألف. صنف تاريخ العثماني من وقايع 971 إلى زمانه في مجلد.
أميري الآمدي: السيد محمد بن عبد الله الآمدي المتخلص بأميري المتوفى سنة 1137 سبع وثلاثين ومائة وألف. له بند نامة منظوم تركي. ديوان شعر تركي.
أديب اللاديقي: محمد بن علي اللاديقي الأماسي من أحفاد الرفاعي المتخلص بأديب الشاعر المتوفى سنة 1137 سبع وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
السندي: محمد بن عبد الهادي السندي نور الدين أبو الحسن الحنفي نزيل المدينة المنورة توفي سنة 1138 ثمان وثلاثين ومائة وألف. من تصانيفه بهجة النظر على شرح نخبة الفكر في أصول الحديث. حاشية على الأذكار للنووي. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على شرح جمع الجوامع. حاشية على الزهراوين لعلي القاري. حاشية على المجتبي شرح سنن النسائي. حاشية على شرح مسند الإمام أحمد بن حنبل. الحواشي على الكتب الستة إلا أن حاشية الترمذي لم يكمل. فتح الودود بشرح سنن أبي داود. منهل الهداة شرح معدن الصلوات.
الطوري: محمد بن الحسين بن علي الطوري القادري الحنفي. من تصانيفه الفواكه الطورية في الحوادث المصرية. جمع ورتب فتاوى سراج الدين الهندي وزاد عليها وفرغ من كتابتها سنة 1138 ثمان وثلاثين ومائة وألف.

(2/113)


سليم الرومي: محمد بن حسن بن عبد الحليم الرومي المتخلص بسليم الحنفي تولى قضاء مكة المكرمة توفي قبل العزيمة سنة 1138 ثمان وثلاثين ومائة وألف. من تأليه شرح الرسالة البهائية في الحساب. موارد البصائر الفرائد القرائر الواردة في أشعار العرب. النفائس العزيزة على الوصية الوجيزة.
ابن أبي اللطف: محمد بن السيد عبد الرحمن بن أبي اللطف بن إسحاق بن محمد بن أبي اللطف المقدسي رئيس العلماء ومفتي الحنيفة بها توفي سنة 1138 ثمان وثلاثين وألف. من تصانيفه الأقوال السنية فيما يتعلق بالأسئلة القدسية رسالة في عمارة حدوث بالمسجد الأقصى. الفتاوى الحسنة المحمدية.
نزهت الدامغاني: محمد عظيم الدامغاني الشاعر المتخلص بنزهت المتوفى سنة 2137 سبع وثلاثين ومائة وألف. له ديوان شعر فارسية.
الإسكندري: محمد عبد السلام الإسكندري الشافعي الصوفي المتوفى في حدود سنة 1138 ثمان وثلاثين ومائة وألف. من تأليفه بشرى العمال في ثواب الأعمال. بشرى المؤمنين. تحفة الأبرار. وفق الرفق في تحصيل الرزق. نظم البدور.
الجزائري: محمد بن أحمد الشريف الجزاري نزيل القسطنطينية المتوفى سنة 1139 تسع وثلاثين ومائة وألف. له من التصانيف القول المتواطي في شرح قصيدة الدمياطي. مسك الحبوب في بعض ما نقل من أخبار أبي أيوب.
الدمياطي: محمد بن محمد بن أحمد أبو حامد البديري الدمياطي الشافعي المعروف بابن الميت من رجال الشاذلية المتوفى سنة 1140 أربعين ومائة وألف. له من التصانيف إرشاد العمال إلى ما ينبغي ف يوم عاشوراء. وغيره من الأعمال. بلغة المراد في التحذير عن الأفتنان بالأموال والأولاد. السلك السديد إلى إرشاد المريد. صفوة الملح بشرح البقونية في المصطلح. عقد الدر في كشف الضر. شرح عقد الدر أيضا. مشكاة الفتحية على الشمعة المضية في علم لعربية. نحور الحور المقصورات على عقود السمرقندي في الاستعارات. النصيحة الظاهرة لمن اغتر من العلماء والمتصوفة بالدنيا ونسي الآخرة.
البناني: محمد بن حمدون البناني الفقيه المالكي كان مفتيا ومدرسا بفاس له اليد الطولى في الفقه والفرائض والوثائق يعرف بالمحجوب توفي سنة 1140 أربعين ومائة وألف. من تصانيفه شرح خطبة ألفية. ابن مالك. الفوائد المسجلة الحمدلة والبسملة.
الدلائي: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الدلائي أبو عبد الله الخطيب المالكي الفاسي سافر إلى الحجاز وتوفي بعد أداء الفريضة بمكة المشرفة سنة 1141 إحدى وأربعين ومائة وألف. من تصانيفه فخر الثرى بسيد الورى. نادرة التيجان ولقطة اللؤلؤ والمرجان في التراجم جمع فيه مشاهير المغرب.
الأسقاطري: أبو السعود محمد بن أحمد بن عمر بن محمد الأسفاطري المتوفى سنة 1139 تسع وثلاثين ومائة وألف. صنف كفاية الطالب القنوع ببدايع عوالي الإسناد والمرفوع.
غياثي الرومي: محمد بن أحمد اسيدي بن إسماعيل المتخلص بغيائي الرومي من قضاة مات في حدود سنة 1140 أربعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
آكاه السمرقندي: محمد بن عبد الله السمرقندي المتخلص بآكاه ويعرف بحافظ بلاق الأديب الشاعر دار البلاد وسكن آمد ومات بها سنة 1141 إحدى وأربعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي وديوان آخر فارسي.
أسعد اليانيه وي: خواجه محمد أسعد بن علي اليانوي الرومي المدرس النقشبندي مصحح المطبعة العامرة المتوفى سنة 1143 ثلاث وأربعين ومائة وألف. صنف حاشية على إثبات الواجب للدواني. ديوان شعر تركي. الرسالة اللاهوتية. شرح حكمة الإشراق. شرح منظومة الشاهدي في اللغة. وترجم شرح الأنوار في المنطق والشقا لابن سينا وكتب السمائية. الثمانية لأرسطو وحكمة العين ومطالع الأنوار.
جسوس الفاس: محمد بن محمد بن القاسم الفاسي المغربي المالكي المعروف بجسوس المتوفى في حدود سنة 1142 اثنتين وأربعين ومائة وألف. له الفوائد الجلية البهية في شرح الشمائل المحمدية في مجلد مطبوع بمصر.
صالح الرومي: محمد صالح بن درويش علي الرومي من بلدة قرق كليسا من ولاية أدرنة توفي سنة 1144 أربع وأربعين ومائة وألف. صنف هدية المهديين تركي في الأخلاق.

(2/114)


شيخي الرومي: الشيخ محمد بن الشيخ حسن الفبضي الرومي الحنفي لامدرس المتخلص بشيخي تولى مشيخة زاوية أمير بخارى توفي سنة 1145 خمس وأربعين ومائة وألف له من الكتب ديوان شعر. وقايع الفضلاء ذيلا على الشقائق النعمانية في التراجم مجلدين.
فائزي الرومي: محمد بن سليمان الرومي المتخلص بفائزي أحد رجال الدولة توفي في حدود سنة 1145 خمس وربعين ومائة وألف. له سفارتنامة تركي.
دده أفندي: ببر محمد دده بن مصطفى بن حبيب الأرضرومي ثم القسطنطيني الحنفي زين الدين المعروف بدده أفندي توفي منفيا ببروسة سنة 1146 ست وأربعين ومائة وألف. صنف من الكتب رسالة في الفقه. كتاب السياسة والأحكام. كتاب الشمائل في حق خير الأواخر والأوائل. المدحة الكبرى والكلام القديم في حق سيدنا محمد المصطفى صلعم مطبوع بمصر. الوسيلة العظمى في شمائل المصطفى صلعم كذا. النسخة الكبرى في ولادة خير الورى. الوصف المحمود في مناقب الآباء والجدود.
الصحفي: محمد الخلوتي الرومي المعروف بالمصحفي وقيل الصحفي المتوفى ببروسة سنة 1146 ست وأربعين ومائة وألف. له كشف الرموز في حل الكنوز. شرح فيها مقالة شيخة المصريز الأجوبة الصوفية للأسئلة الخفية. زين الأعياد في شرح أبيات الشيخ بيرام.
شهري الرومي: محمد بن قول أوغلي الحمامي المتخلص بشهري الرومي توفي سنة 1147 سبع وأربعين ومائة وألف له ديوان شعر تركي.
راشد المؤرخ: محمد راشد بن مصطفى الملاطبه وي ثم الرومي الحنفي القاضي بعسكر آناطولي المؤرخ الشاعر توفي سنة 1148 ثمان وأربعين ومائة وألف له تاريخ العثماني تركي مطبوع. ديوان شعر.
الكوراني: أبو طاهر محمد بن إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين الكردي الشهرروري الشهير بالكوراني المدني الشافعي المتوفى سنة 1145 خمس وربعين ومائة وألف صنف منتخب كنز العمال في سنن الأقوال للمتقي الهندي في مجلدات كبار.
فقهي الرومي: محمد بن عبد الله أمين الفتوى الرومي الشهير بالفقهي مات سنة 1147 سبع وأربعين ومائة وألف صنف فيض الحي في أحكام الكي.
صداقت الهندي: محمد الكنجاري من بنجاب الهند من مشائخ القادرية المتخلص بصداقت توفي سنة 1148 ثمان وأربعين ومائة وألف له ثواب المناقب في مناقب المشائخ القادرية فارسي.
العجلوني: محمد بن خليل بن عبد الغني العجلوني الجعفري الشافعي نزيل دمشق المتوفى سنة 1148 ثمان وأربعين ومائة وألف له حاشية على شرح الشنشوري في الفرائض. شرح الجعبرية. شرح فرائض الرحبية.
السكندري: محمد بن سلامة بن إبراهيم الضرير السكندري المالكي نزيل مكة توفي سنة 1149 تسع وربعين ومائة وألف. له من التأليف بشرى العمال في ثواب الأعمال. بشرى المؤمنين. تحفة الأبرار. تفسير القرآن منظوم في عشر مجلدات. رفق الرفق في تحصيل الرزق. فيض الباري في شرح الحزب الأعظم لعلي القاري. نظم الدور في الحديث.
اللاله زاري: محمد بن الشيخ أحمد اللاله زاري الرومي المتوفى سنة 1149 تسع وأربعين وألف. له ميزان الأزهار تركي في أنواع الزهر.
سجاقلي زاده: محمد بن أبي بكر المرعشي المعروف بسجاقلي زاده الصوفي الحنفي المدرس والإمام في جماع بلدة أخذ الطريقة عن الشيخ عبد الغني النابلسي توفي سنة 1150 خمسين ومائة وألف. من تصانيفه. تحرير التقرير في المناظرة. ترتيب العلوم. تسهيل الفرائض. تقرير القوانين في آداب البحث. توضيح زبدة المناظر. تهذيب القراءة 33 جزء. جامع الكنوز. جهد المقل. حاشية على الخيالي. حاشية على شرح رسالة الآداب لطاشكبري زاده. حاشية على شرح السعد لعقائد النسفية. رسالة التنزيهات في تأييد رسالة الآيات المتشابهات وجوابا لسنبلزاده عن رده عليه. رسالة في الآيات المتشابهان شرح السرور والفرح في أبوي النبي صلعم. رسالة الولدية. غاية البرهان في بيان أعظم آية القرآن في تفسير آية الكرسي. نشر الطوالع في الكلام. زبدة المناظر. سجة القدير في مدح ملك القدير. سلسبيل المعاني. العرائس في المنطق. عصمة الأذهان. عندليب المناظرة. عين الحياة في بيان المناسبات في سورة الفاتحة. نهر النجاة في تفصيل عين الحياة. وغي ذلك من الحواشي والرسائل.
فخري الرومي: الشيخ محمد فخري السنبلي الرومي شيخ زاوية بيري باشا بقسطنطينية مات سنة 1148 ثمان وأربعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.

(2/115)


الأسكداري: محمد أمين بن عبد الحي الأسكداري القسطنطيني الرومي الحنفي من الدرسين مات سنة 1149 تسع وربعين ومائة وألف. من تصانيفه حاشية على شرح السيد للمفتاح. حاشية على شرح العقائد. حاشية على شرح الفوائد للجامي. حاشية على شرح الكافية العصام. الرسالة المفردة في مفهومات القضايا. شرح رسالة البهائية في الحساب.
ابن عقيلة: محمد بن أحمد بن سعيد بن مسعود جمال الدين أبو عبد الله المكي الشهير بابن عقيلة الملقب بالظاهر المتوفى 1150 خمسين ومائة وألف. من تصانيفه الإحسان في علوم القرآن. السر الأسرا في معنى سبحان الذي أسرى. عقد الجواهر في سلاسل الأكابر. الفوائد الجليلة في مسلسلات عقيلة. قرة العين في بيان ورد الخمسين والاثنين. كئيب الأنوار في ذكر الله العزيز الجبار. كشف الأشكال في مسألة الأفعال. لسان الزمان في أخبار سيد العربان وأخبار أمته خير الأنس والجان في التاريخ والتراجم. المواهب الجزلية في مرويات الفقير محمد بن أحمد عقيلة. مولد النبي صلعم. نسخة الوجود في الأخبار عن حال الموجود في التاريخ مرتب على حوادث السنين. هدية الخلاق إلى الصوفية في سائر الآفاق وغير ذلك.
القزويني: محمد مهدي بن علي اصغر بن محمد بن يوسف القزويني الشيعي المتوفى في حدود سنة 1150 خمسين ومائة وألف. له من الكتب الانتقاد في شرح الجمل في النحو. رسالة التحقيق في أن لفظ الجلالة ليس علماء. شرح شواهد الانتقاد. عين الحياة في الأدعية. غنية الطلاب في الإباحة والتخيير من الصنيعة.
اليفرني: القاضي أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليفرني المغربي المؤرخ المالكي كان في حدود 1150 خمسين ومائة وألف. من تصانيفه الإفادات والإرشادات. الصفوة ما انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر. طلعة المشتري في ثبوت توبة الزمخشري. مجالس المكناسية. المسلك السهل في شرح توشيح ابن سهل. نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي.
هاشمي الهندي: مير محمد هاشم شاه بن مير محمد مؤمن العرشي أبو عبد الله الهروي المتخلص بهاشمي سكن دهلي. ولد سنة 1072 وتوفي قتيلا سنة 1150 خمسين ومائة وألف. له خمسة منظومة منها مظهر الآثار في مقابلة مخزن الأسرار.
ثابت البدخشاني: مير محمد افضل بن إسلام خان البدخشاني الشاعر المتخلص بثبات توفي سنة 1151 إحدى وخمسين ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي خمسة آلاف بيت.
قيصري زاده: محمد أمين ابن الشيخ محمد الأسكداري الحنفي المدرس المعروف بقصيري زاده المتوفى سنة 1151 إحدى وخمسين ومائة وألف. له من التصانيف حاشية على شرح الخيالي للقصيدة النونية لخضر بك. حاشية على شرح العقائد النسفية. شرح منار الأنوار للنسفي في الأصول.
الدارندي: محمد بن عمر بن عثمان الدارندي الرومي الحنفي تلميذ سجاقلي زاده المتوفى 1152 اثنتين وخمسين ومائة وألف. صنف من الكتب حاشية على شرح الحسينية. رسالة على تفسير البيضاوي عند قوله تعالى طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى بسط القول فيها رسالة متعلقة بأدعية السفر والجهاد عند غزوه علم العجم للسلطان احمد العثماني. شرح الحسينية في الآداب.
ابن أبي عصرون: محمد بن أحمد بن محمود بن محمد بن محمد بن جانبك الكنجي المعروف بابن أبي عصرون المتوفى في حدود سنة 1150 خمسين ومائة وألف. صنف بلوغ المنى في تراجم أهل الغنا. رشف النبيه من ثغر التشبيه في شرح زهر الربيع.
البخشي: محمد بن محمد بن محمد البخشي الخلوتي. صنف رشحات المداد بالصافنات الجياد فرغ منها سنة 1152 اثنتين وخمسين ومائة وألف.
سالم الرومي: محمد سالم بن مفتي الإسلام ميرزا مصطفى بن عبد الرؤف الباطومي الرومي من صدور ورم أيلي لود سنة 1099 وتوفي سنة 1152 اثنتين وخمسين ومائة وألف له من التصانيف تذكرة الشعراء تركي مطبوع. ترجمة تاريخ العيني. ديوان شع تركي. سلامة الإنسان في حفظ اللسان عن اللغة الغريبة والمنكرة. ماهية العاشقين. نيل الرشاد في أمر الجهاد.

(2/116)


الكناني: محمد بن عيسى بن محمود بن كنان الكناني الصالحي الدمشقي الخلوتي الحنبلي ولد سنة 1074 وتوفي بدمشق سنة 1153 ثلاث وخمسين ومائة وألف. له من التصانيف. الاكتفا في مصطلح الملوك والخلفا. الإلمام فيما يتعلق بالحيوان من الأحكام. الأنوار المتبهجة على منظومة المنفرجة. البيان والصراحة بتلخيص الملاحة في علم الفلاحة. التنبيه على غلط الجاهل والنبيه. حدائق الياسمين في مصطلح قوانين الخلفاء والسلاطين. الحوادث اليومية من تاريخ إحدى عشر ومائة. رسالة الأشباه برفع الاشتباه. الرسالة المشتملة على أنواع البديع في البسملة. زهر البان في نعوت الحيوان. الزهور البهية في شرح الرسالة الأصول الفقهية. زين البساتين في ذكر قوانين الخلفاء والسلاطين. زين الربيع في علم المعاني والبيان والبديع. شرح قصيدة بانت سعاد. كوكب الملك في دولة الترك. لسان النظام في شرح منظومة ابن الشحنة الإمام. المحاسن المرتبة في الأدوية المجربة.؟ المروج السندسية الفيحية بتاريخ الصالحية. المعاني المرضية على الشمعة المضية. مكارم الخلاق لأهل مكارم الأخلاق. المواكب الإسلامية في المحاسن الشامية. نزهة النفوس ودفتر العلم وروضة العروس.
خفي الرومي: الشيخ محمد الرومي الخلوتي المتخلص بخفي توفي سنة 1154 أربع وخمسين ومائة وألف له ديوان شعر تركي.
السوداني: محمد بن محمد الغلاني الكشناوي الدائر أنكوي السوداني المالكي توفي بمصر سنة 1154 أربع وخمسين ومائة وألف. له من الكتب إزالة العبوس عن وجه منح القدوس في المتعلق. برنامج شيوخه. بغية الموالي في ترجمة محمد الوالي. بلوغ الأرب من كلام العرب في النحو. بهجة الآفاق وإيضاح البس والإغلاق في علم الحروف والأوفاق. الدر المنظوم وخلاصة السر المكتوم في علم الطلاسم والنجوم. الدرر واليواقيت في شرح الدر والدرياق لعبد الرحمن الجرجاني مجلد. رحلة تتضمن ما حصل له في تنقلاته.
حافظ الرومي: محمد بن الحاج حسن الحنفي المعروف بالحافظ الكبير الرومي توفي سنة 1154 أربع وخمسين ومائة وألف. له شرح القصيدة النونية لحضر بك في علم الكلام.
عاطف الرومي: محمد أمين عاطف الرومي أحد رجال الدولة العثمانية توفي في جمادى الأولى من سنة 1155 خمس وخمسين ومائة وألف. هو باني دار الكتب المنسوبة إليه بالآستانة. له ديوان شعر تركي.
الريحاني: محمد بن إسماعيل الشهير بالريحاني الرومي الحنفي المدرس بجامع أيا صوفية الدر الحسن فيما يتعلق بالبدن. شرح كنز الدقائق للنسفي في الفروع. منتج البركات على دلائل الخيرات.
التهانوي: محمد بن علي بن محمد حامد بن محمد صابر الفاروقي السني الحنفي النهاوندي الهندي له كشاف اصطلاحات الفنون في اللغة مجلدين فرغ منها سنة 1158 ثمان وخمسين ومائة وألف.
سكوني الخلوتي: محمد بن شيخ مصطفى النزولي اللاذقي الأصل نزيل قوله من توابع أزمير المتخلص بالسكوني بالنون من مشائخ الخلوتية. مات قبل والده في طريق مكة سنة 1155 خمس وخمسين ومائة وألف صنف. بضاعة الواعظين. جامع الشروح في شرح ايساغوجي.
أمين التوقادي: محمد أمين بن درويش الروميه وي النقشبندي هاجر إلى بلدة توقاد وسكن بها إلى ظان مات كان يتخلص بأمين وأيضا بعارف هو أستاذ مستقيم زاده توفي سنة 1158 ثمان وخمسين ومائة وألف. له من التصانيف ترجمة الصواعق لابن حجر. ديوان شعر تركي. سلسلة نامة في الطريق. رشح ديوان حافظ. شرح بعض أبيات من المثنوي. صيانت درويشان رسالة تركية.
حاجي خليفة: محمد عصمت بن إبراهيم الرومي الحنفي المدرس النقشبندي المعروف بحاجي خليفة توفي سنة 1160 ستين ومائة وألف. صنف من الكتب حسن البيان لطريق الخواجكان. رسالة في التصوف. رقد النضر على عقائد الخضر شرح النونية لخضر بك في العقائد. فيض الهادي شرح تحفة الشاهدي تركي في اللغة.
الطاوسكاري: محمد بن مصطفى الطاوسكاري المتوفى سنة 1161 إحدى وستين ومائة وألف. له شرح رسالة القياس الغير المتعارف لموسى التوقادي.
بيير زاده: محمد بن بيري بن محمد بن عبد الله...المتخلص بصاحب الشهير ببيري زاده شيخ الإسلام الرومي الحنيف المتوفى سنة 1162 اثنتين وستين ومائة وألف. له من التصانيف ترجمة المقدمة من عنوان العبر لابن خلدون إلى أواخر الفصل السادس في مجلد كبير مطبوع ديوان شعر تركي.

(2/117)


الصوبيجه وي: محمد بن محمد الصوبيجه وي الآيديني الرومي الحنفي المتوفى سنة 1161 إحدى وستين ومائة وألف له من التصانيف شرح كفاية المبتدئ. شرح المقصود. فتح الأسرار في شرح الإظهار للبركوي. مرصاد الهادي على الهوادي.
السندي: محمد حياة بن إبراهيم السندي الحنفي نزيل المدينة المنورة توفي سنة 1163 ثلاث وستني ومائة وألف. من تصانيفه شرح الأربعين النووية. شرح الترغيب والترهيب للمنذري. شرح حكم الحدادية. شرح حكم العطائية. مختصر الزواجر لابن حجر.
المنفلوطي: محمد بن أحمد الحسيني المنفلوطي أبو شبهة الأزهري الشاذلي الشافعي. صنف الدرر البهية بحل ألفاظ السخاوية في الحساب فرغ منها سنة 1163 ثلاث وستين ومائة وألف. كشف القناع عن شوارد الطلاق والأخلاع.
البناني: محمد بن عبد السلام البناني الأصل الفاسي المولد والدار أبو عبد الله الفقيه المالكي المفتي بها ومدرسي القرويين توفي سنة 1163 ثلاثين وستين وألف. له من التصانيف الأجوبة البنانية عن أسئلة المصرية. شرح حزب الكبير للشاذلي. شرح الصلوات ابن مشيش. شرح الكلاعي في السير عدة مجلدات. شرح لامية الزقاق في الأحكام. شرح منظومة عبد الرحمن الفاسي في الإسطرلاب. الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني وهي حاشية على مختصر الشيخ خليل. لفظ نداء الحياض في شرح الشفاء للعياض.
النجار الدمشقي: محمد بن إمام الدرويشية أحمد بن محمد الدمشقي الحافظ المعروف بالنجار المتوفى سنة 1163 ثلاث وستين ومائة وألف. له الكشف والبيان عن أوصاف خصال أشرار أهل هذا الزمان. لؤلؤ التنزيه للرب النزيه.
الأزميري: محمد بن ولي بن رسول القير شهري ثم الأزميري المفتي بها المتوفى سنة 1165 خمس وستين ومائة وألف صنف من الكتب إبراز الضمائر على الأشباء والنظائر. استجلاب المرادات " المسرات " في شرح دلائل الخيرات. بدائع البرهان في علوم القرآن. جليل القدر شرح حزب البحر. حاشية على امتحان الأزكياء. حاشية على شرح ابن الحاجب لمختصر المنتهى. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على شرح الشمائل. حاشية على شرح الجامي في النحو. حاشية على شرح الفناري في المنطق. حاشية على شرح لب اللباب في النحو. حاشية على المرآة. حاشية على هداية الحكمة. الدرر السنية في فضائل الدولة العثمانية. زبدة علم الكلام. شرح رسالة البركوي. شرح ذخر المتاهلين. شرح العقائد الجديدة في الكلام. كمال الدراية في جميع الرواية من شروح الملتقى مسائل الخلافيات فيما بين الأشعري والماتريدي في مجلد موجود في دار الكتب الاله لي.
الدلائي: القاضي محمد البكري بن محمد الشاذلي بن محمد بن أبي بكر الدلائي المالكي كان يدرس بمسجد القرويين ويخطب بجامع الشرفاء بفاس توفي سنة 1164 أربع وستين ومائة وألف. له كتاب في الأدب والنوازل.
السرغيني: محمد الكبير بن محمد بن محمد بن محمد السرغيني العنبري المغربي الفقيه المالكي المتوفى سنة 1164 أربع وستين ومائة وألف. من تصانيفه تفسير آية قوله تعالى وهو معكم أينما كنتم مختصر صحيح مسلم.
الأزهري: محمد بن محمد بن محمود الأزهري الحنفي له الجواهر البهية في الفرائض والوصية فرغ منها في ربيع الآخر من سنة 1165 أربع وستين ومائة وألف.
جمال البغدادي: محمد جمال الدين بن السيد أحمد الأدرنه وي وقيل البغدادي من خلفاء حسام الدين " و قيل صلاح الدين " العشاقي المتخلص بجمال توفي بالأستانة سنة 1164 أربع وستين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي في الإلهيات.
ابن علي: أبو عبد الله محمد العربي بن محمد بن محمد المهدي الجزائري الحنيف إنما أشتهر بابن علي لأن والده صاحب مجمع الأبهر وكان حيا سنة 1164 أربع وستين ومائة وألف. له ديوان شعر يشتمل على قصائد بليغة في المدائح النبوية.
أمين البخاري: الشيخ محمد أمين إملاء البخاري الزاهد النقشبندي المتخلص بأمين كان أديبا فاضلا توفي ببلدة سنة 1165 خمس وستين ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي.

(2/118)


ابن أبي إسحاق: محمد بن شيخ الإسلام أبي إسحاق إسماعيل بن إبراهيم العلائية شيخ الإسلام الرومي المتخلص بأسعد الشهير بابن أبي إسحاق ولد سنة 1086 وتوفي سنة 1166 ست وستين ومائة وألف. له من التصانيف أطباق الأطباق في نظيرة أطباق الذهب. اطرب الآثار في تذكرة عرفاء الأدوار ترجم فيه أصحاب الألحان والموسيقيين. بلبل نامة. تخميس قصيدة البردة. تخميس قصيدة الدمياطية. تخميس قصيدة المضربة. تخميس قصيدة الهمزية. تفسير سورة النبأ. تفسير آية الكرسي. ديوان شعر تركي. تفسير سورة يس. قصيدة لامية. قصيدة همزية. كلزار إبراهيم في الأزهار تركيز لهجة اللغات. نصرية في الجهاد رسالة تركية وغير ذلك.
الخياط: محمد بن محمد المنصوري الشافعي الشهير بالخياط صنف اقتناص الشوارد من موارد الموارد في شرح مولد ابن حجر الهيتمي. فرغ منها سنة 1166 ست وستين ومائة وألف.
الوزازي: محمد بن محمد بن عبد الله الوزازي ثم الفاسي المالكي المتوفى سنة 1166 ست وستين ومائة وألف من تصانيفه شرح لامية الزقاق في الأحكام. شرح المقنع لابن سعيد.
عيوني الرومي: السيد محمد بن أحمد الأستانبولي الرومي من مشائخ السنبلية توفي سنة 1166 ست وستين ومائة وألف له ديوان شعر تركي. سلسلة نامة.
الكوراني: أبو الطيب محمد بن أبي الحسن عيسى بن أبي العرفان برهان الدين إبراهيم بن الحسن الحسيني الكوراني الكردي المدني الشافعي نزيل دمشق المتوفى بها سنة 1167 سبع وستني ومائة وألف. صنف أعلام التحقيق وأعلام الجاهل والزنديق بمراتب بني الصديق.
الغزي: محمد بن عبد الرحمن بن زين العابدين شمس الدين الغزي مفتي الشافعية بدمشق من الشيخ عبد الغني النابلسي ولد سنة 1096 وتوفي سنة 1167 سبع وستين ومائة وألف. من تصانيفه ديوان الإسلام في التاريخ جمع فيه العلماء والمشاهير والملوك. ديوان شعر في مجلد. لطائف المنية في فوائد خدمة السنة.
قره خليل زاده: محمد بن سعيد بن قرة خليل مفتي الإسلام الرومي الحنفي توفي مغرولاً عن المشيخة ببروسة. سنة 1168 ثمان وستين ومائة وألف. له من التصانيف ترجمة سلوان المطاع. ترجمة قطعة من تاريخ العيني. شرح رسالة ابن زيدون تركي.
خلوصي الرومي: محمد بن عبد الله الجلوتي المعروف بدروني زاده المتخلص بخلوصي من بلدة استرومجه المفتي بها مات سنة 1167 سبع وستين ومائة وألف له ديوان شعر تركي. شرح الأمالي. شرح القصيدة النونية في العقائد.
الدسوقي: محمد بن مصطفى الحسيني الشهاوي الدسوقي الأزهري النقشبندي المتوفى بعد سنة 1167 سبع وستين ومائة وألف. من مصنفاته الألطاف الخفية في أخذ الزكاة الهاشمية. امتنان الرحمن فيما يلزم لقارئ القرآن. انفراج الشدة بتعريف فضل أصحاب الكتب الستة. بغية الأريب ورشف رضاب الحبيب في شرح أنموذج اللبيب. تنزيه النواظر في رياض النظائر. بهجة التحديث ببيان أصول الحديث. الدرة البيضاء في صور الحكماء. ضوء البدر في عدة أسماء أهل بدر. الظرفية الأثيرية في العقيدة السلفية. ملجأ الطالبين ومعين السائلين.
القريمي: محمد رضا بن السيد أحمد القريمي ثم الرومي نقيب الأشراف بدار السلطنة العثمانية توفي سنة 1169 تسع وستين ومائة وألف. له من التصانيف تحفة الخان شرح نزهة الألحان. رياض المؤمنين تركي في الأخلاق. السبع السير في أحوال تاتار في التاريخ.
راسم الرومي: محمد بن يوسف الرومي الشاعر رئيس الخطاطين المتخلص. براسم توفي سنة 1169 تسع وستين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
المرادي: الشيخ محمد بن مراد بن علي بن داود المرادي الحنفي النقشبندي الدمشقي ولد سنة 1094 وتوفي سنة 1169 تسع وستين ومائة وألف. صنف دلائل اليمن والبركات.
طوارق باشا: محمد باشا الوزير ابن إبراهيم باشا الرومي الشهير بطوارق ناظر الأمور البحرية توفي مقيما ببلدة رسمو سنة 1169 تسع وستين ومائة وألف. صنف ضروب الأمثال مجموعة فيها من أمثال العربية ألف ومن الفارسية ألف ومن التركية ألف يحتوي جميع أمثله ثلاثة آلاف.
الجعفري: محمد بن السيد عبد الله الجعفري الدمشقي الصوفي من تلاميذ الخلاوي توفي في حدود سنة 1170 سبعين ومائة وألف له الطبيب المداوي بمناقب الشيع أحمد النحلاوي.

(2/119)


ابن الطيب الفاسي: محمد بن الطيب بن محمد بن موسى الشرفي شمس الدين أبو عبد الله الفاسي المغربي الشهير بابن الطيب المالكي نزيل المدينة المنورة توفي سنة 1170 سبعين ومائة وألف. له من الكتب الأزهار الندية في التاريخ. إضاءة الراموس في إفاضة الناموس على إضاءة القاموس. تجريد الرواية في شرح الكفاية اعني كفاية المتحفظ. تمهيد الدلائل وتلخيص الأوائل. رحلة جمع فيها مسلسلاته ومشهوداته. شرح شواهد الكشاف. شرح كافية ابن مالك شرح نظم الفصيح لثعلب ثلاث مجلدات. فيض نشر الانشراح من روض طي الاقتراح للسيوطي.
حميدي الرومي: محمد بن علي المفتي بقرة حصار المعروف بالحميدي الحنفي ثم صار قاضيا بمصر وتوفي سنة 1170 سبعين ومائة وألف. له تلميح الأفواه بترتيب الأشباه اعني الأشباه والنظائر لابن نجيم في الفروع. بهجة الألباب في علم الإسطرلاب نضرة اللباب في شرح بهجة الألباب.
قره داود زاده: محمد بن أحمد الشهير بقره داود زاده الرومي الحنفي توفي سنة 1170 سبعين ومائة وألف. له توفيق موفق الخيرات لنيل البركات في حدمة منيع السعادات بشرح دلائل الخيرات في مجلد مطبوع.
إمام جامع الإسكندر: محمد بن يوسف الحنفي الرومي الإمام بجماع الإسكندر بقسطنطينية توفي سنة 1170 سبعين ومائة وألف. صنف كاشف الأنهر في شرح ملتقى الأبحر.
الكفوري: محمد بن سليمان بن محمد بن زائد الكفوري المالكي. له فتاوى الكفوري فرغ منها في المحرم من سنة 1170 سبعين ومائة وألف.
ابن الراعي: محمد بن السيد مصطفى خداويردي بن مراد بن إبراهيم الدمشقي الشهير بابن الراعي صنف البرق المتألق في محاسن جلق. يعرف بمحاسن الشام فرغ منها سنة 1171 إحدى وسبعين ومائة وألف.
البلكرامي: محمد يوسف اشرف الواسطي البكرامي الهندي المتوفى سنة 1172 اثنتين وسبعين ومائة وألف له الفرع النابت من الأصل الثابت في التوحيد الشهودي.
بليغ الرومي: محمد أمين بن عبد الله المتخلص ببليغ من قصبة يكيشهر فنار كان قاضيا بزغرة توفي سنة 1172 اثنتين وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
شهري زاده: محمد سعيد بن...الأستانبولي المعروف بشهري زاده الرومي الحنفي المتوفى في حدود سنة 1170 سبعين ومائة وألف. له من التصانيف التحفة المصطفوية في بيان أحوال قيودانان الدولة العلية. روضة السلاطين تركي. زبدة الأخبار المتعلقة بالبحار. زبدة التواريخ. قرة الأبصار في نتايج التواريخ والأخبار. كل زيبا في ذيل حديقة الوزرا. كلشن زيبا على حديقة الوزرا أيضا. لب التواريخ. نخبة سعييد. نوبيدا. هشت بهشت في تاريخ قسطنطينية.
صويولجي زاده: محمد نجيب بن عمر الرومي المتخلص بنجيب الشهير بصويولجي زاده الخطاط. توفي سنة 1172 اثنتين وسبعين ومائة وألف. له دوحة الكتاب في الخطاطين. ديوان شعر.
الصبوجه وي: محمد بن محمد بن أحمد الصبوجه وي الرومي المتوفى سنة 1172 اثنتين وسبعين ومائة وألف. له فتح الأسرار في شرح الإظهار للبركوي.
يكتا البخاري: محمد اشرف بن مير أبي البركة البخاري المتخلص بيكتا من أكابر النقشبندية نزيل مكة المكرمة توفي سنة 1173 ثلاث وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعر فارسي.
الأنقروي: محمد شاكر بن صنع الله الأنقروي. له تيسير الدلالات لشرح دلائل الخيرات فرغ مناه سنة 1173 ثلاث وسبعين ومائة وألف.
أقكرماني: محمد بن مصطفى حميد الكفوي الحنفي المعروف بأقكرماني توفي قاضيا بمكة. في محرم سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. صنف آداب الكفوري. تعريفات الفنون وتراجم المصنفون. حاشية على أنوار التنزيل للبيضاوي. حاشية على الجامع الصحيح للبخاري. حاشية على الحسينية لآداب البركوي. حاشية على شرح القاز آبادي حاشية على شرح مير أبي الفتح. رسالة في الأدعية المأثورة. شرح إمكان العام والخاص. شرح البسملة. شرح الحمدلة. عقد الآلي في بيان علمه تعالى بغير المتناهي. عقد القلائد على شرح العقائد. الفرق الصالة رسالة. فوائد السواك. كتاب الطهارة من الأعراب واللغة والمعنى.
مفتي حلب: أبو المعالي محمد بن علي الأنطاكي ثم الحلبي الحنفي الشهير بحلبي المفتي بحلب المتوفى بها سنة 1072 اثنتين وسبعين ومائة وألف. له السفر السامي فيفسر الأسامي مختصر في أسماء الكتب المؤلفة.

(2/120)


قاضي زاده الأرضرومي: محمد عارف بن محمد الأرضرومي المفتي بها يعرف بقاضي زاده مات سنة 1173 ثلاث وسبعين ومائة وألف. من تصانيفه. بحر الفتاوى. الرسالة السعدية. شرح روضات الجنات. شرح كلمة التوحيد.
الدكالي: محمد بن عبد الصادق الدكالي المغربي المالكي المفتي بفاس ويدرس في مسجد القرويين توفي سنة 1175 خمس وسبعين ومائة وألف. له شرح مختصر الشيخ خليل في الفروع.
ابن همات: محمد بن حسن همات " بكسر الهاء وفتح الميم وسكون التاء المثناة " الدمشقي ثم القسطنطيني الحنفي ولد سنة 1091 وتوفي سنة 1175 خمس وسبعين ومائة وألف. من تصانيفه. تحفة الراوي في تخريج أحاديث البيضاوي. الفتح المبين في جواز الدعاء لسيد المرسلين. قلائد الدرر على نتيجة النظر له. القول الأظهر في جواز لبس الأحمر. نتيجة النظر في علم الأثر ومصطلح الحديث وغير ذلك.
قياس الآمدي: محمد بن عبد الله الآمدي المعروف بالقياس وبين الطلاب بالشريفي له سيف النطق في علم المنطق فرغ منها سنة 1175 خمس وسبعين ومائة وألف.
سعيد باشا الرومي: محمد سعيد باشا محمد جلبي صدر الوزراء الرومي توفي واليا بأدنة سنة 1175 خمس وسبعين ومائة وألف. صنف مفردات الأدوية في الطب.
كشفي الرومي: محمد كشفي الرومي الحنفي له هدية المهديين لأصول الإسلام والدين وعقائد أهل الحق واليقين تلك رسالة ألفها للوزير علي باشا سنة 1175 خمس وسبعين ومائة وألف.
الخادمي: محمد بن مصطفى بن عثمان الحسيني المفتي الخادمي أبو سعيد النقشبندي الحنفي جده عثمان قدم من البلخ وتوطن بلدة خادم. هو ولد وتوفي بها سنة 1176 ست وسبعين ومائة وألف. له من التصنيف البريقة شرح الطريقة المحمدية. حاشية على لتفسير سورة الإخلاص لابن شينا. حاشية على تفسير سورة النبأ. حاشية على الدرر والغرر لمنلا خسرو. رسالة في الأحاديث الضعيفة. خزائن الجواهر ومخازن الزواهر. رسالة في تفسير قوله تعالى أن بعض الظن أثم. رسالة في قوله تعالى قل اللهم مالك الملك. رسالة وقوله تعالى ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن. رسالة في حق الاستخلاف لدفع ما أورده ابن كمال. رسالة في حق التسبيح والتحميد. رسالة في الخشوع في الصلاة وما يتعلق بها. رسالة في السواك. رسالة في الدخان. رسالة في القهوة. رسالة النصائح والوصايا رسالة الوصية والنصيحة لولده محمد سعيد. رسالة في وحدة الوجود؟ رسالة الولدية. شراج الظلمات في شرح أيها الولد. شرح البسملة الشريفة. شرح القصيدة المضرية في الصلاة إلى خير البرية. العرائس والنفائس في المنطق. كشف الحذر عن حال الخضر. مجامع الحقائق في الأصول.
حاذق الرومي: محمد بن أبي بكر بن محمد بن رستم الأسبيري المفتي بارزن الروم الحنفي الأديب المتخلص بحاذق توفي ببلدة سنة 1177 سبع وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي. تعليقات على أنوار التنزيل للقاضي.
راغب باشا الرومي: محمد راغب باشا بن محمد شوقي القسطنطيني صدر الوزراء الرومي الكاتب الأديب الحنفي ولد سنة 1110 وتوفي سنة 1176 ست وسبعين ومائة وألف. من تصانبفه التحقيقي والتوفيق في بيان أحوال السلطان محمود خان والصدور ومشايخ الإسلام. التوفيق والتحقيق في العروض. ديوان شعر تركي. مشهور سفينة الراغب ودفينة المطالب مطبوع. سير النبي صلعم رسالة تركية. صيقل الفهم.
أمين البرسوي - محمد أمين بن عبد الهادي البرسوي الحنفي الصوفي القاضي بإسكدار المتخلص بأمين توفي سنة 1176 ست وسبعين ومائة وألف. له ديوان شعر تركي.
الغلامي: محمد بن مصطفى الغلامي الموصلي الأديب المتوفى سنة 1176 ست وسبعين ومائة وألف له من الكتب خلاصة المعارف وإشارة العارف كمثال عنوان الشرف. ديوان شعر. شمامة في تراجم معاصرية من العلماء والرجال.
الواعظ السيواسي: محمد بن مصطفى بن علي الحسيني السيواسي الرومي الواعظ الحنفي لمتوفى سنة 1176 ست وسبعين ومائة وألف. صنف شمائل العلماء الأعلام ومجالس الخواص والعوام في مجلد.

(2/121)