صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : هدية العارفين
المؤلف : الباباني
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

ابن رشد: محمد بن أحمد بن محمد بن رشد القاضي أبو الوليد القرطبي الحكيم الفيلسوف حفيد أبي الوليد ابن رشد المقدم لود سنة 520 وتوفي بمراكش سنة 595 خمس وتسعين وخمسمائة. له من الكتب تلخيص كتاب الكون والفساد لأرسطو. التهافت رداً على تهافت الفلاسفة للغزالي. جوامع كتاب أرسطو طاليس. رحلة ابن رشد. شرح الأرجوزة لابن سينا في الطب. شرح كتاب السماء والعالم لأرسطو. شرح كتاب القياس لأرسطو. شرح كتاب النفس. فصل المقال وتقرير ما بين الحكمة والشريعة من الاتصال. كتاب التحصيل في اختلاف أهل العلم كتاب الحيوان. كتاب الضروري في المنطق. كتاب الكليات في الطب. الكشف عن منهاج الأدلة في عقائد الملة ذيلا على فصل المقال له. المسائل المهمة على كتاب البرهان لأرسطو طاليس. منهاج الأدلة في الأصول. نهاية المجتهد وكفاية المقتصد " و يقال لغيره " وغير ذلك من الملخصات والمقالات.
ابن بنان الأنباري: محمد بن أبي الفضل محمد بن محمد ابن بنان الأنباري الأصل أبو الظاهر الكابت المصري ولد سنة 507 وتوفي سنة 596 ست وتسعين وخمسمائة. له من الكتب تفسير القرآن المجيد. كتاب المنظوم والمنثور مجلدين وغير ذلك.
ابن البراق: أبو القاسم محمد بن السيد علي بن محمد ابن إبراهيم الهمداني المعروف بابن البراق المتوفى سنة 596 ست وتسعين وخمسمائة. صنف جامع الفنون وقامع الظنون.
عماد الكاتب: محمد بن أبي الفرج محمد بن أبي الرجا حامد بن محمد عماد الدين أبو عبد الله الكاتب الأصبهاني الأديب الشافعي ولد سنة 519 وتوفي بدمشق سنة 597 سبع وتسعين وخمسمائة. من تصانيفه البرق الشامي في التاريخ مجلد 7. خريدة القصر وجريدة أهل العصر في ذيل الدمية. خطفة البارق وعطفة الشارق في التاريخ. ديوان دوبيت. ديوان الرسائل ديوان شعره أربع مجلدات. زبدة النصرة ونخبة العصرة في التاريخ. السيل على الذيل لتاريخ بغداد للسمعاني. العتبي والعقبي رسالة في التاريخ. القدح القسي في الفتح القدسي مجلدين مطبوع في أوروبا. نحلة الرحلة في التاريخ. نصرة الفترة وعصرة القترة في أخبار السلجوقية وغير ذلك.
الحلى: محمد بن أحمد بن إدريس العجلي فخر الدين أبو عبد الله الحلي الشيعي من علماء الإمامية توفي سنة 598 ثمان وتسعين وخمسمائة. له أجوبة المسائل. تعليقات التبيان. السرائر الحاوي لتحرير الفتاوى.
السنجي: محمد بن عمر بن عبد الله الصائغ رشيد الدين السنجي " بكسر السني المهملة قرية بمرو " الحنفي المتوفى سنة 598 ثمان وتسعين وخمسمائة. له من الكتب شرح التكملة. فتاوى الرشيدي.
المروروذي: محمد بن محمود المروروذي النيسابوري ظهير الدين الشافعي المتوفى سنة 599 تسع وتسعين وخمسمائة من تصانيفه البصائر في تفسير القرآن.
ابن المهندس: محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن الحارثي مؤيد الدين أبو الفضل الدمشقي المعروف بابن المهندس توفي سنة 599 تسع وستعين وخمسمائة. من تصانيفه اختصار الأغاني لأبي الفرج الأصبهاني. رسالة في معرفة رمز التقويم. كتاب الأدوية المفردة على ترتيب حروف أبجد. كتاب الحروب والسياسة. مقالة في رؤية الهلال.
ابن النقاش: محمد بن الحسين بن محمد التنوخي المعروف بابن النقاش. صنف مصباح المجتهد المعروف بابن النقاش. صنف مصباح المجتهد وكفاية المنفرد. فرغ من تأليفه في ربيع الآخر من سنة 599 تسع وتسعين وخمسمائة.
الأسبيجابي: أبو المعالي بهاء الدين محمد بن أحمد بن يوسف الأسبيجابي المرغياني الحنفي أستاذ جمال الدين عبيد الله المحبوبي. لعله توفي في أواخر القرن السادس. له من التصانيف الحاوي في مختصر الطحاوي موجود بدار الكتب كوبرولي. زاد الفقهاء شرح مختصر القدوري في الفروع. نصاب الفقهاء. كذا في الفروع.
السمرقندي: محمد بن محمود بن محمد السمرقندي سبط الإمام ناصر الدين السمرقندي كان في أواخر القرن السادس. من تصانيفه إيضاح الخوالف في رسم المصاحف. روح المريد شرح عقد الفريد له. عقد الفريد في علم التجويد قصيدة. كتاب التشجير على طريق التشجير في علم القراآت. المبسوط والمضبوط في القراآت السبعة فارسي.
الطاوسي: محمد بن محمد العراقي ركن الدين أبو الفضل القزويني المعروف بالطاوسي الحنفي المتوفى سنة 600 ستمائة صنف تعليقة في الخلاف ثلاث نسخ أوسط وصغير وكبير.

(1/499)


الشامي: محمد بن علي بن يوسف الشامي الشافعي المتوفى سنة 600 ستمائة له سير المنبي صلى الله وسلم.
السجاوندي: محمد بن محمد بن عبد الرشيد بن طيفور سراج الدين أبو طاهر السجاوندي الحنفي المتوفى في حدود سنة 600 ستمائة وقيل سنة 700 من تصانيفه تجنيس في الحساب. ذخائر نثار في أخبار السيد المختار صلى الله عليه وسلم. رسالة في الجبر والمقابلة. عين المعاني في تفسير السبع المثاني أي تفسير الفاتحة واختصره وسماه إنسان عين المعاني. فرائض السراجية كتاب الوقف والابتداء وغير ذلك.
السمرقندي: محمد بن أشرف السمرقندي شمس الدين الحكيم الحسني المتوفى سنة 600 ستمائة ورأيت شرحه عل المقدمة البرهانية للنسفي فرغ منها سنة 690 فليصحح. له من الكتب آداب الفاضل. أشكال التأسيس في الهندسة. الصحائف في الكلام. المعارف شرح الصحائف. قسطاس الميزان في المنطق. شرح القسطاس. مفتاح النظر شرح المقدمة في الجدل للنسفي. المنية والأمل في علم الجدل.
ابن قبة الرازي: محمد بن عبد الرحمن بن قبة " بكسر القاف وفتح الباء الموحدة " الرازي أبو جعفر المتكلم البغدادي كان معتزليا ثم انتقل إلى مذهب الشيعة الإمامية توفي في حدود سنة 600 ستمائة. صنف من الكتب كتاب الأنصاف في الإمامة. كتاب الرد على أبي علي الحبائي. كتاب الرد على الزيدية. كتاب المستثبت في الرد على أبي القاسم البلخي.
صدر جهان: محمد بن عبد العزيز بن محمد بن الصدر الشهيد عمر بن عبد العزيز بن عمر بن مازه البخاري الحنفي الملقب بصدر جهان توفي بعد سنة 603 ثلاث وستمائة. من تأليفه تعليقة في الخلاف.
الكعبي: محمد بن أحمد بن أبي سعد أحمد بن محمد ابن إبراهيم بن علي الكعبي القاضي أبو سعيد الطبري البخاري الحنفي المتوفى بخارا سنة 604 أربع وستمائة من تصانيفه. كتاب الملخص في الفتاوى. مصباح في الفروع. ملخص في الفروع.

(1/500)


فخر الدين الرازي: محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن ابن علي التميمي البكري الطبرستاني الرازي فخر الدين المعروف بابن الخطيب الشافعي الفقيه ولد بالري سنة 543 وتوفي بهراة سنة 606 ست وستمائة. له من التصانيف الآيات البينات. إبطال القياس. أحكام الأحكام. الأحكام العلائية في الأعلام السماوية. أخلاق فخر الدين. الأربعين في أصول الدين. إرشاد النظار إلى لطائف الأسرار. أسرار التنزيل وأنوار التأويل. الانارات في شرح الإشارات لابن سينا. بحر الأنساب. البراهين البهائية. البرهان في قراءة القرآن. البيان والبرهان في الرد على أهل الزيغ والطفيان. تأسيس التقدسي. تحصيل الحق في الكلام. التخيير في علم التعبير. تعجيز الفلاسفة. تفسير سورة الإخلاص. تهذيب الدلائل وعيون المسائل. جامع العلوم فارسي. جمل في الكلام. حدائق الأنوار في حقائق الأسرار. خمسين في أصول الدين. دراية الأعجاز. درة التنزيل وغرة التأويل في الآيات المتشابهات. الدلائل في عيون المسائل. ذم الدنيا. رسالة الجواهر. رسالة الحدوث. الرسالة الكمالية في الحقائق الإلهية. رسالة المحمدية. رسالة النبوات. الرياض المونقة. سداسيات في الحديث. شرح الإشارات والتنبيهات لابن سينا. شرح سقط الزند لأبي سينا. شرح سقط الزند لأبي العلاء المعري. شرح عيون الحكمة لابن سينا. شرح القانون لابن سينا. شرح المفضل للزمخشري. شرح الوجيز للغزالي. شفاء العي والخلاف. طريقة العلائية. عصمة الأنبياء. عمدة النظار وزينة الأفكار. فضائل الأصحاب. كتاب الأشربة. كتاب التشريح. كتاب الخق والعبث. كتاب الرعاية. كتاب الرمل. كتاب الزبدة. كتاب الفراسة. كتاب القضاء والقدر. كتاب الملل والنحل. كتاب النبض. كتاب النفس والروح. لباب الإشارات في تلخيص شرح الإشارات. لطائف الغياثية. لوامع البينات في شرح أسماء الله والصفات. مباحث الحدوث. المباحث العمادية في المطالب العادية. المباحت المشرقية في العلم الإلهي. المحصل في أصول الفقه. محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من الحكماء والمتكلمين في علم الكلام. المحصول في علم الأصول. المسك العبيق في قص يوسف الصديق. مصادرات إقليدس. المطالب العالية في الكلام مجلدات. معالم في الأصول. مفاتيح العلوم في تفسير الفاتحة. مفاتيح الغيب في تفسير القرآن عشر مجلدات مطبوع. الملخص في المنطق والحكمة. مناقب الإمام الشافعي. منتخب المحصول له. المنطق الكبير. نفثة الصدور. نقد التنزيل. شرح نهج البلاغة. نهاية الإيجاز في دراية الأعجاز في علم البيان. نهاية العقول في الكلام في دراية الأصول وغير ذلك.
الراوندي: أبو بكر محمد بن علي بن سيلمان بن محمد ابن أحمد بن الحسن بن همة الراوندي ثم الفتوى الرومي المؤرخ المتوفى بعد سنة 607 سبع وستمائة صنف راحة الصدور وآية السرور فارسي في تاريخ السلجوقية باسم غياث الدين كبخسرو بن قلج ارسلان.
ابن منعة: محمد بن يونس بن محمد ين منعة بن مالك عماد الدين أبو حامد الموصلي الشافعي ولد باربل سنة 535 وتوفي سنة 608 ثمان وستمائة من تصانيفه تعليقة في الخلاف. شرح الوجيز للغزالي في الفروع. عقيدة. المحيط في الجمع بين المهذب والوسيط من فروع الشافعية.
الديباجي: محمد بن سعيد بن محمد بن محمد بن محمد الديباجي منتخب الدين أبو الفتح امروزي النحوي المتوفى في صفر من سنة 609 تسع وستمائة ولد سنة 517 له من الكتب تهذيب مقدمة الأدب. شرح الأنموذج في النحو. قانون الصلاحي في أدوية النواحي. المحصل شرح المفصل للزمخشري في النحو. المحصل شرح المفصل للزمخشري في النحو. ملك الأدب. منافع أعضاء الحيوان.
ابن أبي الصيف: محمد بن إسماعيل المعروف بابن أبي الصيف اليمني الشافعي فقيه الحرم الشريف بمكة المتوفى سنة 609 تسع وستمائة له من الكتب زيادة الطائف. فضائل شعبان. ميمون في فضائل أهل اليمن. بلغة المسافر في منهج الأكابر.

(2/1)


الإشبيلي: محمد بن عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن سليمان التجيبي المرسى الإشبيلي الحافظ أبو عبد لله الأندلسي المالكي محدث تلمسان ولد سنة 540 وتوفي بتلمسان سنة 610 عشر وستمائة. من تصانيفه أربعين في الحب في الله. أربعين في فضل الصلاة على النبي صلعم. أربعين في الفقه وفضله أربعين في المواعظ. فضائل الأشهر الثلاثة. فضل عشر ذي الحجة. الفوائد الصغرى في الحديث. الفوائد الكبرى كذا. كتاب الترهيب في الجهاد. كتاب المواعظ والرقائق. معجم الشيوخ في مجلد. مناقب السبطين رضي الله عنهما و غير ذلك.
ابن نشوان: محمد بن نشوان بن سعيد بن نشوان الحميري اليمني الصبري المتوفى سنة 610 عشر وستمائة. له ضياء الحلوم في مختصر شمس العلوم لوالده في اللغة.
الجاجرمي: محمد بن إبراهيم بن أبي الفضل معين الدين الجاجرمي " جاجرم بليدة بنيسابور " الشافعي توفي سنة 613 ثلاث عشرة وستمائة. صنف إيضاح الوجيز للغزالي في الفروع. شرح أحاديث المهذب. قواعد في الفروع. كفاية في الفروع.
ابن المناصف: محمد بن عيسى بن محمد بن اصبغ الأزدي القرطبي القاضي المالكي المعروف بابن المناصف له الدرة السنية في مقتضى المعالم السنية في الفروع والأدلة الشرعية عدد أبياتها سبعة آلاف واثنان. المذهبة في نظم الصفات من الحلى والشيات. توفي سنة 620 عشر وستمائة.
ابن جبير الكناني: محمد بن احمد بن جبير بن سعيد ابن جبير بن محمد عبد السلام الكناني أبو عبد الله البلنسي الشاطبي الأندلسي المالكي كان أديبا فاضلا ولد سنة 540 وتوفي بالإسكندرية سنة 614 أربع شعرة وستمائة له رحلة ابن جبير الكناني مشهور ومطبوع. نتيجة وجد الجوانح في تأبين القرين الصالح. نظم الجمان في التشكي من أخوان الزمان.
السمرقندي: محمد بن محمد بن أحمد العميدي ركن الدين أبو حامد السمرقندي الحنفي المتوفى سنة 615 خمس عشرة وستمائة. من تصانيفه الإرشاد في علم الخلاف والجدل. نفائس في الجدل وغير ذلك.
الرازي: محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد العزيز الرازي أبو جعفر الحنفي المتوفى بالموصل سنة 615 خمس شعرة وستمائة. له من الكتب تذكرة على وضع التذكرة لابن حمدون. فرائض الرازي النوري شرح مختصر القدوري في الفروع.
ابن المرضي: محمد بن علي بن أبي بكر بن عبد الملك ابن عبد العزيز اللخمي الأندلسي اللغوي المعروف بابن المرضي وقيل ابن المرخي المتوفى سنة 616 ست عشرة وستمائة. من تصانيفه حلية الأريب في مختصر الغريب لابن مرار. ذروة الملتقط في اللغة.
الملك المنصور: محمد بن عمر بن شاهنشاه الأيوبي الملك المنصور صاحب حماه توفي سنة 617 سبع عشرة وستمائة. من مصنفاته طبقات الشعراء عشر مجلدات. مضمار سر الحقائق وسير الخلائق في التاريخ مجلدات.
ابن حمويه: محمد بن عمر بن علي بن محمد بن حمويه الحويني صدر الدين الشافعي الصوفي المعروف بابن حمويه توفي بالموصل سنة 617 سبع شعرة وستمائة. له من الكتب سلوة الطالبين في التصوف.
النعماني: شرف الدين أبو عبد الله محمد بن منصور ابن جميل النعماني الأسدي الثعلبي الكاتب اللغوي نزيل بغداد المتوفى بها سنة 616 ست عشرة وستمائة. صنف أبريز الذهب في لغة العرب موجود في برلين.
الزهري: محمد بن سليمان بن أحمد بن إبراهيم الزهري أبو عبد اله الإشبيلي المالكي النحوي توفي شهيدا سنة 617 سبع عشرة وستمائة. له من الكتب أقسام البلاغة وأحكام الفصاحة. البيان فيما أبهم من الأسماء في القرآن. البيان والتبيين في أسماء المحدثين. شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح المقامات للحريري. شرح اليمني اعني تاريخ العتبي.
سلطان العلماء: الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسين ابن أحمد بن محمود بن مودود الخوارزمي النهروي نزيل قونية المعروف بسلطان علماء كان فاضلا صوفيا. هو والد جلال الدين الرومي توفي بقونية سنة 618 ثمان عشرة وستمائة. من تصانيفه الأسرار الروحية. مشرق الشمسين في التصوف والأخلاق. المعارف الولدي في أسرار الإحدى فارسي.

(2/2)


السمرقندي: محمد بن علي بن عمر نجيب الدين أبو حامد السمرفندي الطبيب المتوفى قتيلا بهراة سنة 619 تسع عشرة وستمائة. من مصنفاته الأدوية المفردة. أسباب وعلامات في الطب. أصول التراكيب في الطب. الأغذية والأشربة للأصحاء. الأغذية والأشربة للمرضى. الأقرباذين الصغير. الأقرباذين الكبير. رسالة في مداواة وجع المفاصل وغير ذلك.
الداني: محمد بن طاهر بن عيسى الخزرجي أبو عبد الله الداني الأندلسي المالكي النحوي ولد سنة 512 وتوفي سنة 619 تسع عشرة وستمائة. له تحصيل عين الذهب من معدن جواهر الأدب في علم محازات العرب.
البخاري: محمد بن أحمد بن عمر القاضي ظهير الدين أبو بكر المحتسب البخاري الحنفي توفي سنة 619 تسع شعرة وستمائة. من تصانيفه الفتاوى الظهيرية. الفوائد الظهيرية في الفتاوى التقطها من شرح الجامع الصغير للصدر الشهيد.
الملاحي: الحافظ أبو القاسم محمد بن عبد الواحد ابن إبراهيم بن مفرح الغافقي الأندلسي الملاحي " الملاحة من قرى غرناطة " ولد سنة 549 وتوفي سنة 619 تسع شعرة وستمائة. صنف الأربعين في الحديث. تاريخ في علم الثروة. كتاب الشجرة في أنساب الأمم والعرب والعجم.
ابن اللبودي: محمد بن عبدان بن عبد الواحد بن اللبودي شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي الطبيب المتوفى سنة 621 إحدى وشعرين وستمائة. له من الكتب آفاق الإشراق في الحكمة. الرأي المعتبر في معرفة القضاء والقدر. رسالة في وجع المفاصل. شرح كتاب المسائل لحنين بن إسحاق. شرح الملخص لفخر الدين الرازي في الحكمة. مختصر الإشارات للطوسي.
ابن تيمية: محمد بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن الخضر أبن علي بن عبد الله ابن تيمية الحراني فخر الدين أبو عبد الله الواعظ الحنبلي ولد سنة 542 وتوفي سنة 621 إحدى وعشرين وستمائة. له من التصانيف بلغة الساغب وبغية الراغب في الفروع. تلخيص المطلب في تلخيص المطلب في تلخيص المذهب في الفروع. ترغيب القاصد في تقريب المقاصد كذا. تفسير القرآن. ديوان خطب. الموضح في الفرائض.
اليمني: محمد بن الحسين البلجي اليمني الحنفي المتوفى سنة 621 إحدى وعشرين وستمائة. من تصانيفه اللباب في الفقه.
الإشبيلي: محمد بن محمد بن سعيد الأنصاري أبو الحسن الإشبيلي الأندلسي المالكي المتوفى سنة 621 إحدى وعشرين وستمائة. صنف المعلى في الرد على المحلى لابن حزم الظاهري.
الفارسي: محمد بن إبراهيم بن أحمد الشيرازي فخ الدين أبو عبد الله الفارسي الصوفي نزيل مصر المتوفى بها سنة 622 اثنتين وعشرين وستمائة. له من الكتب الأسرار وسر الأذكار جمع فيه بين الحقيقة والشريعة. البرق النقا وشمس اللقا. حجة النهي في لمحة المها. الصوفي بين الصوفي والفقير. مطية النقل وعطية العقل. " من ميزان الاعتدال " التلمساني: محمد بن عبد الحق بن سليمان القاضي أبو عبد الله التلمساني الكومي المالكي المتوفى سنة 625 خمس وعشرين وستمائة. له من الكتب التسلي عن الرزية والتحلي برضى باري البرية. الجامع المختار من المنتقى والاستذكار نحو عشرين مجلدا. نظم العقود ورقم الحلل والبرود فرغ منها سنة 588.
الأيكي: محمد بن أبي بكر بن محمد الفارسي المعروف بالأيكي كان شيخ المشائخ بمصر ورجع إلى دمشق وسكن إلى أن توفي بها سنة 627 سبع وعشرين وستمائة. له من التصانيف آيات الآفاق في خواص الأوفاق. شرح منتهى السول والأمل لابن الحاجب. زيج. صحيفة النور في الحكمة. مادة الحياة. معارج الفكر الرهيج في حل مشكلات الزيج. نهاية الإدراك في أسرار الأفلاك.
عطار الهمداني: محمد بن إبراهيم بن مصطفى بن شعبان فريد الدين العطار الهمداني الصوفي ولد سنة 512 وتوفي شهيدا سنة 627 سبع وعشرين وستمائة. من تصانيفه أسرار نامة. اشتر نامة. النهي نامة. بلبل نامة. بند نامة. بيسر نامة. تذكرة الأولياء كبرى كذا. جمجمة نامة. جواهر اللذات. ديوان قصائد والغزليات. رموز العاشقين. شهباز نامة. كل خسرو. كنز الحقائق. كنز الحقائق آخر. لسان الغيب. مصيبت نامة. مظهر الطير. مهرو مشتري. هفت آباد هيلا جنامة.
العليا بادي: محمد بن عثمان بن محمد حسام الدين العليا بادي السمرقندي الحنفي كان حيا سنة 628 ثمان وعشرين وستمائة له من التصانيف فوائد في الفقه. كامل الفتاوى. مطلع المعاني ومنبع المباني في تفسير القرآن.

(2/3)


ابن نقطة: محمد بن عبد الغني بن أبو بكر بن شجاع ابن عبد الله الحنبلي الحافظ معين الدين أبو بكر البغدادي المعروف بابن نقطة ولد سنة 566 وتوفي ببغداد سنة 619 تسع وعشرين وستمائة. من تأليفه أنساب المحدثين. التقييد المعرفة رواة الكتب والمسانيد. المستدرك ذيل على الأكال لابن مأكولا في الأنساب.
العوفي: محمد بن جمال الدين العوفي الهندي صنف جامع الحكايات ولامع الروايات فرسي للوزير نظام الملك سنة 628 ثمان وعشرين وستمائة.
ابن الخباز: نجم الدين محمد بن أبي بكر بن علي الموصلي الشافعي المعروف بابن الخباز المتوفى سنة 631 إحدى وثلاثين وستمائة. صنف شرح الألفية لابن معطي في النحو.
أن عنين: محمد بن نصير الدين بن نصر بن الحسين بن عنين " بضم العين المهملة وفتح النون وسكون الياء المثناة من تحتها " شرف الدين أبو المحاسن كوفي الأصل الدمشقي المولد كان أديبا شاعرا تولي الوزارة بدمشق وستمائة. له تاريخ العزيزي. ديوان شعره مقراض الأعراض في الأهاجي.
بطال اليمن: محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان الركي التميمي شمس الدين المعروف بالبطال اليمني الشافعي النحوي المنوفى سنة 633 ثلاث وثلاثين وستمائة. من تصانيفه أربعين في لفظ الأربعين مائة حديث. أربعين فيما يقال في المساء والصباح. المستعذب غريب المهذب لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
البوني: محمد بن أحمد الإمام أبو المواهب البوني الزاهد المتوفى سنة 632 اثنتين وثلاثين وستمائة. له حزب النصر.
البرزالي: الحافظ زكي الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد بن أبي يداس الأشبيلي البزالي " برزالة قبيلة بالأندلس " ولد سنة 577 دار البلاد وسكن حماه وتوفي بها رمضان سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. صنف المعجم الكبير في الشوخ.
الأسروشني: محمد بن محمود بن الحسين الأسروشني مجد الدين أبو الفتح الفقيه الحنفي المتوفى سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. له من الكتب أحكام الصغار وسماه أيضا جامع الصغار في الفروع. فصول في الفقه ثلاثين فصلا.
ابن عسكر: محمد بن علي بن الخضر بن هارون الغساني المالقي المعروف بابن عساكر المالكي المتوفى سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. من تأليفه تاريخ مقالة. التكميل والإتمام في ذيل التعريف والأعلام لأستاذه أبي القاسم الأندلسي في التاريخ. السلو عن ذهاب البصر. شفاء العلة في سمت القبلة. المشرع الروي في الزيادة على الغريبين للهروي اعني غريب القرآن والحديث. صلة الأعلام للسهيلي. أربعين حديثا التزم فيها موافقة أسم شيخة الصحابي.
ابن خلفون: محمد بن إسماعيل بن محمد بن خلفون الحافظ أبو بكر الأزدي الأندلسي نزيل إشبيلية المتوفى سنة 636 ست وثلاثين وستمائة. من تصانيفه علوم الحديث. المفهم في شيوخ البخاري ومسلم. المنتقى في رجال الحديث في خمسة أسفار. " من تذكرة الحفاظ " ابن الدبيثي: محمد بن أبي المعالي سعيد بن يحيى بن علي ابن الحجاج أبو عبد اله الواسطي المعروف بابن الدبيثي المؤرخ الشافعي ولد بواسط سنة 558 وتوفي ببغداد سنة 637 سبع وثلاثين وستمائة. له من الكتب تاريخ واسط. ذيل تاريخ السمعاني على تاريخ بغداد للخطيب في ثلاث مجلدات. معجم الشيوخ.
الشيخ الأكبر: محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن محمد ابن عبد الله بن العربي الطائي الحاتمي محيي الدين أبو عبد الله الأندلسي المعروف بابن عربي الشهير بالشيخ الأكبر ولد بالأندلس سنة 560 وتوفي بدمشق سنة 638 ثمان وثلاثين وستمائة. له من التصانيف الآباء العلويات والأمهات السفليات. اتحاد الكوني في حضرة الأشهاد العيني. الأجوية العربية الوفية عن المسائل اليوسفية الأجوبة على المسائل المنصورية. أحاديث العوالي.
الاحتفال فيما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم من سنى المتقابلة. الاستمساك في شرح الاستدراك. الأسرا إلى مقام الأسرا. أسرا الوضوء.
الإشارات المغربية في شرح النصائح اليوسفية. الإشارات في أسرار الأسماء الإلهية والكنايات. إشارات القرآن في عالم الإنسان. اصطلاحات الصوفية. الأعلام بإشارة أهل الإلهام والإفهام. الإغلاق في مكارم الأخلاق. الإمام المبين. أصول المنقول.

(2/4)


الالام فيما بني عليه الإسلام الإفادة لمن أراد الاستفادة. الإفهام في شرح الأعلام. الأمر المحكم المربوط فيما يلزم أهل طريق اله من الشروط. الإنزالات الوجودية. من الخزائن الوجودية. إنزال الغيوب على مراتب القلوب. انس المنقطعين برب العالمين. الأنفاس العلوية في المكتبات. إنشاء الجداول والدوائر. أوار الفجر في معرفة المقامات والعالمين على الأجر وعلى غير الأجر. الأنوار فيما يفتح على صاحب الخلوة من الأسرار.
إيجار البيان في الترجمة عن القرآن. البادرات العينية في النادرات الغيبية قصيدة. البحر المحيط الذي لا يسمع لموجة غطيط. البغية في اختصار كتاب الحلية لأبي نعيم. أوراد الأيام والليالي. البيان في حقيقة الإنسان. الإيجاز الكوني والمشهد العيني بحضرة الشجرة الإنسانية والطيور الأربعة الروحانية. بروز النور من غايات الصور. بلغة الغواص في الأكوان إلى معرفة الإخلاص في معرفة الإنسان. تاج التراجم تاج الرسائل ومنهاج الوسائل. مخاطبات بيني وبين الكعبة المشرفة وهو سبع رسائل.
التجليات الإلهية في الصورة الإنسانية. نجلى الإشارة من طريق السر. تحذير ذوي التسخير. تحرير البيان في تقرير شعب الإيمان ورتب الإحسان. تحفة السفرة إلى حضرة البررة التحقيق في شأن السر الذي وقر في صدر أبي بكر الصديق. تحقيق الباء وأسرارها. التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية. تذكرة الخواص ف عقيدة أهل الاختصاص. ترتيب الرحلة. ترجمان الأشواق تفسير القرآن. تلقيح الأذهان.
التنزلات المولية في أسرار الطهارة والصلاة والأيام المقدرة الأصلية. تنزل الأملاك في حركات الأفلاك. تنزل روح الأمين بإشراق صبح مبين. تمهيد التوحيد. جامع الوصايا في ست مجلدات. جامع الأحكام في معرفة الحلال والحرام.
الجداول والدوائر والدقائق والحقائق. الجذوة المقتبسة والخطرة المختلسة. الجلا في آداب الملأ الأعلى. جلاء القلوب في أسرار علام الغيوب. الجلال والجمال. الجمع والتفصيل في أسرار المعاني والتنزيل وهو تفسير القرآن إلى سورة مريم في ستين جزأ.
الجواب المستقيم عما سئل عنه الترمذي الحكيم. الحج الأكبر قصيدة عظيمة. حافظ اللسان والجنان عما يقدح في صحة الإيمان. حزب التوحيد. الحكم الإلهية. الحجب المعنوية عن الذات الهوية. حرف الكلمات وحرف الصلوات. الحرف والمعنى. الحزب الأكبر. حلية الإبدال وما يظهر عنها وعليها من المعارف والأحوال. حوض الحياة. خروج الشخوص من بروج الخصوص. خزائن العملية. الدرة الفاخرة في ذكر من انتفعت به في طريق الآخرة. الدرة الناصعة من الجفر والجامعة. الدرة البيضاء في ذكر مقام القلم الأعلى. دعوة الجلالة. در الدرر في معرفة العالم الكبرى والأصغر. ديوان الإلهيات. الذخائر والاعلاق في شرح ترجمان الأشواق. الرحيق المختوم. رسالة الأنوار فيمال يمنح صاحب الخلوة على الترتيب من الأسرار. رسالة الغرباء. رسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية إلى أسرار الهوية. رسالة الأحدية. رسالة الأزل. رسالة القناء في المشاهدة.
رسالة القلب وتحقيق وجوهه المقابلة لحضرة الرب. رسالة الكلام من الله سبق من قبل أن فتح. رتق. رسالة الاستخارة. رسالة أسرار الذات. رسالة أسرار الوحي. رسالة التوقيعات. رسالة الجلالة. رسالة الحق. رسالة الخرقة. رسالة خلق الأفلاك. رسالة الخلوة. رسالة رجال الغيب. رسالة القلب وتحقيق وجوهه المقابلة في الحضرات. رسالة الموقظة. رسالة الهو. رسالة إلى فخر الدين الرازي. رسالة العبودية في سنن النبوية. رسالة المهيمنية. رسالة مقام القرية. رسالة المتعلقة بلا يعول عليه. رسالة الموقظة. رسالة في داب طريق القوم. رسالة في أحوال بعض النقباء. رسالة في بيان سلوك طريق الحق. رسالة في بيان مقدار سنة السرمدية. رسالة في ترتيب التصوف.
رسالة في تصوير آدم على صورة الكمال. رسالة في طريق التوحيد. رسالة في الجواب عن سؤال عبد اللطيف. رسالة في كيفية السلوك. رسالة القسم الإلهي رسالة القطب والنقباء. رشح الزلال في مصطلحات أرباب الأذواق والأحوال. رشف المعين في كشف معني النبوة. روح القدس في مناصحة النفس. روح القياس على منوال القشيرية. روضة العاشقين. رياح الرسائل ومنهاج الوسائل. الرياح اللواقح.

(2/5)


رياض الفردوسية في الأحاديث القدسية. الريح العقيم. سبحة السوداء. ستة وتسعون في الكلام على الميم والواو والنون. سجنجل الأرواح ونقوش الألواح. السر المكشوف في المدخل إلى العمل بالحروف السر المكتوم. سر المحبة. السراج الوهاج في شرح كلام الحلاج. سلم الارتقاء قصيدة تائية. السهل الممتنع رسالة. شجون المسجون وفتون المقتون. شجرة الكون. الشجرة النعمانية في الدولة العثمانية. شجرة الوجود والبحر المورود. شرح الأجسام. شرح أسماء الله الحسنى. شرح خلع النعلين لابن قسى. شرح رسالة الاستخارة. شرح ألفاظ الصوفية. شرح حزب البحر. شعب الإيمان. شفاء العليل في إيضاح السبيل. شمس الطريقة في بيان الشريعة والحقيقة. شموس الفكر المنقدة من ظلمات الجبر والقدر. شفاء الغليل وبرء العليل. شق الجيب ورفع حجاب الريب. شرح حكم الولاية. الصحف الناموسية والسجف الباروسية. الصلاة الأكبرية صيحة البوم في حوادث الروم. عقائد. العقد المنظوم والسر المكتوم. عقلة المستوفز في أحكام الصنعة الإنسانية وتحسين الصفة الإيمانية. عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب. عين الأعيان. علوم الحقائق وحكم الدقائق. عقلة المستوفين. المقتدي العارفين العين والنظر في خصوصية الخلق والبشر. الغايات فيما ورد من الغيب في تفسير بعض الآيات. الفتوحات المكية في معرفة أسرار الملكية. الفتوحات المدنية. الفتوحات المصرية. الفصل والوصل. فصوص الحكم الفلك المشحون. الفوائد النفسية في الكلمات القدسية. القرية وفك الكربة. القسم الإلهي بالاسم الرباني. القلائد والاعلاق شرح ترجمان الأشواق. كتاب الأوان. كتاب الإبداع والاختراع المعنون بحرف " ث " . كتاب الأحجار المتفجرة والمتشققة " شب " . كتاب الأحدية وهو كتاب الألف. كتاب الإحسان وهو كتاب الشين. كتاب الأدب. كتاب الأرواع وهو كتاب " هب " ز كتاب الأزل وهو كتاب التاء. كتاب الأسفار " رب " . كتاب الأسماء وهو كتاب " فج " . كتاب الاسم والرسم. كتاب الأسرار. كتاب الأعراف وهو كتاب " قب " . كتاب الأفراد وذوي الأعداد. كتاب الألف. كتاب الأمر والخلق وهو كتاب " الواو " . كتاب الإنسان وهو كتاب " ذا " . كتاب الإنسان الكامل والاسم الأعظم " عد " . كتاب الباه إلى التولد والتناسل " فا " . كتاب البرزخ " ذب " . كتاب البساتين كتاب البعثة. كتاب البقاء وهو كتاب " قد " . كتاب البهاء " فج " . كتاب أيام الشان. كتاب البروج وهو كتاب " ذب " . كتاب البوادة والهموم. كتاب التجريد والتفريد. كتاب التحفة والطرفة وهو كتاب " سب " . كتاب التحكيم والشرط. كتاب التحويل وهو كتاب " ثا " كتاب التحليل والتركيب وهو كتاب " ضا " . كتاب التداني والتدلي كتاب التدبير وهو كتاب " ما " . كتاب التسعة عشر وهو كتاب " لد " كتاب التكوين والتمكين. كتاب الجامع. يتضمن وهو كتاب " القاف " معرفة الحلالة " ق " . كتاب التوقيعات. كتاب الحبال " يب " . كتاب الحسم " مج " . كتاب الجسم والجسد وهو كتاب " مج " . كتاب الجلالة. كتاب الجنة وهو كتاب " مد " . كتاب الجود والعطاء والوهب والمنح والكرم والسخاء وهو كتاب " الذال " كتاب الجو والإثبات. كتاب الحلي في كشف الولي. كتاب الحال والوقت والأدب. كتاب الحد والمطلع. كتاب الحركة وهو كتاب " يج " كتاب الحروف في علم الموصوف. كتاب الحشرات وهو كتاب " صب " . كتاب الحق " سا " كتاب الحق المخلق به. كتاب الحضرة وهو كتاب " نا " كتاب الحق والباطل وهو كتاب " سا " . كتاب الحكمة والمحبوبة " د " . كتاب الحكم والشرائع الصحيحة والسياسة " به " كتاب الحلية. كتاب الحمد وهو كتاب " عا " . كتاب الحياة. وهو كتاب " الحاء " كتاب الحيرة " ث " كتاب الختم والطبع كتاب الخزائن العلمية وهو كتاب " عد " " فور " . كتاب الخصوص والعموم. كتاب الحضرة " ند " . كتاب الخلوة. كتاب الخواطر. كتاب الخوف والرجاء. وكتاب الدعاء والإجابة " فج " . كتاب الديمومة من السرمدية والخلود والأبد والبقاء " ك " . كتاب الخيرة وهو كتاب " ثاء " . كتاب الخبال وهو كتاب " تب " . كتاب الرجفة كتاب الرحمة وهو كتاب " فب " . كتاب الرسالة والنبوة والولاية والمعرفة وهو كتاب " كد " . كتاب الرعبة والرهبة. كتاب الرقم وهو كتاب " ز " . كتاب الرقبة وهو كتاب " عد " . كتاب الرمز والحروف التي في أوائل السور وهو كتاب " عج " . كتب الروائح والأنفاس وهو كتاب " كب " . كتاب الروح. كتاب الرياح اللواقح وهو كتاب " قو " . كتاب الرياضة والتجلي. كتاب

(2/6)


الريح العظيم. كتاب زبدة الكل. كتاب الزلفة وهو كتاب " بج " . كتاب الزايرجة الكبرى. كتاب سبب تعشق النفس بالجسم وما يقاس من الأمل عند فراقه بالموت. كتاب زياد كبد النون وهو كتاب " صب " . كتاب الزمان وهو كتاب " ثج " كتاب سجود القلب وهو كتاب " دج " . كتاب السر وهو كتاب " ن " . كتاب السر والخلوة. كتاب الشادن والأقليد كتاب الشان هو كتاب " ب " . كتاب الشاهد والمشاهد كتاب الشواهد. كتاب الشريعة والحقيقة. كتاب الصادر والوارد في المواردات والواردات " ز " . كتاب الصحو والسكر. كتاب الطالب والمجذوب والمقام والموقف. كتاب الطير وهو كتاب " تب " . كتاب الظلال والضباء. كتاب العالم وهو كتاب " سبح " كتب العبادلة. كتاب العبادة. كتاب العبارة والإشارة. كتاب العبد والرب. كتاب العدة والاجتهاد. كتاب العدم " خ " . كتاب العروش. كتاب اليقين. كتاب أهل العقيدة اختصاص بين نظر وكشف. كتاب العين في خصوصة سيد الكونين. كتاب العين وهو كتاب الياء وكتاب العرش من مراتب الناس إلى اليثف وهو كتاب " ظج " كتاب العرقة والخرقة وهو كتاب " عب " . كتاب العزة وهو كتاب " م " . كتاب العشق وهو كتاب " رو " كتاب العظمة من الجلال والكبرياء والجبروت والهيبة وهو كتاب " ع " . كتاب علوم الوهب. كتاب العين " ما " . كتاب العلم وهو كتاب " الفاء " .؟ كتاب الغايات وهو كتاب " ظد " . كتاب الغوامض والعواصم. كتاب الغيب وهو كتاب " قه " كتاب الغيبة والحضور. كتاب الفتوح والمطالعات كتاب الفحل " صج " كتاب الفرس بين الاسم والبعث والصفة. كتاب الفلك " لج " . كتاب الفلك والسماء وهو كتاب " ل " . كتاب الفناء والبقاء. كتاب الفناء والمشاهدة. كتاب الفواشي اللباب. كتاب الفهوانية وهو كتاب " ظ " . كتاب القبض والبسط. كتاب القدر وهو كتاب " صا " . كتاب القدرة وهو كتاب " عد " . كتاب القدس وهو كتاب " الراء " . كتاب القدم وهو كتاب " السين " . كتاب القرب والبعد. كتاب القسطاس وهو كتاب " طب " . كتاب القشر واللب. كتاب القلم وهو كتاب " ضج " . كتاب القيومية وهو كتاب " ج " . كتاب الكتب والقرآن والفرقان وهو كتاب " كا " . كتاب الكرسي وهو كتاب " زج " كتاب الكشف الإلهي لقلب ابن عربي. كتاب الكن إلى حضرة الأفعال والتكوين وهو كتاب " الفا " . كتاب كلام العبادلة. كتاب القطب والإمامين والمدلحين. كتاب الكنه ما لا بد منه للمريد. كتاب اللذة والألم وهو كتاب " فا " . كتاب اللطائف والعوارف. كتاب اللمعة والهمة. كتاب اللوح وهو كتاب " كج " . كتاب المبدئين والمبادئ وهو كتاب الغب. كتاب المجد والبقاء وهو كتاب الباء. كتاب المحق والحق. كتاب المشية والإرادة والشهوة " ض " . كتاب معرفة الضمائر وأصناف النفس " ي " . كتاب المعرفة في المسائل الأعتقادية. كتاب المعارج والمعراج وهو كتاب " ظا " . كتاب المفاضلة وهو كتاب " شد " . كتاب المعاريج. كتاب المكان وهو كتاب " بج " . كتاب المكر والأصطلام. كتاب الملامية. كتاب الملك وهو كتاب " ع " . كتاب الملك والمكوت وهو " لب " . كتاب الملل " لب " . كتاب المناظرة بين الإنسان والحيوان وهو كتاب " سد " كتاب المؤمن والمسلم والمحسن وهو كتاب " باء " . كتاب النار وهو كتاب " ضد " كتاب النجم والشجر " غج " كتاب النفس كتاب النقباء. كتاب النكاح. كتاب النمل وهو كتاب " حب " كتاب النوبة والغيرة. كتاب النور إلى الضياء والظل والظلمة والأشراق والظهور وهو كتاب الهاء " ه " . كتاب النخل وهو كتاب " صج " . كتاب النوم واليقظة. كتاب النون. كتاب الوجد. كتاب الوجود وهو كتاب " شا " . كتاب الوحي وهو كتاب " خا " . كتاب الوقائع. كتاب الوله. كتاب الهياكل وهو كتاب " حب " . كتاب الهيبة والأنس. كتاب الهبا وهو " خج " كتاب الباء وهو كتاب الهو. كتغاب اليقين الموضوع في مسجد اليقين كشف الأستار عن خواص الأسرار. كشف الأسرار وهتك الأستار في التفسير على طريق المفسرين في خمس مجلدات. كشف الران عن وجه البيان. الكشف الكلي والعلم المدني. كشف المعنى. كشف الكنوز. الأسماء الحسنى. كشف الغطا لأخوان الصفا. الكنز المطلسم من السر الأعظم في علم الحروف. كنز الأبرار فيما روى عن النبي صلعم من الدعية والأذكار. لكواكب الآفل. كيف أنت وكيف أنا ومن أنا ومن أنت كيمياء السعادة لأهل الإرادة. كيمياء السعادة وبلوغ الإرادة في كلمة الشهادة. اللمعة النورانية على ترتيب الحروف الأبجدية. لوامع الأنوار. اللوامع والطوالع. اللوائح في شرح النصائح. ما لا يعول

(2/7)


عليه في طريق الله. مآل العالم. المبادئ والغايات فيما يحوي عليه حروف المعجم من العجائب والآيات. المبشرات للأحلام فيما روى عن رسول الله صلعم من الأخبار في المنام. المثلثات الواردة في القرآن مثل قوله تعالى لا فارض ولا بكر عوان. المجلى في استنزال روحانيات الملأ الأعلى. محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار. المحجة البيضاء في الحديث مجلدات. المحكم في المواعظ والحكم وآداب رسول الله صلعم. مختصر صحيح البخاري في الحديث. مختصر صحيح الترمذي. مختصر صحيح مسلم. المدخل إلى علم الحروف. المدخل إلى المقصد. مرآة العاشقين ومشكاة الصادقين مراتب التقوى. مراتب علوم الوهب. مرآة المعاني في إدراك العالم الإنسان. متابعة القطب " وفي محل آخر مبايعة القطب " في حضرة القرب. المسبعات الواردة في القرآن. المشاع مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية. مشكاة الأنوار فيما روي عن الله سبحانه وتعالى من الأخبار. مشكاة العقول المقتبسة من نور المنقول. المصباح في الجمع بين الصحاح. مغناطيس القلوب ومفتاح الغيوب. المعارف الإلهية واللطائف الربانية. مفاتيح الغيب وهو كتاب " لا " . مفتاح إفهام الهام الوحيد وإيضاح أشكال إعلام المريد. مفتاح السعادة في معرفة المدخل إلى طريق الإرادة. مقام القرية. المقصد الأسمى في الإشارات. المقنع في إيضاح السهل الممتنع. مناصحة النفس. مناهج الارتقاء إلى إفتضاض إبكار البقاء المخدرات بخيمات اللقاء. المنتخب من مآثر العرب. منهاج التراجم. منهج البيان لأهل الرضوان. المنهج السديد في ترتيب أحوال الإمام البسطامي أبا يزيد. مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم. الموعظة الحسنة. المولد الجسماني والروحاني. الميزان في حقيقة الإنسان. نتائج الأذكار في اختصار سيرة النبي المختار صلعم نتائج الأذكار في المقربين والأبرار. نتائج الأفكار وحدائق الأزهار. نتائج التوحيد. نتيجة الخق. نزول الثواب في بين حكمة الكتاب. نسخة الحق. نقش الفصوص في مختصر فصوص الحكم. النواشي الليلة. النهج السديد. الوسائل في الأجوبة عن عيون المسائل. وسيلة المرام. الوصايا الأكبرية. الوعاء المختوم في السر المكتوم في أخبار المهدي. الهدية الملقبة في عيون الأزل بأمر لم يزل.ريق الله. مآل العالم. المبادئ والغايات فيما يحوي عليه حروف المعجم من العجائب والآيات. المبشرات للأحلام فيما روى عن رسول الله صلعم من الأخبار في المنام. المثلثات الواردة في القرآن مثل قوله تعالى لا فارض ولا بكر عوان. المجلى في استنزال روحانيات الملأ الأعلى. محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار. المحجة البيضاء في الحديث مجلدات. المحكم في المواعظ والحكم وآداب رسول الله صلعم. مختصر صحيح البخاري في الحديث. مختصر صحيح الترمذي. مختصر صحيح مسلم. المدخل إلى علم الحروف. المدخل إلى المقصد. مرآة العاشقين ومشكاة الصادقين مراتب التقوى. مراتب علوم الوهب. مرآة المعاني في إدراك العالم الإنسان. متابعة القطب " وفي محل آخر مبايعة القطب " في حضرة القرب. المسبعات الواردة في القرآن. المشاع مشاهد الأسرار القدسية ومطالع الأنوار الإلهية. مشكاة الأنوار فيما روي عن الله سبحانه وتعالى من الأخبار. مشكاة العقول المقتبسة من نور المنقول. المصباح في الجمع بين الصحاح. مغناطيس القلوب ومفتاح الغيوب. المعارف الإلهية واللطائف الربانية. مفاتيح الغيب وهو كتاب " لا " . مفتاح إفهام الهام الوحيد وإيضاح أشكال إعلام المريد. مفتاح السعادة في معرفة المدخل إلى طريق الإرادة. مقام القرية. المقصد الأسمى في الإشارات. المقنع في إيضاح السهل الممتنع. مناصحة النفس. مناهج الارتقاء إلى إفتضاض إبكار البقاء المخدرات بخيمات اللقاء. المنتخب من مآثر العرب. منهاج التراجم. منهج البيان لأهل الرضوان. المنهج السديد في ترتيب أحوال الإمام البسطامي أبا يزيد. مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم. الموعظة الحسنة. المولد الجسماني والروحاني. الميزان في حقيقة الإنسان. نتائج الأذكار في اختصار سيرة النبي المختار صلعم نتائج الأذكار في المقربين والأبرار. نتائج الأفكار وحدائق الأزهار. نتائج التوحيد. نتيجة الخق. نزول الثواب في بين حكمة الكتاب. نسخة الحق. نقش الفصوص في مختصر فصوص الحكم. النواشي الليلة. النهج السديد. الوسائل في الأجوبة

(2/8)


عن عيون المسائل. وسيلة المرام. الوصايا الأكبرية. الوعاء المختوم في السر المكتوم في أخبار المهدي. الهدية الملقبة في عيون الأزل بأمر لم يزل.عن عيون المسائل. وسيلة المرام. الوصايا الأكبرية. الوعاء المختوم في السر المكتوم في أخبار المهدي. الهدية الملقبة في عيون الأزل بأمر لم يزل.
النسوي: محمد بن أحمد النسوي الخوارزمي الكاتب كان حياً سنة 639 تسع وثلاثين وستمائة صنف سيرة السلطان جلال الدين الخوارزمي في مجلد مطبوع.
الأستحبي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأندلسي المالقي الفقيه المالكي يعرف بالأستحبي قدم غرناطة وتوفي بها سنة 640 أربعين وستمائة من تصانيفه اقتراح المتعلمين في اصطلاح المتكلمين. التصور والتصديق والتوطئة لعلم التحقيق. رقم الحلل في نظم الدول. الروحانيات في القصائد. الزهرة الفائحة في الزهرة الأئحة. شمس البيان في لمس البنان. ظهور الأعجاز بين الصدور والأعجاز. المعشرات الحسنات. مفتاح الإحسان في اصطلاح الإحسان. نفح الكرامات في شرح المقامات.
الحزري: محمد بن علي بن غالب معين الدين الحزري كان معاصراً لتاج الكندي مات في حدود سنة 640 أربعين وستمائة. صنف الاعتراض المبدي بوهم التاج الكندي.
الصيدلاني: محمد بن معين بن سلطان الصيدلاني شمس الدين الشيباني الدمشقي الشافعي المتوفى سنة 640 أربعين وستمائة. له من التأليف التحرير في وضع الأقارير التنقيب على المهذب لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
ابن الحجاج: محمد بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن عبد الله التجيبي بن خلف أبو الحسن المعروف بابن الحسن المعروف بابن الحاج القرطبي النحوي المالكي المتوفى سنة 641 إحدى وأربعين وستمائة. من تصانيفه المقاصد الكافية في علم لسان العرب في النحو. نزهة الألباب في محاسن الآداب.
العراقي الشاعر: محمد بن علي بن المفضل المعروف بابن الخيمي مهذب الدين أبو طالب الحلي العراقي الشاعر المتوفى سنة 642 اثنتين وأربعين وستمائة له أمثال القرآن. الجماع بين الأخوات والحض على المحافظة بين المسببات. جهينية الأخبار وجنينة الأذكار لخصها من أنيس المسافر وجليس الحاضر. الرد على الوزير المغربي حروف القرآن الديوان المعمور. رسالة من أهل الإخلاص والمودة إلى الناكثين من أهل العذر والردة. شرح التحيات لله. صفات القبلة. كتب الأربعين. كتاب استواء الحكم والقاضي. كتاب إسطرلاب الشعر. كتاب قد. كتاب الكلاب كتاب لزوم الخمس. كتاب المطاول في الرد على أبي العلاء المعري. كتاب المقصورة. كتاب يحيى. المخلص الديواني في اللغة. الموانسة في المقايسة.
الكردري: محمد بن محمد بن عبد الستار العمادي حافظ الدين شمس الأئمة أبو الوجد الكردي الفقيه الحنفي ولد سنة 559 وتوفي ببخاري سنة 642 اثنتين وأربعين وستمائة. له من الكتب تأسيس القواعد في عصمة الأنبياء. الرد والانتصار لأبي حنيفة إمام فقهاء الأمصار. الفوائد المنفية في الذب عن أبي حنيفة. كتاب في حل مشكلات القدوري.
الأسقورقاني: محمد بن إسماعيل الأسقورقاني الخطيب الحنفي نزيل دهلي. له صنوان القضا في الفتاوى فرغ منها سنة 642 اثنتين وأربعين وستمائة.

(2/9)


ابن النجار: محمد بن محمود بن الحسن بن هبة الله ابن محاسن الحافظ محب الدين أبو عبد الله البغدادي المعروف بابن النجار الأديب المؤرخ الشافعي ولد سنة 578 وتوفي سنة 643 ثلاث وأربعين وستمائة. صنف من الكتب أخبار المشتاق إلى أخبار العشاق. الأزهار في أنواع الأشعار. إظهار نعمة الإسلام وإشهار نقمة الأجرام منظومة سينية في حكام اعل الذمة. أنساب المحدثين. تاريخ مدينة الإسلام في الذيل على تاريخ الخطيب في ثلاثمائة جزء. جنة الناظرين في معرفة التابعين. الدرة الثمينة في أخبار المدينة. ذيل تاريخ ابن ماكولا. روضة الأوليا في مسجد ايليا. الزهر في محاسن شعر أهل العصر. سلوة الوحيد. الشافي في الطب. شرح حرز الأماني للشاطبي. شرح المفصل للزمخشير. العقد القاثق في عيون أخبار الدنيا ومحاسن تواريخ الخلائق. العوالي في الحديث. عيون الفوائد سنة أسفار. غرر الفوائد. القمر المنير في المسند الكبير ذكر فيه كل صحابي وماله من الحديث. الكمال في معرفة الرجال. كنز الأنام في معرفة السنن والأحكام. المتفق والمفترق. المختلف والمؤتلف في أسماء الرجال ذيل به تاريخ ابن ماكولا. معجم الشيوخ. مناقب الإمام الشافعي. نزهة الطرف في أخبار أهل الظرف. نزهة الورى في أخبار أم القرى وغير ذلك.
الدمشقي: محمد بن عب الواحد بن أحمد بن عبد الرحمن السعدي ضياء الدين الحافظ أبو عبد الله المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي ولد سنة 569 وتوفي سنة 643 ثلاث وأربعين وستمائة. من تصانيفه أحاديث الحروف والصوت. الأحكام في الفقه. الإرشاد في بيان ما أشكل من المرسل في الإسناد. الاستدلال على مشايخ النيل لابن عساكر. أطراف الموضوعات لابن الحوزي. الأمر باتباع السنن واجتناب البدع. تحريم الغيبة. الحكايات المستطرقة. دلائل النبوة. والإلهيات. سير المقادسة مجلدات. شفاء العليل. صفة أهل الجنة والنار. طرق حديث الحوض النوي. فضائل أعمال مجلد. فضائل الجهاد. فضائل الشام ثلاث مجلدات. فضائل القرآن مجلد. فوائد سمو المختار في الحديث. كتاب الأمراض والكفارات والطب والرقيات. المختارة في الحديث تسعين جزأ. مسند فضالة بن عبيد. مناقب أصحاب الحديث. موافقات الأئمة الخمسة الحفاظ. النهي عن سب الأصحاب وما فيه من الأثم والعقاب رضوان الله عليهم وغير ذلك.
الأخسيكثي: محمد بن محمد بن عمر حسام الدين الأخسيكثي " بفتح الهمزة وسكون الخاء المعجمة وكسر السين المهملة وفتح الكاف والثاء المثلثة من بلاد فرغانة " الفقيه الحنيف المتوفى سنة 644 أربع وأربعين وستمائة. من تصانيفه المنتخب في أصول لمذهب مشهور عند العلماء.
الأدريسي: محمد بن عبد العزيز الأدريسي الشريف جمال الدين الغاوي ولد سنة 568 وتوفي سنة 645 خمس وأربعين وستمائة بمصر. من تصانيفه أنوار علوم العلام في الكشف عن أسرار الأهرام المفيد في أخبار صعيد.
الصعيدي: محمد بن محمد بن علي بن همام الدين الصعيدي تقي الدين أبو الفتح المصري الشافعي المتوفى سنة 645 خمس وأربعين وستمائة. له سلاح المؤمن في الأدعية والأذكار.
الخونجي: محمد بن ناماور ويقال ماماء ورد بن عبد الملك افضل الدين أبو عبد الله الشافعي القاضي بمصر ولد سنة 590 وتوفي بالقاهرة سنة 646 ست وأربعين وستمائة.له من الكتب أدوار الحميات في الطب. الجمل في مختصر نهاية الأمل في المنطق. شرح مقالة ابن سينا في النبض. كشف الأسرار عن غوامض الأفكار في المنطق. مقالة في الحدود والرسوم. الموجز في المنطق وغير ذلك.
شمس التبريزي: شمس الدين محمد بن علي بن ملك داد التبريزي الصوفي المتخلص بشمس صاحب جلال الدين الرومي المتوفى سنة 654 خمس وأربعين وستمائة. له ديوان شعره فارسي.
الأزدي: الحافظ أبو عبد الله محمد بن عتيق بن علي التجببي الغرناطي المعروف بالأزدي ولد سنة 563 وتوفي في حدود سنة 646 ست وأربعين وستمائة. صنف أنوار المصباح في الجمع بين الكتب الستة الصحاح. الدرر المكللة في الفرق بين الحروف المشكلة. المسالك النورية في العلامات الصوفية. مطالع الأنوار في شمائل المختار. منهاج العلل في صناعة الجدل. النكت الكافية في الاستدلال على مسائل الخلافية.

(2/10)


ابن هشام: محمد بن يحيى بن هشام الأنصاري الخزرجي أبو عبد الله النحوي المعروف بابن هشام الخضراوي الأندلسي توفي سنة 646 ست وأربعين وستمائة. له الإفصاح بفوائد الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. الاقتراح في تلخيص الإيضاح لأبي علي الفارسي. التنفيد على الممتع لابن عصفور في التصريف. شرح ألفية ابن معطي في النحو. غرر الصباح في شرح أبيات الإيضاح. فصل المقال في أبنية الأفعال. المسائل النخب.
الرازي: زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد المحسن الرازي الحنفي هو عم شهاب الدين محمود بن عبد القاهر كان في أواسط القرآن السابع. له تحفة الملوك في الفقه والعبادات.
ابن عمرون: جمال الدين أبو عبد الله محمد بن محمد ابن أبي الحلبي المعروف بابن عمرون النحوي ولد سنة 596 وتوفي سنة 649 تسع وأربعين وستمائة. له شرح المفصل للرمخشري في النحو.
المظفري: محمد بن عبد الله المظفري الجوري وقيل الجزري الشافعي المتوفى بعد سنة 649 تسع وأربعين وستمائة. صنف المخترع في الرد على أهل البدع في أحوال الصحابة فرغ منها سنة 649 في مجلد لطيف موجود في الكوبرولي.
الحموي: محمد بن المؤيد بن أبي بكر بن أبي الحسين ابن محمد بن حمود الحموي سعد الدين الصوفي المتوفى سنة 650 خمسين وستمائة. له من الكتب بحر المعاني في التصوف. حقائق الحروف. سجنجل الأرواح. سفينة الأبرار في لحج الأسراز. سكينة الصالحين في معرفة قواعد اليقين. محبوب المحبين ومطلوب الواصلين. المرفوع المصنوع في المجموع المسموع وغير ذلك.
قاضي العسكر: محمد بن الحسين بن محمد بن الحسني الشريف شمس الدين الأموي المصري الشافعي نقيب الأشراف بمصر يعرف بقاضي العسكر المتوفى سنة 650 خمسين وستمائة. له من التصانيف شرح فرائض الوسيط للغزالي. شرح المحصول للفخر الرازي.
خواهرزاده: محمد بن محمود بن عبد الكريم الكردري الفقيه بدر الدين المعروف بخواهرزاده الحنفي توفي سنة 651 إحدى وخمسين وستمائة. من تصانيفه الجواهر المنظومة في أصول الدين. شرح الحيل الشرعية للخصاف.
الحضرمي: محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد الله ابن إسماعيل بن احمد بن ميمون الحضرمي الفقيه أبو عبد الله اليمني الصوفي المتوفى سنة651 غحدى وخمسين وستمائة. قال صاحب طبقات الخواص له مصنفات عديدة منها كتاب المرتضى اختصر فيه شعب الإيمان للبيهقي وله فيه زيادة حسنة.
الحفار: محمد بن طلحة بن الحسن بن محمد الحفار القرشي العدوى كمال الدين أبو سالم النصيبيني الوزير الشافعي ولد سنة 582 وتوفي سنة 652 اثنتين وخمسين وستمائة. من تصانيفه تحصيل المرام في تفضيل الصلاة على الصيام. الجفر الجامع ومصباح النور اللامع. الدر المنظم في الاسم الأعظم. زبدة المصنفات في الأسماء والصفات. زبدة المقال في فضائل الأصحاب والآل. العقد الفريد للملك السعيد. مطالب السول في مناقب الرسول صلعم. مفتاح الفلاح في اعتقاد أهل الصلاح. نفائس العناصر لمجالس الملك الناصر اعني صلاح الدين وغير ذلك.
الخلاطي: محمد بن عباد بن ملك داود بن حسين ابن داود الخلاطي صدر الدين أبو عبد الله الفقيه الحنفي المتوفى سنة 652 اثنتين وخمسين وستمائة. له تعليق على الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج. تلخيص الجامع الكبير للشيباني في الفروع. مقصد المسند اعني مختصر مسند أبي حنيفة النعمان.
الترجماني: محمد بن محمود بن محمد بن حسن الخوارزمي علاء الدين الحنفي الشهير بالترجماني ولد سنة 593 وتوفي سنة 655 خمس وخمسين وستمائة له يتيمة الدهر في فتاوى العصر.
المرسى: محمد بن عبد الله بن محمد بن أبي الفضل السلمي الأندلسي شرف الدين أبو عبد الله المرسى الفقيه الشافعي ولد سنة 570 توفي بالعريش عائداً من الحج سنة 655 خمس وخمسين وستمائة. من تصانيفه تعليقة على موطأ مالك. تفسير القرآن في مجلدات. شرد الكافي لأبي جعفر النحاس في النحو. الضوابط النحوية في علم العربية. كتاب الأصول. كتاب البديع والبلاغة.
الارموي: محمد بن الحسين القاضي تاج الدين الأرموي الشافعي المتوفى سنة 656 ست وخمسين وستمائة. له الحاصل من المحصول اعني مختصر المحصول للفخر الرازي.

(2/11)


الأسعردي: محمد بن محمد بن عبد العزيز بن عبد الصمد ابن رستم الأسعري نور الدين الشاعر الشافعي ولد سنة 619 وتوفي سنة 656 ست وخمسين وستمائة له ديوان شعره. سلافة الزرجون في الخلاعة والمجون.
شعلة الموصلي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن الحسين المقري الحنبلي المعروف بشعلة الموصلي المتوفى سنة 656 ست وخمسين وستمائة من تألفيه شرح القصيدة الرائية لابن مزاحم في الإنشاء. الشمعة المضية. غاية الاختصار في مناقب الأربعة أئمة الأمصار. كنز المعاني في شرح حرز الأماني.
الفاسي: محمد بن الحسن بن محمد الفاسي أبو عبد الله المغربي المقري المتوفى بحلب سنة 656 ست وخمسين وستمائة. له الغريدة البارزية في حل القصيدة الشاطبية اعني حرز الأماني في القراآت. الآلي الفريدة في شرح القصيدة اعني الشاطبية.
الخفاف: محمد بن يحيى بن عبد الله الجذامي أبو بكر الملقي المعروف بالخفاف النحوي المالكي المتوفى بجزيرة شقر سنة 657 سبع وخمسين وستمائة صنف شرح الإيضاح لأبي علي الفارسي في النحو. شرح كتاب سيبويه. شرح اللمع لابن جني كتاب المجهول في فروع المالكية.
الوادي آشي: أبو يحيى محمد بن رضوان بن محمد ابن إبراهيم بن أرقم الوادي آشي تولى قضاء بلده وبرشانه المتوفى سنة 657 سبع وخمسين وستمائة. من تصانيفه الاحتفال في استيفاء ما للخيل من الأحوال. رسالة في الإسطرلاب الخطي والعمل به. شجرة الأنساب. مختصر أحباء علوم الدين للغزالي. مختصر غريب المصنف.
ابن الأردخل: محمد بن الحسن بن يمن الأنصاري الأديب الموصلي المعروف بابن الأردخل الشاعر المتوفى سنة 658 ثمان وخمسين وستمائة. له ديوان شعره نرتب على الحروف في مجلد.
ابن الأبار: محمد بن عبد الله بن أبي بكر بن عبد الله ابن عبد الرحمن أبو عبد الله القضاعي البلنسي المالكي المعروف بابن الأبار الأندلسي ولد سنة 595 وتوفي مقتولا سنة 658 ثمان وخمسين وستمائة. صنف من الكتب أعتاب الكتاب. إفادة الوقادة. أنيس الجليس ونديم الرئيس. أيماض البرق في أخبار الشرق. تحفة القادم. التكملة لكتابي الموصول والصلة. الحلة السيراء في أشعار الأمراء. درر السمط في مناقب السبط. قطع الرياض في متحيز الأشعار. مشكل الصلة في ذيل تاريخ ابن بشكوال. معادن اللجين في مراثي الحسين هداية المعترف في المؤتلف والمختلف وغير ذلك.
الكنجي: محمد بن يوسف الكنجي أبو عبد الله الشافعي المتوفى سنة 659 ثمان وخمسين وستمائة. من تصانيفه البيان في أخبار صاحب الزمان كفاية الطالب في مناقب أبي طالب.
الرازي: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر شمس الدين الرازي الفقيه الصوفي المتوفى سنة 660 ستين وستمائة من تصانيفه أسئلة القرآن وأجوبتها في مجلد مطبوع. حدائق الحقائق في المواعظ. دقائق الحقائق في التصوف. روضة الفصاحة غريب القرآن. كنوز البراعة في شرح المقامات للحريري. مختار الصحاح في اللغة هداية الاعتقاد في شرح بدء الآمالي وغير ذلك.
الشلوبيني: محمد بن علي بن محمد أبو عبد الله الأنصاري المالقي الأندلسي المعروف بالشلوبيني الصغير المتوفى سنة 660 ستين وستمائة له تكميل شرح شيخه ابن عصفور على الجزولية. شرح أبيات سيبويه في النحو.
اليمني: محمد بن أحمد بن عبد الله جمال الدين أبو حميش اليمني الشافعي القاضي عدن المتوفى سنة 661 إحدى وستين وستمائة. له شرح الحاوي في الفروع.
صاحب الوترية: محمد بن أبي بكر بن رشيد الواعظ أبو عبد الله البغدادي لشافعي الشهير بصاحب الوترية المتوفى سنة 662 اثنتين وستين وستمائة. الوترية مدح البرية صلعم قصائد. القصيدة الذهبية والحجة المكية والزورة المحمدية.
ابن سراقة: محمد بن محمد بن إبراهيم بن الحسين الأنصاري محيي الدين أبو بكر الشاطبي المالكي الأندلسي المعروف بابن سراقة ولد سنة 572 وتوفي بمصر سنة 662 اثنتين وستين وستمائة. له من التصانيف أدب الشهود في التصوف. أعجاز القرآن. الحيل الرعية. كتاب الأعداد والحساب. ما لا يسع المكلف جهله.
ابن العامد: محمد بن علي الأنصاري الفاسي أبو عبد الله الغاناطي المالكي المعروف بابن عامد المتوفى سنة 662 اثنتين وستني وستمائة صنف مختصر كتاب المثال في الجواب والسؤال. مختصر الكشاف أزال عنه الاعتزال.

(2/12)


ابن الأثير الجزري: محمد بن ضياء الدين نصر الله بن محمد ابن عبد الكريم الموصلي الشهير بابن الأثير الجزري المتوفى في حدود سنة 662 اثنتين وستين وستمائة صنف نزهة الأبصار في نعت الفواكه والثمار.
ابن مسدي: محمد بن أبي أحمد بن يوسف بن موسى ابن يوسف بن مسدي المهلبي الأزدي الأندلسي الحافظ جمال الدين أبو المكارم الغرناطي المالكي المحدث المجاور بمكة المكرمة المعروف بابن مسدي " بضم الميم " ولد سنة 598 وتوفي قتيلا بمكة سنة 663 ثلاث وستين وستمائة. من تصانيفه أربعين المختارة في فضل الحج والزيارة. خصائص النبي صلعم. مسند في الحديث جمع فيه مذاهب العلماء المتقدمين والمتأخرين. معجم الشيوخ في ثلاث مجلدات كبار. قال الذهبي في الميزان طالعت منها كثيرا. موضوعات مفيدة من حديث وفقه ونظم ونثر وغير ذلك.
الكاشي: افضل الدين بابا محمد القاشاني الصوفي الشهير بالكاشي كان معاصر النصير الدين الطوسي توفي سنة 667 سبع وستين وستمائة صنف آغاز وأنجام رسالة فرسية. جاودان نامة فارسي. ره أنجام فارسي. عرض نامة كذا. مدارج الكمال إلى معارج الوصال. ينبوع الحياة كذا. " من رياض العارفين " الموقوفاتي: محمد بن رسول بن يونس الموقوفاتي الحنفي المتوفى سنة 664 أربع وستين وستمائة. له البيان شرح مختصر القدوري في الفروع.
فضل الله الصوفي: محمد بن فضل الله بن أيوب المنتسب إلى ماجو كان فقيها حنفيا صوفيا توفي سنة 666 ست وستين وستمائة. من مصنفاته عمدة الأبرار. عمدة الأخير من الروايات والأخبار في التصوف والعبادات. فتاوى الصوفية. مقدمة الدين في المعرفة واليقين.
الأبيوردي: الحافظ أبو الفتح زين الدين محمد بن أحمد ابن أبي بكر الأبيوردي الصوفي الشافعي نزيل القاهرة المتوفى بها سنة 667 سبع وستين وستمائة. صنف معجم الشيوخ.
القحري اليمني: محمد بن عبد الله بن علي القرملي اليمني الشافعي المعروف بالقحري بالقاف والحاء المهملة المتوفى سنة 668 ثمان وستين وستمائة. له التحفة في زيارات الوسيط على المهذب في الفروع.
العيدي: محمد بن أحمد بن عمر البخاري جلال الدين العيدي المحدث المتوفى سنة 668 ثمان وستين وستمائة له صنف جامع العلوم فارسي.
النوحاباذي: محمد بن عمر بن محمد النوحاباذي ظهير الدين أبو المظفر البخاري الحنفي إمام المستنصرية ببغداد ولد سنة 616 وتوفي ببغداد سنة 668 ثمان وستين وستمائة ومن تصانيفه كشف الإبهام لرفع الأوهام. كشف الأسرار في الأصول. الملخص في مختصر القدوري.
القرشي: محمد بن أحمد أبو عبد الله القرشس المتوفى سنة 669 تسع وستين وستمائة. صنف بهجة الآفاق في علم الأوفاق.
الجندي: محمد بن أبي بكر بن منصور الجندي الأصبحي ذي أصبح بن حمير اليمني الفقيه الزاهد توفي سنة 671 إحدى وسبعين وستمائة. قال صاحب قلادة النحر له تصانيف عديدة في الفقه.
القرطبي: محمد بن أحمد بن أبي بكر فرج الأنصاري الخزرجي شمس الدين أبو بعد الله القرطبي المالكي المتوفى بنية ابن خصيب سنة 671 إحدى وسبعين وستمائة له من الكتب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى. الأعلام بما في دين النصارى وإظهار محاسن دين الإسلام. التذكار في فضل الأذكار. التذكرة في أوحال الموتى وأمور الآخرة. جامع أحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة ولآي الفرقان. شرح التقصي. قمع الحرص بالزهد والقناعة ورد ذل السؤال بالكتب والشفاعة وغير ذلك.
ابن أبي الربيع الأندلسي: محمد بن سليمان المعافري أبو عبد الله الشاطبي المعروف بابن أبي الربيع الأندلسي المالكي المتوفى بالإسكندرية توفي سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. له أربعين المضية في الأحاديث النبوية. الحرقة في لباس الخرقة. زهر العريش في تحريم الحشيش. زهر المضيء في مناقب الشاطبي. شرف المراتب والمنازل في معفرة العالي في القراآت والنازل. اللمعة الجامعة في العلوم النافعة في التفسير. المباحث السنية في شرح الحصرية. المسلك القريب في ترتيب الغريب من الحديث. المنهج المفيد فيما يلزم الشيخ والمريد. النبذ الجلية في ألفاظ أصطلح عليها الصوفية.

(2/13)


ابن مالك: محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني الأندلسي المعروف بابن مالك النحوي المالكي ولد سنة 600 وتوفي بدمشق سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. له من الكتب الأعتضاد في الفرق بين الظاء والضاد. الاعتماد في نظائر الظاء والضاد. الأفعال وتصريفها. افعل وافعل. إكمال الأعلام بمثلث الكلام. ألف الإبدال. ألفية في النحو منظومة. إيجاز التعريف شرح ضروري التصريف له. بغية الأريب وغنية الأديب في الأصول. بلغة ذوي الخصاصة في شرح الخلاصة. تحفة المودود والمقصور والممدود. تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد في النحو وخلاصة الشافية. التصريف. التعريف شرح ضروري التصريف. حوز المعاني في اختصار حرز الأماني. السبك المنظوم وفك المختوم في حل الموصل. شرح الأعتضاد له. شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح للبخاري. الضرب في معرفة لسان العرب. ضروري التصريف. عدة الحافظ وعمدة اللافظ في النحو. العروض. فتاوى في العربية. الفوائد في النحو. قصيدة دالية في القراآت. كافية الشافية في النحو. لامية الأفعال. المثلث في النحو. مقدمة الأسدية في النحو. المنهاج الجلي شرح قانون الجزولي. الموصل في شرح المفصل للزمخشري. النظم الأوجز فيما يهمز وما لا يهمز. نظم الفوائد له. الوافية في شرح الكافية له.
جلال الدين الرومي: محمد بن بهاء الدين سلطان العلماء محمد بن الحسين بن احمد البكري البلخي ثم القونوي مولانا جلال الدين الرومي ولد ببلخ سنة 604 وتوفي بقونية سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. من تصانيفه أسرار نامة في التصوف. كتاب المثنوي منظوم فارسي مشهور في الحكم والأمثال والحقائق. لب اللباب فارسي. ديوان شعره فارسي. المعنوي منظوم فارسي في مجلد.
صدر الدين القونوي: محمد بن مجد الدين إسحاق بن علي ابن يوسف الملاطي ثم القونوي صدر الدين ربيب وتلميذ الشيخ الأكبر توفي سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة. له من التصانيف إعجاز البيان في كشف بعض أسرار أم القرآن في تفسير الفاتحة. تبصرة المبتدئ وتذكرة المنتهى فارسي. توجه الأتم الأعلى نحو الحق جل وعلا. جامع الأصول رسالة في الحديث. الرسالة المرشدية. الرسالة الهادية. شرح أسماء الله الحسنى. فكوك النصوص في مستندات حكم الفصوص للشيخ الأكبر. اللمعة النورانية في مشكلات الشجرة النعمانية. كشف السر. كشف أستار جواهر الحكم المستخرجة الموروثة من جوامع الكلم في شرح الأربعين. المفاوضات وهي أسئلة سئل عنها نصير الطوسي. مفتاح أقفال القلوب لمفاتيح الغيوب. مفتاح الغيب في التصوف المؤاخذات وأجوبتها لنصير الطوسي. موارد ذوي الاختصاص إلى مقاصد سورة الإخلاص. النصوص في تحقيق الطور المخصوص. نفثة المصدور وتحفة المشكور. النفحات الإلهية وغير ذلك.

(2/14)


نصير الطوسي: محمد بن محمد بن الحسين الطوسي نصير الدين الفيلسوف الشيعي أصله من جهرود ساوة من أعمال قم وولد بطوس واشتهر بها ولد سنة 597 و توفي ببغداد سنة 672 اثنتين وسبعين وستمائة من تصانيفه آداب المتعلمين. إثبات العقل الفعال. أخلاق الناصري. أوصاف الأشراف. بيست باب في معرفة الإسطرلاب. تجريد الكلام. تجريد في الهندسة. تجريد الاعتقادات. تحرير المجسطي. تذكرة النصيرية في الهيئة. تنسوق نامة ايلخاني. تعديل المعيار في نقيض تنزيل الأفكار. تلخيص المحصل لفخر الدين الرازي في الكلام. جامع الحساب في التخت والحساب. حل شكوك المجسطي. حل مشكلات الإشارات لابن سينا. رسالة في انعكاس الشعاعات. رسالة إلى الشيخ عين الزمان الجيلي سئل عن أسئلة. رسالة في الجوهر المفارق المسمى بالعقل. رسالة خلق الأعمال. رسالة إلى صدر الدين القونوي في سؤاله هل يثبت عندكم أن وجود واجب الوجود أمر زائد. الرسالة المعينية. زبدة الإدراك في هيئة الأفلاك. زيج الايلخاني. زيج الشاهي. سي فصل في التقويم. شرح الإشارات لابن سينا. شرح النمرة في أحكام النجوم. شرح رسالة العلم. شرح الرسالة المعينية له. الصلوات والتحيات المشهورات على اشرف البريات. فرائض النصيرية. فصول النصيرية. قانون نامة فارسي. القصيدة اللامية في البروج أثنى عشر. قواعد العقائد. قوانين الطب. كتاب البلاغ. كتاب الظفر في الجبر والمقابلة. كشف القناع عن أسرار الشكل القطاع. المتوسطات بين الهيئة والهندسة. مدخل إلى علم النجوم. معيار الأشعار. نقد التنزيل. نقد المحصل لفخر الدين الرازي و غير ذلك.
الأبهري: القاضي أبو عبد الله محمد بن أحمد الأبهري القيلي المتوفى سنة 673 ثلاث وسبعين وستمائة. صنف كافية النهوض في مسائل العروض. لوامع الوسائل في مطالع الرسائل.
الحلبي: محمد بن علي بن موسى بن عبد الرحمن بن أبي بكر الأنصاري أمين الدين العروضي الحلبي وقيل المحلى المتوفى سنة 673 ثلاث وسبعين وستمائة من تصانيفه أرجوزة في العروض. تذكرة في أشعار المحدثين. الجوهرة الفريدة في قافية القصيدة. شفاء العليل في علم المحدثين. الجوهرة الفريدة في قافية القصيدة. شفاء العليل في علم الخليل العنوان في معرفة الأوزان.
اليمني: محمد بن عبد الله بن اسعد بن محمد بن موسى العمراني الشيباني أبو عبد اله اليمني الشافعي المتوفى سنة 675 خمس وسبعين وستمائة. له إيضاح الأصحى. البضاعة لمن احب صلاة الجماعة. جماع أسباب الخيرات ومثير غرام اله الكسل والفترات في الرقائق. شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع. نظم التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي المذكور.
الخلاطي: محمد بن علي بن الحسين الخلاطي أبو الفضل الشافعي نائب الحكم بالقاهرة توفي سنة 675 خمس وسبعين وستمائة. له قواعد الشرع وضوابط الأصل والفروع في شرح الوجيز للغزالي.
التلعفري: محمد بن يوسف بن مسعود بن بركات الشيباني شهاب الدين التلعفري الشاعر ولد بالموصل سنة 593 وتوفي بها سنة 675 خمس وسبعين وستمائة. له ديوان شعره مشهور.
الخليلي: محمد بن عبد القادر الخليل الشافعي المتوفى الشاعر سنة 675 خمس وسبعين وستمائة. له ديوان شعره.
الصمعي: محمد بن الحسن الصمعي اليمني أبو بكر الحنفي مدرس المنصورية بزبيد المتوفى سنة 676 ست وسبعين وستمائة. من تصانيفه كتاب الغاية والأمثال في العروض.
ابن حشيشي: محمد بن عيسى بن سالم بن علي بن علي ابن محمد الدوسي الشريشي منشأ ثم المكي سكنا جمال الدين أبو عبد الله المعروف بابن حشيشي المفتي الشافعي الفرضي النحوي المتوفى بالمدينة في ربيع الأول من سنة 674 أربع وسبعين وستمائة. صنف المقتضب في الفقه. نظم التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي. شرح تلك النظم في أربع مجلدات.
الفارسي: محمد بن الحسن بن علي التميمي الفارسي نزيل مكة ثم سافر إلى عدن وتوفي بها سنة 676 ست وسبعين وستمائة. قال صاحب قلادة النحر كان فقيهاً أصولياً لغوياً له تصانيف.
الحسيني: محمد بن الحسن الحسيني اليمني الشافعي المتوفى سنة 676 ست وسبعين وستمائة من تأليفه مناقب الأبرار في مقامات الأخيار.

(2/15)


ابن الظهير الأربلي: محمد بن احمد بن عمر بم احمد ابن الظهير الأربلي مجد الدين الحنفي الأديب الشاعر ولد سنة 602 وتوفي بدمشق سنة 677 سبع وسبعين وستمائة. له ديوان شعره مجلدين.
ابن سوار الدمشقي: محمد بن سوار بن إسرائيل ابن الحسن بن علي بن الحسين الشيباني نجم الدين أبو المعالي الدمشقي الشاعر ولد سنة 603 وتوفي سنة 677 سبع وسبعين وستمائة. له ديوان شعره.
الناكوري: محمد بن عطاء الله محمود البخاري القاضي حميد الدين الناكوري السهروردي الجشتي الحنفي نزيل دهلي المتوفى بها سنة 678 ثمان وسبعين وستمائة من تصانيفه طوالع الشموس في أسماء القدوس اعني شرح أسماء الله الحسنى.
ابن أبي حليقة: مهذب الدين أبو سعيد محمد بن أبي حليقة بن فارس بن أبي الخير الرهاوي الأصل الطبيب المصري كان نصرانياً اسلم في أيام الملك الظاهر بيبرس ولد سنة 620 وتوفي في حدود سنة 679 تسع وسبعين وستمائة صنف كتاب في الطب.
اليغموري: محمد بن إسحاق اليغموري جمال الدين المتوفى سنة 679 تسع وسبعين وستمائة. صنف الإطلاع على منادمة الضياع. كنزا الفوائد ومعادن الفرائد.
ابن ذي النون: محمد بن محمد بن عيسى بن محمد بن علي ابن ذي النون الأنصاري جمال الدين أبو عبد الله المالقي المعروف بابن ذي النون ولد سنة 618 وتوفي سنة 680 ثمانين وستمائة. من تصانيفه الأزهار الخميلة في الآثار الجميلة. روض المتقين.
ابن رزين: محمد بن رزين بن عيسى بن موسى تقي الدين أبو عبد الله العامري الحموي ثم المصري الشافعي قاضي القضاة بمصر ولد بحماه سنة 603 وتوفي بمصر سنة 680 ثمانين وستمائة صنف تفسير القرآن. فتاوى.
ابن الصابوني: محمد بن علي بن محمود بن أحمد الصابوني الحافظ جمال الدين المحمودي الدمشقي المعروف بابن الصابوني ولد سنة 604 وتوفي سنة 680 ثمانين وستمائة. من تصانيفه. كتاب التحفة في أجزاء الحديث. المؤتلف والمختلف في الأسماء.
جمال القوشي: محمد بن عمر بن خالد المدعو بجمال القوشي. له الصراح في ترجمة الصحاح في اللغة مجلد ترحيم فيه مفردات اللغة بالفارسية ويحكى فيها الآيات والأشعار والأمثال بالعربية فرغ منها سنة 681 إحدى وثمانين وستمائة.
المراكشي: محمد بن موسى بن النعمان المراكشي الفاسي شمس الدين أبو عبد الله التلمساني الصوفي المالكي المتوفى سنة 683 ثلاث وثمانين وستمائة. من تأليفه أعلام أجناد والعباد اله الاجتهاد بفضل الرباط والجهاد. مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام صلعم. النور الواضح إلى محجة المنكر على الصاروخ في وجوه الصائح. وظائف في المنطق.
ابن الخطيب: محمد بن محمد بن محمود المعروف بابن الخطيب المتوفى سنة...صنف فسطاط العدالة في قواعد السلطة فارسي ألفه للأمير مسعود بن كيقياد بن كيخسرو من ملوك سلجوقية الروم فرغ منها سنة 683 في بلدة أقسراي.
ابن شداد الحلبي: محمد بن علي بن الحسن بن شداد الحلبي عز الدين الكاتب المتوفى سنة 684 أربع وثمانين وستمائة. له الدرة الخطيرة في أسماء الشام والجزيرة. سيرة الملك الظاهر بيبرس. كروم النهائي لتفسير السبع المثاني.
البلنسي: محمد بن علي بن يوسف بن محمد بن يوسف الأنصاري الشاطبي رضي الدين أبو عبد الله البلنسي الأندلسي المالكي ولد سنة 601 وتوفي بالقاهرة سنة 684 أربع وثمانين وستمائة صنف على صحاح الجوهري في اللغة.
الأستر آبادي: محمد بن الحسن الأستر آبادي مير رضي الدين السمناكي نزيل نجف الأشرف المتوفى في حدود سنة 684 أربع وثمانين وستمائة. من تصانيفه حاشية على شرح تجريد العقائد الجديدة والحاشية القديمة. حاشية على شرح الجلال الدواني لتهذيب المنطق والكلام. شرح الكافية لابن الحاجب وغير ذلك.
الأسفرائني: محمد بن محمد بن سيف الدين أحمد المعروف بالفضل الأسفرائني تاج الدين النحوي اللغوي المتوفى سنة 684 أربع وثمانين وستمائة له ضوء المفتاح في المعاني. لباب الأعراب في النحو.

(2/16)


القفصي: محمد بن عبد الله بن راشد القفصي الإمام أبو عبد الله البكري الفقيه المالكي تفقه بالإسكندرية ثم حج ورجع إلى تونس وصار قاضيا ببلده توفي سنة 685 صنف النصايف منها تحفة اللبيب في اختصار كتاب ابن الخطيب. تحفة الواصل شرح الحاصل في الأصول. الشهاب الثاقب يف شرح مختصر ابن الحجب. الفائق في علم الأحكام والوثائق. لباب اللباب في بيان ما تضمنه أبواب الكتاب من الأركان والشروط والأسباب. المذهب في ضبط قواعد المذهب. المرتبة السنية في علم العربية. المرتبة العليا في تعبير الرؤيا. النظم البديع في اختصار التفريع.
الوائلي: محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن سخمات أبو بكر الشريشي جمال الدين المالكي المعروف بالوابلي ولد سنة 601 وتوفي بدمشق سنة 685 خمس ز ثمانين وستمائة. من تصانيفه التعليقات الوفية في شرح الألفية لابن معطى. كتاب الاشتقاق.
ابن مالك: محمد بن جمال الدين محمد بن عبد الله ابن عبد الله بن مالك الطائي الدمشقي بدر الدين النحوي المالكي المتوفى بدمشق سنة 686 ست وثمانين وستمائة. له من الكتب تتمة المصباح في اختصر المفتاح. روض الأذهان في المعاني والبيان شرح الألفية لوالده في النحو. شرح الخلاصة. شرح الكافية لوالده. شرح لامية الأفعال. شرح اللمحة. شرح ملحة الأعراب. المصباح في اختصار المفتاح اعني مفتاح العلوم. مقدمة في العروض. مقدمة في المنطق وغير ذلك.
الأربلي: محمد بن علي بن أحمد الأربلي الموصلي بدر الدين ابن الخطيب النحوي ولد سنة 686 وتوفي سنة 755 له شرح حاوي الصغير للقزويني في الفروع. حواشي على التسهيل. شرح الشافية. شرح الكافية.
قطب المصري: محمد بن أحمد بن علي بن محمد القسطلاني قطب الدين أبو بكر التوزري الشافعي الشيخ في دار الحديث الكاملية ولد سنة 614 وتوفي سنة 686 ست وثمانين وستمائة. قال السيوطي في حسن المحاضرة له تصانيف في الحديث والتصوف منها الأدوية الشافية في الأدعية الكافية. ارتفاع الرتبة باللباس والصحبة. تميم التكريم لما في الحشيش من التحريم. تكريم المعيشة في تحريم الحشيشة. عروة الوثيق في النار والحريق. وسيلة العباد في فضيلة الجهاد.
النسفي: محمد بن محمد بن محمد النسفي برهان الدين الحنفي ولد سنة 600 وتوفي سنة 686 ست وثمانين وستمائة من تصانيفه رسالة في الدور والتسلسل. شرح أسماء الله الحسنى. شرح الإشارات والتنبيهات لابن سينا. شرح الرسالة القدسية. الفصول البرهانية في الجدل. مطلع السعادة. منشأ النظر في علم الخلاف. شرح المنشأ. الواضح في مختصر مفاتيح الغيب لفخر الرزي.
الدنيسري: محمد بن العباس بن أحمد بن عبيد الربعي الحكيم عماد الدين أبو عبد الله الدنيسري " بضم الدال وفتح النون وسكون الياء وفتح السين المهملة وبالراء بلدة مشهورة من نواحي الجزيرة تحت جبل ماردين " ولد سنة 605 وتوفي سنة 686 ست وثمانين وستمائة. له من الكتب أرجوزة في تقدمة المعرفة لأبقراط. أرجوزة في الدرياق الفاروقي. ديوان شعره. كتاب المثروديطوس. المقالة المرشدة في درج الأدوية المفردة وغير ذلك.
الشهر زوري: شمس الدين محمد بن محمود الشهر زوري الحكيم كان حيا سنة 687 سبع وثمانين وستمائة. من تصانيفه الرموز والأمثال اللاهوتية في مجلد كبير. الشجرة الإلهية نزهة الأرواح وروضة الأفراح في تاريخ الحكماء. التقيحات شرح التلويحات في الحكمة.
الشاب الظريف: محمد بن عفيف الدين سليمان بن علي ابن عبد الله بن علي بن ياسين التلمساني شمس الدين المعروف بالشاب الظريف ولد بالقاهرة سنة 661 وتوفي بدمشق سنة 688 ثمان وثمانين وستمائة له ديوان شعره مرتب على الحروف.
الأصبهاني: أبو حامد محمد بن محمود بن محمد بن عبد الكافي الأصولي شمس الدين الأصبهاني الشافعي نزيل مصر ولد سنة 616 وتوفي بمصر سنة 688 ثمان وثمانين وستمائة من تصانيفه الجامع بين التفسير الكبير والكشاف. الحكمة الرشيدية. الحكمة المنيعة. شرح المفصل لفخر الرازي في الأصول. غاية المطلب في المنطق. قواعد التوحيد في الجدل والمنطق والأصلين. كتاب الاعتماد الكبير. مختصر في. الكلام وشرحه وغير ذلك.
ابن صقيل: محمد بن علي بن غالب شمس الدين الدمشقي المعروف بابن صقيل الحزري المتوفى قتيلا باليمن سنة 689 تسع وثمانين وستمائة له المقامات الحزرية.

(2/17)


خواجة البخاري: محمد بدر الدين إسحاق بن علي ابن إسحاق البخاري ثم الدهلي الصوفي الحنفي المعروف بخواجة المتوفى بدهلي سنة 690 تعين وستمائة له أنوار المجالس في التصوف.
المالقي: محمد بن الخطيب محمد بن عيسى بن محمد بن علي ابن ذي النون الأنصاري المالقي جمال الدين أبو عبد الله الأندلسي الماليك ولد سنة 618 وتوفي بمصر سنة 690 تسعين وستمائة وهو من شيوخ أبي حيان. له من الكتب أزهار الخميلة. في الآثار الجميلة. استطلاع البشير. محض اليقين وروض المتقين. نفح المسك الأزفر في مدح المنصور أبي المظفر.
اليمني: محمد بن أبي بكر بن منصور الأصبحي اليمني الشافعي كان مقيما بالمصنعة ثم أرتحل إلى أب ودرس إلى أن مات بها سنة 691 إحدى وتسعين وستمائة من تصانيفه الأشراف في تصحيح الخلاف. الإيضاح في مذاكرة المسائل المشكلة من التنبيه والمصباح. الفتوح في غرائب الشروح.
الظفاري: محمد بن عبد القدوس الأزدي الظفاري الأديب اليمني المتوفى سنة 691 إحدى وتسعين وستمائة له ديوان شعره. كتاب العلم في معرفة القلم.
ابن القرطبي: كمال الدين محمد بن ضياء الدين أحمد المعروف بابن القرطبي المالكي نشأ في بلدة قنا من توابع مصر أخذ عنه أبو حيان الأندلسي وتوفي بقنا سنة 693 ثلاث وستعين وستمائة. صنف تاريخا في مجلدات.
الخويي: محمد بن أحمد بن خليل بن سعادة الخويي " بضم الخاء المعجمة وفتح الواو وتسديدها واليا المثناة " شهاب الدين أبو عبد الله الدمشقي الشافعي قاضي القضاة بمصر ولد سنة 626 وتوفي بدمشق في 25 رمضان من سنة 693 ثلاث وستعين وستمائة. له من التصانيف أقاليم التعاليم. إكمال ما نقص من تكملة مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي. شرح الفصول لابن معط. شرح الملخص لابن القابسي في الحديث. المطلب الأسني في إمامة الأعمى. نظم كفاية المتحفظ في اللغة. وغير ذلك من الشروح والمنظومات.
الكحال الموصلي: محمد بن دانيال بن يوسف الخزاعي الموصلي شمس الدين الحكيم الكحال المتوفى سنة 693 ثلاث وتسعين وستمائة. له ديوان شعره. منظومة في الطب.
الوادي آشي: محمد بن أحمد بن محمد الغساني الوادي آشي الأندلسي المقري المالكي المتوفى سنة 694 أربع وتسعين وستمائة. صنف البرق اللامع والغيث الهامع في فضائل القرآن.
ابن بنت أبي سعيد: شرف الدين أبو عبد الله محمد ابن فخر الدين عثمان بن علي الأنصاري المعروف بابن بنت أبي سعيد المتوفى بعد سنة 694 أربع وتسعين وستمائة له مستوجبة المحامد في شرح أبي حامد اعني الغزالي.
النوري: محمد بن محمد بن محمد بن مبين أبو الفضل النوري الحنفي. من تصانيفه المنتخب شرح المنتخب للأخسيكثي في الأصول فرغ من تأليفه بماردين سنة 694 أربع وستعين وستمائة.
ابن آيدمر: محمد بن آيدمر. له الدر الفريد وبيت القصيد في أشعار العرب في ثلاثة أجزاء فرغ من كتابته بخطه ذي الحجة من ستة 694 موجود بدار الكتب اسعد أفندي.
ابن العديم: محمد بن عمر بن أحمد بن العديم أبو غانم الحلبي الحنفي المتوفى سنة 695 خمس وتسعين وستمائة. من تأليفه الرائض في علم الفرائض.
البوصيري: محمد بن سعيد بن حماد بن محسن بن عبد الله الصنهاجي شرف الدين أو عبد الله الدلاصي ثم البوصيري المتوفى سنة 695 خمس وتسعين وستمائة. من تصانيفه ذخر المعاد في معارضة بانت سعاد. القصيدة الهمزية في المدائح النبوية صلى الله عليه وسلم المسماة بأم القرى. الكواكب الدرية في مدح خير البرية المشهور بقصيدة البردة. الكلمة الطيبة والديمة الصيبة.
ابن عذاري: أبو عبد الله محمد بن عذاري الأندلسي ثم المراكشي المؤرخ المتوفى في حدود سنة 695 خمس وستعين وستمائة. هل من الكتب البيان المغرب في أخبار المغرب في مجلدين مطبوع.

(2/18)


ابن واصل الحموي: محمد بن سالم بن نصر الله بن سالم ابن واصل القاضي جمال الدين الحموي الشافعي الشهير بابن واصل قاضي حماة وكان يدرس ويفتي بها ولد سنة 604 وتوفي سنة 697 سبع وتسعين وستمائة. له من التصانيف الأنبروزية في المنطق. البارع الصالحي في التاريخ. تجريد الأغاني في ذكر المثالث والمثاني. خصائص الأنبياء عليهم السلام. خفايا الأفكار شرح الأربعين في أصول الدين لفخر الرازي. شرح الجمل في النحو للخونجي. شرح عروض ابن الحاجب. شرح الموجز للخونجي في الطب. مختصر الأدوية المفردة لابن بيطار. مفرح الكروب في أخبار ملوك بني أيوب. هدية الألباب في المنطق. نخبة الفكر في المنطق وغير ذلك. " من نكت الهميان " الأدفوي: محمد بن حسين بن ثعلب الأدفوي الخطيب بها توفي سنة 697 سبع وتسعين وستمائة. قال في خطط مصر كان له معرفة في الطب. صنف كتاب في الفلسفة والتصوف.
ابن النقيب: محمد بن سليمان بن الحسن بن الحسين البلخي الأصل جمال الدين أبو عبد الله المقدسي الحنفي المعروف بابن النقيب ولد سنة 611 وتوفي سنة 698 ثمان وتسعين وستمائة. من تصانيفه التحرير والتحبير لأقوال أئمة التفسير في معاني كلام السميع البصير في خمسين مجلدا.
ابن النحاس: محمد بن إبراهيم بن محمد بن أبي نصر لنحوي المعروف بابن النحاس بهاء الدين أبو عبد الله الحلبي ولد سنة 627 المتوفى سنة 698 ثمان وتسعين وستمائة. له شرح المقدمة للمبرد في النحو. شرح كتاب المقرب.
الأذرعي: محمد بن سليمان بن أبي العز وهب بن عطاء الأذرعي شمس الدين أبو الربيع الدمشقي القاضي الحنفي المتوفى سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. من تصانيفه شرح الجامع الصغير للشيباني في الفروع. فتاوى الأذرعي.
المرداوي: محمد بن عبد القوي بن بدران المرداوي الحنبلي شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي ولد سنة 630 وتوفي سنة 699 تسع وستعين وستمائة. له الآداب الشرعية قصيدة دالية طبقات الحنبلية. كتاب الفروق. مجمع البحرين لم يتم.
البعلي: محمد بن عبد الولي بن أبي محمد حولان البعلي الناصري ثم المصري أمين الدين أبو عبد الله المحدث ولد سنة 644 وتوفي سنة 700 سبعمائة. صنف العمدة القوية في اللغة التركية.
الطبري: محمد بن محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري جلال الدين المكي الشافعي المتوفى في حدود سنة 700 سبعمائة له التشويق إلى بيت العتيق. عمدة المتلفظ في نظم كفاية المتحفظ وغير ذلك.
الفرغاني سعيد الدين: محمد بن أحمد الشهير بسعيد الفرغاني الصوفي أخذ الطريقة من نجيب الدين السهروردي وصحبة واستفاد من صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي وتوفي سنة 699 تسع وتسعين وستمائة. له من التصانيف التقرير والبيان في تحرير شعب الإيمان للشيخ الأكبر. شرح فصوص الحكم كذا. مشارق الدراري الزهر في كشف حقاق نظم الدر اعني شرح تائية أن الفارض فارسي. منهاج العباد إلى المعاد في المذاهب الأربعة. منتهى المدارك ومشتهى لب كل عارف وسالك في شرح التائية أيضا عربي.
الزوزني: تاج الدين أبو المفاخر محمد بن محمود بن محمد السديدي الفقيه الزوزني الحنفي المتوفى في حدود سنة 699. صنف من الكتب ملاك الإفادات في شرح منتخب الزيادات لقاضيخان. ملتقى البحار من منتقى الأخبار وهو شرح منظومة النسفية. نصاب الذرائع إلى تعليم الشرائع " و قد تتبعت كتب التراجم والطبقات الحنفية ولم اقف على تاريخ وفاة المؤلف ورأيت نسختان من منتقى البحار الموجود في مكتبة نور عثمانية والآخر في مدينة بروسا يذكر الفراغ من تأليفه سنة 695 ويحتمل عاش المؤلف إلى نهاية القرن السابع. فلهذا رقمته لمحرره الفقير إسماعيل " .

(2/19)


ابن دقيق العيد: محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري القوصي المعروف بابن دقيق العيد المنفلوطي الحافظ تقي الدين أبو الفتح المصري المالكي ثم الشافعي الفقيه المحدث نزيل القاهرة ولد سنة 625 وتوفي سنة 702 اثنتين وسبعمائة من تصانيفه الأحكام في شرح حديث سيد الأنام. أربعين السباعيات. الأربعين في الرواية عن رب العالمين. الاقتراح في أصول الحديث. الإلمام في حديث الأحكام. الإمام في شرح الإلمام له في مجلدات. شرح عمدة الأحكام. شرح العمدة للشاشي في الفروع. شرح عيون المسائل لابن سهل الفارسي. شرح مقدمة المطرز في الأصول. شرح منتهى السؤال والأمل لابن الحاجب. عقيدة مشهورة وغير ذلك.
التاذفي: محمد بن أيوب بن عبد القادر المقري بدر الدين الحلبي المعروف بالتاذفي توفي سنة 705 خمس وسبعمائة. له مختصر الراشف في زلال الكاشف في التفسير.
الكاشغري: محمد بن محمد ين الرشيد بن علي سديد الدين الكاشغري الحنفي نزيل المدينة المنورة المتوفى سنة 705 خمس وسبعمائة. من تصانيفه تاج السعادة. طلبة الطلبة في طريق العلم لمن طلبه. كتاب السياقات. مجمع الغرائب ومنبع الرغائب في زوائد النهاية لابن الأثير. مختصر أسد الغابة في معرفة الصحابة. منية المصلي وغنية المبتدئ في الفروع.
القضاعي: محمد بن محمد بن إدريس بن مالك ابن عبد الواحد الفراني الحافظ أبو بكر القضاعي القلاوسي المغربي توفي سنة 707 سبع وسبعمائة. صنف الختام المفضوض عن خلاصة علم العروض. زهرة الطرف وزهرة الظرف في بسط الجمل من العروض المهمل. النكت المستوعية في القوافي.
المحمودي: محمد بن القاضي حميد الدين بن محمود ابن عمر البلخي المعروف بالمحمودي المتوفى سنة 702 اثنتين وسبعمائة صنف الملل والنحل.
ابن بهرام: شمس الدين أبو عبد اله محمد بن بهرام الدمشقي الشافعي القاضي بالمدينة ثم بحلب توفي سنة 705 خمس وسبعمائة. صنف تحفة النبهاء في اختلاف الفقهاء.
ابن مطرف: العارف بالله تعالى محمد بن حجاج بن إبراهيم الحضرمي أبو عبد الله الوزير المعروف بابن مطرف الأشبيلي النحوي المالكي نزيل مكة المتوفى بها سنة 707 سبع وسبعمائة. صنف تقييد على جمل الزجاجي في النحو.
الجزائري: محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن أحمد ابن أبي بكر العطار الجزائري المتوفى سنة 707 سبع وسبعمائة له المورد العذب المعين في مولد سيد الخلق أجمعين. نظم الدرر في مدح سيد البشر صلى الله عليه وسلم.
اليقوري: محمد بن ابرهيم اليقوري أبو عبد الله الأندلسي المالكي المتوفى بمراكش سنة 707 سبع وسبعمائة. من تصانيفه إكمال للقاضي عياض على شرح صحيح مسلم.
ابن دانيال: محمد بن خليل بن دانيال بن يوسف الخزاعي شمس الدين أبو عبد الله الحكيم الموصلي ولد سنة 647 وتوفي بالقاهرة سنة 708 ثمان وسبعمائة. له من الكتب شرح المقصود في التصريف. طيف الخيال. عقود النظام فيمن ولي مصر من الحكام.
البعلي: محمد بن الشيخ ايب الفتح محمد بن الفضل ابن علي البعلبكي شمس الدين أبو عبد الله الحنبلي المحدث ولد سنة 645 وتوفي بالقاهرة سنة 709 تسع وسبعمائة. من تصانيفه شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح الرعاية للحراني في الفروع. شرح مقدمة الجزولية في النحو. المطلع على أبواب المقنع لابن المقنع لابن قدامة في الفروع.
التجاني: أبو عبد الله محمد بن أحمد وقيل أبي محمد عبد الله بن محمد بن أحمد التجاني الأديب. له تحفة العروس ونزهة النفوس في علم الباء فرغ منها سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة. الوفا في شرح الشفا للقاضي عياض قاله في التحفة المذكورة.
ابن الوحيد: محمد بن شريف بن يوسف شرف الدين الكاتب البغدادي المعروف بابن الوحيد المتوفى سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة. له شرح القصيدة الرائية في علم الخط لان البواب.

(2/20)


ابن منظور: محمد بن جلال الدين مكرم بن نجيب الدين أبو الحسن علي بن أحمد الأنصاري الرويفعي الأفريقي جمال الدين أبو الفضل المعروف بابن منظور الأديب اللغوي نزيل مصر ولد سنة 630 وتوفي بمصر سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة. من مصنفاته تهذيب الخواص من درة الغواص للحريري. الجمع بين الصحاح الجوهري والمحكم لابن سيدة. ذيل على تاريخ ابن النجار. سرور المنفس في مختصر فصل الخطاب للتيفاشي عشر مجلدات. لسان العرب في اللغة عشرين مجلدا مطبوع بمصر. لطائف الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة. مختار الأغاني في الأخبار والتهاني. مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر في ثلاثين مجلدا. نثار الأزهار في الليل والنهار في الأدب. نوادر المحاضرات وغير ذلك.
الجزري: محمد بن يوسف بن عبد الله الجزري ثم المصري شمس الدين أبو عبد الله الشافعي ولد سنة 637 وتوفي بمصر سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة. له ديوان شعره شرح أسئلة الأرموي. شرح الألفية لابن مالك في النحو. شرح منهاج الوصول للبيضاوي.
القدسي: محمد بن معمر الكاتب شرف الدين القدسي المتوفى سنة 712 اثنتي عشرة وسبعمائة. صنف القصيدة البائية في أسامي الكتب العلمية.
لارازي: محمد بن رمضان الحنفي المدرس بمصر الشهير بالرازي المتوفى سنة 711 إحدى عشرة وسبعمائة. له حاشية على الهداية للمرغياني.
السيرافي: محمد بن مسعود بن محمود بن أبي الفتح السيرافي قطب الدين الفالي " بالفاء " الشقار. صنف تقريب التفسير في تلخيص الكشاف. شرح اللباب الأسفرائني في النحو فرغ منها سنة 712 اثنتي شعرة وسبعمائة.
الدوركي: محمد بن مصطفى بن زكريا الدوركي وقيل الصلغري فخر الحنفي المتوفى سنة 713 ثلاث عشرة وسبعمائة. له أمهات المتكلمين قصيدة في قواعد لسان الترك. عرائس النفائس فارسي. قصيدة في العربية استوعب فيها الحاجبية. قصيدة في النجوم. نظم مختصر القدوري وغير ذلك.
همام التبريزي: محمد بن محمد الشهير بهمام التبريزي الطبيب الشاعر المتوفى سنة 713 ثلاث شعرة وسبعمائة. من تصانيفه الإرشاد في معرفة الأعداد في الأوفاق فارسي.
الأرموي: محمد بن عبد الرحيم بن محمد صفي الدين الهندي الأرموي الأشعري سافر إلى الهند والروم وانتقل إلى دمشق وسكن إلى أن مات بها ولد سنة 644 وتوفي سنة 715 خمس عشرة وسبعمائة. من تصانيفه الرسالة السنية في الأصول. زبدة الكلام في علم الكلام. الفائق في أصول الدين. نهاية الوصول إلى علم الأصول.
الشامي: محمد بن علي بن يحيى بن علي أبو عبد الله الغرناطي الفقيه المالكي المعروف الشامي ولد سنة 671 وتوفي بالمدينة المنورة سنة 715 خمس عشرة وسبعمائة. له من التصانيف الاستدراك على التعريف فيما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام. تفسير القرآن. شرح الجمل الصغيرة في النحو. شرح الجمل الكبيرة كذا. قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم.
ابن المعلم: محمد بن أبي القاسم عمر بن عبد الله العياني السكسكي المعروف بابن المعلم اليمني المتوفى سنة 716 ست شعرة وسبعمائة. له شرح المقامات للحريري.
ابن المرحل: صدر الدين محمد بن زين الدين عمر ابن مكي بن عبد الصمد بن عطية بن أحمد الأموي المصري الشافعي المعروف بابن المرحل وابن الوكيل ولد بدمياط سنة 667 وتوفي بالقاهرة سنة 716ست شعرة وسبعمائة. له الأشباه والنظائر. شرح أحكام الصغرى لابن الخراط الأشبيلي في الحديث. طراز الراز في ديوان شعره. الفرق بين الملك والنبي والشهيد والولي في مجلد.
ابن النحوية: محمد بن يعقوب بن الياس الحموي بدر الدين الدمشقي المعروف بابن النحوية ولادته سنة 659 المتوفى سنة 718 ثمان عشرة وسبعمائة. له أسفار الصباح في شرح ضوء المصباح. شرح ألفية ابن معطي. ضوء المصباح في مختصر المفتاح في المعاني والبيان.
وطواط الكتبي: محمد بن إبراهيم بن يحيى الأنصاري المعروف بالوطواط جمال الدين الكتبي ولد سنة 632 وتوفي سنة 718 ثمان عشرة وسبعمائة. من تصانيفه تعليقة على كامل التواريخ لابن الأثير. درر غرر ذيل على أخبار شعراء الأندلس لابن العربي. عزر الخصائص الواضحة وعزر النقائص الفاضحة في مجلد مطبوع بمصر. فتى الفتوة ومرآة المروة. مناهج الفكر ومناهج العبر في الأرض والأقاليم وعلم الفلاحة مجلدان.

(2/21)


الواسطي: محمد بن محمد الواسطي غياث الدين الشافعي المتوفى سنة 718 ثمان عشرة وسبعمائة. له شرح الغاية القصوى للبيضاوي في الفروع. شرح مصابيح السنة للبغوي. شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي.
اليماني: محمد بن يحيى بن احمد بن حبش اليماني الزيدي ولد سنة 650 وتوفي سنة 719 تسع عشرة وسبعمائة. له التمهيد والتيسير لفوائد التحرير في القفه. شرح التقرير لأمير حسين. الصاصة في شرح الخلاصة للرصاص. الرصاصة القاطعة في الرد على الباطنية في مجلدين.
ابن رشيد: أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن محمد بن إدريس الفهري مجد الدين السبتي المعروف بابن رشيد النحوي ولد سنة 657 وتوفي سنة 721 إحدى وعشرين وسبعمائة بفاس. من تصانيفه إفادة النصيح في رواية الصحيح. إيضاح المذاهب فيمن يطلق عليه اسم الصاحب. ترجمان التراجم على أبواب البخاري. تلخيص القوانين في النحو. حكم الاستعارة شرح التجنيس لحازم. المحاكمة بين الإمامين. مسألة العنعنة في جزء. ملء العيبة فيما جمع بطول الغيبة في الرحلة إلى مكة والطيبة في ستة مجلدات.
ابن المرابط: محمد بن علي بن عبد الرحمن بن عمر ابن عبد الوهاب بن محمد بن طاهر بن السراج القرشي الدمشقي الشافعي المرادي أبو العلاء المعروف بابن المرابط. له تشويق الأرواح والقلوب إلى ذكر علام الغيوب. تفاح الأرواح ومفتاح الأرباح في مجلد. رأيت نسخة فال في آخرها فرغت من تأليفها سنة 721 إحدى وعشرين وسبعمائة. زواهر الفكر وجواهر الفقر في الأدب.
الزنجاني: محمد بن إبراهيم بن إسماعيل الزنجاني الشافعي بشيراز من تلاميذ البيضاوي المتوفى سنة 721 إحدى وعشرين وسبعمائة. من مصنفاته تفسير القرآن. شرح الطوالع للبيضاوي. شرح المصباح كذا. شرح المصباح كذا. شرح المنهاج كذا. مختصر المحرر للقزويني في الفروع.
ابن الصائغ الدمشقي: محمد بن الحسن بن سباع بن أبي بكر الجذمي المعروف ابن الصائغ شمس الدين أبو بعد الله المصري ثم الدمشقي الفرضي كانت ولادته في سنة 645المتوفى سنة 722 اثنتين وعشرين وسبعمائة له ألفية في الصنائع والفنون. ديوان شعره. شرح المقصورة لابن دريد. كتب العراقيين. اللمحة في شرح الملحة اعني ملحة الأعراب للحريري. مختصر الصحاح للجوهري في اللغة. المقامات الشهابية. شرح المقامة أيضا.
ابن الإسكافي: محمد بن علم الدين أحمد بن رضوان ناصر الدين الكاتب المعروف بابن الإسكافي المتوفى سنة 722 اثنتين وعشرين وسبعمائة. صنف أشرف الفضيلة في نتف اللحية الطويلة. موضح في القراآت العشرة. الوسيلة إلى أنتفاء الفضيلة.
السنباطي: محمد بن عبد الصمد بن عبد القادر بن صالح السنباطي قطب الدين المصري الشافعي المتوفى بمصر سنة 722 اثنتين وعشرين وسبعمائة. له اختصار قطعة من الروضة للنووي. تصحيح التعجيز. شرح تنبيه أبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
ابن آجروم: محمد بن محمد بن داود أبو عبد الله الصنهاجي المعروف بابن آجروم " بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة بمعنى الفقير بلغة البربر " المتوفى سنة 713 ثلاث وعشرين وسبعمائة. من تأليفه مقدمة الأجرومية مشهور في النحو.
الشروطي: محمد بن أحمد تقي الدين الشروطي المتوفى سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه كتاب الخطب المرتضاة المبتداة بعلامات القضاة.
ابن القليوبي: محمد بن أحمد بن عيسى بن رضوان القاضي فتح الدين الكناني العسقلاني الشافعي المعروف بابن القليوبي المتوفى سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة. له نتف الفضيلة في نتف اللحية الطويلة.
ابن غصن الأشبيلي: محمد بن إبراهيم الأنصاري أبو عبد الله الأشبيلي الجزيري المعروف بابن غصن المالكي النحوي ولد سنة 631 وتوفي بالقدس سنة 723 ثلاث وعشرين وسبعمائة. صنف مختصر الكافي في النحو. معجزات في النحو. معجزات النبي صلعم.
شيخ الربوة: محمد بن أبي طالب الأنصاري شمس الدين ابوعبد الله الدمشقي الصوفي المعروف بشيخ البروة ولد سنة 654 وتوفي سنة 727 سبع وعشرين وسبعمائة. له من الكتب السياسة في علم الفراسة. نخبة الدهر عجائب البر والبحر من كتب الجغرافية في مجلد. نهاية الكياسة.

(2/22)


خسرو الدهلوي: محمد بن الأمير سيف الدين محمود أوجين الحسيني الملقب بخسرو الدهلوي أبو الحسن الحبشتي أمير الكلام ولد سنة 651 وتوفي سنة 725 خمس وعشرين وسبعمائة. قال صاحب خزينة الأصفياء له تسع وتسعون مصنفا نظما ونثرا منها آبنية أسكندري منظومة فارسية. إعجاز خسروي. أنيس القلوب. بحر الأبرار. بقية البقية. تاريخ دهلي. تحفة الصفر ديوان شعره. تغلق نامة فارسي. جواهر البحر. حجة الأحرار. خسرو وشيرين. خضر خان دولداني منظومة. خضر نامة. درياق ابرار منظومة. روشنائي نامة. سجة الأبرار. سكندر نامة. غرة الكمال ديوان آخر. قران السعدين في أربعة آلاف بيت. ليلى ومجنون. ماء الحياة منظوم فارسي في الأدب. مرآة الصفا قصيدة فارسية نظيرة للخاقاني. مطلع الأنوار وكاشف الأسرار. مفتاح الفتوح منظومة. مقالات جهاريار. مناقب هند. نه سبهر منظومة في أربعة آلاف بيت. وسط الحياة ديوان آخر. هشت بهشت.
ابن الصقلي: محمد بن محمد بن محمد فخر الدين المصري الشافعي المعروف بابن الصقلي المتوفى سنة 727 سبع وعشرين وسبعمائة. صنف التنجيز في تصحيح التعجيز لابن يونس الموصلي في الفروع.
ابن الزملكاني: محمد بن علي بن عبد الواحد بن عبد الكريم الأنصاري كمال الدين أبو المعالي الدمشقي الشافعي المصري قاضي حلب المعروف بابن الزملكاني ولد سنة 667 وتوفي سنة 727 سبع وعشرين وسبعمائة. له من التصانيف البرهان في أعجاز القرآن. تحقيق الأولى من أهل الرفيق الأعلى. الدرة المضية في الرد على ابن تيمية. دلائل العجائز. شرح فصوص الحكم للشيخ الأكبر عجالة الراكب في ذكر أشرف المناقب. المنهاج في تعليقات الإيلاج في علم الباه. وفيات الأعيان في التاريخ والتراجم في مجلد.
الحلبي: محمد بن أبي الفتح هاب الدين أحمد الأطغاني شمس الدين الحلبي المتوفى سنة 727 سبع وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه بغية الكالب لا عز المطالب. تحفة الطلاب المستهام برؤية النبي عليه السلام. شرح المقنع لابن قدامة في الفروع.
ابن العجمي: محمد بن أحمد بن جامع الأصبهاني المعروف بابن العجمي تولى الخطابة بزبيد وتوفي بها سنة 727 سبع وعشرين وسبعمائة. قال صاحب قلادة النحر له تأليف في الرقائق.
المهدي الزيدي: محمد بن المطهر بن يحيى بن المرتضى ابن المطهر بن القاسم اليمني الملقب بالمهدي لدين اله من أئمة الزيدية ولد سنة 690 وتوفي في ذي الحجة من سنة 728 ثمان وعشرين وسبعمائة من تصانيفه البغية الشافعية. السراج الوهاج في حصر مسائل المنهاج. عقود العقيان في الناسخ والمنسوخ من القرآن. فلق الإصباح في جواز الإصلاح الكواكب الدرية شرح الأبيات البدرية في علم العربية. المنهاج اللي في فقه زيد بن علي. المنير على مسائل أهل الظفير. النكتة في الفرائض.
ابن الحريري: محمد بن عثمان بن أبي الحسن المعروف بابن الحريري الأنصاري الدمشقي شمس الدين الحنفي المتوفى سنة 728 ثمان وعشرين وسبعمائة. من تصانيفه شرح الهداية للمرغياني في الفروع.
البالسي: محمد بن عقيل بن الحسن المحاسبي البالسي نجم الدين المصري الشافعي مدرس المعزية المتوفى سنة 729 تسع وعشرين وسبعمائة. له شرح تنبيه أبي إسحاق الشيرازي في الفروع. مختصر صحيح الترمذي. مختصر لخص فيه كتاب المعين.
ابن إدريس الزيدي: السيد محمد بن إدريس بن الناصر علي بن عبد الله بن الحسن بن حمزة بن سليمان اليماني المعروف بابن إدريس من أئمة الزيدية توفي في حدود سنة 729 تسع وعشرين وسبعمائة. له من التصانيف الإكسير الإبريز في تفسير القرآن. التيسير في التفسير. الحسام المرهف في تفسير غريب المصحف. الدرة المضية في الآيات الفقهية. الذخيرة الزاخرة في مناقب العترة الطاهرة. شرح على اللمع. شفاء علة الصادي في فقه الهادي. النور الممطور في فقه المنصور. النهج القويم في تفسير القرآن الكريم.
القباوي: محمد بن محمد بن محمد القباوي الحنفي نزيل مرغنان المتوفى سنة 730 ثلاثين وسبعمائة من تصانيفه الجامع الكبير في الفروع. نظم الجامع الصغير للشيباني في الفروع.

(2/23)


ابن التوج: محمد بن عبد الوهاب بن صالح الزبيري تاج الدين المصري المرعوف بابن المتوج ولد سنة 639 وتوفي بمصر سنة 730 ثلاثين وسبعمائة. من مؤلفاته إيقاظ المتغفل واتعاظ المتأمل في تاريخ مصر إلى سنة 725. ذيل على سير النبلاء للذهبي في التاريخ والتراجم.
ابن ناهض: محمد بن ناهض بدر الدين الحلبي الحنفي الإمام بجامع الفردوس المتوفى سنة 731 إحدى وثلاثين وسبعمائة. صنف بستان الناظر وأنس الخاطر.
التستري: محمد بن اسعد بدر الدين التستري الشافعي ولد بقزوين قدم مصر ثم العراق وانتقل إلى همذان كان يتشيع توفي سنة 732 اثنتين وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه تنوير المطالع اعني شرح المطالع للأرموي. حل عقد مطالع الأنوار كذا. كاشف الأسرار شرح طوالع الأنوار. المحاكمة بين فخر الدين الرازي ونصير الطوسي في شرح الإشارات لابن سينا.
الخبيصي: شمس الدين محمد بن أبي بكر بن محرز ابن محمد الخبيصي النحوي المتوفى سنة 731 إحدى وثلاثين وسبعمائة. له الموشح في شرح الكافية لابن الحاجب.
ابن أبي ططة: محمد بن علي بن يحيى بن محمد ابن عبد اله الظفاري الحضرمي الشافعي المعروف بابن أبي ططة. كان خطيبا بظفار توفي سنة 732 اثنتين وثلاثين وسبعمائة. من تأليفه أرجوزة في الفرائض.
ابن الساوجي: أبو المحاسن محمد بن سعيد بن محمد النخجواني المعروف بابن الساوجي كان حيا سنة 732 اثنتين وثلاثين وسبعمائة. له درة المعالي في ترجمة الآلي.
ابن جماعة: محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة ابن علي بن جماعة الكناني بدر الدين أبو عبد الله الحموي الشافعي القاضي بمصر ولد سنة 639 وتوفي سنة 733 ثلاث وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل. التبيان لمهمات القرآن. تجنيد الأجناد وجهات الجاهد. تحرير الأحكام في تدبير جيش الإسلام. تذكرة السماع والمتكلم في آداب العالم والمتعلم. التنزيه في إبطال حجج الشبيه. تنقيح المناظرة في تصحيح المخابرة. حجة السلوك في مهادة الملوك. الرد على المشبه في قوله تعالى الرحمن على العرش استوى. الطاعة في فضيلة الجماعة. غرر التبيان في تفسير القرآن. الفوائد الغزيرة المستنبطة من أحاديث يريرة. الفوائد اللائحة من سورة الفاتحة. كشف الغمة في أحكام أهل الذمة. كشف المعاني عن متشابه المثاني. المسالك في علوم المناسك. مستند الأجناد في آلات الجهاد. المقنص في فوائد تكرار القصص. المنهل الروي في علوم الحديث النبوي.
ابن هاني: محمد بن علي بن هاني اللخمي أبو عبد الله السبتي المالكي اله من إشبيلية كان فقيها نحويا توفي شهيدا سنة 733 ثلاث وثلاثين وسبعمائة. له من التصانيف إنشاد الضوال وإرشاد السؤال في لحن العامة. بغية المستظرف وغنية المتطرف من كلام إمام الكتابة ابن عميرة أبي المطرف. جزء في الفرائض. شرح تسهيل الفوائد لابن مالك في النحو. الغرة الطالعة في شعراء المائة السابعة. قوت المقيم.
ابن سيد الناس: محمد بن أبي عمرو محمد بن أبي بكر محمد بن أحمد الإمام أبو الفتح الأندلسي الشهير بابن سيد الناس اليعمري نزيل مصر ولد سنة 661 وت وفي سنة 734 أربع وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه بشرى اللبيب بذكر الحبيب قصائد في مدح النبي صلعم. الدر النثير في أجوبة الشيخ أبي الحسن الصغير في الفقه. شرح بشرى اللبيب. عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير. المقامات العلية في الكرامات الجلية. منح المدح. النفح الشذي في شرح جامع الصحيح للترمذي بلغ فيه دون الثلث في سبع مجلدات وكملة زين الدين عبد الرحيم العراقي. نور العيون في تلخيص سير الأمين المأمون صلعم اعني اختصار عيون الأثر له.
ابن هدية: محمد بن منصور بن علي بن هدية القرسي أبو عبد اله التلمساني المغربي المعروف بابن هدية توفي سنة 735 خمس وثلاثين وسبعمائة. صنف تاريخ تلمسان.
الموصلي: محمد بن الحسين الموصلي شمس الدين أبو عبد الله الخليلي المتوفى سنة 735 خمس وثلاثين وسبعمائة. من تأليفه العنقود في نظم العقود في النحو.

(2/24)


ابن الحاج: أبو عبد لله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي لمالكي المعروف بابن الحاج من أصحاب أبن أبي جمرة نزيل القاهرة المتوفى بها سنة 737 سبع وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه شموس الأنوار وكنوز الأسرار في علم الحروف وروحانية. مدخل الشرع الشريف على المذاهب الأربعة.
الكاشي: محمد بن علي جمال الدين باو القاسم الكاشي المتوفى سنة 736 ست وثلاثين وسبعمائة. صنف تاريخ غازان خان. زبدة التاريخ فارسي.
ابن سمعون: محمد بن سمعون ناصر الدين الموقت المتوفى سنة 737 سبع وثلاثين وسبعمائة. صنف التحفة الملكية في الأسئلة والأجوبة الفلكية في مجلد.
ابن القويع: محمد بن محمد بن عبد الرحمن ركن الدين أبو عبد الله التونسي المغربي المعروف بابن القويع المتوفى بمصر سنة 738 ثمان وثلاثين وسبعمائة. له تفسير القرآن شرح ديوان المتنبي.
ابن أبي زيد المراكشي: محمد بن عبد الرحمن القسطنطيني المغربي أبو عبد الله الضرير المالكي المعروف بابن أبي زيد المراكشي المتوفى سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه أسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم. الأعلام بفضل الصلاة على خير الأنام. تاريخ مراكش. ترجيز المصباح في المعاني والبيان نظماً. ضوء الصباح على ترجيز المصباح اعني شرحه.
الآقشهري: محمد بن احمد الآقشهري شمس الدين لارمال الأمير المتوفى سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة. له روضة الفردوس. منسك القاسد الزائر.
القزويني: محمد بن عبد الرحمن بن عمر جلال الدين القزويني ولد بالموصل قدم دمشق ومصر صار قاضيا بالشام وتوفي سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة. من تصانيفه الإيضاح على صاحب المفتاح للسكاكي كذا. المشذر المرجاني من شعر الأرجاني.
ابن الجزري: محمد بن إبراهيم الدمشقي المعروف بابن الجزري المتوفى سنة 739 تسع وثلاثين وسبعمائة. له تاريخ دمشق.
المطري: محمد بن أحمد بن خلف بن عيسى بن عامر ابن يوسف الأنصاري جمال الدين أبو عبد الله السعدي المعروف بالمطري المتوفى سنة 741 إحدى وأربعين وسبعمائة. له من الكتب إتحاف الزائر. التعريف بما أسست الهجرة من معالم الهجرة.
المنفلوطي: محمد بن عبد المنعم بن معروف ابن المعين المنفلوطي المصري الشافعي المتوفى سنة 741 إحدى وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه طراز المذهب في كلام على أحاديث المهذب لأبي إسحاق الشيرازي. مختصر الروضة للنووي في الفروع.
ابن بكر: محمد بن يحيى بن محمد بن يحيى بن أحمد بن محمد بن أبي بكر بن سعد الأشعري المالكي المعروف بابن بكر ولد سنة 671 وتوفي سنة 741 إحدى وأربعين وتسعمائة. صنف التمهيد والبيان في مقتل الشهيد عثمان بن عفان رضي الله عنه في مجلد.
ابن عين الدولة: محمد بن أحمد بن بضحان بن عين الدولة بدر الدين أبو بعد الله الدمشقي شيخ القراء بها ولد سنة 668 وتوفي سنة 743 ثلاث وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه التذكرة في الرد على رد تفخيم الألف وأنكره. شرح حرز الأماني ووجه التهاني للشاطبي.
الحلبي: محمد بن سعيد بن عبد الله الحلبي المتوفى بعد سنة 740 أربعين وسبعمائة. صنف الزيادة على أسد الغابة لابن الأثير الجزري. منهاج الأبرار في مخالفة أهل النار.
الأوسي: محمد بن محمد بن عبد الملك بن سعيد الأنصاري الأوسي المغربي المؤرخ المتوفى سنة 743 ثلاث وأربعين وسبعمائة. له كتاب الذيل والتكميل في التاريخ.
السفاقسي: محمد بن محمد بن إبراهيم السفاقسي المغربي الشافعي أخو المعرب المفسر المتوفى سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. له من الكتب شرح منتهى السؤل والأمل لان الحاجب. شفاء العليل شرح المقصد الجليل في علم الخليل. المورد الصافي في شرح عروض ابن الحاجب والقوافي.
الواسطي: تقي الدين محمد بن عبد الرحمن بن عبد المحسن ابن شهاب الدين عمر الأنصاري الواسطي الرفاعي نزيل بغداد المتوفى به سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. له كتاب الترياق في مناقب غوث الآفاق اعني الرفاعي.

(2/25)


ابن قدامة: محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد ابن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الأصل ثم الصالحي الدمشقي الحافظ شمس الدين أبو عبد الله الحنبلي ولد سنة 704 وتوفي سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. له من الكتب الأعلام في ذكر المشائخ الأئمة الأعلام. إقامة البرهان على عدم صوم يوم الاثنين من شعبان. تعليقة على الأحكام لابن تيمية. تعليقة على سنن البيهقي. تعليقة في الثقات. تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق. شرح تسهيل الفوائد لابن مالك في النحو. شرح كتاب العلل على ترتيب الفقه مجلدات. الصارم المبكي في الرد على ابن السبكي في مسألة شد الرحل لزيارة القبور. الطرفة مختصر في النحو. فصل النزاع بين الخصوم في الكلام على أحاديث أفطر الحاج والمحجوم. كتاب العمدة في الحفاظ مجلدان. لطيف الكلام على أحاديث مس الذكر. المحرر في شرح الإلمام من أحاديث الكلام. المغنى في الفقه. المحمدي في الحديث.
السبكي: محمد بن عبد اللطيف السبكي تقي الدين أبو الفتح المصري الشافعي المتوفى سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة فال السيوطي في حسن المحاضرة ألف تاريخا لم يذكر أسمه.
السروجي: محمد بن علي السروجي المتوفى سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. له إحداق الحقائق في النظم الرائق.
الغزنوي: محمد بن عبد الكريم الغزنوي له تحفة الصدور في الحساب فارسي فرغ منها سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة.
ابن النقيب: محمد بن أبي بكر القاضي شمس الدين الحلبي المعروف بابن النقيب الشاعر المتوفى سنة 744 أربع وأربعين وسبعمائة. له ديوان شعره.
ابن الإمام: تقي لدين أبو الفتح محمد بن تاج الدين محمد ابن علي بن همام بن راجي الله بن سرايا بن ناصر بن داود العسقلاني الأصل لتمصري الشافعي المعروف بابن الإمام ولد سنة 677 وتوفي سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة. صنف الاعتداء في الوقف والابتداء. علم الاهتداء في القراآت متشابه القرآن.
خواجو الكرماني: محمد بن علي المرشدي أبو العطاء الشهير بخواجو الكرماني الأديب الشاعر المتوفى سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة. من مؤلفاته ديوان شعره فارسي في تسعة آلاف بيت. روضة الأنوار منظومة فارسية. هماي وهمايون نامة فارسي وغير ذلك.
الشبورقاني: محمد بن علي بن محمد بن حسين بن أبي بكر الشبانكاري وأيضا الشبورقاني المؤرخ البلخي المتوفى في حدود سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة. له مجمع الأنساب في التاريخ جمعها باسم السلطان أبو سعيد خان سنة 733.

(2/26)


أبو حيان الأندلسي: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف ابن حيان الجياني الإمام أبو حيان أثير الدين الأندلسي الشافعي النحوي ولد سنة 654 وتوفي بمصر في 28 من صفر سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة. له من الكتب الأبيات الوافية في علم القافية. إتحاف الأريب بما قي القرآن من الغريب. الأثير في قراءة ابن كثير. الإدراك للسان الأتراك. ارتشاف الضرب في لسان العرب. الارتضاء في الضاد والظاء. الأسفار الملخص من كتاب شرح الصفر لسيبويه. الأعلام باركان الإسلام. الإلماع في إفساد أجارة الضياع. الأنور إلا على في اختصار المحلى لابن حزم. البحر المحيط في تفسير القرآن مجلدات. البر الجلي في قراءة زيد بن علي. التجريد لأحكام سيبويه. تحفة الندس في نحاة الأندلس. التدريب في شرح التقريب له. تذكرة في العريبة. التذييل والتكميل في شرح التسهيل. التقريب مختصر المقرب له. تقريب النائي في قراءة الكسائي. التنجيل الملخص من شرح التسهيل. الحلل الحالية في أسانيد القراآت العالية. خلاصة التبيان في علم المعاني والبيان. الرمزة في قراءة حمزة. الروض الباسم في قراءة عاصم. زهو الملك في نحو الترك. الشذا في مسألة كذا. الشذرة الذهبية في علم العربية. شرح تحفة المودود لابن مالك في النحو. عقد اللآلي في القراآت السبع العوالي غاية الإحسان في النحو. غاية المطلوب في قراءة يعقوب. الفضل في أحكام الوصل. كتاب الأفعال في لسان الترك. لامية في القراآت. اللمحة البدرية في علم العربية. مبدع في التصريف. مجاني الحصر في تاريخ أهل العصر. المخبور في لسان اليخمور. المزن الهامر في قراءة ابن عامر. المسلك المرشد. مشيخة ابن أبي منصور. المقرب في النحو. ملحة في النحو. المنافع في قراءة نافع. منطق الخرس في لسان الفرس. منهج السالك في الكلام على ألفيه ابن مالك. المورد العذب في معارضة قصيدة كعب. المورد الغمر في قراءة أبي عمرو. الموفور في تحرير أحكام ابن عصفور نثر الزهر ونظم الزهر. نضاد في اشتغاله ورحلته وشيوخه. النضار في المسلاة عن نضاد اعني في ابنته لما توفيت. النظر الحسبي في جواب أسئلة الذهبي. نفحة المسك في سيرة الترك. النكت الحسان. نوافث السحر في دمائث الشعر. نور الغبش في لسان الحبش. نهاية الأعراب في علمي التصريف والأعراب. النهر المار من البحر اعني مختصر البحر المحيط في التفسير وغير ذلك.
الخلخالي: محمد بن المظفر الخطيبي الخلخالي شمس الدين الشافعي المتوفى سنة 745 خمس وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه شرح منتهى السؤال والأمل في علمي الأصول والجدل. لابن الحاجب. مفتاح تلخيص المفتاح للسكاكي في المعاني والبيان.
المناوي: محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن السلمي ضياء الدين أبو عبد الله المصري الشافي الشهير بالمناوي ولد بمنية القائد سنة 655 وتوفي بمصر سنة 746 ست وأربعين وسبعمائة. قال السيوطي في حسن المحاضرة له من التصانيف كشف المناهج والتفاتيح في تخريج أحاديث المصابيح للبغوي. لباب الصدور في الحديث المناهيج والثناقيح في شرح المصابيح. الواضح النبيه في شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في تسعة أجزاء.
الأسفرايني: محمد بن محمد بن محمد بن زنكي الشعبي صدر الدين الأسفرايني العراقي ولد سنة 670 وتوفي في شعبان من سنة 747 سبع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه ينابيع الأحكام في معرفة الحلال والحرام.
الفيشي: محمد بن أحمد أبو طاهر الفيشي المتوفى سنة 747 سبع وأربعين وسبعمائة. له تعليقة على منازل السائرين في التصوف.
البصال: محمد بن أحمد الذهبي أبو عبد الله اليمني المعروف بالبصال الشافعي المتوفى سنة 748 ثمان وأربعين وسبعمائة. له شرح التنبيه لأبي إسحاق الشيرازي في الفروع.
السكسكي: محمد بن عبد الرحمن بن عمر بن بي بكر البريهي الكسكسي اليمني الشافعي مدرس المؤيدية بتعز ولد سنة 701 وتوفي سنة 748 ثمان وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه فتاوى. مختصر صحيح مسلم.
التنوخي: محمد بن محمد بن منجازين الدين التنوخي " التنوخ بفتح التاء المثناة من فوقها وضم النون المخففة وبعد الواو خاء معجمة وهذه النسبة إلى تنوخ وهو أسم لعدة قبائل اجتمعوا قديما بالبحرين " الدمشقي ثم البغدادي الأديب المتوفى سنة 748 ثمان وأربعين وسبعمائة. صنف أقصى القرب في صناعة الأدب.

(2/27)


الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز التركماني المصري الإمام الحافظ شمس الدين أبو عبد الله الذهبي المحدث المؤرخ ولد سنة 673 وتوفي سنة 748 ثمان وأربعين وسبعمائة. من مصنفاته أخبار أبي مسلم الخراساني. أخبار قضاة دمشق الأعلام بالوفيات. تاريخ الإسلام في أثنى عشر مجلدا. التبيان في مناقب عثمان بن عفاف. التجريد في أسماء الصحابة. تحريم الأدبار مجلدين. تذكرة الحفاظ في مجلدين مطبوع. تسبيه الخسيس بأهل الخميس. التعزية الحسنة بالآخرة. تقويم البلدان. توقيف أهل التوفيق في مناقب أبي بكر الصديق. تهذيب التهذيب في أسماء الرجال. الدرة اليتيمة في سيرة ابن تيمية اعني تقي الدين أحمد. دول الإسلام في التاريخ. الروع والأوجال في نبا المسيح والدجال. سيرة الحلاج. سير النبلاء في التاريخ والتراجم في عشرين مجلدا. العبر في خبر من غبر. العذب السلسل في الحديث المسلسل. العلو للعلي الأعلى الغفار في إيضاح الأخبار. عنوان السير في ذكر الصحابة. فتح المطالب في مناقب على ابن أبي طالب. قض نهارك بأخبار ابن مبارك. الكاشف في أسماء الرجال. المقتضب من تهذيب الكمال للمزي. كتاب العرش وصفته. كتاب الكبائر الوتر. كتاب الوتر. كشف الكربة عند فقد الأحبة. ما بعد الموت مجلد. المجرد في رجال الكتب الستة. المختصر في محدثي العصر. مختصر سلاح المؤمن. مختصر معجم الشيوخ. المستحلي في اختصار المحلى. مشتبه النسبة في الأنساب. المعجم الصغير المسمى باللطيف. المعجم الكبير. معرفة القراء الكبار على الطبقات والإعصار. المغني في الضعفاء وبعض الثقات. المقتني في سرد الكنى. منية الطالب لأعز المطالب. ميزان الاعتدال في نقد الرجال مجلدين مطبوع في الهند. نعم السمر في مناقب عمر رضي الله عنه. نفض الجعبة في أخبار شعبة. هالة البدر في عدد أهل بدر وغير ذلك.
البلبيسي: محمد بن الياس بن محمد بن علي البلبيسي الشافعي المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تأليفه العطر الوردي في شرح القطر الشهدي. الملح والظرف من منادمات أرباب الحرف.
ابن اللبان: محمد بن أحمد بن عبد المؤمن المعروف بابن اللبان شمس الدين أبو عبد الله الدمشقي ثم المصري الشافعي المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من التصانيف إزالة الشبهات عن الآيات والأحاديث المشتبهات. تربية الأمم. رد المتشابه إلى الحكم في متشابهات القرآن. مختصر الروضة للنووي في الفروع.
ابن الأكفاني: محمد بن إبراهيم بن ساعد الأنصاري شمس الدين أبو الجود السنجاري ثم المصري الطبيب المعروف بابن الأكفاني المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه إرشاد القاصد إلى اسنى المقاصد في أنواع العلوم. تجريد كشف الرين في أمراض العين. رسالة في الجوهر المعدني والحيواني وأجناسه وأنواعه. غنية اللبيب فيما يستعمل عند غيبة الطبيب كشف الرين في أمراض العين. اللباب في علم الحساب. نجب الذخائر في معرفة الجواهر. نغب الطائر من البحر الزاخر في التفسير. نهاية القصد في صناعة القصد وغير ذلك.
الكاكي: محمد بن محمد بن أحمد السنجاري قوام الدين الفقيه الحنفي المعروف بالكاكي المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من الكتب بنيان الوصول في شرح الأصول للبزدوي. جامع الأسرار في شرح المنار للنسفي في الأصول. عيون المذاهب في فروع الحنفية. الغاية في شرح الهداية للمرغياني. معراج الدراية في شرح الهداية للمرغياني في الفروع وغير ذلك.
التونسي: محمد بن عبد السلام بن يونس بن إسحاق التونسي عز الدين أبو عبد الله المالكي قاضي الجامعة المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من التصانيف تنبيه الطالب لفهم ألفاظ جامع الأمهات لابن الحاجب من فروع المالكية.
خطيب الفخرية: ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب الشافعي الشهير بخطيب الفخرية المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من التأليف أسماء رجال الحديث من المشكاة. غرة التأويل في التفسير. مجالس في التفسير والموعظة. مشكاة المصابيح اعني مصابيح السنة للبغوي فرغ منها سنة 737.
الأسفرائي: محمد بن أحمد البهنسي علاء الدين الأسفرائي المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له من التصانيف شرح القصيدة الطنطرانية. المآب في شرح الآداب للسمرقندي.

(2/28)


الحراني: محمد بن أحمد بن عبد الله بن أبي الفرج علي ابن سرايا بن الوليد الحراني الحنبلي ولد سنة 690 وتوفي سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له شرح مختصر الخرقي. كتاب الفنون.
التنوء الشاعر: محمد بن إبراهيم بن سالم بن فضيلة المعافري المري أبو عبد الله الأندلسي المدعو بالتنوء الأديب الشاعر ولد سنة 689 وتوفي سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. من تصانيفه الدرر الموسوية في اشتقاق الحروف المرسومة دوحة الجنان وراحة الجنان في الحكايات والأخبار وغير ذلك.
ابن عدلان: محمد بن أحمد بن عثمان بن إبراهيم الكناني شمس الدين المصري الشافعي المعروف بابن عدلان ولد سنة 662 وتوفي سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له شرح مختصر المزني في الفروع.
المقدسي: محمد بن يعقوب بن إسماعيل بن عبد الخالق الأسدي أبو عبد الله المقدسي الشافعي المقري المتوفى سنة 749 تسع وأربعين وسبعمائة. له الدر النضيد في زوائد القصيدة اعني حرز الأماني للشاطبي.
ابن منظور: أبو بكر محمد بن عبد الله بن منظور القيسي القاضي أبو بكر الأندلسي من أهل مالقة المحدث المالكي الصوفي المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة. له من التصانيف البرهان والدليل في خواص سور التنزيل. تحفة الأبرار في مسألة النبوة والرسالة وما اشتملت عليه من الأسرار. السحب الواكفة والظلال الوارفة في الرد على ما تضمنه المضنون به على غير أهله من اعتقاد الفلاسفة. شرح حديث الأربعين موصولة الأسانيد في الرقائق. الصيب الهتان الواكف بغايات الإحسان المشتمل على أدعية مستخرجة من الأحاديث الصحيحة وسور القرآن. الفعل المبرر والسعي المشكور فيما وصل إليه وتحصل لديه من نوازل القاضي أبي عمر بن المنظور. المضنون به على العامة في علم الكلام. نفحات المسبوك وعيون التبر المسبوك من أشعار الخلفاء والوزراء والملوك.
المزي: محمد بن أحمد بن عبد الرحيم المزي شمس الدين أبو عبد الله المالكي لموقت بجامع الأموي بدمشق المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة. من تأليفه الأشكال الشهية في الأعمال بالمقنطرات. كشف الريب في العمل بالحيب وغير ذلك.
الزرندي: محمد بن يوسف الزرندي شمس الدين شيخ الحديث بالحرم النبوي المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة. من تصانيفه بغية المرتاح في الحديث. درر السمطين في فضائل المصطفى صلعم والمرتضى والسبطين.
الآقسرائي: محمد بن عيسى بن إسماعيل بن خسرو شاه الآقسرائي الرومي الحنفي المتوفى في حدود سنة 750 خمسين وسبعمائة. صنف نهاية السؤل والأمنية في تعليم أعمال الفروسية.
التركماني: محمد بن أحمد بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى المارديني جلال الدين التركماني الحنفي ولد سنة 714 وتوفي سنة 750 خمسين وسبعمائة. له الجنان في مختصر وفيات الأعيان لابن خلكان. كشف الكاشف الذهني في شرح المغنى للخبازي في الأصول.
ابن الأخنائي: محمد بن أبي بكر السعدي تقي الدين المصري المالكي المعروف بابن الأخنائي المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة. قال السيوطي في حسن المحارة له تصانيف حسنة.
ابن حماد الموصلي: محمد بن أبي بكر علي ابن عبد الملك بن حماد الموصلي الرفاعي المتوفى سنة 750 خمسين وسبعمائة. من تصانيفه روضة الأعيان في تراجم السادة الرفاعية.
ابن الحكيم: أبو بكر محمد بن محمد بن عبد الرحمن ابن إبراهيم بن يحيى الحكيم اللخمي الأندلسي ذي الوزارتين ولد سنة 665 وتوفي سنة 750 خمسين وسبعمائة. من تأليفه الأخبار المذهبية. الآثار الصوفية. أنموذج في الكتب والإشارة بشارة القلوب بما تخبريه الرؤيا من الغيوب. تكملة التاريخ المسمى بميزان العمل لابن رشيق. الفوائد المنتخبة والموارد المستعذبة النكت الأدبية.
الإسكندري: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن إبراهيم بن محمد السكندري المالكي المتوفى في حدود سنة 750 خمسين وسبعمائة. صنف سبح الخاطر وجمع الخواطر.

(2/29)