صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


تعريف بالأعلام الواردة في البداية والنهاية لابن كثير
مصدر الكتاب : موقع الإسلام
http://www.al-islam.com
[ الكتاب مرقم آليا ]

بغشور

مدينة بين هراة ومرو الروز ، والنسبة إليها بغوي .

(1/323)


بقدورة

بلدة على ضفاف نهر (سبو sebou ) في المغرب الأقصى فيها جرت المعركة بين العرب والبربر سنة 123 هـ وقتل فيها أمير أفريقية كلثوم بن عياض .

(1/343)


بلاساغون

بلد عظيم في ثغور الترك وراء نهر سيحون قرب مدينة كاشغر . كان قاعدة خانات تركستان في غضون القرن الرابع والخامس الهجري . يصعب اليوم تعيين موضعها . ينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو عبدالله محمد بن موسى البلاساغوني الفقيه الحنفي المعروف بتعصبه لمذهبه . والمتوفي بدمشق سنة 506هـ

(1/328)


بلاط الشهداء

هو السهل الواقع بين مدينتي ( تور ) و ( بواتية ) في الشمال الغربي من فرانسا قرب نهر ( اللوار ) وفيه وقعت المعركة الشهيرة بين المسلمين بقيادة عبدالرحمن الغافقي وبين الفرنجة بقيادة ( شارل مارتل ) سنة 114هـ (732م) والبلاط لغة هو الطريق المبلط وبلاط الشهداء نسبة إلى طريق روماني قديم دارت عنده المعركة .

(1/329)


بلبيس

مدينة مصرية قرب القاهرة .

(1/330)


بلخ

مدينة مشهورة بخراسان ومن أجل مدنها خضعت بعد موت الأسكندر الكبير للحكم السلوقي زمنا ثم خرجت عليه وانضمت إلى فارس وكانت مركزا للثقافة اليونانية وسوقا نشطا للتجارة . تقع على الشاطئ الجنوبي لنهر جيحون وهي اليوم من بلاد الأفغان وينسب إليها كثير من العلماء منهم الحافظ أبو بكر عبدالله بن جياش البلخي والحسن بن شجاع أبو علي علي البلخي المحدث وأبوإسحاق إبراهيم بن يوسف الباهلي البلخي وجلال الدين الرومي الزاهد المتصوف وغيرهم .

(1/332)


بلد الوليد valladolid

بلدة تقع على نهر ( دويرة ) شمالي قشتالة .

(1/326)


بلرم palerme

قاعدة جزيرة صقلية وأكبر مدنها تقع على الساحل الشمالي الغربي من الجزيرة .

(1/327)


بلغراد ) Belgrand

أي المدينة البيضاء ) . مدينة تقع على الشاطئ الأيمن لنهر الدانوب . استولى العثمانيون عليها سنة 927 / هـ (1521 / م) وكانت إلى سنة 1993 / م عاصمة الدولة اليوغوسلافية الاتحادية .

(1/331)


بلنجر

مدينة تقع على بحر الخزر شمالي باب الأبواب ( دربند ) في الطرف الأقصى للقوقاز .

(1/334)


بلنسية valencia

مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط عند مصب نهر الأبيض ( ( guada laviar وتعتبر من عواصم الحضارة الإسلامية في الأندلس بقيادة السيد الكمبيادور سنة 487 هـ واستردها المرابطون منهم سنة 495 هـ وأحرقها الإسبان عند خروجهم منها ثم أستولى عليها الإسبان ثانية بقيادة جاك الأول ملك أراغون سنة 630 هـ (1238م) وخرجت بعد ذلك نهائيا من يد المسلمين. أكثر أهلها النواح عليها عندما غادروها ورثوها نثرا ونظما من ذلك قول الشاعر أبي أسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن خفاجة: عاثت بساحتك العدا يا دار *** ومحا محاسنك البلى والنار فإذا تردد في جنابك ناظر *** طال اعتبار فيك واستعبار فجعلت أنشد خير سادة أهلها *** لا أنت أنت ولا الديار ديارينسب إليها كثير من العلماء منهم جعفر بن عبد الله بن الجحاف قاضي بلنسة وآخر قضاتها أحرقه السيد الكمبيادور حين استولى على بلنسية سنة 487هـ ( 1094 م ) وعبدالله بن حيان الأروشي الفقيه المحدث المتوفي سنة 487 هـ وأبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأديب الفقيه المحدث الرحالة الذي دون رحلته باسم ( رحلة ابن جبير ) والمتوفي بالإسكندرية سنة 614 هـ .

(1/335)


بلوجستان

منطقة جبلية تقع بين إيران وباكستان وهي منقسمة بينهما وكانت تدعى مكران .

(1/333)


بنبلونة pampelona

عاصمة مملكة ( نافارا navara ) الإسبانية التي تشرف على ممرات جبال ( البيرينية ) المؤدية إلى جنوب فرانسا . يعرف سكانها باسم البشكنس ونظرا لموقعها الإستراتيجي حرص حكام الأندلس على التحالف مع ملوكها والتزوج من بناتهم فتحها العرب ولم يمكثوا فيها إلا بضع عشرة سنة .

(1/336)


بنزرت bizert

مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط غرب مدينة تونس وهي مرفأ عسكري في جمهورية تونس .

(1/338)


بهر سير

هي إحدى المدن السبع التي كانت تتألف منها المدائن وهي تصحيف ( به أردشير ) أي مدينة ( أرديشير ) ملك الفرس .

(1/341)


بواتيه poitiers

مدينة تقع جنوبي غربي باريس وقعت فيها الوقعة المشهورة ، وفيها أوقف شارل مارتل الزحف العربي سنة 114 هـ ( 732 م. (

(1/339)


بواط

جبل من جبال جهينة بناحية رضوى (تهامة ) .

(1/337)


بوبشتر bobastro

حصن روماني قديم منيع من أعمال مدينتي ( رية ) و ( مالقة ) في الجبال الأسبانية الجنوبية اتخذه الثائر عمر بن حفصون قاعدة له .

(1/340)


بودابست

عاصمة (هنكاريا) وهي مؤلفة من مدينتين (بوداBuda) أي العليا وتقع على الشاطئ الأيمن من نهر الدانوب ، و(بستpest) تقابلها على الشاطئ الأيسر.

(1/346)


بوردو bordeaux

مدينة فرنسية يطلق عليها في المصادر العربية ( برديل ) أو ( بردال ) هي قاعدة قليم ( جيروند ) في فرانسا تقع عند مصب نهر ( الجارون ( lajaranne الذي يصب في المحيط الأطلسي . احتلها العرب في الحملة التي قادها عبدالرحمن الغافقي غازيا فرانسا سنة 114 هـ ( 732م ) والتي انتهت بمصرعه في ( بلاط الشهداء ) وإنسحاب الجيش العربي إلى إسبانيا .

(1/342)


بورصه

مدينة تقع قرب بحر مرمرة وكانت عاصمة الدولة العثمانية قبل مدينة (أدرنه) ثم انتقلت العاصمة منها إلى القسطنطينية بعد فتحها سنة 1453 / م (856 / هـ).

(1/362)


بورغونيا bourgone

منطقة تقع شرقي فرانسا وقاعدتها مدينة ديجون .

(1/354)


بوزجان

بليدة بين هراة ونيسابور .

(1/344)


بوشنج

بلدة في خراسان ، بنواحي هرات ، ينسب إليها فريق من العلماء منهم المختار بن عبدالحميد أبو الفتح البوشنجي.

(1/345)


بوصير

قرية بمصر تقع بين الفيوم وبني سويف وإليها ينسب الإمام شرف الدين محمد البوصيري صاحب ( قصيدة البردة ) .

(1/348)


بون Bone

مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط شرقي مدينة الجزائر, بين بنزرت وبجاية. وكانت تدعى (بونة). من مدن الجزائر وتعرف بالفرنسية باسم ( بون ( Bone وهي ميناء على البحر المتوسط.

(1/347)


بونة

مدينة بإفريقية قرب مدينة الجزائر .

(1/357)


بيازين Albaicin

حي شهير من أحياء غرناطة الإسلامية وقد قام أهله بدور هام في الحروب الداخلية التي أدت إلى سقوط غرناطة وهو يقع في شمالها الشرقي في مواجهة لقلعة الحمراء .

(1/358)


بنزرت Bizerte

مرفأ تونسي على البحر المتوسط بني على آثار مدينة رومانية سكنها كثير من المسلمين بعد إخراجهم من الأندلس وعمروها بالزراعة وهي الآن ميناء حربي عظيم.

(1/349)


بياسة baeza

مدينة من كورة (جيان) ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو الحجاج يوسف بن إبراهيم البياسي مصنف كتاب ( الأعلام بحروب الإسلام ) وغيره من التصانيف .

(1/350)


بيت المقدس

هي مدينة الحرم القدسي وثالث الحرمين الشريفين . كانت تدعى ( إيليا ) وهي المدينة التي بناها الرومان بعد هدم ( أورشليم ) سنة 70 م .

(1/351)


بيت جبرين

بلدة بين القدس وغزة وكانت قلعة حصينة خربها صلاح الدين الأيوبي في حروبه مع الصليبيين .

(1/352)


بيروت

مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط كانت وما زالت مركزا ثقافيا كبيرا ومرفأ مهما . في العهد الروماني اشتهرت بمدرسة الحقوق التي أخرجت كبار رجال القانون وفقهاء الرومان . ثم هدمت في زلزال أصاب المدينة في أواخر القرن السادس للميلاد والمدينة اليوم عاصمة الجمهورية اللبنانية .

(1/353)


بيزا Pisa

مدينة إيطالية في إقليم ( توسكانا ) ، تقع قرب الساحل الغربي للبحر التيراني .

(1/355)


بيزنطة byzance

مدينة يونانية قديمة بنيت في القرن السابع قبل الميلاد على مضيق البوسفور ، ثم أضحت عاصمة الدولة البيزنطية أو الدولة الرومانية الشرقية ، وسميت ( قسطنطينية ) نسبة إلى الإمبراطور الروماني ( قسطنطين الأول ) الذي جدد بنائها سنة 324 للميلاد وانتقل من مدينة روما إليها واتخذها مقرا له . حاصرها العرب عدة مرات ولم يتمكنوا من فتحها لمناعة حصونها . وكان العرب يسمون أقاليم الدولة البيزنطية في جملتها ( بلاد الروم ) ثم اختصر اسم ( بلاد الروم ) إلى ( الروم ) ومن ثم صار اسم ( الروم ) إسما لآسية الصغرى عند العرب . وتعرف باسم ( شبه جزيرة الأناضول ) التي انتقلت في المئة الخامسة للهجرة ( الحادية عشرة للميلاد ) إلى أيدي المسلمين باستيلاء السلاجقة عليها . ولم يستطع السلاجقة من فتح القسطنطينية إلى أن انتقل الحكم إلى العثمانيين فتمكن السلطان محمد الثاني من فتح القسطنطينية في 29 مارس سنة 1453 م ومن أجل ذلك لقب بالسلطان الفاتح واتخذها ملوك بني عثمان عاصمة لهم حتى سقوط دولتهم سنة 1922 م وانتقال الحكم إلى الدولة الحديثة التي أنشأها مصطفى كمال ( أتاتورك ) . كانت القسطنطينية في جميع العهود مركزا دينيا وثقافيا عظيما كما أنها مرفأ تجاري كبير . وظلت بعد انتقال العاصمة منها إلى ( أنقرة ) أكبر مدينة في تركيا وأعظمها أهمية .

(1/356)


بيسان

مدينة من مدن الغور ، على الجانب الغربي من حوض الأردن في الجنوب الغربي من طبرية ، ويعرف السهل الذي تقع فيه باسمها .

(1/359)


بيشة bish

مدينة وولاية إيطالية تقع على البحر ( التيراني ) وتشتهر ببرجها المائل .

(1/361)


بيكند

من مدن ما وراء النهر قريبة من مدينة بخاري وفي الجنوب الغربي منها .

(1/366)


بيلان

بلدة تقع في جبال ( أمانوس ) أو ( الماضاغ ) في شمالي +سورية ، وهو الممر الذي يخترق جبال ( أمانوس ) وكان ضمن المنطقة الحربية الشامية المعروفة بالعواصم التي أنشئت لمواجهة الروم . وتدعى بيلان باسم ( عقبة النساء ) نسبة لحادث مشئوم هو أنه بينما كان مسلمة بن عبدالملك يعبر ممر بيلان في إحدى حملاته على الروم وقعت إحدى نسائه في هاوية فسمي الممر ( عقبة النساء ) .

(1/360)


بيهق

منطقة من نواحي نيسابور بخراسان تقع غربها . أخرجت هذه المنطقة عددا لايحصى من العلماء منهم الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، من أهالي ( خسروجرد ) إحدى مدن بيهق وإبراهيم بن محمد البيهقي صاحب كتاب المحاسن والمساوىء .

(1/364)


تادلة

مدينة بجبال البربر بالمغرب قرب مدينة تلمسان وفاس.

(1/367)


تارانت tarente

مدينة جنوبي إيطاليا تقع على الخليج المعروف باسمها ولها تاريخ طويل قديم . كانت من موانئ التجارة الهامة في العصر الوسيط وقد دخلت فترة من الزمن في حكم الدولة الإسلامية أيام الأغالبة.

(1/363)


تافيللالت أو تافيللت

منطقة تقع في الصحراء المغربية جنوبي جبال الأطلس العليا ويتخللها عدة واحات. والنسبة إليها ( فيلالي ) .

(1/370)


تاكرنا tacorona

هي المنطقة الجبلية الواقعة جنوبي شبه جنوب الأندلس والمعروفة الان باسم فيلالي ( sierra de ronda) .

(1/372)


تاهرت

مدينة من مدن المغرب الأوسط قريبة من تلمسان كانت عاصمة لبني رستم الخوارج الأباضية .

(1/371)


تاورمينا taormina

مرفأ يقع على الساحل الشرقي الشمالي من جزيرة صقلية ، وتدعى في المصادر العربية ( طبرمين ) .

(1/365)


تبريز

مدينة في الجزء الشمالي الغربي من إيران ،وهي عاصمة منطقة أذربيجان، مدينة على هضبة أذربيجان وتقع في شمالي غربي إيران وهي قاعدة أذربيجان وإليها ينسب كثير من العلماء منهم أبو زكريا يحيى المعروف بابن الخطيب التبريزي الإمام الحجة في اللغة والنحو.

(1/369)


تبوك

مدينة بين وادي القرى والشام وهي حصن فيه عيون ونخل وبساتين غزاها النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9 هـ وكانت آخر غزواته وهي اليوم من بلاد المملكة العربية السعودية.

(1/373)


تدمير

بلدة من البلدان الأندلسية الهامة، تقع في الجنوب الشرقي على نهر (شقورة). بناها عبد الرحمن الأوسط ابن الحكم الأموي، وكان اسمها (تدمير) ولم يلبث اسم مرسية أن غلب عليها. ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو غالب تمام بن غالب التياني المرسي اللغوي صاحب كتاب (الموعب)، ومحيي الدين بن العربي أبو بكر المرسي نزيل دمشق، وشرف الدين أبو عبد الله محمد السلمي المحدث النحوي، وأبو العباس أحمد بن رشيق الأديب الكاتب، وأبو عامر أحمد بن عبد الملك المعروف بابن شهيد الأشجعي الشاعر الأديب المتوفي بقرطبة سنة 426هـ، وأبو محمد عبد الله بن محمد الخشني الفقيه الحافظ المتوفي سنة 526هـ، وأبو الحسن علي بن إسماعيل المعروف بابن سيده الأندلسي المرسي اللغوي صاحب كتاب (المخصص)، وكتاب (المحكم في اللغة) وكتاب في شرح الحماسة، وأبو العباس أحمد المرسي، من أكابر الأولياء المتوفي بالإسكندرية سنة 686هـ، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي الإمام الحافظ، والكاتب الشاعر المؤرخ ابن الأبار وغيرهم. استولى عليها الأسبان سنة 636هـ (1238م)، وكانت يومئذ في يد أميرها أحمد بن محمود بن هود.

(1/368)


تركستان

بلاد تقع إلى الشمال والشرق من بلاد ما بين النهرين وتقع على الأراضي التي بين الجبال المتوسطة (آسيا الوسطى) وبين حوض نهر الخزر والهضبة الإيرانية. عاصمتها مدينة(طاشقند).

(1/377)


ترمانين

قرية تقع على بعد 45 كيلو مترا من مدينة حلب, إلى الغرب, وهي في وسط الطريق بين حلب وأنطاكية. فيها آثار يونانية ورومانية منها دير ما زالت آثاره باقية وقد دعاها ياقوت (ديررمانين) وبهذا الاسم وردت في كتاب مسالك الأبصار, وجاء فيهما أنها تقع بين حلب وأنطاكية وأنها تطل على بقعة تعرف بسرمدا (وسرمدا هي معروفة اليوم باسم صرمدا) وهي تقع جنوب غرب ترمانين وبينهما سهل فسيح هو سهل بلاط ويعرف اليوم بسهل (الحلقة) وفيه جرت الوقعة الكبرى بين المسلمين والصليبيين سنة 513هـ (1119م).

(1/383)


ترمذ

مدينة من أمهات مدن ما وراء النهر تقع على نهر جيحون من جانبه الشرقي في منطقة الصغانيان وإليها ينسب الإمام الحافظ الترمذي صاحب السنن وغيره كثيرون .

(1/374)


تساليا Thessalie

منطقة تقع شمالي بلاد اليونان .

(1/378)


تستر

وتسمى حاليا ( ششتر ) وهي من مدن الأهواز وأعظم مدينة فيها .

(1/379)


تطلية tudela

مدينة بأسبانيا شمال سرقسطة على نهر ( الأبرو ) ينسب إليها فريق من العلماء منهم الأعمى التطيلي .

(1/375)


تطوان

بلدة مشهورة في شمالي المغرب الأقصى على ساحل البحر المتوسط.

(1/381)


تفليس

بلدة تقع جنوبي غربي بحيرة (وان) بأرمينية وتسمى أيضا ( بتليس ) و ( تفليس ) وهي اليوم عاصمة ولاية ( جورجيا ) السوفيتية.

(1/376)


تكريت

مدينة تقع على ضفة دجلة الغربية وكانت تعد آخر مدينة في حد العراق تفصل بينه وبين الجزيرة وهي مشهورة بقلعتها الحصينة المطلة على دجلة .

(1/382)


تل السلطان

موضع يقع غربي حلب ، وفيه جرت وقائع عسكرية .

(1/384)


تل باشر

قلعة حصينة في سهل فسيح شمال الشام وهي على نهر الساجور بالقرب من عنتاب إلى شمال حلب.

(1/380)


تلمسان

مدينة عظيمة قديمة ، كانت قاعدة المغرب الأوسط وما تزال من اكبر مدن الجزائر . وينسب إليها عدد من العلماء والمتصوفة منهم سيدي بو مدين . وأبو العباس أحمد بن محمد التلمساني ، صاحب كتاب نفح الطيب .

(1/385)


تنيس

بلدة كانت على جزيرة في بحيرة دمياط بشمالي مصر وقد اندرست الآن .

(1/399)


تهامة

هي السهل المنبسط المنخفض الممتد على الشاطئ الشرقي من البحر الأحمر على امتداد الحجاز وعسير واليمن . فيه الكثير من القرى والموانئ .

(1/386)


تهودة

موضع في منطقة الزاب من المغرب الأوسط قرب بسكرة ينسب إلى قبيلة ( تهودة ) البربرية التي تقطن فيه . وفيها بالقرب من بسكرة حدثت المعركة التي استشهد فيها عقبة بن نافع وهو يحارب البربر سنة 64 هـ ( 682 م ) ولا يزال موضع تهودة يعرف اليوم بسيدي عقبة وهو عبارة عن واحة من النخيل بها مقام ذلك الفاتح الكبير .

(1/398)


توج

مدينة بفارس كانت قريبة من أرجان عند مصب نهر ( شابور ) أو بقربه ثم خربت .

(1/388)


تور tours

مدينة تقع جنوبي غربي باريس على نهر اللوار غزاها المسلمون في القرن الثامن الميلادي . ( ر . بلاط الشهداء وبواتيه ) .

(1/389)


توقات

مدينة تقع في شمال شرق تركيا قرب سيواس.

(1/387)


تونس

مدينة كبيرة من مدن المغرب الأدنى على ساحل البحر المتوسط عمرت على أنقاض مدينة ( قرطاجة ) الفينيقية القريبة منها وكان اسمها القديم ( ترشيش ) . بنى عبيد الله بن الحبحاب أمير أفريقية جامعها وبنى فيها دار صناعة للسفن سنة 114 هـ ينسب إليها كثير من العلماء وهي اليوم عاصمة الجمهورية التونسية .

(1/396)


تيبت

هضبة جبلية واسعة جدا في قلب آسية فيما بين الصين وأفغانستان والهند وتعتبر أعلى هضاب العالم لإرتفاعها الذي يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف متر.

(1/395)


تيفاش

من مدن تونس, قرب القيروان.

(1/390)


تيماء

بلدة بالقرب من وادي القرى غزاها النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9 هـ وصالح أهلها .

(1/391)


تينملل

هذا الاسم يتألف من كلمتين: (تينما) بمعنى (ذات) و (إيمل) بمعنى (الحواجز) التي توضع في أراضي الجبال لجعلها صالحة للزراعة والسقي. وهو الجبل الذي كان مهد دولة الموحدين أول الأمر وهي وعرة المسالك مما يجعل الوصول إليها صعبا.

(1/392)


تيهرت

مدينة من مدن المغرب الأوسط قريبة من تلمسان كانت عاصمة لبني رستم الخوارج الأباضية .

(1/393)


ثمانين

بليدة في جزيرة ابن عمر ، قرب الموصل ، والنسبة إليها ثمانيني .

(1/402)


ثنية العقاب

موقع بالأندلس بين مدينة جيان وقلعة رباح . وفيه وقعت وقعة عسكرية شهيرة.

(1/394)


جبال أوراس

سلسلة جبال تمتد في الجزائر على طول ساحل البحر المتوسط جنوبي قسنطينة وتنتهي بالغرب بتلال الزاب القليلة الارتفاع وتمتد سفوح أوراس من الغرب الجنوبي إلى الصحراء الكبرى .

(1/400)


جبال الأطلس

سلسلة جبال ممتدة من تونس والجزائر إلى المغرب الأقصى في حوالي 25000 كيلو مترا ويتراوح ارتفاعها بين 4000- 4500 م ونظرا لضخامتها أطلق عليها البربر اسم جبال (درن) أي جبل الجبال وسكانها قبائل من البربر ويقال أن اسم ( أطلس ) يرجع إلى اسم ملك المغرب الأسطوري (أطلس) الذي خذل ضيفه وحكم عليه أن يحمل السماء على كتفيه .

(1/397)


جبال البرانس - (البرتات)

هي الجبال الفاصلة بين فرانسا وإسبانيا . تمتد من البحر الأطلسي إلى البحر المتوسط وثلثاها في أراضي أسبانيا والثلث في الأراضي الفرنسية وتعرف باسم (جبال البيرينيه) وكان العرب يسمونها جبال البرانس أو جبال البرتات . كان للعرب فيها مسالح لحراسة معابرها وقد جعلوا هذه المسالح على القمم المشرفة على تلك المعابر وهي أبراج كل برج يقابل الآخر فإذا أحسوا عدوا أوقدوا النيران من برج إلى برج فكانوا دائما على حذر وأهبة .

(1/403)


جبال البرز

هي سلسلة الجبال التي تمتد على الساحل الجنوبي من بحر قزوين (الخزر( .

(1/404)


جبال النصيرية

سلسلة جبال تمتد من جبال طوروس على طول ساحل البحر المتوسط وتتصل بجبال لبنان ، ويسكنها العلويون ( النصيرية ) .

(1/401)


جبل أرارات

سلسلة جبال بركانية تمتد في شرقي شمال تركيا وتتصل بأرمينية .

(1/409)


جبل السماق

جبل يقع غرب حلب ، يشتمل على قرى وقلاع ، ويكثر فيه نبات السماق .

(1/407)


جبل اللكام

اسم اطلقه الجغرافيون على سلسة جبال (أنتي طوروس( .

(1/418)


جبل طارق gibraltare

جبل في أقصى جنوب أسبانيا على البحر أخذ اسمه من فاتح الأندلس طارق بن زياد ، وقد سمي أيضا بجبل الفتح كما عرف كذلك باسم (الصخرة( .

(1/405)


جبلة

كانت قرية كبيرة على طريق المدينة إلى مكة على ساحل البحر جنوبي مدينة رابغ وفي ميقات أهل الشام منها يحرمون إذا قدموا للحج .

(1/406)


جبي

بلدة من أعمال خوزستان ( الأهواز ) والنسبة إليها جبائي .

(1/408)


جبيل

مدينة تقع على الساحل اللبناني بين طرابلس وبيروت .

(1/411)


جدة

مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر غربي مكة بينهما 75 ك ، هي أكبر موانئ المملكة العربية السعودية وثاني مدينة فيها .

(1/413)


جربه Djerba

جزيرة تونسية في خليج قابس . تشتهر بصناعة الخزف والحلي والنسيج الصوفي والحريري والسجاد وفيها مصائد للأسماك والإسفنج.

(1/410)


جرجان

هي المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من بحر قزوين وتحتوي على عدة مدن أهما ( جرجان ) التي سميت المنطقة باسمها . ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو نعيم عبد الملك بن محمد الجرجاني أحد الأئمة الحفاظ وأبو أحمد بن عدي المعروف بابن القطان وأبو بكر عبد القهار الجرجاني الإمام في اللغة والنحو والأدب صاحب كتاب ( دلائل الإعجاز ) و ( أسرارالبلاغة ) .

(1/414)


جرجانية

قاعدة خوارزم وتقع على الجانب الغربي من نهر جيحون واسمها ( كركنج ) وسماها العرب ( جرجانية ) .

(1/412)


جرجومة

هي مدينة الجراجمة وكانت على جبل اللكام بالثغر الشامي فيما بين بياس وبوقا قرب أنطاكية . والجراجمة قوم كانوا يسكنون هذه المدينة وقد غزاهم حبيب بن مسلمة الفهري حين ولاه أبو عبيدة بن الجراح أنطاكية فصالحوه على أن يكونوا عونا للمسلمين وعيونا لهم على أن يعفوا من الجزية وأن يأخذوا أسلاب من يقتلونه من أعداء المسلمين إذا حضروا معهم حربا . وكان الجراجمة يستقيمون للولاة مرة ويعصونهم أخرى فيكاتبون الروم ويمالئونهم على المسلمين . وقد استعان المسلمون بالجراجمة في مواطن كثيرة في أيام بني أمية وبني العباس وأجروا عليهم الجرايات وعرفوا منهم المناصحة

(1/423)


جزر البليار les balears

هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي : ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية . خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبدالرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ ( 902 م ) حينما أرسل إليها الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م ) .

(1/415)


جزر مالديف

هي أرخبيل من عدة جزر تقع في المحيط الهندي إلى الجنوب الغربي من جزيرة سيلان.

(1/417)


جزيرة أرواد

اسم جزيرة في البحر المتوسط أمام ساحله الشرقي وقريبة من مدينة طرطوس (سورية) . وتوجد جزيرة صغيرة بهذا الاسم تقع في بحر مرمرة قريبا من القسطنطينية وتسمى باليونانية xekos وقد اتخذها العرب معسكرا لهم في هجماتهم على القسطنطينية .

(1/419)


جزيرة ابن عمر

مدينة على الضفة اليمنى ( الغربية ) من المجرى الأوسط لنهر دجلة يقال إن الذي أنشأها شخص يدعى الحسن بن عمر بن خطاب التغلبي المتوفي حوالي 250 هـ وقد دمرها تيمورلنك وباتت أطلالا وإليها تنتسب أسرة بني الأثير .

(1/416)


جزيرة جربة

جزيرة صغيرة بالبحر المتوسط تقع على ساحل تونس شرقي مدينة قابس وهي تابعة للجمهورية التونسية .

(1/420)


جزيرة سرداينة sardegne

جزيرة إيطالية تقع في غرب البحر المتوسط جنوبي جزيرة كورسيكا .

(1/421)


جزيرة كورسيكا corse

جزيرة تقع في غرب البحر المتوسط بين جزيرة سردينية والساحل الفرنسي .

(1/424)


جسر الحديد

مدينة تقع على نهر العاصي ، في وسط الطريق بين حلب واللاذقية . كانت من مدن الثغور ، فهي مدينة ( الثغور ) وتعرف اليوم باسم ( جسر الشغور ) .

(1/422)


جعبر

قلعة على الضفة اليسرى لنهر الفرات, تكاد تكون قبالة (صفين). كان يطلق عليها اسم (دوسر) وهو أحد عبيد النعمان بن المنذر, وقد اشتقت اسمها المتأخر من (سابق الدين جعبر القشيري) الذي استولى على القلعة في العهد السلجوقي, ثم استولى عليها ملكشاه بن آلب أرسلان السلجوقي ومنحها إلى بني عقيل وقد ظلت القلعة في حوزتهم إلى سنة 564هـ إذ اضطر آخر أصحابها وهو شهاب الدين مالك العقيلي إلى التخلي عنها لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي. فيها غرق سليمان الجد الأكبر لعثمان مؤسس دولة بني عثمان حين كان يقطع نهر الفرات سنة 629هـ (1231م) وفيها قتل عماد الدين زنكي سنة 541هـ.

(1/426)


جغتاي

هي السهول الواقعة حول نهر الفولكا وسواحل بحر قزوين .

(1/435)


جلولاء

موضع يقع شرقي بغداد في المنطقة الجبلية يجري فيه نهر يحمل الأسم نفسه ويصب في دجلة عند باعقوبة .

(1/425)


جليقة gallcia

هي المنطقة التي تعرف اليوم باسم ( غاليسيا ) وتقع في شمالي غربي أسبانيا وتدعى في المصادر العربية ( جليقة ) .

(1/428)


جماعيل

قرية بجبل نابلس بفلسطين.

(1/429)


جناب

موضع في بادية السماوة بين العراق والشام .

(1/432)


جنابة

بلدة صغيرة في إقليم فارس تقع على فرضة من ساحل الخليج العربي ترسو فيها المراكب ينسب إليها أبو سعيد الحسن الجنابي القرمطي .

(1/430)


جند

من مدن تركستان الإسلامية الكبرى فيما وراء النهر ، دمرها المغول في القرن السابع الهجري حين غزوها ، وفي اليمن بلدة بهذا الاسم .

(1/427)


جند يسابور

مدينة بالأهواز بناها سابور بن أردشير في القرن السادس للميلاد فنسبت إليه وأسكنها سبي الروم وبعض علمائهم وطائفة من جنده . كانت في عهد الساسانيين عاصمة الأهواز ( خوزستان ) وكانت مركزا للثقافة الإغريقية والفارسية كما ظلت على نشاطها الثقافي في القرون الإسلامية الأولى . ضعفت المدينة في القرن الرابع للهجرة ثم انقرضت في القرن السابع . إليها ينتسب الطبيبان الشهيران جبرائيل وجرجس أولاد بختيشوع .

(1/431)


جنوةGenes

مدينة قديمة في شمال غرب إيطاليا على البحر المتوسط تقع على الخليج المسمى باسمها . كانت إحدى المدن التجارية الهامة في العصر الصليبي ولعبت دورها الهام في الحروب الصليبية، أنشئت سنة 707 / ق.م واستولى عليها الرومان سنة 22 ق.م وظلت تابعة لهم حتى سقوط الدولة الرومانية . ثم تناولتها أيدي قبائل البربر المختلفة . وفي القرن التاسع الميلادي استولى عليها الملك شارلمان (ت: 814/م) واستقلت في القرن العاشر واتخذت التجارة مهنة لها ونافست جمهوريتي (بيزا) و (البندقية) ثم نافست البندقية في سيادتها على البحار وحاربتها وانتصرت عليها مرارا وبقيت سيدة البحار الشرقية إلى أواخر القرن الرابع عشر ثم أخذت في التقهقر بسبب تفرق كلمة أهلها ففقدت استقلالها وأصبحت تدخل تارة في حمى إسبانيا وتارة في حمى فرانسا وتارة تستر استقلالها وسيادتها إلى أن احتلها الفرنسيون سنة 1796 / م وبعد سقوط دولة نابليون سنة 1815 / م ضمت إلى إيطاليا.

(1/433)


جورجيا

هي إحدى المناطق التي تقع في شمالي أرمينية وتقع على البحر الأسود وكانت تدعى ( كرجستان ) أي بلاد ( الكرج ) وكانت تنتهي عندها الحدود الإسلامية. عاصمتها مدينة تفليس .

(1/434)


جوين

بلدة قرب مدينة بيهق من نواحي نيسابور.

(1/437)


جيان jaen

من أهم مدن الأندلس وتقع في شرقي قرطبة على نهر الوادي الكبير وتدعى اليوم (خاين) ينسب إليها كثير من العلماء منهم الحسين بن محمد الغساني المعروف بالجياني رئيس المحدثين بقرطبة المتوفي سنة 498هـ وأبو الحجاج يوسف بن محمد الجياني الرحالة المحدث ولد بجيان ومات ببلخ (خراسان) سنة 545هـ وأبو ذر الخشني مصعب بن محمد الجياني صاحب التصانيف وحامل لواء العربية بالأندلس ومحمد بن عبدالله بن مالك الطائي اللغوي النحوي وغيرهم .

(1/439)


جيجل

مدينة قديمة من مدن الجزائر على البحر المتوسط, شرقي مدينة (بجاية).

(1/436)


جيحان

نهر ينبع من نبع فياض قريب من مدينة (ألبستان)، ويجري في سهول كليكيا بجوار مدينة (المصيصة)، ويصب في خليح إسكندرون عند مدينة (أياس(.

(1/446)


جيحون

ويسمى باليونانية (أوكسوس (OXUS، ينبع من هضبة (بامير)، بآسيا الوسطى، ويصب في بحر (آرال (ARAL، وقد دعاه العرب بنهر جيحون، ثم بطل استعمال هذه التسمية في العصر المغولي فأضحى يسمى نهر (آموداريا (AMOUDARIA وكلمة (أمو) تعني النهر فيكون اسمه نهر داريا. وهو اليوم من أنهار آسيا السوفيتية.

(1/438)


جيرون

اسم موضع في دمشق يطل عليه الباب الشرقي من أبواب الجامع الأموي فيها ويعرف بباب جيرون وكان المكان سوقا مسقوفة ومركز تجارة وسكن وما زال يعرف بهذا الاسم إلى اليوم .

(1/441)


جيرونةla gironde

منطقة تقع في جنوب غرب فرانسا قاعدتها مدينة (بوردو) ويخترقها نهر (الجارون) في حوضه الأخير.

(1/440)


جيلان

كورة فارسية تقع جنوبي بحر الخزر وشمالي جبال البرز ويحدها من الشرق طبرستان أو مازندران ومن الشمال ملتقى نهر (الكر) بنهر ( الرس ) وهذه الكورة حافلة بالمستنقعات ومنه اشتق اسمها ( جيل ) وهو الطين أو الوحل وتعرف البقاع الجبلية منه باسم الديلم .

(1/444)


حارم

بليدة تقع غربي حلب ، على طريق أنطاكية ، فيها آثار لحصون مينعة .

(1/442)


حاصبيا

مدينة تقع بوادي التيم من سهل البقاع, بين سلسلتي جبال لبنان.

(1/459)


حبرون

هو الاسم القديم لمدينة الخليل في جنوبي القدس وبها الحرم الخليلي قبر إبراهيم عليه السلام ومشاهد أثرية أخرى .

(1/443)


حران

مدينة الصابئة تقع قرب منابع نهر البليخ . تقوم عند ملتقى الطرق التجارية في شرق الفرات ولا سيما طريق الشام وطريق الجزيرة . كانت مركزا من أهم مراكز الثقافة الإغريقية السريانية قبل الإسلام ، وبقي فيه بعض الصابئة حتى ما بعد خلافة المأمون . حكمها الآشوريون واليونان والفرس والرومان قبل أن يأخذها العرب صلحا سنة 18 هـ ( 639 ) م . هي الآن موضع المدينة المسماة (أورفة ) من بلاد تركيا . وهناك قرية من قرى حلب تدعى حران وأخرى في غوطة دمشق تدعى حران وإليها ينسب أحمد بن تيمية وعبدالسلام بن تيمية .

(1/450)


حروراء

قرية بظاهر الكوفة نزل فيها الخوارج الذين خالفوا عليا بن أبي طالب فنسبوا إليها.

(1/445)


حصن الأكراد

حصن منيع على جبل مقابل مدينة حمص من جهة الغرب.

(1/447)


حصن بلاي

حصن قرب قرطبة.

(1/451)


حصن كيفا

قلعة عظيمة مشرفة على دجلة, بين آمد وجزيرة ابن عمر من ديار بكر.

(1/448)


حصيد

موضع في شمال العراق من جهة الجزيرة أوقع فيه القعقاع بن عمرو سنة 12 هـ بالأعاجم ومن آزرهم من عرب تغلب وربيعة وقعة منكرة وقتل قائد الفرس (روزمهر) وقتل من بعده ( روزبه ) القائد الذي خلفه .

(1/452)


حضر موت

هي المنطقة الممتدة على بحر العرب ما بين شرقي اليمن وبلاد عمان ويقوم من ورائها إلى الشمال الربع الخالي .

(1/449)


حطين

قرية بين أرسوف وقيسارية بفلسطين, فيها جرت الوقعة العظيمة بين صلاح الدين والصليبيين سنة 583هـ.

(1/455)


حلب

مدينة تقع في شمال بلاد الشام (سورية) كانت قاعدة لجند قنسرين . اتخذها المسلمون مركزا لصد هجمات الروم وخاصة أيام سيف الدولة الحمداني فقد كانت مقرا له قصده فيها كبار الشعراء والعلماء فكانت مركزا ثقافيا مهما كما كانت مركزا تجاريا ذا شأن وخاصة قبل شق قناة السويس . اشتهرت بمسجدها الأموي وبقلعتها التي ما زالت تحتفظ بمظهرها العسكري وروعة بنائها كما أنها تشتهر بآثارها العديدة منها أبواب المدينة وحصونها ومساجدها ومدارسها وبيمارستاناتها . خرج منها كثير من العلماء والشعراء والأدباء كابن العديم المؤرخ صاحب كتاب (زبدة الحلب في تاريخ حلب ) وابن الشحنة المؤرخ صاحب كتاب (الدر المنتخب في تاريخ مملكة حلب)وكبار شعراء العربية : المتنبي والبحتري وأبو فراس وغيرهم.

(1/456)


حلق الواديLagualette

هو ميناء تونس العاصمة على البحر المتوسط وبها يصب نهر تونس.

(1/453)


حلوان

مدينة من مدن الجبل على مقربة من خانقين وفي مصر مدينة بهذا الاسم تقع قرب القاهرة .

(1/454)


حماه

من مدن الشام الداخلية الهامة تقع على نهر العاصي وتشتهر بنواعيرها . كانت في العصر الأيوبي من المراكز الثقافية الكبيرة وبخاصة في زمن ملكها أبي الفدا ، ولذلك تعرف بمدينة أبي الفدا . ينسب إليها كثير من العلماء منهم ياقوت الحموي وابن حجة الحموي وابن واصل جمال الدين محمد بن سالم وابن الفارض شرف الدين عمر بن علي الحموي المصري وابن رزين تقي الدين العامري الحموي وغيرهم .

(1/460)


حمراء الأسد

موضع قريب من المدينة على ثمانية أميال منها انتهى إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد وقعة ( أحد ) في طلب قريش .

(1/461)


حمص

مدينة قديمة مشهورة بين دمشق وحلب. كانت من أجناد الشام الخمسة أيام الفتح الإسلامي يمر من جانبها نهر العاصي. ينسب إليها كثير من العلماء والشعراء منهم الشاعر عبدالسلام بن رغبان الملقب بديك الجن وفيها قبر بطل الإسلام خالد بن الوليد وقبر ابنه عبدالرحمن وهما من المشاهد التي تزار .

(1/463)


حنين

واد بين الطائف ومكة قاتل فيه النبي صلى الله عليه وسلم قبيلة هوازن بعد فتحه مكة وانتصر عليهم في وقعة مشهورة.

(1/458)


حيفا

مدينة تقع على خليج عكا بفلسطين وتمتد على سفح جبل الكرمل الساحلي .

(1/457)


خانفو

هو الاسم العربي الذي أطلق في القرنين الثالث والرابع للهجرة على مدينة ( كانتون ) ميناء الصين الواقعة على مصب نهر ( سيكاينغ ). وتدعى باللغة الصينية ( كوانغ تشو ). كان هذا الميناء المركز التجاري الذي يصل الصين بالشعوب الآسيوية الغربية.

(1/468)


خانقين

بلدة تقع في الجبال الشرقية على الطريق بين همدان وبغداد وبها آبار للنفط عظيمة .

(1/465)


خاوران

قرية من نواحي خلاط .

(1/462)


خجستان

منطقة من أعمال ( باذغيس ) .

(1/464)


خجندة

من مدن منطقة فرغانة ، فيما وراء النهر ، تقوم على الضفة اليسرى من نهر سيحون .

(1/469)


خراسان

كلمة فارسية معناها بلاد الشمس المشرقة (أي الشرق) . هي بلاد واسعة تشكل الشمال الشرقي في إيران وتمتد بين جرجان وطبرستان من جهة وبين ما وراء النهر من جهة أخرى . وكان يتبعها من الناحية السياسية بلاد ما وراء النهر وسجستان (أفغانستان الحالية) وفي أيام العرب كان هذا الإقليم ينقسم إلي أربعة أرباع نسب كل ربع إلى إحدى المدن الكبرى التي كانت في أوقات مختلفة عواصم الإقليم بصورة منفردة أومجتمعة وهذه المدن هي: نيسابور ، ومرو ، وهراة ، وبلخ. وفي العهد الطاهري نقل الأمراء الطاهريون دار الإمارة إلي ناحية الغرب فجعلوا مدينة نيسابور عاصمة الإقليم والإقليم الذي يعرف الآن باسم خراسان ، يضم أقل من نصف خراسان القديمة أما بقية الإقليم فتابع لأفغانستان ، وهي البلاد التي تمتد شرقا من الخط الذي يبدأ من سرخس في الشمال ويتجه صوب الجنوب مباشرة مارا بمنتصف المسافة بين مشهد وهراة . أما المنطقة الممتدة من مرو حتى نهر جيحون فتدخل في الأراضى الروسية .

(1/471)


خرتبرت

حصن في أقصى دياربكر, بين آمد وملطية, يفصل بينهما نهر الفرات ويعرف في المصادر الإسلامية بحصن زياد, وتعرف اليوم باسم (خربوط).

(1/467)


خرشنة

بلد من بلاد الروم المقابلة للثغور الشامية وتقع قرب ملاطية وبقيت زمنا طويلا في يد العرب وفيها أسر أبو فراس الحمداني وحمل بعد أسره إلي القسطنطينية.

(1/466)


خرمشهر

هي بلدة (المحمرة ) اليوم من بلاد الأهواز وتقع عند مصب نهر (قارون) في شط العرب.

(1/475)


خلاط

مدينة كانت عاصمة لأرمينية تقع على بحيرة (وان(.

(1/472)


خم

غدير بين مكة والجحفة وقيل أنه واد بين مكة والمدينة عند الجحفة فيه غدير .

(1/474)


خناصرة

بليدة تقع شرق حلب على حدود البادية ، وهي حاضرة منطقة ( الأحص ) .

(1/470)


خنافس

أرض للعرب في أطراف العراق الأوسط قرب الأنبار كانت تقوم فيه سوق للعرب قبل الإسلام وقد جرت فيه وقعة مع الفرس أيام عمر بن الخطاب وإمارة المثنى بن حارثة وانتصر فيها المسلمون بقيادة القعقاع بن عمرو سنة 12هـ .

(1/473)


خوارزم

منطقة إسلامية في جنوبي بحر (آرال) أو (بحر خوارزم) هي نهاية حوض نهر (جيحون) وكانت عاصمتها مدينة الجرجانية وقد لعبت خوارزم دورا هاما في التاريخ الإسلامي وكان منها عدد كبير من فحول العلماء منهم القاسم بن الحسين الخوارزمي وسراج الدين أبو بكر السكاكي وأبو بكر محمد بن موسى الخوارزمي وغيرهم .

(1/486)


خورفكان

خليج صغير على ساحل خليج عمان تحيط به الجبال على شكل فكين . قامت حوله مدينة عرفت باسمه وهي تابعة لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

(1/476)


خوزستان

منطقة تقع في أقصى الشمال الشرقي من الخليج العربي وتعرف باسم ( عربستان ) أي إقليم العرب لتوطن قبائل عربية وكان اسمها أيام الفرس ( خوزستان ) وهو جمع ( خوز ) أو ( هوز ) . ومن مدن الأهواز سوق الأهواز ورامهرمز وتستر وجند يسابور وسوس ومناذر . ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو منصور عبدالله بن أحمد بن موسى الجواليقي الأهوازي صاحب كتاب المعرب من الكلام الأعجمي.

(1/477)


خوي

بلدة حصينة من أعمال أذربيجان.

(1/484)


خيبر

ناحية من الحجاز في شمالي المدينة كانت تشتمل على حصون ومزارع نخيل كبيرة فتحها النبي صلى الله عليه وسلم سنة سبع للهجرة ولفظ (خيبر) معناها (الغفران) وأصلها بالعبرية (كيبور) .

(1/480)


دابق

سهل ممرع يعرف بمرج دابق يقع شمال مدينة حلب فيه وقعت الحرب بين السلطان سليم الأول العثماني والسلطان المملوكي قانصوه الغوري سنة 922 / هـ وانتهت بغلبة السلطان العثماني ودخوله سورية وانتزاعها من حكم المماليك.

(1/478)


داثن

موضع قرب مدينة غزة جنوب فلسطين قرب عسقلان وفيه وقعت سنة 13 هـ أول حرب بين المسلمين والروم وكان النصر فيها للمسلمين .

(1/483)


دار أبجر

هي إحدى المناطق التي يتألف منها إقليم فارس وتقع شرقي الإقليم وقاعدة المنطقة تسمى باسمها (دار أبجر) ومن مدنها (فسا) أو (نسا) وهي ثاني مدينة في المنطقة .

(1/479)


دالية ابن طوق

مدينة على شاطئ الفرات ، بين ( عانة ) ورحبة ( مالك بن طوق ) .

(1/487)


دانية denia

مدينة أندلسية من أعمال بلنسية على شاطئ البحر المتوسط شرقا . ينسب إليها كثير من العلماء والقراء منهم شيخ القراء أبو عمر عثمان بن سعيد الداني المعروف بابن الصيرفي والمتوفي سنة 44 هـ . كذلك ينسب إليها أبو عبدالله محمد بن خلصة النحوي اللغوي الشاعر المتوفي سنة 438هـ وأبو بكر محمد بن عيسى بن محمد اللخمي المعروف بابن اللبانة الأديب الشاعر صاحب كتاب (نظم السلوك في وعظ الملوك) المتوفي سنة 507هـ .

(1/482)


دجيل

نهر يمر بمدينة الأهواز، ويصب في الخليح، قرب ميناء عبادان، وكان اسمه نهر قارون فدعاه العرب بنهر دجيل (تصغير دجلة). وهناك أيضا نهر بهذا الاسم يصب في نهر دجلة، بين بغداد وتكريت.

(1/481)


درب بغراس

بغراس قرية على ستة فراسخ من أنطاكية تقع في أول الدرب المصعد إلى الجبال المرتفعة الفاصلة بين السهل وساحل البحر المتوسط وقد نسب هذا الدرب إلى تلك القرية ويعرف اليوم بـ (مضيق بيلان) نسبة إلى قرية تقع في منتصف الدرب الذي يبدأ منه انخفاض الدرب حتى ينتهي إلى الساحل عند ميناء (إسكندرونة) الواقعة على الخليج المعروف باسمها .

(1/485)


دربساك

قرية قريبة من أنطاكية, ذات قلعة مرتفعة, ومروج واسعة. يمر فيها نهر (الأسود) وبالتركية (قره صو)

(1/488)


دربند

ويسميها العرب (باب الأبواب) مدينة تقع على بحر الخزر(قزوين) في وسط الشاطئ الغربي (ر.باب الأبواب) .

(1/491)


درعة

مدينة جنوب المغرب الأقصى, قرب تلمسان.

(1/497)


درنة

موضع يقع على الساحل الليبي غربي طبرق فيه قتل زهير البلوي أمير إفريقية في معركة جرت بينه وبين الروم سنة 69 هـ.

(1/489)


دمشق

مدينة قديمة ذات مجد عريق وتاريخ حافل فتحها المسلمون سنة 14 هـ وكانت إحدى مراكز الأجناد في بلاد الشام. اتخذها معاوية بن أبي سفيان عاصمة الملك فكانت عروس المدائن وسيدة العواصم. منها خرجت أعداد لا تحصى من العلماء والأدباء والشعراء تشتهر بجامعها الكبير الذي بناه الخليفة الوليد بن عبد الملك وبآثارها الأخرى من مساجد ومدارس وبيمارستنات. اشتهرت بصناعة الثياب الحريرية المواشاة (البروكار) ونسب إليها نوع مشهور حمل اسمها إلي العالم وهو (الدمشقي) المعروف باسم (دامسكو). وهي اليوم عاصمة الجمهورية العربية السورية .

(1/495)


دمياط

مدينة من أهم مدن الوجه البحري في مصر قديما وحديثا، تقع عند مصب الفرع الشرقي من نهر النيل في البحر. كان لها تاريخها الهام الحربي والاقتصادي في العصر الصليبي، كما انتهت عندها الحملتان الصليبيتان الخامسة والسابعة .

(1/493)


دميرة

قرية كبيرة بمصر, قرب دمياط.

(1/496)


دهلك

بلدة وجزيرة جنوبي البحر الأحمر عند شواطئه الأفريقية تجاه اليمن وكانت منفى يغضب على الأمويون.

(1/490)


دولاب

اسم لعدة مواضع : منها موضع ببغداد . وقرية من قرى الري . وموضع بالأهواز .

(1/494)


دومة الجندل

حصن وقرى في البادية بين نجد وبلاد الشام قرب جبل طيئ وكانت بنو كنانة تسكن هذه الديار، والحصن هو حصن أكيدر بن عبد الملك بن الحارث الكندي.

(1/492)


دويرة duero

هوأحد أنهار أسبانيا الكبرى ويصب في البحر الأطلسي عند مرفأ (بورتو porto )

(1/499)


دوين

بلدة من نواحي (أران) في آخر حديد أذربيجان, قرب تفليس, منها ملوك بني أيوب.

(1/498)


ديار بكر

هي إحدى الديارات التي يتألف منها إقليم الجزيرة تنسب إلى بكر بن وائل وقاعدتها مدينة (آمد) ثم اشتهرت بعد ذلك باسم ديار بكر وتقع غربي دجلة ومن مدتها ميافارقين .

(2/1)


دير الجاثليق

دير قديم رحب البناء قرب بغداد من ناحية الشمال في غربي دجلة قتل عنده مصعب بن الزبير في معركة بينه وبين عبدالملك بن مروان سنة 71 هـ .

(2/5)


دير الجماجم

موضع في البادية بظاهر الكوفة من ناحية الجنوب عنده كانت الوقعة بين الحجاج الثقفي أمير العراق وبين عبدالرحمن بن الأشعث سنة 85 هـ.

(2/2)


دير العاقول

مدينة تقع بين المدائن والنعمانية على شاطئ دجلة .

(1/500)


دير قني

دير قرب بدير ( مار ماري ) بين بغداد والنعمانية ، وهو معدود من أعمال النهروان .

(2/4)


ديو dieu

جزيرة وميناء جنوب شبه جزيرة (كجرات) إلى الشمال الغربي من مدينة (بومباي). في الشمال الغربي من ساحل الهند.

(2/9)


ذات الرقاع

موضع بنجد فيه منازل بني سليم وغطفان .

(2/8)


ذات العشيرة

موضع قرب ينبع بين مكة والمدينة .

(2/3)


ذو القصة

موضع قريب من المدينة يقع في طريق الربذة .

(2/10)


ذو قار

ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة وفيه كانت الوقعة المشهورة بين قبيلة وائل والفرس وكان النصر للعرب .

(2/7)


ذو قرد

ماء يقع في شمالي المدينة بينها وبين خيبر خرج إليها النبي صلى الله عليه وسلم في طلب عيينة بن حصين وكان أغار على المدينة سنة 6 هـ .

(2/11)


رأس العين

مدينة مشهورة من مدن الجزيرة قرب نصيبين وتسمى (عين الوردة)، فيها عيون ماء تجري في جداول تنساب في مروج خضراء ثم تلتقي وتشكل نهر الخابور. وهي من مدن الجمهورية العربية السورية.

(2/6)


رامهرمز

مدينة تقع في شرقي الأهواز .

(2/12)


راميثين

من مدن ما وراء النهر قرب مدينة بخاري .

(2/14)


رامين

مدينة من أعمال كرمان.

(2/15)


راوند

قرية من قرى (قاشان) بنواحي أصبهان ينسب إليها ابن الراوندي من علماء الكلام المتوفي سنة 245 هـ .

(2/13)


رحبة مالك

هي رحبة مالك بن طوق مؤسسها تمييزا لها عن غيرها من الرحاب. تقع على ستة فراسخ من قرقيسيا في الجانب الغربي من نهر الفرات .

(2/18)


رشيد rosette

مدينة هامة تقع في الوجه البحري من مصر شرقي الإسكندرية عند مصب فرع النيل في البحر المتوسط ويسمى هذا الفرع باسمها .

(2/19)


رضوى

جبل بين ينبع والمدينة وهو الجبل الذي يزعم الكيسانية أن محمدا بن الحنفية يقيم فيه ويرزق وهو عندهم المهدي المنتظر .

(2/20)


رفح

مدينة تقع في نهاية الساحل الشرقي للبحر المتوسط وهي الحد بين بلاد الشام ومصر .

(2/17)


رفنية

مدينة على البحر المتوسط قرب طرابلس الشام.

(2/16)


رقادة

مدينة قرب القيروان يقال إن إبراهيم بن أحمد الأغلبي هو بانيها وفيها بويع عبيدالله المهدي (الإسماعيلي) .

(2/21)


رمادة

من قرى ( شلب Sibves ) بالأندلس .

(2/26)


رندة ronda

مدينة تقع بين أشبيلية ومالقة ولها شهرة في تاريخ الأندلس فقد كانت جبالها مركز ثورة عمر بن حفصون وعلى مقربة منها تقع قلعة (ببشتر (bobestro بين قمم جبال (رندة). سقطت في يد الأسبان سنة 860 هـ (1485 م) وهي اليوم تابعة لمالقة. ينسب إليها في العهد الإسلامي جماعة من العلماء والشعراء منهم ابن عباد الرندي شارح حكم ابن عطاء الله الإسكندري وعبيد الله بن عاصم القيسي الرندي الخطيب البليغ المفوه وأحمد بن أبي العافية الرندي المحدث وأبو البقاء الرندي الشاعر الذي رثى سقوط الأندلس بيد الأسبان بقصيدته المشهورة ومطلعها: لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيب العيش إنسان

(2/25)


رودوس rhodes

جزيرة شرقي الأرخبيل اليوناني. تعرضت لغارات الأساطيل الإسلامية لأهمية موقعها الاستراتيجي بالنسبة للإمبراطورية البيزنطية. صارت أيام الحروب الصليبية قاعدة لفرسان (القديس يوحنا) وحاول السلطان المملوكي (جقمق) احتلالها عدة مرات في القرن الخامس عشر ثم تمكن العثمانيون من احتلالها بعد ذلك في القرن السادس عشر وهي الآن تابعة لليونان .

(2/24)


روميلي

تطلق هذه التسمية على الولايات التركية التي كانت تضم (تراقيا) و (مقدونيا) و (بلغاريا) و (الصرب) و (ألبانيا) وجميع جزائر (بحر إيجه) أي على البقاع الأوربية التي كانت تخضع للدولة العثمانية.

(2/22)


رونسفال roncesvalles

ممر من الضروب الجبلية يعبر جبال (البيرينيه) أو (البرتات) كما يسميها العرب. وقد عبر المسلمون هذا الممر إلى فرانسا كما عبره الملك (شارلماني) في الهجوم على البلاد الإسلامية ويسمى في المصادر العربية (باب شزروا(

(2/27)


رية reha

من مناطق الأندلس في الجنوب الشرقي من قرطبة وبها مدن وحصون وكانت قاعدة لعمر بن حفصون .

(2/28)


ريدة

مدينة باليمن على طريق صنعاء ، ذات عيون وكروم ، وتسمى أيضا ( ريدان ) .

(2/23)


زبطرة zapetra

من ثغور الجزيرة قرب مالطية فيها حصن هدمه الروم وأعاد بناءه هارون الرشيد واسترده الروم ثم استولى عليه المعتصم في حملته الشهيرة على عمورية سنة 223 هـ .

(2/36)


زبيد

مدينة باليمن ، وليس باليمن ، بعد صنعاء أكبر منها . هي ذات بساتين كثيرة المياه .

(2/29)


زرنج

قاعدة إقليم سجستان في العصور الوسطى خربها تيمورلنك وما زالت أطلالها تنتشر في بقعة واسعة من الأرض ولم يكن البلدانيون العرب يعرفونها إلى بمدينة سجستان على أن اسمها ورد غير مرة في الفتوحات الإسلامية الأولى تسمى في المصادر الفارسية (زرنك(

(2/35)


زغاوة

منطقة جنوب السودان, تقع على حديد النوبة, وتطلق على قبيلة تقطن فيها.

(2/30)


زمخشر

قرية من نواحي خوارزم ينسب إليه جمع من العلماء منهم أبو هاشم محمود بن عمر الزمخشري النحوي الأديب المفسر صاحب كتاب (أساس البلاغة) و (الكشاف عن حقائق التنزيل) في تفسير القرآن وكتاب (الفائق) في غريب الحديث و (المفصل) في النحو.

(2/34)


زنجان

بلدة في منطقة الديلم وطبرستان ، مشهورة تقع غربي أذربيجان خربت أثناء الغزو المغولي .

(2/38)


زويلة

من مدن فزان القديمة وتقع على بعد 770 ك م جنوبي شرقي طرابلس وتعرف باسم زويلة السودان تمييزا لها عن زويلة أفريقية التي بناها عبيد الله المهدي بالقرب من تونس .

(2/31)


سالرنو Salerno

مدينة تقع في منطقة ( كامبانيا Campanie ) جنوب إيطاليا.

(2/32)


سالم medinaceli

هي (مدينة سالم) بناها القائد المغربي سالم المصمودي في أعقاب الفتح أيام طارق بن زياد ثم أعاد بناءها الخليفة عبدالرحمن الناصر واتخذها ثغرا ضد (قشتالة) وبها دفن المنصور بن أبي عامر تقع في شمالي شرقي مدريد .

(2/33)


سالونيك

مدينة رومية قديمة واقعة جنوب بلاد (مقدونيه) على بحر أرخبيل اليونان. وأيضا مدينة تقع على خليج سالونيك من بحر إيجه ، وهي اليوم من مدن اليونان .

(2/37)


سامراء

مدينة تقع عل نهر دجلة شمالي بغداد كانت معروفة قبل الإسلام واسمها باللغة الآرامية (سامراء) أقام فيها الخليفة المعتصم وأمر أن تسمى ( سر من رأى) اتخذها سبعة من خلفاء بني العباس مدى نصف قرن ونيف عاصمة لهم أي من سنة 221 هـ إلى سنة 279 هـ) (836-892 م) امتدت قصورها سبعة فراسخ بمحاذاة النهر وقد نقل المعتصم الجند الأتراك إليها وأقطعهم قطائع فيها . بنى فيها المعتصم قصر ( الجوسق ) وبنى الواثق فيها القصر ( الهاروني ) وبنى فيها المتوكل مدينة المتوكلية والقصر الجعفري وبنى فيها المعتمد قصر ( المعشوق ) ومن هذا القصر انتقل مركز الدولة وعاد إلى بغداد قبل وفاة المعتمد سنة 279 هـ 892 م ازدهرت المدينة الازدهار الكبير في القرن الثالث الهجري وآثارها باقية إلى اليوم ومنها الجامع الكبير والمئذنة الملتوية وبركة المتوكل وبعض أطلال القصور فيها ضريحا الإمامين العاشر على الهادي والحادي عشر الحسن العسكري وفي جامعها سرداب الغيبة ويقول الشيعة أن الإمام الثاني عشر غاب فيه سنة 264 هـ (878 م ) وهو القائم المهدي المنتظر أن يعود في آخر الزمان.

(2/40)


سبتة seuta

مدينة مطلة على مضيق جبل طارق في شمالي المغرب الأقصى وهي عبارة عن شبه جزيرة في المضيق تحيط بها الجبال من ناحية الجنوب وهذا الوضع جعل اتصالها بالأندلس قويا جدا ولهذا نجدها في العصور الوسطى امتازت بطابع أندلسي في مظهرها وثقافتها بل وفي وضعها السياسي إذ خضعت للدولة الأموية في الأندلس ثم سيطر عليها بنو حمود الأدارسة في عصر ملوك الطوائف ثم دخلت في طاعة المرابطين والموحدين بالمغرب. استولى عليها البرتغاليون سنة 1415 م ثم استولى عليها الأسبان 1580 م ولا تزال المدينة في أيديهم إلى الآن. أخرجت عددا من العلماء منهم ابن مرانة السبتي وكان أعلم الناس بالحساب والفرائض والهندسة والفقه ومنهم ابن عطاء الكاتب وابن غازي الخطيب ومنهم أبو الفضل عياض بن عمرو اليحصبي صاحب كتاب (الشفا) وغيرهم.

(2/39)


سبسيطة sipastia

هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات). وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS ) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها .

(2/42)


سبيطلة

من بلاد تونس جنوبي القيروان. اتخذها القائد الروماني (جورجيوس) قاعدة له بعد دخول المسلمين إلى أفريقية لوقوعها في جوف البلاد حتى لا تتعرض لغزو العرب .

(2/43)


سجستان

هي اليوم المنطقة التي تشمل القسم الغربي من أفغانستان وبعض إيران وكانت ولاية واسعة هامة. من مدنها (بست) و (كركوية) و(زرنج). ينسب إليها كثير من العلماء منهم إمام أهل الحديث أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسماعيل الأزدي السجستاني صاحب كتاب (السنن). وكانت عاصمتها في العصور الوسطى مدينة (زرنج) وقد خربها تيمورلنك وما زالت أطلالها باقية .

(2/41)


سجلماسة

مدينة كانت غربي الصحراء الكبرى ضمن حدود المغرب اليوم يمر بها وادي (إيسلي) يسمح ببعض الزراعات والنخيل وكانت من أهم المدن التجارية في العصور الإسلامية . لمرور القوافل عبرها إلى أفريقية الغربية. كانت عاصمة الخوارج المدراريين فترة من الزمن ومكانها اليوم مدينة (الريساني) في مقاطعة (تافيلالت) .

(2/51)


سراي

مدينة تقع في شمال غرب بحر قزوين. تم بناؤها في عهد بركة خان بن جوجي بن جنكيزخان. تصفها الروايات العربية بأنها مدينة كبيرة, ذات أسواق وحمامات ومساجد, وفيها طوائف مختلفة من الناس, من روس ومغول وروم وشركس, كل طائفة تسكن على حدة, ولما انتشر الإسلام في تلك الجهات صارت المدينة مقصد العلماء والأدباء, أمثال قطب الدين الرازي وسعد الدين التفتنازي وغيرهما.

(2/48)


سرخس

من مدن خراسان تقع بين نيسابور ومرو. ينتسب إليها كثير من العلماء منهم شمس الدين السرخسي صاحب كتاب المبسوط في الفقه الحنفي.

(2/44)


سردينية

جزيرة إيطالية تقع في غرب البحر المتوسط جنوبي جزيرة كورسيكا .

(2/47)


سرقسطة zaragoza

بلدة مشهورة تقع في شمالي غربي إسبانيا في منطقة (أراغون) على نهر (الأبرو) وتعرف بالبيضاء لأن أسوارها من الرخام الأبيض. بني مسجدها ووضع محرابه القائد العربي حنش بن عبدالله الصنعاني وفيها توفي سنة 100هـ . من مباني العرب المشهورة فيها قصر الجعفرية شرقي المدينة على ضفة نهر (الأبرو) ويغلب على الظن أن بانيه هو المقتدر بالله بن هود ملك سرقسطة (438- 474 هـ) وكان يكنى بأبي جعفر فقيل لقصره الجعفرية وكانت بسبب مركزها تعد من قواعد المملكة الإسلامية الكبرى وكان العرب قد استولوا عليها سنة 94 هـ (712 م) بقيادة موسى بن نصير. سقطت في أيدي الأسبان سنة 536 هـ في عهد آخر ملوكها سيف الدولة المستنصر بن عبدالملك بن أحمد التجيبي وتحول مسجدها إلى كنيسة بعد هدمه وفيها قبر فرناندو حفيد الملك فرديناند الكاثوليكي. ينسب إليها كثيرا من العلماء الأعلام منهم: ثابت بن حزم بن عبدالرحمن الصوفي وابنه القاسم بن ثابت من علماء الفقه والحديث واللغة وأبو عبدالله بن يحيى الهاشمي وكان قد رحل إلى مصر وعاد يحفظ الموطأ وصحيح البخاري. وأبو عبدالله بن علي المقري أخذ عنه القراءات القاضي الإمام أبو بكر بن العربي وسكنها أطباء مشاهير منهم الفضل حسداي وابن بكلارش اليهوديان وأبو عبدالله الكتاني وغيرهم .

(2/50)


سرقوسة suracuse

أكبر مدن جزيرة صقلية وتقع على الشاطئ الشرقي من الجزيرة عند مضيق مسينا .

(2/45)


سرمين

قرية غرب حلب على مسافة خمسين كيلو مترا منها.

(2/46)


سرنديب

هي الجزيرة الموجودة في جنوبي شرقي الهند وتعرف اليوم باسم (سيرلانكا) وكان العرب يدعونها (سرنديب) .

(2/81)


سروج

بلدة قريبة من حران جنوبي سميساط .

(2/49)


سطيف

مدينة إفريقية قديمة حصينة في جبال كتامة, بين تاهرت والقيروان. ذات حصن ، قريبة من مدينة ( ميلة ) . وسطيف أيضا نهر بتلمسان يصب في أنهار كثيرة وينحدر إلى البحر .

(2/55)


سفاقس

وتكتب حاليا (صفاقس) بلدة من بلاد تونس تقع إلى الجنوب من القيروان على ساحل خليج قابس.

(2/52)


سقطرة

جزيرة في المحيط الهندي تقع إلى الجنوب الشرقي من جمهورية اليمن وتعتبر جزءا منها. احتلها البرتغاليون في المدة الواقعة ما بين عام 1507 / م وعام 1511 / م .

(2/57)


سلا

مدينة بالمغرب الأقصى على ساحل البحر الأطلسي.

(2/58)


سلمنقة salamanca

مدينة تقع على نهر ( تورمس TORMES) من فروع نهر (دويره) وكانت وما زالت منذ القرون الوسطى مركزا ثقافيا مهما وفيها كانت تترجم العلوم العربية إلى اللاتينية وتضم مكتبتها مخطوطات عربية كثيرة .

(2/53)


سلمنكة Salamanca

هي قاعدة مملكة ( ليون ) . استولى عليها العرب ثم استردها الإسبان ، اشتهرت بجامعتها التي نشرت معارف العرب في أوروبا .

(2/54)


سلمية

مدينة في واحة زراعية على سيف الصحراء شرقي مدينة حماه سورية. كانت مقرا للأئمة الإسماعيليين المستورين وما يزال للمذهب الإسماعيلي أتباعه في هذه المدينة .

(2/56)


سمرقند

من بلدان ما وراء النهر المعروفة وكانت قاعدة بلاد الصغد شرقي بخاري خربها المغول سنة 616 هـ (1219م ) ثم جدد بناءها تيمورلنك واتخذها عاصمة له وشيد فيها المساجد وأقام الربط وما زال بعض ذلك قائما إلى يومنا. كانت أكبر مركز لصناعة الورق (الكاغد) ومنها انتشر في العالم الإسلامي منذ القرن الثالث الهجري. وهي اليوم تقع في ولاية (أوزبيكستان) الروسية. ينسب إليها كثير من العلماء منهم ابن بهرام الدارمي السمرقندي من أئمة حفاظ الحديث.

(2/60)


سمسون

مرفأ على البحر الأسود (تركيا) وكانت في العهد البيزنطي مرفأ عظيما للسفن وكان اسمها (أميزوس) وأضحى اسمها بعد ذلك (سمسمون أو صامصون) .

(2/65)


سمنود

بلدة من أعمال دمياط تقع جنوبي غربي المنصورة على النيل (فرع دمياط(

(2/62)


سمورة zamora

دار مملكة الجلالقة تقع على نهر (دويرو) .

(2/61)


سميساط

مدينة قديمة من مدن الأناضول تقع غربي نهر الفرات جنوبي ملطية وشرقي مرعش وكانت تسمى في العهد البيزنطي (ساموساطا SAMOSTA) عندها ينعطف نهر الفرات إلى الغرب. كانت من الثغور الجزرية ومنها تخرج الجيوش الإسلامية إلى بلاد الروم .

(2/59)


سناباذ

قرية من قرى طوس بخراسان فيها توفي هارون الرشيد سنة 193 هـ وتوفي فيها أيضا علي الرضا الإمام الثامن من أئمة الشيعة سنة 203 هـ ودفنا تحت قبة واحدة وكان ذلك من تدبير الخليفة المأمون فقد دفن عليا إلى جانب أبيه والتبس بذلك الأمر على الشيعة ومن ثم دعا الشيعة مدينة سناباذ باسم (المشهد)، وأضحت مدينة عظيمة حولها قبور عديدة مع قباب مشهورة منها قبر الإمام الغزالي وقبر الفردوسي الشاعر الفارسي المشهور.

(2/67)


سهرورد

بلدة قريبة من همذان ينتسب إليها عدد من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن شهاب السهروردي فقيه الصوفية .

(2/68)


سورية

يعرفها العرب باسم بلاد الشام واسم سورية كان يطلق عليها في العهد الروماني كما أضحى يطلق على قسم منها بعد الحرب العالمية الأولى وهو الجزء الذي تتألف منه الجمهورية العربية السورية .

(2/66)


سوسة

من مدن تونس المعروفة على الساحل الشرقي القيروان.

(2/63)


سوفالا Sofala

مدينة في إفريقية الشرقية على البحر الهندي كانت في القرن السادس عشر مركزا برتغاليا لتخزين التوابل.

(2/80)


سوق الأهواز

هي من بلدان منطقة الأهواز ويغلب عليها اسم (الخوز) تخترقها مياه مختلفة منها الوادي الأعظم القادم إليها من بلدة (تستر) .

(2/64)


سيباستيبول

هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات). وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS ) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها .

(2/74)


سيحون

نهر ينبع من آسيا الوسطى من منطقة (كيركيسان (KIRGHIZISTAN الروسية، ويصب في بحر أرال. وكان يسمى باليونانية (جاكسارتس (JAXARTES ، وفي العصر الموغولي أضحى اسمه (سيرداريا SYRADARIA).

(2/71)


سيدونيا sidonia

مدينة وولاية بالأندلس تعرف في المصادر العربية باسم (شذونة). تقع في أقصى الجنوب الأسباني بين جبل طارق ومدينة قادس. وعندها وقعت الوقعة الحاسمة التي انتصر فيها طارق بن زياد على (لذريق) ملك القوط سنة 92 هـ . ينسب إليها كثير من العلماء منهم المحدث القاضي خلف بن حامد الناني الشذوني .

(2/70)


سيراف

مدينة هامة على الساحل الشرقي للخليج العربي أضحت خلال القرن الثالث والرابع للهجرة أشهر بلاد التجارة العالمية. أخرجت كثيرا من العلماء منهم أبو سعيد السيرافي النحوي .

(2/75)


سيلان

هي الجزيرة الموجودة في جنوبي شرقي الهند وتعرف اليوم باسم (سيرلانكا) وكان العرب يدعونها (سرنديب) .

(2/69)


سيلفكا

مدينة تركية تقع على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط .

(2/72)


سينوب

مدينة حصينة في شمال الأناضول على البحر الأسود.

(2/73)


سيواس

هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات). وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS ) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها .

(2/78)


سيوة

واحة مشهورة في شمال الصحراء الغربية من مصر.

(2/76)


شاطبة jativa

مدينة هامة في شرقي الأندلس جنوبي مدينة بلنسية وإلى الغرب من مدينة دانية. اشتهرت في العصر الإسلامي بصناعة الورق (الكاغد) كانت بموقعها الطبيعي من أعظم حصون الأندلس ولا تزال بقايا حصونها قائمة ينسب إليها عدد كبير من العلماء منهم أبو إسحاق الشاطبي صاحب كتاب الموافقات في الأصول وأبو محمد القاسم بن خلف الرعيني . المعروف بابن فيوره كان في عصره إمام القراء وصاحب القصيدة التي سماها (حرز الأماني ووجه التهاني) في القراءات وعدد أبياتها (1173) بيتا وهي عمدة القراء وقد توفي سنة 590هـ وكلمة (فيورة) باللغة الأسبانية تعني (الحديدي) والرعيني نسبة إلى ذي رعين وهو أحد أقيال اليمن كما ينسب إليها أبو عبدالله محمد بن سليمان المعافري الشاطبي ويعرف بابن أبي الربيع كان من الأولياء. جمع بين العلم والعمل والزهد والورع رحل الإسكندرية وتوفي فيها سنة 672هـ .

(2/79)


شذونة

مدينة وولاية بالأندلس تعرف في المصادر العربية باسم (شذونة). تقع في أقصى الجنوب الأسباني بين جبل طارق ومدينة قادس. وعندها وقعت الوقعة الحاسمة التي انتصر فيها طارق بن زياد على (لذريق) ملك القوط سنة 92 هـ . ينسب إليها كثير من العلماء منهم المحدث القاضي خلف بن حامد الناني الشذوني .

(2/82)


شريش jerez

مدينة تقع عند مصب نهر الوادي الكبير في البحر المتوسط ينسب إليها عددا من العلماء منهم: جمال الدين أبو بكر محمد الوائلي الشريشي المفسر وأبو العباس أحمد بن عبد المؤمن القيسي الريشي صاحب كتاب شرح مقامات الحريري .

(2/77)


شغب

قرية خلف وادي القرى بالحجاز كانت للإمام الزهري وبها قبره .

(2/83)


شقر alcira

مدينة تقع جنوبي بلنسية على نهر (شقر(

(2/84)


شقندة secunda

بلدة رومانية قديمة تقع جنوبي قرطبة على الضفة اليسرى من نهر الوادي الكبير. ينسب إليه الأديب الأندلسي إسماعيل الشقندي الذي كتب رسالة هامة في وصف الأندلس والمتوفي سنة 629 هـ (1231م) .

(2/87)


شقودره

مدينة تقع شمال غرب ألبانيا.

(2/90)


شقورة segura

مدينة جبلية حصينة في منطقة (جيان) وكانت قاعدة لبعض حكام المسلمين أمثال إبراهيم بن همشك في أواخر عهد المرابطين وتقع على نهر يعرف باسمها (وادي شقورة) ويروى مدينة (مرسية) . مدينة أندلسية حصينة تقع شمالي شرق مدينة (أبده) وشمال غرب (مرسيه) على مقربة من نهر (شقوره)

(2/88)


شلب silves

مدينة تقع جنوبي البرتغال كانت في العهد الإسلامي من أهم قواعد الغرب الأندلسي واشتهرت بلغتها العربية الفصحى كما سكنها جماعة من أهل اليمن وهي اليوم مدينة صغيرة .

(2/86)


شلطيش saltes

جزيرة صغيرة ساحلية تقع أمام مدينة (أونبه ( HULEVA جنوبي غربي الأندلس. كان يوجد فيها دار صناعة الحديد التي كانت تصنع فيها المراسي التي ترسو بها السفن .

(2/85)


شلف

نهر بالمغرب قرب مدينة ( مليانة ) وعليه مدينة فيها آثار قديمة ، كانت تسمى ( شلف ) وإليها ينسب النهر .

(2/93)


شلمغان

ناحية من نواحي واسط والنسبة إليها شلمغاني .

(2/89)


شلوبية Salobrena

مدينة من أعمال غرناطة على شاطئ البحر المتوسط.

(2/91)


شمشاط

مدينة أرمينية ، هي أول حدود أرمينية ، ومنها كان خروج الجيوش الإسلامية إلى بلاد الروم . بها قلعة حصينة تحف بها الجبال .

(2/97)


شنت مرية santa maria

مدينة قديمة تقع في جنوبي غربي الأندلس وتعرف باسم (شنتمرية) الغرب تمميزا لها عن (شنتمرية) الشرق أو سهلة بني رزين ( ( ALBARRACIN التي تقع شرقي (وادي الحجارة( GUADA LIJARA وينسب إلى (شنتمرية) أبو الحجاج يوسف بن سليمان الشنتمري ذو التصانيف الشهيرة. أما شنتمرية ابن رزين فهي تنسب إلى أميرها ابن رزين وبنيه وكانوا قد استقلوا به.

(2/92)


شنت منكش Simancas

مدينة إسبانية تقع جنوب غربي ( بلد الوليد Valledolide ) تضم آثارا أندلسية . فيها الحصن الشهير الذي يحمل اسمها ، وقد أنشأه المسلمون في القرن التاسع الميلادي ، واستعمل خلال العصور الوسطى سجنا من سجون الدولة ، ثم كان بعد ذلك من معاقل ديوان التحقيق ( inquisition ) واستعمل منذ أوائل القرن السادس عشر دارا للمحفوظات الإسبانية ، وهو ما يزال إلى يومنا مستودع المحفوظات الشهيرة التي تضم مجموعات عديدة من أهم وأنفس الوثائق التاريخية والدبلوماسية والقضائية.

(2/94)


شنت ياقب santiagodecombestella

مدينة تقع في مقاطعة (غاليسيا (GALICIA في شمالي غربي أسبانيا وتعتبر من أشهر المزارات في أسبانيا إذ يوجد فيها مقام القديس يعقوب الذي يقال إنه أحد حواربي السيد المسيح وحامي أسبانيا الذي جاءها لتبشيرها بالدين المسيحي.

(2/95)


شنترين santaren

مدينة تقع على نهر (التاجة) شمالي لشبونة ينتسب إليها ابن بسام الشنتريني صاحب كتاب الذخيرة .

(2/104)


شنيل

أحد فروع نهر الوادي الكبير، يمر من مدينة غرناطة.

(2/96)


شهرستان

من مدن أصفهان ينسب إليها محمد بن عبدالكريم الشهرستاني صاحب كتاب (الملل والنحل) والمتوفي سنة 548هـ .

(2/98)


شومان

من بلاد الصغانيان فيما وراء النهر وكانت مدينة محصنة وتعد من الثغور الإسلامية في مواجهة الترك .

(2/105)


شيراز

مدينة كانت عاصمة بلاد فارس وتقع في الجنوب الشرقي من إيران ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن علي الفيروز آبادي ثم الشيرازي المتوفي سنة 476 هـ وأبو بكر أحمد بن عبدالرحمن الحافظ الشيرازي وسعدي الشيرازي (مشرف الدين بن مصلح الدين الشيرازي) المتوفي سنة 690 هـ وشمس الدين محمد بن بهاء الدين المعروف بلقب (حافظ الشيرازي) الشاعر الفارسي المشهور .

(2/100)


شيزر

حصن هام كان على نهر العاصي شمالي مدينة حماه (سورية) وكان يحكمه فيما بين أواخر القرن الخامس حتى أواسط القرن السادس للهجرة بنو نصر بن منقذ الكناني ثم خربته الزلازل . سنة 552 هـ فما زال إلى اليوم خرابا وكان من أكابر آل منقذ الأمير أسامة بن مرشد الكناني الشارع الأديب.

(2/102)


شيلة

قرية من قرى اشروسنة بماوراء النهر .

(2/99)


صاروخان

مدينة تقع شمال مدينة (أزمير) على بحر (إيجه).

(2/107)


صامسون

مدينة تركية تقع شمال شرق البلاد على البحر الأسود.

(2/101)


صرخد

مدينة في منطقة حوران بسورية وفيها قلعة حصينة .

(2/103)


صرصر

نهر يصب في دجلة تجري فيه السفن وعليه مدينة بينها وبين بغداد سبعة أميال .

(2/111)


صعدة

مدينة باليمن ، أهلها أهل تجارة ، وفيها مجتمع تجاري .

(2/113)


صفاقس Sfax

ميناء تونسي يقع على خليج قابس

(2/106)


صفين

موقع على نهر الفرات قريب من مدينة مسكنة على الطريق بين حلب والجزيرة وفيه وقعت المعارك بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وانتهت بالتحكيم.

(2/109)


صقليةsicile

جزيرة كبيرة تقع في جنوبي غربي إيطاليا ويفصلها عنها مضيق (مسينا) فتحها العرب أيام بني الأغلب على يد القاضي أسد بن الفرات سنة 212 هـ أيام الخليفة المأمون وكانت تخضع من قبل للحكم البيزنطي وهي اليوم جزء من إيطاليا .

(2/108)


صنعاء

أعظم مدينة في اليمن وهي عاصمة اليمن الشمالي .

(2/114)


صور tyr

مدينة قديمة بناها الفينيقيون على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وكانت مركزا تجاريا مهما تقع جنوبي مدينة بيروت وهي اليوم من مدن الجمهورية اللبنانية .

(2/110)


صيدا sidon

مدينة قديمة بناها الفينيقيون على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وتقع شمالي مدينة صور وهي اليوم من مدن الجمهورية اللبنانية.

(2/115)


طبرستان

هي المنطقة الجبلية التي تحيط بجنوب بحر الخزر (قزوين) وتضم بلدانا واسعة وحصونا كثيرة من أعيان مدنها آمل وهي قاعدة المنطقة وتعرف الجبال التي تمتد حولها بجبال البرز. ويطلق على طبرستان اسم (مازندران) أيضا وكانا اسمان مترادفين، ثم طغى اسم (مازندران) وشاع فلا تسمى المنطقة بغيره. وقد كانت المنطقة زمن الفرس متروكة لأمرائها الذين يلقبون بلقب الأصبهذ وظلت على ذلك زمن الفتح يدفع أمراؤها عنها الجزية حتى تغلغل الإسلام فيها وتمكن تدريجيا في القرنين الثالث والرابع للهجرة خرج منها كثير من العلماء منهم الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المؤرخ والمفسر الشهير وفي تلك المنطقة قامت الدولة العلوية ليحيى بن عبدالله المحض العلوي.

(2/112)


طبرمين

مرفأ يقع على الساحل الشرقي الشمالي من جزيرة صقلية ، وتدعى في المصادر العربية ( طبرمين ) .

(2/116)


طبرنة Taberna

بليدة على بعد عشرين كيلو مترا من بلنسية بإسبانيا.

(2/118)


طبرية

بلدة من أهم مدن فلسطين أخذت اسمها من اسم الإمبراطور الروماني (تيبريوس) تقع على بحيرة الجليل التي عرفت باسم (بحيرة طبرية) في وادي الغور بالأردن. كانت مركزا فكريا وتجاريا هاما في العهود الإسلامية. النسبة إليها طبراني وإليها ينسب عدد من العلماء منهم الإمام الحافظ سليمان بن أحمد أبو القاسم الطبراني.

(2/117)


طحا

كورة بمصر ، شمال الصعيد ، غربي النيل ، والنسبة إليها طحاوي .

(2/119)


طخارستان

ولاية واسعة تشمل عدة بلاد من نواحي خراسان وهي طخارستان العليا والسفلى فالعليا شرقي مدينة بلخ وغربي نهر جيحون والسفلى غربي جيحون أكبر مدنها الطالقان وهي قاعدتها.

(2/122)


طرابزون trepizond

ميناء على البحر الأسود على الحدود ما بين أرمينية والأناضول وهي من بلاد الجمهورية التركية. مدينة تقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للبحر الأسود وكانت مركزا تجاريا هاما . لما احتل الصليبيون في الحملة الصليبية الرابعة مدينة القسطنطينية تحولت إليها المملكة البيزنطية من أسرة (كومنين) عام 1204/م وانتقل إليها الإمبراطور البيزنطي وفي عام 1461/م (866/هـ) احتلها العثمانيون وضمت إلى مملكتهم.

(2/120)


طرابلس tripolis

اسمها مأخوذ من (تريبوليس) أي (المدن الثلاثة). مدينة مشهورة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط كانت من المراكز الفكرية والتجارية الهامة في العهد الإسلامي وقد أقام فيها الصليبيون إمارة دامت نحو قرنين وهي الآن من مدن الجمهورية اللبنانية. وتحمل نفس الاسم مدينة أخرى على ساحل ليبيا غي غربها وتعرف باسم (طرابلس الغرب( .

(2/125)


طرسوس

ثغر من أهم الثغور الإسلامية في منطقة (كليكيا) بين نهري سيحان وجيحان ، ويشقها نهر (البردان) وقد ظلت من أكبر الثغور حتى استولى عليها الروم سنة 354 هـ (965 م) وظلت بيدهم حتى سنة 623 هـ (1226م) . فيها دفن الخليفة المأمون حين وفاته ينسب إليها الحافظ محمد بن عيسى الطرسوسي التميمي المتوفي سنة 276 هـ وغيره من العلماء وطرسوس اليوم من مدن الجمهورية التركية.

(2/121)


طرسونة Tarazona

مدينة إسبانية ، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة ( تطيلة ) وهي من أعمالها .

(2/126)


طرطوس

مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط جنوبي مدينة اللاذقية وهي ميناء سوري مهم.

(2/128)


طرطوشة tartosa

مدينة تقع على نهر الأبرو قريبا من مصبه في البحر المتوسط . ينتسب إليها كثير من العلماء منهم أبو بكر محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي صاحب كتاب (سراج الملوك) والمتوفي سنة 520 هـ والمحدث أحمد بن سعيد بن ميسرة الغفاري الطرطوشي المتوفي سنة 322 هـ ومحمد بن أحمد بن عامر البلوي الطرطوشي ويعرف بالسالمي لأنه سكن مدينة سالم وكان من أهل الأدب والعلم والتاريخ وله في التاريخ كتاب (درر القلائد وغرر الفوائد) وله كتاب في الطب سماه (الشفا) توفي سنة 553 هـ وغيرهم.

(2/124)


طرندة

ثغر من الثغور الشامية كانت إلى الغرب من مدينة ملطية على نهر يعرف بنهر (القباقب) أحد روافد نهر الفرات.

(2/123)


طريفة tarifa

مدينة في أقصى الجنوب الأسباني على مضيق جبل طارق تجاه الأرض المغربية تنسب إلى طريف بن مالك.

(2/129)


طشقند

هي المنطقة الواقعة فيما وراء النهر والتي كانت تعرف بأقليم الشاش (ر. الشاش(

(2/130)


طلبيرة talavera

مدينة بالأندلس من أعمال طليطلة على نهر (التاجة) ، كانت حاجزا بين المسلمين والفرنج.

(2/127)


طلياطة tejada

ناحية الأندلس بين (لبلة) و (أشبيلية) هزم عندها الغزاة النورمانديون (الفايكنج) وطردوا إلى المحيط الأطلسي في عهد الأمير عبدالرحمن الثاني (الأوسط) سنة 230 هـ (844 م ) . والمدينة اليوم خرائب مهجورة .

(2/131)


طليطلة toledo

مدينة قديمة في أسبانيا تقع في وسط شبه جزيرة أيبريا على مسافة 91 ك جنوبي غربي مدريد ويحيط بها نهر (التاجو) من جهات ثلاث في واد عميق يسقي مساحات شاسعة من أراضيها. كانت مزدهرة أيام الرومان وتسمى (توليتم ( toletum ثم صارت حاضرة الدولة القوطية. احتلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة 92 هـ (713 م) وجعلوها قاعدة الثغر الأدنى للدولة الإسلامية وحينما سقطت دولة الخلافة الأموية وانقسمت الأندلس إلى طوائف كانت طليطلة مستقلة يحكمها بنو ذي النون سنة 427 هـ (1035م ) وهم من زعماء البربر وسقطت طليطلة في يد ملك (قشتالة) (الفونسو السادس) في المحرم سنة 487 هـ 1085 م وما تزال إلى اليوم تحتفظ بأسوارها وطابعها العربي. كانت مركزا لحركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية ومنها انتشرت الحضارة الإسلامية في أوربا في العصور الوسطى ينتسب إليها كثير من العلماء منهم عيسى بن دينار الغافقي الطليطلي ومحمد بن عبدالله بن عيشون الطليطلي وصاعد الأندلسي صاحب كتاب طبقات الأمم المتوفي سنة 462 هـ وابن مهند عبدالرحمن بن محمد اللخمي الطبيب العالم بالفلاحة والصيدلة المتوفي سنة 467 هـ وغيرهم.

(2/134)


طنجة tanger

مدينة قديمة بالمغرب الأقصى تقع عند الطرف الغربي من مضيق جبل طارق وكانت تعرف أيام الرومان باسم ( تنجي tinji ) ومعناه باللغة البربرية (البحيرة) ولما فتح المسلمون بلاد المغرب كانت طنجة قاعدة المجاز الكبرى إلى الأندلس ثم خضعت للأدارسة العلويين بفاس ثم للأمويين بالأندلس ثم صارت بعد ذلك خاضعة للدولة المغربية التي تعاقبت على حكم المغرب. وفي بداية العصور الحديثة تعرضت للاستعمار الأوروبي بمختلف دوله (البرتغال والأسبان والإنكليز والفرنسيين) ثم صارت تخضع لنظام دولي ولما استقل المغرب سنة 1953م أصبحت جزءا من الوطن المغربي .

(2/132)


طهران

كانت في العصر الإسلامي من قرى الري وهي اليوم عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

(2/136)


طوانة

بلد من بلاد الثغور الشامية في كليكيا قرب المصيصة جعلها الرشيد مقرا للحاميات الإسلامية .

(2/140)


طوس

مدينة من مدن خراسان تقع شرقي نيسابور. خرج منها كثير من العلماء منهم: الإمام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ومحمد بن أسلم الطوسي ونصير الدين أبو عبدالله محمد الطوسي وغيرهم. (ر.سناباذ(.

(2/133)


طولوز tolosa

وتسمى في المصادر العربية (طولوشة) أو (طلوشة) وهي مدينة مشهورة تقع في جنوبي غربي فرانسا وهي اليوم قاعدة (الجارون) وكانت في القديم قاعدة مملكة (أكيتانيا(

(2/135)


طيسفون cteciphon

هي المدينة التي يعرفها العرب باسم (المدائن) والتي كانت عاصمة الفرس الساسانيين في العراق أيام الفتح وتقع في جنوبي بغداد ومن بقاياها اليوم (طاق كسرى.(

(2/139)


عانة

مدينة تقع جنوبي قرقيسيا على نهر الفرات وكان اسمها القديم ( أناتو ANATHO) يدور الفرات حولها على شكل خليج وكان بها قلعة حصينة تشرف على النهر. هي اليوم مدينة عامرة من مدن الجمهورية العراقية وهي مركز قضاء (عانة) من لواء الديلم.

(2/137)


عبدان

أو (عبدان) مدينة على الشاطئ الشرقي من شط العرب قرب مصبه في الخليج العربي. كانت ميناء تجاريا معروفا في العهد الإسلامي وهي اليوم من مرافئ النفط الإيراني.

(2/138)


عدن

مدينة تقوم على شبه جزيرة صغيرة في أقصى جنوب الجزيرة العربية. كانت في تاريخها قبل الإسلام وبعده وإلى اليوم من مراكز التجارة العالمية ومحطاتها بين الشرق والغرب على مدخل البحر الأحمر الجنوبي وهي اليوم عاصمة جمهورية اليمن الجنوبي.

(2/142)


عذراء

سهل منبسط واسع في الشمال الشرقي من دمشق ويشكل قطعة من غوطتها وما يزال فيه إلى اليوم بلدة صغيرة تعرف باسم (عدرا) وكانت الجيوش القادمة إلى دمشق من الشمال غالبا ما تعسكر فيها فكان لها تاريخها الحربي المرتبط بتاريخ دمشق .

(2/143)


عربة

هو القسم الجنوبي من غور الأردن ما بين البحر الميت وإيلة وهو واد يرتفع بالتدريج من مستوى 400 م دون سطح البحر حتى ينتهي بمرتفع جبلي يمنع خليج العقبة من أن يمتد حتى أراضي الحولة في شمالي فلسطين.

(2/141)


عربستان

منطقة تقع في أقصى الشمال الشرقي من الخليج العربي وتعرف باسم ( عربستان ) أي إقليم العرب لتوطن قبائل عربية وكان اسمها أيام الفرس ( خوزستان ) وهو جمع ( خوز ) أو ( هوز ) . ومن مدن الأهواز سوق الأهواز ورامهرمز وتستر وجند يسابور وسوس ومناذر . ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو منصور عبدالله بن أحمد بن موسى الجواليقي الأهوازي صاحب كتاب المعرب من الكلام الأعجمي.

(2/144)


عربسوس

بلدة بنواحي الثغور ، قرب المصيصة .

(2/150)


عرقة

مدينة تقع بين بانياس وطرابلس الشام على بعد ميل من البحر.

(2/145)


عسفان

بلدة تقع في الطريق بين مكة والمدينة قريبة من البحر.

(2/146)


عسقلان

مدينة على ساحل البحر المتوسط في جنوبي فلسطين بين غزة وبيت جبرين. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم الشيخ أبو الحسن بن الشخباء العسقلاني الكاتب الخطيب وأبو على عبدالرحيم العسقلاني المعروف بالقاضي الفاضل والشيخ أبو الفضل شهاب الدين أحمد المعروف بابن حجر العسقلاني الفقيه المحدث وغيرهم.

(2/148)


عسكر مكرم

مدينة بالأهواز قريبة من تستر تنسب إلى مكرم بن جعونة وكان الحجاج أمير العراق وجهه لحرب جماعة من العصاة فعسكر قرب أطلال مدينة فارسية يقال لها (رستم كواد) وصحف العرب هذا الاسم فقالوا (رستقباز) وعرفت بعسكر مكرم ونشأت في موضع المعسكر مدينة جديدة بهذا الاسم. وقد زال اسم عسكر مكرم وتشير إلى موضعها خرائب باسم (بندقير) أي سد القير.

(2/147)


عسير

هي المنطقة الجبلية الممتدة ما بين الحجاز واليمن ومن مدنها الهامة (أبها) ومن مرافئها (القنفذة) و (الليث(

(2/152)


عقبة

موضع قرب مكة وفيه اجتمع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع وفد المدينة وفيه بايعوه وهو أيضا اسم لمرفأ يقع على خليج في البحر الأحمر يسمى باسمها .

(2/157)


عقبة النساء

بيلان.

(2/155)


عكا

مدينة من أهم مدن الشام وأبرز مرافئها في القديم ولها تاريخ طويل. كانت في العصر الأموي ميناء جند الشام وبها دار صناعة للسفن ومرفأ حصين. دخلها الصليبيون سنة 497 هـ وكانت آخر مدينة خرجت من أيديهم في بلاد فلسطين سنة 691 هـ.

(2/149)


عكبرا

مدينة صغيرة على شرق دجلة بين بغداد والموصل .

(2/159)


عمان

بلاد واسعة في جنوبي شرقي الجزيرة العربية تقع على بحر العرب والمحيط الهندي. لها تاريخ طويل عريق منذ القدم وما تزال من الدول العربية الهامة بمركزها الجغرافي ، من مدنها (مسقط) ، وهي عاصمتها و (صحار) على الساحل و (نزوى ) في الجبل الأخضر. و هناك عمان مدينة تقع في منطقة البلقاء وكانت قاعدتها وهي اليوم عاصمة المملكة العربية الهاشمية .

(2/156)