صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : عشائر العراق
المؤلف : عباس العزاوي
مصدر الكتاب : الوراق

[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

(2)البو محل النمر. رئيسهم عفتان الشرجي. وهم من أولاد نمر ابن محمد بن رديني يسكنون في حصيبة غربي عانة، وفي الزوية شمال الرمادي، وفي جزيرة الرمادي. ونخوتهم (فطيم) في الاغلب غنامة وأصحاب مواش. ومنهم: البو عزيز. رئيسهم عفتان الشرجي، والغيليون. رئيسهم فيحان، والبو وردي، والبو مطر، والبو طعمة. منتشرون في سوريا أو قريب منها. رئيسهم عبد الحمادي، والبو طيب، والبو عباس، والبو جاسم الخلف، وبو عزبة.
ويتبعهم (البو هشة).
(3)البو حسن النمر. وهؤلاء يعدّون في عداد البو محل. ورئيسهم عفتان الشرجي.
(4)البو حسين النمر: رئيسهم الشيخ معجل. ويتفرعون الى: أ - البو هلال: رئيسهم عبد الفلاح. ومنهم: الصمطة، والبو مانع، والبو صكر، والبو طلاّع، والبو عزبه، والبو غانم.
ب - البو حمد الحسين. رئيسهم فهد الهلال وكنوش الحمد النجم. ومنهم المكاشير، والبو شحيمه، والخواليص، والبو صكر الناصر، والبو شلال، والبو عبد الحمد.
ج - الطويسات. رئيسهم مخلف المانع ومنهم البو ضاحي، والبو بعير، والبو منصور، والبو سدران.
علمت ذلك من الشيخ معجل في 10 - 2 - 1954م.
6 - البو جليب
يرأسهم عبادة الرثيع. وفرحان العبد الرحمن. نخوتهم (مصاليخ) يسكنون في الشامية قرب هيت. ومنهم في التاجي. رئيسهم جاسم المحمد العبد.
7 - البو فهد
نخوتهم (ضياغم) و (فهود). رئيسهم مخلف العبد المحسن في جويبة وحصيبة والزوية والصجارية والصوفية والدشّة في الشامية التابعة لنفس الرمادي وهي المسماة ب (أبي سطيح) وفي الجانب الشرقي مقابل هؤلاء في أراضي (الحامضية) في الجزيرة، والمشهور أنهم من خلفة (سبت) ويقولون انهم (ضياغم). ويتفرعون الى: (1)البو علي الحمد. رئيسهم حردان الشهاب.
(2)البو فياض. رئيسهم عنيز المخلف.
(3)البو خطيب. رئيسهم مضحي الحسن.
(4)البو حمزة. رئيسهم حسن الخلف.
(5)البو عجّور. رئيسهم ظاهر العلي السعد.
(6)البو طه. رئيسهم علي السعيد.
(7)البو موسى. رئيسهم حسين بن علي الناصر.
(8)البو جحش. رئيسهم خلف الخضير.
(9)البو دمنة. يرأسهم سليمان المذود، وطراد العداي.
(10)البو سبتي. رئيسهم نايل الأحمد الصلال.
(11)البو حسين العلي. رئيسهم علي الحميد. الرؤساء.
(12)البو ظليل. رئيسهم عبد الخلف العبد الله.
(13)البو دندن. رئيسهم سعود المحسن.
(14)البو راحان (ريحان). رئيسهم فارس المحمد.
(15)البو شبيل. رئيسهم خلف الجاسم.
(16)البو صميدع. رئيسهم محمود الملا خضير.
(17)البو رسلان. رئيسهم مجيد العلوان.
(18)البو عرب. رئيسهم علي الحميّد.
اخذت المعلومات من الشيخ مخلف العبد المحسن. وظاهر العلي السعد رئيس البو عجور ويقولون انهم من الجعفر. قالوا: وصيحتنا دليم... وهم نحو عشرين الف نسمة. وأما الشيخ مشحن الحردان فانه ذكر لي ان علوان وفهداً اخوان وهما أولاد جاسم السبت.
8 - البو علوان
رئيسهم عبد الله المهنا الصالح العلي. وتوفي والآن اخوه جميل المهنا. نخوتهم (اخوة خضير) يسكنون في الطاش من الرمادي والزوير قرب سنّ الذبّان وهم كثيرون.
وأشهر فروعهم: (1)البو عرار: ومنهم البو حسن العرار. رئيسهم في المحاويل فرج المنوّخ، والبو حسين العرار. رئيسهم في المحاويل فياض السعيد. والبو حمد العرار. رئيسهم في المحاويل حمزة الظاهر. والبو محمد الظاهر. رئيسهم جدعان الجميل.
(2)البو غادر. رئيسهم في المحاويل ساهي السلمان. ومنهم البو حمد الفرج. رئيسهم في المحاويل شعلان العبد الله. والبو جنيوي. رئيسهم في المحاويل علي الحسين. والهنادزه. رئيسهم في المحاويل ابراهيم النصيف. والبو بولاد. رئيسهم في المحاويل حسين العلي.
(3)البو علي العلوان. رئيسهم في المحاويل جواد العنيفص.
وهؤلاء يعدون من البو فهد، وانهم متفرعون عنهم. وقال لي الشيخ مشحن أنهم اخوة فهد. ومنهم في المحاويل في أراضي (تبه). والافخاذ مشتركة مما يدل على انهم لم يتقادم انفصالهم.
9 - الحلابسة

(1/240)


رئيسهم عبد الله بن محمد الظاهر. عشيرة كبيرة تسكن في الجدول في جهة الدليمية... وقسم منها في الشامية. ذكر لي الشيخ مشحن أنها من أولاد سلطان بن علوان، فعرف الاتصال. وقسم منهم في التاجي. نخوتهم (سلاطين)، وهم متفرقون، ومنهم من يقول انهم يرجعون الى خميس. ومن الشيخ مظهور علمت التفرعات.
(1)بو شاووش. رئيسهم شمخان الحسين في الشامية ومظهور أبن ابراهيم العواد جاء الى ضفة ديالى منذ مات أبوه. ومنهم البغاليون، والبو ناصر، والبو محسن، والبو واحد، والبو حسن الحمد.
(2)بو مشعل. رئيسهم فرح العبد. في الفرحاتية. ومنهم النجادي، والبو عديل، والبو مطر.
(3)بو عفارة. رئيسهم عبد الله المحمد الظاهر. ومنهم البو حسن الخلف، والبو ظاهر، والبو خليفة.
كانت الرئاسة العامة في البو علوان ولكنهم قسوا في العشيرة وأستولى عليهم الطاعون فقضى على غالبهم. وهم مع البو فهد نخوتهم ضياغم...
10 - البو عبيد
وهؤلاء كثيرون جداً. من أولاد محمد الرديني. قسم منهم بدو في الجزيرة، وقسم آخر في جهة لواء الرمادي في العبيدية (كسرة معروفة). رئيسهم نومان الخلف العبد. توفي سنة 1932م والآن خلف، نخوتهم (اخوة عبدة).
ومن رؤسائهم عفتان الشرجي. وتعد عشيرة يرأسها ويقال انهم أخوة رديني (1)ولكن لا يستطيعون أن يوصلوها... ومن المقطوع به انها من الدليم من سبت وهم رحالة في الجزيرة أصحاب أبل... وفرقهم: (1)البو خلف العبيد. رئيسهم عبد الله الهزاع في الجزيرة، وقسم في الشط.
(2)البو عبد الله العبيد. رئيسهم عبد الله الاحمد.
(3)البو ملعب.
(4)البو مطاوع.
(5)البو طعّان. رئيسهم خلف النومان رئيس الكل.
(6)البو سرحان. رئيسهم عبد الحمد في الجزيرة.
(7)البو ظاهر. رئيسهم عبد الله الاحمد في الجزيرة.
(8)البو خليفة. رئيسهم سليمان العبد السلطان. وهو الرئيس في الجزيرة.
(9)البو عبدو. رئيسهم معروف الظاهر.
(10)البو صناع. رئيسهم مخلف العبد.
(11)البو سالم العبيد. رئيسهم فريح الخليفة في الشط.
(12)البو سامر. رئيسهم فرحان المحمد في الشط.
(13)الزحامطة. رئيسهم محمد السليمان في الجزيرة.
(14)المشاعيف. رئيسهم حسن السعود في الجزيرة.
11 - البو بالي: رئيسهم العام فاضل المرعي رأيته وهو الذي عدّد فروعهم في 9 آذار سنة 1938م، ونخوتهم (أولاد المجنونة)، يسكنون الزوية قرب تل ماحور.
ومن فروعهم: (1)البو عبد الحسن. رئيسهم فريح الحمادي العطيه.
(2)البو جنعان. رئيسهم طارش الجلعوط.
(3)البو عبد الله. الرؤساء.
12 - الكرابلة
وهؤلاء في الجزيرة بجوار البو هزيم في أراضي الحماميات، وهم مشتتون والاكثر منهم في الرحبة ومنهم في أراضي الداوودية قرب الراشدية فرقة (بو علّو الخلف)، ومعهم في الجزيرة فرقة من البو عبيد يقال لهم (أهل الرحبة) ونخوتهم (أخوة عبدة). فهم من البو عبيد.
ومنهم البو عجاج ويعدون اليوم من الملاحنة. ومنهم قرب القائم رئيسهم عاصي الاسد.
وهذه فروع الكرابلة: (1)البو حسن. رئيسهم محمد الغضبان وتوفي. والآن رئيسهم دلّي الاحمد.
(2)البو شهاب. رئيسهم علي العبيّد ويقال لهم العوران.
(3)الذيابات. رئيسهم عاصي السند.
(4)البو عسّاف. رئيسهم خضير المحمد.
(5)البو عجاج. رئيسهم أحمد السليمان.
(6)البو جاسم. رئيسهم عاصي السند.
(7)البو خالد. رئيسهم عاصي السند.
(8)البو حسين. رئيسهم خليف العواد.
(9)البكر. رئيسهم خليفة المحمد البكر.
يسكنون في مواطن متفرقة.
13 - الملاحمة
رئيسهم الحاج جاسم المحمد العبد بن محمد بن عبد بن محمد ابن عبد بن طرودي بن مغضب بن عيسى بن عبيد. وهو رأس الفخذ.
(1)البو عبيد. الرؤساء. والآن طلال ابن الحاج جاسم وقد رأيت الحاج جاسم، وابنه طلالاً ومنهما علمت عن هذه العشيرة. ومنهم في التاجي.
(2)البو فليح. رئيسهم علي المحمد الحسين (البدين).
(3)البو بلال. رئيسهم عناد الصوين. ومنهم بالمخيسة ورئيسهم نصيف الجاسم المحمد الخضير. ومنهم بالراشدية يرأسهم خلف الحمود العويّد. ونايف الجعاطة.
(4)البو عجاج. رئيسهم خضير الحمد يرجعون كرابلة.
(5)البو طرودي. رئيسهم نايف. ويتصلون بألبو عبيد.
(6)المجاحيل. رئيسهم غضه العبد الله.
(7)البو علي. رئيسهم جوير الجاسم الغرب.

(1/241)


ويسكنون الحماميات في الجزيرة غربي السرية (الكنعانية).
4 - خلفة خميس أو المحامدة
وهؤلاء كثيرون، وهم خلفة ثامر أي أولاده وعقبه. وهم أخوة سبت، وكل من يمت الى خميس منهم ورؤساؤهم الشيخ حبيب الشلال، وقد توفي. والشيخ سمير الشلال. ونخوتهم (خميس). يسكنون من سنّ الذبّان من الفلوجة الى حدود البو علوان في أراضي الزوير وفي الجزرة الى الفلوجة على الشط والكرمة. ومنهم في التاجي.
وكل فروعهم من على المحمد المحمد الخميس، ومن شيحة المحمد الخميس، ومن سلمان الخميس، ومن خضر الخميس، فمن هؤلاء (علي) يتفرع الى الفروع التالية: 1 - البو عزام. وهم أولاد عزام الحمد. الرؤساء. نخوتهم (أولاد علي). يسكنون في أنحاء الفلوجة في أراضي الطالعة وحويوه وهم: (1)البو خالد. ومنهم البو هلال الخالد. رئيسهم سمير الشلال. وهم البو محمد الهلال، والبو علي الهلال، والبو شاوردي الهلال، ويقال لهم (البو ساروت).
ومنهم البو حسين الخالد. رئيسهم سرحان الذياب. وهم البو حمد الحسين، والبو يوسف الحسين، والبو حسن الحسين.
ومنهم البو رشيد الخالد. رئيسهم مطلك العكاب (أبو صالح الخلف).
(2)البو محمد العزام. يرأسهم حماد الدرويش، وشمهود الجواد. ومنهم البو لباد، والبو شفيه، والبو جامع، والبو حديد.
وهؤلاء في المشاهدة.
(3)البو علي العزام. رؤساؤهم شيحان الحسن وملا موسى ومنهم في المحاويل رئيسهم عبود الحميد. وهم البو حمودي، والبو كويدر. رئيسهم عنيفص الظاهر. والبو عليوي. رئيسهم شيحان الحسين، والبو سيف العلي. ومنهم الآن معالي الاستاذ جميل الوادي ومعالي الاستاذ شاكر الوادي.
2 - البو ذياب. أولاد ذياب الحمد العلي. ونخوتهم (أولاد علي). رئيسهم عبد الله النايف الحسن. في الشامية في أراضي النسّاف وجوخه ويتفرعون الى: (1)البو زيدان. الرؤساء ومنهم البو حسن السالم.
(2)البو محمد الحسين. رئيسهم عبد الجاسم.
(3)السادة الحديثيين تبع.
3 - البو شهاب. أولاد شهاب (الحمد العلي). رئيسهم سعود المحمد. نخوتهم (أولاد حمد). ويتفرعون الى: (1)البو طعمه. رئيسهم سليمان الحمد.
(2)البو خلف العبيد. رئيسهم حمود الحمادي الفاضل.
(3)العوران (البو حسين العليوي). رئيسهم عاصي الفرحان.
(4)البو شجل. رئيسهم سعود المحمد.
4 - المصالحة. يرأسهم عبود الدهام وسطم الحسين. ونخوتهم (أولاد الشايب). وهؤلاء أولاد محمد العلي ويقال لهم (البو محمد العلي) وهو أخو حمد العلي ومنهم في المحاويل في أنحاء الحلة. ومنهم في البفيلة (النعمانية) وفي هيت...
(1)البو عكل. الرؤساء.
(2)البو حديد. رئيسهم سطم الحسين.
(3)البو شحاذة. رئيسهم راحان الاسماعيل وقد توفي والآن ابنه حسين.
(4)الرعود. يرأسهم علي الاحمد، وهديب الحسين.
(5)البو مشعل.
5 - (الجحاليون)ويعدون فخذ آخر، يرأسهم عبد الرزاق الحمد، وذياب الياسين. في هيت. ويقال لهم البو حسن. من اولاد حسن العلي. ومنهم في (البغيلة) رئيسهم عبد الحمود الحمد. ومنهم جماعة ابن حاصود في الموصل. وفروعهم: (1)البو سليم.
(2)البو طرفة.
(3)البو شوكة.
6 - البو عكاش... من (البو طعمة) وهم اولاد طعمة العلي (أخو حمد العلي). رئيسهم مخلف الصيّاح وعكش من قطّب ما بين حاجبيه لما رأى من ألم أو لما أنتابه من غضب ويعد (دليم مالج) و(دليم الخضر) من أولاد خميس أخوة المحامدة، ومواطنهم الازركية (أزركية البو عريم)، وأزركية البو عكاش. ونخوتهم العامة (خميس)، والخاصة (علي) وقسم كبير منهم يرجعون الى البو طعمه العلي الحمد، وهو أصل فخذهم ومنهم قسم في التاجي رئيسهم جاسم المحمد. وفرقهم: (1)بو جدعان. رئيسهم حمادي الشهاب. ومنهم البو عبد الجاسم، والبو بكر، والبو عبد العلي، والبو هلال.
(2)بو خضير. رئيسهم عياش العشيش. ومنهم البو عبد، والبو حديد، والبو درب.
(3)بو عليوي. رئيسهم عبد المحمود وعابد الشيخ محمد. ومنهم البو شيخ عبد الله والبو عمران، والبو محل، والبو حسين الناصر.
(4)بو سالم. يرأسهم الملا عنيزي وابراهيم الحبيب. ومنهم البو ناصر، والبحرانيون، والبو ابراهيم، والبو صبيح، والبو وردي.
(5)البو سرداح. رئيسهم عنيزي الصحن من دليم الخضر.
(6)البو سوسة. من دليم الخضر. في الازركية.
(7)البو مسعود. من دليم الخضر في الازركية.

(1/242)


(8)البو كبرز من دليم الخضر. في الازركية.
(9)البو ناصر. رئيسهم مخلف الضياع.
7 - البو طعمة. اشتق منهم البو عكاش. الافخاذ مشتركة في الكل. ومنهم من يعد (البو مسعود) و(البو بكر) و(البو سوسه) من البو عكاش والباقون من البو طعمة. ولا شك ان الاختلاط ظاهر والقربى مشتركة والفروع متداخلة.
8 - الفلاحات. رئيسهم فياض الجاسم. من اولاد عفان الخضر ابن محمود جد المحامدة. وقال بعضهم انهم من البو فهد ومنهم في التاجي. ومنهم في الفلوجة والوشاش والمزرفة. وهم: (1)البو سرداح.
(2)البو طعمة: ومن هؤلاء البو سالم. والبو عليوي. والبو جدعان. والبو خضر.
من البو عليوي البو جدعان والبو خضر أولاد حمد الطعمة والباقون البو سالم من أولاد جشعم الطعمة. وهذه فرقهم: (1)البو ضويو. يرأسهم عزيز الخلف، وحمادي العبد الله.
(2)الحداحدة. رئيسهم عبد العزيز الحسين ويقال لهم (البو حسين الخلف).
(3)البو عليوي الحمد. الرؤساء. ومنهم البو جاسم الحمد.
(4)البو لطيف العابد. في المزرفة. رئيسهم أحمد الحسون.
(5)البو حمدان.
(6)البو جدّاح.
(7)الازهرية. رئيسهم عبد بن عزيز.
(8)البو جاسم الحمد. رئيسهم عبد الله الجاسم.
(9)البو ذويب. (هم من المحامدة يرجعون شيحه).
(10)البو حليحل.
(11)البو كعيّد.
(12)البو اسماعيل.
(13)البو مرعي.
9 - الجريصات. وهم البو حسين العلي من خميس. منهم في بغداد في الكرخ وفي المحاويل رئيسهم موسى الخضير. ومنهم في عقرة فصاروا لا يعرفون العربية. وهم جماعة اسماعيل اغا وخالد ولهم صلة بأقاربهم.
10 - الشيحه. هم أولاد شيحه بن محمد بن خميس اخوة العلي جد المذكورين أعلاه... رئيسهم علاوي بن حمد الصالح وسلمان النصيف. ومنهم في المحاويل رئيسهم نومان الحمزة. ومنهم في سلمان باك رئيسهم ملا حرز بن محمد الرجب وتوفي سنة 1941م. والآن ابنه عبود. ويشاركونهم في غالب الافخاذ. ومن فروعهم: (أ)غيث. ومنهم الغياثات. ويتفرعون الى: (1)البو منصور. رئيسهم عبد بن جاسم في سلمان باك في أراضي باوي. ومنهم البو حمد، والبو خلف، والبو حسين، والبو علي.
(2)البو عز الدين. في سلمان باك أيضاً.
(3)البو جامل. رئيسهم سعود الظاهر. في سلمان باك.
(4)نفس الغياثات.
(ب)وأما مدلج فيتفرع الى: (1)البو جمسل. ومنهم البو جليد. رئيسهم حمد الصالح.
(2)البو جناه. رئيسهم سلمان النصيف.
(3)البو شديد. رئيسهم علي الصالح في سلمان باك.
(4)البو دريس. رئيسهم ملا حرز بن محمد في سلمان باك.
(5)البو مطرود.
(6)البو ابراهيم. رئيسهم عيفان الصالح.
(7)البو جليد. من البو جميل.
(8)الصبغان.
(9)البو بكر.
(10)البو صيفي.
(11)البو دحوح.
ومن هؤلاء السيافية أيضاً.
(12)المشارفة. في سلمان باك وفي السيافية. ولم يتبين لنا أنهم من مدلج أو من غيره.
11 - البو كريفع. رئيسهم حمادي الفياض. ومنهم قسم في بغداد ويرجعون الى خضر من خميس. ويتفرعون الى: (1)البو جنعان: رئيسهم علاوي الصالح.
(2)البو عجيمي: رئيسهم حمادي الفياض.
12 - البو خميس: وهؤلاء في دير الزور وهم محامدة رئيسهم حسين العلي الراشد.
13 - دليم الخضر: من أولاد خميس من المحامدة. قسم منهم في اليوسفية. وقسم آخر في المشيرية، رئيسهم احمد السلمان. وهناك من يعدهم من سبت.
14 - الخوابرة: وهؤلاء يقتنون الجاموس. وهم من المحامدة. ومنهم من يعدهم من العشائر الملحقة.
15 - المشاك: من المحامدة. يسكنون في أراضي سمرة في ناحية سلمان باك.
16 - البو سلمان: من أولاد سلمان بن خميس. من المحامدة. يسكنون في حصيبة. وفي نقرة السلمان. ونخوتهم (أولاد سالم). وفروعهم: (1)البو منصور: رئيسهم سطم المضحي.
(2)اللجي: رئيسهم عطية المحمود.
(3)الكدور.
(4)البو سلطان: الرؤساء. رئيسهم جبل المحمد الحسن. ومنهم من يسكن في ربوع الشام.
17 - دليم المالج: قرب المحمودية. رئيسهم نوار.
18 - دليم الصباح. في بزايز الهور. رئيسهم علي العويد.
19 - العواصم.

(1/243)


هذا. ولم نستطع أن نوصل المالج أو الصباح أو العواصم بخميس... والحاصل أن عشائر الدليم كثيرة. ويهمنا أن نعيّن مجموعاتهم الكبيرة. وفيما ذكرنا كفاية على أن من عشائرهم (الفتلة) انفصلت من أمد قديم وأكتسبت عوائد أخرى غير ما هو مألوف الدليم. وافردنا لها بحثا خاصا لاهميتها.
ومن وقائع الدليم المحفوظة (وقعة المره). وهي أنتصار على طيء. وهذه حدثت مع آل مراء من طيء بينها وبين العشائر الزبيدية، ومنها الدليم. ولم نجد تدوينات عنها. وكذا وقعة الناظريات مع شمر بين سميكة والمشاهدة. وهذه بقيت مجهولة من جراء نقص في التدوين. وتتضمن انتصار شمر على الدليم. أما حوادثهم الاخرى فقد تناولناها في تاريخ العراق بين احتلالين.
وعرف عشائر الدليم مختلف بين أهل البدو وأهل الارياف منهم. ومن عوارفهم المشهورين مطلك بن حمزة من البو علي الجاسم وقد توفي. ورشيد ابو زعبان من البو ذياب، ومخلف ابو ريشة بن سليمان من البو حسين العلي من العساف. وتوفي قبل بضع سنوات. والآن ابن أخيه علي بن معجل السليمان، ونايف الوعيلي من البو عساف.
وهؤلاء يصار اليهم في حسم النزاع بين الارياف، وبين البدو. ولم يكن ذلك دائما. والغالب ان الرؤساء يتحكمون فيكون لهم القول الفصل الا في أمور يخشى خطرها، أو تكون بين الدليم وعشائر أخرى. وللكلام في العرف محله. والملحوظ ان المرحوم الشيخ علي السليمان منع النهوة.
وأما الغزو فقد تكلمنا عليه في المجلد الاول فزال أثره بمنعه.
العشائر الملحقة
(مما يخص سبتاً وخميساً) هذه العشائر كثيرة الا أنها تعتبر في قلة بالنظر لعشائر الدليم. فحافظت على كيانها، أو تبعت عشائر الدليم فلم تخرج عليها. عاشت بين الدليم وصارت كأنها منها، وتتحرك بما ترغب فيه.
1 - البو حيات
سادة لم يعرف اتصالهم، والظاهر أنهم عاشوا من أمد بعيد، ونسوا سابق عشيرتهم.
2 - القراغول
كثيرون. ومن وقائع وأستدلالات عديدة يفهم أنهم أستخدمتهم حكومة المغول لمحافظة الطرق، وتيسير المهمة والدلالة. فنبزوا بهذا ونجدهم في كل عشيرة، وأصل اللفظة (مغولية). فقالوا قراوول وجمعت على قراولة. والتركية العثمانية تنطق بها قراوول، وقراقول وقراغول. ويراد بها الحراس ليلاً. ونخوتهم (باش).
وجاء في غرائب الاغتراب (في القراغول): " اشتهر بين المطلعين على الانساب أنهم جاءوا في معية السلطان مراد الى تلك الرحاب. فسكنوا في بغداد بأمر السلطان، وانهم ليسوا من عدنان ولا قحطان. " اه(1) ورد ذكرهم من أيام المغول والظاهر كما بينت ان المغول استخدموا العرب بهذا الاسم. وأخذوا من كل عشيرة لمحافظة طرقها، فصار نبزاً واشتهرت تسميته، والآراء الاخرى لا يعوّل عليها فمن كان في الدليم فهو منهم كما أن الذين في العزة منهم وهكذا. وبعضهم تكوّنت منهم مجموعات استقلت بتسميتها. ولا يعرف بالتحقيق ارجاعها الى عشيرة بعينها.
وان قراغول العبيد يسمون (الحمران).
والقراغول في أنحاء المحمودية عشيرة قائمة برأسها ونخوتها (باش) عين تلك النخوة، وتسكن في أراضي الجنبلاطية، وأم الجير في صدر اللطيفية، وصدر المحمودية، رئيسها شلال الصالح، وهذه العشيرة كبيرة...
وفرقها: 1 - البو غيث: (منهم الرئيس).
(1)البو كنامش.
(2)البو دعرة: رئيسهم خضير الشمخي.
(3)الكرواويون رئيسهم عبد العودة.
(4)البو سهيل. رئيسهم خضير الحمزة.
(5)البو كاظم: رئيسهم حمزة العباس.
2 - البو عواد: ومنهم (البو طعمة)، رئيسهم علوان الخضير، و(البو حمدان)، رئيسهم عبدالعزيز الحميّد وكانت الرئاسة فيهم.
3 - المراشدة: رئيسهم عباس الرحال.
(1)البو علّوش. الرؤساء.
(2)البيجات: رئيسهم جبار الجاسم.
(3)البو يوسف: رئيسهم سلمان الحسن.
4 - التراجمة: ومنهم السعيدات. رئيسهم هلول الحمادي.
5 - الشواولة، أو البو شويّل: من السادة المشاهدة سكنوا معهم.
والملحوظ أن القراغول ذكروا في المجلد الاول.
عشائر تساكن الدليم
1 - العكيدات
قال في الدرر المفاخر: " ومنهم - من عشائر العرب - العقيدات بجانب الشامية. القول فيهم أنهم ذهاب المحن، وأرباب المنن. وبدر الليل وأن أجن. عوائدهم جميلة، وفوائدهم جليلة، سقمانهم ألفان وخيالتهم ألف. " اه(1)

(1/244)


وهؤلاء من العشائر المعروفة في العراق. قال لي أحد رؤسائهم الشيخ مشرف بن محمد بن دندل أنهم يرجعون الى (زبيد)، من أولاد علي السالم الصهيب. ويتصلون بالعزة بعلي السالم الصهيب. ويوافق محفوظ عشائر العزة.
وكنت شاهدته في الجانب الشرقي من الرمادي في مضارب الدليم في 12 حزيران سنة 1939م وكان يسكن سيباطاً وهو شيخ جليل. له المكانة بين قومه. ومن الرؤساء المعدودين بين عشائر العقيدات، وابن هفل رئيس الآخرين... ولا شك أنهم من العشائر الزبيدية يقيمون في جانبي الفرات. وبعض العشائر لا تسلم لهم بالزبيدية. وتولد هذا من تفسير لفظ (عقيدات)، أنهم لفيف تعاقدوا، وتكاثروا فصارت لهم الفروع، والآن يعدون عشيرة واحدة، ولكن مثل هذه لا تعرف من تحليل أسمهم، كما أن ذلك لا يمنع تضافر (العشائر الزبيدية) عند الملمات ويطلق عليها مثل هذا الاسم... ومع هذا لم يتبين لنا انهم عشائر متفرقة في الاصل لا علاقة بينها. والآن مهما كان الامر لا يزالون مجموعة كبيرة، وعشيرة لها مكانتها... نخوتهم (أبرز). وموطنهم في أنحاء دير الزور من جانبي الفرات، والبو كمال. وفي العراق منهم المقدار الوافر الا أنهم متفرقون، ليسوا في موطن واحد، منهم في الجانب الشرقي من نهر ديالى قرب مصبه في دجلة من ناحية سلمان باك وفي أراضي الجنبلاطية التابعة لليوسفية ومواطن عديدة غيرها، وأكثرهم في لواء الدليم.
ورئيسهم الشيخ مشرف بن محمد بن دندل بن عساف بن علي ابن حسون بن سليمان بن جمال (كمال). وله ابن عم هو محمد الهامة ابن جاسم بن عوران بن علي المذكور. ومن ثم يتصل بسلسلة الشيخ مشرف. وتوفي الشيخ مشرف في 15 نيسان سنة 1951م، وخلفه ابنه صعب المشرف. ومن رؤسائهم الشيخ دحام بن رجب وهو ابن اخي مشرف. رأيته في شباط سنة 1954م.
ورئيسهم الآخر هو جدعان بن هفل بن عبد الله بن علي بن ظاهر ابن جامل (كامل) وهذا الاخير أخو جمال (كمال) المذكور في عمود الشيخ مشرف. وعشائرهم كثيرة، وبين هذه من كانت ولا تزال تابعة لهم، وتعدّ منهم الا أنها في الحقيقة خارجة، وبينها ما هو منهم أصلاً وهذه فرقهم: 1 - البو جمال (البو كمال): وهذه فرقة الشيخ مشرف وتحت سلطته، وفروعها: (1)الحسون: منهم في الجزيرة ومنهم في الشامية، رئيسهم ابن دندل. ومنهم (البو حمدي)، و(بو محمد)، و(العلي).
(2)البو مريح: وهؤلاء منهم في الجزيرة ومنهم في الشامية. رئيسهم غرب بن محمد الهرسة.
(3)الدميم: في الشامية. رئيسهم فارس بن صياح العبد الله الجراح.
(4)الشعيطات: في الجزيرة، رئيسهم حجي العبد العمر.
(5)المراشدة: رئيسهم حسن العبد الله. ويلحق بالبو جمال: (المشاهدة) وهم (سادة). رئيسهم معيد البرجس. و(المجاودة) وهم (عبيد). رئيسهم فرحان الصالح العشبان. و(المراسمة) وهم (عبادة)، رئيسهم هادي الصالح. و(الدليج)، رئيسهم فارس الدليج. و(البو حردان) وهم (عزة)، رئيسهم ناصر العكلة الصبيخان.و(البكعان) وهم (عبيد)، رئيسهم صالح ابن جوير الهويدي.
2 - البو جامل (البو كامل): رئيسهم جدعان بن هفل بن عبد الله وتوفي سنة 1951م والآن ابنه عبود. وفروعهم: (1)العلي الظاهر: صالح الدوش.
(2)البو عز الدين: ساري العبد الكريم.
(3)البكّير: رئيسهم سليمان الحمادة، والآن ابنه داود.
(4)السليمان الظاهر: حسيّان الشاهر.
(5)الدعيجل: رئيسهم جدعان بن هفل. ومنهم فخذ يقال له: (الموسى الظاهر). ويلحق بهؤلاء: (الزباري)، و(المشاهدة).
وينطوي تحت فروعهم الاصلية أفخاذ أخرى وتتفرع الى بدايد عديدة.
3 - البو خابور: رئيسهم يونس العبد السلام. يسكن في قرية (موح حسن) وفروعهم: (1)البو ليل: رئيسهم صالح بن موسى الهيال.
(2)البو حليحل: رئيسهم حمود الخزام.
(3)البو عمرو.
4 - بو سرايا: رئيسهم، فياض الناصر وتوفي والآن ابنه احمد.
5 - وهناك فرقة أصلية من العكيدات يقال لهم الثلث وتضم الى: (1)البو حسن: رئيسهم تركي النجرس وتوفي عام 1949م والآن ابنه علي.
(2)الكرعان: في الشامية والجزيرة ويرأس من في الشامية تركي ابن حاج الحجي، وفي الجزيرة تركي المنادي الخليل.
(3)البو رحمة: في الشامية والجزيرة ويرأس من في الشامية حسين الظاهر، وفي الجزيرة كوان الجبارة.

(1/245)


6 - الشويط، رئيسهم جاجان بن محمد الوكاع، وتوفي والآن ابنه حمود ويتبعون عبود الجدعان الهفل.
7 - الجحيش: رليسهم أمين الخلف. وهم من جحيش الموصل ويسكنون قرية الفاطسة قرب الميادين.
هذا ما علمته من الشيخ مشرف، ومن الشيخ محمد الهامة الذي ورد بغداد قبل الشيخ مشرف بنحو عشر سنوات ومن الشيخ دحام. ورد ذكرهم في عشائر الشام(1).
وفي نيسان 1939 أنهى النزاع بين شمر والعكيدات بناء على التدخل بين عشائر شمر والعكيدات والتحكيم الجاري فكان الاتفاق على الصلح بأن يودي المقتول المعروف قاتله ولا يهدر فاشترط أن يعرف القاتل لا أن تعرف قبيلة القاتل. وكذا المنهوبات تؤدى اذا كانت معلومة. واذا هلكت او لم يعرف آخذها أهملت والغرض من هذا انهاء النزاع فحسبت المنهوبات المعلومة وأعفي ما عداها. وكذلك أجري حساب الودي لابن الرئيس وان لم يعرف قاتله.
ولا شك أن السياسة ومراعاة الالفة واماتة النزاع كان الهدف المنشود أكثر من النزاع على ناقة أو بعير. وكان الحكم كلا من الشيوخ خميس الضاري وحبيب الخيزران ومحمد الاهويدي رئيس البقارة. فتم في التاريخ المذكور. وفي هذه الحالة تفصل الخصومات بأمل أماتة النزاع لا بالنظر لمن كان محقا، او مبطلاً. وهنا للسياسة الادارية. ولنفوذ الحكم الاثر الكبير في القضاء على الغائلة واجتثاثها من أصلها.
ومن عشائرهم في العراق: 1 - البو عيلان: منهم في الخالص، ومنهم على شاطيء دجلة.
2 - البو مريح: في الصمدية من ديالى، رئيسهم جاسم الحمادي الراشد، وفي الصويرة. ومنهم من البو ليل رئيسهم ملا حسان ابن الشيخ حمد.
3 - البو اسماعيل: بالدورة، وفي ديالى من ناحية سلمان باك.
4 - الجرابعة: في التويثة من ناحية سلمان باك.
5 - الظريفات: في مهروت (مهروذ) وفي الموصل ومنهم آل دبدوب.
6 - البو دلّو: في التويثة، ويقال (بيت دلّو).
7 - البكر : في الصويرة.
8 - الظواهر.في أراضي الطلوسية.
9 - آل عزو: في الموصل.
10 - البو سرايا: في الموصل.
وكانوا في أراضي سنسل في لواء ديالى.
وأما في أنحاء الرضوانية، وفي الجنبلاطية من اليوسفية فهم: 1 - البو علي: يرأسهم مشعان الفرحان وجياد الجاسم وهم الرؤساء.
2 - البو سويلم: رئيسهم فرحان الحمد، في الرضوانية.
3 - البو حسن الخابور: رئيسهم عبيد العباس، في الرضوانية.
4 - البو دالي: رئيسهم سلطان بن مهنا (والبو دالي قرية في شمالي بغداد بأسمهم).
5 - الجملان: رئيسهم حميد بن سهيل.
6 - البو موسى: رئيسهم محمد اليونس. وهذا يسكن في هذه الايام في مهروت بناء على النزاع الناجم من جهة اللزمة بأراضي الزبيرية.
7 - البو فرج: رئيسهم حميد السهيل.
8 - البو بيدر: رئيسهم حميد السهيل.
9 - الشعيطات: وهؤلاء في هور عكركوف (عقرقوف). وتسمى أراضيهم الزبيرية. قرب الكاظمية. ومن فروعهم: (1)البو موسى: رئيسهم علي السلمان المحمد. واليوم رئيسهم الحاج زيدان العي.
(2)البو جميل: رئيسهم حميد السهيل.
(3)البو خشمان.
(4)البو فرج: رئيسهم محمود الخلف. والآن رئيسهم فنر الرفيع.
(5)البو بيدر: رئيسهم احمد الحسين.
وفي أنحاء الموصل خاصة: يرأسهم حسن الغباشي، وياسين الحادي ونخوتهم (أبرز) وقراهم: العريج، والمعيبدي، والشيخ يونس، والعذبة، وباخيرة، وتل الخشم، ولزاكة.
وهؤلاء في الجزيرة من أنحاء (حمام علي) والكصر (القصر). تابع قراقوش. والملح. تابعة تلكيف.
وهذه في الجانب الشرقي. وفرقهم لا تختلف عن سائر فرق العكيدات في أصل عشائرهم. علمت ذلك من خضر بن ساري في 17 حزيران سنة 1937م وهو من نفس الموصل.
ووقائع هذه العشيرة مذكور في تاريخ العراق بين احتلالين، ووقائعها الاخيرة في الشام، جاءت في عشائر الشام.
2 - الشجيرية: رئيسهم خضير الجسام. يشتركون والقراغول في النخوة (باشه). أصلهم زبيد ويقول البعض أنهم من شمر. ومنهم قسم مع شمر طوكة، ومنهم مع الكروية، وآخرون مع العزة والعبيد متفرقين. ويعدون أنفسهم من أولاد أشكر ولم نعرف ما يقصدون به. ومنهم من يقول بأنتسابهم الى محمد الشجري المليط ولا يزيدون على ذلك. وفرقهم: 1 - البو زامل: منهم مع الكروية والعزة والعبيد.
(1)خرارطة: هي في داور الغربي مع شمر طوكة.
(2)فداعسة: في داور الغربي.
2 - بو سعدى: يرأسهم محمد الدبي وحسين الجبل في أراضي المحاويل.

(1/246)


3 - الشهابات: رئيسهم مرزوك الخلف. في المحاويل.
4 - البو خضير: ملا احمد الشلاش في المحاويل.
3 - الكرطان: يسكنون مع الدليم في مواطن أخرى، أصلهم جيس (قيس)، وهي نخوتهم ومنهم من يتنخى (خيال الرحمن جيسى) و (أولاد درويش) والعامة (ناصر) كنخوة الدليم وأراضيهم: العوسجة والسفحة، واللطيفية وبين عشائر الدليم بجوار البو دالى، والبو سودة، والملاحمة. ومواطنهم في الحماميات بحدود الملاحمة، ومنهم في أراضي الدجيلة شرقي صدر اليوسفية وغربيها من تل أسود الى صدر الحلان قرب الدير. ومن صدر اليوسفية الى صدر المحمودية. وبعضهم في أراضي فحيل. ويرأسهم ندة الداود الحميد وتوفى والآن ابن أخيه خميس الطلال الداود وحسين البطي وتوفى والآن ابنه علي. ويقال أنهم أقارب الكريط الذين في الهندية والدليم، منهم من يسكن أراضي الجعيدي. يتفرعون الى فروع: 1 - البوعبوس: رئيسهم حسن السالم. والآن ابن ابنه ويسكنون في الدجيلة قرب الامام حمزة ورئيسهم احمد بن مرعي وفروعهم: البو صبح، والبو عودة، والمراشدة.
2 - البو فارس: رئيسهم سعد العباس وتوفي والآن يرأسهم ابنه محمد وملا عبد الله بن احمد في أراضي العكبة غربي المحمودية القديمة والزوير والدجيلة. وفروعهم: البو شهاب، والبو هويشة، والبو حمش، والبو خليل، والبو صفر.
3 - البو سليمان: رئيسهم ندة الداود الحميد، والآن خميس الطلال، في اليوسفية في تل أسود وفروعهم: البو صكر، والبو دندن (الدنادنة)، والبو حميد، والبو هلّول، والبو مناور، والبو بوّاك.
4 - البو حبيب: رئيسهم محمد العبد في الدليم بأراضي الجعيدي، ومنهم في أراضي الكشك في أراضي اليعكوبية في بزايز أبي غريب وفروعهم: (1)البو جبّاوي: رئيسهم صالح الوهب.
(2)البو فليح: رئيسهم حسين الحبيب.
(3)البو عواد: رئيسهم سلمان المحمود.
(4)البو حسين الحمد: رئيسهم محمد العبد.
(5)البو ذيب: رئيسهم عبد الله الملا.
(6)البو كريشة: رئيسهم ملا محمود اليوسف.
5 - بو عثمان: يرجعون الى البو عباس.
6 - البرطلية: أصلهم بو عباس أيضاً.
7 - بو علي: بالمشيرية.
8 - البو شيخان: في اليوسفية في جذول الكشك، ومنهم في الهندية يقال لهم (الطوال)فرع من البو شيخان. وهم من الجبور الا انهم عاشوا معهم. رئيسهم عبطان الدهش.
9 - البو حسن: في اليوسفية.
10 - البو سويد: رئيسهم محمد العبد الحسين، في الدليم.
11 - الدراوشة: في شفاثي (شثاثة).
ومن الكرطان: (1)البو يونس: رئيسهم محمد الرميض في الحصوة.
(2)البو جبر: رئيسهم حسن الخلف في الاسكندرية. وهؤلاء من البو شيخان.
هذا ما علمته من نفس العشيرة من البو عباس منهم في 18 حزيران سنة 1934م كما علمت من آخرين، وصادقوا عليه، وأيدته عشيرة البو عباس.
4 - البو شعبان: بطن من حمير من القحطانية وهم بنو شعبان بن عمرو بن زهير ابن ابين بن الهميسع بن حمير... اليهم ينسب الشعبي الفقيه المتقدم المشهور واسمه عامر بن شراحيل(1).
وهذه العشيرة منتشرة في سورية والعراق الا ان كثرتها في سورية وقليل منها بين عشائر الدليم. يعرفون بهذا الاسم. ويقال ان (البو سودة) منهم.
قال فيهم صاحب الدرر المفاخر: " ومنهم - من عشائر العرب - البو شعبان، السالكين في أفعالهم مسالك أكرم العربان، القول فيهم قول المتتبع آثارهم، العارف بأسرارهم انهم عماد المكرمات، وحياة الرفات، وقطب دائرة الحروب، والشهب المنيرة، ونعم العشيرة لتنفيس الكروب صريعهم لا يرجى قيامه، الى يوم القيامة. فنعم الطاعنين وأكرم، وبئس لمطاعينهم وأشأم. خمسمائه سقمانهم ومائتان فرسانهم " اه(2).
وهم عندنا في قلة وجاء في عشائر الشام أنهم يمتون بنسب الى عمرو ابن معدي كرب وأنهم زبيد. وبهذا يكونون من زبيد الاصغر، ويمتون الى عشائر العزة بقربى. وذكر من فرقهم العفادلة، والبو عساف، والسبخة، والولدة، والبو جرادة(3). ورئيسهم محمد آل هويدي من العفادلة في دير الزور واكد لي الشيخ حبيب الخيزران انهم من زبيد حينما كان حكماً بين شمر والعكيدات. أتصل برؤسائهم سنة 1939م.
5 - البكارة
قال فيهم صاحب الدرر المفاخر:

(1/247)


" منهم البقارة. ذوو الهبات السارة. والكتائب المارة، الذين هم مآل النجا، وساق الرجا، ورواق الخائف، وقوام المتجانف، سيوفهم أطول من ظلال الرمح، وأكفهم ابيضّ من نوالها وجه الصبح، ولو لم يكن لهم الا اكرام ضيفهم الطارق، لكفاهم هذا المجد الخارق. وأما فرسانهم فخمسمائة. وسقمانهم الف. " اه(1).
وأصل العشيرة في أنحاء الشام. وفي لواء الدليم قسم قليل منهم، وهم من العشائر الزبيدية. وهؤلاء رئيسهم عبد بن حميّد وفروعهم الموجودة: 1 - البو علي.
2 - البو مفرج.
وهؤلاء في الجزيرة، وفي الكرمة من مواطن الدليم. وجاء التفصيل عن هذه العشيرة في كتاب عشائر الشام وبين الآراء في أصلها واعتقد انهم من زبيد، والبو سلطان من عشائرهم.
6 - الجميلة: وهذه العشيرة تساكن الدليم. وقسم منهم في الكرمة، وقسم منهم رحالة، وآخرون في هور عكركوف (عقرقوف). ونخوتهم عايد. ونخوتهم الاصلية (زعب). عاشت مع الدليم واكتسبت عوائد كثيرة منها. وهي عشيرة كبيرة من العشائر القيسية. يرأسهم في أنحاء الكرمة الشيخ محمد العباس والشيخ نايف المحمد الظاهر وهم نحو ألف وثلثمائة بيت أو الف واربعمائة. وفرقهم: 1 - البو جاسم: رئيسهم محمد المشوّح ومنه علمت عن هذه العشيرة الشيء الكثير. يقيمون في الكرمة والنعيمية في الجزيرة والحصى. وفي نفس الفلوجة البو شلال والبو مطر. ومن فروعهم: (1)البو عودة: الرؤساء.
(2)البو خالد: يرأسهم مجباس الحمد وفرحان العبد البرغش في كرمة أم الخنازير.
(3)البو عرنوس: رئيسهم فياض السرحان.
(4)البو عبد الحديد: رئيسهم عبيد العزيز، وفي الحصى في الشامية.
(5)البو عليوي: رئيسهم شويش المشكور وتوفي سنة 1949م. وكانت الرئاسة فيهم. وهم في الحصى في الشامية.
(6)البو ظاهر: رئيسهم بندر الثويني، في الحصى.
(7)البو سحّاب (البو مطر): رئيسهم عطية بن احمد، في الحصى.
(8)البو دمنة: رئيسهم محل الحسين.
(9)البو حسين المطر: رئيسهم حسين أبو خثم وعبد الضاري في أم الخنازير في الكرمة.
(10)البو بطي: رئيسهم مطلب بن علي.
(11)البو خنجر: رئيسهم ظاهر الخلف (أصلهم جبور). في أبي حبوب في الكرمة.
(12)البو داود: رئيسهم ضيدان السلمان (أصلهم عزة) في أبي حبوب في الكرمة.
(13)البو علي المحمد. رئيسهم حسين المسلم في أم الخنازير في الكرمة.
(14)البو عبد الله العليوي: رئيسهم مسهر السليمان في الحصى (15)البو عزيز العليوي: رئيسهم علي الخلف في النعيمية على الفرات.
(16)البو مطر: رئيسهم نجم الحاج عبد الله. في قضاء الفلوجة. وتوفي نحو سنة 1948م. ومنهم المحامي الاستاذ عبد المجيد رشيد.
(17)البو شلال: رئيسهم عبد الحميد الرشيد في قضاء الفلوجة.
(18)البو نجم: رئيسهم احمد الملا.
2 - البو جريو: رئيسهم الحاج محمد العباس الجسام. في الكرمة، وقسم منهم في الحصي. ومن فروعهم: (1)البو رملة: الرؤساء.
(2)البو حديد الناصر: رئيسهم عبد العزيز الدهش في أراضي الشهابي في الكرمة.
(3)البو عوسج: رئيسهم محيميد الهجول. في أراضي الشهابي.
(4)البو عبيد الجريو: زبار الكايم. في أراضي الجاجة في الكرمة.
(5)البو دخيّل: رئيسهم علي الخنفر وقد توفي. والآن ابنه حسيّن في الخور في الكرمة.
(6)البو مكلد: رئيسهم فرحان الحمادي. في سكر الجغيغي في الكرمة. وقد توفي. والآن ابنه عباس.
(7)البو نصر الله: رئيسهم غضبان الحبيب. في أم الواوية في الكرمة.
(8)البو حداد: رئيسهم عاصي بن سمير. في الحصى.
(9)البو جوينب (البو محمد الحديد): رئيسهم فياض الفهد. والآن علاوي الفياض. في البكعة من الكرمة.
(10)البو شبيل: رئيسهم زيدان المصلح. في الاصيبح.
(11)البو جميل: رئيسهم فرحان الصالح. في الذيابات.
(12)البو فضل: رئيسهم عبد بن راضي. في الحصيوات في الكرمة.
3 - المرمي يذكر في سبب تسميتهم أنهم رموا بأنفسهم الى بغداد في أنحاء الجعيفر، ولم يكونوا فخذاً واحداً، جاءوا الى بغداد جمالة، ولم يستطيعوا أن يلحقوا بأقاربهم، ثم عادوا الى عيشة البداوة فأطلق عليهم هذا الاسم... رئيسهم حمد الجاسم ومنهم
(1)الصالح: رئيسهم حمد الجاسم.
(2)النصيف: رئيسهم نايف المحمد الظاهر.
(3)البو غزيل: رئيسهم محمد المرزوك.
وهؤلاء رحالة في الجزيرة.

(1/248)


4 - البو راشد قسم منهم في المسيب وآخرون في لواء ديالى في في سنسل وغيره وفروعهم
(1)البو رجب: رئيسهم جاسم الحمد العساف. في صوب عكيل من الكرخ.
(2)البو خلف: رئيسهم مهدي العباس البكر. في صوب عكيل من الكرخ.
(3)البو عرار: رئيسهم كفاش العليوي، في جانب الكرخ.
(4)المراعيص: رئيسهم رفش العبد الله. في هور عقرقوف.
5 - البو حمد في بغداد في محلة الشيخ علي وفي محلة المشاهدة. ومنهم في الشرقاط.
6 - البو سويد رئيسهم علي المعروف في ديالى ومحمد بن هجول في الاسكندرية.
7 - البو نوفل (النوافلة) رئيسهم عبود بن محمد في علاوي الحلة وجاسم بن محمد في المسيب. ومنهم من يعدهم من (المرمي).
8 - البو شريعة منهم آل كودة في بغداد في محلة باب الشيخ وصالح المهدي في المسيب.
9 - البو بيبي. في التاجي.
10 - البو ثابت رحالة.
11 - البو حمدان في الشرقاط.
12 - البو جرير.
13 - البو علي المحمد رئيسهم حسين المسلم.
استقيت ذلك من رئيسهم الشيخ محمد المشوّح في 18 تموز سنة 1933م. كما حققت ذلك من نفس العشيرة.
وان الشيخ محمد المشوح بيّن لي ان الجميلة منهم في أورفه (الرها)قرب حرّان. وفرقهم هناك: البو نوفل، والبو جندي، والبو خطيب.
ورئيس الكل محمد آل هندي. وهم نحو (400) بيت ومن رؤسائهم حسين الثاني وحسن الاسماعيل، وهم من قيس. ويسكنون قرب تل أبيض في تركية وعشيرة الطماح. وعلمت من عجمي باشا آل سعدون ان الجميله تعيش مع عشائر جيس، ورئيسهم ابن هندي. يقيمون مع السيالة (الصيالة) في حران تابع أورفه. وكان ذلك في 6 - 8 - 1940م حينما كان ببغداد وفي (عشائر الشام) ذكر (السيارة) وصوابها (السيالة) ولم يذكر الجميلة(1).
7 - البو عيسى
يأتي ذكرهم عند بيان عشائر طيء.
3 - خلفة جمعة (آل فتلة)
من عشائر الدليم الكبيرة. المعروفة. تقادم انفصالها. وسكنت مواطن أخرى. جدهم الاعلى جمعة من اخوة سبت وخميس، تجولت كثيراً فأقامت أحياناً في الجوازر من أنحاء البصرة. وفي كتاب (آل فتلة) انهم كانوا يسكنون الغراف ثم انتقلوا الى أراضي الفوار في لواء الديوانية. والجوائح والدوافع كثيرة مما يجعل العشيرة تميل الى مواطن أخرى. ومع هذا بقي من عشائرها في الغراف عشيرة آل عمران، وعشيرة آل جبارة، وعشيرة البو شمخي. ولا تزال هذه في مواطنها. وأراد الخزاعل ان يتحكموا بهم. وفي معركة فاصلة أوقفوهم عند حدهم. وذلك أيام شيخ الخزاعل حمد الحمود. كانوا في حماية الخزاعل ثم أظهروا قوتهم. فأذعن الخزاعل لهم. وكان ذلك أيام رئاسة الشيخ موسى علي آل فتلة. ولا يزال فرع من آل دليهم يعرف ب (آل موسى).
ثم ان الفوار اندثر بجفاف نهر الحلة. وكان من رؤسائهم الشيخ فرعون ساعدته الحكومة فاختار بقسم من قبيلته مقاطعة (ابو شريش) الواقعة اليوم في أراضي الظوالم وحلها كما ان عليوي بن العوصة بتدبير منه حل أراضي الزابية في الهندية وأتى بقسم من الفتلة الذين في الفوار وأسكنهم معه، وبعد حدوث نزاع بينه وبين الزابية استولوا على أراضيهم. وكان رئيس الزابية ابن حمادي فتمكنوا منه. وحلوا أراضي الزابية وتتصل بطويريج من جهة الجنوب، وعرفت بأسم فتلة الهندية، وصار الزابية تابعون لهم.
وان الفتلة أو قسم منها لم يبق في أراضي شريش وانما استغلوا نزاع الحكومة مع الخزاعل فساعدوا الحكومة، واستولوا على المشخاب والمهناوية. ولم يبق في الفوار أحد من آل فتلة. وبهذا توزعت العشيرة. في تلك الارضي... انتهى بتلخيص(1).
ومواطنهم اليوم قريبة العهد. ولا تزال الافخاذ مختلطة في كل ناحية وموطن وجدوا فيه كما ان العلاقة غير مقطوعة والآن هذه العشيرة قائمة برأسها. لا توجد نواحي تشابه بينها وبين الدليم الا في النخوة (اولاد ناصر) والا في معرفة أنهم منهم. ويقال ان أكثرهم من المحامدة من عشيرة الدليم أختلطت مع خلفة جمعة وبعشائر أخرى.

(1/249)


وفي هذه الايام نرى الكتّاب لا يذكرون قديم الصلة بالدليم. ولعل ذلك ناجم من التباعد من زمن طويل ومن أنضمام عشائر اخرى لهم. ويبلغون اليوم نحو عشرين الف نسمة وسكناهم في (المشخاب) في أبي صخير. يقطنون فيه من أمد بعيد، ويجاورهم الغزالات وآل شبل وآل ابراهيم وآل زياد. ومن رؤسائهم في الجعارة عبد الواحد الحاج سكر. والمرحوم مزهر آل فرعون وتوفي في 1 رمضان سنة 1356ه - 1938م. واولاده كثيرون منهم الشيخ فريق والشيخ عبد العباس.
ومزهر هو أبن فرعون بن ياكوت بن عبود بن شبيب بن ابراهيم ابن دليهم بن حسن بن حسون. هذا ما تمكنت من تدوينه عنه رأساً. ومن رؤسائهم الحاج عبد الواحد ابن الحاج سكر بن فرعون. وفرقهم: 1 - آل دليهم: فرقة الرؤساء ونخوتهم (أخوة موزة) يجمعهم بشير آل دليهم وابراهيم آل دليهم. وهؤلاء أصل الفتلة، وأن واقعة الحسجة أو واقعة (المصليات) أدت الى أن يجتمعوا وتتصل بهم عشائر أخرى وزادت العشيرة بمن دخلها... وبعض الفتلة من (النخع) ورؤساؤهم في الهندية الحاج شمران، والحاج سماوي أولاد جلوب، وغالب آل سلطان. وفروعهم: (1)آل بشير. وهو ابن دليهم. ومنهم آل نذير، وآل طهماز، وآل سيف، وآل تويلي.
(2)آل ابراهيم. وهو ابراهيم ابن دليهم رأساً ومنهم آل مغامس وآل شبيب وآل موسى وآل جائع والبو صكر، وآل رحمة ومن هؤلاء: البو داود، والبو عودة، والبو حاجي ظاهر، والبو ثويني(1).
2 - آل كيّم: رئيسهم الحاج عبادي آل حسين أبو هدلة وتوفي في أوائل سنة 1935م وأخوه عبد السادة توفي في 22 - 1 - 1953م وبعد وفاة الحاج عبادي ولي الرئاسة ابنه الشيخ صكبان ونخوة آل كيّم (البو هدلة)، و (أخوة ريزة)، (كوشة) وهؤلاء في المهناوية وما والاها ومنهم في الهندية وهم الاكثر. وفي المشخاب والشامية. وفروعهم: (1)آل الاحمد. يرأسهم هادي الحاج علوان وعبد آل فهد ونعمة آل الحاج جبار وعزيز آل حسون ومنهم البو عبد، وآل بدر (آل مبدر)، والبو توية، وآل فتلاوي وزاد في قلب الفرات الاوسط آل طعان، والدشين.
(2)آل خليفة. رئيسهم آل حاجي حسين. وفروعهم البو خليل، والبو منتش، والبو شاني، والبو جلّه، آل عباس، والبو هويدي.
(3)آل جبران. رئيسهم محمد آل مزعل. وفروعهم: البو شناوة، الهطرات، آل علي، العمصان، البو دليهم، البو كويظم، الدسوم، البو حلو.
(4)آل معمّر. رئيسهم حامد آل كزار آل بشير. ومنهم البو زغير، والبو بشير، والبو عيسى.
(5)آل سالم. رئيسهم عطية آل حبيب. وهم البو صافي، والبو عويش، والبو مراد.
(6)آل بلادي. الرؤساء منهم الشيخ صكبان الحاج عبادي ومنهم البو حسنة، والبو كمر، والبو سبيسه، والبو هدله الرؤساء. والبو طوينة، والزرزور والبو راشد.
يرجع بعض هذه الافخاذ الى بعض ما تفرع منه ولكنها اليوم معروفة بأسمائها ومستقلة بها... والملحوظ اننا لا نجد صلة لهؤلاء بآل دليهم. والظاهر انها متباعدة كثيراً.
3 - آل عزيز: رئيسهم دخيل آل محمد العبود، وعباس آل ذرب، وباجي آل فضل ونخوتهم (جويفر). وهؤلاء (نخع)، وفروعهم: (1)آل بشير. ومنهم آل نذير، وآل داود، وآل سيف، وآل طهماز، والبو صالح.
(2)المدرمكون.
(3)آل بعيجي.
(4)البو علي.
(5)البو عروس.
(6)العوران.
(7)البو صياد.
ويلاحظ ان أنتسابهم الى النخع يعين درجة أختلاط هذه العشائر وأندماج بعضها ببعض.
4 - الفيادة: رئيسهم عباس آل جبار. والمحفوظ أنهم من بني صخر. ونخوتهم (سرحان).
(1)البغال.
(2)آل مغامس. ومنهم آل دشاش.
(3)آل حمّاد. (آل حمّادي). ومنهم من عدهم في (آل طوك).
(4)البو عانية. منهم البو جاري، والشناجلة.
(5)آل عيد. منهم في الهندية. ومنهم من عدهم في البو عانية.
(6)السراحنة. منهم في الهندية. وهم البو سوادي، والمطارة، والبو شامة.
(7)آل طوك. منهم البو خبط، والبو لهيث، والبو خبيث، والبو علوان، والبو ضايع، والبو شليبه.
(8)البو وشار. منهم من عدهم من السراحنة.
(9)البو سوادي. منهم في الهندية. ومنهم من عدهم من السراحنة.
(10)البو مايح.
(11)البو نويّح.
(12)آل مشكور.
5 - البو موسى: رئيسهم شبيب آل موسى ونخوتهم (جوخه). وهؤلاء يرجعون الى البو موسى من زبيد وهم جحيش ويتفرعون الى: (1)البسيّس. منهم في الهندية.
(2)البو نكله. منهم في الهندية.
(3)الشويهينات.

(1/250)


(4)البو صويّح. منهم في الهندية.
(5)البو علي.
(6)زبيد.
(7)البو حسين.
(8)المحتضرين.
(9)الشويهنات.
6 - آل اسماعيل. ويتفرعون الى: (1)البو نصر.
(2)آل جامل.
(3)البو أم حذاي.
(4)البو سليمان.
(5)آل دهيّم.
7 - البو حسون: ترجع الفتلة اليهم ي آل دليهم، والفتلة الصغار: (1)البو حمد. رئيسهم علي آل مشلوخ. منهم في الهندية رئيسهم ابو جواد آل المشلوخ.
(2)البو عسكر. رئيسهم علي آل شيخ محسن. منهم في الهندية.
(3)البو علكم.
(4)البو علية.
(5)الحريزات.
(6)البو خريف. منهم من عدهم فخذاً مستقلاً. ومنهم البو شخير، والبو عبدان، والبو مطر، والبو سبتي.
8 - البو محاسن: رئيسهم حسن آل سلمان، وجاسم آل فره، وعبدالامير آل محمد.
(1)البو حريجة. منهم في الهندية.
(2)البو شويحة.
9 - البو جاسم. رئيسهم محمد آل عبودوفي المشخاب والفيصلية وفي الشامية وأم الروايا. نخوتهم (أخوة غريبة). وفروعهم: (1)البو سمير. في الهندية.
(2)البو هاطور. في الهندية.
(3)البو اجمد.
(4)الدغيمات.
(5)آل نصر.
(6)البو شخيرة.
1 - العوامر: رئيسهم محمد آل سويعي (لحك).
(1)زغيب. في الهندية. ومنهم من يعدها مستقلةوان كانت ترجع الى العوامر. ومنها (البو حمدان). رئيسهم خضير آل عباس، و (العرب). رئيسهم خسرو، و (البو بطيط). رئيسهم تايه آل وكطاب، و (البو حنيجب). رئيسهم جابر ابن الشيخ حسين.
(2)الزابية: وتعد مستقلة. يرأسها ثامر البندر. وهؤلاء من الغرير. وفي كتاب (الفتلة كما عرفتهم) بين أنهم كانوا في الهندية، وأزاحهم آل فتلة وحلّوا محلهم أو صاروا تابعين لهم. وأختلطوا بهم. ونخوتهم (عامر) وبهذا يعدون من العوامر (الغرير) بل أكد لي شيخ الغرير أنهم منهم.
وفي المجلد الاول (ص257) ذكرت فروعهم. وعلمت عنهم من الشيخ هادي آل عباس من (البو كمر) في 4 أيلول سنة 1935م.
2 - الدغاغلة: رئيسهم ملا طالب. في الهندية. وهم من العشائر الملحقة.
3 - العبودة: من ربيعة. رئيسهم حسن آل زغيرون. ومنهم آل جهل، وزلايج، وآل منيع، وحجاج وهذا من الفخذ الاصلي (الصراخبة).
4 - المراشدة: أصلهم من بني حجيم ومنهم من يقول حمير. رئيسهم ابن كاشي. يسكنون الفيصلية المعروفة سابقاً ب (السوارية).
5 - الزرفات: وهؤلاء حمير يرجعون لآل بدير.
6 - بني ساله: رئيسهم راكب آل برّاك وهم من طيء. من عشائر الحويزة. وهناك عشائر كثيرة تبعاً لهم أو أنها مجاورة يطول بنا ذكرها.
هذا والفتلة خرجت من طور البداوة. فهي الآن من الارياف. يسكنون الأكواخ والصرايف وبيوت الطين (دوم). فلا يسكنون بيوت الشعر. كما أنهم لم تعرف عنهم العتابة والنائل ولا القصيد المعروفات عند الدليم لبعد الانفصال ولكنهم لم ينسوا أنهم من الدليم.
والهوسات عندهم معروفة الا أن الحافز لها الحروب والآن أنعدمت تقريباً. ولا شك أنها سائرة الى الزوال. وكذا زالت المنافرات والمفاخرات نوعاً.
وغالب زراعتهم الشلب. ومنه العنبر والنعيمة وهما من خير أنواعه وعليه تجري البيوعات والمعاملات الاخرى. وحين يقل الماء يزرعون الزروع الشتوية...
والفتلة من العشائر المهمة في أدارة أوضاعهم وفي طرق السياسة العشائرية فيما بينهم وبين العشائر المجاورة يبدون الدهاء والقدرة فلا يتحركون حركة غير مقبولة. وأنما يستميلون العشائر اليهم بشتى الطرق وأنواع الدهاء. وبذلك ينفذون رغباتهم، ويملون أرادتهم لما ملكوا من حسن الادارة. والبذل والاعطاء عند مسيس الحاجة. ولعل في هذا الاجمال ما يغني عن التفصيل.
4 - العبيد هذه العشيرة من (زبيد الاصغر). وكان من مشاهير رؤسائها شاوي أبن نصيف من البو شاهر عاش في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وتكوّن هذا الفخذ لم يحدث قبل القرن الحادي عشر. ولا شك أن رئاستها مستحدثة من هذا الفرع الجديد. ولم نجد من الوقائع ما يسبق هذا التاريخ. والمهم أن تكوّن هذه العشيرة أقدم بكثير من تاريخ فخذ الرئاسة.
وكان رئيسها الشيخ عاصي بن علي ذكر لي أسماء أجداده بأنه عاصي ابن علي بن سعدون بن مصطفى بن علي بن حمد بن ظاهر بن نصيف ابن شاهر بن حمد بن مشهد بن حازم.

(1/251)


والملحوظ هنا أن شاوي هو ابن نصيف. قال لي المرحوم الشيخ عاصي انه غاب عنه شخص أو شخصان ليتصل ب (عبيد)الذي تسمّت به هذه العشيرة مما يفسر لنا تاريخ اشتقاقها من العشائر الزبيدية. والحافظة لا تتجاوز غالباً اكثر من هذا. وتوفي المرحوم الشيخ عاصي فخلفه أولاده حسن وناظم. ورئيسهم اليوم الشيخ محمد صالح بن حسين العلي وهو ابن اخي الشيخ عاصي بن حسين العلي ويتولى ادارة العشيرة اليوم الشيخ مزهر ابن الشيخ محمد صالح. ولما كان شاوي عاش في الربع الاول من القرن الثاني عشر فلا ريب أن أصل عشيرة (العبيد) قبل هذا بكثير. وأننا بحاجة الى الوقائع التأريخية التي تعين وضعها قبل هذا التاريخ لنعلم تاريخ ظهورها أو اشتقاقها من العشائر الزبيدية و أستقلالها بالتسمية كما استقلت غيرها مثل الدليم والجبور ممن يمتّ الى زبيد.
وهذه العشيرة تعتمد في أصولها على البطون الكثيرة ونذكرها فيما يلي:
- 1 -
خلفة مشهد وهؤلاء يتفرعون من مشهد بن حازم. ومنهم البو شاهر، والمشاهدة.
1 - البو شاهر: هذا فخذ الرؤساء. ونخوتهم (اخوة هكشة). وشاهر هذا ابن حمد ابن مشهد بن حازم. ومشهد أخو علي جد الفرقة الاخرى. وهذه فروعهم: 1 - الحمد الظاهر. جد الرؤساء. واليوم يقال لهم (المصطفى) بأسم الجد ألأخير الأدنى. يسكنون الآن في الحويجة وكثرة العشيرة فيها.
2 - الحمد الظاهر. رئيسهم مدحي العبد الرزاق. وهؤلاء في الحويجة أيضاً وهم أخوة الحمد الظاهر.
3 - الحربي. وبقاياهم في أنحاء الزاب الأدنى. ومن هؤلاء قاتل سليمان الشاوي وهو محمد بن يوسف الحربي سنة 1209ه - 1794م(1).
4 - الهندي. رئيسهم صالح التركي. في الحويجة.
5 - الفرّاس. رئيسهم كريم المجيد. في الحويجة.
6 - الفارس. رئيسهم احمد الحسن في الحويجة.
7 - الشاوي. في بغداد وفي اليوسفية. وهم أولاد شاوي بن نصيف الشاهر. ومنهم نظيف باشا والاستاذ مراد وسعدون ومظهر الشاوي.
8 - المرعي. في اليوسفية.
9 - الطعّان. ويقال لهم (الرميزان). الآن مع عنزة ورئيسهم محمود الرميزان.
10 - الحمد المحمد. رئيسهم ضاري بن هيتاوي، في الحويجة.
11 - الحسين الشاهر. في الحويجة.
12 - البو سعيد. ولم يتعن لي وجه أتصالهم.
2 - المشاهدة: هؤلاء أولاد مشهد. وصلتهم مع البو شاهر في مشهد المذكور، ويتفرعون الى فروع عديدة: 1 - البو حمد. أولاد حمد المشهد. يقيمون قرب الموصل في ناحية حمام علي (1). ونخوتهم (جرو حمد). وهم رحّالة. والآن مالوا الى الزراعة وفروعهم: (1)الحمد الجاسم. رئيسهم عاكوب اليوسف.
(2)الحمد الجاسم. رئيسهم حماد.
(3)البو نوفل. رئيسهم قدوري الهصيص.
(4)الفضلي (البو فضلي). رئيسهم حمد الداود الفندي. وام الشيخ عجيل الياور فطيّم بنت عبد العزيز الفندي. وعبد العزيز هذا أخو داود.
(5)البو بدير.
(6)الكنج.
(7)الصعب.
2 - البو بطوش. رئيسهم جاسم العضب. في الحويجة. ويتفرعون الى: (1)العسّاف.
(2)الشديد.
(3)الحنيشات.
(4)البو شيبان.
3 - البو ريّس. رئيسهم أحمد الهندي.
4 - العجالي. رئيسهم داود الخضر. ومنهم من يقول (البو عكلي والعجالي).
5 - الكوامات. رئيسهم داود العلو.
6 - البو حمزة. رئيسهم محمد السعيد.
- 2 -
خلفة علي 1 - البو علي: هؤلاء خلفة علي أخو مشهد المذكور. يسكنون الحويجة في المنسية وما جاورها. رئيسهم فرحان الروّضان ونخوتهم (أخوة علية). ومنهم في الاعظمية جماعة كبيرة منها أبو تاج السيد فائق بن توفيق بن عبدالباقي سادن الامام الاعظم، وبيوت كثيرة. وفروعهم: 1 - البو هويشل. رئيسهم فرحان الروضان.
2 - الحمران. رئيسهم علي الشدة. ويقال أنهم قراغول العبيد.
3 - البو مسعود. رئيسهم خلف المراد. ومنهم الملالحة والنويرات (الحسيوات).
4 - البو فضل. رئيسهم خلف الفرحان. وهم البو كاظم والبو رحّال والمشهد.
5 - البو حاضر.
6 - الذويبات.
7 - العساجرة.
8 - الحسيوات.
9 - المعاجلة.
10 - الحمّور
- 3 -
خلفة حازم مر بنا ذكر حازم بين سلسلة الرؤساء. ويتفرع أولاده الذين حافظوا على أسمه الى: 1 - البو عسّاف: وهؤلاء في الحويجة. ونخوتهم (أخوة علية). وفروعهم: (1)الوضيمات. رئيسهم جراد الناصر.
(2)البو تعين. رئيسهم جمة الرحيل.
(3)البو عمر. رئيسهم حسين السلمان.

(1/252)


(4)البو بدوية. رئيسهم صالح الساير.
2 - البو صالح. رئيسهم مطلك الفارس. في الحويجة.
3 - البو حسان. رئيسهم حمد الملوح. في الحويجة.
وخلفة حازم لا تكاد تفرق عن خلفة علي. والقربى ظاهرة فيما بينهم.
- 4 -
خلفة دويمع وهؤلاء يتوزعون الى فرق كثيرة. وهذه هي: 1 - البو هيازع.
هؤلاء نخوتهم (طريف). وفي عنزة منهم من ينتخون ب (راعي الرودة هيزعي) والنخوة العامة العبد. ومنهم في اليوسفية، وفي الحويجة، وفي أنحاء الضلوعية التابعة الى سامراء.
وفروعهم: (1)اولاد الشايب: ومنهم (الكبيب). ويقال لهم (البو عوّاد). رئيسهم ابراهيم بن عبد الرحمن. وقد توفي. والآن هندي بن سليّم العليوي. و (البو طلحة). يرأسهم خلف بن احمد كردة ومحمد الفرج في الخالص وتوفي في 26 - 3 - 1955م. ورئيسهم في سامراء عبد الله العوّاد. و (البو غنّام). رئيسهم عبد الله العواد. و (البو صليبي). رؤساؤهم صالح الاحمد وصالح الحمد وشرجي الحسن.
(2)الكبيشات. يرأسهم محمود المنديل وحمد الاحمد. ومنهم: (الغوالبة). رئيسهم ملا نايف. توفي. والآن ابنه صيار ومنهم من يعد الغوالبة أصلاً. والباقون متفرعون عنهم. و (البو عيسى). يرأسهم فرحان العباس وتوفي والآن ابنه محمد واسود الجميل. وتوفي أيضاً. والآن ابنه. و (البو حنيحن). رئيسهم محمد الخليف. و (المناهلة). رئيسهم علي المشوّح. يرجعون الى الكبيشات. و (الولايدة). رئيسهم حايف. و (المخايلة). رئيسهم عبيّد. يدّعون أنهم من طيء وكذا العانيون والهيتاويون.
2 - البو علكة: (علقي): وهؤلاء رئيسهم شجاع بن فهد بن برغش بن محمد بن عزبة ابن حمد بن ملحم. والآن ابن اخيه احمد الشايع. ونخوتهم (علوج) و (صبحة). وفرقهم في اليوسفية والحويجة ولواء ديالى.
(1)الملاحمة. فرقة الرؤساء. ومنهم (العزبة). الرؤساء، و (البو حسين)، و (العفاريت)، و (البو شبيب)، و (البو ناجي).
(2)البو ثاير. رئيسهم صالح الاسيود. ومنهم (السبيعات)، و (البو جامل)، و (البو راشد)، و (المناجلة).
(3)البو محسن. رئيسهم عويّد النجم، وكان عبطان الصالح السبتي. ومنهم (البو والدة)، و (الدرعان)، و (الشلاهمة)، و (البو حبيب).
(4)البو رومي. رئيسهم حمودي الحسن الحمد ويعرف ب (ابن رفّة). ومنهم (البو جادر)، و (الرفّة)، و (الرملات).
(5)الشعيفات. رئيسهم عباس المخلف المحيميد. ومنهم (البو عباس)، و (البو عليوي)، و (البو هور).
(6)البو طرودي: يرأسهم مسلط بن محكان، وجاسم المسعود. ومنهم (البو فنش)، و(البو حمد).
(7)المشاعلة: رئيسهم محمود الماجد الشيحان. ومنهم (البو درويش)، و (المصلح).
8) - الشليخات: رئيسهم عباس الجرداغ. ومنهم (البو نجم)، و(البو كمر)، و(البو داود)، و(البو نداوي).
3 - البو رياش: هؤلاء يسكنون الحويجة ونخوتهم (ميّاح)، أو(جرو ميّاح). كاكي ابن الحاج عوفي.
وفروعهم: (1)البو ظاهر. رئيسهم كاكي الحاج عوفي.
(2)المريخات. رئيسهم منير الخضر.
(3)البو سليمان. رئيسهم سطوان البشو.
(4)الحمور. رئيسهم نجرس الحرجان.
(5)البوجابر. رئيسهم محمود الخليفة.
(6)البو عوفي. رئيسهم محمود العودة.
(7)البراغشة.
(8)البو برك.
(9)البو علي.
4 - البو جهيمي: قليلون لا يتجاوزون 25 بيتاً. والى هؤلاء ينتسب الشيخ الاستاذ عبد الوهاب آل النائب في بغداد وأخوه الاستاذ الشيخ سعيد رحمهما الله تعالى.
علمت الفروع من المرحوم الشيخ عاصي في مجالس متعددة آخرها 13 كانون الثاني 1937م. وكذا علمت من غيره من رؤساء الفروع الاخرى. وتوفي الشيخ عاصي العلي في 2 شباط سنة 1939م.
ومن العبيد في جبّة: 1 - البو غنّام: ومنهم بو سهيل، وبو شديد.
وكل ما يقال في هذه العشيرة قليل. تفرعت كثيراً، وأنتشرت في ألوية عديدة في لواء كركوك والوية ديالى وبغداد والموصل والحلة والدليم. والاكثر مال الى المدن. ومن اجلّ بيوتها في بغداد:

(1/253)


1 - آل الشاوي. ويرجع عهدهم في بغداد الى أوائل القرن الثاني عشر الهجري وعرف منهم شاوي بن نصيف. وله المكانة المعلومة في الرئاسة العشائرية. كان (باب العرب) أي ان الحكومة استخدمت هؤلاء الرؤساء واسطة التفاهم بينها وبين العشائر الاخرى. ومن رؤسائهم عبد الله ابن شاوي واولاده واحفاده، وظهر منهم علماء وأدباء أفاضل مثل سليمان ومحمد، وسعود، واحمد، وعبد الحميد، وعبد المجيد ومنهم معاصرون مثل معالي الاستاذ نظيف باشا، والاستاذ مراد الشاوي مدير العشائر العام وكان أجداده بمنصب (باب العرب) عين ما يقصد من منصبه اليوم، فأعاد ذكراه. ومظهر، وسعدون وعبد الله مخلص. توفي بلا عقب في 28 تشرين الاول سنة 1953م. وللأزري وآل السويدي والعشاري وابن سند والتميمي وآخرين قصائد كثيرة في مدحهم. ولسليمان بك كما لأحمد بك وابنه عبد الحميد بك شعر كثير...(1) ولعل ما جاء في حوادث تاريخ العراق بين احتلالين من المجلد الخامس فيما بعده ما يوضح الحالات. وموقع العبيد يتعين في العلاقات العشائرية بالكرد من جهة، وبشمر، والعزة، وعشائر أخرى. ولا يخلو الأمر من وقائع مشادة أحياناً ولكنها لا تلبث ان تزول، وفي غالب الاحوال نرى عزم الحكومة مصروفا الى التأليف بين العشائر وازالة الضغائن واحلال الطمأنينة والهدوء من طريقهما.
وكان المرحوم حمد الباسل باشا قد توسط في الصلح بين شمر والعبيد كما تدخل المغفور له جلالة الملك فيصل الأول شخصيا فحسم النزاع بين العزة والعبيد بعد ان طال أمده من قبل الحرب العالمية الاولى، واستمر الى ما بعد انتهائها بزمن ليس بالقليل. وفي مثل هذه يحدد النزاع في الغالب، ونرى أكابر العشائر يسعون أن يكون الخلاف في دائرة ضيقة ومحدودة ويمنعون من توسعه. وللارادة الفاضلة دخل كبير في ذلك. واذا كانت المشادة لم تنقطع بين هذه العشائر بسبب الجوار فلا ينكر الاتصال في القربى بعامل الزبيدية والقحطانية فلا تلبث ان تزول المفاخرات فيرجع القوم الى المصافاة والالفة. فالاشتباك في القربى مشهود والصيحة واحدة في أكثر الأوقات. فلا يعطف على ما يقع كبير أهتمام، فهو سريع الزوال. أو يتلافى بوقته. وجرت حوادث أمثال هذه وزالت ولم يبق لها أثر.
ويطول بنا تعداد الوقائع في المشادة ويهمنا ان نلتمس حوادث السلم والالفة. وهي كثيرة جداً. ولآل الشاوي أثر كبير في حسم مثل هذه الخصومات.
2 - آل النائب. الاستاذ عبدالوهاب النائب مؤسس هذا البيت. وكان من العلماء المعروفين في القضاء وفي التدريس، والوعظ وأنجب أفاضل مثل السادة حسين فوزي وحسن فهمي وعلاء الدين.
3 - آل الشيخ سعيد. كان الشيخ سعيد من العلماء الأفاضل وينتسب الى الطريقة النقشبندية. وله مؤلفات. وكان مدرساً في مدرسة الامام الاعظم، وفي سامراء، وفي التكية الخالدية. وسنذكره في التأريخ العلمي.
4 - آل الشيخ علي. من البو علكة (علقي). ومنهم المرحوم الأستاذ عبد الحميد الشيخ علي. ولّي قضاء بغداد ورئاسة محكمة البداءة في ألوية عديدة. وتوفي في 12 مايس سنة 1939م ومنهم معالي الأستاذ علي محمود الشيخ علي وكثيرون. ويلحق بعشائر العبيد: 1 - القراغول. نخوتهم (عشوة). ومنهم من يعدهم من العبيد. واعتقد ان هذا هو الصواب ويقال لهم الحمران(1) كما ان قراغول العزة منهم.
وأما العشائر التي تساكنهم فكثيرة وسيأتي الكلام على كل واحدة في محلها. لأنها معروفة ومستقلة بذاتها.
هذا. وأول من ذكر عشائر العبيد صاحب (قويم الفرج بعد الشدة)، وصاحب (حديقة الزوراء في أخبار الوزراء) أوردت ذلك في تأريخ العراق بين احتلالين (ج5). وفي كتاب (الدرر المفاخر). وهذا الاخير قال: " منهم آل عبيد وهم ينقسمون الى أربع فرق منهم: آل بو شاهر، وآل بو حمد، وآل بو علقي، وآل بو هيازع. مسكنهم بين بغداد والموصل وهم الفا فارس، ولم يتعاطوا الرمي بالبنادق. " اه(2) وتوالى ذكرهم في تاريخ العراق بين احتلالين.
وجاء في عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد:

(1/254)


" العبيد من حمير... ولهم الشجاعة المسلمة لدى القبائل، والاقدام المعروف عند العشائر، وقبائلهم كثيرة منها آل علي، والحربي، وآل حمد، والسعيد، وآل عكلة، وآل هيازع، وآل رياش، وآل طلحة، والكبيشات وغير ذلك من القبائل الكثيرة. ومشايخهم الحمائل (آل شاهر) مقدار خمسمائة فارس. ولا ترى لعشيرة من العشلئر حمائل بهذا العدد. وآل شاهر ليوث الحروب... وهم من أشراف العرب... " اه(1).
وعدّهم الحيدري من بني العبيد الذين أشار اليهم الاعشى بقوله: ولست من الكرام بني العبيد ولا صلة لهؤلاء بهم. وانما هم من العشائر الزبيدية. فأوقعته التسمية ومشاركة لفظها بهذا الغلط. قال انهم سلك من تبع وهم بنو عبيد بن عدي ابن جناب بن قضاعة... وهذا واضح الخطأ. فالعشيرة لم تحفظ بأسم قديم. وتسميتها متأخرة كتفرعاتها. والا فالنصوص كثيرة على بيان مكانة العبيد(2). فهم من عشائر العراق المهمة. ولا تزال محافظة على مكانتها.
وللعبيد من الشعر العامي النايل وهم أشهر فيه من الجبور، والقصيد والركباني، والعتابة وهي أقل.
هذا. وعرف العبيد لا يختلف عن سائر العشائر الزبيدية وسنتعرض له.
5 - العزة قال الشاعر البدوي:
بني عمرو جمالسيل دفّار ... ولو دفعناهم شوي يعيون
يستاهلون مكنّد البن ببهار ... وحيل عليها النشامى يعجفون
وبنو عمرو العزة وعشائر أخرى من آل سبيع. وعشائر العزة من زبيد الأصغر وهي واسعة النطاق معروفة في لواء ديالى في غالب مواطنه، وقسم كبير منها في لواء بغداد، وآخرون في ألوية الموصل كركوك والحلة والدليم والكوت والعمارة... وان التشتت أصابهم لاحداث جسام من أهمها الحروب المستمرة بين العراق وايران لوجودهم في الحدود أو بقربها. وكذا القحط وما شابه ذلك.
قال البسام في كتابه عشائر العرب: " سكان جانب دجلة الشرقي بين بغداد وكركوك (العزة)، ذوو المجد والعزة، والشوق للمكرمات ولا شوق كثيّر عزة. والقول فيهم انهم امام المكرمات، وغمام المعصرات، والأخذ الوبيل لمن ناواهم، والركن المنيع لمن والاهم، ومآل المؤمل رفدهم، وزاد المتحمل من عندهم، وقرة عين الخائف، وفال المستنطف والعائف، فرسانهم خمسمائة، لم يعرفوا الرمي. " اه (2).
وأراد الرمي بالبنادق. ومن أشعارهم التي يفخرون بها قولهم:
ياهيه يهل الرمك ... حسّ المحورب صاح
وكروم حمير عدوا ... على الماطلي برماح
يريد يا أهل الخيل الرمك أسمع صوت (المحورب) يدعو الى سوح القتال بأشعاره ونخواته وتشجيعه. (صاح) أي نادي. وعند ذلك لبى دعوته قروم حمير ورجالها الشجعان وعدوا أي هجموا على الماطلي (أهل البنادق) المسمّاة بهذا الاسم وأصل هذا اللفظ (مارتيني). وكان هجومهم برماح فلم يبالوا. يفخر بشجاعتهم.
ولا يكفي أن نقف عند هذا. وأنّما يهمّنا تاريخ عشائر العزة وما أصابها من تحوّل، أو لحقها من تطوّر. وان التاريخ في حوادث عديدة صرّح بتصريحات وافرة، وان العشائر ليس لنا مرجع في اطّراد التدوين عن وقائعها الا عندما تدعو علاقة بدولة.
ومن النصوص التاريخية التي عثرنا عليها ما ورد قي (الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير) قال: " وفيها - سنة 597ه - وقع في بني عزّة بأرض (السراة) بين الحجاز واليمن وباء عظيم، كانوا يسكنون في عشرين قرية، ووقع الوباء في ثماني عشرة قرية، فلم يبق منهم أحد، وكان الانسان اذا قرب من تلك القرى يموت من ساعته وبقيت ابلهم وأغنامهم لا مانع لها. وأما القريتان الاخريان، فلم يمت فيهما أحد، ولا أحسّ أهلها بشيء مما كان أولئك فيه. " اه (1).
والقريتان يصح أن تتكاثر وان تزيد نفوسهما للمدة الطويلة التي ذكرها هذا المؤرخ. ومواطنهم بين الحجاز واليمن. ثم انتشروا في أنحاء عديدة. وفي ابن كثير في تاريخه ورد لفظ (عنزة). وغلط الناسخ أو الطابع فيه ظاهر.
وأقدم من هذا ما ورد في كتاب (اسماء جبال تهامة وسكانها) من تأليف عرّام بن الاصبغ السلمي. جاء فيه ذكر جبال السراة ويسوم، وفرقد، ومعدن البرام، وجبلان يقال لهما (شوانان) واحدهما (شوان).
وهذه الجبال كلها لغامد... ولخولان ولعزة (ورد غلطا لعنزة). اه(1).

(1/255)


ولا محل لذكر عنزة هنا. ولكن المصحح لا يعرف سوى (عنزة) فتوهم انها المراد... وهكذا وردت في طبقات أبن سعد فأن عبد الله ابن افرم الخزاعي كان مع ابيه بالقاع من عزة قال مرّ بنا ركب فأناخوا ناحية الطريق. فشاهدتهم فأذا فيهم رسول الله (ص) فصليت معهم فكأني انظر الى عفرتي ابطي الرسول صلى الله عليه وسلم اذا سجد(2).
وأذا رجعنا الى أصل تاريخها وجب ان نتحرى عشائر زبيد في حوادث (فتح العراق) في أول عهد العرب المسلمين بين العشائر الفاتحة. فهذه (بجيلة) العشيرة المعروفة التي كانت تتولّى رئاسة العشائر الزبيدية، ومذحج من أعظم مجموعاتها. ومن بينها (زبيد). ومن القبائل الزبيدية (قبائل زبيد الاصغر). أشتهر من رجالها وفرسانها (عمرو بن معدي كرب الزبيدي). وفي قصصه التاريخية في الحروب، وما هو مشهور وأن العزة من عشائرها ورئيسها عمرو بن معدي كرب. وردت في مختلف النصوص.
ذكر صاحب عنوان المجد في تاريخ بغداد والبصرة ونجد (زبيداً)، ومن يمتّ الى (زبيد الأصغر)، وهم العزّة بين القبائل الزبيدية الحميرية. قال: " ومن أجلّها - أجلّ عشائر العراق - عشيرة العزة. وهم أولاد عمرو بن معدي كرب الزبيدي الصحابي. وهم عدّة قبائل مشهورين كلّهم من حمير. " اه. ثم أعاد ذكرها عند الكلام على (عشيرة زبيد) فبيّن أنها من زبيد الأصغر. وزاد أن هذه العشيرة في نواحي بغداد.(1) فعلم أن العزة من (زبيد الاصغر) كما جاءت التصريحات الأخرى. ويرد ذكرهم أحياناً بأسم (زبيد) تارة، و (حمير) أخرى. وفي تاريخ العراق بين احتلالين جاءوا بأسم زبيد.
ولا تزال نخوتهم (العمرو)، و (حمير)، وعند أستصراخ أفراد العشيرة يقولون (كراديس حمير). والكردوس لغة حميرية وهذا اللفظ وارد في المعاجم اللغوية. ومثل هذا ما شاع من لفظ (انطى) بين عشائر زبيد. وبينها ألفاظ حميرية عديدة أخرى. وجاءت التصريحات بأنهم من حمير كالعبيد والدليم والجبور وزبيد.
والحوادث التاريخية تابعة لما يقع فتستدعي الذكر. وفي منتصف المائة الحادية عشرة جاءت فرامين السلاطين وأوامر الولاة (البيورلديات) ناطقة بأسماء وؤسائهم المشهورين آنئذ.
ومن ذلك: (1)الفرمان المؤرخ في أوائل ذي الحجة سنة 1408ه (1639م) ذكر فيه شيخ العزة درويشاً من شيوخ جماعة عرار. أعطى من الاسحاقي تيماراً وتقع في لواء تكريت. وفي 14 منه صدر فرمان آخرذكر فيه درويشاً وأنه شيخ آل عزة. وكتب الاثنان في صحراء جيق.
(2)فرمان ثالث بأسم درويش محمد وسليمان ابني بورسون (برصم) فوجهت اليهما المزرعة الواقعة في لواء تكريت وناحيته ليتصرفا بها بوجه التيمار لوفاة أبيهما وهذه المزرعة لجماعة العزة. وتاريخه في صفر سنة 1409ه. وفي أول جمادى الاولى سنة 1052ه جاء البيورلدي بتأييد ما ذكر. وكان ذلك أيام ولاية حسن باشا. كما صدر فرمان لهما في أوائل جمادى الآخرة سنة 1053ه بتفويض بلاغ بني مويه (نهير للزرع) كذا جاء ولم تكن الاسماء واضحة.
(3)فرمان في مشيخة الشيخ درويش بن سبيع وكان شيخاً في لواء تكريت في جماعات آل عزة وجماعة شاهين البو جواري، والعميشات من الجحيش، ومحمد العمر الجنابي، والبو ويسي، وجماعة البو طراز (ورد طراد)، والبو سمري، وجماعة عمر الخير الجنابي البو مهلهل، وجماعة البو فراج، وجماعة حسن الملاحة. وبيّن أن والده توفي، فأصبحت المشيخة شاغرة، وأنه أرشد أولاد ابيه المتوفى وقادر على القيام بخدمة المشيخة فأعطى له هذا الفرمان ليتصرف كتصرف والده مجدداً بالعشائر والقبائل وأن يكون شيخاً في الجماعات المذكورة كما كان والده وان لا يصدر منه تقصير. وهذا الفرمان السلطاني من دار السلطنة العلية. في أواسط جمادى الاولى سنة 1053ه.
(4)بيورلدي مؤرخ 8 ذي القعدة سنة 1103ه يتضمن ان نهر اليعقوبية الواقع في (ادينه كولي) (قرية المنصورية) في صحراء ناحية الخالص أعطى الى الحاج مرتضى والشيخ طوي ليحفر ويعمر بالوجه المبين في الأمر وان يعطي ميريه الى ضابط الخالص مع اعفائهما من التكاليف، والملحوظ أنه كانت أعطيت تذكرة ديوان لبايزيد من بيكات الكروية ولعباس بن موسى من بيكات عانه في 16 جمادى الاولى سنة 1111ه ثم رفعت يدهما عن النهر واعطي للشيخ بايزيد شيخ العزة في 29 جمادى الاولى سنة 1112ه.

(1/256)


(5)ان شاطيء الدوجمة التابع لشواطي ناحية بط (العظيم) لا يحصل منه شيء ان لم يكن طغيان. وان ضبطه عسير فأعطي الى بايزيد على أن يؤدي المقرر فأعطيت اليه تذكرة الديوان بذلك في 26 ذي الحجة سنة 1109ه. ثم توفي الشيخ بايزيد فوجه هذا النهر الى ابنه عرّار بأمر من الوالي احمد باشا في غرة جمادى الآخرة سنة 1140ه. ثم ان عراراً توفي فوجه الى الشيخ حسن بتذكرة ديوان في 12 شوال سنة 1141ه. ثم رفع حسن من النهر ووجه الى سميّه حسن بن بايزيد في 3 ربيع الاول سنة 1145ه. ثم رفعت يد حسن هذا ووجه النهر الى فارس شيخ العزة بأمر الوزير احمد باشا في 27 ربيع الثاني سنة 1147ه.
ثم وجه هذا النهر بأمر الوزير اسماعيل باشا الى حسن الطوي (ورد الشطوي) وأعطي تذكرة ديوان بسبب فرار فارس بتاريخ غرة المحرم سنة 1148ه(1) هذا ملخص ما ورد في الفرامين والأوامر فأيدت هذه الوثائق ما جاء في عشائر العرب للبسام. وفي (نجد) للاستاذ السيد محمود شكري الآلوسي رحمه الله. وهكذا معالي الاستاذ فؤاد حمزة في كتابه (قلب جزيرة العرب) وأوضح أن العزة عشيرة بين عشائر سبيع في نجد، ومعالي الاستاذ حافظ وهبة في كتابه (جزيرة العرب). وجاء ذكر العزة في (سياحتنامهء حدود)، وفي (رحلة المستر رج) وفي (رحلة المنشي البغدادي). وفي أنحاء القدس الشريف (عشيرة العزة) معروفة وهي مجاورة لشرقي الأردن. وفي العراق أنتشروا في أنحائه المختلفة مما يعين تاريخ تحولها. وهذا يحتاج الى عصور عديدة، ووقائع كبيرة فرقت قسماً عن آخر كما ان تشعب الفرق وتوزعها دليل آخر بل ان (تاريخ العشائر الزبيدية) ذو علاقة بأنتشارها وبتاريخها وأيصالها بالعشائر الاخرى. وهو تاريخ ناطق لا يقبل الأرتياب حتى أنه لو أنعدمت جميع النصوص التاريخية لعلمنا تاريخ هذه العشائر من طريق توزعها في الأقطار، وفي أنحاء العراق المختلفة. ومثلها العشائر الكبيرة الأخرى.
ثم انه التبس على كثيرين التفريق بين العزة وبين بني عزّ. والحال أن بني عزّ عشيرة من عبادة والنسبة اليها (عزي) ذكرت في (مختصر تاريخ ابن الساعي).
والنسبة الى العزة (عزاوي). هكذا ينطق بها في العراق. وأما في غير العراق فينطق (العزّة)مخفف أعزة. وهو الصواب. وكان أعتراض كثيرون على هذه النسبة وأن الأستاذ الأب أنستاس ماري الكرملي قد وجه هذه النسبة توجيهاً لغوياً في كتابه (النقود العربية) قال في مادة عشراوي: " نسبة عامية الى العشرة. والعامة تعامل الهاء الاخيرة معاملة الألف. فيقولون في العراق بصراوي وحلاوي، وعزّاوي في النسبة الى البصرة والحلة والعزة كما يقول الفصحاء حبلاوي ودنياوي في النسبة الى حبلى ودنيا... " اه(1).
ثم ذكر الاستاذ بعض القبائل في كتاب له أراد أن يجعله ملحقاً لمجلة (المقتطف) بعنوان (فهرس القبائل) رتّبه على حروف الهجاء. ولما لم أر فيه للعزّة أثراً أعترضت عليه، فقال أن العزّة حديثو عهد في تكوّنهم، فلم يدخلهم في فهرسه فلم يكونوا من العشائر القديمة. ولم يمض عليهم نحو مائتي سنة أو ثلثمائة. فقلت له انك نشرت (الجامع المختصر) لأبن الساعي. وفيه ذكر العزّة لأمد أكثر مما قدرت. فلما رآه أذعن.
وجاء في كتاب عشائر العرب الذي نقله الى الافرنسية (كليكان هوار) أن العزة يسكنون القرى والخيام، ويزرعون الأراضي ما بين كركوك وبغداد. ويتألفون من خمس عشرة عشيرة. ويبلغون (500) بيت. وان شيخهم ملحم(2) يخضع لحاكم بغداد دون أن يتقاضى منه مخصصات.
1 - البو أجود
من عشائر العزة المهمة. وفيها بيت الرئاسة. ولا نستطيع أن نصل في تعداد أجدادها الى رأس هذه العشيرة (أجود) لتقادم العهد، وبعد الصلة، فالحافظة ليس في وسعها أن تعدّ ما تكاثر من أسماء الأجداد. وقد أختبرت الكثيرين ممن يدّعي حفظ أجداده، فلم أعتمده لما رأيت من أختلاف في المحفوظ.
ونخوة هذه العشيرة (اخوة هكشة). و (حمير)، و (آل عمرو)... والأخيرتان عامّتان في الكل. والأولى خاصة بالبو أجود.
ويتفرعون الى: 1 - البو فارس: الحاج فارس هذا ابن عرار بن بايزيد. والرئاسة اليوم في هذا الفرع. والرئيس الشيخ حبيب خيزران بن عبد الله بن محمد ابن مروح ابن الحاج فارس ومن ثم عرف الاتصال.
وأفخاذهم:

(1/257)


(1)البو مروّح. ومنهم الشيخ خيزران الرئيس العام لعشائر العزة. وتوفي في نحو سنة 1912م وكان رئيساً. والآن ابنه الشيخ حبيب ومنهم البو رشيد والبو عبد الله الحمد وغيرهم.
(2)البو غصيبة. كان منهم الشيخ غضبان الخلف رئيساً، ثم المرحوم الشيخ الحاج عبد اللطيف رئيساً عاماً للعزة وتوفي نحو سنة 1324ه فخلفه في الرئاسة ابنه الشيخ علي ابن الحاج عبد اللطيف بن خلف بن غصيبة ابن الحاج فارس. أصل الفخذ ومنهم الاستاذان شاكر وحسن أولاد محمود الخلف الغصيبة. وهما الآن محاميان وهذا الفرعان البو غصيبة والبو مروّح تواليا على الرئاسة وأستقرت فيهما. وكانت لا تخرج عن البو أجود. وهي تابعة للمواهب والمصلحة والآن الرئاسة في البو مروّح، وفي الشيخ حبيب الخيزران لما أجتمع فيه من أوصاف. وكان عضواً في المجلس التأسيسي ونائباً مرات عديدة.
(3)البو محمود. ومنهم اليوم عيسى وأخوته أولاد دانوك ابن عبد الله بن ابراهيم عبد المولى بن محمود ابن الحاج فارس، أصل الفخذ. يسكنون في الشوهاني.
(4)البو خالد. ومنهم ابراهيم وحمد أولاد ابراهيم بن صالح ابن درويش بن خالد ابن الحاج فارس. في عبر الكوام.
(5)البو حسن الفارس. ومنهم ضاري بن نكة بن محمد بن بندر ابن حسن ابن الحاج فارس.
2 - البو بايزيد: وبايزيد جد الحاج فارس المذكور فأنه ابن عرار بن بايزيد فرع من فروع (البو أجود). ومنهم: (1)البو ملحم. وهؤلاء أنقرضوا تقريباً وهم أولاد ملحم بن عرار البايزيد ومنهم اليوم احمد بن حسن الملحم. وكان ملحم هذا رئيساً على العزّة. وذكره (كليمان هوار) في كتابه.
(2)البو جادر. وهذا ابن بايزيد ومنهم البو ثامر. ومنهم مؤلف هذا الكتاب عباس بن محمد بن ثامر بن محمد بن جادر بن بايزيد وأبناء عمه الحاج أشكح الثامر. والبو كرم (أخو ثامر).
3 - البو طوي: طوي هذا ابن (بايزيد) المذكور. ومنه تكوّنت أفخاذ بأسماء أبنائه مالوا الى بغداد، ولم يبق منهم الا القليل. وهم: (1)البو حسن الطوي. وهؤلاء ذكر جدّهم (حسن الطوي) في الفرمان. وتولّى رئاسة العزّة.
(2)البو أسيود الطوي. منهم في بغداد وفي ديار العزة ومنهم والدتي كريمة بنت لطيف بن سعدون بن محمد بن درويش بن اسيود الطوي.
4 - البو سبيع: وهذا سبع هو جد بايزيد فأن بايزيد ابن طوي بن درويش ابن درويش الآخر ابن محمد بن علي بن سبيع. منهم بيت تمن وعبد الكسارة واقاربه ومنهم بازول واقاربه وآخرون سكنوا القرى ويقال لهم سبيعات وبيت ثابت في المسيب منهم.
5 - البو عرار: وعرار هذا جدّ أعلى. وجاء ذكر درويش الدرويش في الفرمان وانه من أل عرار فهم من اقدم فروع البو أجود. ويتفرعون الى: (1)البو ملوح ومنهم حسين العلي السبع، ومحمد العلي السبع ويتفرعون الى البو حنظل والبو طوكان والبو عوسج والبو هيلان. ومنهم لفتة الهيلان توفي سنة 1947م وكان عارفة وكان رئيسهم. ومنهم البو دزمان.
(2)البو سالم. رئيسهم حديري بن شهاب وقد توفي سنة 1954م.
(3)نفس البو عرار. رئيسهم محمد الحسين الكركاع.
6 - البو صلاّل: صلال هذا أبو عرار. فأن عرار بن صلال. وهم الآن في قلة. منهم: (1)البو عفريت. ومنهم حسين العلي العفريت.
(2)البو دفار. ومنهم احمد بن مخلف الدفار.
(3)البو بشير.
(4)البو صمّور.
7 - البو غجر: وهذا هو أبو صلال ومنهم من يقول جدّه. وبعضهم يعدّ البو عرار آخر الكل. وهؤلاء منهم في دلّي عباس. (ناحية المنصورية)، وفي جديدة الأغوات، وفي مواطن عديدة من الخالص. ورئيسهم محمد الغزال. وصاروا من أهل القرى.
2 - البو عواد: من عشائر العزة الكبيرة. من اخوة أجود. وهو الاكبر. وغالب البو عواد مال الى بغداد وتولى قسم منهم مناصب كبيرة في الجيش والادارة. ولا تزال أفخاذهم موزعة في العشيرة وفي بغداد وفي محلات عديدة منها. وهذه فرقهم: 1 - البو حمد. رئيسهم خلف البراك. وفروعهم: (1)الصوالبة. الرؤساء. ومن هؤلاء في لواء الكوت.
(2)الشبالغة.
(3)البو علي الراشد.
(4)البو جدي. منهم المرحوم أمير اللواء يوسف باشا.
(5)البو منجل.
(6)البو صعب.
(7)الهساترة. رئيسهم صالح الجايد.
2 - البو أسد. رئيسهم عوادالحمد. ومنهم ابراهيم باشا الحاج خلف.
(1)التنيجات.
(2)البو حمود.
(3)البو دالي.
3 - البو داغر. وفروعهم:

(1/258)


(1)البو عيسى الساير.
(2)البو مولى.
(3)البو عبد الله الحمد. ومنهم المرحومان صبري باشا واخوه احمد الشويش.
(4)البو شداد. منهم المرحوم زكي باشا.
4 - البو غادر. رئيسهم خلف الفليفل. ومنهم المرحوم أحمد جودت باشا وابنه المرحوم الدكتور محمد فاضل. وفروعهم: (1)البو سليم.
(2)البو شدة.
(3)البو درغام.
وهؤلاء يقال لهم (الحضاريون). تخوتهم (العمرو) في الدرعية من ناحية سلمان الفارسي.
5 - البو جابر. يسكنون مع البو فراج. منهم علوان بن حمد الحبيتر. وقليل منهم في قرية زهرة، وقسم في العظيم. ومنهم من يعدهم من (البو باز).
6 - البو باز. يسكنون مع البو فراج ورئيسهم حميد بن خلف اليوسف. وفي أراضي العظيم ورئيسهم يعقوب الحسين.
(1)الخليفات. ومنهم حميد بن خلف اليوسف.
(2)البو عثمان. رئيسهم يعكوب (يعقوب) الحسين الفياض.
(3)البو ربيع. منهم الاستاذ المقدم المتقاعد صالح بن حسن ابن محمد الربيع، والدكتور جلال العزاوي والمرحوم جميل.
(4)البو هرموش في الضلوعية.
(5)البو حنوش في الضلوعية.
(6)البو مسرّة. رئيسهم عليوي المبرد.
(7)الكواشتة.
(8)البو سعدون. كانوا رؤساء البو عواد.
3 - البو بكر
من عشائر العزة الكبيرة اخوة أجود. وبكر أكبر من أجود، وعواد اكبر الكل. رئيسها محمود الدلّو وقد توفي والآن ابنه علي. ونخوتها (أولاد الخاتون). ونخوتهم العامة (صبيان العمور). وهم أولاد (بكر السعيد). وقد مرّ بنا ان عواداً هو ابن حسن المحمد، وان أخاه أعقب (عجيلاً)، و (بكراً). وهذا الأخير جد (البو بكر). وهذه الصلة تعين القربى بين عشائر العزة. والبو بكر يتفرعون الى فروع عديدة ويتصلون ببكر يقيناً، فلم نعول على المحفوظ لاضطرابه. فالحافظة تؤيد الصلة والقربى فقط.
وهذه أشهر فروعهم: 1 - البو برهم. رئيسهم دهلوز الحمزة. والرؤساء منهم. وجاء ذكر هؤلاء في الفرمان السلطاني المذكور سابقاً. وبرصم (برسم) بن محمد. ومن أفخاذهم: (1)البو نمر.
(2)البو عتيج. ومنهم غصوب بن داود اليوسف وحافظ بن محمود اليوسف. ومنهم قسم من البو جيلي وهم البو عمرو البو سراب.
2 - البو خليل. رئيسهم محمود الدلّو. والآن ابنه علي. ومنهم عبد السلام بن رستم بن نجم بن محمد بن وردي بن حمد بن خليل بن رستم اخو برصم (برسم) بن محمد. ومن فخاذهم: (1)البو صليبي.
(2)البو سرحة.
(3)البو ملحم.
(4)البو حمد. ومنهم البو جيلي. وقسم منهم يرجع الى البو خليل.
3 - البو دلّي. رئيسهم حسن بن جار الله. توفي والآن ابنه مالك. ورئيسهم في العزة ياسين بن ثويني. وهذه أفخاذهم: (1)الكلاصنة.
(2)البو كطبة.
(3)البو شيخ علي بن أجود.
(4)نفس البو دلّي.
(5)البو حسين العلي.
(6)البو حسن العلي.
(7)البو كريش.
(8)البو سراج.
4 - البو محمد. هؤلاء من أولاد محمد أخو بكر. ويعدون في عدادهم. وهم أولاد محمد السعيد. ومنهم (البو محمد) رؤساء عشائر العمارة المعروفين بهذا الاسم. ونخوتهم (واحد) وهو نخوة الجميع من البو محمد.
ومن فروعهم: (1)البو شداد. رئيسهم احمد المرشد في أراضي الانجانة، وفي أراضي سمرة، وفي أراضي الخرجة فوق تكريت. ومنهم (الشدة) خلفة فيصل من رؤساء البو محمد في العمارة وانهم من البو شداد.
ومن أفخاذهم: (بو مهاوش). في أنحاء داقوق. رئيسهم مرشد العطية وتوفي واعقب احمد وتوفي وله ابن اسمه شهاب. والبو مجداد في الخرجة. رئيسهم عويّد المطر. و (البو فرج). في داقوق. رئيسهم ملا عبد الدرويش.
(2)البو فهد: ومنهم (البو كطل)، و (الاجيودات)، و (البو سرحان)، و (البو يوسف).
(3)البو جاسم المحمد. رئيسهم مهاوش الجاسم رئيس الكل في الرضوانية في ابي عامود. وهو مهاوش بن جاسم بن محيميد بن طارش ابن فياض بن وادي بن عابد بن ادريس بن علي بن جاسم بن محمد بن سعيد. ومنهم: العابد الرؤساء والحميّد ومنهم الحمد والزويني والبو حاجي. رئيسهم سهيل بن عبد. والسويف، منهم صالح بن شاووش. ومنهم الربيّع والكعيّد والخميس والبعير والخلف. ومعهم الصليهم من البو بكر.

(1/259)


(4)البو خواجة. سمّوا بأسم جدهم خواجة السعيد. رئيسهم عبد الله الصبحي ومخلف النوفان ومنهم (البو عز الدين). الرؤساء، و (البو حمد الجادر). رئيسهم عطية الصالح الياسين وابراهيم الخلف. و (البو حسين البكر). رئيسهم فيزي بن حسين الهايس.
(5)البو موسى. في قلعة القصاب وفي الويسي والوشاع في الخالص. ومنهم (البو ذياب). رئيسهم أحمد العلي الشلغيم. و (البو نصر الله). رئيسهم لطيف الجاسم الماشي. و (البو عليوي) رئيسهم صالح بن زوين. و (البو غزلي) رئيسهم نجم العبد الله في زاغنية والمشيرية. و (البو مفرج) رئيسهم لطيف الماشي بالوشاع. و (البو سراب) رئيسهم علي بن ثبات. في أراضي ابي عامود ومنهم في صنباب وهم من البو بكر.
5 - البو شاهين. رئيسهم ابن ياسين.
6 - البو حامد. رئيسهم مظلوم الداود. من البو بكر.
(1)البو مهنا.
(2)البو سلومي.
(3)البو طاموس.
ومن البو حامد في التاجية والجوب من المجرية والقص من لواء الحلة كاظم الحويلي، وصكب المحيسن وحمزة الحويلي.
(1)البو حسين. مشاري الحسين.
(2)البو حسن. عزيز الابراهيم الحمد.
7 - البو محمود. رئيسهم حسن بن بيات. ومنهم في كركوك.
(1)البو زوبع. الرؤساء. في الانجانة تابع كركوك.
(2)البو مطر. رئيسهم سليمان الخليل. في كركوك.
8 - البو حردان. منهم في النيل التابع للواء الحلة. رئيسهم حسين ابن غركان ومنهم في مهروذ رئيسهم خليل بن ابراهيم العمران. ومنهم في لواء الدليم.
(1)البو حسان. رئيسهم عزيز المعروف الشكح. وسلطان الحردان. منهم في النيل وفي أراضي العمية من المحاويل.
(2)البو جابر. رئيسهم كسوب الطعمة وحسين العركان منهم في النيل وفي العمية.
(3)البو جوعان. رئيسهم سلطان الحردان العبد الله في النيل وفي أراضي العمية وفي أراضي العبّارة.
(4)البو عبد الله. في النيل.
9 - الاجيودات. رئيسهم غضيب بن حسين. في العظيم.
10 - الصهيبات. رئيسهم محمد بن بيات.
11 - البو عامر. رئيسهم جاسم بن محيميد.
12 - الشغيبات. رئيسهم عبد بن حبيني.
13 - العرابضة. رئيسهم كاظم بن اسماعيل.
14 - البو سالم. رئيسهم من البو خليل. في ناحية الدور.
15 - البو شحاذة. رئيسهم جدوع بن كاظم.
16 - البو فرج. رئيسهم كركوز. وهؤلاء يقتنون الجاموس. وبينهم قسم من البو محمد.
17 - البو نعمة. رئيسهم عبد بن حسين. من البو بكر وهؤلاء يقتنون الجاموس.
18 - البو جيلي. في أنحاء بلد. يرأسهم علوان الدرب وابنه جاسم العلوان قسم من البو برصم، وقسم من البو خليل. يسكنون الخويخة مجاورة أراضي عقاب والخرجة مجاورة الاراضي المذكورة وتقع في غربيها. ويقع في غربيهم (الحباب) من المجمع.
وأفخاذهم: (1)البو علي. الرؤساء. يرجعون الى البو خليل.
(2)البو عمرو. رئيسهم عبد العلي الجاسم. ويرجعون الى البو خليل.
(3)البو حمدون. رئيسهم علي المحمود. ومنهم في الخالص في الكبية. يرجعون الى البو برصم.
(4)البو سراب. عبيد العلي الثبات. يسكنون مع الشيخ حبيب يرجعون الى البو برصم ولقربهم من الدجيل وسكناهم فيه. وخفف الى (البو جيلي) واصلها دجيلي.
19 - البو عجيل. رئيسهم حسين بن مزعل من البو بكر.
(1)الغديرات.
(2)المجاحيل.
20 - البو حذيفة. رئيسهم نعمة الخلف.
21 - الجلاغمة. رئيسهم محمود بن مخلف.
22 - الجيايلة. رئيسهم محمود بن نايل. منهم في جانب الكرخ بغداد في شارع الشيخ معروف. وهم نحو مائتي بيت.
23 - البجاريون. رئيسهم سعيد بن سارة في قرية زهرة. ومنهم من يعدهم تبع العزة.
24 - البو فياض. رئيسهم حسن بن علي والآن ابنه محمد. في أراضي ابي عامود في اليوسفية. والآن في صدر المحمودية.
25 - الفريجات. رئيسهم صالح الفريجي. في شمال الكاظمية. ويقال انهم تبع. ومنهم في شمال الاعظمية وكسرة الفريجات معروفة. وهناك كان بستان داود باشا وقصره.
26 - الحريث. فرع مستقل. قرب مندلي.

(1/260)


27 - الملاطشة. يسكنون مع ربيعة في لواء الكوت. رئيسهم لفتة ابن عبد علي الداموك وهم نحو ثلثمائة بيت. ويقال ان سبب تسميتهم أنهم لطشوا في الارض التي حلّوا بها. فكانت تسميتهم بالملاطشة. وهم من البو بكر. ومنهم بيت داموك الرؤساء، وبيت كنّوش، وبيت حمزة، وبيت كنّاص ويرجعون الى (البو دلّي) من عشيرة البو بكر ويساكنهم (بيت جاسم) من البو عواد. نزحوا الى لواء الكوت أيام الشيخ حسين العبجل.
28 - الشويلات.
29 - البو عجيل. في أنحاء تكريت.
هذا. ونرى عشيرة البو بكر أكثر أنتشاراً وتوزعاً. ومنهم من يعد بكر بن سعيد بن أسود بن طراد بن خلف بن عزيز. وهنا اختلاف في المسموع في التقديم والتأخير مما يدل على اضطراب الحافظة. ولا شك ان الآفخاذ صاروا يعدون أجداداً، وتركوا ما بينهم كما يتبين لأول وهلة.
4 - البو طراز: من عشائر العزة المهمة. رئيسهم طعمة الخلف. توفي والآن رئيسهم شنيف ابن الحاج محمد. ونخوتهم (آل عمرو).
وفرقهم: 1 - البو عبيثة. رئيسهم شنيف.
(1)البو درويش. الرؤساء.
(2)البو زامل.
(3)البو عويّن.
(4)البو لهيمد. منهم الرئيس.
(5)البو بكر الحسين.
(6)البو عذب. منهم مهدي الصالح العلي. وهو من مشاهير تجار الحبوب في بغداد.
2 - البو حسن. يرأسهم الملا محمد ابن الملا حمد. ومرعي الخلف الحمد.
(1)البو جمعة. يتفرعون من طعان بن حسين بن جميل.
(2)البو عيادة. رئيسهم مرعي ونجم العبد الله الحمد. من عيادة ابن حسن بن طراز ومشهور عنهم معرفة الاثر...
(3)الطرازات. وؤساؤهم زهو الخلف اللاحم. وعباس الابراهيم وخماس السالم. من علي بن سالم.
(4)مجرن. رئيسهم حسين الصالح. كانت الرئاسة فيهم وهم من مجرن بن حسن بن جميل.
(5)البو فتيان. رئيسهم ملا احمد الحميّد بن فتيان بن حسين.
(6)البو ظاهر. رئيسهم كريم الحاج روضان من ظاهر بن جميل.
فمن هؤلاء الملا احمد عدّ نسبه بأنه ابن حميّد بن درويش بن خليفة ابن فتيان بن حسين بن جميل بن حسن بن علي بن محمد بن حسن ابن طراز بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن خلف بن عزيز بن محمد ابن علي بن سالم بن صهيب هذا ما تمكن من عدّه. وقال البو أجود أولاد حسين الخلف العزيز. ومن ثم ذكر الاتصال. كما انه قال البو بكر أولاد حسين السعيد بن عزيز. والبو عواد من عواد بن حسين العزيز وقال العكيدات يتصلون بعلي السالم. من أجداد العزة.
(7)البو طلاع. بضعة بيوت. وهم من طلاع بن حسين.
3 - البو شعنون. ويقال لهم (المرشد). رئيسهم محمد بن طلال.
4 - البو نجدي. عدّهم الاستاذ ورنر كاسكل عشيرة من عشائر العزة مستقلة. والحال أنها فرع من عشائر البو طراز. ويتفرعون الى: (1)البو معلّى. رئيسهم محمود الهذال.
(2)البو كنعان. رئيسهم نجرس البكي.
(3)البو يحيى. رئيسهم هادي المعلى الطعيس.
(4)البو حديد. رئيسهم خماس الصالح.
ويمتاز البو طراز على سائر عشائر العزة في معرفة الأثر. ومن المعرفين. شهاب بن احمد الحسن واخوه ولكن شهاب معروف اكثر في حوادث يحكونها عنه ومشاهدته منه. وهما من البو شعنون.
5 - البو فراج: ورد ذكر هؤلاء في الفرمان المؤرخ أواسط جمادى الاولى سنة 1035 وهم من عشائر العزة. وهي عشيرة قائمة بنفسها. أنفصلت من أمد بعيد. فلم تتمكن من الصلة بالأجداد وان كان يقطع بأنهم من العزة. رئيسهم علوان المحمد المصطفى يسكنون أراضي الطريشة والضلوعية، وفي جانب ناحية بلد. وقسم كبير منهم في الدليم، حكى لي سرحان الذياب من رؤساء الدليم ان الذين يسكنون عندهم من البو فراج هم من العزة. ولعل تباعد بعضهم عن العزة يقصد منه أن لا يتكلفوا بما يقرره رؤساء العزة من الكلف. ومع هذا فالدليم والعزة كلهم من زبيد ولا يضر اعتبارهم من أي فريق كان منهما. واختلط بهم البو عواد والبو بكر فلا يكادون يميزون. وقال لي بتأكيد الشيخ صالح الجاسم أنهم والبو محمد من البو بكر يتصلون بجد واحد. وأيد ذلك الشيخ محجوب ابن الحاج مصلح في الطارمية.
وفرقهم الأصلية: 1 - البو ظاهر. رئيسهم صالح بن جاسم بن جواد بن محمد ابن ظاهر. ومنه علمت الشيء الكثير عنهم.
2 - البو علي. رئيسهم أحمد الحسين الكاظم. وتوفي والآن ابنه محمد. يدعون ان جدهم محمد الشهاب. يرجعون الى البو شهاب. وهم في عزيز بلد. وفروعهم: (1)البو شروين.
(2)البو سلطان.

(1/261)


(3)البو علي.
3 - البو حسن. رئيسهم علوان المحمد المصطفى ومنهم في عزيز سامراء، وفي جويزرات. واصلهم من البو شهاب.
(1)البو حميد. رئيسهم مزعل المطر.
(2)البو عبد. الرؤساء.
(3)نفس البو حسن.
(4)البو رباح. ومنهم البو اسيود رئيسهم محمود الحاج رضيمة. والبو كاطع. رئيسهم حردان العليان.
4 - البو مغامس. ومغامس اخو حسن.
5 - البو بتّار. من البو شهاب رئيسهم جاسم المحمد الدرويش. من الطارمية.
6 - البو برغش. رئيسهم احمد النجم من البو حسن.
من البو عواد: 1 - البو حمود. ومنهم البو حنوش. رئيسهم احمد الحسيّن وهذا هو. احمد بن حسين بن ضاحي بن هندي بن زيدان بن درويش ابن حمود بن رحال بن نزال بن حمد بن جميّل بم محمد بن باز ابن عواد. وفروعهم: (1)البو هندي. يرأسهم احمد الحسين وخلف الحسن الضاحي.
(2)البو يوسف. رئيسهم شموس النغيمش.
(3)البو نمش. رئيسهم صالح الاسود.
(4)البو حنوش. رئيسهم عبد الحمود.
(5)البو هوش. رئيسهم اسود بن حديد.
(6)البو ضعن الدروش.
2 - البو هرموش. رئيسهم حمدوش العلي. وجدّهم رحّال. وهم من البو باز من البو عواد.
3 - البو جابر. وهؤلاء من البوباز من البو عواد. رئيسهم علوان ابن حمد الحبيتر. ومنهم في العظيم.
4 - البو دالي. رئيسهم ابراهيم الحبيب من البو باز من البو عواد. ويرجعون الى البو هرموش. وان ابراهيم هو أبن حبيب بن دالي ابن هرموش المغيل بن رحّال بن نزال بن احيمد بن محمد بن باز بن عواد. وبهذا يرجع الى هرموش المغيل الرحّال وبه يتصل بآل حمود.
5 - التنيجات. رئيسهم عواد الحمد الحمود من البو عواد.
ومن البو بكر: 1 - البو شطب. من فخذ البو دلّو.
ومن البو فراج في الطارمية شمالي المشاهدة فوق الحياليين. ويشتركون في الفروع مع البو فراج في الطريشة.
البو فراج في الدليم: يسكنون في أراضي شوكة في صوب الجزيرة تجاه الرمادي. رئيسهم محمد الجديع ونخوتهم (وردة). كانوا يزرعون على الكرود. ومنهم متفرقون في الطارمية وفي الراشدية.
وهذه فرقهم: 1 - البو شهاب. من اقارب علوان المحمد المصطفى. ومن رؤسائهم فريج الجواد في الطارمية.
2 - البو مارد. رئيسهم تليل الابراهيم العايش والآن عبد الرحمن العايش في الطارمية ومحجوب الحاج مصلح في الراشدية.
3 - البو خليفة الذياب. رؤساء الكل.
4 - البو عتبى. رئيسهم سلمان الحمد.
5 - البو غانم. رئيسهم ابراهيم الخلف. ومنهم البو ذيب في انحاء السليمانية والآن لا يفرقون عن الكرد.
6 - البو شبلي. وهؤلاء من البو شهاب في غربي عانة. يسكنون مع العقيدات في مهرة فوق عانة. ومع اهل الطارمية.
ويجاورهم البو ذياب من الغرب، والبو عيثة من الشرق. ومع هذا منهم من يعدهم والبو فهد في جدّ واحد. والبو فراج في الدجيل يشتركون مع اهل الطارمية.
محفوظات
يقولون ان عواداً هو ابن حسن المحمد، وان اخاه حسين أعقب (عجيلاً) ومنه تكون (بنو عجيل) العشيرة المعروفة ومنها من يقيم في الخرجة. وقد سمعت من المرحوم الشيخ عمران الزنبور أنهم أقاربنا، وكذا قال لي المرحوم محمد العجيلي(1) انهم من العزة، وفي رحلة رج كانوا مع العزة. فوافق المنقول عن نفس البو عواد. وأعقب حسين المذكور (بكراً). ومنه عشيرة (البو بكر). وقالوا البو عواد في الشطرة منهم.
6 - الشمطة: وهؤلاء نحو مائتي بيت، يسكنون في قرية عباس الرجب التابعة لناحية قراقوش من نواحي الموصل. نخوتهم (العمرو)، والنخوة الخاصة (اخوة سالم). رئيسهم صالح الخضير. وفروعهم: 1 - البو محمد.
2 - البو كضيب.
3 - البو ذيبان.
4 - البو مجمل.
هذا. ولا مجال للاستقصاء ومنهم من يساكن الشبل ويقال لهم (الحويّر). رئيسهم (دمن). وهم في الشنافية.
العشائر الملحقة بالعزة وهؤلاء منهم: 1 - القراغول: يعدون من العزة.
2 - السريوات: من البو سرية رئيسهم عباس الصالح. يسكن قسم في ابي صيدا وقسم في دويليب. وفروعهم: (1)البو يعكوب. رئيسهم خلف الجواد.
(2)البو بندر. رئيسهم عباس الصالح. ومنهم من يقول اصلهم (زبيد). ولكن لا يعرفون الا العزة. ولهم الوقائع المعروفة.
3 - الغريشات: من طيء من الراشد.
وعشائر اخرى تساكن العزة يأتي الكلام عليها عند ذكرها.
العزة خارج العراق 1 - العزة في نجد:

(1/262)


وهؤلاء ذكرهم السيد ابراهيم فصيح الحيدري في عنوان المجد، والمرحوم الاستاذ السيد محمود شكري الآلوسي في كتابه (نجد). ومعالي الاستاذ فؤاد حمزة في (قلب الجزيرة)(1)، والاستاذ حافظ وهبة في (الجزيرة)...
ويقولون (العزة) بكسر العين مخفف (أعزة). وهو الصواب من النطق، لكن شاعت عندنا في العراق بفتح العين. وكانوا في جبال السراة. ثم انتشروا في الاطراف.
ويعدّون في نجد من عشائر سبيع. ولعلها عشائر متجمعة ومتضامنة فسميت بهذا الاسم. والعزة منها تتفرع الى بدايد أي فرق عديدة. ورئيسها اليوم ابن جفران رئيس جميع العزة هناك. وكلهم بنو (عمرو) وعدّ الجبور منهم.
2 - العزة في فلسطين: في آب سنة 1944م ذهبت الى (مؤتمر المحامين في الشام) فسنحت لي فرصة للسؤال من أحد المحامين في القدس الاستاذ عمر الصالح عن عشيرة العزة. وكنت أسمع أن هناك عشيرة منهم فردت أن أتحقق عنها. ومجمل ما علمته منه أنهم في قضاء الخليل. وموطن كثرتهم في (جبرين) و (عجّور) و (تل الصافي). ومنهم في يافا. تغلبوا على (الدعجيين) ويسمون (الدعاجنة) فأخذوا نخوتهم (اخوات صيحة) يريد (اخوان صيحة). جمعوا اخوة على اخوات.
ليس لهم وسم. وهم أغنياء جداً. يتعاطون الزراعة. وعندهم قليل من الزيتون والأراضي الواسعة الصيفية والشتوية، وبساتين البرتقال على (البيّارات) أي الآبار. وهم جميلو الصورة تغلب عليهم الشقرة. ويعرفون بطول قاماتهم. وزعماؤهم عبد الرحمن في بيت جبرين، والمختار طلب في الخليل، وعبد المعطي في تل الصافي، والشيخ ابو نعمان في عجّور.
ويجاورهم الربيعيون. واليوم يجاورهم (العمور) في قرية دورة، وعشيرة العملة وهي قيسية في قرية (بيت اولى)، وعشيرة اللّحام في (بيت عطاب).
وقال الاستاذ: جاءوا من أنحاء مصر. ولعلهم ذهبوا الى هناك فعادوا. وربما مالوا من الجزيرة. والحوادث تدفع.
هذا. وأننا وسعنا بعض القول من جهة المعرفة بهذه العشيرة والاتصال بها أتصالاً مباشراً فلا أعذر في التقصير.
ملحوظة
ان الآداب من القصيد والنائل العزة أشهر فيه من الجبور. والعتابة والركبانيات. وكذا الميمر والحداء شائعاً عند العزة اكثر ولا تختلف عن العشائر الزبيدية الأخرى المجاورة من عبيد وجبور ودليم. وكذا العرف يعد مشتركاً تقريباً بين هذه العشائر ولا يختلف بعضه عن بعض كثيراً الا ان البو سلطان والجحيش في الحلة والسعيد والجبور هناك يبتعدون عنهم ويقربون من آداب أهل الأرياففي أنحائهم.
عشائر زبيدية وحميرية 1 - البدير هؤلاء يعدون من العزة من البو أجود. ونخوتهم (حمير) الا ان هؤلاء تقادم أنفصالهم، واكتسبوا عوائد جديدة وهذا هو المحفوظ. ولم تعرف اتصالهم بجد معروف.
ويعدون اليوم من عشائر عفك. وهم في الدغارة والشامية رئيسهم شعلان الشهد والآن ابنه الشيخ عبد الامير وسلمان الصكبان من حمير. وذكرهم القزويني في مادة (بولان) فقال: حي من طيء. والظاهر ان هذه الفرقة من طيء على الاغلب والعشائر متداخلة في تلك الانحاء وتتفرع الى: 1 - الفراحنة. والرئاسة على العشيرة فيهم. يرأسهم عبد الامير الحاج شعلان وسلمان الصكبان والآن رحم الحاج صكبان. وأفخاذهم: (1)الشبابيط.
(2)الشموس.
(3)العمور.
(4)البو مزيد.
(5)البو نصف.
هذا وعدّ صاحب قلب الفرات الاوسط أفخاذاً آخرين ومنهم من يعدون فرقاً مستقلة فنكتفي بالأشارة اليه(1).
2 - البو خلف: وأفخاذهم: (1)البو زياد. رئيسهم دويج بن صويح. في أراضي سحابة.
(2)البو شريفة.
(3)الباوية.
(4)السباهي.
(5)العليوي.
(6)الداغر.
(7)آل علي.
3 - البو سعد. رئيسهم محمد الفضل. في أراضي ابي صفصاف. ويتفرعون الى: (1)الورس.
(2)البو راشد.
(3)السلبوح.
4 - بولان. رئيسهم نور العباس. في أراضي الطينة. ويتفرعون الى: (1)السوري.
(2)السعيد.
(3)الصامة.
5 - السندال. ويتفرعون الى: (1)نفس السندال.
(2)البو شرجي.
(3)الشحتول.
(4)حميدان.
(5)البو حسين. ومنهم آل خنيجر. رئيسهم فيصل بن مزعل. وفي أراضي المرادية.
6 - بنو حجيم. في أراضي الدسمة. يساكنونهم. وفروعهم: (1)الجولات.
(2)البو شهاب.
(3)الدويريج.
(4)البو درفع.
7 - البو جاسم. رئيسهم صالح العطشان في أراضي سويد.

(1/263)


وعرفوا بالهوسات. هذا وقد فصل صاحب قلب الفرات الاوسط عن رؤسائهم.
2 - الحديديون: في أنحاء الموصل. يدعي قسم منهم أنهم من زبيد. رئيسهم احمد الورشان وهو من مشهوري رؤسائهم. وهم رحالة وقليل منهم يسكن القرى، رئيسها عباس الشهاب، منها قرية زركوش، ومهنتهم غنّامة. وفروعهم: 1 - المطاوحة. رئيسهم أحمد الكريم.
2 - الكواصمة. رئيسهم صالح الاصيغرز 3 - البو دروبي. رئيسهم عبد الله المضحي.
4 - الملاوحة. فرقة الرؤساء. ورئيسهم أحمد الورشان.
5 - الشويجات. رئيسهم صالح.
6 - السويفات. رئيسهم عبد الله المضحي أيضاً.
7 - الاكعد. رئيسهم حسن.
8 - البو كضيب. رئيسهم خلف المربط.
9 - البو سويدان.
10 - النوافلة.
وفي التقرير التركي للعقيدين الركنين رجب بك، واسماعيل بك وهو المؤرخ 18 شعبان سنة 1312ه و 1 شباط سنة 1310 رومية - 1895م يتعلق بممالح الموصل جاء عن هذه العشيرة ان رئيسها حسين بن روشان. كان عاقلاّ متنفذاً. وعدّ فروعهم: 1 - السويفات. رئيسهم سليمان الحمادي.
2 - الملاوحة. رئيسهم حسين بن روشان.
3 - الغواصمة (الكواصمة). رئيسهم وادي.
4 - البو غويثم. رئيسهم محمد الصالح.
فمن هؤلاء يتجولون في أنحاء (وادي الكصب) و (الزركة) صيفاً وشتاء والملاوحة في الصيف يقيمون في ما بين الزاب ودجلة في الجانب الايسر من دجلة بين الموصل والزاب. وفي الشتاء يسكنون في أنحاء (الحضر). وباقي الفرق تقطن في القسم الاسفل من الثرثار شتاء، وفي الصيف تتجول بين الزاب والموصل.
وهذه العشيرة ترعى الاغنام لها ولتجار الموصل، ومعاملاتها مع تجار الموصل. وباقي العشائر لا علاقة لها في حرب أو سلم بها...
وفي هذا التقرير أيضاحات أخرى مهمة عدّ للسويفات 450 من الابل و60 من الخيل، و5000 من الغنم، ولتجار الموصل عندهم (15000) رأس من الغنم. وللملاوحة 500 من الابل و 80 من الخيل، و 10000 من الغنم، ولأهل الموصل عندهم 20000 من الغنم. وللغواصمة (كذا) 400 من الابل، و 60 من الخيل، و10000 من الغنم، 20000 من الغنم لأهل الموصل. ولألبو غويثم 400 من الابل و30 من الخيل و 10000 من الغنم. ولأهل الموصل 20000 من الغنم.
وكانت هذه العشيرة في أنحاء القسم الاسفل من الثرثار في العجرى، والتمرى. حفروا أنهارهما، وفتحوهما. وكانت سكناهم هناك مدة طويلة يزرعون ويفلحون. ومن جراء أعتداآت عشائر شمر عليهم اضطروا ان يتركوا مواطنهم هذه. ولم تتمكن الدولة العثمانية من محافظتهم من اعتداء شمر لتعيدهم الى مواطنهم بل كان ثويني ومطلق يأخذان (الخوّة) من هذه العشيرة عن كل بيت ثلاثة رؤوس من الغنم أو أربعة وبعضاً أكثر وفي سنة 1311ه - 1894م أخذوا من الحديديين (خوّة) عشرة آلاف رأس من الغنم من مجموع خيامهم.
هذا عدا ما كان يأخذه مجول ونايف وغلب ومتعب وسوعان أولاد محمد الفارس ابن عم فرحان باشا رئيس عشائر شمر. فأن هؤلاء كانوا يأخذون مشتركاً من (الخوّة) عن كل بيت (خيمة) ليرة واحدة واربعة أغنام، وأثنتي عشرة أوقية من السمن.
هذا ما حكاه التقرير. والملحوظ أن هذه العشيرة كان منها من نزح الى أنحاء سورية. وجاءت التفصيلات الوافية عنهم في كتاب (عشائر الشام)(1).
قال وأصل الحديديين من أنحاء الموصل، وان عشيرتهم تتكون من فرعين مهمين وهما الكواصمة والملاوحة وانهم لا يزالون في الموصل يسكنون ما بين دجلة من تلعفر الى حمام علي (العليل) وعلى يسار دجلة بين الزاب وسهل (باشايا)(2). وتتألف هناك من فرق عديدة: 3 - خسرج (الخزرج): الاوس والخزرج ويعرفون ب (الأنصار) من العشائر القحطانية. وهؤلاء أنتشروا في الأقطار، وتفرقوا كثيراً، فلا نعرف لهم مجموعة كبيرة. ومنهم مجموعات قليلة في أنحاء بلد ونخوتهم (سناعيس). منهم في شرقي البو جواري. وهم: 1 - البو مسار.
2 - البو فلاح.
3 - المعامير. وهؤلاء نخوتهم (منصور). في سميكة.
هذا وأصل نخوتهم (نمر) أو (أولاد نمر). ومن فروعهم (البو حيدر) تجاه بلد. وفروع أخرى لا تتجاوز الجد الأول أو الثاني. وهم أسر أكثر منهم أفخاذ وكثرتهم في دجيل. ويقال لهم (البو علي السلطان). وأهل سميكة منهم من نفس القرية، ومنهم في أراضي شطيطة وفي مندلي ومنهم في أنحاء العنبكية وآخرون في أراضي السيافية. وفيها مجموعة لا بأس بها.
4 - بنو ركاب (بنو رجاب):

(1/264)


من عشائر الاجود يسكنون التساعين، والرشيدة، والحجاميات، وام الدانك، والركيوة، وام الطحيم، والصفاوة، وابو جويري، والمصيفي، والجباسي، والمسبح، وابو مهيفة، وام الهتر، داخل قضاء الرفاعي الذي كان يسمى (قلعة سكر) ثم (الكرادي). ومنها التساعين التابعة للحي. وهؤلاء قدماء قبل الاجود ونخوتهم (حمير). ولكنهم يعدون في الأجود. ومنهم من يعدّهم من خفاجة. وقال القزويني: انهم من ربيعة. وهي نظراً لنخوتها قحطانية. ولعل النفوذ كان لربيعة فعدّوا منها. فصارت للمنتفق وتعد في الاجود. وهم اليوم أكثر من خفاجة. وان خفاجة أكثر من (عبودة). وبعد أن صارت الى أمارة المنتفق اخذت تؤدي معها الثلث وكذا ما يسمى بالحصان وذلك أن أمير المنتفق يأخذ خيلاً من العشائر ليقدمها الى الوالي فيصيب الاجود حصته تشترك بنو ركاب فيها. وهذا لا صلة له بالعشيرة وأصلها.
1 - آل عايد. نخوتهم (ملحان) أو (اولاد الأملح) و (مزايدة). ورئيسهم الشيخ وثيج العرنوس. ومنهم: (1)البو سعيّد. رئيسهم ابن ثغّاب.
(2)العرنوس. الرؤساء.
(3)الدسوم.
(4)البو فاطمة.
(5)البو عدّة.
(6)البو نصيري.
(7)الرواوسة. رئيسهم حزيوت بن ثغاب.
قبله مطلك آل فليح. وفروعهم: 2 - آل صالح نخوتهم مزايدة رئيسهم عبد الله الفليح وكان قبله مطلك آل فليح وفروعهم: (1)آل فليح. الرؤساء.
(2)البو حمد. رئيسهم شعيوط الجسّاس. وتوفي. والآن ابنه موازي (3)الحميدات. رئيسهم شجر آل ناهض.
(4)آل حبتر. رئيسهم عبيد آل حبتر.
(5)الدنادنة.
(6)الواجّين.
(7)الكريشات. رئيسهم حبيب بن سحيط وهؤلاء في أراضي العكرة وأم جميل وبيش(1)يعكوب.
3 - الجابر: شحاذة المجلّي وهم في الركيوة وام الطحيم وأبي جويري والصالحية.
(1)المناصرة. رئيسهم فزع آل دهلة. وأفخاذهم: آل مجبل، وآل مزيود. رئيسهم ابن شعيوط آل أزيرج. والعواجيل. والغنّامة.
(2)الجدوع. رئيسهم جبير آل مصيفي وكان رئيسهم غدير الصبح عم جبير وقد توفي ونخوتهم (اخوة هميان). وفروعهم: نفس الجدوع. والخوّاف (اخوتهم) و (الطوال) ليسوا منهم الا انهم يعدون منهم ويقال انهم من السراي.
(3)نفس آل جابر. ومنهم: البو حسين. وهم الرؤساء ويتبعهم آل هبّة. والبو علي والبو نزال. والعبيّد. وآل عبيد. والوحش. والثامول.
4 - البو غوينم. نخوتهم مزايدة. رئيسهم مزعل الحاج حمادي آل شاني الحميدة. وهم في الصفاوة وفي ابي جويري والمصيفي.
(1)البو حمزة. نخوتهم (اخوة بركة) رئيسهم خضر آل فشّاخ.
(2)أل زويحم. الرؤساء آل حميدة نخوتهم (اخوة موزة) رئيسهم مزعل الحاج حمادي. وأفخاذهم آل بريع وآل عاتي وآل شاني والبو غلام.
(3)آل ساير. رئيسهم ثويني الخنفوس. والآن عكلة آل رزّاك ونخوتهم اخوة صبحة. وفروعهم: البدهان رئيسهم شياع آل جودة والعبثين والمنصور والجوير والسعدون ويقال لهم (الخنفوس) وخنفوس من أجداد سعدون.
5 - البو عطا الله. محمد الشلال رئيس الكل. نخوتهم (مزايدة) أو (زيود). وهم في المصيفي وجباسي.
(1)البو خير الله. نخوتهم (اخوة جضة). يرأسهم بهلول الكاطع وابراهيم آل عبد الله وهم (آل مهاوش) و (آل حمود)، وآل هليّل، والبو فضيل، وآل بليبش.
(2)آل خنفر. نخوتهم (باشة) ويقال لهم (البو عطلة). ومنهم من يعدهم الاصل. ويتفرعون الى: أ - البو علي. رئيسهم الحاج غلوب آل طوكان وهم الرمثان والمنصور.
ب - الفياض. رئيسهم محمد الشلال.
ج - آل يوسف. رئيسهم بهلول آل يوسف. ومنهم المطوك. ونفس اليوسف.
د - الحداحدة. رئيسهم نبع الفياض.
6 - آل حاتم. نخوتهم مناجدة (منايدة). رئيسهم عبيد الكطران ومن رؤسائهم ثامر البو حدرة. يسكنون في المسبح وأبي مهيفة والجوازر وفروعهم: (1)البو زامل. يسكنون الجياس والجوازر ونخوتهم (اخوة عوفة) رئيسهم ثامر. وأفخاذهم: 1 - أخوة دخيلة.
2 - آل خنياب. عبد بن سلبوح منهم.
3 - آل فنطيل.
4 - البو جدرة. الرؤساء. رئيسهم ثامر بن سلطان بن سلمان ابن ابي حدرة بن مهنا بن دخيل بن زامل. وهم آل عاني وآل مبارك والبو حدرة.
5 - الطعيس. رئيسهم شغناب آل حشف.
6 - آل بلال. رئيسهم سويف آل كاظم.
7 - آل صبر. رئيسهم حرامي آل بطي.
8 - آل عكيّل.
(2)الفصامة. رئيسهم خشان آل جبر الروضان. ومنهم من يعدّهم من آل حاتم.

(1/265)


(3)البو طرفة. ويعدون من آل حاتم أيضاً. رئيسهم مبارك آل مهيّد. ومنهم (الطعيمة)، و (الكريون)، و (آل ناصر)، و (آل كطيش).
(4)البو نصف. رئيسهم صبر آل عذاب ومنهم (الكشاطة).
(5)البو جامل. رئيسهم نعيمة آل سلمان. ومنهم (البو شاهر)، و (البو عاشور)، و (آل خالد).
(6)نفس الحاتم رئيسهم عبيد الكطران. وهم آل مسيلم ورئيسهم جبر آل سهر وآل رويشد رئيسهم حافظ آل مانع.
(7)البو بريسم. رئيسهم خضر آل محمد.
(8)آل حمام. رئيسهم ابراهيم الصالح وهؤلاء اختاروا السكنى مع خفاجة ويكادون يعدون منهم ولا يفترقون عنهم. ومنهم (السباهي)، و (البو دخنة).
(9)آل كطان وهذه عشيرة مبعثرة. ويجاورهم عبودة ومياح. وكلهم تابعون قضاء الرفاعي. وان (العايد) منهم، و (الصالح) قسماً تابعون قضاء الحي. و (الحمام) منهم تابعون قضاء الشطرة. وقسم من بني ركاب في لواء ديالى في أنحاء الغرفة أيام الربيع وفي أنحاء بغداد في الأيام الاخرى ويمتدون الى ناحية خان بني سعد.
هذا. وهناك عشائر حميرية وزبيدية مختلطة بغيرها من العشائر بأن تولت رئاستها أو امتزجت بها مثل عشيرة الداينية فان رؤسائها من زبيد (البو سلطان) مما لا محل للتوسع فيه(1).
العشائر الطائية تشارك الزبيدية في نسب قحطان، فالكل من نجار واحد. فاذا كان للعشائر الزبيدية الأثر الكبير في فتح العراق فان الطائية كانت قد وليت أمارة العراق مدة، وسكنته حيناً وصار لها في عهد المغول ومن بعدهم الصوت الأعلى، واكتسبت امارتها المكان الممتاز.
كانت الدول تخطب ودّها في العراق وفي الشام ومصر وفي الحجاز ومواطن عديدة، فلا تكاد تعرف غيرها. غطّى اسمها على سائر العشائر أو تغلب. فالدول تحاول ارضائها أو تجتذبها الى ناحيتها. والاصل ان امارتها كانت موحدة، وقدرتها مكينة. كانت مجموعة موحدة. وانظمت اليها عشائر عديدة لا تحصى للاستفادة من هذه الوحدة والقوة فجذبت اليها ما لا يحصى من العربان، وصار يأتمر بأمرها، وينقاد بالطاعة لها.
والأمر الذي يؤسف له أنها لم تكن تعرف سوى الاحتفاظ بالرئاسة فتنازعتها، وصار همّها الوحيد، وهدفها الأسنى أن تبقى محتفظة بالرئاسة مما ادى الى خذلان الكل وتفرقهم، وصارت قدرة هذه العشائر محدودة من جهة ومصروفة الى الأطماع العشائرية من جهة أخرى.
وهذه العشائر معروفة قبل الأسلام، وليت امارة العراق العشائرية مدة. ولم تكن مكانتها بأقل منها في خارج العراق. وجاءت النصوص متواترة لتأكيد منزلتها. والنسبة الى طيء عند الايرانيين تازي كما يقولون في ري رازي.
قال السمعاني في أنسابه: " طيء اسم جلهمة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن يزيد ابن كهلان بن سبا.. " اه(1).
وعد من مشاهير رجالها حاتما الطائي في جوده وابنه عديا من اجواد العرب أيضاً(1)، وداود الطائي في فقهه وزهده، وأبا تمّام في شعره... وفي كتاب الاشتقاق(2) لابن دريد فصّل معنى طيء ووسع القول في فروعهم، وبيان مشاهيرهم مما لا تعرف له علاقة بعشائرنا الحاضرة نظراً لتكوّن فروع جديدة وتباعد القديمة عنها.
وفي كامل أبن الأثير أن طيئاً كانت تنزل (الجرف) من اليمن. وهو الآن لمراد وهمدان. ثم أنها علمت بما في جبلي اجا وسلمى من نخيل وزروع ومراع كثيرة فهبطت عليهما. وهما بقرب (فيد) فقتلوا من فيهما، وأقاموا بالجبلين، فسميا بجبلي طيء. وكان ذلك بعد حروب جرت بين طسم وجديس حدثت في (اليمامة). وكانت تسمى (حوّاً). ثم اكتسبت اسم (اليمامة) بسبب المرأة المعروفة بهذا الاسم(3). وبتفصيل اكثر في معجم البلدان.
وبقيت طيء في الجبلين مدة طويلة. وهؤلاء مال قسم منهم الى العراق فنالوا امارته الى أن فتحه العرب المسلمون وفي العهود الاسلامية انتشروا في الأقطار. ولا يزال قسم كبير منهم في جبلي طيء. وفي عهود المغول زاد أنتشارهم وقويت سلطتهم في الشام والعراق. مالوا الى هذه الانحاء فحلّوها.
وفي مسالك الأبصار أن ربيعة طيء في عشائر الشام موضحاً أنهم ليسوا من البرامكة كما توهم البعض. وانما هم من أولاد سلامان. قال: وهم كرام العرب وساق نسبهم نقلاً عن الحمداني فقال:

(1/266)


" ربيعة بن حازم بن علي بن مفرج بن غفل بن جراح بن شبيب ابن مسعود بن سعد بن حرب بن زلن (غير ظاهر) بن رفيع بن علقي (غير منقوط) ابن حوط بن عمر بن خالد بن معبد بن عدي بن ابلب (غير منقوط) ابن عذ ابن سلامان. " اه(1).
وقال: آل مرا من طيء. وعدّد فروعهم. وكانت الامارة فيهم، فانتزعها آل فضل من طيء. ومرا بن ربيعة الذي ينتسب اليه الربيعيون من آل فضل(2).
وفي ابن خلكان ما يخالف (مسالك الأبصار) في بعض الأشخاص. ونفى أيضاً نسبتهم الى البرامكة. وفي (صبح الأعشى) أن آل فضل أمراء طيء من الربيعيين. والى هؤلاء ينسب أبو ريشة أمير الموالي. وآل فضل تشعبوا الى آل عيسى، وآل فرج، وآل سميط، وآل مسلم. وتوالى ذكرهم في خلاصة الأثر، وفي سلك الدرر وتواريخ عديدة.
وقال السام: " ومن قبائل الجزيرة طيء. وهم من ذرية حاتم الطائي الذي هو أشهر من بدر السماء. لم يعارضه أحد بالكرم، ممن خلق الله من العرب والعجم. وأخباره ليست مجهولة، ولا مكذبة أسانيدها المنقولة، وماذا أقول فيهم ولم يتركوا مقالاً لقائل، القول فيهم أنهم درة القبائل. لم يدرك المادح حصر فضائلهم، ولم يقف العائم بحر مكارمهم على ساحلهم، فاقوا الأمم بأكتساب الشيم. وأعلوا نيران القرى على اليفاع فأخبارهم نار على علم. أشجع لدى القراع، وأرفع أقرانهم بقاع، وأطولهم في طلب العلياء باع. وأما مساكنهم فهي بين الموصل وماردين. وهم لا يستعملون البنادق. وأما فرسانهم فألفا فارس. " اه(1).
وفي عنوان المجد: " ومن اكابر عشائر العراق أخوالي عشيرة طيء. وهم أنجب القبائل وأكرمهم. كيف لا وحاتم منهم. وهم عدة قبائل كثيرة منها آل كوكب، وآل سنبس، وآل عساف، وبنو ثعلبة، وبنو عمر بن غوث، وبنو عمر سلسلة، وغير ذلك من القبائل. وشيوخهم وحمائلهم آل سيالة. وهم أولاد حاتم من العرب العاربة. ووالدتي من آل سيالة أصلاً ونسباً. وهي بنت محمد باشا ابن محمود باشا ابن تمر باشا ابن عثمان باشا الطائي حاكم كردستان. " اه.
وهؤلاء هم الاكراد الملية عدّهم من طيء وقال: والصورانيون أو الصهرانيون كرد لا علاقة لهم بالعرب. ولما ذكر الصورانيين أشار الى أنهم من طيء وليس لدينا دليل يؤيد ما ذكره الاستاذ الحيدري(2).
وموضوعنا قبائل طيء العربية. وهذه النصوص لا تكفي. وانما تعوزنا الصلة بين طيء القديمة والحاضرة، فقد تكاثرت الى فروع عديدة وانتشرت بعد أن أصابتها غوائل. فلا يؤمل أن نتوصل الى ذكر الأجداد من مراجعة الحاضرين، وأن نعرف علاقتهم النسبية بالماضين الا اجمالاً وكفى أن نقول ما جاء في الحديث: تعلموا أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، وكلكم من آدم وآدم من تراب الا اذا اريد التعاون على البر والتقوى...
وليس من الصواب أن نعين طيئاً في الشام وحدها، أو في العراق، أو في الحجاز... انما نرى لها علاقة قوية بالعراق وسائر الاقطار. وكثير من عشائر طيء اختارت السكنى في العراق وان لم تنقطع العلاقة بالاقطار الاخرى.
امارة طيء
وهذه الامارة في العراق قبل الاسلام في بني هناء ومن هؤلاء اياس بن أبي قبيصة أمير العرب في العراق ولاه كسرى ابرويز بعد أن قتل النعمان ابن المنذر، وأنزل طيئاً في الحيرة فكانت الرئاسة له ولأعقابه الى ظهور الاسلام. وفي عهد العرب المسلمين كانت امارتهم في (بني الجراح) في عقب اياس بن ابي قبيصة. وكانت الرئاسة فيهم أيام الفاطميين لآميرهم (مفرج) بن دغفل بن الجراح ثم تولى بعده ابنه حسان وسكن جنوبي الشام، وبقيت الامارة فيهم في البادية وأصابها ضعف احيانا وزاد نشاطهم في عهود المغول والتركمان وفي العهد العثماني لم تنقطع هذه الصلة. وان امارتها كانت في ربيعة. ثم في فروع ربيعة وآخرهم (آل أبي ريشة). ثم توزعوا، وتبعثروا هنا وهناك.
صارت الامارة الى (بني ربيعة) بعد بني الجراح. وكان ربيعة أمير العرب في أنحاء الشام وفي عهد الأتابك طغتكين. ومنه تفرع: 1 - آل مرا. وهو ابن ربيعة. وتعددت منه فروع. منهم آل أحمد ابن حجي، وآل مسخر، وآل نمي، وآل بقرة، وآل شما.

(1/267)


2 - آل فضل. ودام النزاع بينهم وبين آل فضل على الرئاسة مدة. وكان لهم شأن في عهد المغول. وفضل بن ربيعة جد الكل. وكانت أولية هذا البيت من أيام الاتابك عماد الدين زنكي. ومنه تفرع (آل مهنا)، و (آل عيسى)، و (آل حيار). وهؤلاء عرفوا مؤخراً ب آل أبي ريشة. وتوالى ذكرهم بهذا الاسم (1). ومن فروع آل فضل (آل ملحم). وهؤلاء منهم آل فرج، وآل سميط، وآل مسلم.
تنازعت هذه الفروع الامارة. وفي العهد العثماني أستقرت في (آل أبي ريشة) وفي تاريخ العراق ذكر وقائعهم. وفي كتاب عشائر الشام ما يوضح العلاقة ويبصر بطيء الشام.
المشهور من عشائر طيء
وهذه كثيرة جداً. وتستحق أن تفرد بالتأليف. حلت جبلي طيء (اجا وسلمى)، ثم توزعت وأنتشرت في الاقطار. ولا تزال عشائر طيء منتشرة في العراق في أنحاء كثيرة منه، وتختلف قلة وكثرة وقوة وضعفا. توزعوا ألوية كثيرة منه. وعدد كبير منهم مال الى الارياف. ومنهم ما لا يزال على البداوة.
ولا شك أنهم في بدوهم وريفهم تحولت أحوالهم وتبدلت حياتهم الاجتماعية بالنظر لأختلاف المواطن. فالتفاوت بين شمر واليسار أو بين شمر وبني لام مشهود. والكل محتفظون بأنسابهم ونخواتهم تبعاً للفروع التي تفرعوا منها.
1 - عشائر شمر
تعد اليوم من أهم عشائر طيء. ومن القديم استقلت بتسميتها. ذكرتها في المجلد الاول(1). وهنا أشير الى ما شاع أن (عبدة) من عشائر شمر ترجع الى القحطانية في حين ان عشائر طيء كلها ترجع الى القحطانية بواسطة طيء الا اني رأيت (كتاب مجمع الانساب) لبن قدامة يصرح بأن عبدة من شمر كما كنت عينت أن أصل شمر من طيء نقلا، فزال البهام وبطل المسموع بورود النص.
وعشائر شمر حلت جبلي (أجا وسلمى) بعد أن انتشرت طيء وخرجت منهما. وبقيت عشائر شمر هناك مدة طويلة. ويغلب على الظن أن ذلك كان بعد عهد المغول. ثم مال قسم كبير من شمر الى العراق في أوائل القرن الثاني عشر. ورد العراق الصايح برئاسة (ابن حسان)، وشمر طوكة وفي أوائل القرن الثالث عشر مال (آل الجرباء) أمراء شمر برئاسة فارس الى العراق. وبقيت شمر أو قسم كبير منها في (حائل) بلدة شمر. وتقع في الوادي الحائل بين أجا وسلمى وبنيت فيه بلدتهم المسماة بأسم (حائل).
وولي امارة شمر هناك (آل الرشيد). ولم تهدأ من حوب طاحنة بينها وبين أمارة آل سعود الى أن انقرضوا واستولى أمراء آل سعود عليهم.
و (آل محمد الجرباء) أمراء شمر ظهروا في أوائل القرن الثالث عشر بسطوة وسلطة واسعة النطاق. أزاحهم (آل سعود) وتسلطوا على غالب أنحاء جزيرة العرب.
مالت عشائر شمر الى العراق والشام والى أنحاء ديار بكر فحلت محل طيء، وأكتسبت مكانتها وتقلصت أو انكمشت عشائر كثيرة تجاه سيلها الجارف. وقد أوضحنا وقائعها في التأريخ وفي المجلد الاول من كتاب عشائر العراق.
وهنا أقول: توفي المرحوم الشيخ عجيل الياور بتاريخ 14 تشرين الثاني سنة 1940م رحمه الله وكلامنا هنا عن عشائر شمر الريفية وهي: 1 - شمر طوكة: 2 - زوبع: 3 - الجدادة: وهم مستقلون عن زوبع برئاستهم وبعشيرتهم.
4 - المسعود: وهذه ذكرت في المجلد الاول.
5 - بنو سعد: من العشائر القديم. أضطربت فيها الاقوال. وتغلب عليها الشمرية ولم يستطيعوا تعيين العشيرة التي ينتسبون اليها من شمر. وهي ريفية. وفرقهم: (1)البو علي. رئيسهم علوان الجار الله. ومنهم الطعمة. الرؤساء، والسعدية. ومنهم في قرية السعدية، وفي ناحية خان بني سعد في قضاء الخالص. ومنهم من يعدهم من الرباح.
(2)الرباح. رئيسهم عزيز النايف العاشور والحاج علي الكثير. ومنهم البو ثنيو، والبو خليفة، والبو عاشور، والكويخات.
(3)الزريرات. في المسيب في الجيلاوية. رئيسهم عبد الله العزيز. ومنهم البو عمر. ويعدون من الرباح.
(4)الحمامدة. في كربلاء. ومنهم في ناحية خان بني سعد وهم بنو سعد، والو حسين، والبو مهنا، والنواشي.
6 - الشمامرة: معروفون بهذا الاسم. وهم أهل أرياف. يسكنون مقاطعة الناصرية من المسيب. نخوتهم (سناعيس). وفروعهم: (1)الجراونة. رئيسهم هاتف العباس الكاظم العوفي.
(2)الجدي. رؤساؤهم الحاج راشد الخريبط وأخوته ناهي وخميس وماجد. ومنهم العديل، والسليمان (الرؤساء)، والبكة والصكر.

(1/268)