صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : أرشيف ملتقى أهل الحديث

بالإضافة إلى بعض الفروق التي سبقت في حق الشفعة ولا داعي للإعادة
وعليه فلم يظهر قياسها على حق الخلو عند من أجازه
ـــــــــــــ
قاسه بعضهم بالتنازل عن حق الوظيفة :
وسيأتي يسر الله متابعته
المقرئ
---

(1/7596)


المنتدى الشرعي العام > لطيفة : قاضي المذنب كانت الجن تحضر درسه !!
---
لطيفة : قاضي المذنب كانت الجن تحضر درسه !!
---
أبو إبراهيم الحائلي
17-02-2005, 10:36 PM
هذه القصَّة للتحميض
الشيخ العالم عبد الله بن محمَّد بن عثمان بن دُخيل الناصري التميمي ( 1261هـ - 1324هـ) كان قاضياً للمذنب وغيرها من البلدان ..
ترجم له الشيخ البسام قدس الله روحه في علماء نجد ( 4/495) فقال :
وهنا أذكر حكاية ظريفة لطيفة أنقلها بطريق التواتر عن الثقات ، وهي أنه جاء إلى المترجَم نفر من الجن ، وطلبوا منه أن يخصَّهم بوقتٍ يُدرِّسهم فيه ، فامتنع أن يخلو بهم ، وقال : احضروا واستمعوا مع تلاميذي ، فقالوا : إذا لم تخصَّنا بوقت ، فمر تلاميذك ومستمعي درسك أن لايلقوا عصيَّهم عند الجلوس للدرس إلقاءاً ، وإنما يضعونها على الأرض برفق فإنها تؤذينا ، فوافقهم على ذلك ، ونبه تلاميذه ومستمعي درسه إلى ذلك .
بالمناسبة : المترجَم له من تلاميذه : القاضي الفاضل محمَّد بن صالح المقبل ، جدُّ الشيخ عمر المقبل أحد مشايخ هذا الملتقى .
---
أبو غازي
17-02-2005, 11:40 PM
سمعت الشيخ فيحان المطيري ينقل هذه القصة ولكن عن الشيخ عبدالرحمن السعدي.
---
محمد الأمين
18-02-2005, 01:31 AM
[center] أنقلها بطريق التواتر عن الثقات .
أخي لم تحدد هل هؤلاء الثقات من الجن كذلك؟ :)
---
رضا أحمد صمدي
18-02-2005, 03:35 AM
الجن من الاجتنان وهو الاستتار ...
---
عبدالقدير
18-02-2005, 12:27 PM
أخي لم تحدد هل هؤلاء الثقات من الجن كذلك؟ :)
:)
---
أبو عبد الباري
18-02-2005, 12:41 PM
حكايات المشايخ والعلماء مع الجن وحضور الجن دروسم يكاد يكون من المتواتر .
---
محمد الأمين
18-02-2005, 03:43 PM
بالتأكيد لا يوجد ما يمنع ذلك، لكن الجملة "وهي أنه جاء إلى المترجَم نفر من الجن" فقط تحتاج لتوضيح. أعني على أي هيئة؟
---
ابوحمزة
21-02-2005, 12:46 AM
سبحان الله
---
خالد الفارس
21-02-2005, 01:08 AM
حدثوا الناس بما يعقلون ..
---
فهد الخالد
22-02-2005, 12:10 AM
ليت اللي عنده شي ثابت يزيدنا
---
أبو وكيع الغمري
22-02-2005, 12:20 AM
يا أبا ابراهيم .. أين أنت بارك الله فيك ؟ .. لقد بحثتُ عنك كثيرا .. بسبب توقيعك .. فهو من النفائس التي وقفتُ عليها من خلال المطالعة في هذا المنتدى الكريم .. أتذكر يوم كلَّمتُك عنه ؟ .. فأردتُ أن أسألك عن مصدر توقيعك هذا ؟ .. لأنني أريد أن أحدِّث به عن الشيخ رحمه الله تعالى .. و من يتثبَّت اذا لم يتثبَّت من زعم أن أحد مشايخ الحديث كان فاتحة خير له ؟! .. فأجبني بارك الله فيك .. و أنتظرك بفارغ الصبر .. و الحمد لله
---
أبو إبراهيم الحائلي
23-02-2005, 07:10 PM
الأخ الكريم الشيخ أبو وكيع الغمري .. معذرةً على التأخر فلم أرَ ردَّك إلا اليوم ..وإن كنت سألتني عنها سابقاً فلا أذكر أخي المبارك .. أرجوا المعذرة قد أكون أنسيت ..
هذه العبارات التي في التوقيع سمعتها من فم الشيخ رحمه الله تعالى في برنامج ( صفحات من حياتي ) عبر قناة المجد . فإذا أردتَّ أن تعزو فاعزو إلى لقاء الأستاذ فهد السنيدي مع الشيخ عبر هذا البرنامج .. والبرنامج بإمكانك الحصول عليه لو اتصلت على القناة .
وبارك الله فيك
___________
---
أبو وكيع الغمري
23-02-2005, 10:53 PM
أحسنت يا حائلي .. بارك الله فيك .. و لكن كيف الاتصال بهذه القناة ؟ .. و على كلٍّ قد أفدتني .
و الحمد لله
---
ابن وهب
24-02-2005, 01:01 AM
http://www.almajdtv.com/prgs/archive/safahat/safahat-17-12-2004.html
---

(1/7597)


قسم المخطوطات > معلومات مفيدة عن المخطوطات (لاتفوتك ياطالب العلم)
---
معلومات مفيدة عن المخطوطات (لاتفوتك ياطالب العلم)
---
محب المخطوطات
18-02-2005, 12:14 AM
المخطوطات الإسلامية يقصد بها التراث الإسلامي المكتوب بخط اليد. وقد عُنِي المسلمون بالمخطوطات عناية كبيرة لكونها السبيل الوحيد للحفاظ على ما أنتجه العقل العربي والإسلامي من مصنفات ورسائل موضوعها كتاب الله الكريم وأحاديث الرسول ³ أو ما يتعلق بهما ويخدمهما، فجعلوا منها تحفًا فنية ثمينة وتركوا فيها تراثًا فنيًا عظيمًا. ويكفي أن نشير إلى حجم هذا التراث الإسلامي من خلال ما تحتفظ به متاحف ومكتبات العالم، إذ يوجد بمدينة إسطنبول وحدها ما يربو على مائة وأربعة وعشرين ألفًا من المخطوطات النادرة، معظمها لم يدرس من قبل، هذا بخلاف ما يوجد في مصر والمغرب وتونس والهند وإيران وسائر المتاحف والمكتبات العالمية.
تطورت صناعة المخطوط الإسلامي بشكل لم يسبق له مثيل في أي فن من الفنون السابقة على الإسلام في دقّة زخارفها المذهَّبة وجاذبية صورها وإبداع ألوانها وجمال خطها ورشاقته، إذ تشهد على ما وصل إليه فن صناعة المخطوط في العصر الإسلامي. والعناية بجودة الخط أمر طبيعي في العالم الإسلامي، فقد كان الخطاطون يتمتعون بمكانة مرموقة فيه، وبخاصة في العراق وإيران ومصر وتركيا، لاشتغالهم بكتابة مخطوطات المصاحف إلى جانب نسخ مخطوطات الأدب والشعر، ولذا تقدّم فن تحسين الخط تقدمًا كبيرًا وبخاصة بعد أن اهتمّ الأمراء والسلاطين بهذا الفن، فأقبلوا على شراء المخطوطات الكاملة أو النماذج من كتابة الخطاطين المشهورين، وكانت أكثر هذه النماذج من الآيات القرآنية أو الأدعية أو أبيات الشعر، وجمع منها الهواة المرقّعات (الألبومات) الفاخرة. وكان الخطاط يذيّل مخطوطه بتوقيعه فخرًا بخطّه، ولذا حفظت لنا المخطوطات الإسلامية أسماء كثير من الخطاطين في العصر الإسلامي. كما اهتمت كتب التراجم بشخصيات الخطاطين، وقد دفع الإقبال الكبير على اقتناء المخطوطات الإسلامية الخطاطين إلى تطوير ما تنتجه أيديهم من مخطوطات، فحرصوا على استخدام الورق في التدوين، واختيار نوع المداد، وأشركوا معهم فنانين آخرين من مُذَهِّبين ورسّامين ومصوِّرين ومجلّدين. لتتمّ بهم عناصر صناعة المخطوط الإسلامي.
أدوات المخطوط وتطورها
استعملت الأنواع المختلفة من جلود الأنعام المدبوغة في الكتابة في الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده، حيث سُمِّيت الجلود المستعملة في الكتابة الأديم أو الرَّق وهي مصنوعة من جلود البقر والإبل والغنم والحُمُر الوحشية والغزلان، وتُدْبَغ هذه الجلود وتُرَقّق لتصبح ناعمة رقيقة ملساء يمكن الكتابة على وجهيها، وقد اشتهر رَقُّ الغزال في كتابة المصاحف، كما استعمل الرّقّ الأبيض والأحمر والأزرق وأفضلها الرق الأبيض.
استخدام الورق في الكتابة والتدوين. مما ساعد على تطوّر صناعة المخطوطات في العالم الإسلامي استخدام الورق في الكتابة. ويعود الفضل في اختراع مادة الورق إلى الصينيين الذين أنتجوه في القرن الأول الميلادي، مستخدمين في صناعته سيقان نبات الخيزران (البامبو) المجوفة والخرق البالية أو شباك الصيد، حيث كانت تُغْسل هذه المواد جيدًا ثم تُطْحَن في مطاحن خاصة حتى تتحوّل إلى عجينة طريّة، ثم تُضاف إليها كمية من الماء حتى تصبح شبيهة بسائل الصابون، وبعد عمليات تصفية دقيقة تؤخذ الألياف المتماسكة بعناية لتنشر فوق ألواح مسطحة لتجفف بوساطة حرارة الشمس، وبعد ذلك تُصقل صحائف الورق بوساطة خليط من النشا والدقيق، وتجفف من جديد لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستخدام.
وقد نقل المسلمون صناعة الورق عن الصينيين، وذلك عندما تمكن المسلمون من الاستيلاء على سمرقند عام 751م واستبقوا عددًا من أهل الصين من صُنّاع الورق الذين قاموا بإطلاع العرب على أسرار صناعته. ومنذ ذلك الوقت أدخلت صناعة الورق إلى بغداد ومنها انتقلت إلى سوريا ومصر والمغرب العربي ثم إلى الأندلس التي كان لها الفضل الأول في نشر صناعة الورق في أوروبا. تطوّرت صناعة الورق في إيران بشكل أكبر عن مثيلتها في الأقطار الإسلامية الأخرى، حيث استطاع الإيرانيون في القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي أن يصنعوا ورقًا فاخرًا من الحرير والكتّان، كما عنوا بضغطه وإكسابه بعض الألوان وتلميعه، ليليق بتدوين دواوين الشعر التي كانت تكتب عليه بالخطوط الجميلة، وتذهّب بالصورة الملوّنة، التي كانت تحلّى بها المخطوطات. وتشهد مجموعة المخطوطات الفنية التي أنتجت في إيران وتركيا والهند والعراق ومصر على ما وصلت إليه الفنون الإسلامية من تطور في التصميم، ودقة في التنفيذ، وروعة في التلوين.

(1/7598)


القلم. من أهم أدوات المخطوط القلم الذي عرف العرب منه أنواعًا كثيرة منها قلم السعف، وقلم العاج، وقلم القصب، والريشة المعدنية وأفضلها وأكثرها شهرة القلم المصنوع من القصب، وذلك لسهولة بري ريشته لتكون ذات سماكة معينة مسطحة الوجه وذات شق في الوسط لتسمح بانتقال الحبر من القلم إلى الورق.
المداد. صنع العرب المداد من الدخان والعَفَص (شجر البلوط) والصمغ، وقد استعمل حبر الدخان للكتابة على الورق بينما استخدم الحبر الصيني للكتابة على الرقوق وقد نجح العرب المسلمون منذ العصر العباسي في ابتكار أنواع كثيرة من الأحبار تتناسب مع طبيعة المخطوطات والأوراق المستخدمة في ذلك الوقت.
الألوان. استخدمت الألوان الزاهية في تحلية المخطوطات الإسلامية، وصنع العرب الألوان من مواد مختلفة، منها ما هو مصنوع من مصادر نباتية كالحنّاء والبن والأرز والورد والأزهار، ومنها ما هو مصنوع من الأحجار الكريمة. وتتميز الألوان المستخرجة من مساحيق الأحجار بأنها ألوان ثابتة لا تتغير بعامل الزمن، وكانت مساحيق هذه الأحجار تُخلط بالصمغ والماء المستخلص من الورد. ومن أهم الألوان التي كانت تُستخرج من مساحيق الأحجار اللونان الأخضر والأزرق اللذان كانا يُستخرجان من أحجار الفيروز النفيسة. أما المصدر الثالث لصناعة الألوان فهو الأتربة بعد أن تُنخل وتُصفّى وتُسحق لتصبح كالكحل ثم تخلط بالصمغ والماء حتى تصبح جاهزة لتحلية صفحات المخطوطات. أما المصدر الرابع والأخير في صناعة ألوان المخطوطات فهو التذهيب، وهناك نوعان رئيسيان في تذهيب المخطوطات هما المطفي واللماع. أولهما يتم بلصق الأوراق الذهبية الرقيقة في مواضع التحلية والثاني عن طريق التلوين المباشر بماء الذّهب.
المخطوطات الدينية
خط نسخ في صفحة من كتاب إحياء علوم الدين للغزالي. كتبه وذهَّبه عبدالله بن محمد بن عصام سنة 601هـ، 1205م.
فهرس كتاب الجامع الصحيح للإمام البخاري، زخرفه وكتبه وذهَّبه محمد بن عبدالعزيز الحلو سنة 1213هـ، 1798م.
خاتمة الجامع الصحيح للإمام البخاري الجزء الثالث، وقد كتبه ونمقه القيرواني بالخط المغربي عام 1128هـ، 1715م.
يعتبر المصحف الشريف من أول المخطوطات الدينية التي وجهت إليها العناية والاهتمام، حيث خصَّه الفنانون المسلمون بجهود فائقة من أجل تجميله وزخرفته وتطوير أساليب رسمه وحفظه. ومن الطبيعي أن تكون مخطوطات المصاحف ميدانًا لفن تجويد الخط، وقد كتبها الخطاطون في صدر الإسلام بالخط الكوفي الذي تطور على أيديهم في سبيل تحسين رسم المصاحف بخطوط أكثر ليونة وانبساطًا، وكان أكبر عون لهم في هذا الصدد طبيعة الحروف العربية وما فيها من تقويس واتصال وما تقبله رؤوسها وسيقانها من ذيول زخرفية وتوريق وترابط، ومنذ القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي كتب الخطاطون المصاحف بخطوط جديدة هي الثُّلُث والنَّسْخ واقتصر استخدام الخطوط الكوفية في كتابة عناوين السور فترة من الوقت. ومن أقدم مخطوطات المصاحف التي دونت بخط النسخ مخطوط مصحف محفوظ في مكتبة خاصة بمدينة دبلن بأيرلندا مسجل عليه اسم ناسخه وهو الخطاط العراقي المعروف ابن البواب، وفيما يتعلق بالمظهر الخارجي للمصحف الشريف فقد اتخذ ثلاثة أشكال أولها: شكل قريب من المربع، وهو نادر جدًا، ومن أمثلته مصحف نُسخ في مدينة بلنسية بالأندلس عام 578هـ وتبلغ مقاساته 17,5×18,5سم، وهو محفوظ اليوم في مكتبة جامعة إسطنبول. أما الشكل الثاني فيعرف بالمصحف السفيني أو المصحف الأفقي وشكل هذا النوع من المصاحف يكون امتداده العرضي أكثر من ارتفاعه. والمصاحف التي تتبع الشكل الأول والثاني نسخت جميعها بالخط الكوفي وبعضها لا تظهر فيه علامات الإعجام أو التنقيط، أما الشكل الثالث للمظهر الخارجي للمصحف الشريف فيعرف باسم المصحف العمودي حيث إن ارتفاعه أطول من عرضه.
ولم تقتصر المخطوطات الدينية على المصاحف وحدها بل شملت كتب الحديث والسيرة والفقه، وغيرها، إلا أن مخطوطات المصاحف تظل أكثر تلك المخطوطات روعة وجمالاً.

(1/7599)


التذهيب والتصوير. من الأساليب الفنية التي ارتبطت بفنون الكتاب، وازدهرت في أقطار العالم الإسلامي، فن تزيين المخطوطات بتذهيب بعض صفحاتها أو بتذهيبها كلها. والمعروف أن الخطاط كان يتم كتابة المخطوط تاركًا فيه الفراغ الذي يُطلب منه في بعض الصفحات لترسم فيه الأشكال النباتية والهندسية المذهبة، أو تنقش فيه صور ذات صلة معينة بالمخطوط، وقد لا يكون لبعضها أيّ صلة قريبة، فيكون الغرض من رسمها تجميل المخطوط فحسب. ويكثر في مثل هذه الأحوال أن تكون الصورة منقولة عن مخطوط آخر. وكان تذهيب المخطوطات يمر بعدة مراحل، أولها يسند إلى فنان اختصاصي في رسم الهوامش وتزيينها بالزخارف، ثم ينتقل المخطوط إلى فنان آخر يقوم بتذهيب هوامشه وصفحاته الأولى، وكذلك صفحاته الأخيرة، وبداية فصوله وعناوينه. وكانت الرسوم النباتية والهندسية المذهّبة في المخطوطات تصل إلى أبعد حدود الإتقان، ولاسيما في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين حين بلغت الغاية في الاتزان والدقة وتوافق الألوان. أعظم المخطوطات القديمة شأنًا من الناحية الفنية هي مخطوطات المصاحف التي كانت تذهّب وتزيّن بأدقّ الرسوم وأبدعها، وكان تعظيم القرآن الكريم يدفع كثيرًا من الفنانين إلى العناية بتذهيب المصاحف. وأقبل بعض الأمراء والعلماء وكبار رجال الدين والأدب على تعلم فن التذهيب وكانت لمساعدتهم المادية والمعنوية للمذهبين أكبر الأثر في إخراج أعظم مخطوطات المصاحف.
ومنذ القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي زادت العناية بتزيين صفحات بعض المخطوطات فلم يعد التذهيب وقفًا على السرلوح أي الصفحات الأولى من المخطوط، أو على النجوم الزخرفية التي كانوا يسمون الواحدة منها شمسة، أو على الجامات (المناطق والبحور) التي كان يكتب فيها اسم صاحب المخطوط وتاريخ الفراغ منه، بل أصبح لزخرفة الهوامش وتذهيبها شأن كبير، فأقبل الفنانون على تغطية هوامش المخطوطات بالرسوم النباتية والهندسية أو بالرسوم الحيوانية والبشرية، إذا كانت المخطوطات علمية. وقد ذاع هذا الضرب من زخرفة المخطوطات في العصر الصفوي في إيران، كما حققت الهند الإسلامية قسطًا وافرًا من النجاح في زخرفة المخطوطات منذ أن قامت بها فنون الكتاب في عصر الأباطرة المغول على يد أساتذة من الإيرانيين. وكانت الرسوم المذهبة في المخطوطات المبكرة بسيطة، وكانت قد قامت على أساس من الزخارف الساسانية والبيزنطية والقبطية، وعلى ما عرفه المسلمون في كتب النصارى من أتباع الكنيسة الشرقية. وكان كل هذا واضحًا في اختيار الألوان، وفي الرسوم الهندسية والنباتية، ولكنها تطورت في سبيل الإتقان، وغلبت عليها رسوم النجوم المسدسة أو المثمنة ورسوم الفروع النباتية المتصلة ورسوم المراوح النخيلية. وأبدع المذهبون في أسلوب جديد ازدهر منذ عصر السلاجقة، وقوامه أن تحاط سطور الكتابة بخطوط دقيقة. وتشهد بعض المخطوطات الثمينة المحفوظة في المتحف القبطي بمصر، وفي بعض المجموعات الفنية الأخرى، بأن تزيين المخطوطات بالرسوم الجميلة وتذهيبها لم يكن وقفًا على المصاحف والكتب ذات الصفة الإسلامية فقط، بل إن مخطوطات الإنجيل والتوراة والكتب الدينية النصرانية واليهودية كانت تكتب بأنواع جميلة من الخط العربي وتذهب صفحاتها وتزيّن بالرسوم الهندسية والنباتية ذات الطابع العربي.
من نوادر المخطوطات الدينية. من بين أندر مخطوطات المصاحف في العالم صفحة رائعة من مخطوط قرآني متميّز كتب على الرّقّ الأزرق النفيس النّادر بالخط الكوفي المذهب فأصبح آية من آيات الفن الإسلامي الرفيع، ويعتقد أنها كتبت بمدينة القيروان بأمر من الخليفة العباسي المأمون، ولكنها لم ترسل إلى بغداد وحُبست في مدينة القيروان. وهناك صفحة نادرة أخرى من مخطوط قرآني كتب على الرق بالخط الكوفي المغربي المجوَّد وأدخلت عليها النقاط الحمراء لتشكيلها والخطوط المائلة الصغيرة لفك إعجام الأحرف. وتعدّ صفحة هذا المخطوط من أوائل المخطوطات التي تحولت الخطوط المائلة الصغيرة فيها، فيما بعد، إلى نقاط لتمييز الحروف العربية المتشابهة. وهناك صفحات نادرة من مخطوط قرآني ينسب إلى أسبانيا، كتبت على الرق المصقول المجوَّد بالخط المغربي المطوّر بعد إدخال الإعجام الكامل على الحروف العربية (التنقيط) والتشكيل. وتتميز صفحات هذا المخطوط بأن المذهّب شغل فواصل الآيات وبداية السور بالنقاط والحليات الذهبية.

(1/7600)


ومن بين أندر مخطوطات المصاحف في مصر مجموعة مصاحف: أولها المعروف باسم ربعات أولجايتو كتبها الخطاط عبد الله بن محمد بن محمود الهمذاني، للسلطان أولجايتو خذ بنده محمد ثامن سلاطين الدولة الإيلخانية بإيران عام 1284م، وقد كتبت أجزاء هذه الربعة بالمداد الذهبي المشعر بالمداد الأزرق وأحيطت سطورها بالجداول والزخارف الذهبية، ويتصدر كل جزء لوحتان منقوشتان بالذهب لهما زخارف استهلالية هندسية تتداخل فيها الدوائر والأشكال الخماسية والنجمية.
كما تحتفظ دار الكتب المصرية بمخطوط مصحف باسم السلطان المؤيَّد شيخ كتبه الخطاط موسى بن إسماعيل الحجيني عام 1417م وتمتاز زخارف هذا المصحف بأنها تكثر في الصفحة الاستهلالية التي شكل الفنان وحدتها الفنية الرئيسية على هيئة مشكاة رسمت بداخلها أزهار وأهلّة متناسقة الألوان إلى جانب أشغال التذهيب التي حلّى بها الفنان زخارف المصحف بأسلوب فني بديع.
ولم تكن المخطوطات الدينية قاصرة على مخطوطات المصاحف فقط إذ تشهد بعض المخطوطات الثمينة في المتحف القبطي بالقاهرة، وفي بعض متاحف ومكتبات العالم أن تزيين المخطوطات الدينية وتذهيبها لم يكن وقفًا على المصاحف وكتب المسلمين فحسب، بل كانت مخطوطات الإنجيل والتوراة والكتب الدينية النصرانية واليهودية تكتب بأنواع من الخط العربي وتذهّب وتزيّن صفحاتها بالرسوم الهندسية والنباتية على غرار الطراز العربي الإسلامي. ولعل أبدع تلك المخطوطات، مخطوط نفيس من الإنجيل، مملوكي الطراز محفوظ الآن بالمتحف القبطي بالقاهرة. وقد نسخ هذا المخطوط بمدينة دمشق عام 1334م، وقد زُخرفت صفحاته الأولى برسوم هندسية ونباتية مذهبة. ومن الجدير بالذكر أن زخارف هذا المخطوط لا تختلف من حيث أسلوبها الفني عن الأسلوب الفني الذي ساد منذ عصر المماليك وبخاصة من ناحية التشابه الواضح مع تذهيب المصاحف المملوكية. والخلاصة أن الأسلوب الفني الإسلامي الذي ظهر في المخطوطات الدينية لم يكن مقصورًا على المخطوطات الإسلامية، بل أثّر بشكل واضح في المخطوطات الدينية للعقائد الأخرى، وكذلك أثرت زخارف المخطوطات الإسلامية على رسوم التحف المعدنية والخزفية والجصّية وفي المنسوجات والسجاد.
خط نسخ تركي في القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي.
المخطوطات الدينية المصوّرة (المزوّقة). إذا كان التذهيب قد استخدم بصورة واضحة في تزيين المخطوطات الدينية وبخاصة في مخطوطات المصاحف، فالأمر يختلف بالنسبة للمخطوطات ذات الموضوعات الدينية، حيث تعتمد تلك المخطوطات على أسلوب فني يساعد على إبراز موضوع المخطوط، ويعرف هذا الأسلوب الفني باسم التصوير. وعلى الرغم من تحفظات الفقهاء والعلماء المسلمين الكثيرة على هذا الفن، فإن كراهية التصوير في الإسلام لم تقض على هذا الفن بل استمر، وأنتجت منه الأقطار الإسلامية أعمالاً متميّزة صنّفت في مدارس فنية، وأصبحت تمثّل مجالاً من مجالات الفنون الإسلامية.
وقد كانت إيران في طليعة البلدان الإسلامية التي لم تُؤثِّر فيها كراهية التصوير تأثيرًا كبيرًا، على الرغم من أن الفقهاء في إيران كانوا يكرهون التصوير والمصورين.
غير أن دراسة المخطوطات المزوّقة، تقوم بصفة أساسية على التصاوير التي تزين صفحات المخطوطات أو توضح نصوصها أو التي صارت تجمع في مرقعات (ألبومات) وعثر على نصوص قديمة تشير إلى عناية المسلمين بتزويق المخطوطات منذ القرن الأول، ومن أوضح هذه النصوص ما جاء في كتاب كليلة ودمنة الذي ترجمه عبد الله بن المقفَّع في أيام الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور 132هـ،750م، أنه ¸قد ينبغي للناظر في كتابنا هذا ألا تكون غايته التصفح لتزويقه· وأن من أغراض الكتاب الأربعة ¸إظهار خيالات الحيوان بصنوف الأصباغ والألوان والصور ليكون أنسًا لقلوب الملوك·.
ومع ذلك لم تصل إلينا مخطوطات مزوّقة بتصاوير ذات قيمة فنية ترجع إلى القرون الإسلامية الأولى.
وتنقسم تصاوير المخطوطات الإسلامية إلى نوعين أساسيين. أولهما يشمل التصاوير التي توضح نصوص الكتب العامة والثاني يشمل التصاوير التي تزوق الكتب الأدبية والتاريخية.
ويشمل كثير من الكتب العلمية، بحكم موضوعها، تصاوير علمية بحتة لا تدع مجالاً للإبداع الفني، وقد لا تحتوي على صور آدمية أو حيوانية، مثل بعض كتب النبات والجغرافيا والهندسة، غير أن كتبًا علمية أخرى تضم تصاوير يمكن أن تدخل ضمن الإطار الفني إلى جانب أهميتها العلمية، وربما يرجع ذلك إلى اشتمالها على صور بشرية وحيوانية، وقد عُني مؤرخو الفن الإسلامي ببحثها من الوجهة الفنية البحتة؛ فدرسوا أساليبها وقسموا طرزها إلى مدارس التصوير المختلفة.

(1/7601)


وجرت العادة أن تدرس تصاوير المخطوطات على اختلاف موضوعاتها في ضوء الأساليب أو المدارس، وقد تقدم أن أقدم مدارس التصوير في العصر الإسلامي هي المدرسة العربية التي تتميّز مخطوطاتها بصفة عامة بكتابتها باللغة العربية. ومن أشهر المخطوطات الأدبية الإسلامية، التي شغف المسلمون بتزويقها بالصور، مخطوط كتاب مقامات الحريري. وقد استهوت هذه المقامات المصورين بروعتها الأدبية وجمال أسلوبها ولطف دعابتها فعنوا بتزويقها بالتصاوير، وتمثيل قصصها بالصور. ووصل إلينا من مخطوطات مقامات الحريري المزوقة بالتصاوير عدة نسخ تزيد على العشر موزّعة بين دور الكتب والمتاحف في العالم.
وبدخول المغول إلى إيران، وضحت في المخطوطات المزوقة التأثيرات الصينية التي تتمثل في محاولة التعبير عن العمق، والميل نحو التجسيم بالإضافة إلى بعض التفاصيل كالسَّحْنة المغولية والأدوات، والثياب المعروفة في الشرق الأقصى، ورسم التنين، والسحب الصينية. وكان من نتيجة ذلك ظهور أسلوب جديد صار يُعرف باسم المدرسة المغولية انتشر في إيران والعراق في القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي.
أما في العصر التيموري في القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي، فقد بدأ إخضاع التأثيرات الصينية للمزاج الوطني الإيراني بالإضافة إلى ظهور الشغف برسم المناظر الطبيعية بدقة وإتقان ، وتصوير مظاهر الترف والتعبير عن مشاعر البهجة والسرور، ووضوح الطابع الزخرفي. ووصل هذا الأسلوب إلى قمته في العصر الصفوي الأول في القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي، مما ساعد على ظهور المدرسة الصفوية الأولى.
ومنذ عهد الشاه عباس (1587-1629م) ظهرت المدرسة الصفوية الثانية التي تميزت بظهور التأثيرات الأوروبية من حيث الأسلوب والموضوع، كما انتشر رسم الصور المستقلة والمفردة التي كانت تتسم بالتحرر من التقاليد القديمة، ومن أهم هذه المخطوطات الفارسية المزوّقة الشاهنامة، وهي ملحمة فارسية تتألف من أكثر من 50 ألف بيت أتم نظمها أبو القاسم الفردوسي سنة 400هـ،1010م، وأهداها للسلطان محمود الغزنوي. وتشتمل الشاهنامة على أساطير الفرس قبل الإسلام. ووصلت إلينا مجموعة كبيرة من مخطوطات الشاهنامة المزوّقة بالتصاوير، وتمثّل تصاوير نسخ الشاهنامة تطور فن تصوير وتزويق المخطوطات الإسلامية في إيران.
ولم يقتصر تزويق المخطوطات في العصور الوسطى على المخطوطات العلمية والأدبية بل امتد إلى المخطوطات التاريخية والدينية، وأتاحت الموضوعات التاريخية للمصورين فرصة الابتكار والتنويع، والمزج بين المصورين بتزويقها ومن أمثلة هذا الأسلوب مخطوط جامع التواريخ الذي ألفه الوزير رشيد الدين ومخطوط الآثار الباقية عن القرون الخالية للبيروني. وبالإضافة إلى صور المخطوطات، عرف الفرس إنتاج التصاوير المفردة لا سيما في العصر الصفوي، وكانت هذه الصور تجمع أحيانًا من مرقعات (إلبومات)، ومن أشهر مصوري هذه الفترة المصور محمد رضا عباس، ومعين، ومحمد قاسم، وبهزاد. وكان للتصاوير الإيرانية الفضل الأول في نشأة تصوير المخطوطات الإسلامية في الهند، إذ أنشأ السلطان أكبر في الهند معهدًا للتصاوير، وعهد به إلى فنانين إيرانيين، كما جمع كثيرًا من التصاوير والمخطوطات الفارسية في مكتبة قصره. وعلى أساس التصوير الإيراني للمخطوطات نشأ فن تصوير المخطوطات عند الأتراك العثمانيين. ومن المصورين الإيرانيين الذين كان لهم فضل كبير في تأسيس المدرسة التركية العثمانية "شاه فولي" والمصور ولي خان التبريزي وتميزت المدرسة التركية بزيادة التأثيرات الأوروبية، ومن المعروف أن السلطان محمد الفاتح (855 - 886هـ) استدعى إلى إسطنبول المصور الإيطالي المشهور جفتيلي بليني، حيث رسم له الصور الشخصية المحفوظة حاليًا في الصالة الأهلية بلندن. ومن بين أشهر المخطوطات التركية المصورة: تاريخ السلاطين العثمانيين؛ عجائب المخلوقات للقزويني؛ شاهنامة عثمان.
ومن المخطوطات التركية المزوّقة بالتصاوير أيضًا مخطوط هوتان فتخامة سي الذي يتضمن أشعار الكاتب التركي نادري، ومخطوط باشا شاهنامة، للمؤلف طلوعي، وتتميز تصاوير المخطوطات التركية بصفة عامة بظهور العمائم الكبيرة واستخدام اللون الأخضر الناضر المشوب بصفرة.

(1/7602)


أما في الأندلس فقد ازدهرت المخطوطات المصورة كما ازدهرت في الأقاليم الشرقية من العالم الإسلامي، حيث عُرِف من المخطوطات المصورة بالأندلس ثلاث مخطوطات أولها عن الأعشاب الطبية أو خواص الأشجار، وهذا المخطوط يرجع إلى القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي، وهو محفوظ بالمكتبة الأهلية بباريس، والمخطوط الثاني عن قصة غرام وهو يعود إلى القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي، ومحفوظ الآن بمكتبة الفاتيكان، أما المخطوط الثالث فهو بعنوان سلوان المطاع في عدوان الأتباع لابن ظفر الصقلي، وهو يعود إلى القرن العاشر الهجري، السادس عشر الميلادي. وتتميز صور المخطوطات الأندلسية بأنها تسير وفق التقاليد المتبعة في تصوير المخطوطات المملوكية، مع بعض الاختلافات في رسوم العمائر حيث إن صورة العمائر في المخطوطات الأندلسية كانت وفقًا للطراز الأندلسي.
فن تجليد المخطوطات الإسلامية
من الفنون التي تقدمت بفضل الحرص على صيانة مخطوطات المصاحف فن تجليد المخطوطات الذي ازدهر على يد المسلمين على وجه الخصوص لعنايتهم الفائقة بغلاف المصحف الشريف، سواء من حيث الصنعة والزخرفة أو الرسم الكتابي، مما حدا بالأوروبيين إلى تقليده. ومن أبرز معالم التجليد الإسلامي التي استخدمها الأوروبيون في عصر النهضة الأوروبية لسان الغلاف الذي استعمل لحفظ أطراف المصحف الخارجية من جهة، ولتعيين مواضع الوقوف بعد القراءة من جهة أخرى. بلغ فن تجليد المخطوطات عند المسلمين درجة كبيرة من الرقي والتقدم في مضمار الفن مما جعله ركنًا مُهِمًّا من أركان فنون الإسلام، اعتنى بدراسته المحدثون.
زخرفة تجليدات الكتب. عمل المجلدون المسلمون على زخرفة تجليدات القرآن الكريم بالتصميمات الهندسية والزهرية البديعة.
مراحل تطور صناعة تجليد المخطوطات. مر تغليف المخطوطات بمراحل مختلفة أقدمها التي كانت تستخدم فيها ألواح الخشب المزخرفة بالتطعيم والعاج ثم تبعتها مرحلة تغليف المخطوطة بالقماش المطرز، أو بصفائح الذهب والفضة المرصّعة بالأحجار الكريمة، ونظرًا لكون هذه الأغلفة ثمينة كانت عرضة للسرقة ولم يصل منها إلا القليل النادر في متاحف العالم.
ويُعَدُّ الأقباط في مصر أول من استخدم الجلد المزخرف في تجليد المخطوطات، فأجادوا في ذلك إجادة عظيمة، وتشهد على ذلك مجموعة جلود المخطوطات التي يحتفظ بها المتحف البريطاني بلندن التي تعود إلى تلك الفترة المبكرة. وعند المسلمين ومع استعمال الرق انتقل شكل الكتاب من الملف عند استخدام البردي، إلى المصحف عند استخدام الرق، واحتاجت هذه الرقوق إلى أغلفة لتحفظها فكان فن التجليد أو التسفير أو التصحيف كما يطلق عليه العراقيون، وقد مَرَّ فن تجليد المخطوطات عند المسلمين بمراحل عديدة ، فقد قام في بداية الأمر على التقاليد الحبشية والقبطية، حيث استعمل المجلدون المسلمون في أول الأمر لوحين من الخشب جُمعت بينهما أجزاء القرآن، ومع قيام فن التجليد، على أسس قبطية، أصبحت أساليب هذا الفن وزخرفته متشابهة في أقطار العالم الإسلامي كله وبخاصة في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة، حيث صار فن تجليد المخطوطات في العصرين الأموي والعباسي على النهج الذي كان عليه أيام الخلفاء الراشدين، مع إحداث بعض التطورات القليلة. وأغلب الظن أن مخطوطات المصاحف التي أُنتجت في تلك الفترة كانت مغلَّفة بلوحات من الخشب المطعَّم بقطع من العاج والعظم، أو غلفت بالقماش المطرّز والجلد أو ربما استخدمت صفائح البردي في بعض الأحيان بدلاً من الخشب. ثم خطا المجلِّد المسلم خطوة إلى الأمام حين غلَّف ألواح الخشب هذه بشرائح من الجلد، وتعد هذه المرحلة بداية لفن التجليد عند المسلمين.

(1/7603)


وجاءت المرحلة الثانية في فن التجليد عند المسلمين عندما استبدلت بألواح الخشب صفائح البردي الذي كان يُستخدم في ذلك الوقت في تغليف المخطوطات الصغيرة الحجم، أما المخطوطات الكبيرة فقد ظل الخشب يستخدم في تغليفها. ومن بين أشهر الأمثلة التي يظهر فيها استخدام البردي في التغليف كتاب مقدّس عثر عليه بمدينة الفيوم بمصر، محفوظ الآن في مجموعة راينر البردية في فيينا. وقد صنع غلاف هذا المخطوط من صحيفة سميكة من البردي مغلفة بالجلد، وفي هذه الجلدة يظهر مدى التطور والنضج اللذين أصابهما فن التجليد في العصر الإسلامي، وفي القرنين الرابع والخامس الهجريَّيْن طرأت على فن تجليد المخطوطات في أقطار العالم الإسلامي تطورات كبيرة تشهد بها النماذج التي وصلت إلينا والتي تزخر بها متاحف العالم. وأهم السِّمات الفنية التي تميز تجليد المخطوطات في تلك الفترة ظهور طريقة جديدة في استخدام الورق في التغليف بلصق عدة صفحات بعضها ببعض مثل البردي، وظل المجلِّد يستخدم مادة الجلد في كسوة البردي السميك والورق السميك أيضًا، ومن حيث الشكل فقد أصبح شكل المخطوط عموديًا بعد أن كان أفقيًا. إلى جانب ذلك زُوّد الغلاف باللسان الذي يعمل على حماية حافة المخطوط، كما نلاحظ تطورًا طرأ على الأساليب الزخرفية لجلدة المخطوط، تظهر في وسط متن الجلدة سرة تحيط بها أرضية خالية من الزخرفة، وفي الأركان الأربعة للمتن أجزاء من السرة. أما عن طريقة تنفيذ الزخارف على جلدة المخطوط فكانت تتم بوساطة عدة أساليب منها طريقة الضغط، وطريقة التثقيب. أما في القرنين الثامن والتاسع الهجريين، الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، فقد بلغ فن التجليد في أقطار العالم الإسلامي بصورة عامة، وفي مصر بوجه خاص، درجة عظيمة من التقدم والازدهار، وقد فاقت القاهرة العالم الإسلامي بهذا الفن، وتشهد على ذلك مجموعة مخطوطات المصاحف المحفوظة في دار الكتب، والتي يتجلى في أغلفتها مدى التطور الذي وصل إليه هذا الفن في مصر تحت حكم المماليك، وكان من وراء هذا التقدم في صناعة أغلفة المخطوطات بمصر الدور الفاعل الذي أداه سلاطين وأمراء المماليك نحو هذا الفن. فمن أجلهم صُنع هذا الكم الهائل من مخطوطات المصاحف التي كانوا يقفونها على المساجد والمدارس والأضرحة والخانقاوات التي كانوا يشيدونها.
أما في بلاد الشام فقد سار فن تجليد المخطوطات على قَدَم وساق مع مصر من حيث التطور والإبداع نظرًا لأن كلا القطرين كانا وقتذاك خاضعين لحكم المماليك. أما فن تجليد المخطوطات في إيران، فلم يبلغ أوج عظمته إلا في القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي على أيدي مجلِّدين من مدرسة هراة التي أنتجت أفخر المخطوطات ذات الزخارف المذهبة، والخط الجميل والجلود الثمينة وكل ذلك بفضل مدارس الفنون التي أنشأها خلفاء تيمورشان رخ و بايسنقر، فقد أسس بايسنقر في عاصمته هراة مدرسة لفنون الكتاب استقدم إليها خطاطين ومصوّرين ومزوقين ومجلدين من شتى أقطار العالم الإسلامي، وقد امتازت أغلفة هذه الفترة بالتأثيرات الصينية التي تعتمد في زخرفتها على رسوم الطيور والحيوانات، ورسوم السحب والتنين والأزهار القريبة من الطبيعة، كما تطورت أيضًا طريقة تنفيذ الزخارف على غُلُف المخطوطات باستخدام طريقة القالب، وهو صفحة من المعدن تزخرف بالزخارف المطلوبة، وتسخن بالحرارة ثم تكبس على الجلدة فتحدث زخارف بارزة.
أما في المغرب فقد سار فن تجليد المخطوطات على النهج الذي كان عليه في القرون السابقة، وقد وصلت إلينا نماذج قليلة لمصاحف جلِّدت بمدينة مراكش. وفي تركيا ساهم الصناع والفنانون الذين جيء بهم من مصر في قيام فن تجليد المخطوطات هناك، كما تأثر فن تجليد المخطوطات التركية بالتأثيرات الإيرانية، وقد عَدَّ بعض العلماء فن تجليد المخطوطات العثمانية استمرارًا لفن تجليد المخطوطات الفارسية.

(1/7604)


أثر فن تجليد المخطوطات الإسلامية على التجليد عند الأوروبيين. أدى تجليد المخطوطات الإسلامية دورًا مهمًا في تطوير فن التجليد عند الأوروبيين سواء من حيث التقنية الفنية أو من حيث الشكل العام، أو من حيث الزخرفة. ولعل من أبرز ما نلاحظه في فن التجليد الأوروبي استعمال الغلاف الذي يصنع على هيئة صندوق، وهذا النوع من التغليف كان مألوفًا في مصر والقيروان. ولم يقتصر التأثر الأوروبي على شكل الغلاف فحسب بل امتد إلى أبعد من ذلك حيث كانت مدينة البندقية قد تشبعت بأساليب الفن الإسلامي وأخذت تنشره بدورها في أقطار أوروبا. وقد وصلت إلينا مجموعة من الأغلفة الأوروبية مشبعة بالتأثيرات الفنية التي كانت تميز مدارس التجليد في مصر والمغرب .وكما تبدو التأثيرات الإسلامية في الأغلفة الأوروبية تظهر في التقنية الزخرفية ، وقد أوحى الصناع المسلمون إلى صناع أوروبا طريقة جديدة في الزخرفة لم تكن معروفة لديهم من قبل، وهي ملء الزخارف الغائرة الناتجة عن الضغط بماء الذهب وقد استبدلت بهذه الطريقة في أواخر القرن التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي، طريقة أخرى، وهي التذهيب بصفائح رقيقة من الذهب تلصق على الجلدة بآلة ساخنة. وهكذا فإن فن تجليد المخطوطات الإسلامية قد وصل إلى مرحلة مهمة ومتطورة على أيدي الفنانين المسلمين في الأقطار الإسلامية، وهذا ما تؤكده المخطوطات النادرة التي تزخر بها متاحف العالم ومكتباته.
الموسوعة العربية
---
محب المخطوطات
18-02-2005, 12:16 AM
المخطوطة مصطلح لأي وثيقة مكتوبة باليد أو بآلة مثل آلة الطباعة أو الحاسوب الخاص. وتستعمل الكلمة للتفريق بين النسخة الأصلية لعمل كاتب ما والنسخة المطبوعة. كما يشير المصطلح لأي وثيقة تاريخية مكتوبة باليد منذ العصور القديمة حتى ظهور الطباعة في القرن الخامس عشر الميلادي.
ويمكن متابعة معظم المخطوطات وإرجاعها إلى حقب زمنية أو إلى منطقة معينة. فقد كتب القدماء الذين سكنوا حول البحر الأبيض المتوسط على ورق البردي، والجلد وألواح الشمع. وكتب أهل القرون الوسطى مخطوطاتهم على الورق الجلدي وعلى نوع مصقول منه يسمى الرَّق ثم ظهر الورق فصارت الطباعة عليه هي الوسيلة الأساسية لنقل الكلمة المكتوبة.
والمخطوطات القديمة ومخطوطات العصور الوسطى تمد الباحثين بمعلومات عن المعاملات التجارية والعادات والقانون وأحوال الأسرة والأدب والحكومة والمعتقدات الدينية. كما أنها تُحفظ لجمال أشكالها.
المخطوطات القديمة في الشرق الأدنى. وتشتمل على ثلاثة أنواع هي: مخطوطات ورق البردي، مخطوطات ألواح الشمع، مخطوطات الورق الجلدي.
مخطوطات ورق البردي تمثل المادة المكتوبة الأساسية لقدماء المصريين واليونان والرومان وظهرت منذ القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد وحتى القرن الرابع الميلادي.
شكلت لفيفة البردي الكتاب المخطوط في العالم القديم، ولكن ورق البردي لا يخلو من المساوئ فهو سريع التآكل لكونه نباتيًا، كما أنه تصعب قراءته، وكذلك لا يمكن الكتابة فيه على الوجهين.
ألواح الشمع استعملها اليونانيون والرومان، مستعملين آلة حادة الرأس تُسمى المرقم ذات سطح مسطح يستعمل كممحاة لتسوية الشمع. وتوصل ألواح الشمع بعضها ببعض مكونة مجموعة مخطوطات هي بمثابة كتاب القدماء.
مخطوطات الورق الجلدي (الرق). مصنوعة من جلد الماشية المنظف، وقد استعملت لكتابة الفارسية والعبرانية الدينية القديمة. وهي أطول عمرًا من ورق البردي وأسهل للقراءة والحفظ على الأرفف.
كما استعمل سكان بلاد الرافدين القديمة ألواحًا من الطين المحروق وجذوع الأشجار وألواح النحاس الرقيقة الملفوفة.
مخطوطات الشرق الأقصى القديم. تشتمل على المخطوطات الورقية ومخطوطات ورق النخيل.
استعمل السكان أوراق النخيل للكتابة في الهند القديمة وما حولها.
المخطوطات الأوروبية في القرون الوسطى. كان الورق الجلدي والرّق المادتين الأساسيتين للكتابة في القرون الوسطى إلى أن جاء الورق. اتخذ رجال الأديرة النُسَّاخ الذين كانوا ذوي مهارة فائقة في الكتابة. وطوّر نَسَّاخو العصور الوسطى الكتب باستحداث أدوات الترقيم والحروف الكبيرة والصغيرة. وكانت هناك بعض المخطوطات الجميلة المزوقة بالذهب والفضة وتسمى المخطوطات المزخرفة. وتعددت المزخرفات وأنواعها بما ابتكر في مختلف أنحاء أوروبا.
المخطوطات الإيضاحية. ومن أقدمها كتاب الموتى المصري الذي احتوى على ترانيم وصلوات قديمة. وظهرت على هذا النوع من الكتب صور عديدة مستقاة من الأمثلة الإغريقية والرومانية والبيزنطية.
المخطوطات العربية والإسلامية. بعد أن انتشر الإسلام في الأمصار الإسلامية ازدهرت الكتابة، فاستنسخ الناس أعدادًا كبيرة من المصاحف وتناقلوها. وبعد تدوين الحديث الشريف عمل الناسخون على نسخ كتب الحديث.

(1/7605)


ولم يقتصر أمر الكتابة على استنساخ الكتب الدينية بل شمل الكتب الأدبية والعلمية والطبية والفلكية. ومتاحف العالم اليوم مكتظة بأعداد كبيرة من المخطوطات العربية التي تشمل نسخًا مزينة من المصحف الشريف المكتوب بالخطوط المختلفة كالخط الكوفي وخط النسخ والخط الفارسي وغير ذلك. كما تشمل نسخًا من كتب الأدب الشهيرة أمثال الشاهنامة؛ كليلة ودمنة؛ مقامات الحريري وغيرها. لمزيد من أسماء المخطوطات. انظر: التصوير التشكيلي؛ المخطوطات الإسلامية.
---
ابو السعادات
10-03-2005, 11:09 PM
يااخي المخطوطات في تركيا مليون مخطوط او تزيد وليس كماذكرت مائة الف وزيادة وتقبلوا تحياتي
---

(1/7606)


المنتدى الشرعي العام > هل يوجد خبر في هذه المسألة(عدم الكنس بالليل، وقلب رغيف الخبز)
---
هل يوجد خبر في هذه المسألة(عدم الكنس بالليل، وقلب رغيف الخبز)
---
rehalelislam
18-02-2005, 01:30 AM
1. عدم الكنس بالليل( المكنسة ) , أو عند خروج أحد من المنزل ( يقولون يكره الكنس ورائه ) أ.ه
2. يقولون بكراهة قلب رغيف العيش على ظهره ( الخبز ) أ.ه
---
أبوعمرو المصري
18-02-2005, 11:34 PM
قال الشيخ علي محفوظ رحمه الله في الفصل الثاني عشر المعقود لبيان خرافات العامة وأوهامهم :"ومن الخرافات ترك بعض العامة تنظيف البيت وكنسه عقب سفر من سافر من أهله ويتشاءمون بفعل ذلك بعد خروجه يتوهمون أن ذلك لو فُعل لايرجع المسافر.
وكذلك تركهم كنس المنزل بالليل يزعمون أنه يورث الفقر أو يؤذي الجن لانتشارهم بالليل"اهـ من كتاب الابداع في مضار الابتداع ص/435 للشيخ علي محفوظ رحمه الله.
---
rehalelislam
18-02-2005, 11:43 PM
جزاك الله خيراً............
---

(1/7607)


منتدى العلوم الشرعية التخصصي > ما معنى قول : ( أعزهم حديثاً ) ؟
---
ما معنى قول : ( أعزهم حديثاً ) ؟
---
محمد بن عبدالله
18-02-2005, 02:29 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وأتمنى أن أجد مجيباً هذه المرة ، لا كالمرات السابقة في مثل موضوع الاستشارة على هذا الرابط (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26825) .
ثم موضوعي هنا :
أنه قد يقول العالم في معرِضِ كلامه على الراوي مقارَناً بآخرين : ( هو أعزهم حديثاً ) ، ومن أمثلة ذلك : ما قاله ابن عدي في الكامل ( 160 ) : ( إبراهيم بن بشار صدوق وانما يهم الشيء بعد الشيء ، سمعت ابن حماد يذكره عن البخاري ، قال الشيخ : وإبراهيم بن بشار هذا أعز حديثاً من إبراهيم بن الأسود وهو صدوق ) . ومرَّت عليَّ هذه العبارة أكثر من مرة في سؤالات السجزي للحاكم ، وموجودة أيضاً في معرفة علوم الحديث له ، حيث قال في النوع التاسع والأربعين " معرفة الأئمة الثقات المشهورين من التابعين وأتباعهم ... " ، ص165 ط. الكتب العلمية : ( ووهب ، وهمام ، ومعقل ، وعمر بنو منبه ، جماعتهم ثقات ، ومعقل أعزهم حديثاً ) .
فهل ( أعزهم حديثاً ) تفضيلٌ لحديثه ، من العزة ، أو إخبارٌ بقلته وندرته ، من عزَّ الشيء إذا اشتد وصعب ؟؟
---
أبو صفوت
18-02-2005, 09:27 AM
أخي الفاضل
المعنى الثاني هو المراد من قولهم فلان عزيز الحديث أي قليل الرواية ولو رجعت غلى تقريب التهذيب لوجدت لهمام ووهب رواية في الكتب الستة على حين أنك لن تجد فيها رواية لمعقل ولا لعمر واله أعلم
وفقك الله
---

(1/7608)


خزانة الكتب والأبحاث > الدال على الخير كفاعله
---
الدال على الخير كفاعله
---
أبو تميم بن المكدي
18-02-2005, 04:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صصص .
هل من إخواننا يدلني على روابط في شرح سبل السلام أو التعليق عليه .
---

(1/7609)


خزانة الكتب والأبحاث > بحث جديد بعنوان " العقوبات الماليَّة " للشيخ عبالرحمن السحيم
---
بحث جديد بعنوان " العقوبات الماليَّة " للشيخ عبالرحمن السحيم
---
مسك
18-02-2005, 08:19 AM
قال المؤلف :
إن شريعة الإسلام لما كانت خاتمة الشرائع اشتملت على مصالح العباد في دينهم ودنياهم ، كما تضمّنت من الآداب والأدب ما تُحْفظ به الحقوق ، وتُردع به النفوس المريضة ، وتُكفّ به النزّعات الجامحة ، وتنتهي النفوس الضعيفة عما تَروم .
كما أن شريعة الإسلام جاءت بِحِفْظِ الكليات والضرورات الخمس .
قال الشاطبي :
الأصول الكلية التي جاءت الشريعة بِحِفْظِها خمسة : وهي الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
وقال : تكاليف الشريعة تَرجع إلى حِفظ مقاصدها في الْخَلْق .
ومن أجل ذلك شُرِعت الحدود والعقوبات .
ولأهمية هذه المسائل فقد أحب الباحث بحث مسألة العقوبات المالية حيث جَرى فيها الخلاف بين الفقهاء ، ولأنه لم يرى من بحثها بحثا مُستقلاً .
وقد جَعَل المؤلف البحث في مقدمة وخاتمة ومبحثين :
فالمبحث الأول في تحرير محل النِّزاع .
والمبحث الثاني في حُكم العقوبات المالية .
أضغط هنا لتحميل البحث (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=32&book=1608)
---

(1/7610)


خزانة الكتب والأبحاث > بحث جديد بعنوان " العقوبات المالية " للشيخ عبدالرحمن السحيم
---
بحث جديد بعنوان " العقوبات المالية " للشيخ عبدالرحمن السحيم
---
مسك
18-02-2005, 08:22 AM
قال المؤلف :
إن شريعة الإسلام لما كانت خاتمة الشرائع اشتملت على مصالح العباد في دينهم ودنياهم ، كما تضمّنت من الآداب والأدب ما تُحْفظ به الحقوق ، وتُردع به النفوس المريضة ، وتُكفّ به النزّعات الجامحة ، وتنتهي النفوس الضعيفة عما تَروم .
كما أن شريعة الإسلام جاءت بِحِفْظِ الكليات والضرورات الخمس .
قال الشاطبي :
الأصول الكلية التي جاءت الشريعة بِحِفْظِها خمسة : وهي الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
وقال : تكاليف الشريعة تَرجع إلى حِفظ مقاصدها في الْخَلْق .
ومن أجل ذلك شُرِعت الحدود والعقوبات .
ولأهمية هذه المسائل فقد أحب الباحث بحث مسألة العقوبات المالية حيث جَرى فيها الخلاف بين الفقهاء ، ولأنه لم يرى من بحثها بحثا مُستقلاً .
وقد جَعَل المؤلف البحث في مقدمة وخاتمة ومبحثين :
فالمبحث الأول في تحرير محل النِّزاع .
والمبحث الثاني في حُكم العقوبات المالية .
أضغط هنا لتحميل البحث (http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=32&book=1608)
---
شهاب الدين
18-02-2005, 04:56 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكم
---
خالد الفارس
20-02-2005, 03:12 AM
جزاكم الله خيراً ، وبارك فيكم
---

(1/7611)


المنتدى الشرعي العام > لمن ينسب هذا القول من أولي شيئاً من المعروف فلينشره
---
لمن ينسب هذا القول من أولي شيئاً من المعروف فلينشره
---
إبراهيم الخوجة
18-02-2005, 08:35 AM
لمن ينسب هذا القول من أولي شيئاً من المعروف فلينشره
---

(1/7612)


خزانة الكتب والأبحاث > لمحبي الشيخ عبد الله السعد، مجموعة محاضرات (غير الموجودة على موقع طريق الإسلام)
---
لمحبي الشيخ عبد الله السعد، مجموعة محاضرات (غير الموجودة على موقع طريق الإسلام)
---
Aboibrahim
18-02-2005, 10:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
تفضل إلى صفحة الشيخ
http://audio.ma3ali.net/droos.php?uid=6
---
العارض
18-02-2005, 03:16 PM
بارك الله فيك أخي / Aboibrahim
لقد كنت أبحث عن شرح الموقظة للشيخ / عبدالله السعد .
دمتم،،،
---

(1/7613)


خزانة الكتب والأبحاث > لمن يريد المساهمة في النسخ " سجل اسم الكتاب الذي تريد نسخه"
---
لمن يريد المساهمة في النسخ " سجل اسم الكتاب الذي تريد نسخه"
---
مسك
18-02-2005, 12:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليم ورحمة الله وبركاته .
الأخوة الفضلاء أعضاء ملتقى الحديث وغيره من محبي نشر العلم والفائدة .
نزولاً عند أقتراح الأخ الفاضل أبو حطب جزاه الله خيراً من الاشتراك والتعاون في نسخ الكتب الموجوده على الشبكة الألكترونية وبالذات موقع الوراق من خلال هذا الموضوع :
اتحاد ناسخي رواد الملتقى والمشكاة (اقتراح يرجى تفعيله) (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=26704)
وبعد موافقة الشيخ عبدالرحمن الفقيه على ذلك وقيامه مشكوراً بتحديد عدد من الكتب التي لا تتوفر على ملفات ورد ...
فقد تم فتح هذا الموضوع من أجل المشاركة في نسخ الكتب على النحو التالي :
1- كل أخ يريد المشاركة في نسخ كتاب عليه تحديد أسم الكتاب في رد مستقل في هذا الموضوع .
ومن ثم يقوم بإرفاقه بعد نسخه في موضوع مستقل في الملتقى .
2- لابأس بأن يشترك مجموعه من الأخوة في نسخ كتاب معين كبير الحجم .. بتقسيم صفحاته فيما بينهم .
3- أذكر نفسي وإخواني في احتساب الأجر والثواب ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى .
فإن مِن نِعم الله علينا في ملتقى اهل الحديث أن سخّرنا لخدمة دينه ، وأن مَنّ علينا بنشر عِلم الكتاب والسنّة على هدي سلف الأمة . ونسأل الله أن نكون ممن استعملهم في طاعته .
وربما بقيت هذه الكتب والملفات، وكانت ذُخراً لصاحبها يدّخرها عند الله تبارك وتعالى .
ونسأل الله أن يُعيننا على ما عزمنا عليه ، وأن يُرينا الحق حقاً ويرزقنا اتِّباعه ، وأن يُرينا الباطل باطلاً ويُعيننا على اجتنابه .
والله أعلم
وتجدون في المشاركة اللاحقة رابط موقع الوراق مع اسماء الكتب التي حددها الشيخ عبدالرحمن الفقيه .
والله الموفق .
---
مسك
18-02-2005, 12:22 PM
رابطك موقع الوراق :
http://www.alwaraq.com
ولا بد من تسجيل عضويه حتى تتمكن من قراءة ونسخ الكتب .
وهذا مسرد الكتب التي حددها الشيخ الفقيه .
أسماء خيل العرب وفرسانها ابن الأعرابي
أسماء من يعرف بكنيته من أصحاب الرسول الأزدي الموصلي
الإشتقاق ابن دريد
اكتفاء القنوع بما هو مالطبوع إدوارد فنديك
الإكليل الهمداني
بغية الطلب في تاريخ حلب ابن العديم
تاريخ أبي يعلى أبو يعلى الفلانسي
التذكرة الحمدونية ابن حمدون
جمهرة الأمثال العسكري
جمهرة الأنساب العرب إبن الكلبي
جمهرة الأنساب العرب ابن حزم
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر عبد الرزاق البيطار
خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر المحبي
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ابن فرحون
رفع الأصر عن قضاة مصر ابن حجر العسقلاني
زبدة الحلب في تاريخ حلب ابن العديم
زهر الآداب وثمر الألباب الحصري القيرواني
الزهر الفاتح في ذكر من تنزه عن الذنوب والقبائح ابن الجزري
سبعون حديثاً في الجهاد ابن بطة الحنبلي
سراج الملوك الطرطوشي
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر المرادي
العنوان في القراءات السبع ابن خلف المقرئ
فضائل مصر المحروسة ابن الكندي
فقه الأسرة في الشريعة الإسلامية رؤية مقاصدية نور الدين بولحية
فن السيرة الدكتور إحسان عباس
الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة الغزي
مبلغ الأرب في فخر العرب الهيتمي
مختصر تاريخ دمشق ابن عساكر
المزهر السيوطي
معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة
معجم قبائل المملكة العربية السعودية حمد الجاسر
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ابن هشام
المقتبس من أنباء الأندلس أبو حيان القرالطبي
المقنع في رسم مصاحف الأمصار أبو عمرو الداني
مما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين السيوطي
نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر عبد الحي
نسب معد واليمن الكبير ابن الكلبي
النور السافر عن أخبار القرن العاشر العيدروس
اليواقيت والضرب في تاريخ حلب أبو الفداء
---
مسك
18-02-2005, 12:24 PM
بإذن الله سأقوم بنسخ كتاب :
المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده في اللغة .
والله الموفق .
---
عصمت الله
18-02-2005, 02:24 PM
السلام عليكم
من كتب الأحناف في الفقه والتي تهتم بالدليل البناية شرح الهداية للعيني
و أعتقد أنه غير موجود على الشبكة فإذا تفضل أحد الإخوة فنسخ لنا الكتاب على الورد جزاه الله خيرا
---
أبو حطب
18-02-2005, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أولا كما أسلفت أخوتي الكرام
النقط لأبي عمرو الداني موجود وقد حملته من المشكاة
وكذلك المزهر للسيوطي فيرجى نسخ غيرهما
ثانيا:
أما أنا فسأنسخ الاشتقاق لابن دريد بفضل الله وشكر الله للشيخ الجليل عبد الرحمن الفقيه
وللاخ الفاضل الكريم مسك
---
مسك
18-02-2005, 11:20 PM
تم نسخ كتاب جمهرة أنساب العرب لإبن حزم الأندلسي رحمه الله تعالى .
رابط الكتاب :

(1/7614)


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=135739#post135739
---
خزانة الأدب
19-02-2005, 02:08 PM
تم نسخ سراج الملوك للطرطوشي، وزبدة الحلب وبغية الطلب، كلاهما لابن العديم
والإكليل والمقتبس موجودان على الشبكة
وما دام أن الشيخ الفقيه يرى جواز هذا الأمر فسوف أنشر إن شاء الله كثيراً من الكتب التي تم نسخها من الوراق
---
خزانة الأدب
20-02-2005, 01:52 PM
الأخ الكريم مسك
إسهاما في مجهودكم فهذه هي الكتب الموجودة عندي مما يوجد في موقع الوراق، وقد استفدنا منكم كثيراً ونود رد الجميل.
وأكثر هذه الكتب نسخته بنفسي من الموقع، وقليل منها أنزلته أو نسخته من مواقع أخرى. علماً بأن أكثرها يحتاج إلى بعض التنسيق.
فيرجى منكم دراسة هذه القائمة وتعيين المطلوب لنشره في الملتقى، ويرجى من بقية الإخوة الاشتغال بغير هذه العناوين.
وحبذا لو تمت دراسة قائمة الوراق (وقد نشرتها في الملتقى مرتبة على الحروف)، وتعيين جميع العناوين التي لا توجد على الشبكة، ليتقاسمها الإخوة فيما بينهم.
وأهم من ذلك: وضع قواعد للنسخ والتسيق والنشر، لتأتي الكتب متشابهة، ولئلا تضيع الجهود في اجتهادات وتنسيقات فردية لا فائدة منها.
ومسألة أخرى مهمة جدا: فبعض الكتب التي في الوراق فيها أخطاء في نسبتها إلى مؤلفيها أو نقصاً في بعض أجزائها ، ومن المستحسن إذا نسخت ونشرت في الملتقى أن تنشر كاملة صحيحة النسبة إلى أصحابها.
وهذه هي القائمة :
الإتقان السيوطي
آثار البلاد وأخبار العباد القزويني
الإحاطة في أخبار غرناطة لسان الدين بن الخطيب
أحسن التقاسيم المقدسي
الإحكام في أصول القرآن ابن حزم
أخبار أبي القاسم الزجاجي
أخبار أبي تمام الصولي
أخبار الحمقى والمغفلين ابن الجوزي
أخبار الزمان المسعودي
الأخبار الطوال أبو حنيفة الدينوري
أخبار العباس و ولده المؤلف مجهول
أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار الأزرقي
أخلاق الوزيرين أبو حيان التوحيدي
الأدب الكبير والأدب الصغير ابن المقفع
أدب الكتاب الصولي
الأدب المفرد البخاري
أساس البلاغة الزمخشري
أسباب نزول القرآن الواحدي
الإستيعاب ابن عبد البر
أسد الغابة ابن الأثير
أسرار البلاغة الجرجاني
الإصابة في معرفة الصحابة ابن حجر العسقلاني
الأصمعيات الأصمعي
الأصنام ابن الكلبي
إعتاب الكتاب ابن الأبار
إعجاز القرآن الباقلاني
الإعجاز والإيجاز الثعالبي
إعراب القرآن الزجاج (الصحيح أنه الجواهر للباقولي)
الإكليل الهمداني
الإماء الشواعر أبو الفرج الأصفهاني
الأمالي الزجاجي
الأمالي الشجرية ابن الشجري
إنباء الغمر بأبناء العمر ابن حجر العسقلاني
الإنباه على قبائل الرواة ابن عبد البر
أنساب الخيل ابن الكلبي
الإنصاف الكوثري
الأنوار ومحاسن الأشعار الشمشاطي
الاتباع والمزاوجة ابن فارس
اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء المقريزي
اجتماع الجيوش الإسلامية ابن قيم الجوزية
ادب الخواص الوزير المغربي
اصلاح المنطق ابن السكيت
الاقتصاد في الاعتقاد أبو حامد الغزالي
البدء والتاريخ ابن المطهر
بدائع البدائه ابن ظافر الأزدي
البديع ابن المعتز
البرصان والعرجان الجاحظ
البصائر والذخائر أبو حيان التوحيدي
بغية الطلب في تاريخ حلب ابن العديم
بلاغات النساء ابن طيفور
البلغة في الفرق بين المذكر والمؤنث ابن الأنباري
تأويل مختلف الحديث ابن قتيبة الدينوري
تاج العروس الزبيدي
تاريخ أبي زرعة الدمشقي
تاريخ الخلفاء السيوطي
تاريخ الرسل والملوك الطبري
تاريخ المدينة المنورة ابن شبة
تاريخ اليعقوبي
تاريخ بغداد الخطيب البغدادي
تاريخ جرجان السهمي الجرجاني
تاريخ مختصر الدول ابن العبري
تاريخ يحيى بن معين
تحسين القبيح وتقبيح الحسن الثعالبي
تحفة المحبين والأصحاب الأنصاري
تذكرة الحفاظ الذهبي
ترتيب المدارك وتقريب المسالك القاضي عياض
تصحيح التصحيف وتحرير التحريف الصفدي
التعازي والمراثي المبرد
التعريفات الجرجاني
تعليق من أمالي إبن دريد
التعليقات و النوادر الهجري
تفسير القرطبي القرطبي
تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين الراغب الأصفهاني
تقييد العلم الخطيب البغدادي
تلخيص السفسطة ابن رشد
التمام في تفسير أشعار هذيل إبن جني
التمثيل والمحاضرة الثعالبي
التنبيه على الأسباب البطليوسي
التنبيه والإشراف المسعودي
التنبيهات على أغاليط الرواة علي بن حمزة البصري
تهافت الفلاسفة أبو حامد الغزالي
تهذيب الكمال في أسماء الرجال المزي
جمهرة أشعار العرب أبو زيد القرشي
جمهرة الأنساب العرب ابن الكلبي
جمهرة الأنساب العرب ابن حزم
جمهرة اللغة ابن دريد
الجنى الداني في حروف المعاني المرادي
الحدائق في المطالب العالية الفلسفية العويصة البطليوسي الأندلسي
الحروف الفارابي
حلية الأولياء الأصفهاني
الحماسة البصرية أبو الحسن البصري
درة الغواص في أوهام الخواص الحريري
الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة ابن حجر العسقلاني
دلائل الإعجاز الجرجاني
الديارات الشابشتي

(1/7615)


ذيل طبقات الحنابلة ابن رجب
رسالة التوابع والزوابع ابن شهيد الأندلسي
رسالة الصاهل والشاجح أبو العلاء المعري
رسالة الغفران أبو العلاء المعري
رسالة الملائكة أبو العلاء المعري
الروض الآنف السهيلي
رياض الصالحين النووي
زبدة الحلب في تاريخ حلب ابن العديم
الزيج البتاني
سر الفصاحة ابن سنان الخفاجي
سراج الملوك الطرطوشي
سرور النفوس التيفاشي
السلوك لمعرفة دول الملوك المقريزي
سير أعلام النبلاء الذهبي
سيرة ابن هشام
السيرة النبوية محمد بن اسحاق
شرح أدب الكاتب الجواليقي
شرح نهج البلاغة ابن أبي الحديد
الصاحبي في فقه اللغة ابن فارس
الصحاح في اللغة الجوهري
صفة الصفوة ابن الجوزي
صفة جزيرة الأندلس الحميري
صفة جزيرة العرب الهمداني
صفة صاحب الذوق السليم السيوطي
الصلة ابن بشكوال
صيد الخاطر ابن الجوزي
طبقات الحنابلة ابن أبي يعلى
طبقات الشعراء ابن المعتز
الطبقات الكبرى ابن سعد
طوق الحمامة ابن حزم
العبر في خبر من غبر الذهبي
عجائب الآثار الجبرتي
عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ابن قيم الجوزية
عقد الدرر في أخبار المنتظر السلمي
عيار الشعر ابن طباطبا العلوي
العين الخليل بن أحمد
عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري
عيون الأنباء في طبقات الأطباء ابن أبي أصيبعة
غاية النهاية في طبقات القراء ابن الجزري
الفائق في غريب الحديث و الأثر الزمخشري
فتوح البلدان البلاذري
فتوح الشام الواقدي
الفرج بعد الشدة التنوخي
فرحة الأديب الغندجاني
الفصل في الملل والأهواء والنحل ابن حزم
فقه اللغة الثعالبي
الفهرست ابن النديم
الفوائد والأخبار ابن دريد
فوات الوفيات ابن شاكر الكتبي
القاموس المحيط الفيروزآبادي
القرط على الكامل ابن سعد الخير
قطب السرور الرقيق القيرواني
كتاب الاعتبار أسامة بن منقذ
الكتاب سيبويه
الكشاف الزمخشري
كشف الظنون حاجي خليفة
لباب الأنساب والألقاب والأعقاب البيهقي
لسان العرب ابن منظور
لسان الميزان ابن حجر العسقلاني
المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء الآمدي
المبهج ابن جني
المثل السائر ابن الأثير
مجاز القرآن أبو عبيدة
مجالس ثعلب
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد الهيتمي
المحمدون من الشعراء القفطي
المحيط في اللغة الصاحب بن عباد
مختار الصحاح زين الدين الرازي
المختصر في المنطق ابن عرفة
المخصص ابن سيده
المدهش ابن الجوزي
المرقصات و المطربات ابن سعيد الأندلسي
مروج الذهب المسعودي
المزهر السيوطي
المسالك والممالك ابن خرداذبة
مشاهير علماء الأمصار ابن حبان
مشكاة الأنوار أبو حامد الغزالي
مضاهاة أمثال كليلة و دمنة اليمني
المعارف ابن قتيبة الدينوري
المعجب في تلخيص أخبار المغرب المراكشي
معجم البلدان ياقوت الحموي
معجم الشعراء المرزباني
المعمرون والوصايا السجستاني
المغازي الواقدي
المفصل في صنعة الإعراب الزمخشري
المفضليات المفضل الضبي
مقاتل الطالبيين أبو الفرج الأصبهاني
مقالات الإسلاميين الأشعري
مقامات بديع الزمان الهمذاني
المقتبس من أنباء الأندلس أبو حيان
مقدمة ابن الصلاح
مقدمة ابن خلدون
الملل والنحل الشهرستاني
من اسمه عمرو من الشعراء إبن الجراح
من غاب عنه المطرب الثعالبي
المناظر ابن الهيثم
المنتظم ابن الجوزي
المنثور ابن الجوزي
المنقذ من الضلال أبو حامد الغزالي
المنمق في أخبار قريش ابن حبيب
الموازنة الآمدي
الموشى الوشاء
الناسخ والمنسوخ في كتاب الله تعالى السدوسي
نثر الدرر الآبي
النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ابن تغري بردي
نزهة المشتاق في اختراق الآفاق الادريسي
نشوار المحاضرة القاضي التنوخي
نضرة الإغريض العلوي
نقد الشعر قدامة بن جعفر
النقط أبو عمرو الداني
نكت الهميان في نكت العميان الصفدي
النهاية في غريب الحديث والأثر ابن الأثير
نور القبس المرزباني
هدية العارفين الباباني
الوافي بالوفيات الصفدي
الورقة ابن الجراح
الوساطة بين المتنبي وخصومه الجرجاني
الوفيات ابن قنفذ
وفيات الأعيان ابن خلكان
---
مسك
20-02-2005, 03:51 PM
ما شاء الله تبارك الله ... كنز من الكتب ومجهو أكثر من رائع أخي الحبيب
اقترح تواجد الشيخ عبدالرحمن الفقيه في هذا الموضوع ليرى المناسب ..
إذ أن بعض الكتب التي تتوفر في الملتقى من الأفضل عدم تكرارها حتى لا تشغل مساحة على السيرفر بالتكرار ..
ننتظر الشيخ عبدالرحمن ... للتعليق على مداخله أخي خزانة الأدب ..
---
عبدالرحمن الفقيه
21-02-2005, 04:00 AM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
ولعلك تفيدنا بهذه الكتب حفظكم الله
أخبار أبي القاسم الزجاجي
أخبار أبي تمام الصولي
أخبار الزمان المسعودي
الأخبار الطوال أبو حنيفة الدينوري
أخبار العباس و ولده المؤلف مجهول
أخلاق الوزيرين أبو حيان التوحيدي
الأدب الكبير والأدب الصغير ابن المقفع
أدب الكتاب الصولي
أسرار البلاغة الجرجاني
الأصمعيات الأصمعي
الأصنام ابن الكلبي
إعتاب الكتاب ابن الأبار
الإكليل الهمداني
الأمالي الزجاجي
الأمالي الشجرية ابن الشجري

(1/7616)


الإنباه على قبائل الرواة ابن عبد البر
أنساب الخيل ابن الكلبي
الأنوار ومحاسن الأشعار الشمشاطي
الاتباع والمزاوجة ابن فارس
اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء المقريزي
ادب الخواص الوزير المغربي
اصلاح المنطق ابن السكيت
البدء والتاريخ ابن المطهر
بدائع البدائه ابن ظافر الأزدي
البديع ابن المعتز
البرصان والعرجان الجاحظ
البلغة في الفرق بين المذكر والمؤنث ابن الأنباري
تأويل مختلف الحديث ابن قتيبة الدينوري
تاريخ الخلفاء السيوطي
تاريخ اليعقوبي
تاريخ جرجان السهمي الجرجاني
تاريخ مختصر الدول ابن العبري
تاريخ يحيى بن معين
تحفة المحبين والأصحاب الأنصاري
تصحيح التصحيف وتحرير التحريف الصفدي
التعازي والمراثي المبرد
تعليق من أمالي إبن دريد
التعليقات و النوادر الهجري
التمام في تفسير أشعار هذيل إبن جني
التنبيه والإشراف المسعودي
الحماسة البصرية أبو الحسن البصري
الديارات الشابشتي
ذيل طبقات الحنابلة ابن رجب
رسالة التوابع والزوابع ابن شهيد الأندلسي
رسالة الصاهل والشاجح أبو العلاء المعري
رسالة الغفران أبو العلاء المعري
رسالة الملائكة أبو العلاء المعري
زبدة الحلب في تاريخ حلب ابن العديم
الزيج البتاني
سراج الملوك الطرطوشي
سرور النفوس التيفاشي
السلوك لمعرفة دول الملوك المقريزي
شرح أدب الكاتب الجواليقي
الصاحبي في فقه اللغة ابن فارس
صفة جزيرة الأندلس الحميري
صفة جزيرة العرب الهمداني
طبقات الشعراء ابن المعتز
عيار الشعر ابن طباطبا العلوي
عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري
عيون الأنباء في طبقات الأطباء ابن أبي أصيبعة
فتوح البلدان البلاذري
فرحة الأديب الغندجاني
الفهرست ابن النديم
الفوائد والأخبار ابن دريد
القرط على الكامل ابن سعد الخير
قطب السرور الرقيق القيرواني
كتاب الاعتبار أسامة بن منقذ
المؤتلف و المختلف في أسماء الشعراء الآمدي
المبهج ابن جني
مجالس ثعلب
المحمدون من الشعراء القفطي
المحيط في اللغة الصاحب بن عباد
مختار الصحاح زين الدين الرازي
المختصر في المنطق ابن عرفة
مشاهير علماء الأمصار ابن حبان
مضاهاة أمثال كليلة و دمنة اليمني
المعارف ابن قتيبة الدينوري
المعمرون والوصايا السجستاني
المغازي الواقدي
المفصل في صنعة الإعراب الزمخشري
المفضليات المفضل الضبي
مقاتل الطالبيين أبو الفرج الأصبهاني
مقامات بديع الزمان الهمذاني
المقتبس من أنباء الأندلس أبو حيان
من اسمه عمرو من الشعراء إبن الجراح
من غاب عنه المطرب الثعالبي
المناظر ابن الهيثم
المنتظم ابن الجوزي
المنثور ابن الجوزي
الموازنة الآمدي
الموشى الوشاء
نثر الدرر الآبي
النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ابن تغري بردي
نزهة المشتاق في اختراق الآفاق الادريسي
نضرة الإغريض العلوي
نقد الشعر قدامة بن جعفر
نكت الهميان في نكت العميان الصفدي
نور القبس المرزباني
الورقة ابن الجراح
الوساطة بين المتنبي وخصومه الجرجاني
الوفيات ابن قنفذ
وبعض هذه الكتب كأنها موجود في مكتبة مشكاة فلعل الشيخ مسك حفظه الله ينبه على ما هو موجود منها.
ونسال الله أن يبارك فيكم وينفع بكم.
---
خليل بن محمد
21-02-2005, 05:15 AM
جزاكم الله خيرا ..
أرجو التأكد من عدم وجودها في الملتقى ، أو موقع آخر ..
---
محمد بن عبدالله
21-02-2005, 05:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تنبيه :
بالنسبة لكتاب ( ذيل طبقات الحنابلة ) ، فقد تم وضع رابطٍ لتحميله على صفحات الملتقى سابقاً ، وضعه الأخ مسك . وهو على هذا الرابط :
ذيل طبقات الحنابلة (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=20917&highlight=%D0%ED%E1+%D8%C8%DE%C7%CA+%C7%E1%CD%E4%C7%C8%E1%C9)
وجزاكم الله خيراً .
---
مسك
21-02-2005, 07:30 AM
بارك الله في الجميع ..
شيخنا الفاضل عبدالرحمن الفقيه ..
نعم هناك كتب عدة .. سبق أن تم إدراجها في الملتقى وهي موجوده9 بمكتبة المشكاة ..
وإن شاء الله سأقوم ببتع الكتب الموجودة وأضع روابطها .
---
عصمت الله
21-02-2005, 08:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله
سبق أن وضعت كتاب " التنبيه على ..." لابن السيد البطليوسي باسم الإنصاف بذكر سبب الخلاف
و أنا على وشك الانتهاء من تصحيح الأصنام للكلبي فسوف أنزله على الملتقى و بارك الله في جهود الإخوة
---
خزانة الأدب
21-02-2005, 02:51 PM
الشيخ عبدالرحمن حفظه الله
حباً وكرامة وسأبدأ تحميلها اليوم إن شاء الله
والمشكلة أن الوقت لا يتسع للتنسيق
وربما أقوم بتحميلها من غير تنسيق بصيغة (النوت باد)
---
خزانة الأدب
22-02-2005, 05:41 PM
هذه هي كتب الوراق التي يغلب على ظني أنها تحتاج إلى تنزيل
وفيها عدد كبير من الكتب المهمة

(1/7617)


وأعتقد أن المشروع يحتاج إلى ضبط وترتيب، بحيث تُثبَّت هذه القائمة على رأس المنتدى (بعد تحريرها طبعاً)، ويتم تحديثها أولا بأول. فذا التزم أحد الأعضاء بنسخ كتاب يكتب بجواره (التزم بنسخه فلان)، ولو غُيِّر السطر كله إلى اللون الأحمر فهو أفضل. وإذا نُسخ الكتاب ونُشر فعلاً يتم إسقاطه من القائمة. وهكذا إلى أن يتم نسخ جميع الكتب.
القائمة:
---
الإحكام في أصول القرآن ابن حزم
أخبار الراضي بالله والمتقي لله الصولي
أخبار العلماء بأخيار الحكماء القفطي
أخبار القضاة وكيع
أخبار النساء ابن قيم الجوزية
آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها الفارابي
الأزمنة والأمكنة المرزوقي
استخراج الجدال من القرآن الكريم ابن الحنبلي
إسعاف الأعيان في الأنساب أهل عمان سالم السيابي
الأسماء المبهمة الخطيب البغدادي
أسماء خيل العرب وفرسانها ابن الأعرابي
الاشارات والتنبيهات ابن سينا
الإشتقاق ابن دريد
الأشربة أحمد بن حنبل
أشعار أولاد الخلفاء وأخبارهم الصولي
أطواق الذهب الزمخشري
الأعضاء والنفس الحكيم الترمذي
إعلام الموقعين عن رب العالمين ابن قيم الجوزية
إعلام الناس بما وقع للبرامكة الاتليدي
أعيان العصر وأعوان النصر الصفدي
الإفادات والإنشادات الشاطبي
اكتفاء القنوع إدوارد فنديك
الإكمال ابن ماكولا
آل الجرباء في التاريخ والأدب الظاهري
ألف ليلة وليلة
الألفاظ المستعملة في المنطق الفارابي
الإلهيات ابن سينا
الأم الشافعي
الأماكن الحازمي
الأمالي أبو علي القالي
الأمالي يموت بن المزرع
الإمامة والسياسة ابن قتيبة الدينوري
الأمثال المؤرج السدوسي
الأمثال المفضل الضبي
الأمل والمأمول الجاحظ
الأنساب السمعاني
الأنساب الصحاري
الأنساب المتفقة إبن القيسراني
الأوائل ابن أبي عاصم
الأوائل الطبراني
الأوائل العسكري
الإيضاح في علوم البلاغة القزويني
بدائع الزهور في وقائع الدهور ابن إياس
بدائع السلك في الطبائع الملك ابن الأزرق
بداية الهداية أبو حامد الغزالي
البغال الجاحظ
البلدان اليعقوبي
بلوغ الأمل في فن الزجل ابن حجة الحموي
البيان والإعراب المقريزي
التاج في أخلاق الملوك (المنسوب غلطاً للجاحظ)
تاريخ أبي يعلى الفلانسي
تاريخ أصبهان أبو نعيم الأصبهاني
تاريخ العلماء النحويين التنوخي
تاريخ بيت المقدس ابن الجوزي
تاريخ حكماء الإسلام البيهقي
تاريخ خليفة بن خياط
تاريخ علماء الأندلس ابن الفرضي
تاريخ قضاة الأندلس النباهي
التبر المسبوك في نصيحة الملوك أبو حامد الغزالي
التبصرة بالتجارة الجاحظ
تبصير المنتبه ابن حجر العسقلاني
تجارب الأمم ابن مسكويه
تجريد المنطق نصير الدين الطوسي
تحرير التحبير ابن أبي الأصبغ
تحسين القبيح الثعالبي
تحصيل السعادة الفارابي
تحفة الأمراء في تاريخ الوزراء الصابئ
التحفة اللطيفة السخاوي
تحقيق ما للهند البيروني
التدوين في أخبار قزوين القزويني
التذكرة الحمدونية ابن حمدون
تزيين الأسواق في أخبار العشاق داود الأنطاكي
التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب الأشعري
تعطير الأنام في تفسير الأحلام النابلسي
تفسير الأحلام ابن سيرين
تكملة اكمال الإكمال ابن الصابوني
تلخيص الخطابة ابن رشد
التنبيه على أوهام أبي علي في أماليه البكري
تهذيب الأخلاق ابن مسكويه
تهذيب التهذيب ابن حجر العسقلاني
التوابين ابن قدامة
التوكل على الله ابن أبي الدنيا
ثمار القلوب في المضاف والمنسوب الثعالبي
ثمرات الأوراق ابن حجة الحموي
الجامع لمفردات الأدوية والأغذية ابن البيطار
الجبال و الأمكنة و المياه الزمخشري
جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس الحميدي
الجرح والتعديل الرازي
الجغرافيا ابن سعيد المغربي
الجليس الصالح والأنيس الناصح ابن طرار
الجماهر في معرفة الجواهر البيروني
جمع الجواهر الحصري القيرواني
جمهرة الأمثال العسكري
جمهرة نسب قريش وأخبارها الزبير بن بكار
الجيم الشيباني
الحاوي في الطب أبو بكر الرازي
حذف من نسب قريش مؤرج السدوسي
الحكم العطائية ابن عطاء الله
الحلة السيراء ابن جابر الأندلسي
الحلل في شرح أبيات الجمل البطليوسي
حلية البشر عبد الرزاق البيطار
الحوادث الجامعة والتجارب النافعة ابن الفوطي
حوادث دمشق اليومية البديري الحلاق
الحور العين نشوان الحميري
حي بن يقظان ابن طفيل
حياة الحيوان الكبرى الدميري
خاص الخاص الثعالبي
خريدة العجائب ابن الوردي
خريدة القصر العماد الأصفهاني
خزانة الأدب عبد القادر البغدادي
الخصائص ابن جني
خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر المحبي
خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى السمهودي
دار الطراز في عمل الموشحات ابن سناء الملك
الدارس في تاريخ المدارس النعيمي
الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر النجدي
الدرر المنثور في الأحاديث المشتهرة السيوطي
دمية القصر الباخرزي
الديباج ابن المثنى
الديباج المذهب الجرجاني
الديباج المذهب ابن فرحون
ديوان الصبابة ابن أبي حجلة
ديوان المعاني أبو هلال العسكري

(1/7618)


ذم الغيبة والنميمة ابن أبي الدنيا
ذيل مرآة الزمان اليونيني
رباعيات الخيام عمر الخيام
ربيع الأبرار الزمخشري
رحلة ابن بطوطة
رحلة ابن جبير
رحلة ابن فضلان
رسائل الثعالبي
رسائل فلسفية ابن باجة
رسائل فلسفية الرازي
رسالة إلى السلطان الملك الناصري ابن تيمية
الرسالة القشيرية القشيري
رسالة النفس ابن رشد
رفع الأصر عن قضاة مصر ابن حجر العسقلاني
الروض المعطار في خير الأقطار الحميري
الروضتين في أخبار شهاب الدين المقدسي
الرياض النضرة في مناقب العشرة الالطبري
الرياضيات ابن سينا
زهر الآداب الحصري القيرواني
سر العالمين أبو حامد الغزالي
سلافة العصر ابن معصوم الحسني
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر المرادي
سلوة الأحزان للاجتناب عن مجالسة الأحداث والنسوان المؤلف مجهول
سمط النجوم العوالي العصامي
سمط اللآلي الأونبي
السياسة المدنية الفارابي
الشاء الأصمعي
الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية الفخر الرازي
شرح الأربعين النووية ابن شرف النووي
شرح البرهان ابن رشد
شرح تشريح القانون لابن سينا ابن النفيس
شرح ديوان الحماسة المرزوقي
شرح كتاب السير الكبير السرخسي
الشعر والشعراء ابن قتيبة الدينوري
صفة بلاد اليمن إبن المجاور
الضوء اللامع السخاوي
الطبقات السنية في تراجم الحنفية التميمي
طبقات الشافعية ابن قاضي شهبة
طبقات الصوفية السلمي
الطبقات الكبرى الشعراني
الطبيعيات ابن سينا
عجائب المقدور في أخبار تيمور ابن عربشاه
العروض لأبي الحسن العروضي
عشائر العراق عباس العزاوي
عقد الجمان العيني
العقل والهوى الحكيم الترمذي
عقلاء المجانين ابن حبيب
علل التثنية ابن جني
العمدة ابن رشيق القيرواني
عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل ابن البناء المراكشي
العنوان في القراءات السبع ابن خلف المقرئ
عيون الأثر في المغازي والسير ابن سيد الناس
عيون الحكمة ابن سينا
غرر الخصائص الواضحة الوطواط
غريب الحديث إبن قتيبة
الفتوحات المكية محيي الدين بن عربي
الفخري في الآداب السلطانية ابن الطقطقي
الفخري في الأنساب الطالبيين المرزوي
فرج المهوم في تاريخ علماء النجوم ابن طاوس
فص الخواتم فيما قيل في الولائم ابن طولون
فصل المقال ابن رشد
فصول منتزعة الفارابي
الفصول والغايات أبو العلاء المعري
فضائل القدس ابن الجوزي
فضائل القرآن النسائي
فضائل القرآن وتلاوته أبو الفضل الرازي
فضائل مصر المحروسة ابن الكندي
فضل علم السلف على الخلف ابن رجب
فضيلة الشكر لله على نعمته الخرائطي
الفلسفة الأولى الكندي
فن السيرة الدكتور إحسان عباس
في السلوك الإسلامي القويم الشوكاني
القاموس المحيط الفيروزآبادي
القانون في الطب ابن سينا
القسطاس في علم العروض جار الله الزمخشري
قصر الأمل ابن أبي الدنيا - محاسبة النفس ابن أبي الدنيا - مكارم الأخلاق ابن أبي الدنيا
القوافي التنوخي
قوت القلوب المكي
القياس ابن رشد
الكامل في التاريخ ابن الأثير
الكبائر الذهبي
الكشكول العاملي
كليلة ودمنة ابن المقفع
كنز العمال المتقي الهندي
الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة الغزي
كيمياء السعادة أبو حامد الغزالي
اللآلي ابن الجوزي
لباب الآداب الثعالبي
اللطف واللطائف الثعالبي
المؤتلف والمختلف ابن القيسراني
المبسوط السرخسي
مبلغ الأرب في فخر العرب الهيتمي
المحاسن والأضداد (المنسوب غلطاً للجاحظ)
المحاسن والمساوئ البيهقي
محاضرات الأدباء الراغب الأصفهاني
المحبر ابن حبيب
محك النظر أبو حامد الغزالي
المحكم والمحيط الأعظم ابن سيده
مختصر تاريخ دمشق ابن عساكر
مختلف القبائل ومؤتلفها ابن حبيب
المراح في المزاح أبو البركات الغزي
مسالك الأبصار ابن فضل الله العمري
المسالك والممالك الإصطخري
المستطرف في كل فن مستظرف الأبشيهي
المستقصى في أمثال العرب الزمخشري
مشيخة أبي المواهب الحنبلي ابن عبد الباقي الحنبلي
مصارع العشاق السراج القارئ
المطرب من أشعار أهل المغرب ابن دحية الكلبي
المعاني الكبير ابن قتيبة الدينوري
معاهد التنصيص على شواهد التلخيص العباسي
المعجم ابن الأبار
معجم قبائل العرب عمر رضا كحالة
معجم ما استعجم البكري
معيار العلم في فن المنطق أبو حامد الغزالي
المغرب في حلى المغرب ابن سعيد المغربي
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ابن هشام
مفاتيح العلوم الخوارزمي
مفاكهة الخلان في حوادث الزمان ابن طولون
مفاتيح العلوم الخوارزمي
مفتاح العلوم السكاكي
المقابسات أبو حيان التوحيدي
المقاصد الحسنة السخاوي
المقامات الزمخشري
المقامات الزينية ابن الصيقل الجزري
المقنع في رسم مصاحف الأمصار أبو عمرو الداني
المناقب المزيدية أبو البقاء الحلي
المنطق الفارابي
المنطق ابن سينا
المنهل الصافي ابن تغري بردي
المنهيات الحكيم الترمذي
مواعظ ابن الجوزي
المواعظ والاعتبار المقريزي
المواقف والمخاطبات النفري
الموضوعات الصغاني
ميزان العمل أبو حامد الغزالي
النجاة في المنطق والإلهيات ابن سينا

(1/7619)


نخب الذخائر في أحوال الجواهر ابن الإكفاني
نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر عبد الحي
نسب معد واليمن الكبير ابن الكلبي
نسيم الصبا ابن حبيب الحلبي
النصيحة الكافية زروق
نظم العقيان في أعيان الأعيان السيوطي
نفح الطيب المقري التلمساني
نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة المحبي
النفحة النسرينية واللمحة المرينية ابن الأحمر
نهاية الأقدام في علم الكلام الشهرستاني
النهاية في الفتن والملاحم ابن كثير
نوابغ الكلم الزمخشري
النور السافر العيدروس
هداية الحيارى ابن قيم الجوزية
هواتف الجنان الخرائطي
الوجيز في ذكر المجاز والمجيز السلفي
وصف المطر والسحاب ابن دريد
الوفيات ابن رافع السلامي
ولاة مصر الكندي
اليواقيت والضرب في تاريخ حلب أبو الفداء
يوميات شامية ابن كنان
---
الكندري
23-02-2005, 03:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أسباب النزول (الواحدي)
---
مسك
23-02-2005, 07:11 AM
أخي الكريم الكندري
كتاب اسباب النزول متوفر على الشبكة على ملف ورد :
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=7&book=621
حبذا نسخ كتاب غير متوفر ليعم به النفع .
---
عصمت الله
23-02-2005, 01:27 PM
السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيكم
و أنا أتحمل أخبار القضاة لوكيع
---
عبد الجبار
26-02-2005, 02:52 PM
إخواني الأفاضل
سأتولى بعون الله نسخ مصنف ابن ابي شيبة من برنامج الألفية للتراث.
---
مسك
27-02-2005, 06:45 AM
عليكم السلام أخي عبدالجبار ..
مصنف ابن أبي شيبة موجود ومتوفر على ملف ورد بالملتقى وهنا :
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=8&book=365
---
مسك
27-02-2005, 06:47 AM
تم نسخ :
الإحكام في أصول القرآن لابن حزم رحمه الله ..
وكتاب : جمع الجواهر في الملح والنوادر
وتم تنسيقها ..
وسأقوم بالمشاركة بها إن شاء الله لاحقاً
---
خزانة الأدب
27-02-2005, 05:34 PM
أخي الكريم مسك
كتاب ابن حزم المشهور اسمه
الإحكام في أصول الأحكام
فإن كان هو المقصود فأرجو تصحيح الاسم قبل تحميل الكتاب
---
مسك
27-02-2005, 06:49 PM
بارك الله فيك أخي
الإحكام في أصول الإحكام موجود عندنا في مكتبة المشكاة ..
قمت بتنزيله ومقارنة مقدمة الكتاب بمقدمة كتاب الإحكام في أصول القرآن الموجود في الوراق فوجدت بينهما اختلاف في المقدمتين مما شجعني على نسخ الكتاب ..
ولا اعلم إن كان هما كتاب واحد أو كتابين ..
وياليت تساعدنا أخي في هالموضوع .. وكذا مساعدة الشيخ عبدالرحمن الفقيه .
رابط الإحكام في أصول الأحكام
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=11&book=286
رابط الإحكام في أصول القران من الوراق :
http://www.alwaraq.com
---
خزانة الأدب
28-02-2005, 05:55 PM
واضح أنه نفس الكتاب لأنه يبدأ هكذا:
القاعدة الأولى
في تحقيق مفهوم أصول الفقه
وتعريف موضوعه وغايته وما فيه من البحث عنه من مسائله وما منه استمداده وتصوير مباديه وما لا بد من سبق معرفته قبل الخوض فيه.
فهو إذن كتاب في أصول الفقه وليس في أحكام القرآن
ومع ذلك فالإشكال باق ، لأن حجم الكتاب الذي في الوراق يظهر لي أنه أصغر من كتاب الأحكام المعروف (ولا أجزم بذلك)
وربما يكون (الوراق) قد اعتمد على طبعة تجارية أو مختصرة
---
عبد الجبار
28-02-2005, 08:33 PM
جزاك الله خيرا أخي مسك
سأقوم ان شاء الله بنسخ دلائل النبوة والاعتقاد للحافظ البيهقي رحمه الله
---
مسك
01-03-2005, 07:10 AM
أخي خزانة الأدب :
بارك الله فيك .. وحبذا لو تأكدت من الموضوع لأني نسخة الوراق بعد النسخ تقريباً 660 ك ب بيمنا النسخة الموجوده بالمكتبة تقريبا 900 ك ب .
والنسخة المنسوخه الجديدة ..
فلو كان الكتاب نفسه سنقوم باستبداله بالموجود بالمكتبة لأن فيها أمكانية نسخ اي جزء من النص بينما النسخة الموجوده حاليا بالمكتبة من قام بنسخا وضع عليها تشفير لا يمكن معه نسخ اي جزء من النص .
---
خزانة الأدب
01-03-2005, 04:04 PM
أخي الكريم مسك
قرأت فقرات من الكتاب بناء على طلبك
فساورني الشك هل هو لابن حزم أصلا
ولأن أن كتاب ابن حزم بعيد عني الآن فقد قمت بإنزاله من المشكاة والمقارنة بينه وبين كتاب الوراق
فاخترت عشوائيا حوالي عشرين كلمة من كتاب الوراق وبحثت عنها في كتاب ابن حزم فلم أجد العشرين جملة التي توجد فيها تلك الكلمات في كتاب ابن حزم
فاتضح أن كتاب الوراق ليس كتاب الأحكام لابن حزم
وقد اتضح من قبل أن تسميته (الأحكام في أصول القرآن) غلط
فيبقى السؤال : هل هو لابن حزم أصلاً ؟
أشكّ في ذلك، لأن عباراته أشبه بعبارات المتأخرين.
فخطر في بالي أنه قد يكون كتاب السيف الآمدي لأنه أشهر كتب الأصول ، ولأنه مرتب على (قواعد) كهذا الكتاب.

(1/7620)


فتصفحت بعض صفحاته إلى أن وجدت قوله في الصفحة 460 من صفحات الوراق (وقد أشرنا إلى جملة منها في كتابنا الموسوم بمنتهى المسالك في رتب السالك فعليك بمراجعته). فبحثت عن كتاب (منتهى السالك في رتب المسالك) في كشف الظنون وهدية العارفين فوجدته للآمدي
فاتضح أن الكتاب كتابه المشهور (احكام الاحكام في أصول الاحكام)، ويبقى تحرير هل هو الكتاب بتمامه أم بعض مختصراته، وهذا يحتاج إلى فراغ ومقارنة بين الكتابين
وأما النسخ فامض فيه بارك الله فيك
والمهم عدم نشره إلا منسوباً إلى مؤلفه الصحيح بعد أن يتضح أمره إن شاء الله
وبالنسبة للتشفير فالحل سهل جدا، وهو (احفظ باسم)، وتعطي للكتاب اسماً مختلفاً ولو بحرف واحد، ولكن تحفظه بصيغة (النص فقط) وليس بصيغة الوورد. وتستطيع بعد ذلك أن تجلبه من صيغة (النص فقط) إلى صيغة الوورد بطريق القص واللزق.
والله يوفقنا وإياك
---
مسك
02-03-2005, 11:32 AM
احسنت أحسن الله اليك على هذا البيان الرائع ..
الان الكتاب منسوخ عندي بالكامل من الوراق .
هل انسبه إلى الآمدي وينشر الكتاب ؟ أم ماذا ..
وبارك الله فيك على حل مسألة التشفير ( ابتسامة ) وينك من زمان ...
---
خزانة الأدب
02-03-2005, 01:09 PM
أما نسبته إلى ابن حزم فلا ، قولا واحدا
ويجب أن ينسب إلى الآمدي باسمه الصحيح (أحكام الأحكام)
ولكن يبقى التأكد من كونه كتاب الآمدي كاملاً أو مختصراً (أو حتى محرفا بواسطة الناشرين)
فلعلك تصبر قليلا الى أن تقارن بينه وبين كان كتاب الآمدي
والمشكلة عندي أنني لا أضمن أن يجتمع لي كتاب الآمدي والإنترنت في مكان واحد!1
---
مسك
02-03-2005, 02:13 PM
اسأل الله أن ييسر لك ذلك ..
وسأكون منتظر بيانك .
---
خزانة الأدب
05-03-2005, 12:48 PM
أخي الكريم مسك
مع الأسف فهذا آخر ما عندي عن الموضوع
لأنني لم أجد كتاب الآمدي في مكتبتي وكنت أظن أنه فيها
ولا أجد الوقت للذهاب إلى مكتبة عامة لمقارنة الكتابين
والمسألة ليست بالصعبة
يكفي أن تقارن أول صفحة وآخر صفحة (بدون الحاجة إلى مقارنة كل كلمة)، بل يكفي أن تكون الصفحة من كتاب الوراق موجودة في نفس الترتيب من كتاب الآمدي
وإن لم تستطع فتوكل على الله وانشره منسوباً للآمدي
والله يحفظك ويرعاك
---
مسك
05-03-2005, 07:42 PM
كتاب الآمدي ليس متوفر لدي ..
ولذا سيتم نشر الكتاب باسم الآمدي
---
خادم التراث
12-03-2005, 06:30 AM
كتاب النهاية فى الفتن والملاحم عندى وسوف أضعه قريبا ان شاء الله
---
ابومالك البصري
30-03-2005, 07:52 PM
عليكم السلام أخي عبدالجبار ..
مصنف ابن أبي شيبة موجود ومتوفر على ملف ورد بالملتقى وهنا :
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=8&book=365
الجزء الرابع بعد التنزيل لا يعمل
وجزيتم خير الجزاء
---
أسامة عباس
11-08-2005, 06:59 PM
هل هذا المشروع لا يزال ساريًا..؟
---
خليل إبراهيم
11-08-2005, 11:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله
هل من أخ فاضل يشرح لي ما المراد بالنسخ؟
هل المقصود كتابة الكتاب كاملا بالحروف أم عمل نسخة ولصقها وحفظها على ملف وورد؟
ولو يعلم أحد أين كتاب حاشية الجمل على الجلالين بالإنترنيت أكون شاكرا
وهل تم تحميل كتاب منهاج المسلم لأبي بكر الجزائري على الشبكة؟
جزاكم الله خيرا ونفع بكم أجمعين.
وإني لفي عجب كيف لهذه الكتب كبيرة الحجم أن تنزل فهل هناك آلة تقوم بتصويرها أم تكتب يدويا ؟
جزى الله خيرا من أفادني بإجابة فإني قليل الخبرة
لكنني أملك الوقت
فعلمونا مما علمكم الله تعالى .
---
إسلام بن منصور
12-08-2005, 01:04 AM
كتاب الجهاد والقتال في السياسة الشرعية للد / محمد خيري هيكل
---
عصمت الله
12-08-2005, 09:05 AM
منذ قترة غير قليلة و أنا أبحث عن هذا الكتاب"كتاب الجهاد والقتال في السياسة الشرعية للد / محمد خيري هيكل" فهل من فارس يضع الكتاب على ملفات وورد؟ والشكر مبذول مسبقا و جزاه الله خيرا
---

(1/7621)


قسم المخطوطات > سؤالان للأخوة بارك الله في الجميع فهارس المكتبة السليمانية ومخطوط فتح القريب للسخاوي
---
سؤالان للأخوة بارك الله في الجميع فهارس المكتبة السليمانية ومخطوط فتح القريب للسخاوي
---
أبو خليفة العسيري
18-02-2005, 12:21 PM
بارك الله فيكم ، من عنده معلومة عما يلي :
1. فهارس المكتبة السليمانية بتركيا.
2. مخطوط كتاب ( فتح القريب شرح التقريب ) للسخاوي ، وهو شرح لكتاب النووي ، وله نسختان في السليمانية.
شكرا لاهتمامكم
---
أبو إسحاق التطواني
20-02-2005, 12:42 PM
فهرس المكتبة السليمانية مطبوع باسم (دفتر كتبخانة سليمانية) باللغة التركية في 111ص بدار سعادات باستانبول، وهو نادر قليلا،،
---
محمد زياد التكلة
25-02-2005, 11:26 PM
فتح القريب أعرف أن أخا جزائريا يعمل فيه منذ سنوات، وحصّل نسختيه.
---
أبو خليفة العسيري
04-03-2005, 02:38 AM
جزاكما الله خيراً
وبارك فيكما
---
محمد الناصري
04-03-2005, 03:05 AM
فتح القريب في شرح تقريب النواوي يعمل على تحقيقه بعض اطلاب الدراسات العليا المعمقة في كلية عين الشق بمدينة الدار البيضاء تحت اشراف د زين العابدين بلا فريج محقق نكت الزركشي .
---
أبو زرعة البيضاوي
15-03-2005, 06:04 PM
هذا أحد الطلبة الذين أشار إليهم الأخ محمد النصري و أبشرك أن الكتاب قد تم بحمد الله وفضله و لم يبق إلا بعض الترتيبات الأكاديمية . فقسم منه قد دخل إلى آليات الطباعة و قسم الثاني سيدخل هذا الأسبوع إن شاء الله تعالى . و قد اعتمدنا فيه على ثلاث نسخ خطية اثنان منها عليها خط الحافظ السخاوي رحمه الله و يشرف على هذا التحقيق شيخنا الفاضل الأستاذ زين العابدين بلافريج . و لا تنسونا من صالح دعائكم ليخرج هذا الكتاب بحلة يرضاها أهل العلم وطلبته و محبيه .
---
أبومحمد الكويتي
16-03-2005, 12:20 PM
الأخ الفاضل العسيري السلام عليكم ورحمة الله
عن موضوع نسخة السخاوي ، فهي محققة في جامعة أم القرى من أحد الطلاب بالدراسات العليا وقد نوقشت منذ فترة ، كما أن نسخ الكتاب موجودة في جامعة أم القرى ، والجامعة الاسلامية .
---
أبو خليفة العسيري
17-03-2005, 10:51 AM
جزى الله الأخوة خير الجزاء على هذه الفوائد
نفعكم الله في الدنيا والآخرة
---
السلاوي
20-03-2005, 02:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله
هناك نسخة في الخزانة العامة بالرباط عليها خط السخاوي فلا أدري هل المحقق اعتمدها أم لا؟ وأعرف أحد خريجي الجامعة الإسلامية أخبرني منذ زمن بعيد أنه يعمل على تحقيقها والله أعلم
---
السلاوي
20-03-2005, 02:38 AM
السلام عليكم ورحمة الله
في الخزانة العامة بالرباط نسخة من التقريب عليها خط السخاوي لا أدري هل أعتمدها المحقق أم لا؟
---
حميد الهلالي
10-05-2005, 01:50 AM
عندي نسخة الخزانة العامة بالرباط وعليها خط السخاوي من يريدها؟
---

(1/7622)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > يإخواني ما رأيكم في هذا الكتاب (تيسير فقه العبادات)للشيخ فيصل مولوي
---
يإخواني ما رأيكم في هذا الكتاب (تيسير فقه العبادات)للشيخ فيصل مولوي
---
عادل محمد
18-02-2005, 12:48 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركته
يإخواني ما رأيكم في هذا الكتاب (تيسير فقه العبادات)للشيخ فيصل مولوي و سبب سؤالي أن هذا الكتاب انتشر إنتشارا طيبا هنا في اوربا
و هل هناك ترجمة للمؤلف؟
بارك الله فيكم
---
أبو غازي
18-02-2005, 06:25 PM
هذه ترجمته:
السيرة الذاتية لسماحة الشيخ فيصل مولوي - حفظه الله
مولده - المؤهلات العلمية - المدة التي قضاها في أوروبا - الداعية - التاريخ الوظيفي - البحوث و المؤلفات - عضويته في مجامع أوروبية
حائز على مرتبة "قاضي شرف برتبة مستشار" بموجب مرسوم جمهوري رقم 5537 تاريخ 23 أيَار 2001
مولده
مواليد 1941م طرابلس ـ لبنان.
داعية ومفكّر إسلامي، معروف في لبنان والعالم العربي والإسلامي والأوروبي.
من العاملين في الحقل الإسلامي في لبنان، وكان رئيساً لجمعية التربية الإسلامية في لبنان
وهو الآن الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان ، ورئيس بيت الدعوة والدعاة منذ تأسيسه سنة 1990 وعضو اللجنة الإدارية للمؤتمر القومي الإسلامي
المؤهلات العلمية
إجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية / كلية الحقوق والعلوم السياسية -1967
إجازة في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق / كلية الشريعة - 1968
دبلوم الدراسات المعمّقة من جامعة السوربون باريس
المدة التي قضاها في أوروبا
قضى في أوروبا خمس سنوات من 1980 حتى 1985 أصبح فيها مرشداً دينياً لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا ثمّ في أوروبا منذ سنة 1986 وحتّى الآن، وبقي على تواصل مع أكثر المراكز الإسلامية في أوروبا حتّى الآن.
الداعية
اختارته الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض أثناء إقامته في فرنسا كأحسن داعية إسلامي في أوروبا ومنحته جائزة تقديرية
التاريخ الوظيفي
عُيّن قاضياً شرعياً في لبنان سنة 1968، وتنقّل بين المحاكم الشرعية الابتدائية في راشيا وطرابلس وبيروت.
عُيّن مستشاراً في المحكمة الشرعية العليا في بيروت سنة 1988 وبقي في هذا المركز حتى استقالته سنة 1996
البحوث و المؤلفات
سلسلة مبادئ التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية (خمس أجزاء)
سلسلة التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة- أربع أجزاء
الجزء الأول من كتاب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية
تيسير فقه العبادات
دراسات حول الربا والمصارف والبنوك
موقف الإسلام من الرقّ
أحكام المواريث، دراسة مقارنة
الأسس الشرعية للعلاقات بين المسلمين وغير المسلمين
نظام التأمين وموقف الشريعة منه
نبوّة آدم
المرأة في الإسلام
حكم الدواء إذا دخل فيه الكحول
السلام على أهل الكتاب
المفاهيم الأساسية للدعوة الإسلامية في بلاد الغرب
أثر انهيار قيمة الأوراق النقدية
عضويته في مجامع أوروبية
العميد المؤسس للكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية في "شاتو شينون" في فرنسا منذ تأسيسها سنة 1990 . وهي كلية للدراسات الشرعية بالمستوى الجامعي ومخصّصة للمسلمين الأوروبيين أو المقيمين بصفة دائمة في أوروبا وسائر بلاد الغرب، واستمرّ في هذا المنصب حتىّ سنة 1994. وهو الآن نائب رئيس المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء.
المصدر: موقعه الالكتروني (يُبحث عنه في محركات البحث) فقد لا تسمح الإدارة بوضعه.
---
عادل محمد
19-02-2005, 01:39 AM
بارك الله فيك أخي ابوغازي
و هل لديك معلومات عن كتابه وجزاك الله خيرا
---
أبو غازي
19-02-2005, 03:29 PM
وفيك بارك.
أعتذر يا أخي, فليس لدي علم بهذا الكتاب.
---

(1/7623)


خزانة الكتب والأبحاث > حمل الإنصاف بذكر سبب الخلاف لابن السيد البطليوسي
---
حمل الإنصاف بذكر سبب الخلاف لابن السيد البطليوسي
---
عصمت الله
18-02-2005, 02:16 PM
السلام عليكم
كتاب صغير الحجم عظيم النفع يكمله رفع الملام عن الآئمة الأعلام لابن تيمية
مؤلفه عالم أندلسي من كبار العلماء في النحو و الأدب و العلوم الإسلامية الأخري
من كتبه النافعة
هذا الكتاب الذي نقدمه للقراء
المصدر: الوراق
(مع تكملة النقص و مصدرها المطبوع)
---
شهاب الدين
18-02-2005, 04:58 PM
السلام عليكم
بارك الله فيكم
---
طالب علوم الحديث
19-02-2005, 03:30 AM
جزاك الله خيرا
---
ابوالمنذر
19-02-2005, 07:07 AM
جزاكم الله خيرا
---

(1/7624)


المنتدى الشرعي العام > عاجل: وطيء زوجته يوم تاسوعاء ناسياً فهل فسد صومه ؟
---
عاجل: وطيء زوجته يوم تاسوعاء ناسياً فهل فسد صومه ؟
---
عبدالله العدناني
18-02-2005, 02:48 PM
سائل يقول :
صام رجل اليوم الجمعة التاسع من محرم ولكنه نسي فوطيء زوجته من غير إيلاج ..
هل يتم صومه أم فسد الصوم ؟
---
مجود
18-02-2005, 03:23 PM
اخي الفاضل
هب انه وطىء بإيلاج وفي رمضان أيضا (ناسيا)
فهل يبطل صومه
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا
عفي عن امتي الخطأ والنسيان
هذا ما لدي والله أعلم
---
محمود شعبان
18-02-2005, 03:25 PM
هو كمن أكل أو شرب ناسيا، يتم صومه ولا شيء عليه. قاله ابن عثيمين رحمه الله
---
الغواص
19-02-2005, 08:06 AM
!
حتى لو لم يكن ناسيا فوطيء زوجته "ولم يولج ولم ينزل" فلا يفسد صومه ..
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لِإِرْبِهِ
رواه البخاري ومسلم
---

(1/7625)


المنتدى الشرعي العام > ما حكم الكحل للرجال ؟ و هل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم خاص بنوع معين ؟
---
ما حكم الكحل للرجال ؟ و هل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم خاص بنوع معين ؟
---
المدرك
18-02-2005, 03:15 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
سؤالي أيها الأخوة :
ما حكم الكحل للرجال ؟ و هل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم خاص بنوع معين ؟ ومن قال
بالجواز ألا يعتبره من التشبه بالنساء ؟ وهل استغراب الناس لذلك واستنكارهم له مبرر لتركه ؟ ..
ومن كان لديه الزيادة فليتحفنا بها , جزاكم الله خيراً ..
---
المدرك
19-02-2005, 07:19 AM
أين مشائخنا الكرام ؟؟
---
أبو غازي
20-02-2005, 03:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
يسن الاكتحال للرجال والدليل:
روى ابن ماجة رحمه الله: عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" عليكم بالإثمد, فإنه يجلو البصر, وينبت الشعر" (3495) صححه الألباني في صحيح الجامع 4045.
وروى أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خير أكحالكم الإثمد, يجلو البصر, وينبت الشعر" (3497).
وليس فيه تشبه بالنساء.
---
عبدالقاهر
25-02-2005, 10:37 PM
أختلف العلماء في الاكتحال على أربعة أقوال:
1- يستحب اكتحال الرجال بالإثمد على الاطلاق ،وهو قول الشافعية والحنابلة.
2- يباح اكتحال الرجال للزينة،وهو منقول عن الامام مالك.
3- يكره اكتحال الرجل للزينة ،ويباح لغيرها،وهو قول الحنفية.
4- يحرم اكتحال الرجل للزينة،ويباح لغيرها،وهوقول المالكية والمذهب عندهم.
أحكام الزينة لعبير المديفر ( 2/511-516).وقد بحثت المسألة بحثاً جيداً وذكرت أن اللجنة الدائمة أجازت الكحل للرجل وهذا موجود في فتاوى اللجنة(5/205).
أما الشيخ محمد بن عثيمين _رحمه الله تعالى_ فقد تنوعت فتواه في ذلك
في الشرح الممتع1/129قال:(أما الاكتحال الذي لتجميل العين فهل هو مشروع للرجل أو للأنثى فقط؟
الظاهر أنه مشروع للأنثى فقط ،أما الرجل فليس بحاجة إلى تجميل عينيه.
وقد يقال :إنه مشروع للرجل أيضاً،لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل :إن إحدنا يحب أن يكون نعله حسناً،وثوبه حسناً فقال صلى الله عليه وسلم:(إن الله جميل يحب الجمال) .
وقد يقال :إذا كان في عين الرجل عيب يحتاج إلى الاكتحال فهو مشروع له ،وإلا فلا).
وفي فتوى يقول:( الاكتحال نوعان :
أحدهما : اكتحال لتقوية البصر وجلاء الغشاوة من العين وتنظيفها وتطهيرها بدون أن يكون له جمال ، فهذا لا بأس به ، بل إنه مما ينبغي فعله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في عينيه ، ولاسيما إذا كان بالإثمد .
النوع الثاني : ما يقصد به الجمال والزينة ، فهذا للنساء مطلوب ، لأن المرأة مطلوب منها أن تتجمل لزوجها .
وأما الرجال فمحل نظر ، وأنا أتوقف فيه ، وقد يفرق فيه بين الشاب الذي يخشى من اكتحاله فتنه فيمنع ، وبين الكبير الذي لا يخشى ذلك من اكتحاله فلا يمنع ).
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16956.shtml
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_895.shtml
---
عمر المقبل
26-02-2005, 01:34 PM
سبق أن راجعت الأحاديث الواردة في الكحل ،فظهر لي :
أن الأحاديث القولية في ذلك ليست بالقوية .
وأما الأحاديث الفعلية عنه صلى الله عليه وسلم فهي أقوى .
ومن حيث فقهها : فيحتمل أن ذلك كلن على سبيل العادة ، أو للحاجة ، أما أنه سنة ،فهذا محل نظر والله أعلم .
---

(1/7626)


منتدى العلوم الشرعية التخصصي > هل درس احد هذا الحديث ؟يقال لقارئ لقران يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل
---
هل درس احد هذا الحديث ؟يقال لقارئ لقران يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل
---
الرايه
18-02-2005, 03:25 PM
اعني حديث
( يقال لقارئ لقران يوم القيامة اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فان منزلتك عند آخر آية تقرأها )
هل درسه أحد في الملتقى أو في رسالة او كتاب ؟
شكرا الله لمن دلني على ذلك
---
أبو عبدالرحمن بن أحمد
18-02-2005, 04:00 PM
سلسة الأحاديث الصحيحة المجلد الخامس
ـ
( الصحيحة ) 2240
يقال لصاحب القرآن: اقرأ وارتق ، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ، فإن منزلتك عند آخر آية ( كنت تقرأ بها ) .
---
---

(1/7627)


المنتدى الشرعي العام > أفضل الناس بعد الأنبياء أبو بكر وعمر -هل يوجد حديث بهذا المعنى ؟؟؟
---
أفضل الناس بعد الأنبياء أبو بكر وعمر -هل يوجد حديث بهذا المعنى ؟؟؟
---
راشد
18-02-2005, 03:48 PM
أرجو ذكر الأحاديث الواردة بهذا المعنى
---
أبو عبد الباري
18-02-2005, 05:31 PM
لعل هذا الحديث من فضائل الخالفء الراشدين لأبي نعيم يفيد هذا المعنى بغض النظر عن صحته
228 حدثنا سليمان بن أحمد ، إملاء , ثنا المقدام بن داود ، ويحيى بن عثمان ، والمطلب بن شعيب ، قالوا : ثنا أبو صالح عبد الله بن صالح ، ثنا نافع بن يزيد ، عن زهرة بن معبد ، عن سعيد بن المسيب ، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله عز وجل اختار أصحابي على جميع العاملين سوى النبيين والمرسلين واختار لي من أصحابي أربعا أبا بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعليا فجعلهم خير أصحابي وفي أصحابي كلهم خير واختار أمتي على سائر الأمم واختار من أمتي أربعة قرون بعد أصحابي القرن الأول والثاني والثالث تترى والقرن الرابع فردا "
---
بنت السنة
18-02-2005, 10:02 PM
ربما هذه تفيد
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم بين ابي بكر وعمر فقال: هكذا نبعث.
رواه ابن ماجه والترمذي وغيرهما
وعن ابي أمامة الباهلي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : " دخلت الجنة فسمعت فيها خشفة بين يدي فقلت: ماهذا ؟ قال: بلال . قال: فمضيت فدخلت الجنة فرأيت أكثر أهلها فقراء المهاجرين وذراري المسلمين ولم ارى احدا أقل من الأغنياء والنساء يقول: فسئلت. فقيل لي : اما الاغنياء فهم هاهنا ( يعني بالباب)يحاسبون ويمعصون وأما النساء فألهاهن الأحمران الذهب والحرير.
يقول: ثم خرجت من أحد أبواب الجنة الثمانية .
يقول : فلما كنت عند الباب أوتيت بكفة فوضعت فيها ووضعت أمتي في كفه فرجحت بها ثم أوتي بأبي بكر فوضع في كفه وجيء بجميع امتي في كفه فرجح ابو بكر وجيء بعمر فوضع في كفه وجيء بكل أمتي في كفه فرجح عمر.
رواه الامام احمد في مسنده.
وعن حذيفة قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم جلوسا فقال:" اني لاأدري ماقدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي وأشار الى ابي بكر وعمر"
رواه الامام احمد في مسنده وفي الترمذي في جامع الترمذي.
---

(1/7628)


المنتدى الشرعي العام > سؤال عن لفظة وردت في حديث : من أصبح منكم اليوم صائماً
---
سؤال عن لفظة وردت في حديث : من أصبح منكم اليوم صائماً
---
المنصور
18-02-2005, 04:43 PM
أورد الخطيب في خطبته اليوم حديث النبي صلى الله عليه وسلم : من أصبح منكم اليوم صائماً ........ الخ .
وهو حديث عند مسلم في فضائل الصديق رضي الله عنه ، ولكن الخطيب زاد أن ذلك كان بعد صلاة الفجر ، مما جعل بعض الإخوة من المصلين يسألني عن إشكال نتج عن هذه الزيادة ، وحاصله : كيف علم أبو بكر أنه سيصلي على جنازة وسيزور مريضاً ووو ... في ذلك اليوم إذا كان الكلام وقع بعد صلاة الفجر .
فتوقفت وقلت : تراجع اللفظة أولاً ، فإن صحت فلعله أريد بها الأمس باعتبار أن وقت صلاة الفجر هو نهاية يوم وبداية يوم ، فيعتبر وقتأ مناسبا لمثل هذا السؤال .
ثم لم أجد هذا التحديد بأنه في الفجر .
فهل لدى الإخوة تعليق وفائدة .
وجزاكم الله تعالى خيراً ،،،
---
المنصور
19-02-2005, 09:06 AM
ثم وجدت عند المتقي في كنز العمال تفصيلا للرواية - في مناقب الصديق - وقد عزا الرواية لابن عساكر - ولاأعرف اسنادها - وفيها النص على أن ذلك كان في صلاة الصبح ، وفيها أيضاً تفصيل في كيفية صيام الصديق ، وتفصيل لزيارته للمريض وتصدقه قبل الصلاة ، وتبقى صلاة الجنازة ، وأمرها سهل .
فرضي الله تعالى عن ابي بكر ماأسرعه في الخير .
---

(1/7629)


المنتدى الشرعي العام > أريد صحة وفقه حديث (أن النبى صلى الله عليه و سلم توضأ و مسح على الجوربين و النعلين)
---
أريد صحة وفقه حديث (أن النبى صلى الله عليه و سلم توضأ و مسح على الجوربين و النعلين)
---
خطاب القاهرى
18-02-2005, 05:26 PM
عن المغيرة بن شعبة : (أن النبى صلى الله عليه و سلم توضأ و مسح على الجوربين و النعلين)
---
أبو عبد الباري
18-02-2005, 08:10 PM
الحديث: قواه الألباني في تحقيق رسالة المسح على الجوربين للقاسمي ولا أظنه يصح فقد ضعفه الكبار كالثوري وابن مهدي ومسلم بن الحجاج والنسائي وآخرون ، وقالوا: أبو قيس الأودي وهزيل بن شرحبيل لا يحتملان هذه المخالفة للجلة الذين رووا الخبر بلفظ " مسح على الخفين " وهو المعروف من حديث المغيرة.
---
ياسر30
20-02-2005, 04:27 PM
ولكن ما صفة الجوربين اللذين يجوز المسح عليهما
---
أبو الزهراء الشافعي
20-02-2005, 05:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أخي الكريم هذا كتاب {المسح على الجوربين} تأليف علامة الشام: محمد جمال الدين القاسمي. قدَّم له: العلامة أحمد محمد شاكر. وحَقَّقَّه: المحدّث ناصر الدين الألباني.
ويليه (في نفس الملف) {تمام النصح في أحكام المسح} للشيخ الألباني رحمه الله.
نرجو الدعاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
---
خطاب القاهرى
21-02-2005, 12:50 AM
جزيت خيرا أخانا الفاضل أبا الزهراء
---
أبو الزهراء الشافعي
21-02-2005, 12:52 AM
وإياك جازا ربي أخي خطاب.
---

(1/7630)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > ما اسم الكتاب الجامع لتراجم شيخ الإسلام ابن تيمية ؟
---
ما اسم الكتاب الجامع لتراجم شيخ الإسلام ابن تيمية ؟
---
أبو غازي
18-02-2005, 06:20 PM
سمعت أن هناك كتاباً يحوي عدة تراجم لشيخ الإسلام ابن تيمية, ما اسمه ؟
---
أبو سليمان البدراني
18-02-2005, 07:00 PM
لعلك تعني : الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبع قرون
جمع الشيخين الفاضلين : محمد عزير شمس ، علي العمران ، بإشراف و تقديم الشيخ العلامة بكر أبوزيد ، و نشر دار عالم الفوائد
---
أبو غازي
18-02-2005, 07:25 PM
جزاك الله خيراً أخي الفاضل.
وما تقويمك له ؟ إن كنت قد قرأته.
---
أبو سليمان البدراني
19-02-2005, 05:55 PM
نعم ، لا شك في أهمية الكتاب ، خاصة للمهتمين بأخبار الشيخ رحمه الله
و في طبعة الكتاب الأولى مقدمة نفيسة مختصرة عن الإمام ابن تيمية للشيخ العلامة بكر أبو زيد ، حوت نفائس في ترجمة الشيخ
ثم في الطبعة اللاحقة أفرد الشيخ بكر هذه المقدمة ، و زاد عليها و طبعة في مجلد لطيف
و الله أعلم
---

(1/7631)


المنتدى الشرعي العام > أريد عزو حديث: "والعقد بيننا كشرج العيبة"
---
أريد عزو حديث: "والعقد بيننا كشرج العيبة"
---
محمود شعبان
18-02-2005, 06:24 PM
روي في صلح الحديبية قول الرسول صصص: "والعقد بيننا كشرج العيبة". يعني إذا انحل بعضه انحل جميعه. هل يصح مسندا؟
---
أحمد بن سالم المصري
18-02-2005, 07:45 PM
اللفظ الثابت هو (( عيبة مكفوفة )) ، ومعناه (( عيبة مشرجة )) :
أخرجه أبو داود (2766) :
من طريق المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم : (( أنهم اصطلحوا على وضع الحرب عشر سنين يأمن فيهن الناس وعلى أن بيننا عيبة مكفوفة وأنه لا إسلال ولا أغلال )) .
وقال الألباني : "حسن" .
ـــــــــــــ
وجاء في لسان العرب :
[ وفي الحديث أنه أملى في كتاب الصلح بينه وبين كفار أهل مكة بالحديبية :
(( لا إغلال ولا إسلال وبيننا وبينهم عيبة مكفوفة )) .
قال الأزهري : فسر أبو عبيد الإغلال والإسلال ، وأعرض عن تفسير العيبة المكفوفة .
وروي عن ابن الأعرابي أنه قال : معناه أن بيننا وبينهم في هذا الصلح صدرا معقودا على الوفاء بما في الكتاب نقيا من الغل والغدر والخداع والمكفوفة المشرجة المعقودة والعرب تكني عن الصدور والقلوب التي تحتوي على الضمائر المخفاة بالعياب وذلك أن الرجل إنما يضع في عيبته حر متاعه وصون ثيابه ويكتم في صدره أخص أسراره التي لا يحب شيوعها فسميت الصدور والقلوب عيابا تشبيها بعياب الثياب ومنه قول الشاعر :
وكادت عياب الود منا ومنكم وإن قيل أبناء العمومة تصفر أراد بعياب الود صدورهم ] . انتهى .
---
محمود شعبان
19-02-2005, 10:23 AM
جزاك الله خيرا مرة أخرى
لكن المطلوب اللفظ الآخر فإني لم أجده في كتاب مسند
---

(1/7632)


وسائل تحصيل العلم الشرعي > أنفع الناس وأضرهم
---
أنفع الناس وأضرهم
---
رام
18-02-2005, 06:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنفع الناس لك رجل مكنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرا أو تصنع إليه معروفا ، فإنه نعم العون لك على منفعتك وكمالك .
فانتفاعك به في الحقيقة مثل انتفاعه بك أو أكثر .
وأضر الناس عليك من مكن نفسه منك حتى تعصي الله فيه فإنه عون لك على مضرتك ونقصك .
---
قال الشافعي رحمه الله:
اذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جزاهم الله خيرا هم حفظوا لنا الأصل فلهم علينا الفضل
عليكم بأصحاب الحديث فانهم أكثر الناس صوابا.
---

(1/7633)


المنتدى الشرعي العام > هل سبق طرح موضوع "فناء النار" في هذا المنتدى، و هل الخلاف معتبر في مثل هذا ؟
---
هل سبق طرح موضوع "فناء النار" في هذا المنتدى، و هل الخلاف معتبر في مثل هذا ؟
---
أبوالأشبال
18-02-2005, 07:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الأحبة في الله
هل سبق طرح موضوع "فناء النار" في هذا المنتدى، و هل الخلاف معتبر في مثل هذا ؟
محبكم أبو الأشبال
---
محمد الأمين
18-02-2005, 09:18 PM
الأخ الحبيب
الموضوع سبق طرحه، والآثار المروية عن السلف لا تصح. ومن ظن أنها صحيحة فتوقف في مسألة فناء النار فهو متأول لكن لا نتبعه في هذا. والله أعلم.
---
العوضي
18-02-2005, 10:26 PM
تفضل أخي الكريم هذه بعض الروابط المتعلقة بالموضوع
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=11818&highlight=%DD%E4%C7%C1
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=25982&highlight=%DD%E4%C7%C1
---
أبوالأشبال
19-02-2005, 05:59 PM
الأحبة الكرام محمد الأمين و العوضي
جزاكما الله عني خير الجزاء
محبكم أبو الأشبال
---
محمد الأمين
19-02-2005, 08:48 PM
الأخ الحبيب أبو الأشبال
حياك الله
---

(1/7634)


المنتدى الشرعي العام > هل تصح نسبة شيء من القبور للأنبياء والصحابة؟!
---
هل تصح نسبة شيء من القبور للأنبياء والصحابة؟!
---
الحارثي
18-02-2005, 07:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله، وبعد:
فقد تبين لي -بعد بحث طويل- أنه لا تصح نسبة شيء من القبور المنسوبة إلى الأنبياء الكرام -صلوات الله عليهم- والصحابة -رضوان الله عليهم- سوى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقبري الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وثلاثتها في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم في غرفة عائشة رضي الله عنها، وقد صحت الأخبار بذلك وصرحت به، بل هو متواتر تواتراً عرفياً جيلاً بعد جيل.
أما من عدا نبينا صلى الله عليه وسلم من الأنبياء، فلا يعرف قبر أحد منهم على وجه التحديد، إذ لا يوجد خبر صحيح صريح واحد عن تحديد قبر واحد منهم!
وكذلك من عدا الخليفتين الراشدين العمرين -رضي الله عنهما- فلا يعرف قبر أحد من الصحابة على وجه التحديد لعدم وجود خبر صحيح صريح بذلك!
وأنبه هنا إلى أن معرفة منطقة الوفاة أو الشهادة أو الدفن لا تعني تحديد القبر، ولا يعنى عدم معرفة القبر بعينه أن تكون منطقة الوفاة أو الشهادة أو الدفن غير معروفة!
فقد صح أن موسى عليه السلام قد دفن على مرمى حجر من بيت المقدس عند الكثيب الأحمر، وهذا يعنى أن مكان وفاته معروف ولكن ذلك لا يعني أن قبره بعينه معروف.
وكذلك فقد تواتر بما لا يدع مجالاً لشك أو احتمال: استشهاد سيد الشهداء حمزة في منطقة أحد، ولكن ذلك لا يعني أن قبره معروف! -وهذا القبر المنسوب إليه اليوم من نسج الخيال إذ لا يوجد خبر صحيح صريح يدل عليه!-
كما تواتر بما لا يدع مجالاً لشك استشهاد القادة السادة الثلاثة -زيد وجعفر وعبد الله بن رواحة- في مؤتة من أرض الشام ولكن ذلك لا يعني أننا نعرف قبورهم بعينها! -ويقال في هذه القبور المنسوبة إليهم ما قيل في قبر حمزة! فهي قبور وهمية-
وأنبه إلى أمر آخر وهو أنه لا يجوز الاعتماد على قول مؤرخ من المؤرخين في تحديد موقع قبر بعينه وبخاصة عندما يكون المؤرخ متأخراً!
وعدم وجود سند صحيح بخبر صريح يحدد شيئاً من هذه القبور يعنى أنها مكذوبة إلا أن يأتي من يزعم صحة نسبتها لمن نسبت إليهم ببرهان مبين يثبت به صحة هذه النسبة وإلا فهو كاذب لقول الله تعالى: (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) "فصح أن من لا برهان له فهو كاذب في دعواه"!
هذا بالإضافة إلى التناقض في الأخبار التي رويت عن مدفن كثير من الصحابة رضي الله عنهم حيث يزعم بعضها دفن صحابي في مكان ويزعم الآخر دفنه في مكان آخر!
وهذا بالإضافة إلى استحالة تصديق كثير من الأخبار التي تنسب بعض القبور إلى بعض الأصحاب رضي الله عنهم!
وبهذا يسقط رأس مال الوثنيين الذين يتاجرون بهذه القبور المنسوبة إلى الأنبياء والصحابة!
ولعل الله تعالى أن ييسر لنا الكتابة بشكل مفصل حول هذا الموضوع إن شاء الله تعالى فهو يستحق الاهتمام.
والحمد لله رب العالمين
---
راجي رحمة ربه
18-02-2005, 08:30 PM
قبور بعض الصحابة صحت عند أهل المدينة مثلا مثل قبر عثمان رضي الله عنه في حش كوكب
"بل هو متواتر تواتراً عرفياً جيلاً بعد جيل."
وكذا يقال في غيره.
ومن حفظ حجة على من لم يحفظ
---
محمد الأمين
18-02-2005, 09:16 PM
جزى الله الأخ الحارثي خيرا
أقول: وكذلك قبر خالد بن الوليد في حمص مزور
---
الحارثي
18-02-2005, 09:20 PM
قلت: "قبور بعض الصحابة صحت عند أهل المدينة"
فهلا ذكرت لنا من هم، أو واحداً منهم! وكيف صح ذلك لديهم؟! وهل أجمع أهل المدينة على ذلك؟!
وهل صح تحديد قبر عثمان رضي الله عنه؟! نعم ذكرت كتب السيرة أنه دفن في هذه البقعة وأنها ألحقت بالبقيع ولكن كيف ثبت أن هذا على وجه التحديد قبر عثمان رضي الله عنه؟!
---
الحارثي
18-02-2005, 11:23 PM
أخي محمد الأمين: وجزاك الله خيراً كذلك للفائدة التي ذكرتها.
---
عبدالله بن خميس
19-02-2005, 12:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله، وبعد:
فقد تبين لي -بعد بحث طويل- أنه لا تصح نسبة شيء من القبور المنسوبة إلى الأنبياء الكرام -صلوات الله عليهم- والصحابة -رضوان الله عليهم- سوى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقبري الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، وثلاثتها في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم في غرفة عائشة رضي الله عنها، وقد صحت الأخبار بذلك وصرحت به، بل هو متواتر تواتراً عرفياً جيلاً بعد جيل.
[/center]
المشاهد والقبور الصحيح منها والمكذوب، وخطورة التعلق بها
أولاً: ما صح من قبور الأنبياء والرسل عليهم السلام
ثانياً: المشاهد المكذوبة المنسوبة لبعض الأنبياء والرسل عليهم السلام

(1/7635)


ثالثاً: المشاهد المكذوبة المنسوبة إلى بعض الصحابة والتابعين وغيرهم
النهي والتحذير من بناء المشاهد والقباب على القبور
ما يستفاد من مجموع هذه الأحاديث والآثار
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الناصح الأمين، ورضي الله عن آله وصحابته الغر الميامين، وبعد..
على الرغم من أن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم نهى وحذر أمته من التعلق بالقبور، وسدَّ كل الذرائع المؤدية إلى ذلك، ما فتئت طائفة من المسلمين كبيرة متعلقة بذلك، ومتخذة لما حذرهم رسولهم عن اتخاذه من الوسائط والعلائق التي هي أوهى من خيط العنكبوت، مع سبق الإصرار والعزم، والمضي قدماً فيه، رادِّين للأحاديث والأوامر الصريحة.
وليت قومي اكتفوا بما صح من مشاهد وما علم من مقابر، بل اخترعوا مشاهد موهومة ومقابر مزعومة، ومراقد مكذوبة، وبالغوا في تعظيمها، واجتهدوا في تكريمها، ولا يزال الشيطان يزين لهم هذا الباطل، ويؤكده لهم، ويشجعهم ويحثهم على العكوف عليه.
المشاهد والقبور التي يتعلق بها قطاع كبير من المسلمين لبعض الأنبياء والرسل، والعلماء، والصالحين، منها ما هو صحيح، ومنها ما هو كذب، ومنها ما هو مختلف فيه.
وقد نبه شيخ الإسلام ومفتي الأنام أحمد بن عبد الحليم الإمام الشهير بابن تيمية إلى أهم المشاهد التي يتعلق بها الناس قديماً وحديثاً، وبين الصحيح منها والمكذوب، والمختلف فيها، وإليك خلاصة ما ذكره1 ابن تيمية ومثل به:
أولاً: ما صح من قبور الأنبياء والرسل عليهم السلام
لم يصح من قبور الأنبياء والرسل عليهم السلام سوى قبرين، هما:
1. قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، وهو منقول بالتواتر، ولم يشك فيه أحد.
2. وقبر الخليل إبراهيم عليه السلام.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (القبر المتفق عليه هو قبر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وقبر الخليل فيه نزاع، لكن الصحيح الذي عليه الجمهور أنه قبره).
وقال في موضع آخر من الكتاب: (وأما قبر الخليل عليه السلام قالت العلماء على أنه حق، لكن كان مسدوداً بمنزلة حجرة النبي، ولم يكن عليه مسجد، ولا يصلي أحد هناك، بل المسلمون لما فتحوا البلاد على عهد عمر بن الخطاب بنوا لهم مسجداً يصلون فيه في تلك القرية، منفصلاً عن موقع الدير، ولكن بعد ذلك نقبت حائط المقبرة كما هو الآن النقب الظاهر فيه، فيقال: إن النصارى لما استولوا على البلاد نقبوه وجعلوه كنيسة، ثم لما فتحه المسلمون لم يكن المتولي لأمره عالماً بالسنة حتى يسده، ويتخذ المسجد في مكان آخر، فاتخذ ذلك مسجداً، وكان أهل العلم والدين العالمون بالسنة لا يصلون هناك).
ثانياً: المشاهد المكذوبة المنسوبة لبعض الأنبياء والرسل عليهم السلام
كل مشهد أوقبر أضيف لنبي من الأنبياء سوى نبينا محمد وأبينا إبراهيم عليهما السلام فهو كذب محض، لعدم قيام الدليل على ذلك، مثل المشاهد المضافة إلى كل من نوح، وهود، وإسحاق، ويعقوب، ويوسف، ويونس، وإلياس، واليسع، وشعيب، وموسى، وزكريا، ويحيى عليهم السلام، وإليك بعض توضيح ذلك:
1. القبر المضاف إلى هود عليه السلام بجامع دمشق، هو قبر معاوية، لأن هود بعث باليمن وهاجر إلى مكة ولم يذهب إلى الشام، وقيل إنه مات بمكة، وقيل باليمن.
2. كان بحران مسجد يقال له مسجد إبراهيم يظن الجهال أنه إبراهيم الخليل، وإنما هو إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن عباس، الذي كانت دعوة الخلافة العباسية له، فحبس هناك حتى مات وأوصى بالخلافة إلى أخيه أبي جعفر المنصور.
3. المسجد الذي كان بجانب عُرَنَة – الذي بني في موضعه مسجد عرفة – الذي يقال له مسجد إبراهيم، فإن بعض الناس يظن أنه إبراهيم الخليل، وإنما هو من ولد العباس، والمسجد إنما بني في دولة بني العباس، علامة على الموضع الذي صلى فيه النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر يوم عرفة.
4. القبر المنسوب إلى نوح عليه السلام ببعلبك كذب قطعاً.
5. القبران المنسوبان لزكريا ويحيى عليهما السلام بالمسجد الأموي بدمشق كذب محض أيضاً.
ثالثاً: المشاهد المكذوبة المنسوبة إلى بعض الصحابة والتابعين وغيرهم
هناك العديد من القبور التي بنيت عليها مشاهد – قباب ونحوها – المنسوبة لبعض الصحابة والتابعين، وغيرهم، لا تصح نسبة هذه القبور لمن نسبت إليهم، وإليك نماذج من ذلك:
1. المشهد المنسوب لأمير المؤمنين علي رضي الله عنه والذي تؤلهه الشيعة بالنجف هو قبر المغيرة بن شعبة رضي الله عنه

(1/7636)