صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : أرشيف ملتقى أهل الحديث

إن تناقص الاستقلاب القاعدي لدى اليوغانيين المدفونين أحياء كان موضع بحث أنند ومعاونيه[18] على فرد قادر على المكوث مدة تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات في صندوق زجاجي محكم الإغلاق. لقد كان استهلاك هذا "الفقير" للأكسجين في المتوسط 13 ل/سا، بينما كان الاستهلاك القاعدي المقاس قبلئذٍ مقدَّراً بـ 19,5 ل/سا. وفي نهاية التجربة كان هواء الصندوق يحوي 15 % أكسجين و 5 % بلا ماء الكربون بدون أن يحرض هذا فرط تنفس hyperpnea أو تسرعاً قلبياً tachycardia كما هي الحال عادة. هذا الانخفاض في استهلاك الأكسجين مرتبط، أغلب الظن، بنقص في القوة العضلية. ففي الحالة السوية، في وضع الراحة وحتى في أثناء النوم، لا تسترخي العضلات كل الاسترخاء؛ فهي تحتفظ بمقوِّية تستلزم إنفاقاً في الطاقة واستهلاكاً للأكسجين غير مهمل. فلعل فقير التجربة التي نحن بصددها كان قادراً على رخي عضلاته بما يتعدى الحدود التي يبلغها الإنسان السوي عادة في وضع الراحة.
استكمالاً للموضوع يجدر بنا أن نشير أخيراً إلى أن إمساك النفَس المديد الممارَس في البراناياما يمكن أن يؤثر في عمل المخ بإنقاص نسبة الأكسجين وبرفع نسبة غاز الكربون في الدم الجاري. أما تركيز الانتباه على الشجرة القصبية فيقود على المدى الطويل إلى حالات نوامية. وقد وُصِفت فنون مشابهة لفنون اليوغا بوصفها مناهج للتحريض الذاتي للنوام.[19]
الصورة 9: أردها–ماتسييندراسانا من أوضاع الفتل العديدة المستعملة في الهاتهايوغا لإكساب العمود الفقري مرونة فائقة.
التأمل والتحكُّم بالانتباه
التأمل meditation نوع من التفكُّر العميق المديد، يقوده ويشكل محوره منهاج واضح قائم على تركيز ذهني متحرِّر، قدر الإمكان، من الأفكار المسبقة والنماذج الذهنية التقليدية. وهو، من حيث المبدأ، قد يتناول بالتركيز أي موضوع كان، شريطة أن ينكب عليه الذهن بدأب وعناية. كما أنه يتطلب عند المبتدئ (أي القادر على التركيز الذهني التام) بذل طاقة نفسية كبيرة ومجهود منطقي لا يستهان به – تحليلي أولاً ثم تأليفي –؛ الأمر الذي يميِّز التأمل عن "الشرود" الذي يمثل فوضى ذهنية مطبقة من جهة، وعن التداعي الحر الذي تتوالى فيه الأفكار بدون تنظيم أو منهجية واضحين من جهة ثانية.
يدأب المتأمِّل، شيئاً فشيئاً، على تحقيق انتباه داخلي يقظ، وحضور ذهني تام في الآنة الراهنة، تكون فيه الملكة الذهنية فيه في حالة من السكون، تحجم فيها تماماً عن الانصياع لجدول التداعيات، أو لمراكمة الخواطر، وتخف فيها الحاجة إلى تشييد نماذج ذهنية معقدة عن الذات، وصولاً إلى حالة يستغرق فيها الذهن والإدراك كله في وعي جديد، علوي،[20] ويتلاشى فيه تماماً كل نموذج ذهني، كما تزول أصلاً الحاجة إلى بناء نماذج ذهنية لصوغ معرفة المتأمِّل لنفسه وللعالم. في هذا الوعي يزول كل تمييز قائم على النمذجة الذهنية بين "الأنية" و"الهوية"، بين ذات تعرِف وموضوع يُعرَف، بين الراصد والمرصود، بين العقل والطبيعة، فيعي الإنسان أنه والوجود كلَّه من ماهية واحدة.
الصورة 10: كورماسانا، أو جلسة السلحفاة. مهما بدت فنون الهاتهايوغا بهلوانية في ظاهرها فإنها تكرس وضعيات تشريحية ووظيفية يكون فيها الجسم البشري وعاءً لطاقة لطيفة تتخلله وتنقِّيه. على هذا الأساس، يتعدَّى تأثير وضعية كهذه المستوى البدني البحت إلى المستوى النفساني.

(1/14563)


أما وقد حاولنا من جانبنا أن نعرِّف بالتأمل كما نفهمه،[21] يجدر بنا أن نميِّز، ولاسيما في الراجايوغا، بين الممارسة – أي التمارين النفسية–الذهنية التي يلقنها الأستاذ للمريد –، وبين الحالة النفسية الناجمة – أي ما يستشعره المريد ذاتياً في أثناء هذه الممارسة أو بعدها –، وبين المشاهدات التي يقوم بها موضوعياً راصد خارجي، إما مباشرة، وإما بأدوات قياس، كالتخطيط الكهربائي للدماغ. فعند اليوغانيين، كما رأينا أعلاه، ينبغي أن يكون الانتباه شديداً ومتواصلاً ومثبَّتاً على نقطة واحدة (إيكاكرا ekagra). وقد يكون موضوع التثبيت موضوعاً خارجياً، أو نقطة من البدن، أو صورة ذهنية. وقد يكون أحياناً صوتاً، حقاً أو متخيَّلاً. إن شدة القدرة على الانتباه تمارَس وتقوَّى بتمرينات تشكل رياضة حقيقية لهذه الملَكة. ذلكم هو دهارنا dharana الذي يقود الإمعان فيه إلى التأمل (دهيانا dhyana) فإلى الاستغراق (سمادهي samadhi). أما استمرارية الانتباه فغير ممكنة بالطبع ما لم يكن الفرد قادراً على الانقطاع عن العالم الخارجي، أي على قطع حقل وعيه عن كل شرود تتسبب فيه الرسائل الحواسية أو الصور والذكريات والانطباعات الداخلية والمعلومات "المعالَجة" المخزونة في الذاكرة عموماً. بيد أن ثمة سؤالين ينطرحان على الذهن: هل مثل هذا القطع، مثل هذا الانفكاك ممكن حقاً، أم أنه ليس إلا زعماً من محض الخيال؟ وإذا كان الانفكاك التام ممكناً ففي أي حالة نفسية وذهنية يكون اليوغاني عندئذٍ؟ هل هو واعٍ أم غير واعٍ – نائم مثلاً؟ وإذا كان واعياً، فأي شكل من أشكال الوعي هو وعيُه؟
تؤثر الآسنا، بحسب اليوغانيين، على أجهزة أو مناطق محددة تأثيراً نوعياً، سواء آلياً أو بتعديل التوعية الدموية. هكذا قد يسمح شارفانغاسانا، أو وضع الشمعة (الصورة 11) بتنظيم الوظيفة الدرقية، في حين قد يؤثر بهوجونغاسانا، أو وضع الثعبان (الصورة 12) في الغدة الكظرية (فوق الكلية) والناحية الكلوية على العموم. وتؤكد معايرة الهرمون الدرقي (اليود الدرقي) والهرمون الكظري (الكورتيزيول) في مصل الدم لدى عشرة أشخاص، قبل وبعد اتخاذ هذين الوضعين (الرسم البياني 3)، هذه التصريحات تأكيداً جزئياً. فالوظيفة الدرقية لا تتعدَّل على ما يبدو؛ بالمقابل فإن شارفانغاسانا يخفض نسبة الكورتيزول المصلي خفضاً ملموساً، في حين أن بهوجونغاسانا يزيد منها. لهذه النتائج الأخيرة مدلولات إحصائية هامة. وبالطبع، لا تسمح هذه التجربة بالتسرُّع في تبنِّي استنتاجات حول التأثير المديد الناجم عن ممارسة طويلة.
بالوسع في الوقت الحاضر أن نجيب على هذين السؤالين إجابة جزئية. الانفكاك – وإن لم يكن تاماً فعلى الأقل متقدم جداً – أمر ممكن.[22] وتشير إلى شيء من هذا القبيل أبحاث كهربائية دماغية عديدة نسبياً، أُجري أكثرُها برهاناً على أربعة يوغانيين في حالة تأمل.[23] لقد أُخضِع الأفراد لمنبِّهات خارجية المنشأ (إضاءات قوية، صخب شديد، ذبذبات)، أو حتى لاختبارات موجعة عادة (حروق، غمر الساعد في الماء المثلج)، بدون أن يظهر عليهم أي رد فعل خارجي. والمدهش أن المخطط الكهربائي الدماغي المسجَّل إبان مدة التجربة كاملة لا يُظهِر أي تبدل طارئ. فإذا لبث اليوغانيون غير قابلين للزعزعة فليس هذا بفضل قدرة "رواقية" على ضبط النفس وعدم الاكتراث بالألم، بل هو على العكس تماماً نتيجة عدم وصول أي تنبيه إلى قشر المخ أصلاً. وتبيِّن بحوث تجريبية أضحت تقليدية أهمية دور الانتباه المركَّز في توسيع أو تثبيط كمونات العمل المحرَّضة على مستوى المراكز العصبية من جراء منبهات خارجية المنشأ. فإذا لفت وجود فأر انتباه قطة فإن الأثر الناتج عادة عن صوت على مستوى المراكز السمعية يكاد ينعدم تماماً.[24] وهذه الظواهر تستلزم اشتراك التشكُّل الشبكيreticular formation الذي بات دوره معروفاً في حالات الصحو والنوم.
إن ممارسة ناولي (الصورة 13) تسمح بتوليد ضغط سلبي هام داخل جوف البطن، كما يبيِّن ذلك التسجيل الذي تم الحصول عليه باستخدام مسبار موضوع في المعدة (الرسمان البيانيان 4). بهذا يصير من الممكن تفسير قدرة اليوغانيين على امتصاص سائل عبر المستقيم أو المثانة بدون الحاجة إلى سيطرة مباشرة على كل من هذين العضوين. ويرينا المخطط تأثير أودِّيانا وحده (U) وناولي (MN)؛ ويشير R إلى نهاية التمرين و DI و DE إلى الشهيق وإلى الزفير العميقين اللذين يسبقانه. نقلاً عن:
Swami Kuvalayananda & P. V. Karambelkar, Yoga-Mimamsa, 6, n° 4, 273-281, mars 1957.
[1] نص اليوغاسوترا الذي اعتمدناه في هذا البحث هو:
The Yoga Sûtra of Patanjali (with Vyâsa’s Commentary), Woods’ translation, Harvard Oriental Series XVII, Cambridge (Mass.) 1927.
[2] حاولنا أن نقدم إجابة على هذا التساؤل في بحث آخر لنا بعنوان: "اليوغا: فلسفة الانعتاق والاتحاد".

(1/14564)


[3] أصل هاتها من ها ha، الشمس، وتها tha، القمر. هذا التضادُّ يقابل مقولتي اليَنغ yang واليِن yin في الطاوية الصينية، البرودة والحرارة. تقابل الشمس والقمر أيضاً برانا prana، هواء الشهيق، وأبانا apana، هواء الزفير، اللذين يتحدان في براناياما، شوط ضبط التنفس.
[4] أنظر:
E. Schreider, « Les régulations physiologiques : révision biométrique du problème de l’homéostasie », Biotypologie, 1958, 19, p. 125.
عن: جان جورج هنروت، "اليوغا والبيولوجيا".
[5] راجع:
Mircea Eliade, Le yoga, immortalité et liberté, Paris, 1977 ; Patanjali et le yoga, Paris, 1962.
[6] راجع: اِرنست وود، اليوغا: فلسفة الانعتاق والاتحاد، بترجمة ديمتري أفييرينوس، دمشق، 1986، للوقوف على خبرة إنسان غربي في مجال اليوغا، حاول أن يقدم الراجايوغا بلغة يفهمها الإنسان الحديث، وكذلك:
B. K. S. Iyengar, The Illustrated Light on Yoga (Yoga Dipika), London, 1993; Selvarajan Yesudian & Elisabeth Haich, Yoga and Health, London, 1982; K. S. Joshi, Yoga and Personality, Allahabad, 1967.
[7] راجع:
Jean-Georges Henrotte, « Yoga et biologie », Atomes, Nº 265, pp. 283-92.
[8] بخصوص التطبيقات الطبية الممكنة لليوغا أنظر:
« Yoga et médecine », interview de J.-G. Henrotte, Medica, Nº 69, mars 1968.
[9] أنظر:
E. Schreider, « Suppression de l’accélération cardiaque à l’effort chez l’homme couché », Biotypologie, 1959, 20, pp. 1-5.
عن: جان جورج هنروت، "اليوغا والبيولوجيا".
[10] راجع: E. Schreider, Biotypologie, 1965, 26, pp. 213-19. عن: جان جورج هنروت.
[11] عن: جان جورج هنروت، ص 286.
[12] أنظر:
Paul Chauchard, Hypnose et suggestion, Coll. « Que sais-je ? » nº 457, Paris, 1981, pp. 26-7.
[13] أنظر:
J. H. Schultz, Le Training autogène, 4e éd. complétée, PUF, Paris, 1968.
[14] أنظر:
Th. Brosse, « Études instrumentales des techniques du yoga : expérimentation psychosomatique », École Française d’Extème-Orient, Nº LII, Paris, 1963.
[15] أنظر:
M. A. Wenger, B. K. Bagchi & B. K. Anand, Circulation, 1961, 24, pp. 1319-25.
[16] راجع الحاشية 8.
[17] بخصوص المنعكسات التنفسية ونتائجها غير المتوقعة غالباً راجع:
Samson Wright, Physiologie appliquée à la médecine, 2e éd., Paris, 1980, pp. 210-4.
[18] أنظر:
B. K. Anand, G. S. Chhina & B. Singh, Ind. J. Med. Res., 1961, 49, pp. 82-9.
[19] نذكر من هذه المناهج الصوفرولوجيا Sophrologia التي وضع أسسها الطبيب الإسباني كايسيدو، ولاسيما طريقته في "الاسترخاء الدينامي". للمزيد راجع:
Henri Baruk, L’hypnose, Coll. « Que sais-je ? » nº 1458, Paris, 1981, pp. 103-10 ; Ch. H. Godefroy, La dynamique mentale: autosuggestion, télépathie, intuition, sophrologie, Éd. Marabout, 1979, pp. 45-64.
[20] اصطلح بعضهم على تسمية هذا الوعي بـ"الوعي الكوني" Cosmic Consciousness أو "الوعي الفائق" Superconsciousness.
[21] وكما تلقينا أسسه مشافهة من معلِّمنا الأستاذ ندره اليازجي.
[22] نشير هنا إلى أن هذا الانفكاك الناتج عن تحكُّم اليوغاني بطرقه الحواسية لا يمتُّ بصلة إلى الحالة الذهنية الناجمة عن الحرمان من الإحساسات الخارجية. ففي تجارب الحَجْر في غرفة مظلمة ومعزولة صوتياً تشاهَد خطوط كهربائية دماغية شبيهة بنظيراتها إبان النوم، الأمر الذي لا يشاهَد أبداً في التأمل.
[23] أنظر:
B. K. Anand, G. S. Chhina & B. Singh, “Some Aspects of Electro-encephalographic Studies in Yogis”, Electroencephal. Clin. Neurophysiol., 1961, 13, pp. 452-6.
[24] أنظر مثلاً:
Samson Wright, op. cit., pp. 396-7.
((أعتذر عن نقل المصدر لوجود أصوات موسيقية وصور رجال أشباه عراة يلعبون اللعبة))
---
عبدالله بن خميس
11-09-2004, 02:23 AM
الهدف عن ممارسة اليوغا؟
الهدف من ممارسة اليوغا هو محاولة الوصول إلى المشاعر الداخلية في أعماقنا فهي لا تؤدي بنا فقط إلى حالة الصفاء الذهني ولكنها تساعدنا أيضاً على التخلص من الضغوط العصبية والنفسية وتحسن من أسلوب معيشتنا اليومية. بل وتزيد من نشاطنا البدني وصفاء أذهاننا ...
إن رياضة اليوغا هي رياضة الالتحام الكامل بين العقل والجسد بشكل يتيح لهما الفرصة للعمل معاً في صورة سليمة متكاملة.
وتمارس اليوغا في دول الشرق الأقصى بنجاح منذ عدة قرون كما تشكل جزءاً من الفلسفة الدينية عند الهنود ..

(1/14565)


ولا تعتبر تمرينات اليوغا نظاماً بهلوانياً مؤلماً للجسد، فحينما يصل الأمر بتمرينات اليوغا إلى درجة الضيق، يجب العمل على إيقافها على الفور كما أن أوضاع اليوجا تهدف في المقام الأول إلى زيادة مرونة وقدرة الجسم على الحركة، بل إنها تعتبر الطريق الأمثل للوصول إلى راحة الذهن وصفائه.
هذا وقد لوحظت بعد التغيرات المماثلة تستمر أثناء فترات الاسترخاء والنوم وكذلك أثناء الفترات التي تتخلل الجرعات التدريبية طالما استمر المرضى في ممارسة التمرينات كذلك أدت إلى التحسين الكلي في قدرة الجسم على مقاومة الضغوط المختلفة وبالتالي فقد ساعدت على غرس العادات الحميدة لدى ممارسيها مثل عدم الإفراط في تناول الطعام.
وتتطلب ممارسة تمرينات اليوغا أن يستمر فيها ممارسها لفترة حوالي 25 دقيقة في اليوم على الأقل وينبغي أن تحرصي بقدر الإمكان على مكان ووقت ممارستها ضد أي تدخل أو أي اضطراب.
ويفضل ممارسة اليوغا على سجادة سميكة واحرص ألا تتناول أية أطعمة قبل أن تبدأ كما يجب أن تبدأ ممارستها وأنت مستلق على ظهرك جاعلاً قدميك ممتدتين بعيداً عن بعضها البَعض والذراعان بعيدتان عن الجسم مع مراعاة أن يكون الكفان متجهان إلى على ثم أغمض عينك فتشعر أن جميع أعضاء جسمك في حالة استرخاء تام من القدم حتى الرأس. وجه تفكيرك إلى كل منطقة في الجسم على حدة بالتتابع مع التركيز على السلسلة الفقرية وحاول أن تشعر بأنك تغوص في البساط الذي ترقد عليه وحاول أن تجعل البطن هي التي تتحرك مع حركة التنفس مع ثبات الصدر منتفخاً بالهواء وتسمى هذه الطريقة ((نفس الحياة)) ..
وعندما تكون في حالة استرخاء تام، فإنك تستطيع أن تكرر في عقلك وستجد ذكر رقم ((1)) ببطء أثناء الزفير فهذا يساعد العقل على التخلص من الأفكار وعوامل القلق وستجد أنك في خلال 20 دقيقة قد تملك منك الاسترخاء الذهني. والبدني وأنك في حالة من الإنتعاش ..
؟
---
عبدالله بن خميس
11-09-2004, 02:31 AM
اليوغا .. تخلص الإنسان من الأمراض العضوية
لكل شعب رياضة خاصة به يطمح من خلالها أن يكون له تكوينا جسمانيا يتباهى به وغالبا ما تكون هذه الرياضات مقتصرة على فئات عمرية محددة عدا رياضة اليوغا فهي متاحة للجميع. واليوغا أو حسب ما تسمى باللغة السانسكريتية الهندية القديمة (اساناس) ويعني الجلوس بوضع معين لا تتطلب الكثير من الحركات البهلوانية أو الجري بعنف وحمل الاثقال وانما الجلوس وضبط التنفس والتحكم بجميع عضلات الجسم.
وتعمل اليوغا على انقاص الوزن الزائد وخفض معدل الكوليسترول في الدم وانقاص نسبة الدهون إضافة إلى أنها تقي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والسكري والجهد النفسي والعصبي والاكتئاب والتوازن العقلي حيث تحدث توازنا طبيعيا في ضغط الدم. وقال مدير مستشفى بيرلا والمتخصص بالتغذية الدكتور اركي سريفاسفافا ان رياضة اليوغا لا تهدف إلى تقوية عضلات الجسم وزيادة رشاقته وخفض الوزن فقط وانما تهدف كذلك إلى التخلص من العديد من الأمراض والوقاية منها إضافة إلى القضاء على الاضطرابات النفسية التي تواجه الإنسان.
وأوضح الدكتور سريفاسفافا انه على الرغم من ان معظم الناس يمارسون تمارين رياضية للحصول على عضلات قوية او جسم رشيق الا ان اليوغا تهدف الى احداث توازن ما بين الجسد والعقل والروح من خلال التأمل الامر الذي يؤدي الى ارتخاء عضلات الجسم وشعور المرء بالراحة النفسية والجسدية وفيما يتعلق بالمعنى اللغوي لكلمة يوغا قال انها نبعت في الاصل من كلمة "الرباط" او "الاتحاد" مبينا ان المدلول الروحاني لكلمة يوغا يعني التدريب او الصلة المنتظمة وذكر أن الأدب السانسكريتي يحمل في طياته مفردات متنوعة تنتهي بكلمة يوغا وهي كلمات لها معان عديدة تبين في مجملها اهداف مختلفة لليوغا.
وشرح الدكتور سريفاسفافا معاني بعض تلك المفردات (ابهافا يوغا) وتعني التدريب الاسمي لليوغا عن طريق الاندماج مع النفس و(ادهياتما يوغا) وتعني قاعدة اتحادية لضبط السلوك في اعماق النفس وفي بعض الاحيان يقال انها الصفة المميزة لليوغا.
وأضاف ان مصطلح (اغني يوغا) يعني حسب معتقدات الديانة الهندوسية ضبط سلوك النار من خلال النشاط العقلي المتحد وذلك لاضعاف القوى الشيطانية و(ابارشا يوغا) وهو ضبط السلوك الجسدي بدون الاتصال او الاحتكاك المباشر و(باكتي يوغا) وهو ضبط السلوك من اجل الحب والإخلاص و(بودا يوغا) وهو ضبط السلوك للسمو بالعقل والفكر و(داهيانا يوغا) وهو ضبط السلوك للتأمل والتفكر.

(1/14566)


وفيما يتعلق بتاريخ اليوغا قال الدكتور سريفاسفافا ان نشأة الكهنة الهندوس في بيئة دينية حيث كانوا يقضون معظم اوقاتهم في أداء الصلاة جعلهم يبتكرون هذه الرياضة وخرج مجموعة منهم في أوائل القرن العشرين الى الغرب لنشر وتعليم رياضة - ولفت الى أن هناك تغيرات طرأت على كيفية ممارسة اليوغا منذ نشأتها قبل ثلاثة الاف عام مضيفا انه على الرغم من تلك التغيرات الا ان الجذور الأصلية لليوغا التي نبعت في الاصل من الهند لا تزال تدرس في جميع انحاء العالم. وأوضح ان رياضة اليوغا كانت قبل الاف السنين مجرد تمارين روحانية الا انها تطورت على مر السنين لتصبح "تمارين شاملة لجميع اجزاء الجسم لموازنته مع العقل". واستطرد قائلا انه قبل بضعة أعوام قام بعض الكهنة الهندوس بابتكار مفاهيم جديدة لليوغا مبينا انهم كانوا يعيشون حياة زاهدة وصارمة حيث كانوا يأكلون الخضروات ويلبسون ادنى انواع الملابس ويتلقون علومهم من الطبيعة مباشرة.
ورأى أن أهم ما يميز الشعب الهندي هو اداء تمارين اليوغا اذ أنها لا تقتصر على فئات عمرية معينة بل يمارسها الكبار والصغار باختلاف أعمارهم. وفيما يتعلق بأنواع اليوغا حصرها الدكتور سريفاسفافا في أربعة رئيسة وهي (باكتي يوغا) وتعني يوغا الحب والورع والتقوى مبينا انها تعد من اقدم رياضات اليوغا والثاني (كاراما يوغا) ويعني يوغا الواجب ويدعو الى الايمان بعدة ومبادئ منها "عدم الاستسلام والفشل في اداء المهام التي توكل الينا والنظر بتساوي الى الاشياء المختلفة كالنجاح والفشل والسعادة والحزن والحر والبرد دون التأثر بشيء منها دون الاخر - اما النوع الثالث من رياضة اليوغا فيسمى (جينيانا يوغا) ويعني يوغا المعرفة مبينا ان ذلك النوع من الرياضة يحتوي على تمرينات داخلية وخارجية تعمل على تدريب الجسد والعقل مضيفا أنها تقوم على ثلاث مبادئ رئيسية هي الجلسة او الوضع الذي يتخذه الشخص الذي يؤدي هذه التمرينات اضافة الى التحكم في عملية التنفس وطريقة التأمل والتفكير.
وأتبع الدكتور سريفاسفافا ان النوع الرابع من رياضة اليوغا هو (هتا يوغا) ويعني يوغا التمرينات الجسدية وقد انتشر هذا النوع في الاونة الاخيرة ويعمل على ايجاد توازن للفكر عن طريق صمت وسكون العقل ويمكن وصفه حسب المعتقدات الهندوسية القديمة بأنه اتحاد الشمس مع القمر في الجسم. وشدد على ضرورة الالتزام بقواعد اليوغا وأسسها الصحيحة كي يتسنى للمارس الحصول على منافعها والتخلص من متاعب الحياة التي يواجهها يوميا مشيرا الى أن اختيار أنواعها يختلف من شخص الى اخر فالتمرينات التي تحتاجها ربات المنازل تختلف عن تلك التي يحتاجها الاطفال او المعلمين او الطلاب او العمال وذلك نظرا لاختلاف طريقة الحياة التي يعيشونها.
ولفت الدكتور اركي سريفاسفافا الى ان اكثر ما يميز رياضة اليوغا انها لا تستلزم شراء ادوات رياضية باهظة الثمن او الذهاب الى الملاعب او المسابح او الصالات الرياضية وأن بامكان الشخص ان يمارس رياضة اليوغا في اي وقت داخل منزله او في الخارج بصورة فردية أو مع جماعة من الناس.
---
عبدالله بن خميس
11-09-2004, 02:37 AM
قول أحد الهندوس قاتله الله في وصف بوغا
قال الرب المبارك:
1
إن من يؤدي العمل المتوجّب فعله، دون التعلّق بثمار العمل، هو سنياسي[1] وهو يوغي[2]. إنه ليس الذي لا يستعمل النار وليس الذي لا يقوم بالعمل.
إن من يدعونه سنياسي هو أيضاً يوغي، لن يستطيع أحداً أن يكون يوغي إلا إذا استغنى عن الرغبات.
2
العمل هو طريق الوصول إلى أعلى مراتب اليوغا؛ ولكن الرجل الذي وصل إلى أعلى مراتب اليوغا، له وحده، يصبح السكون هو الطريق.
3
فقط عندما لا يتمسّك الإنسان بمدركات الحواس ولا بالعمل، وعندما يستغني عن كل الرغبات، يكون قد وصل إلى أعلى مراتب اليوغا.
4
لذلك انهض! وبمساعدة ذاتك بذاتك، لا تحقّر ذاتك. إن الذات وحدها صديقة الذات وهي وحدها عدوة الذات.
5
إن من تغلّب على ذاته بالذات وحدها، يكون صديقاً لذاته، ولكن من لم يتغلب عليها سيتصرف بعدائية مثل العدو.
6
إن من تغلّب على ذاته هو في سلامٍ عميق، وتكون ذاته الكلّية ثابتةٌ في البرد والحر في المتعة والألم وفي المجد والذل.
7
إن اليوغي المتوحد هو الفَرِح بالمعرفة والاختبار، ثابت لا يهتز، سيّد حواسه، بالنسبة له التراب والأحجار والذهب كلها على حدّ سواء.
8
متفوق مَن ينظر بالتساوي إلى المؤيّدين والأصدقاء والأعداء، إلى المتجرد أو غير المبالي وإلى الذين يكرهونه وإلى أقربائه، وإلى القديسين وإلى الخطاة.
9
ليتابع اليوغي ممارسة جمع ذاته[3] منفرداً في عزلته. متغلباً على نزوات العقل والجسم، لا يتوقع شيئاً، ولا يتمنى شيئاً.
10
ليجلس مستريحاً في مكانٍ نقيّ نظيف، غير مرتفع وغير منخفض، واضعاً العشب المقدّس وجلد غزال وثوب قماش الواحد فوق الأخر.
11

(1/14567)


جالسٌ على ذلك المقعد، موجّهاً عقله في اتجاه واحد، ومتحكّماً بحواسه وأفكاره، دعه يمارس اليوغا من أجل تنقية الذات.
12
ثابتٌ، ومستقيم الجسم والعنق والرأس، موجّهٌ نظره الداخلي أمام أنفه، دون أن ينظر في أي اتجاه.
13
محافظٌ على السلام العميق في ذاته، ومتحرّرٌ من الخوف، وقويٌ في نذْر الطهارة، ومتغلبٌ على نزوات العقل، ومتخل عن أفكاره من أجلي، دعه يجلس متوحّداً ومدركاً لي كالأسمى التجاوزي.
14
مجمِّع ذاته دوماً، وسيّد لعقله، يصل إلى سلام النرفانا، التحرّر الأبدي، السلام الأسمى المقيم فيّ.
15
إن اليوغا حقاً هي ليست لمن يأكل كثيراً ولا لمن لا يأكل أبداً، يا أرْجونا، وليست لمن ينام كثيراً ولا لمن يبقى صاحياً.
16
اليوغا هي لمن أعتدل في الأكل والراحة والنوم واليقظة، هذه هي اليوغا التي تُزيل كل حزن.
17
عندما يستقرّ العقل ويتثبّت بالذات وحدها، وعندما يتحرّر من الشهوة واللذة، عندئذٍ يقال إنه متوحّد.
18
إنه مثل نور القنديل المشتعل، ثابتٌ دون تلألؤ في حجاب لا يدخله الريح، هكذا يكون اليوغي المتغلّب على الأفكار في ممارسة التوحّد مع الذات.
19
عندما يستقرّ العقل في سكون ممارسة اليوغا، وبنعمة الذات يرى الذات، بذلك يرى الاكتمال بالذات.
20
وبمعرفة ذلك الذي هو الفرح الأبدي، مدرك إياه من دون الحواس، يستقرّ فيه حقاً دون حراك.
21
من اكتسب ما هو أكثر من أي ربح، يتثبتُ فيه لا يؤثر به أي حزن.
22
لنسمّي حالة عدم التأثر بأي حزن بحالة اليوغا (التوحّد الأسمى)، يجب أن تمارس هذه اليوغا بالتصميم وشجاعة القلب.
23
وبالتخلي، دون أي تحفظ، عن كل الرغبات التي منها تولد إثارة العمل، وبتحكّم العقل وحده بكل الحواس من كل جهة،
24
وبمنطق متحلٍ بالصبر والتصميم، يثبت عقله في الذات، وتستقر أفكاره بالسكون.
25
وكلما يشرد العقل المتقلّب غير الثابت ويخرج عن الذات، عليه أن يعيده دوماً وأبداً إلى الذات وحدها.
26
ينعم اليوغي بالسعادة السامية حتماً، عندما يستقر في السلام العميق، ويهدأ فيه أي حافز للعمل، دون أن يلبسه أي عيب، فيصبح واحداً مع البْرَهْمان.
27
وبجمع ذاته دوماً، يحقّق اليوغي المتحرّر من الخطيئة، وبسهولة، الاتصال بالبْرَهْمان الذي هو غبطة الفرح.
28
إن من ثبتت ذاته باليوغا، وتساوت نظرته في كل مكان، يرى الذات في كل الكائنات وكل الكائنات في الذات.
29
وعندما يراني في الكل ويرى الكل فيّ، لن أغيب عنه ولن يغيب عني.
30
إن من هو في أحادية الحب، يحبني في كل ما يرى، كيفما يعيش وأينما يعيش، فهو يعيش حقاً فيّ.
31
من ينظر بالتساوي إلى كل ما هو ممتع أو مؤلم بالمقارنة مع الذات، يكون قد وصل إلى أسمى مراتب اليوغا يا أرْجونا.
32
قال أرْجونا:
33
هذه اليوغا التي تقول إنها التساوي الأحادي، يا سيد كْريشْنا، أنا لا أرى بقائها الثابت بسبب تأرجح العقل.
لأن العقل متأرجح ومضّطرب وقوي وغير مطاوع، أعتبر أنه من الصعب السيطرة عليه مثل الرياح.
34
قال الرب المبارك:
35
لا شك إن العقل هو متأرجح وغير مطاوع. ولكن بانتظام الممارسة، والتحرّر من التعلّق يتمكّن العقل حقاً أن يلزم السكون.
إن اليوغا هي صعبة المنال لمن هو غير متمرّن ولكن يمكن للمتمرّن الذي يسعى، أن يكتسبها بالوسائل الصحيحة.
36
قال أرْجونا:
37
إلى أين يصل الإنسان، يا سيد كْريشْنا، إذا سعى ولم يصل إلى نهاية اليوغا، دون أن يتثبّت عقله كلياً باليوغا، بالرغم من اقتناعه بها؟
مضلّل في الطريق إلى البْرَهْمان، دون موطئ قدم بعيداً عن كِلا الطرفين[4] هل يتلاشى مثل الغيم المبعثر في السماء؟
38
كن نوراً لي في الظلمة يا سيد كْريشْنا، كن لي النور. من يستطيع غيرك أن يبدّد هذا الشك؟
39
قال الرب المبارك:
40
لن يكون له فناء في هذا العالم ولا في العالم الذي يليه، من كان مستقيماً في الحياة، يا صاحبي، لن يواجه في طريقه الحظ السيّئ.
سيقيم لسنين لا تعدّ في جنة فاعلي الخير؛ ومن ثم يعود هذا الإنسان الذي فشل في الوصول إلى نهاية اليوغا ويولد، في بيتٍ طاهرٍ وخيّرٍ وعظيم.
41
أو ربما قد يولد في عائلةٍ يوغيةٍ حيث تشع معرفة اليوغا، ولكن مثل هذه الولادة على الأرض هي صعبة المنال.
42
ويعود ويستعيد مستوى التوحّد الذي وصل إليه في حياته السابقة، ويتابع دوماً المجاهدة من أجل الاكتمال.
43
وبسبب ما قام به من ممارسة في الحياة السابقة، يكون مندفعاً دون مقاومة. حتى الطَموح للفيدا يتجاوز الفيدا[5].
44
أما اليوغي الذي يكافح بحماس، يصبح طاهراً من أي خطيئة ويكتمل من خلال عدة ولادات[6]، وبذلك يصل إلى الهدف الأسمى التجاوزي.
45
اليوغي هو أرقى من المتقشّف، وأرقى من رجال الحكمة، وأرقى من رجال العمل، لذلك كن يوغياً يا أرْجونا.
46
ومن بين كل اليوغيين، إن أكثرهم توحداً بي من يُبجّلني بإيمان[7]، ومن تكون ذاته الكلّية مستغرقة فيّ.
47
---
عبدالله بن خميس
11-09-2004, 03:00 AM

(1/14568)


والنفس عند الهندوس بالرغم من أنَّها كاملة، ولكنَّها لا تخلد كجوهر مستقل، وإنَّما خلاصها يتمّ عن طريق ممارسة رياضة «اليوغا»، وهذه الرياضة منها قسوة على البدن وتعويد للنفس على الصبر والثبات، واليوجا كلمة سنسكريتية معناها «النير» وسميت كذلك لأنَّها تخلّص النفس من نير البدن ومن نير الشهوات.
واليوغا هي طريق لتسهيل الاتحاد بالنفس الكلية، عن طريق رياضة روحية وجسدية، أو عن طريق القرابين، وتذهب اليوجا إلى أنَّه لا تكفي حياة واحدة لإدراك هذا الاتحاد لأنَّه بحسب مبدأ الكارما قد تتطلب أفعال العبد السيئة ولادات متتالية في صور إنسانية أو حيوانية.
\\\\\
هناك الكثير مما يتحدثون عن الطاقة البشرية واليوغا والقوى الخفية فى جسم الانسان وطريقة استدعاء الطاقة فى الجسم والتركيز وطلب هذه الطاقة وتوجيهها لعمل شيء ما او للتخلص من
شيء ما
المعروف عن اليوغا أنها نوع من الرياضة الروحية لتقوية الإرادة والتعلم على الصبر وبعث السكون والطمأنينة في النفس وهي منتشرة ومشهورة .
لكن هذه الطاقة الاشعاعيه فى الجسم البشري موجوده فعلا
واثبتت التجارب وجودها وسبحان الله
ولكن قد تخرج الى الشعوذة والسحر واستدعاء الارواح الشريرية
لطلب طاقة معينه وفيها اعتقادات منافيه للعقيده الصحيحه
) اليوغا هي كلمة من اللغة الهندية تعني : البحث عن إعادة الإلتحام بالمنشأ .
اليوغا باختصار طقس ديني وعبادة دينية وفي نفس الوقت له فوائد جسدية وروحية ونفسية وعلاجية مثل الصلاة عندنا فهي عبادة الله وفريضة الهية وفي نفس الوقت لها فوائد صحية ونفسية وروحية وقد بدأ الترويج لهذه الرياضة في السنين الأخيرة لفوائدها !!!
---
عبدالله بن خميس
11-09-2004, 03:20 AM
كاتبه: د/أبو معاذ عوض بن عودة
باحث مهتم بالدراسات الشرعية والاجتماعية والإدارية
الجذور الحقيقية للبرمجة اللغوية العصبية
و يحرص مدربي البرمجة اللغوية العصبية في الغرب تكاملياً على إدخال بعض الأساليب الرمزية و المجازية و الرياضات الروحية؛ لإضفاء نوعاً من القوة و الإثارة و الصفاء الذهني والتخلص من أوهام العالم الحسي، و ذلك لسد الجانب الروحي المفقود في البرمجة. فأشركت بعض الطقوس و المعتقدات البوذية و الطاوية و اليوغا و الرايكي والطب البديل و الهونا و الشامانية و المشي على الجمر و أساليب الطاقة الفاسدة من الصين واليابان و غيرهما. و هذه المعتقدات تحتوي على أمور مشابهة لممارسات الصوفية و الهندوكية والقبلانية. فمنظمة اليوغا مثلاً كما يشير الشيخ الدكتور أحمد شلبي تستخدمها الماسونية في الدعوة إلى معتقداتهم الفاسدة، وهي تزعم أنها مجرد ممارسات رياضية و تدريبات جسمانية، وتبدأ باسم اليوجا ثم تنشر سمومها و معتقداتها بالرباط الإنساني و غيره. و تلقف بعض المسلمين هذه التقنية فأضفوا عليها شيئاً من الآيات و الأحاديث؛ لتقويتها و إقناع الناس بها. و كل هذه العلوم و الأفكار و الاعتقادات و الممارسات عبارة عن بعض ثمرات الفراغ الروحي، و البعد عن الله عز وجل، و الهروب من مواجهة المشاكل والواقع
---
الحنبلي السلفي
11-09-2004, 09:29 AM
جزاكم الله خيرا على هذا البيان الشيق.
---

(1/14569)


المنتديات الخاصة > منتدى المقترحات، الاستفسارات، الشكاوى، والإعلانات > اريد عنوان مسجد التوابين بجدة
---
اريد عنوان مسجد التوابين بجدة
---
سؤول
10/09/2004, 06:16 AM
اريد عنوان مسجد التوابين في جدة
حسب علمي انه في حي الصفا، انما حي الصفا كبير جدا، والبحث صعب شوية.
---
سؤول
15/09/2004, 03:05 PM
المسجد ياخوان؟
---

(1/14570)


منتدى التخريج ودراسة الأسانيد > أين أجد الكلام على رواية نسيج العنكبوت على فم الغار في هذا المنتدى
---
أين أجد الكلام على رواية نسيج العنكبوت على فم الغار في هذا المنتدى
---
مختار الديرة
10-09-2004, 03:20 PM
السلام عليكم
بسبب عدم تفعيل خاصية البحث في المنتدى أرجو تزويدي بها
---
أبوالمنهال الآبيضى
10-09-2004, 03:41 PM
قال الشيخ عبدالله زقيل :
الحمد لله وبعد ؛
أولاً : طرقُ القصةِ :
أما قصة نسج العنكبوت فقد رُويت من ثلاثة طرق ، تفصيلها كالآتي :
- الطريق الأولى :
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عُثْمَانُ الْجَزَرِيُّ : أَنَّ مِقْسَمًا مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَخْبَرَهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ : " وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ " [ الأنفال : 30 ] قَالَ : " تَشَاوَرَتْ قُرَيْشٌ لَيْلَةً بِمَكَّةَ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِذَا أَصْبَحَ ، فَأَثْبِتُوهُ بِالْوَثَاقِ . يُرِيدُونَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ اقْتُلُوهُ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ : بَلْ أَخْرِجُوهُ . فَأَطْلَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ نَبِيَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ ، فَبَاتَ عَلِيٌّ عَلَى فِرَاشِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، وَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى لَحِقَ بِالْغَارِ ، وَبَاتَ الْمُشْرِكُونَ يَحْرُسُونَ عَلِيًّا ، يَحْسَبُونَهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أَصْبَحُوا ثَارُوا إِلَيْهِ ، فَلَمَّا رَأَوْا عَلِيًّا ، رَدَّ اللَّهُ مَكْرَهُمْ ، فَقَالُوا : أَيْنَ صَاحِبُكَ هَذَا ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي . فَاقْتَصُّوا أَثَرَهُ ، فَلَمَّا بَلَغُوا الْجَبَلَ ، خُلِّطَ عَلَيْهِمْ ، فَصَعِدُوا فِي الْجَبَلِ ، فَمَرُّوا بِالْغَارِ ، فَرَأَوْا عَلَى بَابِهِ نَسْجَ الْعَنْكَبُوتِ ، فَقَالُوا : لَوْ دَخَلَ هَاهُنَا لَمْ يَكُنْ نَسْجُ الْعَنْكَبُوتِ عَلَى بَابِهِ ، فَمَكَثَ فِيهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ .
أخرجه عبد الرزاق في " المصنف " (9743) بأطول من هذا ، وأحمد (1/348) ، والطبري في " جامع البيان " عند تفسير الآية ، والطبراني في " الكبير " (12155) ، والخطيب في " تاريخ بغداد " (13/191) .
والحديثُ ضعيفٌ ، في إسنادهِ عُثْمَانُ الْجَزَرِيُّ .
قال ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " (6/174) : عثمان الجزري ، ويقال له : عثمان المشاهد . روى عن مِقْسَمٍ ، روى عنه معمر والنعمان ، سمعت أبي يقول ذلك .
نا عبد الرحمن ، انا علي بن أبي طاهر القزويني فيما متب إلي ، قال : انا أبو بكر الأثرم ، قال : سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل سئل عن عثمان الجزري فقال : روى أحاديث مناكير ، زعموا أنه ذهب كتابه .
نا عبد الرحمن قال : سألت أبي عن عثمان الجزري فقال : لا أعلم روى عنه غير معمر والنعمان .ا.هـ.
وأورده البخاري في " التاريخ الكبير " (6/258) .
وهمٌ وقع فيه بعض أهل العلم :
وقع بعض أهل العلم في وهم عندما ظنوا أن عثمان الجزري هو عثمان بن عمرو بن ساج الجزري ، ومنهم :
1 - الشخ أحمد شاكر في " تخريج المسند " (4/193 ، 5/87) .
2 - الهيثمي في " المجمع " (7/27) فقال عند تخريجه للحديث : رواه أحمد والطبراني وفيه عثمان بن عمرو الجزري وثقه ابن حبان وضعفه غيره ، وبقية رجاله رجال الصحيح .ا.هـ.
3 - الشيخ الألباني أيضا في تخريجه لـ " فقه السيرة " للغزالي ( ص 163 ) ، والضعيفة (3/262) .
4 - الدكتور أكرم العمري في " السيرة النبوية الصحيحة " (1/208) .
5 - سامي بن محمد السلامة في تحقيقه لـ " تفسير ابن كثير " (4/46) ، فقد نقل كلام الهيثمي على الحديث .
6 - الدكتور سليمان بن علي السعود في " أحاديث الهجرة . جمع وتحقيق ودراسة " ( ص 113) .
وربما يكون هناك آخرين ممن اعتمدوا على تخريجهم فظنوا نفس الظن . والله أعلم .
تحسينُ بعض العلماء لللقصةِ :
وذهب بعض أهل العلم إلى تحسين القصة منهم :
1 - الحافظ ابن كثير في " البداية والنهاية " (2/239) فقال : وهذا إسناد حسن ، وهو من أجود ما روي في قصة نسج العنكبوت على فم الغار ، وذلك من حماية الله لرسوله صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.
2 - وقال الحافظ ابن حجر في " الفتح " (7/278) : وَذَكَرَ أَحْمَد مِنْ حَدِيث اِبْن عَبَّاس بِإِسْنَادٍ حَسَن ... وذكر القصة .ا.هـ.
والصواب - والله أعلم - أن السند لا يحتمل التحسين وذلك لجهالة عثمان الجزري ، حتى الطرق التي ستأتي لا تجعل الحديث يرتقي إلى مرتبة الحسن لأنها أيضا ضعيفة .
تضعيف أهل العلم للقصة :

(1/14571)


حكم عدد من أهل العلم على القصة بالضعف ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض العلماء ضعفها على أن عثمان الجزري هو ابن عمرو بن ساج ، وفي هذا نظر كما بينا آنفا ، ومنهم :
1 - الشيخ أحمد شاكر .
قال في " تخريج المسند " (3251) : في إسناده نظر .
2 - الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .
قال في تعليقه على " فقه السيرة " ( ص 163) لمحمد الغزالي : في المسند من طريق عثمان الجزري أن مقسماً مولى ابن عباس أخبره عن ابن عباس به . وحسن المؤلف إسناده ، وكأنه تبع فيه ابن كثير في " البداية " . وتبعه أيضا الحافظ في " الفتح " ، وفي تحسينه نظر فإن عثمان الجزري وهو ابن عمرو بن ساج .ا.هـ.
وقال في " الضعيفة " (3/339) : واعلم أنه لا يصح حديث في العنكبوت والحمامتين على كثرة ما يذكر ذلك في بعض الكتب والمحاضرات التي تلقى بمناسبة هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، فكن من ذلك على علم .ا.هـ.
3 - الشيخ شعيب الأرنؤوط .
قال في تخريجه لـ " مسند الإمام أحمد " (5/301) : إسناده ضعيف ، عثمان الجزري ، ويقال له : عثمان المشاهد ... " وذكر كلام الإمام أحمد وأبي حاتم في الرجل .
4 - الشيخ بكر أبو زيد .
قال في " التحديث بما قيل : لا يصح فيه حديث " ( ص 133) عن غار حراء : نسج العنكبوت عليه وقصة الحمامتين . ونقل كلام الشيخ الألباني الآنف في الضعيفة .
5 - النفيعي والعديني محققا تفسير ابن كثير (3/699 ط. دار الراية ) .
قالا في تخريج الحديث : الحديث رواه أحمد في المسند (1/348) ، وهو ضعيف لجهالة عثمان الجزري ، وترجمته في " تاريخ البخاري " و " الجرح والتعديل " لابن أبي حاتم ، وليس فيهما غير أنه روى مقسم ، وروى عنه معمر والنعمان بن راشد ، قال أحمد حين سئل عنه : روى أحاديث مناكير ، وزعموا أنه ذهب كتابه .ا.هـ.
6 - الشيخ عبد العزيز الطريفي .
قال الشيخ عبد العزيز الطريفي في أجوبته على أسئلة " ملتقى أهل الحديث " :
السؤال الخامس عشر : بلغنا عنكم تضعيف حديث مبيت علي في فراش النبي عند الهجرة ؟
الجواب: حديث مبيت علي على فراش النبي عند هجرته لا يصح، فقد أخرجه عبدالرزاق في مصنفه وعنه أحمد في المسند وابن جرير الطبري والطبراني في معجمه الكبير وغيرهم من حديث عثمان الجزري عن مقسم مولى ابن عباس عن ابن عباس، وفيه نسج العنكبوت بيتاً على الغار. وفيه عثمان الجزري قال فيه أحمد: روى أحاديث مناكير زعموا أنه ذهب كتابه. وقال ابن ابي حاتم عن أبيه: لا أعلم روى عنه غير معمر والنعمان، ومال إلى تحسينه الحافظ ابن كثير وابن حجر ! .ا.هـ.
والخلاصة : أن الحديث ضعيف بهذا السند . ووهم من جعل عثمان الجزري هو عثمان بن عمرو بن ساج . وفي كلا الحالتين الرجل ضعيف سواء كان عثمان بن عمرو أو عثمان الجزري فقط من غير ذكر لأبيه وجده .
- الطريق الثانية :
أخرج أبو بكر المروزي في " مسند أبي بكر " (72) عن بشار الخفاف ، عن جعفر بن سليمان ، حدثنا أبو عمران الجوني ، حدثنا المعلى بن زياد ، عن الحسن ، قال : انطلق النبي صلى الله وأبو بكر إلى الغار فدخلا فيه ، فجاء العنكبوت فنسجت على باب الغار ، وجاءت قريش يطلبون النبي صلى الله عليه وسلم ، فكانوا إذا رأوا على باب الغار نسج العنكبوت ، قالوا لم يدخله أحد ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قائما يصلي ، وأبو بكر يرتقب ، فقال أبو بكر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : فداك أبي وأمي ، هؤلاء قومك يطلبونك ، أما والله ما على نفسي أبكي ، ولكن مخافة أن أرى فيك ما أكره ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تحزن إن الله معنا " .
وهذه الرواية معلولة :
1 - في سندها بشار بن موسى الشيباني الخفاف .
قال البخاري : منكر الحديث . وقال يحيى بن معين والنسائي : ليس بثقة . وقال أبو زرعة : ضعيف . وقال الحافظ ابن حجر : ضعيف كثير الغلط كثير الحديث .
2 - أنها مرسلة عن الحسن .
قال الذهبي في " الموقظة " ( ص 17) : " من أوهى المراسيل عندهم : مراسيل الحسن .
وأوهى من ذلك : مراسيل الزهري ، وقتادة ، وحُميد الطويل ، من صغار التابعين .
وغالب المحققين يعدون مراسيل هؤلاء معضلات ومنقطعات ؛ فإن غالب روايات هؤلاء عن تابعي كبير ، عن صحابي ، فالظن بمرسله أنه أسقط من إسناده اثنين .ا.هـ.
وذهب ابن كثير في " البداية والنهاية " (2/239) إلى تحسين هذه الرواية لأنها تشهد للرواية الأولى فقال : " وهذا مرسل عن الحسن ، وهو حسن بماله من الشاهد " .
والحديث أورد العلامة الألباني في " الضعيفة " (1129) .
- الطريق الثالثة :

(1/14572)


عن أبي مصعب المكي قال : أدركت أنس بن مالك ، وزيد بن أرقم ، والمغيرة بن شعبة فسمعتهم يتحدثون أن النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الغار أمر الله عز و جل شجرة ، فخرجت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم تستره ، و إن الله عز و جل بعث العنكبوت فنسجت ما بينهما فسترت وجه النبي صلى الله عليه وسلم ، و أمر الله حمامتين وحشيتين فأقبلتا تدفان (و في نسخة: ترفان) حتى و قعا بين العنكبوت و بين الشجرة ، فأقبل فتيان قريش من كل بطن رجل معهم عصيهم و قسيهم و هراواتهم حتى إذا كانوا من النبي صلى الله عليه وسلم على قدر مائتي ذراع قال الدليل سراقة بن مالك المدلج : انظروا هذا الحجر ثم لا أدري أين وضع رجله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال الفتيان : إنك لم تخطر منذ الليلة أثره حتى إذا أصبحنا قال : انظروا في الغار ! فاستقدم القوم حتى إذا كانوا على خمسين ذراعا نظر أولهم فإذا الحمامات، فرجع، قالوا : ما ردك أن تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار فعرفت أن ليس فيه أحد ، فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم فعرف أن الله عز و جل قد درأ عنهما بهما ، فسمت عليهما فأحرزهما الله تعالى بالحرم فأفرجا كل ما ترون .
أخرجه ابن سعد في الطبقات (1/229) ، والبزار كما في " كشف الأستار " (1741) .
وقد حكم العلامة الألباني في " الضعيفة " (1128) على هذه الرواية بالنكارة ، وسأكتفي بكلامه في تخريج الحديث فقال :
وقال الهاشمي : " تفرد به أنس ومن ذكر معه ، لا نعرفه إلا من حديث مسلم بن إبراهيم عن عون بن عمرو القيسي عن أبي مصعب " .
وقال العقيلي : " لا يتابع عليه عون وأبو مصعب رجل مجهول " .
قلت : وأشار البزار إلى جهالته بقوله : " لا نعلم رواه إلا عون بن عمير ، وأبو مصعب فلا نعلم حدث عنه إلا عُوين " .
وقال ابن معين في عون : " لا شيء " .
وقال البخاري : " منكر الحديث ، مجهول " .
ذكره الذهبي في " الميزان " وساق له حديثين مما أنكر عليه هذا أحدهما .
وقال الحافظ ابن كثير في تاريخه " البداية " (3/182) : " وهذا حديث غريب جدا " .
وقال الهيثمي في " المجمع " (6/53) : " رواه البزار والطبراني ، وفيه جماعة لم أعرفهم " .
قلت : يشير إلى عون وأبي مصعب ، فإن من دونهما ثقات معروفون ، فهي غفلة عجيبة منه عن هذه النقول . فسبحان من لا يضل ولا ينسى .ا.هـ.
ثانياً : فوائد ذات صلة بالبحث :
- الفائدة الأولى :
هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة بصحبة الصديق رضي الله عنه جاءت من حديث عائشة رضي الله عنها في البخاري (3905) ، بوب البخاري لها : " باب هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة " ، ولم يذكر فيها نسج العنكبوت والحمامتين ، وأورد البخاري تحت الباب عدة روايات ولم يذكر فيها شيء من قصة نسج العنكبوت .
- الفائدة الثانية :
عقد الدكتور سليمان بن علي السعود في كتابه " أحاديث الهجرة . جمع وتحقيق ودراسة " مبحثا عنون له : " أخبار فيها مقال : وردت في شأن الغار " ( ص 138 – 143) ، وأورد تحته تسعة روايات ، منها حادثة نسج العنكبوت والحمامتين ، وروايات أخرى لا يثبت منها شيء .
- الفائدة الثالثة :
قال الشيخ شعيب الأرنؤوط في " تخريج المسند " (5/302) : وقد فات الحسيني وابن حجر أن يذكراه في كتابيهما مع أنه من شرطهما .ا.هـ.
ويقصد عثمان الجزري وليس عثمان بن ساج الجزري ، فهذا مترجم له في " التهذيب " .
- الفائدة الرابعة :
قال ابن كثير في " البداية والنهاية " (3/199) : وقد ورد أن حمامتبن عششتا على بابه أيضا وقد نظم الصرصري في شعره حيث يقول :
فعمى عليه العنكبوت بنسجه **** وظل على الباب الحمام يبيض
وذكر العلامة الألباني أنه لا يصح في كلا الأمرين حديث في كلامه الآنف .
- الفائدة الخامسة :
فُتن كثير من المسلمين بمثل غار حراء وغيره من الآثار والأماكن ، فأصبحوا يشدون الرحل إليها ، بقصد التبرك أو بأي أمر آخر ، ورفع رؤوس المبتدعة عقيرتهم ، وسوغوا للعامة من أتباعهم شد الرحل إلى غار حراء وغيره من الأماكن التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم أو جلس فيها ، ولبسوا عليهم أنها أماكن ذهب إليها النبي صلى الله عليه وسلم إلى جانب أنها أماكن تستغل للسياحة ، وتدرُ على الدولة أموالا طائلة بسبب فرض رسوم لدخولها – نسأل الله السلامة والعافية - .
وكتبوا وطالبوا ولكن كان لهم العلماء العاملين بالمرصاد ردوا عليهم ومنهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - ، فقد كان لمثل هذه الدعوات بالمرصاد ، ورد على عدد من المطالبين لإحياء الغلو في النبي صلى الله ردودا قوية .
ومن الذين رد عليهم سماحة الشيخ صالح محمد جمال ، بعنوان : " الرد على ما نشر حول تعظيم ما يُسمى بالآثار الإسلامية " ، وإليكم رابط الرد عليه :
http://binbaz.org.sa/Display.asp?f=ibn00092.htm

(1/14573)


إذا أردت أن تتابع القراءة لرد الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – في الرابط ، اضغط على التالي في أسف الصفحة .
وهذا هو نهاية البحث أسأل الله أن ينفع به .
---
الدارقطني
10-09-2004, 11:19 PM
http://www.islamselect.com/index.php?ref=2601&pg=mat&ln=1&PHPSESSID=cd328eea3ae9fe16a9ab94cb109ac7ce
---

(1/14574)


خزانة الكتب والأبحاث > كتاب/حكم بناء الكنائس والمعابد في بلاد المسلمين ..تقديم ابن باز
---
كتاب/حكم بناء الكنائس والمعابد في بلاد المسلمين ..تقديم ابن باز
---
عمر السنيدي
10-09-2004, 03:24 PM
حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين
هذه الرسالة النافعة مما كتبته يد العالم السلفي إسماعيل بن محمد الأنصاري - رحمه الله -
ومن تقديم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
اضغط هنا ....لتحميل الكتاب (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attachment.php?attachmentid=5877)
---

(1/14575)


منتدى العلوم الشرعية التخصصي > أمر مشكل على فيما يتعلق ( بالمبسوط عند الحنفيه ) والصواب فيه خلاف المشتهر .....
---
أمر مشكل على فيما يتعلق ( بالمبسوط عند الحنفيه ) والصواب فيه خلاف المشتهر .....
---
زياد العضيلة
10-09-2004, 03:28 PM
يشتهر عند أكثر الحنفيه فضلا عن غيرهم أن كتاب المبسوط للسرخسي هو شرح لكتاب الحاكم الشهيد الموسوم بالكافي وأن كتاب الكافي هو الجامع للكتب السته ( الاصول ) او ظاهر الرواية .
حتى قال ابن عابدين :
ويجمع الست كتاب الكافي *** للحاكم الشهيد فهو الكافي
أول شروحه الذي كالشمس *** مبسوط شمس الائمة السرخسي .
لكن الحقيقة ان الذي يظهر انه ليس جمعا للكتب الستة بل ان كتاب الكافي للحاكم أنما هو مختصر لكتاب المبسوط فقط من الكتب الستة من كتب محمد بن الحسن ومن الادلة عليه :
1- قول السرخسي في مقدمة المبسوط :
(..... محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله فإنه جمع المبسوط لترغيب المتعلمين والتيسير عليهم ببسط الألفاظ وتكرار المسائل في الكتب ليحفظوها، شاءوا أو أبوا إلى أن رأى الحاكم الشهيد أبو الفضل محمد بن أحمد المروزي رحمه الله إعراضاً من بعض المتعلمين عن قراءة المبسوط لبسطٍ في الألفاظ وتكرار في المسائل، فرأى الصواب في تأليف المختصر بذكر معاني كتب محمد بن الحسن رحمه الله المبسوطة فيه وحذف المكرر من مسائلة ترغيباً للمقتبسين. ونعم ما صنع ) .
وهذا قوي جدا كما هو ظاهر لك .
2- ان السرخسي كثيرا ما يشير اثناء الشرح الى أن قول محمد بن الحسن مثلا في السير الكبير كذا وكذا ، وقوله في الصغير كذاك وكذا ، أو في الجامع ... الخ .
فلو كان الكتاب حوايا لها لما ذكر هذا القول .
3- ان فيه كثير من المسائل التى وردت في كتب محمد بن الحسن الستة لم تورد في الكافي .
4- انه لم يتطرق في الكافي لمضمون بعض الكتب المهمة الستة ككتاب السير وغيره ؟
فالذي يظهر هو ان كتاب الكافي أختصار لكتاب المبسوط لمحمد بن الحسن وكتاب السرخسي المبسوط هو شرح له .
والله أعلم .
---
ابن وهب
10-09-2004, 10:52 PM
جزاكم الله خيرا
فائدةفي شرح الأشباه والنظائر(والمبسوط شرح الكافي : قال في أعلام الأخبار حين ذكر الحاكم الشهيد صنف الكثير المختصر والمنتقى والكافي والإشارات وغيرها ثم قال أما الكافي فقد شرحه المشايخ منهم شمس الأئمة السرخسي وهو المشهور بالمبسوط ( انتهى ) . وهو يوافق ما ذكره المصنف لكن قال في المبسوط فرأيت الصواب في تأليف شرح المختصر وهو كما ترى يدل على أنه شرح المختصر لا شرح الكافي كذا قيل . أقول لا مانع من كون السرخسي أطلق على الكافي مختصرا وإن لم يسمه الحاكم الشهيد بالمختصر باعتبار أن الحاكم الشهيد جمع كتب ظاهر الرواية التي صنفها محمد بن الحسن في كتابه المسمى بالكافي على وجه الاختصار بحذف المكرر وذكر المقرر فأطلق عليه السرخسي مختصرا بهذا الاعتبار )
وللموضوع تتمة
---
أبو محمد الإفريقي
11-09-2004, 01:46 AM
الشيخ المتمسك بالحق
بارك الله في تحقيقاتك
سامحنا ولكن لا بد من بيان الملحوظات في كلامك:
1- دليلك الأول وهو:
"- قول السرخسي في مقدمة المبسوط :
(..... محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله فإنه جمع المبسوط لترغيب المتعلمين والتيسير عليهم ببسط الألفاظ وتكرار المسائل في الكتب ليحفظوها، شاءوا أو أبوا إلى أن رأى الحاكم الشهيد أبو الفضل محمد بن أحمد المروزي رحمه الله إعراضاً من بعض المتعلمين عن قراءة المبسوط لبسطٍ في الألفاظ وتكرار في المسائل، فرأى الصواب في تأليف المختصر بذكر معاني كتب محمد بن الحسن رحمه الله المبسوطة فيه وحذف المكرر من مسائلة ترغيباً للمقتبسين. ونعم ما صنع ) .
وهذا قوي جدا كما هو ظاهر لك ."
هذا قوي خلافك فإنه نص على أنه جمع كتب محمد لا كتابه -ولا يسمى المبسوط كتبا!-
وأما الثاني وهو:
"2- ان السرخسي كثيرا ما يشير اثناء الشرح الى أن قول محمد بن الحسن مثلا في السير الكبير كذا وكذا ، وقوله في الصغير كذاك وكذا ، أو في الجامع ... الخ .
فلو كان الكتاب حوايا لها لما ذكر هذا القول ."
لو كان كذلك لما ذكر المبسوط كذلك ولكنه ذكره! أنظر مثلا ج18 ص127
واما الثالث فكذلك فأن كثير من مسائل المبسول أيضا لا ذكر لها في الكافي ووجهه ظاهر وهو أن الحاكم إختصرها! وكذلك هل رأيت الكافي؟ فإن السرخي ما ذكره كله بل إنما يذكر الجملة التي تحتاج إلى شرح
واما الرابع فهو عجيب! كيف تقول أن الكافي لم يذكر السير وما رأيت الكافي
ويكفي في رد دليلك أن السرخي ذكر في كتاب السير من مبسوطه بعض المسائل من الكافي ومنها مسائل من السير الكبير غير موجودة في المبسوط للشيباني!
فالحاصل أن الكافي مختصر من كتب محمد وهذا ظاهر لكل من قارن بينه وبين كتب محمد
والله تعالى أعلم
---
زياد العضيلة
11-09-2004, 08:12 AM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب والأمر واسع ولله الحمد .

(1/14576)


أما فيما يتعلق بالدليل الاول فمن المعلوم أن كتب محمد بن الحسن الستة منها كتاب يسمى ( المبسوط ) .
وهو الذي ورد فيه كلام السرخي ان الحاكم أختصره ، وإلا ما وجه تخصيص المبسوط بالذكر ؟
وأما مسألة الكتب فقد جرت عادة العلماء على تسمية المصنفات المبسوطة كالام للشافعي وغيرها ( كتب ) لانها تحوى كتبا وليس هذا بالغريب من جهة التسمية ، والمبسوط كما يظهر مجموعة كتب على الابواب . وهو أمر معتاد عند السلف .
أما الثاني : فلا أعرف انه قد ذكر المبسوط الا في موضع واحد وقد يكون الذي أشرتم اليه وهو حجة لنا وليس حجة علينا واليك القول بنصه :
( وكنا تركنا القياس في النفس لحديث عمر -رضي الله عنه : ( أنه قتل سبعة من أهل صنعاء بواحد وقال لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم به ) وهذا القياس والاستحسان لم ينص عليه في (( المبسوط إلا هنا )) ، ولو قال أقرضني فلان ألف درهم لزمه النصف لما بينا أنه أقر على نفسه بنصف المال ) .
أنتهى .
أما المسائل التى ذكرت انه لم يذكرها في الكافي وهي في السير الكبير فليس المقصود اللفظ بل هناك من المسائل المهمة لم ينص عليها ولم يتطرق لها في الكافي ( من طريق شرح السرخسي ) .
وقد نص عليها محمد بن الحسن رحمه الله فيما نقله عنه السرخسي في السير الكبير ، وهي من المهمات ولا يحسن حذفها حتى لمن أراد الاختصار لانها أصول المسائل ولعلى آتيك ببعضها إن شاءلله حال سعة الوقت .
وهذه مذاكرة ليس إلا ، والامر فيها واسع إن شاء الله ، وأحسب ان المسألة فيها خلاف بين الحنفيه أيضا ، وقد مر على قديما ولايحضرني موقعه أو موضعه ، وقد تذكرته لما قرأت في مبسوط السرخسي رحمه الله .
فأحببت مدارسة الاخوة في هذا الامر ، وتعليقاتكم المفيدة هي السبب في هذا الطرح والمقصد منه ، حتى ننتفع بهذه المدارسة ويتبين للانسان خطله .
---
محمد رشيد
11-09-2004, 06:11 PM
أذكر أن ابن عابدين في شرحه على منظومته قد رد على هذا الأمر الذي أورده أخونا زياد بعينه ، و لكن نسختي عند أخي و زميلي في الطلب ابن حسين الحنفي ، و قد آتي بها الليلة إن شاء الله تعالى
---
ابن وهب
11-09-2004, 10:41 PM
ولعل في هذه النصوص ما له تعلق بالموضوع
(كتاب الكسب ( قال الشيخ الإمام الأجل الزاهد شمس الأئمة وفخر الإسلام أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي رحمه الله ) وإذ قد أجبتكم إلى ما سألتموني من إملاء شرح المختصر على حسب الطاقة ، وقدر الفاقة بالآثار المشهورة والإشارات المذكورة في تصنيفات محمد بن الحسن رحمه الله لإظهار وجه التأثير وبيان طريق التقدير رأيت أن ألحق به إملاء شرح كتاب الكسب الذي يرويه محمد بن سماعة عن محمد بن الحسن رحمه الله ، وهو من جملة تصنيفاته إلا أنه لم يشتهر ؛ لأنه لم يسمع منه ذلك أبو حفص ، ولا أبو سليمان رحمهما الله ، ولهذا لم يذكره الحاكم رحمه الله في المختصر
=================
كتاب الرضاع قال الشيخ الإمام الأجل الزاهد شمس الأئمة فخر الإسلام أبو بكر محمد بن أبي سهل السرخسي رحمه الله إملاء يوم الخميس الثاني عشر من جمادى الآخرة سنة سبع وسبعين وأربعمائة اختلف الناس في كتاب الرضاع هل هو من تصنيف محمد رحمه الله أم لا ؟ قال بعضهم : هو ليس من تصنيف محمد رحمه الله وإنما صنفه بعض أصحابه ونسبه إليه ليروج به ، وفي ألفاظه ما يدل على ذلك ، فقد ذكر في حرمة المصاهرة سبب الوطء الحرام قال : والتنزه عنه أفضل إن شاء الله تعالى ومحمد رحمه الله ما كان يصحح الجواب في مصنفاته في الأحكام خصوصا فيما فيه نص من الكتاب والسنة فعرفنا أنه ليس من تصنيفاته ، ولهذا لم يذكره الحاكم الجليل في المختصر وقال أكثرهم : وهو من تصنيفاته ، ولكنه من أوائل تصنيفاته ولكل داخل دهشة . وقد بينا فيما سبق أنه كان صنف الكتب مرة ثم أعادها إلا قليلا منها فهذا الكتاب من ذلك ؛ لأنه حين أعاد اكتفى في أحكام الرضاع بما أورد في كتاب النكاح واكتفى الحاكم رضي الله عنه أيضا بذلك فلم يفرد هذا الكتاب في مختصره قال رضي الله عنه : ولكني لما فرغت من إملاء شرح المختصر بحسب الإمكان والطاقة عند تحقق الحاجة والفاقة وأتبعته بإملاء كتاب الكسب رأيت الصواب اتباع ذلك بإملاء شرح هذا الكتاب ففيه بعض ما لا بد من معرفته
================
وفي المختصر ذكر بعض المسائل ولم يذكر البعض والأولى أن نخرج جميع هذه المسائل على الترتيب ليكون أوضح في البيان وأقرب إلى الفهم
---

(1/14577)


وَقِيلَ كَانَ سَبَبُ ذَلِكَ أَنَّهُ كَانَ يُنَاظِرُ زُفَرَ رَحِمَهُ اللَّهُ وَتَبَيَّنَ بِالْمُنَاظَرَةِ مَعَهُ تَفَاوُتُ مَا بَيْنَ فِقْهِ أَبِي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ وَابْنِ أَبِي لَيْلَى فَتَحَوَّلَ إلَى مَجْلِسِ أَبِي حَنِيفَةَ ثُمَّ أَحَبَّ أَنْ يَجْمَعَ الْمَسَائِلَ الَّتِي كَانَ فِيهَا الِاخْتِلَافُ بَيْنَ أُسْتَاذَيْهِ فَجَمَعَ هَذَا التَّصْنِيفَ وَأَخَذَ ذَلِكَ مُحَمَّدٌ رَحِمَهُ اللَّهُ وَرَوَى عَنْهُ ذَلِكَ إلَّا أَنَّهُ زَادَ بَعْضَ مَا كَانَ سَمِعَ مِنْ غَيْرِهِ فَأَصْلُ التَّصْنِيفِ لِأَبِي يُوسُفَ وَالتَّأْلِيفُ لِمُحَمَّدٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا فَعُدَّ ذَلِكَ مِنْ تَصْنِيفِ مُحَمَّدٍ وَلِهَذَا ذَكَرَهُ الْحَاكِمُ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْمُخْتَصَرِ ===========
قال ) وإن قال : أخذها مني مصدق آخر وحلف على ذلك ، فإن لم يكن في تلك السنة مصدق آخر لا يقبل قوله ؛ لأن الأمين إذا أخبر بما هو محتمل كان مصدقا ، وإذا أخبر بما هو مستنكر لم يكن مصدقا ، وهذا أخبر بما هو مستنكر ، وإن كان في تلك السنة مصدق آخر فالقول قوله أتى بالبراءة أو لم يأت بها هكذا ذكره في المختصر وهو رواية الجامع الصغير ، وفي كتاب الزكاة يقول : وجاء بالبراءة وفيه إشارة إلى أن المجيء بالبراءة شرط لتصديقه وهو رواية الحسن بن زياد عن أبي حنيفة - رحمهم الله تعالى - وجهه أنه أخبر بخبر ولصدقه علامة ، فإن العادة أن المصدق إذا أخذ الصدقة دفع البراءة ، فإن وافقته تلك العلامة قبل خبره وإلا فلا كالمرأة التي أخبرت بالولادة ، فإن شهدت القابلة بها قبلت وإلا فلا ووجه الرواية الأخرى وهو أصح أن البراءة خط والخط يشبه الخط ، وقد لا يأخذ صاحب السائمة البراءة غفلة منه ، وقد تضل البراءة منه بعد الأخذ فلا يمكن أن تجعل حكما فبقي المعتبر قوله مع يمينه
)
---
وهذه الرواية وهو قوله ، وأجعله مسلما ذكره في رواية أبي سليمان رحمه الله ، ولم يذكر في رواية أبي حفص رحمه الله ، والحاكم رحمه الله في المختصر صحح رواية أبي حفص رحمه الله)
---
ابن وهب
11-09-2004, 11:14 PM
قال شيخنا الفقيه الغطفاني
(وأما مسألة الكتب فقد جرت عادة العلماء على تسمية المصنفات المبسوطة كالام للشافعي وغيرها ( كتب ) لانها تحوى كتبا وليس هذا بالغريب من جهة التسمية ، والمبسوط كما يظهر مجموعة كتب على الابواب . وهو أمر معتاد عند السلف )
نعم هذا صحيح
وفي مقدمة الجامع الصغير(الحمد لله رب العالمين وصلاته على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد فإن محمد بن الحسن رحمه الله وضع كتابا في الفقه وسماه الجامع الصغير قد جمع فيه اربعين كتابا من كتب الفقه ولم يبوب الأبواب لكل كتاب منها كما بوب كتب المبسوط ثم إن القاضي الإمام ابا طاهر الدباس بوبه ورتبه ليسهل على المتعلمين حفظه ودراسته ثم ان الفقيه احمد بن عبدالله بن محمود تلميذه كتبه عنه ببغداد في داره وقرأه عليه في شهور سنة اثنين وعشرين وثلاث مائة والله أعلم
)
---
زياد العضيلة
13-09-2004, 10:00 PM
جزاكم الله خيرا ، أخي الحبيب المفيد ابن وهب .
لكن النصوص التى نقلت ولدت إشكالات !!!
قال في شرح الاشباه الذي نقلتم : ( صنف الكثير المختصر والمنتقى والكافي ) ؟؟؟؟
والسرخسي كثيرا ما ينقل عن المختصر كلاما من كلام الحاكم نفسه وتعليلات له ، فكأنه كتابا فقهيا . فهو غير مختصر كتب محم بن الحسن الموسوم بالكافي !
قال السرخسي رحمه الله : ( ..... ولدت أمة الرهن ولداً يساوي ألفاً ثم دبرهما فكل واحدة منهما صارت مقصودة بالسعاية في نصف الألف، فبموت الأم لا يتحول شيء من سعايتها إلى الولد، ولو ماتت البنت سعت الأم بالألف كلها، وهذا التفريع غير مذكور في نسخ الأصل ، وإنما ذكره الحاكم في المختصر ) .
---
ابن وهب
13-09-2004, 11:16 PM
شيخنا الحبيب
نعم المختصر غير الكافي
والله أعلم
فائدة في كتب الفقيه محمد بن الحسن
في الجواهر
(ومن كتب محمد رحمه الله الأصل أملاه على أصحابه رواه عنه الجوزجاني وغيره والجامع الكبير والجامع الصغير والسير الكبير والسير الصغير والآثار والموطأ والفتاوي الهارونية والرقية والكاسانية رويت عنه وروى عنه النوادر جماعة منهم ابن سماعة وابن رستم وهشام.)
وللموضوع صلة
---
زياد العضيلة
15-09-2004, 01:04 PM
حاولت اليوم ان أذهب الى بعض الاخوة لانه يملك كتاب المبسوط لمحمد بن الحسن ( تحقيق ابو الوفا الافغاني ) .
فذهبت وطالعت بعض المسائل التى في شرح السرخسي على الكافي مع مقارنتها بكتاب المبسوط فيظهر والله اعلم انها تقوي ان كتاب الحاكم انما هو اختصار لكتاب المبسوط .

(1/14578)


لكن لم يتيسر لي مقارنة باقي الكتاب لان هذا يحتاج الى وقت طويل ولم يتيسر لي اقتناء الكتاب فلعل بعض الاخوة جزاهم الله خيرا . ( وخاصة الحنفيه ) ومؤكد انهم يملكون الكتاب . يحاولون عمل مقارنة بين الكتابين ( المبسوط ) لمحمد بن الحسن وبين المسائل التى تكلم عليها في الكافي ( من طريق شرح السرخسي ) .
فهذه النتيجة ستقوى أحد القولين .
---
محمد رشيد
17-09-2004, 04:28 PM
قال ابن عابدين :
(( و قول السرخسي : فرأيت الصواب في تأليف شرح المختصر . لا يدل على أن مبسوط السرخسي شرح المختصر لا شرح الكافي كما توهمه الخير الرملي في حاشية الأشباه . فإن الكافي مختصر أيضا لأنه اختصر فيه كتب ظاهر الرواية كما علمت . و قد أكثر النقل في غاية البيان عن الكافي بقوله : قال الحاكم الشهيد في مختصره المسمى بالكافي و الله تعالى أعلم . ))
مجموعة رسائل ابن عابدين ـ شرح عقود رسم المفتي ـ 1 / 21 دار إحياء التراث العربي
---
ابن وهب
17-09-2004, 04:41 PM
شيخنا الحبيب محمد رشيد وفقه الله
هذا النص يؤكد أن شرح السرخسي هو = على كتاب الكافي
ولكن الكلام في هل الكافي = مختصر للمبسوط كما ذكره أبو عمر
أم انه = مختصر للكتب
هذا يحتاج الى مراجعة
وكلام ابن عابدين رحمه الله هو أن الكافي = جمع للكتب مع الايجاز وهو محل البحث
ولكن المسألة تحتاج مزيد بحث
---
أبو محمد الإفريقي
18-09-2004, 12:42 AM
الإخوة الكرام
لا أدري كيف ترتابوا في هذا وهو أظهر من الشمس
الكافي مختصر من الأصل والسير الكبير وغيرهما-كالجامعين والزيادات- من كتب الإمام محمد
ودليله واضح
نرى ان الكافي- من طريق شرح السرخسي- تيضمن ابواب الفقه كلها حتى النكاح والطلاف والسير وأما الأصل-المبسوط لمحمد- فليس فيه كتاب النكاح ولا طلاق ولا السير!
أرجو أني قد بينت المسألة بيانا شافيا
والله أعلم
---
زياد العضيلة
18-09-2004, 12:46 PM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبو محمد الافريقي .
وقد راجعت بعض المسائل في السير الكبير و وجدتها موجودة في مبسوط السرخسي .
لكن أنتم تعلمون ان كتاب الأصل ( المبسوط ) لمحمد بن الحسن فيه نقص كما نص على ذلك العلامة ابو الوفا وتداركوا بعضه من مختصر الحاكم ( من طريق شرح السرخسي ) كما ذكر في مقدمة تحقيقه ، وهو التحقيق الوحيد المعروف لهذا الكتاب ( دائرة المعارف العثمانية بالهند ) .
فهذا الاستدارك ينتبه الى انه ليس من الاصل بل هو من الكافي فهم جعلوه من الاصل لان الكافي عندهم اختصار للمبسوط ، وأيضا النقص في الكتاب قد يكون ملبسا على المتثبت . فتنبه أخي الحبيب .
وقد ذكر ابن النديم في فهرسته أن من كتب المبسوط ( كتاب النكاح ) و ( كتاب الطلاق ) .
و ما ذكرتم أخي الحبيب لاشك انه يقوى ما ترجحونه من أن الكافي هو أختصار لكتب محمد بن الحسن الستة ، وليس لكتبه المدونة الموسومة بكتاب ( المبسوط ) .
---
أبو إبراهيم الحائلي
18-09-2004, 09:45 PM
أحسن الله إليكم ، فائدة :
رُويَ أنَّ كتابيَّاً أسلم عند مُطالعته كتاب المبسوط لمحمد بن الحسن فقال : هذا كتاب محمدكم الأصغر ، فكيف بكتاب محمدكم الأكبر .
ذكرها على العُمري في كتابه " الخلاف بين أبي حنيفة وأصحابه " .
---

(1/14579)


المنتدى الشرعي العام > هل ورد في عدم تشبيك الأصابع عند عقد القران شيء
---
هل ورد في عدم تشبيك الأصابع عند عقد القران شيء
---
مختار الديرة
10-09-2004, 03:35 PM
السلام عليكم
حضرنا البارحة عقد قران أحد الإخوة
و اثنا ما أراد العاقد ( المملك ) أن يبدأ في مراسم العقد حذر الجميع بعدم تشبيك الأصابع و إرسال اليدين وعدم تشبيكهما
لأنه ورد - كما قال هو - أن تشبيك أصابع اليدين أثناء العقد يؤدي إلى اللزمة و هي عدم قدرة الزوج على جماع زوجته وأنها من الشيطان !!
فما أدري ماذا لدى الاخوة في ذلك ؟؟
تنبيه من المشرف:
تم تعديل عنوان الموضوع والرجاء كتابة عنوان الموضوع بصورة واضحة وجزاكم الله خيرا
---
عبدالرحمن الفقيه
10-09-2004, 04:26 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الفعل من وسواس الشياطين وهو من البدع والخرافات.
---
الفضيل
10-09-2004, 06:02 PM
وقد حضرت محاضرة للشيخ الفاضل عبدالعزيز السدحان حفظه الله تعالى فذكر أن هذا الفعل من الخرافات التي لا أصل لها
والله أعلم
وعنوان المحاضرة جميل جدا
المؤاخذات الشرعية على الألفاظ والعبارات الشعبية
---

(1/14580)


وسائل تحصيل العلم الشرعي > بث مباشر لدروس من السيرة النبوية للشيخ / يحيى اليحيى
---
بث مباشر لدروس من السيرة النبوية للشيخ / يحيى اليحيى
---
مسك وعنبر
10-09-2004, 03:44 PM
يسر موقع المسك للبث الإسلامي
ان ينقل لكم
دروس من السيرة النبوية
للشيخ الدكتور / يحيى بن إبراهيم اليحيى
وذلك ابتداء من يوم الجمعة 25/7/1425هـ
بعد صلاة المغرب
بمشيئة الله
بتوقيت المدينة النبوية
http://www.almisk.net/
البث لايعمل الا وقت الدرس
---
عبدالقدير
10-09-2004, 06:23 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
أخي جزاك الله خيرا
أن عرفتني على الموقع
وجعله الله في ميزان حسناتك
---
مسك وعنبر
07-10-2004, 02:15 PM
واياك اختي الفاضلة
للرفع والتذكير
---

(1/14581)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > هل هناك تحقيق جديد لفتح الباري ؟
---
هل هناك تحقيق جديد لفتح الباري ؟
---
علي بن حميد
10-09-2004, 03:54 PM
هل هناك جهة تحقيق علمية كدار هجر أو محقق متقن يقوم بتحقيق هذا المرجع المهم ؟
---
أبو تميم
10-09-2004, 06:32 PM
السلام عليكم
إن كنت تقصد فتح الباري لابن حجر فأظن أن طبعة دار السلام جيدة بتحقيق الشيخ على الشبل
وإن كنت تقصد فتح الباري لابن رجب بتحقيق الشيخ طارق عوض الله
---
علي بن حميد
11-09-2004, 03:55 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
جزاك الله خيرا ،، كان ينبغي أن أوضّح .. كنت أعني فتح الباري لابن حجر ..
يا أخي الكريم لقد كثرت الطبعات وكثر معها الخطأ والقصور في التحقيق فما يدري المرء ما يشتري ..
فهل طبعة دار السلام محققة تحقيقا متقنا ؟
---
أبو تميم
13-09-2004, 12:02 AM
السلام عليكم
طبعة دار السلام بتحقيق الشيخ على الشبل جيدة وعليها تقريظ لبعض العلماء في هذا البلد
أيضاً هناك طبعه للشيخ عبدالقادر شيبة الحمد طبعة على نفقة الأمير سلطان
---
أبو تميم
13-09-2004, 04:14 PM
أقول طبعة الشبخ عبدالقادر ذكر أنه حصل على المخطوط كاملاً
الشيخ على الشبل ذكر في تحقيقه أنه كان يتردد على الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى لمدة تقارب السنه للتعليق وبينان الصحيح وغير ذالك
---
زياد العضيلة
13-09-2004, 07:38 PM
طبعة دار السلام ( الاولى ) غير جيدة - ولا أدري على أي أساس قال الاخ أبو تميم انها جيدة ! وأخطائها كثيرة بادية للعيان . ولم أقف على الطبعات التى بعدها فالله عليم بحالها .
أما طبعة الشيخ عبدالقادر فاستغرب والله منك أخي الحبيب ؟ فأي مخطوط كامل هذا الذي حصل عليه الشيخ ؟؟
الشيخ عبدالقادر انما وجد نسخة ابي ذر الهروي التى اعتمدها الحافظ في الشرح ولكنه لم يثبتها خشية الاطاله ، فاثبتها الشيخ عبدالقادر في المتن ، ومن المعلوم ان شرح الحافظ ابن حجر عري من المتن وكل الطبعات للشرح انما اثبتت المتن ، فالشيخ رفع الله قدره انما أثبت المتن . أما الشرح فقد اعتمد على الطبعة السلفية وحتى نسخة ابي ذر التى اعتمدها حفظه الله ففيها شئ من النقص وذلك يظهر بمطالعة بعض المواضع في الشرح وقد سألت عن هذا الاشكال بعض المتخصصين فأفادني بانها ليست هي النسخة التى بخط الصدفي و هي ( النسخة المشهورة ) والتى اعتمدها ابن حجر رحمه الله ولكنها قراءة عليها .
ولاشك ان عمل الشيخ عبدالقادر جيد لكن الكلام انما هو على زعم اعتماده على المخطوط كاملا فهو لم يعتمد على اي مخطوطة في الشرح !!!
وتحقيق الشيخ ابو قتيبة نظر الفريابي في الطريق قريبا .
وقد سمعت منذ سنوات ان الكتاب يحقق في الدار المصرية ( أنسيت اسمها رغم شهرته !!) التى كان يعمل بها ثلة من الاجلة الفضلاء كالشيخ محمد عمرو عبداللطيف وغيره .
والتى يشرف عليها ابن الشيخ عبدالله العقيل ولا ادري لماذا ، لم تطبع حتى الان ؟؟
---
الخالدي
13-09-2004, 07:55 PM
أرجو من مشايخنا الفضلاء أن يبدوا رأيهم في طبعة دار الريان للتراث والتي قام بتحقيقها محب الدين الخطيب ورقم الكتب والأبواب والأحاديث واستقصى أطرافها محمود فؤاد عبد الباقي وراجعه قصي محب الدين الخطيب
---
زياد العضيلة
13-09-2004, 08:47 PM
نعم ، قد تذكرت أسم الدار وهي ( دار التأصيل ) .
وهي مشهورة عند المشايخ و أول من حدثني بها شيخنا الشيخ عبدالله السعد حفظه الله قبل سنوات ، وقد وقف الشيخ على بعض عملهم .
وعملهم في الفتح كأنه ( فتح ) من كثرة ثناء المشايخ على عملهم فيه ، وجملة من يثنى عليهم ممن هم دقيقون في هذا الباب .
---
رابح
05-10-2004, 09:46 PM
لكن أليست طبعة دار السلام عي افضل الموجود
---
أضواء البيان
06-10-2004, 02:21 AM
أخي الفاضل أبا تميم:
عمل فضيلة الشيخ عبدالقادر-حفظه الله-إنما يتعلق بتحقيق المتن ودمجه مع الفتح وليس تحقيقا للفتح،وكذلك الشيخ علي فإنما علق على مسائل عقدية في الفتح ولم يحقق الفتح
وفقك الله لوراثة أنبيائه
---
أبو غازي
06-10-2004, 06:09 PM
أرجو من مشايخنا الفضلاء أن يبدوا رأيهم في طبعة دار الريان للتراث والتي قام بتحقيقها محب الدين الخطيب ورقم الكتب والأبواب والأحاديث واستقصى أطرافها محمود فؤاد عبد الباقي وراجعه قصي محب الدين الخطيب
????
---
عبدالله بن عقيل
06-10-2004, 06:21 PM
هذه الطبعة مصورة للطبعة السلفية .
---
الحنبلي السلفي
07-10-2004, 02:34 AM
ولكن احرص على السلفية الأولى فهي من أفضل الموجود و من علامتها أن ليس فيها قصي بن محب الدين
---
ابن دحيان
08-10-2004, 08:19 PM
أحد الفضلاء يقوم بتحقيق الفتح كاملاً سوف يقع في موسوعة كبيرة جدا
وقد وقف على مخطوطات نادرة بل اشترى بعضها بأثمان باهضة ومرهقة لكن بعون الله ثم بعون بعض المحسنين اقتناها وعندي منه جزء للمراجعة.

(1/14582)


وسوف يفرح به كل قاص ودان
أخوكم
---
أبوعبد الرحمن عادل
09-10-2004, 01:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله دار التأصيل بالفعل قاربوا على إنهاء فتح الباري وقد مضى وقت طويل منذ بدء العمل فيه وقد كنت أعمل معهم إلا أنه يصعب جدا التكهن بوقت خروجه نظرا لتصحيح التجارب مرارا وتكرارا مما يعطل خروج الكتاب يسر الله نشره
لذا فطبعة السلفية الأولى هي أفضل الموجود مع ما فيها من بعض التصحيفات
---
علي بن حميد
09-10-2004, 05:38 PM
لذا فطبعة السلفية الأولى هي أفضل الموجود مع ما فيها من بعض التصحيفات
صدقت، وأزيدك أمرًا آخر: أن الطبعة السلفية التي قامت بنشرها رئاسة إدارات البحوث العلمية
والإفتاء بالمملكة العربية السعودية طبعة مصححة، تم فيها تدارك أخطاء الطبعة السلفية الأصلية،
ولكنها نادرة، وقد وجدتها في إحدى المكتبات عندنا بالشارقة منذ ما يزيد على السبع سنوات،
فاقتنيتها، وندمت أني لم اقتن النسخة الأخرى والأخيرة التي كانت بجانبها.
وهي من القطع الكبير، وكعبها لونه أحمر، وجلدها أسود.
---
حامد الحنبلي
19-11-2004, 08:54 AM
ما هي المؤخذات التي على طبعة دار السلام؟
وهل هي فعلا أفضل الموجود؟
---
أبو زُلال
20-11-2004, 12:14 AM
عندي طبعة دار الريان من الشرح. ولم أصادف حتى الآن إلى أي تقصير مهم...
---
البقاعي
20-11-2004, 01:11 AM
لاأظن أن هناك طبعة أحسن من الطبعة السلفية الأولى وهي نادرة لقدمها ...
ودار السلام مصوره من السلفية تقريباً وفيها أخطاء.. والله أعلم
---
حامد الحنبلي
20-11-2004, 05:49 AM
طبعة دار السلام أعيد صفها من جديد وهي مقابلة على بولاق والأنصارية
وسؤالي لازال ساريا
---
طالب علوم الحديث
26-11-2004, 04:53 PM
إن طبعة بيت الافكار لهي قمة في الروعة ومما يميزها ايضا انها في 3 مجلدات فقط
---
معروف
16-09-2005, 09:53 AM
هداك الله أخي !
كيف طاب لك أن تقول :
إن طبعة بيت الافكار لهي قمة في الروعة ومما يميزها ايضا انها في 3 مجلدات فقط
هذا الكلام ليس صحيحا ، ومن تصفح الملتقى علم أن مطبوعات هذه الدار سيئة جدا ، ولعل دار الكتب العلمية أقل منها سوءا .
---
ابو سعد الحميّد
17-09-2005, 08:42 AM
ما دمت أخي السائل لم تقتني الكتاب فأوصيك بأن تصبر قليلاً ففقي غضون 15 يوم سيصدر كتاب فتح الباري بتحقيق أخونا الشيخ الفاضل ابو قتيبة نظر محمد الفاريابي عن دار طيبة فإن أعجتك فخذها وإلا أعرض عنها ولعل أخونا الشيخ ابن دحيان يقصد هذه الطبعة .
---
العوضي
17-09-2005, 09:02 AM
صدقت، وأزيدك أمرًا آخر: أن الطبعة السلفية التي قامت بنشرها رئاسة إدارات البحوث العلمية
والإفتاء بالمملكة العربية السعودية طبعة مصححة، تم فيها تدارك أخطاء الطبعة السلفية الأصلية،
ولكنها نادرة، وقد وجدتها في إحدى المكتبات عندنا بالشارقة منذ ما يزيد على السبع سنوات،
فاقتنيتها، وندمت أني لم اقتن النسخة الأخرى والأخيرة التي كانت بجانبها.
وهي من القطع الكبير، وكعبها لونه أحمر، وجلدها أسود.
أتمنى أن تخبرني أين أجدها في الشارقة أخي العزيز
---
ابن عمر السلفي
17-09-2005, 03:44 PM
وصلني من أحد الإخوة أن مؤسسة الرسالة تعمل في تحقيقه ..
ومن المعلوم أن المؤسسة متميزة في تحقيقاتها ..
---
سفيان بن عايش
18-09-2005, 08:31 AM
أقول -والله أعلم-: إن فتح الباري لابن حجر ما زال بكرا لم تُفض بكارته، ويحتاج لتحقيقه إلى أقوام لم يجعلوا التحقيق وسيلة للكسب المادي، يُشرف عليهم من هو شبعان بعلوم الآلة وعلم التوحيد والفقه، جامعا لمصادر المؤلف -والكثير منها مطبوع- ساعيا وراء النسخ المتقنة، صابراً عليه محتسبا الأجر عند الله، ... .
---
أبو لبابة
18-09-2005, 09:45 AM
وهذا لا يتهيأ ولا يتسير لفرد كما يتيسر لمؤسسة كالجامعات ومراكز البحوث العلمية والله أعلم.
---
أبو العالية
19-09-2005, 11:37 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..
وماذا عن طبعة أبي عبد الله عبد السلام علّوش التي أصدرتها مكتبة الرشد في 13 مجلد ؟
ثم هل صدر تحقيق الشيخ نظر أو لا ؟
أرجِّحُ قول من يقول ( عليك بالطبعة السلفية ) = أو السلام ( الطبعة الثانية )
والله أعلم
---
حامد الحنبلي
20-09-2005, 10:19 PM
سمعت أن مؤسسة الرسالة صرفت النظر عن تحقيق الكتاب
---
طالب علوم الحديث
22-09-2005, 07:19 PM
الاخ معروف ، جزاك الله خيرا
ما لايدرك كله لا يترك جله
يجب عدم اغفال ما لطبعاتهم من ميزات و ليس هناك كمال في أي شيء إلا الله جل و علا و (( الانصاف عزيز ))
فقد تعود الناس إذا و جدوا علة او خطأ هدموا العمل كله و الله المستعان
---
الرايه
09-11-2005, 01:09 AM
صدر حديثاً
ننن فتح الباري لابن حجر
اعتنى بها : نظر بن قتيبة الفاريابي
الناشر: دار طيبة – في 19 مجلد
معها تعليقات الشيخ ابن باز – رحمه الله –
وتعليقات للشيخ عبد الرحمن البراك
مصححة ومقابلة على طبعة بولاق
تحقيق هدي الساري على 4نسخ خطية

(1/14583)


بيان إحالات ابن حجر في الكتاب (أكثر من 13000موضع)
توثيق النصوص من أهم موارد ابن حجر (قرابة 44مرجع)
ذكر أرقام أطراف كل حديث في السابق له واللاحق عليه
بيان تراجعات ابن حجر
الإشارة إلى مواضع معلقات البخاري في تغليق التغليق
الاحتفاظ بترقيم محمد فؤاد عبد الباقي
والإحالة بالهامش الجانبي إلى مواضع الكلام بالطبعة السلفية
((هذه المعلومات من منشور دعائي لدى دار طيبة))
---

(1/14584)


المنتدى الشرعي العام > ما صحة هذا الحديث القدسي (الأغنياء أوصيائي....)
---
ما صحة هذا الحديث القدسي (الأغنياء أوصيائي....)
---
ابو علي التميمي
10-09-2004, 04:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أسالكم أيها الأحبة الكرام وطلبة العلم الفضلاء عن صحة هذا الحديث القدسي الذي سمعته هذا اليوم من أحد الخطباء وهو يخطب عن الزكاة
الحديث القدسي : ((الأغنياء أوصيائي ، والفقراء عيالي ، فمن منع مالي عيالي أذقته عذابي ولا أبالي)) .
والسلام عليكم
---
عبدالرحمن الفقيه
10-09-2004, 11:56 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
هذا الكلام لايعرف أنه حديث ، ولايوجد في كتب السنة المعروفة ولا في الكتب المؤلفة في الأحاديث القدسية.
---
ابو علي التميمي
17-09-2004, 04:29 PM
جزاك الله خيرا أخي الشيخ عبداالرحمن الفقيه على هذا الرد
وأعتذر لتأخري في الرد
أسال الله أن يبارك لي ولك وجميع الأخوان في علمنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا
---
زكريا أبو مسلم
20-09-2004, 09:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بهذا اللفظ لم يرد عند أهل السنة, ولكنه ورد في روايات الرافضة كما في نهج البلاغة, وروي أيضا عندهم من قول جعفر الصادق راوياً عن آبائه عن جده عن الله عزوجل:"الخلق عيالي فأحبّهم اليّ الطفهم بهم واسعاهم في حوائجهم"
وروي عندهم بلفظ:"المال مالي و الفقراء عيالي" عن جعفر الصادق أيضا.
أما عندنا فقد ورد معناه بألفاظ غير ما سبق مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تخلو من كلام.
فقد رواه أبو يعلى والبزار عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله" لكن فيه يوسف بن عطية الصفار وهو متروك
ورواه البزار والطبراني في الكبير وأبو يعلى عن ابن مسعود وذكروه.
وقال السيوطي في الحاوي:ورد من رواية أنس وابن مسعود وأبي هريرة فحديث أنس أخرجه البزار وأبو يعلى والطبراني والبيهقي في شعب الإيمان من طريق يوسف بن عطية عن ثابت عنه ويوسف متروك وحديث ابن مسعود أخرجه الطبراني في الكبير والأصبهاني في ترغيبه من طريق الحكم عن إبراهيم عن علقمة عنه وحديث أبي هريرة أخرجه الديلمي في مسند الفردوس من طريق أبي الهيثم السليل بن موسى بن سليل عن أبيه عن جده عن بسر بن نافع عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عنه بلفظ الخلق كلهم عيال الله وتحت كنفه فأحب الخلق إلى الله من أحسن إلى عياله وأبغض.اهـ
وقال الماوردي: قال الماوردي ونظمه بعضهم فقال:
الناس كلهم عيا * ل الله تحت ظلاله
فأحبهم طرا إليـ * ـه أبرهم بعياله
والله أعلم
محبكم زكريا أبو مسلم
---
أبوالمنهال الآبيضى
21-09-2004, 12:44 PM
حديث : " الفقراء عيال الله " .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16653&highlight=%DA%ED%C7%E1+%C7%E1%E1%E5
---

(1/14585)


المنتدى الشرعي العام > الاسراء والمعراج
---
الاسراء والمعراج
---
الطيب ب
10-09-2004, 05:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أننا في شهر الإسراء والمعراج أقترح الموضوع التالي:
تصر بعض الكتابات على إنكار حدوث المعراج، وتقتصر على القول بوجود الاسراء فقط. وتذهب إلى اعتبار أن الاسراء عليه دليل من القرآن بينما لم يرد نص قراني قطعي الدلالة في المعراج.
لذا أرجو أن يأتينا الإخوة بأحاديث المعراج مع تخريجها
وأرى أن هذا ينسجم مع هذا الشهر المبارك الشهر الذي أسري فيه برسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم.
---
عبدالرحمن الفقيه
10-09-2004, 06:06 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ونفع بكم
أما عن كون الإسراء والمعراج كان في شهر رجب فليس هناك ما يثبت ذلك
(وهذه نقولات من موضوع الأخ أبو المنهال الآبيضي حفظه الله)
ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في " زاد المعاد " ( 1 / 57 ) – : " لم يقم دليل معلوم لا على شهرها ، ولا على عشرها ، ولا على عينها ، بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة ، ليس فيها ما يُقطع به " .
وقال ابن رجب في " لطائف المعارف " ( ص 168 ) : " لم يصح من ذلك شيء " ، وقال : " وروي بإسناد لا يصح عن القاسم بن محمد أن الإسراء بالنبي صلى الله عليه وسلم كان في سابع وعشرين من رجب ، وأنكر ذلك إبراهيم الحربي وغيره " .
وقال أبوشامة في " الباعث على إنكار البدع والحوداث " ( ص 171 ) : " وذكر بعض القصاص أن الإسراء كان في رجب ، وذلك عند أهل التعديل والتجريح عين الكذب " .
وقال الشيخ ابن باز في " التحذير من البدع " ( ص 9 ) : " وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بالحديث " .
ولذلك فمن البدع المحدثة الاحتفال في هذا الشهر
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في " زاد المعاد " ( 1 / 57 ) – : " ولا شُرع للمسلمين تخصيص الليلة التي يظن أنها ليلة الإسراء بقيام ولا بغيره " .
وذكر ابن النحاس في " تنبيه الغافلين " ( ص 379 ) ، وابن الحاج في " المدخل " ( 1 / 294 ) ، والشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في " فتاواه " ( 3 / 97 ) ، والشيخ ابن باز في " التحذير من البدع " أنها من البدع .
ولو كان تخصيص هذه الليلة بعبادة أمراً مشروعاً ؛ لفعله النبي صلى الله عليه وسلم ، أو الصحابة ، أو التابعين ، فنقول : لو كان خيراً لسبقونا إليه .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=92404#post92404
يتبع بإذن الله تعالى
---
عبدالرحمن الفقيه
10-09-2004, 06:10 PM
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان
قوله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الاٌّقْصَى}. وقد قدمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك: أن من أنواع البيان التي تضمنها أن يقول بعض العلماء في الآية قولاً ويكون في الآية قرينة تدل على عدم صحة ذلك القول. فإنا نبين ذلك. فإذا علمت ذلك.
فاعلم أن هذا الإسراء به صلى الله عليه وسلم في هذه الآية الكريمة، زعم بعض أهل العلم أنه بروحه صلى الله عليه وسلم دون جسده، زاعماً أنه في المنام لا اليقظة، لأن رؤيا الأنبياء وحي.
وزعم بعضهم: أن الإسراء بالجسدِ، والمعراج بالروح دون الجسد، ولكن ظاهر القرآن يدل على أنه بروحه وجسده صلى الله عليه وسلم يقظةً لا مناماً، لأنه قال {بِعَبْدِهِ} والعبد عبارة عن مجموع الروح والجسد، ولأنه قال {سُبْحَانَ} والتَّسبيح إنما يكون عند الأمور العظام. فلو كان مناماً لم يكن له كبير شأن حتى يتعجب منه. ويؤيده قوله تعالى: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} لأن البصر من آلات الذات لا الروح، وقوله هنا {لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا}.
ومن أوضح الأدلة القرآنية على ذلك قوله جل وعلا: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّءْيَا الَّتِى أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِى القُرْءَانِ} فإنها رؤيا عين يقظة، ولا رؤيا منام، كما صحَّ عن ابن عباس وغيره.
ومن الأدلة الواضحة على ذلك أنها لو كانت رؤيا منام لما كانت فتنة، ولا سبباً لتكذيب قريش، لأن رؤيا المنام ليست محل إنكار، لأن المنام قد يرى فيه ما لا يصح. فالذي جعله الله فتنة هو ما رآه بعينه من الغرائب والعجائب.
فزعم المشركون أن من ادعى رؤية ذلك بعينه فهو كاذب لا محالة، فصار فتنة لهم. وكون الشجرة المعلونة التي هي شجرة الزقوم على التحقيق فتنة لهم «أن الله لما أنزل قوله: {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِى أَصْلِ الْجَحِيمِ} قالوا: ظهر كذبه. لأن الشجر لا ينبت بالأرض اليابسة، فكيف ينبت في أصل النارا» كما تقدم في البقرة.

(1/14586)


ويؤيد ما ذكرنا من كونها رؤيا عين يقظة قوله تعالى هنا: {لِنُرِيَهُ مِنْ ءايَاتِنَا}، وقوله {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىلَقَدْ رَأَى مِنْ ءَايَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى}. وما زعمه بعض أهل العلم من أن الرؤيا لا تطلق بهذا اللفظ لغة إلا على رؤيا المنام، مردود. بل التحقيق: أن لفظ الرؤيا يطلق في لغة العرب على رؤية العين يقظة أيضاً. ومنه قول الراعي وهو عربي قح: فكبر للرُّؤيا وهش فؤاده وبشَّر نفساً كان قبل يلومها
فإنه يعني رؤية صائد بعينه. ومنه أيضاً قول أبي الطيب: ورؤياك أحلى في العيون من الغمض
قال صاحب اللسان.
وزعم بعض أهل العلم: أن المراد بالرؤيا في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الرُّءْيَا الَّتِى أَرَيْنَاكَ}، رؤيا منام، وأنها هي المذكورة في قوله تعالى: {لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَآءَ اللَّهُ}.. والحق الأول.
وركوبه صلى الله عليه وسلم على البراق يدل على أن الإسراء بجسمه. لأن الروح ليس من شأنه الركوب على الدواب كما هو معروف، وعلى كل حال:
فقد تواترت الأحاديث الصحيحة عنه: «أنه أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وأنه عرج به من المسجد الأقصى حتى جاوز السماوات السبع».
وقد دلت الأحاديث المذكورة على أن الإسراء والمعراج كليهما بجسمه وروحه، يقظة لا مناماً، كما دلت على ذلك أيضاً الآيات التي ذكرنا.
وعلى ذلك من يعتد به من أهل السنة والجماعة، فلا عبرة بمن أنكر ذلك من الملحدين. وما ثبت في الصَّحيحين من طريق شريك عن أنس رضي الله عنه: أن الإسراء المذكور وقع مناماً لا ينافي ما ذكرنا مما عليه أهل السنة والجماعة، ودلت عليه نصوص الكتاب والسنة. لإمكان أن يكون رأى الإسراء المذكور نوماً، ثم جاءت تلك الرؤيا كفلق الصبح فأسري به يقظة تصديقاً لتلك الرؤيا المنامية. كما رأى في النوم أنهم دخلوا المسجد الحرام، فجاءت تلك الرؤيا كفلق الصبح، فدخلوا المسجد الحرام في عمرة القضاء عام سبع يقظة، لا مناماً، تصديقاً لتلك الرؤيا. كما قال تعالى: {لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ ءامِنِينَ} الآية. ويؤيد ذلك حديث عائشة الصحيح «فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح» مع أن جماعة من أهل العلم قالوا: إن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ساء حفظه في تلك الرواية المذكورة عن أنس، وزاد فيها ونقص، وقدم وأخر. ورواها عن أنس غيره من الحفاظ على الصواب، فلم يذكروا المنام الذي ذكره شريك المذكور. وانظر رواياتهم بأسانيدها ومتونها في تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى. فقد جمع طرق حديث الإسراء جمعاً حسناً بإتقان. ثم قال رحمه الله: «والحق أنه عليه الصلاة والسلام أسري به يقظة لا مناماً من مكة إلى بيت المقدس راكباً البراق، فلما انتهى إلى باب المسجد ربط الدابة عند الباب ودخله فصلى في قبلته تحية المسجد ركعتين، ثم أتي بالمعراج وهو كالسلم ذو درجٍ يرقى فيها، فصعد فيه إلى السّماء الدنيا، ثم إلى بقية السماوات السبع، فتلقاه من كل سماء مقربوها، وسلم على الأنبياء الذين في السماوات بحسب منازلهم ودرجاتهم، حتى مر بموسى الكليم في السادسة، وإبراهيم الخليل في السابعة، ثم جاوز منزليهما صلى الله عليه وسلم وعليهما وعلى سائر الأنبياء، حتى انتهى إلى مستوىً يسمع فيه صريف الأقلام أي أقلام القدر بما هو كائن، ورأى سدرة المنتهى، وغشيها من أمر الله تعالى عظمة عظيمة من فراش من ذهب وألوان متعددة، وغشيتها الملائكة، ورأى هناك جبريل على صورته وله ستمائة جناح، ورأى رفرفاً أخضر قد سد الأفق، ورأى البيت المعمور، وإبراهيم الخليل بانِيَ الكعبة الأرضية مسنداً ظهره إليه. لأنه الكعبة السماوية يدخله كل يوم سبعون ألفاً من الملائكة، يتعبدون فيه ثم لا يعودون إليه إلى يوم القيامة، ورأى الجنة والنار. وفرض الله عليه هنالك الصلوات خمسين، ثم خففها إلى خمس رحمة منه ولطفاً بعباده. وفي هذا اعتناء بشرف الصلاة وعظمتها. ثم هبط إلى بيت المقدس، وهبط معه الأنبياء. فصلى بهم فيه لما حانت الصَّلاة، ويحتمل أنها الصبح من يومئذ. ومن الناس من يزعم أنه أمهم في السماء. والذي تظاهرت به الروايات أنه ببيت المقدس، ولكن، في بعضها أنه كان أول دخوله إليه، والظاهر أنه بعد رجوعه إليه، لأنه لما مر بهم في منازلهم جعل يسأل عنهم جبريل واحداً واحداً وهو يخبره بهم، وهذا هو اللائق. لأنه كان أولاً مطلوباً إلى الجناب العلوي ليفرض عليه وعلى أمته ما يشاء الله تعالى.
ثم لما فرغ من الذي أريد به اجتمع به هو وإخوانه من النَّبيين، ثم أظهر شرفه وفضله عليهم بتقديمه في الإمامة، وذلك عن إشارة جبريل عليه السلام في ذلك. ثم خرج من بيت المقدس فركب البراق وعاد إلى مكة بغلس. والله سبحانه وتعالى أعلم. انتهى بلفظه من تفسير الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى.

(1/14587)


وقال القرطبي في تفسير هذه الآية الكريمة: ثبت الإسراء في جميع مصنفات الحديث، وروي عن الصحابة في كل أقطار الإسلام، فهو متواتر بهذا الوجه. وذكر النقاش ممن رواه: عشرين صحابياً، ثم شرع يذكر بعض طرقه في الصحيحين وغيرهما، وبسط قصة الإسراء، تركناه لشهرته عند العامة، وتواتره في الأحاديث.
وذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى في آخر كلامه على هذه الآية الكريمة فائدتين، قال في أولاهما: «فائدة حسنة جليلة وروى الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في كتاب (دلائل النبوة) من طريق محمد بن عمر الواقدي: حدثني مالك بن أبي الرجال، عن عمر بن عبد الله، عن محمد بن كعب القرظي قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم دحية بن خليفة إلى قيصر». فذكر وروده عليه وقدومه إليه، وفي السياق دلالة عظيمة على وفور عقل هرقل، ثم استدعى من بالشام من التجار فجيء بأبي سفيان صخر بن حرب وأصحابه.
فسألهم عن تلك المسائل المشهورة التي رواها البخاري ومسلم كما سيأتي بيانه. وجعل أبو سفيان يجتهد أن يحقِّر أمره ويصغِّره عنده، قال في السياق عن أبي سفيان: «والله ما منعني من أن أقول عليه قولاً أسقطه به من عينه إلا أنا أكره أن أكذب عنده كذبة يأخذها عليَّ ولا يصدقني في شيءٍ. قال: حتَّى ذكرت قوله ليلة أسري به، قال فقلت: أيُّها الملك، ألا أخبرك خبراً تعرف به أَنه قد كذب. قال: وما هو؟ قال: قلت إنه يزعم لنا أنه خرج من أرضنا أرض الحرم في ليلةٍ، فجاء مسجدكم هذا مسجد إيلياء، ورجع إلينا تلك الليلة قبل الصَّباح. قال: وبطريق إيلياء عند رأس قيصر، فقال بطريق إيلياء: قد علمت تلك الليلة.
قال: فنظر إليه قيصر وقال: وما علمك بهذا؟ قال: إني كنت لا أنام ليلةً حتَّى أغلق أبواب المسجد. فلما كانت تلك اللَّيلةِ أغلقت الأَبواب كلَّها غير بابٍ واحدٍ غلبني، فاستعنت عليه بعمَّالي ومن يحضرني كلهم فغلبنا، فلم نستطع أن نحركه كأنما نزاول به جبلاً، فدعوت إليه النَّجاجرة فنظروا إليه فقالوا: إنَّ هذا الباب سقط عليه النجاف والبنيان ولا نستطيع أن نحرِّكه، حتى نصبح فننظر من أين أتى قال: فرجعت وتركت البابين مفتوحين. فلمَّا أصبحت غدوت عليهما فإذا المجر الذي في زاوية المسجد مثقوب. وإذا فيه أَثر مربط الدابة. قال: فقلت لأصحابي: ما حبس هذا الباب اللَّيلة إلا على نبيٍّ وقد صلَّى الليلة في مسجدنا اه.
ثم قال في الأخرى: «فائدة قال الحافظ أبو الخطاب عمر بن دحية في كتابه (التنوير في مولد السراج المنير) وقد ذكر حديث الإسراء عن طريق أنس وتكلم عليه فأجاد وأفاد. ثم قال: وقد تواترت الروايات في حديث الإسراء عن عمر بن الخطاب، وعلي، وابن مسعودٍ، وأبي ذرٍّ، ومالك بن صعصعة، وأبي هريرة، وأبي سعيد، وابن عباس، وشداد بن أَوس، وأبي بن كعب، وعبد الرحمن بن قرط، وأبي حبة، وأبي ليلى الأنصاريين، وعبد الله بن عمرو، وجابر، وحذيفة، وبُريدة، وأبي أيوب، وأبي أُمامة، وسمرة بن جندب، وأبي الحمراء، وصهيب الرومي، وأم هانىء، وعائشة، وأسماء ابنتي أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين. منهم من ساقه بطوله، ومنهم من اختصره على ما وقع في المسانيد، وإن لم تكن رواية بعضهم على شرط الصحة «فحديث الإسراء أجمع عليه المسلمون، وأعرض عنه الزنادقة والملحدون {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ} اه من ابن كثير بلفظه.
---
الطيب ب
10-09-2004, 06:22 PM
بارك الله فيك أخي عبد الرحمان على هذه الفقرات والنقول وجعلها في ميزان حسناتك
---
عبدالرحمن الفقيه
10-09-2004, 06:38 PM
جزاك الله خيرا وبارك فيك وحفظك ونفع بك المسلمين.
---

(1/14588)


المنتديات الخاصة > منتدى المقترحات، الاستفسارات، الشكاوى، والإعلانات > ..:.:: اريد نصيحتكم بشأن استغلال الوقت ((لعشاق الأشرطه :) ) ::.:..
---
..:.:: اريد نصيحتكم بشأن استغلال الوقت ((لعشاق الأشرطه :) ) ::.:..
---
صغير المحدثين
10/09/2004, 04:40 PM
أيها الأحبة ...
أنا من سكان حي العزيزية ...
ومشواري للجامعة يأخذ قرابة 35 دقيقة ...
وأرغب في إستغلال وقتي بما يفيدني علمياً ...
علماً بأنني مبتدأ ...
فهلّا أعنتم أ ُخيكم
تم تعديل عنوان المشاركه من قبل المشرف (( الرجاء كتابة عنوان صريح للموضوعات ))
---
الفضيل
10/09/2004, 04:58 PM
عليك يا أخي بأشرطة الشيخ ابن عثمين رحمه الله تعالى ففيها علم غزيز جم
وأوصيك يا أخي بسماع شرح الأربعين النووية للشيخ ففيه فوائد قيمة جدا
والله أعلم
---
أبو تميم
10/09/2004, 05:41 PM
السلام عليكم
هناك باكورة للشيخ عائض القرني للسيرة مفيدة جداً
وأيضاً بما أنك جديد في الجامعة فهناك باكورة للشيخ محمد الشنقيطي شرح فيها كتاب الطهارة من كتاب زاد المستقنع
---
*الرميصاء*
10/09/2004, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
أخي بالله
أنصحك لله أن تضع أمامك جدول لمدة الايام التي تدرس بها
وتحدد يقول لسماع القران الكريم بداءً من سورة البقرة
واليوم التالي تسمع محاضرات بها مواعظ بالموت وغيرها
ثم الدروس العلمية غير الاستغفار والأذكار
وأسأل الله لنا ولك الثبات
---
خالد العمري
11/09/2004, 06:12 AM
اذا لم تستمع الى
(معالم في طريق الطلب)
للشيخ/عبدالعزيز السدحان
فبادر .....................
---
المسيطير
11/09/2004, 06:57 PM
أخي الكريم/
العزم ...العزم .
على عجالة :
- أحد أقربائي حفظ كتاب الله عن طريق الإكثار من السماع والترديد في السيارة .
- احرص على أخذ العلم عن الأكابر .
- أقترح أن يكون الذهاب في حفظ كتاب الله ، والإياب في سماع دروس أهل العلم إن كان المزاج متهيئا ، فإن لم يتهيأ ، فأقترح سماع أشرطة السيرة ، او ما ذُكر أعلاه من سماع اشرطة الشيخ السدحان حفظه الله .
- أما كنت تحفظ كتاب الله فأقترح عليك سماع مايلي :
- دروس سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، وتجد بعضها في تسجيلات الراية ، ففيها من العلم مالايخطر على بال .
- دروس سماحة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى ، وبإمكانك تقسيم الإيام : كل يوم درس ( السبت : فقه : الأحد تفسير ، الاثنين حديث .. وهكذا ) وتجد عامة دروس الشيخ في تسجيلات الاستقامة .
-دروس الشيخ عبدالله الجبرين حفظه الله ، وتجدها غالبا في تسجيلات طيبة والراية ( كل يوم درس ) .
- دروس الشيخ صالح الفوزان حفظه الله .
- دروس الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله ( ففيها من جمال الشرح وحسن ايصال العلم ماتجد لذته اذا
استمعت اليه ) .
- دروس الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله .
-دروس الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله .
- دروس الشيخ محمد الشنقيطي حفظه الله .
وغيرهم وفقهم الله .
---
صغير المحدثين
11/09/2004, 07:14 PM
جزاكم الله خير الجزاء ... بانتظار المزييييد
---
العوضي
12/09/2004, 05:06 AM
أخي الفاضل / صغير المحدثين بارك الله ووفقك على حرصك وزادك الله حرصا
أخي الكريم أرى أن لا تسمع طول الأسبوع لنوع واحد من الدروس فمثلا في السبت ابدأ بأشرطة الشيخ ابن عثيمين في التفسير , وفي الأحد أشرطة الفوزان في التوحيد , وفي الاثنين أشرطة الشيخ عبدالله الفوازن في الأصول ..الخ
لأن الإنسان بطبعه إذا استمر على نوع واحد من الأشرطة مل , والله أعلم .
أما بالنسبة للقرآن فأنصحك بشراء الأشرطة التي من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف للشيخ الحذيفي أو محمد أيوب فقد تم تسجيلها بصوت واضح فتستطيع من خلاله ملاحظة الأحكام التجويدية .
والله الموفق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---

(1/14589)


المنتدى الشرعي العام > بعض تراجم المحدثين في العراق
---
بعض تراجم المحدثين في العراق
---
أبو الطيب البغدادي
10-09-2004, 06:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة العلامة الشيخ عبد الرزاق الأعظمي
هو من أكابر رجال السلفية ببغداد ، ولد عام (1281) ، أخذ العلم عن عبد السلام أفندي ، والسيد نعمان الألوسي ، وغلام رسول الهندي ، وكان عالما فاضلا زاهدا ورعا ذكيا ، سلفي العقيدة غير مقلد لمجتهد وكان يدعي الاجتهاد ومن تلاميذه :
الشيخ حمدي الأعظمي ونعمان الأعظمي وكان له نفوذ ديني على النجديين وله أسفار عديدة في نجد والحجاز توفي سنة (1328) وعمره (47) سنة
رحمه الله تعالى . من كتاب أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث لأحمد تيمور باشا ص (337) .
وهذه ترجمة العلامة الفقيه المحدث الشيخ عبد السلام أفندي بن محمد سعيد الشواف النجدي
هو من أكابر علماء العراق ، ولد عام (1234) في أيام داود باشا والي العراق –هو داود بن جرجيس العاني المبتدع الذي رد عليه الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ في منهاج التأسيس -، أخذ العلم من العلامة السيد أبي الثناء محمود الألوسي صاحب روح المعاني ، وعن العلامة عيسى صفاء الدين البندنيجي وأجيز منهما ، وأخذ عنه جماعة من العلماء ، منهم علي علاء الدين الألوسي والعلامة محمود شكري الألوسي وغيرهم وقد درس الشيخ عبد الكريم الصاعقة عند الشيخ عبد السلام الشواف صحيحي البخاري ومسلم ، وكان الشيخ عبد السلام زاهدا ورعا ، عمر طويلا وتوفي سنة (1318) وهو من سكان الجانب الغربي من بغداد _ جانب الكرخ _ وكان مدرسا في المدرسة القادرية ، محترما عند الولاة ، محبوبا عند جميع البغداديين على اختلاف مذاهبهم وله نفوذ ديني على أهل السنة ، ولاسيما الجانب الغربي .
ولما مات أغلقت أسواق بغداد ذلك النهار ، وكان لموته رنة حزن له رسالة في شرح الإظهار في النحو ورسالة في شرح حديث جبريل عليه السلام . إ.هـ
المصادر
1. من كتاب أعلام الفكر الإسلامي لأحمد تيمور باشا ص (334) .
2. تاريخ الأدب العربي في العراق لعباس العزاوي ص (145) .
3. الدر المنتثر لعلي علاء الدين الألوسي ص (106) .
4. لب الألباب لمحمد صالح السهروردي ج (1) ، ص (101) .
5. المسك الاذفر ص (132) .
6. تاريخ علماء بغداد في القرن الرابع عشر الهجري ليونس السامائي ص (385) .
بسم الله الرحمن الرحيم
وهذه ترجمة العلامة اللغوي الأديب الشيخ محمد بهجة الأثري .
هو الشيخ العلامة الأديب محمد بهجة بن محمود بن عبد القادر المعروف بالأثري ولد سنة 1904 م في بغداد ، تعلم مبادئ القرآن والكتابة على امرأة كانت تعلم الصبيان في حيه ثم قرأ القرآن الكريم في كُتّابٍ آخر فأتم قرائته وهو ابن ست سنوات وتلقى ثقافته الإبتدائية باللغة التركية وتعلم الفرنسية كما درس في المدارس الرسمية وبعد الإحتلال البريطاني للعراق سنة 1917 تعلم اللغة الإنجليزية على مدرسين مختصين ، ثم انصرف إلى التخصص بالعلوم العربية والإسلامية فأخذ عن علماء العراق ولازم خاصة دروس العلامة الأديب الشاعر اللغوي علي علاء الدين الألوسي البغدادي ثم درس على علامة العراق وأديبه السيد محمود شكري الألوسي ولازمه مدة أربع سنوات حتى وزفاته ، لقبه الألوسي بالأثري لشدة ولوعه بالأثر ( الحديث الشريف ) فدرس النحو والصرف والبلاغة والعروض واللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه وتاريخ العرب والأنساب والبحث والمناظرة والحكمة والمنطق والهيئة وأولع من يومه بالشعر والنثر والبحث والنقد والتحقيق والنشر وطفق ينظم ويؤلف ويكتب وينشر في الصحف والمجلات ولما بلغ العشرين من عمره عين مدرسا فدرس العربية وآدابها في ثانوية التفيض ثم المدرسة الثانوية ببغداد ثم مديرا لأوقاف في بغداد ، ثم مفتشا للغة العربية في ديوان المعارف وقد شارك في الثورة ضد الإنجليز عام 1941 ولما أخفقت وعادت سيطرة الصليبيين على العراق فُصِل من وظيفته واعتقل ثم نفي إلى سجن الفاو أقصى جنوب العراق ثم إلى معتقل سامراء فمعتقل العمارة ثم أفرج عنه آواخر 1944 فدامت مدة اعتقاله أكثر من ثلاث سنوات ، ورجع مديرا عاما للأوقاف ، واشتغل في الصحافة فرأس في سنة 1924 تحرير مجلة البدائع ومجلة العالم الإسلامي وأشرف على مجلة المجمع العلمي العراقي ، وأسس جمعية الشبان الممسلمين وانتخب عضوا عاملا في جمعية المؤتمر الإسلامي والجمعية الخيرية الإسلامية وألقى محضات في الأدب واللغة في الدراسات العليا في القاهرة وانتخب عضوا للمجمع العلمي العربي بدمشق ونائبا لرئيس المجمع العلمي العراقي ، وانتخب عضوا للمجلس الأعلى الاستشاري بالجامعة الإسلامية في المدينة النبوية وهو ذو ثقافة عالية ومن العلماء القلائل في العراق لما يتمتع به من ذكاء مفرط وعلم غزير في شتى العلوم وله مؤلفات تزيد على الأربعين منها :-
1. أعلام العراق (تراجم الأسرة الألوسية) .

(1/14590)


2. تاريخ مساجد بغداد (تهذيب) لمحمود شكري الألوسي .
3. المجمل في تاريخ الأدب العربي .
4. المدخل في تاريخ الأدب العربي .
5. بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب لمحمود الألوسي ( شرح وتحقيق ) .
6. تاريخ نجد للألوسي (تحقيق) .
7. محمود شكري الألوسي وآراؤه اللغوية .
8. مناقب بغداد لابن الجوزي (تحقيق) .
وغيرها من التآليف والتحقيقات في اللغة والشعر والأدب والتاريخ .
وكانت له مراسلات مع العلامة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله وكذلك المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله وكانت تزكية الأثري البغدادي للسلفية في العراق وتعديله لهم هي المعتبرة رحمه الله رحمة واسعة .
ولنا تتمة في تراجم بقية المشايخ .
---
عبدالله الخضيري
10-09-2004, 08:18 PM
بارك الله فيكم وفي اخواننا طلبة العلم في بلاد الرافدين ..
---

(1/14591)


وسائل تحصيل العلم الشرعي > الدورة العلمية في محافظة الدرعية
---
الدورة العلمية في محافظة الدرعية
---
عمر السنيدي
10-09-2004, 06:40 PM
تبدأ الدورة العلمية في محافظة الدرعية
يوم السبت 26/7/1425هـ
في جامع منيرة بنت السلمة في محافظة الدرعية
الدرس الأول
بعد صلاة المغرب
للشيخ الدكتور حمد بن عبدالمحسن التويجري
ويشرح أصول الإيمان الستة
والدرس الثاني
بعد صلاة العشاء
للشيخ سعد بن ناصر الشثري
ويشرح الأربعين النووية
وتنتهي الدورة يوم الأربعاء 1/8/1425 هـ
يوجد مكان للنساء
وجوائز للحضور بعد إجراء اختبار لهم .
المشرف على الدورة
الشيخ / عبدالمجيد بن غيث الغيث
عضو الدعوة في وزارة الشؤون الإسلامية
binghaith45@hotmail.com
0505462997
أخي الفاضل انشر الإعلان فالدال على الخير كفاعله
---

(1/14592)


منتدى التعريف بالكتب وطبعاتها وتحقيق التراث > أطول عنوان كتاب ، هل رأيتم مثله ؟ [كتاب الضعفاء ... للعقيلي ]
---
أطول عنوان كتاب ، هل رأيتم مثله ؟ [كتاب الضعفاء ... للعقيلي ]
---
المسيطير
10-09-2004, 07:50 PM
قال الشيخ الدكتور /علي بن عبدالله الصياح وفقه الله تعالى في كتابه الموسوم بـ( قصص ونوادر لأئمة الحديث المتقدمين في تتبع سنة سيد المرسلين والذب عنها ) قال في الحاشية ص38 :
العقيلي هو : محمد بن عمرو أبو جعفر الحجازي ( ؟-322 ) ، وهو من مدرسة الإمام البخاري منهجا وطريقة - وإن كان من تلاميذ تلاميذ البخاري - .
وقد ذُكر أن له مصنفا في "العلل" ، وله كتاب الضعفاء ، قال عنه الذهبي :" والعقيلي وله مصنف مفيد في معرفة الضعفاء " الميزان (1/112) ، وكتابه هذا طبع باسم " الضعفاء الكبير " واسمه الصحيح هو :
( كتاب الضعفاء ، ومن نُسب الى الكذب ووضع الحديث ، ومن غلب على حديثه الوهم ، ومن يُتهم في بعض حديثه ، ومجهول روى ما لايتابع عليه ، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو اليها ، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة مؤلف على حروف المعجم " وقد نص المحقق - وفقه الله - على هذا فقال : " واسم الكتاب حسب تسمية المصنف ... " ثم ذكره ، ولا أدري لمَ لم يثبته على غلاف الكتاب ! .أ.هـ مما خطته يد الشيخ الدكتور / علي الصياح .
فهل رأيتم مثله او قريبا منه ؟
معذرة : فهذا من ملح العلم .
---
خالد بن عمر
10-09-2004, 10:25 PM
هذا ليس من ملح العلم فقط أخي سامي وفقك الله
بل هو مهم جدا في معرفة أن بعض من أدخلهم العقيلي في كتابه لا يريد تضعيف حديثهم ، بل أدخلهم من أجل البدعة ، أو غيرها مما يراه الناظر في العنوان كاملا
وطبعة ( حمدي السلفي ) دار الصميعي 1420 مكتوب عليها العنوان الصحيح كاملا ، وإن كان جعل ( كتاب الضعفاء ) بخطٍّ كبير والباقي بخط أصغر بكثير إلا أن فعله أهون من فعل من سبقه
وللفائدة حول أهمية كتابة العنوان الصحيح للكتاب وعدم وضع اسم مختصر يراجع كتاب الشيخ حاتم الشريف وفقه الله ( العنوان الصحيح للكتاب )
---
د. هشام عزمي
11-09-2004, 03:04 AM
كنت أظن أن أطول إسم هو لكتاب القرطبي ( الإعلام بما في دين النصارى من الفساد و الأوهام و إظهار محاسن دين الإسلام و إثبات نبوة نبينا محمد عليه الصلاة و السلام ) .
و لكن إسم كتاب العقيلي أطول !
---
الربيع
11-09-2004, 06:42 PM
قريب منه في الطول اسم كتاب الطحاوي : المسمى في المطبوع : مشكل الآثار !!
---
أبو حسن الشامي
11-09-2004, 07:18 PM
من العناوين الطويلة أيضا كتاب ابن خلدون الذي قدم له بمقدمته الشهيرة "كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر"
---
زياد العضيلة
11-09-2004, 07:35 PM
أكثر كتب المتقدمين كانت على هذه الشاكلة ، فالعنوان متضمن للشرط والطريقة وعناوين الكتب تكون بالاسطر ، والاختصار يحصل من النساخ او من الناس ( للتسهيل ) .
وهذا متعلق به :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=5288&highlight=%C7%E1%CC%C7%E3%DA+%C7%E1%D5%CD%ED%CD
---
عبد العزيز الشبل
11-09-2004, 11:03 PM
كتب المالكية والمغاربة كثيرا ما تكون ذات اسم طويل مسجوع
منها: ميدان السابقين وحلبة الصادقين المصدقين في ذكر الصحابة الأكرمين ومن في عدادهم بإدراك العهد الكريم من أكابر التابعين للحافظ الكلاعي.
انظر مقدمة الأستاذ (أبو غدة) لكتاب القرافي الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام
---
عبد الرحمن حسين وهدان
14-09-2004, 03:31 AM
الجمد لله :
رد الشيخ الالباني رحمه الله تعالى على التويجري في مائة صفحة من الحجم الكبير كما ذكر دلك رحمه الله تعالى في مقدمته من كتابه الموسوم جلباب المرأة المسلمة وسمى هذا الرد:
{ الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب, وألزم المرأة بأن تستر وجهها وكفيها وأوجب,ولم يقنع بقولهم:أنه سنة ومستحب }
---
المسيطير
19-06-2005, 11:56 PM
وللفائدة حول أهمية كتابة العنوان الصحيح للكتاب وعدم وضع اسم مختصر يراجع كتاب الشيخ حاتم الشريف وفقه الله ( العنوان الصحيح للكتاب )
جزاكم الله خير الجزاء شيخنا / خالد بن عمر
وأقرّ أعيينا برؤيتة كتاباتكم المتميزة عاجلا .
وفقكم الله لكل خير .
وهذا رابط لما أشرتم إليه حفظكم الله :
الإضافة لِ ( العنوان الصحيح للكتاب ) للشيخ حاتم العوني – حفظه الله –
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=21708&highlight=%C7%E1%DA%E4%E6%C7%E4+%C7%E1%D5%CD%ED%CD+%E1%E1%DF%CA%C7%C8+%C7%E1%D4%D1%ED%DD
---
الحنبلي السلفي
21-06-2005, 02:34 AM
أخ عبد الرحمن :قلت"الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على التويجري"
وأقول :"اعدلوا هو أقرب للتقوى".
---
صلاح الزيات
22-06-2005, 01:24 AM

(1/14593)


ومن لطائف عناوين كتب أهل العلم -رحمهم الله تعالى- كتاب شرح ثلاثيات المسند؛ واسمه: (نفثات صدر المكمد،وشفاء عين الأرمد، في شرح ثلاثيات مسند الإمام أحمد) للسفاريني ..
ومن لطائفهم في التسميات كذلك: كتاب الإمام السيوطي:(الدرة الثمينة في فضل نكاح السمينة )!! ..
---
أبو المقداد
22-06-2005, 01:44 AM
موضوع جيد، وكنت أريد وضع اسم كتاب ابن خلدون لكن سُبقت إليه.
..... أخيرا رأينا مشاركة لشيخنا صلاح الزيات!!!!
---
أبو بكر الغزي
22-06-2005, 02:52 AM
"فضل نكاح السمينة"؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هلا أشركتنا بما يفيده هذا الكتاب!!!! لقد أثرت اهتمامي!!!! ههههه
وجزاكم الله خيراً على هذه ’الاستراحة الموضوعية‘ ;)
---
مسعد الحسيني
01-07-2005, 11:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ومن العناوين المطولة لأسماء الكتب ، عنوان كتاب الحافظ الناجي والموسوم بـ [ عجالة الإملاء المتيسرة من التذنيب على ما وقع للحافظ المنذري من الوهم وغيره في كتابه الترغيب والترهيب ] .
ومنه نسخة كاملة في المكتبة المحمودية ، ومنها صورة عندي والحمد لله ، والكتاب يحتوي على نفائس ودرر غاية في الأهمية لطالب العلم .
قال الشيخ الألباني - رحمه الله - في مقدمة كتابه [ صحيح الترغيب والترهيب ] ( 1/ 62 ، 64 ) في مدحه لهذا الكتاب : (( وهو لعمر الله كتابٌ هامٌ جدًّا ، دلَّ على أن مؤلفه - رحمه الله - كان على ثروة عظيمة من العلم ، وجانب كبير من دقة الفهم ، جاء فيه بالعجب العُجاب ، وطرَّزه بفوائد كثيرة تسر ذوي الألباب ، قلَّما توجد في كتاب ..... )) .
ومؤلفه هو : إبراهيم بن محمد بن محمود بن بدر ، بُرهان الدين الحلبي ، توفى سنة 900 هـ ، وله ترجمة في :
الضوء اللامع للسخاوي ( 1 / 166 ) ، وقد أشار السخاوي لكتابه هذا فقال : (( ويُقال إنه علّق على الترغيب للمنذري شيئًا في مجلدٍ لطيفٍ )) .
قلتُ : بل يخرج في مجلد كبير ، والله أعلم .
وكتبه
أبو عبد الرحمن
مسعد بن عبد الحميد السعدني الحُسيني
عفا الله عنه وعن والديه ومشايخه
---
أشرف بن محمد
02-07-2005, 12:53 AM
ومنه نسخة كاملة في المكتبة المحمودية ، ومنها صورة عندي والحمد لله ، )
لعلك تتحفنا به شيخنا الكريم مسعد الحُسيني .
---
مسعد الحسيني
02-07-2005, 01:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الحبيب الفاضل / أشرف بن محمد
سآخذ منها صورة قريبًا بإذنه تعالى على جهاز الإسكنر ، ومن ثَمَّ أرفعها للمتلقى .
وسأرفع كل ما عندي من نفائس من مخطوطات وكتب وأبحاث بإذنه تعالى على ملتقانا الحبيب .
لكن كل شيء في وقته أخي الحبيب ، فالصبر ، ففي الجعبة الكثير والكثير لأهل الملتقى الحبيب .
وأنت تعلم أخي الحبيب أشرف ، عندي الكثير من الأمور التي تشغلني الآن من تحقيقات وغيرها .
ودائمًا أنتهز الفرصة لإكمال ما رفعته من مخطوطات وكتب ، ومنها : صحيح الإمام البخاري ، وغيرها ، وعند الانتهاء من المتبقي من الذي رفعته فسألبي طلب كل أخٍ حبيب مثلك فورًا .
فالعذر أخي الحبيب ، ولكن أوعدك وأوعد الملتقى بكل ما ذكرته بأن أرفعه على صفحات الملتقى الحبيب ، لنجعل سويًّا هذا الملتقى هو الأول في بابه من ناحية طلب العلم والمخطوطات والأبحاق والكتب .
والله نسأله العون والسداد .
أخوكم المحب لكم في الله / مسعد الحُسيني
---
أشرف بن محمد
02-07-2005, 01:37 AM
جزاكم الله خير الجزاء شيخنا الحبيب الكريم : أسأل الله تعالى أن يوفقكم لكل خير ، وأن يسددكم ويعينكم ، وأن يرزقكم الفردوس الأعلى ، وأن يجمعنا بكم على خير ، إنه سبحانه سميع الدعاء .
---
الحمادي
02-07-2005, 02:01 AM
جزاك الله خيراً -أبا محمد- على هذا الموضوع اللطيف، والشكرُ الجميل لجميع الإخوة على مشاركاتهم وإفاداتهم.
ومن العناوين الطويلة نسبياً:
عُنْوانُ الاستذكار للإمام أبي عمر ابن عبدالبر المالكي رحمه الله:
(الاستذكار، الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار، وعلماء الأقطار، فيما تضمَّنَه الموطَّأُ من معاني الرأي والآثار، وشرح ذلك كلِّه بالإيجاز والاختصار).
---
العوضي
02-09-2005, 02:57 PM
ومن العناوين الطويلة للكتاب , كتاب لابن حزم بعنوان ( الإيصال إلى فهم كتاب الخصال , الجامعة لجمل شرائع الإسلام في الواجب والحلال والحرام وسائر الأحكام على ما أوجبه القرآن والسنة والإجماع ) المحلى ج1 ص 25
---
المقرئ
02-09-2005, 03:44 PM
جزى الله خيرا شيخنا : سامي المسيطير
وقد طال انتظاره فعسى المانع يكون خيرا ، والملتقى بدونه يفقد شيئا كبيرا لا أعتقد أنه يمكن تعويضه
وما صارت هذه عطلة ولا شهر عسل عسى الله أن يأتي به على خير
المقرئ
---
أبو محمد القحطاني
02-09-2005, 08:04 PM
من العناوين الطويلة :
1- الجامع الصحيح : وهو الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه .
2- تاريخ مدينة دمشق، حماها الله وذكر فضلها، وتسمية من حلها من الأماثل، أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها.

(1/14594)


وغيرها كثير
---
أسامة عباس
02-09-2005, 08:23 PM
أخ عبد الرحمن :قلت"الشيخ الألباني رحمه الله تعالى على التويجري"
وأقول :"اعدلوا هو أقرب للتقوى".
معك حق.. فالشيخ التويجري رحمه الله من العلماء البارزين.. رحمه الله ورضي عنه ونفعنا بعلومه..
وإحسان الظن في أخينا عبد الرحمن أن نقول أنه لم يقصد شيئًا.. وإنما هي سبق قلم منه فنسي أن يترحم على الشيخ العلامة التويجري رحمه الله وطيب ثراه..
---
أبو المنذر النقاش
03-09-2005, 07:51 AM
ومن عناوين الكتب الطويلة أيضا كتاب : السنن الأبين والمورد الأمعن في المحاكمة بين الإمامين في السند المعنعن لابن رشيد الفهري .
---
أبو بكر الغزي
03-09-2005, 08:09 AM
هل أنا مخطيء بنظرتي لعناوين كتبنا (الكلاسيكية والحديثة) المسجوعة هذه..على أنها تكلف مبالغ به؟؟؟ هل توافقوني؟؟؟
ما الحاجة لكل تلك الإطالة الغير فائدة منها، كعنوان الكتاب الأخير في المشاركة التي تعلو مشاركتي هذه؟؟؟ أنظر لـ"السنن الأبين والمورد الأمعن"!!!!!!!! لماذا لا نقول للشيخ "هات من الآخر، عن شو بدك تحكي؟؟؟؟" وانتهى الأمر!!!!!!!
هل كانت تلك عادة العرب من قبل الإسلام مثلاً؟؟ لم يكن هناك مؤلفات، فمن ذا الذي سن هذه السنة للعناوين المسجوعة (والتي استفحل أمرها مع كُتاب الانترنت حتى صرت أقرأ عناوين مؤلفات ذات سجع فاااااشل ويظهر فيه التكلف الزائد على التكلف الكلاسيكي هنا!!!)!!!!!
---
عصام البشير
03-09-2005, 11:19 AM
السجع بضوابطه يزيد العنوان بهاء ورونقا.
علاوة على أنه:
- يسهل حفظ العنوان: ألا ترى أنك تستحضر (السنن الأبين) بسهولة ويسر، بخلاف عنوان كتاب الشيخ خالد الدريس مثلا، فالغالب على الطلبة أنهم يستعيضون عن ذكر العنوان لصعوبة استحضاره بذكر موضوعه ومؤلفه، فيقولون مثلا: كتاب الشيخ خالد الدريس في مسألة حكم العنعنة والمقارنة بين البخاري ومسلم في ذلك.
- وييسر تداوله بين العلماء وطلبة العلم، في مؤلفاتهم وإحالاتهم ودروسهم. والغالب الاكتفاء بالفقرة الأولى من السجع لأنها في الغالب تكون أيسر وأقصر - على المقرر عند البلاغيين -.
تأمل مثلا:
أيهما أيسر عند الإحالة في كتاب أو درس أن تقول:
قال ابن رشيد في السنن الأبين
أو:
قال خالد الدريس في موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع في السند المعنعن بين المتعاصرين.
ولا تستطيع اختصار العنوان الثاني - بخلاف الأول - لأنه مكون من جملة، إذا اختزلتها ذهب معناها، وفارقها رونقها.
ألا ترى أن قولك: (قال الدريس في موقف الإمامين) ثقيل ينبو عنه السمع؟
- ويميز بين عناوين الكتب الؤلفة في موضوع واحد، وذلك أن الغالب أن الفقرة الأولى من السجع تكون متميزة قد بذل فيها المؤلف جهدا، وتكون الثانية في بيان موضوع الكتاب.
تأمل مثلا:
مواهب الجليل
جواهر الإكليل
منح الجليل
الخ
هذه كلها - وغيرها كثير - شروح لمختصر خليل.
فلو لم يكن العنوان مسجوعا لاضطررت أن تقول:
شرح مختصر خليل للحطاب
شرح مختصر خليل للأبي
الخ
- مراعاة الجانب الجمالي اللغوي.
نأمل:
قال السيوطي في شقائق الأترنج
قال ابن القيم في زاد المعاد
قال الشوكاني في السيل الجرار
وحاول أن تذكر المواضيع الأصلية بدلا من هذه العناوين المسجوعة.
ستجدها بعيدة عن هذا الذوق الجمالي البديع الذي تميز به علماء العربية والإسلام، عليهم رحمة الله.
هذا رأيي الخاص، وأما ما تراه في بعض المنتديات، فقد أتي أصحابه من الجهل بقوانين السجع، وقلة الذوق العربي الفصيح.
أما أصلُ العنوان المسجوع، فهو من فعلهم براء.
والله أعلم.
---
المسيطير
04-09-2005, 02:42 AM
شيخنا الكريم ابن الكرام / المقرئ = القرافي
جزاكم الله خير الجزاء .
والملتقى بدون أمثالكم والمشايخ الفضلاء يفقد الكثير .
وما صارت هذه عطلة ولا شهر عسل عسى الله أن يأتي به على خير
المقرئ
كما يقول إخواننا من أهل مصر : (منين ياحسرة) ، فلا شهر عسل ولا غيره ، وإنما هي إجازة العمل السنوية .
وقد حملت معي الجهاز المحمول (مشخّصا به) ، ولكي أتابع الملتقى من تلك الديار ، فسكنت في فندق ليس عندهم خط هاتف عام ، إنما هو إستقبال فقط ، فبقيت مع جهازي أتفرج عليه فقط ، بل أصبح لعبة للأطفال - أصلحهم الله - ، إذ يحتاج الآن إلى توضيب كامل :) .
والحمد لله الذي أقر عينيّ برؤيتكم والإخوان مرة أخرى ، أعانني الله على رد واجبكم عليّ .
حفظكم الله .
---
أنس صبري
04-09-2005, 03:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب الحافظ الناجي والموسوم بـ [ عجالة الإملاء المتيسرة من التذنيب على ما وقع للحافظ المنذري من الوهم وغيره في كتابه الترغيب والترهيب ] .
ومنه نسخة كاملة في المكتبة المحمودية ، ومنها صورة عندي والحمد لله ، والكتاب يحتوي على نفائس ودرر غاية في الأهمية لطالب العلم .

(1/14595)


قال الشيخ الألباني - رحمه الله - في مقدمة كتابه [ صحيح الترغيب والترهيب ] ( 1/ 62 ، 64 ) في مدحه لهذا الكتاب : (( وهو لعمر الله كتابٌ هامٌ جدًّا ، دلَّ على أن مؤلفه - رحمه الله - كان على ثروة عظيمة من العلم ، وجانب كبير من دقة الفهم ، جاء فيه بالعجب العُجاب ، وطرَّزه بفوائد كثيرة تسر ذوي الألباب ، قلَّما توجد في كتاب ..... )) .
ومؤلفه هو : إبراهيم بن محمد بن محمود بن بدر ، بُرهان الدين الحلبي ، توفى سنة 900 هـ ، وله ترجمة في :
الضوء اللامع للسخاوي ( 1 / 166 ) ، وقد أشار السخاوي لكتابه هذا فقال : (( ويُقال إنه علّق على الترغيب للمنذري شيئًا في مجلدٍ لطيفٍ )) .
قلتُ : بل يخرج في مجلد كبير ، والله أعلم .
وكتبه
أبو عبد الرحمن
مسعد بن عبد الحميد السعدني الحُسيني
قلت: الكتاب طبع منذ سنين في أربع مجلدات
---
أبو توحيد المعيني
27-11-2005, 03:18 AM
جزاكم الله خيرا ، من العناوين الطويلة كتاب :
(إيقاظ أولي الأبصار ، للإقتداء بسيد المهاجرين والأنصار وتحذيرهم من الابتداع الشائع في القرى والأمصار من تقليد المذاهب من الحمية والعصبية بين فقهاء الأمصار) للفلاني ، ذكر ذلك العلامة الألباني رحمه الله في بعض كتبه
وكتاب :
(قدوم كتائب الجهاد لغزو أهل الزندقة والإلحاد القائلين بعدم الأخذ بحديث الآحاد في مسائل
الإعتقاد ) للشيخ عبد العزيز الراجحي وفقه الله
و أطول ما رأيت كتاب :
(إرسال الصواعق الحارقات ، وإشعال النيران المحرقات ، ، وطلق الرياح العاتيات ، ونسف الجبال الشاهقات ، وإمطار السحائب المغرقات ، ورشق النبال الفارقات ، ورمي الرماح القاتلات ، وضرب السيوف القاطعات ، وكسر التروس الوافرات ، وشحذ السنان اللامعات ، لذبح الكلاب النابحات ، أعني إباضية عمان ومن على تلك الضلالات)
وهو كتاب في الرد على الإباضية لازال قيد الطبع ومثله كتاب:
(الرد البالغ على الكلام الفرغ في كتاب الكلب الوالغ المسمى بالحق الدامغ)
---
أبو توحيد المعيني
27-11-2005, 04:08 AM
عفوا 00 عنوان أول كتاب : (إيقاض همم أولي الأبصار0000)
---
أبو محمد القحطاني
01-12-2005, 12:01 AM
جزاكم الله خيرا ، من العناوين الطويلة كتاب :
(
و أطول ما رأيت كتاب :
(إرسال الصواعق الحارقات ، وإشعال النيران المحرقات ، ، وطلق الرياح العاتيات ، ونسف الجبال الشاهقات ، وإمطار السحائب المغرقات ، ورشق النبال الفارقات ، ورمي الرماح القاتلات ، وضرب السيوف القاطعات ، وكسر التروس الوافرات ، وشحذ السنان اللامعات ، لذبح الكلاب النابحات ، أعني إباضية عمان ومن على تلك الضلالات)
وهو كتاب في الرد على الإباضية لازال قيد الطبع ومثله كتاب:
)
ومن صاحب هذه القصة ( العنوان ) ؟ !
---
أبو توحيد المعيني
04-12-2005, 08:08 PM
صاحبها سلفي وقع تحت أسرهم فحكى قصته على شكل رد عليهم00 وهو كتاب قيم من أجمع ما رأيت في الرد عليهم نسأل الله أن لايجهضوه قبل ولادته00
---
أبو العلاء الطنجي
05-12-2005, 01:35 AM
و من العناوين الطويلة : كتاب أبي الريحان البيروني : تحقيق ما للهند من مقولة ، مقبولة في العقل أو مرذولة .
---
أبو محمد القحطاني
05-12-2005, 01:40 AM
آمين .
---
عدنان أجانة
06-12-2005, 03:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله
أطول عنوان كتاب رأيته هو كتاب معجم البلدان للإمام ياقوت الحموي واسمه كما أذكر
معجم البلدان ,والجبال والأودية والقيعان, والقرى والمحال والأوطان, والأنهار والجدران والغدران, والأصنام والأنداد والأوثان
والسلام
---
راشدالآثري
06-12-2005, 11:32 PM
الجمد لله :
رد الشيخ الالباني رحمه الله تعالى على التويجري في مائة صفحة من الحجم الكبير كما ذكر دلك رحمه الله تعالى في مقدمته من كتابه الموسوم جلباب المرأة المسلمة وسمى هذا الرد:
{ الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب, وألزم المرأة بأن تستر وجهها وكفيها وأوجب,ولم يقنع بقولهم:أنه سنة ومستحب }
أقول لقد تشدد حبيبنا الشيخ الألباني على الشيخ التويجري في هذا الموضع وغيره ففي كتابه صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في موضع وضع اليدين على الصدر بعد الرفع من الركوع وقال عفى الله عنه و هذه بدعة ضلالة رحمهما الله وليس في نفسي شئ على أحد منهم أخاف أن يفهم من كلامي هذا و أقول لك يا أخ لماذا تذكر الشيخ التويجري بالتوجري مجردا و أقول كما قال أخي و قال الله قبله اعدلوا هو أقرب للتقوى.
---
العمري المدني
09-12-2005, 09:23 PM
أطول عنوان لكتاب رأيته هو كتاب حسين بن مهدي النعمي والمسمى ( معارج الألباب في مناهج الحق والصواب , لإيقاظ من أجاب بحسن بناء المشاهد والقباب , ونسي أيضا ماتضمنته من المفاسد وهي عجب من الخطوب العجاب , وأحال أخذ الحكم من دليله في هذه الأعصار فسدّ باب الحكمة وفصل الخطاب , وعطّل عن الانتفاع في هذه الأزمان بعلم السنة والكتاب , إلى غير ذلك مما يأتيك فيه - إن شاء الله - أحسن تحرير وجواب )
---

(1/14596)