صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : المستدرك على الصحيحين للحاكم
مصدر الكتاب : موقع جامع الحديث
http://www.alsunnah.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]

3472 - حدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا أحمد بن موسى التميمي ، ثنا منجاب بن الحارث ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي رضي الله عنه ، في قوله تعالى : ( ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم (1) ) قال : « النساء فإن الرجال يستأذنون » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 58

(8/166)


3473 - أخبرني أبو العباس السياري ، أنبأ أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله ، أنبأ معمر ، قال : سمعت عمرو بن دينار ، يحدث عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم (1) ) قال : « هو المسجد إذا دخلته ، فقل : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النور آية رقم : 61

(8/167)


3474 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف بمصر ، ثنا محمد بن الحسن بن أبي الحسن المخزومي بالمدينة ، حدثني عبد الله بن الحارث بن فضيل الخطمي ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا دخلتم بيوتكم فسلموا على أهلها ، وإذا طعمتم فاذكروا اسم الله ، وإذا سلم أحدكم حين يدخل بيته وذكر اسم الله على طعامه يقول الشيطان لأصحابه : لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا لم يسلم أحدكم ولم يسم يقول الشيطان لأصحابه : أدركتم المبيت والعشاء » « هذا حديث غريب الإسناد والمتن في هذا الباب ، ومحمد بن الحسن المخزومي أخشى أنه ابن زبالة ولم يخرجاه »

(8/168)


من تفسير سورة الفرقان بسم الله الرحمن الرحيم

(8/169)


3475 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ إملاء في رجب سنة أربع مائة أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، بهمدان ، ثنا أبو حاتم الرازي ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن ميسرة بن حبيب ، عن المنهال بن عمرو ، عن أبي عبيدة ، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : « لا ينتصف النهار من يوم القيامة حتى يقيل هؤلاء وهؤلاء ، ثم قرأ ( إن مرجعهم لإلى الجحيم (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 68

(8/170)


3476 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي داود السبيعي ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف يحشر أهل النار على وجوههم ؟ قال : « إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر أن يمشيهم على وجوههم »

(8/171)


3477 - وأخبرنا أبو العباس المحبوبي ، ثنا أحمد بن سيار ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، قال : أخبرني من ، سمع أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رجل : يا رسول الله ، الذين يحشرون على وجوههم كيف يحشرون ؟ قال : « إن الذي أمشاهم على أرجلهم قادر أن يحشرهم على وجوههم » « هذا حديث صحيح الإسناد إذا جمع بين الإسنادين ولم يخرجاه »

(8/172)


3478 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا خالد بن مخلد القطواني ، ثنا موسى بن يعقوب الزمعي ، عن عمه الحارث ، عن عبد الرحمن ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « معد بن عدنان بن آدد بن زند بن البراء بن أعراق الثرى » قالت : ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أهلك عادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا لا يعلمهم إلا الله » قالت أم سلمة : وأعراق الثرى إسماعيل بن إبراهيم وزند هميسع وبراء : نبت « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/173)


3479 - أخبرني أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا إبراهيم ، أنبأ يزيد بن هارون ، أنبأ سليمان التيمي ، عن الحسن بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « ما من عام أمطر من عام ، ولكن الله يصرفه حيث يشاء ، ثم قرأ : ( ولقد صرفناه بينهم (1) ) الآية » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الفرقان آية رقم : 50

(8/174)


3480 - أخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، عن منصور بن المعتمر ، حدثني سعيد بن جبير ، قال : أمرني عبد الرحمن بن أبزى أن أسأل ابن عباس ، عن هاتين الآيتين ما أمرهما التي في سورة الفرقان : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق (1) ) ، والتي في سورة النساء ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم (2) ) الآية . قال : فسألت ابن عباس عن ذلك قال : « لما أنزل التي في سورة الفرقان قال مشركوا أهل مكة قد قتلنا النفس التي حرم الله بغير الحق ودعونا مع الله إلها آخر وأتينا الفواحش » قال : فنزلت ( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا (3) ) الآية . قال : « فهؤلاء لأولئك » قال : « وأما التي في سورة النساء ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ) الآية فهو الرجل الذي قد عرف الإسلام وعمل عمل الإسلام ، ثم قتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم لا توبة له . قال : فذكرت ذلك لمجاهد فقال : إلا من ندم » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الفرقان آية رقم : 68
(2) سورة : النساء آية رقم : 93
(3) سورة : الفرقان آية رقم : 70

(8/175)


3481 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن آدم ، ثنا ابن أبي زائدة ، عن ابن جريج ، عن يعلى بن مسلم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رجل من أهل الشرك : يا رسول الله ، « وقد قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا ما أحسن ما تدعونا إليه لو أخبرتنا أن لما عملنا كفارة . فأنزل الله عز وجل : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر (1) ) الآية . ونزلت : ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله (2) ) » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الفرقان آية رقم : 68
(2) سورة : الزمر آية رقم : 53

(8/176)


تفسير سورة الشعراء بسم الله الرحمن الرحيم

(8/177)


3482 - حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الزهري ، ثنا أبو نعيم ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، أنه تلا قول الله عز وجل : ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون (1) ) الآيات . فقال أبو بردة بن أبي موسى الأشعري ، عن أبيه قال : نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعرابي فأكرمه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تعهدنا ائتنا » فأتاه الأعرابي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما حاجتك ؟ » فقال : ناقة برحلها ويحلب لبنها أهلي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عجز هذا أن يكون كعجوز بني إسرائيل فقال له أصحابه : ما عجوز بني إسرائيل يا رسول الله ؟ فقال : » إن موسى حين أراد أن يسير ببني إسرائيل ضل عنه الطريق فقال لبني إسرائيل ما هذا ؟ قال : فقال له علماء بني إسرائيل : إن يوسف عليه السلام حين حضره الموت أخذ علينا موثقا من الله أن لا نخرج من مصر حتى تنقل عظامه معنا . فقال موسى : أيكم يدري أين قبر يوسف ؟ فقال علماء بني إسرائيل ما يعلم أحد مكان قبره إلا عجوز لبني إسرائيل فأرسل إليها موسى فقال : دلينا على قبر يوسف قالت : لا والله حتى تعطيني حكمي . فقال لها : ما حكمك ؟ قالت : حكمي أن أكون معك في الجنة . فكأنه كره ذلك قال : فقيل له أعطها حكمها ، فأعطاها حكمها فانطلقت بهم إلى بحيرة مستنقعة ماء ، فقالت لهم أنضبوا هذا الماء . فلما أنضبوا قالت لهم : احفروا فحفروا فاستخرجوا عظام يوسف فلما أن أقلوه من الأرض إذ الطريق مثل ضوء النهار « » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه « » ولعل واهم يتوهم إن يونس بن أبي إسحاق سمع من أبي بردة حديث « لا نكاح إلا بولي » كما سمعه أبوه «
__________
(1) سورة : الشعراء آية رقم : 52

(8/178)


3483 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا وهيب بن خالد ، ثنا أبو واقد ، عن أبي سلمة ، عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت : يا رسول الله ، إن عبد الله بن جدعان كان يقري (1) الضيف ، ويصل الرحم ويفعل ويفعل أينفعه ذلك ؟ قال : « لا ، إنه لم يقل يوما قط : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) القِرَى : ما يقدم إلى الضيف

(8/179)


تفسير سورة النمل بسم الله الرحمن الرحيم

(8/180)


3484 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن الزبير بن الخريت ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « كان الهدهد يدل سليمان على الماء » . فقلت : وكيف ذاك والهدهد ينصب له الفخ يلقى عليه التراب ؟ فقال : « أهنك الله بهن أبيك أو لم يكن إذا جاء القضاء ذهب البصر ؟ »

(8/181)


3485 - أخبرناه أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : ( لأعذبنه عذابا شديدا (1) ) قال : « أنتف ريشه » . قال ابن عباس رضي الله عنهما : « كان سليمان بن داود يوضع له ست مائة ألف كرسي ، ثم يجيء أشراف الإنس حتى يجلسوا مما يليه ، ثم يجيء أشراف الجن حتى يجلسوا مما يلي الإنس ، ثم يدعو الطير فيظلهم ، ثم يدعو الريح فتحملهم ، فيسير في الغداة (2) الواحدة مسيرة شهر فبينما هو يسير في فلاة (3) إذ احتاج إلى الماء فجاء الهدهد فجعل ينقر الأرض فأصاب موضع الماء ، فجاءت الشياطين فسلخت ذلك الموضع كما تسلخ الإهاب (4) فأصابوا الماء » فقال نافع بن الأزرق : يا وقاف ، أرأيت الهدهد كيف يجيء فينقر الأرض فيصيب موضع الماء وهو يجيء إلى الفخ وهو يبصره حتى يقع في عنقه ؟ فقال ابن عباس رضي الله عنهما : « إن القدر إذا جاء حال دون البصر » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النمل آية رقم : 21
(2) الغداة : ما بين الفجر وطلوع الشمس
(3) الفلاة : الصحراء والأرض الواسعة التي لا ماء فيها
(4) الإهاب : الجلد من البقر والغنم والوحش ما لم يدبغ

(8/182)


3486 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا الشافعي ، وأسد بن موسى ، قالا : ثنا سفيان بن عيينة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنهما ، قالت : إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنهم ليعلمون الآن أن الذي كنت أقول لهم في الدنيا حق ، وقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ( إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النمل آية رقم : 80

(8/183)


3487 - أخبرنا ميمون بن إسحاق الهاشمي ، ببغداد ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، والحسن بن عبد الله ، عن الأسود بن هلال ، عن عبد الله ، ( من جاء بالحسنة (1) ) قال : « من جاء بلا إله إلا الله » ( ومن جاء بالسيئة ) قال : « بالشرك » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأنعام آية رقم : 160

(8/184)


تفسير سورة القصص بسم الله الرحمن الرحيم

(8/185)


3488 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن حسان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله تعالى : ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغا (1) ) قال : « فارغا من كل شيء غير ذكر موسى » ( إن كادت لتبدي به ) قال : « أن تقول يا بنياه » ( وقالت لأخته قصيه (2) ) ابتغي أثره ( وحرمنا عليه المراضع من قبل (3) ) قال : « لا يؤتى بمرضع فيقبلها » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وحسان هو ابن عباد قد احتجا جميعا به »
__________
(1) سورة : القصص آية رقم : 10
(2) سورة : القصص آية رقم : 11
(3) سورة : القصص آية رقم : 12

(8/186)


3489 - حدثنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران الأصبهاني ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عمر رضي الله عنه : ( فجاءته إحداهما تمشي على استحياء (1) ) قال : « كانت تجيء وهي خراجة ولاجة واضعة يدها على وجهها ، فقام معها موسى وقال لها : امشي خلفي وانعتي لي الطريق وأنا أمشي أمامك ، فإنا لا ننظر في أدبار النساء ، ثم قالت : ( يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين (2) ) لما رأته من قوته ولقوله لها ما قال فزاده ذلك فيه رغبة فقال : ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج ، فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين (3) ) أي في حسن الصحبة والوفاء بما قلت . قال موسى : ( ذلك بيني وبينك أيما الأجلين قضيت فلا عدوان علي (4) ) قال : نعم . قال الله على ما نقول وكيل . فزوجه وأقام معه يكفيه ويعمل له في رعاية غنمه وما يحتاج إليه منه وزوجه صفورة أو أختها شرقاء (5) وهما اللتان كانتا تذودان » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : القصص آية رقم : 25
(2) سورة : القصص آية رقم : 26
(3) سورة : القصص آية رقم : 27
(4) سورة : القصص آية رقم : 28
(5) الشرقاء : مشقوقة الأذن

(8/187)


3490 - حدثني بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي ، بمرو ، ثنا عبد الصمد بن الفضل البلخي ، ثنا حفص بن عمر العدني ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأجلين (1) قضى موسى ؟ قال : قال : « أبعدهما وأطيبهما »
__________
(1) الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر

(8/188)


3491 - وحدثناه محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي ، ثنا محمد بن الوليد الفحام ، ثنا سفيان بن عيينة ، حدثني إبراهيم بن يحيى ، رجل من أهل عدن ، ثنا الحكم بن أبان ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل جبريل : « أي الأجلين (1) قضى موسى ؟ قال : » أتمهما « » هذا حديث صحيح ولم يخرجاه «
__________
(1) الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر

(8/189)


3492 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا مسعر ، عن سعيد بن أبي بردة ، عن أبيه ، قال : صليت إلى جنب ابن عمر العصر فسمعته يقول في ركوعه : « رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين » فلما انصرف قال : « ما صليت صلاة إلا وأنا أرجو أن تكون كفارة للتي أمامها » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/190)


3493 - حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل القاضي ببغداد ، ثنا محمد بن سعد العوفي ، ثنا روح بن عبادة ، ثنا عوف ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « ما أهلك الله قوما ، ولا قرنا ، ولا أمة ، ولا أهل قرية منذ أنزل التوراة على وجه الأرض بعذاب من السماء غير أهل القرية التي مسخت (1) قردة ألم تر إلى قوله تعالى : ( ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون (2) ) » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) المسخ : قلب الخِلْقة من شيء إلى شيء أقبح
(2) سورة : القصص آية رقم : 43

(8/191)


3494 - حدثنا أبو الوليد الفقيه ، ثنا الحسن بن سفيان الشيباني ، ثنا عقبة بن مكرم الضبي ، ثنا أبو قطن عمرو بن الهيثم بن قطن بن كعب ، ثنا حمزة الزيات ، عن سليمان الأعمش ، عن علي بن مدرك ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، ( وما كنت بجانب الطور إذ نادينا (1) ) قال : « نودوا يا أمة محمد استجبت لكم قبل أن تدعوني وأعطيتكم قبل أن تسألوني » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : القصص آية رقم : 46

(8/192)


3495 - أخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن عبد الله بن الحارث ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : لما أتى موسى قومه أمرهم بالزكاة فجمعهم قارون فقال لهم : « جاءكم بالصلاة وجاءكم بأشياء فاحتملتموها فتحملوا أن تعطوه أموالكم » . فقالوا : لا نحتمل أن نعطيه أموالنا فما ترى ؟ فقال لهم : « أرى أن أرسل إلى بغي بني إسرائيل فنرسلها إليه فترميه بأنه أرادها على نفسها ، فدعا موسى عليهم فأمر الله الأرض أن تطيعه ، فقال موسى للأرض : خذيهم فأخذتهم إلى أعقابهم » فجعلوا يقولون : يا موسى يا موسى ، ثم قال للأرض : « خذيهم فأخذتهم إلى ركبهم » فجعلوا يقولون : يا موسى يا موسى ، ثم قال : « للأرض خذيهم فأخذتهم إلى أعناقهم » فجعلوا يقولون : يا موسى يا موسى فقال للأرض : « خذيهم فأخذتهم فغيبتهم ، فأوحى الله إلى موسى يا موسى سألك عبادي وتضرعوا (1) إليك فلم تجبهم ، وعزتي لو أنهم دعوني لأجبتهم ، قال ابن عباس : وذلك قول الله عز وجل ( فخسفنا به وبداره الأرض (2) ) خسف (3) به إلى الأرض السفلى » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «
__________
(1) التضرع : التذلل والمبالغة في السؤال والرغبة
(2) سورة : القصص آية رقم : 81
(3) الخسف : ذهاب الشيء في الأرض والغور به فيها

(8/193)


تفسير سورة العنكبوت بسم الله الرحمن الرحيم

(8/194)


3496 - أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، ثنا موسى بن إسحاق الخطمي ، ثنا عبد الله بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن أبي يونس حاتم بن أبي صغيرة ، عن سماك بن حرب ، عن أبي صالح ، عن أم هانئ رضي الله عنها قالت : سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الله عز وجل : ( وتأتون في ناديكم المنكر (1) ) قال : « كانوا يخذفون (2) أهل الطريق ويسخرون ، منهم فهو المنكر الذي كانوا يأتون » « صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : العنكبوت آية رقم : 29
(2) الخذف : أن يجعل الحصاة بين سبابتيه ثم يرمي بها

(8/195)


3497 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، أخبرني يزيد بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن أبي الليث ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الله بن ربيعة ، قال : سألني ابن عباس رضي الله عنهما ، عن قول الله عز وجل : ( ولذكر الله أكبر (1) ) فقلت : ذكر الله بالتسبيح والتهليل (2) والتكبير ، فقال : « لا ذكر الله أكبر من ذكركم إياه » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : العنكبوت آية رقم : 45
(2) التهليل : قول لا إله إلا الله

(8/196)


تفسير سورة الروم بسم الله الرحمن الرحيم

(8/197)


3498 - أخبرني محمد بن الخليل الأصبهاني أبو عبد الله ، ثنا موسى بن إسحاق القاضي ، حدثني أبي ، ثنا معن بن عيسى ، ثنا معاوية بن أبي صالح ، عن مرثد بن سمي الخولاني ، قال : سمعت أبا الدرداء رضي الله عنه ، يقول : « سيجيء قوم يقرءون : ( الم غلبت الروم (1) ) ، وإنما هي غلبت » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الروم آية رقم : 1

(8/198)


3499 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا معاوية بن عمرو بن المهلب الأزدي ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : كان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس لأنهم أهل الكتاب ، وكان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم لأنهم أهل أوثان (1) فذكر ذلك المسلمون لأبي بكر رضي الله عنه ، فذكر ذلك أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : « أما إنهم سيهزمون » فذكر أبو بكر لهم ذلك فقالوا : اجعل بيننا وبينك أجلا (2) ، فإن ظهروا كان لك كذا وكذا ، وإن ظهرنا كان لنا كذا وكذا ، فجعل بينهم أجل (3) خمس سنين فلم يظهروا فذكر ذلك أبو بكر للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : « ألا جعلته ، أراه » قال : دون العشرة . قال : فظهرت الروم بعد ذلك ، فذلك قوله تعالى ( الم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون (4) ) قال : فغلبت الروم ، ثم غلبت بعد لله الأمر من قبل ومن بعد ، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله « قال سفيان : وسمعت أنهم ظهروا يوم بدر » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «
__________
(1) الأوثان : جمع وَثَن وهو الصنم، وقيل : الوَثَن كلُّ ما لَه جُثَّة مَعْمولة من جَواهِر الأرض أو من الخَشَب والحِجارة، كصُورة الآدَميّ تُعْمَل وتُنْصَب فتُعْبَد وقد يُطْلَق الوَثَن على غير الصُّورة، والصَّنَم : الصُّورة بِلا جُثَّة
(2) الأجل : هو الوقت المضروب المحدود في المستقبل ، والحين والزمان ، والأجل العُمر
(3) أجل : مدة
(4) سورة : الروم آية رقم : 1

(8/199)


3500 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن أبي رزين ، قال : جاء نافع بن الأزرق إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : « الصلوات الخمس في القرآن ؟ » فقال : نعم ، فقرأ ( فسبحان الله حين تمسون (1) ) قال : « صلاة المغرب ( وحين تصبحون ) صلاة الصبح ( وعشيا (2) ) صلاة العصر ( وحين تظهرون ) صلاة الظهر ، وقرأ ( ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم (3) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الروم آية رقم : 17
(2) سورة : الروم آية رقم : 18
(3) سورة : النور آية رقم : 58

(8/200)


تفسير سورة لقمان بسم الله الرحمن الرحيم

(8/201)


3501 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بكار بن قتيبة القاضي ، ثنا صفوان بن عيسى القاضي ، ثنا حميد الخراط ، عن عمار الدهني ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء ، عن ابن مسعود رضي الله عنه ، قال : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله (1) ) قال : « هو والله الغناء » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : لقمان آية رقم : 6

(8/202)


3502 - حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، ثنا يحيى بن محمد الحلبي ، ثنا الحارث بن سليمان ، ثنا عقبة بن علقمة ، عن الأوزاعي ، عن موسى بن سليمان ، قال : سمعت القاسم بن مخيمرة ، يحدث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال لقمان لابنه وهو يعظه : « يا بني إياك والتقنع ، فإنها مخوفة بالليل مذلة بالنهار » « هذا متن شاهده إسناد صحيح والله أعلم »

(8/203)


3503 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، ثنا يزيد بن الهيثم ، ثنا إبراهيم بن أبي الليث ، ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن الأسود بن قيس ، عن نبيح العنزي ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، وتلا قول لقمان لابنه ( واقصد في مشيك واغضض من صوتك (1) ) قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا خرج مشوا بين يديه وخلوا ظهره للملائكة » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : لقمان آية رقم : 19

(8/204)


تفسير سورة السجدة بسم الله الرحمن الرحيم

(8/205)


3504 - حدثنا جعفر بن محمد بن نصير الخواص ، ثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم ، ثنا أبو خيثمة زهير بن معاوية قال : قلت لأبي الزبير : أسمعت أن جابرا يذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان « لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك » فقال أبو الزبير : حدثنيه صفوان أو أبو صفوان « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه لأن مداره على حديث ليث بن أبي سليم ، عن أبي الزبير »

(8/206)


3505 - أخبرني أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، ثنا سماك بن حرب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ، ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون (1) ) قال : « من الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض ، ثم يعرج (2) إليه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : السجدة آية رقم : 5
(2) يعرج : يصعد

(8/207)


3506 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام بن بشار ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، ثنا يحيى بن العلاء ، عن عمه شعيب بن خالد ، حدثني سماك بن حرب ، عن عبد الله بن عميرة ، عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ، قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبطحاء ، فمرت سحابة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أتدرون ما هذا ؟ » فقلنا : الله ورسوله أعلم . فقال : « السحاب » فقلنا : السحاب . فقال : « والمزن (1) » فقلنا : والمزن . فقال : « والعنان » فسكت ، ثم قال : « أتدرون كم بين السماء والأرض ؟ » فقلنا : الله ورسوله أعلم . فقال : « بينهما مسيرة خمس مائة سنة ومن كل سماء إلى السماء التي تليها مسيرة خمس مائة سنة وكثف (2) كل سماء خمس مائة سنة وفوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض والله فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) المزن : السحاب
(2) كثف السماء : سمكها وارتفاعها

(8/208)


3507 - حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا محمد بن أحمد بن نضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، وأخبرنا أبو زكريا العنبري ، واللفظ له ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، والحكم بن عتيبة ، عن ميمون بن أبي شبيب ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال : بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وقد أصاب الحر فتفرق القوم حتى نظرت ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم أقربهم مني قال : فدنوت (1) منه فقلت : يا رسول الله ، أنبئني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار . قال : « لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤتي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان » قال : « وإن شئت أنبأتك بأبواب الجنة » قلت : أجل يا رسول الله . قال : « الصوم جنة (2) ، والصدقة تكفر الخطيئة ، وقيام الرجل في جوف (3) الليل يبتغي (4) وجه الله » قال : ثم قرأ هذه الآية ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون (5) ) قال : « وإن شئت أنبأتك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه (6) » قال : قلت : أجل يا رسول الله . قال : « أما رأس الأمر فالإسلام ، وأما عموده فالصلاة ، وأما ذروة (7) سنامه فالجهاد في سبيل الله ، وإن شئت أنبأتك بملاك (8) ذلك كله » فسكت فإذا راكبان يوضعان قبلنا ، فخشيت أن يشغلاه عن حاجتي قال : فقلت : ما هو يا رسول الله ؟ قال : « فأهوى بإصبعه إلى فيه » قال : فقلت : يا رسول الله ، وإنا لنؤاخذ بما نقول بألسنتنا ؟ قال : « ثكلتك (9) أمك ابن جبل هل يكب (10) الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد (11) ألسنتهم ؟ » « هذا لفظ حديث جرير ولم يذكر أبو إسحاق الفزاري في حديثه الحكم بن عتيبة » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) الدنو : الاقتراب
(2) جنة : وقاية وحماية
(3) جوف الليل : ثلثه الأخير
(4) الابتغاء : الاجتهاد في الطلب والمراد طلب ثواب الله وفضله
(5) سورة : السجدة آية رقم : 16
(6) السنام : أعلى كل شيء وذروته
(7) الذروة : أعلى كل شيء
(8) ملاك الأمر : قوامه وكماله ونظامه الذي يعتمد عليه
(9) الثكلى : من فقدت ولدها ، وثكلتك أمك : دعاء بالفقد والمراد به التعجب
(10) الكب : الإلقاء والطرح
(11) حَصائدُ ألسِنتهم : ما يَقْتطِعُونه من الكلام الذي لا خير فيه ، واحدتُها حَصيدة ، تَشْبيها بما يُحْصد من الزرع وتَشْبيها للِّسان وما يَقْتطعه من القول بحَدِّ المِنْجَل الذي يُحْصَدُ به

(8/209)


3508 - حدثنا عبد الصمد بن علي البزار ، ببغداد ، ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا عبد الله بن سويد بن حيان ، حدثني أبو صخر ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصف الجنة حتى انتهى ، ثم قال : « فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، ثم قرأ ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع (1) ) إلى آخر الآية قال أبو صخر : فذكرته للقرظي فقال : إنهم أخفوا لله عملا وأخفى لهم ثوابا فقدموا على الله فقرت تلك الأعين » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : السجدة آية رقم : 16

(8/210)


3509 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ إسماعيل بن قتيبة ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو الأحوص ، عن أبي إسحاق ، عن أبي عبيدة ، قال : قال عبد الله : « أنه مكتوب في التوراة : لقد أعد الله للذين تتجافى (1) جنوبهم عن المضاجع ما لم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر ، ولا يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب » قال : نحن نقرؤها ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون (2) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) تتجافى : ترتفع وتتنحى إلى أعلى والمراد اجتهادهم بالطاعة في أوقات النوم والراحة
(2) سورة : السجدة آية رقم : 17

(8/211)


3510 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا أحمد بن سيار ، ثنا محمد بن كثير ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله رضي الله عنه ، ( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر (1) ) قال : « يوم بدر » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : السجدة آية رقم : 21

(8/212)


3511 - حدثنا عبد الرحمن بن حمدان الجلاب ، بهمدان ، ثنا إسحاق بن أحمد بن مهران الخراز ، ثنا إسحاق بن سليمان الرازي ، قال : سمعت مالك بن أنس ، وتلا قول الله عز وجل : ( وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا (1) ) فقال : حدثني الزهري أن عطاء بن يزيد حدثه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : « ما رزق عبد خيرا له ولا أوسع من الصبر » « قد اتفق الشيخان على إخراج هذه اللفظة في آخر حديثه بهذا الإسناد : أن ناسا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم . الحديث بطوله ، وفي آخره هذه اللفظة ولم يخرجاه بهذه السياقة التي عند إسحاق بن سليمان »
__________
(1) سورة : السجدة آية رقم : 24

(8/213)


3512 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، ثنا أسباط بن نصر ، عن السدي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قول الله عز وجل : ( ويقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين قل يوم الفتح لا ينفع الذين كفروا إيمانهم ولا هم ينظرون (1) ) قال : « يوم بدر فتح للنبي صلى الله عليه وسلم فلم ينفع الذين كفروا إيمانهم بعد الموت » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : السجدة آية رقم : 28

(8/214)


تفسير سورة الأحزاب بسم الله الرحمن الرحيم

(8/215)


3513 - أخبرنا أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا حجاج بن منهال ، ثنا حماد بن سلمة ، عن عاصم ، عن زر ، عن أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : « كانت سورة الأحزاب توازي سورة البقرة وكان فيها : الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما (1) البتة » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الرجم : قتل الزاني رميا بالحجارة

(8/216)


3514 - حدثنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد ، ثنا زهير بن معاوية ، ثنا قابوس بن أبي ظبيان ، أن أباه ، حدثه قال : قلت لابن عباس رضي الله عنهما ، قول الله عز وجل : ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه (1) ) ما عنى بذلك ؟ قال : « قام نبي الله صلى الله عليه وسلم فخطر (2) خطرة فقال المنافقون الذين يصلون معه ألا ترون له قلبان قلب معهم وقلب معكم ؟ فأنزل الله عز وجل ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 4
(2) خطر : المراد الوسوسة التي تحصل للإنسان في صلاته

(8/217)


3515 - أخبرنا محمد بن عمرو البزاز ، ببغداد ، ثنا إسحاق بن الحسن ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن طلحة ، عن عطاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، « أنه كان يقرأ هذه الآية » النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وهو أب لهم وأزواجه أمهاتهم « » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/218)


3516 - أخبرني أبو الحسن محمد بن علي بن بكر العدل ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا شبابة بن سوار ، حدثني إسحاق بن يحيى بن طلحة ، عن عمه موسى بن طلحة قال : بينا عائشة بنت طلحة تقول لأمها أم كلثوم بنت أبي بكر : أبي خير من أبيك فقالت عائشة أم المؤمنين : ألا أقضي بينكما إن أبا بكر دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : « يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار » قلت : فمن يومئذ سمي عتيقا ، ودخل طلحة على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « أنت يا طلحة ممن قضى نحبه (1) » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) النَّحبُ والنَّحيب : البكاء بصوت طويل ومدٍ.

(8/219)


3517 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا عثمان بن عمر ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، ثنا شريك بن أبي نمر ، عن عطاء بن يسار ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، أنها قالت : في بيتي نزلت هذه الآية ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت (1) ) قالت : فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ، أجمعين فقال : « اللهم هؤلاء أهل بيتي » قالت أم سلمة : يا رسول الله ، ما أنا من أهل البيت ؟ قال : « إنك أهلي خير وهؤلاء أهل بيتي اللهم أهلي أحق » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 33

(8/220)


3518 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، أنبأ العباس بن الوليد بن مزيد ، أخبرني أبي ، قال : سمعت الأوزاعي ، يقول : حدثني أبو عمار ، قال : حدثني واثلة بن الأسقع رضي الله عنه ، قال : جئت أريد عليا رضي الله عنه ، فلم أجده فقالت فاطمة رضي الله عنها : انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوه فاجلس فجاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل ودخلت معهما ، قال : فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم حسنا وحسينا فأجلس كل واحد منهما على فخذه وأدنى فاطمة من حجره وزوجها ، ثم لف عليهم ثوبه وأنا شاهد فقال : « ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا (1) ) اللهم هؤلاء أهل بيتي » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 33

(8/221)


3519 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد الأصبهاني ، ثنا أسيد بن عاصم ، ثنا الحسين بن حفص ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أم سلمة رضي الله عنها ، قالت : قلت : يا رسول الله ، يذكر الرجال ولا يذكر النساء . فأنزل الله عز وجل ( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات (1) ) الآية . وأنزل ( أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى (2) ) « » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 35
(2) سورة : آل عمران آية رقم : 195

(8/222)


3520 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ الحارث بن أبي أسامة ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن علي بن الأقمر ، عن الأغر ، عن أبي سعيد ، وأبي هريرة رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إذا أيقظ الرجل امرأته من الليل فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات » « لم يسنده أبو نعيم ولم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم في الإسناد وأسنده عيسى بن جعفر وهو ثقة » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/223)


3521 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا هشام بن علي السدوسي ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا أبو عوانة ، أخبرني عمر بن أبي سلمة ، عن أبيه ، قال : حدثني أسامة بن زيد رضي الله عنه ، قال : كنت في المسجد فأتاني العباس وعلي فقالا لي : يا أسامة استأذن لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنته فقلت له : إن العباس وعليا يستأذنان . قال : « هل تدري ما حاجتهما ؟ » قلت : لا والله ما أدري . قال : « لكني أدري ، ائذن لهما » فدخلا عليه فقالا : يا رسول الله ، جئناك نسألك أي أهلك أحب إليك ؟ قال : « أحب أهلي إلي فاطمة بنت محمد » . فقالا : يا رسول الله ، ليس نسألك عن فاطمة قال : « فأسامة بن زيد الذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/224)


3522 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن دينار العدل ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا حماد بن زيد ، عن ثابت ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : جاء زيد بن حارثة يشكو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش رضي الله عنها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أمسك عليك أهلك » فنزلت ( وتخفي في نفسك ما الله مبديه (1) )
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 37

(8/225)


3523 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن أبي عثمان ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : لما تزوج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بعثت أم سليم حيسا (1) في تور (2) من حجارة قال أنس : فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : « اذهب فادع من لقيت من المسلمين » فذهبت فما رأيت أحدا إلا دعوته ، قال : ووضع النبي صلى الله عليه وسلم يده في الطعام ودعا فيه ، وقال : « ما شاء الله » قال : فجعلوا يأكلون ويخرجون وبقيت طائفة في البيت ، فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يستحي منهم وأطالوا الحديث فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وتركهم في البيت فأنزل الله ( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه (3) ) يعني غير متحينين حتى بلغ ( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الحيس : طعام يطبخ فيه تمر ولبن مجفف ويضاف لهما السمن
(2) التور : وعاء مصنوع من الحجارة أو غيرها
(3) سورة : الأحزاب آية رقم : 53

(8/226)


3524 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن عوف الطائي ، ثنا عبد القدوس بن الحجاج ، حدثني صفوان بن عمرو ، حدثني سليم بن عامر ، قال : جاء رجل إلى أبي أمامة رضي الله عنه ، فقال : يا أبا أمامة ، إني رأيت في منامي أن الملائكة تصلي عليك كلما دخلت ، وكلما خرجت ، وكلما قمت ، وكلما جلست . قال أبو أمامة : « اللهم غفرا دعونا عنكم وأنتم لو شئتم صلت عليكم الملائكة ، ثم قرأ : ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمؤمنين رحيما (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 41

(8/227)


3525 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو سهل بشر بن سهل اللباد ، ثنا عبد الله بن صالح المصري ، حدثني معاوية بن صالح ، عن سعيد بن سويد ، عن عبد الأعلى بن هلال ، عن عرباض بن سارية رضي الله عنه ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : « إني عبد الله ، وخاتم النبيين ، وأبي منجدل في طينته وسأخبركم عن ذلك أنا دعوة أبي إبراهيم ، وبشارة عيسى ، ورؤيا أمي آمنة التي رأت » وكذلك أمهات النبيين يرين ، وأن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم رأت حين وضعته له نورا أضاءت لها قصور الشام ، ثم تلا ( يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا (1) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 45

(8/228)


3526 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا حامد بن أبي حامد المقرئ ، ثنا إسحاق بن سليمان الرازي ، قال : سمعت فطر بن خليفة ، يحدث عن الحسن بن مسلم بن يناق ، عن طاوس ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه تلا قول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ، ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن (1) ) قال : « فلا يكون طلاق حتى يكون نكاح » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » . قال الحاكم : « أنا متعجب من الشيخين الإمامين كيف أهملا هذا الحديث ولم يخرجاه في الصحيحين فقد صح على شرطهما حديث ابن عمر وعائشة وعبد الله بن عباس ومعاذ بن جبل وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم ، فأما حديث عبد الله بن عمر »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 49

(8/229)


3527 - فحدثناه أبو علي ، وأبو الحسين بن المظفر الحافظين ، وأبو حامد بن شريك الفقيه ، وأبو أحمد الشعبي ، وأبو إسحاق الرازي في آخرين قالوا : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، ثنا محمد بن يحيى القطيعي ، ثنا عاصم ، ثنا أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا طلاق إلا بعد نكاح » « وأما حديث عائشة »

(8/230)


3528 - فحدثناه أبو عمران موسى بن سعيد الحنظلي الحافظ بهمذان ، ثنا أبو مسلم إبراهيم بن عبد الله ، عن حجاج بن منهال ، ثنا هشام الدستوائي ، عن هشام بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا طلاق إلا بعد نكاح ولا عتق إلا بعد ملك » « وأما حديث ابن عباس »

(8/231)


3529 - فأخبرناه أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ، ثنا يحيى بن أيوب العلاف ، بمصر ، ثنا عمرو بن خالد الحراني ، ثنا أيوب بن سليمان الجريري ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا طلاق لمن لا يملك » « وأما حديث معاذ بن جبل »

(8/232)


3530 - فحدثناه أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل ، ثنا سعيد بن أبي مريم ، ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز ، ثنا ابن جريج ، عن عمرو بن دينار ، عن طاوس ، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا طلاق إلا بعد نكاح ، ولا عتق إلا بعد ملك » « وأما حديث جابر »

(8/233)


3531 - فحدثناه يحيى بن منصور القاضي ، ويحيى بن محمد العنبري ، وأبو النضر الفقيه ، والحسن بن يعقوب العدل ، ومحمد بن جعفر المزكي ، قالوا : ثنا عبد الله بن محمد بن إبراهيم العبدي ، ثنا أبو بكر عبد الله بن يزيد الدمشقي ، ثنا صدقة بن عبد الله الدمشقي ، قال : جئت محمد بن المنكدر وأنا مغضب ، فقلت : آلله أنت أحللت للوليد بن يزيد أم سلمة ؟ قال : أنا ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حدثني جابر بن عبد الله الأنصاري أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لا طلاق لمن لا يملك ولا عتق لمن لا يملك »

(8/234)


3532 - حدثناه أبو علي الحافظ ، ثنا عبد الله بن محمود ، ثنا أحمد بن عبد الله الحاكم ، ثنا وكيع ، عن ابن أبي ذئب ، عن عطاء ، ومحمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا طلاق قبل نكاح » قال الحاكم : « مدار سند هذا الحديث على إسنادين واهيين جرير ، عن الضحاك ، عن النزال بن سبرة ، عن علي ، وعمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده فلذلك لم يقع الاستقصاء من الشيخين في طلب هذه الأسانيد الصحيحة والله أعلم »

(8/235)


3533 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن السدي ، عن أبي صالح ، عن أم هانئ رضي الله عنها ، قالت : « خطبني النبي صلى الله عليه وسلم ، فاعتذرت إليه فعذرني ، وأنزل الله عز وجل ( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك (1) ) إلى قوله تعالى : ( اللاتي هاجرن معك ) قالت : فلم أكن أحل له ، لم أهاجر معه كنت من الطلقاء » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 50

(8/236)


3534 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا عفان بن مسلم ، ثنا حماد بن سلمة ، أنبأ ثابت البناني ، أنه تلا قول الله عز وجل : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما (1) ) فقال ثابت : قدم علينا سليمان مولى الحسن بن علي فحدثنا ، عن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشرى ترى في وجهه فقلنا : يا رسول الله ، إنا لنرى البشرى في وجهك ، فقال : « إنه أتاني الملك فقال : يا محمد ، إن ربك يقول : أما ترضى ما أحد من أمتك صلى عليك إلا صليت عليه عشر صلوات ، ولا سلم عليك أحد من أمتك إلا رددت عليه عشر مرات ؟ فقال : بلى » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 56

(8/237)


3535 - أخبرنا أبو النضر الفقيه ، وأبو الحسن العنبري ، قالا : ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا أبو صالح محبوب بن موسى ، ثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأعمش ، وسفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن زاذان ، عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن لله ملائكة سياحين (1) في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وقد علونا في حديث الثوري فإنه مشهور عنه . فأما حديث الأعمش عن عبد الله بن السائب ، فإنا لم نكتبه إلا بهذا الإسناد »
__________
(1) السياحون : المتجولون

(8/238)


3536 - حدثنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ أحمد بن علي الأبار ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن بكار الدمشقي ، ثنا الوليد بن مسلم ، حدثني أبو رافع ، عن سعيد المقبري ، عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أكثروا علي الصلاة في يوم الجمعة ، فإنه ليس أحد يصلي علي يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته » « هذا حديث صحيح الإسناد ، فإن أبا رافع هذا هو إسماعيل بن رافع ولم يخرجاه »

(8/239)


3537 - أخبرنا أبو الحسين علي بن عبد الرحمن بن عيسى السبيعي بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا قبيصة بن عقبة ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن الطفيل بن أبي بن كعب ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ربع الليل قام فقال : « يا أيها الناس اذكروا الله ، يا أيها الناس اذكروا الله ، يا أيها الناس اذكروا الله ، جاءت الراجفة (1) تتبعها الرادفة (2) ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه » فقال أبي بن كعب : يا رسول الله ، إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك منها ؟ قال : « ما شئت » قال : الربع ؟ قال : « ما شئت ، وإن زدت فهو خير لك » قال : النصف ؟ قال : « ما شئت وإن زدت فهو خير لك » قال : الثلثين ؟ قال : « ما شئت وإن زدت فهو خير » قال : يا رسول الله ، أجعلها كلها لك ؟ قال : « إذا تكفى همك ، ويغفر لك ذنبك » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) الراجفة : النفخة الأولى في الصور ، والتي تميت الخلائق
(2) الرادفة : النفخة الثانية في الصور يوم القيامة

(8/240)


3538 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( لا تكونوا كالذين آذوا موسى (1) ) الآية . قال : « له قومه به أدرة (2) فخرج ذات يوم يغتسل ، فوضع ثيابه على صخرة ، فخرجت الصخرة تشتد بثيابه فخرج موسى يتبعها عريانا حتى انتهت إلى مجالس بني إسرائيل فرأوه وليس بآدر فذلك قوله عز وجل : ( فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها ) » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة «
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 69
(2) الأدرة : انتفاخ الخصية

(8/241)


3539 - أخبرني محمد بن موسى الفقيه ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا محمد بن عمرو بن أبي مزعور ، ثنا خالد بن الحارث ، ثنا شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها (1) ) قال : « قيل لآدم أتأخذها بما فيها ، فإن أطعت غفرت ، وإن عصيت حذرتك ؟ قال : قبلت . قال : فما كان إلا كما بين صلاة العصر إلى أن غربت الشمس حتى أصاب الذنب » هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 72

(8/242)


3540 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا حفص بن غياث ، عن الأعمش ، عن مسروق ، عن أبي بن كعب في قوله عز وجل : ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال (1) ) قال : « من الأمانة أن المرأة ائتمنت على فرجها »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 72

(8/243)


تفسير سورة سبأ بسم الله الرحمن الرحيم

(8/244)


3541 - حدثني أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا إسحاق بن الحسن بن ميمون ، ثنا عفان ، ثنا حماد بن سلمة ، أنبأ ثابت ، عن أنس رضي الله عنه ، عند قوله عز وجل : ( وألنا له الحديد أن اعمل سابغات (1) ) قال أنس : « إن لقمان كان عند داود وهو يسرد الدرع (2) فجعل يفتله هكذا بيده فجعل لقمان يتعجب ويريد أن يسأله ويمنعه حكمته أن يسأله ، فلما فرغ منها صبها على نفسه فقال : نعم درع الحرب هذه ، فقال لقمان : الصمت من الحكمة ، وقليل فاعله كنت أردت أن أسألك فسكت حتى كفيتني » « صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : سبأ آية رقم : 10
(2) الدِّرْع : الزَّرَدِيَّة وهي قميص من حلقات من الحديد متشابكة يُلْبَس وقايةً من السلاح

(8/245)


3542 - حدثنا أبو محمد المزني ، أنبأ أحمد بن نجدة القرشي ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرني عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( وقدر في السرد (1) ) قال : « لا تدق المسامير وتوسع فتسلس ، ولا تغلظ المسامير وتضيق الحلق فتنفصم واجعله قدرا » « هذا حرف غريب في التفسير وعبد الوهاب ممن لم يخرجاه »
__________
(1) سورة : سبأ آية رقم : 11

(8/246)


3543 - حدثني أبو عمرو إسماعيل بن نجيد السلمي ، ثنا محمد بن أيوب ، أنبأ أبو غسان محمد بن عمرو الطيالسي ، ثنا جرير ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « مات سليمان بن داود عليهما السلام وهو قائم يصلي ولم تعلم الشياطين بذلك حتى أكلت الأرضة عصاه فخر ، وكان إذا نبتت شجرة سألها لأي داء أنت ؟ قال : فتخبره كما أخبر الله عز وجل ( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر وأسلنا له عين القطر (1) ) الآيات كلها ، فلما نبتت الخرنوب سألها لأي شيء نبت ؟ فقالت لخراب هذا المسجد . فقال : إن خراب هذا المسجد لا يكون إلا عند موتي ، فقام يصلي » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : سبأ آية رقم : 12

(8/247)


3544 - حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أنس القرشي ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا عبد الله بن عياش ، عن عبد الله بن هبيرة السبائي ، عن عبد الرحمن بن وعلة ، قال : سمعت ابن عباس رضي الله عنهما ، يقول : إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو رجل أو امرأة أو أرض ؟ فقال : « هو رجل ولد عشرة من الولد ستة من ولده باليمن وأربعة بالشام ، فأما اليمانيون فمذحج ، وكندة ، والأزد ، والأشعريون ، وأنمار ، وحمير خير كلها ، وأما الشاميون فلخم ، وجذام ، وعاملة ، وغسان » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » « وشاهده حديث فروة بن مسيك المرادي »

(8/248)


3545 - حدثناه أبو بكر بن إسحاق ، وعلي بن حمشاذ ، قالا : أنبأ بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا فرج بن سعيد بن علقمة ، عن سعيد بن أبيض بن حمال المأربي ، حدثني عم أبي ثابت بن سعيد بن أبيض ، عن أبيه فروة بن مسيك المرادي ، حدثه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ فقال : يا رسول الله ، سبأ رجل أو جبل أم واد ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بل رجل ولد عشرة فتشاءم أربعة وتيامن ستة فتشاءم لخم ، وجذام ، وعاملة ، وغسان ، وتيامن حمير ومذحج ، والأزد ، وكندة ، والأشعريون ، والأنمار التي منها بجيلة »

(8/249)


3546 - حدثنا أبو بكر أحمد بن كامل بن خلف القاضي ، ثنا محمد بن جرير الفقيه ، ثنا أبو كريب ، سمعت أبا أسامة وسئل عن قول الله عز وجل : وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا فقال : حدثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : طلبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فوجدته قائما يصلي فأطال الصلاة ، ثم قال : « أوتيت الليلة خمسا لم يؤتها نبي قبلي ؛ أرسلت إلى الأحمر والأسود » ، قال مجاهد : « الإنس والجن ، ونصرت بالرعب فيرعب العدو ، وهو على مسيرة شهر وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأحلت لي الغنائم ولم تحل لأحد قبلي ، وقيل لي : سل تعطه فاختبأتها شفاعة لأمتي فهي نائلة (1) من لم يشرك بالله شيئا » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة إنما أخرجا ألفاظا من الحديث متفرقة »
__________
(1) نائلة : واقعة وواصلة ومستحقة

(8/250)


3547 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ، ثنا إسحاق بن الحسن ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن التيمي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( وأنى لهم التناوش من مكان بعيد (1) ) قال : « يسألون الرد وليس بحين رد » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : سبأ آية رقم : 52

(8/251)


تفسير سورة الملائكة بسم الله الرحمن الرحيم

(8/252)


3548 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ ، ثنا حامد بن أبي حامد المقرئ ، ثنا إسحاق بن سليمان ، أنبأ عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، عن عبد الله بن المخارق بن سليم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : « إذا حدثناكم بحديث أتيناكم بتصديق ذلك في كتاب الله إن العبد إذا قال : سبحان الله والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، وتبارك الله ، قبض عليهن ملك فضمهن تحت جناحه وصعد بهن لا يمر بهن على جمع من الملائكة إلا استغفروا لقائلهن حتى يجيء بهن وجه الرحمن ، ثم تلا عبد الله ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه (1) ) » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 10

(8/253)


3549 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا أبو الوليد ، ثنا عبيد الله بن إياد بن لقيط ، حدثني إياد بن لقيط ، عن أبي رمثة ، قال : انطلقت مع أبي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلم عليه أبي وجلسنا ساعة فتحدثنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي : « ابنك هذا ؟ » قال : إي ورب الكعبة . قال : « حقا » قال : أشهد به . فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ضاحكا من ثبت شبهي بأبي ومن حلف أبي على ذلك قال : ثم قال : « أما إن ابنك هذا لا يجني عليك ولا تجني عليه » قال : وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا تزر وازرة وزر أخرى (1) ) إلى قوله تعالى ( هذا نذير من النذر الأولى (2) ) « » صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : النجم آية رقم : 38
(2) سورة : النجم آية رقم : 56

(8/254)


3550 - حدثنا أبو أحمد الحسين بن علي التميمي ، ثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ثنا نصر بن علي ، ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن عطاء بن السائب ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : لما نزلت سبح اسم ربك الأعلى قال : « كلها في صحف إبراهيم » فلما نزلت والنجم إذا هوى فبلغ ( وإبراهيم الذي وفى (1) ) قال : وفي ( ألا تزر وازرة وزر أخرى (2) ) إلى قوله تعالى : ( هذا نذير من النذر الأولى (3) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : النجم آية رقم : 37
(2) سورة : النجم آية رقم : 38
(3) سورة : النجم آية رقم : 56

(8/255)


3551 - أخبرنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، حدثني الأعمش ، عن رجل ، قد سماه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قوله عز وجل : ( فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات (1) ) قال : « السابق والمقتصد يدخلان الجنة بغير حساب والظالم لنفسه يحاسب حسابا يسيرا ، ثم يدخل الجنة » وقد اختلفت الروايات عن الأعمش في إسناد هذا الحديث فروي عن الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي ثابت ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه . وقيل عن شعبة ، عن الأعمش ، عن رجل من ثقيف ، عن أبي الدرداء . وقيل عن الثوري أيضا ، عن الأعمش قال : ذكر أبو ثابت ، عن أبي الدرداء . « وإذا كثرت الروايات في الحديث ظهر أن للحديث أصلا »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 32

(8/256)


3552 - أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق ، في سند مسدد بن مسرهد ، أنبأ أبو المثنى عن مسدد ، ثنا المعتمر بن سليمان ، حدثني أبو شعيب الصلت بن عبد الرحمن ، حدثني عقبة بن صهبان الحراني ، قال : قلت لعائشة رضي الله عنها : يا أم المؤمنين ، أرأيت قول الله عز وجل : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير (1) ) فقالت عائشة رضي الله عنها : « أما السابق فمن مضى في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهد له بالحياة والرزق ، وأما المقتصد فمن اتبع آثارهم فعمل بأعمالهم حتى يلحق بهم ، وأما الظالم لنفسه فمثلي ومثلك ومن اتبعنا وكل في الجنة » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 32

(8/257)


3553 - حدثني أبو علي الحسن بن علي بن داود المطرز المصري ، بمكة ، ثنا العباس بن محمد بن العباس المصري ، ثنا عمرو بن سواد السرخسي ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن أبي السمح ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم : تلا قول الله عز وجل : ( جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب (1) ) فقال : « إن عليهم التيجان إن أدنى لؤلؤة منها لتضيء ما بين المشرق والمغرب » « هذا حديث صحيح الإسناد كما حدثناه أبو العباس ، عن الدوري ، عن يحيى بن معين أنه قال : أصح إسناد المصريين عمرو عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 33

(8/258)


3554 - حدثني أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا الحسن بن المثنى بن معاذ العنبري ، حدثني أبي ، ثنا معاذ بن هشام ، عن أبيه ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، ( الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن (1) ) قال : « الحزن النار » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 34

(8/259)


3555 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا أبو نعيم ، ثنا سفيان ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر (1) ) قال : « ستين سنة » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 37

(8/260)


3556 - أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد العنبري ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا الليث ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا بلغ الرجل من أمتي ستين سنة فقد أعذر (1) الله إليه في العمر » « صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »
__________
(1) أعذر : بلغ به أقصى العذر

(8/261)


3557 - حدثنا أبو الحسن بن الفضل السامري ، ببغداد ، ثنا أبو علي الحسين بن عرفة العبدي ، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، عن محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من يجوز ذلك » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

(8/262)


3558 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو بكرة بكار بن قتيبة القاضي بمصر ، ثنا مطرف بن مازن ، ثنا معمر بن راشد ، سمعت محمد بن عبد الرحمن الغفاري ، يقول : سمعت أبا هريرة رضي الله عنه ، يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « لقد أعذر الله إلى عبد عمره ستين أو سبعين سنة ، لقد أعذر الله في عمره إليه »

(8/263)


3559 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني ، بمكة ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن شيخ من غفار ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لقد أعذر الله إلى عبد أحياه حتى بلغ ستين أو سبعين ، لقد أعذر الله إليه »

(8/264)


3560 - حدثنا الشيخ أبو بكر من أصل كتابه ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من عمر من أمتي سبعين سنة ، فقد أعذر (1) الله إليه في العمر » « صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) أعذر : بلغ به أقصى العذر

(8/265)


3561 - أخبرني محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن أبي الأحوص ، قال : قرأ ابن مسعود رضي الله عنه ، ( ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة ولكن يؤخرهم (1) ) الآية . قال : « كاد الجعل (2) يعذب في جحره بذنب ابن آدم » « صحيح الإسناد »
__________
(1) سورة : فاطر آية رقم : 45
(2) الجعل : حيوان كالخنفساء يكثر في المناطق الندية

(8/266)


تفسير سورة يس بسم الله الرحمن الرحيم قد ذكرت فضائل السور في كتاب فضائل القرآن وأنا ذاكر في هذا الموضع حكاية ينفع بها من استعملها

(8/267)


3562 - حدثنا علي بن عبد الرحمن السبيعي ، بالكوفة ، ثنا الحسين بن الحكم الحيري ، ثنا الحسن بن الحسين العرني ، ثنا عمرو بن ثابت أبي المقدام ، عن محمد بن مروان ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : « من وجد في قلبه قسوة فليكتب يس والقرآن في جام (1) بزعفران (2) ، ثم يشربه »
__________
(1) الجام : الإناء أو الكأس من الفضة ونحوهما
(2) الزعفران : نوع من الطيب يستخدم أيضا في الصباغة

(8/268)


3563 - حدثنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا الحسن بن علي بن شبيب المعمري ، حدثني جعفر بن محمد بن إسحاق بن يوسف الأزدي ، حدثني جدي ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن أبي سفيان طريف بن شهاب ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : كان بنو سلمة في ناحية من المدينة فأرادوا أن ينتقلوا إلى قرب المسجد ، فأنزل الله عز وجل : ( إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم (1) ) فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « إنه يكتب آثاركم (2) » ثم قرأ عليهم الآية فتركوا « هذا حديث صحيح عجيب من حديث الثوري » وقد أخرج مسلم بعض هذا المعنى من حديث حميد عن أنس «
__________
(1) سورة : يس آية رقم : 12
(2) آثاركم : أجر خطاكم وثواب سعي أقدامكم

(8/269)


3564 - حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي ، ثنا أبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، ثنا أبو حفص عامر بن سعيد ، ثنا القاسم بن مالك المزني ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن سيار أبي الحكم ، عن أبي وائل ، عن عبد الله رضي الله عنه ، قال : « لما قال صاحب ياسين : يا قوم اتبعوا المرسلين . قال : خنقوه ليموت فالتفت إلى الأنبياء فقال : ( إني آمنت بربكم فاسمعون (1) ) أي فاشهدوا لي » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : يس آية رقم : 25

(8/270)


3565 - أخبرنا إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني ، ثنا جدي ، ثنا عمرو بن عون ، ثنا هشيم ، أنبأ أبو بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : جاء العاص بن وائل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعظم حائل ففته فقال : يا محمد أيبعث الله هذا بعد ما أرم ؟ قال : « نعم ، يبعث الله هذا يميتك ، ثم يحييك ، ثم يدخلك نار جهنم » قال : فنزلت الآيات ( أولم ير الإنسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين (1) ) إلى آخر السورة « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : يس آية رقم : 77

(8/271)


تفسير سورة الصافات بسم الله الرحمن الرحيم

(8/272)


3566 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة ، ثنا أحمد بن حازم الغفاري ، ثنا قبيصة بن عقبة ، أنبأ سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، في قوله عز وجل : ( والصافات صفا (1) ) قال : الملائكة ( فالزاجرات زجرا (2) ) قال : « الملائكة » ( فالتاليات ذكرا (3) ) قال : « الملائكة » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 1
(2) سورة : الصافات آية رقم : 2
(3) سورة : الصافات آية رقم : 3

(8/273)


3567 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل شقيق بن سلمة قال : قرأ عبد الله رضي الله عنه : ( بل عجبت ويسخرون (1) ) قال شريح : « إن الله لا يعجب من شيء إنما يعجب من لا يعلم » قال الأعمش : فذكرت لإبراهيم فقال : إن شريحا كان يعجبه رأيه إن عبد الله كان أعلم من شريح ، وكان عبد الله يقرؤها : ( بل عجبت ) « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 12

(8/274)


3568 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، ثنا سماك بن حرب ، عن النعمان بن بشير ، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، في قوله تعالى : ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم (1) ) قال : « أمثالهم الذين هم مثلهم » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 22

(8/275)


3569 - حدثنا عمر بن جعفر البصري ، ثنا الحسن بن أحمد التستري ، ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري ، ثنا المعتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « ما من داع دعا رجلا إلى شيء إلا كان موقوفا معه يوم القيامة لازما له يقاد معه ، ثم قرأ هذه الآية ( وقفوهم إنهم مسئولون (1) ) » « هكذا حدث به الحسن بن أحمد التستري عن عبيد الله بن معاذ عنه ولو جاز لنا قبوله منه لكنا نصححه على شرط الشيخين ولكنا نقول أن صوابه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 24

(8/276)


3570 - ما أخبرناه أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ المعتمر بن سليمان ، قال : سمعت ليث بن أبي سليم ، يحدث عن بشر ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : « من دعا أخاه المسلم إلى شيء ، وإن دعا رجل رجلا كان موقوفا معه يوم القيامة لازما له يقاد معه ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وقفوهم إنهم مسئولون (1) ) » قال الحاكم : فقد بان برواية إمام عصره أبي يعقوب الحنظلي أن للحديث أصلا بإسناد ما
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 24

(8/277)


3571 - حدثنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، ثنا الحسن بن المثنى العنبري ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا شبل بن عباد ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل ( وإن من شيعته لإبراهيم (1) ) قال : « من شيعة (2) نوح إبراهيم على منهاجه وسنته بلغ معه السعي شب حتى بلغ سعيه سعي إبراهيم في العمل ، فلما أسلما ما أمرا به وتله للجبين وضع وجهه إلى الأرض فقال : لا تذبحني وأنت تنظر عسى أن ترحمني فلا تجهز علي اربط يدي إلى رقبتي ، ثم ضع وجهي على الأرض فلما أدخل يده ليذبحه فلم يحك المدية (3) حتى نودي ( أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا (4) ) فأمسك يده ورفع قوله ( وفديناه بذبح عظيم (5) ) بكبش عظيم متقبل » وزعم ابن عباس أن الذبيح إسماعيل « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الصافات آية رقم : 83
(2) الشِّيعة : الفِرْقةُ من النَّاس وشيعة الإنسان أوْلياؤُه وأنصارُه
(3) المدية : السكين والشفرة
(4) سورة : الصافات آية رقم : 104
(5) سورة : الصافات آية رقم : 107

(8/278)


3572 - أخبرني أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الزاهد الحيري ، ثنا محمد بن إسحاق الصنعاني ، صنعاء اليمن ، ثنا محمد بن جعشم الصنعاني ، ثنا سفيان الثوري ، عن سماك بن حرب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « رؤيا الأنبياء وحي » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/279)


3573 - فحدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا العباس بن محمد الدوري ، ثنا يعقوب بن محمد الزهري ، ثنا عبد العزيز بن محمد ، عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم « تنام عيناه ولا ينام قلبه » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

(8/280)


تفسير سورة ص بسم الله الرحمن الرحيم

(8/281)


3574 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب إملاء ، ثنا بحر بن نصر الخولاني ، ثنا عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن عياض بن عبد الله بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أنه قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ص وهو على المنبر ، فلما بلغ السجدة نزل فسجد وسجد الناس معه ، فلما كان يوما آخر قرأها فلما بلغ السجدة تهيأ الناس للسجود ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « هي توبة نبي ، ولكن رأيتكم تهيأتم (1) للسجود » فنزل وسجد وسجد الناس معه « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) تهيأ للأمر : تأهب له وأعد نفسه لمزاولته

(8/282)


3575 - فحدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ، ثنا أبو الوليد ، ثنا حماد بن سلمة ، عن حميد ، عن بكر بن عبد الله المزني ، أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : رأيت فيما يرى النائم كأني افتتحت سورة ص حتى انتهيت إلى السجدة فسجدت الدواة والقلم وما حوله ، فأخبرت بذلك النبي صلى الله عليه وسلم « فسجد فيها »

(8/283)


3576 - أخبرنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الله الأسدي ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن يحيى بن عمارة ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : مرض أبو طالب فجاءت قريش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم وعند رأس أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه ذاك وشكوه إلى أبي طالب فقال : يا ابن أخي ما تريد من قومك ؟ قال : « يا عم ، إنما أريد منهم كلمة تذل لهم بها العرب وتؤدى إليهم بها جزية (1) العجم » قال : كلمة واحدة ؟ قال : « كلمة واحدة » قال : ما هي ؟ قال : « لا إله إلا الله » قال : فقالوا : أجعلوا الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب ؟ قال : ونزل فيهم ( ص والقرآن ذي الذكر (2) ) حتى بلغ ( إن هذا إلا اختلاق (3) ) « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الجزية : هي عبارة عن الْمَال الذي يُعْقَد للْكِتَابي عليه الذِّمَّة، وهي فِعْلة، من الجزَاء، كأنها جَزَت عن قتله ، والجزية مقابل إقامتهم في الدولة الإسلامية وحمايتها لهم
(2) سورة : ص آية رقم : 1
(3) سورة : ص آية رقم : 7

(8/284)


3577 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ وهب بن جرير ، حدثني أبي ، قال : سمعت محمد بن إسحاق ، قال : حدثني العباس بن عبد الله بن معبد بن عباس ، عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « نزل ( ص والقرآن ذي الذكر (1) ) فيهم وفي مجلسهم ذلك يعني مجلس أبي طالب ، وأبي جهل واجتماع قريش إليهم حين نازعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : ص آية رقم : 1

(8/285)


3578 - أخبرني أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن دينار الزاهد ، ثنا الحسين بن الفضل ، ثنا محمد بن سابق ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن التميمي ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( ولات حين مناص (1) ) قال : « ليس بحين نزو ولا فرار » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : ص آية رقم : 3

(8/286)


3579 - أخبرنا إسماعيل بن محمد الفقيه بالري ، ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس ، أنبأ سليمان بن داود الهاشمي ، ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن كريب ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « ما أصاب داود ما أصابه بعد القدر إلا من عجب عجب به من نفسه وذلك أنه قال : يا رب ما من ساعة من ليل ولا نهار إلا وعابد من آل داود يعبدك يصلي لك ، أو يسبح ، أو يكبر وذكر أشياء ، فكره الله ذلك فقال : » يا داود إن ذلك لم يكن إلا بي فلولا عوني ما قويت عليه وجلالي لأكلنك إلى نفسك يوما « قال : يا رب فأخبرني به فأصابته الفتنة ذلك اليوم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/287)


3580 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا محمد بن فضيل ، ثنا محمد بن سعد الأنصاري ، عن عبد الله بن يزيد الدمشقي ، ثنا عائذ الله أبو إدريس الخولاني ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « قال داود عليه السلام : رب أسألك حبك وحب من يحبك ، والعمل الذي يبلغني حبك ، رب اجعل حبك أحب إلي من نفسي وأهلي ، ومن الماء البارد » . وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر داود وحدث عنه قال : « كان أعبد البشر » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/288)


3581 - أخبرنا محمد بن إسحاق الصفار ، ثنا أحمد بن نصر ، ثنا عمرو بن طلحة القناد ، أنبأ شريك ، عن السدي ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « مات داود عليه السلام فجأة يوم السبت ، وكان يسبت فتعكف عليه الطير فتظله »

(8/289)


3582 - الأعمش ، عن المنهال ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( وألقينا على كرسيه جسدا (1) ) قال : « هو الشيطان الذي كان على كرسيه يقضي بين الناس أربعين يوما ، وكان لسليمان جارية يقال لها : جرادة وكان بين بعض أهلها وبين قومه خصومة (2) ، فقضى بينهم بالحق إلا أنه ود أن الحق لأهلها ، فأوحى الله إليه أنه سيصيبك بلاء (3) ، وكان لا يدري يأتيه من السماء أو من الأرض » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : ص آية رقم : 34
(2) الخصومة : التنازع والاختلاف
(3) البلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر

(8/290)


3583 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا بحر بن نصر الخولاني ، ثنا بشر بن بكر ، عن الأوزاعي ، قال : حدثني ربيعة بن يزيد ، قال : حدثني عبد الله بن الديلمي ، قال : دخلت على عبد الله بن عمرو بن العاص في حائط بالطائف يقال له : الوهط (1) يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « إن سليمان بن داود عليهما السلام ، سأل الله ثلاثا فأعطاه اثنتين ، وأنا أرجو أن يكون أعطاه الثالثة ؛ سأله حكما يصادف حكمه ، فأعطاه إياه ، وسأله ملكا لا ينبغي لأحد من بعده ، فأعطاه إياه ، وسأله أيما رجل خرج من بيته لا يريد إلا الصلاة في هذا المسجد يعني بيت المقدس يخرج من خطيئته كيوم ولدته أمه » قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ونحن نرجو أن يكون الله قد أعطاه ذلك »
__________
(1) الوهط : هُو مالٌ كان لعَمْرو بنْ العاص وقيل : الوَهْط : قَرْيةٌ بالطَّائف كانَ الكَرْمُ المّذْكُور بهَا.

(8/291)


تفسير سورة الزمر

(8/292)


3584 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي ، ثنا سليمان بن حرب ، ثنا حماد بن زيد ، حدثني أبو لبابة ، قال : سمعت عائشة رضي الله عنها ، تقول : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، « يصوم حتى نقول ما يريد أن يفطر ، ويفطر حتى نقول ما يريد أن يصوم ، وكان يقرأ في كل ليلة سورة بني إسرائيل والزمر »

(8/293)


3585 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، ثنا أبو أسامة ، وعبدة بن سليمان ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن عبد الله بن الزبير ، عن الزبير بن العوام رضي الله عنهما ، قال : لما نزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنك ميت وإنهم ميتون ، ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون (1) ) قلت : أيكرر علينا ما كان بيننا في الدنيا مع خواص الذنوب ، قال : « نعم ليكررن ذلك عليكم حتى يؤدي إلى كل ذي حق حقه » قال الزبير : فوالله إن الأمر لشديد أخبرناه عبد الرحمن بن أبي الزبير ، ثنا أبو حاتم الرازي ، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثني محمد بن عمرو الليثي ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، عن عبد الله بن الزبير ، قال : لما نزلت هذه الآية ، فذكر الحديث ، ولم يذكر في إسناده الزبير « صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الزمر آية رقم : 30

(8/294)


3586 - حدثني أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل القارئ ، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا الحسن بن الربيع ، ثنا عبد الله بن إدريس ، حدثني محمد بن إسحاق ، قال : وأخبرني نافع ، عن عبد الله بن عمر ، عن عمر ، قال : كنا نقول ما لمفتتن توبة ، وما الله بقابل منه شيئا ، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أنزل فيهم ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم (1) ) ، والآيات التي بعدها ، قال عمر : فكتبتها فجلست على بعيري (2) ، ثم طفت المدينة ، ثم « أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ينتظر أن يأذن الله له في الهجرة وأصحابه من المهاجرين » ، وقد أقام أبو بكر رضي الله عنه ، ينتظر أن يؤذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيخرج معه « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الزمر آية رقم : 53
(2) البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة

(8/295)


3587 - حدثنا أبو الفضل محمد بن إبراهيم المزكي ، ثنا محمد بن عمرو الجرشي ، ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس ، ثنا أبو بكر بن عياش ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « كل أهل النار يرى مقعده من الجنة فيقول : لو أن الله هداني فتكون عليه حسرة ، وكل أهل الجنة يرى مقعده من النار فيقول : لولا أن الله هداني فيكون له شكر ، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الزمر آية رقم : 56

(8/296)


3588 - أخبرنا الحسن بن حليم المروزي ، ثنا أبو الموجه ، أنبأ عبدان ، أنبأ عبد الله عن عنبسة بن سعيد ، عن حبيب بن أبي عمرة ، عن مجاهد ، قال : قال لي ابن عباس : أتدري ما سعة جهنم ؟ قلت : لا . قال : أجل والله ما تدري أن بين شحمة (1) أذن أحدهم ، وبين عاتقه مسيرة سبعين خريفا (2) أودية القيح والدم . قلت له : أنهار ؟ قال : لا ، بل أودية ، ثم قال : أتدري ما سعة جهنم ؟ قلت : لا . قال : أجل والله ما تدري ، حدثتني عائشة رضي الله عنها ، أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قول الله عز وجل : ( والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه (3) ) قلت : فأين الناس يومئذ يا رسول الله ؟ قال : « على جسر جهنم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة »
__________
(1) الشحمة : ما لان من أسفل الأذن ويعلق فيه القرط
(2) الخَرِيف : الزَّمَانُ المَعْرُوفُ من فصول السَّنّة ما بين الصَّيف والشتاء ويطلق على العام كله
(3) سورة : الزمر آية رقم : 67

(8/297)


3589 - أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ معمر ، عن سليمان التيمي ، عن بشر بن شغاف التميمي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله عز وجل : ( ونفخ في الصور (1) ) قال النبي صلى الله عليه وسلم : « هو قرن ينفخ فيه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الزمر آية رقم : 68

(8/298)


3590 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ إملاء ، ثنا محمد بن عبد الوهاب ، أنبأ محاضر بن المورع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة رضي الله عنها ، أنها كانت تقول لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : ما تستحيي المرأة أن تهب نفسها ؟ فأنزل الله هذه الآية في نساء النبي صلى الله عليه وسلم ( ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء (1) ) فقالت عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم : « أرى ربك يسارع لك في هواك » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 51

(8/299)


3591 - حدثني إبراهيم بن عصمة بن إبراهيم العدل ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا وهيب ، حدثني ابن جريج ، في قول الله عز وجل ( لا يحل لك النساء من بعد ، ولا أن تبدل بهن (1) ) قال ابن جريج : فحدثني عطاء ، عن عبيد بن عمير ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : « ما توفي النبي صلى الله عليه وسلم حتى أحل الله له أن يتزوج » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الأحزاب آية رقم : 52

(8/300)


تفسير سورة حم المؤمن بسم الله الرحمن الرحيم

(8/301)


3592 - حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : « الحواميم (1) ديباج (2) القرآن »
__________
(1) الحواميم : السور المبدوءة بكلمة : حم
(2) الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق

(8/302)


3593 - قال سفيان : وحدثني حبيب بن أبي ثابت ، عن رجل ، أنه مر على أبي الدرداء وهو يبني مسجدا فقال : ما هذا ؟ فقال : « هذا لآل حاميم »

(8/303)


3594 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، أنبأ أبو إسحاق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، في قوله عز وجل ( ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين (1) ) قال : « هي مثل التي في البقرة ( كنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : غافر آية رقم : 11

(8/304)


3595 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن سليمان التيمي ، عن أبي نضرة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « ينادي مناد بين يدي الساعة : يا أيها الناس أتتكم الساعة ، فيسمعها الأحياء والأموات وينزل الله إلى السماء الدنيا فينادي : لمن الملك اليوم لله الواحد القهار » « هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه »

(8/305)


3596 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ، ثنا سعيد بن مسعود ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ همام بن يحيى ، عن القاسم بن عبد الواحد ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، قال : بلغني حديث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم في القصاص ، ولم أسمعه ، فابتعت بعيرا ، فشددت رحلي عليه ، ثم سرت شهرا حتى قدمت مصر ، فأتيت عبد الله بن أنيس فقلت للبواب : قل له جابر على الباب . فقال : ابن عبد الله ؟ قلت : نعم . فأتاه فأخبره فقام يطأ ثوبه حتى خرج إليه فاعتنقني واعتنقته فقلت له : حديث بلغني عنك سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم أسمعه في القصاص ، فخشيت أن أموت أو تموت قبل أن أسمعه . فقال عبد الله : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « يحشر الله العباد - أو قال : الناس - عراة غرلا (1) بهما » قال : قلنا : ما بهما ؟ قال : « ليس معهم شيء ، ثم يناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب : أنا الملك ، أنا الديان لا ينبغي لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة ، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار ، وعنده مظلمة حتى أقصه منه حتى اللطمة » قال : قلنا : كيف ذا ، وإنما نأتي الله غرلا بهما ؟ قال : « بالحسنات والسيئات » قال : وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اليوم تجزى كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم (2) ) « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) غرلا : جمع أغرل وهو من بقيت غرلته وهي الجلدة التي يقطعها الخاتن من الذكر
(2) سورة : غافر آية رقم : 17

(8/306)


3597 - حدثنا أبو العباس السياري ، وأبو أحمد الصيرفي بمرو ، قالا : ثنا إبراهيم بن هلال ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، سمعت أبي يقول : أنبا الحسين بن واقد ، ثنا الأعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « من قال لا إله إلا الله ، فليقل على أثرها الحمد لله رب العالمين . يريد قوله عز وجل ( فادعوه مخلصين له الدين الحمد لله رب العالمين (1) ) » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : غافر آية رقم : 65

(8/307)


3598 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، ثنا سعيد بن يزيد ، عن أبي السمح ، عن عيسى بن هلال الصدفي ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لو أن رصاصة من هذه مثل هذه وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض ، وهي مسيرة خمس مائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ، وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون في الحميم (1) ) الآيات » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : غافر آية رقم : 71

(8/308)


تفسير سورة حم السجدة بسم الله الرحمن الرحيم

(8/309)


3599 - حدثني أبو الحسن أحمد بن الخضر الشافعي ، ثنا أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق العقيلي ، ثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم الزهري ، ثنا عمي ، حدثني أبي ، عن سفيان الثوري ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا ( قرآنا عربيا لقوم يعلمون (1) ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهاما » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فصلت آية رقم : 3

(8/310)


3600 - أخبرني علي بن الحسين القاضي ببخارى ، ثنا عبد الله بن محمود بن شقيق ، ثنا أبو تميلة ، عن الحسين بن واقد ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه ، ( بلسان عربي مبين (1) ) قال : « بلسان جرهم » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشعراء آية رقم : 195

(8/311)


3601 - حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ، أنبأ محمد بن الحسن العسقلاني ، ثنا أبو عمير عيسى بن محمد ، ثنا ضمرة ، عن سعد بن عبد الله بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا قرأ فلحن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أرشدوا أخاكم » « صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/312)


3602 - أخبرنا إسحاق بن سعد بن الحسن بن سفيان الشيباني ، ثنا جدي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، حدثني عبد الله بن سعيد المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه » « هذا حديث صحيح الإسناد على مذهب جماعة من أئمتنا ولم يخرجاه »

(8/313)


3603 - أخبرني أبو بكر محمد بن إبراهيم البزاز ببغداد ، ثنا محمد بن سلمة ، ثنا يزيد بن هارون ، أنبأ سعيد بن إياس الجريري ، عن حكيم بن معاوية بن حيدة ، عن أبيه رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « يجيئون يوم القيامة وعلى أفواههم الفدام ، وإن أول ما يتكلم من الآدمي فخذه وكفه » « هذا حديث مشهور ببهز بن حكيم ، عن أبيه ، وقد تابعه الجريري ، فرواه عن حكيم بن معاوية وصح به الحديث ولم يخرجاه » وقد رواه أبو قزعة الباهلي أيضا ، عن حكيم بن معاوية

(8/314)


3604 - حدثناه أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا حماد بن سلمة ، أنبأ أبو قزعة الباهلي ، عن حكيم بن معاوية ، عن أبيه رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « تحشرون ها هنا وأومأ (1) بيده إلى الشام مشاة ، وركبانا وعلى وجوهكم ، وتعرضون على الله وعلى أفواهكم الفدام ، وإن أول من يعرب عن أحدكم فخذه » ، وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ، ولا أبصاركم ولا جلودكم (2) )
__________
(1) الإيماء : الإشارة بأعضاء الجسد كالرأس واليد والعين ونحوه
(2) سورة : فصلت آية رقم : 22

(8/315)


3605 - حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا أبو المثنى ، ومحمد بن أيوب ، قالا : ثنا محمد بن كثير العكبري ، ثنا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن مالك بن حصين بن عقبة الفزاري ، عن أبيه ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وسئل عن قول الله عز وجل : ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس قال : « ابن آدم الذي قتل أخاه وإبليس » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/316)


3606 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الجبار ، ثنا عبد الله بن إدريس ، أنبأ أبو إسحاق الشيباني ، عن أبي بكر بن أبي موسى ، عن الأسود بن هلال ، عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، قال : ما تقولون في قول الله عز وجل ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا (1) ) وقوله تعالى : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم (2) ) ؟ فقالوا : الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلم يلتفتوا وقوله : ولم يلبسوا إيمانهم بظلم بخطيئة . فقال أبو بكر : « حملتموها على غير وجه المحمل ، ثم استقاموا ولم يلتفتوا إلى إله غيره ، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أي بشرك » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فصلت آية رقم : 30
(2) سورة : الأنعام آية رقم : 82

(8/317)


3607 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الأعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن سليمان بن صرد رضي الله عنه ، قال : استب رجلان قرب النبي صلى الله عليه وسلم ، فاشتد غضب أحدهما فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه الغضب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم » فقال الرجل : أمجنونا تراني ؟ فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم (1) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد »
__________
(1) سورة : فصلت آية رقم : 36

(8/318)


3608 - أخبرنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ موسى بن إسحاق الخطمي ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا ابن فضيل ، ثنا عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه « كان يسجد بآخر الآيتين من حم السجدة ، وكان أبو عبد الرحمن يعني ابن مسعود يسجد بالأولى منهما » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/319)


3609 - أخبرني محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى ، ثنا الفضل بن محمد الشعراني ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن العلاء بن الحارث ، عن زيد بن أرطأة ، عن جبير بن نفير ، عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلا ( إن الذين كفروا بالذكر لما جاءهم ، وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ، ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد (1) ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إنكم لن ترجعوا إلى الله بشيء أحب إليه من شيء خرج منه » يعني القرآن « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : فصلت آية رقم : 41

(8/320)


3610 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ جرير ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن فروة بن نوفل الأشجعي ، قال : كنت جار الخباب بن الأرت فخرجنا مرة من المسجد ، فأخذ بيدي فقال : « يا هناه ، تقرب إلى الله بما استطعت ، فإنك لن تقرب إليه بشيء أحب إليه من كلامه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »

(8/321)


تفسير سورة حم عسق بسم الله الرحمن الرحيم

(8/322)


3611 - أخبرنا أبو عبد الله الصفار ، ثنا أحمد بن مهران ، ثنا عبيد الله بن موسى ، أنبأ إسرائيل ، عن خصيف ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قوله عز وجل : ( تكاد السموات يتفطرن من فوقهن (1) ) قال : « من الثقل » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 5

(8/323)


3612 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا همام ، عن قتادة ، ثنا عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : « كان بين آدم ، ونوح عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق ، فلما اختلفوا بعث الله النبيين والمرسلين وأنزل كتابه فكانوا أمة واحدة » « هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه »

(8/324)


3613 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، أنبأ إسحاق ، أنبأ حكام بن سلم الرازي وكان ثقة ، ثنا أبو جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس ، عن قيس بن عباد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله عز وجل : ( وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت (1) ) الآية . قال : « إن الناس بعد آدم وقعوا في الشرك اتخذوا هذه الأصنام ، وعبدوا غير الله ، قال : فجعلت الملائكة يدعون عليهم ويقولون : ربنا خلقت عبادك فأحسنت خلقهم ، ورزقتهم فأحسنت رزقهم ، فعصوك وعبدوا غيرك اللهم اللهم يدعون عليهم ، فقال لهم الرب عز وجل : إنهم في غيب فجعلوا لا يعذرونهم » فقال : اختاروا منكم اثنين أهبطهما إلى الأرض ، فآمرهما وأنهاهما « فاختاروا هاروت وماروت - قال : وذكر الحديث بطوله فيهما - وقال فيه : فلما شربا الخمر وانتشيا وقعا بالمرأة وقتلا النفس ، فكثر اللغط (2) فيما بينهما وبين الملائكة فنظروا إليهما وما يعملان ففي ذلك أنزلت ( والملائكة يسبحون بحمد ربهم ، ويستغفرون لمن في الأرض (3) ) الآية . قال : فجعل بعد ذلك الملائكة يعذرون أهل الأرض ويدعون لهم » هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه «
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 102
(2) اللغط : الأصوات المختلطة المبهمة والضجة لا يفهم معناها
(3) سورة : الشورى آية رقم : 5

(8/325)


3614 - وأخبرني أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر ، ثنا كثير بن زيد ، عن المطلب بن عبد الله بن حنطب ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه كان واقفا بعرفات فنظر إلى الشمس حين تدلت مثل الترس (1) للغروب فبكى ، واشتد بكاؤه وتلا قول الله عز وجل : ( الله الذي أنزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب (2) ) إلى ( القوي العزيز (3) ) فقال له عبده : يا أبا عبد الرحمن ، قد وقفت معك مرارا لم تصنع هذا . فقال : ذكرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بمكاني هذا فقال : « أيها الناس ، لم يبق من دنياكم هذه فيما مضى إلا كما بقي من يومكم هذا فيما مضى منه » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الترس : الدرع الذي يحمي المقاتل ويتقي به ضربات العدو
(2) سورة : الشورى آية رقم : 17
(3) سورة : الشورى آية رقم : 19

(8/326)


3615 - حدثنا أبو أحمد بكر بن محمد الصيرفي ، ثنا أحمد بن عبيد الله النرسي ، ثنا أبو أحمد الزبيري ، ثنا عمران بن زائدة بن نشيط ، عن أبيه ، عن أبي خالد الوالبي ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ، ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب (1) ) ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يقول الله عز وجل : ابن آدم تفرغ لعبادتي املأ صدرك غنى ، وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 20

(8/327)


3616 - حدثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن إسحاق الفقيه ، أنبأ محمد بن غالب ، ثنا سعيد بن سليمان الواسطي ، ثنا أبو عقيل يحيى بن المتوكل ، عن عمر بن محمد بن زيد ، عن نافع ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله هم دنياه ، ومن تشعبت به الهموم لم يبال (1) الله في أي أودية الدنيا هلك » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) لم يبال : لم يهتم

(8/328)


3617 - حدثني علي بن حمشاذ العدل ، ثنا محمد بن شاذان الجوهري ، ثنا الحسن بن موسى الأشيب ، ثنا قزعة بن سويد الباهلي ، ثنا ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا أسألكم على ما أتيتكم من البينات (1) والهدى أجرا إلا أن توادوا الله وأن تقربوا إليه بطاعته » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، إنما اتفقا في تفسير هذه الآية على حديث عبد الملك بن ميسرة الزراد ، عن طاوس ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه في قربى آل محمد صلى الله عليه وسلم »
__________
(1) البينة : الدليل والبرهان الواضح

(8/329)


3618 - فحدثناه أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه ، ثنا علي بن عبد العزيز ، ثنا عمرو بن عون ، ثنا هشيم ، أنبأ داود ، عن الشعبي ، قال : أكثر الناس علينا في هذه الآية ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى (1) ) ، فكتبنا إلى ابن عباس نسأله عن ذلك فكتب ابن عباس : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم « كان أوسط بيت في قريش ليس بطن من بطونهم إلا قد ولده » فقال الله عز وجل : ( قل لا أسألكم عليه أجرا ) إلى ما أدعوكم إليه إلا أن تودوني بقرابتي منكم وتحفظوني بها قال هشيم : وأخبرني حصين عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما بنحو من ذلك . « هذا حديث ولم يخرجاه بهذه الزيادة ، وهو صحيح على شرطهما » « فإن حديث عكرمة صحيح على شرط البخاري وحديث داود بن أبي هند صحيح على شرط مسلم »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 23

(8/330)


3619 - حدثني علي بن عيسى الحيري ، ثنا مسدد بن قطن ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا جرير ، وعبد الله بن إدريس ، عن الأعمش ، عن شقيق بن سلمة ، عن سلمة بن سبرة ، قال : خطبنا معاذ بن جبل رضي الله عنه ، فقال : « أنتم المؤمنون وأنتم أهل الجنة ، والله إني لأطمع أن يكون عامة من تصيبون بفارس والروم في الجنة ، فإن أحدهم يعمل الخير فيقول : أحسنت بارك الله فيك ، أحسنت رحمك الله ، والله يقول : ( ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله (1) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 26

(8/331)


3620 - أخبرنا أبو الحسين أحمد بن عثمان بن يحيى المقرئ ، ببغداد ، ثنا أبو قلابة الرقاشي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا هشام بن أبي عبد الله ، ثنا قتادة ، وتلا ، قول الله عز وجل ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء (1) ) فقال : ثنا خليد بن عبد الله العصري ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : « ما طلعت شمس قط ، إلا بعث بجنبتيها ملكان إنهما ليسمعان أهل الأرض إلا الثقلين (2) : يا أيها الناس ، هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خير مما كثر وألهى وما غربت شمس قط (3) إلا وبجنبتيها ملكان يناديان اللهم عجل لمنفق خلفا وعجل لممسك تلفا (4) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 27
(2) الثقلان : الإنس والجن
(3) قط : بمعنى أبدا ، وفيما مضى من الزمان
(4) تلفا : هلاكا وعطبا وفناء

(8/332)


3621 - حدثني عبد الله بن سعد الحافظ ، ثنا إبراهيم بن أبي طالب ، ثنا أبو كريب ، ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن عبد الله بن سخبرة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : « ما أصبح بالكوفة أحد إلا ناعم إن أدناهم منزلة يشرب من ماء الفرات ويجلس في الظل ، ويأكل من البر (1) ، وإنما أنزلت هذه الآية في أصحاب الصفة ( ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ، ولكن ينزل بقدر ما يشاء (2) ) وذلك أنهم قالوا : لو أن لنا فتمنوا الدنيا » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) البر : القمح
(2) سورة : الشورى آية رقم : 27

(8/333)


3622 - حدثني أبو بكر إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الفقيه بالري ، ثنا محمد بن الفرج ، ثنا حجاج بن محمد ، ثنا يونس بن أبي إسحاق ، ثنا أبو إسحاق ، عن أبي جحيفة ، عن علي رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من أصاب ذنبا في الدنيا ، فعوقب به فالله أعدل من أن يثني عقوبته على عبده ، ومن أذنب ذنبا فستر الله عليه وعفا عنه ، فالله أكرم من أن يعود في شيء عفا عنه » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه » « وإنما أخرجه إسحاق بن إبراهيم عند قوله عز وجل ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم (1) ) »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 30

(8/334)


3623 - أخبرني أحمد بن سهل الفقيه ، ببخارى ، ثنا صالح بن محمد بن حبيب الحافظ ، ثنا يعقوب بن إبراهيم ، وأحمد بن منيع ، وزياد بن أيوب ، قالوا : ثنا هشيم ، أنبأ منصور بن زاذان ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين رضي الله عنه ، قال : دخل عليه بعض أصحابه ، وقد ابتلي (1) في جسده فقال له بعضهم : إنا لنبتئس لك لما نزل فيك . قال : فلا تبتئس لما ترى ، فإنما نزل بذنب وما يعفو الله عنه أكثر ، قال : « ثم تلا عمران هذه الآية ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير (2) ) إلى آخر الآية » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) الابتلاء : الاختبار والامتخان بالخير أو الشر
(2) سورة : الشورى آية رقم : 30

(8/335)


3624 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق ، أنبأ جرير ، عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، قال : كنا نعرض المصاحف عند علقمة فقرأ هذه الآية : « إن في ذلك لآيات للموقنين » فقال : قال عبد الله : اليقين الإيمان كله وقرأ هذه الآية : ( إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور (1) ) قال : فقال عبد الله : « الصبر نصف الإيمان » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 33

(8/336)


3625 - أخبرنا أبو زكريا العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنبأ الفضل بن موسى ، ثنا عيسى بن عبيد ، عن الربيع بن أنس ، عن أبي العالية ، قال : حدثني أبي بن كعب رضي الله عنه ، قال : « كان يوم أحد أصيب من الأنصار أربعة وستون ومنهم ستة فيهم حمزة فمثلوا (1) بهم فقالت الأنصار : لئن أصبنا منهم يوما مثل هذا لنربين عليهم . فلما كان يوم فتح مكة أنزل الله ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين (2) ) » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) التمثيل : جدع الأطراف أو قطعها أو تشويه الجسد والتنكيل به
(2) سورة : النحل آية رقم : 126

(8/337)


3626 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ، ثنا يحيى بن فضيل ، ثنا الحسن بن صالح بن صالح بن حي ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما ، ( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم (1) ) قال : « الصراط المستقيم هو الإسلام وهو أوسع ما بين السماء والأرض » « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 52

(8/338)


3627 - أخبرنا أبو بكر الشافعي ، ثنا إسحاق بن الحسن ، ثنا أبو حذيفة ، ثنا سفيان ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله رضي الله عنه ، في قوله عز وجل ( وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم (1) ) قال : « كتاب الله »
__________
(1) سورة : الشورى آية رقم : 52

(8/339)


تفسير سورة الزخرف بسم الله الرحمن الرحيم

(8/340)


3628 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ إملاء في شوال سنة أربع مائة أنبأ أبو عون محمد بن أحمد الخزاز بمكة ، ثنا محمد بن علي بن زيد ، ثنا سعيد بن منصور ، ثنا أبو عوانة عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس رضي الله عنهما : وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن أو عبد الرحمن ؟ فقال : عباد الرحمن . قلت : هو في مصحفي عبد الرحمن قال : « فامحها واكتب عباد الرحمن » « هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه »

(8/341)