صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى قطاع الإفتاء بالكويت

…لا مانع من استعمال العطور التي بها كحول والصلاة بها. والله أعلم.
…السؤال الثاني: إذا كان الإنسان لا يصلي مدة طويلة ثم بدأ في الصلاة في سن كبير (25 ـ 30) فهل عليه إعادة الصلوات التي تركها عدة سنوات؟

* أجابت اللجنة:
…على هذا الإنسان أن يستغفر اللّه كثيراً عما فعله، ويتوب إليه توبة
204
نصوحا، ويعيد جميع الفروض التي تركها حتى يغلب على ظنه أنه قضاها كلها، وبإمكانه أن يصلي مع كل فرض حاضر فرضاً غائباً. والله أعلم.
* * *
3/79/79……من أين يبدأ القصر والجمع

[74] عرضت الرسالة المقدمة من المدعو/ حمود:
…وقد ذكر فيها أنهم مجموعة من الأصدقاء كثيراً ما يقومون برحلة للصيد والنزهة ـ بواسطة قارب بخاري ـ إلى بعض سواحل الكويت أو جزرها، فهل يجوز قصر الصلاة أو جمعها؟ وإذا كان جائزاً فمن أين يبدؤون القصر أو الجمع؟

* أجابت اللجنة:
…إذا كانت المسافة بين حدود عمران محافظة الكويت وبين مكان الصيد ثمانين كيلو متراً (خمسين ميلاً) أو أكثر جاز القصر والجمع لمن كانت إقامته في مدينة الكويت، فإن نقصت المسافة عن ذلك وجب الإتمام. والله أعلم.
* * *
3/54/78……مسافة القصر والجمع

[75] عرض السؤال المقدم من المدعو/ محمد، ونصه:
…مجموعة من الأصدقاء أنشؤوا مخيماً ثابتاً طوال فصلي الشتاء والربيع، وهذه الجماعة تخرج لهذا المخيم يومي الخميس والجمعة فقط من كل أسبوع، وحصل بين هذه الجماعة خلاف حول أنه هل يجوز لهم قصر الصلاة فقط، أو جمعها أو جمعها وقصرها معاً؟ مع العلم بأن المسافة بين مدينة الكويت والمخيم 80 كيلو متراً تقريباً، وأن الماء متوفر، ولكن في هذه الجماعة كبير السن الذي لا بد له من أن يتوضأ لكل فرض ولا يخفى عليكم
205
برودة الصحراء في الشتاء. أرجو إفادتنا متى يجوز لنا ذلك؟

* أجابت اللجنة:

(1/128)


…إذا كانت المسافة بين حدود عمران محافظة الكويت وبين المخيم 80 كيلو متراً أو 50 ميلاً أو أكثر جاز القصر والجمع لمن كانت إقامته في مدينة الكويت، فإن نقصت المسافة عن ذلك وجب الإتمام.
* * *
3/77/79……الجمع بين الصلاتين لعذر

[76] عرض سؤال المدعو/ عبدالله، وهو:
…ما قولكم فيمن فيه حدث دائم، كمن ابتلي بفتح مخرج تحت سرته لخروج بوله وغائطه لانسداد السبيلين فيه، هل يحل له مثلاً أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وضوء واحد، استناداً إلى فتوى أفتاه بها عالم من العلماء؟

* أجابت اللجنة:
…أن مثل هذا المعذور ما دام لم يستطع التحكم فيما يخرج منه له أن يتوضأ لوقت كل صلاة وأن يصلي في الوقت ما شاء من الفرائض والنوافل، ولكن الجمع بين الصلاتين والتزام ذلك ليس بمشروع، لقوله تعالى: { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتاً (103) } (1). ولكن لا بأس أن يجمع في بعض الأحايين ويصلي الفريضة بوضوء واحد، مع الأخذ بالاعتبار أن الصبح لا يجمع مع غيره. والله أعلم.
* * *
____________
(1) سورة النساء: الآية 102.
206
4/71/79……الصلاة خلف دورة المياه

[77] عرض على اللجنة سؤال السيد/ مدير إدارة المساجد، ونصه:
…نظراً لازدحام المصلين في أيام الجمع والأعياد في بعض المساجد يضطر بعض المصلين إلى الصلاة في الحوش الخارجي، وعادة تكون دورة المياه أمامهم، أو بالوعات المجاري تحتهم، أو قد يصلون فوق أسطح الحمامات. فما حكم هذه الصلاة؟

* أجابت اللجنة:
…إذا كان الموضع طاهراً فالصلاة صحيحة. والله أعلم.
* * *
1/33ع/84……الاتجاه إلى القبلة في الطائرة

[78] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعو/ عبدالرحمن، ونصه كالآتي:
…صليت صلاة العصر بالطائرة دون التوجه إلى القبلة جالساً على الكرسي مع علمي باتجاه القبلة (تقريباً) حيث إني كنت قادماً من دبي إلى الكويت، فهل تجزىء صلاتي أم لا؟ وإذا لم تجزىء هل يجب علي الإعادة؟

(1/129)


* أجابت اللجنة:
…إذا كان بالإمكان التوجه إلى القبلة من غير حرج فعلى المصلي بالطائرة فعل ذلك، فإن صلى إلى غير القبلة في تلك الحال فعليه الإعادة، أما إذا لم يمكن فإن الصلاة صحيحة ولو لم يتجه إلى القبلة وليس عليه الإعادة. والله أعلم.
* * *
207
6/4/77 ……الصلاة في الطائرة

[79] عرض على اللجنة سؤال من السيد/ عبداللطيف، يقول فيه:
…ما حكم الصلاة في الطائرة أثناء تحليقها في الجو من بلد لآخر إذا حان وقت الصلاة، وهل تجوز دون التوجه الصحيح إلى القبلة، وبدون وضوء؟

* أجابت اللجنة:
…أن الصلاة إذا حلت على المسافر بالطائرة، فيلزمه أن يصلي قبل خروج الوقت، إلا حيث يجوز له جمع التأخير. وإذا لم يتمكن أن يصلي بالوضوء فليتيمم، ويتوجه إلى القبلة إن كان هناك متسع لذلك فإن لم يتمكن جاز له أن يصلي إلى الجهة المتيسرة له ويصلي بالإيماء إن لم يتمكن من أداء الصلاة على وجهها. والله أعلم.
* * *
6/59/79 ……الصلاة في مكان فيه صور وتماثيل
[80] عرض سؤال المدعو/ حسين، ونصه:
…ما حكم الإسلام في الصور الشمسية والتماثيل؟ وهل تصح الصلاة في المكان الذي يحتوي على هذه الأشياء؟

* أجابت اللجنة:
…أن اتخاذ التماثيل محرم، إلا أن تكون لعب أطفال، أما بالنسبة لاتخاذ الصور الشمسية فجائز. أما الصلاة في مكان فيه تماثيل وصور شمسية فهي صحيحة مع الكراهة، ولا سيما إذا كانت في مواجهة المصلي، والله أعلم.
* * *
208
2/40ع/84……تأخير الصلاة عن أول وقتها

[81] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/ ماجد، وهو كما يلي:
…السؤال الأول: إذا أخرت الصلاة عن أول وقتها بمدة تزيد عن ساعة، على أن لا تصلى في وقت الصلاة التالية، هل هذا يجوز؟ علماً أني سمعت واشتهر عندنا أن هذا لا يجوز.
…السؤال الثاني: نحن البدو دائماً في الصحراء وتحين صلاة الظهر، ولا يخفى عليكم شدة الحر فهل يجوز تأخير صلاة الظهر حتى نبرد؟ وعلى أي حد يمكننا أن نبرد؟

(1/130)


* أجابت اللجنة بما يلي:
…يجوز للمسلم تأخير الصلاة عن أول وقتها ما دام الوقت متسعاً لأداء الصلاة ولم يدخل وقت الكراهة، والأفضل المبادرة إلى الصلاة في أول الوقت ما عدا العشاء فيسن تأخيرها، ويسن كذلك تأخير الظهر إلى أن يبرد الوقت، ولا يجوز تأخير الصلاة على كل حال حتى يضيق الوقت عن أدائها. والله أعلم.
* * *
6/3/83……تأخير الصلاة قليلاً لظروف العمل

[82] عرض الاستفتاء المقدم من/ محمد، ونصه الآتي:
…نحن من العاملين في إحدى المطابع، نريد تأخير صلاة الظهر إلى الساعة 12.45 حيث طبيعة العمل تقتضي ذلك، علماً بأن هناك مسجداً لا يبعد أكثر من 200متر.
* وبعد عرض الموضوع أجابت اللجنة:
…أنه لا مانع من تأخير صلاة الظهر إلى الوقت المذكور. والله أعلم.
* * *
209
كتابُ العبادات

باب: صلاة الجمعة

7/143/81……صلاة الجمعة للمسافر

[83] عرض السؤال المقدم من المدعو/ عبدالرحمن، ونصه:
…أنا أعمل في الخفجي، ومن متطلبات العمل أن أسكن في مقر عملي أربعة أيام، وأكمل باقي الأسبوع في بيتي، فهل يجوز لي قصر وجمع الصلاة وما حكم صلاة الجمعة بالنسبة لي إن صادفت في أيام عملي، مع العلم أن المسافة بين المنزل ومقر عملي أكثر من 80 كيلو متراً.

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا كانت المسافة بين حدود عمران مدينة الكويت وبين مقر عمل السائل ثمانين كيلو متراً (خمسين ميلاً) أو أكثر، جاز للسائل القصر والجمع في الطريق، وفي مقر عمله، ويتم الصلاة وجوباً إذا وصل إلى مقر سكنه.

…أما بالنسبة لصلاة الجمعة فإن صح أنه مسافر فلا تجب عليه صلاة الجمعة، ولكن إن كان في مكان فيه أبنية واجتمع العدد الذي تصح به الجمعة وأداها صحت جمعته من غير وجوب.
…هذا.. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
* * *

210
8/145/81……صلاة الجمعة للنساء

(1/131)


[84] بناء على طلب وكيل الوزارة عرض على اللجنة المقال المنشور تحت عنوان ( مطلوب أقسام للمصليات في المساجد المختلفة):
…حيث تطلب صاحبة المقال من وزارة الأوقاف، ببحث مشكلة عدم أقسام خاصة بالسيدات في المساجد، لأداء صلاة الجمعة التي أمرنا الله بأدائها في قوله تعالى: { ياأيها الذين ءامنوا إذا نودى للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون (9) } (1).

* أجابت اللجنة:
…الأمر الذي ورد في هذه الآية الكريمة يقتضي وجوب إقامة صلاة الجمعة في المساجد على الرجال دون النساء، فلا تجب صلاة الجمعة والصلوات الأخرى على النساء في المساجد، لأنهن لم يكن يؤمرن بذلك في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن لا يمنعن من الصلاة فيها إذا التزمن بالأحكام الشرعية اللازمة لجواز ذلك شرعاً، وينبغي تمكينهن من ذلك بتوفير المكان اللائق بهن في المسجد حسب الإمكان. والله أعلم.
* * *
6/45ع/84……خطبة الجمعة بغير العربية

[85] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/ محمد، وهو كما يلي:
…أستفتي مما أنتم أهل له من بحور العلوم ـ اللّه يجازيكم عنا وعن الإسلام ـ في خطبة الجمعة، هل إلقاؤها بالعربية مع ترجمتها بالعجمية
___________
(1) …سورة الجمعة: الآية9.

211

(1/132)


صحيح؟ أم لا؟ لأن الأمر قد التبس علينا، كنا نقرأ الخطبة بالعربية ونترجمها في رطانتنا حتى طالعتنا فتاوى علماء الهند، فوجدنا فيها منع ترجمة الخطبة بالعجمية، وهذا نص بعض ما اطلعنا في فتاويهم: إن السنة المأثورة من النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وأتباع التابعين والأئمة المهتدين رضوان الله عليهم أجمعين هي الخطبة العربية فقط، ولم يرد عن أحد منهم أنه خطب بغير العربية أو ترجم الخطبة بغيرها من الألسن مع كثرة الدواعي وكانت الحاجة شديدة إذ ذاك إلى ترجمة، لشيوع الإسلام في بلاد العجم واحتياج أهلها إلى تعلم الأحكام الشرعية، فإحداث قراءة ترجمة الخطبة مع العربية أو دونها بدعة تراغم سنة مأثورة عن السلف والخلف، فهي بدعة سيئة يجب اجتنابها، ويأثم فاعلها، وقال أحد العلماء في آخر كلامه فيه:

…وعلى الخطباء أن يذكروهم بلغتهم قبل خطبة الجمعة، أو بعد الصلاة، أو في وقت آخر فقط... أفيدونا من فضلكم.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إذا ألقيت خطبة الجمعة بالعربية ثم ترجمت إلى غير العربية فلا نعلم خلافاً في جواز ذلك وهو صريح كلام فقهاء المذاهب الأربعة، أما ادعاء أن ذلك بدعة وأنه لم يرد فليس عدم النقل دليلاً على عدم الوقوع على عدم المشروعية، وهذه من مسائل المصالح المرسلة التي لم يرد نص بمنعها ولا بجوازها، وفعلها يحقق مصلحة أكيدة لنفع سامعي الخطبة ممن لا يعرفون العربية. والله أعلم.

* * *

212
3/102/80……العدد المطلوب لصلاة الجمعة في القرى

[86] عرض السؤال المقدم من السيد الوزير، وهو:
…نرجو التوضيح بالنسبة لجواز صلاة الجمعة في القرى والجزر التي يسكنها أناس بصورة متقطعة وبالنسبة للعدد المطلوب لصحة إقامة صلاة الجمعة إقامة دائمة.

* أجابت اللجنة:

(1/133)


…إنه لا تصح صلاة الجمعة في القرى والجزر التي لا يسكنها إلا أناس بصورة متقطعة ولو زاد عددهم عن الحد المطلوب لصحتها لكونهم خارج المصر. أما العدد المطلوب لصحة إقامة صلاة الجمعة في المصر إقامة دائمة فعند الحنفية ثلاثة أشخاص، وعند المالكية12 شخصاً، وعند الشافعية والحنابلة 40 شخصاً، واللّه أعلم.
* * *
4/3ع/84……صلاة الجمعة في المنطقة الصناعية

[87] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/ سمير، وهو:
…هل يجوز صلاة الجمعة في منطقة صناعية يحيط بها السكان وهم أكثر من الألف مسلم، وهذه المناطق الصناعية بها نفط الدولة وكيف تجوز صلاة الجمعة لهم؟

* أجابت اللجنة:
…صلاة الجمعة بالشكل الذي وصف فهو جائز، لأنه لاوجه لمنع الصلاة إلاًّ إذا كان هناك مانع لم يتضمنه السؤال. واللّه أعلم.
* * *
213
8/32/83……تخلف الطبيب عن الجمعة للعلاج

[88]…عرض على اللجنة السؤال المقدم من /د. محمد، ونصه:
…أنا طبيب وأقوم بعلاج المرضىوعمل العمليات في كل الأسبوع حتى يوم الجمعة فقد أنشغل بالعمل ولا أستطيع أن أؤدي صلاة الجمعة مع المصلين فهل أصلي أربع ركعات ( صلاة الظهر ) أم أصلي ركعتين فقط؟

* وبعد استعراض الموضوع أجابت اللجنة:
…أنه إذا كانت الحاجة قائمة إلى إجراء العملية وقت صلاة الجمعة ـ كما في الحالات الطارئة وأدى ذلك إلى ترك أداء صلاة الجمعة، فإنه يصليها ظهراً أربع ركعات، وذلك لأن صلاة الجمعة بدل عن صلاة الظهر، فإذا تعذر البدل يرجع إلى الأصل فيصليها ظهراً أربع ركعات، والحكمة في أن صلاة الجمعة اقتصر فيها على ركعتين أن الخطبتين فيها بمنزلة ركعتين. واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *

4/42ع/84……وجوب الجمعة على المقيمين في البلاد من غير أهلها

[89]…عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/ خالد، وهو كما يلي:
…هل تجب صلاة الجمعة على المقيمين في البلاد؟ ( أي غير المواطنين الكويتيين) ؟.

* أجابت اللجنة بما يلي:

(1/134)


…إذا كان غير الكويتي قد نوى الإقامة في الكويت لمدة أكثر من تسعة عشر يوماً فإن حكمه حكم أهل البلد في وجوب الجمعة والجماعة وغيرها ،

214
لحديث البخاري: عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: " أقام النبي صلى اللّه عليه وسلم تسعة عشر يقصر فنحن إذا سافرنا تسعة عشر يوماً قصرنا وإن زدنا أتممنا " . ( فتح الباري ج 2 ص 561 - ط السلفية). واللّه أعلم.
* * *
4/27ع/84……إقامة الجمعة في قرية

[90]…حضر إلى اللجنة المدعو/ علي، وقدم السؤال الاتي:
…سؤالي الموجه إليكم ينحصر في كوننا نقيم صلاة الجمعة في قرية لاتبعد عن القرية المقام فيها الجمعة من قبل مسافة لاتستغرق قطعها بالأقدام غير عشرين دقيقة فقط، والمجتمعون لصلاة الجمعة عندنا منهم المقيم في القرية ومنهم القادم عليها من البادية، مع العلم بأننا قد حصلنا على إذن بإقامتها من السلطات الحاكمة أفيدونا أفادكم اللّه.
…وقد أفاد السائل أن المستوطنين في القرية أكثر من أربعين بكثير وهي مقرهم الدائم ولكن يذهب بعضهم أحياناً إلى أعمال خارجها ويرجعون وحين تقام الجمعة يتوافر أكثر من أربعين من سكان القريتين المشار إليهما، وقد أفتاهم بعض الناس بوجوب إعادة صلاة الظهر عقب الجمعة في هذه الحال.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن الملابسات المذكورة في السؤال لاتمنع وجوب صلاة الجمعة ولا تمنع صحتها، ولا يشرع أداء صلاة الظهر بعدها. واللّه أعلم.
* * *
2/118/80……توزيع نشرات بخطب الجمعة

[91] عرض على اللجنة سؤال إحدى الجرائد اليومية وهو:
…يتم توزيع نشرات من قبل وزارة الأوقاف على أئمة المساجد من أجل
215
خطبة الجمعة هل هذا معمول به في الخلافة الإسلامية؟

* أجابت اللجنة بما يلي:
…هذه النشرات ماهي إلاَّ إرشاد للأئمة غير ملزمة، فيستطيع الخطيب أن يخطب بهذه النشرة أو غيرها، وتقوم إدارة المساجد بتذكير الخطباء بالمناسبات الإسلامية فقط، ولهم الخيار في جعلها موضوعاً لخطبهم. واللّه أعلم.
* * *

(1/135)


4/106/80……إقامة الجمعة في البر

[92]…عرض على اللجنة السؤال المقدم من السيد/ حمود، ونصه:
…نحن جماعة خرجنا إلى البر للنزهة لمدة شهر بمكان يبعد عن مدينة الكويت بما يقرب 80 كيلو متراً.
…هل تجب علينا صلاة الجمعة؟ وهل يجوز أن نقيمها علماً بأن عددنا يقارب 40 شخصاً.

* أجابت اللجنة:
…على هذه الجماعة أن لاتقيم صلاة الجمعة لأنها لاتجب عليهم، وإن رأوا أن يصلوها فليقصدوا بعض الجوامع القريبة من مكانهم. واللَّه أعلم.

* * *

216
كتابُ العبادات

بابُ : صلاة العيد

2/87/79……أداء صلاة العيد في قاعات اللهو

[93]…اطلعت اللجنة على الاستفتاء المقدم من المدعو/ هشام، من كندا:
…بشأن أداء صلاة العيد في بعض القاعات المعدة للهو، مع وجود مسجد صغير لايتسع لجميع المصلين.

* أجابت اللجنة بما يأتي:
…أولاً : إذا كانت القاعة التي تقام فيها صلاة العيد معدة أصلاً للمحرمات من رقص وخمر ورهان وتزحلق مع التعري فإن أداء الصلاة في مثل هذه القاعة يكون مكروهاً كراهة شديدة قريبة من التحريم، محافظة على قدسية الصلاة، والصلاة في المسجد ـ وإن كان صغيراً ـ أولى، حتى ولو أديت الصلاة على دفعات في وقت صلاة العيد، ويبدأ وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قدر رمح أو رمحين أي بما يساوي ربع ساعة من شروقها إلى قبل صلاة الظهر وهو وقت الزوال.

…وأما إذا كانت القاعة تؤجر للحفلات العامة مشروعة وغير مشروعة فلا بأس من الصلاة فيها، بعد أن يزال منها كل ماهو محرم شرعاً وأن تزال النجاسات إن كانت موجودة، على أنه إن وجد مكان كحديقة أو ميدان يسمح…
217
فيه بأداء الصلاة كان أولى من المسجد ومن هذه القاعات.

(1/136)


…ثانياً: تبرج النساء لغير أزواجهن محرم قطعا سواء كن في المساجد أو غيرها، وتكون الحرمة أشد إذا كان التبرج أمام غير المسلمين، لأن في ذلك امتهاناً لكرامة المرأة المسلمة، كما لايجوز اختلاط الرجال بالنساء وخاصة في الصلاة حيث يكون النساء في الصفوف الأخيرة.
* * *

2/24ع/84……خطبتا صلاة العيد

[94]…عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من مدير إدارة المساجد وهو كالآتي:
…اعتاد الخطباء أن يخطبوا يوم العيد خطبتين كاملتين يجلس الخطيب بينهما، وهناك رأي بأنه يكفي أن يكون للعيد خطبة واحدة، فما هو الرأي الراجح؟ وما الذي ينبغي أن يجري عليه المسلمون في هذا الشأن.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…يلتزم المنقول من فعل النبي صلى اللَّه عليه وسلم وخلفائه الراشدين ومن بعدهم من الأئمة الأربعة وأتباعهم، من أداء خطبتين عقب صلاة العيد يفصل بينهما بجلسة خفيفة وتفتتح الخطبة الثانية كالأولى بالتكبير.
…ويدل على هذا حديث جابر رضي اللَّه عنه: ( أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم خرج يوم فطر أو أضحى، فخطب قائماً ثم قعد قعدة ثم قام )، أخرجه ابن ماجه، وما في أحد رواته من ضعف يعضده الآثار ذات الطرق الكثيرة والمروية عن بعض الصحابة والتابعين،من ذلك قول ابن مسعود:(السنة أن يخطب الإمام في العيد خطبتين فيفصل بينهما بجلوس) وروي نحو هذا الأثر من قول

218
عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة أحد فقهاء المدينة، كما روي عنه: ( السنة أن تفتتح الخطبة بتسع تكبيرات تترى، والثانية بسبع تكبيرات تترى)، وخطبتا العيد أجرى عليهما عامة الفقهاء مايجري على خطبتي الجمعة مع الإكثار من التكبير، وافتتاحهما به، والتعرض فيهما لما يحتاج إليه المسلمون من أحكام تلك المناسبة. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *

8/50/78……اجتماع العيد والجمعة

[95]…عرض على اللجنة المقال الذي ذكر في جريدة يومية تحت عنوان:"اجتماع الجمعة والعيد في يوم واحد ".

(1/137)


…حيث ذكر صاحب المقال، أنه إذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد تسقط الجمعة عمن صلى العيد، وكذلك من صلى العيد فيسقط عنه الظهر أيضا، لأن الجمعة سقطت عنه، ولايوجد دليل يلزمه بصلاة الظهر، واحتج بأن ابن الزبير صلى العيد ولم يُصًلِّ حتى العصر. ثم قال الكاتب: " ومن قال بوجوب صلاة الظهر لزمه الدليل ".

* أجابت اللجنة بما يلي:
…" ذهب الإمام أحمد بن حنبل: إلى أنه من أدى العيد رخص له بترك صلاة الجمعة، ولكن ينبغي على الإمام أن يقيم الجمعة حتى يصليها من لم يدرك العيد، أو من لم يأخذ بالرخصة، على أن من لم يصل الجمعة ( آخذاً بالرخصة في الاكتفاء بالعيد )، وجب عليه أن يصلي الظهر، ومن هنا يتبين: أن صلاة الظهر لاتسقط إلاَّ بأداء الجمعة.
…وقد نقل عن ابن الزبير ( أنه صلى ركعتين بكرة لم يزل عليهما حتى

219
صلى العصر من يوم اجتمع فيه الجمعة والفطر) رواه أبو داود، ورجاله رجال الصحيح، كما في نيل الأوطار 3/321 فظن بعض الناس أنه قد سقطت الجمعة والظهر بصلاة العيد، وهذا خطأ فاحش لأن سقوط الظهر لايكون إلا بدليل قطعي، لأن الأصل فرضية خمس صلوات في اليوم والليلة، كما في الحديث الصحيح، الذي أخرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه، ونصه: " خمس صلوات كتبهن اللّهُ على العباد...." الخ.

…وعلى أن ماصح عن ابن الزبير حقيقته ( أنه صلى الجمعة في وقت الضحى) وهذا جائز على بعض الاجتهادات، فسقط بها الظهر، وأجزأت عن العيد، ( كما يجزىء العيد عن الجمعة في حال الترخص) بدليل ماجاء في رواية النسائي عن وهب بن كيسان قال: " اجتمع عيدان على عهد ابن الزبير فأخر الخروج حتى تعالى النهار، ثم خرج فخطب، ثم نزل فصلى، ولم يصل للناس يوم الجمعة... "

(1/138)


…ورجال هذا الحديث ـ كما قال الشوكاني ـ رجال الصحيح، وظاهر هذا الرواية: أن ابن الزبير صلى الجمعة في وقت الضحى بدليل أنه قدم الخطبة على الصلاة، وهو المأثور عن رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم في الجمعة خلافاً للعيد حيث تقدم الصلاة على الخطبة. ثم مايدرينا أن ابن الزبير لم يصل الظهر في بيته،والراوي لم ينف صلاته الظهر، وإنما نفى صلاته للناس حتى صلى العصر".
* وقد وافقت اللجنة على نشر الفتوى في نفس الصحيفة التي نشرت المقال، وفي الوقت المناسب، واللَّه أعلم.

* * *

220…
كتابُ العبادات

بابُ : المساجد

5/10/77……تسمية المسجد بالجامع

[96]…عرض على اللجنة السؤال التالي:
…كلمة ( جامع) هل يجوز إطلاقها على المساجد لأن (الجامع ) من أسماء اللَّه؟ .

* أجابت اللجنة:
…لامانع من إطلاق اسم (جامع) على مساجد الجمعة. ولو كان (الجامع) اسماً من أسماء اللَّه لأنه لايمتنع شرعاً إطلاق هذه الأسماء على غير اللَّه إلاَّ ماكان منها خاصاً باللَّه تعالى كـ ( اللَّه) و ( الرحمن ) وقد سمى اللَّه رسوله في القرآن (رؤوفاً رحيماً) كما في آخر سورة التوبة.
…وفي الحديث ( الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم). واللَّه أعلم.
* * *

2/24/83……التشويش على المصلين بالقرآن

[97]…عرض السؤال المقدم من مدير إدارة المساجد ونصه كالآتي:
…تقدم كثير من المصلين إلى الإدارة بالسؤال الآتي:

221
…" قبيل صلاة الجمعة في بعض المساجد يقوم قارىء بقراءة القرآن بصوت عال، فيشغل المصلين عن صلاتهم، ويحرم المعتكفين من قراءة القرآن بأنفسهم. فما رأيكم في هذا العمل، وما هي السنة الشريفة التي ينبغي اتباعها ؟".

* أجابت اللجنة:

(1/139)


…إذا ترتب على القراءة بصوت عال تشويش على المصلين أو على قارىء آخر يقرأ لنفسه فإنه يطلب إلى القارىء بصوت عال أن يخفض صوته. والسنة التي ينبغي اتباعها التوسط بين المخافتة والجهر، لقوله تعالى: { ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً(110)}(1)،واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
4/18/78……إطلاق أسماء الرسل على المساجد

[98]…وعرض على اللجنة سؤال السيد/ مدير إدارة المساجد عن حكم إطلاق أسماء الأنبياء والرسل على بعض المساجد المنشأة حديثاً، وكذلك أسماء أمهات المؤمنين؟

* أجابت اللجنة:
…أن ذلك جائز ولا مانع منه شرعاً. واللَّه أعلم.
* * *
5/48/78……مسجد بني بأموال ربوية

[99]…عرض على اللجنة السؤال التالي:
…ماحكم الصلاة في مسجد بني من أموال ربوية؟
___________
(1)…سورة الإسراء: ألاية 110.
222
* أجابت اللجنة:
…بجواز الصلاة في المسجد الذي بني من أموال ربوية والأولى عدمه. واللَّه أعلم.
* * *
1/188/82……توحيد الأذان في المساجد

[100] عرض السؤال المقدم من السيد مدير إدارة المساجد ونصه:
…المرحو التكرم ببيان الحكم الشرعي في مشروع نظام توحيد الأذان.
…وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

* أجابت اللجنة على السؤال بما يلي:
…إن المأثور من لدن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا أن لكل مسجد مؤذناً وإماماً، فالاكتفاء بأذان واحد لمدينة كاملة خلاف المأثور، وعلى ذلك ترى اللجنة من الأولى تركه، وأن يكون لكل مسجد مؤذن وإمام. واللَّه أعلم.
* * *
6/168/81……التأمين على مسجد في بلد غير مسلم

[101] عرض السؤال المقدم من الشيخ/ عبد الكريم في جنوب أفريقيا:
…ماحكم التأمين على مسجد في بلد غير مسلم ويكون هذا التأمين ضد الحريق والسرقة والهدم بأيدي غير المسلمين.

* أجابت اللجنة:
…أنه إن كان هذا التأمين مما يحمي هذا المسجد فلا مانع. واللَّه أعلم.
* * *

223
1/26ع/84……التصرف بأثاث المسجد القديم

(1/140)


[102] حضر إلى اللجنة مدير إدارة المساجد ومراقب إدارة المساجد وقدما الاستفتاء الآتي:
…هل يجوز التصرف بالسجاد القديم المرفوع من المساجد للاستعمال الشخصي؟ وهل يمكن نقل السجاد أو غيره إلى مسجد آخر وذلك في حالة ماإذا كان من ميزانية الوزارة أو من المتبرعين، علماً بأنه كثيراً ماينقل الذي يستبدل بالمسجد إلى مخازن الوزارة فيتلف لبقائه فترة طويلة في الشمس والمطر أو يباع بثمن زهيد.

* أجابت اللجنة:
…بأن هناك تفصيلاً بين ما إذا قدمت الدولة بديلاً أفضل من السجاد أو الأثاث القديم وبين ما إذا لم تقدم شيئاً من ذلك، فإذا قدم بديل أفضل فإن القديم ( سواء أصله من ميزانية الوزارة أو مما وقفه أهل الخير) يصبح مملوكاً للدولة ويجوز التصرف به تبعاً للأنظمة المتبعة في الدولة من بيع أو تمليك بغير عوض، وأما إذا لم يقدم بديل فإن السجاد أو الأثاث القديم ينقل إلى مسجد آخر إذا كان ينتفع به فيه، فإن كان لاينتفع به فإنه يتصدق به عيناً أو يباع ويتصدق بثمنه، وحيث جاز التصدق بشيء من ذلك أو بثمنه فلا يجوز التصدق به إلاَّ على من كان من أهل الصدقة كالفقراء والمساكين وفي سبيل اللَّه وابن السبيل ونحو ذلك.

…وأما ماذكر في السؤال من أن بعض الأثاث المستعمل قد ينقل إلى مخازن الوزارة فيتلف لبقائه مدة طويلة في الشمس والمطر فإن الواجب على المسؤولين عن ذلك اتخاذ الإجراءات لصيانة هذه الأموال لما ورد في الشرع

224
من النهي عن إضاعة المال. واللَّه أعلم.
* * *

3/158/81……التصرف بما جمع لمسجد بعد بنائه

[103] عرض الاستفسار المقدم من الدكتور سليمان رئيس لجنة جمع التبرعات لإنشاء مسجد ومركز إسلامي في أسبانيا، والذي يقول فيه:

(1/141)


…حصلنا على مبلغ من المال يقارب الثمانية عشر ألف دينار ولكن نظراً لظروف مختلفة، منها أن مثل هذا المسجد قد تم تشييده من قبل الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وتم افتتاحه فعلاً، فإننا نود أن نصرف هذا المبلغ المتجمع لدينا إلى جهة أخرى، وقد وافقت لجنة التبرعات على أن يقسم المبلغ المذكور إلى ثلاثة أجزاء توزع على النحو التالي:
…الجزء الأول: يصرف لصيانة مساجد في الولايات الأمريكية.
…الجزء الثاني: يصرف لإحدى الجمعيات الخيرية.
…الجزء الثالث: يصرف لأحد المراكز الإسلامية.
…وبناء على ذلك نود أن تتفضل لجنة الفتوى في إبداء رأيها حول التصرف في هذا المبلغ على النحو المذكور، وما إذا كنا في هذه الحالة قد برأنا ذمتنا تجاه ربنا، ويكون تصرفنا هذا في محله علماً بأن الذين تبرعوا بهذا المبلغ كان هدفهم إنشاء مسجد في إسبانيا.

* أجابتهم اللجنة بما يلي:
…إذا أمكن إنشاء مركز إسلامي أو مسجد غير المسجد الذي أنشأه الملك خالد فينبغي صرف هذا المبلغ في هذا السبيل تحقيقاً لرغبة المتبرعين، أما إذا
225
لم يمكن فينبغي صرف هذا المبلغ إلى وجوه تشبه الوجه الذي تبرع الناس لعمله، وحينئذٍ فلا بأس من صرف هذا المبلغ كله أو بعضه على المساجد في أمريكا أو إنشاء مركز إسلامي في بلد يحتاج إلى إيقاف التبشير فيه.
…أما صرف شيء من هذا المال إلى الجمعيات الخيرية فلا نرى جواز ذلك لبعده عن الغرض الذي جمع المال من أجله. واللَّه أعلم.
* * *
7/46/78……الدفن في المسجد

[104] عرض السؤال المقدم من الشيخ عبد اللَّه وهو:
…ماحكم الشرع في رجل بنى مسجداً وأوصى أن يدفن في صحن هذا المسجد بعد موته؟

* أجابت اللجنة:
…أن الصحن من المسجد فلا يجوز الدفن فيه، أما الأرض التي حول المسجد الخارجية عنه، فلا مانع من الدفن فيها لأنها ليست من المسجد، ولكن الأولى عدمه أيضاً. واللَّه أعلم.
* * *
1/98/80……مسجد تحت دورة مياه

(1/142)


[105] عرض السؤال الوارد من المركز الإسلامي في غرناطه:
…وحاصله أن المركز يريد نقل مكان الصلاة إلى مكان أوسع، والمتيسر لهم شقة كبيرة يراد إزالة جدرانها الداخلية لتكون قاعة واسعة إلاَّ أنه ينشأ من ذلك أن يكون فوقها حمام ودورة مياه الشقة التي فوقها فهل هناك مانع شرعاً من إقامة الصلاة في مكان فوقه حمام ودورة مياه في السابق الذي يعلوه؟

226
* أجابت اللجنة:
…إن ذلك لايمنع من صحة الصلاة في المكان المذكور، وينبغي أن يحافظ على المسجد أن تناله النجاسة وينزه مما يشوش على المصلين. واللَّه أعلم.
* * *

3/118/80……بناء المساجد من أموال الزكاة

[106] عرض السؤال المقدم من السيد/ صلاح، ونصه:
…إننا مجموعة من أبناء الكويت قمنا بتشكيل لجنة لجمع التبرعات من أجل بناء مسجد ومركز إسلامي يحتوي على صالة للمحاضرات ومكتبة كبيرة في جنوب إسبانيا ( الأندلس سابقاً) وتسمى مدينة ملقا حالياً، علماً بأننا قد حصلنا على قطعة أرض بمساحة 2000م2 مجاناً من تاجر أسباني ومعها ضمانات وتصريح من الحكومة الإسبانية ببناء المسجد، وعلماً بأنه لايوجد هناك مصلون دائمون طوال العام، ولكن نشاط هذا المركز والمسجد وحيويتهما ستكون أثناء فترة الصيف، ووجود السواح المسلمين الكثيرين جداً هناك، وسؤالنا هو:
…هل يجوز أن ندفع من أموال الزكاة لمثل هذا المشروع؟ خاصة وأن القصد منه هو جمع شتات المسلمين الذين يتواجدون هناك على فترات متقطعة، وهناك أمل في المستقبل إن شاء اللَّه أن يتحول إلى مركز إسلامي، عامر بالحيوية طوال أيام السنة؟

* أجابت اللجنة:
…بجواز دفع أموال الزكاة لهذا المشروع مادام القصد منه نشر الدعوة

227
الإسلامية في بلاد الكفر. واللَّه أعلم.
* * *
4/153/81……تحويل المسجد من مكان لآخر

[107]… عرض السؤال المقدم من مدير إدارة المساجد، ونصه الآتي:

(1/143)


…توجد مساجد قديمة في مناطق مهجورة انتقل أهلها إلى أمكان أخرى للسكنى، ولم يعد يصلي في هذه المساجد أحد، لذلك أغلقتها الوزارة.
…فهل يجوز هدم هذه المساجد والتخلص منها خوفاً من اللعب بها والعبث فيها؟

* أجابت اللجنة:
…لامانع من استبدال هذه المساجد المهجورة على أن ينشأ بمال البدل مساجد أخرى قريبة من أماكن المساجد المهدومة. واللَّه أعلم.
* * *
2/59/79……التصرف بأرض مصلى العيد

[108] عرض السؤال المقدم من السيد الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، ونصه:
…أرض غير مملوكة في منطقة الجهراء اتخذها أهل المنطقة مصلى للعيد فقط، فقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتسوير هذه الأرض حفاظاً على نظافتها، ثم طلبت الوزارة بعد ذلك من المحكمة الكلية إثبات ملكية العقار لوزارة الأوقاف عن طريق وضع اليد، وبالفعل قررت المحكمة المذكورة إثبات ملكية وزارة الأوقاف لهذا العقار، وبعد مرور عدة سنوات أنشىء جامع بقرب هذا العقارمما جعل المصلين يهجرون مصلى العيد،

228
فأصبحت الأرض بذلك مهجورة. فهل يجوز لوزارة الأوقاف استثمار هذا العقار استثماراً تجارياً؟ علماً بأن نية الوزارة عند استملاك هذا العقار أن يكون مصلى للعيد فقط.

* أجابت اللجنة:
…أن لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حرية التصرف في هذه الأرض كأي ملك من أملاكها ولا تأخذ هذه الأرض حكم المسجدية إلاَّ إذا اتخذت مسجداً بالفعل. واللَّه أعلم.
* * *
1/181/82……دخول السياح الأجانب للمساجد

[109] عرض السؤال المقدم من السيد مدير إدارة المساجد، ونصه:
…المرجو التكرم ببيان الحكم الشرعي في دخول السياح الأجانب من غير المسلمين للمساجد، لالتقاط صور لها.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…كان رسول الله صلى اللَّه عليه وسلم يقابل غير المسلمين في المسجد، فدخول غير المسلمين المسجد لابأس به، على أن لايكون على وجه الاستهزاء بالمسجد، أو تنجيسه. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *

(1/144)


4/67/79……أصوات الساعات في المسجد

[110] عرض سؤال المدعو/ يونس، ونصه:
…نحن نعلم أن الأجراس مكروهة في الإسلام، فمن العلماء من يحرمها

229
ومنهم من يرى أنها مكروهة، إلاَّ أننا لانجد اليوم مسجداً إلاَّ وفيه ساعات بها أجراس فما رأيكم في ذلك؟

* أجابت اللجنة:
…أن أصوات التنبيه التي في الساعة لاتعطى حكم الأجراس فلذلك لاتحرم. واللَّه أعلم.

* * *

230
كتابُ العبادات

بابُ : الصّوم

2/38ع/84……توقيت الصيام في البلاد النائية
………من الكرة الأرضية

[111] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من مركز إسلامي بألمانيا بواسطة محمد، ونصه:
…السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
…فقد تقدم إلينا كثير من المسلمين بشأن توقيت الصيام في البلاد النائية شمالاً وجنوباً من الكرة الأرضية.
…نسأل اللَه لنا ولكم التوفيق إلى ما يحبه ويرضاه ولكم خير الجزاء، وشكراً سلفاً على ردكم إن شاء اللَّه .

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن البلاد التي تغيب فيها العلامات المميزة لوقت العشاء ووقت الفجر يأخذ أهلها بالتقدير على أساس القياس النسبي لأقرب منطقة إليهم يظل فيها التمايز صحيحاً طوال أيام السنة، وذلك موافق للشافعية وللراجح من مذهب الحنفية،
…وأما في حالة المشقة في الصيام فيصار إلى أنه يباح للمسلم الإفطار إن
231
خاف الهلاك على نفسه فعلاً، أو لحقته مشقة بالغة لا تحتمل عادة فإنه يفطر ويقضي في أيام مناسبة له، وأما من اتبع فتوى سابقة مخالفة لهذا كمن اعتبر توقيت مكة هو الواجب التطبيق في هذه الحال، فإنه لا إعادة عليه بالنسبة للماضي لأن عذره قائم حيث إنه قد أخذ برأي شرعي صادر من جهة علمية معتبرة في قضية مختلف فيها. واللَّه أعلم.
* * *
6/3ع/84……التقليد في رؤية الهلال

[112] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من بعض المسلمين القاطنين بأستراليا بواسطة المدعو/منيب، وهذا نصه:

(1/145)


…مارأيكم أدام اللَّه فضلكم في تقليد أفق السعودية لمن يقط بأستراليا، وهي تبعد عنها زمنياً سبع ساعات تقريباً فهل يجوز لنا في أستراليا أن نقلد السعودية في توقيتها، أم نستقل ونتبع الحديث الشريف " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته " فهل أفقنا المحلي في مثل هذه الحالات هو الهلال أم أفق غيرنا كالسعودية مثلا ؟.

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا رأى المسلمون القاطنون في أستراليا الهلال وجب عليهم العمل بتلك الرؤيا، وإذا لم يروا يجوز لهم إتمام العدة أو الأخذ برؤية غيرهم. واللَّه أعلم.
* * *
6/10/77……دخول الشهر العربي بالحساب

[113]… عرض جواب الأستاذ صالح العجيري على السؤال الوارد من أستراليا

232
حول إدخال الشهر العربي بالحساب على أي الأسس يكون؟ وخلاصة الجواب:
…أن إدخال الشهر الهلالي الجديد ليلة الشك لابد له من ثلاث اعتبارات:
…(الأول): ولادة الهلال.
…( الثاني ) : مكث القمر بعد غروب الشمس.
…( الثالث ): أن لايقل البعد الزاوي عن سبع درجات. ويختلف ذلك بحسب الأشهر وبحسب البلاد. وفي كل حال لايمكن توافر هذه الاعتبارات بحال من الأحوال قبل أقل من خمس عشرة دقيقة. على أنه يمكن لأهل تلك البلاد أن يقتدوا بأقرب البلاد الإسلامية إليهم.

* أجابت اللجنة:
…الأخذ بذلك على أساس أن الأستاذ صالحاً العجيري من أهل الخبرة في هذا الأمر. واللَّه أعلم.
* * *

1/37/83……اختلاف المطالع لهلال رمضان

[114] تم بحث مسألة دخول شهر رمضان هذا العام.
… فنظراً لكثرة التساؤلات التي وردت إلى مكتب الإفتاء بخصوص الاختلاف في دخول شهر رمضان المبارك وما يترتب عليه من أحكام فقد رأت اللجنة إصدار البيان التالي:
…إن دخول شهر رمضان في الكويت طبقاً لما ثبت لدى هيئة الرؤية الشرعية فيها كان يوم الأحد الموافق 12/6/83 واختلف عن إعلان دخوله

233

(1/146)


لدى بعض البلاد الإسلامية بيوم السبت الموافق 11/6/83، وقد ورد إلى مكتب الإفتاء من التساؤلات يستفسر أصحابها عن أنه هل يلزم صيام يوم قضاء عن يوم السبت الذي اعتبر في بعض البلاد هو أول رمضان؟

* ولدى عرض الموضوع على لجنة الفتوى أجابت:
…أنه بالنسبة لأهل الكويت والمقيمين فيها يجب التقيد بما قررته هيئة الرؤية الشرعية في الكويت لأنها الجهة المختصة المعينة من الدولة لهذه المهمة الشرعية.

…وبناء عليه لايلزم قضاء يوم السبت المشار إليه لأن أول رمضان في حق أهل الكويت والمقيمين فيها هو يوم الأحد الموافق 12/6/1983.

…والجدير بالذكر أن هناك لقاءات كثيرة وأبحاثاً مشتركة بين الدول الإسلامية ولا سيما من خلال لجنة توحيد أوائل الشهور القمرية ( المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي ) والمأمول أن تتمخض تلك الجهود عن وضع أسس ثابتة لتوحيد إثبات أوائل الشهور القمرية في الدول الإسلامية جميعاً، قطعاً لدابر البلبلة والاشتباه الذي يحدث من جراء الاختلاف في هذه الأمور الهامة، ولما لذلك من أثر في جمع كلمة المسلمين وتضييق مظاهر الخلاف والفرقة بينهم. واللَّه ولي التوفيق وصلى اللَّه على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
* * *
2/10ع/84……تتابع صوم كفارة القتل

[115]…حضر إلى اللجنة المدعو/خالد، وقدم الاستفتاء الآتي وهذا نصه:
…شخص عليه صيام ستين يوماً كفارة نتيجة لقتل خطأ حصل منه في

234
حادث سيارة، وفي خلال صيامه لهذه الأيام أصابه مرض في الكلى، وأمره الطبيب بأن يفطر مدة معينة ثم يكمل الصيام، والحمد للَّه بعد الشفاء أكمل الصيام، إلاَّ أنه في أحد الأيام قد أفطر ناسياً وأكل حتى الشبع وكانت الساعة 11 ظهراً، ثم تذكر أنه يجب أن يكون صائماً، إلاَّ أنه استحقر إكمال صيام هذا اليوم لشبعه الكثير وللساعة المتأخرة التي لم تبق من اليوم شيئاً، لذا فإنه أمضى باقي هذا اليوم مفطراً.

(1/147)


…السؤال: هل يعد الفطر للمرض قاطعاً للتتابع؟ وهل يعد إفطاره ناسياً أيضا قاطعاً للتتابع علماً بأنه كان في البر ولم يكن معه من يسأله، على الرغم من أنه أتم يومه هذا مفطراً.
…وهل يجوز إخراج فدية مثلا لليوم الذي نسي فيه، وهل هناك عمل آخر غير الصيام يسقط هذه الكفارة؟

* أجابت اللجنة بمايلي:
…إن الإفطار لمرض لايقطع التتابع، وكذلك أكله ناسياً لايفطر به فلا يقطع التتابع، أما ماوقع منه من الأكل عامداً بعد أكله ناسياً فإنه يفطر به ويقطع التتابع، وكون أكله جاهلاً بالحكم الشرعي ليس عذراً، ولا يجزىء إخراج الطعام فدية عن اليوم الذي نسيه، وعليه أن يصوم شهرين متتابعين، وليس هناك عمل آخر يمكن أن يقوم به يسقط هذه الكفارة. واللّه أعلم.
* * *
4/83/79……استعمال السواك والعطر أثناء الصوم

[116] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعو/ يعقوب ، من غانا وهو:
… هل يجوز للصائم السواك في فترة الصيام، واستعمال العطور؟

235

* أجابت اللجنة:
…يجوز استعمال السواك والعطور للصائم. واللّه أعلم.
* * *
6/47ع/84……إفطار المسافر في الطائرة

[117]… عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/فيصل، وهو كما يلي:
… كنا على سفر بالطائرة من جدة إلى الكويت وبعد إقلاع الطائرة بعشر دقائق حان موعد أذان المغرب والذي كان بحدود الساعة السابعة إلاَّ عشر دقائق، وكنا نرى الشمس وحان موعد أذان المغرب في الساعة السابعة وخمس دقائق في الكويت، وغابت الشمس في الساعة السابعة واثنين وعشرين دقيقة، وكنا على ارتفاع 27 ألف قدم فما حكم موعد الإفطار ؟

* أجابت اللجنة بما يلي:

(1/148)


…إن المسافر لايراعي في موعد فطره توقيت بلده الأصلي الذي غادره، ولا توقيت البلد الذي يقصده، وإنما يراعى مشاهدته غروب الشمس عليه، سواء كان على الأرض أو على جبل أو مرتفعاً في الهواء، ولكن إذا ترتب على توجه طائرته نحو الغرب تأخر الغروب وطول الزمن بحيث يجهده البقاء صائماً فإنه يفطر للمشقة وعليه الإعادة. واللَّه أعلم.
* * *
9/16/77……إفطار المسافر بالطائرة

[118] عرض على اللجنة مقال نشرته مجلة أسبوعية
…وفيه عرض لواقعة وقعت في طائرة متجهة من الكويت إلى القاهرة في

236
رمضان ـ وفيه ـ: أن المضيفة قدمت طعام الإفطار قبل غياب الشمس، وأن بعض الصائمين قد أفطر على اعتبار أن الشمس كانت قد غربت في الكويت ، وإن كانت لاتزال ظاهرة مرئية من نوافذ الطائرة، وتساءل البعض هل ضاع صيام هؤلاء الذين أفطروا، وهل العبرة بغروب الشمس على بلد الانطلاق، أو الأرض التي تكون فوقها الطائرة، أو على الطائرة نفسها، وتقترح أن يعمم الجواب على شركات الطيران وخاصة الخطوط الكويتية.

* أجابت اللجنة:
…أن العبرة في الإفطار بغياب الشمس على الصائم في المكان الذي هو فيه، ففي هذه المسألة العبرة بغياب الشمس على الطائرة لابغيابها عن المكان الذي انطلقت منه ولا عن الأرض التي فوقها الطائرة، وهذا ما دام الإنسان في مكان تابع للأرض وفي حيزها، أما المنطلقون في رحلات فضائية فلا ينطبق هذا الحكم عليهم، وأما الذين أفطروا في تلك الحال أي قبل أن تغيب الشمس عنهم فيلزمهم إعادة صوم ذلك اليوم. واللَّه أعلم.
* * *

2/119/80……إثم صاحب العمل إذا أفطر العمال عنده

[119]…عرض…السؤال المقدم من السيد/عبد اللَّه، ونصه:
…عندي بيت ومسجد تحت الإنشاء، وعلى وشك الانتهاء، ونحن الآن على أبواب شهر رمضان المبارك، وأنا أخشى أن يفطر العمال أثناء عملهم في هذا الشهر، فهل علي إثم في ذلك؟ مع العلم أنني أستطيع أن أمنع عنهم الماء أثناء هذا الشهر.
237
* أجابت اللجنة:

(1/149)


…أنه إذا لم يكن هناك ضررمادي أو معنوي فالأولى إيقاف العمل وإلاَّ فلا بأس. واللَّه أعلم.
* * *
4/69/79……إفطار الحامل

[120] عرضت رسالة المدعو/ سليمان:
…حيث ذكر فيها أن زوجته قد تعرضت لأمراض عديدة وبسبب أحد هذه الأمراض أجريت لها عملية جراحية، وأفاد الأطباء بوجود ضعف عام عندها. فهل يجوز له أن يسمح لها بالإفطار في شهر رمضان إذا مضى على حملها ستة شهور حفاظاً على سلامتها وسلامة الجنين أيضاً؟

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا غلب على ظنها إما بتجربة أو بإخبار من تثق به من الأطباء المسلمين الموثوق بدينهم، بأن صيامها يعرضها أو يعرض جنينها للضرر أبيح لها أن تفطر وتقضي إذا استطاعت، أو تفدي إذا تحقق عدم قدرتها على القضاء، بأن تعطي لفقير مقدار مايكفيه غداءً وعشاءً، أو فطوراً وسحوراً في رمضان من أوسط طعامها وطعام أهلها وذلك عن كل يوم تفطره من أيام رمضان. واللّه أعلم.
* * *
1/32/83……هل للصائم أن يأكل بعد طلوع الفجر

[121] عرض السؤال المقدم من المدعو/ محمد، ونصه:
…نشرت إحدى الجرائد اليومية فتيا بجواز الأكل والشرب بعد أن يؤذن لصلاة الفجر استنادا على حديث رواه أحمد والطبري وصححه الألباني( إذا
23
سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا ينزله حتى يقضي حاجته) . فما مدى صحة هذه الفتيا وهل هي موافقة لمذاهب الأئمة الأربعة؟ ومتى تنتهي هذه الحاجة، هل لها وقت محدد أو هي مطلقة؟ وهل يجوز للإنسان إذا سمع الأذان أن يقضي حاجته من الجماع؟

* وبعد استعراض الموضوع أجابت اللجنة بما يلي:

(1/150)


…لم يأخذ أحد من العلماء بظاهر هذا الحديث فيما نعلم، وهو محمول عند الجمهور على أن المراد بالأذان في هذا الحديث إن صح هو الأذان الأول، أو يحمل على حالة من لم يتأكد من طلوع الفجر، أما إذا تأكد من طلوع الفجر فليس له أن يأكل أو يشرب لقوله تعالى: { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل }(1). واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
6/6ح/83 ……وطء الزوجة أثناء الصوم

[122] حضر إلى اللجنة المدعو/عيد، وقدم الاستفتاء الآتي:
…عقدتُ قراني على إحدى الفتيات وقبل الدخول عليها وفي رمضان على وجه الخصوص لعب الشيطان برأسي معها أربع مرات في أيام متتالية وعليه أفطرت هذه الأيام.
…وأريد الكفارة من هذا العمل علماً بأنني قد دخلت عليها بعد انتهاء رمضان مباشرة أفادكم وجزاكم اللَّه خيراً، والسلام عليكم ورحمة اللَّه وبركاته.
_____________
(1)…سورة البقرة: الآية 187.

239
* أجابت اللجنة:
…أن على السائل كفارة صيام شهرين متتابعين عن مجامعته لزوجته في نهار رمضان. واللَّه أعلم.
* * *
4/121/80……الجماع في نهار رمضان

[123]…عرض السؤال المقدم من المدعو/ عزيز، وهو:
…جامعت زوجتي وهي راضية في فجر أحد أيام رمضان المبارك وبعد الأذان، فما الحكم في ذلك؟

* أجابت اللجنة:
…أن معاشرة السائل زوجته عامداً وبرضاها بعد طلوع الفجر في رمضان وهو يعلم بطلوعه فإن عليهما الكفارة العظمى وهي بالنسبة لمثلهما صيام شهرين متتابعين بحيث لو أفطر أحدهما أي يوم في أثنائهما فعليه أن يبدأ صيام الشهرين من جديد مرة أخرى. علماً بأن يومي العيدين وأيام التشريق الثلاث التي تلي عيد الأضحى تقطع التتابع، والمرأة تفطر وجوباً لعادتها الشهرية ( الحيض) ولا يعتبر ذلك قاطعاً للتابع. واللَّه أعلم.
* * *
7/152/81……الصيام في البلاد النائية

(1/151)


[124] عرضت الرسالة المقدمة من السكرتير العام للجمعية الإسلامية بالسويد حيث جاء فيها مايلي:
…نبعث لكم رسالتنا هذه راجين منكم جواباً شافياً ومحققاً للفائدة المرجوة عن التكليف الشرعي لكيفية صيام رمضان للمسلمين القاطنين في دولة السويد، حيث إننا سألنا كثيراً عن هذه الكيفية، وأقصد حسب الآية
240
الكريمة: { وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل }(1)، والمشكلة أن النهار طويل جداً في فصل الصيف، إذ يبلغ أكثر من إحدى وعشرين ساعة، فهل هناك جواب؟ وقد حدث في العام الماضي ارتباك شديد مما دفع بعض المراكز الإسلامية هنا بتحديد ساعات معينة للصيام دون الأخذ بعين الاعتبار الآية الكريمة السابقة، وحجتهم الآية الكريمة { يريد اللّه بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا اللّه على ماهداكم ولعلكم تشكرون(185}(2)، والصيام إلى الليل فيه مشقة للمسلمين حيث إنَّ هناك واجبات دنيويةً ودينيةً، على المرء أن يتحمل خلالها مشاق كثيرة من الصيام حتى قرب منتصف الليل.
…فما هو رأي الشرع بالنسبة إلى وضعنا؟ نريد جوابا شافياً نسلكه حتى لايكون هناك حجة لإنسان ما، لذلك نريد منكم فتوى شرعية بالنسبة لهذا الموضوع.

* وبعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت بما يلي:
…إذا كان الليل والنهار يتواردان في كل أربع وعشرين ساعة ولكن الإسفار لاينقضي، وكان بين الغروب والشرق فترةً تتسع للإفطار وقضاء الحاجات الضرورية، فإننا نرى أن هذه الفترة تُقسم إلى قسمين يباح في القسم الأول منها مايباح للمفطر، ويعتبر صائماً اعتباراً من بداية القسم الثاني.
…أما إن كان الإسفار ينقضي وتأتي ظلمة تامة ولو قليلةً، فإن الإفطار
____________
(1)…سورة البقرة: الآية 187.
(2)…سورة البقرة: الآية 185.

241

(1/152)


يكون من الغروب إلى نهاية تلك الفترة وبداية إسفار الفجر على ماهو المعتاد في البلاد الأخرى، هذا إذا كان يستطيع الصوم من غير حرج شديد.
…أما إذا كان لايستطيع الصوم لطول النهار، ويلحقه بذلك حرج شديد فإن له أن يفطر ويعيد في الوقت والزمن الذي يستطيع أن يؤدي فيه الصوم.
…أما إذا كان النهار يطول بحيث لايتوارد الليل والنهار في كل أربع وعشرين ساعة كالمناطق القطبية والقريبة جداً منها فإن هذه البلاد يحتاج القول فيها إلى اجتهاد جماعي يؤخذ فيه رأي العلماء بالشريعة ورأي المتخصصين في الفلك، لأنها تحتاج إلى تقديرات كثيرة. والله أعلم.
* * *
3/35/83……صيام ستة من شوال
………العجز عن فدية الصوم

[125] عرض السؤالان المقدمان من المدعوة/ أم صلاح، وهما:
…أولاً: هل صيام الستة أيام من شوال لازم كل سنة أم يجوز أن أصوم سنة وأفطر أخرى؟

* أجابت اللجنة:
…إن صيام ستة أيام من شوال سنة لايجب الالتزام بها كل عام، والمواظبة عليها أولى. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
…ثانيا: والدتي امرأة كبيرة في السن وقد أجريت لها عملية في القلب ولا تستطيع الصيام وليس لديها مال حتى تطعم لأنها أرملة فما هو الواجب عليها؟

242
* أجابت اللجنة:
…أنه إذا توفر لديها المال فعليها الإطعام فإن لم يوجد فلا يكلف اللَّه نفساً إلاَّ وسعها ولا شيء عليها إن شاء اللَّه تعالى. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
9/32/83……مقدار فدية من أفطر لعذر شرعي
………دفع فدية الإفطار نقداً

[126] عرض استفسار السيد الوكيل بواسطة مقرر اللجنة:
… حول قيمة الفدية لمن أفطر عن عذر شرعي.

* أجابت اللجنة:
…أن قيمة الفدية لمن أفطر عن عذر شرعي لاتقل عما يكفي لإطعام مسكين وجبتين مشبعتين وهو حالياً في الكويت لايقل عن دينار.واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
6/4/77……إفطار المسافر في الطائرة

[127]…عرض على اللجنة سؤال من السيد/ عبد اللطيف، يقول فيه:

(1/153)


…متى يحق للمسافر بالطائرة أن يفطر سواء أكان مسافراً من بلد في المشرق إلى بلد في المغرب أو بالعكس، علماً بأن الشمس تغرب على مسافر من المشرق إلى المغرب بعد موعد غروبها على البلد الذي سافر منه، وتغرب على المسافر من المغرب إلى المشرق قبل موعد غروبها على البلد الذي سافر منه؟

* أجابت اللجنة:
…أن المسافر يتمكن من الإفطار فإن شاء أفطر بعذر السفر، ولا حرج

243
عليه في ذلك شرعاً، وإن أحب أن يصوم، فإن موعد إفطاره مرتبط بغروب الشمس عليه، فحيثما غربت الشمس عليه أفطر، ولاعبرة لطول الزمن أو قصره. واللَّه أعلم.
* * *

1/36ع/84……مايبطل الصوم ومالايبطله

[128]… عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من / الدكتور عبد الرحمن، وهو كالآتي:
…هل يبطل الصيامَ مايلي؟ :
…1 ـ إعطاء المريض حقنة دوائية تحت الجلد أو في العضل.
…2 ـ إعطاء المريض حقنة من الفيتامينات تحت الجلد أو في العضل.
…3 ـ إعطاء الحقنة في الوريد.
…4ـ إعطاء محلول الجلوكوز ( نوع من السكر) في الوريد كعلاج أو كمحلول لإذابة الأدوية وكذا محلول الملح (السالاين) كمحلول لإذابة الأدوية التي تعطى في الوريد.
…5 ـ استخدام التحاميل الدوائية وإدخالها في فتحة الشرج بين أذان الفجر وأذان المغرب.
…6 ـ سحب دم من مريض كعلاج أو لغرض إجراء التحاليل الطبية عليه.

* (أ) أجابت اللجنة عن السؤالين الأول والثاني بما يلي:
…لايبطل الصومَ إعطاءُ المريض حقنة دوائية أو من الفيتامينات تحت الجلد أو في العضل، وكذلك أيَّما دواء يعطى بهذه الكيفية. واللَّه أعلم.


244
…(ب)…قررت اللجنة بالنسبة للسؤالين الثالث والرابع الإجابة بما يلي:
…إن إعطاء الحقنة الدوائية أو الغذائية من الجلوكوز أو محلول الملح في الوريد لايفطر، ولكن يحسن أن لايتخذ ذلك حيلة لدفع الجوع، وذلك لأن المفطر هو ما وصل إلى الجوف أو الدماغ من فتحة طبيعية أو مباشرة. واللَّه أعلم.

(1/154)


…(ج) وبالنسبة للسؤال الخامس أجابت اللجنة:
…أن استخدام التحاميل الدوائية وما في معناها من الحقن الشرجية المائعة أوالتي تتحلل يفطر به الصائم وعليه القضاء دون الكفارة. واللَّه أعلم.

…(د) وبالنسبة للسؤال السادس أجابت اللجنة بما يلي:
…إذا كان يترتب على سحب الدم الضعف أو الهزال يكره للصائم ذلك ولا يفطر به بحال. واللَّه أعلم.
* * *

2/2/83……قطع الصوم المتتابع خطأ

[129]…عرض الاستفتاء المقدم من السيد/ علي، والذي يفيد فيه:
…بأنه قد صَدم شخصاً بالسيارة وتوفي ذلك الشخص، وأن شركة التأمين تكفلت بدفع الدية لأهل هذا الرجل إلاَّ أنه لايطمئن كما يقول للمبلغ المدفوع من قبل شركة التأمين، لذا قرر أن يصوم شهرين متتابعين كفارة عن قتله بالخطأ وفعلاً بدأ بالصوم وفي اليوم الرابع والثلاثين من صيامه استيقظ من نومه في الساعة السادسة إلاَّالربع وهو يظن أن الساعة الخامسة إلاّ الربع فأكل وشرب وجلس ينتظر أذان الفجر، ولما طال به الانتظار نظر إلى الساعة

245
مرة أخرى فتبين أنه أخطأ في الوقت إلاَّ أنه أمسك في ذلك اليوم ومازال صائماً، وهو يطلب من اللجنة الفتوى بشأن ماوقع عليه من خطأ.

* أجابت اللجنة:
…بالأخذ بما خرجه ابن قدامة في المغني وصححه من جاء بعده من فقهاء الحنابلة، من أن الخطأ لايقطع التتابع، بل صرحوا بأن من أكل يظن أن الفجر لم يطلع ولكنه قد طلع أن هذا عذر لايقطع التتابع، والأخذ بهذا فيه تيسير على المستفتي.
…كما أفهمته اللجنة أنه لاعلاقة بين وجوب الكفارة والدية، لأن الدية حق لأهل الميت والكفارة حقُ اللَّه عز جل، ولا يحسب له ذلك اليوم الذي أفطر فيه وعليه أن يقضيه متتابعاً. واللَّه أعلم.
* * *

246

كتابُ العبادات

بابُ: الزّكاة

5/34ع/84……زكاة الودائع

[130] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعو/عبد الفتاح، وملخصه كالآتي:

(1/155)


…أسأل عن وعاء الزكاة في خصوص ودائع بيت التمويل الكويتي، وكذا شهادات الاستثمار المصرية، أيكون هذا الوعاء هو أصل رأس المال فيكون مقدارها ربع العشر عما حال عليه الحول منه أم يكون الوعاء غير ذلك أي الريع الذي تدره الودائع الكويتية أو يدره ذلك النوع من تلك الشهادات التي تعطي 25ر13% سنويا؟ وفي هذا الحالة فهل تكون الزكاة هي العشر من ذلك الريع أم ربع العشر؟ والأساس فيما يوفقكم اللَّه إليه من كل أولئك.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن كانت المؤسسة تستغل هذه الأموال التي تجمعها بقصد التجارة سواء كانت في عقارات أو غيرها فتكون الزكاة على أصل المبلغ وريعه إن كان له ريع، وفي ذلك كله ربع العشر واشتراط حولان الحول إنما هو على النصاب الأول، أما إذا كانت تشتري أصولاً ثابتة لاستغلالها بالتأجير ونحوه فلازكاة في أصولها وإنما الزكاة في الريع وليس فيه إلاَّربع العشرإذا حال

247

عليه الحول مع سائر مافيه الزكاة من ماله. واللّه أعلم.
* * *
2/37ع/84……زكاة الأوراق النقدية

[131] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من المدعو/ أحمد، ونصه كما يلي:
…لقد ارتأينا أن نطرح عليكم هذه المسألة حتى توافونا بالجواب الصحيح إن شاء اللَّه. سؤالنا يقول: ماهو النصاب في الأوراق النقدية؟ ومن المعروف أن الذهب نصابه عشرون ديناراً، أي مايعادل تقريباً (90 غراماً) وأن النصاب في الفضة هو خمس أواق وهي مائتا درهم.
…وعندنا في المغرب كل الوعاظ تقريباً يقولون: إن النصاب في الأوراق النقدية هو مائتا درهم، ولأن العملة المتداولة عندنا هي الدرهم، في حين أن مائتي درهم مغربية تعادل تقريباً 5ر8 دينار كويتي.
…فهل هذا هو النصاب الحقيقي؟
…وهل الدرهم الذي جاء في الأحاديث هو الدرهم المغربي الحالي؟
…وأنتم في الكويت لكم عملة غير الدرهم، فما هو مبلغ النصاب في زكاة الأموال عندكم؟

(1/156)


…أفيدونا جزاكم اللّه خيراً، ودمتم في خدمة الإسلام والمسلمين، والسلام عليكم ورحمة اللَّه تعالى وبركاته.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن نصاب الذهب هو عشرون مثقالاً، والمثقال هو الدينار الإسلامي من الذهب، وقد قدَّره المختصون بتقديرات متقاربة، أرجحها أنه يعادل

248
25ر4 غرام من الذهب الخالص، فيكون نصاب الزكاة في الذهب (85) غراماً ذهبياً، فيقدر في كل بلد بما يعادل هذا المقدار من الذهب من عملتها يوم حولان الحول على المال المزكى.
…أما نصاب الفضة فهو مائتا درهم إسلامي، والدرهم قدَّره المختصون بتقديرات متقاربة أيضاً، أرجحها أنه 975ر2 غراماً من الفضة الخالصة، فيكون نصاب الزكاة في الفضة (595) غراماً من الفضة، وتقدر في كل بلد بما يعادل هذا المقدار من العملة المتداولة فيها، وليس المراد بالدينار أو الدرهم ماسمي بهذا الاسم من العملات في بلد أو آخر، بل المراد الدينار الإسلامي ( وهو من الذهب) والدرهم ( وهو من الفضة). واللَّه أعلم.
* * *

5/30ع/84……زكاة السكن الخاص والخيل والمستغلاَّت

[132] عرض على اللجنة الأسئلة المقدّمة من المدعو/ عبد المجيد، ونصّها كالآتي:
…السؤال الأول: رجل يعمل في التجارة، يكسب منها الخير الكثير، اعتاد أن يقضي أشهر الصيف مع عائلته في الخارج، فاشترى مسكناً خاصاً في إسبانيا، وشقة في لندن، وفيلا في جنوب فرنسا وأخرى في القاهرة، بالإضافة إلى مسكنه الأصلي في الكويت، هل يتوجب على هذا التاجر زكاة عن هذه المساكن؟ علماً بأن أغلب هذه المساكن يظل مقفلاً بدون استعمال لعدة سنوات، وإذا استعمل لا يكون ذلك إلاَّ لأشهر معدودة، وإذا كان يتوجب عليه زكاة فكيف يكون تقدير ذلك؟ هل على أساس مادفعه ثمناً للأرض وتكاليف البناء أم على أساس القيمة الحالية ؟

249

* أجابت اللجنة بما يلي:

(1/157)


…إن هذه الدور والمساكن كلها للاستعمال الشخصي وهو مايسميه الفقهاء "القنية " وهذه ليس فيها زكاة لعدم النماء الحاصل بالتجارة بها. أما إذا آجرها خلال الفترة التي لايستعملها بالسكنى فإن موارد الإيجار تعتبر من المال المستفاد في أثناء الحول، والحكم فيه أن يضم إلى الأموال الأصلية للشخص والعبرة بحولان الحول على النصاب الأول فتزكى في حوله.
* * *

…السؤال الثاني: يلجأ بعض الناس ممن أفاء اللَّه عليهم بنعمة المال إلى اقتناء الخيول الأصيلة باهظة الثمن التي يصل ثمن الواحد منها إلى آلاف الدنانير، من أجل إشراكها في السباقات بهدف الحصول على الجوائز التي تخصص لذلك، والسؤال: هذه الخيل ونتاجها هل تجب فيها الزكاة؟ وما هو النصاب، وما مقدار الواجب فيها؟.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…جمهور الفقهاء لايرون في الخيل زكاة إلاَّ إذا كانت للتجارة فليس في هذه الخيل المعدّة للسباق زكاة وهي كالمقتناة للمصالح الشخصية، وذهب أبو حنيفة إلى أن الخيل المقتناة للنسل ( أي غير المعدة للمصالح الشخصية وهذا ينطبق على سؤال السائل ) فيها زكاة بواقع دينار ذهبي إسلامي عن كل رأس، ولا ينظر فيها إلى النصاب، والدينار الذهبي يعادل 25ر4 جراماً فيخرج قيمة ذلك من عملة السائل عن كل رأس منها احتياطاً للخروج من خلاف العلماء.
…وإذا حصلت جوائز من السباقات ( الخالية من ملابسات محرّمة
250
كالقمار ) فإن هذه الجوائز تعتبر من المال المستفاد التي سبقت الإشارة إلى حكمه.
* * *
…السؤال الثالث: من المسائل المستجدة في موضوع الزكاة في عصرنا الحاضر مسألة زكاة المستغلات، ومنها الرواتب والأجور التي تعد من أبرز مصادر الدخل في أيامنا الحاضرة، فأول من أخذ الزكاة من الأعطية هو معاوية بن أبي سفيان كما اتبع ذلك أيضاً عمر بن عبد العزيز، ولذلك ينادي البعض باستيفاء الزكاة من المرتبات والأجور بنسبة ربع العشر تخصم عند قبض كل مرتب إذا زاد عن النصاب .

(1/158)


…والسؤال: هل يلزم إخراج الزكاة من الرواتب والأجور فور قبضها أي شهراً بشهر، أم يترتب مرور حول كامل على ملك صاحبه منذ استيفائه ؟ وما هو السبيل الذي يتبع بالنسبة لإيراد أصحاب المهن الحرة من أطباء ومهندسين وغيرهم ؟.

* أجابت اللجنة:
…بأنه سبق أن اختار أكثر العلماء المشتركين في مؤتمر الزكاة الأول بالنسبة لهذه المسألة، وهو: أنَّ مايزيد من الرواتب والأجور ويبقى إلى حولان الحول على النصاب الأصلي لأموال الشخص هو الذي تجب فيه الزكاة وهو المال المستفاد الذي سبقت الإشارة إلى حكمه.
* * *

…السؤال الرابع: تاجر تتطلب توسعة أعماله التجارية الاقتراض من البنك بطريقة السحب على المكشوف ( الأُفر درافت) بحدود الخمسة آلاف دينار،

251

وفي نهاية العام يدفع للبنك الفائدة المستحقة عليه لقاء ذلك، وتجدد عملية القرض
سنة أخرى جديدة، إنه في واقع الأمر لايسدد قيمة القرض بتاتاً.
…والسؤال هل تجب الزكاة على هذا التاجر في رأس ماله الأصلي بدون القرض باعتبار القرض ديناً في ذمته واجب السداد، أم أن الزكاة تجب عليه في رأس المال الأصلي مضموماً إليه قيمة القرض باعتبار القرض داخلاً في رأس مال تجارته ؟ .

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن هذا القرض إذا كان مستخدماً في شراء عروض تجارية فإن مبلغ القرض يسقط من الموجودات الزكوية لأنه سيزكى عن هذه العروض، أما إذا كان القرض مستخدماً في شراء عقارات أو آلات للاستعمال فإن اللجنة ترى الأخذ بالفتوى التي صدرت عن مؤتمر الزكاة الأول بخصوص تزكية الموجودات الزكوية دون إسقاط هذا الدين.
…واللجنة تنصح السائل ألاَّ يقترض بفائدة لأنّ ذلك حرام، وأن يقنع بالتصرف في حدود الحلال، أو أن يلجأ إلى البنوك الإسلامية للاستثمار المشترك الحلال إذا كان يريد التوسع أكثر من أمواله.
* * *

(1/159)


…السؤال الخامس: سيدة تمتلك مصاغاً ومجوهرات تقدر قيمتها بعشرة آلاف دينار تستعمل بعضها في التزين في بعض أيام السنة، كما تمتلك عمارة مكونة من ست شقق تؤجر خمساً منها بإيجار شهري يبلغ ستمائة دينار في الشهربواقع(120) ديناراً للشقة الواحدة وتستعمل الشقة السادسة صالونا لتصفيف الشعرللسيدات(كوافير) وتحصل منه على دخل يقدربخمسة آلاف

252
دينار في السنة، والسؤال: ترغب هذه السيدة في إخراج الزكاة التي تتوجب عليها في هذا الأموال، فكيف يتسنى لها حساب ذلك ؟

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن القسم المستعمل من المصوغات الذهبية، وكذلك الذهب المتداخل مع المجوهرات إذا كان في حدود مايستعمله أمثال السائلة يُعفى من الزكاة، كما تُعفى الموجهرات ( الأحجار الكريمة) ، وأما مازاد عن المستعمل من الذهب والفضة ففيه زكاة بمقدار ربع العشر 5ر2% من الوزن، وأما الشقة المستعملة بالإيجار فقد سبق إجابة السائل عن سؤال مشابه، وكذلك دخل صالون تصفيف الشعر، واللجنة تنصح السيدة ( صاحبة الصالون) أن تراعي في تصرفاتها الأحكام الشرعية. واللَّه أعلم.
* * *
3/56/79……زكاة القفلية

[133] عرض السؤال المقدم من السيد/ عبد اللَّه، ونصه:
…اشتريت محلاً بسوق ما، بقفلية مقدارها خمسة آلاف دينار بغرض أن أبيعه بعد ذلك، وفعلاً بعت هذا المحل بعد سنتين بـ 12 ألف دينار. فهل علي في قيمته زكاة؟ علماً بأنه بموجب العقد بيني وبين المالك يحق لي بيع المحل.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن قصد التجارة عند التعاقد على استئجار هذه العين يعطيها المعنى
التجاري، ولا سيما أن العرف قد جرى على الاتجار في كثير من المنافع،
وعليه فإن هذا المال تجب فيه الزكاة وتقدر قيمة المنفعة على رأس الحول

253
الأول ثم على رأس الحول الثاني، ويجب إخراج الزكاة على هذا التقدير وهو بالمئة اثنان ونصف (5ر2%) من رأس المال والربح. واللَّه أعلم.
* * *
3/91/79……زكاة الودائع الاستثمارية

(1/160)


[134] عرضت الرسالة المقدمة من السيد/ عبد الغفار، والذي يقول فيها:
…لقد قرأت في صفحة الدِّين بجريدة مقالاً عن الزكاة وفيه رأي لأحد علماء الأزهر بخصوص مقدار الزكاة جاء فيه: بالنسبة للودائع الاستثمارية وشهادات الاستثمار فإن مقدار الزكاة الواجب توزيعها هي 10% من عائد أرباح هذه الودائع وليس 5ر2% من قيمة الوديعة.
…ويطلب من اللجنة توضيح الحكم الشرعي الصحيح في ذلك.

* أجابت اللجنة:
…أنه ينظر في نوع هذه الاستثمارات، فإن كانت مشروعة وتستثمر في عروض للتجارة يكون مقدار الزكاة 5ر2% بالنسبة لرأس المال والأرباح،وإن كانت تستغل في عقارات ثابتة فيكون مقدار الزكاة على الربح دون رأس المال 5ر2% مع مراعاة باقي شروط وجوب الزكاة حيث إنها فاضلة عن حوائجه الأصلية، وحال عليها الحول وخالية من الديون.

…أما إذا كانت هذه الاستثمارات غير مشروعة فإن الأرباح توجه للمصالح العامة للمسلمين دون المساجد، وتكون الزكاة على رأس المال خاصة بنسبة 5ر2% ولا تحتسب الأرباح في هذه الحالة من الزكاة ولا يسدد بها دين ولاتعطى نفقة لمحكوم له بالنفقة... واللَّه أعلم.
* * *

254
6/106/80……زكاة أموال القُصَّر

[135] عرض الكتاب المقدم من إدارة شؤون القُصَّر، ونصه:
…نرجو الإحاطة أنه سبق أن أثير أمام اللجنة الموقرة موضوع قيام الإدارة
بصفتها بإخراج الزكاة عن القُصَّر والمحجور عليهم، الذين لاينتمون إلى المذهب المالكي وكان الرأي هو أن العبرة بمذهب الوصي، ومن ثم فالإدارة بصفتها جهة حكومية تطبق مذهب الإمام مالك، وعليه يجب عليها إخراج الزكاة عن المذكورين، نرجو معرفة الحكم الشرعي عن ذلك.

* أجابت اللجنة:
…أنه نظراً لأن القاصر وهو المجنون أوالصغير ليس أهلاً للخطاب، ووجوب الزكاة في ماله باعتبارها حقا ماليا يكون المخاطب بأدائها وليه أو وصيه، وعلى هذا فالمعتبر إنما هو مذهب الوصي والولي، واللَّه أعلم.
* * *

(1/161)


1/103/80……زكاة أموال الصغار والمجانين

[136]… طلب السيد الوكيل توضيح بعض النقاط بخصوص الحكم الشرعي في مدى التزام إدارة القُصَّر بإخراج الزكاة عن أموال المشمولين برعايتها من القُصَّر والمحجور عليهم.

* بعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت مايلي:
…الصغار دون البلوغ الشرعي والمجانين والبلْه كل هؤلاء قد رأت اللجنة وجوب أداء الأوصياء الزكاة عنهم من أموالهم أخذا برأي جمهور الفقهاء.
…أما القاصرون ـ في نظر القانون ولكنهم بالغون شرعاً ـ لايتولى الأوصياء أداء الزكاة عنهم إلاَّ بإذن منهم لأنهم مكلفون شرعاً.
255
…وتيسيراً على إدارة شؤون القُصَّر ترى اللجنة أن من بلغ خمس عشرة سنة هلالية لاتؤدي الإدارة عنه زكاة ماله إلاَّ بإذن منه. وأما من كان دون هذه السن فتؤدي عنه جبراً إلاَّ أن يثبت هذا القاصر أنه قد بلغ بالعلامات الطبيعية قبلها. واللَّه أعلم .
* * *

5/143/81……زكاة عروض التجارة

[137] عرض على اللجنة السؤال الآتي:
…امرأة تملك تسعة آلاف دينار قبل تسع سنوات، وقد وكلت أحد الأشخاص ليقوم باستثمار هذا المبلغ، فاشترى الوكيل أرضاً بهذا المبلغ، وجمد هذه الأرض إلى أن باعها هذه الأيام بخمسين ألف دينار ، مع العلم أن المرأة كانت تأخذ من ابنتها مبلغاً وقدره 150 ديناراً كل شهر لمدة تسع سنوات، وتسأل المرأة عن كيفية إخراج الزكاة عن السنوات الماضية وعن المبلغ الموجود الآن.

* أجابت اللجنة:
…أن على المرأة أولاً خصمَ الدين الذي عليها للناس، ثم بعد ذلك تخرج 5ر2% عن المبلغ المتبقي مرة واحدة فقط، وليس عليها إخراج الزكاة عن السنوات الماضية، حيث إنها زكاة عرض تجاري محتكر فلا تكون فيه إلاًّ زكاة واحدة عند بيعه، أخذاً بمذهب الإمام مالك رضي اللَّه عنه وتيسيراً على الناس . واللَّه أعلم.

* * *

256
3/12ع/84……زكاة مال خصص لبناء مسجد

[138]… عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعوة/ هبة، ونصه كالآتي:

(1/162)


…يرجى إفادتي عن موضوع الزكاة، أنا سأبني مسجداً وقد قمت بمعاملاته، وسيبدأ العمل به بعد شهر ونصف، والمال الذي سأبني به حال عليه الحول قبل أن أباشر في العمل، فهل تجب الزكاة في هذا المال، حيث إن هذا المال مرصود لبناء المسجد، مع جزيل الشكر.

* أجابت اللجنة:
…أن هذا المال المرصد لبناء المسجد لم يخرج من يدها، وهو لايزال على ملكها، وبذلك تجب فيه الزكاة مع سائر أموالها إذا حال عليه الحول فتزكيه بعد أن تخصم ما عليها من الديون، سواء كانت ديونَها الخاصة أو ديوناً لزمتها من أعمال أولية لمصالح المسجد. والله سبحانه وتعالى أعلم.
* * *

4/74/79……زكاة صناديق التعاون

[139] بناءً على طلب وكيل الوزارة:
…عرضت على اللجنة اللائحة الداخلية والنظام الأساسي للصندوق التعاوني للعاملين بوزارة ما، لدراستها والإفادة عن مدى وجوب إخراج الزكاة عن هذه الاشتراكات.
* وبعد دراسة الموضوع أجابت اللجنة:
…أنه لازكاة على أموال هذا الصندوق. واللَّه أعلم.
* * *

257…
4/168/81……زكاة العقار والأراضي

[140] عرض السؤال المقدم من المدعو/ عبدالوهاب، ونصه الآتي:
…رجل يقوم بشراء الأراضي والبناء عليها بقصد بيعها، ثم بعد انتهاء البناء والبيع يقوم الرجل بسداد تكاليف البناء، ثم يخرج زكاتها، فهل هذه الطريقة صحيحة أم لا لإخراج الزكاة؟ مع العلم أن مدة البناء تستغرق عدة سنوات ؟

* أجابت اللجنة:
…أن على هذا الرجل أن يحدد موعداً سنويا لإخراج الزكاة، فيحسب قيمة الأراضي وما عليها يوم وجوب الزكاة، ويضم إليها مالديه من الأموال الزكوية، ويسقط منهاماعليه من الديون، ثم يخرج زكاتها بنسبة 5ر2%. واللَّه أعلم.
* * *

5/40/78……زكاة العقار

[141] وعرض السؤال المقدم من السيد خالد:
…هل زكاة العقار تكون من رأس المال أم من الإيراد ؟

* أجابت اللجنة:

(1/163)


…أنه إذا اشتري العقار بقصد التجارة فهو من العروض التجارية، يثمن في يوم الزكاة بسعره القائم وتخرج زكاته، أما إذا اشتري بقصد الاستثمار أو السكنى فليس في قيمته زكاة، والزكاة على وارد المأجور أو المزروع. واللَّه أعلم.
* * *

258
3/68/79……زكاة الديون ومكافآت الموظفين

[142] تقدم إلى اللجنة كل من السيد/عدنان، والسيد/ ممدوح، والسيد/ عبدالمجيد، وقالوا:
…إن شركتهم تتكون من أسهم وديون عليها استغلت كلها في إنشاء مصانع لتصنيع أدوات البناء ويطلبون بيان الحكم الشرعي في وجوب الزكاة على هذه الشركة.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن الزكاة إنما تجب على النقد والبضائع المقصود منها التجارة لا التصنيع ويضم إليها الديون التي لها على الغير، ثم تخصم الديون المستحقة على الشركة، فإن بقي شيء يساوي نصاباً وحال عليه الحول يخرج زكاته بمعدل ربع العشر (5ر2%) بعد استئذان المساهمين، لأن الزكاة عبادة لاتؤدى إلاَّ بالنية، ولا يقوم شخص بأداء الزكاة عن شخص إلاَّ بالتوكيل أو الولاية.
* * *

ـ وقد سألوا عن مكافآت الموظفين التي تصرف لهم عند انتهاء الخدمة وهي مدخرة عندهم.

* فأجابت اللجنة:
…أن هذه المكافأة هي ـ في الحقيقة ـ ديون على الشركة مستحقة للموظفين والعمال، ولايملكون إخراج الزكاة عليها، ولكن يخرجها العامل أوالموظف عن نفسه. واللَّه أعلم.
* * *

259
3/52/78……زكاة المشترى قبل قبضه

[143]… عرض السؤالان المقدمان من المدعو/ فضل، وهما:
…(أ) اشتريت عمارة سكنية من شخص ودفعت له جزءاً من قيمة العمارة على أن أدفع له باقيَ الثمن عند التوثيق، وقد تأخر التوثيق وبقي عندي للشخص باقي ثمن العمارة وقد حال عليه الحول، فهل أخرج زكاة هذا المال الباقي لصاحب العمارة السابق مع العلم أن العمارة الآن تعتبر في ملكي ولي حق التصرف فيها.

* أجابت اللجنة:

(1/164)


…أن من كان تحت يده هذا المال على الصفة الواردة في السؤال فلا يجب عليه أن يخرج زكاته لأنه خارج عن ملكه فلا حق له في التصرف فيه.
* * *
…(ب) لي أرض موهوبة أنشأت عليها حظيرة للدواجن، وقد استملكت الدولة جزءاً منها، فهل على هذه الأرض زكاة؟

* أجابت اللجنة:
…أنه لازكاة على الأرض المتبقية، وإنما الزكاة على قيمة الأرض المستملكة إن حال عليها الحول. واللّه أعلم.
* * *
3/33/78……زكاة الأموال المختلطة بالحرام

[144]…ورد سؤال من لجنة للزكاة والخيرات بالكويت:
…عن حكم الشرع في تسلم الزكاة من التجار الذين اختلطت معاملتهم التجارية بشيء من الربا والمعاملات المحرمة، هل يجوز أن تقوم لجنة الزكاة

260
المذكورة بدور الوسيط في إيصال المبالغ إلى مستحقيها، وعما إذا كانت شبهة الحرام قد لحقت هذه المبالغ التي يخرجها التاجر من هؤلاء كزكاة من مجمل أموالهم التي يشوبها الحرام.

* أجابت اللجنة:
…بجواز تسلم هذه الأموال وإيصالها إلى المستحقين ، مع التوجه بالنصيحة إلى التجار أن يتحروا بقدر المستطاع أن تكون زكاتهم من أموال غير محرمة. واللَّه أعلم.
* * *

5/101/80……شراء بيت من الزكاة للأيتام

[145] عرض السؤال المقدم من السيد/ عبد اللَّه وهو:
…أرجو الإفادة عن صرف الزكاة إلى إنسان يعيش في إنكلترا لايتمكن من إعطاء كامل الأجرة لبيت يصلح لمثله، علماً بأنه مسلم وتحول إلى الالتزام بالدين منذ مدة وإن كان على شيء من البدعة، فهل يجوز إعطاؤه من الزكاة مايشتري به بيتاً يملكه، أو المشاركة من الزكاة في ذلك؟
…وهل يجوز شراء بيت من الزكاة لأيتام فقراء يملكونه إذا كان بالإمكان الاستئجار لهم؟

* أجابت اللجنة:
…أنه يجوز إعطاؤهم من الزكاة مايسد حاجتهم، فإن سدت حاجتهم بالاستئجار لم يجز إعطاؤهم مايشترى به منزل. واللَّه أعلم.
* * *

261
4/7ع/84……شراء سكن من الزكاة

[146] حضر إلى اللجنة المدعو/ فيصل:

(1/165)


…للاستفتاء بشأن عائلة فقيرة تحتاج إلى مبلغ من المال لتستكمل بناء بيت، فيستفتي عن جواز دفع الزكاة لهذه العائلة؟ وقدم تقريراً عن حالتها.

* أجابت اللجنة:
…أنه لايجوز إعطاء هذه العائلة من الزكاة..
…والمدعو يريد أن يوضح للجنة بأن البيت شرع في بنائه ولكنه توقف بعد ذلك للحاجة إلى المبلغ المذكور في التقرير.
…ووضحت له اللجنة:
…أن هذا لايجوز لهذه العائلة أن تأخذ من أموال الزكاة لهذه الحاجة. واللَّه أعلم.
* * *
6/152/81……نقل الزكاة
………شراء سيارة نقل الموتى من الزكاة

[147] عرض السؤالان المقدمان من المدعو/ محمد وهما:
…أولاً: هل يجوز إخراج زكاة المال من بلد إلى بلد آخر؟ علماً بأن البلد الذي سترسل إليه يوجد فيه فقراء كثيرون.

* أجابت اللجنة:
…أن الأصل في ذلك الجواز، لكن الأولى أن تنفق في بلدها إلاَّ أن ينقلها إلى قريب محتاج أو فقراء أشد حاجة ممن في بلدها.
* * *
262
…ثانياً: هل يجوز شراء سيارة نقل موتى من أموال الزكاة؟

* أجابت اللجنة:
…بعدم جواز ذلك لعدم دخول هذا العمل تحت أي مصرف من مصارف الزكاة الثمانية. واللَّه أعلم.
* * *
2/23ع/84……صرف الزكاة لمن حلت به المجاعة

[148] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من لجنة خيرية ونصه الآتي:
…هل يجوز استخدام أموال الزكاة في إغاثة المسلمين في مناطق الجفاف والمجاعة في أفريقيا؟

* ترى اللجنة:
…أنه يجوز الصرف من أموال الزكاة في حالات المجاعة الواقعة في أفريقيا للمسلمين أولاً بوصف الفقر، ولغير المسلمين بوصف التأليف لقوله تعالى: { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قوبلهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل اللَّه وابن السبيل فريضة من اللَّه واللَّه عليم حكيم }(1). واللَّه أعلم.
* * *
4/51/78……التردد في نية الاستثمار
[149] عرض سؤال المدعو/ سعدون ونصه:

(1/166)


…ثمنت الحكومة منزل والدتي وأعطتها قيمة المنزل أرضاً مخصصة للبناء عليها، وقد وكلتني والدتي على أموالها وأعطتني حق التصرف فيها، فقمت
__________
(1)…سورة التوبة: الآية 60 .
263
بشراء عمارة للإيجار بقيمة المنزل المستملك، وبعد فترة أعطتنا الحكومة الأرض الملاصقة لأرض العمارة السكنية بثمن رمزي قدره ألف دينار، وعند شراء هذه الأرض كانت النية مترددة بين إنشاء عمارة سكنية للإيجار فيها إن تيسر الحال، أو بيعها إن كانت هناك مصلحة، فهل على هذه الأرض زكاة؟

* أجابت اللجنة:
…مادامت النية مترددة في كون هذه الأرض للتجارة أو للاستثمار فإنها لاتعتبر من عروض التجارة فلا زكاة عليها.واللَّه أعلم.
* * *
6/79/79……صرف الزكاة لجلب المياه
[150] تقدم إلى اللجنة المدعو/عبد اللَّه:
…وأخبر بأن هناك قرية يجلب إليها الماء بالوسائل القديمة ـ بواسطة القرب ـ ويود أهالي هذه القرية جلب المياه إلى قريتهم بالوسائل الحديثة.
…فهل يجوز صرف أموال الزكاة في هذا المشروع؟ علماً بأن الأهالي لايستطيعون تغطية نفقات هذا المشروع.

* أجابت اللجنة:
…أنه لايجوز صرف أموال الزكاة على جلب المياه، وإنما يجوز صرف التبرعات والأموال المشبوهة على هذا الوجه.واللَّه أعلم.
* * *
4/11/83……استثمار الزكاة في مصالح الدعوة
[151] تقدم إلى اللجنة السيد المدير العام للمؤسسة الإسلامية وعرض الاستفتاء الآتي:
…أرجو التكرم بإفادتنا عن الحكم الشرعي في صرف الزكاة الواجبة

264
للأموال في شراء عمارة أو دكاكين أو بناء له ريع أو غلة، على أن تصرف هذه الغلة أو الدخل على المشاريع الإسلامية القائمة، مثل دور الأيتام والمدارس الدينية وغيرها، علماً بأن مكان هذه الأعمال دول أفريقيا المحتاجة.

…وسألته اللجنة بالآتي:
…هل تقوم المؤسسات التبشيرية بصرف الناس عن الإسلام؟
…قال: نعم.
…ماوضع المسلمين هناك؟

(1/167)


…قال: الجوع والجفاف بالنسبة للمسلمين، فيقوم النصارى باستغلال هذا الوضع للتنصير.
…من الذي يقوم ببناء المؤسسات الإسلامية هناك هل هي جهة موثوق بها؟
…قال: مؤسسة إسلامية اسمها المؤسسة العامة الإسلامية، وهي جهة موثوق بها ومعروفة.

*…أجابت اللجنة:
…أنه يجوز صرف الزكاة لمثل هذه المشاريع الإسلامية التي تعمل في مواجهة التبشير والتنصير، وذلك عن طريق شراء عمارة أو دكاكين أو بناء له ريع أو غلة تصرف على الأيتام لتعليمهم وتطبيبهم حماية لهم من الوقوع في براثن المبشرين، على أن يكون هذا في مجالات يشيع فيها التنصير، لأن الصرف على هذه الأمور يعتبر من أحد مصارف الزكاة الثمانية، وهو سبيل

265
اللًّه، وعلى أن يكون من تعطى إليهم الأموال لهذا الغرض محل ثقة لصرفها في موطنها الصحيح دون غيره. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
5/31ع/84……زكاة الأرض
[152] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعو/ خالد ونصه كالآتي:
…هل يجب إخراج الزكاة على الأرض المستملكة ليس لغرض التجارة، وكذلك إذا كانت لغرض التجارة فهل يجب إخراج الزكاة عنها؟

* أجابت اللجنة بما يلي:
…لايجب إخراج الزكاة على الأرض المستملكة التي ليست لغرض التجارة مالم تزرع فيكون فيها زكاة الزروع. واللَّه تعالى أعلم.
* * *
6/180/82……زكاة الأرض
[153] تقدم إلى اللجنة السيد/ إسماعيل وأفاد بالآتي:
…اشترى شخص أرضاً وذلك من مدة ثلاث سنوات، وعندما اشتراها كانت قيمة الأرض أربعة آلاف دينار، وفي السنة الثانية بلغت الأرض عشرة آلاف دينار، وفي السنة الثالثة بلغت أربعين ألفاً من الدنانير، فما هو مقدار الزكاة لهذه الأرض؟ علماً بأنه لم يخرج زكاتها منذ ثلاث سنوات من بداية شراء الأرض؟

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا كان قد شتراها بنية التجارة فعليه أن يقومها بآخر كل عام، بقيمتها السوقية، ويخرج الزكاة بنسبة 5ر2% أما إذا اشتراها لابنية التجارة

266

(1/168)


فليس فيها زكاة إلاَّ أن يتصدق.واللَّه أعلم.
* * *
6/141/81……زكاة الأسهم
[154] عرض السؤال المقدم من المدعو/ أحمد ونصه:
…هل تزكى الأسهم من رأس المال الأصلي، أم من الأرباح، أم من الاثنين معاً، أم تحسب قيمتها في السوق عند نهاية الحول؟

* أجابت اللجنة بما يلي:
…إن كانت الأسهم تجارية فتزكى على أصل السهم وربحه بقيمته يوم وجوب الزكاة مع خصم الأصول الثابتة.
…وأما إذا كانت الأسهم عقارية أو صناعية فإنما تجب الزكاة في أرباحها دون أصولها.واللَّه أعلم.
* * *
4/24/83……زكاة الأسهم
[155] عرض السؤال المقدم من المدعو/ يعقوب ونصه الآتي:
…ساهمت مستثمراً بمقدار من الأسهم في شركة عقارية وحصلت في آخر العام على منحة عبارة عن أسهم ومقدار معين من الأرباح النقدية، فكيف يكون إخراج زكاة أموالي في هذه الحالة باعتباري مستثمراً غير مضارب وباعتباري مضارباً؟ وبالنسبة للمنحة والربح هل ينتظر مرور حول عليها، أم أضمها إلى أموالي الأخرى وأخرجها في الوقت المعتاد لإخراج الزكاة وهو (5 من رمضان) مثلاً.
…وهل يكون إخراج الزكاة عن قيمتها يوم استلامها أم يوم إخراج زكاتي المعتادة؟ وهل يكون إخراج الزكاة من الأصول أم من الأرباح؟

267
وفي حالة ما إذا لم تربح الشركة أو لم توزع أرباحها نهاية العام فما هو الواجب علي كمستثمر؟ .

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا كانت أكثر أعمال الشركة استثمارية فتكون الزكاة على الأرباح المتحصلة من هذه الأسهم وعلى الأسهم التي أخذها كمنحة، ولا يشترط حولان الحول على الأرباح مطلقاً بل تضم إلى باقي أمواله ليزكيها، ولا يشترط حولان الحول على هذه الأموال الجديدة، والعبرة بقيمة هذه الأسهم يوم وجوب الزكاة وهو حولان الحول أو بعبارة أخرى هو (5 من رمضان) كما جاء في استفتائه.
…أما إذا كان الغرض من اقتناء الأسهم المتاجرة بها فإنها تزكى الأصول والأرباح ( زكاة عروض التجارة).

(1/169)


…أما بالنسبة لحالة عدم حصول ربح للشركة فإن كان السهم بقصد الاستثمار فلا زكاة على هذه الأسهم وإن كان للمتاجرة ( المضاربة بالأسهم) فإنه يزكى قيمة الأسهم كما سبق ولو لم تربح وفي حالة تحقق ربح لم يوزع تصبح الزكاة على هذه الأرباح ديناً في الذمة يجب إخراجها عند قبض الربح بدون اشتراط حولان حول جديد وذلك إذا بلغ نصاباً ولو مع غيرها من الأموال الزكوية، واللّهَ سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
7/145/81……زكاة الأسهم

[156] عرض السؤال المقدم من يوسف:
…والذي طلب فيه عن كيفية إخراج الزكاة عن أسهم الشركات العقارية

268
التي تقوم بالاقتراض من البنوك وإقراضها لجهات أخرى بقصد الربح، علماً بأن هذا ليس من عملها الأساسي.

* أجابت اللجنة:
…أن الزكاة تكون على العائد فقط. واللَّه أعلم.
* * *
9/17/83……زكاة الأسهم
[157] حضر إلى اللجنة المدعو/ فضل وقدم الاستفتاء الآتي:
…" رجل يملك أسهم شركة، وهذه الشركة عليها قروض إنتاجية أكثر من الأصول المتداولة الموجودة لدى الشركة من نقد وعروض تجارية وغيرها فهل على هذه الأسهم زكاة؟ ".

* أجابت اللجنة:
…أنه لازكاة على أسهم هذه الشركة. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
4/40ع/84……استثمار أموال الزكاة
………تأخير تنفيذ مشاريع الزكاة
[158] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من لجنة خيرية، ونصه كما يلي:
…الأفاضل لجنة الفتوى في وزارة الأوقاف، السلام عليكم،
…السؤال الأول: يتبرع لنا بعض الإخوة بمبالغ مالية يذكرون أنها لأفريقيا، أي للمسلمين في أفريقيا، فهل يجوز أن تستثمر هذه الأموال على أن تكون الأصول والأرباح لمسلمي أفريقيا؟

269…

(1/170)


…السؤال الثاني: ويتبرع بعض الإخوة بأموال لبناء مساجد ومدارس في أفريقيا، ويتأخر بناء بعض المشاريع لأمور خارجة عن إرادتنا لمدة قد تتجاوز سنتين، فهل يجوز استثمار هذا المال حتى يحين الوقت الذي نحتاجه؟ خاصة وأن هذه المشاريع تحتاج إلى إدامة تسيير بعد إنشائها، ولا يتبرع الناس عادة لمثل ذلك.

* أجابت اللجنة عن السؤال الأول بما يلي:
…إذا كانت هناك حاجة قائمة فعلاً إلى توزيع هذه الأموال في الحال لايجوز تأخيرها سواء أكانت من مال الزكاة أو من الصدقات أو من غيرها، أما إذا كان هناك وفر عن الحاجة القائمة فلا بأس من استثمار هذه الأموال على أن تبقى الأصول المستثمرة على أصل حكم الزكاة، بحيث لو احتيج في المستقبل إلى بيعها وزعت على مصارف الزكاة دون غيرها من أبواب البر، أما إذا كان أصلها من التبرعات فينفق الأصل والريع على أي باب من أبواب البر.واللَّه أعلم.

* أجابت اللجنة عن السؤال الثاني بما يلي:
…إذا كان لابد من التأخير فينبغي أن تستثمر هذه الأموال في وجوه مشروعة مأمونة العاقبة، على أن يصرف الأصل من الريع في الوجه الذي حدده المتبرع، على أنه لايجوز التأخير لمجرد قصد الاستثمار دون غيره. واللَّه تعالى أعلم.
* * *
2/17ع/84……دفع الزكاة للدعوة الإسلامية

[159] عرض على اللجنة السؤال المقدم من لجنة خيرية وهي:
…هل يجوز دفع مال الزكاة لصالح الدعوة الإسلامية في أفريقيا وهذا

270
يشمل دفع رواتب الدعاة والمدرسين وطبع المصاحف والكتب الإسلامية والعربية وبناء المؤسسات الإسلامية وعقد الدورات الإسلامية وتنقلات الدعاة وما إلى ذلك مما قد تحتاجه الدعوة؟ علماً بأن مجال الدعوة شامل للمسلمين وغيرهم، وأن المسلمين المستفيدين من تلك الخدمات إما فقراء وإما معرضين لأخطار التنصير والردة.

* أجابت اللجنة بما يلي:

(1/171)


…يجوز دفع مال الزكاة لصالح الدعوة الإسلامية إذا كان مجال الدعوة بين غيرالمسلمين لدعوتهم إلى الإسلام وتعريفهم به أو تأليف قلوبهم إليه وذلك من بند في (سبيل الله) وبند ( المؤلفة قلوبهم) وكذلك يجوز الصرف من الزكاة على الدعوة بين المسلمين إذا كان المستفيدون من تلك الخدمات التعليمية والتطبيقية هم من الفقراء والمساكين، وكذلك إذا كانوا من الأغنياء لكن يخشى عليهم التعرض لأخطار التنصير والارتداد.واللَّه أعلم.
* * *
2/17ع/84……دفع كفارة الإفطار والفوائد الربوية للدعوة

[160] عرض على اللجنة الأسئلة المقدمة من لجنة خيرية، وهي:
…هل يجوز دفع مال الكفارة للإفطار في رمضان أو غيره وفوائد الربا التي أعطيت لشخص دون معرفته بحرمة الربا لتمويل الدعوة الإسلامية؟

* أجابت اللجنة بما يلي:
…يجوز دفع مال الكفارات أو الفدية عن الإفطار في رمضان أو غيره في تمويل الدعوة الإسلامية إذا كان المنتفعون من هذه الأموال من الفقراء

271
والمسلمين مع مراعاة إيصال مبلغ الكفارة الواحدة إلى العدد المطلوب في النصوص الشرعية.

…أما أموال الفوائد الربوية فإن الأولوية في صرفها هي لمن هم في حالات الاضطرار والمجاعات كالمناطق المشار إليها في السؤال.واللَّه أعلم.
* * *

5،21/83……الحاجة الفعلية للفرد في الزكاة

[161] عرض على اللجنة السؤال التالي:
…ماهو تقديركم للحاجة الفعلية للفرد في اليوم؟ هل يجوز ـ قياس قيمة الكفارة ـ وهي الإطعام على ذلك؟

* أجابت اللجنة:
…أن الأصل في تقدير الحاجة الفعلية للفرد في اليوم مراعاة الظروف الاجتماعية والفردية لكل شخص بحسبه، ويمكن لمتولي الصرف أن يتحرى لمعرفة مايسد تلك الحاجة، وينبغي في مثل هذه الأمور الاستعانة بأهل الخبرة الموثوق بهم شرعاً.

(1/172)


…أما قيمة الكفارة وهي الإطعام أو الكسوة فلا يقاس عليها، ولا تعتبر ضابطاً للحاجة الفعلية للفرد يومياً، لأن هناك حاجات أخرى غير الإطعام والكسوة مثل السكن ونفقات التعليم والتطبيب ... الخ. واللّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *

272
2/31/83……تحديد زكاة الفطر
[162] عرض طلب وكيل وزارة الأوقاف من اللجنة تحديدَ زكاة الفطر لهذا العام.
…وبعد الرجوع إلى بعض المراجع الفقهية الحديثة التي بينت معادلات الصاع بالجرامات رأت اللجنة اختيار تقدير الصاع 176ر2 كيلو جراماً حسب الوزن بالقمح، ويزاد نسبة الفرق إذا كانت الفطرة مخرجة بالأرز، وإن تقديره بـ: 5ر2 كيلو جراماً أقرب للتقدير الشرعي لأن الأرز أثقل من القمح.
* * *
6/120/80……الاستقراض من الزكاة للمشاريع الإسلامية

[163] عرض السؤال المقدم من السيد/ عمر ـ مدير جمعية خيرية، ونصه:
…جمعية إسلامية فيها صندوق للزكاة والخيرات ينفق منه على المحتاجين من العوائل والأفراد، ويدفع لبعضهم مرتبات شهرية، واحتاجت الجمعية إلى سلفة لبعض مشروعاتها الخيرية ( دفعة لمقاول مبنى لها أنجز وليس لديها حالياً مبلغ من المال، وإنما ستحصل على مبالغ في فترة قادمة) فهل يجوز لها الاقتراض من صندوق الزكاة وتسدد ذلك فيما بعد؟ علماً بأن لديها فتوى سابقة بجواز الصرف عليها من الزكاة، وأن في الصندوق المذكور وفراً من المال يزيد عن مصروفاته الشهرية.

* وبعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت بما يلي:
…يجوز للجمعية المذكورة الاقتراض من صندوق الزكاة لإنشاء هذا المشروع وغيره من المشاريع التي يقصد منها نشر الدعوة الإسلامية.واللَّه أعلم.
* * *

273
7/34ع/84……الزكاة مع كفارة اليمين والصدقة

[164] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعو/ مبارك:

(1/173)


…رجل لديه مال فيه زكاة متعلقة به ولكن مبلغ الزكاة قليل في حدود اثني عشر ديناراً ونصف أراد أن يضيف إليه كفارة اليمين 5ر12 الواقعة عليه ويخرجها نقوداً، وحاصل مجموع الزكاة وكفارة اليمين من المال مضافاً إليه ماشاء من صدقة أراد أن يصرفه إلى أحد أقاربه المتصف بصفة الفقر والمسكنة، والمبلغ يكاد يكون عشرين ديناراً فهل يجزئه عن زكاة ماله وكفارة يمينه ذلك الفعل على تلك الصورة، علماً أنه لايعول قريبه ولا تلزمه نفقته ولكم جزيل الشكر.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…لانرى مانعاً من إخراج هذا المال ويقع عما نواه من زكاة وكفارة يمين وصدقة. واللَّه أعلم. وصلى اللَّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
* * *
4/17/78……بناء المدارس من الزكاة
[1656] عرض على اللجنة سؤال من السيد/ سلمان:
…يطلب فيه ( بيان رأي الإسلام في بناء المدارس الإسلامية والإنفاق عليها من الزكاة ).

* أجابت اللجنة:
…أن ذلك جائز، إذا كان الغرض من إنشائها والإنفاق عليها خدمة الدعوة الإسلامية.واللَّه أعلم.
* * *

274
1/40/78……بناء مؤسسات إسلامية
[166] عرض على اللجنة سؤال الجماعة الإسلامية الكورية التي تنوي جمع تبرعات من المسلمين لإنشاء كلية شرعية إسلامية في كوريا ونصه:
…هل يجوز صرف أموال الزكاة في إنشاء المؤسسات الشرعية الإسلامية.

* أجابت اللجنة:
…أنه يجوز دفع زكاة المال لإنشاء مؤسسات إسلامية في بلاد الكفر إذا قصد منها نشر الدين الإسلامي والدفاع عنه، على أن تكون هذه المؤسسات منفعة عامة للمسلمين.واللَّه أعلم.
* * *
3/74/79……إنشاء ودعم المساجد من الزكاة
[167] تقدم إلى اللجنة المدعو/ علي، وعرض عليها التالي:
…هل يجوز صرف أموال الزكاة في إنشاء ودعم المساجد؟

* أجابت اللجنة:
…أنه لايجوز صرف أموال الزكاة على المساجد إلاَّ إذا كان الغرض منها الدعوة إلى اللَّه وإعلاء كلمته.واللَّه أعلم.
* * *
2/30ع/84……تعجيل الزكاة

(1/174)


[168] عرض على اللجنة السؤال المقدم من المدعوة/ سعاد، ونصّه كالآتي:
…أخرجت زكاة أموالي في رمضان والمفروض أن تكون في شهر (8) أغسطس حين يحول عليها الحول، وهل تعتبر الأموال التي أخرجتها في رمضان زكاة أم صدقة؟
…أفيدوني أفادكم اللَّه.

275
* أجابت اللجنة:
…أنه إذا قصدت مقدمة السؤال الزكاة بما أخرجته قبل حولان الحول، فإن ذلك من قبيل تعجيل إخراج الزكاة وهو جائز، وعليها حساب الزكاة عند آخر الحول لتكملة مانقص إذا كان القدر الواجب إخراجه أكثر مما عجّلته. ( على أن المعتبر في حساب الزكاة هو الأشهر القمرية لاغيرها).واللَّه أعلم.
* * *
4/41ع/84……زكاة الذهب المعد للبيع
[169]… حضر إلى اللجنة المدعو/ حسين، وقدم الأسئلة الآتية:
…عند حساب زكاة الذهب هل تدفع الزكاة عن قيمة الذهب مع أجرته؟ أم عن قيمة الذهب فقط في يوم استحقاقها بدون حساب الأجر أي ( أجرة التصنيع).

* أجابت اللجنة بما يلي:
…زكاة الذهب المعد للبيع تحسب عن القيمة يوم حولان الحول أي عن كامل قيمة الذهب في السوق شاملة للذهب وقيمة الصياغة والأحجار الكريمة التي فيها، خلافاً لزكاة الذهب المخصص للاستعمال الشخصي كحلي أو غيره، فإن الزكاة عند من قال بها تكون على وزن الذهب خاصة دون أجرة الصياغة ودون قيمة الأحجار الكريمة.واللَّه أعلم.
* * *
3/165/81……دفع الزكاة لليتامي والأرامل
………دفع شيء من الزكاة لجمعية دينية
………دفع الزكاة لطالب العلم الديني والدنيوي

[170]…عرضت الأسئلة المقدمة من لجنة الزكاة والخيرات بجمعية خيرية وهي:

276

(1/175)


…(أ) يرد للجنة من أيتام وأرامل طلبات صرف زكاة لهم، وعند دراسة حالتهم الاجتماعية يتضح أن مورثهم قد ترك لهم مبلغاً من المال يكفيهم لفترة من الزمن، فلو افترضنا أن ماترك لهم من مال يكفيهم لمدة عام أو أكثر، فهل يجوز إعطاؤهم من الزكاة خلال المدة التي ينفقون فيها من المال الذي تركه مورثهم؟ علماً بأنهم يدفعون إيجار سكن، وليست لهم وسيلة انتقال؟

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا لم يكن لهؤلاء الأرامل واليتامى موارد رزق جديدة، وكان ماتركه مورثهم لهم لايكفيهم عاماً لحوائجهم، من تعليم ومسكن وكساء وغذاء مناسب لمستواهم الاجتماعي، فإنه يجوز دفع الزكاة إليهم، أما إذا زادت المدخرات عن كفايتهم لعام فلا يجوز دفع الزكاة إليهم على أن يلاحظ أنه إذا نقصت مدخراتهم بالإنفاق عما يكفيهم سنة جاز دفع الزكاة إليهم، والأولى إعطاؤهم قدراً يعينهم على التكسب، بأن يعطى لمن تحسن الخياطة ماتشتري به آلة خياطة مثلاً إلى غير ذلك.
* * *
…(ب) جمعيتنا... يقوم نشاطها على أعمال الخير والدعوة الإسلامية، وقد يحتاج صندوق الجمعية إلى بعض المال يعينها على الاستمرار في نشاطها، فهل يجوز إعطاء صندوق الجمعية من أموال الزكاة والصدقات؟

* أجابت اللجنة:
…يجوز أخذ شيء من أموال الزكاة لهذه الجمعية، على أن لاينفق مايؤخذ إلاَّ على نشر الدعوة الإسلامية خاصة.
* * *
277…
…(ج) طلبة العلم ( سواء علوم دينية أو دنيوية) فإن الطلبة أو أولياء أمورهم يتقدمون بطلبات مساعدة لاستكمال الدراسة في الجامعة في الخارج، وذلك من أموال الزكاة أو الخيرات والصدقات.

* أجابت اللجنة:
…أن طالب العلم سواء أكان العلم دينياً أم دنيوياً تحتاج إليه الأمة يجوز صرف الزكاة له إذا كان غير مستطيع. واللّه أعلم .
* * *
4/111/80……دفع الزكاة لزوج البنت الفقير

[171] حضر إلى اللجنة المدعو/ شبل، وسأل اللجنة السؤال التالي:

(1/176)


…رجل له بنت مريضة وتحتاج للعلاج في الخارج وزوج بنته ليس له المال الكافي لعلاجها، فهل يجوز للرجل أن يعطي زوج بنته من الزكاة.
* أجابت اللجنة:
…إِنْ كان زوج البنت لايملك مايكفي لعلاج بنته جاز للرجل أن يعطيه من الزكاة تكملة مايكفي لعلاجها. والله ولي التوفيق.
* * *
3/150/81……دفع الزكاة للمجمع الإسلامي

[172] عرض السؤال المقدم من لجنة مجمع إسلامي ونصه:
…هناك مشروع إنشاء مجمع إسلامي يهدف أساساً إلى مواجهة نشاطات الغزو الفكري الصهيوني الإلحادي في المنطقة، الذي يهدف أساساً إلى هدم العقيدة الإسلامية في نفوس المواطنين وخاصة بين الشباب.
…وسيقوم المجمع من أجل هذا الغرض بأن ينشىء:

278
…(ا) مدرسة إسلامية.
…(ب) مستوصفاً خيرياً.
…(ج) مكتبة إسلامية.
…(د) هيئة من الوعاظ لتثقيف الشباب.
…فهل يجوز استخدام أموال الزكاة من أجل هذا الغرض حسب الأهداف الموضحةأعلاه؟
* وبعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت بما يلي:
…إن ماذكر في السؤال داخل تحت باب ( في سبيل اللَّه) وعلى هذا يجوز صرف أموال الزكاة على هذه المنشآت الإسلامية على أن يؤخذ أجر مناسب من الأغنياء الدارسين في هذه المدرسة الإسلامية ومن الأغنياء المرضى الذين يعالجون في هذا المستوصف الخيري. واللّه أعلم.
* * *
7/106/80……دفع الزكاة للجمعيات الخيرية

[173] تقدم إلى اللجنة السيد/ صادق، وعرض الآتي:
…توجد جمعية أصدقاء المريض، غايتها معالجة المرضى الفقراء، والصرف عليهم، وتوفير الراحة لهم، وخاصة العجزة وكبار السن.
…هل يجوز إعطاء هذه الجمعية من الزكاة المفروضة؟
* أجابت اللجنة:
…أنه يجوز الإنفاق على الجمعية المذكورة من مال الزكاة، على أن لايعالج في هذه المؤسسة أحد من غير المسلمين، أو أغنياء المسلمين إلاَّ بأجر ليكون كل ماأخذ من أموال الزكاة ينفق على الفقراء والمساكين. واللَّه ولي التوفيق.

* * *

279
4/122/80……ديون الزكاة الواجبة

(1/177)


………إخراج الزكاة عن أموال القاصر

[174]… عرض السؤال المقدم من المدعو/ عبد العزيز، ونصه:
…توفي والدي في بداية العام الميلادي الحالي /1980 م، وكان من بين الورثة أخي القاصر الصغير (من مواليد 1961) وبعد عرض الأمر على المحكمة أصدرت حكماً بأن أكون وصياً عليه حتى يبلغ سن الرشد، وهذا القاصر يملك عمارة مسجلة باسمه منذ عام 1973 أي على حياة والدي، وكنت وما زلت أتولى شؤونها، وأحصل إيجارها، وأودعه في حسابه التوفير في أحد البنوك التجارية، ولا أذكر يوماً أخرج والدي عنها زكاة، ولا عن متجمع الإيجارات في دفتر التوفير، بل كانت تدخل فوائد التوفير إلى أصول المبالغ المتجمعة في الحساب، كذلك كان من بين تركة الوالد حساب توفير وحساب جارٍ لا أظن أنه كان يخرج منها الفوائد والزكاة.
…وأود أن أضيف كذلك بأن هناك شهادات أسهم باسم الوالد تخص جميع الورثة، وأخرى باسم القاصر تخصه بمفرده.
…والسؤال الآن:
…هل نستطيع إخراج متجمع الزكاة عن السنوات الماضية من التركة (حساب التوفير بعد استبعاد الفوائد ـ الحساب الجاري) ؟ وهل تبرأ ذمة الوالد من إثم عدم إخراجها.
…وهل أستطيع كوصي على مال القاصر أن أخرج متجمع الزكاة عن السنوات الماضية من مال القاصر ( حساب التوفير بإقصاء الفوائد) ؟.
…كذلك هل مطلوب مني أن أخرج زكاة سنوية عن العمارة من الإيجار حالياً وما هي الطريقة؟ .

280
* وبعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت بما يلي:
…ديون الزكاة الواجبة على الوالد غير واجبة عليكم إلاَّ إذا كان أوصى بإخراجها عنه، لأنها عبادة تحتاج إلى النية، ولعله أخرجها وأنتم لاتعلمون، ومع هذا فلو أخرجتم ماتظنون أنه كان واجباً على والدكم كزكاة فإن هذا يعتبر صدقة ويرجى أن يغفر اللَّه لوالدكم إذا نويتم التصدق عنه.

(1/178)


…وأنت مسؤول عن إخراج الزكاة عن أموال القاصر مدة وصايتك عليه، أما ما كان قبل ذلك فلست مسؤولاً عنه، وعليك إخراج الزكاة عن مال القاصر سواء كان إيراداً أو نقداً، بعد فصل المصاريف ونفقة القاصر، فما بقي بعد ذلك، فإن كان يبلغ نصاباً وحال عليه الحول فأنت مسؤول عن إخراج الزكاة عنه، وعليك أن تخلص القاصر من هذه الأسهم المشبوهة لكن بعد استئذان إدارة شؤون القصر حتى لاتكون مسؤولا مسؤولية جنائية، وعليك بعد الاستئذان أن تبيع هذه الأسهم المشبوهة بالسعر الخاص، على أن تتحرى قدر الإمكان لتعرف ماجاء من القدر الزائد على السعر الأصلي، نتيجة لمعاملة ربوية أو محظور، وتتخلص فقط من هذه الزيادة، بإنفاقها في مصرف خيري عام، ولا يجوز أن تتمول هذا القدر، ولا أن تحتسبه من زكاة القاصر. واللَّه ولي التوفيق.
* * *
6/25/83……زكاة الأرض

[175] عرض الاستفتاء المقدم من المدعو/ علي، ونصه:
…منذ ثلاث سنوات تجمع لدي بعض المال مما أدخره من معاشي، وقد اشتريت بهذا المال قطعة أرض في بلدي، وأنا في حاجة إلى مسكن ولكني لا أنوي البناء على هذه الأرض، لأنها في مدينة غير المدينة التي أعمل بها

281
وأعيش فيها في بلدي، ولما كنت لا أملك المال الكافي لبناء مسكن في المدينة التي أعيش فيها في بلدي فإنني أنوي أن أبيع هذه الأرض وأستعين بثمنها في بناء المسكن الذي أحتاجه.
…والسؤال هو:
…هل عليّ إخراج زكاة عن هذه الأرض؟ وإذا كان عليّ زكاة فما مقدارها؟ مع العلم بأنني أسكن في بلدي في شقة بمنزل قديم والبلدية في سبيلها إلى إزالته.

* أجابت اللجنة:
…أنه إذا اشترى هذه الأرض لأجل التجارة فعليه أن يخرج زكاتها عن قيمتها كل عام 5ر2%.
…أما إذا اشتراها بنية البناء أو بغير نية فلا زكاة عليها.
…واللَّه سبحانه وتعالى أعلم، وصلى اللّه على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
* * *
3/134/80……زكاة أدوات العمل

[176] حضر إلى اللجنة المدعو/ عمارة، وسألها الآتي:

(1/179)


…اشترى رجل آلات صناعية لبناء بيته فهل على هذه الأدوات زكاة.

* أجابت اللجنة:
…أن الآلات إن اشتريت بقصد العمل بها فلا زكاة فيها، وإن اشتريت لبيعها فتجب الزكاة فيها. واللّه أعلم.
* * *

282
5/12/77……زيادة مقدار الزكاة
………وما لم ترد فيه الزكاة

[177] عرض على اللجنة مجموعة أسئلة السيد/ محمود، حول الزكاة:
…وخلاصتها أمران:
…الأول: هل يجوز لولي الأمر أن يزيد في مقادير الزكاة المقررة شرعاً؟
…الثاني: وهل يجوز لولي الأمر أن يأخذ الزكاة من أصناف أخرى لم يرد في الشرع إيجاب الزكاة فيها؟
…وبعبارة أخرى: هل يصح القول أن إيجاب الزكاة مطلقاً هو المطلوب المحدد شرعاً، وأما تحديد الأصناف والمقادير، فإن ذلك أمر متغير بحسب الظروف والبلاد والأحوال؟

* أجابت اللجنة:
…شرائع الإسلام الرئيسية وهي الصلاة والزكاة والصوم والحج، جرت فيها الشريعة على أسلوب واحد، وهو أن تفرض حداً أدنى لا بدَّ منه كالصلوات الخمس والمقادير المفروضة من الزكاة وصوم رمضان وحجة الإسلام، بها يقوم الشخص بأركان الإسلام، ويتم له دينه، وتركت له الشريعة فيما بعد ذلك أن يتزود من التطوعات غير الواجبة، من نوافل الصلاة والصوم والحج والصدقات، وبها يتفاوت المسلمون في درجات البر والإحسان.
…والزكاة من هذا الباب، فرضتها الشريعة عبادة من المؤمن لربه، وفيها مصلحة كفاية حاجة المصارف الثمانية المنصوصة في القرآن.
…غير أنه إذا لم تكف الموارد المحددة للزكاة شرعاً لكفاية الحاجات

283
المذكورة، ولم تقم بها التبرعات الاختيارية، ولم يكن لدى الدولة سعة لتغطيتها، جاز لولي الأمر أن يفرض على أهل اليسار مايراه كافياً وبالطرق التي يراها محققة للمصالح المرجوة، مع توخي العدالة ولا يسمى المفروض في مثل هذه الحالة زكاة، ولا داعي للتأكيد على تسميته زكاة.
…وبهذا نحافظ على أصول ديننا فلا نبدل فيها ولا نغير، ونقوم بمصالح دنيانا على أكمل وجه وأفضله. واللَّه ولي التوفيق.

(1/180)


* * *
5/150/81……زكاة أسهم الشركات العقارية
………من يتولى زكاة الودائع الثابتة

[178] عرضت الأسئلة المقدمة من المدعو/ يوسف، وهي:
…أولاً: هناك شركات عقارية تقوم ببيع وشراء الأراضي بقصد استغلالها والمتاجرة بها، ثم بدأت بالاقتراض من البنوك وإقراضها، علماً بأن هذا ليس من عملها الأساسي، نرجو توضيح كيفية إخراج زكاة الشركة؟

* وبعد عرض الموضوع على اللجنة أجابت بما يلي:
…إذا كان شراء العقار يقصد به أولاً وبالذات التجارة، والاستغلال أمر عارض فتكون الزكاة في قيمته يوم وجوب الزكاة.
…أما إذا كان القصد من شراء العقار الاستغلال، ولكن إن جاء راغب في الشراء بثمن مغرٍ فلا مانع لدى الشركة من بيعه، فإن الزكاة عندئذٍ تكون على مايبقى من الإيراد يوم وجوب الزكاة، على أن ليس للشركة أن تقرض بالربا أو تقترض به، وكل ربح جاء من قبيل المعاملة الربوية فهو ربح خبيث يجب إنفاقه في أعمال البر العامة سوى بناء المساجد ونحوها.
* * *

284
…ثانيا: يودع البعض أموالهم في بيت التمويل على أساس الوديعة الثابتة حيث يقوم بيت التمويل باستثمار هذه الأموال على أن توزع الأرباح بعد فترة زمنية محددة.
…والسؤال: من هو المطالب بإخراج الزكاة عن هذه الأموال، المودع أم بيت التمويل؟
* أجابت اللجنة:
…أنه ليس لبيت التمويل إخراج الزكاة عن أي مالِ مودعٍ إلاَّ بعد إذنه، فالمطالب بإخراج الزكاة هو المودع لابيت التمويل. واللّه أعلم.

* * *

2/2/77……دفع زكاة الفطر نقداً

[179] عرض على اللجنة السؤال الوارد من السيد/ سالم:
…حول زكاة الفطر هل يجوز أن تدفع نقداً، وهل قيمتها نصف دينار؟

* وكان جواب اللجنة:
…يجوز إخراج القيمة لما فيها من التيسير على المزكي وعلى الفقير.

(1/181)


…واختارت اللجنة أن تقدير هذه القيمة نصف دينار ليس تقديرا ثابتاً وإنما يختلف من عام لعام، ومن بلد لبلد بحسب القوت الغالب، بالسعر الذي يستطيع به الفقير أن يشتري مايحتاجه ، وتقدر بما يساوي قيمة صاع نبوي من الأرز ونحوه. واللّه أعلم.
* * *

285
6/54/78……دفع الزكاة للكتابي

[180] عرض على اللجنة السؤال التالي:
…هل تجوز الصدقة على الكتابي ؟
*…أجابت اللجنة:
…أنه يجوز دفع صدقة التطوع للكتابي مالم يكن حربياً. بخلاف الزكاة الواجبة وهي زكاة المال وصدقة الفطر فلا يجزىء دفعها إلى غير مسلم. واللّه أعلم.
* * *
5/23/78……من مصارف الزكاة

[181]… عرض السؤال الوارد من السيد/ عبد اللّه، ونصه:
…هناك جماعة من المسلمين أوقفت نفسها للعمل الإسلامي المستمر لنشر الإسلام وتحكيم الشريعة الإسلامية، وتعمل على ربط الشباب من كل القطاعات بالإسلام، وإبعادهم عن التيارات الإلحادية، وتوظف لهذا العمل عدداً من الأشخاص المؤهلين، فهل تجوز الزكاة لهذه الجماعة ؟
* أجابت اللجنة:
…أنه يجوز صرف جزء من الزكاة لأمثال هذه الجماعة المذكورة في السؤال ماداموا قائمين بالدعوة الإسلامية، لأن هذا من سبيل اللَّه. واللّه أعلم.
* * *
3/13ع/84……دفع الزكاة للمنتخبين

[182] عرض على اللجنة السؤال التالي:
…يعمد بعض المرشحين للمجلس النيابي إلى إخراج زكاة ماله وصدقاته

286
أثناء وقت الانتخابات، وبذلك تشترك نيه إخراج الزكاة بنية أخرى، هي كسب أصوات الناخبين، واستمالتهم إليه.
…(أ) هل يجوز تعمد إخراج الزكاة بهذا القصد ؟
…(ب) هل تجزىء زكاته أم لا ؟.

* أجابت اللجنة:
…إن تعمد إخراج الزكاة في وقت الترشيح، فإن كان لم يخرجها إلاَّ لكسب ثقة الناس ولولا ذلك ما أخرجها فلا أجر له، وأما إن كان قد اختار الوقت لكسب ثقة الناس وهو من شأنه إخراج الزكاة ففي ذلك شبهة الرياء، والزكاة تجزىء عنه، وأما القبول والأجر لايعلمه إلاَّ اللَّه تعالى. واللّه أعلم.
* * *

(1/182)


6/32/83……دفع الدية من أموال الزكاة

[183]… عرض الاستفتاء المقدم من المدعو/ محمد، ونصه:
…هناك لجنة للمصالحة قامت بالصلح بين عائلات متقاتلة، وقد سقط من جراء تلك الاشتباكات ثمانية قتلى تركوا ستة أرامل وأربعين يتيماً. وقد دفعت مائة ألف ليرة لعائلة، وأربعين ألف ليرة لعائلة ثانية، وقد تعهدت اللجنة المذكورة بدفع بقية الحقوق وقدرها أربعون ألف ليرة لعائلة ثالثة، وأربعون ألفاً لعائلة رابعة، وعشرون ألفاً لشاب أصيب برأسه ويلزمه علاج خارج لبنان، ونظراً لأحوالهم العامة في لبنان واستحالة جمع الأموال من مناطقهم التي أنهكتها الحرب الطويلة وآخرها تدمير جزء كبير من بلدتهم، وإذا لم تفعل اللجنة ذلك فستتجدد الاشتباكات بين تلك العائلات ويسقط المزيد من الضحايا.

287
…والسؤال: هل يجوز الدفع لهذا الأمر من مال الزكاة؟
* وبعد استعراض الموضوع أجابت اللجنة:
…يجوز الدفع من الزكاة للذين تحملوا هذه الديات، وضمان المتلفات لإصلاح ذات البين ولو كان المتحملون أغنياء، لأنه من صنف الغارمين المنصوص عليهم في آية الصدقات، ويجوز الدفع من الزكاة للأيتام مباشرة إذا كانوا فقراء، واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
1/28ع/84……العاملون على الزكاة ورواتبهم

[184] حضر إلى اللجنة السيد/ عبد الرحمن، وقدم الاستفتاء الآتي:
…في منطقة (الكيب تاون) في جنوب أفريقيا تأسست هيئة متخصصة لجمع وتوزيع الزكاة، وسجلت هذه الهيئة بصورة رسمية، ويوجد في المنطقة العديد من الجمعيات الإسلامية أبرزها: المجلس القضائي الإسلامي، وهي تضم معظم العلماء في مدينة ( الكيب ) إن لم يكن جميع العلماء هناك، ولها سلطات استشارية قضائية تقرها حكومة جنوب أفريقيا.
…1 ـ هل يجوز أن يأخذ العاملون في مؤسسة الزكاة رواتب شهرية من أموال الزكاة التي يجبونها ؟
…2 ـ ومن يحق له تعيين العاملين على جمع الزكاة ؟

* أجابت اللجنة:

(1/183)


…يجوز أن يأخذ العاملون على الزكاة رواتب شهرية من الأموال التي يجبونها ماداموا متفرغين لهذا العمل وكانت طبيعة هذا العمل تقتضي التفرغ. فإذا كان العمل لايتطلب متفرغين وأمكن الاكتفاء بإعطاء مكافآت

288
تتناسب مع طبيعة العمل ومع الجهد المبذول فعلاً ففي هذا الحال لايجوز العدول عن المكافآت إلى الرواتب الشهرية.
…والأصل في تعيين العاملين على جمع الزكاة أنه لولي الأمر ( إمام المسلمين ) لأن هذه إحدى الولايات التي يختص بها الإمام، وتسمى ولاية الصدقات، فإذا لم يوجد للمسلمين إمام، وكانت هناك جماعة تنهض بجباية الزكاة، فإن تعيين العاملين على الزكاة يكون من اختصاص هذه الجماعة أو ممن يدير شؤونها، لأنها كما تحملت مسؤولية الجمع تتحمل مسؤولية الصرف، ويكون للمجلس القضائي الإسلامي حق الإشراف الدائم على تصرفات اللجنة نيابة عن جماعة المسلمين التي اختارت المجلس، ولكل فرد من المسلمين أن يتدخل(حسبة) إذا رأى إساءة في العمل. واللّه أعلم.
* * *
4/95/80……دفع الزكاة لإنشاء معهد طبي

[185] تقدم إلى اللجنة المدعو/ ياسين ـ جمعية أصدقاء مرضى الكبد ـ وعرض السؤال الآتي:
…هل يجوز صرف بعض أموال الزكاة لإنشاء معهد لأمراض الكبد ـ التي استشرى داؤها وكثرت ضحاياها ـ ولعلاج المحتاجين من المسلمين.

* أجابت اللجنة بما يلي:
…من مصارف الزكاة كما ورد في القرآن الكريم ( سبيل اللَّه).
…وسبيل اللّه في الأصل كل عمل خالص يتقرب به إلى اللّه تعالى، والإجماع على أن الجهاد داخل في معنى ( سبيل اللّه ) ولكن هل يمنع غيره من أنواع البر أن تدخل فيه ؟ .

289

(1/184)


…فقهاء المذاهب الأربعة لايرون الصرف من سهم ( سبيل اللَّه ) في غير الجهاد، ولكن بعض العلماء قديماً وحديثاً فسروا ( سبيل اللّه ) بما يشمل سائر المصالح والقربات وأعمال الخير والبر منهم الفخر الرازي في تفسيره، حيث قال: إن القفال نقل في تفسيره عن بعض الفقهاء، أنهم أجازوا صرف الصدقات إلى جميع وجوه البر، ولم يعقب الرازي على نقل القفال مما يوحي بميله إليه.

…ومنهم السيد صديق حسن خان في كتابه (الروضة الندية) الذي قرر أن الجهاد وإن كان أعظم الطرق إلى اللّه، لكن لادليل على اختصاص هذا السهم به، بل يصح صرف ذلك في كل ماكان طريقاً إلى اللّه .

…ومنهم الشيخ رشيد رضا في تفسيره " المنار " الذي قرر أن سبيل اللَّه يشمل سائر المصالح الشرعية العامة التي هي ملاك أمر الدين والدولة.

…والشيخ محمد شلتوت أيد رأي الشيخ رشيد في كتابه (الإسلام عقيدة وشريعة) وأفتى بجواز صرف الزكاة لبناء المساجد والمستشفيات كما في كتابه (الفتاوى).

…والشيخ حسنين مخلوف أفتى بجواز دفع الزكاة لبعض الجمعيات الخيرية الإسلامية مستنداً إلى مانقله الرازي عن القفال وغيره في معنى سبيل اللَّه.

…وعلى هذا فإن الجهاد المعروف وإن كان هو المراد بسبيل اللّه في العصور الأولى لأنه كان أهم ميدان للدعوة ورد العدوان، فإن اللَّه قد أمر بالإعداد للجهاد بما يستطاع من القوة، ولا شك أن أسلحة العدو ضد الإسلام والمسلمين تغيرت وتطورت فلا بدَّ من مواجتهم بمثل أسلحتهم

290
أو بأقوى منها، وسلاح العلم والبر والعلاج من أقوى الأسلحة التي يجب أن نواجه بها مخطط الأعداء.
…ومن هنا يجوز صرف جزء من أموال الزكاة في بناء مستشفيات لعلاج الفقراء وللدراسة العلمية لابتكار أحدث الوسائل وأنجحها في مكافحة المرض، وهوبالتالي مكافحة للجهل ومكافحة للفقر أيضاً، واللَّه ولي التوفيق.
* * *
4/73/79……النية عند دفع الزكاة

[186] عرض سؤال المدعو/ عبد العزيز والذي يقول فيه:

(1/185)


…لدي أموال في أحد البنوك في حساب التوفير، وقد حصلت على نسبة من الأرباح، وقد سألت بعض أهل العلم بالنسبة لهذه الفائدة آخذها أم أتركها للبنك؟ فقالوا لي: خذها وأعطها للفقراء والمحتاجين، وقد فعلت ذلك بأن أعطيتها لمريض فقير محتاج للمال، وبعد مدة سمعت أن أخذ الفائدة من البنك لايجوز وإنما تترك للبنك، فقمت بسحب مقدار الفائدة التي صرفتها للفقير من أموالي الخاصة وتركتها للبنك بدلاً من الفائدة المصروفة، واعتبرت ماقدمته للفقير من الصدقة، وأنا الآن أريد إخراج الزكاة، فهل أعتبر ماقدمته للفقير داخلاً ضمن أموال الزكاة التي سأخرجها أم لا؟

* أجابت اللجنة:
…أن السائل قد أخطأ عندما أخذ الفائدة من البنك ثم أرجعها إليه بعد ذلك، وكان الأفضل أن يأخذها ويصرفها في المصالح العامة للمسلمين. أما بالنسبة لما قدمه للفقير فإنه لايحتسب من ضمن أموال الزكاة التي سيخرجها

291
إن لم ينوِ أنها من الزكاة، إذ يشترط في ذلك النية. واللّه أعلم.
* * *
9/135/81……الفرق بين الضريبة والزكاة

[187] عرض السؤال المقدم من المدعوين/ سليم، مصطفى، عبد الكريم، عبدالفتاح، ونصه:
…يخصم منا شهرياً مبالغ تصرف لمنظمة ما، فهل يصح أن تحتسب هذه المبالغ من زكاة كل واحد منا ؟
* أجابت اللجنة:
…أن مايخصم لصالح هذه المنظمة يعتبر ضريبة، والضريبة لاتعتبر من الزكاة، والزكاة عبادة تحتاج إلى نية. واللّه أعلم.
* * *
7/24/83……تأخير الزكاة
………الحول المعتبر في الزكاة

[188] عرضت الأسئلة المقدمة من شركة تجارية، وهي الآتي:
…أولاً: هل يجوز تأجيل إخراج زكاة المال الواجبة بعد الوصول إلى مبلغها لظروف ماليه عسرة ؟.
* أجابت اللجنة:
…أنه لايجوز تأجيل إخراج الزكاة بعد وجوبها، ويجب التغلب على هذه الظروف لإخراج الزكاة عند وجوبها لقول اللَّه تعالى: { وآتوا حقّه يوم حصاده}(1).
* * *
________
(1)…سورة الأنعام: الآية 141.
292……

(1/186)


…ثانياً : هل يجوز احتساب زكاة المال الواجبة على الشركة على السنة الميلادية، حيث إن الميزانية العامة للشركة تعد في 31/12 من كل عام؟
* أجابت اللجنة:
…أن الزكاة تجب كل عام قمري لأنه الحول المعتبر شرعاً، فإذا كانت الميزانية تعد على السنة الميلادية فيمكن مراعاة الفرق بين العامين القمري والميلادي وهو (11 يوماً) تقريباً، ومن طرق مراعاة ذلك حسابياً أن تحسب نسبة الزكاة (5775ر2) بدلاً من 5ر2 في المائة، حيث تغطي هذه الزيادة فرق الأيام بين السنتين. واللَّه سبحانه وتعالى أعلم.
* * *
3/133/80……طلب الإشهاد على استحقاق الفقير
………تأخير صرف الزكاة لما بعد الحول
………صرف الزكاة للعاصي المصرّ
………التحري عند صرف الزكاة
………استرداد الزكاة من الغني

[189] عرضت الأسئلة المقدمة من رئيس لجنة الزكاة بمسجد ما وهي:
…(أ) تقوم لجنة الزكاة بتحصيل الزكاة في شعبان ورمضان من كل عام ثم تقوم بتوزيعها على المستحقين للزكاة على شكل رواتب شهرية، على شكل دفعات لمرة واحدة، إلاَّ أنه يدور الحول ويبقى بعض مال الزكاة لديها، هل من الواجب الشرعي أن نخرج كلَّ ماتم تحصيله قبل دخول السنة التالية؟
* أجابت اللجنة:
…أن الأصل أن تصرف زكاة كل عام في عامها، ولكن إن بقي شيء للطوارىء فلا بأس متى كان في ذلك المصلحة.
* * *

293
…(ب) هل تعطى الزكاة لمسلم مرتكب المعصية ( كبيرة من الكبائر) بالرغم من الاستمرار في نصحه وتذكيره بهذا لأمر؟

* أجابت اللجنة:
…أن الأولى أن تعطى الزكاة للمسلم المستقيم، ولامانع أن تعطى للمسلم الفاسق مالم يستعن بها على فسقه.
* * *

(1/187)


…(ج) تقوم اللجنة قبل صرف أي مبلغ للزكاة بالدراسة الكاملة المدعمة بالمستندات وتجد أن مقدم طلب الزكاة فقير يحتاج إلى حقه من الزكاة إلاَّ أنها تكتشف بعد مدة أن هذا الشخص لديه مال، سواء أكان عند وقت البحث أو حصل عليه بعد ذلك، إلاَّ أنه لم يخطر اللجنة به، هل للجنة حق الرجوع عليه برفع دعوى عليه ومطالبته بما دفع له، أم يترك أمره إلى اللَّه ؟

* أجابت اللجنة:
…أن على لجنة الزكاة أن تتحرى وتبذل كل وسعها لمعرفة من تدفع إليهم الزكاة، ولا سيما أن هذه اللجنة وكيلة عن أصحاب الأموال، فإذا تحرت وبذلت الجهد لمعرفة المستحق من غير المستحق فإن ما دفعته مسقط للزكاة، فإذا تبين بعد التحري أنها كانت مخطئة، وأن آخذ الزكاة لايستحقها وأمكن تأديبه بأي نوع من التأديب القانوني فلتلجأ اللجنة إلى هذا السبيل، ومن ذلك أنه إن أمكن استرداد ماأخذ وجب المصير إلى ذلك، سداً للذريعة، وقفلاً لباب التحايل على أخذ أموال الفقراء والمساكين بغير حق.

* * *

294
…(د) هل يشترط طلب الشهود من الشخص طالب الزكاة؟
* أجابت اللجنة:
…أنه لايتعين طلب الشهود على ذلك، وليكن هذا من قبيل التحري، على أن للتحري وسائل كثيرة يعرفها المختصون.
* * *

…(هـ) هل المسلم ملزم بالإنفاق على إخوته الذكور والإناث.
* أجابت اللجنة:
…أَنَّه مما لاشك فيه أن الإنفاق على الأقارب أولى وأحق من الإنفاق على غيرهم، ويمكن احتساب الإنفاق على الأقارب غير الأصول والفروع من الزكاة، اللهم إلاَّ إذا كان هناك حكم قضائي بنفقة على القريب فإن ما قضى به القاضي لايحتسب من الزكاة، ولا مانع شرعاً من دفع الزكاة إلى فقير محتاج له أخ قادر على الإنفاق عليه. واللَّه أعلم.
* * *

4/29ح/84……تأخير إيصال الزكاة
………استثمار أموال الزكاة

[190] عرض على اللجنة الاستفتاء المقدم من/ جمعية خيرية، ونصه كما يلي:
…نرجو التفضل بإفادتنا بالرأي الشرعي فيما يلي:

(1/188)


…أولاً: تقوم لجان الزكاة التابعة للجمعية بتقديم أموال الزكاة إلى مستحقيها من العائلات الفقيرة على شكل مخصصات شهرية للوفاء

295
باحتياجاتها على مدار العام، وتضعُ الأرصدةَ الخاصة بالزكاة في بيت التمويل الكويتي، بحيث يتم سحب مايلزم منها للتوزيع شهرياً.
…والسؤال: ماحكم الشرع في بقاء مبلغ من الزكاة مودع في الحساب المصرفي فترة من الزمن لحين توصيله إلى مستحقيه؟ وهل يجوز أن تصل هذه الفترة إلى سنة؟ أم ينبغي التصرف في المبلغ قبل أن يحول الحول على بقائه في الحساب المذكور؟
…ثانيا: تودع بعض لجان الزكاة التابعة للجمعية جانبا من أرصدة الزكاة والصدقات التي في حوزتها في حساب التوفير لدى بيت التمويل الكويتي، للاستفادة من أرباح التوفير بالنظر لبقاء تلك الأرصدة مودعة في الحساب المصرفي ـ كما سبق أن أشرنا ـ فترة قد تطول بعض الوقت بسبب توزيع المخصصات من الزكاة في صورة شهرية منتظمة لمصلحة العائلات الفقيرة.
…ولأجل حماية تلك الأموال من التعرض للخسائر ـ لاسمح اللَّه ـ بسبب وضعها في حساب التوفير فإن أعضاء لجان الزكاة تكفلوا فيما بينهم بتغطية تلك الخسائر في حالة حدوثها من أموالهم الخاصة.
…والسؤال: هل إيداع أرصدة الزكاة والصدقات في حساب التوفير لحين صرفها على مستحقيها جائز شرعاً. أم لايجوز؟ وينبغي سحبها من حساب التوفير؟.

* أجابت اللجنة:
…أن الأصل حفظ هذه الأموال لتوزيعها على المستحقين، هي وما يتكون لها من نماء بصورة طبيعية عن طريق الدر والنسل في الأنعام، وعن طريق ارتفاع الأسعار في أعيان الزكاة،أما الاستثمار فلم نطلع على تصريح يسوغه

296

(1/189)