صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

لي صديق يصلي ويحافظ علي الصلاة في المسجد ويغضب من إضاعة الصلاة في المسجد ويصوم النافلة ويقوم الليل ويفعل كل ما يأمر به الدين ولكنه يتصل على فتاة وتتصل عليه وعندما أقنعته بقطع العلاقة حتي الزواج قطعها ولكنه رجع الي الفتاة نفسها وهو يعلم أنه حرام ولكنه يقول إنه يعرف الفتاة من دولة أخرى عن طريق المحادثة وهو يرغب بالزواج منها وعائلتها تعرف بذلك ولكنها تريد أن تكمل دراستها وحسب ما أعلم فهو سوف يتزوجها بإذن الله فما حكم هذة العلاقة وما الحل لإقناعه ؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أما بعد :
فإنه لا يتناسب كون الشخص محافظا على الصلاة ، مشاءً إلى المساجد ، صواماً قواما مع كونه له مثل هذه العلاقات التي لا تليق بأدنى المسلمين حالا، فكيف بمن هذه حاله وصفاته الحميدة التي هي من صفات المتقين؟!!
فعليك أن تنصح هذا الأخ نصحا بالغا ، وتبين له أنه يجب عليه أن يسد عنه هذا الباب الذي هو أحد مصايد الشيطان الخطيرة ذات العواقب الوخيمة على المرء في دينه ودنياه ، وأن مثله لا يليق به أن يغلبه هواه والشيطان حتى يوقعاه في مهاوي الردى. وأن ارتكاب الحرام من مثله أشنع من ارتكابه من غيره ، فيجب أن تكون صلاته وصيامه ينهيانه عن الفحشاء والمنكر ، كما قال الله تعالى ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) [ العنكبوت : 45]
وفي الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه أو شرابه " أخرجه البخاري وغيره .
وإذا كان هذا الأخ يريد الزواج بهذه الفتاة فليخطبها خطبة شرعية ، ثم ليكف بعد ذلك عن الاتصال بها والحديث معها إلا فيما اقتضته الحاجة ، مما يتعلق بموعد الزواج ، أو بعض الترتيب لذلك. والأولى أن يبلغها ذلك عن طريق وليها.
وإليك بعض أرقام فتاوى سابقة في موضوع العلاقة بين الرجل والمرأة:
1847 4662 1769 8768
والله أعلم.

(198/334)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
9631
ثبوت الرضاع من عمتك يحرم عليك بنات أبنائها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 9631
عنوان الفتوى : ثبوت الرضاع من عمتك يحرم عليك بنات أبنائها
تاريخ الفتوى : 22 جمادي الأولى 1422
السؤال
الحمد لله وحده ؛
أود أن أطرح سؤالا يتعلق بموضوع الرضاعة؛ عندما توفيت أمي و كان عمري عاما واحدا أخذتي عمتي و قد كانت حاملا في شهرها الثالث.
و أصل الإشكال أني أردت أن أتزوج حفيدتها ( ابنة أكبر أولادها) و قد أخبرتني عمتي أنها أثناء فترة تواجدي عندها أعطتني ثديها لغاية إسكاتي مرتين أو ثلاث (أقصاها ثلاث مرات) أما عن وجود الحليب في ثديها و هي حامل فإنها لا تتذكر ذلك لطول المدة (أكثر من 24 سنة).
و قد سألت الأطباء عن إمكانية وجود الحليب لدى المرأة الحامل فقد أخبروني أنها حالة نادرة خاصة و أن آخر ولادة لعمتي قبل حملها كانت منذ 5 سنوات.
لذلك فإني أسألكم عن إمكانية الزواج من البنت التي ذكرتها.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإذا ثبت رضاعك من لبن عمتك فلا تحل لك بنت ابنها.
وإذا لم يثبت وجود اللبن أثناء حملها ، أو غلب على الظن عدم وجوده فلا يثبت التحريم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
مقالات ذات صلة
9632
حكم من قال لزوجته أنت مثل أختي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الظهار » أحكام الظهار (59)
رقم الفتوى : 9632

(198/335)


عنوان الفتوى : حكم من قال لزوجته أنت مثل أختي
تاريخ الفتوى : 22 جمادي الأولى 1422
السؤال
قلت لوالد زوجتي بالتليفون((إن فلانة مثل أختي وأقصد زوجتي وأنها متى مارغبت بالطلاق فاتصل بي وأنا مستعد لإرسال ورقتها)) وعندما قلت بأنها مثل أختي لم أكن أقصد بأنها تحرم علي مثل أختي أو ماشابه ذلك ، ولم يكن في نيتي الطلاق ، فما حكم الشرع في ذلك ؟ وهل وقع الطلاق أم لا.
وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإن كنت تقصد أنها مثل أختك في الكرامة والمنزلة ونحو ذلك ، ولا تقصد الطلاق ولا الظهار، فإنه لا طلاق ولا ظهار ، وإن كان الأولى اجتناب هذه الألفاظ الموهمة التي توقع الشخص في شك وحيرة.
ولذلك نص بعض أهل العلم على أن من قال لزوجته: يا أختي أو يا أمي فإنه يؤنب ويؤدب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يقع الظهار المعلق إذا وجد المعلق عليه
طلق ... ثم ظاهر
هذه الصورة تأخذ حكم الظهار مع الإثم
المزيد
مقالات ذات صلة
9633
يحق للزوجة طلب الطلاق للضرر
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الشقاق والنشوز » الأحكام المترتبة (31)
رقم الفتوى : 9633
عنوان الفتوى : يحق للزوجة طلب الطلاق للضرر
تاريخ الفتوى : 22 جمادي الأولى 1422
السؤال

(198/336)


أنا متزوجة منذ6 سنوات ولدي طفلة عمرها سنة وأشهرطلبت الطلاق من زوجي لأنني اقتنعت باستحالة العيش معه فهو لا يعتبرني من أولوياته ولا يحس بمشاعري و يهمل المنزل واحتياجاته ويهمل طفلته وملاعبتها وكذلك يهمل في العلاقة الجنسية معي حيث إنه مثلا لم يقربني منذ شهرين كما أن من طباعه التأجيل والكسل والمماطلة في كل شيء في والتأخرعلى المنزل لساعات متأخرة وعلى مواعيد عمله وبشكل متكررعلما بأنني طلبت منه التغيير كثيرا وحذرته مرة من المرات وتغير لمدة سنة ثم عاد إلى طبعه وأنا أحس باستحالة العيش معه وعندما طلبت منه الطلاق أصيب بصدمة كبيرة وطلب فرصة للتغيير والمحاولة من جديد وأنا متأكدة بأنه إذا تغير فسيكون مؤقتا ما رأي الشرع في طلبي وهل يجوز طلب الخلع لعدم قيامه بواجبه الزوجي تجاهي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالذي ننصحك به أن تعطي زوجك فرصة ثانية لعله يوفي لك بما وعد، ولعله يعرف خطأه ، وأن لأهله حقا عليه ، وما يقوم به ليس من المعاشرة بالمعروف التي أمر الله تعالى بها في كتابه، وأن واجب الرعاية عليه لزوجته أن يكون معها بالقدر الذي يحقق لها الأنس به، والسكن إليه .
فإن استمر بعد ذلك على حاله الأول، ولم يعد في وسعك الصبر أكثر مما مضى، فلك أن تطلبي منه الطلاق للضرر الواقع عليك، وفي حال موافقته على طلاقك فلك كل الحقوق المترتبة عليه: من نفقة، ومؤخر ونحو ذلك.
وإن امتنع عن طلاقك ، وتضررت بالمقام معه فيجوز لك أن تختلعي منه على ما تتراضيان عليه من مال، كأن تدفعي له مقدم الصداق وتتنازلي عن مؤخره، وإن رفعت الأمر للمحاكم الشرعية كان ذلك خيرا أيضا .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل سوء معاملة الزوجة لزوجها يبرر عدم الإنجاب منها؟
بقاء الزوجة في عصمة زوجها لقاء تربية الأبناء والإنفاق عليها جائز
ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف

(198/337)


المزيد
مقالات ذات صلة
9634
المتضررة من تتابع الحمل ... يباح لها التأجيل بالوسائل المشروعة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 9634
عنوان الفتوى : المتضررة من تتابع الحمل ... يباح لها التأجيل بالوسائل المشروعة
تاريخ الفتوى : 22 جمادي الأولى 1422
السؤال
أنا امرأة متزوجة وزوجي مصر على إجباري على الحمل في فترات متقارية أقل من السنتين وأنا لا أستطيع لأن آخر ولادة من عشرة أشهر وجسمي متعب وأنا امرأة عاملة لفترات طويلة بناء على طلبه لهذا لجأت إلى تركيب لولب دون علمه تحسبا للمشاكل ويظن أن الأمر في تأخير الحمل أمر طبيعي أفتوني في ذلك جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإذا كان تقارب فترات الحمل يؤثر على صحة المرأة ويتعبها تعبا غير عادي ، فلها أن تسعى للحصول على وسيلة مباحة تمنع الحمل لمدة معينة حتى تستعيد صحتها ، وترتاح وتربي ولدها السابق.
و على زوجها أن يتفهم وضعها ويساعدها على ذلك.
ولكن الخطوة التي أقدمت عليها والوسيلة التي اتخذتها لا نراها جائزة بهذه الصورة ، ولو كانت بإذن الزوج وموافقته لأن تركيب اللولب يشتمل على محاذير شرعية ، سبق أن بيناها في الجواب رقم 4219 وكان الأولى بك أن تقنعي زوجك بما تعانيه من متاعب جراء تقارب فترات الحمل ، وتتفقي معه على فترة محددة كافية لتحقيق الراحة لك واستعادة صحتك ، وتأخذي بالأسباب المشروعة لذلك. ولمزيد من الفائدة يراجع الجوابان التاليان: 268 6877
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
مقالات ذات صلة
964
زواج السر لا يصح
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (442)

(198/338)


رقم الفتوى : 964
عنوان الفتوى : زواج السر لا يصح
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم متى يكون الزواج حلالاً وماهي شروط الزواج؟ -إذا تعاهد رجل وامرأة على الزواج سراً هل يعد الولد غير شرعي ومتى يكون الولد شرعياً ؟ الرجاء الإجابة وشكرا والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد : فيكون الولد شرعياً، اذا كان النكاح مشروعاً ولم يولد من سفاح أو نكاح باطل مع علم الزوجين ببطلانه ويكون الزواج صحيحاً إذا استوفى ما يحتاجه من شروط وأركان ومن ذلك الائجاب والقبول ولا يشترط أن يكون ذلك باللغة العربية بل يصح بكل لسان . و يشترط لصحة النكاح زياد على ذلك خمسة شروط. الأول: تعيين الزوجين فلا يصح النكاح إن قال الوليّ زوجتك بنتي وله بنات غيرها حتى يميز كل واحدة بشخصها أو صفتها كالكبرى أو الصغرى أو فاطمة أو زينب . الثاني: رضا الزوجين . الثالث: الولي لقوله صلّى الله عليه و سلم في الصحيح " لانكاح إلّى بولي". [رواه أبو داود والترمذي ، وصححه السيوطي]. وقال عليه الصلاة والسلام : "أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل".[ رواه أبوداود والترمذي ، وصححه الألباني]. الرابع: الشهادة على النكاح بشاهدين ذكرين مكلفين عدلين ولو ظاهرا، فعن ابن الزبير: أن عمر أتي بنكاح لم يشهد عليه إلا رجل وامرأة فقال هذا نكاح السر و لا أجيزه ولو كنت تقدمت فيه لرجمت" [اخرجه مالك]، وعن ابن عبّاس مرفوعا : ًالبغايا اللواتي يزوجن أنفسهن" [قال الهيتمي في سنده متروك].الخامس من شروط النكاح: خلو الزوجين من الموانع بأن يكون بالزوجين أو بأحدهما ما يمنع من التزويج من نسب أو سبب كرضاع أو مصاهرة أو اختلاف ديني كأن يكون مسلماً وهي مجوسية أو تكون مسلمة و هو غير مسلم أو كونها في عدة أو احدهما محرماً. والله أعلم .

(198/339)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
9642
شروط إمامة الصلاة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام الإمامة (353)
رقم الفتوى : 9642
عنوان الفتوى : شروط إمامة الصلاة
تاريخ الفتوى : 25 ذو الحجة 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أرجو منكم توضيح شروط الإمامة؟
الفتوى
فيشترط في إمام الصلاة أن يكون:
1-مسلماً: فلا تصح إمامة الكافر وهذا محل إجماع.
2-أن يكون سالماً من البدعة المكفرة.
3-أن يكون ذكراً: إن كان في المأمومين ذكور وهذا مذهب السلف والخلف، ومذهب الفقهاء السبعة والأئمة الأربعة وغيرهم.
4-أن يكون على طهارة: قال الإمام النووي في المجموع: أجمعت الأمة على تحريم الصلاة خلف المحدث.
5-أن يكون عاقلاً: فلا تصح الصلاة خلف مجنون.
6-أن يكون قادراً على الإتيان بأركان الصلاة من قيام وركوع وسجود.
7-أن يكون قادراً على تلاوة الفاتحة وما تصح به صلاته.
8-أن لا يكون مأموماً في الحال أو في الأصل كالمسبوق إذا قام لقضاء ما فاته.
وتحت كل شرط مما ذكرنا تفاريع وقيود وخلاف يطول المقام بذكره جداً، فليراجع في مظانه من كتب الفقه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إمامة الصبي العالم بأحكام الصلاة صحيحة
إذا أحدث الإمام وجب عليه أن يستخلف
تصح الصلاة خلف الفاسق، والمتدين أولى بالإمامة
المزيد
مقالات ذات صلة
9643
أقوال العلماء فيمن حج ثم ارتد ثم تاب
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » شروط وجوب الحج والعمرة » الإسلام والحرية والعقل (3)
رقم الفتوى : 9643
عنوان الفتوى : أقوال العلماء فيمن حج ثم ارتد ثم تاب
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال

(198/340)


ما حكم إنسان أدى فريضة الحج وبعد ما عاد بشهور سب الذات الإلهية
وهو يشعر بندم شديد هل ارتد أم لا؟ وهل بطل حجه أم لا. وماذا يعمل حتى يكفر عن ذنبه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف الفقهاء في حكم من حج ثم ارتد ثم تاب، فذهب المالكية والحنفية إلى أنه
تجب عليه إعادة الحج، وكذا الحنابلة في رواية عندهم، ولا يجب عليه قضاؤه عند الشافعية وهو الصحيح عند الحنابلة ، قالوا: لأن ذمته قد برئت بفعله قبل الردة ولأن الردة لو أسقطت حجه وأبطلته لأبطلت سائر عباداته المفعولة قبل ردته، ولأن الردة وإن كانت تحبط ثواب العمل، فلا يلزم من سقوط ثواب العمل سقوط العمل، بدليل أن الصلاة في الدار المغصوبة صحيحة مسقطة للقضاء، ولا ثواب فيها عند أكثر العلماء. ومنشأ الخلاف في مسألة وجوب قضاء حجة الفرض على المرتد هو الخلاف في المراد من قوله تعالى : ( لئن أشركت ليحبطن عملك ..) [الزمر:65] فمن حمل الآية على الإطلاق كمالك ومن وافقه رأى أن العمل قد بطل بمجرد الشرك، فكأن المرتد الذي قد حج أتى بما يبطل حجه فيتبقى الحج في ذمته. أما الشافعي ومن وافقه فقد حمل المطلق من الآية المتقدمة على المقيد من قوله تعالى : ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم ) [البقرة:217]
فحبوط العمل هنا معلق على حصول أمرين: الردة، والموت عليها. والمعلق على أمرين لا يتم إلا بهما، ونظير ذلك قوله تعالى: (وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ) فمن دفعها لهم بعد بلوغ النكاح وقبل إيناس الرشد كان مفرطا ضامنا ، وكذلك قوله تعالى: ( فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ) [البقرة:222] فقد علق الوطء على الطهر، أي انقطاع الدم وجفاف المحل، وعلى التطهر أي الاغتسال بالماء، فلو طهرت ولم تتطهر لم يجز أن توطأ.

(198/341)


وبهذا يعلم أن الراجح في المسألة هو ما ذهب إليه الشافعي ومن وافقه من أن المرتد إذا عاد إلى الإسلام لا يجب عليه إعادة الحج؛ إن كان قد حج.
وأما مسألة سب الله تعالى فقد تقدم حكمها برقم 8927
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط صحة الحج، وما يُطْلَب ممن أراد الحج
لا تعلق بين قضاء الصيام وصحةالحج
مقالات ذات صلة
9644
شروط صحة نكاح الزانية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » المحرمات من النساء » نكاح الزانية (80)
رقم الفتوى : 9644
عنوان الفتوى : شروط صحة نكاح الزانية
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل يجوز لشخص أن يتزوج من إمرأة زانية وهو يعلم أنها زنت قبل أن يتزوجها، وهو يريد أن يستر عليها لأنها قريبته، وأرجو الإفادة منكم ، هل يمكن معرفة المفتي . شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الزواج من الزانية مختلف فيه ، فمن العلماء من يقول بصحته، ومنهم من يقول بمنعه ، وممن قال بمنعه الإمام أحمد، وهو قول يشهد له ظاهر الآية الكريمة ( الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين ) [النور:3]
وعليه فلا يجوز لمن علم من امرأة أنها تزني أن يتزوجها إلا بشرطين: أحدهما: التوبة إلى الله تعالى، ثانيهما: استبراؤها. فإذا توفر الشرطان جاز الزواج منها ، والدليل على وجوب الاستبراء قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه "لا توطأ حامل حتى تضع، ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة". أخرجه البغوي في شرح السنة وأبو داوود وقال ابن حجر في التلخيص إسناده حسن وصححه الحاكم وقال على شرط مسلم .

(198/342)


والخلاصة أن الزانية إذا تابت إلى ربها وتحققت براءة رحمها من ماء السفاح جاز نكاحها بأي غرض كان ، فإذا فقد أحد الشرطين لم يجز نكاحها؟ ولو بقصد الستر عليها، والتغطية على عملها القبيح .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سارع إلى التوبة والاستغفار وإن تبتما فلا بأس بزواجكما.
لا يتزوج الزاني بمن زنى بها إن كانت خالية إلا إن تابا
حكم من زنيا ثم أرادا الزواج
المزيد
مقالات ذات صلة
9645
حكم الاقتراض من المال الحرام
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (418)
رقم الفتوى : 9645
عنوان الفتوى : حكم الاقتراض من المال الحرام
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
شاب يريد إقتراض مال من شخص يزرع المخدرات ليتاجر به في الحلال. ماحكم الشرع في ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن باع ما كان محرما، أو أخذ مالاً على فعل محرم، يكون ما أخذه من مال حراماً يحرم عليه أن ينتفع به، لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه، وإذا حرم المال على من حازه فهو كذلك حرام على من عامله به قياسا لاتحاد العلة وهي كون هذا المال من كسب حرام، ولأن التعامل معه هنا يكون إقرارا لفعل الحرام. قال الشافعي رحمه الله في الأم ( ولا نحب مبايعة من أكثر ماله الربا ، أو ثمن المحرم ما كان ، أو اكتساب المال من الغصب والمحرم كله ) انتهى
وعليه فلا يجوز لك الاقتراض من ذلك الرجل إذا كان مصدر ماله كله مما ذكر في السؤال.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
مقالات ذات صلة
9647
هل يعتبر نهي الوالد عن المنكر عقوقاً
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » حقوق الوالدين والأقارب (318)

(198/343)


رقم الفتوى : 9647
عنوان الفتوى : هل يعتبر نهي الوالد عن المنكر عقوقاً
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
والدي يعاديني ويكرهني ويزوج أخواتي لمن هم ليسوا صالحين دون مشورتي.
فكيف أتعامل مع والدي وهل أكون عاقا إذا نهيته عن المنكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن الواجب عليك أن تعامل والدك بما أوصاك الله به وأوجبه عليك في محكم كتابه، قال تعالى : (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير* وإن جاهداك على أن تشرك تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا). [لقمان : 14-15] والآيات والأحاديث المصرحة بالأمر ببر الوالدين وطاعتهما كثيرة ، وبذلك تعلم أن الواجب عليك هو طاعة والدك في غير معصية، ومصاحبته بالمعروف، والإحسان إليه وإن أساء إليك ، مع العلم بأن الوالد لا يلزمه مشاورة الولد ولا غيره في شأن بناته ، لأنه له حق الولاية عليهن، وتزويجهن بمن شاء من أكفائهن، ولا كلام لأحد معه مادام سليم التصرف ، وإن كان من مكارم الأخلاق مشاورة الرشداء من أبنائه وأهل بيته وذويه، والأخذ برأيهم حفاظا على الوحدة واجتماع الكلمة، ولكن عليه أن يتقي الله تعالى في بناته ولا يزوجهن إلا ممن هو مرضي الدين والخلق، وأما نهيه عن المنكر فلا يعد عقوقا، بل هو من البر، لقوله صلى الله عليه وسلم :"انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قالوا: يا رسول الله هذا المظلوم فكيف ننصر الظالم؟ قال: تمنعه من الظلم" متفق عليه. والوقوع في المنكر وارتكابه من أشد الظلم لأنه ظلم للنفس، يقول تعالى : (وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون).
لكن يكون نهيه عن المنكر باللطف وبالكلام اللين، وبتسليط الصالحين عليه ممن يرجى أن يتأثر بهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(198/344)


يأخذ الوالدان من مال الولد ما يحتاجان إليه دون إضرار به
ما يجب على الزوج تجاه أهل زوجته
القضاء الشرعي يفرض للأولاد النفقة
المزيد
مقالات ذات صلة
التكافل العائلي
فضل صلة الأرحام
رعاية المسنِّين في الإسلام
المزيد
9648
صيام سكان البلاد القريبة من القطب الشمالي
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مقدمات في الصيام » تعريف الصيام وحكمه وفضله (21)
رقم الفتوى : 9648
عنوان الفتوى : صيام سكان البلاد القريبة من القطب الشمالي
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
كيف يكون الصيام في البلاد القريبة من القطب الشمالي مثل النرويج والسويد حيث يمتد النهار إلى 20 ساعة؟
والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد خاطب الله المؤمنين بفرض الصيام فقال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:183].
وبين ابتداء الصيام وانتهاءه بقوله سبحانه: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [البقرة:187].
ولم يخصص هذا الحكم ببلد، ولا بنوع من الناس، بل شرعه شرعاً عاماً، ليشمل سائر البلاد.
كما شرع الله سبحانه للمريض والمسافر الفطر في رمضان لدفع المشقة عنهما ، قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة:185].

(198/345)


فمن شهد رمضان من المكلفين ، وجب عليه أن يصوم ، سواء طال النهار أو قصر ، فإن عجز عن إتمام صيام يوم ، وخاف على نفسه الموت أو المرض ، جاز له أن يفطر بما يسد رمقه ويدفع عنه الضرر ، ثم يمسك بقية يومه ، وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام ، ومن هنا فإنه يلزمكم الصيام ، ولو امتد النهار إلى عشرين ساعة ، ما دام النهار محدداً والليل محدداً ، كما يلزمكم الصيام ، ولو بلغ النهار ثلاث ساعات فقط ،كما يحدث في فصل الشتاء . وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أفطر رمضان متعمداً لسنوات فعليه القضاء مع التوبة والاستغفار
من أفطر في رمضان وكان بالغا فعليه القضاء
حكم من أفطر متعمداً بغير عذر
المزيد
مقالات ذات صلة
9650
حديث (لما أردت أن أخلق الخلق...) وحديث (يا آدم لولا محمد ما خلقتك)
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (572)
رقم الفتوى : 9650
عنوان الفتوى : حديث (لما أردت أن أخلق الخلق...) وحديث (يا آدم لولا محمد ما خلقتك)
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
ماصحة الحديث الآتي: "أول ماخلق الله نور نبيك ياجابر"
وماصحة الحديث الآتي: قال الله تعالي في الحديث القدسي(لما أردت أن أخلق الخلق قبضت قبضة من نوري فقلت لها كوني محمدا ثم خلقت من نور محمد كل الأشياء)
وما صحة الحديث الآتي: توسل آدم بمحمد عليه الصلاة والسلام فقال الله له( لولا محمد ماخلقتك)
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

(198/346)


فمنذ زمن بعيد والناس يتناقلون أحاديث كثيرة ، ينسبونها تارة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وتارة إلى الله تعالى في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم ، دون أن يعرفوا صحتها من ضعفها ، وجرهم ذلك إلى الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم وإطرائه ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، إنما أنا عبد ، فقولوا : عبد الله ورسوله "
ومن هنا فلا يجوز نسبة الأحاديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى الله كأحاديث قدسية ، حتى يميز بين الصحيح منها والضعيف والموضوع. وفي الصحيح كفاية عما سواه ، والمقصود بالصحيح الصالح للاحتجاج به ، سواء كان صحيحاً أو حسناً.
وفي الحقيقة لقد تنوعت عبارات الناس في نقلهم لأحاديث الفضائل النبوية ، خاصة التي لم تثبت ولم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ذلك:
1-حديث أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر. وهو حديث موضوع ، مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم . وقد سبق ذلك في جواب سابق ، انظره برقم : 7389
2-وأما الحديث المسئول عنه ( لما أردت أن أخلق الخلق قبضت قبضة من نوري ، فقلت لها : كوني محمداً ، ثم خلقت من نور محمد كل الأشياء ) فلم نقف عليه في الأحاديث الصحيحة ولا الضعيفة بهذا اللفظ. ولكن ورد حديث بلفظ " لولاك لما خلقت الأفلاك " وحديث " لولاك ما خلقت الجنة ، ولولاك ما خلقت النار" وهذه كلها أحاديث مكذوبة موضوعة باطلة كما في كتاب( اللؤلؤ المرصوع فيما لا أصل له ، أو بأصله موضوع ) لمحمد بن خليل القاوقجي ص( 452-454) كما ورد حديث بلفظ " لولاك ما خلقت الدنيا " وقد رواه الإمام ابن الجوزي في ( الموضوعات) ، وأقره السيوطي في ( اللآلئ المصنوعة ) ( 1/272) وضعفه وأبطله الألباني أيضا، انظر : (سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة (1/450) وانظر : المشتهر من الحديث الموضوع والضعيف لـ: عبد المتعال الجبري ص: 13

(198/347)


3-وأما حديث توسل آدم بمحمد صلى الله عليه وسلم فهو حديث ضعيف الإسناد جداً ، وقد حكم عليه بعض العلماء بأنه موضوع ، وهو بعدة ألفاظ منها : " لما اقترف آدم الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد إلا ما غفرت لي " وفي لفظ : "يا آدم لولا محمد ما خلقتك " وقد بين بطلان هذا الحديث : الحافظ ابن عبد الهادي في ( الصارم المنكي ، في الرد على السبكي) والمحدث: محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه ( صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان ) ص: 129.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
9652
يعمل في مستشفى ويأخذ شيئا من الأدوية .. هل يعتبر غالا ؟
الفهرس » فقه المعاملات » الضمان والكفالة » الأحكام المتعلقة بالكفالة والضمان (129)
رقم الفتوى : 9652
عنوان الفتوى : يعمل في مستشفى ويأخذ شيئا من الأدوية .. هل يعتبر غالا ؟
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
العامل بالمستشفى العمومي إذا أخذ شيئا من الدواء وماشابه ذلك فهل يعتبر غالا ، وماهي كفارة الغلول؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فالعامل بالمستشفى أو غيره من المؤسسات ، أمين على ما تحت يديه ، ويجب عليه أن يقوم على تلك الأمانة بما يحفظها.
وإذا أخذ منها شيئا - دون وجه حق - أو فرط في حفظه ، ضمنه بمثله إن كان مثليا ، وبقيمته إن كان متقوما.
وكفارة من أخذ شيئا لا يحق له، هي: أن يرجعه إلى صاحبه إن كان حيا ، فإن مات أعيد إلى الورثة إن علِموا ، ولا يجوز أن يتصدق بثمنه مع وجود صاحبه أو ورثته .

(198/348)


وفي حالة السائل يرجع ما أخذ من الدواء إلى المستشفى لتبرأ ذمته من الخيانة . ولا يعد ذلك من الغلول ، لأن الغلول هو أخذ شيء من الغنيمة قبل القسمة ولو قل ، أو الخيانة من الغنيمة قبل حوزها . قال ابن قدامة : (الغال : هو الذي يكتم ما يأخذه من الغنيمة ، فلا يطلع عليه الإمام ، ولا يضعه مع الغنيمة ).
وذكر النووي : أن أصل الغلول هو الخيانة مطلقا ، وغلب استعماله خاصة في الخيانة من الغنيمة .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ العوض عند التضرر من الغير
حكم المتاجرة بالفيزا والتأشيرات
حكم ما يقع فيه الطبيب من أخطاء
المزيد
مقالات ذات صلة
9653
حكم عمل المرأة لغير حاجة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » عمل المرأة (181)
رقم الفتوى : 9653
عنوان الفتوى : حكم عمل المرأة لغير حاجة
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
لي بنت عمة تسكن مثلي في الخارج ولديها مال وعمرها 16عاماً ووالدها يعمل عملين ولديهم بيت ملك ولديهم سياراتان ولديهم من الخير ما يكفي أكثر من عائلة وهي لا تساعد أمها في المنزل وذهبت الآن لتعمل في مطعم من دون محرم لوحدها لكي تمسح الطاولات وتلبي طلبات الزبائن فقط من أجل جلب زيادة من المال لكي تسرف فيه فهل هذا جائز؟ وهي مكتفية وملبى لها كل طلباتها وزيادة فهل يجوز عملها ؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد
فإن وظيفة المرأة التي تليق بها وتتناسب مع طبيعتها هي أن تقر في بيتها ، وتقوم بشؤونه وشؤون أولادها إذا رزقها الله تعالى بأولاد.
أما العمل خارج البيت فلا يتناسب مع طبيعتها أصلا ، ولكن إذا احتاجت له فلها أن تمارس منه ما كان أقرب لطبيعتها وأليق بحالها ، مع الالتزام بشرع الله تعالى في التستر وعدم الاختلاط المحرم بالرجال ونحو ذلك.

(198/349)


والذي يظهر من السؤال أن هذه الفتاة ليست بحاجة أصلاً إلى العمل ، وأن العمل الذي تمارسه لا يليق بالمرأة ، ولا يتناسب مع طبيعتها ، ويشتمل على محاذير شرعية كبيرة فعليها ، إذن أن تتوب إلى الله تعالى توبة نصوحاً ، وتترك هذا العمل الذي يشتمل على محاذير شرعية جمة ، وتقر في بيت أبويها ، وتحمد الله تعالى على ما أعطى من الخير الكثير ، وتشكر نعمته ولا تكفرها ، فإن كفران النعمة موجب لزوالها، كما أن على والدها أن يمنعها من الخروج لمثل هذه الأعمال فإنه مسؤول أمام الله سبحانه وتعالى عنها، ولمزيد من الفائدة عن ضوابط عمل المرأة وما يتعلق بذلك تراجع الأجوبة التالية أرقامها:
3859 5181 8528 6693
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضوابط في عمل المرأة
يحرم على المرأة أن تعمل مُدَرسّة في مدارس البنين لأمور عدة
حكم فتح صالونات تجميل النساء
المزيد
مقالات ذات صلة
9654
واجب الأبناء تجاه والدهم التارك للصلاة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » وجوب الصلاة وحكم تاركها (230)
رقم الفتوى : 9654
عنوان الفتوى : واجب الأبناء تجاه والدهم التارك للصلاة
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
هناك أب لا يعرف الصلاة ونصحته زوجته ولكن دون جدوى، وسألت أهل العلم وأفتوها بأن من لا يصلي حكمه كافر، لكن سؤالي الآن وأنا أعرف أن من لا يصلي مرتد ويقتل مرتدا ولكن كيف يقام هذا الحكم؟ هل يذهب أبناؤه إلى المحكمة مثلاً ويخبرون بكفره أم ماذا يفعلون؟
الرجاء التوضيح المفصل في هذه المسألة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان هذا الأب تاركاً للصلاة منكراً لوجوبها، فهو كافر قطعاً بإجماع المسلمين، لأنه في الحقيقة مكذب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومنكر لما علم من الدين بالضرورة.

(198/350)


أما إن كان مقرا بوجوب الصلاة، ولكنه تارك لها كسلاً وتهاوناً، فقد اختلف فيه هل هو كافر، أو فاسق فسقاً عظيماً؟ والراجح الذي تؤيده الأدلة الكثيرة أنه كافر، وتفصيل ذلك في الجواب رقم: 1145 ،
وعلى كل حالٍ، فالواجب على أبنائه أن ينصحوه ويخوفوه الله تعالى، ويبنوا له عظم قدر الصلاة في الدين وأهميتها في حياة المسلم، وخطر تركها أو التكاسل عن أدائها.
فإن تاب ورجع فالحمد لله رب العالمين، وإن لم ينفعه النصح، فعليهم أن يرفعوا الأمر إلى المحكمة الشرعية لتتخذ قرارها في شأن زوجته، لأنه في حالة الحكم بكفره، فإن الزوجة تبين منه مباشرة، وعلى ذلك، فعليها الآن أن لا تمكنه من نفسها حتى يتضح الأمر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
معاملة الزوجة لزوجها إن كان تاركاً للصلاة
التفصيل في حكم تارك الصلاة
لا يجوز أبداً التهاون في أمر الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
9655
هذه الأعذار لا تجيز التخلف عن صلاة الجماعة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » حكم صلاة الجماعة (67)
رقم الفتوى : 9655
عنوان الفتوى : هذه الأعذار لا تجيز التخلف عن صلاة الجماعة
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
1- أحب أن أصلي الصلاة الجهرية في البيت!!! و لو أن المعروف بأن صلاة الجماعة هي التي فيها الثواب، كوني أني أحس براحة لم أعهدها من قبل نتيجة ترتيلي أثناء الصلاة،
فما رأي الشرع في ذلك.؟
2- وإذا كان هناك سوء تفاهم بين المصلين و الإمام( فتنة نتيجة غياب الإمام المتكرر في صلاة الفجر ينوبه المؤذن كل مرة وهذا الأخير لا يحسن القراءة من جانب الصوت) فهل لي أن أصلي في البيت اتقاء للفتنة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/351)


فإن الذي يصلي في بيته دون عذر يبيح له التخلف عن الصلاة مع الجماعة في المسجد، قد فاته أجر عظيم، وارتكب إثماً كبيراً، لأن الصلاة مع الجماعة واجبة في أرجح أقوال أهل العلم، فيأثم تاركها، وما ذكره السائل من أن ترتيله وحده في الصلاة الجهرية يرتاح له أكثر مما لو صلى مع الجماعة ليس من الأعذار المبيحة للتخلف عن الصلاة في الجماعة، بل قد يكون ذلك من مكايد الشيطان ليخيل للإنسان أن تخلفه عن الجماعة أفضل وأكثر أجراً.
وكذلك ما ذكره أيضاً مما ينشأ من سوء التفاهم بين المصلين نتيجة لغياب إمامهم، وصلاة المؤذن بهم، فليس أيضاً من مبيحات التخلف عن الجماعة وترك الواجب، مع أن المشكلة الأخيرة يمكن حلها بإبلاغ الجهة المسؤولة عن المساجد لتضغط على الإمام حتى لا يتكرر غيابه، أو ترتب معه مؤذنا مرضيا لدى الجماعة، مع التنبيه على أن حلاوة الصوت ليست شرطاً في صحة الإمامة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
صلاة الجماعة في المسجد واجبة مالم تكن هناك مشقة معتبرة
صل في المسجد وأمر أهلك بالصلاة
صلاة الجماعة واجبة إلا لعذر.
المزيد
مقالات ذات صلة
9656
قضاء الصلاة عن الميت غير مشروع
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » وصول القربات للميت (142)
رقم الفتوى : 9656
عنوان الفتوى : قضاء الصلاة عن الميت غير مشروع
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
والدي توفي وقد فاتته صلوات أيام مرضه الأخير فهل لي أن أحصي ما فاته من صلوات وأقضيها عنه؟ ما الحكم في ذلك وما واجبي نحوه في حالة عدم جواز قضاء الصلوات التي عليه؟
أفيدونى أفادكم الله لأتمكن من حسن بر أبي بعد وفاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/352)


فإن من مات وفي ذمته صلاة فرض أو صلوات، فإنه لا يشرع القضاء عنه، لأن الأصل في العبادات عدم إجزاء النيابة والتوكيل فيها، فلا يخرج من هذا الأصل إلا ما ورد النص من الشارع على مشروعية النيابة فيه، مثل: الحج، ونذر الصوم، ونحو ذلك.
أما صلاة الفرض، فلم يرد فيها دليل يبيح النيابة فيها، وفي موطأ الإمام مالك بن أنس أنه بلغه عن ابن عمر رضي الله عنهما: "أنه لا يصوم أحد عن أحد، ولا يصلي أحد عن أحد".
وأثر ابن عمر هذا وإن كان غير مسلم في الصوم، لوجود الدليل الخاص فيه، إلا نه مسلم في الصلاة.
وعلى هذا، فنقول لمن مات والده، وقد فاتته صلوات فرض، سواء فاتته في مرضه، أو في صحته، نقول له: ليس عليك قضاء، وإنما واجبك نحوه الدعاء والاستغفار له، وإنفاذ وصيته من بعده، وإكرام صديقه، وصلة الرحم التي لا صلة لك بها إلا به.
وأفضل ما يقدم الولد لوالده الميت الدعاء له، والصدقة الجارية عنه ( الوقف ) لورود الحديث الصحيح في ذلك.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الدعاء للميت بعد الدفن سنة
إهداء ثواب القراءة للميت جائز
أقوال العلماء في تلقين الميت
المزيد
مقالات ذات صلة
الأعمال التي تنفع الميت
9658
إعسار المدين أو موت الدائن لا يسقط الدين عنه
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أركان القرض (51)
رقم الفتوى : 9658
عنوان الفتوى : إعسار المدين أو موت الدائن لا يسقط الدين عنه
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
كيف يمكن خلاص دين بعد وفاة صاحبه (الدائن) علماً بأن المتوفى (رحمه الله) كان يعلم أن المدين ليس بوسعه تسديد دينه آنذاك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/353)


فإن على من بذمته دين لشخص أن يسدده له عند حلول أجله إن كان مؤجلاً، فإن مات صاحب الدين دفع الدين لورثته، لأنه قد صار من جنس الأمانة، والله تعالى يقول: (فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ) [البقرة:283].
وعلم الدائن بأن المدين ليس في وسعه قضاؤه لا يسقط عن المدين وجوب أداء ما في ذمته متى قدر على تسديده، لقوله صلى الله عليه وسلم: "ألا ولا يحل لامرئ من مال أخيه شيء إلا بطيب نفس منه" رواه الإمام أحمد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ليس للمقرض طلب زيادة على ماله
لا يجوز أخذ قرض بفائدة ربوية
الحصول على الراتب بالسحب المكشوف عند تأخره قد يكون قرضاً ربوياً
المزيد
مقالات ذات صلة
9660
تملك المغصوب والانتفاع به لا يجوز
الفهرس » فقه المعاملات » الغصب والإتلاف » أحكام الغصب (130)
رقم الفتوى : 9660
عنوان الفتوى : تملك المغصوب والانتفاع به لا يجوز
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم
أود السؤال عن قطعة أرض كانت مملوكة من شخص
ولكن أخذتها الدولة منه وبعد ذلك اشتراها شخص من الدولة وابتنى بيتا هو مسكن
وبعدما سكن فيه هو وأسرته طلب منهم الشخص المعني تعويضا
س-ما هو حكم السكن فى هذا البيت؟
مع العلم أن الدولة لم تعط تعويضا للمالك الأصلي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن ملك شيئاً من أرض أو غيرها، فلا يجوز لأحد - كائناً من كان - أن ينتزعه منه بغير وجه حق.
وحيث ذكرت أن الدولة قد انتزعت ملكية الأرض من الشخص المذكور، ولم تعوضه عن ذلك بما يناسب قيمة الأرض، فانتزاعها منه على هذا الوجه يعد غصباً.
ولا يجوز لأحد أن يشتري شيئاً مغصوباً، لما في ذلك من التعاون مع الغاصب على أكل أموال الناس بالباطل.

(198/354)


والله جل وعلا يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [المائدة:2].
ويقول: (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة:188].
وشراء المغصوب من الغاصب لا ينقله من ملك مالكه الأول، وإذا علم المشتري بعد شرائه الأرض بأنها مغصوبة لا يحل له استعمالها بوجه من الوجوه، لأن البيع الذي وقع بيع باطل.
لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع ما لا يملك، والواجب هنا هو أن تسلم الأرض لصاحبها، وترجع بالثمن على الغاصب الذي هو الدولة، فإن عجزت عن أخذ حقك منها الآن، فلن يضيع غداً بين يدي الله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم استعمال و استئجار مسروق أومفقود
لا يحق لدولة أن تستولي على أملاك مواطنيها إلا بشروط
من اشترى شيئا ثم تبين له أنه مغصوب.
المزيد
مقالات ذات صلة
9661
دخول العريس على النساء وقت الزفاف
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 9661
عنوان الفتوى : دخول العريس على النساء وقت الزفاف
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
انتشرت هذه الأيام بعض العادات في الأفراح و منها دخول العريس في يوم الزواج على النساء
للجلوس مع العروس في ما يسمى بالكوشه فإذا كانت النساء يتحجبن فهل يجوز دخول العريس(الزوج) أم لا ؟ جزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/355)


فإن جلوس العريس في يوم زفافه مع زوجته وسط النساء لا يخلو من مفاسد، ولو كنَّ متحجبات، وليعلم أن هذه العادة دخيلة على المجتمعات الإسلامية، وهي ثمرة من ثمرات التغريب، والتقليد الأعمى لغير المسلمين، ومتى كان المسلمون الجادون في التزامهم بمنهج الله يجلسون وسط النساء في ما يسمى (بالكوشة) أو غيرها؟! لا شك أن المكان اللائق بالعريس غير ذلك، فالنساء مع النساء، والرجال مع الرجال.
ومن تأمل الأفراح التي تحدث فيها مثل هذه العادة الممقوتة وجد أنه توجد تجاوزات كثيرة فيها، حيث يجلس النسوة - إلا من رحم الله - يرقبن العريس، ويصفنه وصفاً دقيقاً فيما بعد، وربما مدحنه مدحاً مبالغاً فيه، أو ذممنه ذماً شنيعاً، وربما أعجبت به بعض الفتيات، وربما وقع نظره على بعض النسوة لكشف بعضهن عن الحجاب، أو سقوطه عنها في غمرة الفرح واللهو، فأعجب بهنّ أو بإحداهن.... إلخ.
وأخيراً نؤكد على أن هذه العادة ليست موافقة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، ولا لهدي أصحابه، فلا يجوز التمسك بها، وينبغي التحذير منها، ومن عواقبها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
9664
بيع المفتاح أو بدل الخلو
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (520)
رقم الفتوى : 9664
عنوان الفتوى : بيع المفتاح أو بدل الخلو
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما حكم الإسلام في هذا البيع
شخص يبيع دكاناً ب20000 درهم وبعد يحصل على إجازة 150 درهما. هذا البيع يسمى بيع المفتاح يوجد في المغرب ما حكمه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/356)


فما يعرف ببيع المفتاح في بعض البلدان، وبدل الخلو أو خلو الرجل في بعضها، يجوز إذا كان على الصورة التالية:
وهي أن يكون البائع مستأجراً للمحل من شخص آخر إجارة مستمرة، فيتنازل عنه لشخص آخر مقابل مبلغ معين من المال يدفع له، إضافة إلى أجرة شهرية يتفقان عليها، سواء كانت مثل الأجرة التي يدفعها بائع المفتاح لمالك المحل الأصلي أو أكثر منها. ووجه جواز هذه الصفقة أن بائع المفتاح قد ملك منافع ذلك المحل، وصار هو الأحق به من غيره مادامت إجارته للمحل سارية، وعلى ذلك فله أن يتنازل عن تلك الأحقية لصالح شخص آخر ويؤجر له المنفعة التي ملكها بما يتفقان عليه. ولا بد هنا من التنبية إلى أنه يشترط لصحة إجارة تلك المنفعة أن يكون المستأجر الثاني ( وهو مشترى المفتاح) سيستخدم المحل في مثل ما كان يستخدمه فيه المستأجر الأول ( وهو بائع المفتاح) أو في ما هو أقل ضرراً. ولمزيد من التفصيل في هذه المسألة يراجع الجواب رقم 9528
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
مقالات ذات صلة
9665
يدخل الانترنت عن طريق اشتراك صديقه
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (525)
رقم الفتوى : 9665
عنوان الفتوى : يدخل الانترنت عن طريق اشتراك صديقه
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله .
سؤالي هو : هل يجوز أن أدخل إلى الأنترنت عن طريق حساب صديق لي علماً أنه مشترك نظامياً بمؤسسة الاتصالات و يدفع الرسوم المترتبة عليه شهرياً وأن أدخل على اشتراكه بموافقته ولكن ما يريبني أنه بدخولي للأنترنت بطريق غير نظامي و دخول غيري بهذه الطريقة يؤدي إلى الخسارة المادية للمؤسسة علماً أن للمشترك عدد ساعات غير محدود .
وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى

(198/357)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن استأجر خدمة الدخول على الإنترنت لمدة شهر مثلاً، فقد ملك منفعة الدخول طوال ساعات الشهر كله.
وله أن يستغل هذه المنفعة بنفسه، أو بمنحها لمن شاء من أصدقائه، بحيث لا يزيد مجموع الوقت المستخدم عن عدد ساعات الشهر.
وهذا يعني أنه ليس لهؤلاء الأصدقاء أن يدخلوا الإنترنت في وقت واحد، وإنما يدخلونه على التناوب.
ولا التفات هنا إلى ما يعود على الشركة من نقص في أرباحها الناتج عن قلة عدد المشتركين، لكونها رضيت ابتداء باستعمال المشترك للإنترنت خلال ساعات الشهر كله، فلا فرق بين أن يستعمل ذلك بنفسه، وأن يشاركه غيره فيه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
مقالات ذات صلة
9666
خوف الزنا هل يبيح الاقتراض بالربا
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أركان القرض (51)
رقم الفتوى : 9666
عنوان الفتوى : خوف الزنا هل يبيح الاقتراض بالربا
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل يجوز لي أخذ قرض من البنك وأرجعه على أقساط مع الزيادة في المبلغ وذلك لاحتياجى الشديد للزواج؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن هذه الصورة من أنواع الربا لأنها (سلف بزيادة) والاقتراض بالربا محرم، لا يجوز الإقدام عليه إلا لضرورة ملجئة، وليست الرغبة في الزواج ضرورة تبيح الربا ، لأن الضرورة في مفهوم الشريعة هي:

(198/358)


الحالة الملجئة لتناول الممنوع شرعا ، ومما ساقه الفقهاء تطبيقاً لهذه القاعدة ما لو خشي أحد الهلاك جوعا أو عطشا أو غصصا في مكان ما، ولم يجد إلا الميتة أو الخنزير، أو الخمر ، أو مال شخص آخر غير مضطر مثله جاز له ، بل وجب عليه أن يتناول منه لدفع الهلاك ، وعلى هذا يقاس غيره.
وبما أن الضرورات تقدر بقدرها ، فلا يباح بالضرورة محظور أعظم محذورا من الصبر عليها ، ولا شك أن الصبر على عدم الزواج أهون من الإقدام على الربا ، لأن الشريعة تعده من أكبر الكبائر ، وحسبك أنه المعصية التي
تجعل صاحبها في حرب مع الله تعالى ، ولا تعرف كبيرة غيرها نال مقترفها مثل هذا الوصف، وليس من تذرع لأخذ الربا بضرورة العفة وخوف الوقوع في الحرام، إلا كالمستجير من الرمضاء بالنار ، ولينظر الجواب رقم 6933 ، والجواب رقم 6689 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ليس للمقرض طلب زيادة على ماله
لا يجوز أخذ قرض بفائدة ربوية
الحصول على الراتب بالسحب المكشوف عند تأخره قد يكون قرضاً ربوياً
المزيد
مقالات ذات صلة
9668
النكاح من أسباب العون
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضائل أخرى (33)
رقم الفتوى : 9668
عنوان الفتوى : النكاح من أسباب العون
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
أنا شاب مغربي عمري 27سنة وأعمل في إحدى الشركات للمعلومات ولكن راتبي الشهري ولله الحمد لا يؤهلني للزواج. إذن سؤالي جزاكم الله كل الخير:
هل أتوكل على الله وأتزوج علما بأن هذه الفتاة محتجبة؟
وشكرا...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتوكل على الله تعالى، وسارع إلى الزواج طاعة لربك، وامتثالاً لأمر نبيك صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع، فعليه بالصوم فإنه له وجاء".

(198/359)


فإن فعلت ذلك بهذا القصد بارك الله لك فيما عندك، وزادك من فضله، فإن الزواج من أسباب الغنى، كما قال سبحانه وتعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور:32].
وفي سنن الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف".
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
فضل كفالة اليتيم
الأعمال الصالحة تجلب محبة الله
بيان أحب الأعمال إلى الله
المزيد
مقالات ذات صلة
967
يجوز الحج من مال الغير
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » شروط وجوب الحج والعمرة » الحج على نفقة الغير (24)
رقم الفتوى : 967
عنوان الفتوى : يجوز الحج من مال الغير
تاريخ الفتوى : 05 شوال 1421
السؤال
ذهبت زوجة خالي التي تعمل طبيبة بإحدى المستشفيات الحكومية ضمن البعثة التابعة لوزارة الحج لتوفيرالرعاية الصحية للحجاج وكان ذلك بطبيعة الحال على نفقة الدولة وقد كانت هذه بالنسبة لها حجة الفريضة، وقد سمعت من أحد الناس أن ذلك لايجوز حال كونها لم تحج من مالها الخاص ؟ أفتونا في ذلك أفادكم الله وجزاكم خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فإن هذه الحجة تجزئ -إن شا ء الله ـ عن حجة الفرض، إذ لايشترط في صحة الحج فرضا كان أو تطوعاً أن يكون من مال الحاج، ولا شك أن الإنفاق من ماله في الحج أفضل وأعظم أجرا عند الله ، والمهم أن يكون من كسب طيب ومن أجاب السائلة بأن حجها غير مجزئ فقد أخطأ وأجابها بغير علم.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حج الفقير من المال المعطى له للمعيشة
حكم من عليه ديون، وتبرع له ابنه ليحج

(198/360)


هل يلزم الزوج أو الولد أن يبذل لزوجته أو والده نفقة الحج؟
المزيد
مقالات ذات صلة
9670
هل يقوم البنك الربوي بعملية المرابحة الإسلامية ؟
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 9670
عنوان الفتوى : هل يقوم البنك الربوي بعملية المرابحة الإسلامية ؟
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
اشتريت سيارة من بنك ربوي بطريقة المرابحةالإسلامية حيث إنهم أروني فتوى بجواز البيع ولكن بعد أن اشتريت السيارة أشعر وكأني وقعت في المحظور فإذا كان الأمر كذلك فكيف التوبة والرجوع الي الحق ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالمرابحة الصحيحة شرعاً تقوم على شراء البنك أو المصرف للسيارة، ثم يبيعها على العميل.
والمعلوم عن البنوك الربوية أن وظيفتها القرض والاقتراض، وهي ممنوعة من البيع والشراء.
لكن البنك الربوي يتظاهر بالدخول في الشراء، وحقيقة المعاملة أن يشتري للعميل لا لنفسه، ولا تدخل السلعة في ضمانه، وما يتم ما هو إلا إقراض للعميل بفائدة.
فإذا تحققت من أنهم اشتروا السيارة، ثم باعوها لك في عقدين مستقلين، ولم يكن من نظامهم أخذ غرامة على التأخر في سداد الأقساط، فالمعاملة صحيحة، والحمد لله.
وإن لم يكن الأمر كذلك، فالواجب عليك التوبة إلى الله تعالى من هذه المعاملة، ومحاولة التخلص من هذه الأقساط بدفعها جملة واحدة بلا فوائد إن استطعت.
فإن شق عليك ذلك، فاستمر في دفع الأقساط في موعدها مع العزم على ألا تعود لذلك أبداً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
9672
ما يترتب على من ترك الصلاة جهلاً أيام مرضه حتى مات

(198/361)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المريض (36)
رقم الفتوى : 9672
عنوان الفتوى : ما يترتب على من ترك الصلاة جهلاً أيام مرضه حتى مات
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
كان الوالد محافظاً على واجباته الدينية و في آخر أيامه ابتلي بمرض فشل كلوي أعاذنا الله وإياكم وتقريبا في ستة شهوره الأخيرة لم يصل لأنه ليس عنده طهاره كاملة وظناً منه بأن صلاته غير جائزة. وفي اليوم الذي توفي فيه طوال24ساعة فقد الوعي تماما، ولم ينطق الشهادة.
أفيدونا أفادكم الله ما هو مصير الوالد في هذه الحالة؟ و شكراً لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فههنا عدة أمور:
أولاً: بخصوص مصير الوالد، فأمره إلى الله العليم الخبير، ونسأل الله أن تكون عاقبته إلى خير.
ثانياً: وبالنسبة لترك الوالد الصلاة في فترة مرضه الأخيرة، فإنه قد تركها ظناً منه بأن صلاته في هذه الحالة غير جائزة، وسبب ذلك في الغالب هو الجهل، وكان الواجب عليه سؤال العلماء حيث إن الصلاة لا تسقط عن المريض البالغ العاقل، بل يجب عليه الصلاة حسب استطاعته، ونظراً لأنه قد توفي، ولا يمكنه تدارك هذا، فنرجو أن يكون معذوراً عند الله سبحانه، فهو الغفور الرحيم القائل مرشدا لعباده: (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة:286].
قال الله تعالى: (قد فعلت) رواه مسلم.
ولقول الله سبحانه: (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) [الأحزاب:5].
فأكثروا من الدعاء له والاستغفار، وتصدقوا عليه بالأعمال الصالحة من عمرة، وصدقة، وإحسان، وما إلى ذلك...
عسى أن يتجاوز الله عنه، ويرحمه إنه جواد كريم.

(198/362)


ثالثاً: أما بالنسبة لفقدانه الوعي تماماً في اليوم الذي توفي فيه، فيقتضي أنه غير مكلف في هذا اليوم خاصة، ومرفوع عنه القلم.
وننبه إلى أن مسألة النطق بالشهادة قبل الموت لا تحصل لكل المسلمين، وعدم النطق لا يعني أن الشخص مات على غير الفطرة، فقد يكون نطق بها سراً، وقد تكون آخر كلامه قبل فقدان الوعي... إلى غير ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يكلف المريض في صلاته بأكثر مما يقدر عليه
لا يلزم قضاء صلاة على من كان فاقد الإدراك طيلة وقتها.
صلاة من يعتريه الذهول وفقد الإدراك
المزيد
مقالات ذات صلة
9673
كيفية زكاة الأسهم وعروض التجارة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة عروض التجارة والأسهم » أحكام زكاة العروض (134)
رقم الفتوى : 9673
عنوان الفتوى : كيفية زكاة الأسهم وعروض التجارة
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
أنا شخص أبيع وأشتري بالأسهم السعودية بصفة عامة ما عدا البنوك والمبلغ المستثمر في أوقات أبيع كل يومين وأوقات يبقى السهم أكثر من سنة ويحق لي في بعض الأحيان أرباح عليه فكيف أعرف زكاة كل هذا وهل علي زكاة سواء مرعلى الأسهم سنة أو بيعت باستمرار؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإننا ننبه أولا إلى أنه يجب على الإنسان أن يتحرى في معاملاته الشرع ، فلا يجوز له أن يساهم في شركة أو بورصة تكون معاملاتها محظورة شرعا، لأنه بمساهمته فيها يكون شريكا بمقدار ما يملكه من أسهم ، ومن اشترى الأسهم ليتجر فيها فإنه يجب زكاتها، كما تزكى سائر أنواع عروض التجارة.
فمن ملك نصابا من المال ، من نقود أو ذهب أو فضة، ثم اشترى به عروضا من أسهم أو غيرها ، فإنه يزكي أسهمه إذا حال الحول على أصل ماله .
وطريقة الزكاة أن يقوِّم هذه الأسهم عند حولان الحول ، ثم يخرج من قيمتها ربع العشر : 2.5 %

(198/363)


ولا إشكال في كون بعض الأسهم إنما تبقى عنده يوما أو يومين أو أكثر، فمتى ما حال الحول على ماله الذي اشترى به العروض ومنها الأسهم لزمته الزكاة ، ومثال ذلك : من ملك نصابا من المال -وهو ما يعادل قيمة خمسة وثمانين جراما من الذهب- أو خمسمائة وخمسة وتسعين جراماً من الفضة في أول شهر شعبان ، ثم اشترى أسهما في شهر رمضان وباعها ، واشترى غيرها في شهر شوال مثلا ثم باعها وهكذا ، فإنه إذا جاء أول شهر شعبان من العام الذي بعده لزمه أن ينظر فيما لديه من الأسهم وغيرها من عروض التجارة فيقومها ، ويضم قيمتها إلى ما لديه من نقود وذهب وفضة، ثم يخرج ربع العشر من مجموع ذلك.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى العقار المستثمر دون المعد للسكنى
حكم زكاة البضاعة الكاسدة
الأرض المعدة للتجارة تجب فيها الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
9675
فتح حساب التوفير يأخذ حكم المصرف حلاً أو حرمة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 9675
عنوان الفتوى : فتح حساب التوفير يأخذ حكم المصرف حلاً أو حرمة
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
أريد السؤال عن ما إذا كان حساب التوفير فى المصرف حلال أم حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الحكم على حساب التوفير بالحل، أو الحرمة، فرع عن الحكم على المصرف، أو البنك الذي فتح فيه ذلك الحساب.
فإذا كان المصرف، أو البنك منضبطاً بأحكام الشريعة الإسلامية انضباطاً حقيقياً، بحيث تخضع كل معاملاته لها، فإن فتح حساب التوفير فيه حلال، وإن نتج عن ذلك أرباح فهي حلال أيضاً.

(198/364)


وإن كان المصرف أو البنك لا يتقيد بأحكام الشريعة الإسلامية، ولا يراعيها في معاملاته، فلا يجوز فتح حساب فيه لا للتوفير ولا لغيره، بل لا يجوز التعامل معه أصلاً، وكل ما نشأ عن التعامل معه، فإنه محرم ، بما في ذلك أرباح ما كان مودعاً في حساب التوفير، ولمزيد من التفصيل يراجع الجوابان المتقدمان برقم: 901 ، ورقم: 1120 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
9676
الوصفة النبوية لعلاج العادة السرية
الفهرس » الحدود والتعزيرات » التعزيرات » العادة السرية وحكمها (193)
رقم الفتوى : 9676
عنوان الفتوى : الوصفة النبوية لعلاج العادة السرية
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما هي الطريقة للتخلص من العادة السرية حيث إني شديد الشهوة ولا أريد أن أقع في الحرام ولكني أفعلها لتخفيف الشهوة علماً بأني عالم بأضرارها ؟وما الطريقة لتهدئة الشهوة بغير العادة وهل ممكن أن تصبح مباحة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فاعلم أن الطريق الصحيح للتخلص من هذه المشكلة تخلصا محمود العاقبة في الدنيا والآخرة، هو ما أرشد إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم -وهو الناصح الأمين- شباب أمته، حيث قال لهم "يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"
فمن سلك غير هذه الطريق أداه إلى مهالك وعواقب وخيمة في الدنيا والآخرة .
وراجع الجواب رقم 7170
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طريق الخلاص من العادة السرية
العادة السرية محرمة ولها أضرار صحية

(198/365)


العادة السرية محرمة وننصحك بالأخذ بالأسباب المعينة على تركها
المزيد
مقالات ذات صلة
9677
الوكيل ملزم بما يحدده الموكل
الفهرس » فقه المعاملات » الوكالة » أحكام الوكالة (127)
رقم الفتوى : 9677
عنوان الفتوى : الوكيل ملزم بما يحدده الموكل
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
أنا أعمل كوكيل لجريدة ويوجد تسعيرة محددة لأسعار الإعلانات ولي نسبة عليها فهل يجوز لي الاتفاق مع الزبائن على سعر معين للإعلان أغلى من التسعيرة علما أنني احاسب الجريدة على التسعيرة؟
هذا الجانب الأول.
أما الجانب الثاني هو أن الجريدة أصدرت قائمة أسعار جديدة إلا أنها عادت عنها وبقيت تعاملنا على التسعيرة القديمة وطلبت أن نزيد على الزبائن بشكل وسطي بين الجديد والقديم فهل هذا جائز؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأما الشق الأول من السؤال، فينظر له جواب الفتوى رقم: 248 .
وأما الشق الثاني، فإنه يجوز للجريدة التراجع عن تسعيرتها إلى تسعيرة أخرى، لأن ذلك من حقها، وإذا طلبت منكم أن تعاملوا الزبائن بسعر وسط بين السعرين، فأنتم ملزمون به، لأن الوكيل ملزم بما حدده الموكل، وإذا أشكل الأمر على الزبائن، فأخبروهم أن الأمر تم بتوجيه من أصحاب الجريدة، وليس منكم أنتم يا وكلاء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مندوب المشتريات وكيل مؤتمن
لا يجوز للوكيل أن يزيد في قيمة الفواتير لكي يأخذ هذه الزيادة
لا بقاء للتوكيل بعد موت الموكل
المزيد
مقالات ذات صلة
9678
حديث: "إن للحم ضراوة كضراوة الخمر"
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (573)
رقم الفتوى : 9678
عنوان الفتوى : حديث: "إن للحم ضراوة كضراوة الخمر"
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم:
1:تفسير الحديث(إن للحم سرفا كسرف الخمر)
الفتوى

(198/366)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبالنسبة للحديث المسؤول عنه: "إن للحم سرفاً كسرف الخمر".
فهذا ليس بحديث نبوي، وإنما هو قول منسوب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكن بلفظ: "إن للحم ضراوة كضراوة الخمر". ومعناه كما قال النووي في شرح مسلم، والمناوي في فيض القدير: أن: من اعتاده لا يصبر عنه، كما لا يصبر عن الخمر معتادها.
ونقل النووي عن الأزهري قوله: معناه أن لأهله عادة في أكله، كعادة شارب الخمر في ملازمته، وكما أن من اعتاد الخمر لا يكاد يصبر عنها، كذا من اعتاد اللحم. انظر شرح النووي على صحيح مسلم (10/238) ط. دار إحياء التراث العربي. وفيض القدير للمناوي (6/81). والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
اتق دعوة المظلوم
9680
حكم تأخير صلاة المغرب ساعة بعد أذانها
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » دخول الوقت (176)
رقم الفتوى : 9680
عنوان الفتوى : حكم تأخير صلاة المغرب ساعة بعد أذانها
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
أريد أن أسألكم عن شخص يقزم بصلاة المغرب بعد الاّذان بحوالي ساعة أو أي صلاة أخري فهل يحل له ذلك
وشكراً
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

(198/367)


فقد أمر الله عباده بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها فقال : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) [البقرة : 38] ومن المحافظة عليها أداؤها في أوقاتها جماعة في المسجد مع المسلمين ، حيث لا يجوز للرجل الصحيح السليم التخلف عن الجماعة بغير عذر ، وقد شدد النبي صلى الله عليه وسلم وأكد على حضور الصلوات في جماعة ، فقال صلى الله عليه وسلم : " لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلا فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى أناس لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم" رواه البخاري.
ومن هنا فلا يجوز التخلف عن صلاة الجماعة إلا لعذر معتبر شرعا ، كالمطر أو المرض الشديد ونحو ذلك.
ثم إنه لا يجوز تأخير صلاة المغرب حوالي ساعة ، لضيق الوقت بينها وبين العشاء -كما هو معلوم- أما الصلوات الأخرى فيجوز تأخيرها إذا لم يخش خروج الوقت؛ لكن لا ينبغي أن تكون هذه عادة المسلم ، ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم فضل الصلاة في أول وقتها على سائر الأعمال حينما سئل: أي الأعمال أفضل؟
فقال : " الصلاة لوقتها" رواه البخاري ومسلم . أي الصلاة في أول وقتها والمبادرة بها.
وقد سبقت أجوبة مفصلة بخصوص التهاون بشأن الصلاة نحيلك على بعضها وهي برقم :
1415 1648
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وقت صلاة الفجر
لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر معتبر شرعاً
يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
المزيد
مقالات ذات صلة
9681
الفهرس » غاير مصنٌف (4679)
رقم الفتوى : 9681
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما هي قصة الغرانيق وما هو موقف علماء السنة والإسلام من توثيق أو رد تلك الروايات وأخص بالذكر ابن تيمية وابن حجر وشكرا
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فيظهر من سؤالك أنك تعرف هذه القصة ، فيحسن عدم ذكرها.

(198/368)


ولمعرفة المزيد عنها ، وخاصة رأي الحافظ ابن حجر، والإمام ابن تيمية ، نحيلك على الآتي:
1-الجواب الصحيح لشيخ الإسلام ابن تيمية (2/35)
2-مجموع فتاوى ابن تيمية ( 10/291) ، (21/281)
3-منهاج السنة النبوية لابن تيمية (2/409)
4-الفتاوى الكبرى لابن تيمية ( 2/65)
5-فتح الباري لابن حجر العسقلاني: (8/439)
6-تحفة الأحوذي ، شرح سنن الترمذي للمباركفوري (3/136)
وعلى أية حال فقصة الغرانيق قصة باطلة ،كما ذهب إلى ذلك الكثيرون.
انظر: نصب المنجنيق في بطلان قصة الغرانيق للشيخ الألباني رحمه الله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
مقالات ذات صلة
9682
الفهرس » غاير مصنٌف (4679)
رقم الفتوى : 9682
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
أريد حلا أرجوكم
إني شابة وعمري 38 سنة غير متزوجة وعلي قدر كبير من الجمال والأخلاق والعلم وملتزمة دينا وأخلاقيا
ولكني بدأت أشعر برغبة شديدة إلى الجنس والزواج . أرجو منكم إعطائي النصح والإرشاد ونصحي بدعاء أقوله في صلاتي أو قراءة سورة قرآنية تساعدني وتصبرني وتبعدني عن الحرام
ملاحظة :- لقد خطبني الكثير وبعد بدء الموضوع ينتهي من غير ما أعلم السبب . ولا أذكر مرة أني رفضت شخصا ( أقول لهم الأخلاق والدين هم الأساس )
ساعدوني ساعدكم الله
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

(198/369)


فنسأل الله تعالى أن يصلح أحوالنا وأحوالك ، وأحوال المسلمين جميعاً ، وعليك بتقوى الله تعالى حق التقوى والصبر ، فإن في ذلك تفريج كل هم ، وكشف كل كرب ، وتيسير كل أمر ،كما قال الله سبحانه وتعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا* ويرزقه من حيث لا يحتسب ) ، وقال أيضا : (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً ) وعليك بالرضا بقضاء الله تعالى ، والتسليم لأمره ، والالتجاء إليه وحده سبحانه وتعالى ، واليقين بأنه لا مانع لما أعطى ، ولا معطي لما منع ، ولا راد لما قضى ، وأن الأمر كله إليه وحده سبحانه وتعالى ، واجعلي نصب عينيك وصية النبي صلى الله عليه وسلم لابن عمه عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما حيث قال له: " يا غلام ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن فقلت بلى فقال احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله قد جف القلم بما هو كائن فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه وإن أرادوا أن يضروك بشيء لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه واعلم أن في الصبر على ما تكره خيراً كثيراً وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا " أخرجه الإمام أحمد في المسند.
وعليك أن تحذري أشد الحذر من أن يوقعك الشيطان في مصايده ، فترتكبي ما حرم عليك ، كما أننا ننصحك بالمداومة على الصوم ، فإنه من أفضل وسائل كسر الشهوات ، وبالبعد عن المثيرات والمغريات من مسلسلات وجرائد وغيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
مقالات ذات صلة
9683
هل يرى الميت من يزوره ؟
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » أحكام المقابر » زيارة القبور (63)
رقم الفتوى : 9683
عنوان الفتوى : هل يرى الميت من يزوره ؟
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
بسم الله هل الميت يرى من يزوره أم لا؟

(198/370)


الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فرؤية الميت لمن يزوره مسألة غيبية يتوقف إثباتها على الدليل الصحيح من الكتاب أو السنة ، ولا نعلم دليلاً يثبت ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زيارة النساء للقبور جائزة بشرط
تستحب للرجال زيارة القبور والدعاء للميت
تجوز زيارة النساء للقبور بشروط
المزيد
مقالات ذات صلة
9684
هل في أموال الجمعية الخيرية زكاة ؟
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » شروط وجوب الزكاة (192)
رقم الفتوى : 9684
عنوان الفتوى : هل في أموال الجمعية الخيرية زكاة ؟
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
نحن مجموعة من الشباب قمنا بتأسيس جمعية خيرية لمساعدة المحتاج منا والفقراء إذا كان هناك أي مكروه لا قدر الله ويوجد في الجمعية مبلغ لا بأس به فهل علينا أن نخرج زكاة من هذا المبلغ إذا مضى عليه الحول أفيدوني جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإذا كانت هذه الأموال تبرع بها أصحابها ، وانقطع تملكهم الخاص لها بمجرد التبرع ، بحيث لا يعود عليهم شيء من أرباحها - لو استثمرت - ولا يرد إليهم شيء من أموالهم فيما بعد ، إذا كان الأمر كذلك ، فلا زكاة في أموال الجمعية لكونها في حكم الوقف، جاء مطالب أولى النهى ( ولا تجب الزكاة في مال فيء ولا في خمس غنيمة لأنه يرجع إلى الصرف في مصالح المسلمين ولا في نقد موصى به في وجه بر أو موصى أن يشترى به وقفاً ولو ربح لعدم تعين مالكه) أهـ والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
التزام الحول في إخراج الزكاة هو الأصل
لا زكاة على صديقك في الطوابع التي كان يجمعها لاقتنائها لا للاتجار بها
المزيد
مقالات ذات صلة
9685
الوضوء مع وجود الحائل

(198/371)


الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء » غسل أعضاء الوضوء (153)
رقم الفتوى : 9685
عنوان الفتوى : الوضوء مع وجود الحائل
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد.
ماحكم من توضأ ثم صلى أحد الفروض وبعد انتهائه من الصلاة وجد قشرسمك يمنع وصول الماء إلى الجلد على أحدأعضاء الوضوء فهل يعيد صلاته ، مع العلم أن عدد القشور لاتتجاوز اثنتين إلى ثلاث حبات وحجمها مثل (o) مع العلم أن أحد المشايخ الأفاضل أشار إلي بإعادة الصلاة ففي بعض الأحيان أعيد صلاة الفرض مرتين وأكثر حيث أكتشف حبة قشر مخفية بين الأصابع أو فوق الظفر بحيت أنها تأخذ لون البشرة مع أنني أكون قد تفحصت جميع أعضاء الوضوء من قبل الشروع فيه ولكني ألتمس حكما آخر وليس ذلك من باب التهاون والكسل ولكن من باب اليسر الذي يتمتع به ديننا الحنيف وجزاكم الله عنا خير الجزاء
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه يجب غسل أعضاء الوضوء امتثالا لقوله تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأرجلكم إلى الكعبين) [ المائدة: 6] ولفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وبيانه في الأحاديث الصحيحة وجوب غسل أعضاء الوضوء ، و إذا كان الأمر كما ذكرت ، فلا بد من إزالة ما علق في أعضاء وضوئك ، ولا يصح وضوؤك مع وجود حائل من قشر السمك أو غيره بين البشرة وبين الماء ، فمتى اطلعت بعد الصلاة على عضو من أعضاء الوضوء لم يعمّه الغسل ، سواء كان الحائل الذي منع من إيصال الماء إليه قليلا أو كثيرا ، فلا بد من إعادة الوضوء ، وتلك الصلاة ، ولو تكررت الإعادة، ومن أهل العلم من عفى عن المانع اليسير، كالوسخ تحت الظفر وأثر الدم والعجين.

(198/372)


قال في مطالب أولي النهى ( ولا يضر وسخ يسير تحت الظفر ونحوه ) كداخل أنفه ( ولو منع وصول الماء) لأنه مما يكثر وقوعه عادة، فلو لم يصح الوضوء معه لبينه صلى الله عليه وسلم إذ لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة.
( والحق به ) أي بالوسخ اليسير ( الشيخ) تقي الدين ( كل يسير منع) وصول الماء ( كدم وعجين في أي عضو كان) من البدن، واختاره قياساً على ما تحت الظفر، ويدخل فيه الشقوق التي في بعض الأعضاء). انتهى.
ونقل الحطاب المالكي عن محمد بن دينار فيمن لصق بذراعه قدر الخيط من العجين لا يصل الماء لما تحته، فصلى بذلك، لا شيء عليه).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يصح الوضوء مع وجود طلاء الأظافر المانع من وصول الماء
حكم وضوء المرأة مع وجود المساحيق على بشرتها
الرجلان في الوضوء تغسلان ولا تمسحان
المزيد
مقالات ذات صلة
9688
أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
الفهرس » السيرة النبوية » من المولد إلى البعثة » النسب الطاهر ، والأسرة النبوية (48)
رقم الفتوى : 9688
عنوان الفتوى : أسماء النبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما هي أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فللنبي صلى الله عليه وسلم أسماء كثيرة، بعضهم أوصلها إلى ثلاثمائة اسم، منها أسماء وردت في القرآن الكريم وهي ( الشاهد، والمبشر، والنذير، والمبين، والداعي إلى الله، والسراج المنير، والمذكر، والرحمة، والنعمة، والهادي، والشهيد، والأمين والمزمل، والمدثر ) ومنها ما ورد في القرآن والسنة النبوية ، وهو ( أحمد ومحمد ) ومنها ما ورد في السنة وهو ( الماحي، والحاشر، والعاقب، والمقفي، ونبي الرحمة، ونبي التوبة، والمتوكل )

(198/373)


ومن أسمائه المشهورة صلى الله عليه وسلم : ( المختار ، المصطفى ، الشفيع ، المشفع ، والصادق، والمصدوق ) والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مصير أبوي النبي صلى الله عليه وسلم.
عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
أولاد النبي صلى الله عليه وسلم
المزيد
مقالات ذات صلة
نسب النبي صلى الله عليه وسلم
9689
عزير... من أحبار اليهود
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضائل الأنبياء الآخرين (49)
رقم الفتوى : 9689
عنوان الفتوى : عزير... من أحبار اليهود
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل العزير والذي ورد ذكره بالقرآن الكريم نبي أم رجل صالح . وهل يجوز أن نقول نبي الله العزير.
جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن المشهور في عزير أنه لم يكن نبيا، وإنما هو حبر كبير من أحبار اليهود، وقد استطاع بحفظه أن يعيد شريعة التوراة ، وكان اليهود يعظمونه إلى حدِّ أن ادعى عامتهم أنه ابن الله ، وحكى الطبري وغيره أن بني إسرائيل أصابتهم فتن وبلاء، وأذهب الله عنهم التوراة في ذلك ونسوها، وكان علماؤهم قد دفنوها أول ما أحسوا بذلك البلاء ، فلما طالت المدة فقدت التوراة جملة، فحفَّظها الله عزيراً كرامة منه له ، فقال لبني إسرائيل: إن الله قد حفَّظني التوراة، فجعلوا يدرسونها من عنده، ثم إن التوراة المدفونة وجدت فإذا هي مساوية لما كان عزير يدرِّس، فضلوا، وقالوا: إن هذا لم يتهيأ إلا وهو ابن الله .
والحاصل أننا لم نجد دليلا يثبت أن عزيراً نبي ، وخلاصة ما قاله أصحاب كتب التفسير المعتمدة ترجح أنه حبر من أحبار اليهود وعلمائها فقط. وعليه فلا ينبغي إطلاق النبوة عليه لعدم وجود نص صريح ثابت يدل على ذلك.
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الخضر نبي من أنبياء الله عز وجلّ

(198/374)


خبر النبي دانيال عليه السلام
علم آدم للأسماء كلها حقيقة واضحة
المزيد
مقالات ذات صلة
969
قول ((سيدنا محمد)) في التشهد غير مأثور
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » التشهد والتسليم (101)
رقم الفتوى : 969
عنوان الفتوى : قول ((سيدنا محمد)) في التشهد غير مأثور
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
البعض في التشهد يقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد - والبعض يقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد . ما هي الصيغة الأولى قولها في الصلاة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أما بعد :
فالأولى في ذلك اتباع الألفاظ المأثورة، ولم يرد في شيء منها لفظ (السيادة) كما نقل ذلك الحافظ ابن حجر رحمه الله، قال: وقد عقد القاضي عياض بابا في صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب الشفاء ونقل فيه آثارا مرفوعة عن جماعة من الصحابة والتابعين، ليس في شيء منها عن أحد منهم لفظ: (سيدنا). والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة في تحريك الإصبع في التشهد
صلاة فيها أربع تشهدات.
كيفية جلوس التشهد
المزيد
مقالات ذات صلة
9690
ما ذا يفعل من خفيت عليه جهة القبلة.
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » استقبال القبلة (58)
رقم الفتوى : 9690
عنوان الفتوى : ما ذا يفعل من خفيت عليه جهة القبلة.
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
إذا كنت في البر ولا أعرف القبلة فماذا أفعل
وإذاأختلفت عندي جهة القبلة و(عويت) القبلة قليلا فما الحكم؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا.
2-
3-
4-
5-
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن خفيت عليه جهة القبلة، ولم يجد مجتهداً يقلده في جهتها، وجب عليه التحري والاجتهاد في إصابة جهتها، سواء كان انحرافه عنها في نظره قليلاً أو كثيراً.

(198/375)


وينظر الجواب رقم 2009
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية معرفة القبلة بدون بوصلة
حكم من صلى إلى غير القبلة معتمداً على علامة
تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة
المزيد
مقالات ذات صلة
9692
حديث: "بصر كل السماء..."
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (573)
رقم الفتوى : 9692
عنوان الفتوى : حديث: "بصر كل السماء..."
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
2:تفسير الحديث(بصر كل السماء مسيرة كذا )
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبالنسبة لحديث : "بصر كل السماء مسيرة كذا" فلم نقف عليه أصلاً في الأحاديث الصحيحة والضعيفة. بهذا اللفظ. ومعنى مسير كذا: أي مسافة كذا، ولعلك تقصد الحديث الذي رواه الحاكم في المستدرك، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتدرون كم بين السماء والأرض؟ فقلنا: الله ورسوله أعلم.
قال بينهما: مسيرة خمس مائة سنة، ومن كل سماء إلى السماء التي تليها: مسيرة خمس مائة سنة، وكثف كل سماء مسيرة خمس مائة سنة، وفوق السماء السابعة بحر بين أعلاه وأسفله، كما بين السماء والأرض، ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين ركبهم وأظلافهم، كما بين السماء والأرض، والله فوق ذلك، ليس يخفى عليه من أعمال بني آدم شيء" هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
وتعقب الذهبي الحاكم فقال: قلت: "يحى واه" وعلى فرض صحة الحديث، فهو يدل على إثبات علو الله سبحانه وتعالى على خلقه، وأنه تعالى مستو على عرشه، بائن من خلقه، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وأنه سبحانه لا يخفى عليه شيء من أعمال بني آدم.
وهذا كله ثابت بأحاديث أخرى، وفيه أيضاً إثبات المسافة بين السماء والسماء التي تليها، وهي خمسمائة سنة... والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(198/376)


لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
اتق دعوة المظلوم
9694
التوبة الصادقة من الذنب مطلوبة مقبولة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 9694
عنوان الفتوى : التوبة الصادقة من الذنب مطلوبة مقبولة
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
لقد دخلت على موقع للدردشة الكتابية الخبيثة و خرجت منها واستغفرت بعد بضعة دقائق.
ما الحكم الشرعي في ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلاشك أن الدخول على المواقع الخبيثة عبر الإنترنت لا يجوز، وعلى من يفعل ذلك أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى توبة نصوحاً صادقة تتوفر فيها شروط التوبة، وهي:
1/ الإقلاع عن الذنب، وتركه تماماً.
2/ الندم على ما فات.
3/ العزم على أن لا يعود.
فالمهم أن لا تعود إلى ذلك مرة أخرى، وقد ذكرت أنك استغفرت، وهذا مطلوب، ونسأل الله أن لا تعود إلى ذلك الدخول مرة أخرى.
وننصحك بأن تشغل نفسك بطاعة الله تعالى: من تلاوة القرآن، وتعلم العلم النافع، والزواج إن لم تكن متزوجاً، والانشغال بزوجك فحسب إن كنت متزوجاً، وعليك بمرافقة الصالحين الذين يدلونك على الخير، ويعينونك عليه، والبعد عن رفقاء السوء، كما ننصح بالمحافظة على الفرائض، لا سيما مع جماعة المسجد، مع الإكثار من الطاعات المتنوعة.. وفقك الله لما يحبه ويرضاه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
9695
حكم التخلص من الربا عن طريق المؤسسات الخيرية

(198/377)


الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التخلص من المال الحرام (220)
رقم الفتوى : 9695
عنوان الفتوى : حكم التخلص من الربا عن طريق المؤسسات الخيرية
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل يجوز لمؤسسة خيرية إسلامية أن تستلم فوائد البنوك من متبرعين مسلمين يريدون التخلص من تلك الفوائد. وما هي مصارف تلك الفوائد إن كانت مقبولة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن فوائد البنوك ونحوها من الأموال المحرمة التي لا مالك لها، يجب أن تصرف في مصالح المسلمين، فتدفع لمن علمت منه الأمانة والانضباط من مؤسسات خيرية أو أفراد ليصرفها في تلك المصارف.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
لا يجوز تملك فوائد البنك بل تصرف في وجوه الخير بنية التخلص منها
لا ينتفع الشخص من الفوائد الربوية وتصرف في المصالح العامة تخلصاً منها
المزيد
مقالات ذات صلة
9698
إصرار الأهل على الغناء في الزفاف... الواقع الأليم
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مسموعة » غناء وموسيقى (275)
رقم الفتوى : 9698
عنوان الفتوى : إصرار الأهل على الغناء في الزفاف... الواقع الأليم
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
قد أقبلت للزواج قريبا إن شاء الله ولكن أهلي مصرون على العزف في الزواج رغم كل جهودي على إمتناعهم ولكنهم مصرون على ذلك ولقد منعتهم بقولي إنني لا أريد العزف فغضبت مني والدتي وأهلي جميعا فشغلني كثيرا غضب أمي علىّ فماذا أفعل أفتوني جزاكم الله خير ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/378)


فلا يجوز استماع المعازف ولا استعمالها، إلا الدف للنساء في النكاح، لقوله صلى الله عليه وسلم: "أعلنوا هذا النكاح، واضربوا عليه بالدفوف" رواه البيهقي عن عائشة رضي الله عنها، وفيه ضعف، ولكن العمل عليه عند أكثر أهل العلم.
وأما المعازف الأخرى، فقد جاء في تحريمها قوله صلى الله عليه وسلم: "ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحِرَ، والحرير، والخمر، والمعازف" رواه البخاري.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "صوتان معلونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" رواه البزار والضياء عن أنس، وحسنه الألباني.
إلى غير ذلك من الأدلة، وقد سبق ذكر شيء منها تحت الفتوى رقم: 987 .
وينبغي أن تصر على منع استعمال المعازف في العرس، وأن تحاول إقناع أهلك بذلك، وأن تبين لهم الحكم الشرعي، وأن تستغني عن الأغاني المحرمة ببعض أناشيد الأفراح الإسلامية، وليس للأم أن تغضب في مثل هذا، كما أنه ليس لك أن ترتكب حراماً لإرضائها، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأولى اجتناب الأجراس الموسيقية في البيوت
جواز الدف للنساء في المناسبات
لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
المزيد
مقالات ذات صلة
9699
أفلام الكرتون الغربية... مخاطر ومحاذير
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (294)
رقم الفتوى : 9699
عنوان الفتوى : أفلام الكرتون الغربية... مخاطر ومحاذير
تاريخ الفتوى : 01 ذو الحجة 1424
السؤال
1-ما حكم من يقوم برسم الصور الألكترونيه أمثال أسكار,ليدي ليدي وغيرها؟ واذا كان لايجوز فهل لو قمت بحرقها لن ااثم؟
2-أنا سأفر لمدة شهر فأردت أن أعرف هل يجوز قصر الصلاة ؟اذا نعم كيف؟ وهل أستطيع أن أدي الصلاة في غرف القياسات اذا كنت في السوق مثلا؟
ولكم جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
الفتوى

(198/379)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
1- فلعلك تسأل عن الصور الكرتونية، وقد سبق بيان جواز رسم هذه الصور إذا كان الغرض منها الدعوة إلى الفضيلة، وتعليم الأطفال الآداب الإسلامية، وذلك تحت الفتوى رقم: 1750 ، 3127 .
وننبه على أن أفلام الكرتون الغربية لا تخلو من وجود محاذير شرعية، منها ما يتصل بالعقيدة، كعرض القوى الخارقة التي تتحكم في الكون، وتفجر الأنهار، وتجري الرياح، وكتصوير الصراع الدائر بين هذه القوة وبين الإنسان، وهذا منكر عظيم، وإنكار للخالق سبحانه، أو تشبيه للخلق به، ودعوة للمشاهد للتمرد عليه والكفر به، ومن ذلك استخدام هذه الأفلام وسيلة صريحة في الدعوة إلى النصرانية، كتصوير الفيلم داخل كنيسة، أو ربط أحداثه براهب أو راهبة، وهناك محاذير أخلاقية، كعرض قصص الحب والجنس، وكتنشئة الطفل على حب العدوان والتدمير والتخريب.
فالواجب الحذر من هذه الأفلام، وعدم المشاركة فيها برسم أو غيره.
ولو قمت بحرق الصور الكرتونية، فلا شيء عليك، سواء كانت صوراً جائزة، أو محرمة.
والله أعلم.
2-فقد تقدم البيان المفصل لحالات القصر والإتمام، تحت الفتوى رقم: 6215 ، والفتوى رقم: 1887 ، ولا حرج في أداء الصلاة في غرفة القياسات الموجودة بأحد المحلات التجارية، ففي الحديث: "وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً".
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
97
لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالى:(أنهم إليهم لا يرجعون)
الفهرس » القرآن الكريم » مختارات من تفسير الآيات (763)
رقم الفتوى : 97
عنوان الفتوى : لا تعارض بين إحياء الله الموتى بعد موتهم وقوله تعالى:(أنهم إليهم لا يرجعون)

(198/380)


تاريخ الفتوى : 17 ربيع الثاني 1422
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله أن وجدت هذه الثلة الطيبة من العلماء أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين وبعد لم أستطع أن أجمع بين حديث ومجموعة من الآيات بمعنى أنكم تعرفون تماما قصة والد جابر بن عبدالله حينما استشهد رضي الله عن الصحابة أجمعين قال له الحق تمن والشاهد أنه تمنى العودة إلى الدنيا لكن أخبره الله كفاحا أنه سبق منه القول إنهم اليها لايرجعون سؤالي تحديدا الله قال إنهم إليها لايرجعون وسبق القول منه كما في حديث جابر أنه من خرج من الدنيا فلايعود إلى الدنيا وهذا قضاء نافذ إذا ما الجمع بين هذا الكلام وبين إحياء عيسى لبعض الأموات بإذن الله وعزير وأصحاب الكهف وغيرهم ماتوا ثم عادوا الخلاصة أن والد جابر لم يعد الى الدنيا لأن الله سبق القول منه ولا مبدل لكلماته فلو قيل لماذا لا ينطبق هذا الحديث على عزير وأصحاب الكهف الخ...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(198/381)


فما من نفس منفوسة إلاّ وكتب الله عليها الموت والفناء في الدنيا قال عزوجل: (كل نفس ذائقة الموت) .[ آل عمران : 185]. وقال تعالى : ( كل من عليها فانٍ ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام). [ الرحمن: 26-27]. وقال تعالى : (قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروجٍ من سبيل ). [ غافر: 11]. فكان الخلق نطفاً لا حياة لهم في أصلاب آبائهم ثم أماتهم بعد أن صاروا أحياء في الدنيا . والمراد بالإحياءتين : أنه أحياهم الحياة الأولى في الدنيا ثم أحياهم عند البعث . ومن مات الموتة الثانية فإنه لا يرجع إلى الدنيا مرة أخرى ، فقد أخبر تعالى عن حال المحتضرين من المفرطين والكافرين وعن تمنيهم الرجعة إلى الدنيا بعد موتهم أنهم لا يرجعون إليها قال تعالى : (حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون * لعلي أعمل صالحاً فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخٌ إلى يوم يبعثون ). [المؤمنون :99 - 100]. وقال تعالى: ( وحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون) .[ الأنبياء : 95 ]. وهذا حكم من الله تعالى على عباده وقضاء ومبرم منه . وقد استثنى الله تعالى من هذا الحكم وهو عدم الرجوع إلى الدنيا لمن مات الموتة الثانية ، استثنى بعض الأشخاص الذين قد ماتوا في الدنيا ثم عادوا إليها لحكمة بينها الله تعالى في كتابه وهي بيان قدرته تعالى على البعث بعد الموت . ومن هؤلاء القوم الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت - قال تعالى: (ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت فقال لهم الله موتوا ثم أحياهم إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون ). [البقرة :243]. ومن هؤلاء أيضاً قتيل بني إسرائيل - قال تعالى: ( وإذ قتلتم نفساً فادّارأتم فيها والله مخرجٌ ما كنتم تكتمون * فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون ). [ البقرة :72-73]. ومنهم أيضاً الذين أحياهم

(198/382)


المسيح ابن مريم عليه السلام وذلك معجزة من الله تعالى لقومه ليؤمنوا بقدرة الله تعالى وليتبعوا المسيح فيما يأمرهم به ، وعددهم أربعة كما جاء في كتب التفسير . ومنهم عزير وأصحاب الكهف آيات من الله تعالى إلى خلقه: (ولنجعلك آية للناس). [ البقرة : 259]. (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً ). [ الكهف : 9] . فهؤلاء سبق في علم الله تعالى - لحكمة عظيمة وهي بيان قدرته على البعث والنشور بعد الموت والفناء - أنهم يرجعون إلى الدنيا بعد موتتهم الثانية وأما عبد الله بن حرام رضي الله عنه فقضى الله تعالى عليه كما قضى على الناس أجمعين الاّ يعود إلى الدنيا : (ألا له الخلق والأمر) . [ الأعراف : 54] . والله تعالى أعلى وأعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
معنى كلمة: (آلاء)
الفرق بين العدل والقسط
الفرق بين النعمة بكسر النون وفتحها
المزيد
مقالات ذات صلة
في رحاب قوله تعالى: { ولا تلبسوا الحق بالباطل }
سورة النور ودورها في بناء الأسرة المسلمة
منهج الحوار في القرآن الكريم
المزيد
970
لا يؤثر خروج المني على الصوم بعد الإفطار
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مفسدات الصوم » الجماع ومقدماته (69)
رقم الفتوى : 970
عنوان الفتوى : لا يؤثر خروج المني على الصوم بعد الإفطار
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
أنا رجل كنت أمارس العادة السرية في رمضان بعد الإفطار(ليل رمضان) فهل يجب علي قضاء كل الأيام التي مارست فيها العادة أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
عفا الله عنك يا أخي الكريم ، فما هكذا تقضى ليالي هذا الشهر المبارك، وإنما تقضي بالصلاة وبالقرآن وبالذكر حسب المستطاع، وإن كان هناك لهو فليكن لهواً بعيداً عن المعاصي والمحرمات.

(198/383)


ونرشدك يا أخي أن تختار الرفقة الطيبة، وأن تغض بصرك عما لا يحل لك النظر إليه، وأن تستحضر مراقبة الله . وأما بخصوص سؤالك فاعلم أنه لا يلزمك قضاء هذه الأيام وإنما يلزمك التوبة والاستغفار والندم والعزم على عدم العودة إلى مثل هذه المعصية ، نسأل الله أن يطهر قلبك وأن يحصن فرجك عن الحرام . والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يقترب الزوج من زوجته في نهار رمضان بقصد قضاء شهوته
حكم خروج المذي نهار رمضان
خروج المني بعد المغرب لا يؤثر
المزيد
مقالات ذات صلة
9700
حكم كلام الزوجة مع إخوة زوجها.
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 9700
عنوان الفتوى : حكم كلام الزوجة مع إخوة زوجها.
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
ماحكم رد السلام والكلام مع إخوان الزوج سواء كان بالهاتف أو من وراء حجاب للسؤال مثلا عن الصحة والأولاد؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
فإن رد السلام والكلام من وراء حجاب مع إخوان الزوج فيما دعت إليه الحاجة ، لا حرج فيه ، بدليل إذنه تعالى في سؤال أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من وراء الحجاب ،كما قال : ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ) [ الأحزاب: 57] والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
9701
حكم تأكيد ما صدر من الزوجة من الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (452)
رقم الفتوى : 9701
عنوان الفتوى : حكم تأكيد ما صدر من الزوجة من الطلاق
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال

(198/384)


ألحت زوجتي علي في الطلاق بحضور أهلها ورفضت ذلك و توعدت بالذهاب إلى القضاء و أشهدت على ذلك أهلها بدون ذكر لأسباب الطلاق و حينما لم يتدخل أحد من أهلها استفزتني تلك التصرف و قلت لها لقد أعطيتك العصمة و لك ما شئت و كنت أريد أن أحرجها ،حيث قالت إني طالقة
وبعد ذلك قلت لها و أنا ذاتي طلقتك و كنت أنوي في تلك اللحظة إخبارها عن حالها و تأكيد تلك الطلقة التي أوقعتها علي نفسها ولم أقصد أو أنوى إنشاء طلاق جديد.
السؤال كم تكون عدد الطلقات في هذه الحالة؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد:
فإن الواقع -حسب ما ذكرت - طلقة واحدة ، وهي التي أوقعتها الزوجة على نفسها جراء تفويض ذلك لها.
وأما ما قلت أنت فلا يعتبر طلقة ما دام قصدك منه تأكيد ما صدر منها، وليس إنشاء طلاق جديد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
9708
للمرأة أن تعمل عند خلو الموانع الشرعية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » عمل المرأة (181)
رقم الفتوى : 9708
عنوان الفتوى : للمرأة أن تعمل عند خلو الموانع الشرعية
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما حكم عمل المرأة إذا
- كانت تعمل في مكان 99% مما فيه نساء و هو مجال محترم
- ولا يقل عن 3/4 راتبها يكون لأوجه الخير و إعانة أسر محتاجة
-أبناؤها كبار ولا يحتاجون إليها
- وجودها بالمنزل بمفردها يؤثر عليها سلبا و بالتالي يؤثر على من حولها
مع العلم انها ليست بحاجه ماديه للعمل و لا تريد سوى رضا الله عز و جل
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

(198/385)


فإذا كانت هذه المرأة تعمل عملاً مباحاً ، ولا تتعرض فيه للمخالفات الشرعية من التبرج والاختلاط ، وما إلى ذلك ، وكان وجودها بالمنزل بمفردها يؤثر عليها سلبا…إلخ ، فلا حرج شرعاً في ذلك العمل .
وقد سبقت أجوبة في عمل المرأة نحيلك عليها للفائدة وهي تحت الأرقام التالية
8360 7550 5181
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضوابط في عمل المرأة
يحرم على المرأة أن تعمل مُدَرسّة في مدارس البنين لأمور عدة
حكم فتح صالونات تجميل النساء
المزيد
مقالات ذات صلة
9709
الحذر من الفتاوى المغرضة
الفهرس » الأقضية والشهادات » الإفتاء (84)
رقم الفتوى : 9709
عنوان الفتوى : الحذر من الفتاوى المغرضة
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
1- سرت في الوسط الديني فتوى تحرم أكل السلطة لأن بها خلطاً فهل هذا صحيح
2- يقول الله تعالى : فما استمتعتم بهن فآتوهن أجورهن" (بمعنى الآية)، ما هو تفسير الآية، قال لي أحد الرافضية أنها تحلل زواج المتعة، فما رأي سماحتكم؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فما ذكرته من هذه الفتوى المشئومة ، لم يقل به أحد من علماء المسلمين ، وأغلب الظن أنها من إشاعات المرجفين والمنافقين الذين يسعون لتشويه صورة الإسلام عند أهله ، فليحذر المسلم منهم ومن إشاعاتهم وإرجافهم ، فإن على الحق نوراً يعرف به.
وأغلب الظن أن مبعث القول بها الكلام الخاطئ اطلاع من قال به على حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى فيه عن الخليطين، فعن أبى سعيد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن التمر والبس أن يخلط بينهما. رواه مسلم.
والخلط المنهي عنه هو طرح التمر والزبيب أو التمر والبسر، أو نحو ذلك في الماء وتركه مدة حتى يحلو.

(198/386)


قال القرطبي: النهي الخليطين ظاهر من التحريم، وهو قول جمهور فقهاء الأمصار، فإن كان الانتباذ في الماء لكل من التمر والزبيب تفرداً فلا كراهة ولا تحريم.
وعلة النهي عن خلط ما ذكر في الحديث أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط هذا قبل أن يتغير، فيظن الشارب انه ليس بمسكر، ويكون مسكراً، وليست هذه العلة قطعاً موجودة فيما يعرف بالسلطة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تقوم على الفتوى لجنة شرعية متخصصة
لاحرج في نقل الفتوى ونشرها بضوابطها.
الإقدام على الفتيا بغير علم حرام
المزيد
مقالات ذات صلة
971
صلاة الاستخارة في جميع الأمور مستحبة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الاستخارة (106)
رقم الفتوى : 971
عنوان الفتوى : صلاة الاستخارة في جميع الأمور مستحبة
تاريخ الفتوى : 15 رمضان 1422
السؤال
ما هي صلاة الاستخارة؟ وما شروطها ووقتها؟ وما الأدعية المستحبة في ذلك؟ جزاكم الله خيراً ..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

(198/387)


فقد أخرج البخاري من حديث جابر بن عبد الله قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: "إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسمي حاجتك) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (وتسميه) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم رضّني به. فتصلي ركعتين من غير الفريضة (تطوعا) إذا أردت أن تقوم بأمر من الأمور، وتقول هذا الدعاء المذكور في الحديث، وتمضي في حاجتك، فإن كانت خيرا سييسرها الله لك وإن كانت غير ذلك سيصرفها عنك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصلى الاستخارة في كل وقت إلا وقت نهي عن الصلاة فيه
انشراح الصدر بعد الاستخارة دليل خير
ما يفعله المستخير بعد الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
9710
ولد الجارية حر
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 9710
عنوان الفتوى : ولد الجارية حر
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
1-المولودة الأنثى من الجارية هل هي إبنة للمالك ؟ أم جارية؟
2-ماحكم الإفطار في رمضان عمداً وما كفارته؟
وجزاكم الله خيراً عن المسلمين قاطبة.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإن الأنثى التي تلدها الجارية من سيدها هي ابنة ذلك السيد المالك للجارية ، وليست جارية ، وتصير الجارية بولادتها أم ولد ، لأن الولد إذا أطلق في خطاب الشرع فإنه يشمل الذكر والأنثى ، ولا ينصرف إلى الذكر خاصة ، أو البنت خاصة إلا بدليل.
والله أعلم.

(198/388)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
9712
ما يفعل الورثة بمال مورثهم الحرام
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1019)
رقم الفتوى : 9712
عنوان الفتوى : ما يفعل الورثة بمال مورثهم الحرام
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل يجوز لأبنأء شخصٍ ما ومتعارف عنه أن ماله قد اكتسبه بطرق غير مشروعه أن يرثه أبناؤه؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في جواز ملكية المال الحرام بالإرث ، إذا كان الوارث يعلم أن مورثه قد اكتسبه بطريق حرام ، وسبب اختلافهم هو هل للوارث أن يحوز هذا المال مع علمه بحرمة كسبه ، وعدم إقرار الشارع للوسيلة التي جاء بواسطتها؟
أم أنه يجوز له أن يأخذه ، والإثم في ذمة المورث الذي سعى في كسبه بطريق محرم؟ فمنهم من أباح ملكيته بالإرث ، ومنهم من حرمها ، ومنهم من فرق بين ما علم مالكه وبين ما جهل مالكه ، فحرّم الأول وأباح الثاني.
ولكن الراجح عندنا والموافق لمقتضى العدل وقواعد القياس أن وارث المال الحرام لا يحل له أخذه ، سواء كان مالكه مجهولا أو معروفا ، وأنه لا فرق بين الوارث والمورث في حرمة الانتفاع بالمال الحرام ، فكما لا يجوز للمورث الذي سعى لكسب المال الحرام الانتفاع به ، فمن باب أولى أن لا يجوز لوارثه الذي لم يسع فيه ، ولم تَجُل يده عليه.

(198/389)


والموت ليس سببا لإباحة أخذ المال الحرام ، والقول بأن المورث مات والوزر عليه دون الوارث لا يغير من حقيقة أن هذا المال جاء بطريق محرم لا يقره الشارع وهذا الأمر -أعني حرمة أخذ المال الحرام بالإرث ووجوب رده إلى أهله- واضح فيما إذا كان رب المال الحقيقي معروفا ، وأما إذا كان مجهولا كما هو الواقع في أغلب الأموال المحرمة في زماننا هذا ، إذ الغالب فيها أن تكون فوائد ربوية أو رشاوى ، أو نحو ذلك مما يصعب معه تحديد المالك الحقيقي ، فالظاهر أنه لا يجوز تملكه بالإرث أيضا ، وذلك أن المال في الأصل ملك لله تعالى ، يبين ذلك قوله تعالى : ( وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه) [الحديد: 7] وقوله (وآتوهم من مال الله الذي آتاكم) [النور: 33] وقد ملكه الله تعالى لعباده بالطرق المشروعة التي أذن فيها ، فإن جهل مالكه الحالي ، عاد إلى مالكه الأصلي وهو الله تبارك وتعالى.
ولما كان الله تعالى غنيا عن كل ملك فقد ملكه لعباده الفقراء ، فيعاد هذا المال إليهم بالصدقة ، وإذا كان الورثة فقراء ساغ لهم أن يأخذوا هذا المال إذا كان مجهول المالك ، وليأخذوه على سبيل الصدقة عليهم ، لا على سبيل الميراث.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
مقالات ذات صلة
9713
البعد عن العمل المشتمل على المغريات أسلم للدين
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 9713
عنوان الفتوى : البعد عن العمل المشتمل على المغريات أسلم للدين
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم وجزاكم الله خيرا على هذا الموقع

(198/390)


عرض على شخص عمل وهو توزيع الحلويات على المقاهى وهو يسأل هل يجوز توزيع الحلويات على هذه المقاهى وهى موجودة فى الجامعة علما بأن الجامعة مختلطة. وهل هذا يعتبر إعانة على المنكر؟ أفيدونا أفادكم الله والسلام عليكم
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فينبغي للعبد أن يحرص على سلامة دينه ، وذلك بتجنب أسباب الفتنة ، من رؤية المنكرات ومشاهدة الفاسقات ..
ومن اشتغل بالعمل الذي ذكرت ، فلن يسلم من رؤية أو سماع ما حرم الله تعالى.
ولهذا ننصحك بالبحث عن عمل آخر ، يقوى فيه إيمانك ، ويثبت فيه دينك ، وتسلم فيه من المغريات والفتن ، قال تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا *ويرزقه من حيث لا يحتسب. ) [الطلاق: 2،3]
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
مقالات ذات صلة
9715
موضع خروج الدجال
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » علامات الساعة الكبرى (120)
رقم الفتوى : 9715
عنوان الفتوى : موضع خروج الدجال
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل حقيقة ظهر المسيح الدجال بين العراق والشام؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإن كان مقصودك أن المسيح الدجال - عليه لعنة الله - قد خرج فعلاً بين العراق والشام فهذا محض افتراء ، ولا حقيقة لذلك ، وإن كان مقصودك السؤال عن موضع خروجه ، فقد ثبت في سنن الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها: خراسان" وهي من بلاد إيران.

(198/391)


وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يخرج الدجال من يهودية أصبهان ، معه سبعون ألفا من اليهود." رواه أحمد في المسند ، وصححه الحافظ ابن حجر.
ولا تعارض بينه وبين الأول ،إذ أن خراسان إقليم واسع يشتمل على عدة بلدان منها أصبهان.
قال الحافظ ابن حجر: وأما من أين يخرج؟ فمن قبل المشرق جزماً، وقال الحافظ ابن كثير:" فيكون بدء ظهوره من أصبهان من حارة يقال لها: اليهودية" ا هـ فهذا موضع خروجه على ما جاء في الأحاديث ، وما قرره العلماء ، وهو من علامات الساعة الكبرى ، ومن الفتن العظام.
نسأل الله السلامة والعافية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علامات يوم القيامة
قوم يأجوج ومأجوج من ذرية آدم على الراجح
علامات الساعة الكبرى
المزيد
مقالات ذات صلة
الخسوفات الثلاثة
المهدي عليه السلام
علامات الساعة الصغرى
المزيد
9716
من شروط صحة البيع عن طريق الإنترنت
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 9716
عنوان الفتوى : من شروط صحة البيع عن طريق الإنترنت
تاريخ الفتوى : 25 جمادي الأولى 1422
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز بيع ماء زمزم فانا أرغب في بيع ماء زمزم عبر الإنترنت؟
الفتوى
الحمد لله وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فقد قال تعالى : وأحل الله البيع وحرم الربا [البقرة : 275 ] فدلت هذه الآية على أن الأصل في البيوع الإباحة ، حتى يرد الدليل المانع من ذلك. ومن هنا جاز بيع ماء زمزم إذا حازه المرء في ملكه.

(198/392)


وأما بيعه عن طريق الإنترنت فيجوز إذا توفرت في البيع أركانه وشروطه ، أما الأركان فهي: ( الإيجاب والقبول ) بين : ( البائع والمشتري ) على المعقود عليه (المبيع) مقابل ( الثمن ). وأما الشروط فهي : أن يكون المبيع مباحا طاهراً ، منتفعاً به ، مملوكاً لصاحبه ، مقدوراً على تسليمه للمشتري ، وأن يكون المبيع معلوما برؤيته ، أو بوصفه وصفا تاماً يبين مقداره ونوعه ، وغير ذلك مما يرفع الجهالة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع
لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
مقالات ذات صلة
972
خروج المني بعد المغرب لا يؤثر
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مفسدات الصوم » الجماع ومقدماته (69)
رقم الفتوى : 972
عنوان الفتوى : خروج المني بعد المغرب لا يؤثر
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل يجب قضاء الصوم لرجل خرج المني منه بعد الإفطار أم لا؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد
فخروج المني بعد الإفطار لا يؤثر على الصوم لأن الصوم هو : الإمساك عن شهوتي البطن والفرج في نهار رمضان لا في ليله ، فكما لا يعتبر كل من الأكل والشرب بالليل مفطرا ، فكذلك خروج المني . والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يقترب الزوج من زوجته في نهار رمضان بقصد قضاء شهوته
حكم خروج المذي نهار رمضان
لا يؤثر خروج المني على الصوم بعد الإفطار
المزيد
مقالات ذات صلة
9721
مفهوم الجماع في الدبر...وحكمه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الوطء في الحيض والدبر (105)
رقم الفتوى : 9721
عنوان الفتوى : مفهوم الجماع في الدبر...وحكمه
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال

(198/393)


لدى زوجتي صديقة ملتزمة ومحجبة.. وزوجها أيضا ملتزم ..ولكن يبدو أن لديهما والله أعلم طابعا جنسيا حارا.. حيث أسرت المرأة لزوجتي أنهما أحيانا يمارسان الجماع من الدبر، مع علمهما أنه حرام. وقد أفتت زوجتي لها بأنها تعتبر طالقا من زوجها.. فقلت لزوجتي أن هذا حرام ..لكن لم نسمع أنه يؤدي للطلاق..
أفيدونا أفادكم الله..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الجماع من الدبر يفهم منه أمران:
الأول: أن يكون الجماع من جهة الدبر، ولكن الإيلاج يكون في القبل ( الفرج) وهذا جائز.
الثاني: أن يكون الجماع في الدبر نفسه، محل الأذى وهذا محرم تحريماً غليظاً، وفاعله مرتكب كبيرة من كبائر الذنوب، ولا يجوز للزوجة أن تطاوع الزوج في ذلك، إذ "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق" ومجرد ممارسة هذا الفعل لا يحرم الزوجة على زوجها ولا يجعلها طالقاً، ولكن إذ أصر الزوج على إجبارها على هذا العمل المحرم فعليها أن ترفع الأمر إلى المحاكم الشرعية ليجبروه على الكف، أو يطلقوا الزوجة عليه.
ولمزيد من التفصيل في هذا الموضوع تراجع الأجوبة التالية أرقامها: 1410 - 4340 - 8130 - 1884 8010
وننبهكم إلى أمرين اثنين: الأول: أنه لا يجوز لأحد من الزوجين أن يفشي ما يحصل بينهما، إلا إذا كانت هنالك حاجة معتبرة شرعاً تدعو إلى ذلك لا يمكن تحقيقها بغيره، كالاستفسار عن حكم شرعي، وفي هذه الحالة يقتصر على ما تحل به الغاية فقط، ولا يجوز ذكر ما سوى ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها" رواه مسلم.

(198/394)


الأمر الثاني: أنه لا يجوز لأحد أن يفتي في أمر من غير علم، لأن المفتي في الحقيقة مخبر عن حكم الله تعالى في ذلك الأمر، فمن أفتى بغير علم فقد تقول على الله تعالى وافترى عليه، وقد قال الله تعالى (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ) [النحل:116]
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الوطء في الحيض كبيرة وكفارته دينار أونصف دينار ذهباً
للزوجة طلب الطلاق إن أصر الزوج على الوطء في الدبر
حكم من دخل فرجه في دبر زوجته دون قصد
المزيد
مقالات ذات صلة
9725
هل يقع ربا الفضل في مبادلة جهازي اتصال؟
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » تعريفه وحكمه وأنواعه (20)
رقم الفتوى : 9725
عنوان الفتوى : هل يقع ربا الفضل في مبادلة جهازي اتصال؟
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
السلام عليكم
ما هو ربا الفضل؟
ما الحكم في مبادلة موبيل بآخر ودفع مال معه أو سيارة بسيارة مع دفع فارق الثمن هل يعتبر من ربا الفضل؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإن ربا الفضل هو: بيع شيء من الأموال الربوية بجنسه متفاضلا،وهو المراد بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " الذهب بالذهب ، والفضة بالفضة ، والبر بالبر، والشعير بالشعير ، والتمر بالتمر، والملح بالملح، مثلا بمثل ، سواء بسواء ، يدا بيد، فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم؛ إذا كان يدا بيد" رواه مسلم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه.
أما مبادلة موبيل -جهاز اتصال- بآخر مع زيادة فلا شيء فيها ، لعدم وجود علة الربا فيه. وكذلك الحكم في السيارة.

(198/395)


وعلة الربا هي: الثمنية أو الطعم أو الكيل أو الوزن ، والموبيل أو السيارة ليس ثمنا ولا مطعوما ولا مكيلا ولا موزونا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التحايل على الربا لا يجعله حلالاً
الربا سبعون باباً
دفع الزيادة على رسوم الدراسة مقابل التأخير ربا
المزيد
مقالات ذات صلة
9726
دعوة الوالدين إلى الإسلام من أعظم الحقوق
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 9726
عنوان الفتوى : دعوة الوالدين إلى الإسلام من أعظم الحقوق
تاريخ الفتوى : 24 جمادي الأولى 1422
السؤال
هل يجزئ من حق الوالدين إدخالهما في الإسلام.
الفتوى
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فإن الوالدين حقهما عظيم ، وقد قرن الله تعالى حقهما بحقه سبحانه وتعالى في آيات كثيرة من كتابه العزيز فقال : (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا) [النساء: 36] وقال تعالى: ( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )
[الإسراء: 23]
ووصى بالإحسان إليهما ومصاحبتها بالمعروف إذا كانا كافرين ، مما يؤكد عظيم حقهما فقال: ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير *وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ) [العنكبوت: 18-15]
وإن من حق الوالدين على الولد بل إن من عظم حقهما عليه أن يدعوهما إلى الإسلام إن كانا غير مسلمين ، ويرغبهما فيه أعظم ترغيب ، ويلاطفهما في دعوته ويتعطفهما إليه ،كما فعل نبي الله وخليله إبراهيم عليه الصلاة والسلام في دعوته لأبيه ، وكما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب ، وهو بمنزلة أبيه.

(198/396)