صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

لقد سمعت حديثا عجبا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أريد منكم شرح الحديث وهل هو صحيح . يقول الرسول الأعظم : من غسل واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ... إلى آخر الحديث ؟
بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهذا الحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي ، و النسائي ، وابن ماجه ، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . قال الشيخ الألباني صحيح ، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن .
وأما معناه فقد قال المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي: قوله ( من اغتسل وغسل ) روى بالتشديد والتخفيف قيل أراد به غسل رأسه، وبقوله: واغتسل، غسل سائر بدنه ، وقيل جامع زوجته فأوجب عليها الغسل فكأنه غسلها واغتسل ، وقيل كرر ذلك للتأكيد ( وبكر ) بالتشديد على المشهور أي راح في أول الوقت ( وابتكر ) أي أدرك أول الخطبة ، ورجحه العراقي. فمعنى ( وابتكر ) على هذا إدراك أول الخطبة ، وأول كل شيء باكورته ، وقيل معنى اللفظتين واحد وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: أجاد مجد ، وبهذا جزم ابن العربي . انتهى .
وزاد أبو داود وغيره في رواياتهم : ومشى ولم يركب ( ودنا ) زاد أبو داود وغيره من الإمام ( واستمع ) أي الخطبة ( وأنصت ) تأكيد ( بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) انتهى منه بتصرف .
فهذا هو معنى الحديث وذاك هو الحكم عليه .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"

(186/39)


(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
71994
درجة حديث تكليم إبليس للنبي صلى الله عليه وسلم
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (451)
رقم الفتوى : 71994
عنوان الفتوى : درجة حديث تكليم إبليس للنبي صلى الله عليه وسلم
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
شكرا جزيلا لكم على ما تقدمونه لنا من خدمات عبر موقعكم هذا، راجيا من الله عز وجل أن يجعلها في ميزان حسناتكم، لدي سؤالان :
الأول بخصوص : هل هناك حديث صحيح تحدث فيه الرسول صلى الله عليه وسلم مع إبليس عليه لعنة الله شخصيا وهو حديث طويل ولا أقصد هنا الحديث الذي رواه أبوهريرة ؟
والسؤال الثاني : عن كيفية بغض الكفار؟
وبارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فراجع في جواب هذا السؤال الفتاوى التالية أرقامها : 16418 // 41989 // 66090 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد
مقالات ذات صلة
71995
حكم إزالة شعر البدن
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » سنن الفطرة » نتف الإبط وأحكام أخرى (63)
رقم الفتوى : 71995
عنوان الفتوى : حكم إزالة شعر البدن
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/40)


لقد سألت في السابق عن حكم إزالة الشعر عن البدن يعني في منطقة الصدر والأرجل واليدين والظهر وجاوبتموني بأنه لا حكم له... من أراد أن يزيله أو يبقيه لا حرج عليه وقلتم إنه لا يوجد حديث أو دليل يبيح أو يحرم إزالته !! فما رأيكم عن بعض الشيوخ الذين يقولون إن ازالة الشعر عن البدن حرام بقولهم عن حديث يقول:((الله يبارك بالرجل المشعاراني والمرأة الحلساء الملساء)) !! وأنا أريد حكما مفصلا عن موضوع حكم إزالة شعر الجسد وأريد أيضا ردكم عن هذا الحديث أهو صحيح أم ماذا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فحكم شعر البدن هو ما بيناه في الفتوى رقم : 1926 ، وذكرنا فيها أنه ينقسم إلى ثلاثة أقسام ، ما يطلب توفيره وعدم حلقه كاللحية وشعر الحواجب مثلا ، وما يطلب إزالته كشعر العانة والإبط ، أو تخفيفه كالشارب ، والثالث ما سكت عنه فإبقاؤه مباح وحلقه مباح .
وأما اللفظ الذي ذكرته فليس حديثا وإنما هو عبارة يذكرها العامة ولم نقف فيما اطلعنا عليه على أصل صحيح يسنده، بل هو مبني على مجرد استحسان الناس لتلك الصفات وهي كثرة شعر الرجل؛ لأنها تدل عندهم على تمام رجولته ، ونعومة جسد الأنثى وخلوه من الشعر لأن ذلك يدل عندهم على كمال أنوثتها وبعدها عن سمات الرجولة ، وأما بركة ذلك فلا يمكن الحكم بها دون نص من الشارع فليس للعقل في ذلك سبيل .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
برد الأظافر
السنة نتف الإبط وحلق العانة
حكم حلق شعر الصدر والفخذ
المزيد
مقالات ذات صلة
71996
العلاقة بين الفتيان والفتيات
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 71996
عنوان الفتوى : العلاقة بين الفتيان والفتيات
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/41)


ما حكم صداقة الشباب مع البنات صداقة عادية ليس بها سوء نية فقط كلام وسلام عبر الهاتف والانترنت وبالطبع هي تكون من المحيط ومعروفة شخصيا ؟
وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
وأما حكم إقامة علاقة بين الفتيان والفتيات فانظره في الفتويين رقم : 1072 ، 17479 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
71998
بيع وشراء العملات بطريقة الفوركس
الفهرس » فقه المعاملات » الصرف » مسائل أخرى (28)
رقم الفتوى : 71998
عنوان الفتوى : بيع وشراء العملات بطريقة الفوركس
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/42)


أرجو من سيادتكم عدم إحالتي على فتاوى أخرى لأني أصبحت في حيرة من أمرى، وأرجو من سيادتكم التفصيل في الرد.. حيث إني موظف في شركة تعمل في بيع وشراء العملات فيما يعرف باسم الفوركس.. حيث إنني أقوم بالمتاجرة يوميا في هذا السوق وأتقاضى راتبي نظير عملي هذا آخر الشهر.. حيث أقوم مثلا بشراء وبيع الدولار واليورو.. عن طريق برنامج تداول مخصص لهذا الغرض.. وأنا أفتح عمليات مرة بالبيع ومرة بالشراء حسب صعود وهبوط سعر العملة وأكسب من فرق السعر.. ولكي أقوم بهذه العمليات أفتح حسابا ماليا بمبلغ مثلا ثلاثة الآف دولار، ولكني لا أستطيع أن أجري عمليات في هذا السوق إلا إذا توافرت لي مبالغ كبيرة فلكي أحصل على تمويل مالي أقوم بفتح هذا الحساب عند وسيط مالي (بروكر)، حيث يدعمني ماليا ويعطيني مثلا نظير كل 1000 دولار رافعة مالية تصل لـ 100000 دولار لكي أستطيع أن أجري عمليات في هذا السوق والتعامل يتم عن طريق هذا الوسيط فقط.. حيث يتم العمل كالآتي عندما أبدأ بفتح عملية بيع أو شراء أولا أقوم بشراء عقد (لط) بقيمة معينة يعني مثلا ممكن أن أجري عملية بعقد قيمته أربع دولارات.. حيث إن صعود العملة ونزولها نقطة أو أكثر يتحدد معه إذا كنت أكسب أو أخسر ولكنها خسارة معلقة.. حتى أصدر الأمر بغلق العملية ساعتها يكون المكسب أو الخسارة حقيقية.. وكل ما أدخل عملية بعدد عقود أكثر كلما كانت المكاسب أكبر أو الخسائر أكثر حسب خروجي من الصفقة والوسيط المالي عند دخولي الصفقة يخصم من رصيدي مبلغا ماليا كتأمين يرده بعد ذلك... حسب عدد العقود التي أجري عليها العمليات.. وهو أيضا لا يسمح لي بأن أخسر أكثر من رصيدي الموجود عنده بعد خصم مبلغ التأمين حيث إن حسابات الرصيد والتعامل تجري أمام عيني.. لأنه إذا خسرت أكثر من الرصيد يغلق الصفقة أتوماتيكيا لأني بذلك أدخل في أمواله، هو لا يسمح أن أخسر إلا من رصيدي الموجود، هو فقط يدعمني بالمال.. يعني

(186/43)


الخسارة كلها علي والمكسب كله لي... تدخل النقود إلى حسابي فوراً، ولكن لا أستطيع أن أسحب فوراً أي أموال حتي أتقدم لهم بطلب حتى يتم تحويل النقود والفترة فممكن أن تكون أسبوعين أو شهرين هم يدرسون الطلب وبعد ذلك يسمحوا لي بالسحب أو يحولوا لي الأموال.... طبعا عن طريق بنك خاص بهم به الحسابات.... طبعا على كل عملية بيع أو شراء تتم يأخذوا نسبة محددة ويتربحون من ذلك.... أيضا يمكن أن يضيفوا لي أموالا حسب العملية التي سأدخلها وحسب نوع العملة التي سأجري عليها العملية فلو أنا أجري عملية بيع على اليورو والدولار فهم يعطوني نقودا وإذا كنت أجري عكسها أي أقوم بعملية شراء فهم يخصمون مني نقودا وذلك إذا كانت العملية مفتوحة حتى الساعة 12 مساء أما إن أنهيتها قبل تلك الساعة فإنهم لا يعطوني أو يأخذوا مني أي نقود... يعني الخلاصة أنهم يتربحون من النسبة المحددة التي يخصمونها من كل عملية بيع أو شراء إضافة إلى أنهم يتربحون أيضا إن لم أغلق العملية، قبل الساعة 12مساء وحسب العملية ونوع العملة.... والخلاصة: هل أنا واقع في الحرام أو في شبهة.... بمزاولتي هذا العمل وهل المرتب الذي سأتقاضاه من جراء عملي هذا هل هو حلال أم حرام.... أنا قرأت الفتاوى هنا في الموقع، ولكني لم أخرج بنتيجة تطمئن إليها نفسي حيث إن هناك أناسا قالوا لي إن الموضوع جديد وغير معروف والفتاوى فيه متضاربة وهو ليس بالحرام... أرجوكم أجيبوني إجابة شافية تريح نفسي حيث سيتوقف عليها استمراري في هذا العمل أم لا... أيضا أسأل هل إذا كان به شبهة حرام، هل يمكن ممارسته للضرورة حتى أجد عملا آخر حيث إني أحتاج راتبي الشهري؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/44)


فالأصل أن بيع وشراء العملات بغرض الاتجار جائز إذا تم فيه التقابض في مجلس العقد، وخلا من الغش والتدليس ونحوهما، ويشترط لصحته عدم إجراء الصفقات عن طريق البنوك الربوية لما في ذلك في التعاون معها، وإقرارها على العمل الذي تقوم به، وقد قال الله تعالى: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ {المائدة:2}، ولك أن تراجع في حكم التجارة عبر البورصة فتوانا رقم: 3099 ، وحكم الشراء عن طريق المارجن (MARGIN) فتوانا رقم: 7770 .
وهذا الوسيط الذي ذكرت أنه يدعمك مالياً، قلت إن طريقة دعمه لك هي أن يعطيك مثلاً نظير كل 1000 دولار رافعة مالية تصل لـ 100000 دولار، أي أنه يشترط لدعمك وجود مبلغ مسجل في حسابك عنده ليكون دعمه لك متناسبا مع ذلك المبلغ، وأنه يأخذ على كل عملية بيع أو شراء نسبة محددة يربحها، وهذه الطريقة قد تضمنت محظورين هما كون قرضه لك مشروطاً بأن تودع عنده مبلغاً، أي بأن تقرضه أنت قبل أن يقرضك، وهذا هو ما يسميه أهل العلم أقرضني وأقرضك وهو حرام، كما أن المقرض ينتفع بالنسبة التي يربحها منك عند كل عملية بيع، وهذا هو المسمى بسلف جر منفعة، وهو حرام أيضاً.
وإذا انضاف إلى ذلك خلو العقود من التقابض الحقيقي في مجلس العقد -كما هو حال هذه السوق- وكونها (أي الفوركس) لا يؤمها في العادة إلا المرابون، كانت هذه ظلمات بعضها فوق بعض، وعليه فواجبك أن تبادر إلى الانسحاب من هذا العمل وتتوب إلى الله مما مضى من ممارسته، وتعقد العزم على عدم العودة إليه.
وإذا كنت مضطراً إليه في ظروفك الحالية ولم تجد غيره، فإنه يباح لك حينئذ من باب أن الضرورات تبيح المحظورات، ومتى استغنيت عنه وجب عليك تركه لأن الضرورة تقدر بقدرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(186/45)


حكم بيع العملات في السوق السوداء
تهريب العملة إذا كنت الدولة تمنعه
المزيد
مقالات ذات صلة
71999
الرد على السابِّ بين الجواز والإعراض
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 71999
عنوان الفتوى : الرد على السابِّ بين الجواز والإعراض
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
مشكلتي تتلخص في كون أصحابي ( ) يسخرون مني و في جل الأحيان يشتمونني و يسبونني و لكن لا أرد لهم بالمثل لأني لا أريد أن ألطخ لساني بالرغم من أن هذا الفعل يهون أمام بعض الذنوب التي ارتكبتها سابقا فهل إن شتمني صديقي عليَ أن أشتمه وأسبه لأني إذا لم أسبه يحسب أني ضعيف الشخصية وأني لا أقوى على الدفاع عن نفسي وأني لست رجلا علما أني لا أحب شتم الناس ربما في بعض الأحيان .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج عليك أن تسب من سبك، وتشتم من شتمك، فقد قال تعالى: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ {البقرة: 194} وقال: وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى: 4 0} وقال: وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {الشورى: 41-42} وقال: وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ {النحل:126}

(186/46)


إذن فلا حرج على من رد عن نفسه وعرضه وجازى المسيء بمثل إساءته؛ إلا إذا أساء إليه بما لا يجوز الرد بمثله كمحرم الجنس من كذب عليه أو تكفيره -مثلا- قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: وكذلك له أن يسبه كما يسبه، مثل أن يلعنه كما يلعنه، أو يقول: قبحك الله، فيقول: قبحك الله، أو أخزاك الله، فيقول له: أخزاك الله، أو يقول: يا كلب يا خنزير، فيقول: يا كلب يا خنزير. فأما إذا كان محرم الجنس مثل تكفيره أو الكذب عليه لم يكن له أن يكفره ولا يكذب عليه، وإذا لعن أباه لم يكن له أن يلعن أباه، لأن أباه لم يظلمه . انتهى
ولكن العفو أولى والصفح أفضل سيما إذا كان المرء قادرا على الانتصار والانتقام، ولذلك قال تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى:40} وقال وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ {النحل:126} وقد مدح العافين عن الناس والكاظمين غيظهم فقال: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران: 133-134} وقال: وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت: 34-35} فهذا هو المقام السامي والمنزلة الرفيعة التي ينبغي للمرء أن ينشدها والخلق الذي ينبغي الحرص عليه. ولله در القائل:
إذا نطق السفيه فلا تجبه **** فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرجت عنه **** وإن خليته كمدا يموت .
وقال:
يخاطبني السفيه بكل قبح **** فأكره أن أكون له مجيبا

(186/47)


يزيد سفاهة فأزيد حلما **** كعود زاده الإحراق طيبا
وانظر إلى هذا المعنى الجميل الذي سطره هذا الشاعر في قوله:
وإن الذي بيني وبين بني أبي **** وبين بني عمي لمختلف جدا
إذا أكلوا لحمي وفرت لحومهم **** وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم **** وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
ومساببة السفيه تفرج عنه وتعطي لكلامه قيمة، وهذا هو ما يتمناه ويطلبه.
إذا سبني نذل تزايدت رفعة**** وما العيب إلا أن أكون مساببه
وقال الآخر:
لو كل كلب عوى ألقمته حجرا **** لأصبح الصخر مثقالا بدينار
فأعرض عن الجاهلين، وأبرز لهم خلق الإسلام الرصين في حلمك وعفوك عن سفاهتهم، ولك الأجر عند ربك؛ إلا إذا كان المقام يقتضي أن تجيب فربما كانت الإجابة في بعض الأحيان خيرا من السكوت، ولكن ذلك نادر وقليل. ومرد الموازنة في ذلك إليك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
720
حكم مضغ اللبان للصائم
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » ما لا يفسد الصوم (198)
رقم الفتوى : 720
عنوان الفتوى : حكم مضغ اللبان للصائم
تاريخ الفتوى : 07 شعبان 1422
السؤال
هل مضغ اللبان عند الصيام حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
الأصل في هذا أن ما لم يكن أكلاً، ولا شرباً، ولا جماعاً، ولا معصية، فهو مباح في الصوم.
غير أن فقهاءنا نصوا على كراهة العلك (ومثله اللبان) للصائم، لما يؤدي إليه من كثرة الريق، والناظر إليه من بعد يظن أنه يتناول شيئاً فيتهمه، ولا يأمن أن يدخل شيء منه حلقه، فيكون معرضاً صومه للفساد.

(186/48)


والعلك على قسمين: علك تتحلل أجزاؤه، فهذا إن بلغ شيئاً من أجزائه بطل صومه قطعاً.
والقسم الثاني: لا تتحلل أجزاؤه، وإن كان له طعم، فهذا إن بلغ شيئاً من طعمه فللعلماء فيه وجهان:
الأول: أنه يفطر.
والثاني: لا يفطر.
والذي نراه أنه مفطر - والله أعلم - لأن الطعم جزء من حقيقة العلك يتحلل بالمضغ.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
جامع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر
يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ويجب الاحترس مما يفسد الصوم
لا يضر صوم المرء دخول قليل من الماء في الدبر أثناء الاستنجاء
المزيد
مقالات ذات صلة
7200
معنى أن المرأة خلقت من ضلع
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 7200
عنوان الفتوى : معنى أن المرأة خلقت من ضلع
تاريخ الفتوى : 15 ذو الحجة 1421
السؤال
يقال إن المرأة خلقت من ضلع الرجل فما معنى ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فما يقال من أن المرأة خلقت من ضلع الرجل، فهو صحيح، قال تعالى: (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها) [النساء: 1].
وفي الصحيحين أن المرأة خلقت من ضلع أعوج، فمفاد هذا أن المرأة ـ أي حواء ـ خلقت من ضلع آدم.
قال الحافظ ابن كثير عن ابن عباس رضي الله عنها: إنها خلقت من ضلعه الأيسر، وهو قائم، وَلَأم مكانه لحماً.
وهذا لا غرابة فيه، فالذي خلق آدم من تراب، قادر على أن يخلق حواء من ضلعه. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
72000
حكم ترك النكاح للعيوب الَخْلقية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » العيوب » الأحكام المترتبة (32)
رقم الفتوى : 72000

(186/49)


عنوان الفتوى : حكم ترك النكاح للعيوب الَخْلقية
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أريد السؤال عن حكم الشرع في امتناعي عن الزواج لعيوب خلقية أعلمها من نفسي وأخجل من اطلاع أحد عليها، فماذا أقدم كعذر لأهلي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمن كان غير تائق للزواج ويأمن من اقتراف ما حرم الله فلا حرج عليه في ترك الزواج، وأما ترك الزواج لعيوب يعلمها في نفسه كحال السائلة، فإذا كان المانع عيباً من العيوب التي يفسخ بها النكاح، مثل الرتق وهو انسداد الفرج بلحم، أو القرن وهو انسداد الفرج بعظم، فيجب عليها بيان هذا العيب للزوج قبل العقد، فإن رضي به وإلا فلا يجوز لها الزواج دون بيان لذلك، وأما إذا كان العيب لا يفسخ به النكاح فيجوز لها الزواج، وبيان العيب أفضل، وسبق في الفتوى رقم: 53843 .
وننصح الأخت بأن تخبر والدتها أو من تثق به من نسائها وتطلعها على الموضوع لكي لا يسبب لها مشاكل مع الأهل، ولكي لا تقع في معصيتهم، كما أن هذا الأمر الخلقي ربما ظنته الأخت عيباً وهو ليس بعيب، فربما كان أمراً عادياً وربما أمكن علاجه، فإخبارها به من مصلحتها في كل الأحوال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أخفى الزوج عيباً فيه على زوجته فلها حق فسخ عقد الزواج
أسباب وأحكام زوال البكارة وحكم ترقيعها
تزوج امرة فوجدها غير عذراء ماذا يفعل؟
المزيد
مقالات ذات صلة
72001
الذي يؤخذ بقوله في ثبوت الخلوة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الأحكام المترتبة عليه (21)
رقم الفتوى : 72001
عنوان الفتوى : الذي يؤخذ بقوله في ثبوت الخلوة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/50)


قمت بتطليق زوجتي قبل الدخول وبعد الخلوة طلقة واحدة وصدر في صك الطلاق أن لي عليها العدة حسب حالها وأنه يجوز لي مراجعتها وقمت بمراجعتها أمام القاضي الذي طلقتها عنده وبحضور والدها وقمت بطلبها من أبيها للعودة إلي وتسجيل ذلك بمحكمة الضمان والأنكحة، ولكنه رفض ذلك وقال بأنه لا يجوز ذلك إلا بعقد جديد وشروط جديدة، طلبت زوجتي في بيت الطاعة بالمحكمة الكبرى ولكن القاضي الذي ينظر في طلبي غير موافق على صك الطلاق ويقول بأنه غير ملزم إلا باعتراف الزوجة على أني قد خلوت بها أو أن أحضر أي شخص شاهد على خلوتي بها، والله العظيم أني خلوت بها في أكثر من واقعة وحدث بيني وبينها ما يحدث بين الرجل وزوجته إلا الجماع، سؤالي:
1- في حال قضى القاضي بأن الخلوة غير ملزمة ورد علي دعوى الطلب في بيت الطاعة، ما هو الحكم الشرعي للزوجة التي تم الفصل بيني وبينها في حالة زواجها من رجل آخر بناءاً على قرار قاضي المحكمة الكبرى.
2- وهل فعلا يتوجب أن تعترف هي بالخلوة لكي يتم إثباتها، مع العلم بأن أهلها هم من يقومون بحثها على ذلك وأعتقد بأنها تكتم الاعتراف بها وتنكر وجودها تحت ضغط مباشر من أهلها، وفقكم الله لما فيه الصلاح؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/51)


فجمهور العلماء على أن الخلوة الصحيحة بالمعقود عليها تترتب عليها آثار، من تقرر المهر كله ووجوب العدة وغير ذلك، ويؤخذ في ثبوت الخلوة بقول الزوجة، فإذا كذبت الزوجة الزوج في حصول الخلوة فالقول قولها، قال الرحيباني الحنبلي في مطالب أولي النهى: وإن قال الزوج: خلوت بك قبل الطلاق فلي عليك الرجعة (فلا يقبل قوله في دعواه الخلوة) بها (ليراجع) هذا (إن كذبته) بأن قالت: لم تخل بي قبل الطلاق، فلا رجعة لك علي، بل القول قولها، ولا نفقة لها ولا سكنى، فأما المهر فإن لم تكن قبضته فلا تستحق إلا نصفه، لأنه وإن كان مقراً بكله فهي لا تدعي إلا نصفه، ولا تصدقه في إقراره). انتهى.
هذا عن حكم من يصدق من الزوجين في حال ما إذا ادعى الزوج الخلوة وأنكرتها الزوجة عموماً، أما بالنسبة لهذه القضية التي وصلت إلى القاضي، فليس أمامك إلا إثبات حصول الخلوة، أو القبول بحكم القاضي، وتراجع الفتوى رقم: 64008 .
والطلاق الذي يوقعه القاضي حسب المعطيات المتوفرة لديه نافذ ظاهراً، ولكنه لا يحل الحرام إذا كان يخالف ما في نفس الأمر، فلا يجوز للزوجة أن تتزوج بآخر وهي ما تزال في عصمة الأول، وسبق بيانه في الفتوى رقم: 31433 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يلزم المطلق جميع حقوق مطلقته
تطلب الطلاق وتريد كل ما يحتويه المنزل..هل لها حق فيه
هل للزوجة المصرة على الطلاق من حقوق
المزيد
مقالات ذات صلة
72002
التحذير من برنامج ستار أكاديمي والتلفظ باسم الجلالة في الأغاني الماجنة
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مسموعة » غناء وموسيقى (275)
رقم الفتوى : 72002
عنوان الفتوى : التحذير من برنامج ستار أكاديمي والتلفظ باسم الجلالة في الأغاني الماجنة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
إخواني أصحاب هذا الموقع الرائع جزاكم الله ألف خير

(186/52)


أنا أريد جوابا على سؤالي ومناقشة هذه الموضوع بجدية :
س1: أين أنتم عن (المسخرة) الحاصلة في الاستار الأكاديمي ؟
س2: والشيء الثاني أرجو منكم أيضا أن تناقشوا موضوع ( ذكر اسم الجلالة) في الأغاني..هذه عيب والله عيب نحن واقفون نتفرج والمسخرة والاستهزاء حاصل من عندنا نحن العرب (لا تلوموا الكفار إذا استهزؤا في ديننا ) شايفين الحاصل مافي غيره من المسلمين وينكم يا عالم يا مسلمون يا محاسبون أمام الله عن كل هذا الحاصل، أرجوكم ثم أرجوكم إيقاف هذه المسخرة ، حرام والله حرام وعيب والله عيب ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق لنا أن قلنا في الفتوى رقم : 36069 ، بأن التلفظ باسم الجلالة أو بما هو معظم شرعا في أغاني المغنين الماجنين ومعازفهم وما هم فيه من الخلاعة والمجون والاختلاط والتعري يعد من الاستهانة ، ولا بد للغيورين من النهي عن هذا وبيانه للناس .
وسبق لنا أيضا أن حذرنا من برنامج ( ستار أكاديمي ) وذكرنا بأنه برنامج فاسد يدعو إلى الفساد والعهر والفجور فهو حرام لما فيه من الاختلاط والرقص والأغاني الماجنة ومشاهدته حرام أيضا ، وراجع في ذلك الفتاوى التالية : 44860 // 45366 // 51777 ، وذكرنا في الفتوى رقم : 61311 ، عدم جواز الترويج له بأي شكل من الأشكال ، وأن من فعل ذلك فهو مشارك في نشر الفاحشة وإشاعتها ، والله تعالى قد توعد من فعل ذلك بقوله : إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور: 19 }

(186/53)


وأما إيقاف هذا البرنامج فنحن لا نملك ذلك ، ونحن نناشد أهل الخير والغيرة في الجهات المسؤولة أن تسعى في إيقاف هذا البرنامج لما ذكرناه من المفاسد الكثيرة التي نتجت ولا زالت تنتج عنه ، والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأولى اجتناب الأجراس الموسيقية في البيوت
جواز الدف للنساء في المناسبات
لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
المزيد
مقالات ذات صلة
72003
العلاقة بين الرجل والمرأة قبل الزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 72003
عنوان الفتوى : العلاقة بين الرجل والمرأة قبل الزواج
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أريد أن أضيف إليكم أن الشخص الذي يحبني وأحبه قد حدث له حادث منذ شهر تقريبا، وإلى الآن لم يكلمني وابتعد عني شهرا كاملا ولكني إلى الآن أحبه.. وأفكر فيه ليلا نهارا.. وبسبب شوقي له.. تركت معاصي وذنوبا كثيرة.. مثل أنني أصبحت أصلي كل الصلوات وتركت سماع الأغاني وأصبحت اقرأ القرآن ليلاً إلى الفجر وأدعو الله أن يغفر لي.. واقتربت من أمي وأهلي.. وتركت الشات.. فهل باعتقادك يا أخي أن هذه التوبة لفترة وسأعود للمعاصي مع أنني أتمنى أن أستمر في عبادة الله سبحانه وتعالى.. وهل من الممكن أن أكون زوجته في المستقبل، وأرجو أن لا تؤاخذوني أيها الأفاضل بكلامي الصريح، ولكنني لو لم أحس بالضيق والحزن لما شكوت لغير الله.. وأرجو أن تدعو لي يا شيخنا الفاضل بأن يوفقني الله لما يحبه ويرضاه.. وأن إذ أراد الله أن يجعله من نصيبي.. آمين، وأرجو الإفادة أفادكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/54)


فاعلمي أيتها الأخت الكريمة أن الله تعالى قدر المقادير ودبر أمور خلقه قبل أن يخلق الخلق، والمؤمن ما عليه إلا أن يرضى بما قدره الله وقضاه، واعلمي أن الله تعالى أرحم بك من نفسك، وثقي بقدرة الله تعالى وحكمته، وخلصي قلبك من العشق فإن له تأثيراً سلبياً، وقد أوضحنا علاج ذلك في الفتوى رقم: 9360 .
واعلمي أن العلاقة بين المرأة والرجل قبل الزواج علاقة غير شرعية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 37015 ، ونسأل الله تعالى إن كان هذا الرجل صالحاً في دينه وخلقه أن يجعله الله تعالى زوجاً لك، وأن يجمع بينك وبينه على خير.
وأما توبتك فنرجو الله تعالى أن يثبتك عليها، ولا ينبغي أن تفكري أبداً في العودة إلى ترك الصلاة أو سماع الأغاني، واعلمي أن ترك الصلاة من أقبح الذنوب وأكبر الكبائر، وانظري الفتوى رقم: 68656 ، والأغاني كذلك من الذنوب التي يجب التوبة منها، وعدم العودة إليها، وراجعي في ذلك الفتوى رقم: 21716 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
72004
بيان شروط بيع المرابحة للآمر بالشراء
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 72004
عنوان الفتوى : بيان شروط بيع المرابحة للآمر بالشراء
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/55)


اشتريت سيارة بقرض من فرع بنك إسلامي على أساس أن تكون بشكل قرض سيارة، ولكن خلال الإجراءات جعلوها قرضاً شخصياً، وقالوا إنه تورق أو مرابحة ومن ثم أتممت الإجراءات وأودعوا القرض في حسابي لديهم وكل ذلك شرط أن يتم تحويل راتبي إليهم في حسابي ومن فترة قصيرة سألت البنك لو أني رددت القرض بشكل دفعات كبيرة متتالية لتخفيض أرباحهم فأجابوا لا يخفض مقدار أرباحنا سوى سداد القرض كاملاً حيث إن ذلك سيقلل من قيمة الأرباح من 50% إلى 70%، فهل ارتكبت جريمة الربا، ومع العلم بأنني لولا اضطراري ما اشتريت تلك المركبة وذلك لأني تزوجت وأحضرت زوجتي إلى الدوحة؟ بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لم يتبين لنا من خلال سؤالك الآلية التي تم بها وصول المبلغ المذكور من المال إلى حسابك، ولا يسعنا في مثل هذه الحالة سوى بيان شروط بيع المرابحة للآمر بالشراء والتي إذا تم استيفاؤها كان البيع صحيحاً نافذاً، وهذه الشروط هي:
الأول: أن يقع عقد البيع على ثمن محدد، سواء كان هذا الثمن هو الثمن الحال -الكاش- أو الثمن المؤجل.
الثاني: في حالة تأجيل الثمن على أقساط، يشترط أن يتضمن العقد عدد الأقساط ومقدار كل قسط.
الثالث: أن لا يزيد ثمن السيارة بالتأخر في السداد، أو تترتب على ذلك غرامة.
الرابع: أن تدخل السيارة في ملك هذا الوسيط وضمانه قبل بيعها لطالب الشراء سواء كان بنكا أو شركة تمويل أو نحو ذلك.
فإذا استوفى البيع هذه الشروط فلا يجوز للعميل بيع السيارة أيضاً إلا بعد أن يحوزها، وذلك لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع السلع قبل حيازتها، فعن زيد بن ثابت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه نهى أن تبتاع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم. رواه أحمد وأبو داود ، وصححه ابن حبان والحاكم .

(186/56)


ولتعلم أن الإخلال بأحد هذه الشروط يوقع في الربا أو الغرر الفاحش وكلاهما محرم مبطل للعقد، ولا مانع من أن تكون الحيازة والبيع بواسطة وكيل عن العميل، فإن الوكيل يحل محل الأصيل بمقتضى عقد الوكالة، ولا مانع من أن يكون البنك الذي أجرى لك الصفقة وكيلا عنك في بيعها بعد أن تحوزها حيازة تامة، ويشترط ألا يبيعها لنفسه، وانظر للمزيد من الفائدة من الأحكام الفتوى رقم: 9325 ، والفتوى رقم: 34292 ، والفتوى رقم: 46968 .
ولمعرفة حكم إسقاط جزء من الدين مقابل السداد قبل حلول الأجل راجع في ذلك الفتوى رقم: 40412 ، والفتوى رقم: 62017 .
وراجع للتفصيل والفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 9413 ، 49700 ، 12927 ، 18326 ، 18102 ، 34421 .
وننبه السائل إلى أن البنوك الإسلامية لها جانبان: جانب نظري، وهو الذي يوضح الصور الشرعية التي يجب أن تتم عليها الصفقات والبيوع، وهذا يختلف حاله باختلاف حال القائمين عليه، فإذا كانوا من أهل العلم والانضباط فإنه يمكن الاعتماد عليهم، أما إذا كانوا من أهل تتبع الرخص والشاذ من الأقوال فلا يمكن الاعتماد على ما أفتوا به ما لم تعضد فتواهم بفتوى من عرف بالانضباط، وجانب تطبيقي، وهذا الذي قد يحصل فيه خلل من بعض الموظفين في بعض الأحيان، وهذا ما يوجب الحذر عند إجراء أي معاملة معهم بحيث يعينهم العميل على تطبيق الشروط الواجب توافرها في معاملته.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع
لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
مقالات ذات صلة
72005
أحداث حرب الفجار وسببها
الفهرس » السيرة النبوية » الجزيرة العربية قبل الإسلام » حالة الجزيرة العربية قبل بعث الرسول » الحالة السياسية (1)
رقم الفتوى : 72005
عنوان الفتوى : أحداث حرب الفجار وسببها
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/57)


ماهي حرب الفجار ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فحرب الفجار هي تلك الحرب التي وقعت بين قريش ومن معها من كنانة من جهة ، وقيس عيلان وأحلافها من جهة ، قال ابن كثير في البداية والنهاية: وإنما سمي يوم الفجار بما استحل فيه هذان الحيان كنانة وقيس عيلان من المحارم بينهم ، وقيل لأن البراض قتل عروة في الشهر الحرام. وقد ذكر ابن سعد في الطبقات الكبرى سبب تلك الحرب وتاريخها فأخرج بسنده من حديث إبراهيم التيمي وعبد الله بن يزيد الهذلي عن يعقوب بن عتبة الأخنسي قال : كان سبب حرب الفجار أن النعمان بن المنذر بعث بلطيمة له إلى سوق عكاظ للتجارة وأجارها له الرحال عروة بن عتبة بن جابر بن كلاب فنزلوا على ماء يقال له أوارة فوثب البراض بن قيس أحد بني بكر بن عبد مناة بن كنانة وكان خليعا على عروة فقتله وهرب إلى خيبر فاستخفى بها ، وبلغ قيسا الخبر آخر ذلك اليوم ، فنادى المنادي بينهم ميعاد ما بيننا وبينكم هذه الليالي من قابل وأنا لا نأتلي في جمع ، فمكثت قريش وغيرها من كنانة وأسد بن خزيمة ومن لحق بهم من الأحابيش ، سنة يتأهبون لهذه الحرب وتأهبت قيس عيلان ثم حضروا من قابل ، فالتقوا فكانت الدبرة أول النهار لقيس على قريش وكنانة ومن ضوى إليهم ثم صارت الدبرة آخر النهار لقريش وكنانة على قيس فقتلوهم قتلا ذريعا حتى نادى عتبة بن ربيعة يومئذ إلى الصلح فاصطلحوا على أن عدوا القتلى وودت قريش لقيس ما قتلت فضلا عن قتلاهم ووضعت الحرب أوزارها فانصرفت قريش وقيس. انتهى منه باختصار شديد .

(186/58)


قال ابن كثير في تاريخه: وكان القتال فيه في أربعة أيام يوم شمطة ويوم العبلاء وهما عند عكاظ ويوم الشرب وهو أعظمها يوما وفيه قيد رئيسا قريش وبني كنانة وهما حرب بن أمية وأخوه سفيان أنفسهما لئلا يفرا وانهزمت يومئذ قيس إلا بني نضر فإنهم ثبتوا ويوم الحريرة عند نخلة ثم تواعدوا من العام المقبل إلى عكاظ فلما توافوا نادى عتبة بن ربيعة بالصلح فاصطلحوا.
والحديث عن هذه الحرب يطول وللاستزادة راجع كتب التاريخ كالبداية والنهاية لابن كثير وتاريخ ابن خلدون وطبقات ابن سعد وغيرها .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مقالات ذات صلة
الجزيرة العربية " الحالة السياسية والاقتصادية " عند ظهور الإسلام
72007
حكم من احتاج إلى شراء سلعة من بنك ربوي بالأقساط
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (660)
رقم الفتوى : 72007
عنوان الفتوى : حكم من احتاج إلى شراء سلعة من بنك ربوي بالأقساط
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
السؤال سلعة ثمنها 1800 دينار نقداً و 2000 دينار أقساط، وتسديد الأقساط عن طريق الراتب من البنك (وللعلم البنك ربوي وأنا مجبر على التعامل بسبب الراتب)، بدون زيادة على المبلغ المتفق عليه مطلقاً بيني وبين صاحب السلعة الذي هو ليس البنك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل أنه لا يجوز للمسلم التعامل مع البنك الربوي بحال إلا أن لا يجد بداً من ذلك كأن تلجئه ضرورة أو حاجة ولا يجد بنكاً إسلامياً، ويشترط في هذه الحال أن تكون معاملته مع البنك الربوي في المباح كفتح حساب جار أو نزول مرتب في البنوك ونحو ذلك.
وعليه؛ فإذا احتجت إلى شراء سلعة بالأقساط وطلب منك البائع أن تدفع هذه الأقساط عن طريق البنك فلا مانع من ذلك للحاجة، وراجع في البيع بالتقسيط الفتوى رقم: 1084 .
والله أعلم.

(186/59)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
72008
حكم استعمال دواء منتج في الدانمارك
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » أحكام التداوي (202)
رقم الفتوى : 72008
عنوان الفتوى : حكم استعمال دواء منتج في الدانمارك
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
نظرا لما اقترفته الدنمارك من إهانة لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فلقد قررنا أنا وزوجتي مقاطعة كل ما هو دنماركي وهذا أقل ما يجب تجاه هذه الإساءة إلا أنه فوجئنا بأن الانسولين الذى تتداوى به زوجتي نظرا لمرضها بالسكر إنتاج الدنمارك ولا يوجد بديل حيث إن زوجتي يوميا تتناول نوعين من الانسولين نظرا للارتفاع الدائم للسكر ولحملها أيضا السؤال : هل تظل زوجتي على تناول الانسولين أم تتم مقاطعتها له والشفاء بيد الله وتسلم أمرها لله إلى أن يجد الأطباء بدائل أو تظل دون علاج ؟
وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك في أن المقاطعة الاقتصادية اليوم سلاح نافع يلحق الضرر الكبير بالجهة المقاطعة ، وحيث إن الدولة المذكورة قد صدرت إساءة من بعض مواطنيها إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولم تعتذر هي عن ذلك ولم تلق له بالا فإن أقل ما ينبغي لكل مسلم هو أن يقاطع منتجاتها .
ومع هذا فقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم التداوي وأمر به فقال : تداووا فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواء . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة والحاكم ، وصصحه الحاكم ووافقه الذهبي والأرناؤوط والألباني .
وعليه؛ فإذا لم يتيسر بديل للدواء المذكور فلا مانع من أن تتدواى به زوجتك لما هو معلوم من وجوب المحافظة على الصحة .
والله أعلم .

(186/60)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا احتاجت المرأة إلى العلاج ولم تجد طبيبة ما تفعل؟
التداوي عند أهل الكتاب
حكم نتاول الأدوية التي تحوي الكحول
المزيد
مقالات ذات صلة
72009
كل ما تركه الميت حق لجميع الورثة
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1020)
رقم الفتوى : 72009
عنوان الفتوى : كل ما تركه الميت حق لجميع الورثة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
يقدم لسيادتكم به/ علي أحمد إبراهيم
الموضوع
أب كان يقوم حال حياته بكتابة أمواله وممتلكاته بأسماء أولاده وزوجاتهم وأحيانا بأسماء غرباء للتهرب من الضرائب أو إذا أستشعر أي تهديد يمس العقارات والأموال من ناحية المحامين أو الأطراف الذين يتعامل معهم في بيع وشراء العقارات (المهنة : تجارة العقارات) وذلك مقابل توكيلات عامة شاملة بما فيها توكيلات البنوك ولا يملك أي منهم التصرف في أي شيء, حيث إنها أملاك خاصة به ولا يشاركه في هذه التجارة أي من أولاده لا بالعمل أو المال، ثم حدث أن توفي الأب في وضع كانت فيه:
1- بعض الأموال والأملاك بأسماء أبناء بعينهم والضرائب بأسماء آخرين فأصبح هناك من يرث المال والأملاك وهناك من يرث الضرائب.
2- بقية الأموال والأملاك كانت باسم أبيهم, وطبعا سوف يطبق الشرع "فرضا" .
بالنسبة للوضع الأول
رفض الأبناء الذين كانت بعض الأموال والأملاك بأسمائهم اعتبار ما أصبح تحت أيديهم إرثا واستولوا عليه
وكانت الحجة كالآتي:
- أن والدها خصها بالمبلغ حماية من إخوتها الذكور
- الأخرى ادعت أن والدها كان يكره إخوتها الذكور وأوصاها بتوزيع الأموال على بعض الأخوات السيدات (بمقولة أن هذه كان يحبها والدها وهذه كان لا يحبها والدها, وهذه زوجها غني وهذه زوجها فقير)
فما حكم الشرع فيما يدعيه هؤلاء الأبناء؟؟
علما بأن الجميع إخوة وورثة شرعيون.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/61)


فلا أثر لكتابة الأب أمواله وممتلكاته بأسماء بعض أولاده أو أزواج أولاده، لأن الله تعالى أعطى كل وارث نصيبا من متروك المورث، قال جل من قائل: لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا {النساء:7}.
فهذا فرض من الله تعالى لا يستطيع أحد إلغاءه.
ولا أثر كذلك لما تدعيه بعض البنات من أن والدها قد خصها بمبلغ معين حماية من إخوتها الذكور، أو أن والدها كان يكره إخوتها الذكور وأوصاها بتوزيع الأموال على بعض الأخوات السيدات، أو بحجة أن هذه كان يحبها وهذه كان لا يحبها، وهذه زوجها غني وهذه زوجها فقير...
فهذه الأمور لا تأثير لها ولو ثبتت بالبينة، لأن الهبة لا تتم إلا بحيازة تامة في حياة الواهب، وأحرى إذا كانت هبة من والد لبعض أبنائه دون البعض.
وعليه، فإذا كان الأولاد الذين كتبت الأموال بأسمائهم مقرين بأنها في الأصل هي أموال الأب، وقد كتبها بأسمائهم فرارا من الضريبة، أو شهدت بذلك بينة، فهي إرث لا يختص به وارث دون غيره. وإن لم يكن ذلك ثابتا بإقرار ولا بينة، وكان الذين كتبت الأموال بأسمائهم يعلمون ذلك حقيقة فإن هذه الكتابة لا تبيح لهم المال، فعليهم أن يتقوا الله تعالى ويؤدوا الحقوق إلى أصحابها فيجمعوا المال كله ويوزعونه بحسب الإرث الشرعي قبل أن يهاجمهم الموت فينتقلون إلى الله بحقوق الغير.
وننبه السائل الكريم إلى أن ما كان من القضايا فيه حقوق مشتركة مثل التركات، يجب أن يكون مرجعه ومرده إلى المحاكم الشرعية. فهي التي بإمكانها التأكد منه، والاطلاع على حقائقه، والنظر في جميع الجوانب العالقة به.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت

(186/62)


يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
مقالات ذات صلة
72010
نصوص نبوية صحيحة وضعيفة
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف (1236)
رقم الفتوى : 72010
عنوان الفتوى : نصوص نبوية صحيحة وضعيفة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أود أن أسأل عن مجموعة من الأحاديث وهل وردت عن سيدنا الرسول صلى الله عليه وسلم وجعلنا الله من الذين يتبعونه ويحبون الله ورسوله وإياكم إن شاء الله.
هل الحديث "واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "
والحديث "من شرب واقفا فليتقيأ"
والحديث "اطلب العلم من المهد إلى اللحد "
والحديث "اطلب العلم ولو في الصين"
والحديث " الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها "
والحديث " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"
حديث صحيح أم موضوع أم ضعيف ؟
وكيف يمكن التعامل مع الأحاديث الضعيفة وهل يؤخذ بها وكذلك الموضوعة وما الفرق بينهما ؟
وبارك الله فيكم وشكرا لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد روى مسلم في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال : لا يشرب أحد منكم قائما فمن نسي فليتقيأ . وأما حديث : الحكمة ضالة المؤمن . فقد ضعفه كثير من أهل العلم منهم ابن الجوزي في العلل ، و السخاوي في المقاصد وتابعهما العجلوني والألباني .
وأما حديث : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . فقد رواه البيهقي والبزار وغيرهما، وقد صححه الألباني في الصحيحة ، وراجع لما بقي من السؤال الفتاوى التالية أرقامها : 43797 // 60804 // 10111 // 13202 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أحاديث في الفتن.....
مسائل من جوامع الكلم
شرح حديث " الحلال بين والحرام بين "
المزيد
مقالات ذات صلة
تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى
إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
المزيد
72011
هل يسوغ كتمان ترتيبات الذهاب للحج عن الزملاء

(186/63)


الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 72011
عنوان الفتوى : هل يسوغ كتمان ترتيبات الذهاب للحج عن الزملاء
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
سؤالي جزاكم الله الخير كله عن عمل قام به صديق لي وأريدكم أن توضحوا لي هل الذي فعله صائب أم لا ... أخواني:
صديقي هذا ذهب للحج هذا العام وأسأل الله أن يكون حجه مبروراً وذنبه مغفورا... إلى هنا وليس هناك أي مشاكل في ذلك، ولكن المشكلة هو أننا لم نعلم منه أنه ذاهب إلى الحج إلا قبل يوم من سفره وقد أحزننا هذا الأمر كثيراً لأننا طلبة وندرس في بلاد أجنبية، وكنا نظن أننا يد واحده، وهناك بعض الزملاء كانوا يريدون الذهاب للحج ولعلها كانت فرصة كبيرة كي يذهبوا مع بعضهم البعض، المهم كان هذا الصديق يرتب أمر سفره للحج مع اثنين آخرين من الطلبة وفي سرية تامة وكانوا يتناجون فيما بينم بعيداً عنا رغم أنه كان يؤذينا، ولكن قلنا ممكن أنهم يطبقون( واستعينوا على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان), ولكنهم نسوا أنه لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه، وللأسف هم حبوا لأنفسهم ما لا يحبوه لنا، والله المستعان هذه هي القصه وأرجو منكم التوضيح هل ما فعلوه من الدين في شيء، أرجو الإفاده والنصح؟ وجزاكم الله عنا خيراً، عذراً إن أطلت.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فكان الأولى بصديقكم أن يخبركم حتى يشاركه من أراد منكم في هذا الخير، لكنه قد يكون معذوراً في عدم إخباركم كأن يكون كتمانه سبباً في تيسير إجراءاته للحج سواء من جهة الكلية أو يكون عدد التأشيرات محدوداً أو غير ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود. رواه الطبراني و البيهقي في شعب الإيمان وصححه الألباني.

(186/64)


فعليكم أيها الأخ السائل أن تلتمسوا لإخوانكم الأعذار، لا سيما إذا كان سبب ما وقع بينكم هو حرص إخوانكم على الطاعة، وقد روى البيهقي في شعب الإيمان عن جعفر بن محمد أنه قال: إذا بلغك عن أخيك شيء تنكره فالتمس له عذراً واحداً إلى سبعين عذراً، فإن أصبته، وإلا قل: لعل له عذراً لا أعرفه. ولا تدعوا الشيطان يدخل بينكم، خاصة وأنكم تعيشون في غربة وفي مجتمع غير مسلم.
مع ملاحظة أنه إن كان لكم عليهم ديون، وكان حجهم يؤثر على أدائها، فحينئذ يجب عليهم أن يستأذنوا أصحابها دون غيرهم، وأما في سائر الحالات الأخرى فلا يجب عليهم استئذانكم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
72013
الدعاء بما فيه ظلم للغير
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » آداب الذكر والدعاء (401)
رقم الفتوى : 72013
عنوان الفتوى : الدعاء بما فيه ظلم للغير
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
جزاكم الله خيراً على ما تقدمونه من خدمات، سؤالي هو: أني تعلقت بفتاة ورغم أني لم أكن على علاقة مباشرة بها، فقط كانت جارتي إلا أني أحببتها كثيراً ولا زالت، وكنت أنتظر فقط إيجاد عمل من أجل التقدم لخطبتها، إلا أني مباشرة بعد أن تمكنت من الحصول على وظيفة سمعت أنها مخطوبة وأنها ستتزوج من شخص آخر، هذا الأمر أزعجني كثيراً، ورغم ذلك فإني أستمر دائماً في الدعاء لعل الله يجعل هذه الفتاة التي تعلق قلبي بها من نصيبي، فهل أنا آثم بهذا الدعاء مع علمي أنها مرتبطة شرعاً بشخص آخر، لأني أبدوا وكأني بهذا الدعاء أتمنى لها الفشل في مشروعها الزوجي حتى تكون من نصيبي؟ وشكراً جزيلاً لكم.
الفتوى

(186/65)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالدعاء عبادة، يقضي الله به الحاجات ويدفع به البليات، ويكشف به الملمات، ويرفع به الدرجات، ولولا أنه نافع لما أمر - سبحانه وتعالى- به بقوله: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ {غافر:60}، لكن الدعاء وإن كان في الأصل مندوباً إليه إلا أنه قد يحرم، ويكره أحياناً، قال صاحب كتاب الفواكه الدواني: وحكم الدعاء في الأصل الندب، وقد يعرض له الوجوب كالدعاء على الجنازة، أو الحرمة كالدعاء على شقي بسوء الخاتمة، والكراهة كالدعاء بشيء يكون وسيلة لمكروه. انتهى.
ومن شروطه أن لا يدعو بما فيه إضاعة لحقوق المسلمين، قال القرطبي : ولإجابته شروط...... وشروطه في المدعو به وهي أن يكون من الأمور الجائزة، فلا يدعو بما فيه إثم ولا قطيعة رحم ولا إضاعة حقوق المسلمين. انتهى كلامه.

(186/66)


فالدعاء بأن تكون زوجة مسلم أو مخطوبته من نصيب الداعي فيه طلب إضاعة لحق مسلم، وذلك أن حاصله الدعاء بفسخ خطبته، ولا يجوز الدعاء على غير الظالم، قال القرافي في أنوار البروق: من الدعاء المحرم... الدعاء على غير الظالم، لأنه سعي في إضرار غير مستحق فيكون حراماً كسائر المساعي الضارة بغير استحقاق، فإن قلت الله سبحانه وتعالى عالم بأحوال العباد جملة وتفصيلاً فلا يجيب دعاء من دعا ظلماً لعلمه تعالى بأنه إضرار غير مستحق وهو سبحانه وتعالى لا يظلم أحداً فلا يكون هذا الدعاء سعيا للإضرار ولا وسيلة له، قلت لا نسلم أنه لا يؤثر ضرراً وما ذكرتموه من علم الله تعالى مسلم، ولكن المدعو عليه لا يخلو غالباً من ذنوب اقترفها أو سيئات اكتسبها من غير جهة الداعي فيستجيب الله تعالى دعاء هذا الداعي الظالم به عليه ويجعله سبباً للانتقام من هذا المدعو عليه بذنوبه السالفة، كما ينفذ فيه سهم العدو والكافر وسيف القاتل له ظلماً، إما مؤاخذة له بذنوبه أو رفعا لدرجاته مع أن صاحب السيف والسهم ظالم فكذلك صاحب الدعاء ظالم بدعائه وينفذ الله دعاءه كسيفه ورمحه، ولذلك يسلط الله عليه السباع والهوام للانتقام وإن لم يصدر منه في حقها ما يوجب ذلك ويعاقب هذا الداعي أيضاً على دعائه بغير حق والكل عدل من الله تعالى، بل لو جوزنا خلو هذا المدعو عليه من الذنوب مطلقاً وطهارته من جميع العيوب لجوزنا استجابة هذا الدعاء ليجعله الله سبباً لرفع الدرجات وإظهار صبر العبد ورضاه فيحصل له الجزيل من الثواب. انتهى كلامه.
والخلاصة أنه لا يجوز لك أن تدعو الله تعالى بما قد يكون فيه ظلم للغير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز استخدام المسبحة للذكر واستعمال اليدين أولى
كيفية الاستغفار
الدعاء بـ:اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
المزيد
مقالات ذات صلة
72014
حكم من تنازل عن ميراثه لبنته

(186/67)


الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (595)
رقم الفتوى : 72014
عنوان الفتوى : حكم من تنازل عن ميراثه لبنته
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أخوان (عبد الرحمن ومحمد) عاشا في نفس المنزل، عبد الرحمن له تسعة بنات، ومحمد لم ينجب، فتبنى إحدى بنات أخيه ثم توفي فورثته هذه البنت، مع العلم بأن الوريث الشرعي (عبد الرحمن) لم يمانع (بما أنها ابنته) بل بالعكس قال للبنت بأنه هناك أرض ملك لأخيه محمد تم تسجيلها على وجه الخطأ باسمه وأنه سيردها لها، لكن مات قبل ذلك، هل ما تتمتع به هذه البنت (الآن هي سيدة عجوز) من أراض زراعية منذ 36 عام حلال أم حرام، أرجو الإجابة على سؤالي هذا، مع العلم بأني ابن هذه السيدة وأخاف أن يكون ما تقتات به عائلتي من الحرام؟ وشكراً على تفهمكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولاً أن ننبهك إلى أن التبني محرم في الإسلام، وهو إلحاق الرجل به طفلاً مجهول النسب أو معلومه، لقول الله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ {الأحزاب:5}، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 7167 .
وقد ثبت في البخاري ومسند أحمد وغيرهما من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من انتسب إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. وفي البخاري ومسلم عن أبي ذر رضي الله عنهما: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر.

(186/68)


وفيما يتعلق بالإرث، فإنه حق لأخي المورث إذا لم يكن له من القرابة غير من ذكروا، ولا يسقط هذا الحق بالتقادم، وإذا كان الوارث قد تنازل عن حقه لصالح بنته تلك، يكون قد وهب لها هذا المال، فإذا كان قد وهب لكل من بناته مثل ذلك، أو كان لها هي من الخصوصيات ما يبيح إيثارها عليهن، كأن تكون أكثر عيالاً أو أضعف خلقة أو غير ذلك من أوجه الاحتياج فلا مانع من هذه الهبة، وإلا فإن ذلك لا يجوز، ولك أن تراجع في الهبة لبعض الأولاد دون البعض في الفتوى رقم: 6242 .
هذا كله فيما تمت حيازته من المال، وأما الأرض التي قلت إنه تم تسجيلها باسمه، وأنه سيردها لها، ولكنه مات قبل ذلك، فإنها لا تكون لها إلا أن يجيزها لها جميع الورثة البالغون الرشداء.
ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
مقالات ذات صلة
72015
هل يتحمل المسؤولية إذا نبه سائقا فاصطدم بغيره
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » قضايا أخرى (241)
رقم الفتوى : 72015
عنوان الفتوى : هل يتحمل المسؤولية إذا نبه سائقا فاصطدم بغيره
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/69)


أشكركم على هذا الموقع الرائع وأتمنى من كل قلبي لكم المزيد من التطور والرقي بإذن الله تعالى، سؤالي وبكل صراحة يسبب لي أرقا وتأنيب ضمير، وأرجو أن أجد لديكم الجواب الكافي والشافي، سؤالي هو: كنت خارجاً من العمل وذاهباً إلى البيت وفي الطريق وأنا أقود السيارة قام شخص بتغيير مساره في الطريق مما اضطرني إلى أن أضرب له بوري (بوق السيارة) للتنبيه، ولكن لضعف السياقة لدى هذا الشخص قام بالحذف بطريقة قوية بالجهة المعاكسة مما أدى إلى اصطدامه بالخرسانة ومن ثم اصطدامه بسيارات أخرى، مما أدى إلى وجود حادث كبير في التلفيات وإصابته وجرحه، وسؤالي هو: هل أتحمل شيئا من هذا أو جزء من هذا وما هو المطلوب مني عمله، إذا كنت مشتركا أو أتحمل شيئا، أرجوكم الرد على استفساري بشكل سريع، لأني أعاني من تأنيب الضمير وضيق في الصدر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان الأمر كما ذكرت، فلا نرى أنك تتحمل شيئاً مما نتج عن هذا الحادث، وذلك لسببين:
الأول: أن الاصطدام لم يحصل منك، وإنما حصل من الطرف الآخر، وأنت لم تزد على تنبيهه كما ذكرت، فهو الذي يتحمل المسؤولية لما ذكرت أنه قام به من الحذف بطريقة قوية إلى الجهة المعاكسة، وأن ذلك أدى إلى اصطدامه بالخرسانة ومن ثم اصطدم بسيارات أخرى.
الثاني: أنك لست مباشراً للإصابات والجروح التي حصلت، وإنما أنت متسبب، والمباشر هو السائق الذي انحرف عن طريقه، والقاعدة الفقهية تقول: إذا اجتمع المباشر والمتسبب أضيف الحكم إلى المباشر. ذكرها ابن نجيم في الأشباه والنظائر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هذه المساهمات من باب التعاون على البر والتقوى
لا يحل لك أن تطبعي لأختك ما لم يؤذن لك
هل يأخذ من محل أبيه بغير إذنه؟
المزيد
مقالات ذات صلة
72016
تقصير اللحية و قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

(186/70)


الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (512)
رقم الفتوى : 72016
عنوان الفتوى : تقصير اللحية و قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
يحتج زوجي في تقصير لحيته بأن في ذلك اختلافا بين العلماء، فهل توجهونه بالإقناع بالحجة العلمية إلى التمسك بالسنة في الظاهر كما الباطن، وهل تدلونا على موعد يتكلم هو معكم في حوار مباشر عبر الإنترنت باستخدام الميكروفون حتى يتم إقناعه، علماً بأنه أيام الجامعة كان أكثراً التزاماً وما كان يفرط في شيء من دينه ثم حدث لي وله بعد الزواج انتكاسة في العبادات وانشغالنا بالدنيا والأولاد، فلما هيأ الله لي العودة إلى الخير والهداية أجد صعوبة بالغة في إقناعه في أي موضوع ديني، فعلى سبيل المثال يجلس يقرأ سورة الكهف يوم الجمعة فيقول كل واحد منا ومن الأولاد يقرأ عشر آيات على سبيل التعليم فإذا أخبرته أن هذا يكون بدعة وأن المأمور به أن يقرأ كل منا السورة كاملة، دخل معي في جدال يدافع عن رأيه، وما كان هذا حاله قبل الزواج وأنا ألتمس له العذر لبعدنا سنوات طويلة عن مجالس العلم والذكر، لكن لم أفلح حتى الآن في تنظيم مجلس علم لي وله مع أولادي، ولو قراءة في كتاب مفيد مرة كل أسبوع ثم نظرت في البلدة التي نعيش بها فوجدتها بلدة عقيمة علمياً، فهي بلد صغير جل هم أعظم أهلها ونحن معهم جمع المال وأهلها عندهم داء الحسد والحقد وفكرت في السفر والعمل في أي دولة خليجية حيث العلماء والمساجد العامرة بأهل السنة فإذا بي أجده يتردد بقوله إن الله فتح لنا هنا باب رزق فلماذا نسافر، فإلى ماذا توجهونني وزوجي رحمكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/71)


فقبل الجواب عما سألت عنه، نريد أولاً أن ننبه زوجك إلى أن من لم يكن من أهل العلم فواجبه أن يسأل العلماء المتخصصين، الذين عرفوا بالعلم والورع، والخشية لله تعالى، فهؤلاء هم الذين تطمئن النفس إلى أن ما يفتون به هو الصحيح، قال الله تعالى: فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ {النحل:43}، وإن اختلف عليه جوابان فإنه ليس مخيراً بينهما، أيهما شاء يختار، بل عليه العمل بنوع من الترجيح، من حيث علم المفتي وورعه وتقواه، قال الشاطبي رحمه الله تعالى: لا يتخير، لأن في التخير إسقاط التكليف....
وإذا عُلم هذا فليعلم زوجك أن حلق اللحية قال بحرمته جمهور أهل العلم وهي المرجحة، وقيل بكراهته. وأما تقصيرها بأخذ ما زاد على القبضة منها فقال بإباحته أكثر العلماء، وله أن يراجع في هذا الفتوى رقم: 14055 .
ثم بالنسبة لموضوع سورة الكهف، فقد وردت عدة أحاديث في فضل قراءتها يوم الجمعة، ومنها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين. رواه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين. أخرجه المنذري في الترغيب والترهيب، وقال: رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به... والمقصود بقراءة سورة الكهف قراءتها كاملة للقادر على ذلك. وأما قراءة عشر آيات فإنه لا يقوم مقام قراءة السورة بكاملها.
والذي قد أصيب به زوجك هو ضعف الإيمان، فليسع في تقوية إيمانه، فقد ثبت بالكتاب والسنة وتواطأت أقوال الصحابة والتابعين على أن الإيمان يزيد وينقص، أي: يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، ولك أن تراجعي في وسائل تقوية الإيمان فتوانا رقم: 10800 .

(186/72)


والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
72017
الزوجة الصالحة لا تمنع زوجها من الزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (225)
رقم الفتوى : 72017
عنوان الفتوى : الزوجة الصالحة لا تمنع زوجها من الزواج
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
عندي زوجة صالحة وهي على وشك الإنجاب وأحمد الله على كل هذه النعم... سؤالي هو: أني أحببت فتاة وهي من أصل مسلم وعربي، وهي صديقة لزوجتي وبينهما علاقة حميمة، هذه الفتاة عندها أم وهي تحبنا أي الأم كثيراً جداً، في البداية لما تعرفت إليهم كانت بسبب أحاديث زوجتي عنهم، وكنت أشفق عليهم كثيراً، كنت دائماً أرغب في مساعدتهم وأفعل عندما يحتاجونني في شيء، وبما أنني رجل عاطفي فأشفق عليهم كثيراً لأنهم حقيقة يحتاجون لرجل يحميهم، ومن ثم تدريجياً جاء الحب، أريد القول والله أني أحبهما وأشفق عليهم كثيراً جداً، دائماً أستخير الله عز وجل، وأتمنى أن تكون هي من نصيبي أيضاً، وأقول اللهم اجمعنا في بيت واحد، أي مع زوجتي كذلك، والآن أيها الأفاضل أنا محتار وحزين جداً، لا أدري ماذا أفعل! أحب زوجتي ولا أريد لها أي نوع من الأذى، فإن أنا أحببت هذه الفتاة وأردت أن أنكحها فهذا بعد الله عز وجل يكون من فضل زوجتي، لأنه لولا زوجتي لما تعرفت على تلك الفتاة وأمها، وأنا أرى نفسي صاحب وفاء، لا أريد إيذاء زوجتي وأحب صديقتها وأريد الزواج منها لله ثم لنفسي كذلك، علماؤنا الأفاضل: أنا أحب النساء وهذا طبيعي لكل رجل، فأفيدوني أرجوكم بالإجابة، وانصحوني كيف أصنع وماذا أفعل؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/73)


فإذا كان قلبك قد تعلق بهذه الفتاة وكانت ذات دين، فننصحك بالزواج بها، ففي الحديث: لم ير للمتحابين مثل النكاح. رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني . قال المناوي في فيض القدير بعد ذكره لهذا الحديث: ... المراد أن أعظم الأدوية التي يعالج بها العشق النكاح، فهو علاجه الذي لا يعدل عنه لغيره ما وجد إليه سبيلاً. انتهى.
وإذا لم تجد إلى نكاحها سبيلاً، فعليك بقطع علاقتك بها وصرف فكرك عنها، ونحيلك على الفتوى رقم: 9360 .
وأما الزوجة الصالحة فإن كانت كذلك فإنها لن تمنعك من الزواج، وهي تعلم أن هذا من حقك شرعاً، غير أنه ينبغي التلطف بها في الأمر لحساسيته بالنسبة لها، ولزوم العدل، وإسكانها في بيت خاص إذا لم ترض بالسكن مع الثانية، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
72018
مذاهب العلماء فيمن اشترط الخلع مقابل تنازل الزوجة عن الحضانة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الحضانة » أحكامها (60)
رقم الفتوى : 72018
عنوان الفتوى : مذاهب العلماء فيمن اشترط الخلع مقابل تنازل الزوجة عن الحضانة
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/74)


أنا متزوج منذ سنة ونصف ولي ابنه عمرها 8 شهور، نشأت المشاكل بيني وبين زوجتي من لا شيء، فهي تسمع كلام أمها وأمها امرأة غير عاقلة، ولا تخاف الله فينا، وزوجتي صغيرة عمرها 19 سنة لذلك تطيع أمها بكل شيء حتى كرهتني زوجتي، مع العلم أني لا يعيبني شيء في ديني ولا خلقي ولا معاشرتي ولم أقصر معها بما أملك، ازداد الأمر سوء فأوصلتها لبيت أهلها لكي تهدأ وتعيد حساباتها، وكانت النتيجة بعد شهرين أتيت لأرضيها فقابلوني بوجه شر، وأهانوني وتكلموا علي، وأبوها رجل مسكين ومريض ينقل حرفياً ما تقوله زوجته (أمها) المسيطرة على بيته، لم أستطع التفاوض معهم لأنهم لا يريدون للرضا سبيلاً لحياتنا ولا حياة لمن تنادي، وأهانني أبوها وطلب مني طلاقها وأنها لا تريدك، وكان هذا رأيها بتأثير من أمها، أما في السابق فكانت تحبني أكثر من نفسها، المهم أني رفضت طلاقها وقلت لهم أريد زوجتي ولا أرغب بمفارقتها هي وابنتي ذات الـ 8 شهور والتي تعلقت بها إلى حد الجنون لما رفضت طلاقها رفعوا علي بالمحكمة دعوى للمطالبة بالخلع، سؤالي الأول: كيف أستطيع إقناع القاضي بأنني أريدها وتريدني لولا أمها، وكيف أنجو من حكم الطلاق الذي لا أريده، وهل أستطيع أن أطلب انتقال ابنتي الصغيرة معي بعد تمام حولي الرضاعة كشرط للخلع، في حالة بقاء الصغيرة بحضانة أمها ورفض شرطي في الخلع (أعلاه) وزواج أمها من بعدي، هل الحضانة لي أنا أبوها أم لأم أمها، إذا أراد كل مناً -أنا وجدتها- حضانتها بعد زواج أمها، أفيدونا جزاكم الله خيراً، وادعو لي ولزوجتي بالهداية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/75)


فأما عن سؤال الأخ كيف يمكن أن ينجو من حكم الطلاق الذي لا يريده فيفترض في القاضي الشرعي أن لا يحكم بخلع الزوجة أو طلاقها بدون خلع لغير سبب شرعي، لكن القاضي بشر يقضي بنحو ما يسمع، فربما قضى لمن هو ألحن بالحجة من الآخر، فليستعن بالله وليسع في الحصول على حقه بالطرق المشروعة وبتأييد دعواه بالحجج التي يقضي القاضي بمثلها؛ كشاهد ونحو ذلك.
وأما هل يمكن للزوج أن يشترط في الخلع تنازل الزوجة عن حضانة الأبناء، فالجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة يقولون: لو اختلعت الزوجة على أن تترك ولدها عند الزوج صح الخلع وبطل الشرط. قال في نهاية المحتاج الشافعي قوله: (إسقاطها لحضانة ) والكلام في المعلق كما هو الفرض، أما لو طلقها على عدم الحضانة فقط أو على ذلك مع البراءة طلقت وعليها مهر المثل ولم تسقط حضانتها؛ كما مر فيما لو طلقها على أن لا سكنى لها. انتهى.
وذهب المالكية إلى جواز أن يكون الخلع مقابل تنازل الزوجة عن الحضانة، لكن لا يسقط حق من يليها في الحضانة كالجدة، قال صاحب كتاب مواهب الجليل شرح مختصر خليل المالكي: قال لي ابن عرفة: الفتوى عندنا فيمن خالع زوجته على أن تسقط هي وأمها الحضانة أنها لا تسقط في الجدة، لأنها أسقطت ما لم يجب لها. انتهى.
أما السؤال الثاني بشأن من الأحق بالحضانة بعد الأم؟ فالحضانة للأم ما لم تتزوج، فإذا تزوجت سقط حقها في الحضانة، وانتقل إلى من يليها من الحاضنين وسبق بيان تريب الحاضنين في الفتوى رقم: 6256 ، وفيها أن الأم مقدمة على الأب في الحضانة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأحقّ بالحضانة
للأم حضانة أطفالها قبل السابعة ويخيرون بعدها
حضانة الأم حق شرعي ولكن بشروط
المزيد
مقالات ذات صلة
72019
تزويج المسلم للمرأة التي لا ولي لها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (442)
رقم الفتوى : 72019

(186/76)


عنوان الفتوى : تزويج المسلم للمرأة التي لا ولي لها
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أعيش في بلد غير عربي ونظراً لظروف مرض والد زوجتي فقد اضطرت للسفر وتركي فترة طويلة حاولت فيها التوافق مع الوضع الجديد غير أني خشيت على نفسي الفتنة، فبحثت عن امرأة مسلمة للزواج منها سراً مع زوجتي، فوجدت امرأة كان والدها على سرير الموت منذ فترة طويلة نظراً لهرمه وغيابه عن الوعي، ولم يكن لديها أشقاء مطلقاً كما أنه لا يوجد ولي لها في البلد الذي تعيش فيه كأجنبية مثلي كذلك سوى أنها وكلَّت أخاً مسلماً ليكون وليها في العقد عليها بحضور شاهدين وذلك نظراً لأن قوانين البلد التي نعيش فيه تكاد تحرم الزواج من ثانية وتضع لذلك شروطاً تعجيزية وقد كتبنا كتاباً خطياً يثبت العقد وقام الشاهدان بالتوقيع عليه، ولكن بعد زواجي وفي الليلة الأولى وجدت ما يشبه المرض الجلدي في جسد هذه المرأة، فضلاً عن سلوكها خلال الشهر الأول، حيث اكتشفت أن لها علاقات تدعي أنها تجارية مع كثير من الرجال، فقررت تطليقها فطلبت مني أن أتلفظ بذلك ثلاث مرات للتأكيد فأجبتها لرغبتها ليقيني أنني لن أرجع لها أبداً ، وسؤالي الآن عن زواجي على هذا النحو : هل هو صحيح شرعاً ؟ أم أنني وقعت في محظور علماً بأنني حين تطليقي إياها قمت بتمزيق العقد الأصلي ولم نكتب الطلاق على ورق وإنما اكتفيت بتلفظه أمامها ثلاث مرات كما رغبت ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالنكاح الشرعي له شروط، ومن هذه الشروط:
الولي ، فإذا لم يكن للمرأة ولي مسلم فوليها السلطان المسلم أو من ينوب عنه ، فإذا عدما فإنها توكل رجلا من صالحي المؤمنين ليلي عقد نكاحها. قال ابن قدامة في المغني: فإن لم يوجد للمرأة المسلمة ولي ولا سلطان مسلمان فعن أحمد ما يدل على أنه يزوجها عدل بإذنها انتهى

(186/77)


فإذا كانت المرِأة ليس لها ولي مطلقا يمكن الوصول إليه ، لا في بلد إقامتها ولا في غيره ، ولم يوجد قاض شرعي ، فما فعلته من توكيل رجل مسلم صحيح ، والعقد صحيح كما تقدم .
أما إن كان لها ولي ولو خارج البلد المقيمة فيه ، أو وجد قاض شرعي ، فكان يجب الاتصال بالولي وطلب حضوره أو توكيله رجلا مسلما ، أو قيام القاضي بتولي عقد النكاح ،
وفي الحالة هذه لا يصح النكاح ، لعدم صحة إنكاح الولي الأبعد مع وجود الولي الأقرب، على الراجح من أقوال أهل العلم، وراجع للفائدة الفتوى رقم : 32427 .
ونرجو أن لا تكون آثما إذا كنت تجهل الحكم ، وقد أحسنت إذ فارقتها ، ويكفي في الطلاق التلفظ به ولا يشترط كتابته .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
72020
الفهرس » غاير مصنٌف (4679)
رقم الفتوى : 72020
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
ما حكم حلق اللحية أو تقصيرها مع العلم بأن بعض العلماء يقولون جواز حلقها، لأن حديث (إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم)، قال الإمام ابن حجر في فتح الباري الأمر هنا للإرشاد فقط، فيصبح الأمر في إعفاء اللحية لمخالفة المشركين للإرشاد؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فراجع في جواب هذا السؤال الفتوى رقم: 44841 ، والفتوى رقم: 71215 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
مقالات ذات صلة
72021
تركة هالك عن زوجة وولدين وأربع بنات
الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب (173)
رقم الفتوى : 72021
عنوان الفتوى : تركة هالك عن زوجة وولدين وأربع بنات

(186/78)


تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
توفي والدي وترك 40000ألف دولار، نحن الورثة أخوان ذكور وأربع أخوات إناث وأمي، الرجاء مساعدتي كيف يتم توزيع هذا الملغ ؟
وجزاكم الله كل خير.
وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا لم يكن هنالك وارث غير من ذكروا في السؤال فإن للزوجة الثمن لوجود الفرع الوارث قال تعالى : فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ {النساء: 12 } ومقداره من التركة خمسة آلاف دولار ، والباقي بعد ثمن الزوجة للأبناء والبنات تعصيبا يقسم بينهم للذكر مثل حظ الأنثيين، فيكون لكل واحد من الأبناء الذكور ثمانية آلاف وسبعمائة وخمسون ، ولكل واحدة من البنات أربعة آلاف وثلاثمائة وخمسة وسبعون .
إلا أننا ننبهك أيها السائل الكريم إلى أن أمر التركات أمر خطير جداً وشائك للغاية وبالتالي فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه ، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق ، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث ، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها ، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال ، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
محاسبة ومجازاة الخلق مردها إلى الله
من مسائل الميراث
من مسائل الميراث
المزيد
مقالات ذات صلة
72022
زواج المرأة من رجل عاقد على امرأة أخرى
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (225)
رقم الفتوى : 72022
عنوان الفتوى : زواج المرأة من رجل عاقد على امرأة أخرى
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال

(186/79)


أما بعد: فإنى أريد أن أعرف هل يجوز للمرأة أن تتزوج من رجل عاقد على امرأة أخرى وقد قال لها إنه يريد أن يعدد وعندما قالت له إن والديها يمكن أن يرفضا ذلك قال لها إن الرجل لا يكتب في العقد إن كان متزوجا أم لا ولكن المرأة فقط هي التي يجب أن تكتب ويصرح في العقد إن كان سبق لها الزواج من قبل أم لا فما نصيحتك أيها الشيخ لتلك الفتاة وهل تقبل أم لا ؟ إنها تريد أن تعرف الحق لكي تتبعه ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج على المرأة أن تتزوج برجل متزوج قد دخل أو لا يزال مجرد عاقد ولما يدخل بعد ، فإذا رضيت هذه المرأة بدين هذا الرجل وخلقه فلا مانع من قبوله ، ولا يلزمه إخبار أهلها بأنه عاقد على غير بنتهم .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
72023
النردشير.. معناه.. وسبب حرمته
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » الترفيه والألعاب (199)
رقم الفتوى : 72023
عنوان الفتوى : النردشير.. معناه.. وسبب حرمته
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
في صحيح مسلم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. فما هو النردشير وما حكمه، وما جزاء من يلعبه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالنردشير هو النرد، قال المناوي في فيض القدير: النردشير هو النرد ومعناه الفرس حلو.

(186/80)


وأما حكمه فهو حرام، قال المناوي أيضاً: وقد اتفق السلف على حرمة اللعب به، ونقل ابن قدامة عليه الإجماع، وقيل: سبب حرمته أن واضعه سابور بن أزدشير أول ملوك ساسان، شبه رقعته بوجه الأرض، والتقسيم الرباعي بالفصول الأربعة، والشخوص الثلاثين بثلاثين يوماً، والسواد والبياض بالليل والنهار، والبيوت الاثني عشر بشهور السنة، والكعاب الثلاثة بالأقضية السماوية فيما للإنسان وعليه وما ليس له ولا عليه، والخصال بالأغراض التي يسعى الإنسان، واللعب بها بالكسب، فصار من يلعب بها حقيقا بالوعيد المفهوم من تشبيه أحد الأمرين بالآخر لاجتهاده في إحياء سنة المجوس المستكبرة على الله. انتهى من فيض القدير بتصرف يسير.
إذاً فالنردشير المقصود به لعبة النرد وهي كما وصف المناوي، وحكم اللعب بها حرام، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه. رواه مسلم وأبو داود ، وكان سعيد بن جبير إذا مر على أصحاب النردشير لم يسلم عليهم، وروى أبو داود أيضاً: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط
يجوز اللعب بالحاسب الآلي وتأجيره لأجل اللعب
اليوجا عبادة وثنية للشمس
المزيد
مقالات ذات صلة
72024
فسخ عقد الإجارة قبل انتهاء الأجل
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (517)
رقم الفتوى : 72024
عنوان الفتوى : فسخ عقد الإجارة قبل انتهاء الأجل
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أعمل في شركة منذ عامين تقريباً عندما دخلت وعدوني بأن يعطوني دروساً بعد التحاقي ولكن أخذت هذه الدروس بعد عام ونصف وقبل أن آخذ هذه الدروس أمضيت عقداً بأن لا أترك الشركة لمدة عام وإلا دفعت ثمن الدروس، والآن أريد أن أخرج قبل انتهاء العام، فهل علي وزر؟ بارك الله فيكم.
الفتوى

(186/81)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعقد الإجارة هو أحد العقود اللازمة، فلا يملك أحد من المتعاقدين فسخه إلا لمانع من الوفاء بالالتزامات المترتبة عليه، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ {المائدة:1}، وفي سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلمون عند شروطهم.
ولذا، فإن الواجب عليك أن تكمل مع الشركة العقد الذي التزمت به نحوها نظير الحصول على الدروس التي ذكرتها، أو تستقيل منها بما تتراضيان عليه من تعويض لما أنفقت عليك أو أكثر أو أقل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
مقالات ذات صلة
72025
درجة حديث (حب علي جنة)
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (451)
رقم الفتوى : 72025
عنوان الفتوى : درجة حديث (حب علي جنة)
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
أريد أن أتأكد من مصداقية حديث نبوي سمعته يقول: حب علي جنة، علي: علي بن أبي طالب. ما مدى مصداقية هذا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا لم نجد هذا الحديث في شيء من كتب الحديث المعتمدة، وراجع في فضل علي ومحبته الفتاوى ذات الأرقام التالية: 34055 ، 20639 ، 31594 ، 50294 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد
مقالات ذات صلة
72026
حكم من باع سهمه من الميراث بأكثر مما باع به إخوته
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1020)
رقم الفتوى : 72026

(186/82)


عنوان الفتوى : حكم من باع سهمه من الميراث بأكثر مما باع به إخوته
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
كنا إخوة وبيننا ميراث من الأم والأب وقام أخ لنا واشترى منا حقوقنا بالمنزل الذي عليه الميراث وقبضنا الثمن وتنازلنا له عن حقنا برضانا وموافقتنا ولكن بقيت أخت لنا تركت حقها وقالت لست في حاجة إليه الآن وجاءت بعد فترة وقالت أريد أن أبيع حقي ولكن ليس بالسعر الذى باع به باقي الورثة أي تريد الزيادة .. فهل من حقها الزيادة وإن كان ذلك من حقها فهل هناك حرمانية أو ظلم لباقي إخوتي نظراً لأنها سوف تأخذ أكثر منهم من المال ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقبل الجواب عما سألت عنه ، نريد أولا أن ننبهك إلى أن إعطاء كل وارث حقه من التركة واجب شرعي لا يجوز العدول عنه مهما قل مال الموروث أو كثر .
قال الله تعالى : لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا {النساء: 7} وأنه لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه ، كما في الحديث الصحيح الذي أخرجه أحمد والبيهقي والدارقطني وغيرهم .

(186/83)


فإذا كان اشتراء أخيكم لحقوقكم في المنزل قد تم برضاكم فإنه يعتبر أمرا نافذا ، حيث كان جميع الورثة بالغين رشداء ، وأما إن كان فيهم صغير لم يبلغ أو سفيه فإنه لا يجوز أن ينفذ عليه ما يؤدي إلى نقص حصته ، لأن تصرفات هؤلاء قبل البلوغ وقبل الرشد موقوفة على إمضاء الولي بشرط أن يكون ذلك فيما يعود على مالهم بالمصلحة . قال تعالى : وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا {النساء: 5 } وقال : وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ {النساء: 6 }.
وأما الأخت التي تركت حقها وقالت لست بحاجة إليه الآن فإن من حقها أن تحتفظ بحصتها من المنزل أو تبيعه بالسعر الذي ترضى به .
وإذا باعت تلك الأخت سهمها بأكثر مما باع به إخوتها أسهمهم فليس في ذلك من ظلم للإخوة طالما أنهم قد باعوا برضاهم ولم يكن فيهم صغير ولا سفيه .
وننبهك أيها السائل الكريم إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية وبالتالي فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه ، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق ، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث ، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها ، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال ، فلا ينبغي إذا قسم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
مقالات ذات صلة
72027
الزوج الحكيم يسعى للتقليل من الخلاف بين زوجته وأمه

(186/84)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الشقاق والنشوز » التدابير الواقعية والعلاج (303)
رقم الفتوى : 72027
عنوان الفتوى : الزوج الحكيم يسعى للتقليل من الخلاف بين زوجته وأمه
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
زوجتي عصبية ومتشككة وعنيدة وقد احتكت مع والدتي أكثر من مرة والنتيجة أنها تقاطعها ولا تسلم عليها وقد مرت الأعياد الأخيرة ولم تعايدها، وعندما أرجوها أن تصالحها تقول عن والدتي إنها تتدخل في شؤونها والأفضل أن تقاطعها وأن راحتها بعدم الاحتكاك معها، لقد حاولت أن أجبرها على المصالحه عن طريق مقاطعتها في الأمور اليومية وعلاقات الفراش، ولكن دون جدوى، أمي متضايقه من هذا الوضع وتعبانة نفسياً، فما هو واجبي الشرعي تجاه والدتي في هذه الحالة، علماً بأننا نسكن في نفس البيت وزوجتي تؤدي واجباتها الأخرى تجاهي والأطفال والبيت بشكل جيد؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ورد النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 23920 ، ويزداد الإثم إذا كان المهجور ذا صلة وقرابة من الهاجر كأم الزوج، وتزول الهجرة بمجرد السلام ورده، قاله ابن حجر في فتح الباري.
فيجب على الزوج نصح الزوجة، ونهيها عن هذا الهجر المحرم، ويجب عليها طاعته، وسبق أن مما يجب على المرأة طاعة زوجها فيه طاعته في ترك المحرمات وفعل الواجبات، كما في الفتوى رقم: 50343 .
مع التنبيه إلى أن الزوجة ليست ملزمة بالسكن مع أم الزوج، وسبق بيانه في الفتوى رقم: 62280 ، ولا يجب عليها خدمتها كذلك، وإنما هو من باب المعاشرة بالمعروف، كما تقدم بيانه في الفتوى رقم: 35683 .

(186/85)


وبيان هذا للأم سيساعد على التقليل من الخلاف بينهما، فحاول أن تسترضي أمك ما وسعك بالإحسان إليها وخدمتها، ولا تقصر في حق زوجتك، وحاول نصحها باللين والرفق لما تريده منها مما لا يلزمها شرعاً القيام به، فذلك أدعى إلى استجابتها. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الزوجة لزوجها ووعظه واجب شرعي
الزوجة آثمة إذا لم تعاشر زوجها بالمعروف
وازن بين المصالح والمفاسد قبل الطلاق وافعل ما يترجح لديك بعد استنفاذ الوسائل الشرعية
المزيد
مقالات ذات صلة
72028
من غرائب أحاديث الناس
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (681)
رقم الفتوى : 72028
عنوان الفتوى : من غرائب أحاديث الناس
تاريخ الفتوى : 27 محرم 1427
السؤال
حكى لي أحد الإخوة أن هنالك مدينة في السعودية وربما تكون الطائف .. لا أدري.. قد دعا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على تمر نخلهم بأن يكون حجرا إلى يوم القيامة.. وقد فاجأني بنموذج للتمر الذي قد أصبح صلبا كالحجارة ولونه بني غامق كلون التمر... فهل هذه القصة حقيقية أم لا ؟ وهل نقول إن هذه معجزة نبوية إلى أن تقوم الساعة؟ أرجوا التوضيح وسرد كامل القصة إن وجدت ؟
بارك الله فيكم..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نقف على خبر بذلك فيما اطلعنا عليه ولم نسمع به في الواقع ، وأخلاقه صلى الله عليه وسلم ورحمته تنافي ذلك ، فلعله من حديث الناس وغرائبهم ، ولا ينبغي للمرء أن يحدث بكل ما سمع ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع . رواه مسلم .
ومعجزات النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة بعضها خالد إلى قيام الساعة كالقرآن مثلا ، وبعضها انتهى بمجرد حدوثه وقيام الحجة به ، وهكذا. وللاستزادة انظر الفتويين رقم : 31528 ، ورقم : 60883 .
والله أعلم .

(186/86)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
72029
السكن بعيدا عن المسجد إذا ترتب عليه ترك الصلاة في جماعة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام أخرى (32)
رقم الفتوى : 72029
عنوان الفتوى : السكن بعيدا عن المسجد إذا ترتب عليه ترك الصلاة في جماعة
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
سماحة الشيخ، أرجو الإجابة على سؤالي مع الأدلة لكي تثلج قلبي، سؤالي أنا أدرس في دولة أسيوية وتعلمون أن المساجد بها ليست متوفرة ورغم ذلك والحمد لله قد امتن الله علي أن أسكن بالقرب من المسجد وبعد مرور عام دراسي شاء الله أن أبتلى بمرض (تشنج) جعلني أمتنع عن قيادة الدراجة النارية، وذلك مما نصحني به الدكتور، وما زلت حتى العام الثالث أسكن بالقرب من المسجد طوال هذه السنوات أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتي أعاني من ذهابي إلى الكلية التي تبعد 2 كلم، ومن تناول الطعام حيث لا يوجد مطعم بالقرب مني وتبقى لي سنتان فاستخرت الله ثم بقي لي أن أستشيركم في أن أغير مسكني بالقرب من الكلية مما يجعلني أضرب عصفورين بحجر، الكلية والأكل، ولكن الصلاة تكون في البيت، مما يجعلني لا أشعر فيها بالطمأنينة، إنما لا بد أن أشير إليه هو أنني كنت أسكن بالقرب من الكلية ثم تحولت وبعدها أصبت؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/87)


فلا حرج عليك في الانتقال إلى سكن بقرب الكلية، وأما الصلاة فإنك تصلي جماعة مع بعض زملائك في السكن الجديد إن أمكن، وإلا فلا تجب عليك لعدم وجود مكان بقربك تقام فيه صلاة الجماعة، وقد نص الفقهاء على أن الذي لا يسمع النداء للصلاة بالصوت المعتدل دون المكبرات معذور، بل لو سمع الأذان وشق عليه الذهاب مشقة شديدة لمرض ونحوه فهو معذور أيضاً، ونسأل الله تعالى أن يكتب لك أجر الجماعة.
وأما الخشوع في الصلاة فحاول أن تخشع وتتدبر ما تقرأ في صلاتك، وأسأل الله تعالى أن يمن عليك بذلك فبيده الخير كله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قطع الصلاة لأجل رائحة رجل كريهة
يريد وسيلة لإعلام الزبناء بتوقف البيع وقت الصلاة
ثواب من صلى في مسجد الجماعة منفردا
المزيد
مقالات ذات صلة
7203
يمكن الجمع بين الصلاتين بسبب المطر ولو لم تكن مشقة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » جمع الصلوات (175)
رقم الفتوى : 7203
عنوان الفتوى : يمكن الجمع بين الصلاتين بسبب المطر ولو لم تكن مشقة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1421
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم:عندي لكم جزاكم الله خيراً
إذا نوى الإمام جمع صلاة الظهر والعصر (مثلا)فصليت مع الجماعة والطقس ماطر ولكنني أملك سيارة حديثة ويوجد في بناية المسجد موقف داخلي للسيارات حيث لا أخرج إلى المطر ومن ثم أقود إلى منزلي لأدخل المرأب دون الخروج إلى المطر مرة أخرى, فما حكم هذا؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(186/88)


فالجمع بين الصلاتين بسبب المطر رخصة، وجماهير أهل العلم على جواز الأخذ بها عند وجود سببها، سواء كان الذهاب إلى المسجد فيه مشقة على جميع المصلين، أو على بعضهم دون بعض، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يجمع وبيته ملاصق للمسجد، بل إن هناك من الصحابة من كان يقيم في المسجد، كأصحاب الصفة. ولم ينقل إلينا أنهم كانوا لا يجمعون مع النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا جمع.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجمع بين صلاتين بغير عذر
يصح الجمع بين الصلاتين في السفر والتيمم لهما عند فقد الماء
لا يجمع بين الصلاتين إلا إذا شرع في السفر
المزيد
مقالات ذات صلة
72030
حكم إخراج الزكاة من الأثاث المنزلي المستعمل
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » أحكام أخرى (158)
رقم الفتوى : 72030
عنوان الفتوى : حكم إخراج الزكاة من الأثاث المنزلي المستعمل
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
هل يجوز إعطاء بعض من أوكل أثاث منزلي لجمعية خيرية إسلامية وذلك لتعتبر كصدقة جارية أوتعتبر من زكاة الأموال؟
شكرا لكم .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فتسليم الأثاث الذي لا تحتاجه إلى جمعية خيرية إسلامية وجعله وقفا على جهة تحتاج إليه أمر حسن ، وأما اعتباره من الزكاة فلا يصح؛ لأن الزكاة لا تخرج من الأثاث والعروض وإنما تخرج من المال الذي وجبت فيه؛ إلا عروض التجارة فمن قيمتها، وقيل: يصح أن يكون منها كما بيناه في الفتوى رقم : 12149 ، والزكاة تكون من وسط ما وجبت فيه من العروض -على قول من يجيز- لا من أثاث المنزل المستعمل ، فليتنبه لذلك ، ولمعرفة معنى الصدقة الجارية وشروطها وأمثلتها راجع الفتويين رقم : 59611 ، ورقم : 8042 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجب إعلام الآخذ بأن المال زكاة

(186/89)


شروط جواز تسديد من عليه دين من الزكاة
هل يصح اعتبار المال المسروق من الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
72031
شرح حديث (..ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ..)
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (571)
رقم الفتوى : 72031
عنوان الفتوى : شرح حديث (..ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا ..)
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
هل دعاء: االلهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.... ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، هل الدعاء المذكور هو حديث شريف، وإذا كان كذلك فلماذا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم العقل في قوله (ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا)، لم يذكر العقل، مع أن العقل هام جداً في الحياة؟ وبارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالدعاء المذكور هو حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا نصه عن خالد بن أبي عمران أن ابن عمر قال: قلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا. رواه الترمذي . وقال هذا حديث حسن غريب.
ومعنى الحديث كما في تحفة الأحوذي وقوله: ومتعنا من التمتيع أي اجعلنا متمتعين ومنتفعين بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أي بأن نستعملها في طاعتك.
قال ابن الملك التمتع بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحين إلى الموت ما أحييتنا أي مدة حياتنا. وإنما خص السمع والبصر بالتمتيع من الحواس لأن الدلائل الموصلة إلى معرفة الله وتوحيده إنما تحصل من طريقهما.

(186/90)


لأن البراهين إنما تكون مأخوذة من الآيات وذلك بطريق السمع أو من الآيات المنصوبة في الآفاق والأنفس فذلك بطريق البصر، فسأل التمتيع بهما حذراً من الانخراط في سلك الذين ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة، ولما حصلت المعرفة بالأولين يترتب عليها العبادة فسأل القوة ليتمكن بها من عبادة ربه قاله الطيبي. والمراد بالقوة قوة سائر الأعضاء والحواس أو جميعها فيكون تعميماً بعد تخصيص. فالعقل داخل في الدعاء المذكور إجمالا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"
(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
مقالات ذات صلة
72032
الاستخارة في أحد أمرين ثم تركهما وفعل أمر ثالث
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الاستخارة (106)
رقم الفتوى : 72032
عنوان الفتوى : الاستخارة في أحد أمرين ثم تركهما وفعل أمر ثالث
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
أريد أن أسأل عن صلاة الاستخارة إذا كنت محتارة بين شيئين وبعد أن صليت الاستخارة يسر الله لي في الشيئين شيئا واحدا ولم آخذ بالشيء الواحد هذا الذي يسره الله لي ولكن أخذت بشيء ثالث لم يكن من ضمن الشيئين الذين كنت محتارة بينهما فهل يجوز هذا أم لا أو أنه استهزاء بالله فأنا خائفة جدا ؟
و جزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالاستخارة مستحبة للعبد إذا طرأ له أمر من أمور الدنيا مما يباح فعله ، وتردد هل يفعله أو لا، أو تردد بين أمرين هذا شأنهما ، فلا استخارة في أمر واجب فعله ، أو مندوب ، لأنه مأمور بفعلهما بلا استخارة ، ولا استخارة في المحرم والمكروه ، لأنه مأمور بتركهما بلا استخارة .

(186/91)


وإذا استخار شخص متردد بين أمرين، ثم فعل ثالثا فلا حرج عليه كأن يتردد في شراء منزلين ويستخير ثم يشتري ثالثا ، فلعل الله تعالى يكون قد اختار له ما هو الخير له مما لم يكن خاطرا بباله .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصلى الاستخارة في كل وقت إلا وقت نهي عن الصلاة فيه
صلاة الاستخارة في جميع الأمور مستحبة
انشراح الصدر بعد الاستخارة دليل خير
المزيد
مقالات ذات صلة
72033
مدى تأثير السحر على الإنجاب
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » السحر » حقيقته وأنواعه (36)
رقم الفتوى : 72033
عنوان الفتوى : مدى تأثير السحر على الإنجاب
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
أنا سيدة متزوجة منذ عام ونصف ولم أنجب أطفالاً بعد ولست حاملاً بعد وهذه الحالة أصبحت تقلقني وصرت أخشى عدم الإنجاب رغم أني وزوجي ذهبنا إلى الطبيب وقمنا بالتحاليل اللازمة ولم نجد أية علة - سبب عضوي- يفسر هذا الأمر، وذات يوم وأنا أبحث في الإنترنت اطلعت على هذا الموقع: www.khyma.com/roqia
فوجدت فيه بحثاً عن العقم يقول إن هناك عقما يكون سببه إما عين أو سحر أو هو عقم يسببه أعوذ بالله منه الشيطان وفي نفس هذا البحث أو المقال أفادونا برقية تتمثل في قراءة آيات قرآنية، فهل هذا جائز وهل فعلاً يمكن للشيطان أن يتسبب في عقم لدى الرجل أو المرأة، وهذا العقم لا يظهر في التحاليل الطبية، وإنما هو من عمل الشيطان وإذا كان كذلك فما هو الحل، وهل يمكن الاستعانة بالرقية التي وجدت في هذا المقال والمتمثلة في بعض الآيات القرآنية، فأفيدونا؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا أن السحر له تأثير حقيقي على المسحور، كما في الفتوى رقم: 27049 ، كما بينا مدى تأثيره وقوته في الفتوى رقم: 31599 .

(186/92)


فقد يمرض المسحور بأي مرض كعقم أو جنون أو شلل أو غيره بإذن الله تعالى، كما قال الله تعالى: فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ {البقرة:102}.
وقال حافظ الحكمي :
والسحر حق وله تأثير**** لكن بما قدره القدير
أما عن الرقية التي رأيتها على الموقع المذكور فلم نتمكن من الاطلاع عليها، وقد قدمنا كيفية علاج السحر والوقاية منه في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 502 ، 1257 ، 2244 ، 5252 .
فلترجعي إليها إن شئت، ولتحذري من الكهنة والعرافين والدجالين فإن لهم شباكاً محكمة يسيطرون بها على من يقصدهم ويوقعون فيها من يطلبهم، وفي الحديث: من أتى كاهنا أو عرافاً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد وغيره، وفي رواية البيهقي : من أتى ساحراً أو كاهنا أو عرافاً...... ولمعرفة علاج العين راجعي الفتوى رقم: 17661 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحر موجود وله حقيقة ويمكن علاجه بإذن الله
لا يجوز التصديق بانقطاع الرزق أو نقصانه بطريق السحر
السحر الأسود وحكمه
المزيد
مقالات ذات صلة
الفرق بين المعجزة والكرامة والسحر
72034
هل يسجد للسهو إذا لم يجهر في إحدى تكبيرات الانتقال
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » سجود السهو (227)
رقم الفتوى : 72034
عنوان الفتوى : هل يسجد للسهو إذا لم يجهر في إحدى تكبيرات الانتقال
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(186/93)


كنا نصلى صلاة العصر وفي الركعة الثانية ركع الإمام من دون أن يقول الله أكبر جهراً ليعلم المأمومين بركوعه وقال له أحد المأمومين خلفه سبحان الله ليذكره ولكن لم ينتبه وقام من الركوع قائلاً سمع الله لمن حمده والمأمومين لم يسجد منهم أحد فقام المأمومون بالركوع بعد قيام الإمام منه وبعضهم قال أثناء انتقاله في الركوع الله أكبر جهراً لكي يعمل باقي المأمومين مثله ويركعوا وعلم الإمام فانتظر حتى ركع المأمومون ولكن من المأمومين من أتم ركوعه ثم قام قبل أن يكبر الإمام للسجود ومنهم من ظل راكعاً حتى كبر الإمام للسجود وفي نهاية الصلاة وقبل التسليم سجد الإمام سجدتين للسهو فهل كل ماسبق صحيح ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما فعله الإمام بعد علمه بسهوه صحيح، وكذا من ركع ثم رفع. وأما من تأخر حتى كبر الإمام للسجود فرفع فلا يخلو أمره من حالين الأول : أن يعلم بأن الإمام قد رفع من الركوع فهو مخطئ ، والثاني : أن لا يعلم فلا حرج عليه وصلاة الجميع صحيحة .
وأما سجود السهو لمن ترك الجهر بتكبير الانتقال فمحل خلاف بين أهل العلم، فللحنابلة روايتان قال ابن قدامة : وجملة ذلك أن الجهر والإخفات ـ في موضعهما ـ من سنن الصلاة ، لا تبطل الصلاة بتركه عمدا، وإن تركه سهوا فهل يشرع له السجود من أجله ؟ فيه عن أحمد روايتان :
إحداهما : لا يشرع، قال الحسن ، وعطاء ، وسالم ، ومجاهد ، والقاسم ، والشعبي ، والحاكم : لا سهو عليه .
والثانية يشرع .. فإذا قلنا بهذا كان السجود مستحبا غير واجب نص عليه أحمد ، قال الأثرم : سمعت أبا عبد الله يسأل عن رجل سها ، فجهر فيما يخافت فيه ، فهل عليه سجدتا السهو ؟ قال : أما عليه فلا أقول عليه . ولكن إن شاء سجد. اهـ
وأما الشافعية فلا يسجد لذلك عندهم مطلقا .

(186/94)


وأما المالكية فلا يرون السجود إلا إذا ترك التلفظ بتكبيرتين فأكثر قال النفراوي في الفواكة الدواني: ومن سها عن تكبيرة من غير تكبيرة العيد وغير تكبيرة الإحرام ، أو عن لفظ سمع الله لمن حمده أو سها عن القنوت فلا سجود عليه وإن سجد لشيء من ذلك عمدا قبل سلامه بطلت صلاته ، أما لو كانت تكبيرة العيد أو تكبيرتين من غير العيد أو تسميعتين لسجد ، وإن صحت الصلاة بعدم السجود .
وقد فصلنا حكم سجود السهو لمن أسر في موضع الجهر أو جهر في موضع السر في الفتوى رقم : 22470 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أحكام سجود السهو
لايتابع المأموم الإمام فيما زاد إذا تيقن الزيادة
من أسر في موضع الجهر أو العكس سن له سجود السهو
المزيد
مقالات ذات صلة
72035
قدامة بن مظعون شرب الخمر متأولا
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » ضوابط التكفير (53)
رقم الفتوى : 72035
عنوان الفتوى : قدامة بن مظعون شرب الخمر متأولا
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
هل التأويل في حق قدامة بن مظعون في استحلاله شرب الخمر ثم استتابته مانع من إدانته بالكفر، أريد رأي الأئمة الأربعة ثم الراجح ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد نقل شيخ الإسلام اتفاق علماء الصحابة في عهد عمر على عدم تكفير قدامة رضي الله عنه، ولا نعلم أحدا من الأئمة الأربعة خالفهم في ذلك ، وقد احتج ابن قدامة في المغني بقصة قدامة المذكورة، ولم يذكر خلافا بين الأئمة في عدم تكفير المتأول الذي لم تقم عليه الحجة .

(186/95)


قال شيخ الإسلام : إن تكفير الشخص المعين وجواز قتله موقوف على أن تبلغه الحجة النبوية التي يكفر من خالفها وإلا فليس كل من جهل شيئا من الدين يكفر ولهذا استحل طائفة من الصحابة والتابعين كقدامة بن مظعون وأصحابه شرب الخمر وظنوا أنها تباح لمن عمل صالحا على ما فهموه من آية المائدة، اتفق علماء الصحابة كعمر وعلي وغيرهما على أنهم يستتابون فإن أصروا على الاستحلال كفروا وإن أقروا به جلدوا فلم يكفروهم بالاستحلال ابتداء لأجل الشبهة التي عرضت لهم حتى يتبين لهم الحق فإذا أصروا على الجحود كفروا .
وقال أيضا في مجموع الفتاوى : وليس لأحد أن يكفر أحدا من المسلمين وإن أخطأ وغلط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة ، ومن ثبت إسلامه بيقين لم يزل ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة .
وقال ابن قدامة في المغني : ومن اعتقد حل شيء أجمع على تحريمه ، وظهر حكمه بين المسلمين وزالت الشبهة فيه للنصوص الواردة فيه ، كلحم الخنزير ، والزنى ، وأشباه هذا ، مما لا خلاف فيه ، كفر ، وإن استحل قتل المعصومين ، وأخذ أموالهم بغير شبهة ولا تأويل فكذلك وإن كان بتأويل كالخوارج فقد ذكرنا أن أكثر الفقهاء لم يحكموا بكفر ابن ملجم مع قتله أفضل الخلق في زمنه ، متقربا بذلك ، وكذلك يخرج في كل محرم استحل بتأويل مثل هذا ، وقد روي أن قدامة بن مظعون شرب الخمر مستحلا لها ، فأقام عمر عليه الحد ، ولم يكفره ، وكذلك أبو جندل بن سهيل ، وجماعة معه ، شربوا الخمر بالشام مستحلين لها ، مستدلين بقول الله تعالى : لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا {المائدة: 93 } فلم يكفروا ، وعرفوا تحريمها فتابوا وأقيم عليهم الحد ، فيخرج فيمن كان مثلهم حكمهم ، وكذلك كل جاهل بشيء يمكن أن يجهله لا يحكم بكفره حتى يعرف ذلك ، وتزول عنه الشبهة ويستحله بعد ذلك .
والله أعلم .

(186/96)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث النفس في أمور الكفر لا مؤاخذة عليه ويدفع بالاستعاذة
ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه
الجاهل بالتوحيد إذا كان يعيش في ديار المسلمين لا يعذر
المزيد
مقالات ذات صلة
شروط الكفر وموانعه
72036
التحرز مما يُظنُّ أنه من مساكن الجن
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » علاقة الجن بالإنس (202)
رقم الفتوى : 72036
عنوان الفتوى : التحرز مما يُظنُّ أنه من مساكن الجن
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
هل الجني يمكنه أن يؤذي أحدا إذا فعل شيئا ما كسكب الماء الساخن على البلوعة مثلا أو غير ذلك وكيف يمكن اجتناب إيذائه ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالواجب على المسلم أن يتجنب إيذاء المخلوقات جميعا سواء كانوا من الجن أو الإنس أو الحيوان أو الطير ، لأن إيذاء الغير فيه تعد وظلم ، وقد قال تعالى : وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {البقرة: 190 } والقاعدة أنه لا ضرر ولا ضرار ، فإذا تبين لنا من نصوص الشرع أن الجن أو غيرهم يتأذون من أمور معينة وجب علينا اجتنابها ، وإذا علمنا أنهم يسكنون في أماكن معينة تجنبنا مزاحمتهم وإيذاءهم فيها ، وكون الشياطين تسكن في البالوعات أو الحمامات أمر غير مُسلَّم؛ كما بيناه في الفتوى رقم : 48379 ، وروى أبو داود والحاكم عن عبد الله بن سرجس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : نهى أن يبال في الجحر. قال: قالوا لقتادة: ما يكره من البول في الجحر؟ قال كان يقال: إنها مساكن الجن . قال الحاكم : هذا حديث على شرط الشيخين .

(186/97)


قال المناوي في فيض القدير : قال الولي العراقي : فيه كراهة البول في الجحر ، هبه ثقبا نازلا في الأرض أو مستطيلا تحتها. قال : وعللوه بعلتين: أحدهما: أنه مسكن الجن، ويؤيده الأثر الصحيح أن سعد بن عبادة بال في جحر فخر ميتا، فسمعت الجن تقول:
نحن قتلنا سيد الخزرج سعد بن عبادة ***** رميناه بسهم فلم يخطئ فؤاده . انتهى .
ومع هذا فقد قال الحاكم رحمه الله : ولست أبت القول أنها مسكن الجن لأن هذا من قول قتادة . انتهى .
وإذا دار الأمر بين احتمال كونها مساكن الجن أو لا فالأفضل في مثل هذه الحالة الاحتياط بالتحرز من فعل ما يؤذي الجن سواء كان بالماء الحار أو غيره ، وكذا ذكر الله تعالى بما ينفع من الأذكار الدافعة المانعة من شرهم ، وقد بينا كيفية ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية : 26335 // 13513 // 4179 // 4403 // 33860 // 18583 // 31472 .
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كلام الجني على لسان الإنسي أمر ثابت
عليكم بذكر الله وقراءة القرآن في بيوتكم
حقائق حول تحضير الأرواح.
المزيد
مقالات ذات صلة
72037
هل ولَّى عصر الكرامات
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالرسل » خوارق العادات » الكرامة (56)
رقم الفتوى : 72037
عنوان الفتوى : هل ولَّى عصر الكرامات
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال

(186/98)


أثابكم الله سؤالي كل الفتاوى المتعلقة بالكرامات يجاب عليه بضرب الأمثلة بالأنبياء وبكرامات حصلت لبعض الصحابة والتابعين فمثلا كان بعض الصحابة يسمعون تسبيح الطعام وبعضهم مشى على الماء وسؤالي هو نحن أمتنا عددها مليار وأكثر فلماذا لا نرى مثل هذه الكرامات الواضحة للعيان فالمسلمون الأوائل كان عددهم اقل من عددنا بكثير فلماذا لا نرى هذه الكرامات في عصرنا هذا ولا أعتقد أنه بسبب ذنوبنا لا توجد كرامات لأن عددنا الكبير لابد أن يوجد فيه الصالحون وأرجو إذا كانت توجد كرامات الرجاء التكلم عنها لكي يزداد الذين آمنوا إيمانا ولكي يحرك الإيمان في قلوب الغافلين والتكلم عن كرامات واضحة وإذا كانت توجد كتب تتكلم عن كرامات في عصرنا هذا الرجاء موافاتنا بها وجزاكم الله الخير على ما تقدمونه للمسلمين ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/99)


فاعلم أن أهم ما يحتاج له الناس هو السعي في تقوية تصديقهم وثقتهم بوعد الله تعالى الذي لا يخلف وعده، فقد وعد المؤمنين بإكرامهم بالحياة الطيبة والعز والنصر وفلاح الدارين والأمن والدفع عنهم والتمكين لهم، ومحبة الله لهم وفتح أبواب البركات والحياة الطيبة، إلى غير ذلك من الوعود الصادقة المهمة؛ كما قال الله تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {المؤمنون:1}، وقال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ {المنافقون:8}، وقال: وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ {الروم:47}، وقال: الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ {الأنعام:82}، وقال: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ {النور:55}، وقال: إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا {مريم:96}، وقال: وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ {الأعراف:96}، وقال: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {النحل:97}.

(186/100)


فعلى جميع أفراد المجتمع المسلم أن يتعاونوا على تحصيل الإيمان حتى يكسبوا هذه الوعود الطيبة، والكرامات العظيمة التي ذاقها المسلمون في عصر تمسكهم بالدين كما هو معلوم في كتب السير والتاريخ الإسلامي، فكرم الله وقدرته وصدق وعده لا يخلف حاله مدى العصور والأزمان، فمهما استقام المؤمن على الدين في أي عصر حقق الله وعده.
واعلم أن أهم ما يحرك الإيمان في قلوب الناس هو مدارستهم الوحي المنزل من عند الله، وتعاونهم على البر والتقوى، وتواصيهم بالحق والصبر، فليستشعر الجهال حاجتهم له ويطلبوه عند حملته، وليستشعر حملة الوحي مسئوليتهم أمام الله في تعليمه، ولينفق كلٌ من وقته وطاقته وقوته العقلية في تحقيق ذلك.
هذا, وننبه إلى أنه ليس خرق العادات لقضاء حاجاتهم هدفا فإن أعظم كرامة نالها الصحابة وطلبوها هي الاستقامة على الطاعة؛ كما قال أهل العلم.
ومن أعظم الكرامات التي نشاهدها الآن استقامة الشباب على الدين مع توفر أسباب الفتن، حيث تجد منهم غضيض الطرف عن الحرام المعرض عن المعاصي الصابر على الابتلاء، إضافة إلى استجابة دعاء الكثير من المؤمنين، ودحر قوة الشيوعية الطاغية على أيدي المسلمين. وفي الإنترنت عدة كتب تتحدث عن هذه الأمور وعن قصص استجابة الدعاء فيمكنك البحث عنها ومطالعتها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ظهور أنوار عند قبور بعض الصالحين بشارة خير
دعوى البعض أن روح النبي صلى الله عليه و سلم تظهر له
الفرق بين الولي ومدعي الولاية
المزيد
مقالات ذات صلة
72038
الحج بمال لم تؤد زكاته
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » شروط وجوب الحج والعمرة » الاستطاعة (82)
رقم الفتوى : 72038
عنوان الفتوى : الحج بمال لم تؤد زكاته
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال

(186/101)


حججت فى العام الماضي والحمد لله، سؤالي هو أن المبلغ الذي حججت به غير مزكى وقد مضى عليه الحول أكثر من سنة، علما بأن المبلغ لم يكن معي، كان عند ناس آخرين ( دينا ) أكثر من سبعة أشهر التي هي من ضمن فترة الحول، ولكم جزيل الشكر وبارك الله في جهودكم وجعلها في ميزان حسناتكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز تأخير الزكاة إذا حال الحول إلا لعذر، ومن أخرها أثم، والحج بالمال الذي وجبت فيه الزكاة قبل إخراجها صحيح، ولكن هل يأثم الحاج لتصرفه بهذا المال إثما زائدا على إثم تأخير الزكاة أم لا، محل خلاف بين أهل العلم مرجعه إلى مسألة هي هل الزكاة تتعلق بعين المال الذي وجبت فيه أم بذمة المالك، على قولين، فعلى الأول يأثم بتصرفه في المال الذي وجبت فيه الزكاة قبل إخراجها، والثاني لا يأثم، والأول هو الأصح عند الشافعية رحمهم الله قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: هل تجب الزكاة في الذمة ؟ أو في العين ؟ فيه قولان : الجديد الصحيح : في العين .
والقديم: في الذمة هكذا ذكر المسألة أصحابنا العراقيون، ووافقهم جمهور الخراسانيين على أن الصحيح تعلقها بالعين.
وذهبت طائفة أخرى من أهل العلم إلى أن الزكاة تتعلق بالذمة لا بالمال، فيجوز له ويصح منه التصرف في ماله ببيع ونحوه، ويكون آثما لكونه لم يخرج الزكاة، قال ابن قدامة في المغني: ويجوز التصرف في النصاب الذي وجبت الزكاة فيه، بالبيع والهبة وأنواع التصرفات، وليس للساعي فسخ البيع .
وعليه فحجك صحيح وعليك إخراج زكاة المال ما دام قد حال عليه الحول سواء كان عندك أو دينا عند آخرين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من قدر على الحج وأبواه غير قادرين عليه
دفع الرشوة للدخول في قائمة الحجاج
تأخير الحج للعذر جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
72039
المدة التي تترك فيها المستحاضة الصوم والصلاة

(186/102)


الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام المستحاضة (45)
رقم الفتوى : 72039
عنوان الفتوى : المدة التي تترك فيها المستحاضة الصوم والصلاة
تاريخ الفتوى : 28 محرم 1427
السؤال
شيخي أريد منك أن تساعدني أرجوك.
شهر ونصف وأمي لم تقف دورتها الشهرية (الحيض) وهذا كان يحصل لها كل دورة شهرية
لكن هذه المرة غير شهر ونصف لم تتوقف تنزف كثيرا، أخذتها إلى الطبيبة الخاصة بذلك عملت لها الأشعة والتحليل والنتيجة أنها ليس فيها أي شيء أو مرض هي دائما تتابع الطبيب منذ أن أصيبت بالسكري فأنا أرجوك أن تساعدني, إذا هناك رقية شرعية أو آيات قرآنية أقرأها عليها كي تشفى
حتى الصلاة لا تصلي لأنها لا تعلم إذا هي دم حيض أو نزيف.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(186/103)


فما أصاب والدتك من نزول الدم شهرا ونصفا ثم تواصله أكثر من ذلك مرض وليس بحيض لما رواه الترمذي وصححه وأبو داود واللفظ له عن حمنة بنت جحش قالت: كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش، فقلت يا رسول الله إني امرأة أستحاض حيضة كثيرة شديدة فما ترى فيها قد منعتني الصلاة والصوم، فقال أنعت لك الكرسف فإنه يذهب الدم، قالت هو أكثر من ذلك، قال فاتخذي ثوبا، فقالت هو أكثر من ذلك إنما أثج ثجا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سآمرك بأمرين أيهما فعلت أجزأ عنك من الآخر، وإن قويت عليهما فأنت أعلم، قال لها: إنما هذه ركضة من ركضات الشيطان فتحيضي ستة أيام أو سبعة أيام في علم الله ثم اغتسلي حتى إذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي ثلاثا وعشرين ليلة أو أربعا وعشرين ليلة وأيامها وصومي فإن ذلك يجزيك، وكذلك فافعلي في كل شهر كما تحيض النساء وكما يطهرن ميقات حيضهن وطهرهن، وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر فتغتسلين وتجمعين بين الصلاتين الظهر والعصر، وتؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي، وتغتسلين مع الفجر فافعلي وصومي إن قدرت على ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وهذا أعجب الأمرين إلي .
فعليها أن تتوقف عن الصلاة والصوم وغيرهما مما تشترط له الطهارة الكبرى مدة الحيض ويمكن تحديد هذه المدة بأحد أمرين:
الأول: أن تميز دم الحيض من غيره، فما ميزت أنه دم حيض لسواد الدم أو كثرته ونحو ذلك فهوحيض وما زاد على ذلك فدم استحاضة لا يمنعها مما يمنعها منه الحيض، بل تصوم وتتطهر عند دخول وقت الصلاة وتصلي مباشرة، وهكذا كل صلاة ولها أن تجمع بين الصلاتين عند طائفة من أهل العلم.
الثاني: أن ترجع إلى عادتها إن كانت لها عادة معروفة وما زاد على أيام العادة فهو دم استحاضة لا يمنعها الصلاة ونحوها كما سبق.

(186/104)