صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية » الولاء والبراء (149)
رقم الفتوى : 5810
عنوان الفتوى : لا يجوز للمسلم أن يحمل أو يلبس ما فيه شعار الكفر
تاريخ الفتوى : 17 محرم 1422
السؤال
ما حكم لبس الملابس التي تحمل شارة nike
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز أن يلبس المسلم ما يدل على شعائر الكفر، لنهي الشارع أن يتشبه المسلم بغير المسلمين. قال صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم" وفي رواية: "حشر معهم" رواه أحمد وأبو داود.
ففي هذا وعيد شديد وتهديد لمن تشبه بالكفار في أفعالهم وأقوالهم ولباسهم وأعيادهم وعبادتهم وغير ذلك من أمورهم التي لم تشرع لنا ولم نقر عليها.
وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من كل مسلم أقام بين الكفار، فلم يتميز عنهم بهيئته وبفعاله وأخلاقه وعبادته، فكيف بمن حمل شارة الكفر؟. روى أبو داود في سننه عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر الكفار" قالوا: يا رسول الله لِمَ؟ قال: "لا تراءى ناراهما".
وهذه العلامة التي تحملها كثير من الملابس والتي يلبسها بعض المسلمين ترمز إلى آلهة النصر عند الإغريق وابنة العملاق بالامس من نهر ستايكس الباطن (الجهنمي) هكذا هي عندهم، فمن كان يجهل أساس التسمية فهو معذور، فإذا عرف زال العذر، ووجب اطراح هذا اللباس أو محو العلامة، استبراء للدين وحرصاً على اعتزاز المسلم بعقيدته، وبراءته من شائبة التشبه بهم وموافقتهم على ما هو من شعار دينهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تجعل ولاية لكافر على المؤمنين
وجوب الولاء للمسلمين دون غيرهم
الاحتفال بعيد الميلاد تقليد للكفار
المزيد
مقالات ذات صلة
الولاء والبراء
58100
حكم وطء الزوجتين في فراش واحد برضاهما

(149/219)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 58100
عنوان الفتوى : حكم وطء الزوجتين في فراش واحد برضاهما
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
لقد طلبت فتواكم الكريمة بخصوص السؤال التالي: أنا متزوجة منذ 4 سنوات من رجل خلوق وبعد 4 سنوات قام زوجي بالزواج من امرأة أخرى وسكنا في بيت واحد. ولم أكن أتوقع أن أتفاهم معها وأقبل بهذا الوضع الجديد. إلا أن الله أدخل المحبة إلى قلوبنا حتى أصبحنا شخصين في شخص واحد. وأصبحت لا أطيق فراقها . وفي إحدى الليالي طلبت من زوجي أن يجامعني أنا وإياها في فراش واحد. وبقينا حتى اليوم نقوم بذلك. ونحن نعيش بسعادة كبيرة في حياتنا اليومية. ولكن أحببت أن أستشير الشرع عن هذا الموضوع . مع العلم أننا امرأتان محجبتان , ونقوم بكل الفرائض الدينية، وقد أحلتم سؤالي إلى فتاوى سابقة ولم أتلق جوابا مباشرا على سؤالي, وعندما اطلعت على الفتاوى لم أجد حالة مشابهة لحالتي , أو أن الأمر التبس علي. فان ما حصل بيننا كان بطلبنا نحن وليس إكراها لنا . أرجو من فضيلتكم التكرم بالرد المباشر على سؤالي .
وجزاكم الله كل خير .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الحق سبحانه أن يديم بينك وبين ضرتك هذه المحبة والمودة. ونرجو أن يكون لكما بهذا أجر عند الله تعالى لما فيه من إدخال السرور على الزوج، إضافة إلى أن محبة المسلم من حيث هي مقصد شرعي. أما بخصوص ما ذكرت من وطء الزوج لكما في غرفة واحدة فلا يجوز، وإن كانت كل منكما راضية بذلك لأن فيه اطلاعا على عورة الموطوءة وهتكا لستر الحياء، وراجعي الفتوى رقم: 4072 . والفتوى رقم: 27093 . كما أنه قد يؤدي إلى إثارة الغيرة بينك وبين ضرتك مما يؤدي إلى خلاف مع أنه لا داعي له. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(149/220)


يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
58102
حكم استمتاع الزوج بإدخال أصبعه في فرج زوجته الحائض
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 58102
عنوان الفتوى : حكم استمتاع الزوج بإدخال أصبعه في فرج زوجته الحائض
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
أولا أريد أن اشكركم على هذه الخدمة الممتازة يا شيخنا الكريم أنا متزوج وأحيانا عندما ألاعب زوجتي أقوم بإدخال أصبعي داخل مهبلها لتحريك ما يسمى بمنطقة( ال ج) وهذا يسبب لها سعادة ونشوة كبيرة.
وسؤالي هو أولا هل يجوز لي إدخال أصبعي أثناء الدورة الشهرية؟ وثانيا إن كان جائزا فهل هناك ضرر صحي لعمل ذلك أثناء الدورة ؟
وجزاكم الله ألف خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أباح الإسلام لكل من الزوجين الاستمتاع بالآخر في حدود الشرع والأدب، وفي ذلك كفاية لأصحاب الفطر السليمة، أما ما عدا ذلك فليس للمسلم الإقدام عليه.
ومن ذلك إدخال الزوج أصبعه في فرج زوجته زمن الحيض، لأن في ذلك ملامسة للنجاسة، وهي محرمة لغير حاجة، كما سبق ذكره في الفتوى رقم: 7908 .
أما الأضرار الصحية المترتبة على ذلك العمل فيرجع فيها إلى الأطباء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
58103
الزغردة والصياح على المشيَع
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » بدع ومحرمات الجنائز (25)

(149/221)


رقم الفتوى : 58103
عنوان الفتوى : الزغردة والصياح على المشيَع
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
لي أخت توفيت بنتا وعند تشييع جنازتها نحن أخواتها زغردنا عليها ( زغاريد ) عندنا نحن في ليبيا أن من يموت لهم بنت أو ولد لم يتزوج يقال عليه ( البنت = عروس) و( الولد =عريس ) فقيل لنا لا تزغردن أبداً إلا على واد جار أو في مناسبة حج .
فماذا تفيدوني في هذا الخصوص ..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن زغردة النساء لا تجوز بحضرة الرجال إذا كانت تخشى بها الفتنة، سواء كانت لجريان واد أو مناسبة حج أووفاة، كما أنه ثبت في حديث الصحيحين نهي النساء عن اتباع الجنائز.
وأما قول الولد عريس أو البنت عروس عند تشييع الميت، فهو من العادات المحدثة المخالفة لما ينبغي أن يفعله مشيعو الجنازة من تذكر الآخرة، والترحم على الميت، والدعاء له.
ولا شك أن المؤمن إذا مات ودخل الجنة سيكرمه الله بما يشتهي من زواج وغيره، ولو لم يتزوج في الدنيا لما في الحديث: وما في الجنة عزب . رواه مسلم .
وأما الزغردة والصياح على المشيَع بأنه عروس فإنه لا فائدة فيه، مع أنه مخالف لهدي السلف، فالميت مشيع إلى قبره ليبدأ حياته البرزخية والأخروية، وليس مزفوفا إلى عرسه.
وراجعي فيما ينبغي فعله عند تشييع الجنازة، وفي جواز الزغردة للنساء إن كن وحدهن في مناسبة عرس، وفي المزيد عما تقدم الفتاوى التالية أرقامها: 36487 ، 2369 ، 14964 ، 53946 ، 9787 ، 47172 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
صنع الولائم في العزاء من البدع المنكرة
صنعك الوليمة لوالدك المتوفى بدعة
حكم الأكل من الطعام الذي يصنعه أهل الميت
المزيد
مقالات ذات صلة
بدع الجنائز
58104
الطلاق ثلاثا دفعة واحدة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الطلاق الثلاث (108)
رقم الفتوى : 58104

(149/222)


عنوان الفتوى : الطلاق ثلاثا دفعة واحدة
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
قبل ثلاثة شهور أفتيتموني في موضوع طلاقي من زوجتي, وقلتم إن قولي لها أنت طالق ثلاث مرات في مجلس واحد يعتبر طلقة واحدة إذا لم يكن في نيتي تثبيت الطلاق. أنا لم أرد الطلاق من الأصل, فأخذت بفتواكم وأانها تطابقت مع رأي الشيوخ الذين استشرتهم في موضوعي. و لكن عند ما أردت استرداد زوجتي قوبلت بالرفض من قبل أهلها لأنهم اعتبروا الطلاق بائنا بدون رجعة وقد أفتى لهم بذلك إمام المسجد في ولايتهم بدون أن يسمع مني. فحاولت أن أوضح لهم أن هناك آراء أخرى فلم يسمعوا مني معتبرين أن هذا الشيخ ذو علم وفقه. تحدثت إلى هذا الشيخ على التليفون لأنه كان مشغولا فلم يستطع رؤيتي شخصيا وعاتبته على إصدار الفتوى بدون سماع ما حدث مني شخصيا. سألني عما حدث فشرحت له الذي حدث فما كان أن قال إن الطلاق بائن فقلت له عن رأيكم وأني لم يكن بنيتي تثبيت الطلاق فقال لي إن النية لا شأن لها وربما يكون هناك أراء أخرى ولكنه أفتى لهم على مذهبه هو وقال لي لماذا تريد إرجاعها فهي لا تريدك فاذهب وابحث عن أخرى دون أن يحاول في طريق الإصلاح. فحاولت أن أسمع أهل زوجتي آراء أخرى فلم يرضوا بغير هذا الشيخ. وبناء على نصيحتكم ونصيحة الشيوخ الآخرين وقبل أن تمضي العدة قلت لزوجتي إنني أرجعتك على سنة الله ورسوله وأنت زوجتي إلى يوم القيامة. عندما قلت لها ذلك لم يعجبها وقال لي أبوها إنه لا مجال للرجعة حتى تتزوج من زوج آخر وأنه تحدث على التيلفون من أمريكا مع شيخ في المحكمة الشرعية في لبنان وأنه أعطاه نفس الفتوى التي أعطاه إياها الشيخ في أمريكا مع العلم أن الشيخ أخبره أن هناك أراء أخرى. ولغاية الآن المحاولات مستمرة لاسترجاعها ولكن بدون جدوى والله أعلم أن إصرارهم على الطلاق لوجود عريس آخر ذو سعة من المال ووجود هذا الشخص في الصورة جعل مهمتي صعبة من بداية الأحداث في ترجيع

(149/223)


زوجتي وقد استخدموه ضدي فهناك بديل ولا حاجة لي. أحب أن تعرفوا أني متزوج منذ 3 سنوات وأحب زوجتي كثيرا ولم أخطئ في حقها شرعا أبدا و كنت أؤدي جميع واجباتي. وأعلم أنها تحبني ولكن كله عناد وتنشيف رأس بدون سبب حقيقي شرعي لعنة الله على الشياطين من الجن و الإنس. أفتوني هل هي ما تزال زوجتي بعد أن أرجعتها مع أنها لم ترض ولم ترجع؟ ما هو حكم دفع المؤخر في هذه الظروف؟ ما حكم النفقة؟ هل باستطاعتها تزوج الشخص الآخر؟
وجزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فبداية ينبغي أن تعلم أن الفتوى في الأمور التي فيها خصومة ونزاع قد لا تكون مجدية لحل المشكلة، ولأن دور المفتي هو بيان الحكم وليس الإلزام بمقتضاه، وقد لا يرضاه الطرف الآخر خاصة إذا كان في المسألة المتنازع فيها خلاف بين أهل العلم كما هو الحال هنا، وإنما الذي يقطع النزاع هو المحاكم الشرعية لأن حكمها ملزم للطرفين. وعليه فإذا لم تجد وسلية للتصالح مع زوجتك فليس لك إلا الرجوع إلى المحاكم الشرعية في أي بلد إسلامي، فإن تعذر ذلك رجعت إلى الهيئات والمراكز الإسلامية ببلدك.
هذا، وننبه إلى أن المفتى عندنا في الموقع هو أن الطلاق ثلاثا دفعة واحدة يعتبر بينونة كبرى عند جمهور أهل العلم ومنهم الأئمة الأربعة، ولم يخالف في ذلك إلا قلة من العلماء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث اعتبروا أن ذلك يحسب طلقة واحدة. وراجع في هذا الفتاوى التالية أرقامها: 5584 ، 36215 ، 49805 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مستند بعض العلماء في إرجاع المطلقة ثلاثاً
حكم من طلق قبل البناء وتصالحا وأنجبا وألقى عليها الطلاق مرتين
كيف تعود زوجة من اعتاد لسانه الطلاق
المزيد
مقالات ذات صلة
58105
إخبار الخاطب بخطبة الفتاة سابقاً لا يجب

(149/224)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 58105
عنوان الفتوى : إخبار الخاطب بخطبة الفتاة سابقاً لا يجب
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
فتاة متقدم لها عريس وهي كانت قرئت فاتحتها لثلاث مرات هل تقول له أم هذا الموضوع ليس له أهمية علما بأن الموضوع لم يتخط الفاتحة ليس خطبة، وإن قالت له تقول له ثلاث مرات أم أنها فقط قرئت فاتحتها دون ذكر العدد، هل هذا يندرج تحت المصارحة أرجو الرد في أسرع وقت.
وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يلزم المخطوبة والزوجة إخبار خطيبها أو زوجها بعلاقتها السابقة سواء الشرعي منها وغير الشرعي، بل يستحب لها أن تستر نفسها فيما يتعلق بغير الشرعي من العلاقات إن وجد، وعليه، فليس لازما أن تخبر هذه الأخت خطيبها بهذا الأمر ابتداء، فإن سألها أخبرته بالواقع. فإن خشيت غضبه من عدم إخباره فلا مانع من إخباره فالأمر مباح. وليست المصارحة بهذه الأمور أمرا واجبا أو مندوبا إليه شرعا. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
مقالات ذات صلة
58106
أقوال العلماء في زكاة الأجرة المقبوضة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » شروط وجوب الزكاة (192)
رقم الفتوى : 58106
عنوان الفتوى : أقوال العلماء في زكاة الأجرة المقبوضة
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم الشرع في أجرة عقار مقدماً لمدة عامين أو أكثر هل يقوم بزكاة هذا المال فور استلامه إياه أو ينتظر مرور الحول؟.
وشكراً.
الفتوى

(149/225)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فزكاة الأجرة المقبوضة مقدماً محل اختلاف بين أهل العلم: فعند الحنابلة وبعض الشافعية تجب زكاتها إذا حال الحول على قبضها، وللمالكية تفصيل في ذلك، وملخص ما في المسألة مذكور في الموسوعة الفقهية كما يلي:
مذهب الحنابلة ونقله الكاساني عن محمد بن الفضل البخاري الحنفي وهو قول عند الشافعية أن الأجرة المعجلة لسنين إذا حال عليها الحول تجب على المؤجر زكاتها كلها، لأنه يملكها ملكاً تاماً من حين العقد بدليل جواز تصرفه فيها، وإن كان ربما يلحقه دين بعد الحول بالفسخ الطارئ.
وعند المالكية لا زكاة على المؤجر فيما قبضه مقدماً إلا بتمام ملكه، فلو أجر نفسه ثلاث سنين بستين ديناراً كل سنة بعشرين وقبض الستين معجلة ولا شيء له غيرها، فإذا مر على ذلك حول فلا زكاة عليه، لأن العشرين التي هي أجرة السنة الأولى لم يتحقق له ملكها إلا بانقضائها، لأنها كانت عنده بمثابة الوديعة فلم يملكها حولاً كاملاً.
فإذا مر الحول الثاني زكى عشرين، وإذا مر الثالث زكى أربعين إلا ما نقصته الزكاة، فإذا مر الرابع زكى الجميع.
وفي قول عند المالكية وهو الأ ظهر للشافعية لا تجب إلا زكاة ما استقر، لأن ما لم يستقر معرض للسقوط، فتجب زكاة العشرين الأولى بتمام الحول الأول، لأن الغيب كشف أنه ملكها من أول الحول.
وإذا تم الحول الثاني فعليه زكاة عشرين لسنة وهي التي زكاها في آخر السنة الأولى، وزكاة عشرين لسنتين وهي التي استقر عليها ملكه الآن، وهكذا. ولم نجد عند الحنفية تعرضاً لهذه المسألة. انتهى
أما زكاة الأجرة المعجلة فور استلامها، فلا نعلم أحداً قال به.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
التزام الحول في إخراج الزكاة هو الأصل
لا زكاة على صديقك في الطوابع التي كان يجمعها لاقتنائها لا للاتجار بها
المزيد

(149/226)


مقالات ذات صلة
58107
كيف تجعل حياتك كلها عبادة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 58107
عنوان الفتوى : كيف تجعل حياتك كلها عبادة
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
أعمل بإحدى المؤسسات بالمملكة السعودية ولله الحمد دخلي مرتفع ولكن أعمل من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشر ليلا ولا يوجد أيام راحة خلال الأسبوع وعليه فإنى أجد ضيقا لأنه ليس هناك وقت لله في يومي سوى الصلوات الخمس وبالكاد وباقي اليوم عمل في حين أننا خلقنا للعبادة ليس إلا وأخشى على نفسي أن تدخل الدنيا في قلبي لما أحصل عليه من مال وطالبت مراراً من مدرائي بالعمل أن يخفضوا لي عدد ساعات العمل ولكن دون جدوى ماذا عليّ أن أفعل بالله عليكم؟
أفيدونى فأنا أريد أنا يكون معظم يومي لله مأجورين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أننا ما خلقنا إلا لعبادة الله تعالى وحده لا شريك له، كما قال الله تعالى: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات: 56}.
ولكن العبادة -بمعناها- الشامل لا تقتصر على أداء الصلاة أو غيرها من الشعائر التعبدية. فالعبادة في الإسلام تشمل جميع مناحي الحياة، وبإمكان المسلم أن يحول حياته كلها إلى عبادة إذا استصحب النية الصالحة في أعماله العادية، فيقصد بعمله الحصول على المال الحلال لينفق على نفسه ويؤدي به ما فرضه الله عليه من الحقوق والواجبات.
كما يقصد بأكله وشربه ونومه وراحته التقوي على طاعة الله تعالى، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: وفي بضع أحدكم صدقة... رواه مسلم .
وصح عن معاذ رضي الله عنه أنه قال: إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي.

(149/227)


ولهذا ننصحك باستصحاب النية الصالحة في أعمالك كلها، وخاصة في هذا الدوام الطويل، وأن تحافظ على أداء ما افترض الله تعالى عليك من حقوق لله تعالى ولعباده، ولتكن الدنيا في يدك، كما كان السلف الصالح، ولتحذر من دخولها إلى قلبك.
ثم إننا نوصيك أيضاً بألا تغفل عن ذكر الله، فقد مدح الله قوما فقال: رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ {النور: 37}.
ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها: 24782 ، 4476 ، 37734 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
58108
المصارعة..حكمها.. وضوابط النظر للمتصارعين
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » الترفيه والألعاب (199)
رقم الفتوى : 58108
عنوان الفتوى : المصارعة..حكمها.. وضوابط النظر للمتصارعين
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال

(149/228)


أرسل إليكم هذا السؤال وأسأل الله العظيم أن يوفقكم في الإجابة إني شاب مسلم وملتزم بحمد الله وفضله وعمري يقارب 20 سنة وغير متزوج تحدث لدي أمور غريبة لا أجد لها سببا منها: عندما أرى أولاداً يتصارعون على سبيل اللهو تثور عندي شهوة عجيبة وعندما أرى شخصين أحدهما أضعف من الآخر وعندما يقوم هذا الضعيف ذو الهيئة الحسنة بصرع ذلك الشخص أرضا ويبطحه على الأرض ويثبته تثور عندي شهوة عجيبة علما أني لم أكن أمارس رياضة المصارعة مع الأولاد الذين كانو بمثل عمري ولم أكن أختلط معهم لأني كنت خجولاً والآن أصبحت أتشوق إلى هذه الرياضة ولكن عندما أصارع شخصا تثور عندي شهوة ولا حول ولا قوة الا بالله علما بأني لا أعاني من اللواط وأعوذ بالله منه ولم أفكر فيه يوما وعندما أرى شخصا يمسك الآخر من رقبته لطرحه أرضا عندها تثور لدي شهوة قوية ولا أعلم لماذا هذه الحركة تثير لدي شهوة عجيبة عندما يضع أحد المتصارعين يده على رقبة الآخر لطرحه أرضا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا ننصحك بمراجعة قسم الاستشارات النفسية والطبية بموقع الشبكة الإسلامية، أو غيرها من المواقع، أو الأطباء مباشرة لمعرفة سبب ما ذكرت، كما ننصحك بالزواج فهو أنجع الوسائل في استفراغ الشهوة بطريقة مشروعة.
ثم إن النظر إلى المصارعة جائز في الأصل إن كان المتصارعان مستوري العورة، فقد نظر الرسول صلى الله عليه وسلم لصراع سمرة والغلام الأنصاري، كما في حديث الطبراني. وتجوز كذلك المصارعة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وإقراره عليها بعض صحبه، فقد صارع ركانة وصرعه كما في سنن أبي داود .
ولكن يتعين عليك غض البصر عما يثير الشهوة لئلا يجرك للوقوع في حب المردان والتعلق بهم، كما يتعين عليك البعد عن مصارعتهم إن كانت تثير شهوتك. واحرص على توظيف طاقتك ووقتك فيما يفيد من تعلم علم، وتكسب أو رياضة لا تثير شهوتك كالجري أو غيره.

(149/229)


وراجع الفتوى رقم: 54615 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط
يجوز اللعب بالحاسب الآلي وتأجيره لأجل اللعب
اليوجا عبادة وثنية للشمس
المزيد
مقالات ذات صلة
5811
حكم العمل في الجباية (الضرائب) والعرافة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1251)
رقم الفتوى : 5811
عنوان الفتوى : حكم العمل في الجباية (الضرائب) والعرافة
تاريخ الفتوى : 25 ربيع الثاني 1422
السؤال
هل يجوز العمل في إدارات الضرائب
هناك حديث لا أحفظ نصه ينهى المسلم أن يعمل جابيا أو عريفا في الوقت الذي لا يعمل فيه بالشرع.
أرجو شرح هذا الحديث و جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه يجوز للدولة أن تفرض ضرائب على المواطنين لتوفر بما تجنيه من الضرائب الخدمات اللازمة كتعبيد الطرق وبناء المستشفيات والمدارس، لكن بشرط أن تستنفد كل ما في بيت المال (الخزينة العامة)، أما إذا جعلت ضرائب على المواطنين بدون مقابل، أو جعلتها عليهم وفي بيت المال ما يكفي للقيام بالخدمات اللازمة والمصلحة العامة فإن ذلك محرم شرعاً، وآخذها لا يدخل الجنة كما ثبت في المسند من حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يدخل الجنة صاحب مكس" يعني: العشار. والمكوس: هي الضرائب ونحوها مما يؤخذ بغير حق شرعي. كما أن جواز الأخذ للحاجة الضريبية مقيد كذلك بما إذا لم يكن هنالك تسيب أو سوء استخدام في المال العام. والعمل في إدارات الضرائب ينبني حكمه على نوعية الجباية، وعلى ذلك ففيه تفصيل:

(149/230)


1- فإن كانت مصلحة الضرائب تراعي الشرع ولا ترهق الناس بالضرائب الباهظة، وتنفق هذه الأموال في مصالح المسلمين.. مع خلو الخزينة العامة للدولة من الأموال، فعندئذ يجوز للمرء العمل في إداراتها، لكن يجب على العامل أن يلتزم العدل، وأن يبتعد عن الظلم، وليحذر من الرشاوى التي تعرض عليه، ليخفف مقدار الضريبة أو ليتجاوز عنها.
2- وإن كانت الدولة تفرض الضرائب على المواطنين بدون مقابل، أو كان العمل في مصلحة الضرائب يخضع لقوانين مخالفة للشرع، فلا يجوز جباية هذه الضرائب ولا العمل فيها في هذه الحالة، لقوله تعالى: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) [المائدة: 2].
وأما الحديث المسؤول عنه فقد ورد بعدة روايات منها: ما رواه أحمد، وأبو داود عن المقدام بن معديكرب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب على منكبه ثم قال له: "أفلحت يا قُُدَيْم إن مت ولم تكن أميراً ولا كاتباً ولا عريفاً" وقديم: تصغير مقدام وهو تصغير ترخيم. وعند الطبراني وابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليأتين عليكم أمراء يقرّبون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منكم، فلا يكونن عريفاً، ولا شرطياً، ولا جابياً" صححه ابن حبان، وضعفه غيره.
وعند أبي داود قوله صلى الله عليه وسلم: "إن العرافة حق، ولابد للناس من العرفاء، ولكن العرفاء في النار". قال في عون المعبود: وهذا قاله تحذيراً من التعرض للرياسة والحرص عليها لما في ذلك من الفتنة، وأنه إذا لم يقم بحقها أثم واستحق العقوبة العاجلة والآجلة. كذا في السراج المنير. وفي اللغات: العرفاء في النار، أي: على خطر وفي ورطة الهلاك والعذاب، لتعذر القيام بشرائط ذلك، فعليهم أن يراعوا الحق والصواب. (عون المعبود، شرح سنن أبي داود، كتاب الخراج والفيئ والإمارة، باب في العرافة).

(149/231)


وبناءً على ما تقدم نقول: إن المسلم مطلوب منه أن يتحرى الحلال، وأن يبتعد عن الحرام ومواطن الشبهات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحلال بيّن، والحرام بيّن، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام" رواه البخاري ومسلم. فلا تعمل في هذه الإدارات حتى تطلع على أنظمتها وقوانينها، وتعرف مدى موافقتها للشرع من عدمه. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
مقالات ذات صلة
58110
حم اتخاذ عبارة (سبحان الله وبحمده) كشعار
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » المناهي اللفظية (172)
رقم الفتوى : 58110
عنوان الفتوى : حم اتخاذ عبارة (سبحان الله وبحمده) كشعار
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم استخدام اسم (سبحان الله وبحمده) في المنتديات الحوارية (وليس الشات) كاسم مستعار أو على البريد الإلكتروني؟ علما بأني أستخدم هذا الاسم كنوع من التذكرة الدائمة لهذا الذكر العظيم سبحان الله وبحمده ...سبحان الله العظيم هل آثم على ذلك؟ حيث يكون الموضوع الذي أرسلته باسم الكاتب سبحان الله وبحمده أو يكتب على المنتدى آخر مشاركة كانت باسم سبحان الله وبحمده أيضا بالنسبة للإيميل هل عمل إيميل باسم سبحان الله أو أستغفر الله غير مستحب أو حرام؟
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالظاهر أن السائلة الكريمة إنما أرادت أنها تتخذ عبارة سبحان الله وبحمده ونحوها شعاراً لها على المنتديات أو عنواناً لها على الإيميل، ولا تقصد أنها سمت نفسها بهذا الاسم.

(149/232)


ولا نرى بأساً بما فعلته، فقد اتخذ الصحابة في بعض غزواتهم شعار (حم) التي هي آية من القرآن، ففي سنن أبي داود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لهم: إن بيتكم، فليكن شعاركم حم لا ينصرون . وفي رواية: إن بيتكم العدو فقولوا: حم لا ينصرون .
ولكن الواجب في هذه الحالة أن لا يستخدم هذا الشعار في أي مكان يؤذن استخدامه فيه بعدم احترامه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الستار ليس من أسماء الله الحسنى
ربَّ كلمة أدت إلى وقوع فتنة
مواكبة العصر ...ذريعة للتفلت من أحكام الشرع
المزيد
مقالات ذات صلة
58111
لا يوجد في السنة أدعية لكل أيام الأسبوع
الفهرس » الأذكار والأدعية » بدع الأذكار والأدعية (129)
رقم الفتوى : 58111
عنوان الفتوى : لا يوجد في السنة أدعية لكل أيام الأسبوع
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
قرأت في منتدى أن هناك أدعية لكل أيام الأسبوع فهل هذا صحيح أم بدعة؟
وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لم يثبت في السنة مثل هذه الأدعية، وقد أفتى الشيخ ابن باز رحمه الله بعدم جواز تخصيص أي يوم بشيء إلا بدليل عن المعصوم عليه الصلاة والسلام.
وبناء عليه، فإنه يلزم التمسك بما ثبت في السنة، وهو مبين في كتب الأذكار، فراجع الأذكار النووية، وحصن المسلم، وعمل اليوم والليلة لابن السني لتطلع على ما ثبت من البرامج اليومية السنية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الذكر الجماعي بدعة
تجمع الناس بقصد القراءة للميت بدعة
ما ورد في السنة في الصلاة على النبي يغني عن المبتدعات .
المزيد
مقالات ذات صلة
58112
هل طلعت الشمس من مغربها
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » علامات الساعة الكبرى (120)
رقم الفتوى : 58112
عنوان الفتوى : هل طلعت الشمس من مغربها

(149/233)


تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
من أحداث الزلازل التي حصلت في الأونة الأخيرة يقولون إن الشمس خرجت من مغربها فهل باب التوبة قد قفل الآن ولا أستطيع أن أتوب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن خروج الشمس من مغربها لم يقع بعد.
وبناء عليه، فإن باب التوبة لا يزال مفتوحاً، لما في حديث مسلم : من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه.
ويجب البدار بالتوبة قبل الموت، فإن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر، كما في حديث الترمذي .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علامات يوم القيامة
قوم يأجوج ومأجوج من ذرية آدم على الراجح
علامات الساعة الكبرى
المزيد
مقالات ذات صلة
الخسوفات الثلاثة
المهدي عليه السلام
علامات الساعة الصغرى
المزيد
58114
بين صيام داود ومحمد عليهما الصلاة والسلام
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » الصيام غير الواجب » صيام التطوع (133)
رقم الفتوى : 58114
عنوان الفتوى : بين صيام داود ومحمد عليهما الصلاة والسلام
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا شاب وأقوى على الصيام هل صوم سيدنا داوود عليه السلام يعني عدم تشبهي بعبادة الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه من الأفضل أن أصوم صومه عليه السلام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن صيام داود عليه السلام هو أفضل الصيام، لقوله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام صيام داود، كان يصوم يوماً ويفطر يوماً . رواه الجماعة واللفظ للنسائي .
وفي رواية متفق عليها: أحب الصيام إلى الله صيام داود . قال الحافظ في الفتح: يقتضي ثبوت الأفضلية مطلقاً .
ولذلك ذهب بعض أهل العلم إلى أن صيام يوم وإفطار يوم إذا تعارض مع يوم سُن صومه كالاثنين والخميس قدم على صيامه لمطلق هذه الأفضلية.

(149/234)


قال في فتوحات الوهاب: وظاهر كلامهم أن من فعله -يعني صيام داود- فوافق فطره يوماً سُن صومه كالاثنين والخميس أو البيض يكون فطره فيه أفضل ليتم له صوم يوم وإفطار يوم. اهـ
واعلم أن الاقتداء بصيام داود عليه السلام لا يعني عدم الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم لأمرين:
الأول: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استحبه لنا وندب عبد الله بن عمرو لصيامه.
الثاني: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مأمور بالاقتداء بالأنبياء من قبله، ومنهم داود عليه السلام، ففي صحيح البخاري عن العوام قال: سألت مجاهدا عن سجدة (ص)، فقال: سألت ابن عباس عن سجدة (ص) فقال: أو تقرأ: وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ.... إلى قوله تعالى: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ. وكان داود عليه السلام ممن أمر نبيكم بالاقتداء به .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقض الصيام أولاً ثم صم ستاً من شوال
تخصيص يوم الجمعة بالصيام منهي عنه
يستحب صوم المحرم، وفي غيره من الأشهر الحرم خلاف
المزيد
مقالات ذات صلة
58116
كيفية التعرف على جدية التزام البنك بأحكام الشرع الحنيف
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 58116
عنوان الفتوى : كيفية التعرف على جدية التزام البنك بأحكام الشرع الحنيف
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال

(149/235)


كنت قد سألت من قبل عن ما هو الحكم فى وضع المال في بنك فيصل الإسلامى وهل يجوز أخذ الأرباح منه وقد تم تحويلي إلى فتوى أخرى وهي"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإننا لا نستطيع الحكم على البنك المذكور لعدم اطلاعنا على حقيقة ما يجري فيه . وكذلك لا نعلم جهة تمارس الأعمال المصرفية على وجه شرعي حقيقي في مصر حتى نستطيع أن نحيل السائل عليها ، ولكننا نقول له: إن عليه أن يتعامل مع من يلتزم حقاً في معاملته" بأحكام الشريعة الإسلامية، وهنا السؤال كيف أتاكد من أن ذاك البنك يعمل بأحكام الشريعة الإسلامية !! و هل يوجد أي أسئلة يمكن أن أسالها للقائمين فيه لمعرفة ذلك
وهذا موقع البنك
http://www.faisalbank.com.eg/FIB/
يمكن لفضيلتكم معرفة ذلك
و جزاكم الله الخير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيمكنك الرجوع إلى الثقات المعروفين بالعلم والورع من علماء بلدك الذي تعيش فيه، كما يمكنك الرجوع إلى البنك نفسه للسؤال عن هيئة الرقابة الشرعية التي تتولى تسيير المعاملات وفق الشريعة الإسلامية. ومن خلال هذه اللجنة يمكنك التعرف على مدى الجدية التي يسير البنك خلالها للالتزام بأحكام الشرع الحنيف. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
58117
لا تنعقد الصلاة قبل التحقق من دخول وقتها
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » دخول الوقت (176)
رقم الفتوى : 58117
عنوان الفتوى : لا تنعقد الصلاة قبل التحقق من دخول وقتها
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
هل تجوز صلا ة الصبح قبل الأذان في حالة السفر؟
الفتوى

(149/236)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الصلاة لها وقت محدد لا تصح قبل دخوله، فقد قال تعالى: إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً {النساء: 103}. ووقت صلاة الصبح يبدأ من طلوع الفجر الصادق الذي ينتشر ضياؤه يمينا وشمالا، فهذا هو الوقت الشرعي الذي بينه الله تعالى بقوله: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ {البقرة: 187}. ولا تصح بحال من الأحوال أن تؤدى قبله، وبالنسبة لمن ليس له معرفة بأوقات الصلاة يجوز له تقليد مؤذن عدل عارف بالوقت كما في الفتوى رقم: 35952 .
وعليه فلا تصح صلاة الصبح قبل التحقق من دخول وقتها، وليس وقتها مرتبطا بالأذان، بل إذا تحقق الشخص من دخول الوقت صحت صلاته. وراجع الفتوى رقم: 24703 ، والفتوى رقم: 23811 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وقت صلاة الفجر
لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها إلا لعذر معتبر شرعاً
يجوز تأخير صلاة العشاء إلى شطر الليل
المزيد
مقالات ذات صلة
58118
مجرد الإحساس بخروج قطرات بول بعد الوضوء لا أثر له
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام دائم الحدث (106)
رقم الفتوى : 58118
عنوان الفتوى : مجرد الإحساس بخروج قطرات بول بعد الوضوء لا أثر له
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال

(149/237)


أنا قرأت كل الفتاوى في الموقع ولم أجد الرد الشافي والواضح، أرجو فهم المسألة بشكل صحيح والرد بوضوح جزاكم الله كل خير، أنا أواجه مشكلة كلفتني الكثير أصبحت أستثقل العبادات، قلة الصلاة جماعة، تأخير صلاة الفجر وأيضاً من الجهة النفسية سئمت كثرة المكوث بدورة المياه وما تسببه لي من إحراج، كثرة تبديل الملابس تأخير الذهاب إلى دورة المياه وما يتسبب به من ضرر على صحتي لإيجاد الوقت الكافي للتيقن من الطهارة المشكلة هي أني منذ تقريباً أربع سنوات وأنا عند دخولي دورة المياه للتبول أمكث في أقل الأحوال عشر دقائق أو أكثر كل مرة لتتوقف قطرات البول نهائياً، وخلال هذا الوقت أقوم بنتر العضو عدة مرات مع استخدام المنديل والضغط والمشي حتى تنتهي القطرات التي في المجرى، عرضت المشكلة على طبيب مختص وقال هذه المشكلة موجودة عند كثير من الناس (وهي بطء جفاف المجرى وليس سلس بول) وتختلف من شخص إلى آخر، وقال لا يوجد حل طبي للمشكلة معروف، حاولت تجاهل المشكلة عدة مرات ولكن عندما يتوقف البول وأطهر العضو بالماء وأخرج بعد دقيقتين أو ثلاث ألاحظ خروج قطرات بعد تفحص الذكر باليد، السؤال هو: هل يتوجب علي المكوث في دورة المياه هذه المدة ( عشر دقائق على الأقل) لتوقف القطرات نهائياً مع كل ما تسببه لي من مشاكل وإحراج وضجر، أو أكتفي بالتأكد في تلك اللحظة أن البول توقف ولا أهتم لما يحدث بعدها؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبقت لنا عدة فتاوى تتعلق بمعالجة التثاقل عن الصلاة وغيرها من العبادات، وكذا عن حكم تأخير الصلاة وترك الجماعة، ولذلك سنحيلك على طائفة منها، ونوصيك بقراءتها وتدبرها ففيها الكفاية إن شاء الله تعالى وهي: 3830 ، 29210 ، 18905 ، 2444 .

(149/238)


وأما ما يتعلق بنزول قطرات من البول فإنه يجب عليك الاستبراء منها قبل الصلاة بوقت تتمكن من الصلاة فيه بوقتها مع الجماعة، وإذا لم تتمكن من ذلك فلا حرج عليك في تفويت الجماعة، فمجرد الإحساس بدون تيقن بخروج قطرات بعد الوضوء لا أثر له، لكن إن رأيت شيئاً أعدت الاستنجاء وغسلت ما أصابه البول من بدنك وثيابك وتوضأت، وإن لم تر شيئاً فلا شيء عليك، ولمزيد من الفائدة عن علاج الوسواس تراجع الفتوى رقم: 51601 .
واعلم أن هذا ابتلاء من الله تعالى، وأشد الناس بلاء هم الأنبياء ثم الصالحون من بعدهم كل على قدر إيمانه، فاصبر واحتسب وتوجه إلى الله تعالى بالدعاء بصدق وإخلاص، ونوصيك بمراجعة الطبيب المختص لعله يهتدي إلى علاج لما أنت فيه، وسيجعل الله لك فرجا ومخرجا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طهارة وصلاة المصاب بالسلس
أحكام صلاة وطهارة من أصيب بداء الباسور
صاحب العذر الدائم يستنجي ويعصب المحل ويتوضأ لوقت كل صلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
58119
حكم اقتطاع الحكومة زكاة الفطر من الراتب
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » زكاة الفطر » أحكام أخرى (13)
رقم الفتوى : 58119
عنوان الفتوى : حكم اقتطاع الحكومة زكاة الفطر من الراتب
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم من لم يخرج فطرة رمضان لأن الحكومه قد قطعت من راتبه قيمة الفطرة ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فزكاة الفطر نوع من أنواع الزكاة الواجبة، ومن المعلوم أن الزكاة كغيرها من العبادات الواجبة كالصلاة لا تصح إلا بنية كما في الفتوى رقم: 23506 . وأخذ الإمام لها من غير علم المزكي لا يجزئ لعدم حصول النية التي هي شرط في إجزائها.
ففي حاشية الجمل في الفقه الشافعي: ولا تكفي نية إمام عن المزكي بلا إذن منه كغيره، إلا عن ممتنع من أدائها فتكفي وتلزمه إقامةً لها مقام نية المزكي. انتهى

(149/239)


وزكاة الفطر باقية في ذمة من لم يؤدها ولو طال الزمن كما في الفتوى رقم: 56372 ، وإذا كانت الحكومة قد قطعت قيمة الفطرة من راتبه لتتولى توزيعها في مصارفها وحسب الوقت المعتبر شرعاً، وكان ذلك بعلمه وإرادته ونوى بها أداء زكاة الفطر، فإن ذلك يجزئه ولا يلزمه إخراج غيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم نقل زكاة الفطر.
يجوز نقل صدقة الفطر إلى بلد أهلها أشد حاجة إليها
هل يصح نقل زكاة الفطر لبلد آخر
المزيد
مقالات ذات صلة
5812
حكم عدم التزام بمذهب معين
الفهرس » الأقضية والشهادات » الإفتاء (84)
رقم الفتوى : 5812
عنوان الفتوى : حكم عدم التزام بمذهب معين
تاريخ الفتوى : 30 محرم 1422
السؤال
ما حكم عدم الالتزام بمذهب واحد(مثل الحنفية أو الشافعية)..أي أسير مع الشيخ الذي أطمئن إليه؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي يجب على المسلم هو طاعة الله جل وعلا وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والعلماء العاملين بالكتاب والسنة، قال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) [النساء: 59].
وإذا نزلت بالمسلم نازلة فإنه يستفتي من اعتقد أنه يفتيه بشرع الله ورسوله من أي مذهب كان، ولا يجب عليه التزام مذهب معين لأن كل واحد يؤخذ من قوله ويترك إلا الرسول صلى الله عليه وسلم.
واتباع الشخص لمذهب معين لعجزه عن معرفة الشرع من جهته هو مما يسوغ، وليس مما يجب على كل أحد إذا أمكنه معرفة الشرع بغير ذلك الطريق.

(149/240)


قال صاحب الإنصاف: وأما لزوم التمذهب بمذهب وامتناع الانتقال إلى غيره في مسألة: ففيه وجهان: وفاقاً لمالك والشافعي رحمها الله، وعدمه أشهر. إ. هـ. قال في إعلام الموقعين: وهو الصواب المقطوع به. وقال ابن مفلح في أصوله: عدم اللزوم قول جمهور العلماء. وقد رجحه ابن برهان والنووي، واستُدل لذلك بأن الصحابة لم ينكروا على العامة تقليد بعضهم في بعض المسائل وبعضهم في البعض الآخر، وليس معنى ذلك أن ينتقل بين المذاهب أو لا يتقيد بمذهب بغية الترخص والتلاعب فإن هذا مذموم. قال أحمد رحمه الله: لو أن رجلا عمل بقول أهل الكوفة في النبيذ، وأهل المدينة في السماع، وأهل مكة في المتعة كان فاسقاً. وفي السنن للبيهقي عن الأوزاعي أنه قال: من أخذ بنوادر العلماء خرج عن الإسلام.
وليكن قصده من ذلك تحري الصواب والوصول إلى الحق. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تقوم على الفتوى لجنة شرعية متخصصة
لاحرج في نقل الفتوى ونشرها بضوابطها.
الإقدام على الفتيا بغير علم حرام
المزيد
مقالات ذات صلة
58121
الاستغاثة فيما لا يقدر عليه إلا الله شرك
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك » الاستغاثة والاستعانة بغير الله (18)
رقم الفتوى : 58121
عنوان الفتوى : الاستغاثة فيما لا يقدر عليه إلا الله شرك
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
هل يوجد ما يسمى بالصلاة النبوية الشافية والتي من نصها " يارسول الله ، يامؤيد من نصر الله أغثني "؟ جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/241)


فإن الإستغاثة نوع من العبادة، والاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله شرك كما سبق بيانه في الفتويين 3779 ، 32137 ، وعليه، فالدعاء بهذا الكلام من الشرك الأكبر، ولا يتصور ثبوت مثل هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، ولا عن أحد من أئمة الإسلام المتبعين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الاستغاثة بأرواح الأولياء والصالحين
لا تجوز زيارة قبور الأولياء عند كل صلاة والتودد لهم مطية الشرك
ما يجوز وما لا يجوز من الاستغاثة
المزيد
مقالات ذات صلة
58122
تركه الميت تقسم على ورثته الأحياء دون من مات قبله
الفهرس » فقه المواريث » أسباب الإرث وموانعه (38)
رقم الفتوى : 58122
عنوان الفتوى : تركه الميت تقسم على ورثته الأحياء دون من مات قبله
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
توفيت أم وتركت ابناً وأربع بنات مع العلم أن اثنتين من البنات توفيتا في حياة الأم، لهما أولاد ذكور وأناث والأم المتوفاة لم تترك وصية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن تركه الميت يقسم على ورثته الأحياء دون غيرهم ممن توفي قبله... وعليه، فإن لم يكن للميتة المذكورة ورثة غير من ذكرت فإن تركتها تقسم على ابنها وابنتيها الباقيتين بعد وفاتها للذكر مثل حظ الأنثيين، قال الله تعالى: يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ {النساء:11}، ولا شيء للأحفاد.
ويستحب للورثة أن يعطوهم شيئاً أو يرزقوهم منها إذا كان المال كثيراً، كما قال الله تعالى: وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُواْ الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُم مِّنْهُ وَقُولُواْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {النساء:8}.

(149/242)


ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التزوج بكافر هل هو ردة، وهل تمنع من الميراث
هل يجوز حرمان الابن من الميراث كونه تزوج دون علم أبويه
ما يشترط في الوارث
المزيد
مقالات ذات صلة
58123
استشكال التشبيه للصلاة على محمد بالصلاة على إبراهيم
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضل نبينا صلى الله عليه وسلم على الأنبياء (44)
رقم الفتوى : 58123
عنوان الفتوى : استشكال التشبيه للصلاة على محمد بالصلاة على إبراهيم
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
لقد صلى الله على نبي واحد في القرآن وأمرنا أن نصلي عليه كما صلى هو والأنبياء والرسل والملائكة عليه ونحن نقول إن الله يقصد به سيدنا محمد... في حين أننا نقول في النصف الثاني من التشهد اللهم صل على سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم فمن هو النبي المقصود في الآية هل هو سيدنا محمد أم سيدنا إبراهيم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/243)


فإن قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا {الأحزاب:56}، نزل في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس في إبراهيم عليه السلام، ويدل عليه أحاديث كثيرة منها ما أخرجه أحمد ومسلم عن أبي مسعود الأنصاري قال : أتانا رسول الله ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له: بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك؟ قال: فسكت رسول الله حتى تمنينا أنه لم يسأله، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما قد علمتم..
أما استشكال التشبيه للصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم بالصلاة على إبراهيم عليه السلام كما في بعض الروايات، أو آل إبراهيم كما في البعض الآخر مع أن المشبه دون المشبه به في الغالب، وهو أفضل من إبراهيم وآله، وقد أجاب عن ذلك الإمام الشوكاني في نيل الأوطار بأجوبة منها: أن المشبه مجموع الصلاة على محمد وآله بمجموع الصلاة على إبراهيم وآله، وفي آل إبراهيم معظم الأنبياء فالمشبه به أقوى من هذه الحيثية.
ومنها: أن التشبيه وقع لأصل الصلاة بأصل الصلاة لا للقدر بالقدر.
ومنها: أن الصلاة عليه كانت ثابتة له، والسؤال إنما هو باعتبار الزائد عن القدر الثابت، وبانضمام ذلك الزائد المساوي أو الناقص إلى ما ثبت تصير أعظم قدراً.
ومنها: أن مراده صلى الله عليه وسلم أن يبقى له لسان صدق في الآخرين كإبراهيم.
ومنها: أنه كان ذلك منه قبل أن يعلمه الله أنه أفضل من إبراهيم....
ومنها: أنه من جملة آل إبراهيم وكذلك آله، فالمشبه هو الصلاة عليه وعلى آله بالصلاة على إبراهيم وآله الذي هو من جملتهم، فلا ضير في ذلك.

(149/244)


وننبه السائل أن جميع صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيها لفظة سيدنا، وإنما الثابت في الأحاديث الصحيحة محمد فقط، وراجع الفتوى رقم: 969 ، والفتوى رقم: 15149 .
كما ننبه السائل الكريم أن الآية ليس فيها صلاة الأنبياء على النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما صلاة الله والملائكة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم بـ(مصلح) و (ثوري)... رؤية شرعية
ماهية أفضلية الرسول صلى الله عليه وسلم
دعوة النبي موجهة للناس كافة سواء بسواء
المزيد
مقالات ذات صلة
58124
التشدد والتنطع.. معناهما.. وأمثلة عنهما
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (204)
رقم الفتوى : 58124
عنوان الفتوى : التشدد والتنطع.. معناهما.. وأمثلة عنهما
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
ما هو الفرق بين التشدد في الدين والتنطع؟ وما هي بعض الأمثلة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد روى البخاري وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا، وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة . وفي رواية: القصد القصد تبلغوا . وروى مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هلك المتنطعون.. قالها ثلاثا . والتشدد هو التعمق والمبالغة في الأعمال الدينية وترك الرفق.. ولا يفعل ذلك أحد إلا عجز وانقطع فيغلب.
ونقل الحافظ في الفتح عن ابن المنير عند شرحه لحديث البخاري : في هذا الحديث علم من أعلام النبوة، فقد رأينا ورأى الناس قبلنا أن كل متنطع في الدين ينقطع. وصدق ابن المنير رحمه الله، فقد شاهدنا في هذا العصر بعض الشباب المتحمسين الذين كان لهم غلو وتشدد انتكسوا وانقطعوا .. وانحرف بعضهم إلى الإفراط أو التفريط .

(149/245)


قال الحافظ : وليس المراد منع طلب الأكمل في العبادة، فإنه من الأمور المحمودة، بل المقصود منع الإفراط المؤدي إلى الملال .
وأما التنطع فقال النووي : المتنطعون المتعمقون الغالون المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم ، وقال الخطابي : المتنطع المتعمق في الشيء المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلي فيما لا يعنيهم، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم..
وقد ذكر أهل العلم أمثلة للتشدد والتنطع، منها تكلف الشخص من العبادة ما لا يستطيع فيؤدي به ذلك إلى فوات الأفضل أو إلى السآمة فينقطع الشخص . وذلك كمن يتكلف في قيام الليل ويطيل فيه حتى يتعب من السهر، فتغلبه عيناه عن صلاة الفجر في الجماعة، أو عن أدائها في وقتها المختار أو الضروري، ومن ذلك الأخذ بالعزيمة في موضع الرخصة كمن يترك رخصة الفطر في حال السفر أو المرض، أو يترك التيمم فيستعمل الماء وهو يضره..... ومن التنطع كثرة الأسئلة والتفريعات، وقد كان السلف الصالح يكرهون الأسئلة عما لم يقع، فإذا سئلوا عن شيء لم يقع يقولون: دعوه حتى يقع.
قال الحافظ في الفتح: وأشد من ذلك في كثرة السؤال البحث عن أمور مغيبة ورد الشرع بالإيمان بها مع ترك كيفيتها ... ويمكن أن تطلع المزيد في الفتوى رقم: 48482 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة
أجمع تعريف لـ (الصحابي)
الفرق بين العهد والوعد
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
58125
حكم أداء صلاة الجمعة خارج المسجد
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجمعة » شروط صحة الجمعة (60)
رقم الفتوى : 58125
عنوان الفتوى : حكم أداء صلاة الجمعة خارج المسجد
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم صلاة الجمعة في الخلاء (الخطبة والصلاة بدون منبر)تفاديأ لعدم وقوف المصلين أمام الإمام؟
الفتوى

(149/246)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا مانع من أداء صلاة الجمعة خارج المسجد ولو لغير أي سبب عند من لم يشترط إقامتها في المسجد وهم الحنابلة والشافعية والحنفية، أما المالكية فيشترطون لصحة الخطبة والصلاة كونهما داخل المسجد المبني بناء معتادا لأهل القرية. وراجع الأجوبة التالية أرقامها: 13870 ، 31086 ، 7637 .
وتقدم المأمومين على الإمام إن كان لعذر كضيق المسجد -مثلاً- لا ضرر فيه. وراجع التفصيل في الفتوى رقم 33993 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصح الجمعة إذا أقيمت في بلد المصلين المستوطنين
العدد الذي تصح به الجمعة عند الفقهاء.
شروط صلاة الجمعة
المزيد
مقالات ذات صلة
58126
طهارة القدمين قبل الوضوء لا تشترط
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء (234)
رقم الفتوى : 58126
عنوان الفتوى : طهارة القدمين قبل الوضوء لا تشترط
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
في الوضوء عند الوصول الى ركن غسل المرفقين ،هل يجب غسل المرفقين مع الكفين أم أنه يجب غسل اليد إلى المرفق بدون غسل الكفين معهما؟
وهل يجب أن تكون الرجلان طاهرتين قبل أن أشرع في غسلهما؟علما بأني عندما أقضي حاجة تتساقط قطرات ( لا أدري من الماء أو من البول أو من الأرض )على الأرجل ،فأقوم بغسلهما ومن ثم أبدأ الوضوء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجب على المتوضئ غسل اليدين مع المرفقين ويدخل الكفان في حد اليدين، فمن توضأ ولم يغسل كفيه فوضوؤه غير صحيح وإن غسلها أول الوضوء، إذ لا يغني عن غسل الكفين في غسلة الفرض غسلهما ابتداء فإن الأول سنة، والآخر جزء من فرض. راجع الفتوى رقم: 7503 ، والفتوى رقم: 3682 .

(149/247)


أما طهارة القدمين قبل الوضوء فلا تشترط، قال في مواهب الجليل في باب فرائض الوضوء: ولم يعد الجسد الطاهر كما عده الأبهري وغيره؛ لأن الذي ارتضاه في توضيحه في باب الغسل وابن عرفة هنا أنه لا يشترط طهارة المحل قبل ورود الماء لغسل الوضوء.
ولكن الواجب هو غسل النجاسة الموجودة على العضو بصب قدر كاف من الماء لغسل القدمين وإزالة النجاسة معاً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أحكام الوضوء .
الاستنجاء والاستجمار لا يشرعان للوضوء
هل يستعيض المعاق عن الوضوء بالتيمم
المزيد
مقالات ذات صلة
58127
من وُجِدَ عنده مال مملوك لمجهول
الفهرس » فقه المعاملات » الوديعة والأمانة » أحكام الوديعة والأمانة (176)
رقم الفتوى : 58127
عنوان الفتوى : من وُجِدَ عنده مال مملوك لمجهول
تاريخ الفتوى : 04 ذو الحجة 1425
السؤال
تم تجميع مبلغ لأخ في الله يرغب في الذهاب للحج، وتم إعطاؤه المبلغ، وقام جزاه الله خيراً بإرجاع جزء منه لأنه كان فائضاً عن حاجته، والمبلغ المتبقي بحوزتي، ولا أتذكر أسماء الناس الذين أرسلوا لي التبرعات بالضبط نظراً لكونهم كثيرين، ولم أجد شخصاً آخر يرغب بالذهاب للحج لإعطائه، علما بأن المبلغ تم تجميعه بنية أنه لشخص يرغب للذهاب للحج والآن لا أعرف ماذا أفعل بالمبلغ المتبقي، وهل يجوز لي أن أضعه في صدقة جارية عن الأشخاص المتبرعين به، أفيدوني أفادكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/248)


فإذا تعذر عليك معرفة المستحقين لذلك المبلغ الفاضل عن حج ذلك الشخص، فإنك تتصدقين به فيما يغلب على الظن أنه أكثر أجرا ونفعاً لأصحابه كإنفاقها في سبيل الله، وكالتصدق به لكفالة أيتام مثلاً، أو في صدقة جارية، فالمال المذكور يعتبر مملوكا لمجهول، والحكم في هذا أن يتصدق به. ففي مطالب أولي النهى للرحيباني الحنبلي: قال ابن رجب الديون المستحقة كالأعيان يتصدق بها عن مستحقيها، ونصه في رواية صالح: من كانت عنده ودائع فوكل في دفعها ثم مات وجهل ربها وأيس من الاطلاع عليه، يتصدق بها الوكيل وورثة الموكل في البلد الذي كان صاحبها فيه. انتهى، وراجعي الفتوى رقم: 9889 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا في حال الاضطرار
تصرفك بالأمانة إساءة في حفظها
لا يجوز الاستيلاء على مال الكافر
المزيد
مقالات ذات صلة
58128
أقوال العلماء في البسملة في الفاتحة وسائر السور
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (513)
رقم الفتوى : 58128
عنوان الفتوى : أقوال العلماء في البسملة في الفاتحة وسائر السور
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
يوجد أمر محيرني بشدة من فترة والمشكلة أني ما سألت أحدا عنه هذا الأمر وهذه أول مرة أسأل عنه هنا ...
وهو لماذا تُحسب البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في بداية سورة الفاتحة كآية ؟ أي بعد بسم الله الرحمن الرحيم نجد رقم واحد رغم أنها بسملة وهذا الموضوع غير موجود إلا في سورة الفاتحة .
وشكرا.ً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/249)


فقد اتفق أهل العلم على كتابة البسملة في المصحف بداية كل سورة ماعدا سورة براءة، وقد اختلفوا في عدها آية من بداية كل سورة، أو هي آية من الفاتحة دون غيرها من السور، أو هي آية نزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة ولا من غيرها، أو ليست من القرآن أصلا؛ إلا ما في آية النمل : إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {النمل:30}. وإنما يؤتى بها للتبرك باسم الله تعالى وهو أضعف الأقوال.
هذا؛ وقد قال ابن العربي المالكي : من قال إنها ليست بآية في أوائل السور لم يكفر لأنه موضع خلاف، ومن قال إنها ليست من القرآن كفر لوجودها في آية النمل، وعلى هذا؛ فمن أخذ بالعد المدني لا يعد بسم الله الرحمن الرحيم آية من الفاتحة ولا من غيرها، ومن أخذ بالعد الكوفي عدها آية من الفاتحة دون غيرها، ونجد الإشارة إلى هذا التفصيل في المصاحف المطبوعة برواية حفص عن عاصم فهي تعد البسملة آية من الفاتحة، وهذه المصاحف هي المنشرة في المشرق . أما المصاحف المكتوبة برواية قالون وورش عن نافع فإنها لا تعد البسملة آية من الفاتحة، ومصاحف قراءة نافع أكثر انتشار في بلاد المغرب. مع اتفاقهم على كتابتها في بداية كل سورة ـ كما أشرنا ـ ما عدا براءة، واتفاقهم على أن الفاتحة سبع آيات، فمن عد البسملة آية لم يعد: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ .آية ، والذين لا يعدون البسملة آية يعدون: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ، آية وبعدها: غَيْرِ الْمَغْضُوبِ ...

(149/250)


والحاصل أن الذي جعلهم يحسبون البسملة آية من بداية الفاتحة دون غيرها هو اتباعهم للعد الكوفي الذي طبعت عليه المصاحف التي بين أيدينا، وهو يوافق العد المكي في عدها آية من الفاتحة. وعدد الآيات القرآنية توقيفي يعتمد فيه على الرواية والأخذ من النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين أقرأهم القرآن. ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 36312 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
58129
التنصير.. معناه..خطره.. وأهدافه
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » أديان » المسيحية (49)
رقم الفتوى : 58129
عنوان الفتوى : التنصير.. معناه..خطره.. وأهدافه
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
ما معنى التبشير؟ وما أهدافه؟ وما موقف الإسلام منه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالصواب أن يقال (التنصير) بدلاً من (التبشير) ومعناه: قيام النصارى بدعوة المسلمين وغيرهم إلى الدخول في دينهم المنسوخ المحرف.
والواجب على المسلمين إيقاف المد التبشيري (التنصيري) وعدم السماح لهم بإنشاء جمعياتهم في بلاد المسلمين، وعدم التعاون معهم بأي وجه من أوجه التعاون.
هذا.. ولينتبه إلى أن من المنصرين من يأتي إلى بلاد المسلمين في شكل واضح سافر، ومنهم من يتخذ أشكالاً متعددة، فمنهم من يتخذ من الاستشراق واجهة له، فيدَّعون أنهم متخصصون في دراسة تراث المسلمين، وأحياناً يكون المنصرون في شكل أطباء أو ممرضات وحكيمات، أو خبراء وفنيين، أو هيئات إغاثية تقدم المساعدات الإنسانية، ونحو ذلك من الأشكال.

(149/251)


ولكنهم مع تعدد أشكالهم ومسمياتهم فإن غرضهم واحد ونيتهم واحدة، ألا وهي إخراج المسلمين عن دينهم، وزعزعة تمسكهم بعقيدتهم، مستغلين في ذلك ضعف المسلمين وفقرهم وجهلهم بدينهم.
ولمزيد من التفصيل حول هذا الموضوع -راجع ما كتبه الأستاذ/ محمد قطب في كتبه- (هل نحن مسلمون) و (واقعنا المعاصر) و (مذاهب فكرية معاصرة) و (المستشرقون والإسلام)، وما كتبه عبد الرحمن حبنكة الميداني في (أجنحة المكر الثلاثة)، وما كتبه الدكتور محمد محمد حسين في (الإسلام والحضارة الغربية) و(الاتجاهات الوطنية في الأدب المعاصر).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أهل الكتاب
لا يجوز لغير المسلم دخول مكة
لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
المزيد
مقالات ذات صلة
هل الإنجيل كلام الله (1)
المسيحية والسيف وثائق تاريخية عن فظائع الحروب الصليبية
التنصير .. التعريف وأبرز الشخصيات
المزيد
58130
البكاء من خشية الله نعمة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 58130
عنوان الفتوى : البكاء من خشية الله نعمة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا فتاة وقعت في كثير من المحظورات وأرغب في التوبة فما الذي علي فعله؟ أنا نادمة على ما فعلته ولكني لا أبكي فهل البكاء شرط في التوبة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحمد لله الذي من عليك بنعمة التوبة والرجوع إليه من قبل أن يدهمك الموت وأنت قائمة على المعاصي، وانظري الفتاوى ذات الأرقام التالية: 10747 ، 16907 ، 26255 .
واعلمي أن للتوبة النصوح شروطا لا بد من تحققها، انظريها في الفتاوى 9694 ، 5450 ، 29785 .

(149/252)


أما البكاء من خشية الله فهو نعمة من الله يوتيها من يشاء، وليس شرطاً من شروط التوبة، وقد يبكي الإنسان إذا نظر إلى ذنوبه وتفريطه، وإلى عمله القليل ثم تذكر الله وعظمته وجلاله وإذا تدبر القيامة وأهوالها، فرقة القلب تحتاج إلى رياضة ومران، ومن ذلك إدمان النظر في كتاب الله وتدبر معانيه.
هذا.. ونوصيك بالإكثار من فعل الصالحات، فإن الحسنات يذهبن السيئات، كما نوصيك بالتفتيش عن الأخوات الصالحات الفضليات والانتظام في سلكهن، فإنهن خير معين بعد الله على الثبات على طريق الهداية.
كما نوصيك بطلب العلم النافع واستماع الأشرطة الدينية، ومن ذلك الاستماع إلى محاضرة بعنوان توبة صادقة للشيخ سعد البريك، وتجدينها على موقع islamway.com على الإنترنت.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
58132
ضوابط الكلام مع ابنة العم أو العمة، وابنة الخال أو الخالة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 58132
عنوان الفتوى : ضوابط الكلام مع ابنة العم أو العمة، وابنة الخال أو الخالة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
انتقلت إلى دولتي التي بها عادات ماأنزل الله بها من سلطان مثل المصافحة والاختلاط في المواصلات والتحاور مع القريبات وأصبحت أتساهل في الجلوس والتحدث مع بنت عمتي التي تكبرني في السن.أفيدونا عن الضابط في هذا الموضوع.
وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/253)


فإن التساهل في التعامل مع النساء الأجنبيات خطره وبيل وشره مستطير، وقد قال صلى الله عليه وسلم: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت . متفق عليه، والحمو قريب زوج المرأة كأخيه ونحوه ممن ليسوا محارم للمرأة. وقال صلى الله عليه وسلم أيضاً: لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم . متفق عليه. وقد قال تعالى: قل للمؤمنين يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ... {النور:30ـ31}. ولا يجوز للرجل مصافحة المرأة الشابة الأجنبية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له . قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: وقد قال أصحابنا: كل من حرم النظر إليه ـ حرم مسه، بل المس أشد، فإنه يحل النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوجها، ولا يجوز مسها . اهـ.
هذا، وإن الكلام مع المرأة الأجنبية كابنة العم أو العمة، وابنة الخال أو الخالة ونحوهن لا يجوز إلا لحاجة وبضوابط شرعية مرعية، منها: الالتزام بغض البصر بين الطرفين، وأن لا تكون هناك خلوة، وأن لا يتجاوز الكلام قدر الحاجة، وأن لا تكون هناك ريبة وشهوة في قلبيهما أو أحدهما.

(149/254)


هذا، واعلم أن التساهل في الكلام مع الأجنبيات وإنشاء العلاقات معهن ـ ذريعة إلى الفاحشة، وقد يجر إلى الوقوع في كبائر الذنوب، وإن زين الشيطان هذه العلاقات وأظهرها على أنها بريئة. وقد نص الفقهاء رحمهم الله على المنع من التكلم مع المرأة الشابة خشية الفتنة، فقال العلامة الخادمي رحمه الله في كتابه: بريقة محمودية وهو حنفي قال: التكلم مع الشابة الأجنبية لا يجوز بلا حاجة لأنه مظنة الفتنة . وقال صاحب كشاف القناع من الحنابلة : وإن سلم الرجل عليها ـ أي على الشابة ـ لم ترده دفعا للمفسدة. ونص فقهاء الشافعية على حرمة ابتداء الشابة الرجل الأجنبي بالسلام، وكذا ردها عليه، وكرهوا ابتداء الرجل لها بالسلام، وعللوا التفريق بينها وبينه أن ردها عليه أو ابتداءها له مُطمِع له فيها . وتأمل الفتوى رقم: 9431 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
مقالات ذات صلة
58134
التعدد بضوابطه الشرعية لا إثم فيه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (226)
رقم الفتوى : 58134
عنوان الفتوى : التعدد بضوابطه الشرعية لا إثم فيه
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
زوجتي عمرها 40 سنة وهي مصابة بنقص في هرمون الدرقية ، وهي تتعب من الحمل لنا 4 أولاد ونعاني فى تربيتهم ونبذل اليوم كله ليحفظوا القرآن ولا وقت لآخرين ولا يوجد خدم أمناء ، أنا أريد الإنجاب وهي ترفض لعدم الاستطاعة البدنية
هل علي إثم وهل أتزوج مع العلم أن زوجتي لاتوافق على زواجي وسيقع عليها وعلى أولادي منها ضرر شديد
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/255)


فقد أباح الإسلام للرجل أن يتزوج بأربع نسوة إذا قدر على القيام بحقوقهن في العدل والجماع كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 3002 ، والفتوى رقم: 49322 ، وليس على المرأة ضرر في ذلك إذا قام الزوج بما يجب عليه. وبالتالي فليس لها أن تمنع زوجها من أن يعدد، وكذلك الحال بالنسبة لأولاد الرجل إذا رغب في ذلك، لكن ينبغي للرجل إذا أراد الزواج وعلم من زوجته السابقة كراهيتها لزواجه من أخرى أن يحاول إقناعها بأسلوب طيب، وإن أضاف إلى ذلك تطييب خاطرها بشيء من المال فذلك حسن حتى تبقى علاقته بها حسنة، هذا فيما يتعلق بالزواج من ثانية.
أما بخصوص امتناع زوجتك من الإنجاب فإنه ينظر فيه، فإن كان لمرض يلحقها عند الحمل فهذا لا حرج عليها في تركه إن شاء الله تعالى، وإن لم يكن لذلك سبب إلا مجرد الاكتفاء بما عندها من الأولاد أو نحو ذلك فلا يسوغ لها ذلك الامتناع عن الحمل. وراجع الفتوى رقم 636 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
58137
واجب من رأى منكراً من والديه
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (929)
رقم الفتوى : 58137
عنوان الفتوى : واجب من رأى منكراً من والديه
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال

(149/256)


لي جارة والدتها امرأة شديدة العداوة وتؤذي جيرانها بلسانها، ودائمة الإحراج لابنتها، مع العلم بأنها حاجة لبيت الله الحرام، ولكنها لا تؤدي صلواتها منتظمة ولا تعرف أن تتعامل مع الغير، وبخيله في حقها، وأيضا حق ابنتها مثلاً لا ترضى أبداً بأن تتصدق ابنتها على الجيران، السؤال هو: ابنتها دائماً في شجار معها وفي إحراجها مع الجيران وعدم أدائها للصلاة، مما يجعلها تدعو عليها، هل هناك إثم على ابنتها في زجرها ونهيها عن هذه الأعمال؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن بر الوالدين والإحسان إليهما من الحقوق الواجبة لهما على الأولاد لا فرق في ذلك بين أن يكونا طائعين لله تعالى أو عاصيين له، وانظري الفتوى رقم: 56766 .
وعليه، فالواجب على هذه البنت بر أمها وحسن صحبتها بالمعروف، وأن تبذل جهداً في نصحها في أداء الواجبات وترك المحرمات، وليكن ذلك بخطاب طيب وأسلوب مؤدب مراعاة لمكانة الأم، فإن قبلت الأم ذلك منها فبها ونعمت، وإن أبت ألا التمادي في معصيتها فليس لهذه البنت إلا الدعاء لها بصلاح الحال والاستقامة على الدين، قال صاحب رد المحتار: إذا رأى منكراً من والديه يأمرهما مرة، فإن قبلا فبها، وإن كرها سكت عنهما، واشتغل بالدعاء والاستغفار لهما، فإن الله تعالى يكفيه ما أهمه من أمرهما. انتهى.
ومن هنا تعلم هذه البنت أن زجرها لأمها لا يجوز، وتجب عليها التوبة منه لأنه عقوق، كما يجب عليها أن تعلم كذلك أن الصدقة والهبة من مال أمها وهي غير راضية لا تجوز ولا تقبل؛ لأنه تعد على مال الغير بغير رضاه.

(149/257)


هذا وننصح هذه الأم بتقوى الله تعالى وبالمحافظة على أداء الصلوات في وقتها وأن تكف عن أذية جيرانها، وذلك لأن من أسباب دخول النار ترك الصلاة وأذية الجار، أما الصلاة فلقول الله تعالى: فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا {مريم:59}، والغي هو واد في جهنم.
وأما أذية الجار فلما روى أحمد وحسنه ا لأرناؤوط عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول الله أن فلانة يذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها تؤذي جيرانها بلسانها، قال: هي في النار.... الحديث . فإذا كان هذا في حق المصلية الصائمة فما بالك بمن لا تصلي.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
مقالات ذات صلة
58138
الوفاء بالعهود خلق نبيل
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 58138
عنوان الفتوى : الوفاء بالعهود خلق نبيل
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
أتقدم إلى فضيلتكم المحترمة بطلب نصيحة علها تشفي الصدر وتزيد في ميزان حسناتكم إن شاء الله تعالى.أنا شاب في مقتبل العمر كان لي صديق مكانته كالأخ عندي عرض علي العمل عنده في محل له وعمه مع العلم أني كنت أعمل لدى أحد التجار حيث أترك عملي للعمل معه وعهد لي بزيادة أجري. وبعد عدة أشهر تغير الكلام السابق ونلت كلاما ....-العمل أو التوقف- وأنا في حالة يجب فيها العمل.
أطلب النصيحة رحمكم الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/258)


فقد كان مما ينبغي لصديقك هذا أن يفي لك بما وعدك به، فقد أمر الله تعالى بالوفاء بالعهود إذا كانت في غير معصية. قال الله تعالى: وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً {الإسراء: 34}. وفي الحديث الشريف: أربع من كن فيه كان منافقا خالصا، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر . متفق عليه .
وإذا عرفت أن صديقك لا يريد الوفاء بما عاهدك عليه، فإذا كنت تجد العمل عند غيره، فلا حرج عليك في ترك العمل معه. وإن لم تجد فرصة للعمل وكنت محتاجا إليه فنصيحتنا لك هي أن تصبر على ما بدا لك منه، وتبقى في العمل معه مع البحث عن غيره. ونسأل الله أن ييسر لك ما تزول به حاجتك. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
58139
حكم الوصية بأن لا ينعش بالصدمة الكهربائية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية (863)
رقم الفتوى : 58139
عنوان الفتوى : حكم الوصية بأن لا ينعش بالصدمة الكهربائية
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا طبيب ولدي سؤال عن advanced directives and living well والتي تعني أنه في حالة توقف القلب لأي سبب كان يختار الشخص أن لا يتم إنعاشه بالصدمة الكهربائية والتهوية الصناعية (قد تكون هناك فرصة في النجاة عبر هذه الطريقة التي قد تكون ضئيلة أحيانا). أو في حالة كونه على التهوية الصناعية وغير قادر على اتخاذ أي قرار وحالته ميؤوس منها يمكنه أن يختار إيقاف التهوية الصناعية ( عن طريق وصية كان قد كتبها وهو صحيح).فهل يجوز لنا كمسلمين أن نختار هذين القرارين أو الوصيتين؟

(149/259)


وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن حفظ النفس واجب وهو من الضروريات المتفق عليها بين سائر الملل. وعلى المرء أن يتخذ كل الأسباب التي يرجى معها بقاء الحياة أو تطويلها، وإذا تحقق أنه سيموت بأحد احتمالين، وكان أحدهما يتأخر فيه الموت عن الآخر. وجب تجنب السبب الذي سيعجل الموت. قال خليل : وانتقال من موت لآخر . ووجب إن رجا حياة أو طولها . قال الدسوقي : ولو كان الرجاء على جهة الشك .
وعليه، فلا يجوز للمسلم أن يوصي بأن لا ينعش بالصدمة الكهربائية والتهوية الصناعية في حالة الوصول إلى درجة اليأس من حياته، بل الواجب أن يسعى في كل ما من شأنه أن يؤخر موته، وإذا أوصى بألا ينعش بالصدمة الكهربائية أو التهوية الصناعية، فإن هذه الوصية لا يجوز تنفيذها لأنها وصية بمحرم. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طريقة الإنجاب - توضيح وبيان .
حكم تحديد جنس المولود باستخدام نوع من الغذاء
ما ذكر في الكتاب والسنة عن البرص
المزيد
مقالات ذات صلة
التسبيح ينتصر على الإدمان
لعب الآباء مع الأطفال يحميهم من المشاكل النفسية
النوم الجيد سر الصحة والسعادة
المزيد
5814
حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (574)
رقم الفتوى : 5814
عنوان الفتوى : حدود نظر الخاطب إلى مخطوبته
تاريخ الفتوى : 25 شوال 1421
السؤال
هل يجوز أن يرى الخاطب مخطوبته من قبل أن يوافق أهلها عليه؟.. وهل يجوز أن يراها أكثر من مرة وما مدى مايراه منها ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(149/260)


فإذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة وغلب على ظنه أنها ستوافق عليه، فإنه يندب له أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها، كما في المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله: "إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إليها فليفعل". زاد أبو داود قال جابر: فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها.
وفي المسند وسنن الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال: خطبت امرأة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنظرت إليها؟" قلت: لا، فقال: "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما".
ولا يشترط في ذلك إذنها، ولا إذن أوليائها عند جمهور أهل العلم اكتفاءً بإذن الشارع، ولعموم الأخبار في ذلك مثل حديث جابر المتقدم.

(149/261)


وللخاطب أن يكرر النظر حتى يحصل المقصود، فإن حصل وجب عليه أن يكف عن النظر إليها. لأنها ما زالت أجنبية عليه حتى يعقد عليها عقداً صحيحاً، وإنما أبيح له النظر إليها للحاجة فيتقيد بها. واختلف الفقهاء فيما يباح للخاطب رؤيته ممن أراد خطبتها ، فذهب أكثر الفقهاء إلى أنه يجوز له أن ينظر إلى الوجه والكفين ، وذهب داود الظاهري إلى جواز نظر الخاطب لجميع بدن المخطوبة ، وهو توسع زائد، بل إن بعضهم صرح برجوع داود عنه ، وهو الأليق به لعلمه وورعه. وذهب الأوزاعي إلى جواز نظر الخاطب إلى مواضع اللحم منها ، وأجاز بعض الحنفية جواز النظر إلى الرقبة والقدمين بالإضافة إلى الوجه الكفين، وأجاز بعض الحنابلة نظر الخاطب إلى ستة مواضع هي : الوجه والرأس والرقبة واليد والقدم والساق، وقالوا لأن الحاجة داعيه إلى ذلك ولإطلاق الأحاديث ، والراجح والله أعلم أن جواز النظر مقصور على الوجه والكفين فقط ، ذلك لأن الشارع أراد بهذه الرخصة دفع الضرر وإزالة الجهالة عن الخاطب في مخطوبته ، وذلك متحقق بالنظر إلى الوجه الدال على الجمال أو ضده ، وإلى اليدين اللتين تدلان على خصوبة الجسد أو عدمها ، فيكتفي بهما عما سواهما.
وينبغي التنبيه إلى أن جواز النظر إلى من يريد نكاحها مشروط - عند جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة - بأن يكون الناظر إلى المرأة مريداً نكاحها ، وأن يرجو الإجابة رجاءً ظاهراً ، أو يعلم أنه يجاب إلى نكاحها ، أو يغلب على ظنه الإجابة ، واكتفى الحنفية باشتراط إرادة نكاحها فقط ، والإرادة هنا هي : العزم والإصرار لامجرد التشهي. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد

(149/262)


مقالات ذات صلة
58141
حكم طلاق من تزوج امرأة كان يزني بها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (452)
رقم الفتوى : 58141
عنوان الفتوى : حكم طلاق من تزوج امرأة كان يزني بها
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا رجل متزوج ولي ولد وبنت وتزوجت امرأة ثانية في السر ولكن عندما عرفوا أمرني أبي بتطليقها خاصة وأنني كنت أعرفها قبل الزواج وكنت أزني بها كما أنني غير قادر على إعالة عائلتين واضطررت إلى أخذ الرشوة كي أستطيع إعالتهم كلهم فهل إن طلقت علي إثم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن الزنا من أعظم الكبائر وأشنعها وهو في حق المحصن أشد، ولذا كان جزاؤه في الإسلام الرجم بالحجارة حتى الموت، ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة. وعلى هذا، فالواجب عليك وعلى من زنيت بها التوبة والاستغفار والإكثار من الأعمال الصالحة، وألا تبوحا بذلك لأحد فتضيفا لذلك معصية أخرى وهي المجاهرة بالمعصية؛ لحديث أبي هريرة المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه.

(149/263)


أما بخصوص زواجكما سراً فإن توافرت فيه شروط النكاح الصحيح فإنه يعد صحيحاً عند جمهور أهل العلم كما بينا في الفتوى رقم: 33020 ، إذا كانت هذه المرأة قد تابت واستقامت، وكنت أنت أيضاً قد تبت من الزنا. ولا يلزمك تطليقها تلبية لرغبة والدك؛ لأن طاعته في مثل هذه الأمور غير واجبة. أما إن كانت غير مستقيمة فالأولى تطليقها، ويتأكد ذلك إذا كان هذا رغبة أحد الأبوين، وانظر الفتوى رقم: 1549 . وقد يكون واجباً إذا كنت عاجزاً عن الإنفاق عليها كما هو المتبادر من السؤال إذا لم ترض هي بالبقاء معك بدون أن تنفق عليها، قال الخرشي: ويحرم في من لم يخش العنت ويضر بالمرأة لعدم قدرته على النفقة أو الوطء أو يتكسب من موضع لا يحل.
هذا؛ وننبهك إلى أن الرشوة من المحرمات وصاحبها ملعون على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد أخرج الترمذي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي.
وراجع الفتوى رقم 1713 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
58142
علامات فارقة بين المذي والمني
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الأعيان النجسة » المني والمذي والودي (153)
رقم الفتوى : 58142
عنوان الفتوى : علامات فارقة بين المذي والمني
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال

(149/264)


أصبت مؤخرا بوسوسة في الطهارة .حيث يهيأ لي أن كل ما أجده من بلل هو مني يوجب الاغتسال . لكن ما يقلقني هو الإثارة التي أتعرض إليها لأتفه الأسباب(كلام مع الزملاء وإن كنت أغض البصر.الجلوس جانب الرجال في المواصلات لأنني مضطرة لأخذها بسبب بعد مكان العمل وغالبا ما تكون مزدحمة...) مع أنني لا أحس بدفق ولا فتور. وفي بعض الأحيان أحس بنزول بعض الإفرازات لا يصاحبها لاشهوة ولا فتور. كل ما هناك إثارة.إضافة إلى أنني من اللواتي لا تنقطع عندهن الإفرزات المهبلية وغيرها .مما يضطرني للتأكد بين الحين والآخر والغسل كل يوم والتوتر النفسي الذي يرافقني والبكاء أحيانا .ما العمل للتخلص من هذه الوسوسة؟ أجيبوني جزاكم الله خيرا ولا تحيلوني لأنني اطلعت على كل الفتاوى المتعلقة بالموضوع و لم أجد فيها حلا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فهناك علامات تستطيع المرأة أن تميز بها بين ما يخرج منها، فمني المرأة أصفر رقيق، وقد يبيض لزيادة قوتها، وله خاصيتان يعرف بواحدة منهما: إحداهما: أن رائحته كرائحة طلع النخل، ورائحة الطلع قريبة من رائحة العجين، وإذا يبس فإن رائحته تكون كرائحة البيض. والخاصة الثانية: التلذذ بخروجه وفتور شهوتها عقب خروجه. وأما المذي فهو ماء أبيض رقيق لزج يخرج عند الشهوة لا بدفق، ولا يأتي بعده فتور، وربما لا يحس الإنسان بخروجه.
إذا عُلِم هذا ... فالمذي نجس يجب غسل الثياب منه، ويجب غسل الفرج من آثاره، وكذلك يجب غسل ما أصاب البدن منه، وهو ناقض للوضوء ولا يوجب الغسل. بينما المني طاهر على الراجح، ولكن يستحب غسله من الثوب، وخروجه موجب للغسل، أي غسل الجنابة.

(149/265)


أما الإفرازات المهبلية فهي طاهرة على الراجح من أقوال العلماء، لكنها تنقض الوضوء ولا توجب غسلا. وعليه.. فلا داعي للوسوسة والتوتر ويمكنك الرجوع إلى الفتوى رقم: 51601 . لمعرفة علاج الوسوسة. كما ننصحك بالبعدعن كل ما يثيرك قدر المستطاع، وإذا كان عملك فيه اختلاط بالرجال فننصحك بتركه، ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً* وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً {الطلاق:2ـ 3}. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيف يطهر الثوب المصاب بالمذي
المذي سائل نجس يجب منه الوضوء
يجب الوضوء عند نزول المادة البيضاء
المزيد
مقالات ذات صلة
58143
حكم الانتفاع بالبرامج المنسوخة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الملكية الفكرية والحقوق المعنوية (122)
رقم الفتوى : 58143
عنوان الفتوى : حكم الانتفاع بالبرامج المنسوخة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم استخدام نسخ الويندوز والبرامج المختلفة دون دفع اي مبالغ مادية للشركات المختلفة حيث إننا نأخذها من أصدقاء لنا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاستخدام نسخ البرامج المختلفة لا بأس به إن كانت مأخوذة من شخص يجوز له أخذها، كأن يأذن له صاحب الشركة باقتناء تلك البرامج فلا مانع حينئذ من هبتها أو إعادتها لغيرها؛ لأنها صارت ملكاً خاصاً له يتصرف فيها حسبما يريد، وإن كان الذي أخذها قد حصل عليها بطريقة محرمة كاستنساخها بدون إذن مالكها الشرعي فلا يجوز قبول هبته ولا الانتفاع بها. وراجع الفتوى رقم 50595 ، والفتوى رقم 6421 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر المحمية إلا بإذن
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر مالم ينص أصحابها على غير ذلك

(149/266)


موقف الشريعة من ( حقوق الطبع )
المزيد
مقالات ذات صلة
58144
الرضاع المحرم خمس رضعات في الحولين
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 58144
عنوان الفتوى : الرضاع المحرم خمس رضعات في الحولين
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
الوالدة حفظها الله تقول إنها قبل أربعين عاماً أرضعت ابن أختها التي تركته أمه عندها من الصباح حتى المغرب، ولا تستطيع تحديد عدد الرضعات لكن تقول إنها رضعتان أو ثلاثة، ثم إنها زوجته بنتها قبل 22 عاماً في عهدة من قال لها لا يضر إلا في 5 أيام وأنا متحيرة أفتونا؟ رحمكم الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا شُكَّ في وجود الرضاع أو في عدد الرضعات المحرمة، لم يثبت التحريم، والرضاع المحرم خمس رضعات في الحولين على الراجح، لأن الأصل عدمه، فلا يزول الأصل بمجرد الشك.
وعليه، فلا حرج في تزويج بنتها بابن أختها، وانظر الفتوى رقم: 48943 ، والفتوى رقم: 33851 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
مقالات ذات صلة
58145
تبادل حسن الخلق والإحسان حق شرعي بين الضرائر
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 58145
عنوان الفتوى : تبادل حسن الخلق والإحسان حق شرعي بين الضرائر
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
بإسم الله الرحمن الرحيم.
ما حكم الدين الإسلامي في امرأة تهيئ الطعام وتتناوله أمام ضرتها المريضة والعاجزة عن تهيئته وهي تراها تأكل أمامها ولاتبالي.مع العلم أن الضرة العاجزة في أوج صحتها كانت تتناوب مع ضرتها في تربية وخدمة 7 أولاد بينما الضرة المريضة كان لديها 3 أولاد.
وشكرا.
الفتوى

(149/267)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فكما جاء الإسلام بالعبادات التي هي علاقة بين العبد وبين ربه سبحانه من صلاة وصيام وحج وغيرها، فقد جاء بالمعاملات التي هي علاقة بين المسلم وبين إخوانه. وقد أمر الإسلام بالأخلاق الفاضلة والقيم الرفيعة والصفات النبيلة، ومن أهمها الكرم والإيثار، قال الله عز وجل: ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة [الحشر:9] وقال تعالى: ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً.
وأمر المسلم بالإحسان إلى الخلق وبحسن الجوار، ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره . متفق عليه . ول مسلم فليحسن إلى جاره. و لأحمد : فليكرم جاره.
قال صلى الله عليه وسلم: يانساء المؤمنات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة.
وعلى المسلم أن يتغلب على دواعي النفس الشريرة، وأن يحرص على سلامة قلبه من الحسد والحقد على أحد المسلمين. فننصح هذه الأخت بالتحلي بمكارم الأخلاق، وأن لا يحملها كون هذه ضرتها على عدم معاملتها بأخلاق الإسلام الرفيعة، لا سيما وأنها مريضة عاجزة، فقد أمر الله عز وجل بالأخلاق الفاضلة حتى مع الأعداء قال تعالى: يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون. [المائدة: 8].
ونوصي الأخت المريضة العاجزة بالصبر والاحتساب والدعاء لأختها بالهداية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
58146
حكم من ادعى بأن الإسلام قد حطَّ من منزلة المرأة

(149/268)


الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا اجتماعية » تحرير المرأة » شبهات حول مكانة المرأة (31)
رقم الفتوى : 58146
عنوان الفتوى : حكم من ادعى بأن الإسلام قد حطَّ من منزلة المرأة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
ما حكم من قال : .. لماذا لا يقف القانون في السماء والأرض مع المرأة ..؟ هل تجب عليها التوبة .؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فواجب المسلم أن يسلم لما قضى الله به وحكم، وينقاد له ظاهرا وباطنا، قال الله تعالى: وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِم ْ{الأحزاب: 36}. وقال تعالى: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً {النساء:65}. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به . رواه أبن أبي عاصم في السنة والحكيم الترمذي في نوادر الأصول. وقد ضعفه بعض أهل الحديث ولكن له شواهد تقوية.
ثم إن المرأة لم تحظ بشيء من التكريم والتقدير مثلما حظيت به في ظل الإسلام، فقد كرمها الله تعالى أماً وبنتا وأختا وزوجة، ورغب الشرع الحكيم في تربية البنات والإحسان إليهن.
وعليه؛ فقائل هذا الكلام الذي سألت عنه لا علم له بما كانت عليه المرأة قبل الإسلام، ولا بما هي عليه الآن في المجتمعات غير المسلمة، ثم إنه أعظم القول فيما قاله. وليبادر إلى التوبة، فإن الله هو العدل الحكم اللطيف الخبير. و{ لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ }. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحب على المسلم الابتعاد من أهل البدع والتشكيك في العقائد
شبهات حول مكانة المرأة في الإسلام وجوابها

(149/269)


لايسقط ما فرضه الله تعالى من الحجاب بسبب إساءات الناس له
المزيد
مقالات ذات صلة
جناية (الموضة) على المرأة
مفهوم الحب بين الثقافة الإسلامة والثقافة الغربية
فخ الثقافة الجنسية - تغيرت الأسماء والمحتوى واحد !
المزيد
58148
حكم كتابة عقار أو غيره باسم الزوجين
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 58148
عنوان الفتوى : حكم كتابة عقار أو غيره باسم الزوجين
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
هل يجوز للرجل أن يشتري مثلا منزلا. أو قطعة أرض أو سيارة أو غير ذلك ويكتب عقد الشراء باسمه واسم زوجته.
أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان مقصود السائل أنه يشتري الشيء ثم يهب نصفه أو بعضه لزوجته ويثبت ذلك بأن يسجل عقد الشراء باسمه واسمها، فلا مانع، وهي هبة جائزة يشترط لنفاذها أن يقبض الموهوب له الهبة ويحوزها، وراجع في هذا لزاماً الفتوى رقم: 49632 . وإن كان يقصد أنه يكتب العقد باسمها لا للتمليك لكن لشيء آخر فلا بأس بذلك من حيث الأصل. لكنا نرى أنه لا ينبغي لما يترتب عليه من الخصومة، ومن إهدار حقوق لآخرين، ووجه ذلك أن هذه المرأة قد تدعي التمليك ولديها به وثيقة.. الأمر الذي يجر إلى النزاع والشقاق، وقد تموت فيقوم ورثتها بالمطالبة بحقوقهم مما هو مكتوب باسمها. وقد يموت الرجل فتدعي المرأة ملكية جزء من المنزل -مثلا- وبالتالي لا يدخل في تركة الميت. وعلى العموم فكتابة المنزل ونحوه باسم الزوجة أو غيرها لا بقصد التمليك قد تترتب عليها أمور لا تحمد عقباها. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
مقالات ذات صلة
58149
ضابط القدرة البدنية عند الرجل للتعدد

(149/270)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (226)
رقم الفتوى : 58149
عنوان الفتوى : ضابط القدرة البدنية عند الرجل للتعدد
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا متزوج منذ 14 عاماً وأبلغ من العمر 39 سنة ولدي أربعة أطفال، لدي رغبة في الزواج من ثانية رغبة في النساء وزيادة في العفة، السؤال الأول: من الشروط للزواج بثانية القدرة البدنية فكيف تحدد القدرة البدنية كميا حتى يطمئن الرجل أن هذا الشرط متحقق، هل من الممكن إعطاء أمثلة بأرقام؟
السؤال الثاني: أنا أحب زوجتي وأحترمها وتحترمني ولكن تهددني بعدم البقاء معي وطلب الطلاق إن حصل شيء من هذا، علما بأن لديها قدرا جيداً من الوازع الديني والعقلانية، هل من حقها الادعاء بأن هذا الشيء مستحيل أن تتعايش معه وتطلب الطلاق إن حصل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن القدرة البدنية شرط في الزواج عموماً، وهي من معنى قوله صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم الباءة فليتزوج .
قال العلماء في معنى الباءة معناها القدرة على الوطء، ومؤن التزويج، قال ابن عابدين نقلا عن الفتاوى الحامدية: القدرة على الجماع شرط الكفاءة كالقدرة على المهر والنفقة. انتهى.
وضابط القدرة البدنية إعفاف الزوجة، وليس لها عدد معين وإنما بما يحصل به إعفافهاً بحسب قدرته وحاجتها، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 27221 .
فالزواج بثانية وثالثة ورابعة مطلوب فيه ما ذكر في الأولى من القدرة على إعفاف المرأة، فيشترط في من يعدد أن يكون قادراً على إعفاف زوجاته جميعاً مع مراعاة العدل، وليس من حق الزوجة طلب الطلاق لمجرد زواج الرجل بأخرى، ولكن لها المطالبة بحقها من بيت خاص بها، ومن عدل في المبيت والنفقة والكسوة وغيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(149/271)


يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
5815
كيفية التخلص من صفات المنافقين
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » النفاق (17)
رقم الفتوى : 5815
عنوان الفتوى : كيفية التخلص من صفات المنافقين
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما علاج الوقوع في صفات المنافقين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن العلاج الشافي لمن ابتلي بالوقوع في صفات المنافقين أجارانا الله والمسلمين منها، هو تجنبها والابتعاد عنها، والتوبة الصادقة إلى الله عز وجل منها، والاتصاف بصفات المؤمنين الصادقين. جاء في الصحيحين: عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر" فقوله صلى الله عليه وسلم: "حتى يدعها" بيان منه لعلاج من ابتلي بذلك المرض الخطير، فإن من تجمعت فيه تلك الصفات القبيحة ـ الكذب وما بعده ـ لم تٌبق من إيمانه شيئاً وصار منافقاً خالصاً، إذ هي بمنزلة الأمراض الخطيرة التي متى تجمعت في جسم أفسدته وقضت عليه، ومن كانت فيه خصلة واحدة منها كانت فيه صفة من صفات المنافقين وصار فيه إيمان ونفاق، فإن استمرت فيه تلك الخصلة ولم يعالجها بعلاجها فلربما قضت على ما معه من الإيمان، وإن تاب منها إلى الله عز وجل واتصف بضدها من صفات المؤمنين برئ من النفاق، وتكامل إيمانه ـ والحمد لله ـ
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
النفاق نوعان أكبر وأصغر
الشعور بضعف المراقبة أحياناً لا يخلو منه أحد
النفاق زادت حدته وخبثه
المزيد
مقالات ذات صلة
النفاق العملي
58151
من صلى منفرداً بغير أذان ولا إقامة

(149/272)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » الأذان والإقامة » أحكام الأذان (114)
رقم الفتوى : 58151
عنوان الفتوى : من صلى منفرداً بغير أذان ولا إقامة
تاريخ الفتوى : 05 ذو الحجة 1425
السؤال
هل تجوز صلاة المنفرد بلا أذان ولا إقامة وإذا كان المؤذن إلى غير جهة الكعبة فهل يأثم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيستحب لمن صلى منفرداً أن يؤذن ويقيم للصلاة؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 6950 . وعليه، فمن صلى منفرداً بغير أذان ولا إقامة فصلاته صحيحة ولا شيء فيها.
أما استقبال الكعبة حال الأذان فمستحب فقط وليس بواجب، فلو انحرف المؤذن عن القبلة صح أذانه. وقد سبق الكلام عن شروط الأذان ومستحباته في الفتوى رقم: 4320 . وكذلك يستحب للمؤذن أن يلوي عنقه يمنة ويسرة عند الحيعلتين راجع الفتوى رقم: 6055 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يطالب المؤذن بغير الدعاء بعد الأذان
يؤذن في ليل رمضان الأذان الأول تنبيها على قرب وقت الإمساك
قول المؤذن في الفجر (الصلاة خير من النوم) سنه نبوية
المزيد
مقالات ذات صلة
58152
كيفية التخلص من داء (التعلق)بشخص ما
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 58152
عنوان الفتوى : كيفية التخلص من داء (التعلق)بشخص ما
تاريخ الفتوى : 07 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا لدي مشلكة بسيطة وهي أني أحب شابا مع أني شاب أيضا لكني لا أنظر إليه بشهوة وليست لدي نية سيئة اتجاهه ولكني أحبه أسعد لرؤيته وأغار ممن هم حوله حتى أنني أكتئب إذا ما رأيته. فدلوني على ما يساعدني على التخلص من هذا الشعور الذي يضايقني كثيرا مع العلم أني رجل محافظ على فروضي.
وجزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/273)


فإن الذي تشكو منه وهو ( التعلق ) بشخص تحبه ليس مشكلة بسيطة كما تظن، بل إنه داء والواجب عليك الاجتهاد في التخلص منه. فإن الشريعة رغبت في الأخوة في الله ورتبت الثواب على المحبة فيه، وانظر أدلة ذلك في الفتاوى التالية: 52433 ، 36991 ، 30426 . أما التعلق بشخص معين، فهو أمر آخر غير مجرد المحبة في الله التي تزيد إذا رأيته على طاعة وتقل إذا رأيته على معصية، وإنما التعلق هو قبول الشخص كما هو والأنس به والشوق إليه إذا غاب عنك، والغيرة عليه إذا وجدته مع غيرك، وعدم الرغبة في مفارقته، والتكدر إذا انصرف عنك، بل يصل الأمر بالبعض إلى أن يمرض إذا غاب من يحبه عن ناظريه أو وقع بينهما شيء أفسد العلاقة بينهما. وفي ذلك يقول ابن القيم : من أحب شيئا سوى الله عز وجل فالضرر حاصل له بمحبوبه: إن وجد وإن فقد، فإنه إن فقده عذب بفواته وتألم على قدر تعلق قلبه، وإن وجده كان ما يحصل له من الألم قبل حصوله، ومن النكد في حال حصوله، ومن الحسرة عليه بعد فوته: أضعاف أضعاف ما في حصوله له من اللذة:
فما في الأرض أشقى من محب**** وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حال **** مخافة فرقة، أو لا شتياق
فيبكي إن نأوا، شوقا إليهم**** ويبكي إن دنوا، حذر الفراق
فتسخن عينه عند التلاقي**** وتسخن عينه عند الفراق اهـ.

(149/274)


ولا شك أن هذه العلاقة مذمومة وأنها من مصائد الشيطان التي يصيد بها بني آدم، فلا يبقى في قلب العبد حظ لربه جل وتعالى، بل حتى العبادات المحضة التي يتقرب بها العبد لمولاه يكون فيها قلب ذلك الشخص هائماً مع من يحب. ومن مضار هذا التعلق أنه قد يوقع المرء في الشرك دون أن يدري، ونقصد بالشرك هنا شرك المحبة، فيشرك هذا الشخص حبيبه في عبادة من أهم عبادات القلب التي تصرف لله تعالى وحده!! ولذلك يحرص الشيطان على تزيينها في قلب العبد، ويلبسها لبوس الأخوة في الله وشتان بينهما. ثم إن هذه العلاقة وإن طالت إلا أنها تنقلب إلى عداوة وبغضاء شديدين، ومثلها في ذلك مثل كل غلو فإنه يولد غلوا لكن في الطرف الآخر، ولذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من مثل ذلك فقال: أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما . رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني . وهذا الحديث من الطب النبوي للقلوب، وهو من باب الوقاية من الداء الذي ابتليت به. هذا، ونوصيك بأن تقرأ الفتوى رقم: 9360 ، واجتهد في تطبيق خطواتها بقدر المستطاع، كما نوصيك أن توسع قليلاً من دائرة إخوانك المقربين، بحيث ينافسون صديقك على حيزه في قلبك. ومما يفيدك في علاج ذلك الأمر ـ الانشغال بحفظ كتاب الله بحيث تلقيه على شيخك يومياً. وننصحك بقراءة كتاب "أسماء الله الحسنى الهادية إلى الله والمعرفة به" للعلامة عمر الأشقر ، واقرأ كتاباً في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وليكن "الرحيق المختوم". فبقراءة هذين الكتابين يزيد حبك جداً لله ورسوله، فإن حبك للشيء يزيد بزيادة معرفتك به. واعلم أن الحال التي تشكوها يقع فيها كثير من الشباب خصوصاً في سن المراهقة، ثم تهدأ الأمور غالباً بعد تجاوز تلك المرحلة. والسبب الغالب في نشوء مثل تلك العلاقات هو الفراغ العاطفي الذي يقع فيه من كان في هذه المرحلة، خصوصاً إذا كانت الجسور شبه مقطوعة

(149/275)


مع الوالدين وباقي أفراد الأسرة. وهذه المرحلة تنتهي تلقائياً مع زيادة النضج العقلى للشاب، وبانخراطه في صفوف طلبة العلم المجدين، وبالزواج وإنجاب الأبناء والقيام على تربيتهم. هذا، ونوصيك بتقوى الله ومراقبته واستشعار نظره إليك، واسأله سبحانه أن يقوي قلبك وأن يجعله خالصاً له لا شريك له. واستفد من كتاب "استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس". للحافظ ابن رجب الحنبلي ، وكذلك أول اثني عشر باباً من كتاب "إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان" للإمام ابن القيم . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
58153
بعض أضرار تأخير زواج الفتيات من أجل إكمال الدراسة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » حكم النكاح وحكمته (324)
رقم الفتوى : 58153
عنوان الفتوى : بعض أضرار تأخير زواج الفتيات من أجل إكمال الدراسة
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا طالب أدرس في أمريكا وعمري 23

(149/276)


سؤالي هو أني خطبت قبل ثلاث سنوات ونصف من أقاربنا بنية الزواج في أقرب وقت ممكن بقصد الخوف والستر وتجنب المعاصي، والبنت على قدر من الجمال وكانت أختي ووالدتي لهم تأثير كبير في ترغيبي بها. وفي خلال الثلاث سنوات تحادثت معها بضع مرات وكان كلام في قمة النظافة والاحترام والتقدير وبدون غزل فقط لمعرفة شخصيتها ومدى تفكيرها وأسلوبها من حيث المعاملة واللباقة، وبعد مرور سنة من فترة الخطوبة، ذهبت إلى أهلها وطلبت الزواج لأن الفتنة كانت حولي بشدة، فأبوها يريدها أن تكمل دراستها. ونتيجة ذلك بدأ الاهتمام يقل والرغبة فيها، فارتكبت المعاصي بأنواعها، وكذلك علمت أنها لم تفلح في دراستها. الحمد لله تبت إلى الله وندمت على ما فعلت، ولكن شعوري نحوها مات تماما. والآن أفكر أن أفسخ الخطوبة وما زلت أصلي الاستخارة يوما بعد يوم أسأل الله أن يفرج لي كربتي ويسهل أمري، وكذلك علمت أنها لم تفلح في دراستها، والآن لا أريد أن أظلم الفتاة من جهتين: الوجه الأول الزواج منها لأرضي أهلي وأهلها ونتيجة ذلك يحدث طلاق في نهاية الأمر، والوجه الآخر فسخ الخطوبة.
أرجو من الله أن تفيدوني بأسرع وقت مكن
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/277)


فلا ينبغي لوالد هذه المرأة أن يمنعها الزواج بحجة الدراسة، فإن كثيرا من الآباء يحرص على دنيا بنته ولا يحرص على دينها، فيمنعها الزواج لإكمال دراستها ولا يأخذ بالحسبان الفتن التي تعصف ببنته وتلف بها من كل حدب وصوب، وقد تقع في الحرام وسخط الله وهو لا هم له إلا إكمال دراستها، وهذا خلل كبير وتفريط في الأمانة المناطة بالآباء، بل يحرم على الأب إذا احتاجت بنته الزواج وتقدم لها كفء أن يمنعها الزواج وهذا هو التوجيه النبوي، ومخالفته هو الفساد العريض الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض. وقال صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: لا تؤخر ثلاثا؛ الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت لها كفؤا. رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم وقال: صحيح غريب، وقال الترمذي: غريب ما أرى إسناده بمتصل. وقد حسن سنده العراقي، وقد صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وقد ذكر الشوكاني في النيل عن أبي حاتم أن عمر بن علي المتهم بعدم السماع من أبيه سمع من أبيه، وعليه، يحكم للحديث بالاتصال.
وأما نصيحتنا لك أيها الأخ الكريم فنقول: إن كانت هذه المرأة عفيفة محافظة على دينها فلا نرى سببا لتراجعك بل نرى أن تقدم على الزواج، والمحبة والمودة والرحمة تزيد بعد الزواج، بل نقول لك: إن مسألة الحب قبل الزواج والمحادثات والمهاتفات أمر دخيل على المسلمين وليس من عاداتهم، والمفاسد التي يجر إليها أكثر من المصالح التي يجلبها، هذا إن خلا عن المحرمات كالتغزل والمس وغير ذلك، وإلا فشر ومعصية وبداية تعيسة لبناء الأسرة . والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج

(149/278)


58156
منع الوالدين من ارتكاب مخالفات شرعية لا يعد عقوقا
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 58156
عنوان الفتوى : منع الوالدين من ارتكاب مخالفات شرعية لا يعد عقوقا
تاريخ الفتوى : 07 ذو الحجة 1425
السؤال
أنا إنسانة والحمد لله ملتزمة بصلاتي وصيامي وبجميع فروضي إن شاء الله، مشكلتي والتي تنغص علي فرحة إيماني هي أمي فهي سريعة الغضب والشجار معنا جميعا في البيت وبالرغم من هذا نرضيها ولكن لاترضى إلا إذا نفذنا ماتريده وللأسف ماتريده هي لايقبله العقل ولاالمنطق ولايقبله أي إنسان مؤمن بالله بمعنى تصرفات نحن نشك أحيانا أنها تطلبها وهي في غير وعيها، ومثال على طلباتها أنها تريد أن تمارس أو تذهب للسحرة والمشعوذين ونحن نرفض بالطبع لأن هذا يعتبر شركا والعياذ بالله فتكون النتيجه أنها تغضب وتثور وتدعو علينا بالإضافه أن توقفنا عن إعطائها المال خوفا أن تذهب لهؤلاء السحرة ولكن تبكي وتغضب وتدعو علينا بالإضافه إلى مشاكل كثيرة أخرى وماعرضته عليكم الآن ماهو إلا نقطة في بحر أعلم أنكم ستقولون لي بما معنى الآية الكريمة"وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا"ولكن هناك أشياء أخري غير الشرك تطلبها منا في نظرها أنه عادي لكن نحن أبناؤها والحمد لله معظمنا متدينون وملتزمون لانستطيع أن نقبل بها وغيرها من المشاكل الكثيرة إلى أن وصل الأمر بها أن تلجأ للمحاكم وهي تخبرهم بأننا نعاملها أسوأ معاملة بالاضافة إلى إهانتها وضربها وهذا الكلام بالطبع غير صحيح وبالرغم من كل هذه المشاكل إلا أننا نحن نحاول أن نرضيها لكن دون جدوى كل مانحاول تطلع لنا بقصة ومشكلة جديدة وهي الآن مقاطعة لنا تماما منذ سنة تقريبا بالرغم من وجودها معنا بالمنزل ولكن لاتكلمنا ولانكلمها و تدعو علينا وهذا الشيء يؤثر على نفسيتي بشكل لايوصف لدرجة البكاء أحيانا

(149/279)


والحمد لله أني بعقلي إلى الآن ولا أعلم هل هذا يعتبر عقوقا لها وهل سيحاسبنا الله عليها؟ هذا ما يهمني وأتمنى أن لايكون عقوقا أو أن نعاقب بسببها فمجرد التفكير في هذا العقاب أرتعد من الخوف وأبكي بكاء فأتمنى أن أجد الاجابة التي تريحني إن شاء لله من قبلكم
للعلم هذه المشكلة بدأت بعد وفاة والدي رحمه الله ولقد لجأنا إلى أقاربنا لحل هذه المشكلة لكن دون جدوى لكن أنا يهمني أن أعلم إن كان هذا عقوقا لها أم لا ومالذي يجب علي أن أفعله اتجاهها قبل ذهابي إلى الحج
جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(149/280)


فلا يخفى أن بر الوالدين شأنه عظيم، فإنه ثاني أفضل الأعمال بعد الصلاة، وضده وهو العقوق ثاني أكبر الكبائر بعد الشرك. والآيات والأحاديث في هذا كثيرة جدا ليس المقام مقام بسط وتفصيلٍ، والأم مقدمة على الأب في ذلك، فقد خصت بالذكر في الآيات وقدمت على الأب في الأحاديث مثل قوله تعالى: وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً {الاحقاف: 15}. وفي الحديث المتفق عليه: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من ؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من ؟ قال: ثم أبوك . وجعلت الجنة تحت قدميها، فقد روى النسائي من حديث معاوية بن جاهمة السلمي : أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يار رسول الله أردت أن غزو وقد جئت أستشيرك، فقال: هل لك من أم؟ قال: نعم، قال: فالزمها، فإن الجنة تحت رجلها . فعليكم أولا وقبل كل شيء التوبة إلى الله عز وجل من هجرها وعدم تكليمها كل هذه المدة، والاعتذار لها وطلب السماح منها، وفعل كل ما من شأنه أن يرضيها عنكم، ثم لا يضركم بعد ذلك بقاؤها على مقاطعتكم وهجركم ما دام أنكم تفعلون كل ما تستطعيون لإرضائها، ولا تعتبرون عاقين بعد ذلك إن شاء الله، وننبه إلى الأمور التالية: ليس عليكم إثم في عدم طاعتها في معصية الله، بل يجب عليكم عدم طاعتها في ذلك؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، كما في حديث الصحيحين: لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف . 2ـ كل ما ذكرت من تصرفاتها غير المقبولة عقلا وشرعا لا يسقط حقها في البر والإحسان إليها، ولا يسوغ هجرها وقطيعتها. 3ـ نوصيكم بالصبر عليها مراعاة لحقها، كما أن عليكم أن تذكروا أنها قد صبرت عليكم كثيرا في حملها لكم وتربيتكم والسهر عليكم وإبعاد الأذى عنكم، فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، ونحيل على الفتوى

(149/281)


رقم: 56541 . لمزيد من الفائدة والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
مقالات ذات صلة
58157
التعميد عند النصارى
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » أديان » المسيحية (49)
رقم الفتوى : 58157
عنوان الفتوى : التعميد عند النصارى
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
من طقوس المسيحيين التعميد بالماء. هل عمد المسيح عيسى عليه السلام بالماء في نهر الأردن من طرف قديس يدعى جون؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمن شعائر النصارى التعميد، ويقصدون به غمس الجسم أو جزء منه في الماء أو رشه، وبعضهم يكون ذلك عنده بالتغطيس ثلاث مرات، ويقوم به الكاهن باسم الأب والابن والروح القدس، ويزعمون أن ذلك يطهر الطفل وينشأ طاهرا مبرءا من الخطايا، وهذا من شركهم وعقائدهم الفاسدة. ويقال إن التعميد كان موجودا في اليهودية قبل النصرانية، وحكوا أن يحيى بن زكريا عليهما السلام كان يعمد الناس في نهر الأردن، ويروى أنه قام بتعميد المسيح عيسى عليه السلام، ولذلك سموه يوحنا المعمدان، ولم نقف على ذكر للقديس جون في تعميد عيسى عليه السلام، هكذا جاء في كتبهم، ونقله عنهم بعض المؤرخين العرب، فالله أعلم.
قال ابن خلدون في تاريخه: ثم جاء يوحنا المعمدان من البرية وهو يحيى بن زكريا، ونادى بالتوبة والدعاء إلى الدين، وقد كان شعيا أخبر أنه يخرج أيام المسيح، وجاء المسيح من الناصرة ولقيه بالأردن فعمده يوحنان وهو ابن ثلاثين سنة . تاريخ ابن خلدون الجزء 2 ص: 167.

(149/282)


وننبه السائل الكريم إلى أن التعميد لو ثبت في الأديان السابقة ومن طرف الأنبياء عليهم السلام، فإنه لا يوجد في شريعة الإسلام التي جاءت خاتمة للرسالات السماوية ومهيمنة عليها وناسخة لها، فمعرفة ذلك لا تنفع وجهله لا يضر، ولا يترتب عليه حكم ولا ينبني عليه عمل، ولهذا ننصحك أن توجه اهتمامك إلى ما ينفعك في دينك وفي دنياك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أهل الكتاب
لا يجوز لغير المسلم دخول مكة
لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
المزيد
مقالات ذات صلة
هل الإنجيل كلام الله (1)
المسيحية والسيف وثائق تاريخية عن فظائع الحروب الصليبية
التنصير .. التعريف وأبرز الشخصيات
المزيد
58158
صفة وضع القدمين في السجود
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » السجود والرفع منه (73)
رقم الفتوى : 58158
عنوان الفتوى : صفة وضع القدمين في السجود
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
هل من السنة ضم القدمين حال السجود علما بأن بعضهم يقول إن حديث عائشة شاذ
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكر بعض أهل العلم أن من السنة ضم القدمين في الصلاة حال السجود، بدليل ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنه قالت: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبان وهو يقول: اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك .
والحديث أيضا رواه أصحاب السنن، ولم نقف على من قال بشذوذه من أهل العلم، واستحب بعضهم التفريق بين القدمين في السجود. ففي المغني لابن قدامة : ويستحب أن يفرق بين ركبتيه ورجليه، لما روى أبو حميد قال: وإذا سجد فرج بين فخذيه غير حامل بطنه على شيء . انتهى.

(149/283)


وحديث أبي حميد رواه أبو داود في السنن، والبيهقي في سننه، وقد ضعفه الشيخ الألباني .
وفي حاشيتي قليوبي وعميرة وهو شافعي: وفي الروضة: يستحب التفريق بين القدمين شبرا، ويقاس به التفريق بين الركبتين . انتهى.
وفي منح الجليل المالكي: تفريقهما خلاف المعتاد قلة وقار؛ كإقرانهما وإلصاقهما زيادة تنطع . انتهى.
لكن حديث عائشة المذكور قد يفيد ضم القدمين في السجود مع التفرقة بينهما قليلا، وبالتالي فلا منافاة بينه وبين استحباب التفرقة بينهما عند من قال ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هيئة جلوس المرأة في السجدتين كهيئة جلوس الرجل
الأدعية في السجود
حكم رفع اليدين بين السجدتين
المزيد
مقالات ذات صلة
58159
حكم إزالة شيء من البدن لمن نوى الأضحية
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » الهدي والأضحية » أحكام أخرى (61)
رقم الفتوى : 58159
عنوان الفتوى : حكم إزالة شيء من البدن لمن نوى الأضحية
تاريخ الفتوى : 06 ذو الحجة 1425
السؤال
إذا دخلت العشر الأوائل لذي الحجة فيلزم لمن أراد أن يضحي أن لا يأخذ من شعره ولا أظافره وحتى من جلده شيئاً، فماذا لو ذهبت إلى الحمام وكان لا بد أن يسقط بعض من الشعر وقد ينزع الجلد الزائد في القدم بسبب الحرارة أو غير ذلك، نود أن تفيدونا؟ بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ثبت في صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً.
وهذا النهي محمول على أنه نهي تنزيه منصرف للكراهة فقط دون التحريم، كما سبق في الفتوى رقم: 43700 .

(149/284)