صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

أنا رجل متزوج و لدي 3 أبناء و أعمل موظفا و دخلي متوسط و أقيم و أسرتي بشقة ينقصها الكثير من التشطيبات و لم أؤد فريضة الحج أو العمرة و أنوي الزواج بسيدة مطلقة و لديها طفلان وقد ادخرت مبلغا من المال فبماذا أبدأ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان عندك من المال ما تحج به زائدا على ما يكفي لنفقة من تعول من ذهابك إلى رجوعك فقدم الحج، وانظر الفتوى رقم: 39308 والفتوى رقم: 34374 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أمن الوقوع في الحرام فإنه يقدم الحج على الزواج
أركان وواجبات وشروط الحج
يعتمر أم يتزوج أولاً ؟
المزيد
مقالات ذات صلة
5756
يمكن للحائض أن تمكث في ملحق المسجد، لا في المسجد.
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام الحائض (331)
رقم الفتوى : 5756
عنوان الفتوى : يمكن للحائض أن تمكث في ملحق المسجد، لا في المسجد.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
نحن مجموعة كبيرة من المسلمين والمسلمات المتواجدين في إحدى الولايات الأمريكية لدينا مركزإسلامي يتكون من مصلى للرجال ومصلى للنساء ومدرسة وكافيتيريا ومركز لبيع الكتب. ونحن كنساء لا مجال لدينا الا للذهاب إلى المسجد وسماع بعض الدروس ونقوم بعمل الحلقات الدينية والحمد لله ونجتمع في مصلى النساء وهناك منطقة داخل المصلى تعتبر كممر للمصلين (معبر ) مساحة صغيرة فسؤالنا هو إذا كانت المرأة حائضا هل يجوز لها أن تدخل المسجد لسماع الحلقة والاستفادة منها لأني كما قلت نحن نجلس ليس في مكان الصلاة بل في الممر وتكون خلف المصلين آخر المصلى وكما تعلمون ليس لنا وسيلة في بلد كهذه إلا سماع الحلقات الدينية مع علمنا بنهي الرسول عليه الصلاة والسلام عن دخول المرأة الحائض المسجد. أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
الفتوى

(148/92)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن كانت حائضاً أو نفساء، أو كان جنباً ولم يغتسل، فإنه يحرم عليهم المكث في المسجد ولو لسماع دروس العلم، لما رواه أبو داود في سننه عن جَسْرَةَ بِنْتِ دِجَاجَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ عَائِشَةَ تَقُولُ: جَاءَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وَوَجُوهُ بُيُوتِ أصْحَابِهِ شَارِعَةٍ في المَسْجِدِ، فَقال: وَجّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عن المَسْجِدِ، ثُمّ دَخَلَ النّبيُ صلى الله عليه وسلم وَلَمْ يَصْنَعِ الْقَوْمُ شَيْئاً رَجَاءَ أنْ يَنْزِلَ فِيهِمْ رُخْصَةٌ، فَخَرَجَ إلَيْهِمْ بَعْد فقال: وَجّهُوا الْبُيُوتَ عن المَسْجِدِ فإنّي لا أُحِلّ المَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلاَ جُنُبٍ".
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المسجد لا يحل لحائض ولا جنب " رواه ابن ماجه.
إلا أنه يجوز لها أن تمر مروراً بالمسجد لحاجة عارضة ولا تمكث فيه، لما رواه أحمد والنسائي عن ميمونة رضي الله عنها قالت: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على إحدانا وهي حائض فيضع رأسه في حجرها فيقرأ القرآن وهي حائض، ثم تقوم إحدانا بخمرته فتضعها في المسجد.
وأما إن كان بالمسجد مكان ملحق به ولم يعد للصلاة، كممر موصل إلى مكان الصلاة، أو غرفة أعدت للمطالعة والانتظار، فلا حرج في الجلوس في هذا المكان، لأن المنع يختص بالمسجد وهو المكان المعد للصلاة.
قال ابن قدامة رحمه الله ( في اعتكاف المرأة ): (وإن كانت له رحبة خارجة من المسجد يمكن أن تضرب -أي الحائض المعتكفة- فيها خباءها، فقال الخرقي: تضرب خباءها فيها -أي في رحبة المسجد - مدة حيضها، وهو قول أبي قلابة) وعلى ذلك فلا حرج في جلوسك مدة الحيض في هذا الممر لسماع دروس العلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد

(148/93)


يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
مقالات ذات صلة
57560
يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 57560
عنوان الفتوى : يلزم الزوج أداء الحقوق للزوجة وإلا فلها طلب الطلاق
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
أنا امرأة شابة أبلغ من العمر 32 سنة مطلقة وأم لطفلين عقد قراني في جويلية الماضي 6 أشهر لكن خطيبي ألا وهو مديري في العمل لم يقم من آنذاك بأي تقدم لإدخالي بيت الزوجية وكل مرة يأتي لي بحكاية والآن هو يريد أن يسترجع زوجته السابقة لأنه مطلق فهو يقول لي يجب أن تقبلي بهذا لأنني لا أعيش معها أعيش معك أنت هي إداريا زوجتي لكي لا أخسر ماديا أنا الآن طلبت التحويل إلى مكان آخر في العمل
ربما هذه الخطوة الأولى التي يجب أن أقوم بها لكي أستطيع أن أخذ قراراتي اتجاهه واتجاه هذه العلاقة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان هذا الرجل عقد عليك عقداً صحيحاً مستوفي الشروط الموضحة في الفتوى رقم: 1766 . فأنت زوجته شرعاً يباح له منك ما يباح للرجل من زوجته كالخلوة والوطء أو نحوهما، وبالتالي يجب لك من الحقوق ما يجب للزوجة من نفقة وكسوة وسكن ما دمت ممكنة نفسك منه.
قال خليل إسحاق المالكي: يجب لممكنة مطيقة للوطء على البالغ وليس أحدهما مشرفاً قوت وإدام وكسوة بالعادة بقدر وسعه وحالها والبلد والسعر . هـ
وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني: المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج على الوجه الواجب عليها فلها جميع حاجاتها من مأكول ومشروب وملبوس ومسكن. هـ

(148/94)


وعلى هذا، فالواجب على زوجك أن يتقي الله تعالى فيك ويؤدي إليك حقوقك كاملة، وعليك أنت بالصبر ومعالجة الأمر معه بحكمة، فإن كان السبب في تقصيره يرجع إلى ظروف مادية صعبة لا يستطيع معها القيام بتلك الحقوق فالأولى بك تقدير حاله، وعلى كل حال، فإن لك رفع أمره إلى القاضي لحل المشكلة إما بالزامه بالحقوق أو الطلاق.
هذا، وننبهك إلى أنه يجوز لهذا الرجل ارتجاع زوجته إذا كان راغباً في ذلك ما دام قادراً على النفقة والباءة والعدل بينكما، لأن الله تعالى أباح للرجل أربع نسوة، وذلك في قوله سبحانه: مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً {النساء: 3}.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
مقالات ذات صلة
57561
حكم التخصص في الدراسة التجميلية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الجراحة التجميلية (72)
رقم الفتوى : 57561
عنوان الفتوى : حكم التخصص في الدراسة التجميلية
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
أود استشارتكم في موضوع حيرني كثيراً وأملي بعد توكلي على الله أن ترووا عطشي في الإجابة.
الموضوع هو التخصص في مجال غريب بعض الشيء عنا كعرب ومسلمين ولكنه يعتبر في النهاية فرعاً من فروع الطب الحديث هذا الموضوع هو الطب التجميلي الذي يتناول معالجة البشرة والجلد وأشياء أخرى وبين مطرقة الأعراف وسندان العلم أوجه مشكلتي لبحثها وفق الرؤية الإسلامية آملا من الله عز وجل الاستجابة السريعة والمنصفة والعقلانية كما عوّدونا أهل العلم عليها.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/95)


فقد سبق بيان الكثير من أحكام الجراحة التجميلية مع بيان ضوابطها في الفتاوى التالية أرقامها: 1509 ، 3267 ، 3568 ، 7452 ، 8117 ، 10484 ، 11026 ، 15538 ، 19960 ، 20191 .
والحاصل هو أننا لا نرى ما يمنع من دراسة هذا العلم، وأما عن العمل في نفس المجال فلا نرى ما يمنع منه هو الآخر، لكن بشرط أن يبقى عملك قاصرا على ما أذن الشرع فيه من عمليات. وقد مر بك في الفتاوى التي أحلنا عليها ما هو الفرق بين المباح وغيره في هذا المجال.
ولمعرفة الكلام عن قضية عمليات التجميل بالتفيصل راجع كتاب الجراحة الطبية للدكتور/ محمد المختار الشنقيطي - حفظه الله- وغيره من الكتب المختصصة في هذا المجال، وهي كثيرة ضمن كتب المكتبات الإسلامية.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز إجراء عمليات التجميل بشروط
لا حرج في إزالة الدهون من الجسد بعملية الشفط لأسباب تجميلية
عمليات زرع شعر الرأس مباحة
المزيد
مقالات ذات صلة
57562
حكم تلازم القرض بفائدة مع الرهن
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (660)
رقم الفتوى : 57562
عنوان الفتوى : حكم تلازم القرض بفائدة مع الرهن
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/96)


فسؤالي هو أنني أتحدث باسمي وباسم العديد من الشباب والذي يؤرقني هو أنه لا يمكننا الحصول على السكن إلا عن طريق القروض السكنية وهذه المشكلة عندنا في ليبيا أن القرض السكني يعطى عن طريق المصرف بفائدة 2% سنوياً وعندما نسأل على هذه الفائدة يقال إنها نظير خدمات فقط ولكن ليس هو هذا سؤالي بالتحديد إنما السؤال هو أن القرض يعطى على أساس رهن قطعة الأرض التي يقام عليها المنزل ويعطى القرض على عدد من الدفعات حيث تعطى الدفعة الأولى لإنجاز المرحلة الأولى من المنزل وبالتالي يصبح الرهن على المنزل بالكامل ولا يرفع الرهن إلا بسداد جميع أقساط القرض مع الفائدة والسؤال هنا هل يمكن أن نعتبر أن المنزل هو ملك المصرف وأن سداد القرض هنا يعتبر نوعامن أنواع البيع بالأجل وسقوط نظرية احتمال وقوع إثم الربا باعتبار أنني أخذت منزلا نظير مال وليس مالا نظير مال.
أفيدونا عافاكم الله فإننا في أمس الحاجة لمعرفة شرعية أخذ هذه القروض وذلك لانعدام وجود خيارات أخرى عندنا مع الشكر الجزيل لسماحتكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما ذكره الأخ السائل ليس صحيحاً، لأن الواقع على خلاف ذلك، والحكم يجب أن يكون على حقيقة الأمر لا على تصورات وأماني لا وجود لها، فالمصرف الربوي لا يبيع المنزل بثمن مؤجل يسدده المشتري على أقساط، وليس هذا من عمل البنوك الربوية، ولكنه يقرض مريد السكن مبلغاً ليبني به بيتاً، ويتوثق لدينه بأن يطالب المقترض برهن أرضية البيت عنده، فهذه الصورة جمعت عقدين: عقد قرض بفائدة وهو حرام، وعقد رهن وهو جائز.
فإذا تلازما لم يجز الدخول فيهما، وراجع في هذا الفتوى رقم: 34272 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية

(148/97)


فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
مقالات ذات صلة
57563
بشرية الرسل والطعن فيهم
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالرسل » شبهات حول الإيمان بالرسل (16)
رقم الفتوى : 57563
عنوان الفتوى : بشرية الرسل والطعن فيهم
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
شبهة كيف ترد عليها ؟
1 : أن الرسول لا يكون بشرا.
2: الطعن في الرسل عليهم الصلاة والسلام (بالكذب والسحر والجنون والشعر).
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الرسل ثبتت بشريتهم في القرآن، ويدل لذلك قول الله تعالى: قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ {فصلت: 6}.
وقوله: قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَرًا رَّسُولاً {الإسراء: 93}.
وقوله: وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَرًا رَّسُولاً {الإسراء: 49}.
وأما ما اتهم به الأنبياء فهي اتهامات وافتراءات ألقاها الشيطان في نفوس الأمم وتتابعوا عليها، وهي كذب كلها وابتلاء للأنبياء، فقد نفاها الله عنهم في كتابه ونزههم عنها، قال الله تعالى: كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ * أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ {الذاريات:52-53}.
وقال تعالى: وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُ ورً ا {الفرقان: 4}.
وقال تعالى: وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ * بَلْ جَاء بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ {الصافات: 36-37}.
وقال تعالى: فَذَكِّرْ فَمَا أَنتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ {الطور: 29}.
والله أعلم.

(148/98)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأدلة على أن محمداً... وأحمد... اسمان للنبي صلى الله عليه وسلم
الرد على من زعم أن عيسى عليه السلام ابن الله
التبليغ صفة ملازمة للرسل
المزيد
مقالات ذات صلة
57564
الحلف بالتوراة أو الإنجيل
الفهرس » الأيمان والنذور » الأيمان » أحكام اليمين (355)
رقم الفتوى : 57564
عنوان الفتوى : الحلف بالتوراة أو الإنجيل
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
ورد في بعض كتب المالكية أن سحنون وابن القاسم أجازا الحلف بالإنجيل والتوراة على أنهما من الكتب المقدسة مثل القرآن – وليس فقط بنية الكتاب المحرف الحالي وقالوا بالكفارة في الحنث في هذا اليمين. فهل هذه الوجهة مقبولة شرعا، أنه كما أجيز الحلف بالقرآن على أنه كلام الله يجوز الحلف بالإنجيل بنية الكتاب المقدس الذي أنزل على عيسى؟
أرجو التفصيل والتأصيل في المسألة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحلف بالتوراة والإنجيل صحيح عند أهل العلم، وليس عند سحنون وابن القاسم فقط، وذلك لأن المقصود بالتوراة والإنجيل كلام الله المنزل على موسى وعيسى عليهما وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، وليس المقصود منهما الكتب المحرفة والمبدلة.
وكلام الله صفة من صفاته، والقسم بصفة الله كالقسم بأسمائه.
قال خليل ابن إسحاق المالكي: اليمين تحقيق ما لم يجب بذكر اسم الله أو صفته ...
وقال ابن قدامة في المغني: والقسم بصفات الله تعالى كالقسم بأسمائه.
وفي متن الإقناع: وإن حلف بكلام الله أو بالمصحف أو بالقرآن أو بسورة منه أو آية أو بحق القرآن فهي يمين فيها كفارة واحدة. وكذا لو حلف بالتوراة أو الإنجيل ونحوهما من كتب الله .
قال في كشاف القناع: لأن إطلاق اليمين إنما ينصرف إلى المنزل من عند الله دون المبدل .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(148/99)


الكفارة إطعام أو كسوة عشرة مساكين
من أقسم على فعل شيء أو تركه ثم حنث فإنه تلزمه الكفارة
كفارة يمين أولى من طلاق الزوجة
المزيد
مقالات ذات صلة
57566
زكاة أسهم الفنادق
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة عروض التجارة والأسهم (198)
رقم الفتوى : 57566
عنوان الفتوى : زكاة أسهم الفنادق
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
عندي مجموعة من الأسهم في أحد الفنادق منذ عشرات السنين وعلمت مؤخراً بأن الاشتراك في الفنادق حرام ولم أكن أخرج زكاة مالي محتسباً الأسهم فكيف لي الآن أن أخرج زكاة مالي عن السابق وإن شاء الله سوف أبيع الأسهم بعد ذلك؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالغالب على عمل الفنادق هو عدم التوقي من بيع الخمور ولحم الخنزير وإيواء أهل الفسق والفجور، ويندر أن يوجد فندق على خلاف ما ذكرنا، والواقع على ذلك خير شاهد، لذا فإنه يقطع في هذه الحالة بتحريم شراء أسهم هذا وصفها، وراجع الفتوى رقم: 46696 .
والواجب عليك الآن هو التخلص من هذه الأسهم، مع التخلص من نسبة من الأرباح تعادل نسبة المحرمات التي يعمل فيها هذا الفندق، فإن لم يمكنك حساب تلك النسبة تحديداً، فليكن حسابها على وجه التقريب، ولتغلب في ذلك جانب الاحتياط.
ونوصيك بالندم على ما حصل منك، والعزم على عدم العودة إليه.
أما عن الزكاة فإنها تجب عليك في كل ما مضى من السنين، وذلك فيما يتبقى لك من أرباح حلال بعد التخلص من الحرام، وإذا بلغ نصابا بنفسه أو بانضمامه إلى غيره مع مضي حول كامل بعد قبضه، وراجع في هذا الفتوى رقم: 19079 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زكاة السفن التجارية
زكاة الأرض التي اشتريت بنية البيع
تحسب قيمة البضاعة بسعرها الحالي
المزيد
مقالات ذات صلة
57567
زكاة المال والذهب
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » أحكام أخرى (160)

(148/100)


رقم الفتوى : 57567
عنوان الفتوى : زكاة المال والذهب
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
عندي حلى وذهب ومال هل أجمع كل ما لدي ثم أحدد نصاب الزكاة وأخرج عليهم جميعا أم أخرج كلاً على حدة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فتجب عليك زكاة ما تملك من ذهب ونقود إذا بلغت نصاباً، وحال عليها الحول، والنصاب وهو ما يساوي 85جراماً من الذهب، والواجب إخراجه هو ربع العشر 2.5%.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجب إعلام الآخذ بأن المال زكاة
شروط جواز تسديد من عليه دين من الزكاة
هل يصح اعتبار المال المسروق من الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
57568
مسألة حول زكاة الحلي
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » زكاة الحلي (36)
رقم الفتوى : 57568
عنوان الفتوى : مسألة حول زكاة الحلي
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
بالنسبه لزكاة الحلي للمرأة هل هناك زكاة فيه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق بيان حكم زكاة الحلي بالتفصيل في الفتوى رقم: 2870 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الحلي المعد للزينة هل تجب فيه الزكاة؟
أقوال العلماء في زكاة الحلي
زكاة الذهب المستعمل
المزيد
مقالات ذات صلة
57569
شراء بيت فيه مسبح هل يعتبر من الترف
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » الترفيه والألعاب (199)
رقم الفتوى : 57569
عنوان الفتوى : شراء بيت فيه مسبح هل يعتبر من الترف
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
أريد شراء بيت فيه مسبح لتتمكن زوجتي وأولادي من مزاولة هذه الرياضة بعيدا عن كل منكر وللترويح عن النفس فهل هذا يعد ترفاً؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/101)


فإنه لا شك أنه إذا كان هناك فارق كبير في الثمن بين البيت الذي فيه مسبح والبيت الذي لا مسبح فيه، فإنه ينبغي شراء البيت الذي لا مسبح فيه، وإنفاق الثمن الزائد في مصارف الطاعات كالحج أو في تعليم العلم، وذلك لأن هذه الرياضة يمكن الاستغناء عنها، أو السباحة في المسابح التي يؤمَن فيها من حصول الاختلاط والتعري.
وراجع الفتوى رقم: 1969 ، والفتوى رقم: 6063 ، والفتوى رقم: 21789 ، والفتوى رقم: 51090 ، والفتوى رقم: 6496 .
وراجع في تعريف الترف الفتوى رقم: 3939 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط
يجوز اللعب بالحاسب الآلي وتأجيره لأجل اللعب
اليوجا عبادة وثنية للشمس
المزيد
مقالات ذات صلة
5757
الأصل ألا ينفق من الزكاة في بناء المساجد.
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مصارف الزكاة » بناء المساجد واستثمار الزكاة (19)
رقم الفتوى : 5757
عنوان الفتوى : الأصل ألا ينفق من الزكاة في بناء المساجد.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل يجوز إنفاق مال الزكاة على شؤون المسجد وجزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:

(148/102)


فإن الله جل وعلا يقول: ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم) .[التوبة:60]. فهذه مصارف الزكاة ، وقد نص العلماء على أن من صرف الزكاة في غير مصارفها فقد عصى ربه ولم تبرأ ذمته. وقد أدخل بعض أهل العلم ما سألتم عنه تحت بند " في سبيل الله" والتحقيق أن هذا البند خاص بالجهاد في سبيل الله ومستلزماته من نفقات المجاهد وما يحتاج إليه من عتاد ونحوه. ولو كان المراد بذلك كل أبواب الخير من بناء المساجد وتمويل المشاريع الخيرية -كما ذهب إليه بعض أهل العلم- لدخلت جيمع الأصناف تحته، ولم يكن لما خصصته الآية بالذكر فائدة. وبناء على هذا فإذا أمكن صرفه في هذا السبيل فلا يعدل به عنه ، وإن لم يمكن صرفه فيه، فللعلماء فيما يفعل به مذهبان : أحدهما أنه يرد إلى بقية الأصناف من الفقراء والمساكين والعاملين عليها..إلخ. ومنهم من قال: يصرف في مثل ما سألتم عنه. ولعل التحرير في المسألة أنه إذا كانت الحاجة إلى مثل هذا العمل ماسة، ولا يوجد وجه آخر يكفي لأن يصرف منه عليه، صرف فيه مراعاة لمن قال بدخوله، وإلا فلا . والعلم عند الله تعالى .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
بناء المستشفيات لمسلمي فلسطين داخل (في سبيل الله)
هل لمن أخذ الزكاة أن يتاجر بها
حكم بناء حجرة عمليات بالمستشفى من الزكاة
المزيد
مقالات ذات صلة
57570
من كنايات الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (452)
رقم الفتوى : 57570
عنوان الفتوى : من كنايات الطلاق
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/103)


وقع عندى شك في كلمة مشى بتشديد الشين هل يقع بها طلاق أم لا لأني تلفظت بها من قبل مع النية وذات يوم كنت أقف أحدث نفسي وأقول لها إن هذه الكلمة لا يحدث بها شيئ فوجدتنى أتلفظ بها وكانت نيتي أن أقول لنفسي أنها لا يتقرر بها شيئ وأنها كلمة عادية لكن أثناء تلفظي وقبل أن أتم الكلمة انزعجت لأني أتلفظ وخليت نيتي من أي شيء ولكن بعد التلفظ عاتبت نفسي على أني تلفظت وتذكرت أن هذه كناية ولا تقع إلا بنية وقلت إني لم أنو ومضيت ثم بعد أيام تذكرت ما حدث فقلت إني لم أنو ومضيت ولكن الآن أفكر في الأمر كثيراً وأخاف أن أكون أوهمت نفسي أني لم أنو وأني قد نويت حقاً ولكن لأنها الثالثة فعلت ذلك ..هل يقع هذا الطلاق مع العلم بأن كلمة مشى تستخدم عندنا مثل كلمة امشى وذلك في الأرياف.
أستحلفكم سرعة الرد و جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن كلمة (مشى) بالمعنى الذي ذكره السائل تعد من جملة كنايات الطلاق، لأنها بمعنى اذهبي، فإذا قصد بها الطلاق فهي طلاق، وإن لم يقصد بها طلاق فلا يلزم منها شيء.
وعلى هذا، فإن المرة التي نطقت بها قاصدا للطلاق لزمك، وأما المرات الأخرى التي لم تنو بها الطلاق فلا يلزمك. وأحرى إذا كان ذلك على وجه الغلط والوسوسة، كما هو الواضح من سؤالك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
57571
فض الشركة وحساب الخسارة
الفهرس » فقه المعاملات » الشركة » أحكام الشركة (117)
رقم الفتوى : 57571
عنوان الفتوى : فض الشركة وحساب الخسارة
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/104)


كنت شريكا في شركة من 4 أشخاص وساءت الأمور بيننا وكثرت الديون المعدومة لنا عند الغير وأصبحنا غير قادرين على أداء دين البنك، ورفض الشريك المتسبب في إهدار معظم تلك الأموال عند عملائه الخروج من الشركة إلا إذا دفع له مبلغ كبير من المال بالإضافة إلى راتب شهري وإلا سوف يستمر فيما هو عليه إلى أن يحجز البنك علينا فقط لأنه كان يحتاط لذلك ولا يوجد أي شيء باسمه الشخصي يمكن الحجز عليه، والعرض الثاني هو أن نتنازل له عن نصيبنا في الشركة بدون أي مقابل وبشرط أن نستمر في ضمانه لدى البنك لمدة سنتين ومساندته في جميع أعمال الشركة بدون مقابل خلال السنتين فلم نجد أمامنا إلا الموافقة على طلباته حتى لا نتعرض للإفلاس من قبل البنك ومرت السنتان وأوفيت وحدي بما اتفقنا عليه (وأوفوا بالعهد إن عاهدتم) في حين تنصل الشريكان الآخران من هذه المساعدة وعلى الرغم من ذلك فقد أخلي طرف الشريكين الآخرين من البنك لكنه لا زال يماطل في إخلاء طرفي من البنك رغم مرور 3 سنوات من تاريخ اتفاقنا على ذلك ومساندتي له حتى الآن ورغم أن الشركة تعمل الآن بصورة ممتازة وتحقق أرباحا كبيرة وقام بتحصيل معظم الديون التي تسبب فيها أما بالنسبة لي فلازلت لا أستطيع العمل بشكل مقبول يكفى احتياجاتي المالية ولولا ستر الله علي وبركته فيما يرزقني به ووقوف والدي إلى جانبي ومساعدتي ماليا عند الأزمات ما كنت أدري ما كانت ستؤول إليه الحال علما بأنني متزوج ولدى 4 أطفال وعن طريق الخطأ من ذلك الشريك تحصلت منه على مبلغ يساوى تقريبا المبلغ الذي كان يطلبه لنفسه عندما كان يساوم عليه للخروج من الشركة وهذا المبلغ في حوزتي منذ عامين وهو لا يعلم عنه شيئاً وهذا المبلغ لا زال معي وأحافظ عليه ولم أتصرف فيه إلى الأن أو أمد يدي إليه رغم حاجتي الشديدة له وذلك لشكي هل هذا المال حلال أرجعه الله إلي لرفع الظلم الذي وقع علي من هذا الشريك أم حرام ويتوجب علي رده.

(148/105)


والسؤال هل يحق هذا المال لي أم أنه حرام ويعد مالا مسروقا يتوجب علي إرجاعه.
هذه هي الحقيقة كاملة وأشهد الله على صحتها وأتقبل عقابه إن كان بها شيء من الكذب أو التحريف والله خير الشاهدين
نسأل الله منكم النصيحة وجزاكم الله كل الخير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاعلم أيها الأخ الكريم أن الشركة عقد غير لازم، فإذا أراد أحد الشركاء فض الشراكة فله ذلك، ويتحمل ما وقع في هذه الشركة من خسارة حسب نصيبه منها، كما أنه في المقابل يحصل على جزء من الأرباح بحسب نصيبه فيها أيضاً.
وأما المطالب التي طلبها هذا الشريك نظير خروجه من الشركة فهي باطلة جملة وتفصيلاً، ويجب عليه أن يتحمل نصيبه من الخسارة كغيره من الشركاء كما أنه يتحمل إضافة إلى ذلك أيّ خسارة كانت بسبب تعديه أو تفريطه.
فإن أبى واحتال، فلك أن تأخذ من المال الذي عندك بقدر حقك، وراجع في هذا الفتوى رقم: 24933 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اشتراط ضمان رأس المال في الاستثمار لا يجوز
حكم مشاركة أهل الكتب تجاريا.
شروط صحة المضاربة
المزيد
مقالات ذات صلة
57572
النصر ليس مرتبطا بظهور المهدي
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » علامات الساعة الكبرى (120)
رقم الفتوى : 57572
عنوان الفتوى : النصر ليس مرتبطا بظهور المهدي
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
متى يأتي نصر الله، وهل هذا النصر لن يأتي إلا عند أو أثناء ظهور المهدي؟ وهل المهدي هذا حقيقة فعلا، وإذا كان حقيقة هل اقترب ظهوره أم لم بحن وقته أفيدوني بارك الله فيكم ، أرجو إجابة واضحة وسريعة ؟ إنسان حيران-تائه -مكتئب-مؤمن بعض الشيء والحمد لله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/106)


فإن المهدي ثبت أمره بعدة أحاديث، وقد اقترب ظهوره ولكننا لا نعلم متى يكون بالضبط، لأنه من الغيب.
وقد سبق الحديث عنه بالتفصيل في الفتوى رقم: 6573 .
ثم إن نصر الله للأمة المحمدية وتغيير حالها من ذل إلى عز ليس مرتبطا بالمهدي، بل إنه إذا عادت الأمة إلى الله تعالى غير ما بها كما حصل في عهد التتار وعهد احتلال الصليبيين للقدس سابقا.
وقد سبق بيان أسباب النصر في عدة فتاوى، فراجع منها الفتاوى التالية أرقامها: 32949 ، 32754 ، 41227 ، 9225 ، 27638 .
وراجع كتاب صلاح الأمة في علو الهمة للدكتور سيد حسين عفاني والجزء الأول من السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علامات يوم القيامة
قوم يأجوج ومأجوج من ذرية آدم على الراجح
علامات الساعة الكبرى
المزيد
مقالات ذات صلة
الخسوفات الثلاثة
المهدي عليه السلام
علامات الساعة الصغرى
المزيد
57573
مرور الشخص من أمام المصلي
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » أحكام أخرى (108)
رقم الفتوى : 57573
عنوان الفتوى : مرور الشخص من أمام المصلي
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
منذ 4 سنوات أصلي في المسجد ودائماً في الصف الأول واعتدت هذا، ولكن بعض العباد يأتون إلى المسجد لا أعرف ما يوجد في رؤوسهم يصلون أمام الصف الأول بمترين وأكثر ولا يضعون سترة أمامهم تسمح لنا بالمرور لا هم يصلون في الصف الأول ولا يتركون المجال للآخرين، وما أفعله أنا هو أن أمر على جانبهم ثم آخذ مكانا في الصف الأول الذي يكون مباشرة أمامهم وأصر على أنهم لا ينوون الصلاة في الصف الأول، فهل يجوز لي أن أفعل ما ذكرت أم تعتبر قطع صلاة، وهذا ما أشعر به أحياناً؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/107)


فإذا كان هؤلاء الأشخاص يصلون خلف الصف الأول، فينبغي نصحهم بأن ينتظموا في الصف بحيث لا يتقدمون عنه ولا يتأخرون لقوله صلى الله عليه وسلم: أقيموا الصفوف وحاذوا بين المناكب وسدوا الخلل ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله ،ومن قطع صفا قطعه الله. رواه أبو داود .
وإذا كنت تمر أمامهم بمسافة لا تعتبر قريبة في عرف الناس فلا إثم عليك إن شاء الله تعالى، كما في الفتوى رقم: 10700 .
هذا إضافة إلى أن الصلاة لا يقطعها مرور الشخص من أمام المصلي، وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 28786 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصلى الفريضة مرة واحدة إلا لسبب
المرخص لهم المرور بين يدي المصلي
فرق الشعر قبل الدخول في الصلاة وأثناءها
المزيد
مقالات ذات صلة
57574
الجهاد في حياة المسلم
الفهرس » فقه العبادات » الجهاد » أحكام الجهاد (30)
رقم الفتوى : 57574
عنوان الفتوى : الجهاد في حياة المسلم
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم.ماهي أوجه الجهاد في حياة المسلم؟ جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فراجع في جواب هذا السؤال الفتوى رقم: 54245 ، والفتوى رقم: 22382 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الجهاد المتعين لا يحتاج لإذن
تصرفه عليه الصلاة والسلام إذا أراد غزو قوم
لأمة المسلمة مأمورة بإعداد ما تستطيع من قوة
المزيد
مقالات ذات صلة
57575
هدية وليست رشوة
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » الرشوة (187)
رقم الفتوى : 57575
عنوان الفتوى : هدية وليست رشوة
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/108)


أسأل الله أن تصلك رسالتي وأنت في أتم الصحة والعافية وأشهده سبحانه وتعالى على حبك فيه، جمعنا الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، لا أريد أن أطيل على فضيلتكم، ولكن أرجو أن تلقى رسالتي هذه القبول لديكم والرد عليها مع علمي الأكيد بمدى ضيق وقتكم لكن أسأل الله أن لا يحرمك الأجر والمثوبة، أنا شاب لدي معاصي ولكن من الله علي بالهداية والالتزام فبدأت أفكر في ما اقترفت في الماضي وخاصة فيما بيني وبين الناس فأرقني أمر أريد فتواه من فضيلتكم والحل لإصلاحه ألا وهو أنني أعمل في دائرة حكومية وقررت أن تعقد مؤتمراً كبيراً، وأنا كنت ضمن اللجنة المنظمة فكان هناك حاجة لتوريد بعض الحقائب كما هو الحال في كافة المؤتمرات، وكلفت من قبل أحد الأعضاء بذلك فأتيت ببعض العينات والأسعار ولكن في خضم ذلك كان الذي يعرض على رئيس اللجنة كافة الأمور المتعلقة بالمؤتمر شخص لديه في المكتب وكانت علاقتي معه مباشرة فعند إحضاري للعينات المذكورة بعد أن دفعت ثمنها للمورد عرضتها على ذلك الشخص لعرضها على رئيس اللجنة حينها أهديت له واحدة من العينات كصديق ولم يدر بخاطري أن ذلك يمكن أن يزلقني إلى الرشوة، مع العلم بأنه لم يكن لدي أي مصلحة في إحضار الحقائب من هذا المورد أو ذاك، فما رأي فضيلتكم في هذه القضية، وكيف أبرئ ذمتي إذا كنت وقعت في الرشوة والعياذ بالله، هل أتصدق بثمنها أو أعلم ذلك الشخص وآخذ مبلغ العينة منه وأتصدق أم ماذا أفعل، أفيدوني حفظكم الله ورعاكم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله تعالى أن يغفر لك ما مضى وأن يصلح لك ما بقي، وأن يجعل خاتمتك حُسنى . هذا، واعلم أنه لا حرج عليك فيما فعلت، لأنك لم تشترط عليه الشراء من هذه الحقائب، ولم تنو بذلك الرشوة المحرمة، ولمعرفة الفرق بين الهدية والرشوة، راجع الفتوى رقم: 5794 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(148/109)


فتاوى ذات صلة
حكم الرشوة في الإسلام
من أعطى رشوة ليتوصل بها إلى حق مشروع
الرشوة تستوجب غضب الله تعالى
المزيد
مقالات ذات صلة
57576
أوجه السكت عند قصر المنفصل في رواية حفص
الفهرس » القرآن الكريم » قراءات القرآن (65)
رقم الفتوى : 57576
عنوان الفتوى : أوجه السكت عند قصر المنفصل في رواية حفص
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
في قراءة حفص، ما حكم السكت لقارئ قصر المنفصل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن في السكت لقارئ قصر المنفصل وجهين عن حفص، وجها بالسكت، ووجها بعدمه، ولمعرفة ما يترتب على القراءة بكل منهما ومعرفة الطرق التي روى بها كل منهما راجع كتاب صريح النص في الكلمات المختلف فيها عن حفص للشيخ الضباع رحمه الله، وكتاب النشر وشروح الطيبة.
فإنه قد جاء في بعض الطرق عن حفص السكت في المواضع الأربعة، وجاء في بعضها تركه في المواضع الأربعة أيضاً، وجاء في بعضها السكت على بعض المواضع دون بعض.
وحاول أن تقرأ على الشيوخ المتقنين المجازين من طريق الطيبة حتى تتمكن من عدم الخلط بين وجوه القراءات، وراجع الفتوى رقم: 56031 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
جمع القراءات في قراءة واحدة
أول من جمع القراءات في كتاب مستقل
القراء العشرة ورواتهم
المزيد
مقالات ذات صلة
مصطلحات في القراءات القرآنية
تعدد القراءات القرآنية هل مرده إلى تجرد المصاحف من النقط والشكل ؟
حقيقة القراءات القرآنية
المزيد
57577
حقوق المطلقة ومؤخر الصداق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (439)
رقم الفتوى : 57577
عنوان الفتوى : حقوق المطلقة ومؤخر الصداق
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/110)


ما الحكم الشرعي لامرأة ناشز سافرت من دون إذن زوجها خارج البلاد مع أهلها دون أن يسمح لها بالسفر علما أن زوجها طلقها بعد ذلك، وعليه ما حكم أخذها لمؤخر الصداق والنفقات المختلفة علما بأن لديها بنتا قد أنجبتها قبل الطلاق في بيت أهلها عندما كانت غضبانة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمن حقوق المطلقة تمام المهر ( المعجل منه والمؤجل) إن كانت قد دخل بها، ونصف المهر لغير المدخول بها. فمؤخر الصداق دين في ذمتك لها، فعليك أن تؤديه لها، وبنشوزها تسقط نفقتها وسكناها حتى ترجع، فإن رجعت إلى بيت الزوجية وكان الطلاق رجعيا فلها عليك النفقة والسكن والكسوة لأنها في حكم الزوجة ما دامت في العدة، قال البهوتي في " كشاف القناع": ويجب عليه نفقة المطلقة الرجعية وكسوتها ومسكنها كالزوجة سواء، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ {البقرة: 228}. فإذاا نقضت العدة، وبانت منك فلا حقوق لها عليك بعد ذلك، بل هي أجنبية عنك كأي امرأة أجنبية أخرى. أما إن كنت طلقتها طلاقا بائنا فالجمهور على أنه لا نفقة لها إلا إذا كانت حاملا، ودليلهم حديث فاطمة بنت قيس المتفق عليه، وفيه: ليس لك نفقة . وزاد مسلم ولا سكن. وأما بنتك منها فواجب عليك نفقتها وسكناها حتى يدخل بها زوجها إذا كنت موسرا. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
57578
حكم قبول نكاح من كان على علاقة بفتاة ثم تاب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 57578
عنوان الفتوى : حكم قبول نكاح من كان على علاقة بفتاة ثم تاب
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/111)


تقدم لي شاب وقبل الخطبة اعترف لي أنه كان على علاقة بفتاة أخرى ولمدة تزيد عن عام وارتكب معها أخطاء كثيرة وإن لم تصل إلى حد العلاقة الكاملة، وأنه أفاق من ذنبه وقطع علاقته بهذه الفتاة وعاد إلى الله ورجع وندم وبكى كثيرا بين يدي الله وتاب توبة نصوحا وأنه قد بدأ بالفعل مشواره في التقرب من الله وهو يريد أن يرتبط بي لأني إنسانة ملتزمة وسوف أعينه على التقرب من الله وأعينه على أداء الطاعات فماذا أفعل هل أتم الخطبة أم أرفضه أم ماذا أفعل أعينوني على أمري. وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان هذا الشاب الذي تقدم لخطبتك على ما ذكرت من الإنابة والرجوع إلى الله والتوبة النصوح والتقرب من الله عز وجل فإنه ممن يُرْضَى دينه وخلقه، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض . رواه الترمذي ، وهذا الشاب وإن كان قد فعل ما وصف لكنه قد تاب كما ذكرت. والتوبة تجب ما قبلها، والتائب من الذنب كمن لا ذنب عليه، ولذا ننصحك بالزواج منه إن كان جاداً يريد الزواج، وعليه أن يأتي البيوت من أبوابها فيطلبك من أهلك، وعليك قطع علاقتك به ما لم يعقد عليك، واحذري أن يكون ما يذكره لك من التوبة من باب الاستدراج لك ليجرك إلى ما حصل مع الفتاة الأولى . وكان ينبغي على هذا الشاب أن يستر نفسه ولا يخبر أحداً بعلاقته بتلك الفتاة وما فعله من أخطاء تاب منها وندم. قال صلى الله عليه وسلم: من ابتلي بشيء من هذه القاذورات فليستتر بستر الله . رواه الحاكم . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج

(148/112)


أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
57580
دعاء الوالد لولده بالخير ترجى استجابته
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » فضل الذكر والدعاء (125)
رقم الفتوى : 57580
عنوان الفتوى : دعاء الوالد لولده بالخير ترجى استجابته
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
أريد أن أسأل عن الرقية الشرعية، أنا مقيم بالسعودية وابني مريض بمرض التوحد ومقيم بمصر، هل يجوز أن أرقيه وأقرأ عليه الآيات والأدعية النبوية وهو بعيد عني، وإن كان لا يجوز فما البديل . وجزاكم الله خيرا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يشرع دعاء الوالد لولده بالخير وترجى استجابة دعائه بإذن الله، ويدل لذلك ما في الحديث: ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة الوالد، ودعوة المسافر . رواه أحمد وأبو داود وحسنه الألباني والأرناؤوط .
وبناء عليه؛ فإنه يمكنك أن تدعو لا بنك بالحفظ والعافية والسلامة من شر كل ذي شر، فإن كون الدعاء بظهر الغيب من أسباب استجابته كما في حديث مسلم : دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل . وأما الرقية التي تستعمل في العلاج فإنا لا نعلم مانعا شرعيا من علاج الغائب بها مع أنا لم نعثر على ما يفيد أن السلف كانوا يفعلونه. ويمكنك أن تراجع مواقع الرقاة لسؤال بعض أهل السنة الذين يرقون بالرقية الشرعية عن الموضوع.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفضل الذكر وأفضل الدعاء
فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل قدير
ثواب من قال سبحان الله وبحمده مئة مرة
المزيد
مقالات ذات صلة
57581
غير الواجب لا يغني عن الواجب
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » الهدي والأضحية » أحكام أخرى (61)
رقم الفتوى : 57581

(148/113)


عنوان الفتوى : غير الواجب لا يغني عن الواجب
تاريخ الفتوى : 18 ذو القعدة 1425
السؤال
هل يجوز للحاج أن يتصدق بفدية عامة تكفيه عما يقع فيه من أخطاء أثناء المدة التي هو محرم شعر بها أم لا. أ) إن وجدت فبكم تقدر . ب) هل فيها نية مخصوصة . ت) هل تقع نيتها مقرونة بنية الحج أم متى تكون هذه النية . وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحاج أو المعتمر الذي لم يرتكب محظورا من محظورات الحج أو العمرة التي توجب دما، ولم يترك واجبا، ولم يكن قارنا ولا متمتعا لا يجب عليه الهدي، وانما يستحب له ذبح الهدي بمكة. ففي المهذب في الفقه الشافعي: يستحب لمن قصد مكة حاجا أو معتمرا أن يهدي إليها من بهيمة الأنعام وينحره ويفرقه لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدى مائة بدنة. ويستحب أن يكون ما يهديه سمينا حسنا . انتهى. وهذا الهدي المستحب لا يكفي عما يرتكبه الحاج أو المعتمر من أخطاء توجب الهدي؛ لأن المعروف عند أهل العلم في قواعدهم أن غير الواجب لا يغني عن الواجب. قال القرافي في أنوار البروق في أنواع الفروق: أما إجزاء ماليس بواجب عن الواجب فهو خلاف الأصل، فلو صلى الإنسان ألف ركعة ما أجزأت عن صلاة الصبح، ودفع ألف دينار صدقة لا تجزئ عن دينار الزكاة وغير ذلك . انتهى. وإذا لم يرتكب الحاج والمعتمر ما يوجب هديا فلا يلزمه شيء لأن الأصل براءة الذمة. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يسن للمضحي أن لا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي
العازم على الأضحية لا يأخذ من شعره وظفره حتى يضحي
الامتناع عن قص الشعر والظفر للمضحي يبدأ من ظهور هلال ذي الحجة
المزيد
مقالات ذات صلة
57583
نبذة عن ابن عطاء الله الإسكندراني
الفهرس » تراجم وشخصيات (217)
رقم الفتوى : 57583
عنوان الفتوى : نبذة عن ابن عطاء الله الإسكندراني

(148/114)


تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
الإخوة المحترمون : أريد السؤال عن ابن عطاء الله السكندراني من هو، هل كتبه موافقة لرأي جمهور السلف الصالح
هل ينتمي إلى علماء السلف الموحدين أم هو من علماء الصوفية؟
دلوني جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن ابن عطاء الله السكندري من علماء الصوفية، وانظر الفتوى رقم: 17649 ، فإن فيها نسبته إلى الطريقة الشاذلية الصوفية.
هذا، وقال الحافظ ابن حجر في ترجمته له في (الدرر الكامنة): أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عطاء الله تاج الدين أبو الفضل الإسكندراني الشاذلي صحب الشيخ أبا العباس المرسي صاحب الشاذلي وصنف مناقبه ومناقب شيخه، وكان المتكلم على لسان الصوفية في زمانه وهو ممن قام على الشيخ تقي الدين ابن تيمية فبالغ في ذلك، وكان يتكلم على الناس وله في ذلك تصانيف عديدة ومات في نصف جمادى الآخرة سنة 709 بالمدرسة المنصورية كهلاً، وكانت جنازته حافلة رحمه الله تعالى .
قال الذهبي : كان له جلالة عجيبة ووقع في النفوس ومشاركة في الفضائل، ورأيت الشيخ تاج الدين الفارقي لما رجع من مصر معظماً لوعظه وإشارته، وكان يتكلم بالجامع الأزهر فوق كرسي بكلام يروح النفوس، ومزج كلام القوم بآثار السلف وفنون العلم فكثر أتباعه وكانت عليه سيما الخير... اهـ المراد.
وقال عنه الزركلي في الأعلام: أحمد بن محمد بن عبد الكريم، أبو الفضل تاج الدين، ابن عطاء الله الإسكندري متصوف شاذلي، من العلماء .
كان من أشد خصوم شيخ الإسلام ابن تيمية له تصانيف منها: الحكم العطائية في التصوف، وتاج العروس في الوصايا والعظات، ولطائف المنن في مناقب المرسي وأبي الحسن. توفي بالقاهرة، وينسب إليه كتاب: مفتاح الفلاح، وليس من تأليفه . اهـ بتمامه.

(148/115)


وأما كتبه، فلم نطلع منها إلا على (الحكم العطائية) فوجدنا فيها إجمالا يحتاج إلى تبيين، وفي بعض ألفاظها احتمالاً يحتاج إلى تعيين، ووجدنا في بعض كلماتها غموضاً، وفي بعض عباراتها اختصاراً يصل إلى حد الألغاز أحياناً!! ومن ثم فهي تحتاج إلى شرح ليتم الانتفاع بها، ولكن للأسف قام بشرحها بعض من انتسب إلى الطرق الصوفية من أصحاب البدع، ومثلهم لا يؤتمنون، وقد يّحملون العبارات أكثر مما تحتمل وفقاً لأذواقهم ومواجيدهم.
والسلامة لا يعد لها شيء، فانصرف عن هذه الكتب المدخولة إلى غيرها مما كتبه علماء السلف موافقاً لأصول منهج أهل السنة والجماعة، ومن أهم هذه الكتب ما صنفه الإمامان شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أسماء بنت يزيد قتلت تسعة من الروم
محمد بن عبد الوهاب من بقية السلف الصالح.
عمر المختار رحمه الله
المزيد
مقالات ذات صلة
د. عبد الحليم عويس: قضية فلسطين حملة صليبية !
نازك الملائكة .. من رواد الشعر الحر
البوطي : وموجات النقد
المزيد
57584
رد السلام على الأموات
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب السلام والمصافحة (246)
رقم الفتوى : 57584
عنوان الفتوى : رد السلام على الأموات
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
وصلني سلام من شخص قبل أن يتوفاه الله فهل يوجب عليّ الرد أم يسقط وجوب الرد بموته؟ وهل السلام حق من حقوق العباد أم حق لله أم أنه حق لله والعباد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الأصل في رد السلام الوجوب كما نزل له الآية: وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا {النساء: 86}.
ويدخل في هذا السلام بالمراسلة، كما سبق موضحاً في الفتوى رقم: 51567 .

(148/116)


ولا مانع من دخول الميت في الرد، لأن السلام إنما هو دعاء بالسلام والرحمة، وهذا يحتاجه الأموات كما يحتاجه الأحياء.
ثم إن السلام حق من حقوق الله وحقوق العباد، فقد أمر الله تعالى به، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس . رواه البخاري .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تحريم مصافحة المرأة الأجنبية
حكم المصافحة بعد الصلاة
مصافحة النساء وأحكامها
المزيد
مقالات ذات صلة
57585
حل العقد من عند رأس الميت ورجليه مستحب
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » دفن الميت » حكم دفن الميت وصفته (9)
رقم الفتوى : 57585
عنوان الفتوى : حل العقد من عند رأس الميت ورجليه مستحب
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
ما حكم ما يدعى بفك الوحدة للميت بعد دفنه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان مراد السائل حل العقد التي يربط بها الكفن بعد دفن الميت، فإنه لا حرج في فكها، بل هي مطلوبة عند بعض أهل العلم.
وقد روى ابن أبي شيبة في المصنف عن الضحاك أنه أوصى أن تحل عنه العقد، ويبرز وجهه من الكفن، وقد روى أبو داود وعبد الله بن أحمد أن الإمام أحمد كان يأمر بحل عقد الكفن، وقد نص فقهاء الحنابلة على استحبابه .
قال ابن قدامة في المغني: وأما حل العقد من عند رأسه ورجليه فمستحب، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أدخل نعيم بن مسعود القبر نزع الأخلة بفيه، وعن ابن مسعود وسمرة بن جندب نحو ذلك .
وهذا الحديث الذي استدل به ابن قدامة رواه البيهقي وابن أبي شيبة، وضعفه الألباني في الضعيفة.
وقد استدل البهوتي في كشاف القناع والرحيباني في مطالب أولي النهى لحل العقد بما روى الأثرم عن ابن مسعود قال: إذا أدخلتم الميت اللحد فحلو العقد.

(148/117)


هذا إذا كان مراد السائل ما ذكرنا، فإن كان مراده غير ذلك فليبينه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الهيئة التي يوضع عليها الميت في قبره
كيف يوجه المحتضر والميت في قبره وعند الصلاة عليه
دفن السقط أم حرقه
المزيد
مقالات ذات صلة
57586
تحريم المرأة بغير نية الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الظهار » أحكام الظهار (59)
رقم الفتوى : 57586
عنوان الفتوى : تحريم المرأة بغير نية الطلاق
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
طلقت زوجتي وأرجعتها بعد ذلك خلال شجار قلت لها أنت حرام علي دون أن أنوي الطلاق، وقمت بإطعام ستين مسكيناً (لأن ظروف عملي لا تسمح لي بصيام شهرين متتابعين)، وأرجعتها بعد ذلك، وخلال مشادة قلت لها يمكنك أن تعتبري نفسك مطلقة من باب التهديد وذهبت عند أهلها وبعد ذلك سألني شقيقها عن القرار الذي اتخذته، فقلت الطلاق دون أن أكون قد حسمت الأمر، والآن أريد أن أرجعها، فهل يجوز ذلك، أرجو أن يحال هذا السؤال على فضيلة الشيخ الدكتور القرضاوي؟ وجزاكم الله ألف خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي يتولى الإجابة على الأسئلة في هذا الموقع هو الفريق الشرعي في الموقع وليس للشيخ الدكتور القرضاوي مشاركة فيه أو إشراف عليه. وأما عن جواب السؤال فقد سبق في الفتوى رقم: 2182 وغيرها من الفتاوى حكم قول الرجل لزوجته أنت علي حرام أو محرمة وخلاف أهل العلم فيه؛ حيث ذهب بعضهم إلى القول بأن ذلك بينونة كبرى لأن التحريم يقتضي ذلك، ومنهم من قال إن القائل يسأل عن نيته فإن قصد الطلاق فهو طلاق، وإن قصد الظهار فهو ظهار، وإن قصد اليمين فهو يمين، ويعامل بما يترتب على ذلك. ورجحنا هذا القول لقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات... متفق عليه.

(148/118)


وإذا كان السائل قد نوى الظهار أو اعتبر التحريم ظهاراً وهو قول -قوي جدا- وكفر عن ظهاره بإطعام ستين مسكيناً حيث كان لا يستطيع صيام شهرين متتابعين فقد حلت له زوجته، علما بأن مجرد العمل ومواصلته لا يبيح الانتقال إلى الإطعام، فالعلماء قالوا: فإن لم يستطع الصوم لكبر أو مرض أو لخوف زيادته أو نحو هذا انتقل إلى الإطعام، أما السفر ونحوه من الأمور الاختيارية فليس مبيحاً للانتقال إلى الإطعام، وبهذا يعلم السائل أنه لا يقبل منه الإطعام لظروف عمله إلا إذا كان قطع هذا العمل يتضرر به في معيشته، قال البهوتي في كشاف القناع عاطفاً على ما يسوغ الانتقال إلى الإطعام: أو لضعف عن معيشته.
أما باقي السؤال فقد سبقت الإجابة عليه أكثر من مرة، فيمكن للسائل الرجوع إلى الأسئلة السابقة التي أرسلها إلينا ففيها الإجابة مع العلم بأنه في الأسئلة السابقة ما كان يذكر التحريم، وإنما يذكر أن امرأة مطلقة تطليقتين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قال لزوجته أنت مثل أختي
يقع الظهار المعلق إذا وجد المعلق عليه
طلق ... ثم ظاهر
المزيد
مقالات ذات صلة
57587
ذبح البهيمة ذات العشر في شهورها الأولى
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » التذكية » أحكام التذكية (58)
رقم الفتوى : 57587
عنوان الفتوى : ذبح البهيمة ذات العشر في شهورها الأولى
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
ما حكم ذبح الماشية ذات العشر في الشهور الأولى، مع العلم بالعشر؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعلك تسأل عن ذبح البهيمة الحامل في الشهور الأولى من الحمل مع العلم به ،إذا كان ذلك هو القصد فالجواب أنه: لا مانع من ذبحها لأنها ملك للإنسان يتصرف فيه حسبما يريد، وقد سبقت الإجابة على هذه المسألة في الفتوى رقم: 29829 .
والله أعلم.

(148/119)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ذكاة الكتابي .
شروط الذابح وشروط المذبوح وشروط آلة الذبح
اللحم المحرم لا يحل بالطريقة المذكورة بالسؤال
المزيد
مقالات ذات صلة
57588
تبيين حرمة الإجهاض واجب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 57588
عنوان الفتوى : تبيين حرمة الإجهاض واجب
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
لي قريبة حملت حمل سفاح وهي مازالت بكرا ولم تعرف إلا في الشهر الخامس نظراً لصغر سنها 17 عاماً وتم إجهاضها على يد دكتور، ونزل الجنين في الشهر السادس ميتاً وتم دفنه وقد كتب أبو الفتاة الابن باسمه واسم زوجته أثناء إخراج تصريح الدفن، فما حكم الدين في هذا، مع العلم بأن أهل الشاب المتسبب في حمل الفتاة رفضوا زواج الشاب من الفتاة، ونظراً لخوف أبي الفتاة من بطش أهل الشاب نظراً لما يتمتعون به من سمعة سيئة فقد فوض أمره إلى الله خوفاً على بنته، ووالد الفتاة ووالدتها مريضان، فبالله عليكم ماذا نفعل وما دية ما حصل من أهل الفتاة، وما حصل مني، مع العلم بأني لست صاحب قرار الإجهاض، ولكن كنت أعلم بما سوف يفعلون نظراً لصلة القرابة التي بيننا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالواجب على هذه الفتاة التوبة من الزنا إن كانت فعلت ذلك غير مكرهة، والواجب على من شارك في عملية الإجهاض أما أو أبا أو غيرهما التوبة إلى الله تعالى من هذه المعصية، والواجب على من باشر عملية الإجهاض الدية، كما سبق في الفتوى رقم: 45029 .
وأما أنت فكان الواجب عليك أن تبين لهم حرمة الإجهاض وتسدي النصيحة لهم، فإن قصرت فاستغفر الله تعالى من ذلك. وأما الشاب الذي مارس الزنا فالواجب عليه التوبة، ولا يجب عليه أن يتزوج ممن زنا بها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(148/120)


حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
مقالات ذات صلة
57589
صلة الرحم مطلوبة من الذكور والإناث
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 57589
عنوان الفتوى : صلة الرحم مطلوبة من الذكور والإناث
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
أخت زوجتي إنسانة طيبة وستذهب إلى الحج هذا العام إن شاء الله، المشكلة هي أنها لا تتكلم مع أخيها بسبب خلافات عائلية (وهو عنيد جداً ونخاف جميعاً التحدث معه)، الله يهديه ويهدينا أجمعين، أهل الخير حاولوا إصلاحهم بدون نتيجة، قلت لها أن تحاول هي لأنه لا يدخل أحد إلى الجنة إذا لم يصل رحمه، قالت بأنها هي امرأة، وصلة الرحم مطلوبة من أخيها وليس منها، علما بأنها طيبة وزوجها طيب ولا يمنعها من صلة الرحم، ما حكم صلة الرحم على المرأة، وماذا تنصحنا لمساعدتها، هل يمكن الحصول على الرد قريباً لننصحها قبل الذهاب إلى الحج؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز بحال من الأحوال أن يقطع الأخ أخاه المسلم ولا أن يهجره فوق ثلاث لأسباب دنيوية، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث . رواه البخاري ومسلم . هذا في الأخ المسلم غير القريب، فكيف بالقريب الذي له حق القربى والرحم، قال الله تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا {الإسراء:26}.

(148/121)


ومما ورد في التنفير من الهجر ما رواه الإمام مسلم وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئاً، إلا أمرأ بينه وبين أخيه شحناء، فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا . ومن ذلك أيضاً ما رواه الإمام أحمد عن أبي خراش رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه.
فإذا تبين ذلك، فعلى هذين الأخوين أن يتوبا إلى الله ويقلعا عن هذه المعصية العظيمة ويتصالحا، كما ينبغي للعائلة وأهل الخير أن يصلحا بينهما ويحلا المشكلة، كما ينبغي لك أختي السائلة نصح زوجك باللين وإعلامه بمدى خطورة هذا الأمر، فربما سمع منك أكثر من غيرك، وعلى الأخت أن تعلم أن عليها واجب الصلة مثل ما على أخيها، وعليها من إثم القطيعة مثل ما عليه، فليس الأمر بصلة الرحم خاصا بالذكور دون الإناث، وقد سبق في الفتوى رقم: 4019 ما ينبغي لمريد الحج.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
مقالات ذات صلة
5759
المهر دين واجب.
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الصداق (144)
رقم الفتوى : 5759
عنوان الفتوى : المهر دين واجب.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(148/122)


السلام عليكم أنا متزوج منذ أربع سنوات وكان الاتفاق على المهر قبل الزواج أن يكتب مبلغ وقدره فقط 500 ألف ليرة سورية ولكن لم يوضح هل سوف يدفع المهر لاحقا أم لا . بعد ذلك وكلت أخي بوكالة رسمية لعمل عقد الزواج وسافرت إلى عملي في السعودية. تم إجراء عقد الزواج في المحكمة الشرعية في سوريا وسجل المهر على أنه باق في ذمتي. السؤال هل المهر باق في ذمتي أم لا وإن كان الرد لا كيف يكون عقد زواج بدون مهر وماذا يجب علي أن أفعل؟ مع العلم أن هذا الاتفاق عرف بين الناس يتبع في سوريا . جزاكم ألف خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
وبعد فإنه يلزمك أن تعطي لزوجتك مهراً إن لم تكن دفعته أو شيئاً منه من قبل، لأن المهر من أركان النكاح، ولا خلاف عند العلماء في وجوبه، لقوله تعالى: ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) [النساء:4] لكنها إذا وهبت لك منه شيئاً عن طيب نفس منها فذلك جائز، لقوله تعالى: ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً).
والعادة التي ذكرت إن كانت إسقاط المهر كله فهذه عادة باطلة لا يجوز العمل بها، وإن كانت في تحديده، كأن يكون العرف عندكم أن المهر مبلغ كذا، فهذا لا بأس به، وعلى كل حال فالمهر لا بد من دفعه للزوجة قليلاً كان أو كثيراً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
خلاف العلماء في استقرارالمهر بالخلوة الصحيحة
ما تستحقه المطلقة قبل الدخول بها
غلاء المهور ظاهرة تخالف الشريعة
المزيد
مقالات ذات صلة
57590
محبة الأم واجبة
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 57590
عنوان الفتوى : محبة الأم واجبة
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/123)


نحن ثلاث إخوة وأنا أصغرهم توفي والدنا وكنت أنا في سن 8 شهور وتزوجت والدتنا على الفور وتركتنا ولم تسأل عنا أبداً إلى أن كبرنا فنحن من بحث عنها ولكن دون وجود المحبة بيننا ونحن الآن وبعد أن أصبح عمري 45 سنة وكأن ليس لي أم ولا أجد تجاهها أي نوع من العاطفة طول هذه السنوات الماضية وأذهب عندها فقط لصلة رحم. سؤالي: أفكر أن أحججها فهل أحج عنها دون أن آخذ إذنها علما بأنها لا تستطيع المشي من الألم الذي في ظهرها وأرجلها وبعد أن أحج أعلمها ولا أستطيع أن أحضرها للمملكة لأسباب عديدة
وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أمر الله تعالى بالإحسان إلى الأبوين وصحبتهما بالمعروف حيث قال تعالى: وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إحْسانا {الأحقاف:15}، وقال تعالى: وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً {لقمان: 15}. وفي الصحيحين واللفظ لمسلم عن عبد الله بن مسعود قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة لوقتها، قال: قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قال: قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله . فالواجب عليك أنت وإخوتك محبة أمكم والإحسان إليها ولو لم تكن تهتم بكم. وراجع الفتاوى التالية: 49153 ، 49106 ، 32022 .
ولا بأس بأن تحج عن أمك المذكورة إن كانت عاجزة عن الحج بنفسها، لكن بشرط أن تستأذنها في ذلك . وراجع الفتوى رقم: 26307 ، والفتوى رقم: 7019 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
مقالات ذات صلة
57592
حكم الاعتراض على الزواج العرفي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الزواج العرفي والمسيار (40)
رقم الفتوى : 57592

(148/124)


عنوان الفتوى : حكم الاعتراض على الزواج العرفي
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
حيث إني شاب أعزب عمري 23 سنة، مشكلتي تبدأ أني لم أجد الأب بجواري حيث إنه ترك البيت في ظروف غامضة ولم أجد من يعرف عنه شيئا حتى الآن وتزوجت أمي من رجل آخر ثم رجل ثان، لكن هنا مشكلة حيث إنها استطاعت شراء شقة، لكن من أين جاءت بالفلوس وهي لا تعمل ولا توجد أي مصادر أخرى قد تأتي منها بالفلوس حتى من زواجها السابق، هل أشك أن هذا المال حرام، والمشكلة الثانية أيضاً في أمي أنه منذ فترة قريبه تزوجت مرة أخرى من رجل غني قريباً، لكن هذا الزواج اكتشفت أنه (عرفي) وتريد تحويله لزواج رسمي وتتزوج في شقتها، أليس هذا حراما، لكن أنا أعترض على هذا الزواج حتى لو تحول لرسمي، هل اعتراضي على هذا الزواج أصبح من عقوق الوالدين، أفتوني جزاكم الله خيراً. ملاحظة: أرجو إرسال الرد بالتفصيل على بريدي الإلكتروني
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق بيان حكم الزواج العرفي في الفتوى رقم: 5962 .
وعليه.. فإذا كان هذا الزواج مستوفي الشروط ومنتفي الموانع فهو زواج صحيح، وكونه لم يسجل في المحاكم لا يؤثر ذلك في صحته لأن التسجيل ليس شرطا في النكاح، وإنما هو مجرد زيادة توثيق، وعليه فاعتراضك عليه لا يعد في محله لأن الزواج قد تم بالفعل، وأي محاولة منك لإنهائه تعد معصية من جهتين أولاً: لأن فيه عقوقاً لأمك، وثانيها: أنه تخبيب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليس منا من خبب امرأة على زوجها . رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني .
أما إذا كان الزواج المذكور غير مستوفي الشروط، وأراد الزوجان إظهاره على نحو ما كان عليه من الفساد فهذا يجب معارضته حتى تكتمل الشروط وليس في ذلك عقوقاً، فإذا أرادوا تصحيح العقد وإعادته بشروطه فليس لك أن تمانع.

(148/125)


أما بخصوص الشك في مصدر المال الذي اشترت به أمك تلك الشقة فالجواب فيه أن الأصل أن أمور المسلمين تحمل على السلامة ما لم يثبت خلاف ذلك، ويتأكد هذا طبعاً في حق الوالدين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وثقي نكاحك حفاظاً لحقوقك
لا يضر الزواج من كتابية عفيفة بنية الطلاق
زواج المسيار جائز
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج العرفي .. والأرنب الجائع
57593
حكم ترك المسبوق التشهد الأول عمدا
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » أحكام أخرى (108)
رقم الفتوى : 57593
عنوان الفتوى : حكم ترك المسبوق التشهد الأول عمدا
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
رجل أدرك ركعة معنا الجماعة في صلاة المغرب وبعد السلام قام وصلى ركعتين متواصلتين بدلا من أن يصلي ركعة ويقعد للتشهد فهل هذا صحيح ؟ مع العلم أنه متعمد وقال إن التشهد الأوسط سنة ولا يبطل الصلاة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/126)


فإن كان هذا المسبوق يعتقد أنما أدركه المأموم مع الإمام هو آخر صلاته وما فاته أول صلاته فلا حرج عليه فيما فعل لأن ذلك مذهب لبعض أهل العلم، وقد بينا كلام أهل العلم في هذه المسألة في الفتوى رقم: 6182 . أما إذا كان يعتقد المذهب الآخر الذي نراه راجحا وهو أنما أدركه المأموم مع الإمام يعتبر أول صلاته وما فاته يأتي به على أنه آخر صلاته، إذا كان يرى ذلك، وقام عن التشهد عمدا فهنا تنشأ مسألة أخرى وهي: هل تبطل صلاة من ترك التشهد الأول عمدا أو لا في ذلك خلاف. فتبطل الصلاة عند الحنابلة بشرط العمد مع العلم بالحكم الشرعي للمسألة كما في الفتوى رقم: 51686 . وتصح على المشهور عند المالكية. ففي شرح الدردير ممزوجا بمختصر خليل : وهل تبطل بتعمد ترك سنة مؤكدة متفق على سنيتها داخلة الصلاة والمراد الجنس الصادق بالمتعدد ومثلها السنتان الخفيفتان من فذ وإمام أو لا تبطل وهو الراجح . انتهى. وللمزيد عن هذا الموضوع راجع الفتوى رقم: 26421 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصلى الفريضة مرة واحدة إلا لسبب
المرخص لهم المرور بين يدي المصلي
فرق الشعر قبل الدخول في الصلاة وأثناءها
المزيد
مقالات ذات صلة
57594
رؤية الهلال.. قبل غروب الشمس أم بعدها
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مقدمات في الصيام » إثبات دخول شهر رمضان (57)
رقم الفتوى : 57594
عنوان الفتوى : رؤية الهلال.. قبل غروب الشمس أم بعدها
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
أرجو إفادتي عن رؤية الهلال هل تكون قبل غروب الشمس أم بعدها، وهل إذا رؤي الهلال واختفى قبل الغروب يعتد به أم يلزم مكوثه حتى بعد الغروب حتى يؤخذ به، هل هناك اختلاف بين العلماء عن وقت الرؤية، أرجو التوضيح؟ بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/127)


فإذا رئي الهلال نهاراً فهو لليلة المستقبلة، فإن كان ذلك في يوم الثلاثين من شعبان فلا يلزم الإمساك بقية اليوم، لأنه لم يثبت دخول شهر رمضان، وإن كان في يوم الثلاثين من رمضان لا يلزم الفطر لأنه لم يدخل شهر شوال سواء كانت رؤيته قبل الزوال أو بعده، أما بعد الزوال فاتفاقا فيما نعلم، وأما قبل الزوال فعلى رأي جمهور أهل العلم. وذهب بعضهم إلى أنه إذا رئي قبل الزوال يكون لليلة الماضية وبعده للمستقبلة.
قال العراقي رحمه الله تعالى في طرح التثريب: إذا رئي -الهلال- نهاراً فهو لليلة المستقبلة، فإن كان ذلك يوم الثلاثين من شعبان لم يصوموا، وإن كان يوم الثلاثين من رمضان لم يفطروا، وسواء كان ذلك قبل الزوال أو بعده هذا هو المشهور في المذاهب الأربعة، وحكي عن عمر وابن مسعود وابن عمر وأنس والأوزاعي والليث بن سعد وإسحاق بن راهويه. وذهب سفيان الثوري وأبو يوسف وبعض المالكية إلى أنه إن رئي قبل الزوال فهو لليلة الماضية وهو رواية عن أحمد وبه قال ابن حزم الظاهري. انتهى.
وإذا رئي الهلال يوم ثلاثين قبل غروب الشمس واختفى قبل غروبها أيضاً فإن تلك الليلة هي أول الشهر، ولا تشترط حينئذ رؤية الهلال بعد غروب الشمس لأن الشهر المنصرم قد اكتملت عدته.
والفقهاء إنما يتكلمون في هذه المسألة بناء على اختلافهم في هذا اليوم الذي رئي فيه الهلال هل هو آخر الشهر المنصرم أم أول الشهر الداخل؟ أما الليلة التي بعد اليوم فهي قطعاً من الشهر الداخل كما بينا، وقد ذكرنا في صدر هذه الفتوى ما نراه راجحاً من هذا الخلاف.
وأما إن رئي الهلال في اليوم التاسع والعشرين قبل الغروب ولم ير بعده فالذي يظهر من كلام المالكية أن تلك الرؤية كافية لإثبات أن تلك الليلة هي أول الشهر، وأما الشافعية فقالوا: إن تلك الرؤية لا تكفي حتى يرى بعد الغروب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اختلاف المطالع له اعتباره

(148/128)


البلاد التي تعيش نصف السنة ليلاً ونصفها نهاراً تكون تابعة في مدة الليل والنهار لأقرب بلد منها
من أخذ بأن رؤية الهلال في قطر ملزمة لبقية الأقطار لزمه الصوم
المزيد
مقالات ذات صلة
57595
التمييز بين الرؤيا والحلم
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب الرؤيا (80)
رقم الفتوى : 57595
عنوان الفتوى : التمييز بين الرؤيا والحلم
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
أنا شاب من المغرب تعرفت على شخص فرنسي عمره 50 سنة عبر الأنترنيت وطلبت منه خدمة فقام بها بدون تردد، لأن ما قام به بالنسبة له شيء بسيط وفرح كثيرا لتقديم هذه الخدمة وطلبت أن نبقى على اتصال فلم يمانع فصليت صلاة الاستخارة وحلمت حلما جميلا حلمت أن أختي قالت لي أني نجحت في الباكلوريا علما أني حاصل فقط على المستوى باكلوريا وحلمت أيضا أن بمنزلنا كلب يحرس الباب وهو كلب لم يصبنا بأذى مع العلم أنه لا يوجد كلب في البيت وحلمت أن هذا الكلب قام يتجول في البيت دون أن يصيبنا بأذى حتى أمي التي لا تطيق الكلاب تعاملت معه بلطف وكأن هذا الكلب يعيش معنا منذ زمن. هل ما حلمته مجرد حلم أم رؤيا ؟ وهل ما حلمته يدل على أنه شخص صالح ولاخوف منه ونيتي أن أعمل المستحيل لإدخاله الإسلام. ولكم جزيل الشكر
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/129)


فالرؤيا من الله والحلم من الشيطان. وقد اصطلح العلماء على أن يسموا رؤية الأمر المحبوب في المنام رؤيا، ورؤية الأمر المكروه حلما. وكل من الرؤيا والحلم من خلق الله تعالى وتدبيره وإرادته. ولكن الرؤيا المحبوبة أضيفت إلى الله إضافة تشريف، بخلاف الرؤيا المكروهة التي هي الحلم. ومن هذا التمييز يتبين لك أن الذي رأيته أنت رؤيا وليس حلما. ونرجو الله أن تكون رؤياك هذه رؤيا خير، وليس في موقعنا ركن لتفسير الأحلام، فلذا نعتذر عن الإجابة على دلالة رؤياك. ولكن دعوة الرجل إلى الإسلام ومحاولة هدايته هي من الواجبات، وفيها الأجر الكثير من الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم . متفق عليه . فبادر لدعوة الرجل إلى الإسلام. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من رأى في المنام ما يكره يستعذ بالله فإنه لا يضره
أثر عائشة في إذا أرادت النوم بسؤالها الرؤيا
الآداب المشروعة للتخلص من الأحلام المزعجة
المزيد
مقالات ذات صلة
57596
هل يذبح الوكيل الخروف أم يشتريه مذبوحا
الفهرس » فقه المعاملات » الوكالة » أحكام الوكالة (127)
رقم الفتوى : 57596
عنوان الفتوى : هل يذبح الوكيل الخروف أم يشتريه مذبوحا
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
إذا وكل أحد الأشخاص شخصا آخر بذبح خروف وتوزيعه صدقة، فهل يجوز للشخص الموكل شراء خروف كامل مذبوح من محلات الجزارة وتقطيعه وتوزيعه، أم يلزم شراء خروف حي وذبحه وتقطيعه ثم توزيعه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/130)


فإن أمكن للوكيل أن يستفهم من موكله عما يفعله في هذا الأمر فهذا أحسن، وإن تعذر عليه ذلك وعلم أن مقصود الموكل توزيع اللحم على الفقراء دون أن يكون عنده مناسبة تقتضي الذبح من بهيمة الأنعام كالأضحية والعقيقة مثلاً فلا مانع من شراء خروف مذبوح وتوزيعه بشرط أن يكون وافياً بغرض الموكل، وليس فيه نقص في اللحم ولا زيادة ثمن على ما إذا اشتراه حيا.
وإذا علم الوكيل مقصود موكله وأنه يقصد شراء خروف حي وذبحه وتوزيعه فلا يجوز له أن يخالف ما وكل فيه الموكل، وإذا كانت هناك زيادة في الثمن في حال شراء الخروف مذبوحاً فإن الوكيل يضمنها لمخالفته، كما في الفتوى رقم: 35647 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مندوب المشتريات وكيل مؤتمن
لا يجوز للوكيل أن يزيد في قيمة الفواتير لكي يأخذ هذه الزيادة
لا بقاء للتوكيل بعد موت الموكل
المزيد
مقالات ذات صلة
57597
سور سميت باسم الزمن
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن (697)
رقم الفتوى : 57597
عنوان الفتوى : سور سميت باسم الزمن
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
ما هي السور القرآنية السبعة المسماة بأسماء الأزمنة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعل السائلة الكريمة تريد السور التي سميت باسم زمن أو أقسم الله تعالى فيها بالزمن، وقد سميت عدة سور باسم الزمن أو ما يدل عليه، منها سورة الجمعة، وسورة الفجر، والليل، والضحى، والعصر، والشمس، والقمر، والنجم....

(148/131)


ولم نقف فيما اطلعنا عليه من كتب علوم القرآن على ما يعرف أو يسمى بالسور السبعة، وقد وردت عنهم عدة تسميات لجملة من سورة القرآن الكريم يجمعها مسمى واحد مثل السبع الطوال، والمئين، والمفصل، وطوال المفصل، ومتوسطه، وقصاره، كما ورد تسمية الحواميم وآل حاميم، والطواسيم، والطواسين.... كل هذه المسميات وردت عن السلف الصالح ولم نقف لهم على ما يسمى بالسبعة الأزمنة.. وقد ذهب أكثر أهل العلم إلى أن تسمية سور القرآن الكريم توقيفية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز الاقتباس من القرآن
الاقتباس من القرآن الكريم...نظرة شرعية
شروط المجيز والمجاز في القرآن الكريم
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
57598
أثر الحديث النبوي في اللغة والأدب ظاهر
الفهرس » الحديث الشريف » إضاءات من السنة » لغويات السنة » البلاغة والفصاحة النبوية (2)
رقم الفتوى : 57598
عنوان الفتوى : أثر الحديث النبوي في اللغة والأدب ظاهر
تاريخ الفتوى : 23 ذو القعدة 1425
السؤال
تعريف الحديث النبوي الشريف وتأثيره على اللغة والأدب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالحديث النبوي هو كل ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلْقية أو خُلُقية، وراجع فيه فتوانا رقم: 18457 .
وتأثير الحديث النبوي في اللغة العربية وفي الأدب العربي أمر معروف, فرسول الله صلى الله عليه وسلم هو أبلغ البلغاء وأفصح الفصحاء، وقد حيرت أساليبه في التعبير عقول أفصح الناس في زمانه، فأثرت أمثاله وحكمه ونصائحه والمواعيظ التي كان يخاطب بها عقول الناس وقلوبهم التراث الأدبي واللغوي.

(148/132)


وننصح الأخ الكريم بالرجوع إلى كتب الأدب واللغة ليدرك مدى التأثير الذي أفاده لكل منها الحديث النبوي الشريف، فالموضوع في الحقيقة موضوع بحث وليس سؤالاً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
البلاغة النبوية اقتضت التعبير بـ(يجلس)
مقالات ذات صلة
57599
الطاعن في السن.. والصلاة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المريض (36)
رقم الفتوى : 57599
عنوان الفتوى : الطاعن في السن.. والصلاة
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
أمي مسنة مريضة وعندها قرحتان من الفراش وعندها شلل نصفي فهي لا تتحرك ومع المعذرة تتبرز على نفسها وتم تركيب قسطرة لها للبول لأنه من الصعب تغيير ملابسها ونحن نغير ملابسها كل يوم صباحا وأحيانا صباحا ومساء ولا تستطيع أن تكمل الفاتحة وتنسى بعضها ولا تصلي منذ ذلك الحين منذ حوالي سنتين فما حكم صلاتها هل تصلي مع هذه الظروف وماهي طريقة أدائها للصلاة. وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/133)


فإذا كانت أمك لا تستطيع الإتيان بأركان الصلاة أو بعضها كالفاتحة بسبب الخرف الذي هو فساد في العقل نتيجة كبر سنها، فإن الصلاة تسقط عنها ولا قضاء عليها، وأما إذا كانت تستطيع الصلاة إلا أنها تعجز عن قراءة الفاتحة لنسيان ونحوه فتنتقل إلى مثلها من القرآن، فإن لم تستطع فتنتقل إلى مثلها من الذكر، فإن لم تستطع فتسكت بقدر ما تقرأ فيه. وإذا كان عقلها يذهب ويعود إليها في بعض الأحيان فإنه يلزمها الصلاة التي أدركتها وهي بعقلها فقط، لأن الصلاة لا تسقط عن الشخص ولو كبر في السن وبلغ ما بلغ من الضعف ما دام إدراكه وعقله باقيين، وتصلي على الهيئة التي يمكنها بها أداء الفرض: قائمة أو قاعدة أو على جنب أو مستلقية تومىء إيماء حسب قدرتها، فإن لم تستطع الإيماء كفاها إجراء أفعال الصلاة على قلبها لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وقد قال صلى الله عليه وسلم: صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنب . رواه البخاري . وإنما لم تسقط الصلاة عن الشخص ما دام عنده عقله لأن العقل هو مناط التكليف.

(148/134)


وعليه.. فالمطلوب من ذوي هذه المرأة أن يعينوها على الطهارة من الخبث في بدنها وثوبها قدر المستطاع، وأما ما كان فوق المستطاع فمعفو عنه، ويعينوها كذلك على الطهارة من الحدث بالماء، فإن عجزت عن الماء ، فبالتراب، ويعينوها على أداء الصلاة في أول الوقت أو في أثنائه حسب الإمكان، ولا عذر لها في ترك الصلاة بالكلية ما دامت بعقلها وتدرك حقيقة الصلاة. فإن كان عقلها قد تغير من الخرف حتى صارت لا تعي ما تقول، فإن القلم يكون قد رفع عنها، لما رواه أصحاب السنن والدرامي وأحمد من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق . وفي رواية: وعن المعتوه حتى يعقل . وهي في هذه الحالة مثلهم. ونذكر ذوي هذه المرأة بأن لهم الأجر والثواب العظيم في صبرهم على هذه المرأة والإحسان إليها وإعانتها على أمورها كلها لا سيما في مثل هذه الحالة. ورخص بعض أهل العلم للمريض الجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما للتخفيف عليه. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يكلف المريض في صلاته بأكثر مما يقدر عليه
لا يلزم قضاء صلاة على من كان فاقد الإدراك طيلة وقتها.
صلاة من يعتريه الذهول وفقد الإدراك
المزيد
مقالات ذات صلة
576
يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بحيث تصل إلى الفقراء
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » زكاة الفطر » وقت إخراج زكاة الفطر (13)
رقم الفتوى : 576
عنوان الفتوى : يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بحيث تصل إلى الفقراء
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
أخرجت زكاة الفطر يوم 20 رمضان فهل يجوز ذلك وما العمل في حالة عدم جوازه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(148/135)


وقت وجوب إخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم من رمضان إلى أن تصلى صلاة العيد. والأفضل أن تخرج ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد. ويجوز أن تقدم على هذا بيوم أو يومين، أو بالقدر الذي تصل فيه إلى مستحقيها إذا كانوا خارج البلد الذي أنت فيه، ولا تسقط زكاة الفطر بالتأخير، فمن لم يخرجها وهو قادر على إخراجها وجب عليه إخراجها ولو بعد يوم العيد، بل ولو بعد شهر أو سنة أو أكثر في الراجح عند أهل العلم، لأنها دين ثابت للفقراء في ذمته، وبناء على ما تقدم فإن الراجح أن هذه الزكاة ما زالت في ذمتك أيها السائل إذا لم تكن علة دفعك لها في العشرين من رمضان هي إيصالها للفقراء مع نهايته لبعد بلدهم مثلاً ، وإنما حكمنا برحجان بقائها في الذمة لأنها عبادة مؤقتة، والمؤقت لا يجزئ إذا قدم عن وقته.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تأخير زكاة الفطر عن وقتها لا يجوز إلا لعذر
زكاة الفطر واجبة ولاتسقط بالنسيان
حكم من أخر زكاة الفطرعن وقتها
المزيد
مقالات ذات صلة
5760
ما يقوله الإمام أول ما ينتهي من صلاته
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » الأذكار بعد الصلاة (44)
رقم الفتوى : 5760
عنوان الفتوى : ما يقوله الإمام أول ما ينتهي من صلاته
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ماهو الذكر الذي يقال بعد السلام وقبل الاالتفات إلى المأمومين بالنسبة للإمام، ماحكم وضع المبالغ في البنوك بدون فوائد
وبقصد الحفظ فقط؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاته، استغفر ثلاثاً، وقال: "اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام".

(148/136)


وعند ابن ماجه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلّم لم يقعد إلا بمقدار ما يقول: "اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام". قال بعض العلماء: الظاهر أن المراد: لم يقعد على هيئته إلا هذا المقدار، ثم ينصرف عن جهة القبلة.
وعلى هذا فإنه يسن للإمام أن لا يلتفت إلى المأمومين حتى يستغفر ثلاثاً، ويقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام. والله أعلم.
أما إجابة السؤال الثاني فقد تقدمت بالرقم 518.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا مانع من الدعاء بعد الصلاة بعد الأذكار المشروعة
الأذكار المسنونة بعد الصلاة
الأذكار التي تقال بعد الصلوات.
المزيد
مقالات ذات صلة
57600
تعليق الطلاق والكذب فيه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الحلف بالطلاق وتعليقه (405)
رقم الفتوى : 57600
عنوان الفتوى : تعليق الطلاق والكذب فيه
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
أخي متزوج حصلت بينه وبين زوجته مشكلة حول الخادمة فقال لها : إذا دخلت الخادمة البيت أنت طالق ودخلت الخادمة البيت وكان قاصداً المنع وليس الطلاق فهل يعتبر ذلك طلاقاً ؟ السؤال الثاني : بعد ذلك استمرت المعيشة بينهما إلى أن قدمت زوجته على برنامج منح الإسكان في دولتهم نظرا لظروفهم المادية الصعبة ولكن طلب الزوجه رفض لأنها متزوجة وغير مطلقة ولذلك اتفقوا على أن يذهبوا للمحكمة ويستخرجوا إثبات طلاق كاذب وفعلوا ذلك وكذب الزوج أمام القاضي بقوله إني قصدت الطلاق عندما قلت إذا دخلت الخادمة فأنت طالق وهو في الحقيقه لم يقصد سوى المنع ولم يقصد الطلاق بتاتا، وذكر تاريخ الطلاق غير صحيح لأنه لم يتذكر التاريخ الحقيقي للحادثة وهم ما زالوا يعيشون سوياً فما الحكم الشرعي؟ وهل يعتبر ذلك الطلاق الكذب الذي ذكره أمام القاضي طلاقاً أرجو الإفادة وأنا بانتظار ردكم وجزاكم الله خيراً.

(148/137)


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد تمت الإجابة على هذا السؤال في الفتوى رقم: 57094 .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قال لزوجته إن خرجت بغير إذني فأنت طالق
يجب اجتناب الحلف بالطلاق لما فيه من المحاذير الشرعية والأضرار العائلية
العبرة في الطلاق المعلق بالنية
المزيد
مقالات ذات صلة
57601
لا بأس بفسخ الخطبة لعدم التوافق النفسي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 57601
عنوان الفتوى : لا بأس بفسخ الخطبة لعدم التوافق النفسي
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/138)


بداية أنا شاب على قدر لابأس به من الالتزام ولا أزكي نفسي وأحسبها كذلك ولله الحمد .. قمت بخطبة أخت رأيت فيها بعضا من الصفات التي أتمناها في شريكة حياتي من خلق وصفات حميدة .. وقد جازفت بذلك لأن وضعي المادي صعب للغاية ولكني مع ذلك قلت الرزق مكتوب في اللوح مع الأجل لكن ما حدث هو أنه في فترة الخطوبة التي هي في الواقع للتعارف بدأت ألحظ بعض اللامبالاة منها وعدم مساندتي منذ الخطوبة في مشاكلي كما كانت تدعي والحقيقة أنه حدث لي فتور في أحاسيسي اتجاهها علما سيدي الفاضل أني لم أكن ألتقيها كما يفعل شبابنا فلقاءاتنا كانت كلها شرعية إما في بيتها أو بيت أختها مع علم مسبق أو لاحق لأهلها وفي خضم كل هذه الصراعات النفسية التي تحدثت عنها وما هي إلا قليل وخطوبتنا الآن مضى لها سبعة أشهر... قلت في ظل هذه الظروف ظهرت في حياتي أخت كنت أريدها شريكة لحياتي قبل هذه التي خطبتها لكنها تزوجت والآن هي مطلقة و في حاجة إلى من يعينها و قد لمحت لي أنها تريدني قبل أن تعلم أني خاطب فرجاء لا أريد أن أترك خطيبتي لأجل الجديدة ولكنها ظهرت في وقت صعب كنت أفكر في فسخ الخطوبة مع أني لا أعترض على أخلاق خطيبتي وكل المشكلة أنه لا يوجد بيننا توافق نفسي بل على العكس بدأت لا أرتاح لها .. أرجو أن ترشدوني بارك الله فيكم ..هل أفسخ الخطوبة أم ماذا أفعل علما أني لو فسخت الخطوبة سأخطب الثانية لا محال ...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/139)


فاعلم أن الخطبة وعد بالزواج ينبغي الوفاء به ما دام أن الفتاة على خلق ودين، وليس عندك اعتراض على أخلاقها ودينها. لكن إذا كنت تحس تجاه خطيبتك بعدم التوافق النفسي وعدم الارتياح وتخشى أن لا يؤدم بينكما، فلا بأس بفسخ الخطبة. ولا حرج عليك في خطبة الفتاة المطلقة بعد انقضاء عدتها، أو غيرها إذا كانت صاحبة دين، لقوله صلى الله عليه وسلم: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك . رواه البخاري ومسلم . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
مقالات ذات صلة
57602
مبطلات الاعتكاف
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » الاعتكاف » شروط صحة الاعتكاف (3)
رقم الفتوى : 57602
عنوان الفتوى : مبطلات الاعتكاف
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
كنت معتكفا في رمضان الماضي إلا أني كنت أخرج إلى الدوام وأحيانا لقضاء حاجة الأسرة وأحيانا لأشياء قد لا تكون ضرورية وفي إحدى الليالي التي خرجت فيها وقعت على زوجتي فماذا يترتب على ذلك من جهة الاعتكاف، وهل التحذير الوارد في الآية ينطبق على هذه الحالة أم على الاعتكاف التام ( بدون خروج من المعتكف )
وماذا يجب أن أفعله؟ أفيدونا بالتفصيل جعل الله الجنة دارنا جميعا وحياكم الله .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فجمهور أهل العلم على أن الاعتكاف أقله ما يطلق عليه اعتكاف عرفا، وراجع تفصيل كلام أهل العلم في الفتوى رقم: 16390 .

(148/140)


فإذا كنت -مثلا- تنوي الاعتكاف ساعة أو بعض يوم، فإذا تمت تلك المدة وخرجت فلا حرج عليك فيما تقوم به من مبطلات الاعتكاف كالجماع عمدا، لأن اعتكافك قد انتهى.
أما إن كنت نويت الاعتكاف مدة كيوم أو ليلة أو غيرهما، فعليك إتمام المدة المذكورة، ويبطل الاعتكاف إذا ارتكبت في أثنائه بعض ما يبطله.
ومن الأمور التي يبطل بها الاعتكاف:
1- الخروج إلى ما يمكن الاستغناء عن الخروج إليه.
ففي مطالب أولي النهى للرحيباني أثناء ذكره بعض مبطلات الاعتكاف: أو خرج المعتكف كله لما له منه بد بلا عذر ولو قل زمن خروجه بطل اعتكافه لتركه اللبث بلا حاجة أشبه ما لو طال .
2- الوطء. قال المرداوي في الإنصاف وهو حنبلي: إن وطئ عامدا فسد اعتكافه إجماعا، وإن كان ناسيا فظاهر كلام المصنف فساد اعتكافه أيضا وهو الصحيح من المذهب . انتهى
وقال الشافعي في الأم: ولا يفسد الاعتكاف من الوطء إلا ما يوجب الحد، لا تفسده قبلة ولا مباشرة ولا نظرة . انتهى.
وفي حاشية الصاوي المالكي: وبطل بوطء، فإن وطئ عمدا أو سهوا بطل اعتكافه . انتهى.
والآية الكريمة قد اشتملت على نهي عام عن الوطء في حق كل من شرع في الاعتكاف.
قال الإمام ابن كثير في تفسيره: عن ابن عباس: هذا في الرجل يعتكف في المسجد في رمضان أو في غير رمضان، فحرم الله عليه أن ينكح النساء ليلا أو نهارا حتى يقضي اعتكافه . انتهى.
وقال القرطبي في تفسيره: بين جل تعالى أن الجماع يفسد الاعتكاف، وأجمع أهل العلم على أن من جامع امرأته وهو معتكف عامدا لذلك في فرجها أنه مفسد لاعتكافه .
والاعتكاف ليس بواجب، بل هو نافلة من النوافل . قال القرطبي أيضا: وأجمع العلماء على أنه ليس بواجب، وهو قربة من القرب، ونافلة من النوافل، عمل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأزواجه، ويلزمه إن ألزمه نفسه . انتهى. يعني بالنذر.

(148/141)


ومن فسد اعتكافه لا يلزمه قضاؤه إلا إذا كان نذر اعتكاف مدة معينة وأفسده، فيجب عليه استئنافه. قال المرداوي في الإنصاف: وإن خرج لما له منه بد في المتتابع لزمه استئنافه، يعني سواء كان متتابعا بشرط كمن نذر اعتكاف شهر متتابعا أو عشرة أيام متتابعة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مذاهب العلماء في حكم وشروط الاعتكاف في المساجد
لا اعتكاف إلا في مسجد
مقالات ذات صلة
57603
الإجهاض من اغتصاب
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 57603
عنوان الفتوى : الإجهاض من اغتصاب
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
ما حكم الأولاد الذين يولدون من اغتصاب أعدائنا لبنات المسلمين ؟ وهل الأم في هذه الحالة مجبرة على إكمال الحمل شرعا ؟ وهل هي مجبرة على تربيته؟ وهل عليها شيء إذا أسقطته؟ ولمن ينسب الولد؟ وكيف تتعامل معه أمه مستقبلا؟
مع الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا فرق بين إجهاض الجنين من الاغتصاب أو من زنا أو من نكاح صحيح، والكلام عنه قد سبق في الفتوى رقم: 44731 . والأولاد ينسبون إلى أمهاتهم، ثم على الأم رعاية ولدها كما في الفتوى رقم: 6012 . والفتوى رقم: 12263 . نسأل الله أن يفرج عن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ويعجل لها بالنصر والتمكين. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
مقالات ذات صلة
57604
الاجتماع الأسبوعي على الإفطار
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » الصيام غير الواجب » صيام التطوع (133)
رقم الفتوى : 57604
عنوان الفتوى : الاجتماع الأسبوعي على الإفطار
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/142)


يجتمع بعض الإخوان على الإفطار يوم الإثنين ويكون لهم بعد الإفطار درس أو موعظه أو قراءة صحيح البخاري من شرح فتح الباري فأنكر عليهم بعض الأشخاص هذا العمل أرجو منكم القول الفصل في هذه المسألة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد تم الإجابة على هذا السؤال في الفتوى رقم: 53683 ، 27680 .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقض الصيام أولاً ثم صم ستاً من شوال
تخصيص يوم الجمعة بالصيام منهي عنه
يستحب صوم المحرم، وفي غيره من الأشهر الحرم خلاف
المزيد
مقالات ذات صلة
57606
كفارة الحلف بالله كاذبا
الفهرس » الأيمان والنذور » الأيمان » أحكام اليمين (355)
رقم الفتوى : 57606
عنوان الفتوى : كفارة الحلف بالله كاذبا
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
كنت أعمل في المملكة العربية السعودية وكان لي زميل متعدد الأخطاء وسليط اللسان وأحمق وكنت أتجنبه وعلاقاتنا محدودة إلى أن أخطأ خطأ جسيماً في عملنا الحساس جداً والذي يتعلق بالقضاء وحقوق الناس ودمائهم وأعراضهم.. فأبلغت المسؤولين سراً وثبت صدقي وعوقب الزميل بما يتناسب وجسامة خطئه المشكلة أنني أقسمت بالله لزميلي أنني لست المبلغ عنه وكان ذلك اضطرارا أمام بعض الزملاء ..فماذا أفعل للتكفير عن ذلك القسم .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيمينك المذكورة تسمى يمين غموس، لا يجوز الإقدام عليها، لاشتمالها على الحلف كذبا، فتجب المبادرة إلى الاستغفار والتوبة الصادقة منها، والتي من شروطها العزم على عدم العودة إلى مثل هذا الأمر مستقبلا، والأحوط أن تكفر عنها كفارة يمين.
وراجع التفصيل في الفتوى رقم: 50626 .
وكان الواجب عليك أن تتخلص من إخبار صاحبك بحقيقة ما حصل بتورية أو كلام عام لا يشتمل على كذب صريح.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(148/143)


فتاوى ذات صلة
الكفارة إطعام أو كسوة عشرة مساكين
من أقسم على فعل شيء أو تركه ثم حنث فإنه تلزمه الكفارة
كفارة يمين أولى من طلاق الزوجة
المزيد
مقالات ذات صلة
57607
الصحابي الذي بعثه رسول الله لاستكشاف أخبار هوازن وثقيف
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الصحابة » فضائل الصحابة (158)
رقم الفتوى : 57607
عنوان الفتوى : الصحابي الذي بعثه رسول الله لاستكشاف أخبار هوازن وثقيف
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
من هو الصحابي الذي وكله الرسول عليه الصلاة والسلام إلى هوازن وثقيف لجلب معلومات عنهم قبل معركة حنين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الصحابي الذي بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم لاستكشاف أخبار هوازن وثقيف عندما بلغه تجمعهم وتحركهم لقتاله بعد فتح مكة ـ هو أبو حدرد الأسلمي، واسمه سلامة بن عمرو، كما جاء في الرحيق المختوم. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصحابي الذي ولد في جوف الكعبة
المبشرون بالجنة
فضل معاوية وحال يزيد
المزيد
مقالات ذات صلة
57608
حكم السياقة بدون رخصة
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 57608
عنوان الفتوى : حكم السياقة بدون رخصة
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
في المدينة الأوروبية التي نحن بها إمام يسوق سيارته بدون رخصة؛ ويصرّ على الاستمرار في ذلك رغم نصحه وتنبيهه؛ ثم إنه يأخذ من المنظمة الإسلامية تكلفة البنزين المستعمل؛ ما حكم سياقته بدون رخصة قانونية، وما حكم ما يأخذه تكلفة للبنزين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/144)


فإن رخصة السياقة إذا كان البلد الذي يقيم فيه الشخص يلزمها، فإن واجب كل من يريد السياقة أن يحصل أولاً على رخصة للسياقة لأن قوانين الدول يجب التزامها إذا لم تتناف مع تعاليم الشرع الحنيف، وكنا قد بينا هذا الحكم من قبل فراجع فيه فتوانا رقم: 19241 .
ولا فرق بين الإمام وبين غيره في هذا الحكم، وعليه فلا يجوز له أن يسوق بدون رخصة إذا كانت قوانين البلد تستوجبها، وإذا كان الإمام المذكور يتحايل على حصول تكلفة البنزين بطرق غير شرعية، فإن ذلك لا يجوز، وكذا الحال إذا كان أصحاب الأموال التي هي في حوزة المنظمة الإسلامية يحظرون أن يصرف شيء منها في البنزين، لأن الوقوف عند شروط المالك واجب، ولا فرق بين الإمام وبين غيره في جميع هذا، وإن لم يوجد شيء من ذلك فلا مانع للإمام من الاستفادة من تلك الأموال بالمعروف ليصرفها في البنزين أو في غيره.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
مقالات ذات صلة
57609
سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن (697)
رقم الفتوى : 57609
عنوان الفتوى : سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
كما تعلمون فإن قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات بأجر قراءة ثلث القرآن الكريم .
سؤالي هو هل تغني قراءة سورة الإخلاص تسع مرات عن قراءة القران كل يوم؟ وإذا كان الجواب بالنفي فلماذا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/145)


فقبل الجواب عن السؤال نريد أولا أن نصحح خطأ ورد فيه وهو أن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن وليس أن قراءتها ثلاث مرات هي التي تعدل ثلث القرآن. فقد روى البخاري من حديث أبي سعيد رضي الله عنه أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن . وورد في فضلها أحاديث أخرى.
وقد اختلف أهل العلم في معنى تلك الأحاديث اختلافا كبيرا، فمنهم من رأى أنها ثلثه باعتبار المعنى، ومنهم ما قال إنها ثلثه باعتبار الثواب، ومنهم من رأى غير ذلك.
وراجع في المسألة فتوانا رقم: 24495 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط جواز الاقتباس من القرآن
الاقتباس من القرآن الكريم...نظرة شرعية
شروط المجيز والمجاز في القرآن الكريم
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
5761
أخذ الدم من أجل التحليل لا يفسد الصيام.
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مفسدات الصوم » الحجامة (21)
رقم الفتوى : 5761
عنوان الفتوى : أخذ الدم من أجل التحليل لا يفسد الصيام.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
سؤالي حفظكم الله عن حكم أخذ شيء من الدم للصائم لغرض التحليل وليس التبرع هل يبطل الصوم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن أخذ الدم من الصائم لغرض التحليل لا يفسد الصوم، لأنه ليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع.
والأولى للصائم أن يتجنب ذلك إذا علم من نفسه أن أخذ الدم منه يضعفه عن الصوم، مما قد يترتب عليه من عدم التمكن من إتمام الصوم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أقوال الفقهاء في احتجام الصائم
لا تأثير للحجامة على صحة الصوم

(148/146)


أخذ عينة من دم الجنين لا يؤثر على صومه
المزيد
مقالات ذات صلة
57610
الدورة المالية بين الأشخاص
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » جمعية الموظفين (20)
رقم الفتوى : 57610
عنوان الفتوى : الدورة المالية بين الأشخاص
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
أريد أن أسأل عن الدورة المالية التي تقام بين مجموعة من الأشخاص على أن يكون هناك مبلغ متفق عليه يدفعونه شهرياً وكل آخر شهر يأخذ المبلغ الكلي شخص واحد معين مسبقاً بينهم بالتراضي وتنتهي الدورة بالشخص الأخير، ثم تبدأ من جديد بشرط أن الأخير يصبح الأول، وشرط أن لا أحد من الأشخاص يمكن له أن ينسحب، فهل هذه الطريقة جائزة، وهل مبدأ الشرطية هنا جائز شرعاً؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا مانع من الاشتراك في هذه الدورة، لأنها مجرد قرض دون اشتراط نفع، ولا يضر اشتراط إتمام الدورة إلى آخرها، إذ هو مجرد تنظيم ولا ضرر فيه على أحد، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 1959 ، والفتوى رقم: 44598 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا بأس بالاشتراك في جمعية الموظفين
شروط صحة الاشتراك في صندوق التكافل
حكم نظام الادخار المعمول به في شركة أرامكو السعودية
المزيد
مقالات ذات صلة
57611
الأحوال التي يوصف بها الشخص بالردة
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد الردة (57)
رقم الفتوى : 57611
عنوان الفتوى : الأحوال التي يوصف بها الشخص بالردة
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
كنت أود أن أسأل عن ما هي الردة؟ ومتى يكون الشخص مرتدا أو نقول عليه مرتد؟ وهل من سخر من شيء في الدين ثم أفيق واستغفر الله فما موقفه؟ وأود أن تنصحوه بشيء و شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/147)


فالردة هي أن يأتي الشخص الذي تقرر إسلامه بقول أو فعل أو اعتقاد دل الشرع على أنه كفر. قال خليل بن إسحاق: الردة كفر المسلم بصريح أو لفظ يقتضيه أو فعل يتضمنه، كإلقاء مصحف بقذر، وشد زنار، وسحر، وقول بقدم العالم أو بقائه، أو شك في ذلك. انتهى. ومن سخر من شيء معظم في الدين كالاستهزاء بالرسل والكتب المنزلة والملائكة ونحو ذلك فهو مرتد والعياذ بالله. قال الله تعالى: وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ {التوبة: 65-66}.
والشخص يقال عنه إنه مرتد إذا نطق بالردة أو فعل فعلا يتضمنها.
وإذا استغفر المرتد وتاب توبة صادقة غفر الله ذنبه. قال تعالى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ {الأنفال: 38}. ولك أن تراجع في توبة المرتد فتوانا رقم: 8927 .
وننصح هذا الذي ذكرت عنه ما ذكرت بالابتعاد عن السخرية من الدين، فإن العمر قصير ولا يدري المرء متى تأتيه منيته، فليبادر إلى التوبة مما كان صدر منه، وليكثر من الاستغفار والأعمال الصالحة عسى الله أن يكفر عنه بذلك خطأه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
توبة المرتد
موقف الأولاد تجاه الوالد الذي يسب الدين
الأدلة الواقعية والنقلية على وجوب قتل المرتد
المزيد
مقالات ذات صلة
57612
إذا لم يعلم المستخلف في أي ركعة كان
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » الاقتداء بالإمام وأحكامه (187)
رقم الفتوى : 57612
عنوان الفتوى : إذا لم يعلم المستخلف في أي ركعة كان
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/148)


إذا أتى شخص إلى جماعة يصلون العصر مثلاً وفجأة تذكر الإمام أنه على غير وضوء فسحب هذا الشخص حتى يؤم مكانه وهذا الشخص لا يعرف في أي ركعة هم فماذا يفعل .. وشكراً لكم.. وجزاكم الله خيراً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم: 54927 ما يجب على المستخلف أن يعمل إذا علم بصلاة الإمام، وأما إذا لم يعلم في أي ركعة كان فقد فصل ذلك ابن قدامة رحمه الله في المغني، حيث قال: وإذا استخلف من لا يدري كم صلى؟ احتمل أن يبني على اليقين، فإن وافق الحق وإلا، سبحوا به، فرجع إليهم، ويسجد للسهو .
وقال النخعي : ينظر ما يصنع من خلفه .
وقال الشافعي : يتصنع بهم، فإن سبحوا به جلس وعلم أنها الرابعة .
وقال الأوزاعي : يصلي بهم ركعة، لأنه تيقن بقاء ركعة، ثم يتأخر ويقدم رجلا يصلي بهم ما بقي من صلاتهم، فإذا سلم قام الرجل فأتم صلاته .
وقال مالك : يصلي لنفسه صلاة تامة، فإن فرغوا من صلاتهم قعدوا وانتظروه .
والأقوال الثلاثة الأولى متقاربة. ولنا على أنه لا يستخلف، أنه إن شك في عدد الركعات فلم يجز له الاستخلاف لذلك، كغير المستخلف.
ولنا على أنه يبني على اليقين أنه شك ممن لا ظن له، فوجب البناء على اليقين، كسائر المصلين. اهـ.
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصح صلاة المفترض خلف المتنفل
ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
كيف يقف المأموم المنفرد خلف الإمام
المزيد
مقالات ذات صلة
57613
كلمة (الطور) في القرآن عددها ومواضعها
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 57613
عنوان الفتوى : كلمة (الطور) في القرآن عددها ومواضعها
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال
كم مرة ذكرت كلمة (الطور) في القرآن؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(148/149)


فقد ورد ذكر الطور في القرآن الكريم ثمان مرات، مرتين في سورة البقرة في قوله تعالى: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {البقرة:63}، وفي قوله تعالى: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ... {البقرة:93}، ومرة في سورة النساء في قوله تعالى: وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ... {النساء:154}، ومرة في سورة مريم: وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا {مريم:52}، ومرة في سورة طه: ..... وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى {طه:80}، ومرتين في سورة القصص: .... آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا {القصص:29}، وفي قوله تعالى: وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الطُّورِ إِذْ نَادَيْنَا {القصص:46}، ومرة في سورة الطور: وَالطُّورِ* وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ {الطور:1-2}.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
57614
الطلاق الذي توقعه المحاكم الوضعية غير شرعي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (452)
رقم الفتوى : 57614
عنوان الفتوى : الطلاق الذي توقعه المحاكم الوضعية غير شرعي
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال
أنا شاب عمري 27 سنة أطرح عليكم قضيتي هذه والتي أرهقت تفكيري آملاً من سيادتكم إعطائي الحلول المناسبة.

(148/150)


تزوجت في 22-9-2004م وفي اليوم التالي أجبرني أهل زوجتي على نطق الطلاق فقط وأخذوها مني بالإكراه وذلك بسبب أنهم سمعوا شائعات لا أساس لها من الصحة وهي أنني متزوج بالسر وعندي أطفال. وهم الآن يريدون مني أن أطلقها في المحكمة طلاقا بائنا وأن أرسل ورقة الطلاق إليهم. لكني رافض لهذا الشيء ولكنهم هددوني بأنهم سوف يذهبون إلى المحكمة وسيأخذون الطلاق بأي وسيلة كانت. وهم رافضون التفاهم أو الاتصال بهم بأي شكل من الأشكال علما باني من دولة عربية وهم من دوله عربية أخرى. ويريدون رفع القضية بدعوى أنني نصاب. ماذا سيكون حكم الطلاق فيما لو أخذوه من المحكمة دون أن توجه المحكمة دعوى بحضوري إلى المحاكمة مع العلم أني قد دخلت بها؟
ماذا علي أن أفعل وهم يرفضون اتصالي بهم أو التفاهم معهم بأي شكل من الأشكال؟
أرجوا إفادتي في هذا الموضوع لأني مرهق التفكير ومشتت الذهن، جزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن ما فعله أهل زوجتك من إكراهك على الطلاق وأخذ زوجتك منك عنوة لا يجوز، وهو ظلم إن كان سببه ما ذكرت، فكون الزوج متزوجا بأخرى ليس مبررا لطلب الطلاق ولا عذرا لفسخ النكاح؛ إلا أن يكونوا قد اشترطوا عليك في العقد عدم كونك متزوجا فيكون لهم الحق في فسخ النكاح حينئذ إذا ثبت أنك متزوج.
وأما عن حكم هذا الطلاق الذي أجبرت على التلفظ به، فقد نص أكثر أهل العلم على أن طلاق المكره غير واقع، بشرط أن يكون الإكراه ملجئاً، ولمعرفة معنى الإكراه الملجئ نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 6106
فإن كان كذلك فلا يعتد به لقول النبي صلى الله وعليه وسلم: لا طلاق في إغلاق. رواه أبو داود وصححه السيوطي . والإغلاق هو الإكر اه
وإن لم يكن الإكراه ملجئا فالطلاق نافذ وصحيح، ومن حقك مراجعتها ما دامت في العدة، ولا يحق للزوجة ولا لأوليائها رفض الارتجاع

(148/151)


وأخذهم الطلاق من المحكمة الوضعية دون رضاك لا يغني عنهم شيئا شرعا، فإن الطلاق من حق الزوج ولا يقع إلا بتلفظ الزوج، أو بقضاء الحاكم الشرعي به أو من يقوم مقامه، أما الطلاق الذي توقعه المحاكم الوضعية فإنه طلاق غير شرعي، ولا تزال هذه المرأة زوجة لك شرعا، ليس لها أن تتزوج وهي لا تزال في عصمتك، وإذا تزوجت بناء على هذا الطلاق، فإن زواجها باطل وغير شرعي والعياذ بالله.
والذي نراه أن تحاول إرجاع زوجتك وتستعين في ذلك بمن يعرف أهل زوجتك وله منزلة عندهم وقبول، فإن يئست منهم فلك أن تطلقها وتحتسب الأجر عند الله في ما تكلفته وخسرته من مهر ونحوه.
ولك أن تطلب منها ومن أهلها ما تفتدي نفسها به، والأولى أن لا يجاوز ما دفع لها في الصداق.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
مقالات ذات صلة
57615
حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » قضايا أخرى (245)
رقم الفتوى : 57615
عنوان الفتوى : حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
تاريخ الفتوى : 21 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/152)


ما حكم الإسلام ؟،الموضوع يتكون من ثلاثة أطراف: الطرف الأول: يقوم بتعيين بعض الأفراد الذين يبحثون عن فرصة عمل ، يقوم بتعيينهم فى شركات قطاع الأعمال والتي تمتلك الحكومة نسبة 51 في المائة والقطاع الخاص نسبة 49 في المائة - وذلك مقابل مبلغ من المال وليكن ألف جنيه مثلا، الطرف الثاني : وكيلا عن الطرف الأول ، وضامنا لحق الطرف الثالث (وسيط )ويأخذ نظير ذلك مبلغا من المال وليكن ألف جنيه مثلا الطرف الثالث: باحثا عن فرصة عمل، ودفع للطرف الثاني مبلغ (2000)ألفى جنيه مقابل تعيينه في إحدى شركات قطاع الأعمال. وتتم بالطريقة الآتية يقول الطرف الثانى (الضامن والوسيط) للطرف الثالث:أعطني (2000)ألفى جنيه وسوف أقوم بتعيينك في إحدى شركات قطاع الأعمال ثم يقوم الطرف الثاني بأخذ المبلغ من الطرف الثالث ويقوم بدفع مبلغ (1000) ألف جنيه للطرف الأول ( وهذا المبلغ متفق عليه بينهما سابقا ) ويأخذ هو لنفسه (1000) ألف جنيه فما حكم المبلغ الذي يأخذه الطرف الأول والطرف الثانى ؟ وماحكم هذا الموضوع شرعا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا مانع من أن يأخذ الوسيط مقابلاً، لإيجاد فرصة عمل لشخص ما بشرط أن يكون الشخص كفؤاً لهذا العمل، وألا يؤدي ذلك إلى الاستيلاء على حق الغير، هذا بالنسبة للوسيط ( الطرف الثاني). أما الموظف ( الطرف الأول) الذي يباشر تعيين الشخص في وظيفة ما، فإنه لا يجوز له أخذ شيء، إذا كان هذا الأمر من أصل عمله، أو كان فيه اعتداء على حق الغير، وأما الباحث عن العمل فله أن يدفع المبلغ في حالة واحدة وهي ما إذا كان مستحقا لهذا العمل، ومؤهلا له، وتأكد من أنه ليس في المتقدمين للعمل من هو أحق به منه لكفاءته وتوفر الشروط فيه. وقد بينا أحكام هذه الصور في الفتوى رقم: 14208 . والفتوى رقم: 19073 ، والفتوى رقم: 11046 ، والفتوى رقم: 20978 ، والفتوى رقم: 23373 . والله أعلم.

(148/153)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هذه المساهمات من باب التعاون على البر والتقوى
لا يحل لك أن تطبعي لأختك ما لم يؤذن لك
هل يأخذ من محل أبيه بغير إذنه؟
المزيد
مقالات ذات صلة
57616
الذب عن أعراض المسلمين من آكد المطالب الشرعية
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 57616
عنوان الفتوى : الذب عن أعراض المسلمين من آكد المطالب الشرعية
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/154)


كانت لي صديقه أخلاقها صعبة جدا ودائما تغل وتحقد وتتدخل فيما يعنيها وما لا يعنيها وكانت تخوض في سيرة كل الناس وسيرة النساء والبنات وحاولت أكثر من مرة أن أنصحها وقاطعتها فعلا، ولكنها عادت نادمة وباكية وتتذلل ووعدتني بأن أخلاقها ستغيرها وتريد مني أن أعينها على ذلك وكنت أعلم ثواب الصفح والعفو والتسامح وعدت إليها وأعطيتها فرصة متبعة ما قرأته فى كتاب خلق المسلم للغزالي عن الصبر على أصحاب السوء عسى أن نحسن خلقهم وفعلا التزمت أمامي على الأقل حتى لا تخسرني مرة ثانية، ولكن كان الجميع حولي يشكون منها دائما وكانت تغل ممن حولها وحين أنصحها تندم وتعود مرة أخرى لنفس الأخطاء، وفى الفترة الأخيرة بدأت تتحدث عن ابنة إحدى صديقاتي التي تبلغ من العمر 14 سنة، وللأسف تخوض في قصص الهدف منها الإساءة لسمعة هذه البنت لغيرتها منها لأنها فى سن ابنتها وأنا متأكدة، من أخلاق هذه البنت الممتازة ومن أخلاق أمها الملتزمة المحجبة التي تتقي الله، وعمرها ما حاولت أن تتكلم عن أحد، غضبت جدا وعنفتها وذكرت لها ما ورد من أحاديث وآيات عن الخوض فى الباطل وقذف المحصنات والعقاب الشديد من الله وبدأت تسوء أخلاقها مرة أخرى وتتحدث بالإساءة إلى أعراض كل من حولنا بما فيهم أنا ووالدة البنت، وقررت مقاطعتها نهائيا وقلت لها ذلك وكانت كالمجانين وقتها وبدأت تؤلف قصصا عني لمن حولي وتحاول أن تجعل الجميع يقاطعني والحمد لله لم يصدقها أحد لأني والحمد لله الكل يعرف عني أني لا أفعل إلا ما يرضي الله وصبرت وقتها ولم أنطق لأي أحد بما كانت تقوله عنهم ولا حتى صديقتي الغالية، وما كانت تقوله عن ابنتها حتى لا أكون ممن إذا خاصم فجر وأبتعد عن صفات المنافقين.

(148/155)


ومر شهران وأنا في هدوء نفسي وأنا بعيدة عن هذه السيدة التي لم أستطع أن أجعلها ترتدي الحجاب وللأسف الشديد علمت أنها حتى الآن تتحدث عن ابنة صديقتي بأسوأ السير وشعرت بأني لا أستطيع السيطرة عليها وخفت على الفتاة و أمها وشعرت بواجبي نحو صديقتي أن أحمي ابنتها وشعرت بمسؤوليتي فى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيطر على تفكيري الحديث الشريف من رأى منكم منكرا فليغيره بلسانه أو يده أو قلبه، وبلغت صديقتي بما يحدث حتى تتصرف هي وزوجها وكان هدفي فعلا أن أقطع لسان هذه المرأة، وفعلا تصرف الأب مع زوج هذه المرأة وكانت مشكلة كبيرة للرجل واعترف فعلا أن زوجته أخلاقها صعبة وتغير دائما، والآن أنا لا يهمني إلا أن أطمئن هل ما فعلته وإخباري لصديقتي بما قالته هذه المرأة وما كانت تقوله وهي معي نميمة، وهل أنا آثمه، وما رأي سيادتكم فى هذا؟ ولكم مني جزيل الشكر، وأسفة على طول الرسالة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن التناصح والتواصي بالحق بين المسلمين والذب عن أعراضهم من آكد المطالب الشرعية، وقد كان المطلوب منك أن تنصحي الأخت بالحكمة والموعظة الحسنة، وتبيني لها خطر الوقوع في أعراض المسلمين وتذبي عن عرض المتهمات ما استطعت، عملاً بالحديث: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة. رواه الترمذي .
وعملاً بواجب النصح وتغيير المنكر، وأما إبلاغك لصديقتك بكلام الصديقة الأخرى فإنه يرجع في الحكم عليه إلى مدى الفائدة المتحققة منه ومدى إمكان استخدام وسيلة أخرى، فإن الأصل في النميمة المنع ما لم يترتب عليها تحقيق مصلحة أو دفع مفسدة فتجوز كما قال النووي وابن دقيق العيد .

(148/156)


ونحن نرى أنه كان الأولى بك أن تستخدمي زوجك أو أحد محارمك في تكليم زوج هذه المرأة حتى يحذرها ويمنعها من الوقوع في أعراض المسلمين، وأن تستعيني أنت على محاولة إقناعها بالبعد عن ذلك بصديقاتك الطيبات، وأن تحضي الأخت على قراءة الرسائل المفيدة وسماع الأشرطة النافعة والاشتغال بحفظ القرآن، وتعلم ما تيسر من العلوم حتى تشغلي وقتها وطاقتها بما يفيد عما يضر، ولعلك بهذا تسلمين إن شاء الله من النميمة وتحققين هدف توبة صديقتك وحماية أعراض الأخريات، وراجعي الفتاوى ذات الأرقام التالية: 51307 ، 28503 ، 48284 ، 35364 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
57618
هل يعاقب الخاطب من تحرش بخطيبته في صغرها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 57618
عنوان الفتوى : هل يعاقب الخاطب من تحرش بخطيبته في صغرها
تاريخ الفتوى : 22 ذو القعدة 1425
السؤال

(148/157)