صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

فهم يدفعون مقابل هذه الفوائد، والمبلغ المدفوع من قبلهم يعتبر جعالة جائزة، فلسان حال ومقال هذه الشركات هو أن من قرأ هذا الإعلان، فله كذا، كما لا مانع أن يأخذ المشترك مبلغاً مقابل ترويجه السلع المباحة لهذه الشركات عند آخرين، بشرط أن لا يكون ذلك عن طريق ما يسمى بالتسويق الهرمي، والذي سبق وبينا أنه غير جائز، وارجع الفتوى رقم: 29372 ، والفتوى رقم: 35492 .
وأما إذا كان في الإعلانات ما هو محرم شرعاً، فإنه لا يجوز أخذ شيء على الاشتراك فيها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السمسرة جائزة بشروطها
حكم أخذ العمولة في الوساطة التجارية
الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
المزيد
54313
حكم قول الزوج لزوجته أنت طالق طالق طالق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الطلاق الثلاث (108)
رقم الفتوى : 54313
عنوان الفتوى : حكم قول الزوج لزوجته أنت طالق طالق طالق
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم.

(140/78)


حصلت بيني وبين زوجتي خلافات منذ أسبوعين مضوا وهي كانت موجودة في بيت أهلها في ذلك الوقت. الخلافات كانت مادية أنا وزوجتي نعيش في أمريكا وكذلك أهلها ونبعد نحن عنهم حوالي 800 كلم. فوجئت بتليفون من زوجتي وأ نا في عملي تقول لي أنها أتت إلى البيت وساقت 800 ك وأخذت كل حاجياتها من البيت وأنها لن تعود أبدا حاولت التحدث إليها لتعود عن موقفها فرفضت ففي اليوم التالي تركت عملي وسافرت إلى الولاية التي يسكن أهلها بها وتحدثت إليها لتعود إلى بيتها ولكن بدون جدوى لم ترد التحدث في الموضوع نهائيا ولن تعود عن قرارها تركت بيت أهلها ورجعت إلى بيتي وظللت على اتصال بها واعترفت أنني أخطأت في حقها وطلبت منها العودة ولكن بلا نتيجة بل كانت تجرح شعوري مرارا وبعدها طلبت من أختي وأمي أن يتحدثا معها من البلاد ولكنها أخذت مكالماتهم بنية سيئة وقررت أن أذهب مرة ثانية لأتحدث معا وأهلها فذهبت الجمعة الماضية وأنا أدعوا الله أن يؤلف بين قلوبنا ويهديها وأن يوفقني الله في مهمتي تحدثت إلى أهلها وقالوا إنهم حاولوا معها دون جدوى وقال لي أبوها أن أحاول معها فذهبت إلى بيتهم وأخذت ورد وحلوى لها ولكنها رفضتهم ورمتهم جنبا حاولت معها مجددا وقلت لها عن الأيام الحلوة التي قضيناها مع بعض خلال السنوات الثلاث التي قضيناها مع بعض لم تبال بشيء أقوله ولم ترد رؤيتي وأخذت تقول لي إن قرارها نهائي ولن تعود عن طلب الطلاق وإن وجودي غير لازم ومن الأفضل أن أعود من حيث أتيت. أنا متمسك بالعشرة ولم أبال لحديثها لأنني كنت على اعتقاد أنها ربما لا تعنيه وفي نفس الوقت الذي كنا نتحدث جاءت مكالمة منتظرة من محامية الهجرة التي عيناها سابقاً تخبرها أن دائرة الهجرة الإمريكية رفضت فتح ويجب أن تغادر أمريكا في أسرع وقت المحامية أخبرتها أنها سوف تأخذ 6 سنوات لترجع إذا قدمنا أوراق من جديد. عندها قالت لي والدتها ووالدها أن الطلاق أصبح لا محالة منه وأن الزجاج

(140/79)


أنكسر وإنه حتى إذا لم يكن في خلاف بيننا ماذا كنا سنفعل في هذه الظروف خاصة وأنا أستطيع الذهاب إلى بلدها حاولت إقناع عائلتها أن نجرب طرق أخرى ولكن قالوا إنه لا جدوى فإنها سوف ترحل من البلد وبدأ والدها يتحدث عن المساوئ. أنا في نفسي لم أيأس ولا أريد الطلاق حتى لو رحلت. في اليوم التالي حاولت مجدداً إصلاح الأوضاع مع زوجتي ولكنها كانت تغضب عند فتح الحديث فهي تحملني وعائلتها مسؤولية ترحيلها من أمريكا مع أني أتحمل جزءاً منها وجزء بسيط. وبعد محاولات عدة فاشلة قررت الرجوع إلى الولاية التي أسكن فيها وكان الوقت التاسعة والنصف مساءاً وودعت أهلها وهي ولكنها جاءت معي إلى السيارة وتحدثنا عن الأيام الحلوة التي أمضيناها مع بعض وأنني سوف أشتاق إليها كثيرا عندما تذهب. وعندما حان موعد رحيلي وكنت مرهقا كثيراً لعدم النوم والأكل وشغل البال والنفسية المكسورة وكان سفري لمدة 8 ساعات والوقت تأخر كثيراً. وعندما قررت وداعها فوجئت بطلبها الطلاق في تلك اللحظة. حاولت لمدة نصف ساعة أن أتهرب ولكنها أصرت وصارت تغضب في تلك الحظة لم أرد أن تكون آخر لحظاتنا مع بعض سيئة واعتقدت أنها تحدثت مع أهلها وأنهم قرروا أن تسألني عن الطلاق و لم أرد أن يفهموا عدم طلاقي لها نية سيئة ويظنوا أني أريد شيئا في المقابل وأخيرا قلت لها أنت طالق طالق طالق. في تلك الحظة قالت لي لماذا قلتها وبدأت تبكي فقلت لها لماذا سألتني فهذا الشيء لم يكن في ذهني ولم أرد أن أطلق .فأنا أحبها ولو أن أهلها لم يصروا على الطلاق قبل ترحيلها لما فعلتها و لو أنها باقية هنا لما طلقتها. وبعد أن طلقتها أخذت تعاتبني أنني طلقتها بسرعة فهي كانت تتأمل أن تلح عليّ لساعة أو ساعتين قبل أن أقولها وهذا ما يزعجها أكثر من الطلاق فبذلك تؤكد لنفسها أنها كانت على حق في طلب الطلاق وأنني غير متمسك بها كما كنت أقول لها وأنني بعتها وأنني لا أريدها فبذلك هي تعتبر أن هذا ما أريد .

(140/80)


الله وحده يعلم أنني أحبها و لا أريد خراب بيتي وعيش الوحدة مجدداً بدون أهل ولا ونيس. البارحة أتصلت بها لأدفع لها من المبلغ الذي حدده والدها لتدفعه للمحامية التي أخبرتها أن هناك أحتمال في أن تبقى في أمريكا, فعندما علمت بهذا شعرت بذنب عظيم وتانيب ضمير رهيب لما تسرعت وفعلت. لو سمحتم أفتوني إذا كان في إمكان زوجتي العودة إلي؟ هل علي ذنب في طلاقها؟ وكيف أكفر عن ذنبي؟
و جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن طلب المرأة للطلاق من غير سبب شرعي أمر منهي عنه شرعاً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة . رواه أصحاب السنن.
كما لا يجوز لأولياء المرأة التسبب في ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ليس منا من خبب امرأة على زوجها . رواه أحمد وأبو داود .
وعلى هذا، فإن طلب هذه المرأة للطلاق بصورة متكررة من غير موجب هو ذنب يجب عليها التوبة منه.
أما بخصوص ما صدر منك من ألفاظ الطلاق، وهي قولك: أنت طالق طالق طالق. فإنه يفصل فيه، فإن نويت بهذه الألفاظ مجرد تأكيد الطلاق، فلا يلزمك إلا طلاق واحد، وبالتالي فإن كان هذا الطلاق الأول أو الثاني فلا حرج عليك في ارتجاع زوجتك ما دامت في العدة. أما إن قصدت بما قلت إنشاء الطلاق في كل لفظ، فاعلم أن هذه المرأة قد أصبحت حراماً عليك، لبينونتها بينونة كبرى لا تحل لك إلا بعد زوج، لقول الحق سبحانه وتعالى: فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ {البقرة: 230}.
وفي شأن هذا التفصيل الذي ذكرنا يقول ابن قدامة في المغني: فإن قال أنت طالق طالق طالق، وقال: أردت التوكيد قبل منه، لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل باطل باطل. وإن قصد به الإيقاع وكرر الطلقات طلقت ثلاثاً. هـ

(140/81)


ومن أهل العلم من يقول بأن هذا النوع من الطلاق يعتبر طلاقاً واحداً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مستند بعض العلماء في إرجاع المطلقة ثلاثاً
حكم من طلق قبل البناء وتصالحا وأنجبا وألقى عليها الطلاق مرتين
كيف تعود زوجة من اعتاد لسانه الطلاق
المزيد
54314
الإعسار لا يسقط الدين
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 54314
عنوان الفتوى : الإعسار لا يسقط الدين
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أنا تاجر ملابس أتعامل مع تاجر جملة من مدة 7 سنوات آخذ منه بضاعة وبعد البيع يتم السداد ولكن في الآونة الأخيرة كسد السوق وخسر المحل والآن يطلب مني التاجر5000 دينار ولا يوجد لدي هذا المبلغ هل يجب أن أسدد هذا المبلغ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمن كان في ذمته دين للآخرين، فلا شك أنه يجب عليه أن يسدده لهم مهما بلغ، فإذا كان معسراً، فيجب على صاحب الدين أن ينظره حتى ييسر الله أمره، كما قال تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة: 280}.
ولا يجوز لصاحب الدين أن يماطل ما دام قادراً على سداد الديون أو بعضها قال صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم . متفق عليه.
وإعسار المدين لا يُسقط الدين عنه، بل يبقى في ذمته حتى يستطيع الوفاء، فإذا كنت قد اشتريت هذه البضاعة، وكان ثمنها ديناً في ذمتك وجب عليك سداد هذا الدين، وراجع التفاصيل في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 7576 ، 22300 ، 47642 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
54315
أراد قتل مسلم فقتل مسلما آخر فما حكمه

(140/82)


الفهرس » فقه الجنايات » القصاص » الأحكام المتعلقة بالقصاص (54)
رقم الفتوى : 54315
عنوان الفتوى : أراد قتل مسلم فقتل مسلما آخر فما حكمه
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
تمت مشاجره بين رجل من عائلتي وابن عمي وبعد ذلك تصالح الطرفان وأقر كل منهما عدم التعرض للآخر ومنذ حولي 3 أسابيع قام هذا الرجل بالتجهيز مع أبنائه وأقاربه بضرب أولاد عمي وقتل ابن هذا الرجل ابن عم لي آخر واعترف القاتل بأنه كان يريد قتل ابن عمي الآخر وليس ذلك وأنه سوف يقتله, أرجو من حضراتكم أن تفيدوني هل ينطبق على القاتل النفس بالنفس؟ مع العلم أنه قال إنه كان لا يريد قتل هذا ولكن كان يقصد ابن عمي الآخر وأنه اشتري هذا المسدس لقتل ابن عمي الآخر وأنه مصمم علي قتله, مع العلم أننا فلاحون وأن ابن عمي الذي قتل لم يكن له علاقة بهذا الموضوع وقال القاتل فيه بعد قتله أه قتل حبيبه ابن حبيبه, أرجو من حضراتكم أن تفيدوني لما يرضي الله عز وجل و الدعاء لي ولابن عمي رحمه الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان القاتل قصد قتل غير المقتول، وكان الذي يقصد قتله لا يقتص منه لو قتله لكونه لا يكافؤه في الدين أو الحرية، فإن مثل هذا لا قصاص فيه، وإنما تلزم فيه الدية.
قال الباجي في المنتقى: ومن قتل رجلاً عمداً فظنه غيره ممن لو قتله لم يكن فيه قصاص، قال ابن المواز: لا قصاص فيه، وقد مضى مثل ذلك في مسلم قتله المسلمون بعهد النبي صلى الله عليه وسلم يظنونه من المشركين، فوداه صلى الله عليه وسلم ولم يفد به .
وأما إن كان القاتل يقصد قتل شخص لو قتله لوجب في قتله القصاص، ولكنه قتل غيره يظنه هو، فالواجب حينئذ القصاص إذا طلبه أولياء الدم.

(140/83)


قال الدسوقي : أو قصد زيداً... إلخ، أي قصد قتل شخص معتقداً أنه زيد فتبين أنه عمرو، أو معتقداً أنه زيد بن عمرو فتبين أنه زيد بن بكر، ولزوم القود فيهما هو الصحيح ...
وعليه، فإذا كان المقتول حراً مسلماً، والمقصود قتله كذلك، فإن القاتل ينطبق عليه قول الله تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ ..... {المائدة: 45}.
والواجب عليكم أن تصلحوا بين إخوانكم هؤلاء عملاً بقول الله تعالى: فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ {الحجرات: 10}.
وإن عرفتم أن القاتل عازم على تنفيذ ما كان يريده من قتل الشخص الآخر، فأبلغوا السلطات فوراً لعلها تتدارك الموضوع.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قتل أكثر من واحد
إذا تنازل أحد أولياء المقتول عمداً سقط القصاص ووجبت الدية
يقتص من الرجل الذي قتل زوجته ظلماً وعدوانا
المزيد
54316
نصوص نبوية تدل على حرمة الغناء
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مسموعة » غناء وموسيقى (275)
رقم الفتوى : 54316
عنوان الفتوى : نصوص نبوية تدل على حرمة الغناء
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
أود أن أسأل هذا السؤال أبي عندما أقول له الغناء حرام يقول لي إنه حلال، ولم يكن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم موسيقى، فأرجو الإفادة، هل يجوز له أن يحلل حسب رأيه الخاص؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا يحل لأحد أن يحلل، ولا أن يحرم انطلاقاً من رأيه المجرد دون استناد إلى دليل من الشرع، قال الله تعالى: وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ {النحل:116}، وقد بينا حكم الغناء وأنواعه في فتوى سابقة برقم: 987 فلتراجع.

(140/84)


وليعلم أنه قد ثبت في السنة ما يؤكد على البعد عن سماع صوت آلات المعازف في جملة من الأحاديث الثابتة، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف . رواه البخاري في صحيحه معلقاً بصيغة الجزم، وقد رد العلماء على ابن حزم في تضعيفه لهذا الحديث، كما بينه ابن الصلاح وابن حجر والعراقي والألباني.
ومنها ما روى البزار في مسنده والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة، ورنة عند مصي بة قال المنذري في الترغيب والترهيب: رواته ثقات . وكذا قال الهيثمي في مجمع الزوائد، والحديث صححه الألباني في تحريم آلات الطرب.
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة، لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان . رواه الحاكم والبيهقي وابن أبي الدنيا.
وروى الترمذي في سننه عن جابر بن عبد الله قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم بيد عبد الرحمن بن عوف فانطلق به إلى ابنه إبراهيم فوجده يجود بنفسه، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فوضعه في حجره فبكى، فقال له عبد الرحمن بن عوف : أتبكي أو لم تكن نهيت عن البكاء؟ قال: لا، ولكن نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان . قال الترمذي : هذا الحديث حسن ، وحسنه الألباني.
ومنها حديث عمران بن حصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قال رجل من المسلمين: يا رسول الله، ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمر . رواه الترمذي وصححه الألباني.

(140/85)


ومنها حديث سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر . رواه الطبراني وصححه الألباني في صحيح الجامع.
ومنها ما رواه أبو داود وأحمد وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الله حرم عليّ أو حرم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام . وفي رواية: إن الله حرم عليكم . قال سفيان أحد رواة الحديث: قلت لعلي بن بذيمة: ما الكوبة؟ قال: الطبل . والحديث صححه أحمد شاكر في تعليقه على المسند، والألباني في السلسلة الصحيحة، وشعيب الأرناؤوط في تحقيق المسند.
ومنها ما روى ابن ماجه وابن حبان والطبراني عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها، وتضرب على رؤوسهم المعازف والمغنيات، يخسف الله بهم الأرض، ويجعل منهم القردة والخنازير . والحديث صححه الألباني في غاية المرام، وغيره.
وقد انعقد إجماع العلماء قديماً على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف، وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيتمي وغيرهم، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام . مجموع الفتاوى: 11/576.
وقال ابن حجر الهيتمي في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة والأربعون والخمسون والحادية والخمسون بعد الأربعمائة: ضرب وتر واستماعه، وزمر بمزمار واستماعه، وضرب بكوبة واستماعه.

(140/86)


ونقل عن القرطبي أنه قال: أما المزامير والأوتار والكوبة فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسق، ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه .
وقال ابن الصلاح في الفتاوى: وأما إباحة هذا السماع وتحليله، فليعلم أن الدف والشبابة والغناء إذا اجتمعت، فاستماع ذلك حرام عند أئمة المذاهب وغيرهم من علماء المسلمين، ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح هذا السماع، إلى أن قال: فإذا هذا السماع غير مباح بإجماع أهل الحل والعقد من المسلمين . اهـ
هذا، وننصح السائل بالتلطف بوالده إذا أراد أن ينهاه عن المنكر بحيث لا يقع في منكر أعظم، وإذا نهى والده عن منكر، ورأى منه الغضب فليسكت.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأولى اجتناب الأجراس الموسيقية في البيوت
جواز الدف للنساء في المناسبات
لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
المزيد
54317
من لم يصم رمضان لمدة عشرين عاما كيف يقضي مافاته
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام قضاء الصوم (119)
رقم الفتوى : 54317
عنوان الفتوى : من لم يصم رمضان لمدة عشرين عاما كيف يقضي مافاته
تاريخ الفتوى : 07 رمضان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد توبته أصبح يصلي و يبلغ الآن حوالي 60 من عمره، قيل له إن صلاة
التراويح غير مقبولة منه وهو عليه دين الصيام!! فبماذا تفتونه وهو في حيرة، ورمضان على الأبواب؟ وكيف يمكن أن يقضي ما فاته من رمضان السنين الماضية؟ جزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق الجواب عن هذا السؤال في الفتوى رقم: 54535 .
والله أعلم.

(140/87)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للزوج منع زوجته من القضاء الواجب عليها
حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها
حكم الفصل بين أيام الصيام في كفارة الجماع
المزيد
54318
هل يحصل على ثواب الجماعة إذا لم يصل في المسجد غيره
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام أخرى (32)
رقم الفتوى : 54318
عنوان الفتوى : هل يحصل على ثواب الجماعة إذا لم يصل في المسجد غيره
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
تم مؤخرا افتتاح مسجد جديد يرتاده عدد قليل من المصلين وقد أخذت على عاتقي فتح المسجد في صلاة الفجر وفي كثير من الأحيان أضطر إلى إقامة الصلاة وليس هناك أحد من المصلين خلفي والسؤال هو:
- هل تعتبر صلاتي منفردا في المسجد بمثابة صلاة الجماعة؟
- هل من الأفضل غلق هذا المسجد في صلاة الفجر والصلاة في مسجد آخر به عدد لابأس به من المصلين؟
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اعتبر بعض أهل العلم أن الإمام الراتب إذا صلى منفرداً في المسجد الذي هو راتب فيه يحصل له فضل الجماعة.
وتعتبر صلاته بمثابة صلاة الجماعة، ففي الحطاب عند قول خليل : والإمام الراتب كجماعة. قال: يشترط أن ينوي الإمامة ويصلي في وقته المعتاد، وقاله الشيخ أبو الحسن وغيره، قال الشيخ زروق في شرح الرسالة: يعني الراتب المنتصب للإمامة الملازم لها .
وكونه مقام الجماعة أي في الفضيلة والحكم، فله ثواب الجماعة وحكمها بحيث لا يعيد في جماعة أخرى.
وعليه، فإن كنت إماماً راتبا، فإن صلاتك في المسجد المذكور منفرداً تعتبر بمثابة صلاة جماعة، ولكنك إذا كنت على يقين من أنك لن تجد مصلياً يصلي معك، وكان بجوارك مسجد آخر به عدد من المصلين، فالأحسن حينئذ أن تصلي فيه الصلاة التي لا تجد لها جماعة في مسجدك، وراجع في هذا الفتوى رقم: 34523 .
والله أعلم.

(140/88)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قطع الصلاة لأجل رائحة رجل كريهة
يريد وسيلة لإعلام الزبناء بتوقف البيع وقت الصلاة
ثواب من صلى في مسجد الجماعة منفردا
المزيد
5432
حكم من يسافر دائماً بسبب العمل.
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 5432
عنوان الفتوى : حكم من يسافر دائماً بسبب العمل.
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الثانية 1422
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم هل يحق للفرد القصر والجمع في الصلاة علما بانه يترك موطنة الاصلي مساء يوم الجمعه ويذهب للمنطقةالتي يعمل بها التي تبعد عن موطنه الاصلي حوالي 250 كيلومتر ويستمر لعصر يوم الاربعاء اسبوعيا . الرجاء الافادة بالاتي ما هو الدليل من السنة والشواهد التي حصلت في عهد النبي (ص) 1)اذا كان القصر والجمع يجوز 1)اذا كان القصر والجمع لا يجوز اذا امكن ذلك . وفقكم الله لما فيه مصلحة الدين الاسلامي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فجمهور العلماء على أن من سافر سفراً مباحاً أربعة برد جاز له القصر والجمع، وهذه المسافة تقدر اليوم بثلاثة وثمانين كيلاً.
واستدلوا على ذلك بأدلة منها قول ابن عباس: ياأهل مكة لا تقصروا في أقل من أربعة برد من مكة إلى عسفان.
قال الخطابي وهو أصح الروايتين عن ابن عمر.
وقالوا: قول الصحابي حجة لا سيما إذا خالف القياس، لأنه حينئذ لا يستند إلى رأي، فتعين أن مصدره إخبار من الرسول صلى الله عليه وسلم.
لكن هذا معارض بما روي عنهما مما يخالف ذلك فقد روي عن ابن عمر أنه كان يقصر في مسيرة عشرة فراسخ، وهي دون أربعة برد، فإن أربعة برد تعدل ستة عشر فرسخاً، وروي نحوه عن ابن عباس.

(140/89)


ومن الفقهاء من ذهب إلى أن مسافة القصر ثلاثة أميال، وهي فرسخ واحد، لما روى مسلم عن أنس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو ثلاثة فراسخ صلى ركعتين. - والشك هنا من شعبة راوي الحديث - وبهذا أخذ الظاهرية كما قال النووي.
وذهب الإمام أبو حنيفة إلى أن المسافر يقصر في مسيرة ثلاثة أيام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يمسح المسافر ثلاثة أيام ولياليهن "
وأجيب عنه بأن هذا يقتضي أن كل مسافر له ذلك، وبأنه يمكنه قطع المسافة القصيرة في ثلاثة أيام، وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم ما هو أقل من ذلك سفراً، فقال: " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم " رواه الجماعة إلا النسائي.
ولاختلاف ما روي عن الصحابة، ولعدم ورود تحديد لمسافة القصر في السنة ذهب بعض الفقهاء إلى عدم تحديد السفر بمسافة ، وأن كل ما سمي سفرا في عرف الناس جاز فيه القصر ، وقد ذكر الإمام ابن قدامة في المغني أدلة الفقهاء في المسألة ثم قال: ولا أري لما صار إليه الأئمة حجة لأن أقوال الصحابة متعارضة مختلفة ولا حجة مع الاختلاف.
وقال: إن التقدير بابه التوقيف فلا يجوز المصير إليه برأي مجرد، لاسيما وأنه ليس له أصل يرد إليه ولا نظير يقاس عليه، والحجة مع من أباح القصر لكل مسافر، إلا أن ينعقد الإجماع على خلافه.انتهى
وعلى كل فانتقالك من موطنك الأصلي إلى محل عملك الذي يبعد 250 كيلو متراً عن موطنك هو سفر على كل تقدير، فهو فوق مسيرة اليوم واليومين والثلاثة وهو سفر عرفاً كذلك.
وجمهور العلماء على أن المسافر يشرع في الأخذ برخص السفر إذا فارق جميع بيوت البلد الذي يخرج منه.
أما القصر فلما سبق، وأما الجمع فلثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة.
والحاصل أن لك القصر والجمع حتى تصل إلى منطقة العمل.
أما مدة إقامتك فيها فلا تقصر فيها لثلاثة أسباب:

(140/90)


الأول: أنها أكثر من مدة الإقامة التي لا تقطع السفر، وهي ثلاثة أيام في الراجح من أقوال أهل العلم، وحجتهم في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المهاجرين عن الإقامة بمكة فوق ثلاث، فدل على أن الأربعة إقامة.
الثاني: أن نقطة نهاية السفر تسمى عند العلماء بالغاية، ومنهم من منع القصر فيها.
الثالث: أن عملك في هذا المكان إذا لم يكن عملاً مؤقتاً سيجعل من المكان شبه وطن بالنسبة لك، ولا يجوز قصر الصلاة في الموطن.
ولهذه الأسباب لا يجوز لك القصر وحيث منع القصر منع الجمع في الراجح، ما لم يكن هنالك سبب آخر كالمطر والمرض.
وفيه تفصيل يرجع إليه في كتب الفقه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
تصلي الفرائض في الطائرة وتستقبل القبلة
متى تقصر الصلاة ومتى ينتهي القصر؟
المزيد
54320
حكم القرض بفائدة تدفع فقط عند التأخر في السداد
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 54320
عنوان الفتوى : حكم القرض بفائدة تدفع فقط عند التأخر في السداد
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال

(140/91)


تقوم جهة العمل التي اعمل لديها بمنح الموظف قرضاً لبناء منزل لسكنه وتقوم باسترداد المبلغ على أقساط شهرية ميسرة لمدة 15 عاما وبدون فوائد أو رسوم خدمة وقد قمت بأخذ القرض وبنيت به منزلا ولكن أحد الإخوة نبهني بأن القرض ربوي لأنه يشتمل على شرط وهو انه في حالة ترك الموظف للعمل فعليه سداد باقي المستحقات خلال شهر واحد وإن لم يستطع تقوم الشركة بتقسيط المبلغ عليه مع إلزامه بدفع فائدة ومقدارها 8 % سنويا، وسؤالي هو: ماذا علي أن أفعل الآن فقد تورطت في العقد والمبلغ الذي أخذته (600000) درهم ولم يكن في بالي عندما أخذت القرض بأنني سأترك العمل في الشركة ولجهل مني وقلة اهتمام لم أسأل عن صحة العقد من الناحية الشرعية بل اعتقدته جائزا لخلوه من الفوائد عند السداد الطبيعي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن القرض بدون فائدة مع اشتراط الفائدة عند ترك العمل أو عند التأخر في السداد -لا شك- أن ذلك حرام وراجع التفاصيل في الفتوى رقم: 44554 ، والفتوى رقم: 25878 .
وبما أن السائل لم يكن يعلم بحرمة ذلك فنرجو أنه لا بأس عليه، لكنه مؤاخذ بتقصيره في عدم السؤال قبل الإقدام على هذا القرض، فعليه أن يتوب إلى الله من ذلك وإن استطاع الآن الانسحاب من هذه المعاملة فهو الأفضل وإلا فتكفيه التوبة، وليحرص على أن لا يترك العمل في الجهة المقرضة لأن تركه العمل عندهم سيؤدي إلى فرض الربا عليه وما أدى إلى حرام فهو حرام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
54321
أولو الأرحام لا يرثون بوجود أصحاب الفروض أو العصبات
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)
رقم الفتوى : 54321

(140/92)


عنوان الفتوى : أولو الأرحام لا يرثون بوجود أصحاب الفروض أو العصبات
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
ماتت جدتي من الأم عن ابنين وبنت، الذين هم أخوالي وخالتي وقد توفيت أمي قبل وفاة جدتي، فهل لي ولإخوتي نصيب في ميراث هذه الجدة، وما هو حكم الوصية الواجبة في ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه ليس لأبناء البنت شيء من الميراث من جدتهم التي توفيت وتركت ابنيها وبنتها لكون أبناء البنت من أولي الأرحام، وهم لا يرثون مع وجود أصحاب الفروض أو العصبات، وأما الوصية الواجبة، فقد سبق الكلام عليها في الفتوى رقم: 22734 .
ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
54322
هل تحرم أخوات الأخت من الرضاعة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 54322
عنوان الفتوى : هل تحرم أخوات الأخت من الرضاعة
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/93)


أنا لدي سؤال صغير هو: أنا لدي أخت بالرضاعة والدتي هي التي أرضعتها فنحن إخوة من الرضاعة، لكن أختي هذه عندها إخوة هل إخوتها يصبحون إخوانا لي أم العكس، مع العلم بأنها ابنة خالي، وخالي متزوج من أخرى، هل زوجته الثانية بناتها يصبحن أخواتي، أرجو التفسير؟ وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن إخوة أختك من الرضاعة ذكوراً أو إناثاً أشقاءها أو لأب أو لأم ليسوا إخوة لك إذا لم يشاركوك في ارتضاع اللبن الذي ارتضعت منه، أما إخوانك ذكوراً وإناثاً فإنهم إخوة لأختك من الرضاع لأنها شاركتهم في إرتضاع لبن أمك.
إذ أن الأخ من الرضاعة هو من أرضعته المرأة التي أرضعتك سواء أمك أو غيرها، فإذا أرضعتك امرأة وأرضعت أطفالاً قبلك أو بعدك فإنهم يكونون إخوة لك من الرضاعة دون من لم ترضعهم، وهذا لا خلاف فيه بين علماء الأمة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
54323
القرض بشرط سداده بأكثر منه هو عين الربا
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » علة الربا وشروط جريانه (161)
رقم الفتوى : 54323
عنوان الفتوى : القرض بشرط سداده بأكثر منه هو عين الربا
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
إخوتي الكرام أريد أن أعرف الفرق بين البنوك الربوية والبنوك الإسلامية فمثلا في تونس للحصول على منزل تحصل على موافقة من باعث عقاري ثم تقدم الأوراق إلى البنك الربوي فيدفع الثمن إلى الباعث ثم يقسط المبلغ مع فائض على أن يكون الضمان المنزل إلى حين الخلاص على مدى 25 عاماً مثلاً فما هو الفرق الرجاء إفادتي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/94)


فالمعاملة المذكورة في السؤال لا تجوز لأنها عبارة عن قرض بشرط أن يسدد المقترض أكثر مما اقترض وهذا هو عين الربا الذي ورد الوعيد عليه، في القرآن والسنة وتحريمه من المعلوم من الدين بالضرورة أما عن الفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي في ذلك فهو، أن البنك الإسلامي يتعامل بنظام المرابحة للآمر بالشراء، أما البنك الربوي فإنه يتعامل بالقرض الربوي، ولمعرفة الفرق بين المرابحة للآمر بالشراء والقرض الربوي راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 5937 ، 44591 ، 3521 .
وراجع للمزيد من الفائدة أيضاً الفتوى رقم: 6014 ، والفتوى رقم: 8114 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
علّة التبايع بهذه الكيفية في الأصناف الربوية
علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
المزيد
54324
تفضيل الأولاد على البنات في العطية مخالف للعدل
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 54324
عنوان الفتوى : تفضيل الأولاد على البنات في العطية مخالف للعدل
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أمي تملك قطعة أرض مساحتها 1500 مترا وأبي يملك بيت صغير كتبت أمي قطعة الأرض باسمي واسم أخي الثاني، وللعلم عندي 9 أخوات حيث اتفق أبي وأمي على أساس أن يكون البيت القديم للبنات معللين ذلك أن البنات سوف يتزوجن، فهل يجوز لأمي فعل ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الذي فعلته الأم مخالف للعدل بين الأولاد في العطية الذي جاءت الأحاديث الصحيحة الصريحة تحض عليه، فعليها أن تعدل بين الأبناء والبنات في العطية، وقد سبق أن بينا ذلك بالتفصيل مدعما بالأدلة في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1227 ، 6242 ، 33348 ، 33994 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(140/95)


يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
54325
ماهية التعجل المنهي عنه في الدعاء
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » أسباب قبول الدعاء (93)
رقم الفتوى : 54325
عنوان الفتوى : ماهية التعجل المنهي عنه في الدعاء
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
هل إذا دعوت الله قائلة اللهم عجل لي بكذا من الرزق أكون ممن يعجلون فلا يستجاب دعائي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج أن يقول الداعي لله عز وجل، اللهم عجل لي كذا من الرزق أو الولد ونحو ذلك، فعن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا نافعا غير ضار عاجلا غير آجل. قال: فأطبقت عليهم السماء . رواه أبو داود بإسناد صحيح.
والتعجل المنهي عنه في الدعاء هو أن الداعي يريد إجابة دعائه مباشرة بحيث لو تأخرت الإجابة فإنه يترك الدعاء، كما جاء ذلك مفسراً في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل. قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز زيادة الدعاء في الركوع والسجود بعد ذكر المأثور
اسباب استجابة الدعاء من الداعي
شروط إجابة الدعاء
المزيد
54326
تمنعه الإدارة من الصلاة فيصلي في آخر الوقت فما حكمه
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » أحكام أخرى (62)
رقم الفتوى : 54326
عنوان الفتوى : تمنعه الإدارة من الصلاة فيصلي في آخر الوقت فما حكمه
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/96)


لقد سألتكم عن شخص لا يستطيع أن يصلي في المدرسة فأحلتموني إلى سؤال آخر ولكن لم أنل مطلبي لأن الشخص الذي ذكرت لكم مشكلته موجود في دولة كافرة وهذا هو سبب منعه من الصلاة ولا يستطيع أن يؤديها إلا بعد 3 ساعات ونصف من دخول وقت الصلاة أي بعد بقاء 30 دقيقة فقط من وقت الصلاة، فماذا عليه أن يفعل، هل يجمع وهل عليه إثم، ولإيضاح المسألة فإن رقم سؤالي هو 244680؟ وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان هذا الشخص لا يتمكن من أداء الصلاة في أول وقتها في المدرسة لعدم سماح إدارة المدرسة بذلك بحيث لو خرج للصلاة في أول وقتها لحقه ضرر فإنه لا إثم عليه في أن يؤخر الصلاة إلى آخر الوقت ولو لم يبق منه إلا نصف ساعة ولا يجوز له الجمع بين الصلاتين ما دام يستطيع أداء كل صلاة في وقتها، علماً بأنه ينبغي عليه أن يسعى لإيجاد حل لهذا الأمر، إما بالتفاوض مع إدارة المدرسة، وإما بالانتقال منها إلى غيرها، وليُلح على الله بالدعاء من أجل ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل يمكن تأدية الفريضة على الراحلة
لا يصح بناؤه على ما مضى
حكم صلاة السابح في الماء
المزيد
54327
صلاة المرأة الرواتب في المكان المختلط
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » أحكام أخرى (64)
رقم الفتوى : 54327
عنوان الفتوى : صلاة المرأة الرواتب في المكان المختلط
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أنا فتاة موظفة فى مؤسسة تعمل فى شهر رمضان دون
انقطاع حيث لن أستطيع صلاة الرواتب(6ركعات) مع الظهر، وهذا لوجود العمال ولا أريد أن أضيع هذا الأجر،افتوني؟ بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/97)


فلا حرج عليك في أن تصلي الرواتب أو غيرها من الصلوات بحضرة الرجال الأجانب لا سيما مع عدم وجود مكان آخر تصلين فيه، وعليك ستر ما يجب عليك ستره عند الرجال الأجانب، وذلك بعد اليأس من الحصول على مكان يسترك من أعين الرجال، وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 19590 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل يمكن تأدية الفريضة على الراحلة
لا يصح بناؤه على ما مضى
حكم صلاة السابح في الماء
المزيد
54328
لا يجب إخبار المشتري بثمن التكلفة
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » آداب البيع (86)
رقم الفتوى : 54328
عنوان الفتوى : لا يجب إخبار المشتري بثمن التكلفة
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
أعمل في مجال بيع الأجهزة آتي بها من خارج بلدي وأبيعها في بلدي مع هامش ربح يختلف بحسب الزبون مثلا قد تكون التكلفة 5000 ريال فيأتي زبون فأبيعه بـ 7000 وقد يأتي آخر وأبيعه بـ 6000 فهل هذا يجوز، مع العلم بأن حال السوق والبضاعة ثابت فقط اختلف الزبون، ثانياً إذا سألني الزبون عن تكلفة شرائي للجهاز هل واجب علي إخباره بالتكلفة لأني لو أخبرته قد يحجب عن الشراء ويذهب للمكان الذي اشتريت منه الجهاز وماذا يحصل لو لم أخبره شرعاً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اشتمل سؤالك على عدة أمور:
الأمر الأول: ما يتعلق بمقدار الربح المسموح به شرعاً وقد تقدم الكلام عن ذلك في الفتوى رقم: 5393 .
الأمر الثاني: ما يتعلق ببيعك السلعة لشخص بثمن ما وبيعك مثل هذه السلعة لشخص آخر بثمن أكثر أو أقل، وقد تقدم الكلام عن ذلك في الفتوى رقم: 53303 .
والأمر الثالث: ما يتعلق بزيادة الثمن المكتوب في الفاتورة مع أن الواقع بخلاف ذلك، وهذا حرام لأنه كذب وغش، وقد تقدم الكلام عن ذلك في الفتوى رقم: 51856 ، والفتوى رقم: 1356 .

(140/98)


الأمر الرابع: ما يتعلق بإخبارك المشتري بثمن التكلفة هل ذلك واجب؟ والجواب: أن ذلك ليس بواجب، ولكن المهم أن لا تكذب فتقول: إن تكلفتها كذا وتذكر ثمنا أكثر من ثمن التكلفة الحقيقي.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من اتخذ مكانا للبيع في الأسواق الشعبية هل يكون أحق به دائما ؟
المماكسة في البيع والشراء...ما حكمها؟
البيع بالصورة المذكورة تشمل مخالفات عديدة
المزيد
مقالات ذات صلة
50 نصيحة في آداب البيع والشراء والأسواق
54329
حكم كتابة سعر غير حقيقي على فاتورة الشراء
الفهرس » فقه المعاملات » الخيار » الغش وأحكامه (194)
رقم الفتوى : 54329
عنوان الفتوى : حكم كتابة سعر غير حقيقي على فاتورة الشراء
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
عفوا أرجو إجابة هذا السؤال تكملة لسؤالي السابق برقم 244911
حيث إني تذكرت هذه الفقرة استطرادا
وماحكم إذا اشتريت الجهاز ب5000 وقلت للذي اشتريت منه اكتب لي الفاتورة ب6500 لأني سأبيع الجهاز ب7000 مثلا ..فيظهر أن هامش الربح 500 فقط...
اعتقد أن من ظاهرها المسألة فيها ريبة ولكن رأيكم يهمني..
********************
السؤال السابق هو...
أعمل في مجال بيع الاجهزة
آتي بها من خارج بلدي وابيعها في بلدي مع هامش ربح
يختلف بحسب الزبون
مثلا قد تكون التكلفة 5000 ريال فياتي زبون فابيعه ب 7000
وقد ياتي آخر وابيعه ب6000
فهل هذا يجوز
مع العلم ان حال السوق والبضاعة ثابت فقط اختلف الزبون
ثانيا
اذا سالني الزبون عن نكلفة شرائي للجهاز هل واجب علي اخباره بالتكلفة لاني لو اخبرته قد يحجب عن الشراء ويذهب للمكان الذي اشتريت منه الجهاز
وماذا يحصل لو لم اخبره شرعا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق الجواب عن هذا السؤال في الفتوى رقم: 54328 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(140/99)


كتابة رسائل الماجستير للآخرين لا يجوز
لا تكن طرفاً مساعداً في عمل محرم
الغش حرام في الامتحانات وغيرها
المزيد
5433
الطرق الشرعية لإبطال السحر.
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » السحر » علاج السحر والنشرة (184)
رقم الفتوى : 5433
عنوان الفتوى : الطرق الشرعية لإبطال السحر.
تاريخ الفتوى : 17 ذو الحجة 1424
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد .... لدي محل لبيع الملابس ، وقد كان المحل يعمل بصورة طيبة ، ولكن حدث أنه دخل المحل شخص يكرهنا ويكن لنا بغضا ، وبعد زيارة هذا الشخص للمحل ، أصبح المحل لا يعمل بصورة طيبة وانقطع العملاء عن الشراء منه ، ونحن نشك أنه قد ألقى بعمل سحر أو شيء كهذا بداخل المحل. فما هي الطريقة التي يمكن بها إبطال مفعول هذا العمل أو السحر. وهل صحيح أنه توجد آيات فى القرآن تقرأ على الماء ثم يرش هذا الماء في المكان المراد إبطال العمل أو السحر فيه. وإن كان هذا صحيحا فما هي تلك الآيات. وتفضلوا بقبول وافر الشكر والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن القرآن كله شفاء لقوله تعالى: (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) [الإسراء 82] وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الاسترقاء بـ "قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، وقال: لم يتعوذ الناس بمثلهن،" رواه مسلم.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذ اشتكى قرأ على نفسه المعوذتين ونفث. متفق عليه. والنفث: النفخ.
وتعوذ النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذتين لما سحره اليهود .
وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمن رقى بالفاتحة "وما يدريك أنها رقية" رواه البخاري.

(140/100)


وأما قراءة آيات معينة في الماء وصبها على المسحور فقد ذكر ابن القيم أثراً في ذلك عن أبي حاتم عن ليث بن أبي سليم قال بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور والآيات هي قوله تعالى: (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين) [يونس81 ] وقوله: (فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون) [الأعراف 118إلى120] وقوله (إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى) [طه69] وعلق عليه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله قائلاً: ثبت في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء في إناء وصبه على المريض، وبهذا يعلم أن التداوي بالقراءة في الماء وصبه على المريض ليس محذوراً من جهة الشرع إذا كانت القراءة سليمة. انتهى كلام الشيخ.
والخلاصة أن الاسترقاء من السحر وكذا من العين ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله، فيمكنك أن تقرأ في الماء بالفاتحة والإخلاص والمعوذتين وتنفث فيه بها، لأن هذه السور ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصها بالقراءة في الرقية.
ويمكنك أن تقرأها في الماء وتقرأ الآيات التي تقدمت أو غيرها من القرآن وترش به المحل. لحديث أبي داود المتقدم ولأن القرآن كله شفاء.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التوكل واللجوء إلى الله أفضل علاج للسحر
أباحت الشريعة الرقية وحرمت الذهاب إلى السحرة وأصحاب الأبراج
العلاج الشرعي للسحر
المزيد
54330
لا يحق لأحد منع أحد من حقه في الميراث
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)
رقم الفتوى : 54330
عنوان الفتوى : لا يحق لأحد منع أحد من حقه في الميراث
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/101)


سيدة ماتت منذ خمس سنوات ولها أربعة أولاد (محمد- حسن- السيد- يحيى) وبنتان (عفت- سعاد) يحيى كان يعيش مع الأم من الصغر وتزوج وأنجب وهو يعيش معها إلى أن ماتت السيدة تملك منزلا ويحيى مقيم بالمنزل ومسيطر عليه ولا يريد أن يعطي الورثة حقوقهم والأخوات البنات يساندونه ولا يريدون أن يوقعوا على ورقة (إعلام الوراثة) الأسئلة:
1- هل يجوز أن يحرم الورثة من إرثهم؟
2- هل له حق في المنزل غير إرثه الشرعي وذلك لكونه مقيما بالمنزل وواضعاً يده عليه؟
3- ما حكم الدين والشرع في يحيى في حالة منع حقوق الورثة؟
4- ما حكم الدين والشرع في الإخوة الذين يساندونه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن المواريث قسمها الله تعالى، ولا يحق لأحد منع أحد من حقه في الميراث من مورثه، ومن أعانه على ذلك فهو معين على الإثم والعداون، وبناء عليه فإن يحيى إن لم يأت بإثبات خاص يفيد ملكيته للمنزل فإنه ليس له أن يستأثر به عن أخوته، وليس سكنه مع الأم موجبا لاستبداده بالبيت حتى ولو كان يبرها ويخدمها، لأن خدمته إياها من واجبه الشرعي المفروض عليه وليس عدم مشاركة إخوانه له في ذلك لو حصل عذراً في منعهم من حقهم في الميراث، وراجع الفتويين التاليتين: 6975 ، 44665 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
54331
الدم النازل قبل تخلق الجنين ليس حيضا ولا نفاسا
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام أخرى (16)
رقم الفتوى : 54331
عنوان الفتوى : الدم النازل قبل تخلق الجنين ليس حيضا ولا نفاسا
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد:

(140/102)


أثناء فترة الحمل (تقريبا الشهر الثاني) تعرضت زوجتي إلى نزول دم وبعدها ذهبنا إلى المستشفى فقالوا أن الجنين ميت ولا بد من إجراء عملية لتنظيف الرحم، ولكننا لم نقم بإجرائها في تلك الفترة ومن ثم بدأ نزول الدم يزيد وقبل إجراء العملية نزل دم كثيف مما جعل زوجتي تتوقف عن الصلاة ذلك اليوم ظناً منها أنها لا تجوز الصلاة وتوقفت عن الصلاة من ذلك اليوم (ما قبل العملية)، إلى ما بعده بأسبوعين لأن الدم أيضاً ما زال ينزل، فهل تصلي اليوم الذي قبل العملية إلى ما بعده أم ماذا؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دام الجنين لم يبلغ عمره في بطن أمه أكثر من واحد وثمانين يوما فالدم النازل من أمه في فترة سقوطه وتنظيف الرحم لا يعتبر حيضاً ولا نفاساً، وإنما هو دم فساد، تصلي خلاله المرأة وتصوم إن استطاعت، ويأتيها زوجها على الراجح من أقوال أهل العلم، لأن أقل ما يتبين فيه خلق الإنسان واحد وثمانون يوما وهو مذهب الحنابلة وهو الموافق للحديث.... كما فصلنا ذلك في الفتوى رقم: 20777 ، كما أن الحامل لا تحيض على الراجح من الأقوال.
وحكم الصلاة في فترة الإسقاط وتنظيف الرحم هو الوجوب، لأننا حكمنا بأن الجنين إذا لم يتخلق فما نتج عنه فهو دم فساد، وعليه فيجب على زوجتك قضاء الصلاة التي تركتها عند أول نزول الدم منها في تلك الفترة وما بعدها، نعني فترة الدم النازل بسبب سقوط العلقة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الحائض إذا طهرت في غير منزلها وخشيت خروج الوقت
لا إثم عليها ولا عليك
الإقامة سنة لكل فرض
المزيد
54332
وسائل معينة على استقامة الحال بين الزوجين
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 54332
عنوان الفتوى : وسائل معينة على استقامة الحال بين الزوجين

(140/103)


تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
أنا متزوجة منذ 3 سنوات فقط أحب زوجي ويحبني لدرجة كبيرة وهو يدللني كثيراً ويساعدني حتى في أعمال البيت رغم أنني لا أوافقه في ذلك، والحمد لله أننا نادراً ما نتشاجر ولكن إذا ما حصل وتشاجرنا يكون وقعها على كلينا كبيرا وقد تصل إلى التجريح لكن سرعان ما ينتهي كل شيء، سؤالي هو: كيف أستطيع إبعاد هذه المشاجرات عن بيتي وأسرتي؟ وشكراً لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أشرنا إلى بعض الوسائل التي تعين على استقامة الحال بين الزوجين في الفتوى رقم: 9226 ، والفتوى رقم: 5291 .
فعليك بالأخذ بها، ونذكرك هنا بأن حق الزوج على زوجته عظيم، يكفي أن تطالعي الفتاوى ذات الأرقام التالية: 4373 ، 52900 ، 50599 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
54334
من مسائل الوصايا
الفهرس » فقه المعاملات » الوصايا » أنواعها وأحكامها (145)
رقم الفتوى : 54334
عنوان الفتوى : من مسائل الوصايا
تاريخ الفتوى : 22 شعبان 1425
السؤال

(140/104)


في منطقة من المناطق كان أبي يملك ثلاث قطع من الأراضي وحدثني مرة أن قطعتين من هذه الأراضي لأحد إخوتي وسماه. ودارت بنا الأيام ثم عندما كان أبي على فراش الموت تذكرت كلامه فسألته عن أي قطعتين من هذه القطع الشمالية أوالجنوبية وهكذا، ولكنه إشار إلي بيده واطلق أصابعه الخمس ثم بعدها نطق الشهادة ومات رحمه الله، ثم أخبرت اخوتي بوصية أبي وماحدث أيضا لحظة وفاته، فقالوا ليس لأخينا إلا قطعتين وليعلم الله تعالى أني لا أعلم ماقصد والدي إشارته باصابعه الخمس، أفتوني في أمري جزاكم الله خيرا، هل لأخي الموصى له الحق في اختيار أي القطعتين من الثلاث قطع أو أخذها كلها، أريد أن أبرئ ذمتي ابرأ الله ذممكم يوم الدين ولكم الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن إشارة والدك وهو في الحالة التي ذكرت لا يصح أن يبنى عليها حكم، وبالتالي فالقطعتان ملك لذلك الأخ لأن الذي يظهر هو أن الورثة يقرون بملكية أخيهم لهما ولا ينازعونه في ذلك، أما ما زاد عليهما فهو ملك لجميع ورثة الميت. وإذا لم تكن قطعتا الأرض المقر بهما معروفتين بل اختلطتا بباقي القطع ولا يمكن التمييز بينها فليس له ( أي صاحب القطعتين ) ولا لغيره الخيار في أخذ ما شاء من القطع إلا برضا الجميع، ويمكنكم أن تحلّوا المسألة بالتراضي والتصالح أو بالقرعة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تَنْفذ الوصية لوارث إلا بإجازة الورثة
لا تجوز وصية لوارث إلا إذا أجاز الورثة ذلك
الحرص على تنفيذ الوصية من الدين
المزيد
54336
حكم قبول المرأة خطبة شاب رفضت أخاه من قبل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 54336
عنوان الفتوى : حكم قبول المرأة خطبة شاب رفضت أخاه من قبل
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/105)


تقدم لي شاب ورفضته لعدم تدينه ثم حصل بعد أقل من سنة أن تقدم لي أخوه الأصغر وهو متدين فهل علي من حرج إن وافقت عليه علما أنهما يسكنان في نفس البناء .
و جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن المرأة مطالبة بالحرص على اختيار الزوج الصالح مثل مطالبة الرجل باختيار المرأة الصالحة، وذلك لأن الرجل الصالح يتوقع أن لا ترى منه زوجته إلا خيرا فإذا أحبها اكرمها وأحسن إليها وان رغب عنها سرحها ولم يسىء إليها، بخلاف الرجل الفاسق فإنه قد لا يحسن عشرة زوجته وإن حصل منه كره لها قد يمسكها اضرارا بها، ولهذا الاعتبار وغيره من الاعتبارات فإن ما فعلته السائلة من رفض الرجل غير المتدين لكونه غير متدين هو عين الصواب ثم إنه لا حرج عليها في قبول أخيه الذي تقدم لها إن كان كما ذكرت ولا عبرة بكون الأقرب قد تقدم لها، ولهذا ننصحها بالمبادرة إلى قبول هذا الرجل المتقدم إليها مادام متدينا وصاحب خلق ، والله نسأل أن يوفقها ويرشدها. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
54338
حكم الإجهاض بسبب إخبار الطبيب بأن الجنين سيولد مشوها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 54338
عنوان الفتوى : حكم الإجهاض بسبب إخبار الطبيب بأن الجنين سيولد مشوها
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/106)


إن زوجتى وصف لها علاج لالتهاب عنق الرحم دون أن تعرف أنها حامل وبعد أخذ العلاج اتضح أنها حامل. وهذه الأدوية معروف عنها أن تسبب تشوهات للجنين في الأسنان والقلب والأوعية الدموية والعديد من المخاطر. وقد نصحها الطبيب بإيقاف الحمل. وبالفعل تم إسقاط الحمل بناء على رأي الطبيب الخاص بالنساء والولادة وكذلك طبيب الباطنة. فما حكم الشرع في ذلك؟ وهل يجب الصيام على الأب والأم؟ وهل هناك دية وما مقدارها بالدينار التونسى؟
جزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالإجهاض محرم شرعا لأنه اعتداء على نفس بغير حق، ومجرد اخبار الطبيب بتشوه الجنين ليس عذراً مبيحا للإجهاض، ولا يعمل برأي الطبيب فيه إلا أن يكون إبقاء الجنين يشكل خطرا على حياة الأم، وثبت ذلك بتقرير من أطباء ثقات مؤتمنين، فعندئذ يرتكب أخف الضررين ويسمح بإجهاض الجنين. وإذا لم يكن الجنين قد بلغ الأربعين يوما فلا دية فيه ولا كفارة، وإذا كان الإجهاض حصل بعد الأربعين أي بعد ما استبان خلقه فإن في إسقاطه غرة هي عشر دية الأم. وطريقة معرفة هذه الغرة بالدينار التونسي هي أن يُسأل عن دية المرأة المقررة رسميا في البلد، فإذا قيل إنها عشرون ألف دينار مثلا كانت الغرة ألفين. وقس على ذلك. وراجع في هذا الفتوى رقم: 9332 . وهذه الغرة تلزم الأم إن كانت هي المسقطة، وكذا الأب أو غيره إن شارك في ارتكاب هذا الإثم. وعلى هؤلاء أيضا كفارة بتحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين. وراجع في حكم المشاركة في إسقاط الجنين الفتوى رقم: 28671 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
54341
لا حرج في تأخير الزواج لحين القدرة

(140/107)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » حكم النكاح وحكمته (324)
رقم الفتوى : 54341
عنوان الفتوى : لا حرج في تأخير الزواج لحين القدرة
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
لدي رغبة في الزواج من فتاة أعرفها ولكنها صغيرة وقد عرضت الأمر على والدها لأنه صديق لي وقد أبدى لي الموافقة ولكنه من جهة أخرى يحرضني على الزواج الآن ويرى أن انتظاري ابنته حتى تبلغ أمر لا يقبله الشرع ولا العقل مع العلم أنني لا أملك حاليا ما أتزوج به وأحتاج إلى عدة سنوات حتى أوفر تكاليف الزواج وعلى هذا هل يجوز لي تأخير الزواج من أجل تلك الفتاة الصغيرة والتي أرغب فيها؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فاعلم أن الزواج تعتريه الأحكام الخمسة: الوجوب، والندب، والحرمة، والكراهة، والإباحة. وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 3011 .
وإذا كنت الآن غير قادر على الزواج مادياً مع توقانك إليه، فلا حرج عليك في تأخيره إلى الوقت الملائم، ولك أن تنتظر هذه الفتاة، لكن إن قدرت على الزواج، وخشيت على نفسك الفتن أي الزنا، فيجب عليك عندئذ الزواج من أخرى، وراجع في حكم تزويج الصغيرة التي لم تبلغ الفتوى رقم: 48495 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
54342
حكم تقديم كشف حساب وهمي لإتمام إجراءات السفر للخارج
الفهرس » فقه المعاملات » الخيار » الغش وأحكامه (194)
رقم الفتوى : 54342
عنوان الفتوى : حكم تقديم كشف حساب وهمي لإتمام إجراءات السفر للخارج
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم , والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

(140/108)


إني مقدم على سفر إلى بلد غير مسلم غير أن المسلمين في هذا البلد يستطيعون القيام بتعاليم دينهم على أكمل وجه إن شاء الله علماً بأن غرضي من السفر لغرض تحضير دراسات عليا وأنا متزوج وقرأت فتاوى للشيخين عبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين رحمهما الله في كتابهما فتاوى مهمة لعموم الأمة عن حكم السفر إلى بلد غير مسلم أو كافر والشروط التي وضعوها لذلك وأظن أنها متوفرة في والله أعلم وعموماً سؤالي هناك شرط لحصولي على التأشيرة وهو إثبات قدرة النفقة المالية عن طريق مصرف (بنك)، وذلك بسحب كشف حساب بحركة أخر ثلاثة أشهر، علما بأنني موظف حكومي وأخذ مرتبي من المصرف ولكن مرتبي ضعيف جداً ولو قدمت الكشف من مصرفي كما هو فلن يكفي لتغطية تكاليف دراستي علماً بأنني أنوي الدراسة على حسابي الخاص وفعلا سأغطي التكلفة بنفسي ولكني أستفتي حول إن كان بإمكاني أن أحصل على كشف حساب وهمي لأثبت القدرة على النفقة المالية علما بأنني لن أضر أيا من الأطراف ولن أستخدمها أبداً لأنها مجرد تسهيل إجراء وهل يجوز أن أشتريها بالمال أم تدخل في باب الرشوة؟
أفيدوني أفادكم الله .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كانت البلاد التي تريد السفر إليها تشترط إثبات قدرتك المالية على تحمل تكاليف الدراسة، فلا يجوز التحايل على ذلك، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: المسلمون عند شروطهم فيما أحل . رواه الطبراني .
وقوله صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني . رواه مسلم .
وراجع الفتوى رقم: 45672 .
وسواء في ذلك إذا كان التحايل بإحضار كشف حساب وهمي أو شراء كشف حساب مزور، وما تبذله من مال في سبيل ذلك رشوة محرمة، لأن الرشوة هي ما يبذل لأجل إحقاق باطل أو إبطال الحق أو نيل الباذل ما لا يستحق، وراجع الفتوى رقم: 18307 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(140/109)


كتابة رسائل الماجستير للآخرين لا يجوز
لا تكن طرفاً مساعداً في عمل محرم
الغش حرام في الامتحانات وغيرها
المزيد
54343
ضوابط المواقع الإسلامية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (386)
رقم الفتوى : 54343
عنوان الفتوى : ضوابط المواقع الإسلامية
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
في البداية.. أسأل الله أن يجزيكم عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وأن يعينكم ويوفقكم لما فيه الخير للإسلام والمسلمين..
ثم أود أن أعرف الضوابط التي يفترض أن أتبعها للحكم على موقع بأنه موافق للشريعة الإسلامية... فأنا لدي دليل مواقع وأسعى لأن تكون كل المواقع الموجودة فيه موافقة للشريعة الإسلامية... وبطبيعة الحال أجتهد في ذلك كثيراً وإن شاء الله يكون ما أفعله صحيحاً.. والخطوات التي أتبعها هي كالتالي..
1- أقوم بالنظر إلى نشاط الموقع أو نوعه.. وأقوم برفض المواقع المخالفة للشريعة الإسلامية مثل مواقع المغنين أو الفنانين أو المواقع الربحية المشبوهة...... الخ
2- أقوم بتصفح الموقع قبل أن أقوم بالموافقة عليه وأنظر إلى الروابط الموجودة فيه وإلى الأقسام وأتأكد من أن الغالبية العظمى ( 75% ) منها موافق للشريعة.. أو مباح إن شاء الله..

(140/110)


ولتوضيح الخطوة رقم 2 .... إذا كان هناك منتدى يحتوي على 20 قسما منها قسم إسلامي وقسم عام وقسم أدب وشعر وقسم كمبيوتر...... الخ.. ويحتوي أيضا على قسمين أحدهما للأفلام والآخر للأغاني... لو أردنا تحديد نسبة لذلك نجد أن 18 قسما موافقة للشريعة أو أنها مباحة وقسمين مخالفة للشريعة والنسبة المئوية للمباح في هذا المثال هي 90%.. وبعد ذلك أقوم بالموافقة على الموقع وإضافته إلى دليل المواقع لدي.. ولا أعلم إذا كان ما أفعله صحيحا أو لا.. كما أنني أريد معرفة الحكم الشرعي في عرض صور ذوات الأرواح في المواقع؟ وما هو الضابط لعرض صور ذوات الأرواح إذا كان هناك ضابط؟ وهل يجب علي أن آخذ ذلك بعين الاعتبار عند الموافقة على الموقع واعتباره موافقا للشريعة الإسلامية أو مباحا؟ وفي النهاية نحن في أمس الحاجة لوضع معايير نسير عليها لتحديد المواقع الموافقة للشريعة لأننا نحتاجها في الكثير من المواقع وأدلة المواقع والشبكات التي تراعي الشريعة الإسلامية..
لذلك أتمنى منكم أن تخبروني عن الضوابط اللازم اتباعها لتحديد ما إذا كان الموقع موافقا للشريعة أو غير موافق..
وجزاكم الله خير..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا أردت عمل دليل للمواقع، فإن الواجب عليك أن تتأكد يقيناً أن المواقع التي يضمها دليلك لا حرمة في الدخول عليها بوجه من الوجوه.
وإن نسبة 75% التي حددتها لقبولك إدخال المواقع لدليلك لا تكفي بالمرة، إذ الواجب أن تكون النسبة 100%، وذلك لأنك لو ضممت إلى دليلك مواقع تحتوي ما حرم الله كالأغاني والأفلام ونحو ذلك، وتصفحها أي شخص، فإنك تبوء بإثمه، فالدال على الشر كفاعله، وقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً . رواه مسلم .
وقال تعالى: وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

(140/111)


وقال أيضاً: لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ {النحل: 25}.
هذا، وبإمكانك الاستفادة من أدلة البحث المشهورة بالتحري في اختيار المواقع، مثل (سلطان) و(ردادي) وغير ذلك.
وأما حكم عرض صور ذوات الأرواح، فإنه فرع عن حكم تصوير ذوات الأرواح، وانظر الفتاوى: 32399 ، 33260 ، 33984 ، 42543 وخلاصة ما فيها أن حكم تصوير ذوات الأرواح يختلف باختلاف نوع التصوير، فإن كان التصوير نحتاً أو رسماً باليد فهو حرام، لعموم أدلة تحريم التصوير، وأما إن كان التصوير فوتوغرافياً، ففيه خلاف بين العلماء.
هذا، وإن الخلاف في حكم الصور الفوتوغرافية إنما هو في غير تصوير المرأة لغير محارمها، إذ الواجب سترها، وإن الذي ينشر صور النساء على الإنترنت يخشى عليه أن يدخل تحت عموم قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ {النور: 19}.
وانظر الفتوى رقم: 20695 .
ولمزيد فائدة انظر: 10539 ، 11367 ، 24007 ، 29222 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقتناء الأطباق الفضائية لا يجوز إلا إذا تأكد من قدرته على التحكم في استخدامها
الزواج عن طريق الإنترنت
لا يجوز مشاهدة الصور العارية سواء بطريق الإنترنت أو بغيره
المزيد
مقالات ذات صلة
انتشار فائق السرعة لفيروس يفتح نوافذ الكثير من المواقع الإباحية..!
54344
حكم إلحاق الطقل مجهول النسب بنسب من يكفله
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » النسب » التبني (43)
رقم الفتوى : 54344
عنوان الفتوى : حكم إلحاق الطقل مجهول النسب بنسب من يكفله
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال

(140/112)


ليس لي أطفال وأريد أخذ طفل من المستشفي لتربيته أنا و زوجتي .ولكن المشكلة في تسمية الطفل؟ في المستشفى الطفل مجهول وجد في الشارع هل يمكنني إعطاؤه اسمي؟ ولو أخذ اسما آخر فإن المشكلة أخاف أنه عندما يكبر يقول أنا ابن من؟ هل أنا ابن زنا؟ و لتفادي كل هذه الأسئلة وضياع مستقبل هذا الطفل هل الإسلام يسمح لي إعطاءه لقبي العائلي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان الطفل مجهول الأب ولم يدع نسبه أحد، فإنه لا ينسب لأحد، وإنما يدعى أخاً في الدين، كما جاء في قوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ {الأحزاب: 5}.
أما إلحاقه بنسب من يكفله، فهو محرم تحريماً غليظاً، وتترتب عليه مفاسد كبيرة.
وإليك نص فتوى الشيخ القرضاوي حول موضوع التبني باختصار قال: إذا كان الإسلام يحرم التبني بمعنى: ضمه إلى نسب الإنسان، وإعطائه النسب، وإعطائه حقوق البنوة، فإنه لا يحرم التبني بالمعنى العرفي، بمعنى الرعاية والاحتضان والكفالة والتربية والإنفاق، بل يحث على ذلك، ويعتبره من أعظم القربات إلى الله تبارك وتعالى.
ثم قال فاستلحاق من ليس ولداً له بأي طريق من الطرق فهذا حرام كالتبني، بل هو التبني بعينه.
فقد قال ربنا: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ. فهم يصبحون إخواننا وموالينا، أما أن ننسبهم إلينا فهذا لا يجوز. أما عن حكم معاملة هذا الطفل، فإذا لم تكن هناك بنوة من رضاعة فهو أجنبي، ليس محرماً، فلابد أن تطبق عليه أحكام الاستئذان والدخول والخروج والنظر لا يجوز أن يرى من زوجته إلا ما يراه الأجنبي منها، ولا يجوز أن يختلي بها إلا إذا كان هناك محرمية من رضاع. هذه كلها أمور يجب أن تكون معروفة.

(140/113)


وأنا أنصح الذين يكفلون أولاداً لا تعرف أنسابهم في سن الرضاع أن ينشئوا لهم محرمية عن طريق الرضاعة، فالمرأة ترضع الولد، أو أختها أو ابنة أخيها أو ابنة أختها، بحيث تكون له محرماً من الرضاع، فيجوز له أن يراها في ثيابها المعتادة في البيت، وأن يختلي بها.
وإذا كان المكفول من هؤلاء بنتاً، فيمكن أن ترضعه أخت الرجل، أو ابنة أخته، أو ابنة أخيه، حتى تنشأ محرمية رضاعية بينه وبين الطفلة، حتى تتيسر العشرة ويسهل التعامل بين الأسرة والمكفول . والله أعلم. انتهى كلامه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز أن ينسب الولدإلى غير أبيه ،والجد والد.
حكم تبني من أرضعته أخت الزوج أو الزوجة
نسبة المتبنى لقبيلة معينة حرام
المزيد
54346
لا يشترط في صحة الرجعة قبول أهل الزوجة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الرجعة (73)
رقم الفتوى : 54346
عنوان الفتوى : لا يشترط في صحة الرجعة قبول أهل الزوجة
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أنا تزوجت من أمرأة ثم حدث بيننا أنفصال بالطلاق للمرة الأولي وهو طلاق إبراء وكانت حاملا في الشهر الثالث وهذا الأمر منذ شهرين تقريباً مما يجعلها في عدتي إلي إن تضع حملها ولكن لكي أردها إلى عصمتي مرة أخري لا بد من عقد جديد ومهر جديد وبرضاها وأنا أريد أن أردها لعصمتي وهي تريد ذلك ولكن
عائلتينا يقفون ضد هذا الأمر ولهذا أخذتها لفندق وجعلتها تقول لي زوجتك نفسي وقلت لها وأنا قبلت دون تحرير أوراق رسمية وتم هذا بيني وبينها ولكننا عندما حجزنا في الفندق ودخلنا كان عمال الفندق يعلمون أنها زوجتي وترددنا هناك أكثر من مرة والكل هناك يعلم أنها زوجتي وترددنا في بعض الأماكن العامة والكل يعلم أنها زوجتي ولكن الأمر محجوب عن الاسرتين فقط بسبب خلافاتهم وسؤالي هو:
1 - هل هذا الزواج صحيح بهذه الصيغة؟

(140/114)


2 - هل يصح هذا الزواج بدون ولي وتعتبر هي ولية نفسها لأنها ثيب وسبق لها الزواج وللظروف التي شرحتها سابقا؟
3 - تم هذا الزواج بيني وبينها في الغرفة فهل معرفة عمال الفندق أننا زوجان يصيرهم بذلك شهوداً علي الزواج وخصوصا أننا ترددنا علي الفندق أكثر من مرة وهم يعلمون ذلك؟
4 - إن كان هناك خطأ فما هو؟ وما السبيل لإصلاحه في ظل ما ذكرته لفضيلتكم؟
أرجو سرعة الرد لخطورة الفتوى كما هو واضح.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كنت تقصد بطلاق الإبراء الخلع، فهو طلاق بائن بينونة صغرى أي لا تحل لك هذه المرأة إلا بعقد جديد ومهر جديد، ولو لم تنته عدتها بسبب حمل أو غيره، ويشترط في هذا العقد ما يشترط في العقد الأول من الشروط، ولمعرفة أركان عقد النكاح انظر الفتوى رقم: 7704 .
وعليه، فما قمتم به هو عقد باطل لا يصح، والواجب عليك الآن أمور:
أولاً: التوبة إلى الله تعالى مما قمتم به من التعدي على حدود الله تعالى.
ثانياً: تجديد عقد النكاح إن أردتم إتمام النكاح بوجود الولي للمرأة، والشهود العدول البالغين العاقلين الحاضرين في مجلس العقد.
وأما بشأن رفض أهلك هذا الزواج، فيمكن إقناعهم، فإن لم يقتنعوا فأهلك لا يشترط رضاهم ووليها إن لم يوافق وكنت كفؤا لها، فإنه عاضل ولها أن ترفع أمرها للقاضي ليقوم بتزويجها.
أما إذا لم يكن الطلاق المذكور عن خلع، وكان هو الأول أو الثاني، فإن المرأة لا تزال في عصمتك، ولا تحتاج في إرجاعها إلى عقد جديد، ولا يشترط لصحة ارتجاعك إياها قبول أهلها، ولا قبول أهلك، بل هي زوجتك يحق لك ارتجاعها بدون شرط ولا قيد، لقول الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواْ إِصْلاَحًا {البقرة: 228}.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم المطلقة الرجعية إذا تزوجت ولم تعلم بمراجعة زوجها لها

(140/115)


الرجعة حق للزوج إلا في حالات.
لا يجب لإرجاع المطلقة الرجعية الذهاب إلى مأذون.
المزيد
54347
لفظة الصيام في القرآن
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (204)
رقم الفتوى : 54347
عنوان الفتوى : لفظة الصيام في القرآن
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
أريد معرفة جميع الآيات التي ذكر فيها الصيام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالألفاظ الدالة على الصيام وردت في القرآن بألفاظ مختلفة، وتفصيل ذلك على النحو التالي، كما في معجم ألفاظ القرآن الكريم: عبارة (صيام) وردت في سورة البقرة في الآيات التالية أرقامها: 183/ 187/ 196.
- فصيام ذكرت في سورة النساء الآية: 92. والمائدة: 89. والمجادلة: 4.
- تصوموا ذكرت في سورة البقرة الآية: 184.
- فليصمه جاءت أيضاً في سورة البقرة الآية: 185.
- صياماً في سورة المائدة الآية: 95.
- صوماً في سورة مريم الآية: 26.
الصائمين ذكرت في سورة الأحزاب الآية: 35.
وكذلك الصائمات بصيغة الجمع وردت أيضاً في سورة الأحزاب الآية: 35.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة
أجمع تعريف لـ (الصحابي)
الفرق بين العهد والوعد
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
54348
التصرف الوصية بالمال كله.. الجائز والممنوع
الفهرس » فقه المعاملات » الوصايا » أنواعها وأحكامها (145)
رقم الفتوى : 54348
عنوان الفتوى : التصرف الوصية بالمال كله.. الجائز والممنوع
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال

(140/116)


أنا امرأة ليس لي زوج أو أبناء وأملك منزلا من يرثني بعد مماتي وهل لي أن أكتب وصية لمالي وأتصرف فيه كيف أشاء مع أني لا أرغب في إرث أي أحد من أهلي لأن إخواني وأخواتي لا يستحقون أن يرثوني لأنهم لم ينفعوني بأي شيء في حياتي بل أود أن أجعله سبيلاً لوجه الله تعالى بعد وفاتي ولو لم أكن أستفيد منه وأصرف على نفسي مما أحصل عليه من الإيجار لكنت تصرفت به منذ الآن وبعته وعملت بدلا منه أي عمل خيري وفي حالة إن كان لي زوج فهل يرثني؟ وما مقدار الورث بالضبط؟ وإن كان لي بنت أو ولد فما الحكم؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه يشرع للإنسان أن ينفق جميع أمواله في مصارف الخير في حال صحته، إذا كان ممن يصبر على الاضطرار، ولم يكن لأهله فيه حاجة، ويدل لذلك أن أبا بكر رضي الله عنه أنفق في سبيل الله جميع ماله، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم؛ كما في الحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي وصححه الترمذي .
وأما وصيته بجميع المال بعد موته، فإنها لا تشرع ولا تنفذ إلا إذا أجازها الورثة، ويتأكد المنع إذا كان الموصي يريد حرمان الورثة من ميراثهم.
ويدل لمنع الوصية بجميع المال منع الرسول صلى الله عليه وسلم سعداً من الوصية بما زاد على الثلث، فقال: الثلث والثلث كثير . كما في حديث الصحيحين.
ويدل لمنع الإضرار بالورثة في الوصية قول الله تعالى: مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَآ أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَآرٍّ {النساء: 12}.
وقد بينا تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 32364 .
وبناء على ما تقدم، فليس للسائلة أن توصي بجميع مالها وإذا أوصت به، فلا تنفذ وصيتها إلا في الثلث أو برضى الورثة.

(140/117)


وأما في حالة ما إذا كان لك زوج، فإنه يرث النصف عند عدم وجود الولد، كما يرث الربع في حال وجود الولد، وإن كانت لك بنت وحيدة، فإنها ترث النصف، وإن كان لك ولد ذكر، فإنه يرث جميع ما بقي بعد أصحاب الفروض، وقد سبق أن بينا تفصيل وأدلة ذلك في عدة فتاوى تراجع في فقه المواريث عند البحث في العرض الموضوعي بمركز الفتوى، ومنها على سبيل المثال الفتاوى التالية أرقامها: 15136 ، 30629 ، 32446 ، 21316 ، 15939 ، 23853 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تَنْفذ الوصية لوارث إلا بإجازة الورثة
لا تجوز وصية لوارث إلا إذا أجاز الورثة ذلك
الحرص على تنفيذ الوصية من الدين
المزيد
54349
عدم القدرة على الحركة ليس عذرا شرعيا لترك الصلاة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار (445)
رقم الفتوى : 54349
عنوان الفتوى : عدم القدرة على الحركة ليس عذرا شرعيا لترك الصلاة
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
سؤالي عن الصلاة.
اليوم الذي ذهبت فيه إلى المستشفى لأجل الولادة حاولوا أن يسهلوا عملية الإنجاب لأن الوقت الموعود قد تجاوز ومر عليه خمسة أيام فأعطوني بعض الإبر فما استطعت بسببها القيام ولا قدرت على الحركة، وكان آخر صلاة صليتها صلاة الفجر فما سنحت لي فرصة حتى أصلي الظهر أو العصر وأنجبت الولد قبل المغرب بساعة. وسؤالي الآن: هل علي أن أقضي تلك الصلوات؟ وما ذا علي أن أفعله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/118)


فإن عدم القدرة على القيام والحركة ليس عذرا شرعيا لترك الصلاة، فالمريض يصلي حسب استطاعته لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ { التغابن: 16}. وقوله تعالى: لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا { البقرة: 286}. وفي حديث عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صل قائما، فإن لم تستطع فقاعدا، فإن لم تستطع فعلى جنبك . رواه الجماعة إلا مسلما وزاد النسائي بسند صحيح: فإن لم تستطع فمستلقيا، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: أما الصلاة فإنه يفعل ما يقدر عليه ويصلي قاعدا إذا لم يستطع القيام ويومئ برأسه إيماءً بحسب حاله، وإن سجد على فخذه جاز ويوضئه غيره فإن لم يقدر تيمم .ا.هـ.
فعلى المريض أن يأتي من أركان الصلاة بما استطاع وما عجز عنه أتى به بالنية ولا تسقط عنه الصلاة إلا بزوال العقل. قال النووي : قال أصحابنا: ما دام عاقلا لا يسقط عنه فرض الصلاة .ا.هـ.
وبناء على ما تقدم؛ فإن عليك أن تقضي الظهر والعصر إذا طهرت من دم النفاس.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المصاب بسلس البول... وكيفية صلاته وقراءته للقرآن
وضوء وصلاة المعذور
الإيماء بدل عن السجود لغير المستطيع
المزيد
54353
التوسع في صنع الطعام في رمضان.. المحمود والمذموم
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأيام والأوقات والشهور » فضل شهر رمضان وليلة القدر (27)
رقم الفتوى : 54353
عنوان الفتوى : التوسع في صنع الطعام في رمضان.. المحمود والمذموم
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
في شهر رمضان من عادة الناس في بلدنا أن يشتغلوا من الصباح إلى بعد العشاء بكثير في المطبخ لصنع أنواع مختلفة من الطعام بحجة التوسيع على الأهل والعيال فما رأي فضيلة الشيخ في هذا؟

(140/119)


والرجاء بيان ما كان عليه حال الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة في هذا الشهر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان التوسع في صنع أنواع الأطعمة بقصد إفطار الصائمين والتصدق على المحتاجين، فهذا عمل طيب يثاب عليه فاعله إن شاء الله تعالى، لأن المطلوب في هذا الشهر زيادة الإنفاق في وجوه الخير والاتصاف بالجود اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقد ثبت في الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.
كما ثبت الترغيب في الإنفاق والصدقة في هذا الشهر الكريم، لقوله صلى الله عليه وسلم: من فطر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً . رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما، وصححه الشيخ الألباني .
أما إذا صنع الطعام المذكور لغير مقصد مشروع بأن كان للمباهاة، أو كان زائداً عن الحاجة بحيث يلقى في القمامة ولا ينتفع به أحد، فهذا داخل في مسمى الإسراف والتبذير المذموم، قال تعالى: وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا {الإسراء: 26-27}.
وفي صحيح البخاري قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة.
قال ابن عباس : كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان سرف أو مخيلة . انتهى
وللتعرف على حال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح في رمضان، راجعي الفتويين التاليتين: 26063 ، 25407 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أكثر من الأعمال الصالحة عسى أن تكون من العتقاء من النار
متى تكون ليلة القدر في حال الاختلاف في المطالع؟

(140/120)


نصائح تساعد على اغتنام أوقات شهر رمضان
المزيد
54354
حكم فتح محل بجوار آخر يتجر في نفس النشاط
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أنواع البيع » البيع الصحيح (317)
رقم الفتوى : 54354
عنوان الفتوى : حكم فتح محل بجوار آخر يتجر في نفس النشاط
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
هل يدخل في معنى " لا يبع أحدكم على بيع أخيه " أن يفتح شخص محل بيع بضائع معينة بجانب أخيه الذي يبيع نفس البضائع سواء بثمن أعلى أو أرخص؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا حرج في ذلك، ولا يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يبع بعضكم على بيع بعض. وراجع للتفصيل الفتوى رقم: 33839 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إعادة العربون لصاحبه أفضل
بيع المرابحة جائز بهذه الصورة
بيع المرابحة جائز بضوابطه
المزيد
54355
التعريض بالنكاح لا يشرع في حق المطلقة الرجعية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » العدة والمتعة » عدة الطلاق (82)
رقم الفتوى : 54355
عنوان الفتوى : التعريض بالنكاح لا يشرع في حق المطلقة الرجعية
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام وبعد
امرأة طلقها زوجها (أول طلقة) وبعد الطلاق بعشرة أيام تقدم لها رجل آخر لخطبتها فقلنا له لا يجوز لك ذلك حتى تقضى عدتها فأعطى لأهل المرأة ذهبا وهدايا كان قد أحضرها لها وبما أنه يريد السفر فهو يريد شراء مسكن ليتزوج فيه من هذه المرأة بعد انقضاء العدة على أن يكتب هذا السكن باسم المرأة .السؤال: هل يجوز التصريح بالزواج لهذه الدرجة؟ وهل يجوز شراء المسكن وكتبه باسم المرأة الآن وقبل انتهاء العدة على أن يأتي بعد أنقضاء العدة ويتزوجها؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا وبسرعة إن أمكن بارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/121)


فقد أجمع أهل العلم على حرمة التصريح بالنكاح للمعتدة عموماً، سواء كانت معتدة من طلاق رجعي أو بائن أو وفاة، وإنما يجوز التعريض فقط لغير الرجعية.
أما الرجعية، فلا يجوز التعريض لها، وذلك لأنها في حكم الزوجة. قال صاحب مواهب الجليل: لا يجوز التعريض بخطبة الرجعية إجماعاً، لأنها كالزوجة . ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 45986 .
وعلى هذا، فإن كانت هذه المرأة المذكورة معتدة من غير طلاق رجعي فلا حرج في التعريض لها، ومن ذلك جواز الإهداء لها، لأنه يدخل في حكم التعريض. قال صاحب مواهب الجليل نقلاً عن اللخمي : والمفهوم من الهدية التعريض.
وأما إن كانت رجعية كما يفهم من كلامك، فلا يجوز الإهداء لها ولا كتابة أي شيء باسمها على نحو ما ذكر في السؤال، لأنها في حكم المتزوجة والتعريض لها بنحو ما ذكر قد يفسدها على زوجها، وقال صلى الله عليه وسلم: ليس منا من خبب امرأة على زوجها... رواه الإمام أحمد وأبو داود .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب العدة من لحظة إيقاع الطلاق الشرعي
ثبوت براءة الرحم عن طريق الأجهزة الحديثة لا يسقط العدة
حال المطلقة طلاقاً رجعياً مع زوجها وهل تخرج من بيتها؟
المزيد
54356
ما دون خمس رضعات لا يحرم
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 54356
عنوان الفتوى : ما دون خمس رضعات لا يحرم
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
لي زوجه عم رضعت منها رضعتين هل يجوز أن أتزوج من ابنة ابنتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/122)


فالقدر الكافي في ثبوت الرضاع خمس رضعات معلومات، على أرجح أقوال أهل العلم، لما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن. تقصد بذلك أن نسخ تلاوة الرضعات الخمس تأخر إنزاله جداً حتى إنه توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض الناس يقرأ خمس رضعات ويجعلها من القرآن الكريم، لكونه لم يبلغه نسخ تلاوة ذلك لقرب عهده.
وفي الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لسهلة بنت سهيل : أرضعيه يعني - سالماً مولى أبي حذيفة - خمس رضعات، فيحرم بلبنك . ففعلت، وكانت تراه ابنا من الرضاعة، ورواه ابن حبان في صحيحه.
وإذا علمت أن الراجح أن ما دون خمس رضعات لا يحرم، جاز لك الزواج بمن ذكرت؛ إلا أن الورع ترك ذلك مراعاة لمن يقول بثبوت الرضاع بالمصة الواحدة.
وننبه على أن حد الرضعة هو: أن يلتقم الصبي الثدي ثم يدعه باختياره، وهذا يعني أن الطفل قد يرضع خمس رضعات في مجلس واحد أو مجلسين، ولمعرفة أقوال العلماء في المسألة انظر الفتوى رقم: 19499 ، ولمزيد الفائدة انظر الفتوى رقم: 18501 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
54357
ولادة التوائم لا تحرم الزوجة على زوجها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » المحرمات من النساء » المحرمات أبداً (97)
رقم الفتوى : 54357
عنوان الفتوى : ولادة التوائم لا تحرم الزوجة على زوجها
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
هل صحيح أنه عندما تنجب المرأة للمرة الثالثة توأم (2+2+2) تحرم على زوجها ما صحة ذلك في الشرع والسنة، وما تبريره إن كان صحيحاً؟
الفتوى

(140/123)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن من مقاصد الزواج النبيلة وأهدافه المنشودة تكثير الأمة، فقد ورد في الحديث الذي أخرجه أحمد والنسائي وأبو داود ، وصححه الألباني عن معقل بن يسار ، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال وأنها لا تلد أفأتزوجها؟ قال: لا، ثم أتاه الثانية فنهاه، ثم أتاه الثالثة، فقال: تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة .
فدل هذا الحديث على أن المرأة إذا كانت عاقراً لا تلد كان ذلك نقصاً فيها بخلاف المرأة الولود، فإن الزواج بها فضيلة.
قال صاحب عون المعبود عند شرحه للحديث المتقدم: وقيد بهذين -يعني الودود الولود- لأن الولود إذا لم تكن ودودا لم يرغب في الزوج فيها، والودود إذا لم تكن ولوداً لم يحصل المطلوب وهو تكثير الأمة بكثرة التوالد . انتهى، فبان من هذا أن المرأة التي تنجب التوائم هي داخلة في هذا المعنى بالأحرى.
وأما كون هذا سبباً في تحريمها على زوجها، فهذا ما لم يقل به أحد من أهل العلم، ولا أصل له في كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من الخرافات التي لا مستند لها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز لابن الزنا أن يتزوج من ابنة أبيه
يحرم على من أرضعتهم أمك الزواج من بناتها
يطلقها في الحال إذا تبين أنها أخته من أمه
المزيد
54359
حكم من اشترى حاسوبا يظن أن به برنامجا منسوخا
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الملكية الفكرية والحقوق المعنوية (122)
رقم الفتوى : 54359
عنوان الفتوى : حكم من اشترى حاسوبا يظن أن به برنامجا منسوخا
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال

(140/124)


كنت قد اشتريت جهاز حاسب وقد قام من باعه لي بتقسيم القرص الصلب وأنا لا أعلم هل استخدم برنامجا أصليا في ذلك أم برنامجا منسوخا وهو لا يعترف بوجوب شراء البرامج الأصلية فماذا أفعل هل أقسمه مرة أخرى ببرنامج اصلي أم لا يجب علي ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اشتمل سؤالك على أمرين:
الأمر الأول: حكم استخدام البرامج المنسوخة بدون إذن من أصحابها، وقد تقدم الكلام عن ذلك مفصلاً في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 50595 ، 45619 ، 43874 .
والأمر الثاني: ما يتعلق بعدم علمك بما استخدمه بائع الجهاز في تقسيم جهازك هل هو برنامج أصلي أم منسوخ؟ وما يلزمك تجاه ذلك؟
وللجواب على ذلك نقول: إنه لا يلزمك شيء، لأن استخدام البائع للبرامج المنسوخة في تقسيم جهازك مجرد ظن، بل لو فرض أنك علمت يقيناً أنه قد استخدم برامج منسوخة في تقسيم جهازك، فلا يلزمك أن تقسم جهازك مرة أخرى، ويتحمل وزر ذلك من فعله.
وراجع الفتوى رقم: 46194 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر المحمية إلا بإذن
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر مالم ينص أصحابها على غير ذلك
موقف الشريعة من ( حقوق الطبع )
المزيد
54360
الدعوة إلى الله لا تبيح ممارسة ما حرمه الله
الفهرس » الدعوة ووسائلها » أساليب ووسائل الدعوة (169)
رقم الفتوى : 54360
عنوان الفتوى : الدعوة إلى الله لا تبيح ممارسة ما حرمه الله
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(140/125)


أنا أعيش في أوكرانيا والدعوة فيها تطلب مني مخالطة الأجانب ذكوراً وإناثا وأنا متزوج والحمد لله ولكن أحيانا أضطر للتعامل مع الأخوات الروسيات لتعليمهن أمور دينهن وليس هناك البديل المناسب ليقوم بالمهمة عني وأضطر في حال إفهامهن النظر إليهن ووالله ليس النظر إليهن إلا لأنهم لا يعرفون لماذا الرجل منا لا ينظر إليهن فهل يحوز لي النظر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد أمر الله تعالى بغض البصر عن النساء الأجنبيات ، فقال تعالى: قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {النور: 30}.
ونهى الشرع الحكيم عن كل ما يمكن أن يؤدي إلى فتنة، فمنع الخلوة بين الرجل والمرأة ونهى عن الاختلاط بين الجنسين، وغير ذلك.
والدعوة إلى الله لا تبيح ممارسة ما حرمه الله، بل على العكس من ذلك، فإن الداعي مطالب أكثر من غيره بالتزام تطبيق أوامر الله، وأن يكون قدوة حسنة لمن يدعوهم، لا أن يختلط بالنساء وينظر إلى أبدانهن كما يفعل الفساق ومن لا خلاق لهم فتخالف أفعاله أقواله، ويعلم المدعوون عدم صدقه فيما يدعو إليه.
والحاصل أن النظر إلى الأجنبيات والاختلاط بهن لا يجوز، وأن طريقة دعوة النساء ممكنة بطرق كثيرة لا تستلزم النظر إليهن، وإن الأولى فيها أن تكون عن طريق النساء أو أزواجهن ومحارمهن من الرجال، فإذا لم يوجد من يقوم بها من هؤلاء قام بها أجنبي بطريقة مشروعة لا خلوة فيها ولا نظر إلى ما يحرم النظر إليه، وذلك ممكن ولا يلزم من دعوة المرأة أن ينظر الداعي إلى وجهها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تنويع أساليب الدعوة قد تشوق المدعو وتلين قلبه.
بذل النصيحة والدعوة بالحكمة تؤتي ثمارها
حكم العمل مع الجماعات الإسلامية.
المزيد
مقالات ذات صلة

(140/126)


الدعوة واستخدام التقنيات الحديثة
أفكار دعوية (1)
«إجازة الأزهر الأولى لفيلم كرتوني عن السيرة النبوية»
54362
لا كفارة لهذا الفعل سوى التوبة.
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الوطء في الحيض والدبر (105)
رقم الفتوى : 54362
عنوان الفتوى : لا كفارة لهذا الفعل سوى التوبة.
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
أنا متزوج ولي ولد أريد أن أسأل فضيلة الشيخ ابن العثيمين:
زوجتي حملت مرة أخرى وكان الحمل 9 أسابيع ويوم فأسقطت ذلك الحمل ما الحكم وما هي كفارته؟ وأيضا الطبيبة أمرت زوجتي بعدم إنزال المني في الرحم وأنا متعود على الإنزال في الرحم فما استطعت الإخراج من الفرج فإنزلته في دبرها ما هي كفارته؟
أرجو الجواب عاجلا.
وشكرا وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالإجهاض قبل نفخ الروح في الجنين محل خلاف بين العلماء، والراجح عدم الجواز مطلقاً، وقد أشرنا إلى هذا الخلاف في الفتوى رقم: 44731 ، ويجب على زوجتك دية الجنين، وهي غرة والكفارة، وقد وضحنا المراد بالغرة والكفارة في الفتوى رقم: 12878 .
وأما بشأن إنزالك المني في دبرها، فإن كان بإيلاج فهذا الفعل حرام، والواجب عليك الآن التوبة منه، ولا كفارة لهذا الفعل غير التوبة.
وننبه إلى أن فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين قد توفي منذ سنوات رحمة الله عليه، وهذا الموقع تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الوطء في الحيض كبيرة وكفارته دينار أونصف دينار ذهباً
للزوجة طلب الطلاق إن أصر الزوج على الوطء في الدبر
حكم من دخل فرجه في دبر زوجته دون قصد
المزيد
54363
اللون البني بعد الطهر لا يعتبر حيضا
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام الحائض (331)
رقم الفتوى : 54363

(140/127)


عنوان الفتوى : اللون البني بعد الطهر لا يعتبر حيضا
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
العادة الشهرية عندي ستة أيام ويجف بعدها الدم وقد أرى إفرازاً أبيضا في اليوم السادس وقد يتأخر نزوله إلى اليوم السابع أو الثامن في بعض الأشهر وهي على هذا الحال دائما ًتقريباً ولكن في شهر رجب وشعبان اختلف حالها فبعد توقف نزول الدم في اليوم السادس اغتسلت قبل المغرب وصليت ولم أر أي شيء ولكن ثاني يوم في الظهر نزل علي إفراز لونه بني ثم لم ينزل شيء وفي اليوم التالي نزل نفس الإفراز ثم توقف ولم ينزل فاغتسلت مرة أخرى وصليت فماذا أفعل لو تكرر معي الأمر في شهر رمضان؟ هل أصوم بعد توقف الدم أم أنتظر إلى أن أرى الإفراز الأبيض؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فجفوف المحل بعد التحقق منه عن طريق إدخال خرقة فتخرج جافة من الدم يعتبر علامة على الطهر من دم الحيض، وراجعي التفصيل في الفتوى رقم: 50644 .
وعليه، فما دمت قد تحققت من جفوف المحل من الدم، فالواجب عليك الاغتسال كما فعلت، ثم ما لا حظت من إفرازات لونها بني هو ما يسمى بالكدرة، ولا تعتبر شرعاً من الحيض إذا حصلت بعد الطهر، وراجعي الفتويين التاليتين: 2178 ، 5800 .
وعليه، فما يحصل لك من إفرازات لا يعتبر حيضاً، بل يكون ناقضا للوضوء، وبالتالي فلا يلزمك بسببه غسل، كما أن نزوله لا يؤثر على صحة الصوم إذا حصل في شهر رمضان.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
54366
الاقتراض بالربا لقضاء الدين تحت وطأة إلحاح الدائن
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » أحكام أخرى (146)
رقم الفتوى : 54366
عنوان الفتوى : الاقتراض بالربا لقضاء الدين تحت وطأة إلحاح الدائن
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال

(140/128)


ما الحكم في الحاجة إلى قرض ربوي لتسديد ديون ولا بديل لذلك حيث أن أصحاب الديون يلحون في طلب أموالهم بطريقة مزعجة للغاية؟ وما الحكم في اضطراري للتهرب منهم وإعطائهم مواعيد غير واقعية رغما عني لعدم تفهم الظروف الصعبة التي أمر بها؟ حيث أنني تعرضت لخسارة ضخمة في تجارتي بسبب ظروف الانتفاضة ولا أجد من يسلفني حتى ميسرة مع أني دققت كل الأبواب للأسف الكذب وحده هو ما يهدئهم قليلا .. علما أني سأسدد لهم فور استطاعتي ذلك .. ويعلم الله أني أنوي السداد وما أفعله خارج عن إرادتي ولكن ما باليد حيلة.
أفيدوني جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالاقتراض بالربا لسداد الدين لا يجوز، وقد تقدم تفصيل ذلك في الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1952 ، 2913 .
ويجب على أصحاب الديون أن ينظروا المدين إذا كان معسراً حتى يتيسر أمره، كما قال تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة: 280}.
ولا يجوز لصاحب الدين أن يماطل ما دام قادراً على سداد الديون أو بعضها، قال صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم . متفق عليه.
وإلحاح أصحاب الديون وإزعاجهم لا يبرر الإقدام على القرض الربوي، لكن إذا كانوا يقدرون على سجنة مدة تضر بمعاشه، فله ذلك من باب الضرورة، كما تقدم في الفتوى رقم: 48727 .
أما عن إعطاء أصحاب الديون وعوداً كاذبة، فإن ذلك لا يجوز، ولكن لتقل لهم: سأعطيكم حقكم عندما ييسر الله، أو بعد مدة كذا إذا شاء الله، أو إذا سهل الله ونحو ذلك من العبارات التي لا تعد وعداً جازماً، ولا كذباً صريحاً.
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يصلح حالك، وأن يسهل أمرك، وأن يخلف عليك بخير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
دفع الشركة للفائدة الربوية لا يؤثر في الحكم
لا يجوز كتابة تقارير تتعلق بالربا
الألفاظ لا تغير من الحقائق شيئا

(140/129)


المزيد
54367
من البيوع الربوية
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » أحكام أخرى (146)
رقم الفتوى : 54367
عنوان الفتوى : من البيوع الربوية
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أود شراء حافلة عن طريق البنك. اشترط البنك خصم 25% من المبلغ المطلوب ويتم السداد بأقساط للمبلغ الأصلي. السؤال: هل هذا ربا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كان المقصود أن يسلمك البنك مبلغا من المال أقل من ثمن شراء السيارة بنسبة 25% على أن تسدد له على أقساط ثمن شراء السيارة الفعلي، فهذا هو عين الربا ولا يجوز، وراجع الفتوى رقم: 53543 .
وإن كان المقصود شيئا آخر فبينه ليتسنى لنا الجواب عليه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
دفع الشركة للفائدة الربوية لا يؤثر في الحكم
لا يجوز كتابة تقارير تتعلق بالربا
الألفاظ لا تغير من الحقائق شيئا
المزيد
54368
تعجيل الصلاة أول وقتها غير محدد بوقت معين
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » أحكام أخرى (64)
رقم الفتوى : 54368
عنوان الفتوى : تعجيل الصلاة أول وقتها غير محدد بوقت معين
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
ما مقدار أول الوقت للصلاة، هل هو نصف ساعة؟
وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأداء الصلاة في أول وقتها أمر عظيم، وثوابه جزيل لكونه أحب الأعمال إلى الله تعالى، كما في الحديث المتفق عليه. وراجعي الفتويين التاليتين: 10140 ، 17001 .
ولم يثبت شرعا تحديد تقديم الصلاة أول وقتها بكونه قدر نصف ساعة أو غيره، بل فسر بعض أهل العلم هذا التقديم بكونه فعلها بعد التحقق من دخول الوقت إضافة إلى أداء النافلة الراتبة قبلها كالأربع قبل الظهر مثلا.

(140/130)


قال الشيخ محمد عليش في منح الجليل، وهو مالكي: والأفضل لفذ، أي منفرد ومن في حكمه كجماعة محصورة لا ترجو حضور غيرها معها تقديمها أي الصلاة في أول وقتها المختار عقب اتضاحه وتحقق دخوله لا في أول جزء منه لأنه فعل الخوارج المعتقدين حرمة تأخيرها عنه، تقد يما مطلقا عن تقييدها بكونها غير ظهر في شدة حر، والمراد بتقديمها فعلها أول وقتها عقب النفل المطلوب قبلها من ركعتي فجر وورد بشروطه وأربع قبل ظهر و عصر .ا.هـ.
قال الشيخ زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: فلو اشتغل بالتهيؤ لها أي للصلاة أول الوقت والدخول فيها بأن اشتغل بأسبابها كطهر وأذان وستر، ثم أحرم حصلت فضيلة أول الوقت .ا.هـ.
وعليه؛ فتعجيل الصلاة في أول وقتها غير محدد بوقت معين، بل يكون بعد التحقق من دخول الصلاة إضافة إلى التهيؤ وأداء النافلة المطلوبة قبلها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل يمكن تأدية الفريضة على الراحلة
لا يصح بناؤه على ما مضى
حكم صلاة السابح في الماء
المزيد
5437
الفارق في العمر ليس مبرراً لترك الزواج من الفتاة.
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 5437
عنوان الفتوى : الفارق في العمر ليس مبرراً لترك الزواج من الفتاة.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
توفي والدي رحمه الله وأمر في وصيته أن أتزوج فتاة أنا لا أحس بأنها ستكون مناسبة لي فماذا أفعل؟(الفتاة أصغر مني ب20سنه)
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن المواصفات التي عادة ما تدعو الرجل إلى نكاح المرأة قد بينها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه وهو قوله: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك"، فالمرأة المتدينة الصالحة هي التي ينبغي للرجل أن يسعى للظفر بها.

(140/131)


فإذا كانت المرأة أو الفتاة التي أوصاك أبوك بالتزوج بها من ذوات الدين، فلا شك أن التزوج بها فيه امتثال لما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، ولما أوصى به أبوك، والفارق العمري بينكما لا عبرة به، ولا يؤثر على سعادة الحياة الزوجية واستمراريتها، فقد تزوج عمر رضي الله عنه أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهما، وهو أكبر منها بأربعين سنة تقريباً، لأنها ولدت في حدود سنة ست من الهجرة.
وإن لم تكن تلك الفتاة من ذوات الدين والصلاح فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن يمتثل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
54370
حكم العمل في مجزرة تحوي الخنزير والبقر
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 54370
عنوان الفتوى : حكم العمل في مجزرة تحوي الخنزير والبقر
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
هل يجوز لي أن أعمل في مجزرة وفي داخلها لحم الخنزير والبقر فقط لأجل أن أتحصل على رخصة التجارة لمدة عامين فقط بدون مقابل لأن شهريتي تأتي من جهة أخرى.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كنت تستطيع الاقتصار في عملك على ما يتصل بالبقر، وكان ذبحه يتم بطريقة شرعية فلا بأس بأن تعمل في هذه المجزرة،وإلا فلا يجوز لك العمل فيها، وسواء في ذلك أتقاضيت أجرا على عملك أم لم تتقاض، وراجع الفتوى رقم: 22922 ، والفتوى رقم: 1662 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام

(140/132)


يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
54372
حكم الاشتراك في المسابقات الرمضانية على الهاتف
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » القمار والرهان والميسر (106)
رقم الفتوى : 54372
عنوان الفتوى : حكم الاشتراك في المسابقات الرمضانية على الهاتف
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
هل المشاركة في المسابقات الرمضانية التي تحتوي على هواتف ذات نظام دفع مبلغ على الاتصال (مثل قطر كول) هل تعتبر حلالا من الناحية الشرعية أم لا؟
إذا كانت لا، لم لا يعلن مركز الفتوى تحريمها في الصحف والمجلات ويطالب بتغييرها؟ أرجو إفادتي في ذلك. وجزاكم الله خيرا ..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم: 6350 أنه لا يجوز أن يدفع الإنسان شيئا مقابل اشتراكه في مسابقة قد يربح فيها وقد يخسر، وهو آثم سواء ربح أم خسر.
وهذا هو الحاصل في المسابقة التي يدفع فيها المتصل أجرة زائدة على أجرة الاتصال العادي.
ونحن من هذا الموقع ننصح القائمين على هذه المسابقات أن يتقوا الله عز وجل، ويكفوا عن هذه المحرمات، ويطلبوا الرزق من مصادره الحلال، ففي الحلال غنية وكفاية عن الحرام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم التعامل بالميسر مع أي شبكة اقتصادية
لا يجوز لمن يدخل المباريات الرياضية "بالشوت" أن يقبل ما يربحه من مال
دفع المال للمشاركة في الألعاب يكسب الجوائز هو عين الميسر
المزيد
54373
الحكم على المعاملة يتوقف على معرفة بنود العقد
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » قضايا أخرى (245)
رقم الفتوى : 54373
عنوان الفتوى : الحكم على المعاملة يتوقف على معرفة بنود العقد
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال

(140/133)


استفتاء حول مسألة في البيوع وهي أن في بلدنا الجزائر يقوم بنك التوفير والاحتياط بشراء سيارات من أحد المستثمرين الخواص على أن يقوم ببيعها للناس مع حساب أرباحهم وهو يقلد في ذلك بنك البركة الإسلامي وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يمكن لنا الحكم على هذه المعاملة بدون الوقوف على بنود عقد البيع المبرم بين البنك المذكور والمشتري، ولكن نحيل السائل على فتوى سابقة مفصلة في عقد بيع يصدر عن بنك البركة المشار إليه في السؤال، وسيجد فيها إن شاء الله جواب ما يسأل عنه، والفتوى تحت رقم: 49085 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هذه المساهمات من باب التعاون على البر والتقوى
لا يحل لك أن تطبعي لأختك ما لم يؤذن لك
هل يأخذ من محل أبيه بغير إذنه؟
المزيد
54376
حكم السكوت أثناء الوضوء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء (234)
رقم الفتوى : 54376
عنوان الفتوى : حكم السكوت أثناء الوضوء
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
1/السؤال يرحمكم الله: هل السكوت في الوضؤء سنة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الكلام أثناء الوضوء لغير حاجة قد أوضحنا حكمه في الفتوى رقم: 14793 .
ومنه يعلم أن السكوت أثناء الوضوء مستحب إلا عن الذكر أو الكلام للحاجة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من أحكام الوضوء .
الاستنجاء والاستجمار لا يشرعان للوضوء
هل يستعيض المعاق عن الوضوء بالتيمم
المزيد
54377
يستديم المسحور على الرقية حتى يشفى بإذن الله
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » السحر » علاج السحر والنشرة (186)
رقم الفتوى : 54377
عنوان الفتوى : يستديم المسحور على الرقية حتى يشفى بإذن الله

(140/134)


تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
أخت مسلمة أصيبت بالسحر وقد تم التأكد من هذا الموضوع من أناس ثقات عن طريق الرقية الشرعية ونطقت الجنية الموكلة بالسحر على لسانها وقد أظهرت أنها مسلمة ولكنها قالت إنها لا تستطيع الخروج....وقد أخبرتنا أن المريضة مصابة بسحر التفريق وسحر المرض معاً..وسمته بالسحر المركب، وهذه الأخت تحافظ على أذكار الصباح والمساء وهي تلزم سماع القرآن الكريم ولكنها أحيانا تتعب وتصيبها رجفة ووهن عام في جسمها .... وقد تم الكشف عن هذا الأمر منذ حوالي أربعة أشهر تقريبا وهي ملتزمة بشرب الماء المقروء عليه وسماع القرآن وآيات الرقية الشرعية ولكن الأمور لم تتغير كثيراً فما هو الحل برأيكم؟
وجزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي ننصح به هو الاستمرار في الرقية الشرعية حتى يأذن الله بالشفاء، فقد قال صلى الله عليه وسلم: لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل . رواه مسلم وغيره.
ولا يعلم المريض أي الأدوية أنفع نوعا وكما وعددا. فنسأل الله تعالى أن يشفي مرضى المسلمين وأن يفرج كربهم، وراجع الفتويين رقم: 2244 ، ورقم: 5252 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التوكل واللجوء إلى الله أفضل علاج للسحر
أباحت الشريعة الرقية وحرمت الذهاب إلى السحرة وأصحاب الأبراج
العلاج الشرعي للسحر
المزيد
54378
النية لها دور كبير في تحصيل الأجر
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » النية (38)
رقم الفتوى : 54378
عنوان الفتوى : النية لها دور كبير في تحصيل الأجر
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال
عندما أريد النوم وأضبط المنبه لأقوم لصلاة الفجر أحياناً أسمع المنبه ويغلبني النوم فهل علي إثم، وإذا لم أسمعه فهل تكتب لي أجر الصلاة الحاضرة والجماعة بنية أني نويت القيام لصلاة الفجر؟
الفتوى

(140/135)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنه لا إثم عليك إذا لم تستيقظ من نومك ولو سمعت المنبه، لأنك ما زلت في حكم النائم، والنائم قد رفع عنه القلم، وإن كنت قد استيقظت إلا أن القيام قد ثقل عليك فتكاسلت عن الصلاة، فعليك أن تستغفر الله تعالى من تفريطك في الصلاة في وقتها في الجماعة، وكنا قد أوضحنا هذا المعنى في الفتوى رقم: 48928 .
أما إذا لم تسمع المنبه أصلاً فلا إثم عليك أيضاً بعدما أخذت بالأسباب. أما حصول الأجر فلا مانع منه، لأن المسلم إذا نوى خيراً وفاته من غير تقصير كتب له أجر ذلك. قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند كلامه على حديث: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً . قال: وهو في حق من كان يعمل طاعة فمنع منها، وكانت نيته لولا المانع أن يدوم عليها. قال: وفي هذه الأحاديث تعقب على من زعم أن الأعذار المرخصة لترك الجماعة تسقط الكراهة والإثم خاصة من غير أن تكون محصلة للفضيلة، وبذلك جزم النووي قال: ويشهد لما قال حديث أبي هريرة رضي الله عنه: من توضأ فأحسن وضوءه ثم راح فوجد الناس قد صلوا أعطاه الله مثل أجر من صلاها وحضرها لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً. أخرجه أبو داود والحاكم، وإسناده قوي. وقال السبكي الكبير في الحلبيات: من كانت عادته أن يصلي جماعة فانفرد كتب له ثواب الجماعة، ومن لم تكن له عادة لكن أراد الجماعة فتعذر فانفرد كتب له ثواب قصده لا ثواب الجماعة . انتهى من فتح الباري.
ومن خلال هذا الحديث والذي قبله وكلام المحققين يظهر أن النية لها دور كبير في تحصيل الأجر إذا لم يكن التقصير من الشخص.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من وجد الإمام قد شرع في صلاة التروايح ولم يصل العشاء صح الاقتداء به بنية فريضة العشاء
لا بأس في اختلاف النية بين الإمام والمأموم
التلفظ بالنية عند البدء بالصلاة غير مشروع
المزيد

(140/136)


5438
علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » علة الربا وشروط جريانه (161)
رقم الفتوى : 5438
عنوان الفتوى : علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
جزاكم الله خيرا على معاونتكم في التعرف على أمور ديننا. فقد علمت أن بيع الذهب بالدولار دينا لا يجوز لاتحاد العلة فيهما وهى الثمنية . لكن أعتقد والله أعلم أن الثمنية في الذهب والفضة كانت فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الأموال كانت تضرب منهما فى ذلك الوقت لكن الثمنية مفتقدة فيهما فى الوقت الراهن فهما كأي سلعة من السلع، وما شاع في الماضي القريب من أن النقود الورقية لها رصيد من الذهب فقد تغير الوضع الآن وأصبح الاعتماد فى زيادة كمية الأموال الورقية أو نقصانها معتمدا على اقتصاد الدولة وما تصدره من بترول أو غيره. فما دليل ثمنية الذهب والفضة الآن؟ وهل يمكن أن نقول بجواز أن يبيعه مسلم لكافر بذلك الطريق ببلاد الكفر ؟ معذرة لسؤالي هذا لأنني أتحرى الدقة في تلك الفتوى حتى أنقذ الكثيرين من القائمين على بيع الذهب بالدين وهم كثير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أولاً أن الربا محرم في النقدين: الذهب والفضة بالنص، وهو محرم فيهما بقسميه: ربا الفضل وربا النسيئة.
إلا أن ربا الفضل محرم فيما اتحد جنسه دون ما اختلفت أجناسه، وربا النسيئة محرم ولو اختلفت الأجناس.
روى الشيخان من حديث أبى سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا الورق بالورق إلا مثلا بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائباً بناجز" والورق: الفضة.
وإذا علمت هذا فاعلم أيضاً أن الأصوليين قسموا العلل إلى ثلاثة أقسام:
الأول: ما دل النص على أنه هو علة الحكم.

(140/137)


الثاني: ما علم أنه هو العلة بواسطة دلالة الإيماء والتنبيه.
الثالث: ما استنبط استنباطاً أنه هو العلة.
وهذه الأقسام مرتبة في القوة على درجاتها في هذا الترتيب، وحرمة الربا في النقدين ثابتة بالنص المتقدم، وكون علة ذلك التحريم هي الثمنية أمر مستنبط، وقد نص العلماء على أن العلة المستنبطة لا يمكن أن تعود على الحكم بالإبطال، لأن النص دلالته قطعية وهي دلالتها ظنية. ومن المكابرة بمكان القول بأن الأوراق النقدية المتداولة لم تأخذ حكم النقدين فتلتحق بهما في الأحكام، لأنها صارت ثمن كل مثمن وقيمة كل مقوم، وهذه هي وظيفة النقدين في الزمن الماضي، فحاصل الأمر أن الربا في النقدين محرم بالنص وهو في الأوراق المالية محرم بقياسها على النقدين بعلة جامعة وهي الثمنية، فالنقدان حرم فيهما الربا بالنص والأوراق حرم فيها الربا بالقياس على النقدين، فربا النسيئة في الكل محرم وربا الفضل محرم فيما كان من جنس واحد، والذهب جنس والفضة جنس وعملة كل بلد جنس، ولا يجوز التفاضل في الجنس ولو اختلفت فئاته، فلا تباع مائة دولار من فئة مرغوب فيها بمائة وعشرة مثلاً من فئة مرغوب عنها، ولا يجوز النساء وهو التأخير في شيء من المعاملات النقدية ولو اختلفت الأجناس، فلا يباع الدولار بغيره من دولار أو ذهب أو فضة أو ريال أو غيره، إلا إذا كان ذلك مقبوضاً قبضاً ناجزاً.

(140/138)


وما أثرته في السؤال من أن الثمنية قد انسحبت عن النقدين فينتفي عنهما حكم الربا لأنهما صارا من أنواع البضائع، إنما يتجه لو كان معنا ما يقطع على أن العلة في تحريم الربا فيهما هي الثمنية، وقد علمت أن كون العلة هي الثمنية أمر مستفاد بالاستنباط، فهو مظنون والمعلل بالمظان لا يتخلف بتخلف المعلولات إذا كان الحكم فيه ثابتاً بالنص. يزداد الأمر وضوحاً في فئات النقد المعدنية الموجودة الآن، فإن علة الربا فيها ظنية وهي الثمنية إلحاقاً لها بالذهب والفضة، فلو أن عملة بلد انهارت قيمتها انهياراً كاملاً فتعود هذه القطع المعدنية كغيرها من قطع المعادن لا ربوية فيها، يباع بعضها ببعض ولو تفاضلا، وتشترى هي بالناجز من النقود وغير الناجز لأنها قد صارت بضاعة من البضائع، إذ لم تعد ثمناً لكل مثمن ولا قيمة لكل مقوم، وبهذا نرجو أن تكون الشبهة قد زالت والعلم عند الله تعالى.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
علّة التبايع بهذه الكيفية في الأصناف الربوية
شراء الطعام بغير جنسه لا يشترط فيه المثل ولا التقابض
المزيد
54380
لا يسقط السجن الدين عن المدين
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 54380
عنوان الفتوى : لا يسقط السجن الدين عن المدين
تاريخ الفتوى : 24 شعبان 1425
السؤال
سيدي
أنا أب لثمانية أطفال وليس لي معيل سوى الله، مديون بمبالغ كبيرة بسبب التجارة،
حكمت علي المحكمة بالحبس سنة أو إعادة الأموال لأصحابها والله يعلم ماعندي ثمن لقمة العيش.
هل إذا سلمت نفسي للشرطة للتنفيذ أسلم من عقاب الله أم أنني لا بد أن أسدد ولو سجنت؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(140/139)


فما عليك من دين يبقى في ذمتك، ولا يسقطه سجنك، ويجب عليك أداؤه متى ما تمكنت من ذلك، علما بأنه لا يجوز حبسك إذا ثبت إعسارك، لعموم قوله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ { البقرة: 280}. وراجع لتفصيل ذلك الفتوى رقم: 12311 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
54381
بيع وشراء أسهم البنوك
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الأسهم والسندات (120)
رقم الفتوى : 54381
عنوان الفتوى : بيع وشراء أسهم البنوك
تاريخ الفتوى : 26 شعبان 1425
السؤال
هل المشاركة في الأسهم في البنوك كمثال بنك الإمارات في المملكة العريبة السعودية،هل هو حلال أم حرام ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا علم لنا بالبنك المذكور وصفة تعاملاته وانضباطه بالضوابط الشرعية. وعليه؛ فلا نستطيع الحكم عليه لأن الحكم على الشيء فرع عن تصوره.
لكن هناك ضوابط وشروطا إذا توافرت جاز بيع وشراء الأسهم، وإذا لم تتوفر لم يجز. وراجع لهذه الشروط والضوابط الفتوى رقم: 52836 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تأكد من صحة الشروط شرعاً قبل التعامل
يمكن التعامل بالأسهم التي لا تشتمل على الربا وتتعامل بأمور مباحة
بيع وشراء أسهم الشركات الأجنبية يختلف حكمه باختلاف أحوالها
المزيد
54382
حكم توريث الأبناء تركة أبيهم في حياته
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 54382
عنوان الفتوى : حكم توريث الأبناء تركة أبيهم في حياته
تاريخ الفتوى : 25 شعبان 1425
السؤال

(140/140)