صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فانظر لإجابة السؤال الأول الفتوى رقم: 8005 .
ولا يجوز للقائم على أموال هؤلاء الأيتام أن يقرض إخوتك من أموال الأيتام الذين تحت وصايته إلا إذا كان في ذلك مصلحة للأيتام أنفسهم، كأن يخشى على مالهم من الضياع فيقرضه لأمين ملئ يستطيع رد بدله، أما لغير مصلحتهم فلا يجوز، فإذا كان أخوهم لم يراع من إقراضه لإخوتك من مال أولئك الأيتام ما ذكرنا من المصلحة، -وتعذر استيفاؤه من المقترضين- فهو ضامن لهذا القرض يجب عليه أن يوفيهم وإياه وليحذر من التهاون في ذلك، فقد قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا [النساء:10]، وسداد هذا القرض يكون بمثله، ولا عبرة باختلاف قيمته بين يوم القرض ويوم السداد، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 44806 ، والفتوى رقم: 7110 .
ثم إنه يجب أن يعلم أن ولي مال اليتيم إذا علم منه تساهل في مراعاة مصالحه وجب عزله عنه وتعيين أخر بدلاً عنه، والذي يباشر التعيين والعزل هو القاضي الشرعي فإن لم يوجد فجماعة الحل والعقد من ذوي اليتيم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
48263
حكم تأخير الحمل لمدة خمس سنوات
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » أحكام المولود (206)
رقم الفتوى : 48263
عنوان الفتوى : حكم تأخير الحمل لمدة خمس سنوات
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/309)


بدأت أخاف على عيالي من المستقبل لأن أمي هداها الله وكذلك أغلب الناس يرون بأنه لا فائدة من (الخلفة) وخصوصاً بأن العيال لا يتأتى منهم إلا النكد وقد يتضايقون عندما يسمعون بأن امرأة حامل والمصيبة أنني حامل الآن وقد تقول أمي تكفيك بنت ولا أدري هل هي خايفة علي أم خايفة من المستقبل (وخصوصاً بعد المصائب المتتالية على أمة محمد صلى الله عليه وسلم)، فهل آثم إن توقفت أو استرحت 5 أعوام دون أن أحمل، وكل شيء بقضاء الله وقدره، فوالله أنا أخاف على عيالي كثيراً وأخاف عليهم من الموت الذي هو حق لأنني لا أريدهم يتأذون فهم ليس لهم ذنب والله يحفظ عيالنا وعيالكم وعيال المسلمين أجمعين آمين، ماذا أفعل مع هذه المخاوف؟ وشكراً جزيلاً لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله تعالى أن يحفظ عليك عيالك وأن يعينك على تربيتهم تربية صالحة، واعلمي أن قطع النسل بالكلية لا يجوز، وقد بينا ذلك في فتاوى كثيرة، والكثرة من الإنجاب مقصد من مقاصد ديننا الحنيف، ولا بأس بتأخير الحمل فترة من الزمن لمقصد صحيح، وراجعي الفتوى رقم: 4219 ، والفتوى رقم: 35573 .
فباعدي عنك هذه الأوهام ولا تقلقي من المصائب المتتالية على أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ولا تخافي على الأولاد من الموت ولا من التأذي فكل ما وقع من ذلك فهو بقضاء الله وقدره، وهو خير للمؤمن لأن: أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له . أخرجه مسلم من حديث صهيب مرفوعاً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة في تسمية الأولاد واختيارها
حلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة
الأسماء التي فيها تفخيم وتعظيم منهي عنها.
المزيد
48264
هل في القرآن ألفاظ غير عربية

(125/310)


الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » أسماء القرآن وخصائصه (57)
رقم الفتوى : 48264
عنوان الفتوى : هل في القرآن ألفاظ غير عربية
تاريخ الفتوى : 13 ربيع الأول 1425
السؤال
يقول تعالى في كتابه العزيز "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ".
وهده الآية تشير إلى أن القرآن أنزل باللغة العربية كما هو معلوم .
أود أن أستفسركم عن وجود أسماء أعجمية به . ولكم الشكر الجزيل . كما أطلب من المجيب عن سؤالي أن يكتب اسمه جزاه الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فليس في القرآن تركيب على غير أساليب العرب، وفيه أسماء أعلام لمن لسانه غير لسان العرب نحو إسرائيل وعمران ونوح...
وقد اختلف العلماء فيما إذا كان فيه ألفاظ غير الأعلام وليست من كلام العرب.
قال القرطبي في مقدمة تفسيره: واختلفوا هل وقع ألفاظ غير أعلام مفردة من غير كلام العرب، فذهب القاضي أبو بكر بن الطيب والطيبي وغيرهما إلى أن ذلك لا يوجد فيه، وأن القرآن عربي صريح، وما وجد فيه من الألفاظ التي تنسب إلى سائر اللغات إنما اتفق فيها أن تواردت اللغات عليها فتكلمت بها العرب والفرس والحبشة وغيرهم، وذهب بعضهم إلى وجودها فيه، وأن تلك الألفاظ لقلتها لا تخرج القرآن عن كونه عربيا مبينا، ولا رسول الله عن كونه متكلما بلسان قومه ... (1/104).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أطول آية في القرآن آية الدين
الخلاف في كون البسملة آية من القرآن
عدد كلمات وآيات وحروف القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
القرآن واللغة العربية
أسماء القرآن الكريم
48265
من طرق الوقاية من جارة السوء
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب الجوار (28)
رقم الفتوى : 48265
عنوان الفتوى : من طرق الوقاية من جارة السوء
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/311)


جزاكم الله خيرا على هذا المركز الهادف للفتاوى ..
لي جارة تسكن في الطابق الأعلى وأنا في الطابق الأسفل مع زوجي و أولادي لا تنقطع عن التجسس علينا والتنصت إلينا و التعليق على كلامنا بالتجريح مرة و بالتقليد لكلامنا وأفعالنا مرة أخرى.. غفر الله لها تطل علينا أيضا إذ كثيرا ما نراها تفعل ذلك و الله على ما أقول شهيد.. سؤالي هو كيف نتعامل مع هذه المرأة التي تؤرقنا كثيرا بتصرفاتها ولولا علمنا بحقوق الجار و كبحنا لجماح الغضب الذي يشتعل كثيرا بسبب تصرفاتها اللا أخلاقية و الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لكنا أوقفناها عند حدها أو وصلنا معها إلى ما لا تحمد عقباه.. بكل صراحة هي تضغط على أنفسنا ولا نستطيع التصرف في بيتنا بحرية لتنغيصها لنا.. هل نصبر و نزداد صبرا خصوصا لاستحالة تغييرنا للبيت لظروف واردة.. للإشارة هي أيضا متزوجة وأم لولد صغير..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإنا ننصحك في علاج هذه المسألة بأمور:
1ـ ننصحك بالصبر على جارتك ودفع إساءاتها بالإحسان والعفو
عملا بقول الله تعالى : ( وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )(التغابن: 14) . وعملا بقوله ) وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) (فصلت:35)
وعملا بحديث الصحيحين: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره
2ـ المحافظة على صلاة الصبح وتحريض الزوج والأبناء على الذهاب لصلاتها في المسجد فان من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله . رواه مسلم من حديث جندب بن عبد الله

(125/312)


3ـ محافظتكم جميعاً على الأذكار الصباحية والمسائية فهي حصن من شر كل ذي شر بإذن الله ويمكن أن تأخذوها من كتاب حصن المسلم وهو موجود في الإنترنت
4ـ دعوة جارتكم للإيمان والأخلاق الفاضلة عن طريق الحوار معها إن أمكن وإعارة الرسائل والأشرطة النافعة والكلام معها بواسطة صديقه أخرى ودعوة زوجها بواسطة من يؤثر كلامهم
فلعلها إذا علمت حكم إيذاء الجيران والوعيد المترتب عليه رجعت عنه
ففي حديث الصحيحين : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذِ جاره وفي المستدرك عن أبي هريرة قيل يا رسول الله إن فلانة تصلى الليل وتصوم النهار وفي لسانها شئ يؤذي جيرانها سليطة قال لا خير فيها هي في النار .. صححه الحاكم ووافقه الذهبي
5ـ مخالفتها بالتي هي أحسن وإفشاء السلام عليها فإن ذلك يوقع المحبة بين الناس والتقدير والاحترام ففي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم
6ـ مناقشة الموضوع معها بهدوء وبيان استيائكم مما يصدر لكم منها
7ـ إن لم تجد هذه الوسائل نذكركم بقصة حصلت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري في الأدب المفرد والحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه جاره فقال يا رسول الله إن جاري يؤذيني فقال أخرج متاعك فضعه على الطريق فأخرج متاعه فوضعه على الطريق فجعل كل من مر عليه قال ما شأنك قال إني شكوت جاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرني أن أخرج متاعي فأضعه على الطريق فجعلوا يقولون اللهم العنه اللهم اخزه قال فبلغ ذلك الرجل فأتاه فقال ارجع فو الله لا أوذيك أبدا صححه الحاكم وسكت عليه الذهبي وقال الألباني في تحقيقه الأدب المفرد حسن صحيح.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(125/313)


الخطاب الأخلاقي للجار المؤذي
حكم هجر الجار لغرض اجتناب المعاصي
الإحسان إلى الجار أمر مطلوب شرعاً
المزيد
48267
يعمل في مكتب مع فتاة.. ما الحل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (895)
رقم الفتوى : 48267
عنوان الفتوى : يعمل في مكتب مع فتاة.. ما الحل
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا أعمل في مكتب أجنبي وتعمل معي فتاة أجنبية وتجلس أمامي مباشرة وليس هناك طريقة لتغيير مكان جلوسي، فماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن عليك أن تحاول وبكل وسيلة ممكنة أن تتحول عن هذا المكان الذي ربما يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، والوقاية خير من العلاج، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء. رواه البخاري ومسلم .
وإذا بذلت ما تستطيع ولم تحصل على مكان منفصل عن هذه الأجنبية وكنت محتاجاً للعمل في ذلك المكان، فعليك بغض البصر، والكف عن الكلام والحديث معها، واحذر كل الحذر من الخلوة بها، حتى يجعل الله لك مخرجاً، ونرجو أن تطلع على الفتوى رقم: 15383 ، والفتوى رقم: 16776 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
48268
مات عن أم وأخ شقيق وأخ لأم وأخ لأب
الفهرس » فقه المواريث » مسائل في الميراث (1021)
رقم الفتوى : 48268
عنوان الفتوى : مات عن أم وأخ شقيق وأخ لأم وأخ لأب
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
السؤال: هلك هالك عن أم وأخ شقيق وأخ من أم وأخ من أب فما نصيب كل منهم؟ وبارك الله فيكم.
الفتوى

(125/314)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فتركة هذا المتوفى -رحمه الله- تقسم على النحو التالي:
للأم السدس، قال تعالى: فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلأُمِّهِ السُّدُسُ [النساء:11]، وللأخ للأم السدس، قال تعالى: وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلاَلَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ [النساء:12]، قال خليل : والسدس للواحد من ولد الأم مطلقاً، وسقط بابن وابنه وبنت وإن سفلت وأب وجد.. ولا يسقط مع غير هؤلاء الستة، وباقي المال يأخذه الأخ الشقيق، وليس للأخ للأب نصيب من التركة لأنه محجوب بالشقيق، روى الشيخان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل ذكر .
ثم إننا ننبه السائل الكريم إلى أن أمر التركات أمر خطير جداً وشائك للغاية وبالتالي فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقاً لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة المحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقاً لمصالح الأحياء والأموات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لابد من حصر الورثة لتتم قسمة التركة بصورة شرعية
امرأة توفيت عن ثلاث بنات وأخت
يعطى الما ل الذي في ذمتك لورثة الدائن
المزيد
48269
حكم بيع الأفلام
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (295)
رقم الفتوى : 48269
عنوان الفتوى : حكم بيع الأفلام
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/315)


لم يكن الجواب شافيا لقد سألت عن محل لألعاب الأطفال بمختلف أنواعها كالمجسمات الحيوانية وغيرها+ألعاب الترفيه مع العلم أنني لم أدخل ولله الحمد سي دي أغاني أوأفلام مختلفة مصرية أو أمريكية أو خليعة.
ولله الحمد فقط أفلام وثائقية وفيلم الرسالة وفيلم المجاهد عمر المختار وأفلام وثائقية مثل عالم الافتراس وغيرها من هذا القبيل. وأسطوانات بلاي ستيشن
أفيدونا وبارك الله فيكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا لم يشتمل هذا المحل على بيع الأفلام المحرمة ، وهي التي يظهر فيها النساء المتبرجات ، أو الكلام البذيء أو الأفكار الهدامة فلا مانع من استمرار صاحبه في التكسب منه ، وكذا يشترط في المجسمات المستخدمة في اللعب ألا يكون فيها مجسمات لرجال ونساء عراة ونحو ذلك ، ولمعرفة تفصيل الحكم في مشاهدة الأ فلام والمجسمات ولعبة بلاي ستيشن راجع الفتاوى التالية
أر قامها : 12491 ، 22645 ، 3643 ، 20943 ، 45523 ، 3127
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
4827
بذل النصيحة لمن استعمل الدش في المعصية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (384)
رقم الفتوى : 4827
عنوان الفتوى : بذل النصيحة لمن استعمل الدش في المعصية
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الثانية 1422
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو أن أمي تملك عمارة وأجرت شقق العمارة إلى مستأجرين يضعون للأسف الدش فوق سطح العمارة ومن المستأجرين اثنان من أخوالي فهل على أمي إثم إذا سمحت بوضع هذا المنكر وبما تنصحونني وجزاكم الله كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(125/316)


فإذا غلب على الظن أن هؤلاء المستأجرين يستخدمون هذا الجهاز لمشاهدة ما لا تحل مشاهدته من قنوات خليعة ساقطة تدعوا إلى الفحش والرذيلة فإنه يجب نصحهم وأن يبين لهم أن ذلك لا يجوز شرعاً، وأنهم مسؤولون أمام الله تعالى عن أفعالهم ومحاسبون عليها.
وعلى مالكة العمارة أن تخبرهم أنهم إن لم يعدلوا عن ممارستهم لهذا المحرم فإنها لن تجدد لهم عقد الإجارة مرة أخرى.
فإن أقلع المستأجرون وتابوا إلى الله تعالى فذلك المطلوب والحمد لله رب العالمين.
وإن استمروا في ذلك فلا إثم على المالكة، ما دامت قد بذلت لهم النصح، وقامت بما تستطيع من تغيير ذلك المنكر، ولكن يجب عليها عدم تجديد العقد بعد تمام المدة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقتناء الأطباق الفضائية لا يجوز إلا إذا تأكد من قدرته على التحكم في استخدامها
الزواج عن طريق الإنترنت
لا يجوز مشاهدة الصور العارية سواء بطريق الإنترنت أو بغيره
المزيد
مقالات ذات صلة
انتشار فائق السرعة لفيروس يفتح نوافذ الكثير من المواقع الإباحية..!
48270
الزواج بالمغتصبة لا يسقط الحد إذا رفع لولي الأمر
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أحكام عامة في الحدود » أحكام أخرى (19)
رقم الفتوى : 48270
عنوان الفتوى : الزواج بالمغتصبة لا يسقط الحد إذا رفع لولي الأمر
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
لدي أسئلة مهمة أريد الإجابة عليها من قبل المشايخ الأعلام إن أمكن ولكن الشكر الجزيل كأمثال... سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية سماحة العلامة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى بالمملكة، سماحة العلامة الشيخ يوسف القرضاوي، سماحة مفتي الديار المصرية، سماحة الشيخ أحمد الخليلي مفتي سلطنة عمان، سماحة العلامة الشيخ أحمد كفتار، ومفتي الديار السورية، ونص السؤال هو كالآتي:

(125/317)


ما الحكم الشرعي في رجل محصن فجر بفتاة قاصرة غصباً، لو تزوج بها بعد ذلك للتحصل على عقد نكاح لكي يتخلص من الملاحقة القانونية فقام بطلاقها فهل إن حكم الله فيه يسقط بالزواج، هل يسقط بالتقادم، ما الحكم الشرعي في القوانين التي تخالف الشريعة صراحة، وهل تكون ملزمة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا شك أن الزنا فاحشة من أقبح الفواحش وذنب من أعظم الذنوب، وفيه يقول الله تعالى: وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً [الإسراء:32]، ويكون الذنب أعظم والجرم أشد إذا كان صاحبه محصنا وفعله غصبا بمن هي قاصرة عقلاً أو جسماً.. ولهذا كانت عقوبة المحصن الرجم بالحجارة حتى الموت، وعقوبة البكر جلد مائة، وعلى من فعل هذه الجريمة أن يبادر بالتوبة إلى الله تعالى التوبة النصوح ،الاستغفار والعزم الأكيد على ألا يعود إلى هذا الذنب فيما بقي من عمره، وعليه أن يستر نفسه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ... من أصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله... رواه مالك في الموطأ.
وعليه مع ذلك أن يدفع صداق المثل لهذه الفتاة التي اغتصبها، ولا مانع شرعاً من الزواج بها إذا تاب إلى الله تعالى -كما أشرنا- بل إن ذلك مرغب فيه كما جاء عن بعض السلف الصالح، ويجب أن يكون الزواج بعد الاستبراء بحيضة للتأكد من عدم الحمل أو وضع الحمل بالنسبة للحامل.
والزواج بها لا يسقط عنه الحد إذا رفع أمره إلى ولي الأمر، ولا يسقط عنه حق المرأة إلا إذا عفت عنه وسامحته به، وكذلك التقادم لا يسقط هذه الأمور... والحاصل أن على هذا الشخص أن يستر نفسه ويتوب إلى الله تعالى فإن من تاب تاب الله عليه، وله أن يتزوج هذه البنت إن شاء بالشروط التي ذكرنا، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 16312 .

(125/318)


وأما القوانين الوضعية التي تخالف الشريعة فهي باطلة لا قيمة لها في ميزان شرع الله، لأن الله سبحانه وتعالى حرم الشرك به في الحكم والتحاكم كما حرم الشرك به في الاعتقاد والعبادة، فقال الله تعالى: وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا [الكهف:26]، وقال الله تعالى: إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ [يوسف:67]، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 34618 .
وننبه السائل الكريم إلى أن المشايخ المذكورين لا علاقة لهم بهذا الموقع، فهذا الموقع تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تتوقف التوبة وقبولها على إقامة الحد الشرعي
أهل البغي.. تعريفهم.. وأحكامهم
الحكمة من عدم وجود حد لمن تعامل بالربا
المزيد
48271
تركة وكيفية قسمتها
الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب (175)
رقم الفتوى : 48271
عنوان الفتوى : تركة وكيفية قسمتها
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
فضيلة الشيخ
- جدي لوالدي رحمه الله كان له ولدان وثلاث بنات .
- زوج عمتي الكبرى سنة 1950وأعطاها مبلغا كبيرا وقتها 160 جنيها وهو ما يوازي فدانا من الأرض الزراعية وقتها لمساعدتها في زواجها.
- سنة 1970 تزوج والدي ولم يساعده في زواجه بأي مبلغ.
- سنة 1972 تزوجت عمتي الوسطى وساعدها بمبلغ حوالي600 جنيه (قد يقل أو يزيد قليلاً )وهو ما يوازي تقريباً ثمن فدان من الأرض الزراعية .
- سنة 1973 توفي عمي في الحرب مع اليهود (نحتسبه شهيدا عند الله سبحانه وتعالى) وكان عمر جدي وقتها 73 سنة.
- سنة 1975 تزوجت عمتي الصغرى وساعدها بمبلغ حوالي600 جنيه (قد يقل أو يزيد قليلاً) وهو ما يوازي تقريباً ثمن فدان من الأرض الزراعية .
- سنة 1975 أعطت الدولة لجدي مبلغا وقدره 7000 جنيه كمكافأة أو كدية عن وفاة عمي في الحرب.

(125/319)


- في تلك الفترة كان والدي ووالدتي يعملان بمنطقة بعيدة عن مكان إقامة جدي وكان راتبهما في تلك المنطقة يزيد عن راتبهما في مكان إقامة جدي حوالي مرة ونصف ولما مات عمي وبناء على رغبة جدي في وجود والدي بجواره لرعايته فقام والدي على الفور بنقل عمله لمكان إقامة جدي ويعلم الله أنني أحسب والدي كان باراً بجدي حتى وفاته سنة 1992.
- سنة 1975 أعطى جدي لوالدي مبلغ ال 7000 التي حصل عليها جدي كمكافأة لوفاة عمي في الحرب وذلك لعدة أسباب كما قال ذلك جدي منها:
1- أنه لم يساعده في زواجه.
2- تعويضاً له عن انخفاض مرتبه هو ووالدتي عند نقلهما بناء على رغبة جدي.
3- ليقوم بعمل مشروع يساعده.
4- ليكون بجواره تخفيفاً لحزنه على وفاة عمي.
5- ليقوم برعاية أرض جدي والأشراف عليها حيث كانت مساحتها كبيرة .
- أخذ والدي المبلغ والذي كان يوازي حوالي 10 أفدنه من الأرض الزراعية وقام بشراء 14.5 فدان وسدد من إيراد الأرض باقي الثمن .
- تلك الأفدنه (14.5) بالإضافة لما كان يمتلك جدي(20 فدان) كانت في حيازة جدي الفعلية حيث كان هو المتصرف في إيراد كل تلك الأراضي مع ضعف إيراد الأراضي الزراعية وقتها.
- قام والدي برعاية جدي وجدتي حتى وفاتهما (أحسبه كذلك).
- قام والد ي بالتضحية بمنصب هام سنة 1983ليرعى جدي.
- قام جدي سنة 1984 بكتابة البيت الذي يسكن به جدي باسم والدي.
- توفي جدي سنة 1992 عن عمر 92 سنة.
- تم توزيع باقي تركة جدي (20 فدان) حسب نصيب الميراث الشرعي لكل فرد.
- لم تطالب أي من عماتي بتلك الأرض إلا بعد وفاة جدي بحوالي 9 سنوات
فضيلة الشيخ أفتونا فيما يلي:
أولاً/ حكم الهبة التي أعطاها جدي لوالدي 7000 جنيه
فلقد أفتاني بعض العلماء بجواز ذلك على أساس أنها هبة مسببة
وأفتاني بعض العلماء بعدم جواز ذلك لأن جدي لم يهب لعماتي مثل أو ما يقارب ما وهبه لوالدي
ثانياً/ إذا كانت الفتوى بعدم جواز ذلك فهل

(125/320)


1- يتم توزيع أصل المبلغ 7000جنيه على الورثة.
2- يتم حساب قيمة النقود ذهب بسعر وقتها وتوزيع كمية الذهب على الورثة.
3- يتم توزيع جملة الأرض (14.5 فدانا) بالتساوي.
4- يتم توزيع جملة الأرض (14.5 فدانا) حسب الميراث الشرعي لكل فرد.
5- يتم توزيع ال 10 أفدنه وهي أصل الأرض قبل سداد ثمن الباقي من الإيراد.
6- أن يقوم والدي بحساب ما يوازي مصاريف زواجه ومصاريف شراء شقة للسكن وهو ما يوازي حوالي 2000 جنيه لأن جدي ذكر أن ذلك من أسباب الهبة ويقوم بخصمه من القيمة الأصلية للهبة.
7- هل ذلك على سبيل الاستحباب أم الفرض .
8- هل يستفيد جدي من ذلك بعد وفاته لأنني أعلم أنه فعل ذلك وهو يظن عدم مخالفة ذلك للشرع.
9- وهل يستفيد في حالة افتراضية أنه كان يعلم الحكم ومات وهو مصر على ذلك .
ثالثاً/ حكم كتابة المنزل باسم والدي.
أفتونا أثابكم الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق الجواب عن هذا السؤال في الفتوى رقم: 44892 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
محاسبة ومجازاة الخلق مردها إلى الله
من مسائل الميراث
من مسائل الميراث
المزيد
48272
لا علاقة بين صحة الصلاة وارتكاب الربا
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » مبطلات الصلاة (177)
رقم الفتوى : 48272
عنوان الفتوى : لا علاقة بين صحة الصلاة وارتكاب الربا
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم,

(125/321)


أريد أن أسال حضراتكم عن العمل فى المصارف الربوية هل ذنبها عظيم جداً وهل تصح صلاتنا ونحن نأكل الربا وهل يصح أى عمل صالح ونحن نأكل الربا وإذا كنت لاأستطيع أن أوفر احتياجاتى. هل يحق لي أن أبقى فى هذا المصرف وأنا الأن فى حالة خطوبة ولا أستطيع فى هذا الوقت أن أجد عملاً أخر وإذا تركت هذا العمل سأواجه مشاكل كبيرة فى حياتى المادية وهل يحق لي أن آخذ قرضاً لي وأوفر لنفسي بيتا
أرجوكم أريد فتؤى صريحة .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز العمل في البنوك الربوية لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان الذي نهانا الله عنه بقوله " ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " المائدة
وقد بينا ذلك مفصلاً في الفتوى رقم 1725 ورقم 6984
مع هذا التحريم المؤكد للعمل في مجال الربا ، فقد رخص الله تعالى للمضطرين في ارتكاب بعض المنهيات وفقاً للضرورة فقال تعالى ( وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) ( الأنعام : من الآية 119)
ولمعرفة الضرورة المبيحة للعمل في هذا المجال راجع الفتويين رقم 32275
ورقم 23001
أما البقاء في هذا العمل لحين الحصول على عمل آخر فراجع الفتوى رقم 8428 ، علماً بأنه لا علاقة للصلاة و الأعمال الصالحة الأخرى بما ذكرنا ، لأن صاحبها لايزال مسلماً إلا أن يكون العامل لعمله مع علمه بحرمته فهذا لا يقبل الله له عملا لأنه في حكم المرتد.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما يفعله من أحدث أثناء الصلاة.
حكم انكشاف باطن قدم المرأة في الصلاة
ترك الخشوع ينقص ثواب الصلاة ولا يبطلها
المزيد
48273
حكم ماء الاستنجاء إذا دخل الفرج ثم خرج منه
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الأعيان النجسة (352)
رقم الفتوى : 48273
عنوان الفتوى : حكم ماء الاستنجاء إذا دخل الفرج ثم خرج منه
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم,

(125/322)


إذا استنجى الإنسان من البول أو غيره بالماء فدخل هذا الماء إلى الذكر ثم خرج منه .. فهل يعتبر هذا الماء بعد ما خرج نجساً وناقضاً للوضوء؟
وهل صحيح أن الأفضل أن ينضح الإنسان على فرجه ماءً ، بعد الاستنجاء ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
وبعد: فإذا حصل فعلا دخول الماء إلى الذكر ثم خرج منه ، فإن الماء المذكور يعتبر نجساً وناقضاً للوضوء قال ابن قدامة في المغني : وإن قطر في إحليله دهنا ثم عاد فخرج نقض الوضوء لأنه خارج من السبيل ولا يخلو من بلة نجسة تصحبه فينتقض بها الوضوء كما لو خرجت منفردة انتهى
لكن على المسلم الحذر من الاسترسال في الوساوس ، فقد يخيل إليه دخول الماء إلى المحل ولم يقع ذلك ، فقد يكون الأمر مجرد بقاء بعد الاستنجاء في المحل وهو طاهر ، ونضح الفرج والسراويل بالماء مستحب في حق من لديه وساوس في شأن الطهارة لقطع تلك الوساوس ، قال ابن قدامة في المغني : ويستحب أن ينضح على فرجه وسراويله ليزيل الوساوس عنه قال حنبل : سألت أحمد قلت: أتوضأ وأستبرئ وأجد في نفسي أني أحدثت بعده قال: إذا توضأت فاستبرئ ثم خذ كفا من ماء فرشه على فرجك ولا تلتفت إليه فإنه يذهب إن شاء الله تعالى انتهى
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا زالت عين النجاسة من اليد ومس بها شيء لم يتنجس ذلك الشيء
حكم استعمال العطور
لا يجوز استعمال معجون الأسنان المشتمل على دهن الخنزير
المزيد
48274
نصائح للمقبل على الزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 48274
عنوان الفتوى : نصائح للمقبل على الزواج
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم.,.والصلاة والسلام على أشرف الخلق وسيد المرسلين. وبعد:

(125/323)


أنا شاب مقبل على الزواج. أريد منكم المساعدة في وضع برنامج أقوم به في فترة الخطوبة مع زوجتي التي كتبت كتابي عليها بحيث أهيئ حياة زوجية قادرة على إنتاج الدعاة إلى الله.
أنتظر منكم المساعدة وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإننا نبارك لكما هذه الخطوات ونسأل الله تعالى أن يجمع بينكما على خير ويرزقكما الذرية الصالحة ،
ثم إن مما ننصحكما به وأنتما مقبلان على هذا المشروع الطيب هو عدة أمور:
1ـ أداء واجبات وحقوق كل منكما على الآخر وهي مبينة في الفتوى رقم: 2766
2ـ التواصي بالحق والتزام الشرع في القول والعمل ظاهراً وباطناً
3ـ إحسان كل منكما إلى أهل الآخر
إلى غير ذلك من الأمور الجالبة للصفاء والمحبة والتي تنعكس بحول الله تعالى بشكل إيجابي على الأولاد مستقبلا فينشأوا في بيت صلاح يحوطهم الحب والحنان والخلق الحميد من كل جانب
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
48275
بدعة النور المقدس
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » أديان » المسيحية (49)
رقم الفتوى : 48275
عنوان الفتوى : بدعة النور المقدس
تاريخ الفتوى : 28 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا مقيم حاليا باليونان في هذه الأيام يقوم الارثدكس بمراسيم وبدع كثيرة سؤالي هو عن بدعة النور المقدس حيث يقوم حسب روايتهم أحد رجال الدين بالدخول إلى قبر مريم في القدس و في يده مشعل يزعمون أن النور ينبعث و يشعل المشعل تخيلوا أن اليونان تخصص طائرة حربية لنقل المشعل للكنائس اليونانية.ليس لدي تعليق سوى انتظار الجواب.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/324)


فضلا لات النصارى كثيرة يمكنك مراجعة الفتاوى ذات
الأرقام التالية :
( 8210 ) و( 10326 ) و( 16351 ) و( 17225 ) و( 24484 ) و ( 32405 )
وينبغي أن يكون جد أهل الباطل في نصرة باطلهم محفزاً لأهل الحق للقيام بنصرة الحق الذي يعتقدونه ، نسأل الله أن يستعملنا جميعاً في نصرة دينه.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أهل الكتاب
لا يجوز لغير المسلم دخول مكة
لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
المزيد
مقالات ذات صلة
هل الإنجيل كلام الله (1)
المسيحية والسيف وثائق تاريخية عن فظائع الحروب الصليبية
التنصير .. التعريف وأبرز الشخصيات
المزيد
48276
عضوية الماسونية.. والكفر
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » مذاهب » الماسونية (3)
رقم الفتوى : 48276
عنوان الفتوى : عضوية الماسونية.. والكفر
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
مسلم أصبح عضواً في الماسونية، هل هو مازال مسلماً أم أرتد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فسبق في الفتوى رقم: 5887 ، والفتوى رقم: 39235 .
بيان ماهية الماسونية وبيان عقائدها ومفاهيمها المناقضة للإسلام وتعاليمه.
وسبق في الفتوى رقم: 28097 ، حكم الانتماء إلى الماسونية وغيرها من المنظمات والأحزاب الكفرية.
وأما حكم من انضم إلى الماسونية وأصبح عضواً فيها هل يكفر؟ فهذا يرجع إلى مسألة تكفير المطلق وتكفير المعين، وسبق أن تكفيرالمطلق لا يستلزم تكفير المعين حتى تتوفر الشروط وتنتفي الموانع، كما هو مفصل في الفتوى رقم: 44772 ، وفي الفتوى رقم: 721 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الروتاري منظمة ماسونية صهيونية قامت لأسباب وأهداف
مفاهيم الماسونية تناقض الإسلام
48277
لا يجوز صرف الزكاة في شراء تذاكر حفلات محرمة

(125/325)


الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مصارف الزكاة » من لا تدفع إليهم الزكاة (82)
رقم الفتوى : 48277
عنوان الفتوى : لا يجوز صرف الزكاة في شراء تذاكر حفلات محرمة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
مشايخنا الأفاضل... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
سؤالي هو: سوف يقام حفل خيري توجه إيراداته إلى مرضى معهد الأورام، مع العلم بأن هذا الحفل غنائي، فهل يجوز توجيه مال الزكاة لشراء تذاكر خاصة بهذا الحفل، أفيد وني أفادكم الله؟ وجزاكم الله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الحفلات الغنائية لا تنسب إلى الخير ولا ترجع بالخير لما فيها من الشرور، ويتأكد ذلك إذا كان حاضروها خليطا من الجنسين، فتجمع بين معصية الموسيقى والاختلاط، وقد تقدم بيان تحريم المعازف في الفتوى رقم: 16617 ، والفتوى رقم: 39632 .
وبالتالي فإنه لا يجوز صرف أموال الزكاة في شراء تذاكر لحضور الحفلات المحرم حضورها وإقامتها، بل يجب صرف الزكاة في مصارفها التي بينها الله بقوله: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة:60]، وراجع الفتوى رقم: 28032 .
ويجب التنبه إلى أن مجرد كون الشخص مريضاً لا يجعله من مستحقي الزكاة ما لم يكن قد انضم إلى ذلك وصف من أوصاف مستحقيها، وقد تقدمت هذه الأوصاف في الآية المتقدمة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لايجزئ دفع الزكاة إلى الوالدين
دفع الجدة للزكاة إلى أحفادها
يجوز للزوجة دفع زكاتها إلى زوجها الفقير.
المزيد
48278
فتاوى في ضلالات النصارى

(125/326)


الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » أديان » المسيحية (49)
رقم الفتوى : 48278
عنوان الفتوى : فتاوى في ضلالات النصارى
تاريخ الفتوى : 03 ربيع الثاني 1425
السؤال
أنا مقيم حاليا باليونان في هذه الأيام يقوم الأرثذوكس بمراسيم وبدع كثيرة سؤالي هو عن بدعة النور المقدس حيث يقوم حسب روايتهم أحد رجال الدين بالدخول إلى قبر مريم في القدس وفي يده مشعل يزعمون أن النور ينبعث ويشعل المشعل, تخيلوا أن اليونان تخصص طائرة حربية لنقل المشعل للكنائس اليونانية. ليس لدي تعليق سوى انتظار الجواب.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فضلالات النصارى كثيرة يمكنك مراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية :
( 8210 ) و( 10326 ) و( 16351 ) و( 17225 ) و( 24484 ) و ( 32405 )
وينبغي أن يكون جد أهل الباطل في نصرة باطلهم محفزاً لأهل الحق للقيام بنصرة الحق الذي يعتقدونه ، نسأل الله أن يستعملنا جميعاً في نصرة دينه.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أهل الكتاب
لا يجوز لغير المسلم دخول مكة
لا ينفع المسيحيين إقرارهم بأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يؤمنوا بالكتاب كله
المزيد
مقالات ذات صلة
هل الإنجيل كلام الله (1)
المسيحية والسيف وثائق تاريخية عن فظائع الحروب الصليبية
التنصير .. التعريف وأبرز الشخصيات
المزيد
48279
حكم التقاط السلسلة المشتملة على صليب
الفهرس » فقه المعاملات » اللقطة » أحكام اللقطة (69)
رقم الفتوى : 48279
عنوان الفتوى : حكم التقاط السلسلة المشتملة على صليب
تاريخ الفتوى : 21 ربيع الأول 1425
السؤال
لقد وجدت في طريقي إلى المنزل سلسلة عليها صليب، فهل لي أخذها أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/327)


فإن هذه السلسلة تعتبر لقطة ولا مانع من التقاطها وأخذها لمن وجدها، ولكن عليه أن يعرفها في أماكن تجمع الناس مدة سنة، فإذا جاء صاحبها دفعها إليه، وإلا فله أن يستهلكها، هذا إذا كانت لها قيمة معتبرة كأن تكون من الذهب أو الفضة....
وأما إذا لم تكن لها قيمة معتبرة ولا يسأل عنها أصحابها عادة فيجوز لمن التقطها استهلاكها دون تعريف، وننبه السائل الكريم إلى أنه لا يجوز للمسلم استعمال ما فيه صليب ولا يجوز له إهداؤه لغيره ولو كان نصرانيا، وإنما الواجب عليه إتلافه وتكسيره...، وللمزيد من الفائدة والأدلة وأقوال أهل العلم نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 11132 ، والفتوى رقم: 36817 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من وجد شيئاً له مالك عادة
لا بأس بالانتفاع بهذه الأدعية بعد التأكد من صحتها.
لا يحق التصرف في اللقطة وما في حكمها إلا بعد مرور سنة.
المزيد
48280
أخر الظهر حتى وصل إلى بلدته فصلاها قصرا
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 48280
عنوان الفتوى : أخر الظهر حتى وصل إلى بلدته فصلاها قصرا
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
س/ كنت في سفر ودخل علي وقت صلاة الظهر وأنا على مسافة 300 كيلو متر عن بلدتي ولم أصل الظهر ودخلت إلي بلدتي قبل صلاة العصر فقمت بصلاة الظهر قصرا والعصر كاملة فهل مافعلت صحيح أم علي إعادة صلاة الظهر أفيدوني؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمادمت قد أخرت الظهر حتى وصلت إلى بلدك فالواجب عليك هو أن تصليها أربع ركعات ولا يجوز لك قصرها لأنك قد صرت مقيما قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع ( فلو أدركته الصلاة في السفر فأقام وقد بقي الوقت فلم يصل حتى يخرج الوقت لزمه الإتمام قولا واحدا ) وعليه فالواجب عليك قضاء صلاة الظهر أربعا. والله أعلم .

(125/328)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
تصلي الفرائض في الطائرة وتستقبل القبلة
متى تقصر الصلاة ومتى ينتهي القصر؟
المزيد
48281
نطام الادخار بهذه الكيفية له ثلاثة احتمالات
الفهرس » فقه المعاملات » الوديعة والأمانة » أحكام الوديعة والأمانة (176)
رقم الفتوى : 48281
عنوان الفتوى : نطام الادخار بهذه الكيفية له ثلاثة احتمالات
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أعمل في إحدى البنوك المحلية، ولدينا برنامج يطلق عليه الادخار نظامه هو : يتم استقطاع نسبة 5% من الراتب( وهي نسبة محددة وثابتة لاتتغير) وتدخر لك وعند إتمام 3 سنوات على الاشتراك يتم احتساب مكافأة قدرها 30% من قيمة الادخار, وهكذا كلما زادت عدد سنوات الاشتراك زادت نسبة المكافأة حتى تصل إلى 200% عند بلوغ عشرين سنة من الاشتراك في البرنامج ، بحيث تستحق عند التقاعد ( إنهاء الخدمات)أصل الادخار مضافا إليه قيمة المكافأة ، وفي حالة رغبتي في الخروج من البرنامج وأنا على رأس العمل لا أحصل إلا على نصف المكافأة فقط .
فهل هذا البرنامج يعد ربويا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تخرج هذه المعاملة عن احتمالات ثلاثة:
الأولى: أن تكون قرضاً من الموظف للبرنامج، وإذا كان كذلك فإنه غير جائز بهذه الصورة ، لأنه لا يرد للموظف مثله فقط ، وإنما يرد مع الزيادة المتفق عليها بالنسب المذكورة ، وكل قرض جر نفعا فهو ربا.
الثاني: أن تكون وديعة للموظف في البرنامج ، والظاهر أنها ليست كذلك لأن المودع لا يستحق من المودع لديه زيادة لا باتفاق ولا بدون اتفاق ، والعبرة في العقود بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني.

(125/329)


الثالث: أن يدفع الموظف هذه المبالغ بنية التبرع بها مع الخضوع لنظام البرنامج الذي يقضي بصرف المبالغ بالنسب المذكورة في أثناء مدة العمل وبعد انتهائها، وهذا لا شيء فيه، لأنه يتسامح في عقود التبرعات مالا يتسامح في غيرها.
والظاهر -والله أعلم- أن هذا العقد ربوي وينطبق عليه الاحتمال الأول ، لأن القرض هو: أن تسلف شخصاً مبلغاً من المال على أن يرد لك مثله من غير زيادة ولا نقصان ، فإن اشترطت الزيادة كان ربا ، ولم نقل بالاحتمال الثاني لأن المال هنا مضمون ، ويد المودع لديه على الوديعة يد أمانه وليست يد ضمان ، وأما الاحتمال الثالث فإنه مطروح أيضاً إلا أن يكون ذلك من نظام البرنامج الأساسي وشروطه ، وفي الحديث المسلمون عند شروطهم " رواه البخاري معلقاً ، ورواه غيره هو موصولا.
وننبه السائل إلى أن البنك الذي يعمل فيه إذا كان ربوياً فلا يجوز له الاستمرار فيه ، كما أن هذا البرنامج إذا كان يودع أمواله في بنوك ربوية ، فلا يجوز الاشتراك فيه، ولوكان على الوجه الثالث.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا في حال الاضطرار
تصرفك بالأمانة إساءة في حفظها
لا يجوز الاستيلاء على مال الكافر
المزيد
48282
حكم تعليم الإنترنت
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (384)
رقم الفتوى : 48282
عنوان الفتوى : حكم تعليم الإنترنت
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(125/330)


أنا أشتغل في صالة إنترنت وأعطي دورات مجانية على الإنترنت أسبوع للبنات وأسبوع للأولاد ولكن فيهم من يستخدم أحيانا البريد الإلكتروني في أشياء غير مرغوب فيها هل أحمل ذنب هؤلاء لأنني لا أدري كيف هم يستعملون الإنترنت مع العلم بأنني خلال محاضرتي لهم أتوجه إليهم بالنصح أن يستخدموا الإنترنت في ما ينفع الإسلام هل أنا مفتاح للشر أو ماذا وهل أترك هذا العمل انصحوني جزاكم الله خيراً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فجزاك الله خيرا لحرصك على تحري الحلال، ولنصحك لمن تعلمهم بأن يستخدموا الإنترنت في النافع والمفيد، فنسأل الله أن يوفقك ويفتح عليك.
واعلم أن الأصل في تعليم الناس ما يتعلق بالكمبيوتر من العلوم ومن ذلك الإنترنت هو الإباحة، إلا إذا علمت أن شخصا ما يستخدم ما تعلمه في الحرام، فلا يجوز لك حينئذ أن تعلم هذا الشخص، لأن ذلك يعد من التعاون على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: [ وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ] (المائدة: 2).
وراجع الفتوى رقم: 17312 ، والفتوى رقم: 39242 ، والفتوى رقم: 43595 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقتناء الأطباق الفضائية لا يجوز إلا إذا تأكد من قدرته على التحكم في استخدامها
الزواج عن طريق الإنترنت
لا يجوز مشاهدة الصور العارية سواء بطريق الإنترنت أو بغيره
المزيد
مقالات ذات صلة
انتشار فائق السرعة لفيروس يفتح نوافذ الكثير من المواقع الإباحية..!
48283
النورالمقدس بدعة وضلال
الفهرس » العقيدة الإسلامية » البدع والمحدثات » منهج السلف في التعامل مع المبتدعة (12)
رقم الفتوى : 48283
عنوان الفتوى : النورالمقدس بدعة وضلال
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/331)


أنا مقيم حاليا باليونان في هذه الأيام يقوم الارثدكس بمراسيم وبدع كثيرة سؤالي هو عن بدعة النور المقدس حيث يقوم حسب روايتهم أحد رجال الدين بالدخول إلى قبر مريم في القدس و في يده مشعل يزعمون أن النور ينبعث و يشعل المشعل، تخيلوا أن اليونان تخصص طائرة حربية لنقل المشعل للكنائس اليونانية.ليس لدي تعليق سوى انتظار الجواب.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فضلا لات النصارى كثيرة يمكنك مراجعة الفتاوى ذات
الأرقام التالية :
( 8210 ) و( 10326 ) و( 16351 ) و( 17225 ) و( 24484 ) و ( 32405 )
وينبغي أن يكون جد أهل الباطل في نصرة باطلهم محفزاً لأهل الحق للقيام بنصرة الحق الذي يعتقدونه ، نسأل الله أن يستعملنا جميعاً في نصرة دينه.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يترك السلام على الخارجي زجراً له
حكم مجالسة المشعوذ الكذاب
من صلَّى صلاتنا واستقبل قبلتنا فهو مسلم
المزيد
48284
لا مقارنة بين العلم الشرعي وغيره من العلوم
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل العلم والعلماء (107)
رقم الفتوى : 48284
عنوان الفتوى : لا مقارنة بين العلم الشرعي وغيره من العلوم
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
في يوم الخامس والعشرين من رمضان 2001 كنت أستمع للرقية الشرعية على أسطوانة كمبيوتر عدة مرات حتى في إحدى مرات استماعي أحسست كأن روحا تخرج من جسدي فخفت ودعوت وقلت اللهم أعتقني من النار اللهم اجعلني رفيق رسول الله في الجنة وفعلا أصبح كتفي خفيفين بعدما كانا ثقيلين وأصبحت
أنام مرتاحا وأصبحت خفيف نشطا ومرتاحا نفسياً جداً وصغرت الدنيا في عيني
وأصبحت مهتما بأمور ديني وأصبحت لا أحتمل الخطأ في الدين حتى مددت يدي على
بعض الناس الذين يعملون المنكرات أمامي وأصبحت عندي أشعار دينية ولكن مرة من

(125/332)


الأيام في الجامعة قلت لهم لماذا الفساد لأنني رأيت منكرات في الجامعة حتى
مسكوني الأمن الداخلي ولكني لم أهتم فكانت كلمتي هي كلمة الحق ولم يضربوني
وقلت سوف أعمل مشروع التخرج في الاستفادة من العقول البشرية لكن لم أجد
من يفهمني حتى أصبت باكتئاب أي في التنمية البشرية
ثم عولجت ثم تخرجت من كلية الهندسة ولكن أريد القراءة في كلية الشريعة في
إحدى الدول الإسلامية ولكن محتار حيث هل أكمل في مجال تخصصي أي ماجستر
وأحدث نفسي ما ينفع علم الدنيا ما لم يخدم الإسلام وقلت ممكن في مجال تخصصي أن
أستطيع أن أخدم الإسلام ولكن قلت أضيع وقتي في كثير من العلم الدنيوي فلا
أجد فرصة للتفقه في الدين فقلت إني أدرس في كلية الشريعة ثم أتخصص في
التوجيه التربوي والتنمية البشرية حتى نستطيع صناعة القنبلة الإيمانية
الإسلامية وفعلا ما ينقصنا هو التوجيه التربوي الإسلامي
ثم أكمل في مجال تخصصي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنسأل الله لنا ولك العافية والسلامة، ونسأل الله أن يصلح حالك وأن يسهل أمرك وأن يختار لنا ولك ما فيه الخير، والذي ننصحك به هو أن تقبل على العلم الشرعي وتلتحق بكلية الشريعة، حيث إن نفع ذلك لك وللمسلمين أكثر من الالتحاق بكلية الهندسة، ولا يعني هذا التقليل من شأن الهندسة، ولكن لا مقارنة بينها وبين الشريعة، وننصحك بأن تستخير الله سبحانه، وأن تستشير من تثق فيه من أهل العلم والفضل حتى يشيروا عليك بما يرونه مناسبا لحالك وحال واقعك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التثبت في أقوال العلماء، وعدم الطعن فيهم
خطر الطعن في العلماء والدعاة
الاستعداد المفروض على الأمة في كل مجالات الحياة
المزيد
48285
حكم أخذ أجرة على خدمة المسجد
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (525)
رقم الفتوى : 48285

(125/333)


عنوان الفتوى : حكم أخذ أجرة على خدمة المسجد
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
يوجد شخص اسمه صلاح يشتغل في مسجد ويأخذ على ذلك منحة هل له أجر على خدمته في المسجد
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا احتسب هذا الأخ عند الله فنرجو أن يكون مأجورا على خدمته للمسجد ولو كان يأخذ على ذلك أجرا، وراجع التفاصيل في الفتوى رقم: 24295 ، والفتوى رقم: 11701 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن
لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
المزيد
48287
الفخر.. معناه.. وخطورته
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 48287
عنوان الفتوى : الفخر.. معناه.. وخطورته
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
ما الفرق بين الفخر والتفاخر؟
وباعتبار التفاخر أمرا سيئا ما حكمه في الدين؟
وهل هو (التفاخر) جيد أو "عادي" في حالة كان بالدين أو بالوالدين أو الوطن أم أنه سيئ في جميع الأحوال
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالفخر كما جاء في لسان العرب لابن منظور : التمدح بالخصال والافتخار وعدُّ القديم . ولا يختلف معه التفاخر إلا في كونه يتضمن معنى المشاركة. قال ابن منظور : وتفاخر القوم فخر بعضهم على بعض، والتفاخر التعاظم. انظر مادة فخر .
والفخر والتفاخر كلاهما مذموم في الدين. روى مسلم في صحيحه من حديث أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب ... الحديث.
وراجع في التفاخر في الوالدين ونحوه الفتوى رقم: 28057 ، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 10706 .

(125/334)


والفخر إذا كان بالعبادة والتدين فهو أسوأ أنواع الفخر، لأنه حينئذ رياء وتسميع وعجب، وكلها آفات خطيرة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
48288
تعمد الحدث يبطل الطواف
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » صفة الحج » طواف الوداع (26)
رقم الفتوى : 48288
عنوان الفتوى : تعمد الحدث يبطل الطواف
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا شاب أديت فريضة الحج منذ خمس سنوات وأثناء طواف الوداع لعب بي الشيطان وجعلني أقف وراء امرأة تطوف حتى وصل بي أن جائتني شهوتي الجنسية وخرجت من الطواف واستغفرت ربي واستحميت بالمسجد وأكلمت الطواف، ومن هذا الوقت وأنا لست قادراً على أن أقول لأحد ومحرج جداً من فعلتي هذه، فأرجو أن تفيدوني ماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالواجب عليك المبادرة إلى التوبة الصادقة والإكثار من الاستغفار والأعمال الصالحة، فقد وقعت في معصية عظيمة في بقعة مباركة تضاعف فيها الحسنات كما تضاعف فيها السيئات، وراجع الفتوى رقم: 6574 .
ثم إنه كان عليك بعد اغتسالك ورجوعك إلى البيت أن تبدأ الطواف من جديد حتى تكمل سبعة أشواط لأن طوافك الأول قد بطل بتعمدك الحدث، قال ابن قدامة في الشرح الكبير: وإذا أحدث في الطواف عمدا ابتدأ الطواف لأن الطهارة شرط له فإذا أحدث عمدا أبطله كالصلاة. انتهى.

(125/335)


وعليه فأنت بمثابة من ترك طواف الوداع لأنك بنيت على ما قبل الحدث، ومن ترك طواف الوداع لزمه دم على الراجح من كلام أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني : فأما الخارج من مكة فليس له أن يخرج حتى يودع البيت بطواف سبع وهو واجب، من تركه لزم دم وبذلك قال الحسن والحكم وحماد والثوري وإسحاق وأبو ثور إلى أن قال : ولنا ما روى ابن عباس قال : أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض . متفق عليه، ولمسلم قال : كان الناس ينصرفون كل وجه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت . انتهى.
وعليه فيلزمك دم، وأقله شاة تذبح في الحرم وتوزع على الفقراء هناك، وبإمكانك توكيل من يقوم بذلك نيابة عنك وحجك صحيح إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم تارك طواف الوداع.
أداء طواف الإفاضة مع طواف الوداع بنية واحدة صحيح
من لم يتم طواف الوداع فعليه دم
المزيد
48289
الجعالة في الإسلام
الفهرس » فقه المعاملات » الجعالة » أحكام الجعالة (92)
رقم الفتوى : 48289
عنوان الفتوى : الجعالة في الإسلام
تاريخ الفتوى : 01 جمادي الثانية 1425
السؤال
ما حكم الجعالة في الإسلام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالجعالة جائزة في الجملة عند جماهير الفقهاء من المذاهب الأربعة وغيرهم، وقد بينا بعض أحكامها في الفتوى رقم: 12830 ، والفتوى رقم: 32085 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السمسرة جائزة بشروطها
حكم أخذ العمولة في الوساطة التجارية
الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
المزيد
48290
مسائل تتعلق بالخطبة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 48290
عنوان الفتوى : مسائل تتعلق بالخطبة

(125/336)


تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
تقدمت خاطبا لفتاة ذات دين لكن والدها أصر على عدم مقابلتها والنظر إليها،ومع ذلك قبلت بها وأصر على أن يكون جزء من الصداق مقدما وبالرغم من قلة إمكانياتي إلا أني وافقت على توفير الصداق (في شكل حلي) هل يجوز شرعا استعارة هذه الحلي والتظاهر أمام والدها بأن هذه الحلي ملك لي بالرغم من استعارتي لها مع العلم بأن نيتي هي ترجيع هذه الحلي المستعارة برضى الزوجة .
فماذا ترون قبولي للزواج منها بدون النظر إليها وهل يجوز لي أن أراها وأتكلم معها في الجامعة حيث مكان دراستها دون علم أبيها .
أفيدوني فيما ذكرت لكم وجزاكم الله كل الخير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فنظر الرجل إلى المرأة التي يريد خطبتها سنة وليس بلازم، وهذا النظر يتم قبل الخطبة، فإن أعجبته أقدم على خطبتها، وإن حدث الزواج بلا نظر فهو صحيح، ويقتصر في النظر على قدر الحاجة، وتحرم الخلوة ويقتصر في الحديث معها على قدر الحاجة من غير خضوع بالقول.

(125/337)


قال الخطيب الشربيني رحمه الله تعالى في "مغني المحتاج": (سن نظره إليها) لقوله صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة وقد خطب امرأة: انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما المودة والألفة. رواه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه.. ووقته (قبل الخطبة) وبعد العزم على النكاح، لأنه قبل العزم لا حاجة إليه، وبعد الخطبة قد يفضي الحال إلى الترك فيشق عليها. ومراده بخطب في الخبر عزم على خطبتها لخبر أبي داود وغيره: إذا ألقي في قلب امرئ خطبة امرأة فلا بأس أن ينظر إليها. (وإن لم تأذن) هي ولا وليها اكتفاء بإذن الشارع، ولئلا تتزين فيفوت غرضه، ولكن الأولى أن يكون بإذنها.. فإن لم تعجبه سكت ولا يقول: لا أريدها، لأنه إيذاء (وله تكرير نظره) إن احتاج إليه ليتبين هيئتها فلا يندم بعد النكاح، إذا لا يحصل الغرض غالبا بأول نظرة.. (ولا ينظر من الحرة غير الوجه والكفين ظهرا وبطنا، لأنها مواضع ما يظهر من الزينة المشار إليها في قوله تعالى: [ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ] (النور: 31).
والحكمة في الاقتصار على ذلك أن في الوجه ما يستدل به على الجمال، وفي اليدين ما يستدل به على خصب البدن... وإن لم يتيسر نظره إليها بعث امرأة أو نحوها تتأملها وتصفها له، لأنه صلى الله عليه وسلم بعث أم سليم إلى امرأة وقال: انظري عرقوبيها وشمي عوارضها . رواه الحاكم وصححه. ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائدا على ما ينظره فيستفيد بالبعث ما لا يستفيده بنظره.. ويسن للمرأة أيضا أن تنظر من الرجل غير عورته إذا أرادت تزويجه، فإنها يعجبها منه ما يعجبه منها، وتستوصف كما مر في الرجل.

(125/338)


والصداق –المهر- ملك للزوجة فإذا تنازلت عنه أو عن بعضه أو رضيت بذهب مستعار لتدفع عن نفسها لوم القريب والبعيد فلها ذلك، وننبه إلى أن المهر يستحق بمجرد العقد فلا يصح للزوجة أن تتنازل عنه قبل ذلك، وأما استقراره كاملا فإنما يكون بالدخول أو موت الزوج قبل ذلك. وانظر الفتاوى التالية برقم: 24043 ، ورقم: 24743 ، ورقم: 28137 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
48291
حكم الخروج في جماعة التبليغ
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أديان وفرق ومذاهب » فرق (123)
رقم الفتوى : 48291
عنوان الفتوى : حكم الخروج في جماعة التبليغ
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
الخروج في سبيل الله إلى باكستان بدعة أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا حكم الخروج في جماعة التبليغ في الفتوى رقم: 27718 .
وما ذكرناه هناك ينطبق على الخروج إلى الباكستان كما ينطبق على الخروج إلى غيرها من البلاد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
نبذة عن الإخوان المسلمين
أهل السنة والأشاعرة والماتريدية
الانتماء إلى الجماعات الإسلامية
المزيد
مقالات ذات صلة
الخوارج العقائد والأفكار
دراسة الأوصاف النبوية للخوارج شر البرية
من بدع الخوارج وضلالاتهم
المزيد
48292
حول قتل المسيح عليه السلام وصلبه
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضل عيسى عليه السلام (27)
رقم الفتوى : 48292
عنوان الفتوى : حول قتل المسيح عليه السلام وصلبه
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/339)


للأسف هناك بعض المسلمين أنفسهم يؤمنون بأن المسيح صلب وأن معنى قوله ولكن شبه لهم أي أنه شبه لهم أنه مات على الصليب ولكنه صلب ولم يمت ويقولون من أين جاءت فكرة إلقاء الشبه على يهوذا وأن مريم هي التي دفنت المسيح ولم تلاحظ جسد ابنها حيث كان الشبه على وجهه فقط وأشياء أخرى
وللأسف نحن لا نقرأ ولا نعرف الكثير عن مثل هذه الأمور ولكني أطلب منكم إفادتنا في هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبقت لنا فتاوى كثيرة حول هذا الموضوع، فراجع مثلا الفتاوى التالية: 6238 ، 26317 ، 9992 ، 26269 ، 47602 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من حياة عيسى عليه الصلاة والسلام
مدة حمل مريم بعيسى عليهما السلام
ماهية وفاة عيسى عليه الصلاة والسلام
المزيد
48293
حكم إجراء عملية جراحية للحيوان
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الجراحة الطبية (18)
رقم الفتوى : 48293
عنوان الفتوى : حكم إجراء عملية جراحية للحيوان
تاريخ الفتوى : 14 ربيع الأول 1425
السؤال
أريد أن أشتري قطة وسمعت من بعض الإخوة أنه من الممكن أن أجري لها عمليه لإزالة الرحم و المبيض فهل يجوز ذلك شرعا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمثل هذه العملية فيها تعذيب للحيوان والأصل في تعذيب الحيوان الحرمة إلا إذا كانت هناك حاجة أوضرورة أو مصلحة راجحة، إضافة إلى مافي هذه العملية من قطع نسل الحيوان فهي داخلة في قوله تعالى ( ويهلك الحرث والنسل )( البقرة: من الآية 20) وكذلك هذه العملية داخلة في قوله تعالى ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الل ه )( النساء : من الآية 119) والخلاصة أنه لا يجوز لك أن تقدمي على هذه العملية إلا إذا كان فيها نفع لهذا الحيوان كأن يوجد في هذا الموضع مرض معين يستدعي إزالته مثلاً

(125/340)


ولمزيد من فائدة
راجعي الفتوى رقم 18327
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علاج الخنازير وإجراء التجارب عليها لمصلحة راجحة أمر جائز
حكم زراعة الأسنان
جراحة تصغير المعدة - رؤية شرعية
المزيد
48296
حكم الكذب لاستيفاء الحقوق
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 48296
عنوان الفتوى : حكم الكذب لاستيفاء الحقوق
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أريد أن أستفتي فضيلتكم في التالي: فقد مني خط تليفون محمول به خدمة التجوال، وعندما كشفت عن رصيد استخدامي للتليفون اكتشفت أن هناك شخصا وجد هذا الخط وقام بعمل العديد من المكالمات التي بلغت قيمتها لمدة استخدام يوم واحد حوالي 700 جنيه مصري حيث أن تكلفة المكالمات في خدمة الجوال مرتفعة جداً وقد قمت بوقف الخدمة عن التليفون ولكن بعد مرور 4 أيام من فقد للخط ولا أعلم حتى الآن تكاليف المكالمات التي قام بها في باقي ال 3 أيام الأخرى، سؤالي هو: لقد حصلت على نمر التليفونات التي قام الاتصال بها سارق الخط وأريد أن أبلغ الشرطة عن سرقة الخط لكن لجدية البلاغ يجب أن يكون البلاغ عن سرقة الخط وعدة التليفون معاً في حين أن الذي سرق الخط فقط، فأرجو إفادتي إذا كان هذا الفعل حراما أم جائزا، مع العلم بأن هذا البلاغ لمجرد جدية البحث عن سارق الخط وعندما نجد سارق الخط سأقوم بالتنازل عن سرقة عدة التليفون ولن يحاسب هذا الشخص مطلقاً عن ذنب لم يرتكبه حيث إن الهدف هو معرفة الشخص والتفاهم معه لاستعادة الخط المفقود وإن أمكن استعادة قيمة المكالمات التي قام بالاتصال بها وليس في نيتي حبس هذا الشخص مطلقاً؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/341)


فالأصل أن الكذب حرام، ولا يجوز لأحد ارتكابه، فهو خلق مذموم وطبع تنفر منه النفوس العالية، إلا أن الشرع قد أباح للمرء أن يكذب إذا احتاج إلى الكذب لتحصيل حتى له قد يضيع أو درء شر يتوقع حصوله، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 25629 .
وبناء على ذلك فإنه يجوز لك استخدام الحيلة ولو بالكذب ما دام ذلك سيساعد في الوصول إلى حقك، بشرط ألا تتجاوز في استخدام الكذب بما يؤدي إلى ضرر الغير أو التعدي على من ظلمك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
48299
حكم سفر المرأة للدراسة في عربة خاصة بالنساء
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » سفر المرأة (158)
رقم الفتوى : 48299
عنوان الفتوى : حكم سفر المرأة للدراسة في عربة خاصة بالنساء
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا طالبة في جامعة الملك فيصل بالإحساء، وخلال السنة القادمة سننتقل إلى الدمام وسيتم نقلي إلى فرع الجامعة في الدمام، السؤال: هل يعتبر حراماً إذا أتيت إلى الإحساء بالقطار علما بأنه توجد مركبة خاصة لطالبات الدمام وأنني لا أستطيع الدراسة في الدمام لأنني لا أشعر بالراحة، أشعر بالحزن والضيق إذا دخلتها ولن أعثر على صديقات ملتزمات.. أفيدوني؟ جزاكم الله على كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز للمرأة أن تسافر بغير محرم ولو كانت في عربة خاصة بالنساء، وليست الدراسة بضرورة تجيز ذلك، وراجعي التفاصيل في الفتوى رقم: 17103 .
ونرجو أن تجدي في الفرع الجديد للجامعة صديقات صالحات، وإذا لم تجدي فاجتهدي في إيجادهن بالدعوة إلى الله، وكان الله في عونك.
والله أعلم.

(125/342)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أقوال أهل العلم في سفر المرأة
لا يجوز للمرأة أن تسافر دون محرم لحضور مخيم أو ندوة
تقدير الضرورة المبيحة لسفر المرأة
المزيد
483
للزوجة حق التصرف في مالها في أوجه الحلال
الفهرس » فقه المعاملات » الحجر » الأحكام المتعلقة بالحجر (23)
رقم الفتوى : 483
عنوان الفتوى : للزوجة حق التصرف في مالها في أوجه الحلال
تاريخ الفتوى : 26 جمادي الأولى 1422
السؤال
ما حكم الشرع في راتب الزوجة التي تعمل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه -أما بعد:
فإن مال الزوجة ، مال خاص بها، ولها في الشرع حق التملك للمال والتصرف به في أوجه الحلال كتجارة وغيرها من بيع وشراء وصدقة ، و فيه تجب الزكاة المفروضة إذا بلغ نصابا و حال عليه الحول ، وليس من حق الزوج أن يتسلط على مالها أو يأخذه منها إلا بطيب من نفسها. ولكن يستحب لها إذا أرادت أن تتصرف في مالها ولو بأن تتاجر فيه أن تستأذن زوجها وتستأمره. والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحق للزوجة التصرف في مالها مع مراعاة الأمور التالية
للمرأة ذمة مالية مستقلة
المسرف قد يحجر القاضي عليه
المزيد
4830
ما يوجب سجود السهو
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » سجود السهو (227)
رقم الفتوى : 4830
عنوان الفتوى : ما يوجب سجود السهو
تاريخ الفتوى : 04 رجب 1422
السؤال
ما هي الأشياء التي توجب سجود السهو، وما هي الأشياء التي لا تصح الصلاة معها ولو بسجود السهو إلا بإعادتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اتفق الفقهاء على سجود السهو في المواضع التي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد فيها، أو أمر بالسجود فيها، وهي:

(125/343)


أولاً: من قام عن جلسة التشهد الأول في الرباعية أو الثلاثية فإنه يمضي ويسجد سجدتي السهو، لما في الصحيحين عن عبد الله بن بحينة رضي الله عنه أنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من اثنتين من الظهر لم يجلس بينهما، فلما قضى صلاته سجد سجدتين ثم سلم بعد ذلك.
ثانياً: من سلَّم سهواً قبل تمام صلاته ثم رجع فأكملها فإنه يسجد سجدتي السهو، كما في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف من اثنتين فقال له ذو اليدين: أقصرت الصلاة أم نسيت يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أصدق ذو اليدين؟" فقال الناس: نعم، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى اثنتين أخريين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول. وفي بعض روايات هذا الحديث أن تلك الصلاة كانت الظهر أو العصر.
ثالثاً: أن يزيد في الصلاة ركعة سهواً ، لما في الصحيحين أيضاً عن عبد الله بن مسعود قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر خمساً فقالوا: أزيد في الصلاة؟ قال: "وما ذلك؟" قالوا: صليت خمساً، فثنى رجليه وسجد سجدتين.
رابعاً: من شك في صلاته فلم يدر كم صلى فإنه يبني على ما تيقن ويسجد سجدتي السهو، لما في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أو أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان".
وبناءً على هذه الأحاديث وأمثالها اتفق االفقهاء في الجملة على أن موجب سجود السهو هو زيادة، أو نقصان، أو شك، واختلفوا في تفصيل ذلك اختلافاً كبيراً من أراده فليراجعه في كتب الفقه، وقد ذكر شيء من ذلك عند جواب السؤال رقم 36

(125/344)


واتفقوا كذلك على أن من ترك ركناً من أركان الصلاة، أو شرطاً من شروطها، أو فعل شيئاً من مبطلاتها، أن ذلك لا يجبر بسجود السهو.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أحكام سجود السهو
لايتابع المأموم الإمام فيما زاد إذا تيقن الزيادة
من أسر في موضع الجهر أو العكس سن له سجود السهو
المزيد
48300
من التدابير الواقية من الوساوس الشيطانية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الأمراض النفسية والوساوس (376)
رقم الفتوى : 48300
عنوان الفتوى : من التدابير الواقية من الوساوس الشيطانية
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
ما حكم من شغلته الوسوسة في بوله وطهارته ودينه وهو ينظر دائماًَ إلى عورته لينظر إلى مخرج البول ليتأكد، ما حكم نظره إلى فرجه بكثرة، وما حكم انتصاب الذكر إذا رأى كلمة عن الفواحش كالزنا واللواط ولعله أكثره والعياذ بالله، منها غصبا وقهراً عنه ينصب الذكر، هل هو آثم، وحكم صلاة الموسوس دائماً هل هي صحيحة وذكر الفواحش من غير شهوة وقد ينتصب الذكر هل هو إثم، أرجو الإيضاح وفقكم الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن على من ابتلي بالوسواس أن يعالجه بالإعراض عنه ويكثر من الاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم، كما أن عليه أن يكثر من ذكر الله تعالى ودعائه والالتجاء إليه ليجنبه هذا الداء الذي يفسد عبادته ويشغل قلبه بأشياء تافهة لا حقيقة لها، قال الله تعالى: وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأعراف:200]، وقال الله تعالى: فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ* إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [النحل: 98-99].

(125/345)


فلتكثر من الأذكار المأثورة في الصباح والمساء والدخول والخروج، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 11752 .
وأما نظر العورة للاستنجاء أو للحاجة فلا حرج فيه إن شاء الله تعالى، وكذلك انتصاب الذكر لا يترتب عليه حكم، ولا ينقض الوضوء ما لم ينزل منه مذي، وعلى المسلم ألا ينساق بالتفكير وراء الخواطر والأفكار التي ترد على قلبه مما لا ينفعه في دينه أو دنياه، وإذا وجد شيئاً من ذلك فليذكر الله تعالى بلسانه وقلبه وليستعذ به من الشيطان الرجيم، وليس عليه إثم في ذلك ما لم يعمل أو يتكلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا حرج في الرجوع إلى الطب النفسي
ماذا يفعل من طرأ عليه الشك بوجود الله تعالى؟
ما يفعله الإنسان لعلاج الوسوسة في الصلاة
المزيد
مقالات ذات صلة
التسبيح ينتصر على الإدمان
لعب الآباء مع الأطفال يحميهم من المشاكل النفسية
48301
حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الملكية الفكرية والحقوق المعنوية (122)
رقم الفتوى : 48301
عنوان الفتوى : حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
يا فضيلة الشيخ ، أنا أنزل برامج مفيدة من الشبكة وتكون تجريبية لمدة معينة ومن بعدها يتعطل البرنامج والحل إما أن تشتري البرنامج من موقع الشركة المنتجة على الشبكة أو أنك تثبت البرنامج بمعرفة الرقم التسلسلي له والذي تعرضه مواقع أخرى لا أدرى مدى علاقتها مع الشركة المنتجة (تنافس او شراكة)، واناأعجز عن شراء البرامج بسبب الظروف وأضطر إلى تثبيتها بالأرقام التسلسلية ، فهل هذا يعتبر هضما لحقوق الشركة المنتجة ؟؟؟؟ وبارك الله فيكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/346)


فلا يجوز الاستفادة من هذه البرامج بعد انتهاء الفترة التجريبية إلا بإذن أصحابها أو شرائها، أما الا ستفادة منها بغير ذلك فلا يجوز لما في ذلك من الاعتداء على حقوق المالية للأخرين . وراجعى للأهمية الفتوى رقم 34828 ، والفتوى رقم ، 1033
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر المحمية إلا بإذن
لا يجوز نسخ برامج الكومبيوتر مالم ينص أصحابها على غير ذلك
موقف الشريعة من ( حقوق الطبع )
المزيد
48302
حكم إخبار الخطيب بماضي وسيرة المخطوبة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (565)
رقم الفتوى : 48302
عنوان الفتوى : حكم إخبار الخطيب بماضي وسيرة المخطوبة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
إلى فضيله الشيخ.... تحية طيبة وبعد:

(125/347)


أنا لا أعرف كيف أبدأ كلامي ولكني أريد رأيكم في هذا الموضوع لأنه أمر ضروري وعاجل بالنسبه لي لن أطيل عليكم حتي لا أضيع وقتكم الثمين، منذ حوالي سنتين وأنا في الجامعة كنت أعرف فتاة وحدثت بيننا بعض التجاوزات اللأخلاقية، حيث كانت تأتي إلى منزلي وكان يحدث بيننا ما يحدث ولم يكن بيننا ارتباط أو أي قصة حب وطبعا هذا ليس مبرراً، المهم أنا الحمد لله الآن أصلي وابتعدت عن هذا الطريق وانقطعت صلتي بتلك الفتاة المهم وجدت شابا يكلمني على التليفون وقال لي إنه أخذ رقمي من تلك الفتاة، وأخبرني أنه سوف يخطبها ولكنه يريد أن يسألني عن أخلاقها بصراحه أنا لا أعرف هل هداها الله الآن أم لا فوجدت نفسي أخبره أن أخلاقها طيبة وأننا مجرد زملاء بحجة أن أستر عليها، وخصوصا أني قد عرفت أنها قد تحجبت وقد يكون هداها الله فلم أرد أن أكون سببا في فضح تلك الفتاة، ولكن ضميري يؤنبني الآن هل ما فعلته خطأ، وهل خدعت هذا الشاب وخصوصا أني لا أرضى لنفسي هذا الموقف؟ دلني يا فضيله الشيخ ماذا أفعل ولو طلبت مني أن أخبر الشاب الحقيقة سأتصل به فوراً؟ جزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فما دام هذا الأخ قد استنصحك في خطبة هذه الفتاة فعليك أن تنصح له وتخبره بما يعلم منه عدم صلاحية هذه المرأة له إن كنت ترى أنها لا تصلح زوجة له، ويكون ذلك بقدر ما يفي بالغرض دون زيادة، ولا تصرح بما تعلم من ممارساتها السابقة وخصوصاً إذا كانت غير مجاهرة لأن الستر على المسلمين واجب، وأعراضهم محترمة، وفي إجابته على طريق الإجمال ما يفي بالغرض ويبرئ الذمة من واجب النصح، هذا إن كنت ترى عدم صلاحيتها زوجة له، فإن كنت ترى خلاف ذلك فلك أن تُعَرِّض وتقول مثلاً بلغني عنها خيراً وتعني حجابها ونحو ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(125/348)


لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
48303
لا يضر بقاء رائحة المني في الثوب بعد عسله
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » تطهير النجاسات (124)
رقم الفتوى : 48303
عنوان الفتوى : لا يضر بقاء رائحة المني في الثوب بعد عسله
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
في الحقيقة سؤالي هو / أني أشم رائحة المذي في سروالي ولا تظهر واضحة إلا إذا جاءها رطوبة من ماء التطهر من الحدث فهل اللباس يعتبر طاهرا أم لا ؟
أرجو رجاء خاصا جدا جدا جدا أن يرسل الجواب على الإيميل لأني أجد صعوبة بالغة جدا في البحث عن جواب السؤال في موقعكم وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلعلك تقصد المني لكونه هو الذي له رائحة بخلاف المذي فلا رائحة له حسبما ذكره أهل العلم.
ولمعرفة الفرق بين المذي والمني راجع الفتوى رقم: 15664 .
ثم إذا اجتهدت في غسل ثوبك من المني وعسر زوال رائحته فقد طهر ولا يضرك بقاء ريحه لعسر زوالها.
قال خليل المالكي في مختصره: ولا يلزم عصره بعد زوال طعمه لا لون وريح عسرا.
وراجع الفتوى رقم: 14732 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل الغسالة نجسة أم طاهرة؟
جفاف النجاسة ليس تطهيرا لها
الاستنجاء قبل الوضوء
المزيد
48304
إخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة
الفهرس » السيرة النبوية » من المولد إلى البعثة » النسب الطاهر ، والأسرة النبوية (48)
رقم الفتوى : 48304
عنوان الفتوى : إخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
من إخوة الرسول(صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة من"حليمة؟
الفتوى

(125/349)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد ذكرت كتب السيرة والحديث أسماء لإخوة النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة فمن حليمة جاء ذكر الشيماء بنت الحارث بن عبد العزى وأخيها عبد الله بن الحارث، وأختهما أنيسة بنت الحارث فهؤلاء أمهم حليمة السعدية رضي الله عنها.
وقد ذكروا كذلك أن له إخوة آخرين من الرضاعة من مرضعة أخرى وهم حمزة بن عبد المطلب وأبو سلمة بن عبد الأسد أرضعتهما ثويبة مولاة عمه أبي لهب التي أعتقها بسبب إرضاعها لابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مصير أبوي النبي صلى الله عليه وسلم.
عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
أولاد النبي صلى الله عليه وسلم
المزيد
مقالات ذات صلة
نسب النبي صلى الله عليه وسلم
48306
قبول التوبة ليس مرتبطا بمدة زمنية
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 48306
عنوان الفتوى : قبول التوبة ليس مرتبطا بمدة زمنية
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
تبت منذ أسبوع من الزنى و الكبائر و لكن هل تكفي مدة أسبوع لمحو الذنوب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/350)


فإن الزنى كبيرة من الكبائر العظيمة، سماها الله تعالى فاحشة، قال تعالى: [ وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً ] (الإسراء:32). وقد قرن الكلام عن الزنى بالكلام عن الشرك وقتل النفس، وذلك في وصف عباد الرحمن. قال تعالى: [ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (الفرقان: 68-70)
فتب إلى مولاك توبة نصوحا من تلك الكبيرة العظيمة واندم على فعلها، ومن تاب تاب الله عليه.
قال تعالى: [ أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ] (التوبة:104).
وقال سبحانه: [ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ] (الزمر:53).
والذي يحفظ المؤمن من الوقوع في الحرام أن يسد على الشيطان مجاريه ويقطع عليه حبائله. قال تعالى: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ] (النور: 21).

(125/351)


وعليك بغض البصر، فإن البصر بريد الزنى، وعدم الخلوة، إلا بمحارمك، فإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما، فاثبت على توبتك، فإن التوبة تجب ما قبلها إذا توفرت شروطها وليس العبرة بالمدة، وشروط التوبة يمكنك الاطلاع عليها في الفتوى رقم: 29785 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
48307
دلالة ما يشعر به الرجل من سرعة القذف
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 48307
عنوان الفتوى : دلالة ما يشعر به الرجل من سرعة القذف
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أريد أن أعرف رأي الدين في ذلك التوتر الذي يصاحبني قبل فترة الزواج , فأنا مقبل على الزواج بعد شهر, وينتابني قلق شديد, وسببه هو هل أنني سوف أتمكن من إشباع رغبات زوجتي جنسيا أم لا؟ أحس بأن لدي ما يعرف بالقذف السريع.مع أنني لم أتزوج من قبل , ولم أمارس قط علاقة جنسية مع أي فتاة, فأنا والحمد لله محافظ على نفسي. أرجو ردكم بسرعة وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالذي ننصحك به أن تسارع إلى الزواج أخذا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء . متفق عليه.

(125/352)


ثم اعلم أنه ربما كان هذا الذي تشعر به من سرعة القذف هو مجرد أوهام ووسواس لا غير، وعلى افتراض أنه صحيح فقد لا يكون مؤثرا على زوجتك وربما يكون ناتجا عن العزوبة، فإذا خالطت زوجتك وطالت العشرة بينكما انعدم ذلك أو خف على الأقل، فإذا وجدت أن الحال بقي على ما هو عليه بعد ذلك فلا مانع حينئذ من أن تعرض نفسك على طبيب متخصص لحل هذه المشكلة، لأن الله تعالى ما أنزل داء إلا وأنزل له دواء؛ كما صح الحديث بذلك، وانظر الفتوى رقم: 25893 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
48308
الوقت الذي تبيض فيه وجوه المؤمنين وتسود وجوه الكافرين
الفهرس
رقم الفتوى : 48308
عنوان الفتوى : الوقت الذي تبيض فيه وجوه المؤمنين وتسود وجوه الكافرين
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
ما معنى يوم تبيض وجوه و تسود وجوه؟ هل هي هيئة الميت عند الموت أم هيئة الإنسان عند الحساب يوم القيامة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالوقت الذي تبيض فيه وجوه المؤمنين وتسود فيه وجوه الكافرين هو يوم القيامة. قال ابن كثير رحمه الله تعالى: في قوله تعالى: " يوم تبيض وجوه وتسود وجوه " يعني يوم القيامة ... ومثله عن القرطبي وغيره.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
48309
لا ضرورة تبيح سفركِ إلى بلاد الكفر
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » سفر المرأة (158)
رقم الفتوى : 48309
عنوان الفتوى : لا ضرورة تبيح سفركِ إلى بلاد الكفر
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا فقط أريد أن أسأل حسب ظروفي

(125/353)


أنا أريد إنسانا على قدر حاله وأنا أريد أن أدرس مجالا ليس متوفرا في اليمن وأبي لا يستطيع أن يسفرني على حسابه والحمد لله حصلت على منحة في الصين فأبي قلق على حكاية المحرم
فلو سمحتم أجيبوني كيف الحكم في حالي و شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تسافر بدون محرم، فقد جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لامرأة أن تسافر ثلاثة أيام إلا ومعها ذو محرم.
هذا إذا كان السفر في بلاد الإسلام أو إليها.
أما السفر إلى بلاد الكفر والإقامة بها، فإنه لا يجوز أصلا إلا في حالة الضرورة والحاجة الملحة، ولا توجد ضرورة عند السائلة الكريمة، وعلى ذلك، فلا يجوز السفر إلى بلاد الكفر، وبالإمكان أن تتابعي دراستك في المجالات والتخصصات الموجودة في بلدك إذا لم تجدي من يسافر ويقيم معك هنالك من زوج أو محرم.
ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتاوى: 19009 ، 9017 ، 18523 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أقوال أهل العلم في سفر المرأة
لا يجوز للمرأة أن تسافر دون محرم لحضور مخيم أو ندوة
تقدير الضرورة المبيحة لسفر المرأة
المزيد
4831
سجود السهو: حكمه وموضعه
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » سجود السهو » أحكام أخرى (28)
رقم الفتوى : 4831
عنوان الفتوى : سجود السهو: حكمه وموضعه
تاريخ الفتوى : 23 ربيع الثاني 1422
السؤال
كيف تجبر الصلاة عند السهو أو الخطأ ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(125/354)


فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم سها في صلاته، لحديث عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم، فسها، فسجد سجدتين ثم تشهد ثم سلم، رواه أبو داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه، كما ثبت عنه أنه قال: "إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين" وفي لفظ: "فإذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين ". الحديث رواه مسلم.
وفي حديث أبي سعيد الخدري أنه قال: " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً، فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم ، فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلى تماماً كانتا ترغيماً للشيطان" رواه مسلم.
فهذه الأحاديث وما جاء في معناها هي الأصل في مشروعية جبر الصلاة، فإذا ما سها المصلي فزاد في صلاته، أو نقص، أو شك في عدد الركعات، فليسجد سجدتين جبراً لذلك الخلل الناشئ عن سهوه أو شكه في صلاته،

(125/355)


وقد اختلف العلماء في حكم السجود: فمنهم من قال بوجوبه، ومنهم من قال بسنيته، ومنهم من قال بوجوبه إذا كان عن نقص ،وبندبه إذا كان عن زيادة، كما اختلفوا في محله : هل هو قبل السلام أو بعده، وبالتأمل يظهر أن مذهب الإمام أحمد في حكم السجود وفي محله أشد التصاقاً بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإليك خلاصة مذهبه في حكم السجود ومحله: حكم السجود ينقسم عند الإمام أحمد إلى ثلاثة أقسام: واجب، وسنة ، ومباح، فيجب فيما إذا ما زاد المصلي ركوعاً أو سجوداً ونحوهما، لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خمساً، فلما انفتل من الصلاة توشوش القوم بينهم، فقال: " ما شأنكم؟" فقالوا : يا رسول الله هل زيد في الصلاة شيء؟ قال: " لا "، قالوا: فإنك صليت خمساً، فانفتل فسجد سجدتين ثم سلم ثم قال: " إنما أنا بشر مثلكم... " الحديث، كما يجب على من سلم قبل إتمام الصلاة سهواً، لحديث عمران بن حصين قال: سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثلاث ركعات من العصر، ثم قام فدخل الحجرة، وقام رجل بسيط اليدين فقال: أقصرت الصلاة؟ فخرج- أي النبي صلى الله عليه وسلم - فصلى الركعة التي ترك، ثم سجد سجدتي السهو، ثم سلم، الحديث رواه مسلم.
ومن المواضع التي يجب فيها سجود السهو ما إذا ترك المصلي واجباً من واجبات الصلاة، كالتسبيح في الركوع أو السجود ، والتشهد الأول، وإذا ترك المصلي هذا السجود الواجب متعمداً بطلت صلاته.
ويسن السجود فيما إذا أتى المصلي بقول مشروع في غير محله ، كالقراءة في الركوع أو في السجود، ويباح فيما إذا ترك المصلي سنة من السنن القولية مثل دعاء الاستفتاح، أو ترك قراءة السورة في محلها.

(125/356)


أما محل سجدتي السهو عند الإمام أحمد فهو قبل السلام إلا لمن سلم عن نقص ركعة فأكثر، لحديث عمران بن حصين المتقدم، أوفي حالة ما إذا بنى الإمام على غالب ظنه، ففي حديث ابن مسعود: "وإذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب، فليتم ما عليه ثم ليسجد سجدتين" أخرجه البخاري، وفي رواية له: "فليتم ثم يسلم ثم يسجد" ولمسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد سجدتي السهو بعد السلام والكلام. ثم إن كون السجود قبل السلام أو بعده أمر فيه متسع، لأن الأحاديث وردت في كل من الأمرين ،فلو سجد للكل قبل السلام أو بعده جاز.
وينبغي التنبه إلى أن السجود لا يجبر ترك ركن من أركان الصلاة، ولا ترك شرط من شروطها، وإنما يجبر ترك الواجبات والمسنونات على ما تقدم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
صفة سجود السهو
حكم متابعة الماموم للإمام إذا سها بالزيادة
يشرع سجود السهو في كل صلاة فريضة أو نافلة
المزيد
48310
الديوث والقواد.. خبث وانتكاس فطرة
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد الزنا (326)
رقم الفتوى : 48310
عنوان الفتوى : الديوث والقواد.. خبث وانتكاس فطرة
تاريخ الفتوى : 21 ربيع الأول 1425
السؤال
ما هو حكم القواد المستحسن على أهله، أرجو معرفة اسم الشيخ المجيب؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان السائل الكريم يقصد الديوث وهو شخص خبيث النفس يقر الخبث والخنا في أهله ومحارمه ولا يغار عليهن، فإن هذا الفعل من أكبر الكبائر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث. رواه أحمد والنسائي .

(125/357)


وإن كان يقصد القواد: وهو الساعي بين الرجل والمرأة للفجور فهو كذلك أو أشد، وفعله دليل على خبث نفسه وانتكاس فطرته.... ومجرد حبه لإشاعة الفاحشة في المجتمع كبيرة من كبائر الذنوب وجريمة يستحق بها العقاب، قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ [النور:19]، فما بالك إذا انضم إلى ذلك سعيه فيه، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 11273 ، والفتوى رقم: 26982 .
أما بالنسبة لاسم المفتي فتراجع الفتوى رقم: 1122 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التوبة الصادقة تكفّر الزنا بإذن الله
الحكمة من اشتراط أربعة شهود في إثبات الزنا
تعريف المحصن
المزيد
48311
فتاوى حول المجاهرة بالمعصية
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 48311
عنوان الفتوى : فتاوى حول المجاهرة بالمعصية
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
في أحد الأيام تعرضت للفتنة ولكني -الحمد لله- لم أقع فيها وبعد ذلك حكيت ذلك الموقف لاثنين من أصدقائي فهل ذلك يقع في نطاق المجاهرة المنهي عنها؟ ولكم الشكر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فراجع في جواب هذا السؤال الفتاوى ذات الأرقام التالية: 1863 ، 28218 ، 14725 ، 7518 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
48312
كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهز بناته كبني قومه
الفهرس » السيرة النبوية » شمائل الرسول (127)

(125/358)


رقم الفتوى : 48312
عنوان الفتوى : كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهز بناته كبني قومه
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
هل قام رسول الله صلى الله علية وسلم بتجهيز بناته من الناحية المادية ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهز بناته كما كان يفعل قومه، فقد ذكرت كتب السيرة أنه صلى الله عليه وسلم بعث ببعض الجهاز إلى بيت علي رضي الله عنه عندما تزوج فاطمة رضي الله عنها.
روى ذلك البيهقي وغيره عن علي رضي الله عنه قال: جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة في خميل وقربة ووسادة أدم حشوها إذخر.
ومثله في صحيح ابن حبان.
كما ذكروا من جهاز زينب رضي الله عنها الذي جهزتها به خديجة قلادة ثمينة بعثت بها زينب لتفدي بها زوجها عندما أسره المسلمون يوم بدر.
والحاصل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهز بناته كما هو الحال بالنسبة لبني قومه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
(أحمد) اسم للنبي صلى الله عليه وسلم
صفاته صلى الله عليه وسلم لا يأتي عليها العدُّ
علة عدم قبوله صلى الله عليه وسلم الصدقة
المزيد
مقالات ذات صلة
من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم نطق الجماد والحيوان بين يديه
معجزة انشقاق القمر
نبع الماء من بين أصابعه
المزيد
48313
يد الوكيل يد أمانة
الفهرس » فقه المعاملات » الضمان والكفالة » الأحكام المتعلقة بالكفالة والضمان (128)
رقم الفتوى : 48313
عنوان الفتوى : يد الوكيل يد أمانة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا وأخي نقيم بشقة واحدة وكنت مديونا لزميل أخي بمبلغ وأعطيت أخي المبلغ ليسد ديني لزميله وسرق المبلغ بعد أن أعطيته لأخي من الشقة التي نقيم فيها
فعلى من السداد أنا أم أخي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

(125/359)


فإذا كان أخوك قد فرط في حفظ هذا المبلغ بما يُعرضه للسرقة فعليه ضمانه، أما إذا لم يفرط في ذلك فلا ضمان عليه، لأنه وكيل عنك في سداده، ويد الوكيل يد أمانة، فلا يضمن إلا بالتعدي أو التفريط، وراجع في هذا الفتوى رقم: 19455 ، ويعرف التفريط من عدمه بالعرف، لأن وسائل حفظ المال من السرقة تختلف من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان.
وإذا لم يكن على أخيك ضمان فإن المال يبقى في ذمتك أنت حتى تسدده.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ العوض عند التضرر من الغير
حكم المتاجرة بالفيزا والتأشيرات
حكم ما يقع فيه الطبيب من أخطاء
المزيد
48314
حكم إمامة المقعد
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » أحكام الإمامة (355)
رقم الفتوى : 48314
عنوان الفتوى : حكم إمامة المقعد
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بعد التحية أشكر إخواني في الشبكة الإسلامية على جهدهم وأسأل الله العلي القدير أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم إنه نعم المولى ونعم النصير أما بعد فإن سؤالي الموجه إليكم هل يجوز أن يؤم الناس رجل لصلاة الفريضة وهو قاعد على كرسي ويشير السجود؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا مانع أن يؤم المقعد أمثاله من العاجزين عن القيام، فهذا محل اتفاق عند جمهور أهل العلم.
وأما القادرون على القيام فلا تصح إمامته لهم على مذهب السادة المالكية.
وذهب الحنفية والشافعية إلى جواز إمامته.
وذهب الحنابلة إلى صحة الإمامة إذا كان الإمام راتبا وكان العجز طارئا.
ولعل هذا القول الأخير هو الراجح إن شاء الله تعالى.
ولتفاصيل أقوالهم وأدلتها نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 7834 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إمامة الصبي العالم بأحكام الصلاة صحيحة
إذا أحدث الإمام وجب عليه أن يستخلف

(125/360)


تصح الصلاة خلف الفاسق، والمتدين أولى بالإمامة
المزيد
48317
حكم المعلقات والآثار في الصحيحين
الفهرس » الحديث الشريف » شبهات حول السنة » شبهات مثارة حول السنة (24)
رقم الفتوى : 48317
عنوان الفتوى : حكم المعلقات والآثار في الصحيحين
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بداية أتقدم بالشكر لكل القائمين على هذا الموقع و بالأخص من يعمل في لجنة الفتوى على ما تقدمونه من خدمة جليلة للمسلمين .. جعله الله في ميزان حسناتكم
سؤالي هو :
هل كل حديث ورد في صحيح البخاري أو مسلم صحيح أم لا ؟
ماذا عن الروايات الموجودة في هذين الكتابين التي تنسب للصحابة رضي الله عنهم هل هي أيضا صحيحة بنفس درجة صحة أحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد اتفق العلماء على صحة ما في الصحيحين من حيث الجملة من الأحاديث المسندة سوى أحرف يسيرة انتقدها بعض الحفاظ، كما نص على ذلك ابن الصلاح رحمه الله، وانظر الفتوى رقم: 43428 ، ففيها تفصيل ذلك.
وأما معلقات البخاري وهي ما رواه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم من غير إسناد أو حذف مبادئ سنده وكذا ما فيه من الآثار، فليس له حكم الأحاديث المسندة، من حيث تلقي الأمة له بالقبول، بل من تلك الآثار ما هو صحيح على شرط البخاري، ومنها ما هو صحيح على غير شرطه، ومنها ما هو متكلم فيه، وكذا الكلام في صحيح مسلم على قلة ما فيه من المعلقات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الرد على من أنكر حديث: "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم...."
علم السنة له قواعد وأصول من حيث الصحة والضعف
التوفيق بين الشوق إلى لقاء الله، وعدم تمني الموت
المزيد
مقالات ذات صلة
ادعاء التناقض والتعارض بين الأحاديث
لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن ؟!
هل انتشر الإسلام بحد السيف ؟
المزيد
48318

(125/361)


الحالات التي يتملك فيها الرهن
الفهرس » فقه المعاملات » الرهن » أحكام الرهن (43)
رقم الفتوى : 48318
عنوان الفتوى : الحالات التي يتملك فيها الرهن
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
س1... كان أبي في قديم الزمان يرهن الزيتونة مقابل طاسة أي (10 ملي) من الزيت لغرض العلاج وبعد مدة يتم تثبيت الزيتونة أي تصبح ملكه بدون موافقة الطرف الثاني هل هذا حرام أو حلال ... وفي مرة رهن زيتونة مقابل كلب أكرمكم الله لغرض العلاج أي استعمل الكلب لعلاج أطفاله أي ذبيحة ولكن لم يأكله أي علاج خارجي وهل عليه إثم علما بأن لديه علم بكل شيء ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلم نتمكن من فهم سؤالك على وجه التمام ولكن نقول: إن الرهن من العقود التي أباحها الله تعالى للتوثق في المعاملات.
قال تعالى: [ وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ](البقرة: 283).
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاما بنسيئة ورهنه درعه . أخرجه البخاري وغيره.
ومتى حل أجل الدين لزم الراهن الإيفاء وسداد ما عليه من دين، فإن امتنع من وفائه أو غاب ولم تعرف جهته باع الحاكم الرهن، فإن فضل من ثمنه شيء عن الدين فلمالكه، وإن بقي شيء فعلى الراهن، فعن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يغلق الرهن من صاحبه الذي رهنه، له غنمه وعليه غرمه. رواه البيهقي .
وعليه، فلا يجوز لوالدك أن يتملك الرهن إلا بعد أن يحل أجل الدين وامتناع الراهن عن سداد الدين أو غيابه ولا يعرف جهته، ولا بد أن يعرض المسألة على المحاكم الشرعية لتقوم ببيع الرهن وإعطائه حقه من ثمن الرهن.
ولم نفهم مرادك بالتداوي بالكلب من الخارج ولكن نحيلك إلى الفتوى رقم: 6104 ، لمعرفة حكم التداوي بالنجاسات.
والله أعلم .

(125/362)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق لك أخذ ما خرج من غلة المرهون عندك
هل يجوز رهن المبيع
يبقى الرهن في يدي البائع حتى يؤدي المشتري الثمن.
المزيد
48319
ما يفعله من أصابته جنابة ولم يجد ماء كافيا
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الغسل » أحكام أخرى (103)
رقم الفتوى : 48319
عنوان الفتوى : ما يفعله من أصابته جنابة ولم يجد ماء كافيا
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
س2... قبل أذان الفجر قمت بجماع زوجتي ودخل علي وقت الصلاة وعند الذهاب إلى الاستحمام وجدت المياه غير موجودة في الحنفية أي البلدية قطعت المياه علما بأن البلدية دائما تتم بقطع المياه في الليل وترجع المياه في الصباح تقريبا عند الساعة العاشرة ولكن لدي ماء في إناء ما يكفي إلا الوضوء فقط فهل أتوضأ وأصلى أم ماذا أفعل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد سبق في الفتوى رقم: 7771 ، بيان ما يفعله من أصابته الجنابة ولم يجد ماء كافيا فنرجو الاطلاع عليها.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الشك الحاصل بعد الوضوء.
السيجارة لا تفسد الوضوء ولكن..
لمس النجاسة لا ينقض الوضوء
المزيد
4832
حكم من زوجت نفسها بدون إذن وليها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 4832
عنوان الفتوى : حكم من زوجت نفسها بدون إذن وليها
تاريخ الفتوى : 26 ربيع الأول 1422
السؤال

(125/363)


أثناء عملي تعرفت على شاب حسن الأخلاق متدين لا غبار عليه وحيث إن والدي متوفى طلب هذا الشاب من أخي الزواج وكان أخي صديقا لهذا الشاب ولمح له بالقبول وبعدفترة تغير موقف أخي وحاول الجميع معرفة سبب تغير رأيه لكن لم يجب وبعد أن توسط الخال والعم له ولكن دون فائدة وأخيرا بعد مرور وقت طويل قررت أن اتزوج دون الرجوع لأخي وفعلا تزوجت لأستر نفسي حيث أصبح سني فوق السابعة والعشرين وبعد أن حاولت مع أخوالي وعمي أن يكونوا ولياء أمري لكنهم رفضوا لكي لا يغضب أخي وسؤالي هل زواجي هذا بدون ولي صحيح علما أنني تزوجت بعقد صحيح وشهود وبين أقارب زوجي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالولي شرط في صحة النكاح، فلا يصح النكاح إلا بولي يتولى عقده، وبهذا قال مالك والشافعي وأحمد وجمهور أهل العلم، وهو الصواب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" لا نكاح إلا بولي " رواه أحمد وأصحاب السنن.
وذلك لأن عقد النكاح عقد خطير يحتاج إلى كثير من المعرفة بالمصالح والمضار، ويفتقر إلى التروي والبحث والمشاورة، والمرأة غير مؤهلة لذلك خلقة في الغالب، فلا ينبغي لها أن تباشر هذا الأمر.
فإن كان أخوك قد منعك من كفء لك، وقد بلغت من السن ما ذكرت، كان عليك أن تحاولي معرفة السبب الذي جعله يغير رأيه هكذا ، ولا يكون عاضلاً لك بمجرد رد هذا الخاطب إلا إذا تكرر منه ذلك، وتحقق منه الإضرار أو غلب على الظن، فيكون حينئذ عاضلا، ولك والحالة هذه أن ترفعي أمرك للقاضي ليزوجك هو.
هذا هو الذي كان ينبغي لك فعله، أما الآن وقد حصل ما حصل فإن كنت قد عينت ولياً يلي عقد النكاح فنكاحك صحيح، ولو كان أخوك غير راض، لأن الراجح أن الولي غير المجبر لا يبطل تجاوزه عقد النكاح ، لا سيما إذا كان قد رفض بعض الخطاب رفضاً غير مبرر شرعاً، وإن كان الإقدام على التجاوز ممنوعاً أصلاً إلا عن طريق القاضي .

(125/364)


وأما إن كنت أنت التي باشرت العقد بنفسك فإن العقد باطل لقوله صلى الله عليه وسلم: " لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها" رواه ابن ماجه والدارقطني ورجاله ثقات، ولقوله: " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" أخرجه الأربعة إلا النسائي. والواجب عليك في مثل هذه الحال رفع الأمر إلى القاضي ليجدد العقد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
48320
ما يترتب على خروج المني والمذي والودي
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الأعيان النجسة » المني والمذي والودي (154)
رقم الفتوى : 48320
عنوان الفتوى : ما يترتب على خروج المني والمذي والودي
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أريد منكم أن توضحوا لي المني والمذي والودي إذا وقع على الثياب هل أستطيع الصلاة به أو هو نجاسة مثل البول وما الفرق
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأما المني والمذي فقد بينا الفرق بينهما وما يترتب على خروجهما من أحكام في الفتوى رقم: 4036 ، فليرجع إليها.
وأما الودي فهو الماء الذي يخرج عقب البول لمرض أو برد أو حمل ثقيل أو رياضة أو نحو ذلك، وهو ماء أبيض خاثر وحكمه وحكم البول سواء، لأنه خارج من مخرج البول وجار مجراه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيف يطهر الثوب المصاب بالمذي
المذي سائل نجس يجب منه الوضوء
يجب الوضوء عند نزول المادة البيضاء
المزيد
48321
حكم الحصول على زمالة المحاسبين الماليين الأمريكية

(125/365)


الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 48321
عنوان الفتوى : حكم الحصول على زمالة المحاسبين الماليين الأمريكية
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
أنا متخرج من كلية التجارة قسم المحاسبة وأعمل حاليا محاسبا بشركة وطموحي هو الحصول على شهادة زمالة المحاسبين الماليين الأمريكية وهى لا تتطلب السفر لأمريكا ولكن يمكن امتحانها بمصر
ولكنها تتطلب موارد مالية ووقتا وجهدا كبيرا
ولكن الكثيرين أشاروا على أنني بذلك أضيع دنياي في ما لا يفيد خصوصا وأن علم ومهنة المحاسبة هذه الأيام يشوبها الحرام فيما يتعلق بالبنوك والقروض والربا والفوائد وهو الموجود في جميع الشركات بمصر على حد سوءا خصوصا وأن الدراسة ستكون على النظم الأمريكية
فما رأي سيادتكم في ذلك علما بأن مثل هذه الشهادات تؤهل صاحبها لفرص وظيفية ممتازة بشركات كبرى عالمية ولكنها تكون كل معاملاتها كما سبق وذكرت لسيادتكم فبماذا تشيرون علي وفقكم الله لخدمة المسلمين؟ وشكرا لكم .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإذا كنت تنوي بهذه الدراسة الاستعانة بها على العمل فيما حرم الله من كتابة الربا والشهادة عليه ونحو ذلك فلا يجوز لك أن تدرس هذه الدراسة لأن الوسائل لها أحكام المقاصد، فإذا كان المقصد محرما حرمت الوسيلة المؤدية إليه.
وإذا كنت تنوي بهذه الدراسة الاستعانة بها على عمل مباح تساعد هذه الدراسة في التوصل إليه فلا بأس بها.
وراجع للأهمية الفتوى رقم: 15630 ، والفتوى رقم: 36288 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
48322
حكم بيع محاصيل الفلاحين لقاء نسبة

(125/366)


الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أركان البيع وشروطه (217)
رقم الفتوى : 48322
عنوان الفتوى : حكم بيع محاصيل الفلاحين لقاء نسبة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
لدي صديق لديه محل في سوق لبيع الخضرة ، يأتي إليه المزارعون ويعطونه محصولهم ليبيعه لهم مقابل نسبة معينة من قيمة البيع مثلا خمسة بالمائة كأن يبيع لهم بألف ويعطونه مائتين سؤالي : هل تحديد النسبة من قبل الطرفين حرام أم أن هذا الموضوع لا لبس فيه ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فقد بينا حكم بيع محاصيل الفلاحين لقاء نسبة على ذلك، كما في الفتوى رقم: 39880 .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من شروط صحة البيع انتقال الملكية إلى المشتري
شروط المرابحة هي شروط البيع
لا يلزم البائع إعلام المشتري بأصل السعر
المزيد
48323
حكم عمل مندوب المبيعات بنسبة وراتب
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 48323
عنوان الفتوى : حكم عمل مندوب المبيعات بنسبة وراتب
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
. هل مندوبو المبيعات الذين يعملون بنسبة وراتب لدى الشركات أيضا نسبتهم حرام أم حلال؟ وشكرا لكم وبارك الله فيكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمندوب المبيعات يعتبر وكيلا بأجرة للشركة التي يعمل فيها ويشترط في جُعل الوكيل أن يكون معلوما، بأن يكون مبلغا محددا أو نسبة محددة من السلعة التي يقوم الوكيل ببيعها، أوهما معا بشرط أن تكون السلعة معلومة الثمن لتنتفي جهالة الجعل.
قال المرداوي في "الإنصاف": يجوز توكيله بجُعل معلوم أياما معلومة أو يُعطيه من الألف شيئا معلوما لا من كل ثوب كذا، لم يصفه ولم يقدر ثمنه في ظاهر كلامه . اهـ.

(125/367)


وقال ابن مفلح في "الفروع": نص أحمد إذا قال صرِّف هذا على أن لك ثلاثة أو أربعة على أنه يصح . اهـ.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
48324
حكم زوجية من قالت عن نفسها إنها كافرة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين (2165)
رقم الفتوى : 48324
عنوان الفتوى : حكم زوجية من قالت عن نفسها إنها كافرة
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال

(125/368)


زوجة أخي حاولت مرارا مع ابن أختي الذى يكون ابن أخت زوجها وهو محرم عليها وأبدت إعجابها به وكانت تراسله برسائل مخزية على الموبايل وفي أول الامر خاف ابن أختي أن يخبر أحدا من شده الصدمة عليه لم يكن يصدق وحاول أن ينصحها بأن ما تفعله حرام ولكن هددته بأنها على صلة بجن وممكن أن تؤذيه وكان يخبر ابن أخي تخبر(صديقه) بكل ما يحدث وعندما كانت تتصل فيه يسمعه مكالمتها لأن الآخر لم يكن يصدق ما يقال إلا عندما سمع بأذنيه ولكن عندما تمادت وطلبت منه لقاءها في أي فندق جاءني مرعوبا وحكى لى كل ما حصل ولم يكن يستطيع أن يتكلم منذ البداية حتى لا تحدث مشاكل في العائلة محاولا حل المشكله هو وابن خاله المهم أخذت برأي مفني المدينة التي أسكن بها فنصحني بعدم إخبار أخي بذلك وعلي بنصيحتها وقمت بذلك ولكنها لم تتقبل وثارت ثورتها واتهمته أنه هو من يلاحقها فواجهتها برسائلها ومكالماتها وشهادة ابن أخي الذي سمع معظم مكالماتها فأخذت تقول إنها ستخبر أخي وهو سيصدق كل كلامها وأنها لم تتزوج بأخي إلا لكي تأتي إلى بلاد الخليج لكي تعمل وتستمتع بالحياة وترتاح من فقر بلاد المغرب العربي فأنا قلت لها أن ديني الاسلامي هو الذي أملى علي بأن أنصحك فردت علي أنها كافرة ولا تمت بأي صلة بالإسلام وأخذت تشتمنا وتشتم كل العائلة وأنها ستجعل قطيعة بيننا وبين أخي وللعلم هي لم تكن محجبة ولكن بعد الإلحاح تحجبت التحجب العصري التبرج الفاضح وكانت في وجود ابن اختي تخلع الحجاب وتلبس لبسا غير محتشم بعذر أن ابن أختي صغير فهو 18 سنة وهي 38 سنة واتهمت زوجي بأنه يغازلها والله يعلم أن زوجي رجل يخاف ربه وملتزم ثم علم أخي بما حصل من طريقها وفهمته العكس فاضطررت أن أخبره الحقيقة وشاهد جميع الرسائل فصدق ثم عاد يقول الحق على ابن أختي هو من كان يحاول ذلك وبعد يوم اتصلت بزوجة أخي الأخرى وأخبرتها لو أنها طلقت ستتزوج من مواطن وتأتى إلى أخي وتخرب بيته وتأخذ

(125/369)


الأولاد منه بحكم أننا وافدون وأنها سترسل لأهلها في بلاد المغرب يعملون لنا أعمال تخرب العائلة في بعضها واعترفت لها أنها فعلا حاولت معه ولكن لا تعرف لماذا تغير وأخبر خالته أريد أن اقول أن هذه المرأة كانت على اتصال مع أخي الأصغر (اصدقاء بالمراسلة )ولما ذهب أخي الأكبر إلى بلادهم تعرف عليها وأعجب بها وتزوجها أنا الآن قطعت علاقتى بها قطعي اولا أريد أن أراها أبدا وبالنسبة لأخي أكلمه تليفونيا وسوف يأتي لزيارتي وقال أن ذلك لن يؤثر بعلاقتنا أبدا وهو الآن يريد مني مصالحتنا وأنا أرفض فهل أكون آثمة بذلك
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيجب مقاطعة هذه المرأة صيانة لكم من فسادها ، ويجب على أخيك فراقها وتكون بقولها عن نفسها أنها كافرة قد خرجت من ملة الإسلام ، فإن جددت إسلامها وهي في العدة حل له الرجوع إليها بنفس العقد السابق ، أو بعد انتهاء العدة فبعقد جديد .
ونذكر إخواننا المسلمين بأن أهم ما يطلب في الرجل والمرأة عند الزواج هو الخلق الكريم والدين القويم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق على صحته عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك .

(125/370)


قال الإمام المناوي في فيض القدير : ( فاظفر بذات الدين ) أي اخترها وقربها من بين سائر النساء ولا تنظر إلى غير ذلك ( تربت يداك ) افتقرتا أو لصقتا بالتراب من شدة الفقر إن لم تفعل ، قال القاضي : عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها لإحدى أربع خصال عدها، واللائق بذوي المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذورن ، سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره، فلذلك حث المصطفى صلى الله عليه وسلم بآكد وجه وأبلغه، فأمره بالظفر بذات الدين الذي هو غاية البغية ومنتهى الاختيار، والطلب الدال على تضمن المطلوب لنعمة عظيمة وفائدة جليلة .
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِتَعْتَدُوا
الحياة الزوجية تقوم على التفاهم والتغاضي عن الزلات
التطليق دون إذن الزوج لا يصح دون مسوغ
المزيد
مقالات ذات صلة
الطلاق بين الحكم الشرعي والظلم البشري
أبغض الحلال
معدلات الطلاق تنافس أرقام نسب الزيجات في العالم الإسلامي
المزيد
48325
ابتلاء المؤمن بوساوس الشيطان ووسوسة الكفر التي يضيق بها صدره
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الأمراض النفسية والوساوس (374)
رقم الفتوى : 48325
عنوان الفتوى : ابتلاء المؤمن بوساوس الشيطان ووسوسة الكفر التي يضيق بها صدره
تاريخ الفتوى : 15 ربيع الأول 1425
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(125/371)


عمري 21 سنة طالب جامعي طيلة الـ 10 سنوات الأخيرة لم تفتني صلاة بنسبة 80 من 100 في المائة مع الجماعة أعرف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم نسبياً، لكني لم أذق طعم السعادة أبداً نتيجة اضطرابي الداخلي خسرت كثيراً بسبب هذا خاصة أنني كنت تلميذا متفوقا رغم كل ذلك الاضطراب لكن الآن استفحلت الأمور، وأعاني من العديد من الخطرات السيئة في بعض الأوقات يقول لي الشيطان اكفر وحاولت التوبة النصوح ولم أفلح، والله إن عيني تذرف الآن أثناء الكتابة أدركوني.... أدركوني يا شيخ والله إن جداً محتاج إلى نصائحك وأنا مستعد لفعل كل ما تأمرني به، الجواب في أقرب وقت ممكن؟ وجزاكم الله خيراً، معلومات إضافية لا أرافق البنات لا أدخن ولا أشرب الخمر ولا أذهب مع أهل السوء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالوساوس التي يجدها المسلم في صدره قد تكون ابتلاء من الله تعالى، فمدافعة هذه الخواطر والوساوس وكراهيتها دليل على قوة الإيمان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: وكثيراً ما تعرض للمؤمن شعبة من شعب النفاق ثم يتوب الله عليه، وقد يرد على قلبه بعض ما يوجب النفاق ويدفعه الله عنه، والمؤمن يبتلى بوساوس الشيطان وبوساوس الكفر التي يضيق بها صدره، كما قال الصحابة: يا رسول الله إن أحدنا ليجد في نفسه ما لئن يخرُّ من السماء إلى الأرض أحب إليه من أن يتكلم به، فقال: ذاك صريح الإيمان. وفي رواية: ما يتعاظم أن يتكلم به، قال: الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة.

(125/372)


أي حصول هذا الوسواس مع هذه الكراهة العظيمة له ودفعه عن القلب هو من صريح الإيمان، كالمجاهد الذي جاءه العدو فدافعه حتى غلبه فهذا أعظم الجهاد، والصريح الخالص كاللبن الصريح، وإنما صار صريحاً لما كرهوا تلك الوساوس الشيطانية ودفعوها فخلص الإيمان صريحاً، ولا بد لعامة الخلق من هذه الوساوس، فمن الناس من يجيبها فيصير كافراً ومنافقاً، ومنهم من غمر قلبه الشهوات والذنوب فلا يحس بها إلا إذا طلب الدين، فإما أن يصير مؤمنا وإما أن يصير منافقاً . انتهى.
وننصح لعلاج هذه الوساوس بما يلي:
1- الاستعاذة بالله تعالى من كيد الشيطان.
2- الإكثار من ذكر الله فإنه سبب لانشراح الصدر وطمأنينة الناس، قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد:28].
3- الإكثار من تلاوة القرآن.
4- ملازمة الصلاة في المسجد جماعة.
5- مرافقة الصالحين الذين يذكرون بالخير ويدلون عليه.
6- الإعراض عن هذه الخواطر ومدافعتها وعدم التفكير فيها.
7- المواظبة على أذكار الصباح والمساء لتحصن نفسك بها.
إدامة التفكر في مخلوقات الله العظيمة كالسماء وما فيها، فإن هذه المخلوقات تدل دلالة واضحة على خالقها، ثم عليك بمواصلة التوبة النصوح متى صدر منك ذنب، فإن الله تعالى يقبل توبة التائبين ويفرح لها، وراجع الفتوى رقم: 1909 .
ولا مانع من أن تعرض نفسك على من يوثق بدينه وورعه من العارفين بالرقية الشرعية، مع الحذر كل الحذر من كل دجال مشعوذ، وراجع أيضاً الفتوى رقم: 16790 ، والفتوى رقم: 29559 .
وأخيراً نسأل الله تعالى أن يفرج همك ويشرح صدرك ويمنَّ عليك بالشفاء العاجل ويوفقك لما يحب ويرضى، وراجع الفتوى رقم: 23914 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا حرج في الرجوع إلى الطب النفسي
ماذا يفعل من طرأ عليه الشك بوجود الله تعالى؟

(125/373)