صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

فشكر الله لك على هذه العاطفة الطيبة والتسامح الكبير، ونسأل الله أن يثيبك عليه، قال الله تعالى: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [الشورى:43]، وقال تعالى: وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران:134].
ومع ما تقرر من فضيلة العفو عن المسيء والصفح عنه، إلا أنه لا ينبغي أن يخرج ذلك عن حد الاعتدال حتى يدرج المتسامح في صف المغفلين والسذج، وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: لست بالخب والا الخب يخدعني. والخبّ هو: المخادع الغادر.
فلا يكون المؤمن مخادعاً غادراً كما لا يسمح بأن يغدر به، ونصيحتنا أن تنصح هؤلاء المندوبين وتحذرهم، فإن عادوا إلى فعلهم وتمادوا في غيهم فينبغي أن تتخذ فيهم الإجراء القانوني، إن كان هذا الإجراء إجراءً عادلاً، وإلا طردتهم من أعمالهم، وحذرت منهم من لا يعرف حالهم من أصحاب الشركات، فإن الدين النصيحة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
41083
إذا شك في أن مخطوبته ذات زوج فليتحر
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 41083
عنوان الفتوى : إذا شك في أن مخطوبته ذات زوج فليتحر
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كل عام وأنتم بخير السؤال: هل يجوز الزواج بالمرأة -الثيب- التي تدعي أنها خليه من دون زوج مع احتمال صدقها دون فحص -بناء على قاعدة أن المرأة مؤتمنة على نفسها- أم يجب الفحص؟ وهل يختلف الحكم إذا لم يعلم صدقها؟
الفتوى

(101/40)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا ادعت المرأة أنها ليست ذات زواج، ولم يعرف عنها خلاف ذلك ولا يوجد منازع في ذلك، فلا حرج من الزواج بها وتصديقها في ما ادعت، إذ الأصل عدم الزوج، وإن شك في أمرها فالأولى التحري والبحث عن حقيقة أمرها، وننبه السائل إلى أن النكاح لا يصح إلا بولي. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
41084
ادعاء معرفة الغيب من جملة الكهانة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » أدعياء الغيب » الكهانة والعرافة (85)
رقم الفتوى : 41084
عنوان الفتوى : ادعاء معرفة الغيب من جملة الكهانة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
ما حكم من يقرأ القرآن للتعرف على شيء معين، بأن يفتح أي صفحة ويقول من خلال الآيات ما سيحدث؟ وما حكم من يعمل الحجاب من القرآن للتحصن؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فادعاء معرفة المغيبات مما سيحدث في المستقبل من خير أو شر من جملة الكهانة المنهي عنها، بل ولو كان ذلك بفتح المصحف ومحاولة معرفة ما يسمى بالخيرة من خلال القرآن، ولو كان من باب فتحه للتفاؤل، فقد منع منه الفقهاء وجوزه بعضهم، والأدلة تدل على المنع، وراجع لذلك الفتوى رقم: 29558 ، والغالب على هؤلاء الذين يدعون معرفة الخيرة أنهم من الكهان والعرافين، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من إتيانهم وتصديقهم، كما قال: من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم. رواه أحمد .
ولمزيد من الفائدة، راجع أيضا الفتوى رقم: 17420 .

(101/41)


أما عمل الحجاب من أجل التحصين، فإن كان من القرآن الكريم، فالخلاف فيه مأثور عن السلف بين الحل والحرمة، والذي عليه أكثرهم هو التحريم، لعلل تجدها في الفتوى رقم: 6029 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز اللجوء إلى المندل القائم على السحر والكهانة
يحرم إتيان وتصديق الكهنة
يحرم طلب الاسم لغرض توافق الأسماء
المزيد
مقالات ذات صلة
حكم إتيان الكهان
41085
الواجب إبعاد الخادمة التي تتعامل بالسحر
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 41085
عنوان الفتوى : الواجب إبعاد الخادمة التي تتعامل بالسحر
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم أرجعت خادمة إلى مكتب الخدم، ولم أعطها معاش شهر من 3 أشهر لأنها لم تعمل به بل تصرفت كالمريض النفسي وصارت تدعي أن قرينها يأمرها بأن تعمل أشياء لا سيطرة عليها، مع العلم بأنها مسلمة وتتعامل بالسحر تأتي به من بلدها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فما دامت هذه الخادمة لم تقم بالعمل الذي تستحق مقابله الأجرة، فلا شيء عليك في عدم إعطائها شيئاً من المال في تلك المدة، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 23022 . وإذا كانت هذه الخادمة تتعامل بالسحر وتجلبه من بلدها، فالواجب الحذر منها ، وإبعادها عن البيت بل عن البلد، لأنها غير أمينة ، الواجب إبعاد الخادمة التي تتعامل بالسحرويخشى منها إدخال الضرر على مستأجرها وأهل بيته وغيرهم من المسلمين وإفسادهم. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
41086
الأرقام وسيلة للعد والتوثيق

(101/42)


الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 41086
عنوان الفتوى : الأرقام وسيلة للعد والتوثيق
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
سؤالي هو: أننا علمنا أن الأرقام التي يستخدمها الغرب اليوم في كتاباتهم هي الأرقام العربية والأخرى التي تستعمل في المصحف هي الهندية، فما سر الاختلاف والتناقض.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فصحيح أن الأرقام التي تستعملها دول الغرب اليوم هي أرقام عربية، وصحيح كذلك أن النظام العشري في العد اكتشاف عربي، وللعرب اكتشافات كثيرة في مجال الحساب وابتكارات لم يسبقوا إليها، وأما كون الأرقام التي تستعمل في المصاحف هندية، فليس على إطلاقه وإن كان هو الغالب، فالكثير من المصاحف المطبوعة في البلاد المغربية قد استعملت فيها الأرقام العربية، والكثير من الدول العربية والإسلامية تستعمل الأرقام العربية كما هو معروف في غرب إفريقيا وبلدان أخرى. والموضوع ليس من الخطورة بمكان، فالأرقام وإن كانت ترمز إلى حضارة أصحابها، فإنها مع ذلك لا تعدو كونها وسيلة للعد والتوثيق، ولا حرج في أن يقع فيها هذا التبادل. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
41087
حكم إخراج زكاة الفطر مالا أو كسوة
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » زكاة الفطر » نوع وقدر زكاة الفطر (14)
رقم الفتوى : 41087
عنوان الفتوى : حكم إخراج زكاة الفطر مالا أو كسوة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال

(101/43)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك إحدى المتبرعات مريضة مرضا خبيثا ـنسأل الله العفو والعافيةـ تسأل أن كان يجوز لها أن تخرج زكاة فطرها عن أيام رمضان بكامله مالا أو كسوة أو باستطاعتها فعل الاثنين معا؟ ولكم جزيل الشكر والامتنان.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فراجع في جواب هذا السؤال الفتوى رقم: 26628 ، والفتوى رقم: 27270 . علماً بأننا لم نفهم المقصود من قول السائل إحدى المتبرعات. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز دفع زكاة الفطر من الطعام أو قيمته نقداً
مقدار الصاع بالجرام
قول ابن تيمية والألباني في شأن إخراج القيمة في زكاة الفطر
المزيد
41088
تأخير الغسل بعد الطهر لا أثر له في صحة الصوم
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » ما لا يفسد الصوم (198)
رقم الفتوى : 41088
عنوان الفتوى : تأخير الغسل بعد الطهر لا أثر له في صحة الصوم
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم نشكركم كثيراً.... وبعد: في بداية حياتي كنت غير متدينة ولكن هداني الله، سؤالي هو: أنني كنت لا أغتسل بعد الدورة الشهرية مباشرة فما الحكم؟ خاصه في رمضان ما حكم الأيام التي لم أغتسل فيها مع العلم بأنني كنت أصومها ولكن بدون اغتسال فهل أصومها ثانية أم أكفر عنها؟ وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا تشترط لصحة الصوم الطهارة، كما بيناه في الفتوى رقم: 10990 . أما الصلاة فتشترط لصحتها الطهارة من الحدث الأكبر والحدث الأصغر، والطهارة من النجس في الثوب والبدن والمكان، ومن صلى وهو محدث لزمته إعادة الصلاة، وبهذا تبين أن هناك فرقاً بين الصلاة والصوم في هذا الباب فليتنبه له. والخلاصة أن صوم السائلة وهي على غير طهارة صحيح ما لم يكن هناك مبطل آخر، ولكن تجب عليها إعادة ما صلته وهي على غير طهارة. والله أعلم.

(101/44)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم مضغ اللبان للصائم
جامع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر
يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ويجب الاحترس مما يفسد الصوم
المزيد
41089
الأولاد يتبعون ديانة والدهم المسلم
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 41089
عنوان الفتوى : الأولاد يتبعون ديانة والدهم المسلم
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم أنا متزوج من فتاة مسيحية وأنا مسلم، ولي منها3 أطفال ولا تزال تعتنق الديانة المسيحية، ولطالما لاحظت أنها تنظر عن الدين المسيحي لأبنائها، وقد وقعت معها على خلاف لذالك، فماذا أفعل؟ أفيدوني أفادكم الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الأولاد يتبعون في الدين ديانة والدهم المسلم، ولا يجوز له أن يتساهل في منع الأم من تنصيرهم، بل الواجب عليه أن يبذل أقصى جهده في تربيتهم على التمسك بالدين الإسلامي عملا بقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً [التحريم: 6]. ومن أهم ما يعين على ذلك أن يحاول بالحكمة دعوة أمهم إلى الإسلام حتى تكون عونا له على هدايتهم، وإلا فعليه أن يبعدهم عنها إذا خاف أن تفسدهم ، وأن يوفر لهم جوا صالحا وصحبة نافعة، وأن يحفظهم القرآن ، ويعلمهم أحكام الدين وآدابه. وراجع في بعض التوجيهات التربوية النافعة ، وفي حكم زواج الكتابية الفتاوى التالية أرقامها: 13767 ، 19635 ، 77078 ، 21752 ، 20767 ، 34846 ، 36381 ، 5315 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
4109
أحكام المستحاضة

(101/45)


الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام المستحاضة (45)
رقم الفتوى : 4109
عنوان الفتوى : أحكام المستحاضة
تاريخ الفتوى : 09 ذو الحجة 1421
السؤال
ما هي الاستحاضة ؟ وما هو الفرق بين الحيض والاستحاضة ؟ .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالاستحاضة هي سيلان الدم في غير أوقاته المعتادة عند المرأة من مرض أو عرق. وأما الحيض فهو الدم الطبيعي الذي يعتاد المرأة في أيام عادتها الشهرية، ويمتاز دم الحيض عن دم الاستحاضة بأن دم الحيض أسود ذو رائحة كريهة وتصحبه غالباً بعض الآلام وخاصة في بدايته.
والحيض يوجب ترك الصلاة والصيام والوطء أيامه، كما تمنع الحائض من دخول المسجد والطواف بالبيت ومس المصحف وتتعلق به أحكام أخرى مبينة في كتب الفقه، ويجب عليها الغسل بعد انقطاع الحيض، لقوله تعالى: (فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله) [البقرة: 222].
وقوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي" متفق عليه واللفظ للبخاري.
وأما الاستحاضة فهي دم فساد لا يترتب عليه شيء من الأحكام المتقدمة.
والمستحاضة تعتبر طاهرة إلا أنها يجب عليها الوضوء لوقت كل صلاة. ولا تتوضأ إلا بعد دخول الوقت.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الدم في غير أيام العادة يعتبراستحاضة، وله أحكام
حكم مجامعة المستحاضة.
الحكم إذا نزل دم بوضع ما نع حمل في الرحم
المزيد
41090
إزالة البقع بالكريم جائز
الفهرس » اللباس والزينة » الزينة » أحكام الزينة (548)
رقم الفتوى : 41090
عنوان الفتوى : إزالة البقع بالكريم جائز
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال

(101/46)


بسم الله الرحمن الرحيم أنا أحبكم في الله لو سمحتم أريد الإجابة على سؤالي في أسرع وقت: أنا أستخدم النظارة منذ حوالي سنة ونصف وظهر حول عيني بقعة سوداء، وأنا أشعر بالإحراج لهذه البقعة، فهل يجوز لي إستعمال كريم ليبيض ويزيل هذه البقعة؟ وهل يجوز استعمال هذا الكريم لإزالة بعض الحبوب على وجهي وتبييضه؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا بأس بإزالة البقع أو غيرها من العلاج بالكريم، وراجع الفتويين التاليتين: 16417 ، 34009 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبغ بالسواد لا يجوز
شعر الإنسان ثلاثة أقسام من حيث الحكم
الشك بوجود كحول في بعض المستحضرات
المزيد
41091
طلب الولد حق مشروع للزوجة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (736)
رقم الفتوى : 41091
عنوان الفتوى : طلب الولد حق مشروع للزوجة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أنا زوجة في سن 38 عاما وزوجي مطلق، ولديه ولدان ويعاني من ضعف بسيط يمكن علاجه لمعاودة القدرة على الإنجاب، ومع ذلك يرفض العلاج، هل أطلب منه الطلاق؟ وهل امتناعه عن العلاج لعدم الإنجاب مني حرام؟
الفتوى

(101/47)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فطلب الولد حق مشروع للزوجة كما هو حق مشروع للزوج -على الصحيح-، وللمرأة المطالبة بهذا الحق، ولذلك نص الفقهاء على تحريم عزل الزوج عن زوجته الحرة بغير إذنها، وامتناع الزوج عن العلاج مع قدرته عليه لا يبعد أن يعتبر إضرارا بالزوجة ، وعدم رغبته منه في الإنجاب منها إذا كان العلاج غير مكلف جدا ، وليس له آثار جانبية ، وبالتالي فغير مستبعد أن يدخل في معنى العزل عنها بغير إذنها. فننصح زوجك بالاستجابة للعلاج تكثيرا لنسله، وتلبية لرغبتك في الولد، فإن أبى، فإننا ننصحك بالصبر، لعل الله يرزقكما ولدا ولو بعد حين ، ما دام الضعف بسيطا، وإن أردت الطلاق لأجل الضرر، فلا يدخل تحت الوعيد النبوي لمن سألت الطلاق من غير ما بأس. وتجدين تفاصيل أوفى من الأدلة في الفتوى رقم: 7586 ، والفتوى رقم: 28106 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
41092
إذا أمره بأن يرسل رسالته لعدة أشخاص فهل يلتزم؟
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مرئية (387)
رقم الفتوى : 41092
عنوان الفتوى : إذا أمره بأن يرسل رسالته لعدة أشخاص فهل يلتزم؟
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم، أستقبل بعض الرسائل على البريد الإلكتروني التي تحتوي على أدعية وأحاديث وآيات، ولكن بعضها يحتوي على عبارات مثل:"أرسلها لعشرة أشخاص على الأقل، أمانة في عنقك وستسأل عنها يوم القيامة"، فهل يجوز ذلك؟
الفتوى

(101/48)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد تقدم لنا جواب على مثل هذا السؤال، نرجو مراجعته في الفتوى رقم: 20686 . واعلم أن قول المرسل لمثل هذه الرسائل "أمانة في عنقك" ونحو ذلك من العبارات، لا يلزمك بسببه شيء، وإنما يحاولون تخويف الناس وإرهابهم بمثل هذه العبارات، وهي لغو لا يترتب عليه شيء. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اقتناء الأطباق الفضائية لا يجوز إلا إذا تأكد من قدرته على التحكم في استخدامها
الزواج عن طريق الإنترنت
لا يجوز مشاهدة الصور العارية سواء بطريق الإنترنت أو بغيره
المزيد
مقالات ذات صلة
انتشار فائق السرعة لفيروس يفتح نوافذ الكثير من المواقع الإباحية..!
41093
عيد الفطر يوم واحد
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام قضاء الصوم (119)
رقم الفتوى : 41093
عنوان الفتوى : عيد الفطر يوم واحد
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم سؤالي هو: لقد أحيينا عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء الماضي، ونظرا لكوني قد أفطرت عدة أيام أثناء الصيام في رمضان قررت أن أصوم ثاني أيام العيد ولقد صمته، كثير من الناس قالوا لي إنه لا يجوز الصيام في العيد، هل العيد هو أكثر من يوم؟ جزاكم الله ألف خير... الإجابة بسرعة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن صيامك لثاني يوم عيد الفطر لا حرج فيه، بل هو مطلوب لأن المبادرة بقضاء ما فات من رمضان مطلوبة حسب الإمكان. ويوم العيد شرعاً لا يشمل إلا يوما واحداً ولا يتعداه إلى غيره، سواء كان عيد فطر أو عيد أضحى، لكن في الأضحى نهينا عن صيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ~أيام منى أيام أكل وشرب وذكرٍ لله تعالى.~~ متفق عليه، وراجعي الفتوى رقم: 18 ، والفتوى رقم: 6579 . والله أعلم.

(101/49)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للزوج منع زوجته من القضاء الواجب عليها
حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها
حكم الفصل بين أيام الصيام في كفارة الجماع
المزيد
41094
كشفت لخطيبها بعض جسدها بعد الخطبة ثم تابت
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 41094
عنوان الفتوى : كشفت لخطيبها بعض جسدها بعد الخطبة ثم تابت
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
كنت قد خطبت لشاب ولكنه فسخ الخطبة، وقبل أن يفسخها كان قد انكشف عليه جزء من جسمي لأنه حلف لي على المصحف أنه سيتزوجني، ولكن حدثت ظروف جعلته يتركني ودون أن يلمسني، ويشهد الله على ذلك، ولكن لا أدري كيف سمحت له بهذا وقد تبت ورجعت أصلي، فهل يقبل الله توبتي، علما بأني لم أفعل ذلك بإرادتي؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالخاطب أجنبي عن مخطوبته، كما بيناه في الفتوى رقم: 1151 . ولذا فتمكينك لخطيبك من رؤية بعض جسدك محرم، إلا إن كان ذلك البعض مما رخص للخاطب في النظر إليه عند إرادته الخطبة، وما دمت قد تبت إلى الله عز وجل فإن الله تعالى يتوب على من تاب، قال الله تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ [الزمر:53]. والتائب حبيب الله كما، قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة:222]. فاحمدي الله تبارك وتعالى الذي وفقك للتوبة، واسأليه سبحانه وتعالى أن يثبتك عليها حتى الممات، ونسأل الله أن يعوضك خيراً مما فقدت. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة

(101/50)


اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
41095
معنى العقود
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » مصطلحات » مصطلحات شرعية (204)
رقم الفتوى : 41095
عنوان الفتوى : معنى العقود
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد: أود أن أستفسر عن معنى العقود الفاسدة؟ وهل العمل في بلاد الكفار كنادل في مقهى يبيع الخمور داخل في العقود الفاسدة؟ وحكم تأخير الزكاة مع الجهل بوجوبها وبلوغ الحول والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد عرف القرطبي العقود بقوله: العقود ما عقد المرء على نفسه من بيع أو شراء وإجارة ومناكحة وطلاق أو غيرها.
وهذه العقود ما كان منها موافقا للشرع لاستكمال الشروط وانتفاء الموانع سمي عقدا صحيحا، وما كان منها على خلاف ذلك سمي عقدا فاسدا.
ولم يفرق الجمهور بين التعبير بالفاسد والباطل، بينما ذهب الأحناف إلى التفريق بينهما.
وعلى كل، فلا شك أن إجارة الإنسان نفسه لمن يستخدمه في عمل محرم كتوزيع الخمور المشار إليه هنا، غير جائزة لدخولها ضمن العقود الباطلة.
أما بخصوص تأخير الزكاة عن وقتها، فراجع فيه الفتوى رقم: 12152 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الفرق بين الانتفاع والمنفعة
أجمع تعريف لـ (الصحابي)
الفرق بين العهد والوعد
المزيد
مقالات ذات صلة
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 2-2
مفهوم التجديد في الفكر الإسلامي 1/ 2
41096
من طاف خمسا فقط فعمرته غير صحيحة
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » أحكام العمرة (166)
رقم الفتوى : 41096
عنوان الفتوى : من طاف خمسا فقط فعمرته غير صحيحة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال

(101/51)


عمري 17 سنة ذهبت إلى العمرة في رمضان ثم طفت خمسة أشواط وضعت عن أهلي فخفت أن لا أجدهم فقطعت الطواف وخلعت لباس الإحرام ولم أخبرهم إلا عندما رجعت إلى البلد التي أسكن فيها، فقالوا لي إن عليك دما وإنك لم تحل من إحرامك إلى الآن علما بأن ذلك حصل مني عن جهالة، أفيدوني بهذا؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فيجب عليك الآن لبس ملابس الإحرام والرجوع إلى مكة والإتيان بالطواف ثم السعي ثم الحلق أو التقصيرلأنك لا تزال محرما، لكن ما ارتكبته من المحظورات جهلاً فلا شيء عليك فيها، ولمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 30674 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
شروط إحرام وأداء العمرة للطفل
حكم إشراك أحد في ثواب العمرة
هل من عارض يمنع الإحرام بالعمرة
المزيد
41097
الغسل المجزئ، والغسل الكامل
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الغسل » صفة الغسل (61)
رقم الفتوى : 41097
عنوان الفتوى : الغسل المجزئ، والغسل الكامل
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أريد أن أسأل عن الاغتسال من الجنابة؟؟؟ ما هو الاغتسال الكامل؟ وهل يمكن الإفاضة بالماء على الشعر والجسم ويعتبر ذلك غسلا؟؟؟؟ لأنني موسوس من ذلك جدا. أيضا هل يجب الاستنجاء بعد الحمام؟ وإذا كنت في خروج ولم أستنج فهل يجب علي الاغتسال للصلاة أم ماذا؟؟؟؟ وهل عند دخول الحمام يجب قول أعوذ بالله من الخبث والخبائث؟؟؟؟؟؟ ولماذا؟ أفيدوني أدخلكم الله جناته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالغسل من الجنابة نوعان: غسل مجزئ، وغسل كامل، والمجزئ يكون بالنية وتعميم الماء على البدن مع مراعاة غسل الفم والأنف، والكامل هو الأفضل الموافق للسنة، وتجد صفته في الفتوى رقم: 6133 .

(101/52)


أما إذا خرج منك خارج من بول أو غائط وأردت الصلاة، فيجب الاستنجاء بالماء أو الاستجمار بالحجارة ونحوها، والاستنجاء أفضل وأطيب، وراجع الأدلة على ذلك وتفصيله في الفتوى رقم: 9419 .
أما دعاء دخول الخلاء: فمستحب، وليس بواجب، قال النووي في "المجموع": ويستحب أن يقول: "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث"
لما روى أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال ذلك. انتهى.
وحديث أنس مخرج في الصحيحين وغيرهما.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجب في غسل الجنابة تعميم جميع البدن بالماء
الدلك غير واجب في الغسل.
إرواء أصول شعر الرأس واجب في الغسل
المزيد
41098
يهون البلاء بالصبر والإيمان بالقضاء
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالقدر » ثمرات الإيمان بالقدر (24)
رقم الفتوى : 41098
عنوان الفتوى : يهون البلاء بالصبر والإيمان بالقضاء
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
توفي ابن خالتي بحادث مروي فتدهورت حالتي النفسية، فصرت قليلة النوم كثيرة الهم والتفكير والبكاء، ليس عندي إقبال على الدنيا كرهت الجامعة ، أصبحت كل دقيقة أتوقع مصيبة جديدة، الحمد لله على كل شيء، ولكن القلق أصبح وسادتي والخوف أصبح فراشي ، أصبحث كثيرة الأحلام والكوابيس، وأفكر فى الذهاب إلى كاهن لأعرف ما يخبئ لي القدر، أريد أن يخلصني مما أنا فيه؟
الفتوى

(101/53)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فاعلمي أيتها الأخت الكريمة أن لكل نفس أجلاً مسمى، فإذا جاء أجلها فلا تؤخر ساعة ولا تتقدمها، قال الله تعالى: وَلَنْ يُؤَخِّرَ اللَّهُ نَفْساً إِذَا جَاءَ أَجَلُهَا وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المنافقون:11]. والواجب على المسلم أن يؤمن بقضاء الله وقدره، وليقل عند المصيبة "إنا لله وإنا إليه راجعون" كما أرشده الله إلى ذلك فقال: الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [البقرة:156-157]. وبذلك تهون المصيبة والبلية ويذهب القلق والاضطراب ويعيش المصاب في راحة وطمأنينة، وننصحك باللجوء إلى الله تعالى بصدق وإخلاص في أن يرفع همك وغمك ويبدلك فرحاً وسروراً، وإياك والذهاب إلى الكهنة والعرافين والسحرة فإنهم لا يزيدونك إلا خبالاً ورعباً وقلقاً، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 20515 ، والفتوى رقم: 15284 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التشاؤم يقدح في الإيمان بالقدر
ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
لا يتم إيمان العبد إلا بالإيمان بالقدر
المزيد
مقالات ذات صلة
أثر الإيمان بالقدر في التغلب على مصائب الحياة
من ثمار الإيمان بالقدر
41099
المرأة تجرّ ذَيْلها فيعلق به قذر
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » تطهير النجاسات » ما يعفى عنه من النجاسات (31)
رقم الفتوى : 41099
عنوان الفتوى : المرأة تجرّ ذَيْلها فيعلق به قذر
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
بسم الله أنا أرتدي ثيابا طويلة تلامس الأرض للستر، فهل تعتبر ثيابي نجسة ولا يمكنني الصلاة بها أو بالحذاء إذا ذهبنا على الطرقات المعبدة، فهل تعتبر نجسة ولا تجوز الصلاة بها؟؟
الفتوى

(101/54)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
ففي سنن أبي داود عن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أنها سألت أم سلمة فقالت: إني امرأة أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر، فقالت أم سلمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطهره ما بعده. وبناء على هذا، فإذا مررت على مكان نجس ثم مررت على مكان طاهر، طهر أسفل الثوب بذلك، وسواء في ذلك إذا كانت النجاسة مائعة أو يابسة على الراجح، لما رواه أبو داود عن امرأة من بني عبد الأشهل قالت: `يا رسول الله؛ إن لنا طريقا إلى المسجد منتنة، فكيف نفعل إذا مطرنا؟ قال: أليس بعدها طريق هي أطيب منها؟ قالت: قلت بلى، قال: فهذه بهذه. قال الشيخ الألباني: صحيح، قال ابن القيم رحمه الله: في كتابه "إغاثة اللهفان" بعد أن أورد أمورا خفف الشارع في تطهيرها: وكذلك ذيل المرأة على الصحيح، وقالت امرأة لأم سلمة: إني أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر، فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطهره ما بعده. رواه أحمد وأبو داود .
وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة أن ترخي ذيلها ذراعا، ومعلوم أنه يصيب القذر ولم يأمرها بغسل ذلك، بل أفتاهن بأنه تطهره الأرض.
وهذا كله إذا تحققت بأنك قد مررت على نجاسة، أما إذا لم تتحققي، فالأصل أن الطريق طاهرة.
وأما الصلاة بالحذاء، فقد فصلنا الكلام في حكمها في الفتوى رقم: 6018 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لمس البول لا ينقض الوضوء
حكم صلاة من حمل طفلاً يلبس "حفاظة"
يخرج منه بعد التبول نقطة ودي أو بول .. فكيف يطهر ثوبه؟
المزيد
41100
حكم جعل الدين مضاربة
الفهرس » فقه المعاملات » القرض » أحكام القرض (420)
رقم الفتوى : 41100
عنوان الفتوى : حكم جعل الدين مضاربة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال

(101/55)


عندي شخص اقترض منى مبلغاً وقدره عشرة آلاف ريال، والشخص هذا سوف يعمل تجارة في المبلغ، وقال لي إنه سوف يرد بعد مضي سنتين مبلغ خمسة عشر ألف ريال، أي زيادة خمسة آلاف ريال، والمدة قد انقضت وسوف أستلم المبلغ في اليومين القادمين، وهذا كان اتفاقاً بيني وبينه، فما حكم الشرع في هذا، علما بأني أجهل هذا المواضيع، فما المطلوب مني الآن، أستلم الزيادة أم لا أفيدوني؟ جزاكم الله خيراً، وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز لك تحويل هذا الدين الذي كان لك على غريمك إلى مال مضاربة بينك وبينه، قال ابن قدامة في المغني نقلاً عن ابن المنذر : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم أنه لا يجوز أن يجعل الرجل دينا له على رجل مضاربة، وممن حفظنا ذلك عنه عطاء والحكم وحماد ومالك والثوري وإسحاق وأبو ثور وأصحاب الرأي وبه قال الشافعي.
كما أنه لا يجوز لك أخذ هذه النقود على وجه الاشتراط على قرضك، لأن ذلك محض الربا، وانظر الفتويين التاليتين: 5667 ، 4546 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحرم أخذ قرض من بنك ربوي
يحرم العمل والقرض من بنك ربوي وتسديد القرض أولى من الحج
حكم وضع شرط جزائي لمن يتأخر عن سداد الدين
المزيد
41101
حول طلاق غير المدخول بها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أنواع الطلاق (226)
رقم الفتوى : 41101
عنوان الفتوى : حول طلاق غير المدخول بها
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال

(101/56)


أخي عاقد قرانه على فتاة ومازالت عند أهلها ولأي مشكلة ليس معها يحلف بالطلاق، وقد قام بتطليقها مرة، وقد حصل خلاف بينه وبين أبي، وها قد طلقها مرة أخرى، ماذا عليه أن يعمل الآن لترجع له؟ قد ردها شيخ له أول مرة، والآن أسألكم كيف عليه ردها؟ وهل يمينه جائزة؟ خاصة أنه كثير الطلاق كثير الحلف، هي لا تزال خطيبته وعند أهلها، ولم يدخل عليها. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد حصل تناقض بين قولك: وأخي عاقد قرانه على فتاة، وبين قولك في آخر السؤال: هي لا تزال خطيبته، فالخطيبة تقال للتي يراد نكاحها ولم يحصل بعد عقد النكاح، أما إذا حصل عقد القران، فإنها تصير زوجة ولا تسمى خطيبة، وعليه، فإن كنت تقصد الخطيبة، فهي ليست زوجة لأخيك، ولا يجوز أن يكون معها فيما لا يحل للأجنبي من الأجنبية، فلا يختلي بها ولا يخاطبها إلا حسب الحاجة، ولا يقع عليها طلاقه. وإن كنت تعني أنها زوجته، عقد عليها ولكنه لم يدخل بها، فهذه تبين منه إذا طلقها ولا تحل له إلا بعقد جديد، وقد سبق أن بينا ذلك في الفتوى رقم: 14965 فراجعها. فإذا كان الشيخ الذي ردها له قد ردها بعقد، فذك صحيح، وإلا، فلا يصح إلا أن يكون حصل بينهما جماع أو إرخاء ستور مع خلوة قبل الطلاق، فإذا طلقها وكان قد جامعها أو أرخى الستور عليها وحدها، فإنه يجوز أن يرتجعها وهي في العدة دون عقد. قال الله تعالى: وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلاحاً [البقرة: 228]. فإذا كان لم يحصل منه حتى الآن غير طلاقين، فله أن يرتجعها بعقد أو بدون عقد حسبما بينا، لقول الله تعالى: الطَّلاقُ مَرَّتَانِ... الآية[البقرة: 229]. وأما إن كان طلق أكثر من ذلك، لكونه حنث في بعض أيمان الطلاق التي ذكرت أنه كثير الحلف بها، فإنها لا تحل له حتى تتزوج غيره، ثم إذا طلقت من هذا الغير، أمكنه هو أن

(101/57)


يعقد عليها عقدا جديدا، ولكن بشرط ألا يكون ذلك الزوج أراد تحليلها له، قال تعالى: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ [البقرة: 230]. وأما حكم الحلف بأيمان الطلاق فسبقت الإجابة عنه في الفتوى رقم: 20733 ، فراجعها. وننبهك إلى أن هذا النوع من المسائل المعقدة والمتعلقة بأحوال الأسرة إبراما ونقضا، ينبغي الرجوع فيه إلى المحاكم الشرعية الموجودة في بلدكم. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إيقاع الطلاق في الزواج العرفي كإيقاعه في الزواج الموثق في المحكمة.
الحكم إذا اختلف الزوجان في عدد مرات الطلاق
الأولى الرجوع في مسألة طلاقك زوجتك إلى المحاكم الشرعية
المزيد
41102
صغر عضو التناسل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » العيوب » أنواع العيوب (88)
رقم الفتوى : 41102
عنوان الفتوى : صغر عضو التناسل
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أعاني من صغر آلتي الجنسية، فما الحل؟ وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان هذا الأمر قد ألحق بك ضررا بيناً، فلا مانع من أن تعرض نفسك على الطبيب، ولمزيد من الفائدة، انظر الفتوى رقم: 10202 ، وكذلك الفتوى رقم: 29300 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرض الذي قد يؤثر على الحياة الزوجية لابد من الإعلام به قبل العقد
الخوف من زوال البكارة لا يعتبر معوقاً عن الزواج
إخفاء التشوه في قدم الزوج عمن يريد الزواج منها تدليس
المزيد
41103
مذاهب العلماء وأدلتهم في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب السلام والمصافحة (246)
رقم الفتوى : 41103

(101/58)


عنوان الفتوى : مذاهب العلماء وأدلتهم في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
من أكبر المشاكل التي نعانيها في هذا الزمان أئمة مضلون أجازوا ما لم يسبقهم به أحد من العالمين، وكثير من الناس يعمل بفتاويهم ويقول الإختلاف رحمة، ولكي نواجههم لا نرى من عمل إلا نشر أقوال السلف، فنرجوا منكم أن تجمعوا كل ما أمكنكم من أقوال السلف -من كل المذاهب- في تحريم مصافحة النساء، مع تبيان أن هؤلاء حذّر منهم الشرع ويجب عدم الإلتفات لأقوالهم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد سبقت فتاوى عديدة فيها نقل مذاهب العلماء وأدلتهم في حكم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية عنه، فراجع الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 1025 ، 15995 ، 13820 ، 19518 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تحريم مصافحة المرأة الأجنبية
حكم المصافحة بعد الصلاة
مصافحة النساء وأحكامها
المزيد
41104
المعتمر في أشهر الحج متمتع ما لم يخرج إلى الميقات
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » أحكام العمرة » أحكام النية والتلبية والإحرام (51)
رقم الفتوى : 41104
عنوان الفتوى : المعتمر في أشهر الحج متمتع ما لم يخرج إلى الميقات
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
لو ذهبت لجدة لإحضار أمي من المطار لتجلس معي في السعودية حتى وقت الحج وأنا في خميس مشيط ورغبت أنا وأمي في عمرة الآن في شوال، هل علينا شيء إذا كنا ننوي الحج ولكن في ذو الحجة؟
الفتوى

(101/59)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فليس عليكما في ذلك شيء بل أنتم مأجوران إن شاء الله على العمرة وعلى نية الحج، لكنكما ستصيران متمتعين إذا حججتما من عامكم ما لم تتجاوزا الميقات بعد العمرة، فإذا تجاوزتما الميقات بأن رجعتم إلى (خميس مشيط) بعد العمرة مثلاً فإن التمتع لا يصلح لكما إلا أن تأتيا بعمرة أخرى للتمتع قبل الحج، لكن لكما أن تحرما مفردين بالحج أو قارنين، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 2696 ، والفتوى رقم: 30178 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
صفة لباس الإحرام، وحكم عقد الإزار عليه
تشرع التلبية بعد الإحرام
ما يستحب فعله قبل الإحرام، وبدء الإحرام من أين
المزيد
41105
مدى مشروعية الحج عن النبي وآل بيته
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » النيابة في الحج والعمرة (123)
رقم الفتوى : 41105
عنوان الفتوى : مدى مشروعية الحج عن النبي وآل بيته
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
هل يجوز الحج التطوعي عن الرسول أو آل البيت؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الحج عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤثر عن الصحابة الذين هم أشد حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأشد حرصا على الخير منا، ولو كان خيرا لسبقونا إليه. وبناء عليه، فإنه لا يشك في بدعيته. وأما الحج عن آله عموما بحجة واحدة، فإنه لا يصح، لما تقدم من عدم مشروعية النيابة عن عدة أشخاص بحجة واحدة في الفتوى رقم: 10078 ، والفتوى رقم: 21505 . وأما الحج عن شخص واحد من آل النبي صلى الله عليه وسلم فهو جائز لمن حج أولاً عن نفسه، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 20563 ، والفتوى رقم: 13421 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز النيابة في الحج عن الغير بعد العجز أو الموت
تأدية العمرة عن الميت جائزة

(101/60)


يجوز للمرء أن يؤدي العمرة عن والديه إذا كان أداها عن نفسه
المزيد
41106
حكم تناول المهدئات النفسية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » أحكام التداوي (202)
رقم الفتوى : 41106
عنوان الفتوى : حكم تناول المهدئات النفسية
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله هل يجوز تناول المهدئات لأسباب نفسية حسب ما يخبر الطبيب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان الطبيب الذي وصف هذه المهدئات مسلما صادقا صاحب دين، فلا بأس بتناول هذه المهدئات، وقد اشترطنا كون الطبيب مسلما صادقا صاحب دين، لأن هذه المهدئات أنواع: منها ما هو مباح، ومنها ما هو محرم، ومنها ما ضرره أعظم من نفعه، ومنها ما هو نافع ولكن لا يتحصل على نفعه إلا باستعماله بطريقة معينة، وإلا صار ضررا، والمرجع في التفريق بين هذه الأنواع ومعرفة كيفية استعمال النافع منها إلى الأطباء المختصين الموثوق بدينهم وصلاحهم، وراجع للفائدة الفتوى رقم: 19201 ، والفتوى رقم: 16383 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا احتاجت المرأة إلى العلاج ولم تجد طبيبة ما تفعل؟
التداوي عند أهل الكتاب
حكم نتاول الأدوية التي تحوي الكحول
المزيد
41107
لا تتخلف رؤية الهلال إلا بوجود تباين في المطالع
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مقدمات في الصيام » إثبات دخول شهر رمضان (57)
رقم الفتوى : 41107
عنوان الفتوى : لا تتخلف رؤية الهلال إلا بوجود تباين في المطالع
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
هل يجوز صيام رمضان في بلد وعلى بعد أمتار على الحدود لا يصومون لعدم الرؤية؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/61)


فاعلم أن رؤية هلال رمضان أو شوال أو غيرهما من سائر الشهور لا تختلف من بلد لآخر إلا إذا وجد تباين بين البلدين في المطالع، وحديث كريب الذي أخرجه مسلم في صحيحه أكبر دليل على هذا، وانظر الفتوى رقم:
2536 ، والفتوى رقم: 29107 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اختلاف المطالع له اعتباره
البلاد التي تعيش نصف السنة ليلاً ونصفها نهاراً تكون تابعة في مدة الليل والنهار لأقرب بلد منها
من أخذ بأن رؤية الهلال في قطر ملزمة لبقية الأقطار لزمه الصوم
المزيد
41108
فل فرضت الصلاة قبل نزول الفاتحة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » قراءة الفاتحة وسورة (210)
رقم الفتوى : 41108
عنوان الفتوى : فل فرضت الصلاة قبل نزول الفاتحة
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم. قبل أن تنزل سورة الفاتحة ماذا كان يقرأ المسلمون في الصلاة بدل سورة الفاتحة؟ وشكرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
اختلف أهل العلم في كون الفاتحة مكية أم مدنية، وكذلك قيل نزل نصفها بمكة، ونصفها في المدينة، وكونها مكية أصح، لقوله تعالى: وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [الحجر:87]. وسورةالحجر مكية بإجماع، ومما رجح به القرطبي كونها مكية قوله: ولا خلاف أن فرض الصلاة كان بمكة، وما حفظ أنه كان في الإسلام قط صلاة بغير الحمد لله رب العالمين، يدل على هذا قوله عليه الصلاة والسلام: لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب، وهذا خبر عن الحكم لا عن الابتداء.
وبهذا يتضح أن المرجح أن الصلاة لم تفرض إلا بعد نزول الفاتحة.
الله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تبطل صلاة من ترك قراءة الفاتحة في ركعة من صلاته ولم يأت بها
حكم القراءة من المصحف للمصلّي
الصلاة السرية والجهرية
المزيد
41109

(101/62)


آية أزال الله تعالى بها أحكاما كانت في صدر الإسلام
الفهرس » القرآن الكريم » من علوم القرآن الكريم » الناسخ المنسوخ » أدلة ثبوتها (3)
رقم الفتوى : 41109
عنوان الفتوى : آية أزال الله تعالى بها أحكاما كانت في صدر الإسلام
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
آية نزلت أزال الله بها أحكاما كانت في صدر الإسلام منها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي على ميت عليه دين. ماهي الآية والسورة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالآية التي سألت عنها هي الآية السادسة من سورة الأحزاب.
قال تعالى: النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ [الأحزاب: 6]. إلى آخر الآية.
قال الإمام القرطبي في تفسيره: هذه الآية أزال الله تعالى بها أحكاما كانت في صدر الإسلام، منها أنه صلى الله عليه وسلم كان لا يصلي على ميت عليه دين، فلما فتح الله عليه الفتوح قال: أنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فمن توفي وعليه دين، فعلي قضاؤه، ومن ترك مالا فلورثته. أخرجه الصحيحان، وفيهما أيضا: فأيكم ترك دينا أو ضياعا فأنا مولاه. .
انتهى.
وراجعي الفتوى رقم: 13808 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما قد يطلق عليه اسم (سورة) وليس من القرآن
الناسخ والمنسوخ.. شروطه.. نسبة النسخ.. ومؤلفاته
4111
لا زكاة على راتبك إلا إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » أحكام زكاة النقود والراتب (93)
رقم الفتوى : 4111
عنوان الفتوى : لا زكاة على راتبك إلا إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1421
السؤال

(101/63)


أنا طالب في إحدى جامعات المملكة وكل طالب يحصل على مكافأة شهرية، فهل في هذه المكافأة زكاة باعتبارها راتباً يحصل عليه الطالب؟ وماذا أفعل في السنوات الماضية التي لم أخرج فيها الزكاة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا زكاة في الراتب الشهري بمجرد أخذه، لقول ابن عمر رضي الله عنه: "من استفاد مالاً فلا زكاة فيه حتى يحول عليه الحول" رواه الترمذي والدارقطني ، وهو وإن كان فيه مقال إلا أن العمل عليه عند أكثر أهل العلم وهو قول أبى بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم ومذهب الأئمة الأربعة، فإذا بلغ المال المدخر نصاباً بنفسه، أو بما ضم إليه من جنسه فيستقبل به الحول ويزكى بعد بلوغه حولاً كاملاً، للحديث السابق، ولما رواه ابن ماجه والبيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول". وأما السنوات الماضية التي توفر لك فيها نصاب من المال وحال عليه الحول فيلزمك إخراج زكاتها وذلك بمعرفة ما كان لديك من المال ، وإلا فبما يغلب على ظنك مع مراعاة الاحتياط. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب الزكاة فيما وفره الإنسان من راتبه إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
شروط زكاة الراتب
تجب الزكاة في المال المدخر ولا عبرة للنماء والاستثمار
المزيد
41110
لا يبطل صوم من ازدرد ما خرج من جوفه غلبة
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » ما لا يفسد الصوم (198)
رقم الفتوى : 41110
عنوان الفتوى : لا يبطل صوم من ازدرد ما خرج من جوفه غلبة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشعر أني في نهار رمضان أخرجت شيئاً من الأكل عن طريق إخراج الهواء من الصدر ثم بلعته عن طريق السرعة فهل علي شيء؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/64)


فإن من أراد إخراج الهواء من جوفه فخرج معه طعام من غير قصد وازدرد منه شيئا غلبة، فلا شيء عليه، وأما إن استقاء قصدا فقد فسد صومه، روى ابن ماجه والدارمي من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء. وانظر حكم من ابتلع شيئا نسيانا أو غلبة في الفتوى رقم: 11373 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم مضغ اللبان للصائم
جامع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر
يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ويجب الاحترس مما يفسد الصوم
المزيد
41111
إخوان الأخت الرضيعة ليسوا محارم لبنات رضيعها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 41111
عنوان الفتوى : إخوان الأخت الرضيعة ليسوا محارم لبنات رضيعها
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أنا أرضعتني زوجة خالي.. وأرضعت ابنة أختي الكبرى، هل أبناء أختي الكبرى أخوال لبناتي؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن بنت أختك التي رضعت معك تعتبر أختا لك من الرضاعة، وعمة لأبنائك وبناتك، أما إخوانها أو أخواتها، فلا يؤثر عليهم إرضاعها هي معك، وبالتالي، فإخوانها الذكور ليسوا محارم لبناتك، كما أن أخواتها لسن محارم لأبنائك. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
41112
الله يعطي من يشاء ويمنع من يشاء ولا يسأل عما يفعل.
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الربوبية » من صفات الربوبية (11)
رقم الفتوى : 41112
عنوان الفتوى : الله يعطي من يشاء ويمنع من يشاء ولا يسأل عما يفعل.

(101/65)


تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ألم يقل الله سبحانه وتعالى على لسان نبيه (أعطوا الأجير أجره قبل ان يجف عرقه) ... فهل معنى ذلك أن الله يعطينا أجورنا قبل أن يجف عرقنا.. وهل نستطيع أن نحس ذلك الأجر بعد كل عمل صالح نؤديه.... ؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن القائل: "أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه" هو النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه ابن ماجه وليس الله سبحانه وتعالى، نعم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بوحي من الله، وهذا الحديث في حق المخلوق وليس في حق الخالق، فالخالق سبحانه يقبل عمل من شاء ويرد عمل من شاء، ويعطي من شاء ويمنع من شاء، ومن أعطاه فبفضله، ومن منعه فبعدله، لا يسأل عما يفعل وهم يسألون.
قال سبحانه: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ [الاسراء: 18].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
(الحسب) من خصائص الله تعالى
الحسب والكفاية لله وحده
لله تعالى القسم بما شاء على ما شاء
المزيد
مقالات ذات صلة
توحيد الربوبية
41114
طلب الرزق من أهم العبادات التي يبتغى بها وجه الله
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (681)
رقم الفتوى : 41114
عنوان الفتوى : طلب الرزق من أهم العبادات التي يبتغى بها وجه الله
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: من المعلوم أن الرزق من عند الله وهو من الأمور المقدرة للإنسان وهو في بطن أمه وعمره أربعة أشهر، لما جاء في الحديث الشريف: يؤمر الملك بنفخ أربعة... الحديث هل للرزق أسباب؟ وهل للرزق سعي؟ وجزاكم الله كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/66)


فقد حث الإسلام على طلب الرزق، بل وجعله من أهم العبادات التي يبتغى بها وجه الله عز وجل، ومن ذلك قول الله تعالى: هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ [الملك: 15].
وقال سبحانه: وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ [المزمل: 20].
قال القرطبي في تفسيره: سوى الله تعالى في هذه الآية بين درجة المجاهدين والمكتسبين المال الحلال للنفقة على نفسه وعياله والإحسان والإفضال فكان دليلا على أن كسب المال بمنزلة الجهاد، لأنه جمعه مع الجهاد في سبيل الله.
أما عن أسباب الحصول على الرزق، فهي كثيرة متنوعة، وقد أشرنا إلى بعضها في الفتوى رقم: 6121 ، والفتوى رقم: 7768 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
41117
تملك الفوائد الربوية محرم على المسلم
الفهرس » فقه المعاملات » الربا » علة الربا وشروط جريانه (161)
رقم الفتوى : 41117
عنوان الفتوى : تملك الفوائد الربوية محرم على المسلم
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أنا مقيم في جنوب إفريقيا وأعمل هناك ومضطر للتعامل البنكي. أما سؤالي فهو كالتالي: البنك يأخذ مني عمولة بشكل مجحف على أي شيء ولكنه في نفس الوقفت يعطيني ربا أو بما يسمى الفائدة البنكية على أموالي فهل يجوز لي أن أدفع هذه العمولة من الفائدة البنكية.
الفتوى

(101/67)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا يجوز لك أن تدفع تلك العمولات التي يلزمك بها البنك، مما يعطيه لك من الفوائد الربوية، لأن هذه الفوائد مال محرم، يحرم على المسلم تملكه، ويجب عليه أن يتخلص منه بإنفاقه في مصالح المسلمين، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 13176 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مبادلة الذهب القديم بالجديد بزيادة يعتبر ربا
علّة التبايع بهذه الكيفية في الأصناف الربوية
علة الثمنية موجودة في النقد الحالي
المزيد
41119
علة منع الكفار من دخول المسجد الحرام
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 41119
عنوان الفتوى : علة منع الكفار من دخول المسجد الحرام
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
سألني صديقي المسيحي عن حرمة دخول المشركين الكعبة وهو يعتقد أن الكعبة ملك كل الديانات، فلماذا يحرم على بقية الديانات دخولها؟ بكل صدق لم أعجز عن الإجابة، ولكنها كانت غير مقنعة، ما رأيكم؟ زودوني بإجابة شافية لكم من الله خير الجزاء.
الفتوى

(101/68)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد بين الله تعالى سبب حرمة دخول الكفار إلى البيت الحرام بقوله: إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا [التوبة: 28]. فهم نجس الاعتقاد، فلا حق لهم في دخول الحرام المقدس الذي هو محل العبادة والقرب من الله جل جلاله. وأما القول بأن الكعبة ملك كل الديانات، فصحيح، ولكن قبل تحريف تلك الديانات، وقبل نسخها ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد ذلك، فلا حق فيها إلا لمن تمسك بالدين الحق الذي ارتضاه الله لعباده وقبله منهم، وهو الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم. قال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً [المائدة: 3]. وقال سبحانه: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85]. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
4112
يزيد بن معاوية ليس كافراً وأمره إلى الله
الفهرس » فكر وسياسة وفن » تاريخ (63)
رقم الفتوى : 4112
عنوان الفتوى : يزيد بن معاوية ليس كافراً وأمره إلى الله
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
يقول الشيخ محمد العوضي (الكويت) وكان يخرج في برنامج في شهر رمضان المبارك، وكان موضوع الحديث عن يزيد بن أبي سفيان، وهو كان يكثر اللعنة ليزيد ويقول بأن يزيداً كافر، وكان يعلن الفجور، ويدق الطبول، ويشرب الخمرة. ما رأيكم بهذا الحديث هل كلامه صحيح أم لا؟ وهناك بعض الشيوخ يقولون رضي الله عنه.
أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.
الفتوى

(101/69)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
لا شك أن يزيدا ليس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وليس من التابعين لهم بإحسان فقد جرت في فترة خلافته أمور عظام منها:
1ـ قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما على أيدي أعوان عامل يزيد: عبيد الله بن زياد عامله الله بما يستحق ، وذلك في مأساة هزت المجتمع المسلم في وقتها، وألقت بظلالها عليه فيما بعد، فقد منع الحسين والعشرات من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من الماء، وقتلوا شر تقتيل، وبعث برؤوسهم إلى يزيد من العراق إلى الشام، وسر بقتلهم، ويقال عنه إنه ندم فيما بعد.
2ـ إنه جهز جيشا إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم الله بقيادة أحد جنوده، وأمره أن يبيح المدينة ثلاثة أيام عندما يستولي عليها الجيش وقد فعل ذلك وقتل فيها من الصحابة والتابعين خلق لا يحصون.
ومع هذا كله فالمحققون من أهل العلم لا يكفرون يزيدا بل يكلون أمره إلى الله. والأفضل الإمساك عن ثلبه ما دامت الحاجة لا تدعو إلى ذلك كما أنه لا يقال فيه: "رضي الله عنه" بحال فلا هو صاحبي ولا هو تابع لهم بإحسان، والفصل في ذلك ما قاله الإمام أحمد: "يزيد لا نلعنه ولا نحبه". والعلم عند الله.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما.
سور الصين العظيم...من بناه وسبب بنائه
الأسباب التي دعت فرعون لتذبيح ذكور بني إسرائيل
المزيد
مقالات ذات صلة
لا ولاية لخائن
المسلمون في تتارستان
من التاريخ حدث يوم اليرموك
المزيد
41120
قتل الكافر خطأ فيه الدية دون الكفارة
الفهرس » فقه الجنايات » الديات والكفارة » أحكام الدية (111)
رقم الفتوى : 41120
عنوان الفتوى : قتل الكافر خطأ فيه الدية دون الكفارة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
ما هو الحكم الشرعي في قتل نفس غير مسلم دون قصد (حادث سير) وما هو المطلوب من المتسبب للتكفير عن ذلك؟

(101/70)


الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن قتل الكافر في بلاد المسلمين على سبيل الخطأ يوجب دية لأنه معصوم الدم لدخوله البلاد بأمان، وكذا إن كان مقتولاً في بلاد الكفر ما دام القاتل في تلك البلاد على عهود أهلها.
أما قدر هذه الدية فهو محل اختلاف بين أهل العلم، قد بينا تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 21224 .
وبهذا يتبين حكم قتل الكافر خطأ، وننبه إلى أنه لا كفارة في قتل الكافر، كما صرح بذلك القرطبي في تفسيره نقلا عن الحسن البصري أنه قال: إذا قتل المسلم الذمي فلا كفارة عليه. ، وانظر الفتوى رقم: 6629 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
العجماء جرحها جبار
أخذ دية قتيل الخطأ من الشركة الضامنة جائز
الدية والكفارة واجبتان على القاتل خطأ
المزيد
41122
الفتن في عهد الخلفاء الراشدين
الفهرس » فكر وسياسة وفن » تاريخ » حروب (14)
رقم الفتوى : 41122
عنوان الفتوى : الفتن في عهد الخلفاء الراشدين
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
كيف بدأت الفتنة في عهد الخلفاء الراشدين؟ إنني أريد أن أعرف كيف بدأت ومن سببها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأول الفتن حدوثاً بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هي ارتداد كثير من الأعراب عن الإسلام، ومنع طوائف منهم للزكاة، زاعمين أن ذلك قد انتهى بموت النبي صلى الله عليه وسلم، لكن أبا بكر الصديق رضي الله عنه وهو الخليفة الأول بعد النبي صلى الله عليه وسلم كان حازما تجاه أصحاب هذه الفتن، فجيَّش الجيوش وقاتلهم حتى أذعنوا ثانية للإسلام.

(101/71)


ثم حدثت بعد ذلك فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه، وهي من أعظم الفتن التي مرت بها الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة، لما تركته من الخلاف والانقسام في صفوف الأمة، ثم أعقبت ذلك فتن أخرى لها صلة بها وقعت في عهد الخليفة علي رضي عنه، منها وقعة الجمل وصفين والنهروان، إلا أنه يجب التنبيه هنا إلى أن الحروب التي وقعت بين الصحابة لم تكن صادرة عن هوى، وإنما كان كل فريق فيها طالبا للحق، وعلى هذا، فموقف أهل السنة والجماعة منها أن كلا من الفريقين مأجور، لأنه إما مجتهد مصيب فله أجران، وإما مجتهد مخطئ فله أجر اجتهاده، وانظر الفتوى رقم: 3227 ، والفتوى رقم: 29774 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حرب الجمل
حقائق حول معركة الجمل
حقيقة معركة هرمجدون
المزيد
مقالات ذات صلة
أخطر الأسلحة التي تهدد البشرية في الألفية الجديدة !
41123
الهبة غير المستحقة ترد إلى الورثة المستحقين
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 41123
عنوان الفتوى : الهبة غير المستحقة ترد إلى الورثة المستحقين
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
رجل له خمسة أولاد، ثلاثة ذكور، وبنتان، زوّج ابنه الأكبر وبنى له بيتا وقال له "عش حياة مستقلة"، كما زوّج ابنته الكبرى على نفقته.. ثم مات الرجل...، والسؤال هنا كيف تقسم التركة، هل البيت الذي بنى لابنه الكبير يدخل في تركته؟
الفتوى

(101/72)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن النفقات التي ينفقها الوالد على أولاده حال حياته، تكون بحسب حاجة كل واحد منهم، فلا يشترط فيها التساوي، وما أنفقه الأب على أولاده لسد حاجاتهم لا يعتبر هبة لهم دون الآخرين، ولا يأخذ حكمها، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 26426 . أما العطايا مثل البيوت والأراضي ونحوهما من العقارات، فإنه يجب على الأب أن يسوي فيها بين أبنائه، ومن فعل خلاف ذلك فقد وقع في المحرم على الراجح، ووجب عليه أن يرد ذلك الجور والظلم، فإن لم يفعل فإن على من وهب له أن يرده إلى مستحقيه من الورثة، وراجع الفتوى رقم: 27231 ، والفتوى رقم: 37123 . وبناء على هذا فإن البيت الذي وهبه والدكم لأخيكم الأكبر ينبغي لأخيكم أن يدخله ضمن تركة والدكم، ويقسم ضمنها القسمة الشرعية للميراث. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
41124
لا يغفر القتل ذنوب المقتول على الإطلاق
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 41124
عنوان الفتوى : لا يغفر القتل ذنوب المقتول على الإطلاق
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
ما حكم الميت المقتول؟ ها يغفر له؟ ها يخفف عنه الحساب؟ أرجو التوضيح؟ وأنا أتكلم فى حالة مثل حالة المطربة ذكرى؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد جاء في تفسير قوله تعالى: إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ [المائدة:29].

(101/73)


عند ابن كثير قوله: قلت: وقد يتوهم كثير من الناس هذا القول -أي أن القاتل يتحمل عن المقتول إثمه- ويذكرون في ذلك حديثاً لا أصل له: ما ترك القاتل على المقتول من ذنب. ، وقد روى أبو بكر ابن البزار حديثاً يشبه هذا ولكن ليس به، فقال حدثنا -وساق السند- عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قتل الصبر لا يمر بذنب إلا محاه. ، وهذا بهذا لا يصح، ولو صح فمعناه أن الله يكفر عن المقتول بألم القتل ذنوبه، فأما أن تحمل على القاتل فلا، ولكن قد يتفق هذا في بعض الأشخاص وهو الغالب، فإن المقتول يطالب القاتل في العرصات، فيؤخذ له من حسناته بقدر مظلمته، فإن نفدت ولم يستوف حقه، أخذ من سيئات المقتول فطرحت على القاتل، فربما لا يبقى على المقتول خطيئة إلا وضعت على القاتل. وقد صح الحديث بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في المظالم كلها، والقتل من أعظمها وأشدها. والله أعلم. انتهى.
ولا شك أن من قلت ذنوبه خف حسابه، ولم يرد دليل يدل على أن المقتول يغفر له بالقتل مطلقاً، بل هذا القول باطل لمعارضته نصوصاً شرعية كثيرة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
41125
ما يلزم المحرم من استعمال الصابون المطيب
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » الفدية » فدية ارتكاب المحظورات (54)
رقم الفتوى : 41125
عنوان الفتوى : ما يلزم المحرم من استعمال الصابون المطيب
تاريخ الفتوى : 02 ذو الحجة 1424
السؤال
هل استعمال الصابون خلال الحج وقت وقفة عرفات جائز، وإذا استعملته فماذا علي أن أفعل إذا كان لا يجوز؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/74)


فيحرم على المحرم استعمال الصابون المعطر أو الشامبو المعطر بعد الإحرام وقبل التحلل الأول، لأن مس الطيب من جملة محظورات الإحرام، ودليل ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: لا تلبسوا شيئاً مسه الزعفران والورس. رواه الشيخان من حديث ابن عمر، والزعفران طيب، وقال في الذي وقصته ناقته بعرفة: ولا تحنطوه. متفق عليه.
وقد نقل ابن قدامة الإجماع على أن المحرم ممنوع من الطيب، وبناء عليه فلا يجوز استعمال الصابون أو الشامبو المعطر، وإذا استعملته ناسياً أو جاهلاً بالحكم فلا شيء عليك.
قال صاحب الزاد: ويسقط بنسيان فدية لبس وطيب وتغطية رأس.
وأما إذا فعلته وأنت ذاكر عالم بالحكم، فعليك فدية، وهي إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو صيام ثلاثة أيام متتابعة أو متفرقة، أو ذبح شاة فتذبح وتوزع على الفقراء سواء في مكة أو في غيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ما يترتب على العادة السرية أثناء الحج
لا يجوز حلق اللحية للمحرم ولا لغيره
حكم المحرم إذا قتل الصرصور
المزيد
41126
هل تطاع الأم في منعها ابنتها قيادة السيارة
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 41126
عنوان الفتوى : هل تطاع الأم في منعها ابنتها قيادة السيارة
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
أنا أرغب في قيادة السيارة وزوجي موافق، ولكن أمي لم توافق وقالت لي أنا غاضبة عليك إن سقت، فهل في ذلك حرج؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأصل أن قيادة المرأة للسيارة أمر مباح بضوابط وشروط معينة تجدينها في الفتوى رقم: 18186 ، ولاسيما إذا كان ذلك بموافقة الزوج.

(101/75)


إلا أننا ننبه السائلة إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رضا الله من رضا الوالد، وسخطه من سخط الوالد. رواه الترمذي وابن حبان والحاكم، وصححه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما.
فالذي ينبغي في حق المسلم أن يكون حريصاً على رضا الوالدين، فإذا كرهت أمك أن تقودي السيارة فلها ذلك، وينبغي أن تطيعيها، ولاسيما في هذا الزمن الذي قل فيه الحياء وكثر فيه الفساد، وانتشرت فيه الرذيلة، إضافة إلى أنك لست مضطرة إلى ذلك بوجود زوجك، فننصحك بطاعة والدتك والحرص على رضاها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
41127
تعريف الخلوة الشرعية وما ينبني عليها من أحكام
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » خلوة النكاح (20)
رقم الفتوى : 41127
عنوان الفتوى : تعريف الخلوة الشرعية وما ينبني عليها من أحكام
تاريخ الفتوى : 01 ذو الحجة 1424
السؤال
ماهي الخلوة الشرعية؟ وهل لحس ولعق فرج المرأة يعتبر من الخلوة الشرعية، وهذا كان تحت كراهية وإجبار مع عدم الدخول بها؟
الفتوى

(101/76)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فجمهور العلماء على أن الخلوة الصحيحة بالمعقود عليها تترتب عليها آثار، من تقرر المهر كله ووجوب العدة وغير ذلك، ولكنهم يختلفون في تحديد الخلوة الصحيحة. فالأحناف يعرفون الخلوة الصحيحة بأنها التي لا يكون معها مانع من الوطء لا حقيقي ولا شرعي ولا طبيعي. وعند المالكية الخلوة الصحيحة هي خلوة الاهتداء، وهي المعروفة عندهم بإرخاء الستور أو غلق الباب أو غيره. وعند الحنابلة هي الخلوة التي تكون بعيداً عن مميز وبالغ مطلقاً، إن كان الزوج يطأ مثله وكانت الزوجة يوطأ مثلها ولم تمنعه من الوطء، وعليه فإن الصورة المذكورة في السؤال خلوة صحيحة يجب بها كل المهر وتعتد المرأة بها عدة المطلقة، ولا يؤثر عدم رضا المرأة بالدخول بها من عدمه. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يحل للعاقد ما يحل للرجل من زوجته
ماهية الخلوة الشرعية الصحيحة
مؤاخذة المرأة بزوال بكارتها دون ترو ظلم لها
المزيد
41129
منزلة حافظ القرآن وشفاعته في أهله وأحبابه
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (513)
رقم الفتوى : 41129
عنوان الفتوى : منزلة حافظ القرآن وشفاعته في أهله وأحبابه
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
ما أجر من يحفظ القرآن كاملاً، هل حقا أنه يشفع في عشرة من أهل بيته لم يكونوا يستحقون الجنة لأنه حافظ وهل له أجر آخر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/77)


فلا ريب في فضل حفظ القرآن الكريم والعمل به عند الله عز وجل، كما قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ [فاطر:30].
وفي الحديث: يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان.... يحاجان عن صاحبهما. رواه مسلم.
وروى أحمد والترمذي: يقال لصاحب القرآن يوم القيامة اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها.
فهذا أجر حافظ القرآن العامل به أن تكون له في الجنة درجات بقدر ما يحفظ من القرآن، ومن إكرام الله تعالى لحافظ القرآن أن يشفعه في أهله وأحبابه، وهذه الشفاعة ليست خاصة بحامل القرآن بل هي عامة للصالحين ممن أذن الله لهم أن يشفعوا وفي من أذن أن يشفع له، وأما تخصيص عدد مخصوص يشفع لهم حامل القرآن فليس بثابت، لكن روى الترمذي وغيره بسند ضعيف أنه يشفع لعشرة من أهله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
4113
إذا نويت نية جازمة بالفطر فقد أفطرت
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » مقدمات في الصيام » النية في الصوم (21)
رقم الفتوى : 4113
عنوان الفتوى : إذا نويت نية جازمة بالفطر فقد أفطرت
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
من كان في سفر أو كان مريضا و نوى إذا اشتد عليه الأمر أنه سوف يفطر ولكنه لم يفطر فهل يعتبر مفطراً لأنه نوى الفطر؟ .
الفتوى

(101/78)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن كان في سفر أو مرض و جزم بنية الفطر فإنه يفطر، لأنه صار كمن لم ينو الصيام وهذا في صيام الفرض، فإن كان في نفل فجزم بالفطر ـ ولم يأكل ـ ثم عاد إلى النية مرة أخرى أجزأه ذلك. وأما من تردد في النية كمن قال إن وجد طعاماً أكل أو تعب أفطر، فقد اختلف أهل العلم في ذلك على قولين : أصحهما أنه لا يفطر لأنه لم يجزم بنية الفطر، حيث إن النية لا يصح تعليقها على شرط.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وجوب النية من الليل لمن أراد القضاء
لا حرج في عدم تبييت النية في صوم التطوع.
نية القضاء غير ملزمة
المزيد
41130
حكم بيع الأفلام الجنسية لغير المسلمين
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أنواع البيع » البيع غير الصحيح (208)
رقم الفتوى : 41130
عنوان الفتوى : حكم بيع الأفلام الجنسية لغير المسلمين
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
ما حكم بيع الأفلام الجنسية لليهود عن طريقي؟ وما حكم مشاهدتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز لك بيع هذه الأفلام ليهودي ولا لغيره، لأن ما كان حراماً في الإسلام فهو حرام سواء بيع لكافر أو لغيره، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله إذا حرم أكل شيء حرم ثمنه. رواه أحمد في المسند عن ابن عباس رضي الله عنهما.
فننصحك بالحذر من أكل الحرام لما يترتب عليه من مفاسد في دنياك وأخراك، واحرص على أكل الحلال، واتق الله يجعل لك مخرجاً ويرزقك من حيث لا تحتسب ويبارك لك في رزقك، وبخصوص حكم مشاهدة هذه الأفلام راجع الفتويين التاليتين: 29324 ، 10803 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم بيع أعضاء الإنسان
التأجير المنتهي بالتميلك لا يجوز لاشتماله على محاذير شرعية

(101/79)


لا يجوز بيع الذهب والفضة بالنقودالورقية مؤجلا
المزيد
41131
حكم الاتصال مجاناً بسبب خلل في خطوط الهاتف
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 41131
عنوان الفتوى : حكم الاتصال مجاناً بسبب خلل في خطوط الهاتف
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
بسبب المطر أصبح هناك خلل في التلفونات بحيث يمكن الاتصال الدولي مجانا، فهل هذا جائز باستخدام الموبايل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا حصل عطل أو خلل في خطوط الهاتف بحيث يمكن الاتصال مجاناً لم يجز استغلال هذه الفرصة والاتصال مجاناً، لأن هذا مال للغير فلا يجوز الانتفاع به بغير رضاه، والله عز وجل قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ [النساء:29]. والمال العام له من الحرمة ما للمال الخاص بل أشد. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
41133
تخفيف الوزن الزائد مقصد شرعي
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » العلاج المباح (41)
رقم الفتوى : 41133
عنوان الفتوى : تخفيف الوزن الزائد مقصد شرعي
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
ما رأي الإسلام في تخفيف الوزن وهل هو محرم؟
الفتوى

(101/80)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المسلم مطالب بأن يعد جسده للقيام بالواجبات الدينية والدنيوية، كما قال الله تعالى: وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ [الأنفال:60]. وإعداد القوة يشمل العديد من الأمور، وعلى رأسها من الناحية المادية تحصيل القوة الجسدية، فلا يتصور قيام جسد معتل أو مترهل بأعباء الجهاد والدعوة وعمارة الأرض، ولا شك أن في الوزن الزائد عائقاً أمام قيام المرء بواجباته على الصورة المرضية، وفيه مدعاة للكسل والعجز وهما شران استعاذ منهما الرسول صلى الله عليه وسلم. كما أنه مظنة الأمراض المختلفة التي نبه عليها الأطباء قديماً وحديثاً، كمرض السكر وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، ولا يخفى أن المؤمن مطلوب منه أن يحافظ على صحته وأن لا يلقي بنفسه إلى المهالك، كما قال الله تعالى: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195]. والوزن الزائد مظنة التهلكة كما ينص على ذلك الأطباء. وعليه فإن تخفيف الوزن الزائد مقصد شرعي، بل قد يقال إنه واجب إذا تأكد لحوق ضرر بالشخص بسببه على أن يسلك في سبيل ذلك الطرق المشروعة. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز الحجامة لغرض التداوي
حكم استخدام الإبر الصينية لتخفيف الوزن
حكم التداوي بأحجار الكريستال ونحوها
المزيد
41134
ملخص قصة النبي شعيب عليه الصلاة والسلام
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضائل الأنبياء الآخرين (49)
رقم الفتوى : 41134
عنوان الفتوى : ملخص قصة النبي شعيب عليه الصلاة والسلام
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
ما قصة سيدنا شعيب ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/81)


فقصة نبي الله شعيب عليه الصلاة والسلام مذكورة في غير ما موضع من القرآن، فقد ذكرت في سورة الأعراف، وهود، وسورة الأنبياء، والعنكبوت وغيرها.
وملخصها أن الله بعثه إلى أهل مدين وهم قوم كفار يعبدون الأيكة، وهي شجرة من الأيكة حولها غيضة ملتفة بها، وكانوا من أسوأ الناس معاملة يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما، فبعث الله فيهم رجلاً منهم (شعيب عليه السلام)، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن تعاطي هذه الأفعال القبيحة، فآمن بعضهم وكفر أكثرهم، حتى أحل الله بهم العذاب وأنجى المسلمين منهم.
اقرأ ذلك في قوله تعالى:وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ [هود:84]، وما بعدها، وفي الأعراف الآية رقم 85، وفي الشعراء الآية رقم 176.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الخضر نبي من أنبياء الله عز وجلّ
عزير... من أحبار اليهود
خبر النبي دانيال عليه السلام
المزيد
41135
معيار التحذير من العلماء
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل العلم والعلماء (107)
رقم الفتوى : 41135
عنوان الفتوى : معيار التحذير من العلماء
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم أريد معلومات عن تحذير العلماء من بعض المشايخ، من يحذر في وقتنا هذا؟إلخ
الفتوى

(101/82)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فننصح الأخت السائلة بالابتعاد عن هذا المنزلق الذي وقع فيه كثير من المنتسبين للعلم والدعوة في هذا الزمان، وأن تشتغل بالعلم النافع والعمل الصالح، والاستفادة بقدر الاستطاعة من المشايخ والدعاة الذين عرف عنهم الصلاح والتقوى والعلم والدعوة والتعليم، وليس هنالك عالم معصوم من الخطأ، ولكن خطأ العالم يعذر فيه ولا يتابع عليه. ولا ينبغي التحذير إلا ممن كان معلوم الانحراف عن منهج السلف الصالح في الاعتقاد والعمل، وإلا من كان صاحب بدعة يدعو إليها. ولمزيد من الفائدة نرجو مراجعة الفتوى رقم: 10893 ، والفتوى رقم: 11967 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التثبت في أقوال العلماء، وعدم الطعن فيهم
خطر الطعن في العلماء والدعاة
الاستعداد المفروض على الأمة في كل مجالات الحياة
المزيد
41138
علامتا طهر الحائض
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام الحائض (331)
رقم الفتوى : 41138
عنوان الفتوى : علامتا طهر الحائض
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
زوجتي مدة حيضها 6 أيام، صامت اليوم السابع مع وجود بعض الكدرة، واليوم الثامن نظيف لا يوجد شيء ولكن رأت بعض الكدرة بعد صلاة العشاء ثم انقطعت تماما، والسؤال هو عن صحة اليوم السابع والثامن، علما بأنه لم تنزل علامة الطهر؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى

(101/83)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الطهر يحصل بإحدى علامتين: الأولى: القصة البيضاء، وهي مادة بيضاء تخرج عند نهاية الدورة وتعرفها النساء. الثانية: الجفوف، وذلك بانقطاع الدم بحيث لو أدخلت المرأة شيئاً وأخرجته لخرج بدون دم. فإذا رأت زوجتك إحدى هاتين العلامتين ثم صامت اليوم السابع وما بعده فصيامها صحيح، ولا شيء عليها. وأما إذا لم تر إحدى العلامتين فإن الكدرة التي رأتها تعتبر من الحيض، وعليها قضاء الأيام التي صامتها قبل رؤيتها لعلامة الطهر، ولمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم: 29060 على الموقع. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
4114
إنكاح الكتابي المسلمة لا يجوز
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الزواج من غير المسلمين (89)
رقم الفتوى : 4114
عنوان الفتوى : إنكاح الكتابي المسلمة لا يجوز
تاريخ الفتوى : 27 ربيع الأول 1422
السؤال
هل يجوز زواج المسلمة بالكتابى فى بلاد الغرب؟ علما بما يلي:

(101/84)


هناك الكثير من المسلمات اللاتي ولدن فى بلاد الغرب لايجدن أحدا يتقدم للزواج منهن من الشباب المسلم، لأن عدد الذكور المسلمين مقارنة بالإناث يعتبر قليلاً جدا فى بلاد الغربة، كما أن الكثير منهم يتزوج من بنات كتابيات من أهل تلك البلاد، إضافة إلى أن قانون تلك البلاد يجرم الجمع بين زوجتين. أفيدونا بحل عاجل لهذة المشكلة، لأن عدد المسلمات اللاتي يقدمن على الزواج من غير المسلمين يزداد كل يوم، وإذا حاولت نصحهن بالصوم قلن لي: إنت لا تشعرين بما نشعر به، لأنك متزوجة، كما أن انتشار الرذيلة فى هذه البلاد يجعل الصوم حلا غير عملي، وكل واحدة منا تحلم بالأسرة والأولاد، كما أننا بزواجنا بالكتابي يكون حالنا أفضل من الشباب المسلم الذى يتزوج من كتابية ثم يطلق زوجته، لأنه يفقد أبناءه وقد يفقدون دينهم. أما نحن المسلمات فلو تعرضت واحدة للطلاق فأولادها لها بالقانون والأبناء يتبعون دين الأم، وإذا لم يحدث الطلاق فمن المعروف أن الأولاد أكثر تأثراً بالأم لطول الوقت الذى يقضونه معها. أرجو الرد على ذلك ووضع حل للمسلمات فى الغرب للحد من إقبالهن على الزواج بغير المسلمين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فزواج المسلمة بالكتابي لا يجوز بحال من الأحوال، ولم يقل به أحد من الأئمة والعلماء، لأنه يخالف صريح القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى: (ولن يجعل لله للكافرين على المؤمنين سبيلا) [النساء: 141].
فالمسلمة بحكم كونها زوجة يجب عليها الطاعة للكافر والخضوع له، والكافر لا يحترم دينها، بل يذلها في دينها ويقول تعالى: (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا) [البقرة: 221]، فهي تضحي بدينها في سبيل شهوة عابرة، وذلك لا يمكن إقراره في دين الإسلام.

(101/85)


أما أن شباب المسلمين يتزوجون ببنات الكافرين ويتركون المسلمات فعلى المسلمين أن يكونوا أعلى همة من غيرهم فيتحدوا في سبيل مواجهة هذه الأخطار، وعليهم أن يستعينوا بالمسلمين في بلاد الإسلام لزواج بناتهم، فإن معظم المسلمين المقيمين في الغرب لهم أقارب وأصدقاء في العالم الإسلامي، لئلا يقعوا في هاوية الفجور والزنا مع الكافرين، وأن يكبحوا شهواتهم بالصوم، أو بتناول بعض الأدوية القاطعة للشهوة، ومن استطاع ترك تلك البلاد وجب عليه ذلك، فراراً بدينه وعرضه.
والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تتزوج ممن تسب الصحابة
يجوز نكاح الكتابية بشروط
لا يصح نكاح كتابية غير محصنة
المزيد
41140
الجماعات الإسلامية.. اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد
الفهرس » العقيدة الإسلامية » مقدمات عامة » مصطلحات » أهل السنة والجماعة (77)
رقم الفتوى : 41140
عنوان الفتوى : الجماعات الإسلامية.. اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
ما معنى الاختلاف؟ وهل ما نعانيه اليوم يعتبر اختلافا بين المجموعات والفرق الإسلامية؟ كالاختلاف الحاصل بين جماعة الإخوان المسلمين وجماعة السلفيين السنيين؟ أرجو الإجابة الشافية الكافية وآراء العلماء في هذا الشأن (علماء السلفية وعلماء الإخوان المسلمين)؟ وجزاكم الله عنا كل خير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى

(101/86)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالاختلاف منه ما هو مذموم وهو اختلاف التضاد، ومنه ما هو سائغ وهو اختلاف التنوع، والاختلاف الموجود اليوم بين الجماعات الإسلامية المنضوية تحت راية أهل السنة والجماعة -وهو عنوان يدخل فيه كل من التزم منهج أهل السنة والجماعة من سائر الطوائف- هو اختلاف تنوع سائغ، لا يفسده إلا التعصب المقيت الحامل لصاحبه على البغضاء والظلم والعداوة، وننصح السائل بمراجعة الفتاوى ذات الأرقام التالية: 2788 ، 10157 ، 10515 ، 13411 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أهل السنة والجماعة
يجوز الانتساب إلى حركة إسلامية تتبنى منهاج أهل السنة والجماعة
حقيقة المنهج السلفي؟
المزيد
41141
الإجماع على حرمة الصورة إذا كان لها ظل
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (294)
رقم الفتوى : 41141
عنوان الفتوى : الإجماع على حرمة الصورة إذا كان لها ظل
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
أنا شاب متدين وأملك محلا في قرية سياحية لبيع المصنوعات الفخارية، وتحتوي على تماثيل شعبية للفلكلور المصري وبعض الحيوانات الفخارية المفرغة، وبعض الوجوه الفخارية التي تعلق على الحائط ولا تمثل هذه التماثيل أي ذكرى لأي شخص، فما حكم الدين في بيع مثل هذه التماثيل التي توجد في كل مكان حولي هنا؟ وشكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/87)


فقد سبق أن بينا حرمة المتاجرة في تماثيل ذوات الأرواح بكافة أنواعها، ما قصد منها للذكرى ولغير الذكرى، وللزينة وغير الزينة، عدا لعب البنات، وقد نقل ابن حجر رحمه الله في شرح صحيح البخاري عن ابن العربي أنه نقل الإجماع على أن الصورة إذا كان لها ظل حرمت بالإجماع، سواء كانت مما يمتهن أم لا، قال ابن حجر بعد ذلك: وهذا الإجماع كله في غير لعب البنات، وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 16368 ، 13941 ، 33103 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
41142
من تعذر عليه الاستنجاء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام قضاء الحاجة (118)
رقم الفتوى : 41142
عنوان الفتوى : من تعذر عليه الاستنجاء
تاريخ الفتوى : 19 ذو الحجة 1424
السؤال
أعاني كثرة الإفرازات النسائية ولا بد من الاستنجاء للطهارة وهذا يتطلب حماماً، أسافر بالسيارة لمسافات داخل وخارج البلد، وفي بلدي لا يوجد حمام والمسجد لا يوجد فيه قسم للنساء، وخارج البلد أغلب الحمامات نجسة جدا في محطة تبعد 60 كم قد لا أتمكن بعد ذلك من الحصول على حمام، وحمام نظيف، وأبي لا يتوقف للحمام مرة أخرى ويتوضأ فقط؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد فصلنا الكلام في حكم الإفرازات التي تخرج من المرأة في الفتوى رقم: 5188 .

(101/88)


وقد بينا فيها أن هذه الإفرازات تارة تكون طاهرة وتارة تكون نجسة، فإذا كانت هذه الإفرازات طاهرة، فلا إشكال من عدم الاستنجاء منها، وإن كانت نجسة فيجب الاستنجاء منها إذا أردت الصلاة، ولا تصح الصلاة بدون استنجاء، إلا أن يتعذر عليك الاستنجاء تعذراً كاملاً، بحيث إنك لا تجدين مكاناً تقضين فيه حاجتك، إذ أن الاستنجاء لا يحتاج من حيث المكان إلى أكثر من ذلك، ولا يحتاج إلى اغتسال بل يكفي فيه مجرد إزالة النجاسة وتطهير محلها بالماء، فإن لم تجدي ماءًَ فيمكنك الاستجمار بالحجارة ونحوها، فإن لم تجدي أي مكان وخفت من خروج وقت الصلاة، فصلي حينئذ على حسب حالك ولا تلزمك الإعادة، قال ابن قدامة في الكافي: وإن عجز عن إزالة النجاسة عن بدنه، أو خلع الثوب النجس لكونه مربوطاً أو نحو ذلك، صلى ولا إعادة عليه، لأنه شرط عجز عنه فسقط.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمرء أن يتبول واقفا إذا أمن رشاش بوله
لا تقرأ الجرائد في الخلاء.
من الحيطة الاستنجاء قبل دخول وقت الصلاة
المزيد
41143
ليست العزوبة من الإسلام في شيء
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » حكم النكاح وحكمته (324)
رقم الفتوى : 41143
عنوان الفتوى : ليست العزوبة من الإسلام في شيء
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
رجل توفيت زوجته وقد كان يحبها كثيراً وتركت له ابنتين في سن الطفولة، وهو لا يريد الزواج من بعدها ظنا منه أن ذلك أفضل من الناحية الدينية، فما حكم الشرع في ذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأفضل من الناحية الشرعية لهذا الرجل أن يتزوج، فإن ذلك أسلم لدينه وأحسن لأطفاله الصغار الذين يحتاجون إلى من يقوم بشؤونهم، أما أن الزواج أسلم لدين الرجل، فقد جاء في الحديث: يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. متفق عليه.

(101/89)


فالزواج أحصن للدين وأجمع للعقل، وفيه من المنافع على الفرد والمجتمع ما لا يخفى على كل أحد، فكيف يتركه شخص مع القدرة عليه؟! وفي الحديث: تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة. رواه البيهقي.
وقال ابن مسعود لسعيد بن جبير تزوج فإن خير هذه الأمة أكثرها نساء.
وقال أحمد: ليست العزوبة من الإسلام في شيء.
وأما ما ترسخ عند بعض الناس بسبب ثقافة الفضائيات أن من الوفاء للزوجة المتوفاة أن لا يتزوج زوجها بعدها! فكلام غير صحيح، وليس في الناس أعظم وفاء من الرسول صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لما توفيت خديجة رضي الله عنها تزوج، وهكذا فعل الصحابة ولما ماتت فاطمة رضي الله عنها تزوج بعدها علي، وله منها سيدا شباب أهل الجنة، وروي عن الإمام أحمد أنه تزوج في اليوم الثاني لوفاة أم ولده عبد الله، وقال: أكره أن أبيت عزباً، فعلى هذا الرجل بالزواج فإنه سنة ماضية وخلق من أخلاق الأنبياء.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا محظور في عقد الزواج والدخول بين العيدين في الشرع
يجب على أهل الفتاة أن لا يرفضوا ذا الدين والخلق.
الزواج تعتريه الأحكام الخمسة
المزيد
مقالات ذات صلة
عوائق الزواج
41144
حكم القضاء لمن شرك بين نيته وصيام الست من شوال
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام قضاء الصوم (119)
رقم الفتوى : 41144
عنوان الفتوى : حكم القضاء لمن شرك بين نيته وصيام الست من شوال
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
سلام الله عليكم كنت أصوم الستة من شوال بنية الستة من شوال و قضاء ما علي من أيام لم أصمها بعذر، لكن هذه السنة عرفت أنه لا يجوز جمع النية في هذه الأيام، الأن كيف سأقضي ما فاتني من سنوات سابقة؟ فأنا لم أستطع تحديد عدد الأيام التي فاتتني؟ هل لي بدفع كفارة بدل صيام السنين الماضية؟ ولكم جزيل الشكر.
الفتوى

(101/90)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالصحيح أنه لا يجوز التشريك في نية الصيام، كما هو الحال في نية قضاء رمضان ونية الست من شوال، وعلى هذا مذهب جمهور الفقهاء، وهل يقع ما صمته في شوال عن القضاء أم عن نافلة الست أم لا يقع عن أحدهما؟
المسألة فيها ثلاثة أقوال للفقهاء فمنهم من قال يقع الصوم عن قضاء رمضان، ومنهم من قال يقع عن التطوع، ومنهم من قال تلغو النية فلا يقع لا عن القضاء ولا عن التطوع، والذي نختاره هو القول الأول وأن ما صمته يقع إن شاء الله عن القضاء، وليس عليك أن تعيدى قضاء ما سبق، ونستأنس في ذلك بفتوى الإمام الرملي من الشافعية، فإنه سئل عن شخص عليه صوم من رمضان وقضاء في شوال، هل يحصل له قضاء رمضان وثواب ستة أيام من شوال، وهل في ذلك نقل؟ فأجاب: بأنه يحصل بصومه قضاء رمضان وإن نوى به غيره، ويحصل له ثواب ستة من شوال، وقد ذكر المسألة جماعة من المتأخرين. انتهى من (فتاوى الرملي )، ولمزيد من الفائدة في مسألة التشريك في النية، راجعي الفتوى رقم: 6579 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للزوج منع زوجته من القضاء الواجب عليها
حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها
حكم الفصل بين أيام الصيام في كفارة الجماع
المزيد
41145
الإحرام قبل الميقات صحيح مع الكراهة
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » مواقيت الحج والعمرة » الإحرام قبل الميقات أو بعده (13)
رقم الفتوى : 41145
عنوان الفتوى : الإحرام قبل الميقات صحيح مع الكراهة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ذهبنا هذا العام للعمرة ومررنا من الميقات ولم ننزل للصلاة فيه لأننا لم نعرف من أين ندخل عليه وكنا قد احرمنا ونوينا قبل الميقات بعشرة كيلو مترات تقريبا، والآن ما يجب علينا؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/91)


فإذا كنتم قد مررتم بالميقات وأنتم محرمون فإحرامكم صحيح ولا يلزمكم شيء، والصلاة التي استحبها العلماء للإحرام تكون قبله ولا يلزم أن تكون في الميقات، وهذه الصلاة مستحبة فقط ولا يلزم تاركها شيء، قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على أن من أحرم قبل الميقات أنه محرم، ولكن الأفضل الإحرام من الميقات، ويكره قبله، روي نحو ذلك عن عمر وعثمان رضي الله عنهما، وبه قال الحسن وعطاء ومالك وإسحاق، وقال أبو حنيفة الأفضل الإحرام من بلده، وعن الشافعي كالمذهبين... المغني لابن قدامة 3/114.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من تجاوز الميقات دون إحرام وهو يريد الحج أو العمرة
ما يلزم من تجاوز الميقات بدون إحرام
مسائل فيمن تجاوز الميقات وما يلزمه
المزيد
41146
محاذير حفلات الخطوبة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 41146
عنوان الفتوى : محاذير حفلات الخطوبة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
كنت مرتبطا بزميلة لي في الكلية وتدينت أنا وهي فقررنا أن نترك ارتباطنا لما فيه من حرمة مرت الأيام ثم دعتني لخطبة أختها للتعارف على الأسرة، فهل أذهب أم أرفض؟ مع العلم بأني كنت أتمنى ذلك لأني أريد خطبتها، طبعا أرجو الإفادة لو سمحت والإسراع لأن وقت الخطبة اقترب ....... وشكرا.
الفتوى

(101/92)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإننا أولا نحمد الله سبحانه وتعالى على استقامتك واستقامتها على الطريق المستقيم، ونسأل الله عز وجل أن يثبتنا عليه حتى الممات. وأما بالنسبة لحضورك حفل الخطوبة، فإننا لا ننصحك بالذهاب لعدة أسباب: منها: أن ذهابك قد يجدد العلاقة التي كانت بينك وبين زميلتك ويفتح عليكما بابا لشيطان قد أوصدتماه وتبتما إلى الله عز وجل منه، وفي هذا من المفاسد ما هو معلوم. ومنها: أن الغالب على هذه الحفلات أن تكون مشتملة على بعض المحرمات، فإذا كان الخاطب لم يعقد على المخطوبة بعد، لم يجز أن يلبسها ما يسمى بخاتم الخطوبة، ونحو ذلك مما يحصل في هذه الحفلات، فضلا عن أن يراها في كامل زينتها، فإن هذا منكر لا يجوز إقراره ولا حضوره، وانظر الفتوى رقم: 36873 . وبناء عليه، فلا تذهب لهذه الحفلة، ويمكنك أن تعتذر بالأسلوب المناسب الذي لا يسبب لك إحراجا. وأما علاقتك بهذه الفتاة الذي ذكرت أنها زميلتك، فإن كانت الفتاة مستقيمة وذات دين، وكنت راغبا في الزواج، فأفضل طريق أن تأتي البيوت من أبوابها لخطبتها، وانظر الفتوى رقم: 11045 . وإلا، فإننا ننصحك بقطع هذه العلاقة، وإياك أن تتبع خطوات الشيطان بعد أن منّ الله عليك بالهداية والاستقامة. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
41148
إحرام من خرج من بلده ناوياً الحج إذا أراد المكوث في جدة فترة
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » مواقيت الحج والعمرة » المواقيت المكانية للحج والعمرة (57)
رقم الفتوى : 41148
عنوان الفتوى : إحرام من خرج من بلده ناوياً الحج إذا أراد المكوث في جدة فترة

(101/93)


تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
أتيت من بلدي إلى ابني في جدة بنية الحج، ولكني سأمكث عنده لمدة شهر قبل الحج، فهل أحرم للحج من ميقات بلدي أثناء قدومي أم من منزل ولدي في جدة؟ وهل صحيح أنه إذا زادت مدة الإقامة عند ابني قبل الحج على 3 أيام أصبح بحكم المقيم بالنسبة للإحرام؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن كان من أهل الشام وقصد مكة للحج أو العمرة، لزمه أن يحرم من ميقاته وهو الجحفة -والناس يحرمون الآن من رابغ، وهو موضع قرب الجحفة- أو من محاذاته إذا كان بالطائرة، حتى ولو كان ينوي البقاء في جدة لزيارة أو عمل، لقوله صلى الله عليه وسلم في المواقيت: ~هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج أو العمرة.~~ رواه الشيخان. وبناء عليه، فإذا نويت الحج من بلدك وجاوزت الميقات من غير إحرام، لزمك دم يذبح في مكة ويوزع على فقراء الحرم، ولو أقمت في جدة ثلاثة أيام أو أكثر، وراجع الفتوى رقم: 6838 ، وإذا نويت الإقامة في جدة أربعة أيام فأكثر، أصبحت مقيما يجب عليك أن تتم الصلاة على الراجح من أقوال أهل العلم. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجب الإحرام من الميقات الذي تمر به وليس من جدة
من كان داخل الميقات فإحرامه من حيث أنشأ
من ذهب إلى جدة بنية حضور اجتماع ثم أداء العمرة
المزيد
41149
نصائح هامة للشباب حين تموج الفتن
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 41149
عنوان الفتوى : نصائح هامة للشباب حين تموج الفتن
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
ماهي نصيحتكم لشباب اليمن الذي يعيش اليوم فتنة بين علمائه من أهل السنة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/94)


فننصح إخواننا من الشباب من أهل اليمن ومن غيرهم في ظل الفتنة بين علماء أهل السنة بالنصائح التالية:
1- تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن وفي القول والعمل.
2- الانشغال بطلب العلم النافع ونشره بين الناس، فالشاب يحتاج للعلم في نفسه ليصحح به معتقده ويقيم به عباداته، ويقوّم به أخلاقه وسلوكه، ويحتاج للعلم لنشره بين الناس ودعوتهم إلى الله، به قال الله تعالى: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ [يوسف:108].
3- حفظ اللسان عن الغيبة والنميمة وخصوصاً الخوض في أعراض العلماء وأتباعهم من المخالفين، فإن الجميع -إن شاء الله- على خير عظيم فهم حملة لواء التوحيد وحماة السنة، والاختلاف في الفروع وأمور الاجتهاد وموارده وارد، ولا ينبغي أن يحمل المختلفين على وقوع بعضهم في بعض ومدابرتهم وبغضهم.
4- حب المشايخ والعلماء والدعاة وطلاب العلم على قدم المساواة، مع النصح لمن يرى أنه على خطأ، وبيان وجه الصواب له وذلك بالحسنى واللين والرفق، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم: ما كان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه.
5- الحرص على جمع الكلمة وتوحيد الصف، فإن ذلك من أعظم ما أمر به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا [آل عمران:103].
قال ابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية: فإن مصلحة الجماعة والائتلاف ومفسدة الفرقة والاختلاف أعظم من أمر المسائل الجزئية.
والله نسأل لنا ولكم الصلاح والتوفيق لما يحب ويرضى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام

(101/95)


داء الرياء
داء العجب
المزيد
4115
زنا بامرأة ثم عقد عليها وهي حامل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » المحرمات من النساء » نكاح الزانية (80)
رقم الفتوى : 4115
عنوان الفتوى : زنا بامرأة ثم عقد عليها وهي حامل
تاريخ الفتوى : 20 رمضان 1421
السؤال
رجل زنى بامرأة فحملت منه، ثم عقد عليها وتزوجها، وهي حامل، ووضعت طفلاً كاملاً بعد 5 أشهر من الدخول، ثم استمر هذا الزواج، وأنجبت منه أطفالاً آخرين، فهل هذا الزواج صحيح شرعاً وهل يجوز العقد على الحامل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف الفقهاء - رحمهم الله - في نكاح الحامل من الزنى، فقال المالكية والحنابلة: لا يجوز نكاحها قبل وضع الحمل، سواء من الزاني نفسه، أو من غيره، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا توطأ حامل حتى تضع" رواه أبو داود والحاكم وصححه، ولما روي عن سعيد بن المسيب: أن رجلاً تزوج امرأة، فلما أصابها وجدها حبلى، فرفع ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، ففرق بينهما، وذهب الشافعية والحنفية: إلى أنه يجوز نكاح الحامل من الزنى لأنه لا حرمة لماء السفاح بدليل أنه لا يثبت به النسب، لقوله صلى الله عليه وسلم: "الولد للفراش وللعاهر الحجر" أخرجه البخاري ومسلم.
وإذا تزوجها غير من زنى بها، فلا يحل له وطؤها حتى تضع، لحديث: "لا توطأ حامل حتى تضع" ولقوله صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسق ماءه زرع غيره" رواه الترمذي وحسنه.
وإذا تزوجها من زنى بها، فله وطؤها، وعليه - أعني القول الثاني - فالزواج المذكور صحيح، ولكن الولد الأول لا يلحق بهذا الرجل على واحد من القولين، فلا علاقة بينه وبين الزاني ألبتة، فلا يتوارثان ولا ينسب إليه.

(101/96)


وهذا أعني جواز الزواج من الزانية محله إذا تابت وتاب الزاني وإلا فلا لقوله تعالى ( الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) (النور:3)
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سارع إلى التوبة والاستغفار وإن تبتما فلا بأس بزواجكما.
لا يتزوج الزاني بمن زنى بها إن كانت خالية إلا إن تابا
حكم من زنيا ثم أرادا الزواج
المزيد
41150
الخلاف في تكفير تارك الصلاة كسلا حاصل منذ القدم
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » وجوب الصلاة وحكم تاركها (233)
رقم الفتوى : 41150
عنوان الفتوى : الخلاف في تكفير تارك الصلاة كسلا حاصل منذ القدم
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
ما مدي صحة الحديث عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال سمعت رسول الله يقول (خمس صلوات كتبهن الله على العباد، من أتى بهن لم يضيع منهن شيئا استخفافا بحقهن كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهد، إن شاء عذبه وإن شاء غفر له) حيث إني قرأت رسالة للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين تؤكد أن تارك الصلاة كافر خارج من الملة، فكيف هذا؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالخلاف في تكفير تارك الصلاة تهاوناً وكسلاً خلاف قديم ولا يزال قائماً إلى اليوم، والذي عليه الصحابة والتابعون وجمهور السلف هو تكفير تارك الصلاة، والمشهور عند جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية عدم التكفير، والحديث المذكور حديث أخرجه مالك وأحمد وأبو داود والنسائي.

(101/97)


لكنه ضعيف بهذا اللفظ، ومن صححه إنما صححه باعتبار غيره، كما قال الألباني رحمه الله في تخريج السنة لابن أبي عاصم: "حديث صحيح وإسناده ضعيف، ورجاله موثقون غير أبي رفيع، وقيل: رفيع المخدجي، وهو مجهول لم يوثقه غير ابن حبان، لكنه لم ينفرد به، كما حققته في صحيح أبي داود 1276". انتهى.
والذي عند أبي داود هو بلفظ: خمس صلوات افترضهن الله تعالى، من أحسن وضوءهن، وصلاهن لوقتهن، وأتم ركوعهن وخشوعهن، كان له على الله عهد أن يغفر له، ومن لم يفعل فليس له على الله عهد، إن شاء غفر له، وإن شاء عذبه.
وواضح أن قوله: "ومن لم يفعل" ليست كقوله "ومن لم يأت بهن"، والمراد أن من لم يحسن الوضوء والصلاة في الوقت، وإتمام الركوع والخشوع، فهذا هو الذي تحت المشيئة، فلا معارضة بين هذا الحديث وبين أحاديث تكفير تارك الصلاة.
وحمله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله على من لم يحافظ على الصلاة في أوقاتها، لكنه لا يترك الصلاة، قال: .... وذلك ترك المحافظة عليها لا تركها، وإذا عرف الفرق بين الأمرين فالنبي صلى الله عليه وسلم إنما أدخل تحت المشيئة من لم يحافظ عليها لا من ترك، ومعنى المحافظة يقتضي أنهم صلوا ولم يحافظوا عليها ولا يتناول من لم يحافظ، فإنه لو تناول ذلك قتلوا كفاراً مرتدين بلا ريب. انتهى، من مجموع الفتاوى 7/615، وانظر الفتوى رقم: 1145 ، والفتوى رقم: 17277 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
معاملة الزوجة لزوجها إن كان تاركاً للصلاة
التفصيل في حكم تارك الصلاة
لا يجوز أبداً التهاون في أمر الصلاة
المزيد
41151
جعل الصديقة كالأخت غير معتبر شرعاً
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » أحكام النظر والاختلاط (894)
رقم الفتوى : 41151
عنوان الفتوى : جعل الصديقة كالأخت غير معتبر شرعاً
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
أنا عندي صديقة وأكلمها وأعتبرها مثل أختي؟
الفتوى

(101/98)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المرأة التي ليست من محارم الرجل هي أجنبية عنه لا يجوز له الخلوة بها ولا مصافحتها، وإذا كانت ثم حاجة للكلام معها، فلا بأس بذلك، بشروط تجدها في الفتوى رقم: 8890 ، وأما إقامة علاقة صداقة معها، فهذا شر مستطير وخطوة من خطوات الشيطان التي يستدرج بها الإنسان إلى الزنا، وقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ [النور: 21]. فالواجب الحذر من ذلك، وكونك تعتبرها أختا لك هذا الاعتبار غير معتبر، فإن هذه المرأة أجنبية عنك، ولهذا يحل لك أن تتزوجها. وقد سبقت فتوى في عدم جواز مصادقة الرجل للمرأة، وهي برقم: 11945 ، فنحيل السائل إليها. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز الجلوس مع المخطوبة إلا بوجود محرم
لا يجوز لابن الأخت أن يصافح زوجة خاله
لا يجوز للمرأة أن تختلط بالرجال غير المحارم
المزيد
41152
حكم الصدقة المعلقة على فعل معين
الفهرس » الأيمان والنذور » النذور » أحكام النذر (381)
رقم الفتوى : 41152
عنوان الفتوى : حكم الصدقة المعلقة على فعل معين
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. كنت أدخن والحمد لله أقلعت عن التدخين وعاهدت نفسي أن أتصدق في المسجد لو دخنت سيجارة بعشرة جنيهات عن كل سيجارة .. ما حكم الصدقه المعلقه على فعل معين؟ .. وما الحكم لو قمت بالفعل ولم أتصدق بما عاهدت نفسي عليه؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/99)


فحكم الصدقة المعلقة على فعل معين حكم النذر، وقد فصلنا الكلام في حكم النذر وأنواعه في الفتوى رقم: 1125 ، وننبهك -وفقك الله- إلى أنه عليك أن تمتنع عن التدخين، سواء عاهدت نفسك على تركه أو لم تعاهدها، لأن التدخين حرام على كل حال، وراجع للأهمية الفتوى رقم: 1671 ، والفتوى رقم: 20739 .
ووجوب امتناعك عن التدخين يتأكد بمعاهدة نفسك على الإقلاع عنه، فقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ [الصف:3].
قال الإمام الجصاص: يحتج به في أن كل من ألزم نفسه عبادة أو قربة وأوجب على نفسه عقدا لزمه الوفاء به، إذ ترك الوفاء به يوجب أن يكون قائلا ما لا يفعل، وقد ذم الله فاعل ذلك.
ومحل تأكد الوجوب، ما إذا كنت قد تلفظت بهذا العهد، أما إن كان حديث نفس، فلا حكم له، لقوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل به. متفق عليه.
وإذا كان هذا العهد بصيغة النذر أو ما يدل على ذلك، فهو نذر لجاج وغضب، فإن دخنت فأنت مخير بين أن تتصدق بعشر جنيهات أو تكفر كفارة يمين، وراجع الفتوى رقم: 13349 ، فإن دخنت ولم تفعل واحدا من هذين الأمرين، بؤت بإثم عدم الوفاء بالنذر وإثم التدخين، وإن لم يكن هذا العهد بصيغة النذر أو ما يدل عليه ودخنت أثمت من جهة عدم الوفاء بالعهد ومن جهة تعاطي الدخان المحرم، ولكن لا تجب عليك كفارة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من نذر نذراً ثم عجز عن الوفاء به في بعض الأحيان متكرراً كالصوم
يجوز إعطاء ما تبقى من النذر لزوج أختك
من نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذراً أطاقه فليف به
المزيد
41153
القصر لمن يبعد بيتها عن الجامعة ما يقرب من ساعتي زمن

(101/100)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » صلاة المسافر (197)
رقم الفتوى : 41153
عنوان الفتوى : القصر لمن يبعد بيتها عن الجامعة ما يقرب من ساعتي زمن
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
إذا كانت المسافة بين منزلي والجامعة يوميا تأخذ من الوقت قرابة ساعتين ذهابا وساعتين إيابا.. فهل يجوز لي جمع الظهر والعصر جمع تأخير؟ حيث إن الجدول أحيانا يكون مضغوطا ولا ننتهي إلا قبل المغرب بنصف ساعة، أو ربما قد لا نجد مكانا نصلي فيه.. فأنا في جامعة أهلية ومختلطة.. والمشقة واردة في البحث عن مكان للصلاة إن وجد الوقت للبحث؟ فما رأي الشرع في هذه المسألة أفيدوني مأجورين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا كان بين آخر بيت في محل إقامتك وبين الجامعة مسافة 83 كيلو متراً أو أكثر، فإن هذه المسافة مسافة قصر يجوز لك فيها أن تقصري وتجمعي الصلاة، وحكم القصر مبين في الفتوى رقم: 13148 . وأما إن كنتِ تقصدين أنك تقضين هذه الساعات الأربع في الزحام، فإنه لا يجوز لك القصر ولا الجمع بل تنزلين وتصلين في الوقت، إلا أن لا تتمكني من الصلاة في الوقت فلك أن تجمعي بين الصلوات المشتركة الوقت. ونفس الحكم يقال لك إذا كنت في الدرس ودخل وقت الصلاة، فيجب عليك الاستئذان للصلاة وتصلين في أي مكان طاهر مناسب في الجامعة، فإذا تعذر ذلك جاز لك الجمع، وانظري الفتوى رقم: 2160 . والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز القصر أثناء السفر ولا تجب الإعادة
تصلي الفرائض في الطائرة وتستقبل القبلة
متى تقصر الصلاة ومتى ينتهي القصر؟
المزيد
41154
الإكثار من الضحك يؤدي إلى موت القلب
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (685)
رقم الفتوى : 41154
عنوان الفتوى : الإكثار من الضحك يؤدي إلى موت القلب
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال

(101/101)


ما حكم الدين في الضحك باستمرار مع عدم السيطرة عليه في معظم الأحيان؟ وماهو العلاج؟ جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من كثرة الضحك بقوله صلى الله عليه وسلم: إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه. رواه أحمد وغيره، وصححه الألباني .
والضحك المذموم الإكثار منه ما كان مصحوبا بصوت ويسمى القهقهة، وذلك لما يترتب عليه من آثار سيئة، كموت القلب وذهاب الهيبة وضياع الوقت.
قال الإمام الماوردي في كتابه "أدب الدنيا والدين": وأما الضحك فإن اعتياده شاغل عن النظر في الأمور المهمة، مذهل عن الفكر في النوائب الملمَّة وليس لمن أكثر منه هيبة ولا وقار، ولا لمن وصم به خطر ولا مقدار، روى أبو إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إياك وكثرة الضحك، فإنه يميت القلب ويذهب بنور الوجه. ورُوي عن ابن عباس في قوله تعالى: مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا [الكهف: 49]. إن الصغيرة الضحك.
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من كثر ضحكه قلت هيبته.
وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: إذا ضحك العالم ضحكة مجَّ من العلم مجة. انتهى.
وللمزيد من التفصيل في هذا الموضوع، تراجع الفتوى رقم: 20423 .
وعليه، فعليك بمجاهدة النفس للتخلي عن هذا الأمر حسب استطاعتك، وما كان منه خارجا عن إرادتك، فأنت مغلوب ولا إثم عليك إن شاء الله تعالى.
قال تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن: 16].
وقال تعالى: لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا [البقرة: 286].
ومما يعين على تركه ما يلي:
1- التأمل في ثماره ونتائجه السيئة، فأي ضرر أشد على الإنسان من موت قلبه الذي هو المضغة التي إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله.

(101/102)


2- البعد عن كل ما يكون سببا في إثارته كمجالسة البطالين الذين لا هم لهم إلا إضاعة الأوقات في الهذر والهزل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
41155
من أسباب استجابة دعاء المسافر للعمرة
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » أسباب قبول الدعاء (93)
رقم الفتوى : 41155
عنوان الفتوى : من أسباب استجابة دعاء المسافر للعمرة
تاريخ الفتوى : 15 شوال 1424
السؤال
أرسلت سؤالا ورقم الفتوى عليه 37657 فهل العمرة تساعدني في مشكلتي؟ وهل إذا شربت ماء زمزم بنية العلم يتحقق لي سهولة وسرعة التحصيل وعدم النسيان؟ وهل لمن يرى الكعبة للمرة الأولى دعوة مستجابة؟ وما هي مواضع الاستجابة أثناء أداء العمرة؟ وهل تأثير ماء زمزم نفسي فقط؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا نعلم دليلاً يدل على أن من رأى الكعبة للمرة الأولى له دعوة مستجابة، ولعل ما ذكرت مما انتشر على ألسنة العوام دون دليل، ولا شك أن المسافر لأداء العمرة يجتمع له من أسباب إجابة الدعاء الشيء الكثير، ومن ذلك:
1- أنه مسافر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثلاث دعوات متسجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده. رواه الترمذي وحسنه الألباني.

(101/103)


2- أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا للحاج بإجابة الدعوة، ففي الحديث: اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج. رواه البيهقي في سننه وكذا الطبراني في معجميه الأوسط والصغير، والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وقد ثبت في الحديث أن العمرة هي الحج الأصغر، كما رواه البيهقي في سننه والحاكم في مستدركه وأكد صحة إسناده، ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه موقوفاً على مجاهد مرة، وموقوفاً على ابن عباس أخرى.
3- شربه من ماء زمزم، فقد ورد أنه لما شُرب له، وروى الدارقطني عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه كان يقول عند شربه: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاء من كل داء. ، وراجع في هذا الفتاوى ذات الأرقام التالية: 6983 ، 37315 ، 3229 .
ولمعرفة أسباب استجابة الدعاء ومظان أوقات استجابته، راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 21386 ، 35121 ، 11571 ، 9554 ، 17449 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز زيادة الدعاء في الركوع والسجود بعد ذكر المأثور
اسباب استجابة الدعاء من الداعي
شروط إجابة الدعاء
المزيد
41156
بقاء البكارة أو عدمها
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » العيوب » أنواع العيوب (88)
رقم الفتوى : 41156
عنوان الفتوى : بقاء البكارة أو عدمها
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1424
السؤال
منذ 5 سنوات واجهني أحد أقاربي بأنه يحبني ويريد الزواج مني، فظل يقترب مني حتى إنه صار يقبلني بدون استئذان، وكان يمس بعض الأماكن الحساسة فيَّ فكيف أعرف إذا كان قد أفقدني عذريتي أم لا؟ مع العلم بأني كنت لا أفهم هذه الأمور لأني كنت لا أتجاوز 13 عاما وتبت إلى الله، وعسى الله أن يقبل توبتي.... مع العلم بأنه لم يحدث جماع مطلقا؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(101/104)