صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

فجزاك الله خيراً على غيرتك على دينك، وقيامك بالواجب من إبلاغ الجهات المسؤولة.
وقبل ذلك وبعده، يجب عليك من باب النصيحة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: "إنها الدين" أن تنصح للقائمين على هذا المركز إن كانوا رجالاً، وتأمرهم بالمعروف، وتنهاهم عن المنكر برفق ولين وحكمة وموعظة حسنة.
لعل الله تعالى أن يهدي قلوبهم ويصلح حالهم على يديك، فإن كن نساء فسلط عليهن نساء صالحات يقمن بدعوتهن إلى الله بحكمة وموعظة حسنة، ولا تباشر أنت ذلك بنفسك بعداً عن مواطن الشبهات والفتن.
وبذلك تكون قد أديت فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي عطلت وضيعت في كثير من مجتمعات المسلمين.
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم.
وتغيير المنكر هنا بالنسبة لك هو التغيير باللسان ما دمت لا تستطيع التغيير باليد، لأنك لست صاحب سلطة ولا قدرة لك على ذلك، وإذا لم تستطع التغيير باللسان، فيجب عليك إنكار المنكر بالقلب، وهو أضعف الإيمان، ولا يعفى منه مسلم، لأن من لم ينكر بقلبه لا إيمان عنده، كما جاء في الحديث: "وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل".
وبخصوص إقامة الحد على من ارتكب جريمة الزنا أو غيرها من الحدود، فهذا لا يحق لأحد أن يقيمه إلا الحاكم أو نائبه.
قال في المغني: إذا لم يكن أمير الجيش الإمام أو أمير إقليم فليس له إقامة الحد... ويؤخر حتى يأتي الإمام لأن إقامة الحدود إليه...
والحاصل أن تغيير المنكر يتم باليد للمستطيع إذا لم يترتب على التغيير منكر أكبر منه، فإن خشي أن يترتب عليه ذلك كان التغيير باللسان ثم بالقلب، وهذا فرض عين لا يسقط عن المسلم.
وأما الحدود فلا يقيمها إلا ولي الأمر أو من يقوم مقامه، ولا يصح أن يقيمها الأفراد لما يمكن أن يترتب على ذلك من الفوضى.
والله أعلم.

(43/29)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إنكار المنكر بالقلب معناه: مفارفته وتمني زواله وحزنك على عدم قدرتك على تغييره
ضوابط في نصيحة ذوي المناصب.
شأن المسلمين في التعامل مع من حكم بغير الشرع
المزيد
26059
أصل إبليس لعنه الله
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » صفتهم وأقسامهم (15)
رقم الفتوى : 26059
عنوان الفتوى : أصل إبليس لعنه الله
تاريخ الفتوى : 04 شوال 1423
السؤال
هل يعتبر إبليس من جنس الملائكة مع أن الأصل التكويني له يختلف عن الملائكة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف العلماء في إبليس هل هو مَلَك في الأصل مسخه الله شيطاناً، أو إنما شمله لفظ الملائكة لدخوله فيهم وتعبده معهم.
استدل القائلون بأنه ليس من الملائكة بقول الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ) [الكهف:50].
وبعصمة الملائكة من ارتكاب الكفر الذي ارتكبه إبليس، قال الله تعالى: (لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) [التحريم:6].
وقال تعالى: (لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) [الأنبياء:27].
وردوا على استثنائه من جنس الملائكة بأنه كان يتعبد معهم فأطلق عليه اسمهم كالحليف يطلق على اسم القبيلة.
واستدل القائلون بأنه من الملائكة بقول الله تعالى: (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ) وقالوا: استثناؤه من الملائكة يدل على أنه منهم، وردوا على كونه من الجن بأن الجن قبيلة من الملائكة خلقوا من نار السموم، وأن الجِنَّة تطلق على الملائكة، قال الله تعالى: (جَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ) [الصافات:158].

(43/30)


قال محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان: وأظهر الحجج في المسألة حجة من قال إنه غير ملك، لأن قول الله تعالى: (إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ) [الكهف:50]. هو أظهر شيء في الموضوع من نصوص الوحي.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الجن مكلفون مثل الإنس
تكليف الجن وعبادتهم وحجهم.
الشيطان خلق من نار
المزيد
26060
أمثلة عن الضرورة المجيزة للتعامل مع البنوك
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 26060
عنوان الفتوى : أمثلة عن الضرورة المجيزة للتعامل مع البنوك
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1423
السؤال
ما هو حكم التعامل مع البنوك وماذا يجب على الذي لا يستطيع الاستغناء عن التعامل مع البنوك لسبب أو لأخر فعله إذا تعذر عليه التوقف عن التعامل مع البنك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن التعامل مع البنوك الربوية لا يجوز شرعاً، بل هو من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، ولا يجوز إلا في حالة الضرورة القصوى، والضرورة تقدر بقدرها، فإذا زالت الضرورة وجب على المسلم الابتعاد عن التعامل بالربا.
وقد بين العلماء أمثلة على الضرورة..
ومنها: أن يخاف على ماله من التلف أو السرقة، ولا يجد مكاناً آمناً غير البنك الربوي يودع فيه ماله.
ومنها: التحويل من جهة إلى أخرى، ولا يجد لذلك سبيلاً إلا عن طريق البنك الربوي.
ومنها: الاضطرار للنفقة والكسوة لنفسه أو لعياله، فلا يجد غير البنك، فإذا وجد غيره وجب عليه تركه.

(43/31)


والسائل لم يبين لنا السبب الذي جعل الشخص لا يستطيع الاستغناء عن التعامل مع البنك الربوي حتى نعلم هل هو مضطر أم لا؟ فالمهم أن يكون مضطراً حقيقة لا بغياً ولا عدواناً، قال الله تعالى: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [البقرة:173].
ولمزيد الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 1120 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
26061
جواز الصلاة في المساجد التي فيها قبور مشروط
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » أحكام المساجد ومواضع الصلاة » آداب المساجد (88)
رقم الفتوى : 26061
عنوان الفتوى : جواز الصلاة في المساجد التي فيها قبور مشروط
تاريخ الفتوى : 04 شوال 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:
فإنه من المعروف أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن اتخاذ القبور مساجد وفي حديث قال لعن الله اليهود والنصارى اتخذو قبور أوليائهم مساجد فإذا كان المسلم يعيش في بلاد تعج بالمساجد المقامة على قبور الأولياء
فهذا مسجد سيدى فلان وهذا مسجد سيدى علان فما حكم الصلاة في هذه المساجد من أجل تحصيل فضل صلاة الجماعة علما بأنه في أكثر الأحيان ليس له خيار إما أن يصلي في هذه المساجد أو يصلي في البيت وتفوته الجماعة
أليس هذا أي صلاته فيها اعترافا منه بهذه المساجد وإن كان غير جائز فما الحكم أن اضطر لذلك؟
أوضحوا لنا هذه المسألة أثابكم الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/32)


فإن الصلاة في المساجد التي بنيت على القبور، أو أدخلت القبور فيها لا تجوز، والواجب على المسلم أن يبحث عن مسجد خال من القبور للصلاة فيه، ولو بعد عن منزله، فإن لم يجد في بلده مسجداً خالياً منها حاول جهده أن يُخرج تلك القبور من المسجد ليتمكن من أداء الصلاة مع جماعة المسلمين، والواجب عليه أن يسلك أيسر السبل في ذلك تجنباً لإحداث فرقة وشحناء بين المسلمين، قال تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) [النحل:125].
فإن لم يتمكن المرء من إخلاء هذه المساجد جاز له أن يُصلي فيها لينال أجر الجماعة، ولا يتوقف عن السعي في إيجاد البديل الشرعي، وليُعلم أن جواز الصلاة في المساجد التي فيها قبور عند عدم وجود البديل مشروط بأن لا يكون هناك صورة من صور الشرك التي يمارسها الناس عادة عند القبر، كالطواف به أو النذر له أو دعاء الميت أو الاستغاثة به، وقد سبق بيان ذلك مستوفى في الجواب رقم: 4527 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الصلاة عند القبور واتخاذها مساجد أو بناء المساجد عليها
دخول الصبيان إلى المساجد
من أحكام المساجد
المزيد
26062
أحقية المهاجرين بالخلافة...نظرة شرعية واقعية
الفهرس » فكر وسياسة وفن » سياسة شرعية » البيعة والإمامة والولاية (32)
رقم الفتوى : 26062
عنوان الفتوى : أحقية المهاجرين بالخلافة...نظرة شرعية واقعية
تاريخ الفتوى : 04 شوال 1423
السؤال
استعرض المبررات التي اتبعها كل من المهاجرين والأنصار في تفسير أحقيتهم بالخلافة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/33)


فأولاً: لابد أن تعرف أن مسارعة الصحابة رضي الله عنهم إلى تعيين خليفة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن حباً منهم في الولاية، ولا تنافساً فيها لغرض دنيوي، وإنما أهمهم أمر الإسلام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وخافوا على مستقبل الدعوة الإسلامية وإدراكاً منهم لخطورة الأوضاع المحيطة بالكيان الإسلامي الذي لم يمض عليه إلا عقد واحد من السنين، هذا كله جعلهم يتحركون في اتجاه اختيار الخليفة قبل أن ينتهوا من تشييع الجسد الشريف إلى مثواه.
فالأنصار اجتمعوا حول زعيمهم سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة، ولما كانوا هم السكان الأصليين للمدينة عاصمة الإسلام، وهم الذين آووا المهاجرين، وهم الذين نصروا الإسلام بأرواحهم وأموالهم، رأوا أنهم أحق الناس برئاسة الدولة ورعاية الإسلام.
أما المهاجرون، والذين كانوا مجتمعين مع أبي بكر لنفس الغرض، فقد علموا باجتماع الأنصار، فقال بعضهم لبعض: انطلقوا بنا إلى اخواننا من الأنصار فإن لهم في هذا الحق نصيباً، ولما وصلوا إليهم حدث نقاش طويل بينهم حول أحقية كل طرف بتولي الخلافة.
وقد تكلم أحد الأنصار فقال: أَمَّا بَعْدُ فَنَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ وَكَتِيبَةُ الْإِسْلَامِ وَأَنْتُمْ مَعْشَرَ الْمُهَاجِرِينَ رَهْطٌ وَقَدْ دَفَّتْ دَافَّةٌ مِنْ قَوْمِكُمْ فَإِذَا هُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يَخْتَزِلُونَا مِنْ أَصْلِنَا وَأَنْ يَحْضُنُونَا(يخرجونا) مِنْ الْأَمْرِ.

(43/34)


أما المهاجرون، فقد تكلم بلسانهم أبوبكر فأبلغ وكان مما قال: ما ذكرتم فيكم من خير فأتم له أهل، ولن يعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش.. هم أوسط العرب نسباً وداراً... يا معشر الأنصار إنا والله ما ننكر فضلكم، ولا بلاءكم في الإسلام ولا حقكم الواجب علينا، ولكنكم عرفتم أن هذا الحي من قريش بمنزلة من العرب ليس بها غيرهم، وأن العرب لن تجتمع إلا على رجل منهم فنحن الأمراء وأنتم الوزراء، فاتقوا الله ولا تصدعوا الإسلام.
ومن خلال هذه المناقشة نرى أن الأنصار نظروا إلى الخلافة من زاوية محدودة بظروف المجتمع المدني، والعلاقة التاريخية بين المهاجرين والأنصار، أما المهاجرون فنظروا نظرة واسعة على مستوى الدولة كلها، وما يترتب على خروج السلطة من قريش من عواقب كبيرة، لأن العرب يمكن أن ترضى بقيادتها لمكانتها فيهم، أما لو تولاها الأنصار، فقد تقع انشقاقات خطيرة تؤدي إلى تفكك الدولة الإسلامية. من كلام د. أكرم ضياء العمري
ولما كانت مصلحة الإسلام هي المقدمة عند الصحابة رضي الله عنهم، لم يجد الأنصار إلا التسليم للمهاجرين بأحقيتهم بالخلافة لمَّا ظهر لهم قوة حجتهم، وصواب رأيهم، فسارعوا إلى مبايعة أبي بكر.
وقال سادتهم لأبي بكر: صدقت نحن الوزراء وأنتم الأمراء.
وقال زيد بن ثابت الخزرجي: إن رسول الله كان من المهاجرين ونحن أنصارهم كما كنا أنصار رسول الله.
فقال أبو بكر: جزاكم الله خيراً من حيّ يا معشر الأنصار.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إعادة إقامة الخلافة واجب شرعي على المسلمين
البيعة وما يتعلق بها
إسناد القضاء والولاية العامة للمرأة لا يجوز
المزيد
26063
قطوف من حال نبينا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح في رمضان
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 26063
عنوان الفتوى : قطوف من حال نبينا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح في رمضان

(43/35)


تاريخ الفتوى : 27 رمضان 1423
السؤال
أحب الأعمال إلى الله في رمضان بعد الصوم والصلاة وزكاة الفطر حيث إنني أحب أن يرفع عملي كاملا إن شاء الله تعالى
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا أردت معرفة أحب الأعمال إلى الله في رمضان، فتأمل في حال الرسول صلى الله عليه وسلم، وحال أصحابه والتابعين في هذا الشهر المبارك، فإنك لن تجد أفضل عند الله تعالى ولا أحب إليه من أعمالهم، فأما حال النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان فقد كان يخص رمضان من العبادة بما لا يخص غيره من الشهور، ويكثر فيه من أنواع العبادات فكان جبريل يدارسه القرآن في رمضان، وكان صلى الله عليه وسلم إذا لقيه جبريل يكون أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، يكثر فيه من الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن والصلاة والذكر والاعتكاف.
أما السلف الصالح فقد عرفوا قيمة هذا الشهر، فشمروا فيه عن ساعد الجد، واجتهدوا في العمل الصالح، فقاموا الليل إلا قليلاً، وكانوا يحرصون على الزيادة في الإنفاق في هذا الشهر المبارك، فيطعمون الطعام، ويفطرون الصائمين، حتى كان أحدهم يؤثر غيره بفطوره وهو صائم، وكان ابن عمر لا يفطر إلا مع اليتامى والمساكين، وكان الحسن البصري وابن المبارك يطعمان إخوانهما الطعام، ويقومان على خدمتهم، وأما حالهم مع القرآن فكانوا يكثرون من قراءة القرآن في هذا الشهر، وربما تركوا مدارسة العلم ليتفرغوا للقرآن، فكان عثمان يختم القرآن كل يوم مرة، وبعضهم في ثلاث ليال، وبعضهم في كل سبع، وكان للشافعي ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة، وكان الزهري إذا دخل رمضان يترك قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم، ويقبل على قراءة القرآن، وكانوا مع ذلك كله أحرص ما يكونون على إخفاء أعمالهم، وتحري الإخلاص فيها، خوفاً على أنفسهم من الرياء.

(43/36)


وبعد هذا نقول لك أيها الأخ السائل: فهذه قطوف وشذرات من حال نبينا صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح في شهر رمضان، فاحرص على أن تعيش رمضان كما عاش نبيك، وسلف الأمة من بعده، الذين قدروا هذا الشهر حق قدره، واغتنموا أيامه ولياليه فيما يقربهم إلى ربهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
26064
طباعة أوراق وتوزيعها بحجة دفع الشر استغفال للناس
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 26064
عنوان الفتوى : طباعة أوراق وتوزيعها بحجة دفع الشر استغفال للناس
تاريخ الفتوى : 27 رمضان 1423
السؤال
وصلتني ورقة مطبوعة مكتوب فيها أن الناس ضلت طريقها إلى الله تعالى وأن الآخرة على الأبواب وتحذير من أعمال السوء و...و... ولو أردتم سأرسلها لكم بالبريد الألكتروني، ويقولون أيضا يجب أن أصور منها أكبر عدد ممكن وأوزعها على الناس، وأن رجلاً وصلته ولم يصورها كسدت تجارته وآخر فصل عن العمل ووصلت مثل هذه الورقة ليد صديقتي وواجهت مشاكل في عملها وهي على يقين بأن السبب هو عدم اهتمامها بهذه الورقة وتود أن تطبق ما فيها؟
أفيدونا أفادكم الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فنصيحتنا لك أيتها السائلة الكريمة بأن لا تلتفتي إلى هذه الورقة، وأن لا تصدقي بما فيها، إضافة إلى عدم توزيعها، بل عليك بالتخلص منها بحرقها أو دفنها أو تمزيقها...الخ.

(43/37)


كما يحسن التنبيه إلى أنه بين فترة وأخرى يقوم بعض الكذابين والمرجفين بطباعة أوراق مشابهة وإرسالها إلى الناس، والواجب على المسلمين عدم التصديق بها وعدم نشرها، ولا يخفى أن المسلمين ليسوا بحاجة إلى مثل هذه الرسائل التي يزعم مروجوها ترغيب الناس في الطاعات وإبعادهم عن المعاصي، نعم ليسوا بحاجة إلى ذلك في ظل وجود القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة، وفي ظل وجود علماء ودعاة ومصلحين أحرص ما يكونون على هداية الناس وإرشادهم وفق الكتاب والسنة، وللاطلاع على رسالة مشابهة لما ورد في السؤال تراجع الفتوى رقم: 2026 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
26065
الهبة لا يمتلكها الميت
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 26065
عنوان الفتوى : الهبة لا يمتلكها الميت
تاريخ الفتوى : 27 رمضان 1423
السؤال
رجل كان نائماً هو وزوجته وثلاثة أولاد له وهم نائمون جاءت قذيفة وقضت عليهم ومات الأولاد الثلاثة والأم وبقي الرجل وضاع كل ما يملك له تحت الردم وجاءت له بعض المساعدات من الدول الأخرى فهل لأهل زوجته حق في هذه المساعدات وإذا كان لهم حق كم هو حقهم وهل يأخذ مؤخر وعفش بيت ومن ذهب كان لها، مع أن الرجل فقد كل ما يملك ولا يوجد شيء يورث غير المساعدات حتى ملابسهم لم نجد لهم أثراً أرجو الإجابة على السؤال في أقرب ما يمكن
والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/38)


فإن هذه المساعدات حق خالص لهذا الرجل وليس لأهل الزوجة نصيب فيها، لأن هذه الأموال تبرعات وهبها أهل الخير لصاحبها، والهبة لا يمتلكها الميت، وليس صحيحاً أن يسمى ذلك إرثاً -كما ورد في سؤال السائل- لأن الإرث عرفه العلماء بقولهم: ما تركه الميت من أموال. فشرط المال الموروث أن يتملكه الإنسان قبل وفاته، فيصبح بعد ذلك إرثاً لأقربائه المستحقين بعد وفاته، ولكن إن دفع هذا الرجل إلى أهل زوجته شيئاً من قبيل الإحسان وتطييب خاطرهم، وجبراً لمصيبتهم، فلا بأس بذلك، وهو مأجور عليه إن شاء الله تعالى.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
26067
كتاب الله فيه الشفاء من الأمراض الظاهرة والباطنة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك » الرقى والتمائم والتولة (164)
رقم الفتوى : 26067
عنوان الفتوى : كتاب الله فيه الشفاء من الأمراض الظاهرة والباطنة
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1423
السؤال
السلام عليكم
زوجتي مريضة منذ حوالي سنة تشكو من ضيق وملل وألم في الرأس, وعندما تكون تقرأ في القرآن تشعر وكأنه شيء يتحرك داخل جسمها وداخل عينيها استعملنا الرقية الشرعية ولكن لا جدوى.
فبعدما تستعمل الرقية تسوء حالتها في اليوم الأول والثاني ثم تعود أحسن نوعا ما.. أشيروا علينا أثابكم الله.
والسلام عليكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فنرجو الله لزوجتك الشفاء مما ألم بها، ثم اعلم أخي أنه لا بد من أخذ الأسباب لعلاجها، والتي من أولها اللجوء إلى الله عز وجل بالدعاء، وتحري أوقات الإجابة فيه، لأنه سبحانه هو وحده القادر على شفائها.

(43/39)


ثم عليها بالمداومة على أذكار الصباح والمساء، والإكثار من ذكر الله تعالى، وفعل الطاعات من صلاة وصدقة وبر وصلة وغيرها، ولتقبل على قراءة كتاب الله تعالى، ففيه الشفاء من الأمراض الظاهرة والباطنة قال سبحانه ( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَاراً ) (الإسراء:82)
وخاصة سورة البقرة والمعوذات.
ثم اعلم أنه لا حرج في الاستعانة برقية من عرف بالصلاح والورع، ونقترح عليك الذهاب بها إلى أهل الاختصاص من الأطباء فربما كان مرضها عضوياً يحتاج إلى تشخيص وإعطاء العلاج.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
آيات الشفاء في القرآن الكريم
لا يجوز إتيان من يستعين بالجن للقيام بالرقية
تعريف التمائم والنهي عنها .
المزيد
مقالات ذات صلة
أحكام الطيرة والتمائم والرقى
26069
السنة أن يكون البادئ بالسلام الشخص المتصل
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب السلام والمصافحة (246)
رقم الفتوى : 26069
عنوان الفتوى : السنة أن يكون البادئ بالسلام الشخص المتصل
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1423
السؤال
هل يجوز لمستقبل أي مكالمة هاتفية أن يبدأ مكالمته للمتصل بقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالسنة أن يكون البادئ بالسلام الشخص المتصل لأنه في حكم الطارق، وعلى المتصل عليه إجابته برد التحية، ولكن إذا لم يحصل سلام من الطرف الأول، فالأحسن للطرف الآخر المتصَل عليه أن يسلم حتى لا تضيع هذه التحية بين المسلمين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تحريم مصافحة المرأة الأجنبية
حكم المصافحة بعد الصلاة
مصافحة النساء وأحكامها
المزيد
2607
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط

(43/40)


الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » المسح على الخفين والجبيرة » المسح على الجبيرة وأحكامه (17)
رقم الفتوى : 2607
عنوان الفتوى : الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
أصبت فى حادث سيارة وظللت فى غيبوبة لمدة ثلاثة أشهر ثم قضيت شهراً آخر فى العلاج الطبيعي و الآن أنا أرتدي حذاءً طبياً طوال النهار فلا أستطيع أن أغسل قدمى للوضوء ولكن أقوم بصب الماء على الحذاء( أرتدى شراباً ضاغطاً تحت الحذاء ولا أتمكن من خلعه عند كل صلاة ولكن أخلعه مرة أو مرتين كل أسبوع عند الاستحمام وأرتديه وأنا على وضوء) فهل يصح وضوئي وصلاتي على الوجه الذي شرحته؟
أخبرونى ماذا أفعل جزاكم الله خيرًا عنا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فنسأل الله لك تمام المعافاة في الدين والدنيا، وإذا كان الشراب المذكور موضوعاً لغرض طبي اقتضى وضعه ، وخشي أن يترتب ضرر على نزعه ، أو كان في نزعه مشقة فلا يبعد أن يأخذ حكم الجبيرة، فلك المسح عليه في الطهارة : وضوءاً أو غسلاً، ما دمت محتاجاً إليه حاجة المريض إلى الجبيرة، أما إذا كان موضوعًا لغير ما ذكر فهو كغيره من الجوارب يمسح عليه في الوضوء فقط إذا كان صفيقاً ساتراً، ومدة المسح عليه بالنسبة للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام ولياليهن.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
وجود الجبيرة ... وصحة الصلاة أو عدمها
الغسل مع وجود اللصقة على الجرح
المزيد
26070
القرض يرد لصاحبه دون الهبة
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (599)
رقم الفتوى : 26070
عنوان الفتوى : القرض يرد لصاحبه دون الهبة
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال

(43/41)


أخدت نقودا من شخص مع العلم بأني لا أعلم من أين يأتي هذا الشخص بالنقود ومع هذا أنا وهو متفقان بأني لا أرد له هذا المال ولو طالبني بهذا المال لن أستطيع رده له وشكرأ
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن النقود التي أخذتها من الشخص إما أن يكون أعطاكها على وجه الهبة، وإما أن يكون أعطاكها على وجه القرض، وفي كلتا الحالتين لا يضر جهلك بمصدر هذه الأموال، ولست مطالباً بالبحث عن ذلك، كما لا يلزمك ردها إليه في الحالة الأولى إن كان الواهب غير محجور عليه، وفي حالة القرض يجب عليك قضاؤه فوراً إذا طالبك به وكنت موسراً، لأن مطل الغني ظلم كما في الحديث الذي رواه أبو هريرة " مطل الغني ظلم " متفق عليه.
وإن كنت معسراً فليمهلك حتى تجد ما تقضيه به لقول الله تعالى ( وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280)
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
26071
حكم نكاح أخت البائنة بينونة صغرى
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » المحرمات من النساء » المحرمات مؤقتاً (64)
رقم الفتوى : 26071
عنوان الفتوى : حكم نكاح أخت البائنة بينونة صغرى
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رجل طلق زوجته طلاقا بائنا بينونة صغرى، هل يجوز له الزواج من أختها؟
أجيبونا بارك الله فيكم، وجزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/42)


فإن الراجح من أقوال أهل العلم أن الرجل إذا طلق زوجته طلاقاً بائناً جاز له التزوج بأختها، ولو لم تخرج التي كانت زوجة له من عدتها، وراجع أقوال الفقهاء في هذا في جواب لنا سابق برقم 10258
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زوجة الخال بعد طلاقها أو موت زوجها ليست محرمة عليك
الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها حرام
متى يباح الزواج بأخت الزوجة
المزيد
26073
معنى سبحان الله
الفهرس » فكر وسياسة وفن » ثقافة وفكر » معارف عامة (684)
رقم الفتوى : 26073
عنوان الفتوى : معنى سبحان الله
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
ما معنى سبحان الله؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن لفظة (سبحان) علم على التسبيح كعثمان للرجل، ومعنى سبحان الله: تنزيه الله وبراءته من كل نقص.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يُرَكَّب الإنسان يوم القيامة من عجب الذنب
الناسخ والمنسوخ علم ثابت في أصول الفقه
المزيد
مقالات ذات صلة
إعادة بناء مسجد سريبرينيتسا
26074
لا ينتقل للتيمم إلا بعد استنفاد الوسع
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » التيميم » أحكام التيمم (121)
رقم الفتوى : 26074
عنوان الفتوى : لا ينتقل للتيمم إلا بعد استنفاد الوسع
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
زوجتي مصابة بمرض وهي لا تتحمل الوضوء بالماء البارد ولا الماء الدافىء.
هل يمكن لها أن تتيمم ?
شكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعلى زوجتك أن تبذل ما بوسعها لاستعمال الماء وذلك باتخاذ الوسائل المعينة على هذا مثل التوضؤ في مكان دافئ محكم الإغلاق، ثم تنشيف الأعضاء وتدهينها ونحو هذا.

(43/43)


فإذا رأت أن كل هذا لا يحول دون ضرر يحصل بها بسبب استعمال الماء، فلا حرج عليها حينئذ في التيمم، لقول الله تعالى ( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ) (المائدة: من الآية6).
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يباح التيمم مع وجود الماء إلا بشروط
لمجرد أن مكان العمل لا يسمح بالوضوء
حكم عادم الماء ومن استيقظ جنباً آخر الوقت وعجز عن استعمال الماء
المزيد
26075
"ما أكرم النساء إلا.." حديث موضوع
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (452)
رقم الفتوى : 26075
عنوان الفتوى : "ما أكرم النساء إلا.." حديث موضوع
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
ما مدى صحة الحديث(النساء يغلبن كل كريم ولا يغلبهن إلا لئيم أنا أحب00000000)
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث المسؤول عنه أخرجه ابن عساكر من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولفظه: خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي، ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم."
وقد حكم الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة على هذا الحديث بالوضع، والموضوع هو المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد
26076
بر الوالدين يتحقق بالمستطاع
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 26076

(43/44)


عنوان الفتوى : بر الوالدين يتحقق بالمستطاع
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1423
السؤال
أنا مقيم في المملكة أحضرت والدتي للعمرة والحج والحمد لله تم ذلك وعندما أرادت والدتي السفر وكما هو متبع في أغلب البلدان أرادت أن تأخذ معها الكثير من الهدايا بالرغم من أن ظروفي المادية لا تسمح بذلك وبقدر ما افهمتها ولكنها تظن أن معي أموالا ولا أريد أن أعطيها لتشتري والله يشهد على ما أقول أنه لم يكن معي حتى ثمن تذكرة سفرها .. المهم أني أحسست أنها سافرت وهي غير راضية بالرغم من إظهارها خلاف ذلك .. وحتى بعد أن وصلت اتصلت عليها وحلفت لها بالله أنه لا يوجد معي أموال كما تتخيل ذلك
هل علي ذنب في ذلك ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فجزاك الله كل خير في تحملك نفقات الحج والعمرة عن أمك مما يدل على برك بها.
أما بخصوص ما سألت عنه فلا حرج عليك إن شاء الله تعالى فيه ما دمت غير مستطيع لذلك مادياً، لأن الله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها.
ومع ذلك فابذل طاقتك في إقناع والدتك حتى ترضى، وذلك لما لها من حق عظيم أوجبه الله عز وجل عليك حتى تذهب ما قد يكون قد علق بأمك من سوء النية تجاهك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
26078
قراءة الإخلاص تغفر ذنوب مائتي سنة لا يصح حديثا
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث ضعيفة وموضوعة (452)
رقم الفتوى : 26078
عنوان الفتوى : قراءة الإخلاص تغفر ذنوب مائتي سنة لا يصح حديثا
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
هل صحيح أنه من يقرأ مثلا سورة الإخلاص100 مرة غفرت له خطيئة 200 عام فأنا أسمع الكثير من هذه الأشياء لكن كيف فأنا لا أعيش 200 عام ثم كيف فأنا غير مقتنع؟؟
الفتوى

(43/45)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد وردت آثار كثيرة ساقها المفسرون في فضل سورة الإخلاص، وأنها تعدل ثلث القرآن، وأن المواظب عليها يحبه الله.
وما ساقه السائل الكريم من أن قارئها تغفر له ذنوب مائتي سنة فيه أمارات الوضع الذي شملت أحاديثه فضائل القرآن، وكل نص لم تثبت صحته، فالواجب تجنبه، والعمل بالنصوص الصحيحة، ففيها كفاية، والمسلم مطالب بالاحتياط لدينه، وأن يكون على بصيرة من أمره حتى لا يضيع عمله، فإن الله تعالى لا يتقرب إليه إلا بما شرع.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة لحديث خير الأسماء ما عبد وحمد
تحذير من حديث موضوع
رتبة حديث " ليس من ليلة إلا والبحر.."
المزيد
26080
حكم زيارة القبور وآدابها
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » أحكام المقابر » زيارة القبور (63)
رقم الفتوى : 26080
عنوان الفتوى : حكم زيارة القبور وآدابها
تاريخ الفتوى : 29 رمضان 1423
السؤال
هل أنا أذهب إلى الميت وهو في القبر أم لا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فحكم زيارة القبور للرجال مبين في الفتوى رقم 1376
وآداب الزيارة مبينة في الفتوى رقم 7410
وحكم زيارة النساء للقبور مبينة في الفتوى رقم 3592
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زيارة النساء للقبور جائزة بشرط
تستحب للرجال زيارة القبور والدعاء للميت
تجوز زيارة النساء للقبور بشروط
المزيد
26082
التحايل على الربا لا يبيحه
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التعامل مع البنوك (661)
رقم الفتوى : 26082
عنوان الفتوى : التحايل على الربا لا يبيحه
تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال

(43/46)


يوجدلدينامصرف يمنح قروض سكنية بنسبة نصف فى المائة مقابل مصروفات ادارية بحيث يمنح مبلغا قدره 30000 ثلاثون الف دينار ويسدد المواطن 4500 اربعة الالاف وخمسمائة دينار على سبيل عائد خدمات ادارية من مرتبات وقرطاسية وكافة الخدمات وهذا على مدى ستين سنة اى ان المقترض يستلم 30000 دينار ويدفع اربعة وثلاثون الف وخمسمائة على سبيل المصروفات والخدمات وتكتب فى العقد 4500 عائد خدمة على مدى ستين سنة فهل هذا يجوز ام لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي يتبادر من السؤال أن هذه العملية بهذه الصورة فيها نوع من التحايل على الربا للتغطية على الناس بأخذ تلك الفائدة على القرض الممنوح،
فإذا كان على هذا النحو فإنه لا شك في حرمته لأنه قرض جر نفعاً، وللفائدة راجع الجواب رقم: 2597
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السحوبات الشهرية في البنوك الربوية تعاون على الربا
يحرم الاستثمار في البنوك الربوية ويجوز في البنوك الإسلامية
فوائد صناديق التوفير ربا محرم
المزيد
26083
علاج السحر بالرصاص من الشعوذة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » الإيمان ونواقضه » الشرك » صور من الشرك » الرقى والتمائم والتولة (164)
رقم الفتوى : 26083
عنوان الفتوى : علاج السحر بالرصاص من الشعوذة
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
سوالي هو كذلك
ما حكم الدين بنزع السحر بالرصاص علما بأني ذهبت عند راقي بالقرأن وهو الذي أخبرني أنني عندي السحر وأعطاني رصاصا وقد قرأ عليه القرآن وطلب مني أن أذوبه فوق النار وأعيد الكرة مرات ومرات حتى يصبح نقيا كالفضة.
وأحيطكم علما أن عندي 32 سنة ولست متزوجة وفي رأي الراقي أن السحر هو الذي يمنعني عن الزواج
وشكرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/47)


فإن أنفع دواء لفك السحر وإبطاله الرقية الشرعية المشتملة على كتاب الله تعالى وأسمائه وصفاته في هذا المعنى.
فعلى الأخت أن تلجأ إلى الله تعالى بالدعاء إليه سبحانه لشفاء ما بها، ثم تقرأ آية الكرسي والمعوذات، وتحافظ على أذكار الصباح والمساء، وتكثر من ذكر الله عز وجل، والمحافظة على فعل الطاعات، فإنها إن دامت على هذا ستشفى بإذن الله تبارك وتعالى، ولا حرج بالاستعانة في الرقية بشخص يكون معروفاً بالاستقامة والصلاح ملتزماً بضوابط الرقية الشرعية، ولتحذر من الدجالين والمشعوذين فإنهم لن يزيدوها إلا مرضاً، ومن جملة هؤلاء من يعالج بالرصاص بعد الحرق -كما أشرت إليه في سؤالك- إذ لم يرد ما يدل على ذلك من الشرع.
ولمزيد من الفائدة راجعي الجواب رقم:
10981 والجواب رقم:
6262
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
آيات الشفاء في القرآن الكريم
لا يجوز إتيان من يستعين بالجن للقيام بالرقية
تعريف التمائم والنهي عنها .
المزيد
مقالات ذات صلة
أحكام الطيرة والتمائم والرقى
26085
العمل في مجال تعليم الموسيقى...رؤية شرعية
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل إعلام واتصال » وسائل مسموعة » غناء وموسيقى (275)
رقم الفتوى : 26085
عنوان الفتوى : العمل في مجال تعليم الموسيقى...رؤية شرعية
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(43/48)


كان لدي فرقة موسيقية وكنت أقوم بالتدريس في الكلية الموسيقية وكنت أكمل دراستي في الموسيقى (الماجستير) ... والحمد لله وبفضله تركت كل هذا .... ولكني معين في إحدى المدارس الحكومية ومازلت أعمل بها( ذلك هو الدخل الوحيد لدي الآن)...( دخل بسيط ) ... فهل مرتبي البسيط هذا ( حلال أم حرام ) علما بأنني غالبا لا أقوم بتدريس المادة الموسيقية حيث قال لي داعية معروف جداً جداً أن هذا الفعل أي ( عدم تدريس الموسيقى للتلاميذ) لا بأس به لأنه يسمى حبس وقت أو احتباس الوقت وله أجر مادي ... فلك أن تأخذ المرتب هذا .... .... أرجو الإفاده وجزاكم الله خيراً ... مع ملاحظة أنني مضرب عن الزواج بسبب الشك في هذا المرتب حلال أم ماذا؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحمد لله الذي منَّ عليك بالتوبة، ونسأل الله لك الثبات والرشد، واعلم أن التعاقد على تدريس مادة الموسيقى هو من الاستئجار على منفعة محرمة؛ لأنه استئجار على معصية والمعصية لا تستحق بالعقد، جاء في الفروق لـ لقرافي : الفرق الثالث والمائتان: قاعدة: ما يملك من المنفعة بالإجارات وبين قاعدة ما لا يملك منها بالإجارات، فأقول: متى اجتمعت في المنفعة ثمانية شروط ملكت بالإجارة، ومتى انخرم منها شرط لا تملك:
الأول: الإباحة احترازاً من الغناء، وآلات الطرب ونحوهما. ، وقال في الشرح: وقال خليل في المختصر عاطفًا على ما لا يجوز من الإجارة: ولا تعليم غناء . قال عبق - يعني عبد الباقي- : ومثل تعليم الغناء تعليم آلات الطرب كالعود والمزمار. انتهى.
وعليه؛ فإذا كان شرط التعاقد مع المدرسة الحكومية قد تم على تدريس هذه المادة فيجب عليك ترك هذا العمل، أما إذا كان التعاقد بدون هذا الشرط فلا يلزمك الترك.

(43/49)


أما حكم ما أخذته من أجرة - مرتب - على تدريس مادة الموسيقى، فهو أجر على منفعة محرمة لا يستحق بالعقد، كما تقدم.
جاء في تبصرة الحكام: مسألة: وفي البيان قال ابن رشد: وإذا عثر على إجارة مثل المزمار والعود وما أشبه ذلك فسخت الإجارة، فإن كان دفع الأجرة فقيل ترد على المستأجر، وقيل تؤخذ ويتصدق بها، وإن لم يعثر على ذلك حتى فاتت الأجرة بالعمل فيؤديان جميعًا ويُتصدق بالأجرة على كل حال قبضت أو لم تقبض أدبًا لهما.
ومحل ذلك إن كان هناك شرط في العقد على تدريس هذه المادة، فإن لم يكن شرط فلا مانع من أخذ المرتب.
أما ما ذكره الداعية الذي أشرت إليه في سؤالك، فكلامه في مسألة حبس الوقت إنما يُقبل إذا كان العقد تم على قربة أو منفعة مباحة، كمن استأجر شخصًا لتعليم ولده الخط والشعر، مدةً معلومة كشهر أو شهرين، فيستحق المستأجر الأجرة سواء تعلم الولد أو لم يتعلم؛ لأنه حبس نفسه لذلك، أما موضوع السؤال فهذا استئجار على منفعة محرمة أصلاً.
أما إن كان يقصد أن الأفضل بقاؤك في هذه الوظيفة حتى تقلل من الشر قدر استطاعتك ولو تركت هذه الوظيفة لجاء غيرك فأفسد أكثر، فهذا كلام له وجه معتبر ينبني على قاعدة ارتكاب أخف المفسدتين لدفع أعلاهما والموازنة بين مصالح بقائك على هذه الوظيفة ومفاسد تركك لها. والشخص إذا كان مجتهدًا في دفع الفساد بحسب الإمكان وكان بقاؤه في هذه الوظيفة خيرًا للمسلمين من غيره فلا إثم عليه في البقاء والأخذ، والله تعالى يجزيه على سعيه في تقليل المنكر، ولا يؤاخده على ما عجز عنه.
وننبه - الأخ الكريم - إلى أنه إذا كان فقيرًا محتاجًا إلى المال فإن ما كسبه من تعليم الموسيقى يجوز له صرفه في حاجته زواجًا أو غيره.

(43/50)


وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن امرأة كانت مغنية وقد اكتسبت من الغناء مالاً كثيرًا ثم تابت وحجت إلى بيت الله وهي محافظة على طاعة الله، فهل المال الذي اكتسبته بالغناء من حُلي وغيره إذا أكلت وتصدقت منه تؤجر عليه؟
فكان جوابه: إن المال المكتسب إن كان من عين أو منفعة محرمة كمهر البغي وثمن الخمر فلا يقضي به قبل قبضه، فإن قبضه لم يحكم برده إلا بأدلة؛ لكن يصرف في مصالح المسلمين العامة، فإن تابت البغي وتاب الخمار وكانوا فقراء جاز أن يُصرف لهم من هذا المال بقدر حاجتهم، فإن تصدقوا به كما يتصدق المالك بملكه فهذا لا يقبله الله تعالى؛ لأنه لا يقبل إلا طيبًا. انتهى
في الاختيار لتعليل المختار: والملك الخبيث سبيله التصرف به ولو صرف في حاجة نفسه جاز، ثم إن كان غنيًا تصدق بمثله، وإن كان فقيرًا لا يتصدق. انتهى
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأولى اجتناب الأجراس الموسيقية في البيوت
جواز الدف للنساء في المناسبات
لا يجوز للرجال استعمال الدف على الصحيح
المزيد
26086
الحد المسموح أن يراه الولد من جسم أمه
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » ستر العورة (154)
رقم الفتوى : 26086
عنوان الفتوى : الحد المسموح أن يراه الولد من جسم أمه
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
ما حكم من يرى جسد أمه و عمره 18 عاما وهل هذا حرام؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز للابن أن يرى من جسد أمه إلا ما يراه المحارم من الأطراف؛ كالرأس واليدين والقدمين والساقين..
ويحرم عليه أن ينظر إلى ما عدا ذلك، ويجب عليها هي أن تستر عن ولدها وسائر محارمها ما لا يحل النظر إليه من جسدها، وإذا خافت الفتنة فعليها أن تستر جميع بدنها.

(43/51)


ولعل سبب نظر هذا الولد الذي وصل إلى هذه المرحلة من العمر إلى جسد أمه هو: إهمال التربية الصحيحة التي أرشدنا إليها ديننا الحنيف، فينبغي أن يتربى الأولاد على الاستئذان وغض البصر والحياء.
قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) (النور: من الآية58) وقال تعالى ( وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ) (النور: من الآية59) ولمزيد من الفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:
19886
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حدود العورة للمرأة المسلمة
على المرأة ستر قدميها أثناء الصلاة
وجوب ستر المرأة يديها في العمل أمام الرجال
المزيد
26088
حلق شعر العورة من خصال الفطرة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » سنن الفطرة » نتف الإبط وأحكام أخرى (63)
رقم الفتوى : 26088
عنوان الفتوى : حلق شعر العورة من خصال الفطرة
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
هل يجوز حلق شعر العورة
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن حلق العانة، وهو حلق الشعر الذي حول العورة من خصال الفطرة التي أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في صحيح البخاري من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من الفطرة حلق العانة وتقليم الأظافر وقص الشارب "
ومن السنة أن تحلق العانة وتقلم الأظافر كل أسبوع ولا تترك أكثر من أربعين يوماً، لما رواه أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: " وقَّت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حلق العانة، وتقليم الأظافر، وقص الشارب ونتف الإبط، أربعين يوماً مرة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

(43/52)


فتاوى ذات صلة
برد الأظافر
السنة نتف الإبط وحلق العانة
حكم حلق شعر الصدر والفخذ
المزيد
26089
دفع الإيجار عن الفقير بنية الزكاة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » إخراج الزكاة » إسقاط الدين عن المعسر مقابل الزكاة (15)
رقم الفتوى : 26089
عنوان الفتوى : دفع الإيجار عن الفقير بنية الزكاة
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
أنا على المعاش وأقوم بدفع إيجار شهري لمنزل ابن أختي المتوفاة علما بأنه يعمل براتب لا يكفيه فهل ما أدفعه له شهريا يحسب من الزكاة الواجب علي دفعها أم لا
جزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا مانع من دفع الزكاة لابن أختك إذا كان محتاجاً؛ بل ينبغي لك أن تدفعها له والحالة هذه لأنها صدقة وصلة، والأقربون أولى بالمعروف. لكن يلزم أن يكون ذلك بنية الزكاة المفروضة، وأن تسلمها له ليصرفها فيما يشاء. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تبرأ ذمتك بإسقاط الدين من الزكاة الواجبة عليك
هل يصح صرف الزكاة لمن أدنته ليسدد لي الدين ؟
إسقاط الدين واعتباره من الزكاة
المزيد
2609
متى تجازالوصية؟
الفهرس » فقه المعاملات » الوصايا » أنواعها وأحكامها (145)
رقم الفتوى : 2609
عنوان الفتوى : متى تجازالوصية؟
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل يجوز لأحد أقاربي أن يخصني بامتلاك أمواله بعد موته ؟ وما هو مفهوم الهبة، علماً بأنه له أخا إلا أنه وكلني بمباشرة المال على أنه هدية من عنده؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان المراد أن قريبك المذكور سيهب لك شيئاً من المال معلقاً ذلك على موته، كأن يقول:إن مت فلك كذا من المال، فهذه وصية. وللرجل أن يوصي بشيء من ماله لا يزيد عن الثلث لغير وارثه.

(43/53)


ففي الصحيحين من حديث سعد بن وقاص رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أوصي بمالي كله؟ قال: "لا". قلت: فالشطر؟ قال: "لا". قلت: الثلث. قال: "فالثلث، والثلث كثير، إنك إن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس".
فإن زادت الوصية عن الثلث أو كانت لأحد الورثة، فهي موقوفة على إجازة الورثة. لحديث: "إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث" رواه الترمذي والدارقطني وزاد: "إلا إن يشاء الورثة" قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: إسناده حسن. وقال في الفتح: رجاله ثقات لكنه معلول فقد قيل: إن عطاء الذي رواه عن ابن عباس هو الخراساني وهو لم يسمع من ابن عباس. أهـ.
وقد أخذ بهذا الحديث جمهور أهل العلم، فأمضوا الوصية للوارث، وبما زاد عن الثلث إذا أجاز الورثة ذلك.
وإن كان قد وهبه لك في صحة منه ومُضي تصرفٍ ، وحزته فهو لك، رضي الورثة أو أبوا، فالحاصل أن الهبة: ما يعطيه الإنسان لغيره في حياته، ويشترط لإمضائها أن يكون الواهب قد وهبها في صحة منه ومُضي تصرفٍ بأن كان رشيداً عاقلاً ليس مريضاً مرضاً مضنياً، كما يشترط في استمرارها أن يحوزها الموهوب له قبل موت الواهب أو إفلاسه، فإن مات أو أفلس قبل حوز الموهوب له للهبة ردت إلى الورثة في الموت، وإلى الغرماء في الفلس. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تَنْفذ الوصية لوارث إلا بإجازة الورثة
لا تجوز وصية لوارث إلا إذا أجاز الورثة ذلك
الحرص على تنفيذ الوصية من الدين
المزيد
26090
الزواج من مطلقة الأخ جائز
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » المحرمات من النساء » المحرمات مؤقتاً (64)
رقم الفتوى : 26090
عنوان الفتوى : الزواج من مطلقة الأخ جائز
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
هل أستطيع الزواج من زوجة أخي بعد أن طلقها لسوء معاملته وأخلاقه الرديئة وذلك رفقا بها وبالأطفال الذين ليس لهم أي وسيله للعيش ؟

(43/54)


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج عليك في الزواج من زوجة أخيك بعد طلاقها منه وانقضاء عدتها، وإذا كان ذلك بقصد رعايتها ورعاية أطفالها، فهذا من العمل الصالح الذي يثاب عليه صاحبه إن شاء الله تعالى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زوجة الخال بعد طلاقها أو موت زوجها ليست محرمة عليك
الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها حرام
متى يباح الزواج بأخت الزوجة
المزيد
26091
نسيان القرآن تفريط ومعصية
الفهرس » القرآن الكريم » مقدمات في القرآن » فضل وآداب تلاوة القرآن وتعلمه (513)
رقم الفتوى : 26091
عنوان الفتوى : نسيان القرآن تفريط ومعصية
تاريخ الفتوى : 03 ذو الحجة 1424
السؤال
كنت قد حفظت أجزاء من القرآن ومرت علي فترة وقد نسيته وتركت الصلاة والعياذ بالله والآن وقد عدت إلى الله هل فرض علي حفظ ما نسيت وجزاكم الله كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أولاً أن ترك الصلاة من أعظم الكبائر، وقد تكون كفراً مخرجاً من الملة، واحمد الله أن هداك إلى المحافظة عليها من جديد، واحذر من التفريط فيها، وانظر لذلك الفتوى رقم 5259
وأما نسيان القرآن والتفريط فيه فهو معصية ومصيبة، كما هو مبين في الفتوى رقم 19089 وهذا من أثر معصيتك وتفريطك في الصلاة. لذا ينبغي لك معاهدته مرة ثانية لعل ذلك يكفر عنك نسيانه، والتفريط في حفظه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "تفلت هذا القرآن من صدري" موضوع
معنى هجر القرآن وأنواع الهجر
ثواب ومنزلة قاريء القرآن
المزيد
مقالات ذات صلة
تثوير القرآن
قواعد حفظ القرآن الكريم
آداب تعلم القرآن وتعليمه
المزيد
26092
زوجة الابن من الرضاع بمنزلة زوجة الابن من النسب

(43/55)


الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (429)
رقم الفتوى : 26092
عنوان الفتوى : زوجة الابن من الرضاع بمنزلة زوجة الابن من النسب
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
رضعت من زوجة أخي الرضعات الشرعية، هل يجوز لزوجتي أن تكشف على أخي الذي أصبح أباً من الرضاع ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
أخوك الذي صار أباك من الرضاعة محرم لزوجتك، لأنها زوجة ابنه من الرضاعة، فهي من حيث الحرمة بمنزلة زوجة ابنه من النسب، ودليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب. رواه البخاري.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
26093
أقوال العلماء في الجمع بين الصلاتين لغير عذر السفر والمرض
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » جمع الصلوات (175)
رقم الفتوى : 26093
عنوان الفتوى : أقوال العلماء في الجمع بين الصلاتين لغير عذر السفر والمرض
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
هل ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه جمع صلاتين بغير عذر ؟ وجزاكم الله خير الجزاء
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث ابن عباس المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم " جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر. قلت ( يعني: الراوي) لابن عباس لم فعل ذلك؟ قال: كي لا يحرج أمته "
وننبه هنا إلى أن العلماء اختلفوا في تأويل هذا الحديث اختلافاً كبيراً، فذهب أكثرهم إلى القول بخلاف ظاهره، وحملوا الجمع فيه على الجمع الصوري.

(43/56)


بينما ذهب آخرون إلى القول بجواز الجمع للحاجة لمن لم يتخذ ذلك عادة. وهذا قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك، والقفال الكبير من أصحاب الشافعي واختاره ابن المنذر، وراجع الفتوى: 6846
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجمع بين صلاتين بغير عذر
يصح الجمع بين الصلاتين في السفر والتيمم لهما عند فقد الماء
لا يجمع بين الصلاتين إلا إذا شرع في السفر
المزيد
26094
يقع الطلاق بهذه الصيغة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أنواع الطلاق (226)
رقم الفتوى : 26094
عنوان الفتوى : يقع الطلاق بهذه الصيغة
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
( يمين روحي وأنتي طالق ) هل له فتوى ممكن أنه يكون غير واقع فعلاً ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا قال الرجل لزوجته "يمين روحي وأنت طالق" فهذا اللفظ يفيد الطلاق الصريح ويأخذ الأحكام المتعلقة به -ولو قال لم أقصد الطلاق- ما دام بالغاً عاقلاً مختاراً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إيقاع الطلاق في الزواج العرفي كإيقاعه في الزواج الموثق في المحكمة.
الحكم إذا اختلف الزوجان في عدد مرات الطلاق
الأولى الرجوع في مسألة طلاقك زوجتك إلى المحاكم الشرعية
المزيد
26095
من كلام الحور العين
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » الجنة (164)
رقم الفتوى : 26095
عنوان الفتوى : من كلام الحور العين
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
شاهد النبي صلى الله عليه وسلم نساء فقلن له: نحن خيرات حسان، نساء قوم أبرار، نقوا فلم يدرنوا، وأقاموا فلم يظعنوا، وخلدوا فلم يموتوا. فمن هؤلاء النساء؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/57)


فالنسوة المسؤول عنهن هن: الحور العين؛ كما أورد ذلك الحافظ ابن كثير في تفسيره عن ابن أبي حاتم من حديث أنس بن مالك وفيه قال جبريل: يا محمد، هل سألت ربك أن يريك الحور العين؟ فقال: نعم. فقال: فانطلق إلى أولئك النسوة فسلم عليهن وهن جلوس عن يسار الصخرة، فقال: فأتيتهن فسلمت عليهن فرددن علي السلام. فقلت: من أنتن؟ فقلن: نحن خيرات حسان، نساء قوم أبرار، نقوا فلم يدرنوا، وأقاموا فلم يظعنوا، وخلدوا فلم يموتوا ".
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
خمر الجنة منزهة عن قاذورات خمر الدنيا
تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمناً
المزيد
مقالات ذات صلة
صفة الجنة
26096
جباية الضرائب...رؤية شرعية
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » الضريبة ومسائل أخرى (91)
رقم الفتوى : 26096
عنوان الفتوى : جباية الضرائب...رؤية شرعية
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
أنا أعمل في الضرائب على المبيعات في مصر فهل هي حلال أم حرام مع العلم أنها تختلف عن الضرائب العامة" وإن كان بها شبهة فهل يحاسبنا الله عز وجل على العمل في مكان فيه شبهة. وهل يجوز العمل بها حتى أجد غيرها هذا إن كانت حراما. أرجو الفتوى والنصيحة....... جزاكم الله خيراً ؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد صدر في هذا الموضوع من الشبكة فتوى برقم:
592 - ورقم: 5811 ، وقد ذكرنا فيهما:
أن الضرائب نوعان: جائزة وممنوعة:
أما الجائزة فهي: أن تفرض الدولة ضرائب على المواطنين لتوفر بما تجنيه من الضرائب الخدمات اللازمة كتعبيد الطرق وبناء المستشفيات والمدارس، لكن بشرط أن تستنفد كل ما في بيت المال "الخزينة العامة" وألا يكون هناك تسيب أو سوء استخدام في المال العام.

(43/58)


وأما الممنوعة وهي: أن تفرض الدولة ضرائب على المواطنين بدون مقابل أو تجعلها عليهم وفي بيت المال ما يكفي للقيام بالخدمات اللازمة والمصحلة العامة، فذلك محرم شرعاً، وآخذها لا يدخل الجنة، كما ثبت في المسند من حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يدخل الجنة صاحب مكس. يعني: العشار. والمكوس: هي الضرائب ونحوها مما يؤخذ بغير حق شرعي.
والعمل في إدارات الضرائب ينبني حكمه على التقسيم السابق للضرائب:
1- فإن كانت مصلحة الضرائب تراعي الشرع ولا ترهق الناس بالضرائب الباهظة، وتنفق هذه الأموال في مصالح المسلمين، مع خلو الخزينة العامة للدولة من الأموال أو عجزها عنه ، وعدم التسيب في إنفاق المال العام، فعندئذ يجوز للمرء العمل في إدارتها، لكن يجب على العامل أن يلتزم العدل، وأن يبتعد عن الظلم وليحذر من الرشاوى التي تعرض عليه، ليخفف مقدار الضريبة أو ليتجاوز عنها.
2- وإن كانت الدولة تفرض الضرائب على المواطنين بدون مقابل، أو كان العمل في مصلحة الضرائب يخضع لقوانين مخالفة للشرع، فلا تجوز جباية هذه الضرائب ولا العمل فيها في هذه الحالة، لقول الله تعالى: وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].
وإذا تبين لك أن طبيعة عملك في ضرائب المبيعات من النوع الثاني، أي المحرم، فلا يجوز لك البقاء في العمل بها حتى تجد عملاً آخر، بل الواجب المبادرة بترك هذا العمل، وأبشر بالفرج من الله، قال تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) [الطلاق:2].
وقال جل من قائل: وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [الذاريات:22].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز التزويرعلى الجمارك إن كان المأخوذ بحق
يجوز للدولة فرض ضرائب على المواطنين بشروط
كيف تحسب وتخرج زكاة أموالك.
المزيد
26097

(43/59)


فتاوى حول العمل لدى من يتعامل مع بنوك ربوية
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 26097
عنوان الفتوى : فتاوى حول العمل لدى من يتعامل مع بنوك ربوية
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شاب بطال أعمل عند شخص يتعامل مع البنوك الربوية المسماة في الجزائر ( تشغيل الشباب )
مع العلم أني سألت عن هذا الأمر فمنهم من أجاز لي ذلك ومنهم من أبى وليس لي من مصدر للرزق إلا من هذا العمل و لدي صديق يعمل معي وهو من مكان بعيد هل يجوز له ذلك أيضا للإشارة فإن هذه النقود سأستعملها في افتتاح محل . وأغلبية الشباب هنا يسترزقون عن طريق تشغيل الشباب . و ارجو ان يكون الرد قريبا بارك الله فيكم . والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه ينظر في مصدر مال الشخص الذي تعمل عنده فإن كان كله من أصل حرام كالربا فهذا لا يجوز لك ولا لصاحبك العمل عنده. وراجع في ذلك الجواب رقم: 14147 أما إذا كان مصدر المال مختلطاً بين الحلال والحرام فالأحوط لك ترك العمل عند من هذا حاله، ولتبحث لك عن عمل آخر لا شبهة فيه طلباً لتحري الحلال. وللفائدة ننصحك بمراجعة الفتوى رقم: 6880 ولتمام الفائدة راجع الجواب 14127 والجواب 14030 والجواب رقم 16729
والله أعل
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
26098
الإمساك وأحكامه
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » شروط صحة الصوم (24)
رقم الفتوى : 26098
عنوان الفتوى : الإمساك وأحكامه
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أعرف عن " الإمساك " ؟
الفتوى

(43/60)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كنت تقصد بالإمساك، الإمساك عن الطعام والشرب والجماع فإنه لا يجب على الصائم أن يمسك عن هذه المفطرات إلا عند طلوع الفجر، لقول الله تعالى: ْوَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ [البقرة:187].
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما: إن بلالاً يؤذن بلليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم، ثم قال: وكان رجلاً أعمى لا يؤذن حتى يقال له: أصبحت أصبحت.
وقد استحب أهل العلم الإمساك قبل دخول الوقت احتياطاً.
وإن كنت تقصد بالإمساك بعد أذان المغرب لمدة معينة من باب الاحتياط.. فإن كان المؤذن مأموناً يؤذن في الوقت فلا يستحب الإمساك بل المشروع أن تفطر مباشرة إذا سمعت الأذان، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أقبل الليل من ها هنا وأدبر النهار من ها هنا فقد أفطر الصائم.
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. أخرجه البخاري من حديث سهل بن سعد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم صوم من طهرت من الحيض ولم تغتسل
مذاهب الأئمة في أركان الصوم
متى يمسك الشخص ومتى يفطر
المزيد
26099
لا حرج على المرضع في الحمل
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 26099
عنوان الفتوى : لا حرج على المرضع في الحمل
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
هل يعد الحمل لمن ترضع مكروها أو حراما
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/61)


فلا حرج على المرضع في الحمل قبل إتمام مدة إرضاع ولدها، لقوله صلى الله عليه وسلم: لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم فلا يضر أولادهم ذلك شيئاً " رواه مسلم.
وقد اختلف العلماء في معنى (الغيلة) هنا: هل هو الجماع حال الرضاع، أو هو الرضاع حال الحمل؟.
وعلى كلٍ فالحديث دال على جواز الحمل في فترة الرضاع، لأنه إن كان المراد إرضاع الحامل فهو نص، وإن كان المراد وطء المرضع فالوطء مظنة الحمل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
2610
تخريج حديث :"من قطع سدرة...
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث نبوية مع شرحها (571)
رقم الفتوى : 2610
عنوان الفتوى : تخريج حديث :"من قطع سدرة...
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ماهي درجة صحة هذا الحديث مع ذكر المرجع :
(إن الذين يقطعون السدر يصبون في النار على رؤوسهم صبا).
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
هذا الحديث أخرجه أبو داود بلفظ: "من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار". برقم 5239.
وله شاهد عند البيهقي 6/140، 141. وقال عنه عبد الرزاق المهدي في تحقيقه لتفسير القرطبي إنه حسن، وسئل أبو داود عن معنى هذا الحديث فقال: هذا الحديث مختصر، يعني: من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثاً وظلماً بغير حق يكون له فيها، صوب الله رأسه في النار. تفسير القرطبي ج 17/87.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا صحة للأحاديث المتعلقة بحمل الحوت للأرضين السبع
"الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالماً أو متعلماً"

(43/62)


(وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين)
المزيد
26100
دخول الكنيف بما يشتمل على ذكر الله مكروه
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام قضاء الحاجة (118)
رقم الفتوى : 26100
عنوان الفتوى : دخول الكنيف بما يشتمل على ذكر الله مكروه
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
ماحكم دخول بيت الراحة بأوراق نقدية عليها بعض الآيات من القرآن الكريم
نرجو منكم الرد
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد نص العلماء على أنه يكره لداخل الكنيف حمل أوراق أو نقود كتب فيها اسم الله عز وجل، وآيات من القرآن الكريم؛ لما روى أصحاب السنن أبو داود من حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه، لأنه كان منقوشاً فيه: محمد رسول الله، واختلفوا في الدخول بالمصحف، وذهب أكثرهم إلى تحريمه.
ومحل هذا كله ما لم يخش الضياع في الجميع، وإلا جاز الدخول.
والله أعلم
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمرء أن يتبول واقفا إذا أمن رشاش بوله
لا تقرأ الجرائد في الخلاء.
من الحيطة الاستنجاء قبل دخول وقت الصلاة
المزيد
26101
هل يجوز تَمَوُّل الصدقة لغير الفقير
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » الصدقة وأحكامها (236)
رقم الفتوى : 26101
عنوان الفتوى : هل يجوز تَمَوُّل الصدقة لغير الفقير
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يأخذ الصدقات ويأخذ الهدايا. فهل نحن مطالبون بعدم أخذ الصدقات إذا كنا موسعين ولا أقصد بالصدقات هنا الزكاة لأن أمرها معروف والذين تعطى لهم معروفون بنص القرآن.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن صدقة التطوع لا يحل لأحد أن يطلبها إلا إذا كان أهلاً لاستحقاقها، وقد بينا أهل الاستحقاق لها في الفتوى رقم: 1519 فليراجع لما فيه من الفائدة.

(43/63)


أما إذا حصل المرء على هذا المال دون طلب منه، فلا مانع من أن يأخذه ولو لم يكن محتاجاً إليه، إذ لا مانع من ذلك شرعاً، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر " إذا جاءك من هذا المال شيء وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه، وما لا فلا تتبعه نفسك " رواه البخاري وغيره.
لكن إذا علم من حصل على هذا المال أن المتصدق به عين طائفة معينة ليس هو داخلاً فيها، كالفقراء والمساكين مثلاً، فلا يجوز له أخذه، وننبه إلى أن ما أشار إليه السائل من كون النبي صلى الله عليه وسلم لا يأخذ الصدقة خاص به صلى الله عليه وسلم وكذلك آله الكرام وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم 6344 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ينبغي لمن تعهد أن يتبرع بمبلغ أن يفي بتعهده ما استطاع
من تحقق له أمر لا يجب عليه التصدق إلا بنذر
حكم إعطاء الصدقة لبناء المساجد، وللكافر
المزيد
26102
نصيحة لمن يملأ عينه وقلبه مما حرم الله عليه
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 26102
عنوان الفتوى : نصيحة لمن يملأ عينه وقلبه مما حرم الله عليه
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
أنا شاب عمري 17 سنة أحب النساء وأتمنى الزواج وأنا في مرحلة حساسة في الثانوية العامة فماذا أفعل وأتعمد النظر ؟ وشكراً...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الله جل وعلا يقول في كتابه: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [النور:30].
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بين إسرائيل كانت في النساء. أخرجه مسلم والترمذي.

(43/64)


وواجب المسلم أن يمتثل أمر الله تعالى، وأمر رسوله ليفوز براحة الدنيا، ونعيم الجنة، فهذا الذي ذكرت أنك مقيم عليه أمر محرم، وقد يجرك إلى ما هو أسوأ منه ما لم تتدارك نفسك، وتقلع قبل فوات الآوان، فقد ذكرت أنك تملأ قلبك وعينك بما حرم الله عليك، وتواظب على هذا، ألا تستحي من الله الذي يعلم سرك وجهرك، وهو قادر على أخذك بما اقترفت، وهو القائل: أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ [النحل:45].
ألا تخشى بأسه وتنكيله، وهو القائل: وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْساً وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً [النساء:84].
فاتق الله تعالى، وعد إليه، وأخلص التوبة والانابة، وأسأله العفاف، وإن كنت قادراً على الزواج فافعل لتتخلص في الحرام، ففي الحديث الصحيح الحث على الزواج، وذكر فيه مخاطبة الشباب، وفيه أن الصوم هو البديل في حق العاجز عن تبعاته، وقال تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ [النور:33].
وقال: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً [الطلاق:4].
وقال: وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ [البقرة:45].
وعليك بقراءة القرآن والإكثار من الصلاة والاستغفار، وللمزيد نحيلك على أرقام الفتاوى التالية:
24453 -
17794 -
13051 .
وفقنا الله وإياك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
26103
يستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم
الفهرس » الأذكار والأدعية » مقدمات » أسباب قبول الدعاء (93)
رقم الفتوى : 26103
عنوان الفتوى : يستجاب للعبد ما لم يدعو بإثم

(43/65)


تاريخ الفتوى : 07 شوال 1423
السؤال
أنا أعرف أن دعاء الأم مستجاب لكن إلى أي مدى ؟؟ فأنا مثلا أمي عندما تغضب ولو قليلا فإنها تدعو حتى علينا جميعا الحاضر أو الغائب مع أنني أنا لا اسبب لها المضايقات فهل يستجاب لها ذلك
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن استجابة الله تعالى للعباد مرجوة حين يستجيبون له ويرشدون، وهو الذي يقدر الاستجابة في وقتها بتقديره الحكيم، ولا سبيل إلى معرفة مدى هذه الاستجابة.
غير أن الأحاديث ذكرت أن الله يستجيب دعاء العبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، وما لم يستعجل.
وننصح هذه السائلة الحريصة على بر والدتها أن تبتعد عن كل تصرف لا يرضي أمها، وأن تجتهد في طاعتها كما أمرها الله بذلك ما لم تأمرها بما يسخط الله. كما ننصح هذه الأم أن تدعو لأبنائها بخير عسى أن يهديهم الله، ويعيدهم إلى الصواب، وحتى لا ينالها إثم بسبب الدعاء عليهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز زيادة الدعاء في الركوع والسجود بعد ذكر المأثور
اسباب استجابة الدعاء من الداعي
شروط إجابة الدعاء
المزيد
26104
ضوابط دخول الكفار المساجد
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » أحكام المساجد ومواضع الصلاة » دخول الكافر المسجد (10)
رقم الفتوى : 26104
عنوان الفتوى : ضوابط دخول الكفار المساجد
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال
في المدارس النيوزيلندية مادة، تتلكم عن الأديان والقوميات، في كل عام تطلب بعض المدارس زيارة الكنائس، والمعابد البوذية والمساجد. هل يجوز لنا السماح لهم بدخول المسجد، علما أنهم يحضرون بنات وشبابا، والبنات طبعا بالميكروجيب ويقول البعض إنه علينا عدم السماح لمن هي حائض! مع العلم أننا نشرح لهم نبذة عن الإسلام والطهارة والصلاة والوحدانية ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/66)


فقد اختلف العلماء في دخول الكفار المساجد -عدا المسجد الحرام- على عدة أقوال:
الأول: أنهم يمنعون من ذلك مطلقاً، فلا يجوز للكافر دخول شيء من المساجد، قال القرطبي: وبذلك كتب عمر بن عبد العزيز إلى عماله، وهذا رواية عن أحمد. قال المرداوي: (وهو المذهب، ويؤيد ذلك قوله تعالى: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ) [النور:36].
ودخول الكفار فيها مناقض لترفيعها.
الثاني: الجواز مطلقاً وهو مذهب الشافعي، فأباح لهم دخول كل المساجد، خلا المسجد الحرام.
الثالث: أن الكفار يمنعون من المسجد إلا لضرورة عمل فيه، وهو مذهب المالكية، قال الصاوي: (يمنع دخول الكافر المسجد أيضاً وإن أذن له مسلم؛ إلا لضرورة عمل).
الرابع: يجوز للكفار دخول المساجد بإذن المسلمين، وهو رواية عن أحمد، قال ابن قدامة في المغني: فأما مساجد الحل فليس لهم دخولها إلا بإذن المسلمين، لأن علياً رضي الله عنه بصر بمجوسي وهو على المنبر وقد دخل المسجد فنزل وضربه، وأخرجه من أبواب كندة، فإن أذن لهم في دخولها جاز في الصحيح من المذهب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدم عليه وفد أهل الطائف فأنزلهم المسجد قبل إسلامهم).
والراجح: جواز دخول الكفار المساجد إذا تحقق بذلك مصلحة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ربط ثمامة بن أثال الحنفي في المسجد قبل أن يسلم، متفق عليه.
قال في مغني المحتاج: (وثبت أنه صلى الله عليه وسلم أدخل الكفار مسجده، وكان ذلك بعد نزول براءة فإنها نزلت سنة تسع وقدم الوفد عليه سنة عشر وفيهم وفد نصارى نجران وهم أول من ضرب عليهم الجزية فأنزلهم مسجده وناظرهم في أمر المسيح وغيره).
وإذا تقرر الجواز: فلا بد أن يراعى في ذلك ضوابط معينة:
- أن يكون دخولهم لمصلحة شرعية أو لحاجة تدعو إلى ذلك كسماع ما قد يدعوهم للدخول في الإسلام، فلا يجوز أن يكون للنزهة أو السياحة.

(43/67)


- أن لا يكون على أبدانهم قذر أو وسخ يتقذر به المسجد أو حالة تنافي احترام المسجد وتكريمه، كتبرج النساء، أو كونهن حيضا أو كان بينهم من يباشر شرب الدخان في الحال ونحو ذلك، لأن ذلك يتنافى مع ترفيع المسجد المذكور في قول الله تعالى: فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُه [النور:36].
وقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور -يعني الأحياء- وأن تنظف وتطيب. صححه الألباني في صحيح أبي دواد 437.
ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم:
8657 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم دخول الكافر إلى المسجد.
حكم تولي الكافر بناء المسجد
مسألة مشاركة الكفار في عمارة المساجد وغيرها من شؤونها
المزيد
26105
العلاقة بين الآباء والأولاد علاقة متبادلة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » مفهوم الأسرة » تربية الأولاد » أسس التربية (91)
رقم الفتوى : 26105
عنوان الفتوى : العلاقة بين الآباء والأولاد علاقة متبادلة
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
ماهي العلاقة بين الأهل والأولاد ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن العلاقة بين الولد وأبويه علاقة محبة وعطف وحنان ورعاية جبلا عليها، فهو فلذة كبدهما وجزء من كيانهما.. يقومان بتربيته، ويقدمان له كل ما يحتاجه من حين يرى النور إلى أن يصل إلى درجة النضج الجسمي والعقلي، كلٌ في إطار اختصاصه.
فالأم تحمله في أحشائها أولاً ثم في حضنها تغذيه بلبنها وتحرسه بعناية، فإن هو فارق حجرها أتبعته بصرها تقفوا أثره وتشد أزره.

(43/68)


والأب جالب وكاسب ومدافع. ولا تعرف هذه التربية الثنائية توقفاً أو فتوراً، ولا يعتري عطفهما ذبول أو ضمور، حتى يبلغ الذكر الحلم عاقلاً قادراً على الكسب، وتتزوج الأنثى، ويدخل بها الزوج، فحينئذ تصل مسؤولية الأبوين إلى نهايتها، وتبدأ مرحلة رد الجميل لهما من جانب الأبناء حيث كانا يحتاجان لعون مادي أو غيره.
وقد وردت في الحث على هذه المعاملة من الطرفين نصوص متضافرة، قال تعالى في حق الولد على الآباء: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ..... [البقرة:233].
وقال: وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [البقرة:233].
وقال في حق الوالدين على أولادهما: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا [الإسراء:23].
وقال: وَوَصَّيْنَا الْأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً [الأحقاف:15].
ولا يجنى الآباء ثمرة تربيتهما ولا الأبناء ثمرة إعادة الجميل لآبائهم إلا إذا وعى الطرفان واجبيهما، وراعيا فيه ما طلب منهما، والله الموفق للصواب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وجوب المتابعة عند أمر الأهل والأولاد بالصلاة
ينبغي الإعداد لتربية الأولاد
من طرق تعليم الابن أحكام البلوغ
المزيد
مقالات ذات صلة
تربية الأطفال بالملاطفة
المشكلات السلوكية عند الأطفال
الصدق مع الصغار
المزيد
26106
خدمة الزوج العاجز أم أداء الحج
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » شروط وجوب الحج والعمرة » الاستطاعة (82)
رقم الفتوى : 26106
عنوان الفتوى : خدمة الزوج العاجز أم أداء الحج
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(43/69)


سؤالي هو: أنا إنسان مقعد وعلى كرسي متحرك ولا أستغني لرحيل زوجتي إلى أى مكان قريب أو بعيد؟
السؤال هو هل عدم خروجها للحج عليها إثم أو ذنب لكونها تراعي زوجها المقعد؟
أفتوني جزاكم الله خيراً.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد اختلف أهل العلم في وجوب خدمة الزوجة لزوجها، فمذهب الجمهور أن الخدمة لا تجب عليها، وذهب بعضهم إلى أنها تجب عليها الخدمة في كل شيء قاله أبو ثور.
وفصل بعضهم فقال: على الزوجة الخدمة الباطنة، وهي ما كان في البيت مثل: العجن والطبخ والكنس والفرش، وبهذا قضى النبي صلى الله عليه وسلم على عليٍّ وفاطمة رضي الله عنهما.
وإذا قلنا بوجوب هذا النوع من الخدمة فهل تجب للزوج على زوجته الرعاية والمحافظة عليه إذا كان عاجزًا؟
فالظاهر أنها إذا تعينت عليها ولم يكن له أبناء ولم يكن له مال يستأجر به خادمًا يقوم بأموره تجب خدمته على زوجته؛ لأنها لو تركته لسبب ذلك له الضياع، وحينئذٍ يقدم إنقاذ المسلم على الحج.
أما إذا وجد من يقوم بأمره من أبناء أو خدم مأمونين فإن الواجب عليها أن تبادر، وتؤدي فريضة الحج؛ لأن الحج فرض على الفور على الراجح من أقوال أهل العلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من قدر على الحج وأبواه غير قادرين عليه
دفع الرشوة للدخول في قائمة الحجاج
تأخير الحج للعذر جائز
المزيد
26107
تقديم الأم في الحضانة من محاسن الشريعة والاحتياط للأطفال
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الحضانة » شروطها (7)
رقم الفتوى : 26107
عنوان الفتوى : تقديم الأم في الحضانة من محاسن الشريعة والاحتياط للأطفال
تاريخ الفتوى : 18 ذو الحجة 1424
السؤال

(43/70)


تزوجت من إنسانة ليست من جنسيتي ورزقت بطفلة عمرها الآن سنتان ووقع الطلاق بيننا, لا أريد لابنتي أن تعيش وسط أهل مطلقتي وأريدها أن تعيش معي والدتي وأخواتي, والدتها ترفض ذلك وأنا أخاف أن تتربى أبنتي فى بيئة غير سليمة ... ما حكم الشرع في ذلك ؟ وجزاكم الله خيراً...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد روى أبو داود والإمام أحمد من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص: أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن ابني هذا كان بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء، وإن أباه طلقني فأراد أن ينتزعه مني! فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنت أحق به ما لم تنكحي. وحسن سنده محققا زاد المعاد.
وقد دل الحديث على أنه إذا افترق الأبوان وبينهما ولد، فالأم أحق به من الأب ما لم يقم بالأم ما يمنع تقديمها أو يقم بالولد وصف يقتضي تخييره. وهذا مما اتفق عليه العلماء، ولا يعرف فيه نزاع، وقد قضى به خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر على عمر بن الخطاب ولم ينكر عليه منكر، فلما ولي عمر قضى بمثله.. فروى مالك في الموطأ: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كانت عنده امرأة من الأنصار، فولدت له عاصم بن عمر ثم إن عمر فارقها، فجاء عمر قباء فوجد ابنه عاصما يلعب بفناء المسجد فأخذ بعضده فوضعه بين يديه على الدابة، فأدركته جدة الغلام فنازعته إياه حتى أتيا أبا بكر الصديق رضي الله عنه، فقال عمر: ابني. وقالت المرأة: ابني. فقال أبو بكر رضي الله عنه: خل بينها وبينه. فما راجعه عمر الكلام. رواه مالك والبيهقي. ورجاله ثقات.
وفي رواية عند عبد الرزاق: فاختصما إلى أبي بكر فقضى لها به، وقال: ريحها وفراشها وحجرها خير له منك حتى يشب ويختار لنفسه.

(43/71)


ثم كان بعدُ عمر رضي الله عنه في خلافته يقضي به ويفتي، ولم يخالف أبا بكر في شيء منه ما دام الصبي صغيراً لا يميز. ولا مخالف لهما من الصحابة.
والعلة في تقديم النساء هنا: هي أنه لما كانت النساء أعرف بالتربية وأقدر عليها وأصبر وأرأف وأفرغ لها قدمت الأم فيها على الأب، فتقديم الأم في الحضانة من محاسن الشريعة والاحتياط للأطفال والنظر لهم، كما أن تقديم الأب في ولاية المال والتزويج لكونه أقدر على الاحتياط له كذلك، انظر زاد المعاد.
وعلي؛ه فأم الطفلة أحق بحضانتها إذا توفرت فيها شروط الحضانة وهي:
أولاً: العقل.
ثانياً: الإسلام.
ثالثاً: العفة والأمانة، والمراد من ذلك: أن لا يكون الحاضن أو الحاضنة ذا فسق.
رابعاً: الإقامة، وذلك بأن يكون صاحب الحق في الحضانة مقيماً في بلد الطفل.
خامساً: الخلو من زوج أجنبي.. فإذا تزوجت الأم سقط حقها في الحضانة، وإن لم يدخل بها الزوج بعد، لحديث عبد الله بن عمرو المتقدم في أول الإجابة.
السادس: الخلو من الأمراض الدائمة والعادات المؤثرة، فلو كانت الأم تعاني من مرض عضال"كالسل، والفالج، أو كانت عمياء، أو صماء، لم يكن لها حق في حضانة الطفل، لأن لها من شأنها ما يشغلها عن القيام بحق الطفل.
فإذا فقد شرط من هذه الشروط فلا حق لمن فقد فيه في الحضانة، ومن هذا تعلم أنه إن كانت الأم عاجزة عن تربية البنت تربية إسلامية أو تزوجت أجنبياً سقط حقها في الحضانة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حق الأم في الحضانة يسقط بزواجها
زواج المطلقة يُسقط حقها في الحضانة
شروط الحضانة
المزيد
26108
قول العلماء قي تارك الوتر جملة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الوتر (75)
رقم الفتوى : 26108
عنوان الفتوى : قول العلماء قي تارك الوتر جملة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
ماحكم ترك صلاة الوتر بالكلية ؟
الفتوى

(43/72)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا ينبغي للمسلم أن يترك النوافل لاسيما المؤكد منها كالوتر وغيره، ومن ترك الوتر جملة وداوم على ذلك لم تقبل شهادته عند كثير من العلماء.
قال الإمام أحمد: (من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة). انتهى
وقال الباجي المالكي في شرح الموطأ: (وأما ترك المندوب إليه بما كان منه يتكرر ويتأكد كالوتر وركعتي الفجر وتحية المسجد وما قد واظب عليه الناس فإن أخل أحد بفعله مرة أو مراراً لعذر أو غير عذر فلا تسقط بذلك عدالة، وأما من أقسم أن لا يفعل أو تركه جملة فإن ذلك يسقط شهادته). انتهى
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: (الوتر سنة مؤكدة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته.
وتنازع العلماء في وجوبه، فأوجبه أبو حنيفة وطائفة من أصحاب أحمد، والجمهور لا يوجبونه كمالك والشافعي وأحمد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر على راحلته، والواجب لا يفعل على الراحلة. لكن هو باتفاق المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي لأحد تركه.
والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى؛ بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر). انتهى. ومما استدل به الجمهور على عدم وجوب الوتر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر الأعرابي أن الله تعالى افترض عليه خمس صلوات فقط قال له الأعرابي هل علي غير ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "لا إلا أن تطوع " والحديث متفق عليه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية صلاة الوتر بعد أذان الفجر
كيفية صلاة الشفع والوتر
حكم الوتر بركعة واحدة
المزيد
26109
البلل بعد الوضوء بين الإحساس والتحقق
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام دائم الحدث (107)
رقم الفتوى : 26109

(43/73)


عنوان الفتوى : البلل بعد الوضوء بين الإحساس والتحقق
تاريخ الفتوى : 08 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الحكم في هذه المشكلة
أتوضأ للصلاة ولكن أشعر بالبلل وأعيد وضوئي مرات متكررة ونفس الحالة،أحيانا أتوضأ وأصلي فوراً وأحياناً أتوضأ وأخرج من البيت لصلاة المغرب وفي عملي أصلي ولكن في هذه الحالة أشعر بالذنب لأنني أخاف أنه يتوجب علي إعادة الوضوء ولكن يشق علي ذلك فهل أصلي في هذه الحالة مع أن الفرق بين الوضوء والصلاة أحيانا ثلث ساعة وسألت أحد الأطباء فأجابني أن هناك يوجد تعب وأنا منذ سنتين قد حملت شيئاً ثقيلا ثم بدأت هذه الحالة تتكرر معي
أفيدوني ماذا أفعل فأنا أشعر بالذنب إذا صليت فوراً أو عندما أخرج من بيتي وأصلي في عملي ماذا أفعل أفيدوني. شكرا لكم ؟ وفاء....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كان ما تشعر به من البلل بعد الوضوء هو مجرد شعور من غير تحقق فلا تلقي له بالاً، وصلِّ بوضوئك المحقق ما دمت لم تتأكد من طروء ناقض.
والأصل في هذا قوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة: لا ينفتل أو لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً. متفق عليه
فهذا الحديث هو أصل القاعدة المشهورة: اليقين لا يرفع بالشك.
أما إذا كان السائل يجد بللاً من البول بعد الوضوء يقيناً، فعليه أن يعيد وضوءه للتحقق من أنه انتقض، لكن إذا كان هذا بصفة مستمرة فإنه يسمى سلس البول، وقد سبقت الإجابة عن حكمه في الفتوى رقم:
3224 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طهارة وصلاة المصاب بالسلس
أحكام صلاة وطهارة من أصيب بداء الباسور
صاحب العذر الدائم يستنجي ويعصب المحل ويتوضأ لوقت كل صلاة
المزيد
26111
كتمان العيب في السلعة ممحقة للبركة
الفهرس » فقه المعاملات » الخيار » الغش وأحكامه (194)
رقم الفتوى : 26111

(43/74)


عنوان الفتوى : كتمان العيب في السلعة ممحقة للبركة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أنا بعت سيارة فيها خراب بسيط وعندما سألني المشتري هل فيها خراب قلت لا قال لي بذمتك قلت نعم بذمتي وبعدما أخذت الفلوس ذهبت أنا وإياه وقلت هذا بيتي إذا السيارة فيها شيء تعال عند البيت وأرجعها وأنا الحين ندمان أريد أن أبريء ذمتي ولا أعرف مكانه ولا رقم هاتفه وهذه البيعة لها تقريبا خمس سنوات ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فما فعلته من كتم العيب في السيارة من الغش الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من غش فليس مني.
وإذا كتم البائع العيب في السلعة، واستعمل الكذب في ترويج سلعته محق الله تعالى بركة بيعه، وفي البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: البيعان بالخيار ما لم ينفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محيت بركة بيعهما.
وما فعلته أيها السائل فيه محذوران: الغش والكذب.
أما الغش فلا بد أن تبرئ ذمتك منه بالبحث عن المشتري الذي اشترى منك السيارة، وتبين له الأمر، ولا تستحق إلا قيمتها مع العيب فتقدر قيمتها مع العيب، وترد له الزائد، وتطلب منه العفو والمسامحة، وأما كونك لا تعرف مكانه ولا رقم هاتفه فبإمكانك أن تعرف ذلك عن طريق إدارة المرور من خلال رقم سيارتك التي بعتها له.
وأما الكذب فعليك أن تستغفر وتتوب إلى الله تعالى، والله تعالى يقبل توبة التائبين إنه جواد كريم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كتابة رسائل الماجستير للآخرين لا يجوز
لا تكن طرفاً مساعداً في عمل محرم
الغش حرام في الامتحانات وغيرها
المزيد
26112
أول ما يُرَكَزُ عليه في الدعوة إلى الإسلام
الفهرس » الدعوة ووسائلها » أركان الدعوة (55)
رقم الفتوى : 26112

(43/75)


عنوان الفتوى : أول ما يُرَكَزُ عليه في الدعوة إلى الإسلام
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
ماذا يتضمن التعريف بمبادئ الإسلام ؟ وجزاكم الله خيراً...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن التعريف بالإسلام قد بينه النبي صلى الله عليه وسلم بسنته القولية والفعلية، وهو يتضمن أولاً التعريف بأركان الإسلام وأسسه.
فقد كان صلى الله عليه وسلم يدعو أولاً إلى شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، لأن الإيمان أساس الأسس وركن الأركان.
ثم إلى إقامة الصلاة، ثم إلى إيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت، ثم إلى بقية الواجبات والسنن والآداب والمستحبات.
فقد قال صلى الله عليه وسلم لوفد عبد القيس عندما سألوه فقالوا: فمرنا بأمر نأمر به من وراءنا، وندخل به الجنة إذا نحن أخذنا به، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آمركم بأربع وأنها كم عن أربع، اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً، وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة، وصوموا رمضان... الحديث رواه البخاري ومسلم.
وقريباً من هذا ما جاء في الأوامر والتوجيهات التي أعطاها صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما بعثه داعياً إلى أهل اليمن فقال له: فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة إلا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أجابوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أجابوا لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة في أموالهم.... إلى آخر الحديث. رواه البخاري ومسلم أيضا.
فهذه الأحاديث وما أشبهها تضمنت وجوب التركيز على المبادئ والأركان أولاً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أصول الدعوة وثوابتها
مقومات صدق الداعية في دعوته، وأهم ما يقرأ
فقدان أحد وجهي الدعوة لا يسوغ ترك الدعوة
المزيد
مقالات ذات صلة
أفكار دعوية (2)
26114
كفارة الفطر عمداً في نهار رمضان

(43/76)


الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام قضاء الصوم (119)
رقم الفتوى : 26114
عنوان الفتوى : كفارة الفطر عمداً في نهار رمضان
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد جزاكم الله خيراً..
شخص أكل خمسة وعشرين يوما من رمضان يومها كان في فرنسا وكان لا يصلي، ما هو الحكم ؟
والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من أفطر في نهار رمضان متعمداً من غير رخصة من مرض أو سفر أو حيض فقد ارتكب إثماً عظيماً، وأتى كبيرة من كبائر الذنوب بانتهاكه حرمة ركن من أركان الإسلام، وقد روى الإمام أحمد وابن ماجه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر.
قال العلماء: لا يكون مثلا له من كل وجه، وذلك لبقاء إثم التعمد ولفضل العبادة في رمضان...
وعلى هذا الشخص أن يبادر بالتوبة النصوح إلى الله تعالى، ويقضي ما أفطر، ويكثر من أعمال الخير والنوافل لعل الله تعالى أن يبدل سيئاته حسنات.
وذهب المالكية على أن عليه القضاء والكفارة المغلظة، فألحقوا الأكل والشرب عمداً في نهار رمضان بالجماع، وذهب غيرهم إلى وجوب القضاء فقط وهو الراجح إن شاء الله.
واتفق الجميع على أنه إذا أصبح صائماً ثم حصل جماع في نهار رمضان عمداً من غير عذر أن عليه الكفارة الكبرى وهي عتق رقبة، أو صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكيناً عن كل يوم.
وهذه الكفارة على التخيير عند المالكية، وأفضلها الإطعام عندهم، وهي عند الجمهور على الترتيب فيعتق أولاً رقبة، فإذا لم يجدها يصوم شهرين متتابعين، فإذا لم يستطيع يطعم ستين مسكيناً.
ومذهب الجمهور هو الراجح.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للزوج منع زوجته من القضاء الواجب عليها

(43/77)


حكم قضاء المرأة الصوم بحضور زوجها
حكم الفصل بين أيام الصيام في كفارة الجماع
المزيد
26115
قوة النبي صلى الله عليه وسلم شاملة لجميع أنواع القوة
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل الأنبياء » فضل نبينا صلى الله عليه وسلم على الأنبياء (44)
رقم الفتوى : 26115
عنوان الفتوى : قوة النبي صلى الله عليه وسلم شاملة لجميع أنواع القوة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
أعلم أن النبي قوي فهل هو أقوى رجل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الله سبحانه وتعالى قد أمد نبيه صلى الله عليه وسلم بقوة عظيمة وطاقة هائلة لا يفوقه في ذلك أحد.
وقوة النبي صلى الله عليه وسلم شاملة لجميع أنواع القوة: المادية الظاهرية، والمعنوية الخفية.
فهو صلى الله عليه وسلم قوي البنية قوي الإرادة قوي الشخصية شديد التأثير على الآخرين.
يتضح ذلك في سيرته وفي حياته كلها، فمواقفه وتصرفاته ومعاملاته مع الأصدقاء والأعداء تتجلى فيها هذه القوة المعنوية الخارقة.
ومن أمثلة قوته المعنوية تأثيره على قريش وهو في شبابه قبل البعثة حيث حكموه وسلموا له أمراً كادوا ويقتتلون بسببه، وهو وضع الحجر الأسود في مكانه من البيت الحرام عند تجديدهم لبنائه، والناس دائماً لا ينقادون إلا لمن يفوقهم.
ومن أمثلة قوته المادية أن الصحابة عندما عجزوا يوم الخندق عن كسر صخرة عظيمة عرضت لهم في طريق الحفر استنجدوا به صلى الله عليه وسلم، فأخذ المعول وضربها حتى عادت كثيباً أهيل.... كما في البخاري. وكذلك قصة مصارعته مع ركانة وهو أقوى رجل بمكة، والقصة في سنن أبي داود، وكذلك ما جاء في البخاري أنه صلى الله عليه وسلم، كان يدور على نسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة، قال أنس: كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين، وفي رواية قوة أربعين. إلى غير ذلك من مظاهر قوته صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.

(43/78)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تسمية الرسول صلى الله عليه وسلم بـ(مصلح) و (ثوري)... رؤية شرعية
ماهية أفضلية الرسول صلى الله عليه وسلم
دعوة النبي موجهة للناس كافة سواء بسواء
المزيد
26116
حكم الهدايا للمعلمات الكافرات
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » الرشوة (191)
رقم الفتوى : 26116
عنوان الفتوى : حكم الهدايا للمعلمات الكافرات
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
أنا مقيم في بلد أوروبية للدراسة وأبنائي يتلقون تدريس اللغة الإنجليزية في مدرسة أجنبية فأريد من المعلمات زيادة الاهتمام بأبنائي لصغر سنهم فأقوم بإرسال بعض الهدايا لمعلماتهم، فهل يعتبر ذلك من الولاء للكفار أفيدوني مأجورين؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتجوز الهدية إلى الكافر، وليس ذلك من الولاء للكفار، فقد ثبت عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب رأى حلة سيراء عند باب المسجد فقال: يا رسول الله لو اشتريت هذه فلبستها يوم الجمعة وللوفد إذا قدموا عليك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما يلبس هذه من لا خلاق له في الآخرة، ثم جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم منها حلل فأعطى عمر بن الخطاب رضي الله عنه منها حلة، فقال عمر: يا رسول الله كسوتنيها وقد قلت في حلة عطارد (اسم البائع) ما قلت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لم أكسكها لتلبسها، فكساها عمر بن الخطاب رضي الله عنه أخا له بمكة مشركاً. متفق عليه.
قال النووي رحمه الله في شرحه على صحيح مسلم: وفي حديث عمر في هذه الحالة: جواز إهداء المسلم إلى المشرك ثوباً وغيره.

(43/79)


ولكن بما أن هذه الهدايا، إلى المعلمات، قد تؤدي إلى الاهتمام بأولادك ومحاباتهم على حساب باقي الطلاب فعلى هذا لا تجوز لكونها ظلماً للآخرين، والظلم محرم ولو كان لكافر، قال تعالى: وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ [المائدة:8].
واعلم أن الهدية متى كان أخذها مقابل حق يلزم أداؤه، أو مقابل عمل باطل يجب تركه، تحولت إلى رشوة، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه لعن الراشي والمرتشي. رواه الإمام أحمد والأربعة، وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان.
ثم إن تربية الأولاد على أيدي الكافرات فيها محاذير كثيرة، من أخطرها: إفساد عقائد الأولاد كما جرى لكثيرين، وتنشئة الأولاد على التشبه بالكافرين في أخلاقهم من عدم العفة وقلة الحياء.... ألخ، والواجب على الوالد أن يقي أبناءه من كل شيء مما شأنه أن يقربهم من النار، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم:6].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم الرشوة في الإسلام
من أعطى رشوة ليتوصل بها إلى حق مشروع
الرشوة تستوجب غضب الله تعالى
المزيد
26117
ماهية المرض المبيح للفطر، وأحكام الفدية
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » من لا يجب عليه الصوم » المريض (59)
رقم الفتوى : 26117
عنوان الفتوى : ماهية المرض المبيح للفطر، وأحكام الفدية
تاريخ الفتوى : 28 رمضان 1423
السؤال

(43/80)


لدي أخ مريض بمرض مزمن يضطر أن يفطر في رمضان السؤال هل يجب أن نخرج عن كل يوم مقدار إطعام صائم بشكل يومي وكم يبلغ المقدار بالدينار الكويتي نقداً؟ وهل يجوز إخراج نقود بدلاً عن الإطعام آخر الشهر وإعطاؤها إلى (خالي) ذي حالة من الفقر هو وأولاده خلال هذا الشهر، علماً بأننا نرسل له كل شهر مقداراً من المال .
هذا وجزاكم الله خيراً ...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصوم رمضان فرضه الله تعالى على كل:
1-مسلم.
2-بالغ، فلا يجب على الصبي.
3-عاقل، فلا يجب على المجنون.
4-قادر على الصوم، فلا يجب على المريض الذي يزيد الصوم مرضه، أو يؤخر برأه.
5-مقيم، غير مسافر.
6-سالم من الموانع، أي من الحيض والنفاس.
لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون* أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُون* شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة:183-185]

(43/81)


وقد رخص الله جل وعلا للمريض في الفطر في رمضان إذا كان الصوم يزيد مرضه أو يؤخر برأه، وإذا كان أخوك مريضاً مرضاً مزمناً لا يرجى برؤه، ولا يقدر معه على الصيام، فإنه يسقط عنه الصوم بإجماع أهل العلم كما حكاه ابن المنذر رحمه الله، وقد اختلفوا في وجوب الفدية، فمنهم من أوجبها عليه، ومنهم من لم يوجبها، وأصح القولين قول من أوجب الفدية، وهو مذهب جمهور العلماء، كما قال النووي رحمه الله في المجموع.
واختلفوا أيضاً في من أعسر ولم يقدر على الفدية، والراجح أنها تسقط عنه حينئذ، قال الإمام النووي رحمه الله : (وينبغي أن يكون الأصح هنا أنها تسقط ولا يلزمه إذا أيسر كالفطرة، لأنه عاجز حال التكليف بالفدية). انتهى.
والفدية هي أن يطعم مسكيناً عن كل يوم مداً من طعام، والمد يساوي في عصرنا بالأوزان الحديثة 750 جراماً تقريباً من أرز أو غيره من غالب قوت أهل البلد.
ولا يجوز إخراج القيمة بدلاً من الطعام على الراجح من أقوال أهل العلم للنص على الإطعام في الآية الكريمة وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين [البقرة:184]. وأما إعطاء خالك الفدية فلا بأس بذلك بل هو أولى من غيره إذا كان من الفقراء والمساكين، على أنه ينبغي لكم أن لا تقطعوا بها النفقة التي ألزمتم بها أنفسكم له ولأولاده.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يقضي من أفطر لمرض غير مزمن بعد شفائه
من أفطر لمرضٍ قضى عند شفائه
من كان به مرض يرجى برؤه فله أن يفطر رمضان ثم يقضي
المزيد
26119
ضوابط الغيبة المباحة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 26119
عنوان الفتوى : ضوابط الغيبة المباحة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
هل يجوز أن يغتاب المؤمن شخصاً مبتدعا إذا كان الشخص المبتدع يعلم بأنه يقوم بشيء محرم وثانياً إذا لم يكن يعلم. أم لا يجوز
الفتوى

(43/82)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن أصل الغيبة محرم بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، قال تعالى: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [الحجرات:12].
وقال صلى الله عليه وسلم: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال ذكرك أخاك بما يكره، قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته. رواه مسلم وغيره.
إلا أنه قد يعرض للأمر المحرم ما يبيح فعله، وللغيبة أحوال تجيزها وقد بيناها مستوفاة في الفتوى رقم:
6710 - والفتوى رقم: 17373 .
ومن هذه الأحوال: التحذير من المبتدع بما يبصر الناس ببدعته ويحصنهم من الوقوع فيها، لكن يجب ألا يتعدى المحذر حدود ما دعت الحاجة إليه في ارتكاب المنهي عنه، وذلك بأن يكتفي بذكر الخصال التي تؤدي المقصود من التحذير وهو الإرشاد والتوجيه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وهذا كله يجب أن يكون على وجه النصح، وابتغاء وجه الله تعالى، لا لهوى الشخص مع الإنسان، مثل أن يكون بينهم عداوة دنيوية، أو تحاسد أو تباغض أو تنازع على الرئاسة، فيتكلم بمساوئه مظهراً للنصح، وقصده في الباطن القدح في الشخص، فهذا من عمل الشيطان، وإنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، بل يكون الناصح قصده أن يصلح ذلك الشخص، وأن يكفي المسلمين ضرره في دينهم ودنياهم، ويسلك في هذا المقصود أيسر الطرق التي تمكنه. انتهى
وقد ذكر نحواً من هذا اللكنوي في كتابه الرفع والتكميل في الجرح والتعديل.
ولا فرق في جواز غيبة المبتدع بين كونه عالماً ببدعته، وكونه غير عالم بها، لأن حاجة الناس إلى الحذر منها تقتضي الجواز دون نظر إلى نية فاعلها أو حاله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني

(43/83)


انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
2612
حكم طهارة وصلاة من اغتسل ثم وجد مكاناً لم يبلغه الماء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام الوضوء » غسل أعضاء الوضوء (152)
رقم الفتوى : 2612
عنوان الفتوى : حكم طهارة وصلاة من اغتسل ثم وجد مكاناً لم يبلغه الماء
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: إذا كان يوجد على ظفري مثلاً بعض الطلاء الذي يمنع وصول الماء وقد وقع هذا الطلاء على ظفري عندما كنت على جنابة، وفي وقت الصلاة تطهرت وأديت الصلاة وبعد فترة انتبهت لوجود الطلاء فهل يجب علي أن أعيد الغسل والصلاة التي أديتها أم لا؟ أفتونا مأجورين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالصلاة بهذه الطهارة الناقصة باطلة تجب إعادتها لأن الله تبارك وتعالى قال: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا) [النساء: 3، 4].
وحقيقة الاغتسال غسل جميع الأعضاء، أما الغسل فقد اختلف فيه ، فمن العلماء من قال : لا تجب إعادته، وإنما الواجب إكماله بغسل موضع الطلاء الذي حال بين البشرة والماء، ولابد في غسله من نية مستأنفة إن طال ما بين الانتباه له والغسل، لأنه صار بمثابة طهارة مستقلة، وهي عمل محتاج إلى نية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.." متفق عليه من حديث عمر رضي الله عنه.

(43/84)


ومنهم من أوجب إعادة جميع الغسل إذا كان قد حصل طول يخل بالموالاة ، فإنها شرط عندهم في صحة الطهارة وضوءا كانت أو غسلا ، مستدلين على ذلك بما رواه أبو داود وأحمد عن بعض الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها الماء فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الوضوء والصلاة.
قالوا : فلو لم تكن الموالاة واجبة لما أمره بإعادة جميع الوضوء بل أمره بغسل موضع اللمعة فقط .
ومنهم من أوجبها في الوضوء دون الغسل ، تمسكا بالحديث السابق .
وقد صحح هذا الحديث جماعة من أهل العلم .
وأعله أصحاب القول الأول بوجود بقية بن الوليد وهو مدلس كثير الرواية عن الضعفاء .
لكنه صرح بالتحديث في إحدى روايات الحديث .
ولا شك أن الأخذ بالمذهب الأوسط - وهو وجوب الموالاة في الوضوء والغسل - أحوط وأبرأ للدين ، والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يصح الوضوء مع وجود طلاء الأظافر المانع من وصول الماء
حكم وضوء المرأة مع وجود المساحيق على بشرتها
الرجلان في الوضوء تغسلان ولا تمسحان
المزيد
26120
التبتل...معناه وأنواعه
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1529)
رقم الفتوى : 26120
عنوان الفتوى : التبتل...معناه وأنواعه
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
ماهو التبتل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأصل التبتل الانقطاع، وهو على قسمين:
أولهما: تبتل محمود، أمر الله تعالى به، وهو الانقطاع إلى الله تعالى مع إخلاص العبادة له بعد قضاء ما يحتاجه الإنسان. قال الله تعالى: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً [المزمل:8].
وقال تعالى: فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ [الشرح:7-8].

(43/85)


والثاني: تبتل مذموم، وهو سلوك مسلك النصارى في ترك النكاح، والترهب في الصوامع، وترك أكل ما لذ كاللحم، أو التشديد على النفس في العبادة على خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم كصوم الدهر، وقيام الليل كله دائما، ونحو ذلك. وقد نهى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم عن هذا التبتل والرهبانية، فقال سبحانه وتعالى: وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا [الحديد:27].
والواجب على المسلم أن يسلك سبيل خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أتقى الناس، وأخشاهم، ولا يرغب عن هديه وسنته.
ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم رد على عثمان بن مظعون التبتل، قال: ولو أذن له لاختصينا وفي صحيح مسلم أيضاً عن أنس أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر؟ فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش! فحمد الله وأثنى عليه فقال: ما بال أقوام قالوا: كذا و كذا؛ ولكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني. وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً فرخص فيه فتنزه عنه أقوام، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب فحمد الله ثم قال: ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه! فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية. فدلت هذه الأحاديث أن التبتل المحمود، والانقطاع على عبادة الله تعالى لا يتنافى مع فعل ما ذكر من النكاح وأكل اللحم والنوم على الفراش ونحو ذلك؛ لأن سيد العابدين والمتبتلين وأتقى الأولين والآخرين لله رب العالمين قد فعل ذلك، فالرغبة عما فعل سفه وسوء فهم للعبادة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(43/86)


الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
26121
حكم دخول الحمام بمجسم الكعبة المشرفة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » أحكام قضاء الحاجة (118)
رقم الفتوى : 26121
عنوان الفتوى : حكم دخول الحمام بمجسم الكعبة المشرفة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
أهداني زوجي عند قدومه من أداء فريضة الحج قطعة ذهب وهي مجسم صغير للكعبة المشرفة فهل يجب أن أخلعها في كل مرة عند دخولي الحمام ؟ وجزاكم الله خيراً....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان المجسم المذكور قد نقش عليه بعض الآيات القرآنية، أو جمل فيها ذكر الله تعالى، فحكم ذلك حكم دخول الخلاء بشيء فيه ذكر الله لغير حاجة أو ضرورة، وقد سبق بيان ذلك مفصلاً في الفتوى رقم:
10882 .
أما إذا دعت الضرورة أو الحاجة إلى حمل ما فيه ذكر الله عند دخول الخلاء، كأن يخاف عليه من الضياع أو السرقة ونحو ذلك فلا مانع من حمله. وقد سبق بيان تفصيل هذا الحكم في الفتوى رقم:
24215 .
وإذا كان مجسم الكعبة لا يحتوي على شيء فيه ذكر الله تعالى، فلا نرى مانعاً من دخول الخلاء به، لكن إذا خلعه المرء قبل الدخول للخلاء تعظيماً للكعبة، فهذا أفضل.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمرء أن يتبول واقفا إذا أمن رشاش بوله
لا تقرأ الجرائد في الخلاء.
من الحيطة الاستنجاء قبل دخول وقت الصلاة
المزيد
26122
حكم السمسرة
الفهرس » فقه المعاملات » الجعالة » أحكام الجعالة (92)
رقم الفتوى : 26122
عنوان الفتوى : حكم السمسرة
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(43/87)


نحن مزارعون وعندما نقطف الثمار نذهب لبيعها في السوق ولا وسيلة لدينا إلا عن طريق السماسرة
حيث أنهم يأخذون من ثمن المبيعات 5 % وهذا في حال الربح والخسارة فما حكم هذه الطريقة من البيع أفتونا جزاكم الله خيراً....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالصورة المذكورة في السؤال تدخل في باب السمسرة، والسمسرة معدودة عند الفقهاء من باب الجعل، ويذكر حكمها هناك. وقد سبق بيان حكم السمسرة في الفتوى رقم:
11688 - والفتوى رقم:
5172 - والفتوى رقم: 5391 .
ومنها يتبين أن السمسرة جائزة في الجملة عند بعض الفقهاء، ولو صحبها جهالة لأجرة السمسرة، بينما ذهب فريق آخر من العلماء إلى عدم صحة السمسرة إذا جهلت أجرتها، وتفصيل ذلك في الفتاوى التي أحلنا عليها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السمسرة جائزة بشروطها
حكم أخذ العمولة في الوساطة التجارية
الأجرة الشهرية مقابل الكفالة لا حق للكفيل فيها
المزيد
26123
حكم إطلاق اللحية دون توفيرها
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » سنن الفطرة » إعفاء اللحية (168)
رقم الفتوى : 26123
عنوان الفتوى : حكم إطلاق اللحية دون توفيرها
تاريخ الفتوى : 09 شوال 1423
السؤال
بالنسبه لإطلاق اللحية, لو لم أطلقها بأكملها واكتفيت بجعلها قصيرة هل من يطلقها أكثر له ثواب أكبر وما الدليل على أهمية إطلاقها من السنة ( أكبر عدد من الأحاديث إن أمكن ) ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(43/88)


فقد ورد أكثر من عشرين حديثاً صحيحاً في شأن اللحية، منها الآمر بإعفائها، ومنها الناهي عن حلقها، وعن التشبه باليهود والنصارى والمجوس الذين يحلقونها، وردت هذه الأحاديث عن جماعة من الصحابة منهم ابن عمر وابن عباس وأبو هريرة في البخاري ومسلم ومسند أحمد وسنن النسائي وسنن أبي داود وجامع الترمذي وموطأ مالك ومعجم الطبراني ومسند البزار ومسند أبي يعلى وغيرها.
وقال بوجوب إعفائها وحرمة حلقها جماهير أهل العلم، وإعفاؤها هو تركها من غير قص ولا تقصير حتى تطول، وقال بعضهم: الإعفاء هو ترك ما يغطي اللحيين وإن نقص عن قدر القبضة. قال الإمام النووي في المجموع 1/343: قال الغزالي في الإحياء: اختلف السلف فيما طال من اللحية فقيل: لا بأس أن يقبض عليها ويقص ما تحت القبضة، فعله ابن عمر ثم جماعة من التابعين واستحسنه الشعبي وابن سيرين وكرهه الحسن وقتادة وقالوا: يتركها عافية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: وأعفوا اللحى. قال الغزالي: والأمر في هذا قريب إذا لم ينته إلى تقصيصها، لأن الطول المفرط قد يشوه الخلقة. هذا كلام الغزالي، والصحيح عدم جواز الأخذ منها مطلقاً، بل يتركها على حالها كيف كانت، للحديث الصحيح: وأعفوا اللحى. وكان ذلك هو الأكمل في اتباع النبي صلى الله عليه وسم والاهتداء بهديه ولا شك أن من كان اتباعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أكمل كان أجره أعظم وثوابه أجزل وهذا بلا خلاف بين أهل العلم،
وانظر الفتوى رقم:
14055 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
اللحية المحققة للشروط الشرعية
يجب توفير اللحية ويحرم حلقها
التشويه الحاصل في اللحية ضرر يقدر بقدره
المزيد
26125
حكم من أخذ مالا من رب عمله دون علمه ومات رب العمل
الفهرس » فقه المعاملات » الوديعة والأمانة » أحكام الوديعة والأمانة (177)
رقم الفتوى : 26125
عنوان الفتوى : حكم من أخذ مالا من رب عمله دون علمه ومات رب العمل

(43/89)


تاريخ الفتوى : 10 شوال 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كنت إنسانا ملتزما أطلقت لحيتي التزمت المساجد ودروس العلم ومن الله علي وزوجني من إنسانة نحسبها على خير ولا نزكي علي الله أحداً ومن قبل الزواج كنت أعمل محاسباً بشركة وكان صاحب الشركة يعتبرني أكثر من ابن ولكن كان مرتبي ضعيفاً فكنت آخذ من مال العمل وأكتبه وأعتبرته دينا سوف أسدده ولا يعرف أي أحد وتوفي صاحب العمل أنا الآن مرتبي لست أعرف إن كان يكفيني أم لا وهو حوالي 390 جنيها مصرياً متزوج ومعي ولدان هذا المبلغ الذي في ذمتي لا يتسنى لي دفعه ماذا أفعل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فنسأل الله تعالى أن يتوب عليك، ويهديك للحق والصواب، فقد ارتكبت محرماً، يمحى أثره بالتوبة منه، ولا تتحقق تلك التوبة منك إلا بأربعة أمور:
1- ترك هذا المحرم.
2- الندم على ما فات منه في الماضي.
3- العزم على عدم العودة إليه أبداً في المستقبل.
4- رد الحق إلى صاحبه، وراجع الفتاوى التالية أرقامها:
14074 -
11194 -
1794 .
وبما أن صاحب الحق قد مات، فقد انتقل هذا الحق إلى ورثته، فالواجب عليك أن توفيهم إياه بأسرع وقت ممكن، قبل أن يستوفوه منك يوم لا ينفع مال ولا بنون، فإن عجزت عن سداده، فاذهب إليهم واطلب منهم المسامحة فيه، أو الإنظار إلى حين ميسرة، والله تعالى سيعينك على سداد دينك بالنية الصالحة والقصد الطيب، ففي الحديث: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله. رواه البخاري ، وراجع في هذا الفتوى رقم:
19076 .
وأما عن التوفيق بين نفقة الأولاد، وسداد الدين فراجع الفتوى رقم:
22300 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا في حال الاضطرار
تصرفك بالأمانة إساءة في حفظها
لا يجوز الاستيلاء على مال الكافر

(43/90)