صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

وقد ذكر الفقهاء للموت علامات منها: شخوص البصر، وانقطاع النفس، وانفراج الشفتين، وسقوط القدمين، وانفصال الزندين، وميل الأنف، وامتداد جلدة الوجه، وانخساف الصدغين، وتقلص الخصيتين مع تدلي جلدتيهما.
وقد نصوا على أن من مات بحادثة يحتمل معها بقاء حياته فلا يتعجل بتجهيزه حتى يتيقن موته، قال الشافعي بعد أن ذكر بعض علامات الوفاة السابقة: فأما إن مات مصعوقاً أو غريقاً أو حريقاً أو خاف من حرب أو سبع أو تردى من جبل أو في بئر فمات فإنه لا يبادر به حتى يتحقق موته..... فيترك اليوم واليومين والثلاثة حتى يخشى فساده لئلا يكون مغمى عليه أو انطبق حلقه أو غلب المرار عليه.
ومما تقدم يعلم أن الراجح هو أنه لا يجوز نقل الأعضاء أو التصرف في جسد من يقولون: إنه مات موتاً دماغياً لأن في ذلك اعتداء على حي لم تفارق روحه جسده. أما إذا مات، وانقطع نفسه، وتوقف قلبه، وظهرت عليه علامات الوفاة الشرعية، فيجوز نقل الأعضاء منه إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك بشرط أن يأذن الميت قبل موته أو ورثته بعد موته أو بشرط موافقة ولي أمر المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة له.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز زرع الأعضاء بشروط
إذا زرع قلب إنسان كافر في جسد إنسان مسلم فهل أحواله تتغير؟
حكم نقل الأعضاء والتبرع بها.
المزيد
19924
هجر من يسعى بالإفساد بين الناس مشروع
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب السلام والمصافحة » آداب الهجر (83)
رقم الفتوى : 19924
عنوان الفتوى : هجر من يسعى بالإفساد بين الناس مشروع
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/32)


أنا فتاة لي خال لديه ابنة, وقد كنت أنا مخطوبة لشاب وقد قامت ابنة خالي هذه_ ولله الأمر_بمحادثة خطيبي بالهاتف واستمالته لها إلى أن فسخ خطبتي مني سعيا وراءها, وابنة خالي هذه تعرف الشبان وتحاكيهم بالهاتف ثم تقول إنني أنا من يفعل هذا. ولقد قطع خالي كل صلة له بالعائلة لأنه لا يريد أن يصدق أي كلام عنها. ويتصل بأمي ليسبها لو قالت له ابنته أن أمي نظرت لها في الشارع بطريقة سيئة( مع أن هذا لم يحدث) ولقد باءت كل محاولاتنا بالنصح و الإرشاد له ولابنته بالفشل حتى إن شيخ الجامع لم يسلم من سب خالي له عندما حاول أن ينصحه بخصوص ابنته. ولقد هجرت أنا ابنة خالي هذه لأن سمعتها تلحق بي في كل مكان ( بأنها تفعل كذا وكذا علنا ..) فهل أنا مخطئه ؟ أفتوني مأجورين
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما وقعت فيه ابنة خالك أمر محرم من جهتين:
الجهة الأولى: أنها أقامت علاقة محرمة بشخص أجنبي عنها.
الجهة الثانية: أنها اعتدت عليك بمحاولتها التفريق بينك وبين خطيبك، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يبع الرجل على بيع أخيه، ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له. رواه البخاري ومسلم وغيرهما، والحديث يفيد تحريم ذلك إذا تمت الخطبة صراحة، وركن كل من الخاطب ومخطوبته للآخر، وهو وإن كان نصاً في تحريم خطبة الرجل على خطبة أخيه إلا أنه يشمل النساء أيضاً، لأن فيه نفس المعنى الذي كان سبباً للتحريم، وهو حصول الضرر لأحد الخطيبين، وشيوع الشحناء والبغضاء بين المسلمين، ولا سيما إذا كان بقصد صد الخاطب عن المخطوبة الأولى، ولذلك قال الشيخ سيد سابق في فقه السنة، تعليقاً على هذا الحديث: وقد ينجم عن هذا التصرف الشقاق بين الأسر وترويع الآمنين. انتهى
وراجعي في هذا الفتوى رقم:
18625 .

(20/33)


ونقول لك أيتها الأخت الكريمة، اصبري على أذى هذه المرأة، فإن عاقبة الصبر فلاح في الدنيا وفوز في الآخرة، قال تعالى: وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ [الشورى:43].
وقال تعالى: وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ [النحل: 126].
ولا تحزني على ما فاتك من أمور الدنيا لأن فواتها قد يكون خيراً للعبد، قال تعالى: وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [البقرة:216].
وقال أبي بن كعب : وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطاك لم يكن ليصيبك. رواه أبو داود وصححه الألباني.
وبالصبر والدعاء واللجوء إلى الله تعالى يعوضك الله خيراً مما فاتك، واعلمي إن هجرك لهذه البنت أمر مشروع، تثابين عليه إن قصدت به وجه الله وكانت فيه مصلحة، وقد سبق بيان الهجر بضوابطه في الفتوى رقم:
7119 والفتوى رقم:
14139 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
النصح لمن يفعل المنكر فإن لم ينزجر فالهجر
الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
المزيد
19926
الأصل في الأفضلية هو زواج الأبكار
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 19926
عنوان الفتوى : الأصل في الأفضلية هو زواج الأبكار
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
أريد الزواج من ثيب مطلقة أكبر مني بخمس سنوات وقد طلبت يدها فعلاً من أهلها وهي قريبة لي ولكن أخشى من أن تقارن بيني وبين زوجها السابق من ناحية الجنس بخاصة والأمور الأخرى بعامة فما التصرف السليم معها في حال تمام الزواج وماذا تنصحونني مع العلم أنني أريدها زوجة؟
وبارك الله فيكم.
الفتوى

(20/34)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ورد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم الأمر بالزواج من الأبكار، ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم في صحيحهما واللفظ لمسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: تَزَوّجْتُ امْرَأَةً فِي عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم، فَلَقِيتُ النّبِيّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ "يَاجَابِرُ تَزَوّجْتَ؟" قُلْتُ: نَعَمْ. قَالَ: "بِكْرٌ أَمْ ثَيّبٌ؟" قُلْتُ: ثَيّبٌ. قَالَ: "فَهَلاّ بِكْراً تُلاَعِبُهَا؟" قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ! إِنّ لِي أَخَوَاتٍ. فَخَشِيتُ أَنْ تَدْخُلَ بَيْنِي وَبَيْنَهُنّ. قَالَ: "فَذَاكَ إِذَنْ. إِنّ الْمَرْأَةَ تُنْكَحُ عَلَىَ دِينِهَا، وَمَالِهَا، وَجَمَالِهَا. فَعَلَيْكَ بِذَاتِ الدّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ".
وروى ابن ماجه في سننه عن عتبة بن عويم قال: قال رسول الله صلى ا لله عليه وسلم: "عليكم بالأبكار، فإنهن أعذب أفواهاً، وأنتق أرحاماً، وأرضى باليسير" وحسنه الألباني.
أعذب أفواهاً: أي أطيب، وأحلى ريقاً، أو هو كناية عن قلة البذاءة والسلاطة لبقاء حيائهن بعدم مخالطة الرجال، ومعنى: وأرضى باليسير يعني: من الإرفاق بالمال والجماع، لأنهن لم يجربنه قبل ذلك.
والأمر في الحديثين السابقين للندب لا للوجوب، كما ذكره المناوي في فيض القدير.
والراجح عندنا -والله أعلم- أن الأصل في الأفضلية هو زواج الأبكار، لما سبق ذكره.
لكن قد يختلف الحكم باختلاف الشخص، كأن يكون ذا عيال، كما هو حال جابر بن عبدالله، وقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم اعتذاره واستصوبه منه، أو أن يكون غير قادر على افتضاض البكر، أو أن يكون راغباً في امرأة ثيب بعينها لما تتصف به من الصفات الحسنة في دينها وخلقها وهيئتها، كما هو حال السائل.

(20/35)


ولذلك فإننا نوصي الأخ الكريم أن يقارن بين المصالح والمفاسد المترتبة على الزواج بهذه المرأة، وأن يستخير الله تعالى في أمره، وأن يلجأ إلى الله بالدعاء والتضرع، ثم يشرع بعد ذلك فيما يشرح الله صدره له.
والله تعالى يهدينا وإياك لما يحب ويرضى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
19928
امتناع الزوجة المبيت في بيت زوجها نشوز
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الشقاق والنشوز (381)
رقم الفتوى : 19928
عنوان الفتوى : امتناع الزوجة المبيت في بيت زوجها نشوز
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
مشكلة زوجية: اسكن في بيت أبي زوجتي ودائماً تقول أن البيت ليس لك لأبي حيث أنني لا يوجد بيني وبين اخوتها عقد حيث توفي أبوها وكلما حاولت أن تنقل معي ترفض ولدرجة أنها وأهلها يقومون بإغلاق منزلي عندهم ... وحيث أنا وأخواتها متقاطعون ولا نسلم على بعض منذ 6 سنوات وسبب ذلك لأني تزوجت على أختهم وفي آخر مرة قامت بطلب الطلاق والخروج من المنزل وفعلت وأخذت أولادي بنت عمرها 8 سنوات وولد عمره 5 سنوات وقررت أن لا أرجع حتى تخرج معي إلى منزلي حيث أني أملك منزلاً خاصاً بي ولها فيها شقة ولكنها تريد ومصممة على البقاء في شقة والدها عند أهلها وأنا أجد الكثير من أذى من أخواتها في عدم المعاملة الحسنة وعدم السلام والآن القضية في المحكمة أرشدوني علما لأنه لا مجال للصلح لأن أخواتها وهي مصرون على الطلاق ومصرون على أخذ أولادي
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/36)


فيجب على الزوجة أن تطيع زوجها، وأن توقره، وتعرف له قدره، وتحفظ له حقوقه، وزواجك بالثانية لا يسوغ ما بدر من زوجتك لأنك لم تفعل إلا ما أباح الله لك ما دمت تعدل بينهما في المبيت وغيره، ولا يلزمك شرعاً إبقاؤها في بيت أهلها لاسيما وبينكم ما بينكم من الشحناء ما ذكرت، والواجب عليها أن تذهب معك إلى بيتك، ولا يجوز لها الامتناع إلا إذا كان عليها مضرة في ذلك، وامتناعها من غير ضرر يعتبر نشوزاً منها، وحيث إن المسألة في المحكمة الآن فيلزمك ما يحكم به القاضي الشرعي لأنه أدرى بأطراف القضية، ومدى الضرر الذي قد يلحق بالزوجة من عدمه، ومن الأصلح فيكما لحضانة الأطفال.
إلا أننا ننصحك بعدم التسرع في الطلاق، والصلح معهم حفاظاً على أسرتك وأولادك ما استطعت إلى ذلك سبيلاً.
كما ننبهك إلى حرمة هجرك لإخوان زوجتك هذه المدة، فعليك أن تبدأهم بالسلام، وإن لم يبدأوك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضرب الزوجة جائز إذا كان هناك مسوغ شرعي مع عدم تجاوز ذلك
الحقوق الواجبة على الزوجين تجاه بعضهما
من عنده امرأة لا تصلي نصحها فإن أبت عاملها ضمن أية النشوز
المزيد
19929
عمل المرأة بين الوجوب والإباحة والحرمة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » قضايا المرأة » عمل المرأة (181)
رقم الفتوى : 19929
عنوان الفتوى : عمل المرأة بين الوجوب والإباحة والحرمة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
أنا فتاة تخرجت من الجامعة منذ 3 سنوات والآن بعد صبر 3 سنوات أتتني وظيفة في إحدى المستشفيات بمرتبة جيدة لمؤهلي الجامعي وأنا في حيرة من أمري من الذهاب إلى الوظيفة أم لا؟ مع العلم أن المستشفيات وما نسمع عنها وما يحدث فيها يمنعني بعض الشيء فأرجو نصيحتكم هل أذهب وأوافق على الوظيفة أم لا؟ مع أنني في أمس الحاجة لها من الناحية المعنوية والفراغ الذي يكاد يقتلني من الوحدة.
وشكراً.
الفتوى

(20/37)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعمل المرأة في حد ذاته جائز، بل قد يكون مستحباً أو واجباً إذا احتاجت إليه المرأة لتعول نفسها، أو احتاج إليه المجتمع كأن تكون طبيبة أو ممرضة للنساء أو معلمة لهن، فإن وجد أحد السببين فلا حرج عليك، وإن احتجت للعمل أو احتاج المجتمع لعملك فلا حرج عليك من العمل في المستشفى، لكن بشرط التزامك بالحجاب الشرعي، وعدم الاختلاط أو الخلوة بالرجال الأجانب، وبشرط أن لا يكون في هذا العمل إخلال أو تفريط بما هو أوجب منه كتربية الأولاد أو رعاية الوالدين أو القيام بحق الزوج، وغير ذلك من الواجبات الأخرى.
وإن لم تكوني بحاجة إلى العمل، ولم تكن الوظيفة مما يحتاجها المسلمون، فننصحك بالبقاء في بيتك وعدم قبولها، فهذا خيرٌ لك وأفضل، واقضي وقتك في ما ينفعك في دينك ودنياك من العبادة والطاعة وقراءة القرآن والتعليم والقراءة، وبإمكانك الانشغال بالدعوة إلى الله في محيط نسائك وجيرانك وحارتك، فالمسلم لديه من التكاليف والواجبات ما يعمر به كل الأوقات أياً كان مركزه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضوابط في عمل المرأة
يحرم على المرأة أن تعمل مُدَرسّة في مدارس البنين لأمور عدة
حكم فتح صالونات تجميل النساء
المزيد
19930
حديث لعن المتبرجات...صحيح
الفهرس » الحديث الشريف » مقتطفات من الحديث الشريف » أحاديث صحيحة (177)
رقم الفتوى : 19930
عنوان الفتوى : حديث لعن المتبرجات...صحيح
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما صحة حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن المتبرجات (العنوهن فإنهن ملعونات )؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/38)


فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول: سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات. لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم. وقد رواه أيضاً ابن حبان والطبراني والحاكم ، وقد صحح الحديث ابن حبان والحاكم والألباني في السلسلة الصحيحة 6/411.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حديث "سبعة يظلهم الله في ظله.."
(من صلى لله أربعين يوما في جماعة..) حديث حسن
دفاع عن صحيحي البخاري ومسلم
المزيد
19932
الكلام المستهجن قد يفضي إلى المكره أو الحرام
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الآداب » آداب الكلام والمزاح (43)
رقم الفتوى : 19932
عنوان الفتوى : الكلام المستهجن قد يفضي إلى المكره أو الحرام
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
سؤالي خاص بالألفاظ لأنني قلت عندما كنت أحدث أختي إن من واجبي أن أستهبل عليك؟ فقالت لي إنك أدخلت الاستهبال من الواجبات فهل علي إثم وأنا لم أقصد أن أدخله في الدين بتاتا؟
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد قال الله تعالى: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً) [البقرة:83].
وقال تعالى: (وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوّاً مُبِيناً) [الإسراء:53].
وقال صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيراً، أو ليصمت" رواه البخاري.
فهذه الأدلة وأمثالها تبين أن الكلام الذي لا فائدة منه منهي عنه، لأنه قد يجر إلى المكروه، ولو كان مباحاً، وقد يجر إلى الحرام كذلك.

(20/39)


والكلمة التي قلتيها لأختك من الكلام الذي يستهجنه الناس، وإن لم تكن حراماً، لا سيما إذا كانت من باب الدعابة والطرفة، وكان الأولى لك أن تتنزهي عنها، وما قالته لك أختك تخويفاً لك غير صحيح، لأنك لم تقصدي ذلك، ونصيحتنا لكما أن تنشغلا بذكر الله تعالى وتلاوة القرآن، والمحافظة على محاسن الأخلاق، وترك سفاسفها، والتنزه عن كل ما يشين، والتحلي بكل ما يزين.
والله تعالى يوفقنا وإياكما لما يحب ويرضى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأفضل أن يقال عن الميت : رحمه الله ، لا : المرحوم
الفاحش والبذيء بعيد من الله
مخاطبة المرأة للأجنبي - قريباً أو غيره - لا يجوز إلا بضوابط
المزيد
19934
مزيد إيضاح حول شبهة جواز جمع الصلوات من غير عذر
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة أهل الأعذار » جمع الصلوات (175)
رقم الفتوى : 19934
عنوان الفتوى : مزيد إيضاح حول شبهة جواز جمع الصلوات من غير عذر
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
لقد ورد في الفتوى رقم 6846 الأحوال التي يمكن للمسلم أن يجمع فيها صلاتي الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز في غير ذلك , إلا أنني قرأت في بعض كتب الصحاح مثل البخاري ومسلم بعض الروايات تفيد بأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد جمع تلك الصلوات من غير عذر تخفيفا على أمته. فما هو رأيكم بهذه الروايات ؟ والسلام
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
ففي الفتوى المشار إليها رقم: 6846 ذكر لهذه الروايات التي تفيد أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة في غير خوف ولا مطر، وقد ذكرنا أن أشهب من المالكية، وابن المنذر من الشافعية، وابن سيرين وابن شبرمة جميعهم ذهبوا إلى جواز الجمع لحاجة ما لم يتخذ عادة، ومستندهم هو هذه الروايات.

(20/40)


ورجحنا هناك أن المرء له الأخذ بهذا المذهب في بعض الأحيان عند الحاجة، كأن يكون طبيباً يجري عملية لمريض وجاء وقت الصلاة، ولا يمكنه ترك العملية.
وإنما لم يأخذ الفقهاء بهذه الروايات في جميع الأحوال لمخالفة ذلك لهدي النبي صلى الله عليه وسلم الثابت عنه في عموم أحواله وأيامه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجمع بين صلاتين بغير عذر
يصح الجمع بين الصلاتين في السفر والتيمم لهما عند فقد الماء
لا يجمع بين الصلاتين إلا إذا شرع في السفر
المزيد
19935
غزارة الشعر في غير الرأس ليس عيبا
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » العيوب » أنواع العيوب (88)
رقم الفتوى : 19935
عنوان الفتوى : غزارة الشعر في غير الرأس ليس عيبا
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بعد الزواج مباشرة اتضح لي أن زوجتي تعاني من مشكلة غزارة الشعر على الذقن والخدين واليوم وبعد أكثر من 10 سنوات زواج أكاد أشعر بالجنون إذا ما لامست وجهي بخديها وكأني أعانق رجلا أعتقد الزيادة في الشرح غير ضرورية وسؤالي ما هو حكم الشرع في هذا؟ بدون إرادة أصبحت أنفر منها وأصدها كثيرا ولا أدري من منا مسكين أكثر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن وجود الشعر على الذقن والخدين بالنسبة للمرأة لا يعتبر عيباً يفسخ به النكاح، والعيوب التي تثبت خيار الفسخ قد ذكرها الفقهاء، ومنها ما تشترك فيه المرأة والرجل وهو ثلاثة ذكرها الفقهاء وهي: الجنون، والجذام، والبرص.
ومنها ما تختص به المرأة، وهي:
- الفتق وهو: انخراق ما بين مجرى البول ومجرى المني.
- القرن وهو: لحم ينبت في الفرج فيسده.
- العفل وهو: كالرغوة في الفرج.

(20/41)


قال ابن قدامه في المغني بعد أن ذكر هذه العيوب (الفصل الثالث): أي أنه لا يثبت الخيار لغير ما ذكرناه، لأنه لا يمنع من الاستمتاع المقصود عليه، ولا يخشى تعديه فلم يفسخ به النكاح، ولأن الفسخ إنما يثبت بنص أو إجماع أو قياس، ولا نص في غير هذا ولا إجماع، ولا يصح قياسها على هذه العيوب لما بينهما من الفرق.
ثم إنه لا مانع من إزالة هذا الشعر إذا وصل إلى حد تشويه الخلقة.
قال النووي -رحمه الله-: ويستثنى من النماص ما إذا نبت للمرأة لحية أو شارب أو عنفقة فلا يحرم عليها إزالتها، بل يستحب.
قال الحافظ معلقاً على كلام النووي: قلت: وإطلاقه مقيد بإذن الزوج وعلمه.
والنماص هو: إزالة شعر الحاجبين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرض الذي قد يؤثر على الحياة الزوجية لابد من الإعلام به قبل العقد
الخوف من زوال البكارة لا يعتبر معوقاً عن الزواج
إخفاء التشوه في قدم الزوج عمن يريد الزواج منها تدليس
المزيد
19936
يختلف حكم ضمان البضاعة الهالكة حسب الحالة
الفهرس » فقه المعاملات » الضمان والكفالة » الأحكام المتعلقة بالكفالة والضمان (129)
رقم الفتوى : 19936
عنوان الفتوى : يختلف حكم ضمان البضاعة الهالكة حسب الحالة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/42)


أعمل في شركة تصدير إلى الدول العربية من تركيا . نعمل على أساس تلبية طلبات الزبائن . وباتفاق بيننا وبين المصنع نعطي سعر البضاعة للمشتري . بمعنى آخر نضيف ربحنا ويعطى السعر للزبون من قبل المصنع على هذا الأساس . في إحدى المرات احترقت البضاعة وهي في طريقها لأحد الزبائن واستدعينا شركة النقل لنعلم ما حدث ومن المسؤول عن الحادث . قدر أن السبب غير معروف وان الحادث كان قضاء وقدرا . المشكلة الآن هي من يجب أن يدفع الخسارة ؟ وما حكم الإسلام فيها . نحن قدرنا أن الخسارة يجب أن تدفعها شركة الشحن وهذا ما أجبروا على عمله . هل ربحنا من هذا المال حلال أم نقدر كأننا لم نبع شيئا ونعطي الربح للشركة الناقلة ؟ جزاكم الله خيرا......
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن شركة التصدير المذكورة إذا كانت تتولى الشراء من المصنع على أساس أنها وكيلة عن الزبون بمعنى أنها تمثله فإنها بمجرد قبضها للبضاعة وتسلمها لها ينتقل الضمان من المصنع إليها، وبالتالي يصبح الضمان على الزبون لأن يد الوكيل بمثابة يد الموكل.
أما إذا كان الشراء من المصنع يباشره الزبون، وما تقوم به شركة التصدير هو مجرد خدمات فإن ضمان البضاعة لا ينتقل من البائع (المصنع) إلا بقبض المشتري له، فإذا تلفت البضاعة قبل أن تصل إلى المشتري أو وكيله فإن ضمانها من البائع.
أما شركة الشحن فهي أجيرة على كلا الاحتمالين، والأجير لا يضمن ما لم يصدر منه تفريط أو تعد.
فإذا ثبت أنها فرطت أوتعدت فإنها تضمن البضاعة لمن هي في ضمانه حسبما قررنا.
ومن هذا يعلم السائل أن الخسارة على التاجر في حالة ما إذا كان المكتب وكيل عنه، وإلا فهي على المصنع لعدم القبض المعتبر عرفاً، وأما بالنسبة لما قام به المكتب من الخدمات فإنه يستحق التعويض عنه ممن كلفه به سواء كان التاجر أو المصنع لأنه استؤجر على عمل وقد قام به.
والله أعلم.

(20/43)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ العوض عند التضرر من الغير
حكم المتاجرة بالفيزا والتأشيرات
حكم ما يقع فيه الطبيب من أخطاء
المزيد
19937
لا بأس بلبس النظارة في الصلاة لو حقق شرط السجود
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » السجود والرفع منه (73)
رقم الفتوى : 19937
عنوان الفتوى : لا بأس بلبس النظارة في الصلاة لو حقق شرط السجود
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز الصلاة بالنظارة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في الصلاة بالنظارة، لكن ينبغي الانتباه إلى أن المصلي إذا سجد فلا بد أن يمكن جبهته وأنفه من الأرض، فقد روى أبو داود والترمذي، وصححه، وصححه كذلك الألباني عن أبي حميد رضي الله عنه قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما يصيب الجبين". رواه الدارقطني والطبراني وأبو نعيم في أخبار أصبهان.
وقال صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أسجد على سبعة أعظم على الجبهة -وأشار بيده على أنفه واليدين- والركبتين وأطراف القدمين، ولا نكف الثياب والشعر" متفق عليه.
وعلى هذا، فإن كانت النظارة تعوق المصلي من تمكين جبهته أو أنفه من الأرض فلا يجوز له لبسها حال السجود، أما إذا كانت لا تعوقه عن ذلك فلا بأس بلبسها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هيئة جلوس المرأة في السجدتين كهيئة جلوس الرجل
الأدعية في السجود
حكم رفع اليدين بين السجدتين
المزيد
19939
حكم صلاة من كان يجهل تكبيرة الإحرام وما يلزمه
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » تكبيرة الإحرام والاستفتاح (48)
رقم الفتوى : 19939
عنوان الفتوى : حكم صلاة من كان يجهل تكبيرة الإحرام وما يلزمه

(20/44)


تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
تعلمت الصلاة في الصغر من دون قول تكبيرة الإحرام ولم أكن أعلم أنها ركن، فهل صلواتي مقبولة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "رفع عن أمتي الخطأ و النسيان"
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا بها على الراجح من أقوال أهل العلم.
وحيث إنك كنت تجهل ذلك فلا يلزمك إعادة الصلوات التي كنت تصليها بدون تكبيرة الإحرام، لا للخطأ أو النسيان، وإنما لجهلك بوجوبها عليك.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : من كان يصلي بلا طمأنينة ولا يعلم أنها واجبة فهذا قد اختلفوا فيه هل عليه الإعادة بعد خروج الوقت أو لا؟ على قولين معروفين.....والصحيح أن مثل هذا لا إعادة عليه فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد ثبت عنه في الصحيح أنه قال للأعرابي المسيء في صلاته: " اذهب فصل فإنك لم تصل مرتين أو ثلاثاً، فقال والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا فعلمني ما يجزيني في صلاتي". فعلمه النبي صلى الله عليه وسلم الطمأنينة ولم يأمره بإعادة ما مضى قبل ذلك الوقت، مع قوله والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا. ولكن أمره أن يعيد تلك الصلاة لأن وقتها باق فهو مأمور بها أن يصليها في وقتها. وأما ما خرج وقته من الصلاة فلم يأمره بإعادته مع كونه قد ترك بعض واجباته، ا هـ لكنك آثم بتفريطك في تعلم الصلاة وأحكامها لأن ذلك مما لا يسعك جهله وتأثم بالتفريط في تعلمه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الاستفتاح سنة في الفريضة والنافلة ولا يلزم تاركه شيء
كيف يدخل في الصلاة من وجد الإمام ساجدا
بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة
المزيد
1994
المخدرات محرمة دون أدنى شك.
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » الأشربة » أحكام الأشربة (134)
رقم الفتوى : 1994
عنوان الفتوى : المخدرات محرمة دون أدنى شك.

(20/45)


تاريخ الفتوى : 28 ربيع الأول 1422
السؤال
إخوتى فى الاسلام ما حكم تعاطى المخدرات ؟أي الأفيون و الهيرويين و الحشيش؟ أريد الإجابة الواضحة و هل هى حرام و أدلتها من القرآن، أشكر لكم مساعدتكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أن العقل من أعظم نعم الله تعالى على الإنسان، وهو الذي فضله به على سائر الحيوانات، وميزه به وجعله مناط التكليف، فلذلك تجب المحافظة عليه وحمايته والابتعاد عن كل ما يكون سبباً في زواله وإفساده، ولا شك أن المخدرات مفسدة للعقل مزيلة له وأضرارها بالغة على الأفراد والمجتمعات، أجمع على ذلك عقلاء العالم برهم وفاجرهم.
ومما يدل على تحريمها شرعاً قوله تعالى: ( يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات ) [المائدة: 4] ولا شك أن المخدرات ليست من الطيبات بل هي من الخبائث التي حرم الله وقد امتن الله ببعثة النبي الأمي الذي جاء بحلية الطيب النافع وحرمة الخبيث الضار قال تعالى: ( ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ) [الأعراف: 157].

(20/46)


كما أنه ه لا يجوز التداوي بالأفيون وغيره من المخدرات إلا إذا دعت الضرورة أو الحاجة المنزلة منزلتها إلى استخدام شيء من ذلك في التخدير المصاحب لإجراء العمليات الجراحية وفق الضوابط الشرعية، فيجوز التداوي بقدر الحاجة المطلوبة، وما زاد على ذلك يحرم استعماله بناءً على القاعدة الشرعية: ( ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها ) قال الإمام ابن فرحون المالكي: ( والظاهر جواز ما سقي من المرقد لأجل قطع عضو ونحوه، لأن ضرر المرقد مأمون، وضرر العضو غير مأمون ) تبصرة الحكام (2/169). وقال الإمام النووي: ( ولو احتيج في قطع اليد المتآكلة إلى زوال عقله، هل يجوز ذلك؟ يخرج على الخلاف في التداوي بالخمر. قلت: الأصح الجواز) روضة الطالبين (10/171). وقال الإمام المرداوي الحنبلي، (قال في الجامع الكبير: إن زال عقله بالبنج نظرت، فإن تداوى به فهو معذور، ويكون الحكم فيه كالمجنون. وإن تناول ما يزيل عقله لغير حاجة كان حكمه كالسكران، والتداوي حاجة) الإنصاف (8/438). ومن خلال ما سبق يتبين لنا أن التخدير الجراحي يعتبر مستثنى من الأصل الموجب لحرمة المواد المخدرة الموجودة فيه، وأن هذا الاستثناء مبني على وجود الحاجة الداعية إلى التخدير. انظر للتوسع أحكام الجراحات الطبية للشيخ محمد المختار الشنقيطي.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من الأدلة على حرمة شرب الدخان
يحرم التدخين لاشتماله على أضرار كثيرة ومفاسد عظيمة
هل يجوز دعوة المدخنين لزيارة البيت ؟
المزيد
19940
لا تسافر دون إذنه.. ولا يتعسف باستعمال حقه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 19940
عنوان الفتوى : لا تسافر دون إذنه.. ولا يتعسف باستعمال حقه
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/47)


أنا امرأة متزوجة منذ 20 سنة سؤالي: زوجي يمنعني من زيارة أهلي وهم في دولة أجنبية فهل يجوز لي أن أسافر بغير رضاه؟
وشكراً لجهودكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز لك السفر لزيارة أهلك بغير رضاه، وذلك لأن طاعة الزوج واجبة، لما ثبت في مسند أحمد، وسنن البيهقي، وصحيح ابن حبان عن عبد الله بن أبي أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لغير الله، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها، والذي نفس محمد بيده لا تؤدي المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها كله" إسناده حسن.
وصلة الرحم يمكن أن تتحقق بغير السفر كالمراسلات، والاتصال الهاتفي، أو غير ذلك.
وينبغي التفاهم بين الزوجين في أمور الحياة الزوجية دون تعسف أو شطط، بل بإقناع كل واحد من الطرفين للآخر بما يراه، فلعل للزوج مسوغاته الخاصة في منعك من السفر.
وننصحه بأن لا يحول بينك وبين زيارة أهلك إذا كانت الظروف سانحة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
19941
الأصل إخراج الزكاة من نفس العملة المتوفرة لديك
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » أحكام زكاة النقود والراتب (94)
رقم الفتوى : 19941
عنوان الفتوى : الأصل إخراج الزكاة من نفس العملة المتوفرة لديك
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمان الرحيم.
لدي سؤالان فيما يخص الزكاة وهما :
أولا : فيما يخص زكاة الأموال بالعملة الصعبة، هل تؤدى زكاتها حسب سعر صرفها في البنوك المصرفية ، أم أن زكاتها تكون حسب سعر صرفها في السوق الموازية – السوداء -؟

(20/48)


ثانيا : في حالة عدم تزكية المال عندما يحول عليه الحول ، ومرت مدة زمنية عن تاريخ إخراج حق الزكاة، أريد أن أعرف بعد إخراج حق الزكاة ماهي الكفارة الواجبة في هذه الحالة، وهل هناك أمور أخرى يجب القيام بها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالأصل في نصاب الأموال النقدية هو الذهب أو الفضة كما هو مبين في الفتوى رقم:
4053 .
فإذا كانت معك عملة أو عملات وبلغت نصاباً بنفسها أو بما انضم إليها من نقود أخرى أو عروض تجارة، وحال عليها الحول فإنك تخرج من نفس العملة التي معك 2.5%، وتدفعه إلى مستحقيه ولا تنظر إلى قيمة العملة، وإن شئت أن تصرفه إلى عملة أخرى وكان سعر صرفها مختلفاً من مكان إلى آخر فإن لك ذلك لكن عليك أن تنظر أي الصرفين أحسن وأنسب للفقراء فتصرفه به، فإن لم يكن واحد منها أحسن من صرف العملة الواجب دفع الزكاة منها فادفع إليهم حقهم بدون صرف.
ولا يجوز تأخير الزكاة بعد وجوبها إلا إذا تعذر على المزكي إخراجها لسبب خارج عن قدرته وحينئذ لا شيء عليه، وعليه السعي لإخراجها في أقرب وقت ممكن. ومن حصل منه تأخير للزكاة بغير عذر فيلزمه المبادرة إلى إخراجها والتوبة والاستغفار، وليس عليه كفارة سوى ذلك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب الزكاة فيما وفره الإنسان من راتبه إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
شروط زكاة الراتب
تجب الزكاة في المال المدخر ولا عبرة للنماء والاستثمار
المزيد
19942
الاستفادة من صور (البوكيمون) بأي مجال لا يجوز
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1261)
رقم الفتوى : 19942
عنوان الفتوى : الاستفادة من صور (البوكيمون) بأي مجال لا يجوز
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم

(20/49)


حول موضوع البوكيمون باعتبار أنني أرغب في وضع ملصقات لهذه الصور على منتجات المصنع الخاص بي
أو بماذا تنصحونني بشأن هذه المصلقات لكي لا أقع في الشبهات؟
وجزاكم الله عني وعن الأمة خير الجزاء.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه لا يجوز للسائل أن يلصق تلك الصور على محل شركته، لأن في عمله هذا ترويجاً لما هو محرم، والله تعالى يقول: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) [المائدة:2].
وقد ثبت أن البوكيمون تشتمل على أشياء تتنافى والعقيدة الإسلامية مثل: ادعاء أن هناك مدبراً للكون غير الله سبحانه وتعالى، كما تدعو إلى نظرية النشوء والارتقاء التي قال بها داروين.
وعلى هذا، فيكون التعامل مع أصحاب هذه الأفلام والدعاية لها من الأمور المحرمة شرعاً. وقد تقدمت فتوى حكم البوكيمون برقم: 7415 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
19943
حكم أداء العمرة كل شهر
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » مقدمات في الحج » تكرار الحج والعمرة (17)
رقم الفتوى : 19943
عنوان الفتوى : حكم أداء العمرة كل شهر
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز لي أن أقوم بأداء العمرة مرة كل شهر ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز للمسلم أن يعتمر كل شهر على الراجح من أقوال أهل العلم وهو مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، وهو الذي دلت عليه الأدلة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد. رواه أحمد والترمذي والنسائي من حديث ابن مسعود.

(20/50)


ويقول صلى الله عليه وسلم: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما. متفق عليه من حديث أبي هريرة.
والعمرة لا تشابه الحج في كونه له أيام معلومة يؤدى فيهن فمن فاتته تلك الأيام فاته الحج، ولذلك لا يصح أن تقاس العمرة على الحج في عدم فعلها في العام إلا مرة، بل له أن يكررها في العام مرات، ولكن الأمر كما قال الإمام أحمد -رحمه الله-: إذا اعتمر فلا بد أن يحلق أو يقصر، وفي عشرة أيام يمكن حلق الرأس.
وظاهر هذا الكلام أنه لا يستحب أن يعتمر في أقل من عشرة أيام.. هكذا قال ابن قدامة -رحمه الله- في المغني.
ومما ينبغي التنبه له أنه لم يكن من هدي السلف أداء أكثر من عمرة بسفر واحد؛ إلا ما حدث لعائشة حين أمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تعتمر من التنعيم تطييباً لخاطرها. فمن ذهب للعمرة فينبغي له الاشتغال بالطواف فهو خير له من الخروج إلى الحل وأداء عمرة أخرى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يكرر المسلم العمرة على حساب الإعداد المادي للحج
الأولى إفراد كل عمرة بسفر لمن استطاع
العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
المزيد
19944
حكم غيبة الكفرة والدعاء عليهم
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1059)
رقم الفتوى : 19944
عنوان الفتوى : حكم غيبة الكفرة والدعاء عليهم
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز غيبة المسيح والكفار وسبهم والدعاء عليهم أم لا .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان قصد السائل بكلمة "المسيح" عيسى ابن مريم عليه السلام، فلا تجوز غيبة نبي أو سبه أو الدعاء عليه، فقد نقل القاضي عياض : الإجماع على أن من أضاف إلى النبي صلى الله عليه وسلم الكذب فيما بلغه أو أخبر به، أو سبه أو استخف به أو بأحد من الأنبياء أو أزرى عليهم أو آذاهم، فهو كافر. ذكره صاحب مواهب الجليل.

(20/51)


وإن كان المقصود بذلك المسيحيين النصارى فحكمهم حكم بقية الكفار فيجوز غيبتهم وسبهم، وقد عقد البخاري رحمه الله باب: ما يجوز من اغتياب أهل الفساد والريب، وأورد تحته حديث عائشة رضي الله عنها قالت: استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ائذنوا له، بئس أخو العشيرة -أو ابن العشيرة- فلما دخل ألان له الكلام، قلت: يا رسول الله قلت الذي قلت ثم ألنت له الكلام، قال: أي عائشة، إن شر الناس من تركه الناس -أو ودعه الناس- اتقاء فحشه. فإذا كان في حق المسلم، ففي الكافر أولى.
وقد ثبت الدعاء عليهم في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه، في دعائه عليه الصلاة والسلام على رعل وذكوان عندما قتلوا القراء.
وعليه، فسب الكفار وآلهتهم جائز في الأصل، لكن إذا خيف أن يترتب على ذلك ضرر أكبر كسب الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم أودين الإسلام، فلا يتعرض إلى ما يؤدي إلى ذلك.
قال القرطبي : لأنه بمنزلة البعث على المعصية فجاء النهي سداً للذريعة، فقال تعالى: وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم [الأنعام:108].
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
19945
القراءات القرآنية...رحمة وتيسير ورفع مشقة
الفهرس » القرآن الكريم » قراءات القرآن » القراءات وأقسامها وفوائدها (35)
رقم الفتوى : 19945
عنوان الفتوى : القراءات القرآنية...رحمة وتيسير ورفع مشقة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بأي قراءة تقرأ ليبيا القرآن؟ ورش أم قالون؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/52)


فمن سنة الله تعالى الماضية في خلقه أنه لم يرسل رسولاً إلا بلسان قومه، كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِه)ِ [إبراهيم:4].
وقال تعالى: (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) [الدخان:58].
ولما كان العرب الذين نزل فيهم القرآن مختلفي اللهجات، وإن اتحدت لغتهم أنزل الله تعالى كتابه على لهجاتهم ليتمكنوا من تلاوته وينتفعوا بما فيه من أحكام وشرائع، فلو نزل بلهجة واحدة لكان في ذلك من المشقة ما لا يخفى، وخاصة أن العرب في ذلك الوقت أمة أميَّة لا تكتب ولا تحسب، ومن الصعب على الإنسان أن يتحول من لهجته التي درج عليها، فلو كلف الله تعالى العرب مخالفة لهجاتهم التي درجوا عليها، لكان في ذلك مشقة وحرج شديد، وهذا الدين جاء برفع المشقة والحرج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ).
ولقد يسر الله تعالى حفظ هذا الكتاب وتلاوته ليكون دستوراً للأمة تطبقه في واقع حياتها، وتتعبد بتلاوته آناء الليل والنهار.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئ الصحابة بلهجاتهم، ليسهل على كل قبيلة تلاوته بما يوافق لهجتها، فلم يضيعوا منه جملة واحدة، ولم يغفلوا منه كلمة، بل ولا حرفاً ولا حركة ولا سكوناً، ونقله التابعون عن الصحابة على هذا الوجه من الإحكام والتحرير والإتقان والتجويد.

(20/53)


ثم إن جماعة من التابعين وأتباع التابعين كرسوا حياتهم، ووهبوا أعمارهم، وقصروا جهودهم على قراءة القرآن وإقرائه، وعنوا العناية التامة بضبط ألفاظه، وتجويد كلماته، وتحرير قراءاته، وتحقيق رواياته، وكان ذلك شغلهم الشاغل، وهدفهم الأوحد حتى صاروا في ذلك أئمة يقتدى بهم، ويرحل إليهم ويؤخذ عنهم، لذلك نسبت القراءة إليهم فقيل: قراءة فلان كذا وكذا، فنسبة القراءة إليهم نسبة ملازمة ودوام لا نسبة اختراع وابتداع، ومن هؤلاء الذين انقطعوا للتعلم والتعليم القراء العشر أصحاب القراءات المعروفة، وعلى رأسهم قارئ المدينة: نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم، وراوياه عيسى بن مينا بن وردان الملقب: قالون. وعثمان بن سعيد الملقب: ورش.
وقد اشتهرت روايتهما عن نافع في المغرب الغربي، وشمال وغرب أفريقيا، وفي ليبيا اشتهرت رواية قالون حيث طبع هناك مصحف بروايته، وحسب علمنا فلم تطبع رواية قالون إلا في ليبيا مع أنهم يقرأون أيضاً برواية ورش.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
رواية الإمام السوسي عن أبي عمرو
القرآن الكريم متواتر (أصولاً وفرشاً)
سلك القراء مناحي عدة في إثبات وحذف الياء من آخر الكلمة
المزيد
مقالات ذات صلة
حقيقة القراءات القرآنية
19946
هل تجزئ تحية المسجد عن السنة الراتبة ؟
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » تحية المسجد (60)
رقم الفتوى : 19946
عنوان الفتوى : هل تجزئ تحية المسجد عن السنة الراتبة ؟
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل إذا صلى المصلي صلاة تحية المسجد يمكن له أن لا يصلي الصلاة الراتبة؟
جازاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/54)


فتحية المسجد لا تجزيء عن السنة الراتبة، ولا غير الراتبة، بينما تجزيء السنة والفرض عن تحية المسجد، لأن المقصود من تحية المسجد أن يبدأ الداخل إلى المسجد بالصلاة، وقد وجدت بالسنة أو الفرض.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل تجزئ ركعتا الفجر عن تحية المسجد
حكم تحية المسجد ومايقرأ فيها
المسجد الحرام تحيته الطواف
المزيد
19948
رقص الرجال...الجائز والممنوع
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » الترفيه والألعاب (200)
رقم الفتوى : 19948
عنوان الفتوى : رقص الرجال...الجائز والممنوع
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله
هل الرقص بالنسبة للرجال حرام؟
جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الرقص بالنسبة للرجال إذا كان في الأعياد ، فلا بأس به ، ولكن لا يجوز أن يتخذه الشخص مهنة، ولهذا فإن العلماء يردون شهادة من يتخذه مهنة، لأنه يزري بالمروءة.
وكذلك لا مانع من الرقص لإظهار الشجاعة عند الحرب، كما فعل أبو دجانة الأنصاري رضي الله عنه يوم أحد عندما أخذ سيف النبي صلى الله عليه وسلم، وأخرج عصابته الحمراء، وعلّم بها رأسه، وخرج يتبختر ويتمايل بين الصفوف، فهذا كله لا بأس به.
أما الرقص عند الذكر والعبادة، أو جعل ذلك قربة، فإن هذا من البدع التي أحدثها أهل الضلال، وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو رد".
وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا، فهو رد".
والحاصل أن الرقص لا يجوز للرجال إلا في الموطنين المتقدمين بشرط ألا يتجاوز الحد، ولا يتخذ مهنة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط

(20/55)


يجوز اللعب بالحاسب الآلي وتأجيره لأجل اللعب
اليوجا عبادة وثنية للشمس
المزيد
19949
حكم لقطة المسجد النبوي
الفهرس » فقه المعاملات » اللقطة » أحكام اللقطة (69)
رقم الفتوى : 19949
عنوان الفتوى : حكم لقطة المسجد النبوي
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في العام الماضي وأثناء وجودي في المسجد النبوي الشريف وجدت حقيبة نسائية فارغة تماما فأخذتها وعندما عدت علمت أنه لا يجوز أخذ شيء من هذه الأماكن وسألت فمن قال أرجعيها إلى مكانها ومن قال تصدقي بثمنها وحيث أني على وشك السفر لأداء العمرة أريد أن اعلم ما هو الحل الصحيح؟ حتى أتخلص من هذا الإثم وهل علي كفارة أؤديها هناك؟
جزاك الله كل خير وجعل عملكم في ميزان حسناتكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن هذه المسألة تسمى عند الفقهاء باللقطة، وإن الحكم في لقطة الحرم المدني كغيرها، من لقطة الحل، يجوز أخذها وتعريفها سنة كاملة، فإن جاء صاحبها وإلا تملكها واجدها.
والدليل عموم حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: جاء أعرابي للنبي صلى الله عليه وسلم، فسأله عما يلتقطه، فقال: "عرفها سنة، ثم اعرف عفاصها ووكاءها، فإن جاء أحد يخبرك بها، وإلا فاستنفقها" الحديث متفق عليه، واللفظ للبخاري.
لكن بما أنك لست من أهل البلد، وسترجعين إلى بلدك، فكان من اللازم أن تسلمي الحقيبة إلى مكتب المفقودات ليعرفها أو يتصرف فيها التصرف اللازم.
أما وقد سافرت بها إلى بلدك، فعليك أن تحتفظي بها حتى إذا اعتمرت مرة أخرى أو حججت فسلميها إلى مكتب المفقودات، وأخبريهم بتاريخ عثورك عليها.
وكان الواجب عليك هو البدار بالتعريف، قال صاحب مطالب أولي النهي في الفقه الحنبلي: وإن أخره أي التعريف إلى الحول الأول أثم الملتقط بتأخيره التعريف لوجوبه على الفور.

(20/56)


لكن نرجو الله جل وعلا أن لا يكون عليك إثم ما دمت تجهلين الحكم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من وجد شيئاً له مالك عادة
لا بأس بالانتفاع بهذه الأدعية بعد التأكد من صحتها.
لا يحق التصرف في اللقطة وما في حكمها إلا بعد مرور سنة.
المزيد
1995
الغيرة منها المحمود ومنها المذموم
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 1995
عنوان الفتوى : الغيرة منها المحمود ومنها المذموم
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ماهي الغيرة وما أسبابها؟ خصوصا الغيرة الواقعة بين النساء
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ..... وبعد:
الغَيَْرةُ بفتح الغين: هي الحمية والأنفة وهي مشتقة من تغير القلب وهيجان الغضب بسبب المشاركة فيما به الاختصاص وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين. وقد تكون الغيرة شديدة بين النساء بعضهن بعضا. وبواعث الغيرة، كثيرة منها: 1. ضعف الإيمان في القلب وعدم الخوف من الله مما يجعل المرأة تتكلم على أختها المسلمة أو على زوجها حتى تروي غليل غيرتها. 2. مايبثه الشيطان في قلوب النساء من أوهام وخيالات وظنون سيئة مما يجعل المرأة تشك في تصرفات من حولها وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم. أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. 3. الحقد والحسد وحب السمعة وهذا يظهر من خلال بعض الأقوال أو الأفعال السيئة التي تظهر على سلوك المرأة. 4. الإحساس بالنقص عند المرأة فقد ينقدح في ذهنها أن غيرها من أخواتها أفضل منها بدليل أن عندهن ما لا تملكه فيكون سبباً قوياً ودافعاً لغيرتها وتنقيصها للأخريات. وهذا المذكور آنفاً هو الغيرة المذمومة بين النساء مطلقاً. أما الغيرة المحمودة فلها مفهومها الخاص بها وصورها المعروفة. وكذلك هناك الغيرة بين الزوجين ولها صورها ودوافعها لكنها ليست المقصودة بالسؤال. والله تعالى أعلم.

(20/57)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
19950
غشاء البكارة... وظنون الأزواج
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (475)
رقم الفتوى : 19950
عنوان الفتوى : غشاء البكارة... وظنون الأزواج
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
تزوجت من ابنة خالي منذ أسبوعين وقمنا بالجماع منذ أسبوع فقط. في المرة الأولى عندما أدخلت ذكري لم أجد أي صعوبة وكانت تصرخ من الألم. لم أستمر كثيرا لأني لم أرد أن أتعبها. لم يخرج أي دم ولم أر أي دم على ذكري. احترت في الأمر وصارحتها بالأمر فبكت وقالت إنه لم يحدث لها أي شيء من قبل وإنها لا تدري لماذا. تناسيت الموضوع لئلا أجرحها ولكننا نمارس الجنس يوميا وهي تستمتع كثيراً ولا تتألم مع أن حجم ذكري ليس بالصغير وأحس بأن فرجها واسعُُ بعض الشيء. الآن شكوكي تزداد ولا أريد أن أظلمها. مع العلم من أنها من عائلة محافظة ونعيش في مجتمع محافظ. ماذا أفعل؟ أرجوكم المساعدة وشكرآ.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فكثير من الشباب والفتيات الذين يقدمون على الزواج يتصورون أن افتضاض غشاء البكارة يحدث بصعوبة، وينتج عنه نزيف دم، وآلام شديدة، وهذا غير صحيح لأن غشاء البكارة غشاء رقيق يقول الأطباء: هو أرق من ورقة السيجارة لا يشعر الرجل بمقاومة ظاهرة عند الإيلاج كما لا تشعر المرأة بألم شديد إلا إذا تشنجت وشدت أعصابها، وينتج عن ذلك نقطة أو نقطتان من الدم تمتزج غالباً بمني الرجل، وإفرازات الفرج فلا تظهر واضحة لكل أحد.

(20/58)


ومثل هذه الأمور تختلف من فتاة إلى أخرى، بل إن بعضهن له غشاء بكارة مطاطي لا يتمزق أثناء الإيلاج وإنما عند أول ولادة للمرأة.
كما أن بعض النساء قد تزول بكارتها بلا وطءٍ كأن يكون بوثبة أو إصبع أو حدة حيض ونحو ذلك، ومع ذلك تبقى بكراً حقيقة وحكماً، والذي ذكرته من تألم زوجتك من الوطء أول مرة يدل على بقاء بكارتها وعفتها.
فلا يجوز لك الاستسلام لهذه الوسوسة التي تجني بها على بيتك وعلى زوجتك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
19951
لا ترابط بين فقد البكارة وعدم العفة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (592)
رقم الفتوى : 19951
عنوان الفتوى : لا ترابط بين فقد البكارة وعدم العفة
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
تعرفت على فتاة أخلاقها حميدة وعندما أخبرتها أني ساتقدم لخطبتها ثم الزواج منها أرسلت إلي رسالة وأخبرتني أنها فاقدة لعذريتها مند الصغر وقالت أنها في صغرها أدخلت يدها في فتحة الشرج فتمزق غشاء البكارة عن غير قصد فهل يجوز لي أن أصدقها وأتزوج منها أم لا يجوز لي أرجو الرد السريع وبارك الله فيكم ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا مانع من الزواج بهذه الفتاة التي ذكرت، وخاصة إذا كانت صاحبة دين، وأخلاق حميدة، فإذا غلب على ظنك صدقها -وهو الظاهر- فإن مصارحتها لك تدل على ذلك، فإننا ننصحك بالزواج بها.

(20/59)


وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك.
وننصح السائل الكريم بالابتعاد عن مخطوبته والاختلاط بها والخلوة قبل عقد الزواج، فإن ذلك لا يجوز شرعاً.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم. رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس.
والحاصل: أنه لا مانع من أن يتزوج الشاب من هذه الفتاة التي صارحته بالحقيقة ما دامت صاحبة خلق ودين..... وعليه أن يستر عليها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
19952
يزوج المرأة القاضي في مثل هذه الحالات
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 19952
عنوان الفتوى : يزوج المرأة القاضي في مثل هذه الحالات
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد تقدمت لطلب يد فتاة صالحة قصد الزواج منها على سنة الله ورسوله لكني لم أتمكن من خطبتها من أهلها نظرا لرفضها رفضا قاطعا لكون أمها وإخوانها قد طردوها من البيت طردا تعسفيا ولا إنسانيا طمعا في إلارث الذي تركه أبوها رحمه الله ...ولم أجد حيلة للاصلاح فيما بينهم قصد إجراء الخطوبة فاكتفيت بالتفاهم معها وأنجزنا عقد الزواج وهي الآن في معيتي ..فهل الخطوبة في هذه الحالة لازمة وماحكم هذا الزواج خصوصا وأني ساهمت في انقادها -بفضل الله وتوفيقه- مما قد يصيبها من ضياع وآفات مجتمعنا المريض ...جزاكم الله خيرا.والسلام.
الفتوى

(20/60)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الزواج بدون ولي المرأة وشهادة الشهود يعتبر باطلاً، فقد روى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل.
ولقوله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل، وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل، فإن تشاجروا فالسلطان ولي من لا ولي له.
ولكن إذا كان أولياء الفتاة يرفضون زواجها أو يطردونها من البيت، فإن لها الحق أن تتقدم إلى القاضي ليزوجها زواجاً شرعياً، ولا يجوز لها أن تزوج نفسها بدون ولي ولا شهود.
وعلى كل حال فهي أجنبية عنك لا يجوز لك النظر إليها، ولا الخلوة بها حتى يتم عقد الزواج بينكما عن طريق القاضي أو أحد أوليائها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يحق للمرأة أن تزوج نفسها
يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
لا تختلف شروط صحة النكاح للمطلقة والأرملة عن غيرهما.
المزيد
مقالات ذات صلة
الزواج السري باطل... باطل
19953
أمُّ العبادات وأفضلها على الإطلاق
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة (5569)
رقم الفتوى : 19953
عنوان الفتوى : أمُّ العبادات وأفضلها على الإطلاق
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
ماهي أم العبادات؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/61)


فإن أم العبادات هي الصلاة، فهي تمثل الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، لذلك هي أول ما يؤمر به بعد الدخول في الإسلام من العبادات، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذاً إلى اليمن فقال: يا معاذ: إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله، فإن هم أجابوك لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة. الحديث متفق عليه.
والصلاة أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، ففي سنن الترمذي وسنن النسائي بإسناد صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصلوات المفروضة وعدد ركعاتها
مراحل فرضية الصلاة
صلاة الفجر وسنتها
المزيد
19954
حكم ضرب الزوجة لأجل المعاشرة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الشقاق والنشوز (381)
رقم الفتوى : 19954
عنوان الفتوى : حكم ضرب الزوجة لأجل المعاشرة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
الوالد الكريم سامحه الله يضرب الوالدة لأجل الجماع علما أنه لا يعيلها ويضربها ضربا مبرحا كيف التصرف؟ علما أنها تطلب الطلاق.
جازاكم الله عنا خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الضرب غير المبرح للزوجة هو أحد أنواع العلاج التي أباح الله تعالى للزوج بغرض إصلاح زوجته، وهي المرتبة الثالثة بعد الوعظ والهجر، كما قال تعالى: (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيرا)ً [النساء:34].

(20/62)


وقد مضى الجواب عن ضوابط وحدود ضرب الزوج لزوجته برقم: 69 ،
وليُعلم أن النفقة لا تجب للزوجة إلا إذا مكنت زوجها من الاستمتاع بها تمكيناً كاملاً في كل وقت وفي المكان الذي يريد، إلا إذا منع من ذلك مانع كالحيض والنفاس، ولمعرفة المزيد من أحكام النفقة راجعي الفتوى رقم: 722 ، والفتوى رقم: 2317 .
وإذا كانت والدتك لا تريد أن تبقى في عصمة والدك لسبب شرعي، وهي تطلب الطلاق منه وهو لا يريد، فمن حقها أن تلجأ إلى المحاكم المختصة للفصل في مثل هذا النزاع.
ولتحذر والدتك من طلب الطلاق دون سبب، لئلا تدخل في الوصف المذكور في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة سألت زوجها طلاقها من غير بأس، فحرام عليها رائحة الجنة" رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني.
ولمعرفة المزيد عن الخلع وأحكامه راجعي الفتاوى التالية أرقامها: 10917 ، 7820 ، 3875 ، 3484 .
ويجب على الزوجة قبل طلب الطلاق اتباع الخطوات الشرعية للصلح، لقول الله تبارك وتعالى: (وَالصُّلْحُ خَيْرٌ) [النساء:128].
ولمعرفة هذه الخطوات راجعي الفتوى رقم: 8649 .
والواجب عليك أيها الأخ السائل أن تنصح والديك بحسن المعاشرة والمعاملة بالمعروف حفاظاً على كيان الأسرة الذي يعود على الأبناء بالخير والبركة، ونبذاً للخلاف والفرقة، لما يسببان من شر مستطير لا يعلم مداه إلا الله.
وهدانا الله وجميع المسلمين لما يحب ويرضى.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
ضرب الزوجة جائز إذا كان هناك مسوغ شرعي مع عدم تجاوز ذلك
الحقوق الواجبة على الزوجين تجاه بعضهما
من عنده امرأة لا تصلي نصحها فإن أبت عاملها ضمن أية النشوز
المزيد
19955
الفهرس » غاير مصنٌف (4682)
رقم الفتوى : 19955
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(20/63)


لقد كنت فيما مضى أحب شخصا ومن شدة حبي له جلست معه ذات مرة ولم يكن معنا أحد وقلت له "زوجتك نفسي على سنة الله ورسوله" ولا أذكر إذا كان قد أجابني أم لا ولم نعلن ذلك أو نخبر به أحداً وأنا حالياً قد تركته منذ فترة فهل يعتبر ذلك زواجاً؟وماذا علي أن أفعل؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ما جرى بينك وبين ذلك الشخص لا يعتبر زواجاً شرعياً ولا يترتب عليه أي أثر من آثار الزواج وراجعي الفتوى رقم:
9899 .
والواجب عليك الآن هو التوبة إلى الله تعالى توبة نصوحاً، وأن تكثري من الاستغفار، والأعمال الصالحة عسى الله أن يتوب عليك، واحذري غاية الحذر من مثل هذه العلاقات المحرمة، فإن عواقبها عليك وخيمة في ودينك ودنياك وأخراك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
19956
حكم من جمع على زوجته لفظ طلاق صريح وكناية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أنواع الطلاق (226)
رقم الفتوى : 19956
عنوان الفتوى : حكم من جمع على زوجته لفظ طلاق صريح وكناية
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
ثار نقاش حاد مع زوجتي في السيارة وقالت: لا يهم حتى لو طلقتني . فقلت : جاتك . وبعد لحظات قليلة ( أقل من دقيقة ) قلت لها : أنت طالق . هذا ما حدث فقط . هل هي طلقة واحدة ، وهل لها رجعة؟ أفيدوني جزاكم الله ألف خير . مع ملاحظة : من الذي أصدر الفتوى .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن قولك لزوجتك (جاتك) من ألفاظ الكنايات في الطلاق، ويقع الطلاق بها إذا نويته، أقصد الطلاق هنا واضح من سياق الكلام، وقولك لزوجتك بعد ذلك بأقل من دقيقة (أنت طالق) من ألفاظ الطلاق الصريحة، التي يقع بها الطلاق ولو بدون نية.

(20/64)


وعليه فقد طلقت زوجتك طلقتين، وإذا لم تكن قد طلقتها من قبل فهي رجعية، ولك مراجعتها ما دامت عدتها لم تنته.
لكن إذا قصدت بالطلاق الثاني تأكيد الطلاق الأول أو تفسيره، فيكون الطلاق هنا واحداً لأن الزمن لم يطل بين الأول والثاني، فتعتبر نية التأكيد.
قال ابن قدامة في المغني: لأن التوكيد تابع للكلام، فشرطه أن يكون متصلاً به كسائر التوابع من العطف والصفة والبدل. انتهى
ولمعرفة المزيد عن الطلاق بألفاظ الكناية راجع الفتوى رقم:
17678 .
وعليك أن تراجع في ذلك المحاكم المختصة، فإنها جهة الفصل في مثل هذه الأمور.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إيقاع الطلاق في الزواج العرفي كإيقاعه في الزواج الموثق في المحكمة.
الحكم إذا اختلف الزوجان في عدد مرات الطلاق
الأولى الرجوع في مسألة طلاقك زوجتك إلى المحاكم الشرعية
المزيد
19958
هل ينقض مس الدبر الوضوء
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » نواقض الوضوء (288)
رقم الفتوى : 19958
عنوان الفتوى : هل ينقض مس الدبر الوضوء
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل لمس الدبر ينقض الوضوء؟ وما حدود الدبر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان حكم مس الذكر في فتوى سابقة برقم:
9014 ، وبينا هناك أن مس الذكر ناقض للوضوء لصحة الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، الذي رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وغيرهم ولفظه: من مس فرجه فليتوضأ.
والدبر فرج فيشمله الحديث على الراجح من أقوال أهل العلم، وهو مذهب الشافعية والحنابلة، وبه قال حمديس من المالكية، فمن مس حلقة الدبر ببطن كفه انتقض وضوؤه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
نواقض الوضوء المجمع عليها والمختلف فيها
النظر إلى المرأة لا ينقض الوضوء
خروج الريح من القبل ناقض للوضوء
المزيد
19959

(20/65)


النصاب...معناه وقدره . وكيف تحسب الزكاة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » شروط وجوب الزكاة (192)
رقم الفتوى : 19959
عنوان الفتوى : النصاب...معناه وقدره . وكيف تحسب الزكاة
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
أرجو الإفادة عن كيفية احتساب الزكاة وما هو المقصود بالنصاب؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن النصاب هو القدر الذي إذا وصل إليه المال وجبت فيه الزكاة، وهو يختلف باختلاف أنواع المال فهو في الزروع والثمار خمسة أوسق، والوسق ستون صاعاً فالأوسق الخمسة ثلثمائة صاع والصاع أربعة أمداد والمد، قدره العلماء بملئ كفي الإنسان المعتدل إذا ملأهما غير مقبوضتين ولا مبسوكتين ، وخمسة أوسق بالمقايس العصرية تساوي 652كيلو جرام من القمح، والواجب فيها العشر إن كانت تسقى بماء السماء أو بلا كلفة ونصف العشر إذا كانت تسقى بغير ذلك، ونصاب الذهب عشرون دينارا، وذالك يعادل 85 غراماً، ونصاب الفضة مائتا درهم، وذالك يعادل 595 غراماً، ونصاب الأوراق المالية ما يعادل أحد هذين النصابين والواجب في هذه الأصناف ربع العشر ومثل ذلك ما تقوم به عروض التجارة. والنصاب في الغنم أربعون شاة، وفي البقر ثلاثون، وفي الإبل خمس والواجب إخراجه في بهيمة الأنعام : الإبل والبقر والغنم قد بيناه في الفتوى رقم 31056 .
وننبه إلى أن الزكاة في النقدين وهما: الذهب والفضة، وما ألحق بهما من عملات وعروض تجارة، وفي بهيمة الأنعام لا تجب إلا بثلاثة شروط:
1/ بلوغ المال المزكى نصاباً في النقدين.
2/ تمام الملك.
3/ حولان الحول (وهو مرور عام هجري كامل على ملك المالك).
أما الزكاة في الزروع والثمار فلا يشترط لها حولان الحول، ولكن تؤدى زكاتها عند حصادها، لقوله تعالى: (وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ) [الأنعام:141].

(20/66)


مع مراعاة الشرطين الأول والثاني، وراجع الفتوى رقم: 4007 ، ولمعرفة زكاة عروض التجارة والأسهم راجع الفتوى رقم: 6141 ، ولمعرفة زكاة الراتب راجع الفتوى رقم: 3922 ، والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى المال إذا تحققت فيه شروط الوجوب
التزام الحول في إخراج الزكاة هو الأصل
لا زكاة على صديقك في الطوابع التي كان يجمعها لاقتنائها لا للاتجار بها
المزيد
1996
لا وصية لوارث
الفهرس » فقه المعاملات » الهبة » أحكام الهبة (591)
رقم الفتوى : 1996
عنوان الفتوى : لا وصية لوارث
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
شرعاً هل يستطيع المسلم أن يتحكم بماله قبل الوفاة ( مثلاً بكتابته لزوجته ) مع وجود ورثة شرعيين بعد وفاته وماهي النسبة الشرعية لذلك إن كان هناك تحديد لذلك ، وهل التحديد بالثلث مقتصر على الوصية ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراًً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا وصية لوارث" [رواه الدارقطني وهو صحيح]. وعليه فليس لهذا الرجل أن يوصي لزوجته بشيء يخصها لأنها من الورثة فإن أوصى لها بشيء آل الأمر إلى بقية الورثة فإن أجازوا فلها وإلا فلا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز هبة ثواب ما يقرأ من القرآن للميت
الفرق بين الوصية والهبة
العدل بين الأبناء واجب في العطايا
المزيد
19960
حكم إجراء عملية تجميل الصدر
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » قضايا طبية » الجراحة التجميلية (72)
رقم الفتوى : 19960
عنوان الفتوى : حكم إجراء عملية تجميل الصدر
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
قد قرأت ما ورد من فتوى عن عمليات التجميل واحترت في جواز أو عدم جواز ما أجريت من عملية تجميل

(20/67)


إليك أخي الكريم تفاصيل عمليتي وأرجوك أرجوك الإفاده لأن الموضوع صار له 10 سنوات وأنا في حيرة من وقتها والله يعلم بحالتي، فأنا أريد كلمه واضحه عمليتي (( حرام _ حلال )) باختصار: أنا سيدة نحيفه زيادة عن اللزوم يعني وزني لا يتعدى 45 مع أن طولي 172 وطبعا هذه النحافه تسبب لي إحراجا وكنت على وشك الزواج ولعلمي بما يرونه الشباب هذه الأيام في التليفزيونات من بنات وأجسام وغيره فقررت عمل عملية تجميل لصدري فقد كان صغيرا جدا جدا وما فعلته هو تكبير بحجم مقبول قليلاً وكان السبب هو زواجي
أرجو الإفاده جزاكم الله خيراً فأنا محتارة منذ 10 سنوات ويعلم الله بحالتي وجزاكم الله خيرا
أم عبد الله
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فبما أن السائلة لا تطلب الأدلة وقد اطلعت على الفتاوى التي نشرت في هذا الموضوع، فنقول لها باختصار: إن عملية تكبير الصدر أو تصغيره حرام لأنها من تغيير خلق الله تعالى لأنها ليست مشوهة تشوها خلقياً يطلب إزالته حتى يقال بجوازه، وإنما هو داخل في طلب زيادة الحسن والجمال ....
وإذا كانت السائلة قدمت على هذا الفعل جهلا منها أو ظنا بأنه ليس بحرام فلا إثم عليها إن شاء الله تعالى هذا ما نرجوه، لأنها لم تكن منتهكة للحرام.
وننصحها بالتوبة إلى الله تعالى، والمحافظة على الفرائض، والابتعاد عن المحرمات، والإكثار من أعمال الخير.... ولا تشغل نفسها بما مضى، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز إجراء عمليات التجميل بشروط
لا حرج في إزالة الدهون من الجسد بعملية الشفط لأسباب تجميلية
عمليات زرع شعر الرأس مباحة
المزيد
19962
تجب الزكاة حسب قيمة الأسهم الحالية مع أرباحها
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة عروض التجارة والأسهم » زكاة الأسهم والسندات (20)
رقم الفتوى : 19962

(20/68)


عنوان الفتوى : تجب الزكاة حسب قيمة الأسهم الحالية مع أرباحها
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
عندي أسهم وقيمة زكاتها تعادل ثلاثة أرباع الأرباح . مثلا الربح السنوي 30 د.ك ، والزكاة تكون تقريبا 23د ك. فهل يجب علي إخراج زكاة عليها وجزاكم الله خيراً...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا بلغت قيم الأسهم نصاباً وهو ما يساوي 85 جراماً من الذهب أو خمسمائة وتسعين جراماً من الفضة، وحال عليها الحول الهجري، فإن الزكاة والحالة هذه تجب في قيمة الأسهم -القيمة السوقية- مضافاً إليها الأرباح، وذلك بأن تخرج ربع العشر من المجموع، هذا على اعتبار أن الأرباح حلال أي ناتجة عن معاملات شرعية خالية من الربا، أما إذا كانت الأرباح فوائد ربوية فيجب المبادرة إلى التخلص من هذه الأرباح بأن تنفق في وجوه الخير، ويتم إخراج الزكاة في هذه الحالة عن قيمة الأسهم فقط.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية زكاة الأسهم
كيفية زكاة الأسهم وفوائد الوديعة بعد الحول والنصاب
زكاة الأسهم ينبني على نوعيتها
المزيد
19963
التصدق بالدين مع وجود الورثة لا يجزئ
الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب » المستحقون (13)
رقم الفتوى : 19963
عنوان الفتوى : التصدق بالدين مع وجود الورثة لا يجزئ
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
استلفت مبلغ مائتي درهم من أحد الأشخاص وقد توفي منذ ما يقرب الثلاثين عاما والدين ما زال في رقبتي وله ورثة أصحاب مشاكل وأنا لا أريد التورط معهم، وأفضل التصدق بالمبلغ فهل يجوز ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/69)


فإن هذا الدين الذي عليك للميت أمانة في عنقك يجب أدؤها لورثته في أقرب وقت ممكن، ولا يجوز تأخيرها مع القدرة أحرى أن تؤخره هذه المدة الطويلة، وقد قال الله تعالى: إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْأِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً [الأحزاب:72].
والإنسان لا يضمن لنفسه السلامة طرفة عين، فعليه أن يبادر بأداء ما عليه من الحقوق قبل فوات الأوان.
وقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو من شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه.
وهذا الدين الذي عليك لا يجزئ عنك التصدق به على الآخرين ما دام أصحابه موجودين فهو ليس لقطة لا يوجد لها مالك "لا يعرف صاحبها"، وإذا كنت تخشى المشاكل من الورثة فبإمكانك الاحتيال في إيصالها إليهم بطريقة أو بأخرى لا تثير المشاكل، المهم أن تجتهد وتودي عنك هذه الأمانة إلى أصحابها قبل فوات الأوان.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
متى يرث ذوو الأرحام
أحكام الميراث من الرضاع
الحالت التي ترث فيها الأخت لأب أختها الشقيقة
المزيد
19964
البعد عن تزيين الشياطين واختيار الصالحات يجنبكِ المنزلق
الفهرس » الحدود والتعزيرات » أنواع الحدود » حد اللواط والشذوذ (127)
رقم الفتوى : 19964
عنوان الفتوى : البعد عن تزيين الشياطين واختيار الصالحات يجنبكِ المنزلق
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/70)


أنا أمة أخاف الله وأؤدي ما يتوجب علي من الصلاة في وقتها وأداء النوافل وصيام التطوع والتصدق في السر ولكن لدي صديقة أحبها في الله وعند اجتماعنا نلعب معا وتطرق الأمر إلى اللعب بأعضاء بعضنا وأحسست بذنب كبير لما أفعله فأرجوكم أنقذوني من تأنيب ضميري وأرشدوني إلى سبيل الخير ومع العلم بأنني أبلغ من العمر 33 ولم أتزوج الرجاء سرعة الرد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي حصل بينك وبين صديقتك، حرام بلا خلاف وهو من مقدمات السحاق، والسحاق هو: أن تفعل المرأة بالمرأة مثل صورة ما يفعل بها الرجل، والواجب على من استدرجه الشيطان إلى الوقوع في هذا الذنب وأمثاله، أن يسارع بالتوبة إلى الله تعالى، والتوبة النصوح لا تتحقق إلا بترك الفعل والندم عليه والعزم على عدم العودة إليه، ومما يعين على ترك الذنب البعد عن مواطنه وأسبابه التي تؤدي إليه، وترك الصحبة التي تعين عليه، والاستعانة بصحبة الصالحين الذين إذا رآهم الشخص ذكر الله، وإذا ذكر الله أعانوه، وإذا غفل ذكروه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة. متفق عليه.
وراجعي الفتوى رقم:
8547 والفتوى رقم:
8424 والفتوى رقم:
9006 ، ولمعرفة التوبة وشروطها وما يعين عليها راجعي الفتوى رقم:
6826 والفتوى رقم:
8065 والفتوى رقم:
5091 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علاج الشذوذ الجنسي
يقتل الفاعل والمفعول به
أصل تسمية اللواط ونسبته
المزيد
19965
العدل أن يكون الربح في المضاربة جزءاً مشاعاً
الفهرس » فقه المعاملات » المضاربة » أركان المضاربة وشروطها (25)
رقم الفتوى : 19965

(20/71)


عنوان الفتوى : العدل أن يكون الربح في المضاربة جزءاً مشاعاً
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم و بعد:.
لقد سمعنا عن فتوى في البيع والشراء, وأنه يمكن إضافة الثمن إلى المشترى مقابل الزيادة في مدة التسديد, ويكون هذا مقروناً بعقد بينهما.
سؤالى هو: ما الفرق بين تحديد مبلغ أو تحديد نسبة مئوية والتي تؤول إلى نفس المبلغ المتفق عليه, طبعا حتى النسبة مضبوطة بعقد مقبول من الطرفين. و جزاكم الله كل خير........
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأما ما أشرت إليه من جواز بيع السلعة بأكثر من سعر يومها لأجل الأجل، فيصح وهو مذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.
وأما ما هو الفرق بين تحديد مبلغ من المال أو تحديد نسبة مئوية في المضاربة؟ فالفرق أنه في حال التحديد بنسبة مئوية كـ 5% أو 10% أنه ما من شيء يحصل من الربح قلَّ أو كثر إلا وله فيه نصيب.
بينما لو حدد بمبلغ كمائة أو خمسين ونحوه، فإنه قد لا يتحصل على هذا المبلغ، أو قد يتحصل عليه فقط. فيحُرم الشريك الآخر من الربح، والأصل أن المضاربة شركة في الربح.
وقد يحصل على أضعاف هذا المبلغ فيتضرر الشريك الآخر، فكان العدل هو أن يكون الربح جزءاً مشاعاً كالنصف أو الربع أو الثلث.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الزيادة في المال مقابل التأجيل
حكم اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة
من صور الاستثمار المشروع
المزيد
19966
المذكورون المرتضعون هنا صاروا إخوة من الرضاع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » الرضاع » أحكام الرضاع (428)
رقم الفتوى : 19966
عنوان الفتوى : المذكورون المرتضعون هنا صاروا إخوة من الرضاع
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد

(20/72)


جدتي وهي أم والدتي قد أرضعت أختي على خالي وابنة خالتي هي الأخرى رضعت على خالي وابن خالي رضع من جدتي أيضا على خالتي : فهل يجوز من لم يرضع من جدتي أن يتزوج من بعضه أم الثلاث بيوت محرمة على بعض ؟ ولكم جزيل الشكر........
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن أختك وابنة خالتك وابن خالك إذا ارتضعوا من جدتك خمس رضعات أو أكثر، وكان الرضاع في الحولين، فقد صاروا بذلك إخوة من الرضاع، تحرم المصاهرة بينهم وبين أولاد وبنات الجدة وإن نزلوا، لأنهم يعتبرون الآن إخوانا لأمك وإخوانها وأخواتها، وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة. متفق عليه.
أما من لم يرتضع من جدتك، فلا تثبت له الحرمة لعدم اشتراكه في هذا الرضاع، لأن التحريم إنما يثبت باللبن.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إذا أرضعت الأخت أخاها صار ابناً لها
أخوات من رضعت منك أجنبيات فلا يحرمن على أبنائك
الأخ من الرضاع له حكم الأخ من النسب
المزيد
19967
كيفية إتمام المسبوق ما فاته من صلاته
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة الجماعة » الاقتداء بالإمام وأحكامه (187)
رقم الفتوى : 19967
عنوان الفتوى : كيفية إتمام المسبوق ما فاته من صلاته
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
عندما نأتي متأخرين عن الصلاة كيف نتممها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن هذه المسألة يطلق عليها الفقهاء صلاة المسبوق، وقد اختلف أهل العلم كيف يتم المسبوق صلاته، فذهب جمهور العلماء إلى أن ما أدركه المسبوق مع الإمام هو أول صلاته.

(20/73)


واستدلوا لذلك بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أقيمت الصلاة، فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون عليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا. وفي رواية مسلم : واقضِ ما سبقك. قالوا: والقضاء يأتي بمعنى الأداء فتجتمع الروايتان.
وذهب بعض العلماء إلى أن ما أدركه مع الإمام هو آخر صلاته، ويقضي ما فاته، واستدلوا برواية "واقض ما سبقك" ورواية أحمد "وما فاتكم فاقضوا"، والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تصح صلاة المفترض خلف المتنفل
ما أدركه المسبوق مع الإمام يكون أول صلاته
كيف يقف المأموم المنفرد خلف الإمام
المزيد
19968
لا عبرة بالفوارق بين ديار المسلمين
الفهرس » فكر وسياسة وفن » جغرافيا (3)
رقم الفتوى : 19968
عنوان الفتوى : لا عبرة بالفوارق بين ديار المسلمين
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
أيها الأكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيدونا مأجورين عن أخت يمنية مولودة في الصومال ونشأت فيها لها قريب يعيش لاجئاً في بريطانيا تقدم لخطبتها ولا تدخل بريطانيا حتى تقول إنها صومالية فهل يجوز لها ذلك ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الأصل في دول المسلمين أنها دولة واحدة، ولا عبرة بهذه الفوارق التي هي في أساسها من وضع الأستعمار الصليبي، وعلى هذا فإن أمة الإسلام أمة واحدة كما قرر ذلك القرآن العظيم: وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ [المؤمنون:52].
فإذا تقرر هذا فلا مانع شرعاً من أن تقول هذه الأخت: إنها صومالية بقصد المولد والنشأة، بالإضافة إلى ما يتحقق من الزواج من المصالح الشرعية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مقالات ذات صلة
المسلمون .. و حقوق الإنسان

(20/74)


الهند تجلي الآلاف خوفا من إعصار في بحر العرب
لاعب أبلغ عن قنبلة ليتمكن من اللحاق بطائرته
المزيد
19969
تجملي على الابتلاء بالصبر والتقوى
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 19969
عنوان الفتوى : تجملي على الابتلاء بالصبر والتقوى
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
أنا أحب ديني وأحاول أن أرضي الله ولكن أهلي يمنعونني من ذلك فماذا أفعل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الواجب على المسلم أو المسلمة الالتزام بفرائض الله تعالى وترك محرماته، كما قال سبحانه: تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ*وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ [النساء: 13-14].
وإذا كان الأمر واجباً على المسلم يتعلق به نجاته أو هلاكه، فلا يجوز له حينئذ المجاملة فيه لقريب أو صديق، ومن المقرر شرعاً أنه: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، كما في الحديث الصحيح الذي رواه أحمد والحاكم بإسناد صحيح.
فالواجب على المسلم الصبر على الابتلاء، وليستحضر دائماً الحديث الذي رواه الترمذي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أرضى الناس بسخط الله، وكله الله إلى الناس، ومن أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
1997
لا حرج على الصائم في استعمال السواك.

(20/75)


الفهرس » فقه العبادات » الصيام » ما لا يفسد الصوم (198)
رقم الفتوى : 1997
عنوان الفتوى : لا حرج على الصائم في استعمال السواك.
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل استخدام السواك يبطل الصيام؟ حيث إن الإنسان عندما يخرج السواك من فمه يكون عليه لعابه وعندها يصبح اللعاب مادة من خارج جسمه فهل إذا مص وابتلع اللعاب يفطر أم لا؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاستعمال الصائم السواك في النهار لا يضر ولا يؤثر على صحة الصوم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث الأمة على السواك في كل وقت، ولم يستثن وقت الصوم ولا غيره، فدل ذلك على أنه غير مضر بالصوم. أما إذا أدخله في فمه حتى تبلل بريقه، ثم أخرجه من فمه، ثم رده إلى فمه مرة أخرى، ثم ابتلع البلل الذي كان على السواك، فإنه يفطر إذا فعل ذلك متعمداً. أما إن فعل ذلك خطأ أو نسياناً فلا يضره، كما لا يضره مجرد البلل في السواك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم مضغ اللبان للصائم
جامع زوجته ليلا ولم يغتسل إلا بعد الفجر
يجوز تقبيل الزوجة في رمضان ويجب الاحترس مما يفسد الصوم
المزيد
19970
تفويض الأمر لله مع اتخاذ الأسباب الدافعة للضرر يريح النفس
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالقدر » ثمرات الإيمان بالقدر (24)
رقم الفتوى : 19970
عنوان الفتوى : تفويض الأمر لله مع اتخاذ الأسباب الدافعة للضرر يريح النفس
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لدي مستودع من الأقمشة للسيارات بحوالي مليون ونصف المليون ريال وأنا خائف، فماذا يجب علي أن أفعل ويقولون لي إن التأمين لا يجوز ماذا علي أن أفعل مأجورين ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/76)


فعلى المؤمن أن يأخذ بالأسباب التي تدفع عنه الضرر وتحميه منه، ويجب عليه أن يفوض أمره إلى الله سبحانه ولا ينبغي أن يلازمه الخوف مما قد يحدث له في المستقبل لأن ذلك قادح في إيمانه بقضاء الله وقدره الذي هو أحد أركان الإيمان الستة.
وقد يبتلي الله الإنسان في نفسه أو ماله من أجل إظهار صدق الصادق في إيمانه، وكشف كذب الكاذب، فعلى العبد أن يصبر على ما قدره الله تعالى له من خير وشر، ولا يقول ولا يفعل إلا ما يرضي ربه، فعن صهيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. رواه مسلم.
ومثل هذا الخوف عليك أن تتخلص منه، وعليك أن تعلم أنه لا يسوغ لك حماية نفسك من ضرر متوقع بوسيلة محرمة كالتأمين الذي نص العلماء المعاصرون على حرمته كما في قرار مجمع الفقه الإسلامي المبين في الفتوى رقم:
7394 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التشاؤم يقدح في الإيمان بالقدر
ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس
لا يتم إيمان العبد إلا بالإيمان بالقدر
المزيد
مقالات ذات صلة
أثر الإيمان بالقدر في التغلب على مصائب الحياة
من ثمار الإيمان بالقدر
19971
عدم الكفاءة في الدين والحرية تمنع القصاص
الفهرس » فقه الجنايات » القصاص » شروط القصاص (10)
رقم الفتوى : 19971
عنوان الفتوى : عدم الكفاءة في الدين والحرية تمنع القصاص
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...
قال تعالى : [ الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى ] سورة البقرة الآية 178.
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم « لا يقتل مؤمن بكافر» فلم الاختلاف في القصاص ؟
أليست الكرامة الإنسانية واحدة ؟ جزاكم الله خيرا.........
الفتوى

(20/77)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن مذهب جمهور العلماء أن لا قصاص في قتل المسلم للكافر، أو قتل الحر للعبد، لمقتضى هذه الآية من سورة البقرة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى [البقرة:178].
ولمنطوق الحديث الذي رواه البخاري عن أبي جحيفة عن علي رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يقتل مسلم بكافر. وذهب الحنفية إلى وقوع القصاص في الحالات السابقة، فيما عدا الكافر الحربي، فلا يقتل به المسلم عندهم، وهو محل إجماع.
واعتبار الإسلام لهذه الفوارق، ليس لكون الكرامة الإنسانية ليست واحدة، ولكن لعدم الكفاءة بين المسلم والكافر في الدين لذلك منع التوارث بينهما، ولعدم الكفاءة بين الحر والعبد لذا كان الرق مانعاً من الميراث.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المماثلة في القصاص
مسؤولية الطفل الجنائية تختلف حسب نوع الجناية
هل يقتص الولد من أبيه إذا قتل أمه
المزيد
19972
دعاء الإستفتاح للمأموم في الصلاة السرية والجهرية
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » تكبيرة الإحرام والاستفتاح (48)
رقم الفتوى : 19972
عنوان الفتوى : دعاء الإستفتاح للمأموم في الصلاة السرية والجهرية
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
إذا دخلت أنا في صلاة جماعة وقد بدأوا في الصلاة وأنا دخلت عليهم فهل يجب أن أقول دعاء الاستفتاح؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن دخل في صلاة الجماعة وقد سُبق إليها وأدرك الإمام قائمًا في إحدى الركعات فهل يدعو بدعاء الاستفتاح أم لا ؟

(20/78)


الجواب: أن في ذلك تفصيلاً، فإن كان يعلم بأن الإمام لن يركع حتى يتم هو قراءة الفاتحة دعا دعاء الاستفتاح، وإن علم أو ظنَّ أنه سيركع قبل إتمامه للفاتحة فالواجب قراءة الفاتحة، وهذا التفصيل في الصلاة السرية.
وأما في الصلوات الجهرية فالواجب على المأموم إذا بدأ الإمام في القراءة الإنصات والاستماع، ولا يقرأ شيئًا غير الفاتحة.
وبعد هذا ننبه الأخ السائل إلى أن دعاء الاستفتاح سنة لا يجب في حال من الأحوال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الاستفتاح سنة في الفريضة والنافلة ولا يلزم تاركه شيء
كيف يدخل في الصلاة من وجد الإمام ساجدا
بعض الأدعية الثابتة في استفتاح الصلاة
المزيد
19973
لا حرج في التسمية بالأسماء المشترَكة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » أحكام المولود (206)
رقم الفتوى : 19973
عنوان الفتوى : لا حرج في التسمية بالأسماء المشترَكة
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز تسمية المولود بماجد أو الماجد و شكرا لكم ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا حرج في التسمية بماجد أو بالماجد، لأن هذا ليس من الأسماء المختصة بالله سبحانه، بل هو من الأسماء المشتركة التي تطلق عليه سبحانه وعلى غيره من خلقه. وإنما يحرم التسمية بما هو مختص به سبحانه مثل: الخالق والرحمن ونحوها، وانظر الفتوى رقم:
8726 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة في تسمية الأولاد واختيارها
حلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة
الأسماء التي فيها تفخيم وتعظيم منهي عنها.
المزيد
19974
من تمام التوبة قطع كل ما له علاقة بينكما
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 19974
عنوان الفتوى : من تمام التوبة قطع كل ما له علاقة بينكما
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423

(20/79)


السؤال
أحببت بنتاً ولكن اهتدينا وعرفنا الصواب وتركنا ما كنا فيه حين يريد الله ولكن أريد أن أطمئن عليها فقط برسائل الموبيل فهذا حرام شرعآ ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يجب عليكما أن تتوبا إلى الله تعالى توبة نصوحاً ومما تتم به التوبة النصوح أن تقطع كل علاقة بينك وبين تلك البنت، لئلا يستدرجكما الشيطان وتنكثا توبتكما وتعودا إلى سالف عهدكما الأثيم، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 7396
7965
10522 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
19976
حكم تخيل معاشرة الزوجة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 19976
عنوان الفتوى : حكم تخيل معاشرة الزوجة
تاريخ الفتوى : 17 جمادي الأولى 1423
السؤال
إنني مغترب وأسرتي تعيش في الوطن ولكني أحياناً أتخيل أنني أجامع زوجتي على سبيل الاستمناء حتى أكسر حدة الشهوة ما هو ردكم ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان حكم التفكر في جماع الزوجة مع الإنزال في الفتوى رقم:
13473 والفتوى رقم: 10666 .
ولمعرفة أحكام أخرى عن الاستمناء راجع الفتوى رقم:
2720 والفتوى رقم:
2179 والفتوى رقم:
4033 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
19977
شروط جواز شراء الحلي بالحلي

(20/80)


الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أنواع البيع » البيع الصحيح (317)
رقم الفتوى : 19977
عنوان الفتوى : شروط جواز شراء الحلي بالحلي
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز شراء الذهب بالتقسيط وهل يجوز شراء الحلي بحلي أخرى ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدم حكم بيع وشراء الذهب بالتقسيط في الفتوى رقم:
12725 .
أما عن شراء الحلي بحلي آخر فإنه لا بأس به ولكن إذا كان من جنس واحد، كالذهب بالذهب فإنه لابد من التقابض والتماثل.
وإذا كانت من جنس آخر كالذهب بالفضة فإنه لابد من التقابض ولا يشترط التماثل. ولمزيد فائدة راجع الفتوى رقم: 3079 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إعادة العربون لصاحبه أفضل
بيع المرابحة جائز بهذه الصورة
بيع المرابحة جائز بضوابطه
المزيد
19978
حكم ما تصرفه الزوجة من مال على أخيها وزوجها لا يعلم
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النفقة » أنواعها وأحكامها » نفقة الأقارب (70)
رقم الفتوى : 19978
عنوان الفتوى : حكم ما تصرفه الزوجة من مال على أخيها وزوجها لا يعلم
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
أصرف ماليا على أخي دون علم زوجي وهو عاطل عن العمل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان هذا المال الذي تعطينه لأخيك من مال زوجك فإنه لا يجوز لك ذلك إلا بإذنه. وقد تقدم تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 9457 .
وإذا كان من مالك الخاص فإن لك الحرية في التصرف فيه كيف شئت ولا يشترط في ذلك علم الزوج ولا إذنه ولكن يستحب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأخ الموسر ملزم بالنفقة على أخيه الفقير
اسلك الطرق الشرعية لإيصال النفقة لابنك
تزويج الأم ابنها من مالها مستحب
المزيد
19979
أثر ابن عباس عن قنوت الفجر لا يصح

(20/81)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الوتر (75)
رقم الفتوى : 19979
عنوان الفتوى : أثر ابن عباس عن قنوت الفجر لا يصح
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل قول بن عباس عن قنوت الفجر أنه بدعة صحيح أم لا ؟ وشكرا.........
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدم الكلام عن القنوت في الفجر في الفتوى رقم:
3394 .
أما أثر ابن عباس فقد رواه الدارقطني ، وقال البيهقي :لا يصح. وجاء مثله عن ابن عمر رواه الطبراني وفيه ضعف أيضاً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية صلاة الوتر بعد أذان الفجر
كيفية صلاة الشفع والوتر
حكم الوتر بركعة واحدة
المزيد
1998
سترة المصلي مندوبة، وقد تكون واجبة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صفة الصلاة » سنن الصلاة (73)
رقم الفتوى : 1998
عنوان الفتوى : سترة المصلي مندوبة، وقد تكون واجبة
تاريخ الفتوى : 18 ربيع الثاني 1422
السؤال
ماهو حكم "السترة" التي يضعها بعض المصلين أمامهم عند أداء الصلاة?
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/82)


فإن الأمر باتخاذ السترة أمام المصلي ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من ذلك ما جاء في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صلى أحدكم فليستتر لصلاته ولو بسهم". ومن ذلك أيضاً ما في سنن ابن ماجه قال: "إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدن منها ولا يدع أحداً يمر بين يديه". وقد حمل جمهور الفقهاء هذا الأمر على الندب لا على الوجوب لتركه صلى الله عليه وسلم السترة في بعض الأحيان كما في سنن أبي داود من حديث الفضل أنّ النبي صلى الله عليه وسلم صلى في صحراء ليس بين يديه سترة. ومن أهل العلم من قال: إذا كان المصلي في مكان يخشى أن يمر فيه أحد من أمامه فيجب عليه أن يستتر وإن كان في الصحراء فهو مخير وهذا قول مالك وآخرين وهو قول وجيه جامع بين كل ما ورد من الأدلة في ذلك ثم إن الأمر بالسترة يستثنى منه من يصلي عند الكعبة فقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى هنالك والناس يمرون بين يديه. رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والنسائي.
والله تعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
القبض في الصلاة سنة والسدل لم يصح فيه شيء
وضع اليدين في الصلاة عند المالكية .
وضع اليد اليمنى على اليسرى في الصلاة سنة
المزيد
19980
التصدق عن الميت مستحب
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » وصول القربات للميت (143)
رقم الفتوى : 19980
عنوان الفتوى : التصدق عن الميت مستحب
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
توفي جار لنا وأولاده يريدون أن يعملوا صدقة جارية على روحه وقد أفتى لهم أحد أن الصدقة الجارية لا تجوز للميت وأن الإسان قبل وفاته يجب أن يكون هو الذي يعملها مامدى صحة هذا ؟ برجاء إفتائي وجزاكم الله كل خير..
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/83)


فإن هذه الفتوى غير صحيحة أنه قد أجمع أهل العلم المعتبرون في الإجماع على أنه يستحب أن يتصدق أولياء الميت عن ميتهم، وقد دلت على ذلك أدلة كثيرة وراجع التفاصيل في الفتوى رقم:
8132 والفتوى رقم:
3406 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الدعاء للميت بعد الدفن سنة
إهداء ثواب القراءة للميت جائز
أقوال العلماء في تلقين الميت
المزيد
مقالات ذات صلة
الأعمال التي تنفع الميت
19982
لا تكلف إلا نفسك.
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان بالله » توحيد الألوهية » الولاء والبراء (149)
رقم الفتوى : 19982
عنوان الفتوى : لا تكلف إلا نفسك.
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
أنا تاجر في المواد الغذائية العامة فما حكم بيع المواد ذات الصنع الصهيوني مثل كوكاكولا مع العلم أن كل التجار تقريبا يبيعونها فأنا الوحيد في منطقتي الذي لا يبيعها فوجدت أن تأثيري ضعيف هل أستمر في مقاطعة بيعها أم كيف؟ لعلمكم أنا وأهلي من المقاطعين لكل هذه المواد ذات الصنع الصهيوني.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا شك أن المقاطعة الاقتصادية اليوم سلاح نافع يلحق الضرر الكبير بالدولة المقاطعة، وحيث إن اليهود محاربون للإسلام والمسلمين فأقل ما يجب على كل مسلم هو أن يقاطع منتجاتهم.
وبالتالي فإننا ننصحك بعدم بيع منتجات الشركات اليهودية، وعليك بنصح المسلمين بمقاطعتها فإن استجابوا لك فذلك المطلوب، وإلا فلا تكلف إلا نفسك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تجعل ولاية لكافر على المؤمنين
وجوب الولاء للمسلمين دون غيرهم
الاحتفال بعيد الميلاد تقليد للكفار
المزيد
مقالات ذات صلة
الولاء والبراء
19983
صلاة سنة الفجر في البيت جائزة
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الرواتب والنوافل المطلقة (201)

(20/84)


رقم الفتوى : 19983
عنوان الفتوى : صلاة سنة الفجر في البيت جائزة
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز لي أن أصلي رغيبة الفجر في البيت؟ وجزاكم خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوزلك أن تصلي الرغبية (سنة الفجر) في البيت ثم تخرج إلى المسجد لتشهد صلاة الصبح مع الجماعة، وانظر الفتوى رقم: 47 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سنة الظهر القبلية والبعدية
أول من سن ركعتي القتل هو الصحابي خبيب بن عدي
التطوع بعد الوتر مكروه إلا إن كان له سبب
المزيد
19984
عمر بن الخطاب لا شأن له بتحريم نكاح المتعة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأنكحة المحرمة (50)
رقم الفتوى : 19984
عنوان الفتوى : عمر بن الخطاب لا شأن له بتحريم نكاح المتعة
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
إذا كان زواج المتعة نزل بالقرآن وكان مسموحاً على عهد الرسول وحرم بعهد سيدنا عمر كيف يحق لسيدنا عمر تحريم ما أحله الله ورسوله ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن نكاح المتعة قد حرمه الرسول صلى الله عليه وسلم وليس سيدنا عمر رضي الله عنه، ولتفصيل ذلك راجع الجوابين التاليين:
485 .
9243 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زواج المتعة منسوخ وباطل
لا يكون الزواج شغاراً ما لم يرتبط زواج أحد الخاطبين بالآخر
نكاح المتعة محرم وباطل
المزيد
مقالات ذات صلة
زواج المتعة
19985
حكم وضع صورة المرأة على الجواز
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (295)
رقم الفتوى : 19985
عنوان الفتوى : حكم وضع صورة المرأة على الجواز
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

(20/85)


ما حكم وضع صورة المرأة دون نقاب على المستندات الرسمية, كالجواز والبطاقه الشخصي؟
وجزاكم الله كل خير.......
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الأصل في صور النساء هو المنع من انتشارها ورؤيتها، ولكن إذا دعت الضرورة إلى ذلك كالصورة الموجودة في الجواز والبطاقة أو الوثائق التي لابد فيها من الصور فإنه لا حرج في ذلك بشرط أن يقتصر الكشف على ما تدعو إليه الحاجة من معرفة الهوية فقط.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
19986
معنى اسم (ديمة)
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » حقوق الأولاد » أحكام المولود (206)
رقم الفتوى : 19986
عنوان الفتوى : معنى اسم (ديمة)
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
معنى اسم ديما ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا علم لنا بمعنى هذا الاسم بهذا اللفظ، وأما بلفظ "ديمة" بالتاء فإن معناه المطر المستديم قال أمرؤ القيس في وصف المطر:
ديمة هطلاء فيها وطف === طبق الأرض تحرى وتدر
ولمعرفة الآداب الشرعية المتعلقة بالتسمية راجع الفتوى رقم:
12614 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
السنة في تسمية الأولاد واختيارها
حلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة
الأسماء التي فيها تفخيم وتعظيم منهي عنها.
المزيد
19987
حكم بيع كروت اتصال عن طريق الإنترنت
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الوظائف والأعمال المحرمة والمباحة (1251)
رقم الفتوى : 19987
عنوان الفتوى : حكم بيع كروت اتصال عن طريق الإنترنت
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/86)


هل مخالفة قوانين الحكومة يجوز أم لا يجوز ، بتفصيل أكثر في بلدي يسمح باستخدام شبكة الإنترنت، وفي نفس الوقت تمنع الحكومة أي شخص من الاستفادة من مزايا الإنترنت، فمثلا شركات الاتصالات الدولية الموجودة في الإنترنت والتي توفر الاتصالات عن طريق كروت اتصال إلى جميع دول العالم بتكلفة أقل بكثير مما تقدمة الدولة، لوأنني قررت شراء تلك الكروت من إحدى الشركات وبيعها هنا في بلدي ، فهل يجوز لي ذلك أم لا. علماً بأنه يمكن للدولة أن تمنع دخول مواقع تلك الشركات بسهولة ولكنها لا تفعل ذلك.
أفتونا جزاكم الله خيرا
وشكرا لكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان الأمر كما ذكرت من كون هذه المواقع يمكن دخولها، وأن الدولة لم تحظرها مع سهولة اتخاذ هذا الإجراء، فنرى أنه لا مانع من شراء هذه الكروت وبيعها، إلا إذا كان ذلك يعود بالنفع على جهات معادية للإسلام، فلا يجوز ترويج منتجاتها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا ينبغي للموظف أن يخالف الشرع ليحصل على إجازة
لا يجوز العمل فيما يستخدم للحرام
يحرم العمل في مزارع العنب التي تصنع خمراً
المزيد
19988
أهم معالم معجزة الإسراء والمعراج
الفهرس » السيرة النبوية » من البعثة إلى الهجرة » الإسراء والمعراج (20)
رقم الفتوى : 19988
عنوان الفتوى : أهم معالم معجزة الإسراء والمعراج
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
أرجو تبيين إعجاز الإسراء والمعراج للرسول محمّد صلوات ربي وسلامه عليه الذي حمله البراق.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمعجزة الإسراء والمعراج يضيق المقام عن سردها بالتفصيل، وأحاديثها في الصحيحين وغيرهما، ونلخص هنا أهم معالم هذه المعجزة، وتتمثل فيما يلي:

(20/87)


أولاً: أنه صلى الله عليه وسلم أسري به من المسجد الحرام إلى بيت المقدس صحبه جبريل عليه السلام راكباً على البراق، وهو دابة دون البغل، وفوق الحمار أبيض، وربط البراق بحلقة باب المسجد.
ثانياً: دخل عليه الصلاة والسلام المسجد الأقصى، وصلى بالأنبياء إماماً.
ثالثاً: عرج به جبريل عليه السلام في تلك الليلة من بيت المقدس إلى السماء، وفي كل سماء يمر بنبي من الأنبياء عليهم السلام، فيسلم عليه، فيرد عليه السلام، ويرحب به.
رابعاً: أن النبي صلى الله عليه وسلم رفع إلى سدرة المنتهى، ثم إلى البيت المعمور، وأُتي بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل، فأخذ اللبن، فقال له جبريل عليه السلام: هي الفطرة التي أنت عليها وأمتك.
خامساً: فرضت عليه في تلك الليلة الصلاة خمسين صلاة، فراجع ربه عز وجل إلى أن خففها إلى خمس صلوات.
سادساً: أخبر النبي صلى الله عليه وسلم المشركين بما حدث، فكذبوه، فكشف الله تعالى له عن بيت المقدس، فوصفه لهم.
هذا ملخص ما حدث ليلة الإسراء والمعراج، ويمكنك مراجعة القصة كاملة في صحيح الإمام البخاري، وصحيح الإمام مسلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حول الإسراء والمعراج
اختلف العلماء في حادثة الإسراء والمعراج متى كانت
كيفية لقاء النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء في السماء
المزيد
1999
صفة صلاة الجنازة
الفهرس » فقه العبادات » الجنائز » الصلاة على الميت » حكم الصلاة على الميت وصفتها (16)
رقم الفتوى : 1999
عنوان الفتوى : صفة صلاة الجنازة
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
كيف تصلى صلاة الجنازة؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:

(20/88)


كيفية الصلاة على الجنازة هي: أن يكبر المصلي التكبيرة الأولى ويستفتح ويقرأ الفاتحة، ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية التي نقرؤها في الصلاة، ثم يكبر الثالثة ويجتهد في الدعاء للميت بالمغفرة ورفع الدرجات وأن يبدله الله خيراً من أهله وأن يخلفه في أهله بخير، ثم يكبر الرابعة ويدعو لجميع المسلمين أحياء وأمواتاً. وأفضل الدعاء ما ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة فكان دعاؤه قوله: "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيرا من داره وأهلا خير من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وقه فتنة القبر وعذاب النار". وما ثبت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى على جنازة قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان". وما ثبت في الموطأ أن أبا هريرة كان يقول إذا صلى على جنازة: "اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده". ثم يكبر الرابعة وإن شاء دعا أيضا ثم يسلم. فهذه الكيفية من أحسن كيفياتها ـ إن شاء الله تعالى ـ وهو سبحانه وتعالى أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
هل تشرع صلاة الجنازة للنساء
إذا زاد الإمام على أربع تكبيرات في صلاة الجنازة فإنه يتبع
حكم صلاة النساء على الجنازة
المزيد
19990
ما يحصل للإنسان من أمور بعد موته
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » الموت وخروج الروح (53)

(20/89)


رقم الفتوى : 19990
عنوان الفتوى : ما يحصل للإنسان من أمور بعد موته
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
كيف أكون بعد الممات؟ اشرح لي شرحا مفصلاً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق بيان ما يحصل للإنسان بعد الموت في الحياة البرزخية، وما تشتمل عليه من ضغطة القبر، والعذاب الذي يلحق بالكافرين والعصاة، والنعيم الذي أعده الله للطائعين، وغير ذلك، وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 2112 ، 2576 ، 11762 ، 1172 ، 14368 ، 15269 ، 18370 ، 11474 ، 17787 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طريقة الموت لا تدل على سوء الخاتمة
الخوف الحقيقي من الموت يحفز للاستعداد له
معاينة ملك الموت... ونزع روح المؤمن والكافر
المزيد
مقالات ذات صلة
حضور الموت وعلاماته، وحسن الخاتمة وسوؤها
ما يسن عند الاحتضار
الحقوق الواجبة للميت
المزيد
19991
تقصير أغلب الزوجات بحق الزوج يدفعه للتعدد
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » تعدد الزوجات (226)
رقم الفتوى : 19991
عنوان الفتوى : تقصير أغلب الزوجات بحق الزوج يدفعه للتعدد
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
أنا أم لي 3 أطفال وزوجي من سنوات وهو يقول لي سوف أتزوج وبما أني لا أراه يعدل معي وأنا واحدة فقط لأنه دائماً مع التلفاز ولا يكلمنا وهو في التلفاز أو نائم أو مع الحاسوب أو يخرج إلى أصدقائه ولا يعود إلى البيت إلا في الساعة الواحدة صباحاً وبما أني في بلد لا يوجد فيها أي أحد من أهلي ولا أخرج من بيتي وأنا لا أستطيع على التعدد لأن هذا الموضوع يسبب لي حالة نفسية حتى أولادي أصبحت لا أطيقهم وأصبحت أدعو على نفسي بالموت من شدة القلق أرجو منكم أن تفتوني وتنصحوني.
والسلام عليكم.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/90)


فإن المؤمن أو المؤمنة إنما ترتاح نفسه، ويطمئن قلبه إذا جعل مراده وهواه تبعاً للشرع، إذ أنه من المعلوم شرعاً أن التعدد شيء أباحه الله عز وجل للرجل لمقاصد شرعية كثيرة، فقال سبحانه وتعالى : (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) [النساء:3].
ولا يلزم من عدم وفائه بأمور الحياة الزوجية ألا يعدل بينك وبين من يتزوج، فلا تشغلي نفسك كثيراً، فلعله أن لا يتزوج طول حياته بامرأة أخرى، وتبقين معذبة بهذه الوساوس والأوهام.
ونصيحتنا لك هي أن تجتهدي في التجمل والتزين لزوجك، وفعل كل ما يلفت نظره إليك، فلعل اهتمامه بالنوم أو التلفزيون أو الكمبيوتر أو خروجه من البيت لعل كل ذلك جاء نتيجة تقصير منك في تلك الجوانب، مما يجعل الرجل ينصرف إلى تلك الملاهي، وإذا أصلحت من حالك قد ينصرف عن التفكير في الزواج من امرأة أخرى.
أما تمني الموت فلا يجوز، لحديث أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يتمنين أحدكم الموت لضرّ نزل به، فإن كان لا بد متمنياً فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي، وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي" متفق عليه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يعطي الزوج لأولى زوجتيه كما يعطي للثانية إن لم يكن أعطاها من قبل
يجوز للرجل أن يعدد إذا توفرت له أسباب ذلك
الزواج بأكثر من واحدة في اليوم جائز
المزيد
19992
استقامة حال المرأة يغسل غبار الماضي
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 19992
عنوان الفتوى : استقامة حال المرأة يغسل غبار الماضي
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال

(20/91)


اكتشفت بعد سنة من الخطوبة أنها كانت على علاقة جنسية غير كاملة مع شخص وهو الذي أخبرني بذلك بالتفاصيل الفظيعة ولم تنكر هي ذلك بعد مواجهتها به. هل أتركها حتى تتردى مرة أخرى إلى حمأة الرذيلة أم أمسكها وأستمر معها على مضض علما بأنها تحبني بشدة ولا تتحمل فراقي ولكنني لا أستطيع أن أنسى ما حدث وتتراءى خيالاته أمامي كل لحظة ومع ذلك أشعر بالحزن الشديد والذنب الفظيع كلما هممت باتخاذ قرار الانفصال ماذا أفعل؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الذي نراه لك أن تستمر في مشروع الزواج بهذه المرأة، لا سيما أنها قد تعلقت بك ولا تتحمل فراقك.. كما ذكرت.
فإنها لو كانت زانية وتابت يجوز نكاحها، فكيف إذا كان ما فعلته دون ذلك، وفي زمن مضى، واستقام حالها بعده؟! واحتسب عند الله تعالى قصدك إعفافها.
كما إننا نرجو ألا يلتفت قلبك إلى وساوس الشيطان الذي يريد أن يدخل الحزن على قلبك، وينكد عليك حياتك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
19993
معاشرة الزوجة جائز أي وقت ما لم يكن مانع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الاستمتاع وآدابه (477)
رقم الفتوى : 19993
عنوان الفتوى : معاشرة الزوجة جائز أي وقت ما لم يكن مانع
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته ليلة العيد؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(20/92)


فإنه من الجائز للرجل أن يجامع زوجته ليلة العيد، وفي كل ليلة ما لم يكن هناك مانع شرعي، كأن تكون حائضاً أو نفساء، أو أحدهما محرماً للحج أو عمرة.
وقد أبيح الجماع في ليلة الصيام، كما قال تعالى: (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ) [البقرة:187]. فلأن يكون حلالاً ليلة العيد أولى، إذ أن الجماع كان محرماً ليلة الصيام، كما جاء في أسباب النزول، ولم يكن محرماً ليلة العيد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للزوج الاستمتاع بزوجته الحائض إلا الوطء
يجوز للرجل الاستمتاع بزوجته إلا الدبر وأوقات الحيض والنفاس
يحرم على الرجل إتيان زوجته في الدبر أو في حيضها ونفاسها
المزيد
مقالات ذات صلة
وصفة سحرية للسعادة الزوجية
19994
الإسراع بأداء الكفارات هو الأصل
الفهرس » الأيمان والنذور » الأيمان » أحكام اليمين (355)
رقم الفتوى : 19994
عنوان الفتوى : الإسراع بأداء الكفارات هو الأصل
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما حكم تأخير أداء كفارة اليمين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الأصل في الواجبات المسارعة إلى أدائها، لأنها أمور تعلقت بالذمة، فوجب فعلها على الفور تبرئة للذمة، وقد قال تعالى: (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ) [المائدة:48].
لكن إذا كان التأخير لعذر كعدم وجود المال، أو عجزه عن الصيام لمرض أو سفر، ففي هذه الحالة لا باس في التأخير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الكفارة إطعام أو كسوة عشرة مساكين
من أقسم على فعل شيء أو تركه ثم حنث فإنه تلزمه الكفارة
كفارة يمين أولى من طلاق الزوجة
المزيد
19995
إعادة توثيق عقد النكاح ثانية لغرض معتبر لا شيء فيه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأركان والشروط (444)
رقم الفتوى : 19995

(20/93)