صدر هذا الكتاب آليا بواسطة الموسوعة الشاملة
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة الموسوعة الشاملة على الإنترنت)


الكتاب : فتاوى الشبكة الإسلامية

فتلقين الميت بعد دفنه ليس واجباً بالإجماع، ولا كان من عمل المسلمين المشهور بينهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه، بل ذلك مأثور عن عددٍ من الصحابة: كأبي أمامة، ووائلة بن الأسقع، فمن الأئمة من رخص فيه كالإمام أحمد، وقد استحبه طائفة من أصحابه، وأصحاب الشافعي، ومن العلماء من يكرهه لاعتقاده أنه بدعة. فالأقوال فيه ثلاثة:
الاستحباب، والكراهة، والإباحة، وهذا أعدل الأقوال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الدعاء للميت بعد الدفن سنة
إهداء ثواب القراءة للميت جائز
هل يصل ثواب من قرأ القرآن ووهبه للمتوفى؟
المزيد
مقالات ذات صلة
الأعمال التي تنفع الميت
19781
تهاني ودعوات وعبارات تقول في مناسبات
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة العيدين » ما يسن يوم العيد وليلته (15)
رقم الفتوى : 19781
عنوان الفتوى : تهاني ودعوات وعبارات تقول في مناسبات
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
تعارفنا على قول ( تقبل الله ) والرّد بقول ( تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال ) أو ( حرماً ) والرّد بقول ( جمعاً ) بعد نهاية كل صّلاة، وكذلك قول ( كل عام وأنتم بخير ) و( مبارك عيدكم ) وغيرها عند التهاني للأعياد، وكذلك قول ( عظّم الله أجركم ) والرّد بقول ( شكر الله سعيكم ) عند العزاء، وكذلك قول ( زمزم ) والرّد بقول ( أجمعين ) بعد الوضوء ..... ماهو الهدي النبوي في العزاء والأعياد والدعاء للمصلّي والمتوضّي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالسنة في العزاء والأعياد وغيرهما هي على النحو التالي:

(19/130)


1- ففي العزاء يقول المعزي: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، لما في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: (أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم إليه أن ابنا لي قبض فأتنا فأرسل يقرئ السلام ويقول: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى).
وعلى المعزي أن يؤمِّن على ما عزى به ويقول: للمعزي آجرك الله..وإن حصل مع ذلك مصافحة فلا حرج.
2- وفي التهنئة بالعيد يقول: تقبل منا ومنك. وذلك لما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح بإسناد حسن عن جبير بن نفير قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل منا ومنك).
ولم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأصحابه بعد الصلاة ولا بعد الوضوء، ولم يؤثر عنه شيء من ذلك، لا "حرماً" ولا "زمزم" وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها. ولا شك أن التزام هذه العبارت على وجه التعبد من الأمور المحدثة المذموم، المردودة على صاحبه، لقوله صلى الله عليه وسلم: (كل بدعة ضلالة). رواه مسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). متفق عليه، أما قول ذلك مرة من غير التزام فلعله والله تعالى أعلم مما لا حرج فيه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وقت ابتداء التكبير في عيدي الفطر والأضحى
السنة في عيد الأضحى أن يأكل بعد الصلاة
أول عيد فطر في الإسلام
المزيد
19782
الدواء الشرعي لدفع أذى العين ليس منها الذبح
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » الحسد والعين (67)
رقم الفتوى : 19782
عنوان الفتوى : الدواء الشرعي لدفع أذى العين ليس منها الذبح
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

(19/131)


كنت قد قمت بشراء سيارة في أوائل هذا العام موديل 1994 وهي بحالة جيدة جداً وذات إضافات ومواصفات كثيرة ولله الحمد ولكن سرعان ما بدأت الأعطال تظهر عليها بشكل ملحوظ ولا أعتقد أنها عيوب كانت موجودة من قبل لأننا قمنا بفحص السيارة بشكل جيد قبل الشراء فبدأت أشك بأن العين قد أصابت السيارة وأن بعضهم قد حسدنا عليها وأنتم تعلمون أن العين تصيب فنصحني بعض الناس بأن أقوم بذبح شاة وأقوم بتوزيعها على الفقراء أو أقوم بتوزيع ثمنها على الفقراء وذلك لدرء العين فهل هذا هو الحل؟ وهل هو فعلا حسد من بعض الناس؟ وإذا كان كذلك فكيف يمكن دفع العين والحسد عنا؟
وجزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن العين حق كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن يجب على المسلم أن يعلم أن أي ضرر لا يقع عليه سواء ضرر العين أو غيرها إلا بقدر الله تعالى، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" رواه مسلم.
وعلى المسلم أن يطرد عن نفسه الأوهام، فكثير من الناس قد يصاب الواحد منهم بشيء من أقدار الله عز وجل، فيسيطر عليه الوهم وينمو حتى يصبح ظناً غالباً أو يقيناً بأن هذا من العين، والحقيقة أنه وهم من أوهامه، وليس هذا إنكاراً للعين، ولكن دعوة لمعرفة الأمور كما هي عليه.
والعين تدفع بالتعويذات الشرعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى مسلم في صحيحه أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد اشتكيت؟ فقال: "نعم" قال: باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك.

(19/132)


ومنها المعوذتان، ومنها اغتسال العائن ثم صبه على المصاب بالعين، وأما ذبح الشاة فليس دواءاً شرعياً يستشفى به من العين، ولكن إن قصد صاحبه التصدق ليرفع الله عنه الداء فلا بأس، فإن الصدقة سبب من أسباب الشفاء، كما رود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "داوو مرضاكم بالصدقة" حسنه الألباني.
لكن شريطة أن لا يتعين الذبح للصدقة، بل المقصود الصدقة سواء بالذبح أو بغيره.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
استخدم الرقية الشرعية للعلاج وحصن نفسك بالأذكار والقرآن
حصن نفسك بالقرآن والذكر وقوِّ ثقتك بالله
راجعي الأطباء واستعملي الرقية الشرعية
المزيد
19787
أعظم الصلة أن تصل من قطعك
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 19787
عنوان الفتوى : أعظم الصلة أن تصل من قطعك
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن أعلم ما حكم الدين في سؤالي هذا
يوجد عندنا خال وكانت جدتي لا تزال على قيد الحياه وكانت علاقتنا به جيدة جدا وعندما توفيت جدتي أصبحت معاملته على غير المعتاد وفي أحد الأيام حصل منا سوء فهم على غير قصد فذهب أبي وأمي واعتذرا له وقبل الاعتذار لكنه فجأة قطعنا ولم يأت لزيارة أمي كالمعتاد وحاولنا معه مرة أخرى لكن دون جدوى وعندها أبي قال لأمي لا تذهبي إليه . ما حكم الدين في هذا أفيدونا وبارك الله فيكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوزلك ولا لأمك مقاطعة خالك، وإن قطعكم هو، بل يجب عليكم صلته لأن أعظم الصلة أن تصل من قطعك، كما مر مفصلاً في الفتوى رقم:
4417 والفتوى رقم:
8744 والفتوى رقم:
17813 .

(19/133)


ولا يجوز لأبيك أن يمنع أمك من زيارة أخيها وإن قطعها لأنه أمر بمعصية، ولا يحل لها طاعته في ذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. رواه أحمد وصححه السيوطي والألباني.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله
أداء حقوق الوالدين المتخاصمين.
الترغيب في تفطير الصائمين ولو لم يكونوا فقراء
المزيد
19788
من قام بأداء نسك الحج متمتعا أو قارنا جاز له الاعتمار عن غيره
الفهرس » فقه العبادات » الحج والعمرة » النيابة في الحج والعمرة (123)
رقم الفتوى : 19788
عنوان الفتوى : من قام بأداء نسك الحج متمتعا أو قارنا جاز له الاعتمار عن غيره
تاريخ الفتوى : 01 ذو الحجة 1424
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
برجاء الرد على السؤالين التاليين:
1- لم يسبق لي الذهاب لأداء كل من العمرة أو الحج، وأود بإذن الله أداء فريضة الحج، وأريد أن أؤدي العمرة لي وعمرة لكل من أمي وجدتي وجدي (متوفون)- هل يكون الجح هنا "حج تمتع" أم "قران" - برجاء الإفادة مع الشرح.
2- هل يجوز لكل من السيدات أو الرجال استعمال "مزيل العرق" أثناء الإحرام أم هل هذا يعتبر كاستعمال الرائحة (المنهي عنها)، وإذا كان لا يجوز استخدامه، فما هو البديل المسموح به لتجنب رائحة العرق وإيذاء الآخرين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلمي أن المحرم إما أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يتحلل ثم يقيم بمكة حتى يحرم بالحج في نفس العام فهذا يسمى متمتعاً، وسمي متمتعاً لأنه أخذ فرصة تمتع فيها بالتحلل من الإحرام، وفعل ما يفعله الحلال بين العمرة والحج، وانتفع بأداء النسكين في أشهر الحج في عام واحد من غير أن يرجع إلى بلده.

(19/134)


وإما أن يريد القران وهو الجمع بين العمرة والحج في إحرام واحد، بحيث لا يتحلل إلا بعد الانتهاء من أعمال الحج، وإما أن يريد أن يفرد الحج فقط في إحرامه وهذا يسمى مفرداً..وكل هذه الثلاثة الأنواع جائزة وثابتة بالكتاب والسنة والإجماع، والمسلم مخير بينها جميعاً يفعل أيها شاء فرضاً كان أو نفلاً.
فإذا قمت بأداء النسك تمتعاً أو قراناً جاز لك أن تعتمري عن أمك وجدتك وجدك، وإنما لم نذكر الإفراد لأنه يشترط لمن يعتمر عن غيره أن يكون اعتمر عن نفسه، لكن إذا أديت العمرة عن نفسك بعد التحلل من الحج في حالة الإفراد جاز لك أن تعتمري عمن تريدين العمرة عنه.
وأما سؤالك عن مزيل العرق فانظري الفتوى رقم:
11068 .
ويمكنك استخدام بديل ليست به رائحة الطيب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجوز النيابة في الحج عن الغير بعد العجز أو الموت
تأدية العمرة عن الميت جائزة
يجوز للمرء أن يؤدي العمرة عن والديه إذا كان أداها عن نفسه
المزيد
19789
المس الشيطاني ثابت شرعا وحساً، والدواء القرآن
الفهرس » العقيدة الإسلامية » السحر والجن والحسد » الجن والشياطين » علاقة الجن بالإنس (202)
رقم الفتوى : 19789
عنوان الفتوى : المس الشيطاني ثابت شرعا وحساً، والدواء القرآن
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأعزاء لي أخت اسمها نادية ذهبت بها إلى جميع تخصصات الطب فى كل مكان ولا أدري مابها كل الأطباء أجمعوا على أنها ليس بها شيء تعاني منه ولكن ذهبنا إلى بعض الدجالين قالوا لنا إنها بها مس شيطاني أو إنها يسكنها جني مسيحي ولا أدري ماذا أفعل عمرها الآن 33سنة وهي كما هي تشتم وتغضب وتبكي وتشتمنا وتشتم والدتي ولا أدري ماذا أفعل ؟ ومن أجل هذا أريد مساعدتكم أعانكم الله على فعل الخير.
الفتوى

(19/135)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد روى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عز وجل. والأحاديث في مشروعية التداوي كثيرة.
ولكن الشفاء بيد الله عز وجل، فقد يشاء سبحانه معافاة المريض، وقد يشاء سبحانه أن يبقى المريض بمرضه ابتلاءً وتمحيصاً له ولمن يقوم عليه، فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولاهم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه. رواه البخاري.
ومس الشيطان للإنسان أمر ثابت شرعاً وحساً، فمن أصيب بهذا النوع من المرض فعليه أن يلتمس العلاج لدى الصالحين من عباد الله أهل القرآن، كما عليه أن يقرأ على نفسه، ويقرأ عليه أقاربه، فإن القرآن شفاء كما أخبر الله عز وجل عنه بقوله: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ [الإسراء:82].
وننبه الأخ السائل إلى الحذر من الوقوع في شباك الدجالين والمشعوذين، فإن الله عز وجل لم يجعل شفاء أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيما حرم عليها، وهذا الصنف من الناس لا يجني منهم من اتبعهم سوى فساد الدين وعناء الدنيا، فلا الدين يسلم ولا المرض يزول، فالحذر من المشي وراء سرابهم، ونسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين أجمعين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كلام الجني على لسان الإنسي أمر ثابت
عليكم بذكر الله وقراءة القرآن في بيوتكم
حقائق حول تحضير الأرواح.
المزيد
1979
يحرم الجماع في رمضان وعلى فاعله الكفارة المغلظة
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام الكفارة (96)
رقم الفتوى : 1979
عنوان الفتوى : يحرم الجماع في رمضان وعلى فاعله الكفارة المغلظة
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(19/136)


هل يجوز للرجل جماع زوجته نهار رمضان؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرا كثيرا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: صيام شهر رمضان أحد أركان الإسلام وفروضه العظام، قال صلى الله عليه وسلم: "بنى الإسلام على خمس" وذكر منها "وصوم رمضان". وهو عبادة جليلة جمعت خصالا من الخير عظيمة. وركنا الصيام النية والإمساك: بأن يمسك عن الطعام والشراب والشهوة. فمن جامع في نهار رمضان متعمداً ذاكر الصيام غير ناس فقد انتهك حرمة الشهر الفضيل وأتى إثماً مبيناً. فقد روى البخاري ومسلم عن أبى هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "هلكت يا رسول الله. قال: وما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان....الحديث" . وفي رواية "هلكت وأهلكت". فالوطء من الصائم في نهار رمضان من الفواحش الكبار المهلكات، حيث أقره النبي صلى الله عليه وسلم على أن فعله هذا مهلك. فمن فعل ذلك فإنه مع إثمه الكبير المهلك عليه القضاء والكفارة المغلظة وهي صيام شهرين متتابعين إن لم يجد الرقبة فإن عجز عن الصيام فإطعام ستين مسكيناً، وذلك لانتهاكه حرمة الزمن. وعلى المرأة كذلك الكفارة والقضاء إن كانت مطاوعة هذا والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كفارة الجماع في نهار رمضان
الأظهر أن كفارة الجماع على الرجل فقط
وجوب الكفارة المغلظة على من واقع زوجته في نهار رمضان
المزيد
19790
كيف تؤدى زكاة حسابين بنكيين
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » أحكام زكاة النقود والراتب (94)
رقم الفتوى : 19790
عنوان الفتوى : كيف تؤدى زكاة حسابين بنكيين
تاريخ الفتوى : 05 شوال 1421
السؤال

(19/137)


لدي حسابان استثماريان في بنك إسلامي. فهل عليهما زكاة؟ وكيف يمكن إخراج الزكاة؟ مع العلم أن أحد الحسابين قد حال عليه الحول..أما الآخر فإني أحتاج إلى المال فأسحب منه ثم أعيده مرة أخرى بمعنى أنه لم يحل عليه الحول..؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحسابان اللذان في البنك إذا كانا من مال واحد ملكته بإرث أو هبة ونحو ذلك، أو من مالين ملكتهما في وقت واحد، أو كان أحدهما ناتجاً عن الآخر.. ففي هذه الأحوال كلها يعتبران مالاً واحداً تجب زكاته كله دون تفريق ولو قسمته إلى حسابين.
وأما إن لم يكونا من مال واحد، وكنت قد ملكت أحدهما بعد الآخر ففي هذه الحالة أنت بالخيار بين حالتين:
أولهما: أن تضم المتأخر منهما إلى المتقدم وتجعل لهما حولاً واحداً هو حول الأول منهما، وهذا هو الأحظ للفقراء، والأقل تعباً لك أنت.
والثانية: أن تجعل لكل مال حولاً مستقلاً، وهذه الحالة تنقسم إلى قسمين:
الأول : أن يبلغ كل منهما نصاباً فتجب زكاته مع ربحه إذا حال عليه الحول.
القسم الثاني: أن يبلغ أحدهما نصاباً دون الآخر ويحول عليه الحول، وهذا القسم له ثلاث صور:
1- أن يبلغ الأول منهما نصاباً دون الثاني ويحول عليه الحول فإنها تجب زكاته. وأما المال الثاني فله حالتان: الأولى: أن يضم إلى الأول في الحول ويزكى معه. والثانية: أن يُجعل له حول مستقل ويزكى عند نهايته، ولا يشترط بلوغه النصاب بنفسه لأنه يعتبر بالغا نصابا بالمال الأول.
2- أن يبلغ الثاني منهما نصاباً دون الأول فتجب زكاتهما جميعاً عند نهاية حول المال الثاني لأن الأول يضم إلى الثاني لأنه من جنسه وكل منهما قد حال عليه الحول منذ تملك المال الثاني.
3- ألا يبلغ واحد منهما نصاباً ولكن إذا ضما إلى بعضهما بلغا النصاب فإن حولهما يكون من تملك المال الثاني، لأن المال لم يبلغ نصاباً إلا عند تملك المال الثاني.
والله أعلم.

(19/138)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب الزكاة فيما وفره الإنسان من راتبه إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
شروط زكاة الراتب
تجب الزكاة في المال المدخر ولا عبرة للنماء والاستثمار
المزيد
19791
توضيح بشأن لبس المرأة البنطال
الفهرس » اللباس والزينة » اللباس » أحكام اللباس » لباس المرأة (550)
رقم الفتوى : 19791
عنوان الفتوى : توضيح بشأن لبس المرأة البنطال
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
ذكرت في فتوى رقم (3884) أن حرمة لبس البنطال ( للمرأة ) تعود إلى التشبه بالرجال لكن هناك بنطلون خاص للنساء فلا يحدث فيه التشبه بالرجال , ولو كان البنطال حراما للتشبه بالرجال فلا يجوز لبسه في أي مكان
( حتى تحت الجلباب) فما حكم لبس هذا البنطال إذا كانت فيه مواصفات اللباس الإسلامي (لا يصف ولا يشف) ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا بأس بلبس البنطال للمرأة مهما كانت صفته إذا كان تحت الجلباب وهو مبين في الفتوى رقم:
4032 وكذلك لا بأس بلبسه إذا كان على الصفة المذكورة في السؤال من كونه من نوع البناطيل الخاصة بالنساء، وكونه لا يصف ولا يشف شريطة ألا تلبسه إلا أمام زوجها أو محارمها أو النساء المسلمات، أما أمام الرجال الأجانب عنها أو النساء الكافرات فلا يجوز، لأن البنطال في هذه الحالة وإن كان لا يصف ولا يشف ولكن به تتميز الرِجْل عن الأخرى، وبالتالي لا يتحقق الستر الكامل المطلوب.
وقد قال العلامة ابن عثيمين -رحمه الله- وقد سئل عن حكم لبس البنطال إذا كان واسعاً فضفاضاً بحيث يكون ساتراً؟ فأجاب فضيلته بقوله: حتى وإن كان واسعاً فضفاضا لأن تميزك رجلاً عن رجل به شيء من عدم الستر.
علماً بأن الحكمة من منع المرأة المسلمة من إبداء زينتها أمام الكافرة كما جاء في حاشية الدسوقي : لئلا تصفها لزوجها الكافر، فالتحريم لعارض لا لكونها عورة.
والله أعلم.

(19/139)


المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المرأة المسلمة مأمورة بالنقاب الذي يغطي الوجه كله
يجب على الرجل إلزام زوجته بالحجاب الشرعي
الأولى اجتناب لبس مافيه تصاوير ويتأكد ذلك في الصلاة
المزيد
19792
لا يشترط الإشهاد في الطلاق ويستحب في الرجعة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أحكام أخرى (439)
رقم الفتوى : 19792
عنوان الفتوى : لا يشترط الإشهاد في الطلاق ويستحب في الرجعة
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1423
السؤال
سبق أن حصل بيني وبين زوجتي خلاف شديد قبل حوالي خمسة عشرعاما أدى إلى أن طلقتها مرة واحدة وأنا في حالة غضب شديد ولأنني كنت حينها جاهلا بشروط الطلاق والرجعة فقد قمت بطلاقها دون إشهاد أحد سوى أن أهلها علموا بذلك عندما ذهبت إليهم على إثر هذا الطلاق ، كما قمت بإرجاعها بيني وبينها دون شهود حيث تلفظت بكلمة ( أرجعتك أو رجعتك ) لا أذكر ما قلته تماماً وعشنا بعد ذلك وأنجبنا العديد من الأطفال 000 فما حكم الطلاق والرجعة بتلك الصورة المذكورة وإذا كان ذلك غير صحيح فما الواجب علي أن أفعله ؟ وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا 0
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن طلاق الغضبان يقع، إلا إذا كان الغضب بلغ به مبلغاً بحيث لا يعي ولا يدري ما يقول.
ولا يشترط في وقوع الطلاق الإشهاد عليه، وإرجاعك لزوجتك بقول: (أرجعتك) إذا كان في العدة فهي رجعة صحيحة، وتعتبر بذلك زوجتك، وفي عصمتك لأن ذلك مما تحصل به الرجعة كما هو مبين في الفتوى رقم:
12908 .
والإشهاد في الرجعة مستحب، لا واجب كما هو مبين في الفتوى رقم:
4139 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا تطلبي الطلاق من زوجك والعاطفة نحو الزوج يمكن تنميتها
حكم الزوجة التي تطلب الطلاق.
الفسخ من صلاحية القاضي، والطلاق حق الزوج
المزيد
19794

(19/140)


مشكلة في الدورة الشهرية
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » الحيض والنفاس » أحكام الحائض (331)
رقم الفتوى : 19794
عنوان الفتوى : مشكلة في الدورة الشهرية
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1423
السؤال
أنا امرأة عمري 45سنة أعاني من مشكلة في الدورة الشهرية فهي تأتيني في التاريخ المحدد له ولكنها تأتي على هيئة قطرات أشك فيها فلا أصلي ولكن في اليوم الثاني لا ينزل شيء فأصلي وفي اليوم الثالث يأتي وهكذا الحال لمدة 5أيام وبعدها ينزل طبيعيا لمدة 7أيام ، وهكذا الحال معي كل شهر ، فلا أعرف هل يجب أن أصلي في الخمسة أيام أو لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالذي يبدو -من حالتك المذكورة- أن مجموع أيام عادتك تصل إلى اثني عشر يوماً.
وعليه، فيلزمك أن تجلسي للحيض من أول يوم ترين فيه الدم وتستمري على ذلك، إلا أن بعض النساء قد يتخللها طهر أثناء عادتها فإن رأيت أنك أثناء فترة عادتك قد نقيت من الدم والكدرة والصفرة، وظهرت لك إحدى علامتي الطهر، وهي: الجفوف أو رؤية القصة البيضاء كما هو مبين في الفتوى رقم:
3893 .
فعندها تعتبرين قد طهرت، ويلزمك ما يلزم الطاهرة من النساء، فإن عاودك الدم بعد الطهر وقبل انتهاء أيام عادتك الاثني عشر فإنك تجلسين للحيض ثانية، فإذا رأيت إحدى علامتي الطهر بعد ذلك تغتسلين، ويلزمك ما يلزم الطاهر، وعند نزول الدم ثالثة تجلسين لحيضتك، وهكذا... فإذا زاد الدم عن اليوم الثاني عشر فإنه لايعتبر حيضاً وإنما هو استحاضة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للحائض دخول المسجد
يجوز للحائض مس وقراءة كتاب فيه آيات قرآنية
من أحكام الحيض
المزيد
19795
النبيذ...شروطه وأدلة جوازه
الفهرس » الأطعمة والأشربة والصيد » الأشربة » أحكام الأشربة (134)
رقم الفتوى : 19795
عنوان الفتوى : النبيذ...شروطه وأدلة جوازه

(19/141)


تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما حكم النبيذ؟ وما هي أنواعه؟ وماهو النوع المسكر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز شرب النبيذ قبل غليانه - أي قبل أن يتحول إلى خمر- وذلك بشرطين:
الأول: ألا يأتي عليه ثلاثة أيام بلياليهن.
الثاني: ألا يجمع فيه بين شيئين مختلفين كتمر وزبيب.
ودليل الجواز ما رواه مسلم وغيره من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: كُنّا نَنْبِذُ لِرَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم فِي سِقَاءٍ. يُوكَىَ أَعْلاَهُ. وَلَهُ عَزْلاَءُ. نَنْبِذُهُ غُدْوَةً، فَيَشْرَبُهُ عِشَاءً. وَنَنْبِذُهُ عِشَاءً، فَيَشْرَبُهُ غَدْوَةً.
ودليل اشتراط ألا يأتي عليه ثلاثة أيام ولياليهن ما رواه مسلم وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقع له الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى أو يهراق.
وقال الشعبي : اشربه ثلاثة أيام إلا أن يغلي. ، وقال الشوكاني : قوله: في ثلاث، فيه دليل على أن النبيذ بعد الثلاث قد صار مظنة لكونه مسكراً فيتوجه اجتنابه.
ودليل اشتراط عدم الجمع بين شيئين مختلفين في النبيذ ما رواه الجماعة إلا الترمذي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعاً، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعاً" وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجمع شيئين نبيذا يبغي أحدهما على صاحبه. رواه النسائي، وقال الألباني صحيح الإسناد.
قال الخطابي : ذهب إلى تحريم الخليطين وإن لم يكن الشراب منهما مسكراً جماعة عملاً بظاهر الحديث، وهو قول مالك وأحمد وإسحاق وظاهر مذهب الشافعي.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من الأدلة على حرمة شرب الدخان

(19/142)


يحرم التدخين لاشتماله على أضرار كثيرة ومفاسد عظيمة
المخدرات محرمة دون أدنى شك.
المزيد
19796
العجز عن فعل النذر قسمان
الفهرس » الأيمان والنذور » النذور » أحكام النذر (381)
رقم الفتوى : 19796
عنوان الفتوى : العجز عن فعل النذر قسمان
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
فقد توجهت بهذا السؤال سابقاً ولكن لم أعرف كيفية الوصول إلى الإجابة لعدم وضوح الجواب، هو أني نذرت أن أصوم شهرين متتابعيين إن حصل أمر ما وقد حصل، وأنا شاب عمري 32 سنة معافى والحمد لله ولكن عملي فيه عمل ميداني كثير وخاصة في المزارع فهل يمكن إبدال الصوم بأمر آخر. جزاكم الله خيرأً...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالواجب عليك -أخي السائل- أن تفي بنذرك لأن الصيام طاعة لله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نذر أن يطيع الله فليطعه. رواه البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها، فإن عجزت عن الصيام، فإما أن يكون عجزك مؤقتاً، وأما أن يكون عجزاً دائماً، فإن كان العجز مؤقتاً، فعليك أن تنتظر حتى يزول، ثم تؤدي ما عليك من صيام، وإن كان العجز دائماً، فعليك كفارة يمين وإطعام مسكين عن كل يوم نذرت أن تصومه.
قال ابن قدامة في المغني: وإن عجز لعارض يرجى زواله من مرض أو نحوه، انتظر زواله ولا تلزمه كفارة ولا غيرها، لأنه لم يفت الوقت فيشبه المريض في شهر رمضان، فإن استمر عجزه إلى أن صار غير مرجو الزوال، صار إلى الكفارة والفدية.
ودليل الكفارة حديث ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نذر نذراً لم يسمه فكفارته كفارة يمين، ومن نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين. رواه أبو داود وابن ماجه.

(19/143)


وأما بخصوص الفدية فقال ابن قدامة : وإن كان صياماً فعن أحمد روايتان: إحداهما يلزمه لكل يوم إطعام مسكين، قال القاضي: وهذه أصح لأنه صوم وجد سبب إيجابه عيناً، فإذا عجز عنه لزمه أن يطعم عن كل يوم مسكيناً كصيام رمضان. انتهى
فائدة: قال ابن قدامة : فإن كان العجز المرجو الزوال عن صوم معين -بمعنى أن يكون الناذر قد حدد صيام شهر بعينه-، فات وقته انتظر الإمكان ليقضيه، وهل تلزمه لفوات الوقت كفارة؟ على روايتين، ذكرهما أبو الخطاب إحداهما: تجب الكفارة لأنه أخل بما نذره على وجهه فلزمته الكفارة، كما لو نذر المشي إلى بيت الله الحرام فعجز، ولأن النذر كاليمين، ولو حلف ليصوم في هذا الشهر فأفطره لعذر لزمته كفارة، كذا ههنا، والثانية: لا تلزمه لأنه أتى بصيام أجزأه عن نذره من غير تفريط منه فلم تلزمه كفارة يمين، كما لو صام ما عينه. انتهى
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من نذر نذراً ثم عجز عن الوفاء به في بعض الأحيان متكرراً كالصوم
يجوز إعطاء ما تبقى من النذر لزوج أختك
من نذر نذراً لم يطقه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذراً أطاقه فليف به
المزيد
19797
حقيقة حجر إسماعيل وأحكامه
الفهرس » السيرة النبوية » الجزيرة العربية قبل الإسلام » الكعبة وبناؤها (20)
رقم الفتوى : 19797
عنوان الفتوى : حقيقة حجر إسماعيل وأحكامه
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما هو حجر إسماعيل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/144)


فإن حِجْر إسماعيل هوالجزء الشمالي من البيت والذي قصرت النفقة بقريش عن شمول البناء له لما أرادوا بناء البيت، فجعلوا عليه جدارا مقوساً للتنبيه على أن هذا الجزء هو من البيت، وفي صحيح مسلم أن عائشة رضي الله عنها: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجدار أمن البيت هو؟ قال: نعم، قلت: فلم لم يدخلوه في البيت؟ قال: إن قومك قصرت بهم النفقة .... إلى آخر الحديث.
وتسمية هذا الجزء من البيت بحجر إسماعيل هي تسمية عامية وليست شرعية، لأن بناء البيت الذي لم يشمل الجزء المعروف بالحجر كان بعد إسماعيل بأزمان متطاولة.
وفي الأخير ننبه على أن هذا الجزء المحجور بالجدار هو من البيت -كما قدمنا- وبالتالي فلا يجزئ الطواف من دونه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أول من كسا الكعبة المشرفة
بناة الكعبة على مر التاريخ
المزيد
مقالات ذات صلة
تاريخ الكعبة وأطورا بنائها
19799
المعوَّل عليه في التوقف عن الإنجاب قول الطبيب الثقة
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » العزل وتحديد النسل والإجهاض (255)
رقم الفتوى : 19799
عنوان الفتوى : المعوَّل عليه في التوقف عن الإنجاب قول الطبيب الثقة
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
من المعروف أن تحديد النسل حرام ولكن تنظيمه حلال. الأطباء قالوا لي أن عدد الولادات المسموح لك بها هي ثلاث ولادات فقط وبعد ّذلك سيكون خطر على حياتك. هل عندما أتوقف عن الإنجاب بعد الطفل الثالث يعتبر حلال أم حراماً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا قرر الأطباء الثقات أن الحمل بعد المولود الثالث سيكون خطراً على حياتك فإنه لا بأس عليك في التوقف عن الإنجاب، ولمزيد فائدة راجعي الفتاوى ذات الأرقام التالية:
13986
10142
7866
5050 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(19/145)


حكم تنظيم النسل
لا يجوز الإجهاض تحت أي ذريعة مالم يكن هناك تضرر ببقاء الجنين
قرار المجمع الفقهي حول تحديد النسل
المزيد
1980
قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
الفهرس » فقه المعاملات » الإجارة » أحكام الإجارة (515)
رقم الفتوى : 1980
عنوان الفتوى : قلة الأجرة لا تبيح الإخلال بالعقد
تاريخ الفتوى : 22 شوال 1422
السؤال
لقد بخست جهة عملي حقي حيث لم تعتمد شهادتي العلمية المتقدمة وبالتالي أصبح الراتب الذي اتقاضاه يبلغ نصف استحقاقتي مما جعلني لاأهتم بالتقيد بالدوام الرسمي ولكن بدون التقصير فيما يطلب مني والسؤال ماهو حكم خروجي من عملي قبل انتهاء الدوام الرسمي علما بأن خروجي بعلم المدير وعملي لا يرتبط بالجمهور ومعاملاتهم . وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فأيها السائل الكريم: كون جهة عملك لم تعتمد لديها شهادتك العلمية ، لا يبرر لك مطلقاً أن لا تلتزم بأوقات الدوام الرسمي، وإن كنت تنجز عملك كله، فلا يسوغ لك ذلك ، حيث إن إجارتك مرتبطة بوقت محدود مع إنجاز مهام محدودة مسندة إليك ، لأنك أجير في هذا العمل إجارة خاصة والعمل تابع لها . وإن كان خروجك من العمل ليس مستمراً ولكنه طارئ فاستأذنت من رئيسك في العمل فلا حرج في ذلك، إذا لم تعطل المهام المنوطة بك . وأما بالنسبة لموضوع شهادتك العلمية فلا يخلو من أمرين: الأول: ألا تكون هذه الشهادة معتمدة لديهم في تخصصك أو تكون من جهة لا يقبلون منها مثل هذه الشهادات، فهذا واضح ولا إشكال فيه. الثاني: أن تكون موافقة لما لديهم من تخصصات ويقبلون شهادات الجهة التي تأتي منها، فعليك والحالة هذه أن تحاول بالطرق المشروعة اعتماد شهادتك. وفقك الله لكل خير هذا والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن

(19/146)


لا حرج على من يعالج بالقرآن أن يقبل الهدية أو الأجرة
حكم عقد الإيجار المنتهي بالتمليك
المزيد
19800
الفهرس » غاير مصنٌف (4682)
رقم الفتوى : 19800
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
استدنت من بنك ربوي لترميم منزلي لم أعرف أن عقاب الربا بهذا الحجم فتبت إلى الله عز وجل ما كيفية الخروج من هذا المأزق مع العلم أنني سوف أحصل على مال حلال ويمكن أن يغطي جزءاً بسيطاً من الدين لكن في الحقيقة أنا في أمس الحاجة إلى هذا المبلغ كما أريد أن أحج بجزء منه فما العمل جزاكم الله خيراً
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدم حكم الإقتراض بفائدة في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
3116
1431
1986 .
وتقدم فيها ما هو الواجب على من حصل منه ذلك.
أما عن المال الحلال الذي ستتحصل عليه فالأفضل أن تجعله في سداد الدين حتى تتخلص من الربا في أسرع وقت، أما بالنسبة لحج من عليه أقساط ونحو ذلك فراجع الفتوى رقم:
2513 والفتوى رقم:
1607 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
19801
أحب زوجات الرسول إليه. وأقرب الرجال لقلبه
الفهرس » السيرة النبوية » من تبوك إلى الوفاة » أزواج النبي أمهات المؤمنين » عائشة بنت أبي بكر (25)
رقم الفتوى : 19801
عنوان الفتوى : أحب زوجات الرسول إليه. وأقرب الرجال لقلبه
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال هو :- من أحب الزوجات إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وأحب الصحابة إلى قلبه وأقربهم له وشكرا لكم وجزاكم الله عنا كل خير
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/147)


فأحب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم إليه هي عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين رضي الله عنها وعن أبيها فعن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم: بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة، قلت: من الرجال؟ قال: أبوها، قلت ثم من؟ قال: ثم عمر بن الخطاب.. فعدَّ رجالاً. متفق عليه.
ولقد تواتر هذا الأمر لدى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لدرجة أنهم كان الواحد منهم إذا أراد أن يهدي هدية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان ينتظر اليوم الذي يكون فيه صلى الله عليه وسلم عند عائشة فيهدي إليه، مما أثار حفيظة سائر أمهات المؤمنين، فعن هشام عن أبيه قال: كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن: يا أم سلمة والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث كان، قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم، قالت: فأعرض عني، فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني، فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال: يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها. رواه البخاري.
وتأكدت مكانة عائشة السامية في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرض موته، حيث كان يهتم جداً بأن يكون عندها دون غيرها وتحقق له صلى الله عليه وسلم ما أراد. فعن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يسأل في مرضه الذي مات فيه أين أنا غداً؟ أين أنا غداً؟ يريد عائشة.. فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء، فكان في بيت عائشة حتى مات.

(19/148)


ومما لا شك فيه أن خديجة بنت خويلد رضي الله عنها كان لها كذلك نصيب كبير من محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما غرت على أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم ما غرت على خديجة، وما رأيتها، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر ذكرها، وربما ذبح شاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة، فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة فيقول: إنها كانت وكانت وكان لي منها الولد. متفق عليه.
أما أحب الرجال إليه صلى الله عليه وسلم فأبو بكر ثم عمر بن الخطاب كما في حديث عمرو المتقدم ، وعن عائشة رضي الله عنها أنها سئلت: أي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحب إليه؟ قالت: أبو بكر ثم عمر ثم أبو عبيدة بن الجراح. رواه الترمذي وابن ماجه وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط ورجاله ثقات.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زواج عائشة رضي الله عنها، بأمر من الله تعالى
خطبة عائشة وزواجها
رد شبهات حول زواجه عليه والصلاة والسلام من عائشة وخديجة
المزيد
مقالات ذات صلة
3- عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها
19802
تأخير الوتر لآخر الليل مستحب
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الوتر (75)
رقم الفتوى : 19802
عنوان الفتوى : تأخير الوتر لآخر الليل مستحب
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم بالنسبة لقيام الليل هل يصح أن يصلي المصلي عشر ركعات بعد صلاة العشاء ثم ينام وينهض في الثلث الأخير من الليل ويصلي ركعة الوتر أم يجب أن يتصل قيام الليل ببعضه البعض أي يصلي إحدى عشرة ركعة في الثلث الأخير. وضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خيرٍ وأرجوا الإهتمام.....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/149)


فلك أن تصلي ما قدر الله لك من صلاة بعد صلاة العشاء، ثم تؤخر الوتر إلى ما قبل طلوع الفجر، بل يستحب لك ذلك، ففي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الوتر ركعة من آخر الليل.
ولا يجب أن يتصل قيام الليل بعضه ببعض، وإن كان اتصاله أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية صلاة الوتر بعد أذان الفجر
كيفية صلاة الشفع والوتر
حكم الوتر بركعة واحدة
المزيد
19803
الفهرس » غاير مصنٌف (4683)
رقم الفتوى : 19803
عنوان الفتوى :
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:
أنا امرأة مسلمة أعيش في دولة تمنع تعدد الزوجات. السؤال كيف أعيش مع رجل متزوج دون إغضاب الله.
أرجوكم أنصحوني.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتعدد الزوجات مما أباحه الله عز وجل لعباده ولا يجوز لأحد أن يحرم ما أحل الله، ولو فعل ذلك أحد لم تجب طاعته، بل لا تجوز، فإن الطاعة في المعروف، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
وعليه، فإن أراد الرجل أن يتزوج امرأة أخرى فله ذلك بشرط استكمال العقد لأركانه وشروطه من الولي والشهود والمهر والصيغة، سواء رضيت الدولة بذلك أم لم ترض، فإن خشي على نفسه من التعرض لعقوبة ما فله إخفاء الأمر عن الدولة.
فإن كانت السائلة تقصد بالعيش مع رجل متزوج الزواج منه، فقد بان لها الحكم، وإن كانت تقصد البقاء معه بدون زواج فذاك أمر محرم معلومة حرمته من الدين بالضرورة، وهو من كبائر الذنوب، ومن استحله فقد كفر والعياذ بالله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
المزيد
19806
تحسب الزكاة بسعر يوم الزكاة وليس يوم الشراء

(19/150)


الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » أحكام زكاة الذهب والفضة (24)
رقم الفتوى : 19806
عنوان الفتوى : تحسب الزكاة بسعر يوم الزكاة وليس يوم الشراء
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
اشتريت ذهبا قبل سنة بـ 3000 درهم وعندما بعته بعد سنة بعته بـ 3600 درهم ,الزكاة كم نسبتها وهل أحسبها على السعر قبل سنة عندما اشتريتها ,أم بعد سنة, وهل يجوز أن أخرج الزكاة على أهلي أو أخي ,علما بأنه غير ميسور الحال؟؟؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتحسب الزكاة بالنسبة إلى سعر يوم إخراج الزكاة وليس سعر يوم الشراء، أما صرف الزكاة إلى الأهل والأقارب، فإن كان هذا القريب من تلزمك نفقته شرعاً فلا يجوز دفع الزكاة إليه، وإن لم يكن كذلك وكان فقيراً لا يجد كفايته ولا ما يسد حاجته جاز لك دفع الزكاة له، والنفقة تجب للأصول والفروع فتجب للوالدين والأجداد والجدات وتجب للأبناء وأبنائهم، أما الإخوة، فالراجح أنها لا تجب لهم، وبالتالي فيجوز أن تدفع لهم الزكاة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
طريقة إخراج زكاة الذهب
إذا أطلق لفظ النقدين فإنما يراد بهما الذهب والفضة
أخرج الزكاة من قيمة الذهب في مكان إقامتك.
المزيد
19807
الأصل أن الأولاد مسلمون ما لم يرتدوا
الفهرس » فقه المواريث » كيفية الحساب » الحجب والعول (8)
رقم الفتوى : 19807
عنوان الفتوى : الأصل أن الأولاد مسلمون ما لم يرتدوا
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال

(19/151)


ترك أبي بعد وفاته 4 بنات وولدين من الزوجة الأولى الفرنسية الأصل ( مطلقة ) وأيضاً تركني أنا وأمي جزائرية الأصل وأخ له توفي مؤخرا. قبل وفاته قام أبي بهبة البيت الذي نسكن فيه لوالدتي وبعض المال قام بتقسيمه بيننا أنا وأمي. مع العلم أن إخوتي من الأب كلهم يعيشون بفرنسا, لا يطبقون الشرائع الاسلامية, لا يصلون, لا يصومون, يشربون الخمر أي بصفة عامة يعيشون عيشة أجنبية ما عدا أخت واحدة أسلمت قبل وفاة أبي. السؤال هو كيف نفعل لإبراء الذمة، وما الذنب إدا تركت الأمور على حالها علما بأنني صرفت جزءاً كبيراً من المال الذي تركه أبي و لا أعلم بالتحديد قيمة هذا المال؟ وما الحكم في أن إخوتي متخاصمون معي بخصوص هذا الشأن؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالجواب عن هذه المسألة يتضمن أموراً:
الأول: حكم إسلام الأولاد والأصل أنهم يتبعون الأب لأنه أشرف الوالدين دينا فهم مسلمون، إلا إذا ارتدوا بعد بلوغهم وكفروا بارتكاب مكفر من المكفرات، فإن كانوا قد ارتدوا فإنهم لا يرثون ولا يورثون، وإلا فالأصل أنهم ورثة، ومن ارتد منهم ثم رجع إلى الإسلام قبل وفاة المورث فإنه وارث.
الثاني: أخو الميت هل يرث مع وجود أبناء الميت المذكور والجواب: لا يرث.
الثالث: حكم هبة الشخص أمواله لبعض الورثة، وهذا قد تقدم الجواب عنه في أجوبة سابقة فليراجع منها الفتوى رقم:
18432 .
الرابع: في حالة ما إذا كان لهم حق من الميراث وكان أحد الورثة قد أنفق المال ولا يدري كم هو، فعليه أن يتحرى ثم يعطي كل وارث نصيبه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
علة حجب الإخوة من الميراث في هذه المسألة
الأخ الشقيق يحجب الإخوة لأب
من الحالات التي يكون فيها الإخوة حاجبين محجوبين
المزيد
19808
الوسائل الظاهرة والباطنة الميسِّرة لقيام الليل

(19/152)


الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » التراويح وقيام الليل (135)
رقم الفتوى : 19808
عنوان الفتوى : الوسائل الظاهرة والباطنة الميسِّرة لقيام الليل
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهي الأسباب والوسائل الميسرة حتى يستطيع المسلم أن يقوم الليل بكل سهولة ويسر ومن ثم حتى لا يستحوذ الشيطان على المصلي ويبول فى إذنه. أوضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خير وأرجو الاهتمام؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الوسائل الميسرة لقيام الليل قد ذكرها الغزالي في كتابه (إحياء علوم الدين) وقسمها إلى قسمين: ظاهرة وباطنة:
أما الوسائل الظاهرة فحصرها في أربعة أمور:
الأمر الأول: أن لا يكثر الأكل، فيكثر الشرب، فيغلبه النوم ويثقل عليه القيام.
الأمر الثاني: أن لا يتعب نفسه بالنهار في الأعمال التي تعيا بها الجوارح وتضعف الأعصاب.
الأمر الثالث: أن لا يرتكب الأوزار بالنهار، فإن ذلك مما يقسي القلب.
الأمر الرابع: أن لا يترك القيلولة بالنهار، ليستعين بها على قيام الليل.
ويمكن أن نضيف إليها:
الأمر الخامس: عدم السهر والسمر بعد العشاء، إلا لحاجة.
وأما الميسرات الباطنة فتتمثل فيما يلي:
أولاً: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين، وعن البدع، وعن فضول هموم الدنيا.
ثانياً: خوف يلزم القلب مع قصر الأمل.
الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل، بسماع الآيات والأخبار والآثار.
الرابع: الحب لله، وقوة الإيمان بأنه بقيامه يناجي ربه، وهو مطلع عليه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
وقت بدء قيام الليل
حكم قيام الليل وفضله
من صلى الوتر ثم بدأ له أن يقوم من الليل جاز له ذلك
المزيد
19809
تبرأ ذمتك بما فعلته بشرط أن يكون المبلغ مماثلا

(19/153)


الفهرس » فقه المعاملات » الوديعة والأمانة » أحكام الوديعة والأمانة (177)
رقم الفتوى : 19809
عنوان الفتوى : تبرأ ذمتك بما فعلته بشرط أن يكون المبلغ مماثلا
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كنت أعمل مع صديق لي فى مجال الملابس وقد قمت ببيع بعض هذه الملابس لإخوتي لحسابي وقبضت ثمنها لي . وتفوت الأيام وبعد أن هداني الله سبحانه وتعالى عزمت على أن أرد هذا المبلغ الذي قمت باختلاسه ولكن لم أستطع أن أقول لصديقي إني قمت بسرقته ولكن قمت بسدادها عن طريق تنازلي له عن أموال كانت لي عنده من أموال الشغل. ولما سألني لماذا هذه الأموال قلت له إنها خصم من عندي لك ولم أستطع أن أقول له إني كنت قد سرقتها منك فهل أنا هكذا أكون قد سددت ديني أم لا؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن ذمتك قد برئت من هذا المال ما دمت قد تنازلت له عن حق مالي ثابت لك عليه، بشرط أن يكون ما تنازلت عنه ممائلاً للمبلغ الذي أخذته منه أو أكثر منه، أما إذا كان أقل فلابد من دفع الباقي.
ولا يلزمك إخباره بأصل الموضوع، لأن هذا قد يؤدي إلى الشحناء والبغضاء، وهذا مخالف لمقاصد الشرع من حرصه على نشر المودة والمحبة بين المسلمين.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز إيداع الأموال في البنوك الربوية إلا في حال الاضطرار
تصرفك بالأمانة إساءة في حفظها
لا يجوز الاستيلاء على مال الكافر
المزيد
1981
لا تنتفع بالمال إذا ثبتت عندك حرمته
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » الانتفاع بالمال الحرام (348)
رقم الفتوى : 1981
عنوان الفتوى : لا تنتفع بالمال إذا ثبتت عندك حرمته
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال

(19/154)


بسم الله الرحمن الرحيم أنا شاب مسلم أدرس بكندا، والدي صاحب شركة ويتعامل مع البنوك الربوية (قروض ومعاملات)، كما أنه يقوم في بعض الأحيان بتقديم الرشاوى للحصول على مشاريع أو لحسن سيرها، الشيء الذي أصبح عادياً في بلدنا. فهل المال الذي يرسله لي والدي حلال أم لا (بالطبع لي). وعند رجوعي إلى بلدي في الصيف هل بإمكاني الأكل من ماله أم لا؟ وهل ذلك مرتبط بقدرتي على الكسب؟ في صورة أن المال حرام علي، فهل يجب علي أن أتخلص من كل ما اشتريته بهذا المال (ملابس، كتب،…)؟ وفي صورة أنه حلال، هل يمكن استعماله في دراسة العلوم الشرعية أو الحج أو العمرة أو الصدقة أم يجب أن أستعمله عند الضرورة فقط؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فإن ما جاءك من مال أبيك لا يخلو : أن يكون من ماله الحلال، فلك أخذه والانتفاع به. أو من ماله الحرام كالفائدة الربوية، فهذا لا يجوز لك الانتفاع به. أو كان مجهولاً لك، لا تعلم مصدره، فإن كان الغالب هو الحلال جاز لك الأخذ منه عند الحاجة، وتركه ومحاولة الكسب الحلال أولى ، وإن كان الغالب هو الحرام فلا تأخذ منه شيئاً. وعلى هذا التفصيل يجري أكلك من طعام والدك. وما سبق لك من صور الانتفاع بهذا المال – ولو كان حراماً – نرجو أن يعفو الله عنك فيه إذا تبت توبة نصوحاً. وما كان منه حلالاً كالذي يدخل إليه من راتبه الحلال أو من تجارته المباحة لا حرج في الاستفادة منه على كل وجه : دراسة أو حجاً أو عمرة أو صدقة، والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تسديد الضرائب من مال الربا لا يجوز
ما جاء من كسب حرام يتخلص منه صاحبه في أعمال البر
حد الضرورة التي تبيح الربا
المزيد
19810
المصائب للمؤمن رحمة سواء كانت عقوبة أو رِفعة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 19810

(19/155)


عنوان الفتوى : المصائب للمؤمن رحمة سواء كانت عقوبة أو رِفعة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن السخط والعياذ بالله من الله على العبد بارتكابه المعاصي والابتلاء هما في الواقع قريبان من بعضهماالبعض ، كما في حديث إن الله إذا أحب عبدا أو أحب قوما ابتلاهم كي يمتحن إيمانهم ، فكيف يفرق الإنسان بين السخط والابتلاء لأنهما متشابهان. أوضحوا لنا هذه المسائل وأفيدونا جزاكم الله كل خير وأرجوا الاهتمام.....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فما ينزل بالعبد من مصائب وآلام وأحزان، مما يكفر به من سيئاته، فهي رحمة من الله تعالى به، سواء كانت عقوبة على ذنب، أو كانت ابتلاء لرفع الدرجات، فقد روى أحمد والترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أراد الله بعبده الخير، عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة. وللحديث قصة مثبتة في رواية أحمد عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه: أن رجلاً لقي امرأة بغياً في الجاهلية، فجعل يلاعبها حتى بسط يده إليها فقالت المرأة: مه، فإن الله عز وجل قد ذهب بالشرك، -وفي رواية ذهب بالجاهلية- وجاءنا بالإسلام، فولى الرجل، فأصاب وجهه الحائط فشجه، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: أنت عبد أراد الله بك خيراً، إذا أراد الله عز وجل بعبد خيراً.....الحديث.
ومجيء المصيبة عقب الذنب دليل على أنها عقوبة، كما في الحديث السابق.
لكن ما أكثر الذنوب التي يقترفها العبد وهو لا يشعر بخطرها وشناعتها، ومن هذا الذي لا ينفك عن ذنب ظاهراً أو باطناً، سراً أو علانية، كبيراً أو صغيراً؟

(19/156)


ولا ينبغي للعبد أن يحسن الظن بنفسه، فيراها نقية من الذنوب، ثم يتوهم أن ما نزل به هو بلاء لم يترتب على ذنب، وليس من فائدة تعود على الإنسان إذا ميز بين العقوبة والابتلاء، فهو مأمور بالصبر في الحالين، مع تكفير سيئاته وكونه ممن أراد الله بهم الخير أيضاً.
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
19811
هل يلزم الزوج إخبارأمرأته بكافة أموره المالية
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » الحقوق الزوجية » الحقوق بين الزوجين (747)
رقم الفتوى : 19811
عنوان الفتوى : هل يلزم الزوج إخبارأمرأته بكافة أموره المالية
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل من المستحب شرعا أن يخبر الرجل زوجته عن جميع مصادر دخله خاصة إذا لم يعجبه طريقة تعاملها معه في بعض تصرفاتها؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الأصل في الحياة الزوجية أن تقوم على التآلف والتفاهم والتشاور بين الزوجين، بما يحقق السعادة الزوجية، والاستقرار النفسي، فإذا كان الزوج يعلم من زوجته رجاحة العقل، وحسن التصرف، وكمال الأدب، فلا بأس أن يخبرها بما يتعلق بشؤونه الخاصة، المالية وغيرها.
وأما إذا كانت المرأة لا تحسن التصرف، وربما ترهق زوجها بكثرة التكاليف، فلا شك أن الأولى أن لا يخبرها الزوج بأموره الخاصة، سواء كانت مالية أم غيرها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة

(19/157)


لا يمنع الرجل امرأته من زيارة أهلها وذوي أرحامها
لا ينبغي للرجل أن ينام خارج بيته إلا لعذر شرعي
الأولى للمرأة أن تنام في بيت أهلها إذا سافر زوجها
المزيد
19812
كفارة جميع الذنوب والخطايا
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1522)
رقم الفتوى : 19812
عنوان الفتوى : كفارة جميع الذنوب والخطايا
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما هي كفارة الوقوع في الزنا الغير كامل ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة، فالعينان زناهما النظر، والأذنان زناهما السماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج ويكذبه.
وكفارة ذلك جميعاً هي التوبة النصوح إلى الله تعالى، والاستغفار، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَار [التحريم:8].
والتوبة النصوح هي التوبة الصادقة التي تحققت فيه شروط التوبة.
وأولها: الإقلاع عن الذنب، وترك المعصية حالا إن كان الشخص متلبسا بها، وأن يندم على ما صدر منه، وأن يعزم عزما صادقا وينوي نية خالصة ألا يعود إلى الذنب فيما بقي من عمره.
ويشترط لقبول التوبة أن تكون قبل الغرغرة.. أي قبل ظهور علامات الموت، وأن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها.

(19/158)


وينبغي أن تتبع بالأعمال الصالحة فإن ذلك يزيل أثرها ويطهر العبد من أدرانها ويبدلها حسنات، كما قال تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَات [هود:114]. وقال تعالى: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً [الفرقان:68]. وقال تعالى: إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً [الفرقان:70].
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط.
هذه هي كفارة جميع الذنوب مع الإكثار من أعمال البر والنوافل، وفيما يخص الحد الوارد في قوله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ [النور:2].
فإن ذلك على من ارتكب جريمة الزنا المغلظة، أما مقدمات الزنا فإن فيها التعزير حسب اجتهاد الحاكم، وقال بعضهم إذا حصلت خلوة ولم يحصل زنا فيجلدان عشرة أسواط، وقيل غير ذلك.
والحاصل: أن كفارة هذه الأمور هي التوبة النصوح والإكثار من أعمال الخير وننصح السائل الكريم بالزواج، وصحبة أهل الخير.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
19813
حكم تشقير المرأة وجهها
الفهرس » اللباس والزينة » الزينة » أحكام الزينة (547)
رقم الفتوى : 19813

(19/159)


عنوان الفتوى : حكم تشقير المرأة وجهها
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
ماحكم تشقير الوجه والحواجب ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق الجواب عن حكم تشقير الحواجب في الفتوى رقم:
15540 فلتراجع.
وأما تشقير الوجه فالذي يظهر لنا جوازه خاصة للمرأة المتزوجة إن فعلته بإذن زوجها، فقد أجاز الحنابلة للمرأة تحمير وجهها، وأطلق بعضهم ذلك بدون قيد، والتشقير مثله -فيما يظهر- فقد قال أهل العلم: والشقرة من الألوان حمرة تعلو بياضاً في الإنسان، وحمرة صافية في الخيل، هذا إن كان مقصود السائل بالتشقير هذا المعنى، وإن كان يريد غيره فليبينه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبغ بالسواد لا يجوز
شعر الإنسان ثلاثة أقسام من حيث الحكم
الشك بوجود كحول في بعض المستحضرات
المزيد
19814
من أوتر بركعة يلزمه سجودان
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الوتر (75)
رقم الفتوى : 19814
عنوان الفتوى : من أوتر بركعة يلزمه سجودان
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل صلاة الوتر( ركعة واحدة) بسجود واحد أم سجودين؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمن أحب أن يوتر بركعة واحدة فله ذلك وعليه أن يسجد سجودين ثم يقرأ التشهد ثم يسلم. والأولى أن يوتر بثلاث خروجاً من خلاف من خالف من أهل العلم في أقل الوتر فقال أقله ثلاث ركعات. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كيفية صلاة الوتر بعد أذان الفجر
كيفية صلاة الشفع والوتر
حكم الوتر بركعة واحدة
المزيد
19816
البنت من الزنا لا تتنسب لأبيها ولا ثرثه
الفهرس » فقه المواريث » أسباب الإرث وموانعه (38)
رقم الفتوى : 19816
عنوان الفتوى : البنت من الزنا لا تتنسب لأبيها ولا ثرثه
تاريخ الفتوى : 29 ذو القعدة 1424

(19/160)


السؤال
هل البنت المولودة من علاقة غير شرعية من علاقة سابقة مع امرأة غير مسلمة منذ 17 سنة تعتبر بنتاً شرعية يجب أن ترث علما بأن ديناتها هي النصرانية كما أن والدها معترف ومقر بها ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كانت هذه البنت من زنى فإنها لا تنسب إلى أبيها من الزنى وليست بنتاً له شرعاً فلا يرثها ولا ترثه.
هذا أعني التفريق في الميراث بين ما إذا كانت من زنى أو من نكاح شرعي، إن كانت مسلمة فأما وهي كافرة فلا ترث بحال من الأحوال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
التزوج بكافر هل هو ردة، وهل تمنع من الميراث
هل يجوز حرمان الابن من الميراث كونه تزوج دون علم أبويه
ما يشترط في الوارث
المزيد
19817
حكم زكاة الأرض المعدة للبناء
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة عروض التجارة والأسهم » أحكام زكاة العروض (134)
رقم الفتوى : 19817
عنوان الفتوى : حكم زكاة الأرض المعدة للبناء
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
منحت أرضين من الدولة قبل عدة سنوات إلا أنهما غير مناسبتين للسكن ثم اشتريت بعد ذلك قطعة أرض بنية بيعها مع القطعتين السابقتين حتى أتمكن بعد ذلك من شراء قطعة أرض للسكن في الموقع الذي أريده علما أن قيمة الثلاث أراضي مجتمعة يكاد يعادل قيمة الأرض التي أتمنى شراءها للسكن أو يزيد قليلا علماً أن المبلغ الزائد سوف أخصصهُ للمساهمة في إنشاء المسكن، السؤال : هل تجب الزكاة في هذه الأراضي أم لا ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الزكاة إنما تجب في الأراضي المعدة للبيع والشراء، لأنها حينئذ من عروض التجارة، لعموم أدلة وجوب الزكاة من الكتاب والسنة، كقوله تعالى: خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا [التوبة:10].

(19/161)


وروى أبو دواد بإسناد حسن عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج الصدقة مما نعده للبيع. وبذلك قال جمهور أهل العلم.
وأما الأرض المعدة للبناء فلا زكاة فيها، ولو تم بيعها من أجل استبدالها، فإن ذلك لا تأثير له في وجوب الزكاة فيها، إذ أن الأصل فيها كونها أرضاً سكنية.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يزكى العقار المستثمر دون المعد للسكنى
حكم زكاة البضاعة الكاسدة
الأرض المعدة للتجارة تجب فيها الزكاة
المزيد
19818
حكم رؤية صورة الميت بعد وفاته
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » التصوير والتمثيل (294)
رقم الفتوى : 19818
عنوان الفتوى : حكم رؤية صورة الميت بعد وفاته
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز للمرأة أن ترى صورة زوجها بعد مماته ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد سبق أن ذكرنا حكم الاحتفاظ بالصور للذكرى برقم:
1935 .
وذكرنا حكم التصوير عموماً برقم:
10888 .
وذكرنا هنالك أن الأولى والأبرأ للدين الابتعاد عن الصور بجميع أنواعها ولا فرق بين صورة الزوج وغيره، وبما أن المرأة يجوز لها أن تغسل زوجها الميت على الراجح فالظاهر أنه لا إثم عليها إذا نظرت إلى صورته الشخصية، مع أن الأولى ترك ذلك خروجاً من الخلاف، وسداً لذريعة المغالاة والشرك في الاحتفاظ بالصور التي قد مات أصحابها.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أفلام الإثارة هل تسلم من الأشياء المحرمة؟
لا مانع من تعليق الصور التي لا روح لها
حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو
المزيد
مقالات ذات صلة
فن الفكاهة والمرح
19820
ما فعلته موافق لسنة النبي حين نام هو وأصحابه
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » شروط الصلاة » قضاء الفوائت (185)
رقم الفتوى : 19820

(19/162)


عنوان الفتوى : ما فعلته موافق لسنة النبي حين نام هو وأصحابه
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
لقد استيقظت عند طلوع الشمس، ولم أدرك الفجر مع الجماعة، فقمت وأذنت في البيت، وبعد الأذان صليت ركعتي السنة وبعد السنة أقمت الصلاة وصليت الفجر ... فهل صلاتي صحيحة ؟ وإن لم تكن فما يجب علي أن أفعله الآن ؟.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من فاتته الصلاة في وقتها بنوم أو نسيان، فالواجب عليه صلاتها إذا استيقظ أو إذا ذكرها، لما ثبت في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها.
وفيه أيضاً من حديث أبي قتادة رضي الله عنه أنه عليه الصلاة والسلام قال: أما إنه ليس في النوم تفريط، إنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى.
وقد نقل ابن حزم في كتابه مراتب الإجماع اتفاق العلماء على أن من نام عن الصلاة أنه يجب عليه قضاؤها.
فعلى هذا فإن هذه الصلاة التي قضيتها قد خرجت من عهدتها، وقد أحسنت في التأذين وفعل ركعتي السنة، وإقامة الصلاة بعد ذلك، لأن هذا هو الثابت من سنة النبي صلى الله عليه وسلم عندما نام هو وأصحابه عن صلاة الفجر في السفر، والقصة في الصحيحين من رواية أبي قتادة وأبي هريرة رضي الله عنهما.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أد الصلاة عند تذكرها
يجوز للذي فاتته فريضة ثم أقيمت الصلاة الأخرى أمران
تصلي مع الجماعة التي تصلي العصر وتنوي أنت الظهر
المزيد
19821
الزكاة عبادة وقربة.. وليست عقابا
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » مقدمات الزكاة » فوائد أداء الزكاة وفضلها (5)
رقم الفتوى : 19821
عنوان الفتوى : الزكاة عبادة وقربة.. وليست عقابا
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال

(19/163)


أنا موظف وأكتري بيتا وأجمع المال لشراء بيت حتى لا أضطر للاقتراض بالفائدة. فهل تجب علي الزكاة في المال الذي أجمعه؟ لأني إذا أديت الزكاة فسأكون معاقبا مرتين: أداء الكراء والزكاة في حين أني إذا اقترضت فسأرتاح من كل هذا العنت.
و جزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فتجب عليك الزكاة في المال الذي تدخره لشراء مسكن إن بلغ نصاباً بنفسه أو بما انضم إليه وحال عليه الحول.
وأداء الزكاة ليس عقاباً -كما ذكرت- وإنما هو فريضة من فرائض نتقرب بها إلى الله، ولا يجوز لمسلم أن يطلق على ركن من أركان الإسلام مثل ما ذكرت.
واعلم أن الزكاة تطهر المال وتنميه فلا يجوز لك التفريط فيها، كما لا يجوز لك الاقتراض قرضاً ربوياً لأجل شراء المسكن ما دمت قادراً على الاستئجار، ومثل هذا القرض لا يريح صاحبه بل يجلب إليه العنت والتعب في الدنيا والآخرة، أما في الدنيا فالله يقول: يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ [البقرة:276].
وأما في الآخرة فالله يقول: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [البقرة:275].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه.... وقال: هم سواء. رواه مسلم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الأصل أن يتولى الشخص إخراج الزكاة بنفسه
صدقة الأخ على أخته الفقيرة لها أجران
دلالة اقتران ذكر الصلاة مع الزكاة في القرآن
المزيد
19822

(19/164)


الخلوة بالمخطوبة بلاء شائع
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (574)
رقم الفتوى : 19822
عنوان الفتوى : الخلوة بالمخطوبة بلاء شائع
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يجوز للخطيب الاختلاء بالخطيبة مع إبقاء باب الغرفة مقتوحا مع العلم بأن والد ووالدة الخطيبة فى نفس المنزل يطلان بين الحين والآخر مع رضى الوالد بذلك؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فمتى ما خلا رجل بامرأة في مكان لا يراهما فيه محرم بالغ فإن ذلك يعتبر خلوة محرمة.
وعليه فيحرم عليك الخلوة بخطيبتك إن لم تكن عقدت عليها، لأنها تعتبر أجنبية عنك كسائر النساء يحرم عليك النظر إليها، والجلوس معها، والخلوة بها.
وإنما أباح لك الشرع أن تنظر إليها في أول الأمر لترى ما يدعوك إلى نكاحها، وهذا يتحقق بمرة أو بمرتين عند الحاجة، وبشرط عدم الخلوة، وأما رؤية المخطوبة في كل وقت، والجلوس معها، والتحدث إليها، والخلوة بها مما هو شائع اليوم عند أكثر الناس فإنه منكر عظيم، وإثم مبين.
ويجب على ولي الفتاة أن يصونها عن ذلك، وأن يمنع عنها الخاطب كما يمنع غيره من الرجال الأجانب، ومن مكن الخاطب الأجنبي من الدخول على موليته متى ما شاء، وكيف ما شاء، ففيه شيء من الدياثة التي لا تليق بمؤمن ولا صاحب مروءة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
19824
الزوجة المؤمنة لآخر أزواجها في الجنة
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » الجنة (164)
رقم الفتوى : 19824
عنوان الفتوى : الزوجة المؤمنة لآخر أزواجها في الجنة

(19/165)


تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
أريد السؤال عن الزوج في الآخرة هل هو نفسه الزوج في الدنيا؟ أنا فتاة أحببت شخصاً ومات ولا أريد الزواج في الدنيا فهل أتزوجه في الآخرة؟ وإذا تزوجت في الدنيا هل أتزوج زوجي في الجنة أم من أريد أو من أحببت؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا دخل الزوج الجنة، فإن كانت زوجته صالحة، فإنها تكون زوجته في الجنة أيضاً، لقوله تعالى: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ) [الرعد:23]. ولقوله تعالى: (ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ) [الزخرف:70].
أما إذا تزوجت المرأة أكثر من زوج، ودخل جميعهم الجنة، فالراجح أنها لآخر أزواجها، لما رواه البيهقي في سننه أن حذيفة قال لزوجته: إن شئت تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي، فإن المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا. فلذلك حرم الله على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن ينكحن بعده، لأنهن أزواجه في الجنة.
أما قول السائلة أنها أحبت رجلاً ومات، وأنها لا تريد الزواج في الدنيا طمعاً بأن تتزوجه في الآخرة، فالجواب عنه أن هذا الشخص الميت إذا كان قد تزوجها فعلاً، فلها أن تمتنع عن الزواج بغيره لحديث حذيفة المتقدم، وخصوصاً إذا كانت غير محتاجة للزواج، أما إذا كان الشخص الميت المحبوب غير زوج فلا يحق لها الامتناع عن الأزواج، ولأن من بلغت سن الزواج لا يحق لها ولا لوليها رفض الزواج ممن خطبها من أكفائها، وخصوصاً إذا كانت المرأة تخشى من الوقوع في الفاحشة إن هي لم تتزوج، وكانت محتاجة للزواج من وجه آخر.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
من تاب من شرب الخمر في الدنيا شربها في الجنة
خمر الجنة منزهة عن قاذورات خمر الدنيا
تكون المرأة في الجنة لزوجها في الدنيا إذا كان مؤمناً

(19/166)


المزيد
مقالات ذات صلة
صفة الجنة
19825
حكم المسح على آلة الإعاقة
الفهرس » فقه العبادات » الطهارة » المسح على الخفين والجبيرة » المسح على الجبيرة وأحكامه (17)
رقم الفتوى : 19825
عنوان الفتوى : حكم المسح على آلة الإعاقة
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه:
ما هي شروط المسح على آلة الإعاقة والجوربين وما حكم ذلك؟ مع العلم أنني معاق.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدمت شروط المسح على الخفين والجوربين في الفتوى رقم:
5345 والفتوى رقم:
5799 .
أما آلة الإعاقة، فإذا كان المقصود بها الرجل الصناعية فإنه لا يلزم تجاهها شيء من الطهارة لا الغسل ولا المسح، إلا إذا بقي شيء من العضو مما يجب غسله فإنه يغسل، إلا إذا شق نزع هذه الآلة فإذا شق نزعها فإنها تأخذ حكم الجبيرة. وقد تقدم الكلام عن أحكام الجبيرة في الفتوى رقم:
2607 والفتوى رقم:
18295 والفتوى رقم: 19672 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
الطهارة مع ارتداء الشراب الضاغط
وجود الجبيرة ... وصحة الصلاة أو عدمها
المزيد
19826
كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
الفهرس » الحديث الشريف » علوم الحديث » أنواع الحديث » الحديث الضعيف (13)
رقم الفتوى : 19826
عنوان الفتوى : كلام نفيس لابن تيمية بشأن العمل بالحديث الضعيف
تاريخ الفتوى : 13 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما حكم العمل بالحديث الضعيف وما شروط العمل به ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالراجح جواز العمل بالحديث الضعيف بشروط هي:
الأول: أن يكون ذلك في فضائل الأعمال.
الثاني: أن يكون العمل مندرجاً تحت أصل معمول به.
الثالث: أن لا يكون الحديث شديد الضعف.

(19/167)


الرابع: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته بل يعتقد صاحبه الاحتياط، مع التنبه للمراد من العمل بالحديث الضعيف كما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى حيث قال: ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به، فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي، ومن أخبر عن الله أنه يحب عملاً من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله، كما لو أثبت الإيجاب والتحريم...... وإنما مرادهم بذلك: أن يكون العمل مما قد ثبت أنه مما يحبه الله أو مما يكرهه بنص أو إجماع، كتلاوة القرآن والتسبيح والدعاء والصدقة والعتق والإحسان إلى الناس وكراهة الكذب والخيانة ونحو ذلك.
فإذا روي حديث في فضل بعض الأعمال المستحبة وثوابها وكراهة بعض الأعمال وعقابها فمقادير الثواب والعقاب وأنواعه إذا روي فيها حديث لا نعلم أنه موضوع جازت روايته والعمل به، بمعنى أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب، كرجل يعلم أن التجارة تربح لكن بلغه أنها تربح ربحاً كثيراً، فهذا إن صدق نفعه وإن كذب لم يضره، ومثال ذلك الترغيب والترهيب بالإسرائيليات والمنامات وكلمات السلف والعلماء ووقائع العلماء ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره، ولكن يجوز أن يذكر في الترغيب والترهيب والترجية والتخويف.
فإذا تضمنت أحاديث الفضائل الضعيفة تقديراً وتحديداً مثل صلاة في وقت معين بقراءة معينة أوعلى صفة معينة لم يجز ذلك لأن استحباب هذا الوصف المعين لم يثبت بدليل شرعي، بخلاف ما لو روي فيه من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله... كان له كذا وكذا، فإن ذكر الله في السوق مستحب لما فيه من ذكر الله بين الغافلين...
فأما تقدير الثواب المروي فيه فلا يضر ثبوته ولا عدم ثبوته.

(19/168)


فالحاصل أن هذا الباب يروى ويعمل به في الترغيب والترهيب لا في الاستحباب، ثم اعتقاد موجبه وهو مقادير الثواب والعقاب يتوقف على الدليل الشرعي. انتهى
فتأمل هذا الكلام فإنه نفيس جداً.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
"إذا رفع الرجل بناء.."."إذا أراد الله بعبد.." حديثان لا يصحان
شروط الأخذ بالحديث الضعيف
حكم التحديث بأحاديث ضعيفة والعمل بها
المزيد
19827
كفارة حلف يمين الطلاق
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » الحلف بالطلاق وتعليقه (400)
رقم الفتوى : 19827
عنوان الفتوى : كفارة حلف يمين الطلاق
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1423
السؤال
ما هي كفارة حلف يمين الطلاق حيث اليمين كان في وقت الغضب وأريد الرجوع فيه وكان اليمين " علي الطلاق بالثلاثة متروحي عند خالك " وهى تريد الذهاب ولكن المشكلة في اليمين فهل له كفارة وما هي ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن كنت حلفت بالطلاق وقصدك وقوع الطلاق على زوجتك إن ذهبت إلى خالها فلا يمكنك التحلل من ذلك بشيء، والطلاق يقع بمجرد أن تذهب إن كنت قصدت ذهابها مطلقاً، وإن قصدت منعها من الذهاب في زمن معين فإن الطلاق يقع عليها إن ذهبت في ذلك الزمن المحدد فإن انتهى ذلك الزمن وذهبت فلا يقع الطلاق.
وكذلك إذا قصدت منعها من الذهاب وزجرها من ذلك ولم تقصد الطلاق على قول الجمهور، وخالفت في ذلك جماعة من العلماء منهم شيخ الإسلام فقالوا:إذا قصد بالطلاق المعلق التهديد والتخويف دون الطلاق فحكمه إذاً حكم يمين بالله إذا حنث فيها.
ولا شك أن الأحوط هو الأخذ بقول الجمهور، واعتبار هذه المرأة بائنة بينونة كبرى إن هي ذهبت.

(19/169)


وعلى المسلم أن يحذر من الحلف بالطلاق فهو أولاً حلف بغير الله وهذا أمر عظيم كما أن فيه تعريضا لبنيان الأسرة القائم للانهيار وعرى الزوجية للانفصال، وفي هذا من المفاسد الدينية والدنيوية ما لا يخفى على عاقل والمرء في غنى عن ذلك كله.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم من قال لزوجته إن خرجت بغير إذني فأنت طالق
يجب اجتناب الحلف بالطلاق لما فيه من المحاذير الشرعية والأضرار العائلية
العبرة في الطلاق المعلق بالنية
المزيد
19828
النساء غيرها كثير
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » اختيار الزوجين (597)
رقم الفتوى : 19828
عنوان الفتوى : النساء غيرها كثير
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ الفاضل أنا شاب أبلغ 24 سنة من عمري ومشكلتي أني أحببت بنتا وأنا في السابعة عشر من عمري ليس لجمالها فقط وإنما لأنها ساعدتني في الاتجاه إلى ربي والصلاة بعد أن كنت أفخر بعدم أدائها المهم أن البنت طلبت مني أن أنهي علاقتي بها نهائياً لأن والدها لن يقبل بي زوجا وإن حصل المستحيل لأن عائلتي ليست أصيلة حسب ما قال أما أنا فحاولت أن أجتنب هذا الشيء بأكثر من طريقة والأهم أني متجه إلى ربي لكي أنسى ما أنا به لكن دون جدوى وحاولت أن أخطب بنت خالي وهي بنتا ملتزمة جدا ولكن لم أستطيع إكمال ذلك فأنا في حال لا أحسد عليه وأريد التخلص من هذا الحب أو الوهم أو المعصية علما أني أريد الزواج بها كما أحل جل وعلا ولا شيء غير ذلك أنيروا عقلي جزاكم الله خيراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/170)


فنصيحتنا لك أيها الأخ السائل هي أن تنسى هذه البنت تماماً، ما دام أبوها وهو وليها لم يرض بك زوجاً لها، وعليك ألا تفكر فيها والنساء غيرها كثير، فعليك أن تشغل نفسك بذكر الله عن ذكرها، وأقبل على الله فسيشرح الله صدرك ويذهب همك وغمك، ويشغلك عنها به سبحانه وتعالى، ولم لا تستخير الله تعالى؟ وتعيد النظر في أمر ابنة خالك، وتحاول الظفر بها، لا سيما وأنك قد وسمتها بأنها ملتزمة جداً أي ذات دين، ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول: "فاظفر بذات الدين تربت يداك".
والله نسأل أن يوفقك لما فيه الخير والرضا.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز أن يتزوج الرجل ممن باشرها فيما دون الزنا
اظفر بذات الدين
لا يجوز للمرأة أن تبقى على ذمة زوجها إذا كان لا يؤدي الصلا ة
المزيد
مقالات ذات صلة
اختيار الزوجة
من أنواع الأزواج
أساليب عملية في حل الخلافات الزوجية
المزيد
19829
لا تتضاعف كفارة القضاء بمرور السنوات
الفهرس » فقه العبادات » الصيام » أحكام القضاء والكفارة » أحكام الكفارة (96)
رقم الفتوى : 19829
عنوان الفتوى : لا تتضاعف كفارة القضاء بمرور السنوات
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
كان علي صيام خمسة أيام من رمضان منذ كنت في الصف الأول الإعدادي ولم أتمكن من صومها في أول سنة لقدوم النصف من شعبان ولم أكن أعلم أن من عليه قضاء مستثنى من هذه القاعدة وبعد أن طاف رمضان الأول علمت أن علي القضاء مع دفع مبلغ لإطعام مساكين وبما أني لم يكن لدي مال ولم أستطع أن أطلب من والدي أجلت ذلك إلى أن أعمل فكم يكون المبلغ الواجب علي دفعه إذا مرت 10 سنوات وخصوصا أن زوجي غير مستعد لدفع المبلغ عني وشكرا....
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/171)


فمن أخر قضاء رمضان بغير عذر حتى دخل رمضان آخر يلزمه صوم رمضان الحاضر ثم يقضي الصيام الأول ويلزمه عن كل يوم فدية وهذا مذهب الشافعي ومالك وأحمد وغيرهم، خلافاً لأبي حنيفة وغيره الذين قالوا: عليه القضاء ولا فدية عليه.
أما إن أخر الصيام لعذر كسفر دائم أو مرض ونحوهما من الأعذار فلا يجب عليه إلا القضاء ولا فدية عليه لأنه معذور، وهذا هو مذهب الأئمة الأربعة.
وعليه، فإن كان لك عذر في تأخير الصيام فلا يلزمك إلا القضاء، وإن لم يكن لك عذر فيلزمك القضاء مع فدية واحدة لكل يوم فقط، وإن كان تأخيرك لها أكثر من عشر سنين قال ابن قدامة في المغني:( فإن أخره لغير عذر حتى أدركه رمضانات أو أكثر لم يكن عليه أكثر من فدية مع القضاء لأن كثرة التأخير لا يزداد بها الواجب، كما لو أخر الحج الواجب سنين لم يكن عليه أكثر من فعله. )
والفدية يسيرة عليك إذ هي مد من بر أو نصف صاع من غيره كالأرز ونحوه، والمد يعادل 750جرماً. والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
كفارة الجماع في نهار رمضان
الأظهر أن كفارة الجماع على الرجل فقط
وجوب الكفارة المغلظة على من واقع زوجته في نهار رمضان
المزيد
1983
لا يجوز دفع الضرائب من فوائد البنك
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التخلص من المال الحرام (219)
رقم الفتوى : 1983
عنوان الفتوى : لا يجوز دفع الضرائب من فوائد البنك
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
هل يجوز دفع الضرائب والرسوم والغرامات من فوائد البنك ؟
الفتوى

(19/172)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم ..... أما بعد: فإن الفائدة الربوية نوع من المال الحرام الذي لا يجوز للإنسان أن ينتفع به، بل يجب عليه أن يتخلص منه مع التوبة إلى الله تعالى من إثم الربا، توبة صادقة مستكملة شروطها المعروفة، وقد قرر أهل العلم أنه يتخلص من هذه الفائدة في صرفها في المصارف الخيرية كالصدقة على الفقراء والمحتاجين ، وإصلاح الطرق. وحيث أن دفع الضرائب والرسوم والغرامات من هذه الفائدة يعود بالنفع على الدافع، إذ به تكون حماية ماله، فلا يجوز له ذلك، والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الشراء عن طريق البنوك الربوية حرام
لا يجوز تملك فوائد البنك بل تصرف في وجوه الخير بنية التخلص منها
لا ينتفع الشخص من الفوائد الربوية وتصرف في المصالح العامة تخلصاً منها
المزيد
19830
عقبة بن نافع... قدوة المجاهدين الأفذاذ
الفهرس » تراجم وشخصيات (217)
رقم الفتوى : 19830
عنوان الفتوى : عقبة بن نافع... قدوة المجاهدين الأفذاذ
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
أريد أن أعرف كل شيء عن عقبة بن نافع أسرته وأولاده وزوجته و كل شيء عنه و شكراً.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فعقبة بن نافع هو: عقبة بن نافع بن عبد القيس الأموي الفهري، من كبار القادة العرب والفاتحين في صدر الإسلام، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم سنة 1قبل الهجرة، ولا صحبة له، شهد مع عمرو بن العاص -ابن خالته- فتح مصر، ثم شارك معه في المعارك التي دارت في أفريقيا، فولاه عمرو برقة بعد فتحها، فقاد منها -بجنوده- حركة الفتح باتجاه الغرب، فظهرت مقدرته الحربية الفائقة وحنكته وشجاعته، وعلا شأنه.

(19/173)


وفي خلافة معاوية بن أبي سفيان ولاه أفريقيا، وبعث إليه عشرة آلاف فارس، فأوغل بهم في بلاد المغرب حتى أتى وادياً يسمى القيروان فأعجب بموقعه، وبنى به مدينته المشهورة، كما بنى به جامعاً لا يزال حتى الآن يعرف باسم جامع عقبة، وفي سنة 55 هجرية عزله معاوية من ولاية أفريقيا، فعاد للمشرق، وبعد وفاة معاوية وفي خلافة ابنه يزيد أعاد عقبة مرة ثانية للولاية سنة 62هجرية، فولاه المغرب، فقصد عقبة القيروان، وخرج منها بجيش كثيف فتح حصوناً ومدنا حتى وصل ساحل المحيط الأطلنطي، وتمكن من طرد البيزنطيين من مناطق واسعة من ساحل أفريقيا الشمالي.
واستشهد عقبة في إحدى حروبه سنة 63هجرية في بلاد المغرب في مكان يعرف حتى الآن باسم سيدي عقبة.
ومن أحفاد عقبة المرموقين يوسف بن عبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع الفهري القرشي أحد القادة الدهاة.
ومنهم: عبد الرحمن بن حبيب بن أبي عبيدة مرة بن عقبة بن نافع الفهري أمه بربرية أمير من الشجعان الدهاة.
ولمعرفة المزيد عن حياة عقبة بن نافع راجع أسد الغابة في معرفة الصحابة، وسير أعلام النبلاء للذهبي ، وليعلم الأخ السائل أن الموقع مشغول ببيان الأحكام الشرعية التي يترتب عليها عمل من فعل طاعة أو اجتناب معصية، مع شكرنا الجزيل لك على الدخول إلى موقعنا متمين لك دوام التوفيق والسداد.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
أسماء بنت يزيد قتلت تسعة من الروم
محمد بن عبد الوهاب من بقية السلف الصالح.
عمر المختار رحمه الله
المزيد
مقالات ذات صلة
د. عبد الحليم عويس: قضية فلسطين حملة صليبية !
نازك الملائكة .. من رواد الشعر الحر
البوطي : وموجات النقد
المزيد
19831
توظيف مازاد عن منح المتقاعدين في مشروع خيري لا بأس به
الفهرس » فقه المعاملات » قضايا مالية معاصرة » التأمين (174)
رقم الفتوى : 19831

(19/174)


عنوان الفتوى : توظيف مازاد عن منح المتقاعدين في مشروع خيري لا بأس به
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله وبعد :
ماحكم الشرع في المنح التي تعطى للمتقاعدين مقابل اشتراكهم الشهري السابق الدفع أثناء عملهم لصندوق الضمان الاجتماعي . وهل يجوز في حالة عدم مشروعيته أخذ هذه المنح أن يأخذها صاحبها ويوظفها في مشروع خيري دون الانتفاع به . وما هي الطرق المنتهجة شرعا لاسترجاع ما أخذ منه حال عمله أي مبلغ الاشتراك ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد تقدم تفصيل الكلام عن التأمين في الفتوى رقم:
472 والفتوى رقم:
7394 والفتوى رقم:
9532 .
وتقدم أن لك أن تأخذ بقدر ما أخذ منك في الفتوى رقم:
18538 .
أما عن أخذ ما زاد عن المبلغ المدفوع وصرفه في مشروع خيري فإنه لا بأس به لأنه مال تحصل بعقد حرام فلا يستحقه أي أحد من الطرفين فيصرف في وجوه الخير، كثمن الخمر ومهر البغي وحلوان الكاهن.
وننبه هنا إلى أنه إذا حصل التأمين بالاختيار فإنه يجب على من فعل ذلك التوبة والندم والاستغفار.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم نظام التأمين وحكم التأمين على الصحة
الصناديق التعاونية تغني عن التأمين الصحي
المجامع الفقهية مجمعة على عدم جواز التأمين التجاري
المزيد
19833
الظنون بالزوجة التي لا تستند على دليل لا تجوز
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 19833
عنوان الفتوى : الظنون بالزوجة التي لا تستند على دليل لا تجوز
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
نرجوا من أهل العلم أن يفيدوني في سؤالي هذا وهو كالتالي :

(19/175)


إنني أشك في زوجتي بالزنا أعاذنا الله من ذلك وذلك لأني وجدت باب غرفتنا مفتوحا ذات ليلة في رمضان وأنا راجع من صلاة القيام وكان لي ابن عم في هذا البيت ولم يوجد غيرهما، فظننت أنهم سمعوا حركتي قادما فكل واحد هرب ولم يستطيعا أن يغلقا الباب مما دعاني للشك , وأنا حيران الآن بين أن أطلقها أو أمسك لأنني في شك واحتمال الشك عندي كبير مما جعلني في حيرة كبيرة أكاد أجن من هذا الموقف فلا أدري من أين أحصل على حقيقة الأمر حتى أطمئن (بنتيجة طلاق أو إمساك). أريد من فضيلتكم الإجابة المقنعة، وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقبل أن نجيب الأخ السائل، نحب أن ننبه أولاً، إلى أنه لا يجوز أن يترك ابن عمه في البيت وحده مع زوجته، لأنها خلوة محرمة، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الدخول على النساء، فقال: إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت. متفق عليه.
والحمو: هو أخو الزوج ، ومن في حكمه من أقاربه، كابن الأخ وابن العم.
وقد سبق بيان ذلك مفصلاً في الفتوى رقم:
8975 والفتوى رقم:
3819 والفتوى رقم:
3178 والفتوى رقم:
18575 والفتوى رقم: 10542 والفتوى رقم: 3783 .
ولعل ما حصل لك من شك خير برهان على صدق كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك فإنه يجب عليك ألا تترك هذا الوضع قائماً، لما فيه من المخالفة الواضحة لأمر الله تعالى، ولا بد أن تتوب من هذا التفريط قبل أن يؤدي بك إلى ما لا تحمد عقباه.
أما بالنسبة لما حصل لك من شك، فأمر غير جائز شرعاً، لقول الله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ [الحجرات:12].
وقوله صلى الله عليه وسلم: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث.
وقد سبق بيان حكم الظن في الفتوى رقم:
10077 والفتوى رقم: 15185 .

(19/176)


وقد بين الله في كتابه الشروط التي يجب أن تتوفر لإثبات جريمة الزنا، فقال عز وجل: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [النور:4].
وقال: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ [النور:6].
أما مجرد الشك أو الظن فلا يحل لمسلم بحال من الأحوال.
ولذا فإننا نؤكد على الزوج بأن لا يدع أحداً يخلو بالزوجة غير محارمها، وأن يدع تلك الظنون التي لا تستند على دليل معتبر، وأن يمسك زوجته ما دام في نفسه مجرد ظنون أو أوهام.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
19834
الطلاق التعسفي...مذاهب الفقهاء فيه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » الفرقة بين الزوجين » الطلاق » أنواع الطلاق (226)
رقم الفتوى : 19834
عنوان الفتوى : الطلاق التعسفي...مذاهب الفقهاء فيه
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
ماهو حكم الطلاق التعسفي ؟ وماذا قال العلماء فيه أمثال المذاهب الأربعة ومن المعاصرين كالقرضاوي؟ وإذا كان هناك مراجع معينة للاستزادة وجزاكم الله خيرا...
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/177)


فإن ألفاظ كنايات الطلاق على قسمين: ألفاظ تحتمل الطلاق، فهذه الألفاظ يقع بها الطلاق مع النية بالإجماع كما ذكر النووي في روضة الطالبين، كقوله: أنت خلية، أنت برية، الحقي بأهلك، حبلك على غاربك.... ونحوها.
وألفاظ لا تحتمل الطلاق إلا على تقدير متعسف، فلا أثر لها عند الشافعية والحنابلة، فقد قال النووي في روضة الطالبين: وأما الألفاظ التي لا تحتمل الطلاق إلا على تقدير متعسف فلا أثر لها، فلا يقع بها طلاق وإن نوى، وذلك كقوله: بارك الله فيك، أحسن الله جزاءك، وما أحسن وجهك، وتعالي، واقربي .... ألخ 8/26.
وفي كتاب الإنصاف في المذهب الحنبلي، قوله: فأما ما لا يدل على الطلاق نحو "كلي" "واشربي" و"اقعدي" و"اقربي" و"بارك الله عليك" و"أنت مليحة" أو "قبيحة" فلا يقع بها طلاق، وإن نواه. 8/357
والمشهور من مذهب مالك أنها يقع بها الطلاق، ففي التاج والإكليل شرخ مختصر خليل: ما عدا الصريح والكناية فهو ليس من ألفاظ الطلاق ولا من محتملاته، كقوله: اسقني ماء وما أشبه ذلك، فإذا ادعى أنه أراد به الطلاق فالمشهور أن يكون طلاقاً.
وعند الحنفية يقع الطلاق بكل ألفاظ الكناية إذا نوى بها الطلاق، ولم يستثنوا من ذلك شيئاً، كما في الجزء الثالث من كتاب رد المحتار.
فهذا ما ذكره الفقهاء من أمر التعسف في الطلاق، فإن كان السائل يقصد صورة معينة فيمكنه كتابتها للإجابة عليها، وكذلك عليه استفتاء الدكتور يوسف القرضاوي لمعرفة وجهة نظره في هذه المسألة عن طريق موقعه أو الاتصال به هاتفياً.
وإذا كان المراد بطلاق التعسف ما كان منه بدون سبب، فالجواب: أن الطلاق بيد الزوج فمتى ما أوقعه على حالة معتبرة وقع وإن لم يكن له سبب.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
إيقاع الطلاق في الزواج العرفي كإيقاعه في الزواج الموثق في المحكمة.
الحكم إذا اختلف الزوجان في عدد مرات الطلاق

(19/178)


الأولى الرجوع في مسألة طلاقك زوجتك إلى المحاكم الشرعية
المزيد
19835
نكاح المتعة...تحريمه.. والمفاسد المترتبة عليه
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » عقد النكاح » الأنكحة المحرمة (50)
رقم الفتوى : 19835
عنوان الفتوى : نكاح المتعة...تحريمه.. والمفاسد المترتبة عليه
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
لقد قرأت في زاد المعاد لابن قيم الجوزية عن موضوع زواج المتعة وأن بعض الفقهاء أجازه إذا كانت هناك ضرورة كما جاء في فتاوى ابن تيمية أن من أجازه من الفقهاء جعل حكمه يتراوح بين الكراهة التنزيهية والتحريمية على حسب الضرورة الداعية لذلك وأنا أعيش في بلد أجنبي لا يحق لي فيه تعدد الزوجات وأشعر بالحرج الكبير عند غياب زوجتي عني لزيارة أهلها في بلدها حيث لا أستطيع مرافقتها لأسباب قاهرة وقد وجدت في هذه الرخصة مخرجا يجنبني مزالق الشيطان ولكني أود الاستئناس برأيكم فوق ما قرأته في كتب الأئمة الكبار.
وجزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن نكاح المتعة من الأنكحة المحرمة بإجماع المسلمين إلا من شذ، فلا يجوز لأحد الإقدام عليه بعدما نسخ حكم جوازه، وأجمع المسلمون على ذلك، وقد نقل الإجماع على حرمته وبطلانه الإمام ابن المنذر والقاضي عياض والخطابي والقرطبي.
وفي الصحيحين من حديث الحسن وعبد الله ابني محمد بن الحنفية عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب (وهو أبوه) يقول لابن عباس: نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر، وعن أكل لحوم الحمر الأهلية.
وفي صحيح مسلم عن سبرة الجهني رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا أيها الناس، إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساء، وإن الله حرم ذلك إلى يوم القيامة، فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله، ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً".

(19/179)


وزواج المتعة هو: ما يتم في عقده تحديد المدة، وكما رأينا فهو حرام إلى الأبد دل على ذلك الكتاب والسنة وإجماع من يعتبر إجماعهم.
وكذلك النظر الصحيح يدل على تحريمه، لما يترتب عليه من مفاسد، وقد جاءت الشريعة الإسلامية لمصلحة العباد، وإسعادهم في الدنيا والآخرة.
فمن المفاسد المترتبة على نكاح المتعة: ضياع الأولاد، وتفرقهم في كل مكان، واحتمال أن يتزوج الرجل زوجة أبيه أو ابنه، بل واحتمال أن يتزوج بنته أو محرمته لصعوبة العلم بذلك، وخاصة إذا عمل به وكثر في الناس، ومن مفاسده أنه ربما يحرم بعض الأولاد من تركة أبيهم، إلى غير ذلك من المفاسد.
أما الزواج بنية الطلاق دون اشتراط ذلك في العقد، فقد اختلف فيه العلماء، فأجازه قوم، ومنعه قوم آخرون، والجمهور على جوازه، لأن النية ربما تتغير، لكن الأولى ترك ذلك، لما فيه من شبهة الغش، فربما لا ترضى المرأة ولا أولياؤها إذا علموا بذلك، والمسلم من شأنه أنه يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فهو لا يرضى هذا لبناته ولا لأخواته، فينبغي ألا يرضاه لبنات الآخرين أو لأخواتهم.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
زواج المتعة منسوخ وباطل
لا يكون الزواج شغاراً ما لم يرتبط زواج أحد الخاطبين بالآخر
نكاح المتعة محرم وباطل
المزيد
مقالات ذات صلة
زواج المتعة
19836
حكم لعبة الدومنة
الفهرس » طب وإعلام وقضايا معاصرة » وسائل ترفيه » الترفيه والألعاب (200)
رقم الفتوى : 19836
عنوان الفتوى : حكم لعبة الدومنة
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
إخوة من المسلمين يصلون صلاة العشاء ثم بعد ذلك يأخذون من المسجد حصيرة يلعبون عليها دومنة ويستعملون المسجد في متاع لهم مثل الحمام أو الشرب وغير ذلك أرجو إرسال الأحاديث أو النص القرآني على تحريم هذة اللعبة والجلوس بجوار باب المسجد؟ وجزاكم الله خيراً......
الفتوى

(19/180)


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن عمر المسلم أغلى من أن ينفق في اللعب الذي لا يجر فائدة، وهؤلاء الإخوة قد أحسنوا في محافظتهم على الصلاة في المسجد فينبغي لهم الاستكثار من الخيرات شكراً لله على هذه النعمة التي هداهم إليها ويسرها لهم. فينبغي لهم عقد المجالس لاستماع ما ينفعهم من أخبار الصالحين في كتب التاريخ والسير، وقراءة سيرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم، وما فيها من العبر والعظات، وهم بذلك سيزدادون علماً وأجراً، وسيظفرون بأجر تلك المجالس الخيرة.
وهم يوم يتركون مثل هذه المجالس ليحولوها إلى مجالس اللعب إنما يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير..وهذا ما لا ينبغي.
وأما عن حكم لعبة الدومنة فراجع الفتوى رقم: 19681
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يجوز للمسلم مشاهدة مباريات الكرة بشروط
يجوز اللعب بالحاسب الآلي وتأجيره لأجل اللعب
اليوجا عبادة وثنية للشمس
المزيد
19837
المخرج مما تقع فيه هو بيع المرابحة
الفهرس » فقه المعاملات » البيع » أنواع البيع » البيع غير الصحيح (208)
رقم الفتوى : 19837
عنوان الفتوى : المخرج مما تقع فيه هو بيع المرابحة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
أتاجر بالأجهزه الكهربية وأحيانا يطلب مني بعضهم أن أعطيه مبلغا لشراء صنف من الأصناف بمعرفته الشخصية على أن أقوم بحسابها على أساس أني أنا بعتها وقمت بتقسيط ثمنها أي بعتها بالأجل هل هذه الطريقة من البيع جائزة؟ علماً بأن قلبي لا يطاوعني عليها وأكون كارهاً لها وغالبا أرفضها إلا أنه أحيانا يأخذني سيف الحياء من الطالب أو لربما سيف السلطة والسطوة.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن هذه المعاملة التي تعقدها مع زبونك هي عين الربا، إذ أنها عبارة عن قرض بفائدة مغطاة ببيع مؤجل رمزي لا حقيقة له.

(19/181)


فيجب عليك تجنب هذا النوع من المعاملات، والتوبة منه.
وبإمكانك أن تتعامل معه ببيع المرابحة الشرعية، فتبيع له الصنف الذي يرغب فيه بعدما تشتريه أنت، ويدخل في ضمانك، وبما أنه هو الذي يعرف الحاجة التي تصلح له، ويرغب فيها فلا حرج عليك في توكيلك إياه على شراء الحاجة لك، وبعد أن يتم ذلك، وتدخل في ضمانتك أنت تبيعها له هو بيعاً مستأنفاً.
ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 5706 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
حكم بيع أعضاء الإنسان
التأجير المنتهي بالتميلك لا يجوز لاشتماله على محاذير شرعية
لا يجوز بيع الذهب والفضة بالنقودالورقية مؤجلا
المزيد
19839
الدعاء بانكسار..واعرضي نفسك على رجل صالح
الفهرس » فقه الأسرة المسلمة » النكاح » مقدماته » الخطبة وما يتعلق بها (578)
رقم الفتوى : 19839
عنوان الفتوى : الدعاء بانكسار..واعرضي نفسك على رجل صالح
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
يا حضرة الشيخ أريد أن أتزوج وأنا في حاجة لذلك وعمري 26 سنة فماذا أفعل؟
ساعدني أرجوك ولو بالدعاء لي أن يرزقني الله من عباده الصالحين.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإننا نسأل الله تعالى أن ييسر أمرك، وأن يرزقك زوجاً صالحاً، فعليك التوجه إلى الرب الرحمن الرحيم، وتحري أوقات الإجابة، وعليك بالصدق في الالتجاء إليه، فما خاب من طرق بابه ولاذ بجنابه.
ولتعلمي أن من المقرر شرعاً جواز عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح، وبهذا عقد البخاري في صحيحه باباً في كتاب النكاح، وأورد فيه حديث أنس رضي الله عنه قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تعرض عليه نفسها، قالت: يا رسول الله، ألك بي حاجة؟ فقالت بنت أنس: ما أقل حياءها!! واسوأتاه، قال: "هي خير منك، رغبت في النبي صلى الله عليه وسلم، فعرضت عليه نفسها".

(19/182)


فلا حرج عليك إن شاء الله في إبداء رغبتك لمن تحبين زواجه منك، والأخذ بمثل هذه الأسباب، لعل الله أن يوفقك إلى بغيتك.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
لا يجوز للمخطوبة أن تكشف شيئاً من جسدها لخطيبها إذا كان لغير حاجة الخطبة
اللقاء والتخاطب مع الفتاة بدعوى الزواج في المستقبل لايجوز
عند فسخ الخطبة ترجع المخطوبة لخاطبها الشبكة إذا كانت جزءاً من الصداق
المزيد
1984
إطلاق النظر يفسد القلب وفيه ضرر كبير
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1055)
رقم الفتوى : 1984
عنوان الفتوى : إطلاق النظر يفسد القلب وفيه ضرر كبير
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420
السؤال
ما هو حكم النظرة الحرام في الدنيا و الآخرة؟.
الفتوى
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد .
نعمة البصر من النعم التي يمتن الله بها على عباده ليؤدوا شكرها وهي كثيرة لا تحصى، قال الله تعالى: ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها)[النحل:18] . وجوارح الإنسان ينبغي أن تحفظ عما حرّم عليها، فلا ينظر بالعين إلا إلى ما أذن في النظر إليه. وإطلاق البصر مضاره كثيرة منها: 1/ أن الناظر ارتكب معصية تعرضه لسخط الله . 2/ النظرة المحرمة تذهب بلذة العبادة وحلاوة المناجاة لله سبحانه . 3/ النظرة المحرمة سبب لحرمان الشخص العلم النافع له . فعلى من حدثته نفسه بالنظرة أن يعلم أن الله له بالمرصاد فهو سبحانه: (يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)[غافر: 19] ولا تخفى عليه خافية ، فهو مطلع عليه على كل حال، والله أعلم .
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
19841

(19/183)


الحكمة البالغة في قيام الناس لرب العالمين بعد الموت
الفهرس » العقيدة الإسلامية » أركان الإيمان » الإيمان باليوم الآخر » البعث والحشر (19)
رقم الفتوى : 19841
عنوان الفتوى : الحكمة البالغة في قيام الناس لرب العالمين بعد الموت
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا شاب عمري 25 سنة والحمد لله مبتعد عما يغضب الله ولكن الآن أعمل.. ولدي زميلة عمل هي أجنبية الجنسية وأمها عربية مسلمة التزمت من فترة ومتمسكة بالحجاب الحق مع العلم بأني أرفض الاختلاط مع النساء وفي يوم من الأيام صار حديث بيني وبينها بالدين وسألتني سؤالاً وهو: تقول ( سألت نفسي سؤالا لماذا يبعثنا الله بعد الموت ) حيث إنها هي مؤمنة بذلك ولكن تقول لماذا؟
أرجو الرد علي وعليها وما حكم أن أناقشها بأمور الدين أو العمل مع عدم وجود أي علاقة أو نقاش خارج النطاقين وأعرف أن محادثة النساء لا تجوز؟ جزاكم والله عنا كل خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالبعث بعد الموت مما اتفق عليه أهل الشرائع السماوية، بل وعامة الخلق إلا نفرا من الملحدين والوثنيين.
والحكمة فيه واضحة لا تخفى، فالخلق يبعثون للمجازاة على أعمالهم، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر.
والحياة الحقيقية إنما تكون في الآخرة، وأما الدنيا فهي دار ابتلاء وامتحان، فمن أحسن فيها، واتقى ربه سبحانه كان من الفائزين المنعمين في الآخرة، ومن أساء لقي جزاء إساءته.
قال الله تعالى مبيناً حكمة البعث: أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقّ [المؤمنون: 115-116].
أي تنزه الله تعالى عن هذا العبث، وهو خَلْقُ الإنسان وتَرْكُه دون حساب وجزاء.

(19/184)


وقال سبحانه: إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً إِنَّهُ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ [يونس:4].
وقال سبحانه: إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى [طه:15]. وقال تعالى: هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ*فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ*وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنْتُمْ قَوْماً مُجْرِمِينَ [الجاثية: 29-30-31].
وقال سبحانه: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن: 7].
إلى غير ذلك من الآيات المحكمات الدالة عل أن حكمة البعث هي المحاسبة والمجازاة.
ولو لم يكن مبعث لكانت الحياة الدنيا هي نهاية المطاف، ولأمن الظالم والباغي من العقاب فعاث في الأرض فساداً، ولباء الفقير والمحروم المضطهد في هذه الحياة بالخسران.

(19/185)


وبالجملة فنفي البعث يعني أن تتحول الدنيا إلى غابة موحشة يأكل فيها القوي الضعيف، دون خوف أومبالاة إلا من الخوف اليسير من متابعة القضاء، وما أكثر الطرق التي يمكن بها الاحتيال والهروب من سلطته، والمؤمن إنما يترك ظلم الآخرين ويصبر على متاعب الحياة وآلامها، ويتحمل ما جاءه من البلاء في طريق طاعته واستقامته، ابتغاء رضوان الله تعالى والفوز بجنته، وهذا لا يكون إلا بعد البعث، قال تعالى عن المؤمن الذي يأخذ كتابه بيمينه: فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ*فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ*قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ*كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ [الحاقة: 21-22-23-24].
وروى مسلم عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يؤتى بأنعم أهل الدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة ثم يقال: يا ابن آدم هل رأيت خيراً قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ويؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ صبغة في الجنة فيقال له: يا بن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله يارب، ما مر بي بؤس قط ولا رأيت شدة قط.
وأما عن مناقشتك لها في أمور الدين أو العمل فننصحك بترك ذلك والإعراض عنه بالكلية، فإن للشيطان مداخل على العبد الصالح قد لا ينتبه لها، والنفس أمارة بالسوء، وللنساء فتنة عظيمة تخوف منها النبي صلى الله عليه وسلم على أمته، فقال: ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء. متفق عليه.
وقال: فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء. رواه مسلم.
وينبغي أن تبحث عن عمل لا اختلاط فيه، سلامة لدينك وبعداً عن الفتنة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
يبعث كل عبد على ما مات عليه
مراحل يوم القيامة وأهوالها
الخزي والحسرة والعذاب الأليم يغشى الكفار يوم القيامة
المزيد

(19/186)


مقالات ذات صلة
البعث بعد الموت .. ضرورة واقعية وحقيقة شرعية
19842
الصيام.. وإلا فترك هذا البلد واجب
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الرقائق (1533)
رقم الفتوى : 19842
عنوان الفتوى : الصيام.. وإلا فترك هذا البلد واجب
تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1423
السؤال
متزوج وأعمل في بلد غير بلدي وزوجتي بعيدة عني ولا أستطيع إحضارها لعندي نظراً لعدم استطاعتي كفالتها لدخلي المحدود حسب قانون البلد التي أعمل فيها وأشعر بالضيق نظراً لكثرة النساء الكاسيات العاريات حيث الزنا سهل جداً وأخشى على نفسي الفتنة هل أترك عملي وأعود لبلدي وأبحث عن عمل وأعف نفسي وأهلي والرزق على الله؟
أرجو الرد في أسرع وقت ممكن لأهمية الموضوع وجزاكم الله خيرا.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الله تعالى شرع الزواج لمقاصد عظيمة، وأهداف جليلة، ومن هذه الأهداف: إحصان كلٍ من الرجل والمرأة عن الوقوع فيما يغضب الله تعالى، كالنظر المحرم وما يجر إليه من فواحش وكبائر، قال تبارك وتعالى: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [الروم:21].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا معشر الشباب: من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" متفق عليه.
فقد دلت هذه النصوص على فائدة عظيمة من فوائد النكاح: وهي السكن وغض البصر وحفظ الفرج، ودلتنا كذلك على علاج من لم يستطع الزواج وهو الصوم، فالصوم يكسر الشهوة، ويقوي على الصبر عن معصية الله.
ولذلك فإننا نوصي الأخ بذلك أولاً، مع البعد قدر الإمكان عن مثيرات الشهوات والمغريات التي تفتح على الإنسان باب الفتنة، وتوقعه في شرك الشيطان.

(19/187)


فإن لم تنكف نفسه عن التفكير في الحرام بعد الأخذ بهذه الأسباب، فإقامته في هذا البلد حرام، لأنه يؤدي إلى حرام.
قال عز الدين بن عبد السلام في قواعد الأحكام: وما أدى إلى الحرام، فهو حرام. ا.هـ.
ويجب عليه ترك هذا البلد، والعودة إلى بلد زوجته طلباً للإحصان، لأن ترك الحرام واجب. ا.هـ ذكرها القرافي في الفروق.
وليعلم أنه لا يجوز للزوج أن يغيب عن زوجته أكثر من ستة أشهر إلا بإذنها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 10254 ، والفتوى رقم: 9035 .
ولمزيد من الفائدة راجع الفتاوى التالية أرقامها: 12919 ، 3659 ، 9062 .
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
الصبر على المرض واحتساب الأجر عند الله يكفر السيئات
ذكر الموت وما بعده يزهدك في الدنيا
إن الحسنات يذهبن السيئات
المزيد
مقالات ذات صلة
فضول الطعام
داء الرياء
داء العجب
المزيد
19844
إخبار الشخص بما وقع عليه من ظلم هل يعتبر غيبة
الفهرس » الآداب والأخلاق والرقائق » الأخلاق (1062)
رقم الفتوى : 19844
عنوان الفتوى : إخبار الشخص بما وقع عليه من ظلم هل يعتبر غيبة
تاريخ الفتوى : 15 جمادي الأولى 1423
السؤال
السلام عليكم
أنا فتاة أعمل فة شركة والحمد لله ملتزمة في ملابسي وأحاول أن ألتزم فة كلامي وجوهري إني عندما أغضب من إحدى صديقاتي وجيراني أحتاج للتحدت مع أحد عن الموقف أعتبرها غيبة وأشعر بالذنب ؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإننا لم ندر ما هو سؤال الأخت فإن كان السؤال عن عمل المرأة فقد تقدم الجواب عنه في فتاوى سابقة فلتراجع الأرقام التالية:
5181
3859
8386 .
وأما الغيبة فقد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه فقال: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: الغيبة ذكرك أخاك بما يكره. رواه مسلم.

(19/188)


فلا يجوز ذكر المسلم في غيبته بشيء يكرهه، وإن كان فيه، ولكن قد تجوز الغيبة لحاجة بقدر تلك الحاجة. وقد حصر العلماء المواطن التي تجوز فيها الغيبة بعد تتبعهم للأحاديث النبوية في ستة مواطن منها: التظلم أي إخبار الشخص بما وقع عليه من الظلم لمن يعين على دفع المظلمة فإن كان ما يقع للأخت من هذا النوع فلا بأس بقدر الحاجة.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
مدار التفضيل بين الناس بالإيمان والتقوى
مصاحبة أهل الصلاح تبعدك عن المعاصي واستماع الأغاني
انتشار مغازلة البنات نذير خطر وأسبابها كثيرة
المزيد
مقالات ذات صلة
الكبر
الأمانة
اللِّين والرِّفق
المزيد
19845
السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
الفهرس » فقه العبادات » الصلاة » صلاة التطوع » الرواتب والنوافل المطلقة (201)
رقم الفتوى : 19845
عنوان الفتوى : السنة في قيام الليل والوتر: الجهر أم الإسرار؟
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
هل يصلى قيام الليل والشفع والوتر سراً أم جهراً؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن قيام الليل شرف المؤمن وعزه، وهو دأب الصالحين من قبلنا، وقد فرضه الله تعالى على المسلمين في بداية الأمر بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ، قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً) [المزمل:1-2]. فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حولاً كاملاً حتى نزل آخر السورة الذي تضمن التخفيف والنسخ لوجوب قيام الليل، فكان تطوعا وقربة، فقال تعالى: (فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ) [المزمل:20] أخرجه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.

(19/189)


والسنة أن تكون القراءة في صلاة الليل كلها بما في ذلك الشفع والوتر أحيانا جهراً وأحيانا سرا لحديث عائشة عند أبي داود وأحمد ( كل ذلك كان يفعل ربما أسر بالقراءة وربما جهر).أما النافلة في النهار فتكون سرية، وقد قال مجاهد: صلاة النهار عجماء (أي لا يجهر فيها بالقراءة).. هذا هو الأصل، ويستثنى من ذلك ما وردت السنة باستثنائه، مثل صلاة الجمعة والفجر والعيدين.
والحاصل: أن القراءة في صلاة الليل عموماً السنة فيها أن تكون جهراً، أما صلاة النهار، فالقراءة فيها تكون سراً إلا ما استثني.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
سنة الظهر القبلية والبعدية
أول من سن ركعتي القتل هو الصحابي خبيب بن عدي
التطوع بعد الوتر مكروه إلا إن كان له سبب
المزيد
19847
أقوال الفقهاء في زكاة العمارات المؤجرة
الفهرس » فقه العبادات » الزكاة » زكاة الذهب والفضة والنقود » أحكام زكاة النقود والراتب (93)
رقم الفتوى : 19847
عنوان الفتوى : أقوال الفقهاء في زكاة العمارات المؤجرة
تاريخ الفتوى : 14 جمادي الأولى 1423
السؤال
عندي عمارة من مجموعة شقق وفيها دخل من الإيجار لكن دخلها لا يبقى منه شيء لأنه مصروف على صيانة العمارة وغيره بحيث لا يتوفر منه شيء فهل يجب عليّ إخراج زكاة؟
وجزاكم الله خير.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن المستأجرات أو المستغلات من العمارات والبيوت والشقق والدكاكين والسيارات والسفن المعدة للتأجير قد اختلف العلماء قديماً وحديثاً في كيفية زكاتها.

(19/190)


فمنهم من ذهب إلى أنها تقوَّم أعيانها آخر كل سنة وتزكى زكاة التجارة، ومنهم من ذهب إلى زكاة غلتها عند القبض زكاة النقود دون الحاجة إلى حولان الحول، ومنهم من ذهب إلى أن غلتها تضم إلى ما يملكه الشخص من الأموال، فإن بلغت نصاباً، وحال عليها الحول تدفع عنها الزكاة، وهذا رأي أكثر العلماء من مختلف المذاهب، فتكون الزكاة في العائد من الأجرة من هذه المستأجرات إذا بلغ النصاب بنفسه أو بما ينضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وهذا الأخير هو رأي الجمهور، وهو الراجح .
وبهذا يعلم السائل أنه لا زكاة عليه الآن ما دام حال العمارة هو المذكور في السؤال.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
فتاوى ذات صلة
تجب الزكاة فيما وفره الإنسان من راتبه إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
شروط زكاة الراتب
تجب الزكاة في المال المدخر ولا عبرة للنماء والاستثمار
المزيد
19848
حكم رفض تنفيذ طلب الوالدين في المباحات المستوية الطرفين
الفهرس » الفضائل والتراجم » فضائل إسلامية » فضل صلة الرحم وبر الوالدين (932)
رقم الفتوى : 19848
عنوان الفتوى : حكم رفض تنفيذ طلب الوالدين في المباحات المستوية الطرفين
تاريخ الفتوى : 16 جمادي الأولى 1423
السؤال
والدي بشهر قبل وفاته أوصاني أن أسمي الابن الذي يأتيني باسم والده فرفضت وغضب أبي ولكن بعد وفاته بسنتين رزقت بولد فسميته باسم والدي لمحبتي لوالدي للعلم فإن والدي توفي عام 1420 وولدي عمره الآن 4شهورالرجاء أفيدوني في الحكم هل أنا عصيت والدي بأني لم أنفذ وصيته .
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

(19/191)